خطر التنظيمات الإرهابية يدفع المغرب للتنسيق الأمني مع البحرين

خطر التنظيمات الإرهابية يدفع المغرب للتنسيق الأمني مع البحرين
الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:00

مباشرة بعد إعلان الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، عن خطة استراتيجية تقودها الولايات المتحدة داخل تحالف عالمي وبمشاركة عربية ، من أجل توجيه ضربات عسكرية جوية على تنظيم “الدولة الإسلامية”، المعروفة بداعش، “أينما وجدوا”، رفع المغرب من جهته درجة تنسيقه لمواجهة أخطار التنظيمات الإرهابية.

وصادقت الحكومة المغربية اليوم الخميس على اتفاق أمني شامل مع مملكة البحرين، هدفه الأساس مكافحة الجماعات الإرهابية المخلة بأمن واستقرار أي من البلدين، وذلك قصد مكافحة الجريمة بكل أشكالها ورفع كفاءة الأجهزة الأمنية وتحسين أدائها للمهام المنوط بها.

وتهدف الاتفاقية المذكورة إلى تحقيق أعلى درجات التنسيق في مجال أمن المنشآت وحماية الشخصيات الهامة وتطوير أنظمة الحماية المدنية والدفاع المدني والوقاية وتقديم المساعدة المتبادلة في مواجهة الكوارث الطبيعية والأزمات البيئية والتلوث البحري وتخفيف حدة الأخطار الناجمة عن الحوادث الجسيمة.

الاتفاقية التي تدخل ضمن تعزيز وتطوير علاقات التعاون القائم في مجال الأمن تتوخى تبادل الخبرات في مجال عمل المباحث والأدلة الجنائية، إضافة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية ومكافحة الإرهاب ضمن إطار الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب لعام 1998.

وتعطي الاتفاقية البلدين الحق في تبادل المعلومات والوثائق المرتبطة بالجماعات والمنظمات الإرهابية المخلة بأمن واستقرار أي من البلدين، وتزوير الوثائق الرسمية وتهريب الأسلحة والذخائر، مؤكدة في هذا الاتجاه على ضرورة تبادل المعطيات الأمنية التي تساعد في إلقاء القبض على المتهمين الفارين من أي طرف إلى الطرف الآخر.

وأكدت الاتفاقية التي قدمتها الوزير المنتدبة في الخارجية امباركة بوعيدة، على ضرورة موافاة الطرفين لبعضهما بقوائم تتضمن بيانات عن أسماء المقبوض عليهم احتياطيا أو المتهمين أو المحكوم عليهم من مواطني الطرف الآخر.

إلى ذلك نصت الوثيقة الجامعة للتنسيق المغربي البحريني على تشكيل البلدين للجنة مشتركة من وزارتي الداخلية للاشراف على القضايا الامنية، تكون مهمتها لمتابعة تنفيذ الأحكام الواردة في الاتفاقية تجتمع بشكل دوري مرة في السنة ويمكن اجتماعات استثنائية بموافقة الطرفين عندما تدعو الحاجة لذلك.

من جهة ثانية اتفقت الرباط والمنامة على ضرورة التنسيق المشترك لمكافحة جرائم غسل الأموال وتهريب القطع الأثرية والاتجار بالبشر، مشددة في هذا الاتجاه إلى التنسيق بين البلدين في مجال مكافحة المخدرات وجرائم الأموال.

‫تعليقات الزوار

12
  • الحرب على الدولة الإسلامية
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:23

    هي حرب على دولة إسلامية و حرب على أي محاولة للقيام دولة إسلامية … و ليس حرب على الإرهاب … لأنهم يريدون إستهداف دولة الإسلام و إجتفاف منابع التمويل و سحق كل من له صلة بذلك … و هذا و لم يتحدثوا عن حرب على الإرهاب بشكل عام لأن برنامج الحرب على الإرهاب التي بدأت على أفغانستان و العراق بعد مؤامرة الشيطانية لأحداث اليوم الأسود 9/11 … الذي قال فيها جورج بوش2 سينخرط فيها الجميع الدول كرهًا أو طوعًا … طبعًا إختارت الدول العربية طوعًا و قالوا نحن طائعين إلى الأبد … و اليوم وضعوا برنامج جديد للحرب على قيام اللدولة الإسلامية و على أنها تشكل خطر على أمريكا والعالم رغم أنها لم تبسط سيطرتها على العراق و سوريا … لأنهم فشلوا في ردع داعش عبر الجماعات الإرهابية التي صنعتهم التي تجعل من الحرية و الدفاع عن الشعب السوري عنوان كبير في شعاراتها الخداعة و الكاذبة … و عملوا على تسليح و تمويل الجماعات الإرهابية المختلفة لتحقيق مخططهم الماكر على الأرض الشام … و صدقوا أو لا تصدقوا حتى لو سحقوا داعشأو دواعيش ستظهر قوى أكثر قوة أشد بؤسًا منها على الأرض الواقع و السنوات القادمة هي التي ستؤكد ذلك

  • شروق
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:28

    خطة امريكا صهيونية لادخال الدول العربية في حرب او في لعبة قامت بها لتدمير مابقي من دول عربية

  • مغربية
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 20:39

    عافاكم الي فهم شي حاجة يفهمني
    كيف تحارب دول الخليج الارهاب و هي نفسها من ينتجه و يموله ؟ اليست كل القنوات المتطرفة التي تدعوا الى الجهاد و التشدد و التطرف هي في الاصل قنوات خليجية ؟ اليست دول الخليج هي التي تحتضن اغلب شيوخ الاسلام المتطرفين ؟ اليست كل الكتب الصفراء التي تنتج الفكر الارهابي تطبع في الرياض و دبي ؟

  • السلامة
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:09

    الهدف كله من هده الأقصوصة هو ضرب سوريا الجدار الروسي … يعني الوصول إلى روسيا ! … إذا تعاون المغرب مع امريكا سنصبح رسميا اعداء روسيا ! وإن لم نتعاون امريكا ستشعل بلادنا ..فقد سبق ان هددونا حين لاحظوا تقرب مغربي من روسيا .. وقالوا في المغرب يجد العديد من البؤر النائمة لداعش ! ..

  • comentator
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:14

    انا افضل الا تتدخل المغرب في مثل هذه الاشياء الخطيرة لانه بلد سلمي

  • جثة
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:50

    ‎التعليق رقم ١ اوافقك على كل ما قلت و اضيف انه لو كان العالم يعيش في سلام و امان لاصيب الغربيون بالجنون ! فمن هذا الذي سيشتري اسلحتهم و من هذا الذي سيخضع لأوامرهم و خططهم ،ومن هذا الذي سيسقط في فخهم وابتزازهم بإختصار حياتهم في موت اكبر عدد من الناس لأن الأرض ضاقت بما رحبت في نظرهم ، كما اني استغرب عن اي تنسيق يتحدثون ؟ مع الكويت ! الأولى ان يكون مع الجزائر وخبرتها الكبيرة مع الإرهاب حيث ان كل من تسول له نفسه الإقتراب سيكون مآله الإحتراق و التفحم على حدودها . ‎‏‎ ‎

  • Abdoul
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 21:57

    laicité, berbèrité, et laicité, c'est la solution pour arriver à comprendre.

  • united we stand
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 22:06

    biensure les extremistes sont ici pour defendre les terroristes de Daaech…
    la fin de ces criminles est proches, ils fuiront partout, ils se cacherons des caves car ils sont des laches….ils sont tres courageux envers les femmes, enfants et les civiliens…ils sont des experts a egorger est amputer les iraquien et syriens et des experts a violer les femmes…l'etat islamic
    !!! de quel islam parlent ils

  • simple observation
    الخميس 11 شتنبر 2014 - 23:30

    هذا شيء مضحك .بعدما لم تلقى المغرب دعوة من امريكا و دول الخليج لمحاربة مجموعة داعش . أخذ بالتعاون مع البحرين كي يواجهون داعش .ان البحرين فيها ست مات الف من السكان . و كم عدد جيشها ؟ و المغرب بعيد عن مكان داعش .ولماذا التطفل و ماذا يريد أن يقدم للعرب الخليج و الدول الغربية ؟
    على المغرب أن يقوم بالعمل داخل بيته من جمع الإزبال و ترتيب أمور داخليا و هذا احسن .

  • خليكم من الفهامة
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 02:49

    دين الاسلامي يحت على التسامح والتعايش والاخوة وليس على القتل وتدمير والتخريب كل هاده الامور تدبر يهودي صهيوني امريكي تنفيد فكلما اقتربت امريكا من الوقوع في ازمه اقتصادية تحاول جمع اموال من العرب اي دول الخليج تطلب تايد الدول هل في نظركم امريكا تحتاج الى تاييد في شيء كهادا بل تحتاج مساعدات مالية او تمويل بدرعة الحرب على الارهاب والمشكلة تستهرج الاسم في العالم العربي والاسلامي ومن يعرف دينه كما عرفته في الجملة الاولى عكس ما نسمى به ولا اخالف راي ايضا انه هناك بعد وليس الأغلبية من المتشددين لاكن نستطيع عدهم باصابع اليد الواحدة وليس بالكم الدي يمكن تاسيس به دولة او تنضيم .

  • العبث بحقوق الناس
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 10:19

    الظلم والباطل ، وهو أصل الفساد والدمار يجلب الويلات ولا يتحقق أمن ولا استقرار ولا ازدهار ، ولا سلامة ولا كرامة الظلم انتشر بسبب الأحقاد والصراعات العرقية والمذهبية والطائفية والسياسية وأصبح الظلم عند بعض الناس طريقا للكسب والامتلاك ، أو نزعة لإشباع أهواء النفوس المريضة بالحقد والحسد والضغائن والطمع والجشع والتسلط على الأبرياء والضعفاء في أنفسهم وأموالهم فبالعدل يتحقق الإستقراروليس بالقبض على الناس بالباطل ووضعهم في السجون

  • simo
    السبت 13 شتنبر 2014 - 05:01

    لست ادري ما علاقة المغرب بالبحرين،هم في اقصى الشرق ونحن في اقصى الغرب ، قطع المغرب علاقته مع ايران فقط لارضاء البحرين، علما ان هذه السياسة يمكن ان تضر بمصالح المغرب.الدولة المغربية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تضحي بمصالحا من اجل ارضاء الاخرين.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين