"الديمقراطيُون الجدد".. معارضة بعيدة عن "الجماعة" والـPAM

"الديمقراطيُون الجدد".. معارضة بعيدة عن "الجماعة" والـPAM
السبت 13 شتنبر 2014 - 15:15

في أول خروج إعلامي له اختار محمد ضريف، المنتخب اليوم رئيسا لحزب الديمقراطيين الجدد، توجيه العديد من الرسائل للفاعلين السياسيين المغاربة، وفي مقدمتها الحكومة التي يقودها الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، عبد الإله بنكيران، زيادة على فرق الأغلبية والمعارضة البرلمانيتين، بالإضافة إلى جماعة العدل والاحسان وحركة 20 فبراير.

ودشن ضريف المسار التواصلي لحزبه السياسي، المؤسس اليوم، بأول ندوة صحفية أعقبت انتخابه، وقد شهدت إعلان معارضته للحكومة بالقول: “نحن في المعارضة لأننا نرفض الطريقة التي يدبر بها الشأن العام”، موجها خطابه لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران وهو يردف: “المشروعية الانتخابية لا تستكمل إلا بشرعية الانجاز”.

وسجل “الوافد الجديد” على المشهد الحزبي المغربي أن الحكومة بإجراءاتها “تعارض الكثير من اختيارات الشعب المغربي، الأمر الذي أدى إلى تدهور الأوضاع والتراجع على الحريات والحقوق”، مضيفا: “نريد أن نكون معارضة بناءة تتحدث عن البديل ولا نريد أن نكون معارضة من أجل المعارضة”.

وفي رسائله للأغلبية والمعارضة بالسلطة التشريعية البرلمانيّة قال نفس المتحدث إنه إذا كان هناك ضعف للمعارضة فإن ذلك مرتبط بضعف الحكومة والأغلبية، مشيرا إلى أنه “عندما تنتقد الأغلبية المعارضة فهي مسؤولة عن إضعافها”.

وبعدما أعلن مشاركته في الانتخابات المقبلة، بشقيها الجماعي والتشريعي، زاد ضريف: “لدينا حضور في مختلف الجهات والعمالات، وهناك طلبات للالتحاق بنا، وسنعلن عن استراتيجيتنا”، كما أوضح أن رؤيته بخصوص التحالفات “قائمة على الوضوح”.

واسترسل ضريف في هذا السياق: “ليس لدينا خط أحمر فيما يتعلق بالتحالفات”، مذكرا في هذا الاتجاه بما سبق أن قاله بنكيران عن التحالف مع حزب التجمع الوطني للأحرار وهو يصنفه “خطّا أحمرَ” قبل أن يعود ليتحالف معه، وقال نفس القيادي لـ”الديمقراطيين الجدد”: “تحالفنا ممكنة حتى مع حزب العدالة والتنمية إذا ما قدر له أن يكون في الأغلبية”.

وعن علاقته بجماعة العدل والاحسان نفى ذات المتخصص في الجماعات الاسلامية أن هناك من بنى هذا التصور “لكنه خاطئ لأن العلاقة بها كالعلاقات مع جميع الهيئات”، مشددا ان عدم توجيه الدعوة لها من أجل الحضور “دليل على غياب العلاقة بها والاقتصار على التعاطي مع الكيانات السياسية، لا الجماعات” على حد تعبير نفس المتحدث.

وعن علاقته بحزب الأصالة والمعاصرة، أو أن الحزب الحديث النشأة “نسخة ثانية من حركة لكل الديمقراطيين”، قال ضريف: “لا علاقة لنا بالبَّام لأن رهاناته ليست رهاتنا”، ليختار بعد ذلك لغة الإشارات اتجاه “حزب الجرار” وهو يورد: “الأحزاب التي لا تشارك في الانتخابات عليها أن لا تؤسّس، لذلك ينبغي أن تؤسس كجمعية مدنية”.

وفي تقييم لأداء حركة 20 فبراير اعتبر الرئيس المؤسس لحزب الديمقراطيين الجدد أنه “لا يؤمن بفكرة أن حركة 20 فبراير استهدفت زعزعة الاستقرار”، موضحا أنها لم ترفع شعار ضد النظام الحاكم وإنما دعت لإصلاحه والانتقال من الملكية التنفيذية إلى الملكية البرلمانية.

وأشار ضريف إلى أن “الجميع ساهم في صنع تميز تجربة عشرين فبراير”، معتبرا حزبه “نتاجا للحراك المغربي”، ونوه في هذا السياق بمواقف الأحزاب المغربية التي اعتبرها “متوازنة”، واسترسل: “السلطات التزمت بعدم التدخل بالقوة، والمؤسسة الملكية استبقت بإعلانها لتفعيل إصلاحات”.

‫تعليقات الزوار

76
  • وادزم
    السبت 13 شتنبر 2014 - 15:58

    سيصدم الاستاذ محمد ضريف عندما ينزل الى الشارع ويتعامل مع الكائنات الانتخابية التي لا تفهم من السياسة الا النال والنسب والفبلة والعائلة والمصلحة
    كائنات لا تفقه من البرامج الانتخابية الا اللحظة التي ستغتني حسب فهمها من المنتخبين الذين لا يبحثون الا عن مصالحهم وهي حقيقة مرة يعرفها الاستاذ الاكاديمي ولنا في الحزب الاشتراكي الموحد الذي يمثل النخب المثقفة ويخرج بخفي حنين واكيد ان هذا الحزب اضافة زائدةولا قيمة له
    لابد ان يكون حزبين او ثلاثة في المشهد الحزبي بالمغرب
    وبالتوفيق لحزب الديمقراطيين الجدد

  • tijani
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:15

    على من تقرأ زابورك ياداود كلكم كيف كيف لقد حئت كماجاؤا الاخرين من اجل الكعكة اما الشعب المغربي فله الله

  • ahh
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:21

    Où va le Maroc avec ce nombre de partis politiques?? Hassan Aourid, l'ancien porte parole du palais vient aussi d'annoncer son projet de création d'un parti politique amazigh.

    Donc chaque année au moins deux partis politiques on va terminer par un parti pour chaque famille.

    Le problème au Maroc est qu'il y a des dizaines de partis mais aucun projet de société.

    Les élus ne font que jouer le rôle de simples fonctionnaires c'est pour ce la il vaut mieux annuler les partis, les élections, le gouvernement etc..

    L'etat des partis marocains a été résumé par el kouhn le chef d'un parti dans une émission à la télé, on lui a posé la question "pk tu as quité le RNI pour créer ta propre boutique et sa réponse résume TOUT : "quand Osmane et devenu chef du parti j'ai décidé de le quitter car mon fils khalid et le fils de Osmane sont des amis et j'ai peu ikoun un malentendu entre Osmane et moi et ça va influencer la relation de nos deux fils "hhh je rigole c'est ça sa réponse.

  • زرادشت
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:22

    ليست الغاية هو توجيه الرسائل بل من سيقرأ تلك الرسائل ويهتم بها.
    وإذا كان هؤﻻء هم اليمقراطيون الجدد فمن هم الديمقراطيون القدماء؟!

  • Bravo
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:26

    Félicitation et bonne continuation dans la route de la prospérité et le développement du Maroc et le bien être des Marocains

  • assou
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:27

    وافد جديد في ظل منظومة سياسية مبلقنة ونظام انتخابي يكرس البلقنة ويفتت المجهود الحزبي الى كيانات متصارعة.انا لحد الان لا أتق في الاحزاب السياسية لأن شعارتها تصطدم بواقع سياسي متعفن واسن.رغم أنني أسعى إلى ان أكون فاعلا سياسيا لكن المشهد السياسي لا يسمح بانظمام الشباب أمام الشيخوخة السياسية التس تعاني منها الاحزاب السياسية.

  • أنكري
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:31

    قرأت العديد من الابحاث والمقالات للدكتور محمد ظريف وقد لمست فيها الكثير من الدقة والموضوعية، إلا أنه بهذه الخطوة يكون الأستاذ قد أقدم على رمي نفسه في ساحة وسخة اسمها الانتخابات وهو الأعلم مني بالدرك السفلي الذي تتخبط فية الممارسة الانتخابية بالمغرب، ولا أعلم أي قيمة إظافية قد يضفيها الوافد الجديد على الواجهة الانتخابية في جو مازال الفساد هو سيد الوضع وعجز تام للمؤسسات المنتخبة في الحصول على ولو جزء يسير من استقلالية القرار السياسي لها.

  • مجهول
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:32

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى …
    من الأفضل للحزب تحديد إيديولوجية سياسية محددة له ، عوض إيديولوجية الإنتخابات التي يتسم بها كل الأحزاب المغربية بدون إستثناء ، كما أدعو (بعد فترة زمنية) تأسيس هياكل موازية للحزب كالشبيبة و المرأة لإستقضاب هذه العناصر للحزب ، و وضع جهة إعلامية للحزب كالجرائد و مواقع الويب للتواصل مع الغير و كإعلام بأنشطة و أفكار الحزب .
    كما أدعو إلى عدم الإكتراث و عدم المبالاة بالثرثرة ، لأنها لا تغني و لا تسمن من جوع ، لو أن الثرثة تضر لما أبيدت كل الأحزاب المغربية ، لكنها باقية لحد الان .
    … و بالتوفيق لكم و الله ولي التوفيق

  • عاجل
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:41

    الاسلام هو الحل ومن يبتغي غير الاسلام منهجية في الحياة يعيش عيشة كلها ذل وعار و تبعية و ايديولوجيات مقيتة والبرهان على ما أقول ما تعيشه كل البلاد العربية الاسلامية من حروب وتطاحن!!؟؟

  • azdo ali
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:45

    قال له أش خاصك أموﻻي قال له
    الخاتم أموﻻي بالله عليكم واش
    اﻷحزاب لي ناقصين هد ألبﻻد
    مزيدا من التشتت ولكل مدينة
    وقرية حزبها وجمعيتها فمزيدا
    من التفريخ

  • snoussi
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:57

    في الاخير نوه بالاحزاب المغربية والسلطلة التزمت بعدم التدخل بالقوة والمؤسسة الملكية ….اذن هذا الحزب ليس سوى كوبي كولي لما هو موجود كنا نعتقد ان له مشروع مختلف لما نراه ونسمعه عن ما هو موجود من الكائنات السياسية بما فيه pjd

  • محمد-اليونان
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:06

    بالتوفيق للوافد الجديد على الحقل السياسي الوطني نتمنى حقا ان يكون اسم على مسمى وليس مجرد حبر على ورق والسلام عليكم

  • sahih
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:09

    Voila un nouveau parti politique qui va pousser le Maroc vers les pays industriels comme au Canada et Coree de sude ou Allemagne ou comme Usa

    Moi je le crois pas meme dans mes reves

  • محمد بلحسن
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:10

    رسالة من مواطن يكره "السياسة" إلى السيد الأمين العام محمد ضريف: هنيئا لكم بثقة المؤتمرين و لكن لابد من الإشارة أن شعار "قليل من الإيديولوجيا و كثير من النجاعة و الفعالية" سيبقى حاضرا في أذهان جميع المغاربة بجميع تنوعات انتماءاتهم الاجتماعية و الثقافية و الفكرية و الدينية و السياسية. إذا ما ترجمتم ذلك الشعار إلى خارطة طريق و مجموعة من الإجراءات الميدانية الــ 800 يوم قادمة سيحصل الحزب الجديد على نتائج إيجابية تنسينا ما اعتادنا قراءته و سماعه من حزب العدالة و التنمية و هو يتغنى بشعار "كثير من الإيديولوجيا لمحاربة الفساد و الاستبداد" أو ما شابه ذلك و ها هو اليوم أصبح, بعد مرور 985 يوم, شبيه بشعار خفي "كثير من الإيديولوجيا لغض الطرف عن الفساد و الاستبداد".

  • Mohammed de Fés
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:13

    C'est une partie avec ses fondateurs qui cherchent à avoir leur part de la tarte marocaine. Aucune partie n'est crédible sauf celle qui sort du vagin du peuple marocain. Malheureusement, aucune partie ne représenté ce que le peuple revendique. Je demande à la jeunesse marocaine de se rassembler et créer une partie propre à eux et je suis sûr que cette partie envahira la scène politique et les différents têtes politiques gonflés de vide vont tomber comme des feuilles d'arbre.

  • assarag
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:15

    ما هذا التناقظ لما سألوك عن من ستتحالف معه شبام بن كيران اجبتهم بشباط و لا يمكن ان اتحالف مع حزب العدالة و التنمية ، بمجرد توليك رئاسة هذا الحزب اسلخت للأمر الواقع.

  • karim
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:23

    مبروك علينا بالديمقراطيون الجدد بعدما جربنا الديموقراطيين الآخرين،وهل الديموقراطية فيها الجديد والقديم، من فضلكم هل صحيح ان المغرب دخل كتاب كينيز فيما يتعلق بعدد الأحزاب، أما عدم وضع خط أحمر فيما يتعلق بالتحالفات التي يجب أن تكون مبنية على اختلاف المبادئ الحزبية والتصورات والاديلوجيات التي من الضروري والبديهي أن تكون مختلفة من حزب لآخر وإلا لا يسعنا إلا أن نقول بلقنة الساحة السياسية وتعمار الشوارج،oki hamou ki mou

  • مغربي
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:28

    ننتظر من قادة حزب العدالة والتنمية أن يطالبوا بحل هدا الحزب ﻻ نه جاء من أجل أن يزاحمهم في الانتخابات المقبلة. وﻻنه وافد جديد يجب أن ﻻ يعارض الحكومة طالما ان الحكومة لها شعبية والأمر يتطلب وقتا ﻻنجاز المشاريع.هكدا يفكرون إخواننا في العدالة والتنمية ويفقدون مصداقيتهم….للأسف الشديد ويستمرون في دلك

  • ayssar
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:39

    الاحول والقوة الا بالله في أمريكا 2 حزبين وفي بريطانيا حزبين وفي المغرب 56 حزب والبقية تأتي !

  • عمار
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:39

    اذا كانت ربطة العنق تستعمل لاظهار نوع من الانظباط والاحترام داخل الادارات والموسسات العمومية،لماذا يستعملها الناس في المناسبات الحزبية والاجتماعية بل حتى في السفر هناك من يربط عنقه لزيارة اقاربه.
    وبعد دراسة معمقة ومقارنة مع الشعوب الاخرى توصلت الى ان المغاربة بكثرة ما كانت ربطة العنق رمزا للهيبة والرهبة واشعار المواطنين والمرووسين بالخطوط الحمراء حتى اصبح الجميع يلبسون البدلة والربطة عسى اي يكتسبوا شيءا من الهيبة ولو مع محيطهم الاجتماعي.
    الا تفهمون يا ناس انكم تثيرون الشفقة وليس الهيبة بذلك اللباس الذي يسجنكم.
    وتبدون مثل الموظفين الهاربين من مكاتبهم

  • عبد الوهاب
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:40

    كيان سياسي جديد بالفسيفساء المغربية هل يستطيع أن يغير و لو قليلا من تقاليد و أعراف الأحزاب السياسية المعروفة بالتبعية في أغلبيتها للدولة و مؤسساتها و تطبل لكل ما تدعو إليه؟ و تفبرك مؤتمراتها حسب منطق القوة؟ و تستدعي صحاب الشكارة عند كل انتخابات جديدة و بعيدا عن أبنائها و الحاملين لفكرها و مبادئها؟ و تتبنى المحسوبية في تولي المواقع داخل هياكلها بعيدا عن الديمقراطية الداخلية؟… كلها أسئلة يمكن طرحها على الأستاذ ضريف بإعتباره رجل فكر و سياسة و أملنا أن يساهم في زرع بدور الديمقراطية و روح الإختلاف و منطق البرامج السياسية و إعطاء الفرصة للشباب و النساء في المساهمة في تسيير الشأن الحزبي و كذا المحلي و الوطني. موفق إن شاء الله

  • hamid
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:48

    الزمن بينننا لنعرف هل سيلتحق هذا الحزب بالباقة المخزنية أم لا

  • عزالدين الورطاسي وحدة
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:48

    تعدد الاحزاب السياسية حتى وصل عددها اكثر من 34حزبا تادي الى الميوعة والتشتت ولا يرى المواطن اي تحسن في المعيشة ولا اي مردودية حسنة ترقي به الى مستوى لائق

  • الشمعة
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:03

    في البدء ومبدئيا لا أعارض من يريد أن يفعل شيئا لوطنه ! لكن الذي يخيفني هوكثرة الإبل ولاتكاد تجد فيها راحلة ! كنا في المدرسة قديما نقرأ قصة الفئران والقط ! أجمع الفئران أن يتخلصوا من القط أو على الأقل معرفة متى يحضر ومتى يغيب ،فاهتدوا إلى جعل الجرس في عنقه !الفكرة أعجب بها الكل لكن تنفيذ الفكرة أعاقت حماسهم ،وفي الأخير قرر زعيم لهم أن يقوم بعلق الجرس !! والآن هل لدى من يريد بجديده هذا أن يضيف شيئا أم أنه سيزيد بعض الأعوام في عمر المفسدين ! أم سيقول هو الآخر إنهم ننجوات على قياس التماسيح مع العلم أن التماسيح تبكي بكاءا مرا عندما تفترس

  • ADIL
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:07

    ماذا يمكن للديمقراطيون الجدد ان يقدم من داخل مشهد سياسي أقل ما يوصف به هو العبث و القرف و التحكم بعد إخصاء و تدجين النخب السياسية؟

  • jawad
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:16

    et le processus de procréation des partis makhzeniens se poursuit….cessez cette mascarade! le peuple marocain n'est pas aussi stupide que vous le pensez…

  • abou anas
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:17

    لا اظن ان الحزب الجديد قد تكون له بصمته في الحقل السياسي الراهن خاصة ان الاحزاب العتيدة التي راكمت رصيدا تضاليلا معتبرا لم تستطع ان تغير شيئا في البركة الاسنة بل الانكى من دلك انها دجنت وخضعت لغسيل الدماغ فحادت عن خطها النضالي واخر هد المنتوج وضحيته الحزب الاسلاموي الدي دوخ المغاربة بوعوده الكبيرة واغرقهم في الاماني المعسولة وفي الاخير تمخض الجمل فارا و بالرغم من اعجابي الشخصي بالتحاليل السياسيىة التي يقدها الاستاد الا اننا نخاف ان يتيه في دهاليز السياسة او ان تكون مطية لدخول عالم الاستوزار فكم من عالم نزع جبة العلم وارتدى اسمال السياسة فالزواج بين النقيضين محال مع تمنياتي لكم بالتوفيق

  • محمود
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:18

    ظاهرة تعدد الأحزاب بالمغرب ظاهرة غير صحية فعددها حاليا يتجاوز الأربعين حتى اصبحت الأحزاب تتشابه علينا ولم نعد نميزها .
    ويمكن للمواطن المغربي الأن أن يرفع شعار حزب لكل مواطن لأنه اذا سرنا في هذا المنوال فقد يصل عدد الأحزاب الى رقم قياسي وان دل هذا على شيئ فهو يدل على حب القيادة والكرسي لدى سياسينا

  • سي بلا انزكان
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:33

    السلام عليكم :
    مرحبا بالوافد الجديد الى الساحة السياسية المغربية ولكن اضن انك اخطات الانطلاقة يا سي ضريف حيث اضهرت انك لست بضريف .. وخصوصا في مجموعة من النقط التي تطرقت اليها حسب هدا التقرير فالاجدر ان تكون محايدا في كلامك حول الحكومة والمعارضة والاغلبية فانت لم تدخل بعد قبة البرلمان فادا بك تحسب نفسك مع المتحالفين والمعارضين والاغلبية وتخطط وتحلم وحدك.. اللهم ان كنت تعلم ما لا نعلم فاصبحت منضر مستقبلي .
    اقول لك تبت قدمك اولا ووسع قواعدك وارينا حنت اديك في تاطير الشعب سياسيا لان من قال العصيدة باردة ادير اديه فيها ..
    نشري يه هسبريس ما قل ودل …

  • elyoussi
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:41

    متى سيُعلن عن ميلاد "دولي" (Dolly) المُقبلة ؟!
    يا لَحظّ هذا الشعب المسكين !
    (أرجوكم يا هسبريس،أنشروا)

  • مغربية
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:44

    مادام فيها ضريف فرحمة الله على الدمقراطية بل هي دمقراطية بطعم السيسي
    لقد ابان ضريف غير ما مرة عن توجهاته قبل هذا الحزب فهو بديل للاتحاد الاشراكي و الاستقلال كلهم وجه لشيء واحد الفساد و تحقير المواطنين

  • adilusa
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:48

    الدكتور ضريف نعم الاساتذة و نعم المواطن و نعم الانسان.كان استاذي فالجامعة.مختلف تماما عن الاساتذة.الله الموفق

  • Ali mokhliss
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:55

    لما لا سمة تطبع العا لم الثالث احزاب ونقا با ت وجمعيات تتكاثر كالفطر صدق احمد مطر حين قال : وكونت لنفسي حزبا وانقسمت.

  • مصطفى
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:56

    أنا موظف من مدينة تاوريرت، أريد اﻹنخراط في هذا الحزب الديمقراطيين الجدد. كيف السبيل الى ذلك؟ وشكرا .

  • مواطن غيور ضد كل فساد
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:06

    أعتقد أنه رقم تحت العتبة. والأكيد هو أن حزب العدالة والتنمية لا منافس له.

  • مغربية حتى النخاع
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:09

    أصعب شيئ هو أن تفقد الثقة في الكل.منذ وعينا ونحن ﻻنسمع إلا الشعارات والوعود التي تتلاشى عندما يمسك أصحابها بزمام السلطة.الوطن يحتاج إلى رجال يضحون بالغالي والرخيص في سبيل إزدهاره يوثرون على أنفسهم ولو كانت بهم خصاصة وهؤﻻء موجدون إلا في الخيال.فالكل ﻻيرى إلا مصالحه ومصالحه محيطه يدخلون فقراء ويخرجون أغنياء ويورثون أبناءهم الحزب ﻷنه تجارة مربحة.فلك ياوطني الله.

  • الدادسي
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:14

    إن دخول غمار السياسة من باب الحزب , ليس التحدث عنها من غير الإنتماء إلى أي جهة حزبية . أعتقد أن المرحلة التي وصل إليها مسلسل ضريف قريبة جدا من الؤد , لأن هناك فرقا شاسعا بين النظري والتطبيقي , ستتضح معالم هذه الفكرة في الإنتخابات المقبلة . لأن المغاربة لا يصوتون , وإن فعلوا ذلك فلإعتبارات يعرفها السيد ضريف جيدا بصفته محلل سياسي , أذكر منها العاطفة , الزبونية ,الرشوة واخيرا وبنسبة ضئيلة جدا الإنتماء الحزبي أو الإقتناع بالبرنامج الإنتخابي . فإذا اعتمد السيد ضريف على ثرثرته , فهي حتما غير كافية لقلب موازين القوى , وهذا ما سيترتب عنه فشل التجربة الميدانية للحزب الفتي .

  • لينة
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:24

    كلما اقتربت نار الانتخابات إلا و سعت الدولة العميقة لتأسيس أحزاب الكوكت مينوت لخدمة التوازنات، و تأسيس هذا الحزب يذكرنا بأحزاب مضت، كالحركة الديمقراطية الاجتماعية و حزب الجرار….و قد يكون نسخة للأصالة و المعاصرة ، و قد يعود تحالف الثمانية هذه المرة تسعة رهط،! و قد يكون الهدف هو الإحاطة بحزب العدالة و التنمية من يدري! خاصة و أن النظام قد يسخر ظريف لهذا الغرض لما راكمه من تجربة في تخصصه الأكاديمي في الحركات الاسلامية حتى و ان لم يستبعد التحالف مع الحزب القائد للحكومة و أتساءل هل سيكون شعاره رأس ابن كيران؟؟؟ ربما

  • ديموقراطي جديد
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:40

    نتمنى ان يشكل الحزب الجديد اضافة نوعية للمشهد السياسي المغربي الذي يعيش بؤس في الخطاب و الممارسة

  • سعيد بوجنوي
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:41

    الديمقراطيون الجدد، وهل كان هناك ديمقراطيون قدامى؟
    بما أنه يجلس بجانب الأستاذ محمد ضريف، المسمى عبد الرزاق المنفلوطي، الصيدلي، صاحب الاعتداء الشهير على وزير الصحة، والمنتمي إلى حزب البام،
    فإني أقول للسيد رئيس الحزب، إحذر من جليسك 1000000 مرة.

  • رشيد ب أ
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:53

    أقدر فيك و مثلي كثر، قد يعدون بالملايين ،مركزك العلمي و مواقفك و آراءك و تحليلاتك في شأن كثير من الأحداث السياسية الوطنية و الدولية
    غير أن هذا المركز والتقدير تخاطر به بتأسيسك لهذا الحزب (الديمقرطيون الجدد)
    و خصوصا عندما رفع هذا المولود الجديد في مؤتمره التأسيسي أول شعار ( قليل من الإديولوجية و كثير من النجاعة و الفعالية
    لهذا أقول : عند الإمتحان يعز المرأ أو يهان
    إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يوتيكم خيراــــــ و بالله التوفيق

  • ahmedhandaoui
    السبت 13 شتنبر 2014 - 20:13

    mr abdelkrim benkirane est franc il a dit la verite celui qui comande au maroc c est le ROI et toute personne qui dit le contraire c est du bla bla et les marocains le savent ALHAMDOU LILAH ALA H KAM AL MALIK

  • كاعي على الأحزاب
    السبت 13 شتنبر 2014 - 20:36

    سموا أنفسهم الديموقراطيون الجدد، قولوا للمغاربة إننا بصدد البحث عن موضع قدم في الحكومة والبرلمان للحصول على نصيبنا من الكعكة الحكومية الغنية والشهية، أما الديموقراطية فلاداعي للكلام عنها، بالله عليكم لم تجدوا أنفسكم في كل هذه الخردة السياسية الموجودة في السوق المغربي، حاولوا الانضمام إلى أحد الدكاكين الموجودة حتى لا تشوهوا صورة المغرب بكثرة الأحزاب بدون فعالية ولا فائدة كما يقول المثل: جعجعة ولا طحين. لأنه في أرقى الديموقراطيات في العالم حزبين أو ثلاثة على الأكثر. وسنصبح في يوم من الأيام عدد الاحزاب بعدد المواطنين، حيث إننا ننتظر موظفي الإحصاء يعطوننا كم نحن؟ لمعرفة عدد الأحزاب المقبلة.

  • mole
    السبت 13 شتنبر 2014 - 20:39

    إلى صاحب التعليق 9
    هل تعلم أن كل ما يجري في المنطقة العربية و الإسلامية هو بسبب الزج بالدين في السياسة و المتاجرة به في واقع يغلب عليه التخلف و الأمية و الجهل و كل الأمراض المجتمعية.
    فالعالم المتحضر تقدم بفظل فصل الدين عن الدنيا و ليس العكس.
    العلمانية هي الحل بكل اختصار.

    اما فيما يخص السيد ضريف فمن الباحث في الحركات الإسلامية إلى رئيس حزب سياسي بدون إيديولوجيا فهذه قمة العبث و هي محاولة يائسة لتسويق خطاب بئيس يقول بموت الإديولوجيات وهدا كلام فارغ و الطامة الكبرى انه صدر عن باحث في السياسة.
    هده محاولة اخرى شبيهة بتاسيس البام و لكن بادوات اخرى بعيدة عن المخزن لكن قريبة من المنطق نفسه من الإنتهازة و الوصولية لكن بمسميات و خلفيات اخرى.

  • لانقاذ الانتخابات المقبلة
    السبت 13 شتنبر 2014 - 20:52

    منطق اللعبة يقتضي انقاذ الانتخابات المقبلة،
    خطوة استباقية لانقاذ ماء وجه الانتخابات المقبلة بعدما فقد الشعب الثقة في الأحزاب،فآخر حزب جربه المغاربة هو العدالة والتنمية لكنه خيب آمالهم.

  • hamid
    السبت 13 شتنبر 2014 - 21:10

    صانعو الاحزاب لم يستشعروا بعد مستوى الوعي الذي وصله المغاربة ولم بدركوا بعد اننا في الواقع نناهز 36 مليون حزب وكل مغربي حزب قائم الدت وان الكائنات المصطنعة ماهي الا كراكيز تلعب الدور المرسوم لها وان من قتل العمل السياسي الجاد سيجني العاصفة التي يؤجل خسائرها عجلا ام آجلا.

  • HICHAM
    السبت 13 شتنبر 2014 - 21:10

    peu d'idiologie parce que la gouvernance des politiques publiques se joue actuellement en termes d'objectis strategiques efficaces, effecients et vables. Mohammed DARIF reste un visionnaire qu'on doit soutenir pour pouvoir developper une nouvelle culture d'elite.

  • neo-democrate junior
    السبت 13 شتنبر 2014 - 21:18

    je vois dans ce parti la corde qui va nous sauver de la mauvaise situation démocratique au Maroc .je souhaite que ces gens-la soient honnête et je désire qu'ils accomplissent les missions citées d'une très bonne
    manière et d'un très haut niveau lors de l. vive la démocratie!Vive les neo-democrates neo-democrate for a better world for a better life

  • hamid sbiaa
    السبت 13 شتنبر 2014 - 21:42

    Bonjour,

    L homme il est la .
    L expérience est la aussi.
    Le temps il est la
    Le territoire marocain il est la
    Le people toujours et souvent la
    Les subventions étatiques. Sont aussi la
    Mohamed darif il est la
    Voilà tous les conditions
    Pas d excuse
    Bonne chance

  • ABDOU
    السبت 13 شتنبر 2014 - 21:52

    ‏‎ ‎سيعلم الجميع و لو بعد حين، أنه جيئ بهذا المتخصص في الحركات الإسلامية(وكأن إسمه برونو إتيان أو بول بالطا؟)..فقط ليملأ فراغا تركه الموت السريري لجماعة شباط و لشكر..وبعد أن تأكدوا بأن البام الساقط من السقف ليس له ما يقدم و لا ما يؤخر..تبا لسياسة صنع الأحزاب..

  • شعشوع
    السبت 13 شتنبر 2014 - 21:57

    تأسيس حزب جديد قبيل الإنتخابات التشريعية يعني أيضا تعطش رئيسه إلى الوصول إلى البرلمان بجميع الوسائل تحالفات، مزايدات. هل الأحزاب الموجودة في المغرب غير كافية؟
    لماذا كان ظريف المترشح الوحيد للرآسة؟ ولماذا لم يصادق على القانون الأساسي في نفس المؤتمر التأسيسي؟ أم من الخيمة خرج أعوج؟ إن الديموقراطية فكر وممارسة.
    الديموقراطيون الجدد؟ فهل لم يكونوا أبدا ديموقراطيين؟

  • rifi
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:01

    الى مزبله التاريخ كلكم احزاب صفراا من نفس الطينه بيننكم وبين الديموقراطيه الا الخير و الاحسان انتم الذين تعدون ببناا الجسور حيث لا توجد الانهار

  • hassan
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:02

    كم كنت جميلا بلباسك الأكاديمي الحالي من التعقيدات والبروتوكول كربطة العنق مثلا، لكن بهذا اللباس السياسي المتأنق لا أستبشر خيرا، ليس فيك كشخص لكن لما تعرفه جيدا نظريا وما ستلمسه واقعيا في ممارستك. ما أتمناه صادقا أن تعلن في يوم من الأيام بعد دخولك المعترك بكل صدق خلاصتك من هذه التجربة وأرجو ألا تذوب مع الواقع فعلى كل حال لك من الرصيد الفكري ما يستحق الصون والحفظ

  • chermed
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:09

    Toutes les bonnes volontés sont les biens venues. M. Darif connais très très bien le paysage marocain et saura bien participer pour l'améliorer.
    Félicitations et bonne courage

  • علاء
    السبت 13 شتنبر 2014 - 22:25

    هل كانت للأحزاب ديموقراطية حتى تتحدث عن الديموقراطية الجديدة أيها الضريف ؟
    ماأعذب كلامك وأنت محلل سياسي متمكن ،وأستاذ جامعي محنك ،وما أقبح ندوتك الصحفية وأنت مسؤول حزبي ،أظن أنك دفعت لهذا التأسيس دفعا لينتهي مسارك العلمي في هذا المستنقع المقيت .أليست هناك أحزاب وطنية كما كنت تدعي في تحليلاتك السياسية تحتضنك وتجدد ديموقراطيتها ؟وهل مشكلة المغرب في قلة الأحزاب أم في ديموقراطيتها؟ أم أنك مأجورلخرابها؟

  • tazi horr
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:51

    جائتني فكرة هي تأسيس حزب إسمه الديموقراطيون المستقبليون .
    المهم ماشي مشكل ، مرة سألت أحد المرشحين للإنتخابات البرلمانية وكان في المرتبة 3 للائحة ما هو إسم حزبكم أجابني بأن إسم الحزب يجهله ولا يمكن أن يتذكره .لأنه أمي.
    المهم النخبة خارج النشاط السياسي حيث المال هو المحور في الإنتخابات.

  • Pas different
    السبت 13 شتنبر 2014 - 23:57

    Combien??? 50 partis politique… Record du monde.. Meme en Inde ou en Chine avec plus d'un milliard d'habittant ils n'ont pas ce nombre de partis politiques
    On vous croit plus… Aussi, elle est OU LA LANGUE TAMAZIGHT ? Vous n'etes pas different des autres.. tous vous faites du business avec la politique

  • زهير
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:02

    هذا خلى الكرسي الدراسي و مشى يتخشى مع شباط و بن كيران و من والاهما من السياسيين الجدد الذين ابتلي بهم المغرب في هذا الزمان… رحم الله أيام البحوث الأكاديمية و الدراسات الجامعية و مرحبا بالكاميلا بالصحة و الراحة أسي ضررررررررررررررررررررررررررررريف

  • حسين
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:04

    لا اعتقد ان التفريخ الحزبي بهذه العدد الكبير ظاهرة صحية تخدم الحياة السياسية بقدر مايعكس ان واقع الاحزاب جد مترهل ويعاني من السقم وانفصام في الشخصية ،فكثير من الاحزاب لم تعد لها لا برامج ولا ايديولوجيا معلومة بل ضاعت مع زخم الانتخابات او الصراعات الداخلية او طغيان االنرجسية على المصلحة العامة هذا في مناخ عام يغلب عليه طابع التضخم الحزبي ،فالاحزاب كثيرة ولكنها عليلة البنية عقيمة العطاء هزيلة الاداء في سبات خارج الدورات الانتخابات.

  • abd da3if
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:28

    Mr Darif Deja votre look
    est une vraie DEMAGIGIE
    on a toujours vu si Darik le non demagoge en tenue decontractee
    et un jour il a meme dit a quelqu un qui souhaitait un droit de reponse d aller rendre aux toilettes
    alors va chanter ailleurs iciil y a des gens ui ont un bon gout des vraies melodies

  • حسن
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 00:38

    حزب ظريف "عتروس في جلد سلوقي " انه حزب اصولي بامتياز ،فهو لامشكل له مع اي حزب او هيئة سياسية كيفما كانت مشاربها السياسية كما صرح محمد ضريف الاصولي -العروبي والشوفني الاقصائي ولعل مغازلته للاصولية الدينية والقوى التي تعتمد الدين كغلاف اديولوجي لاكبر دليل لفهم استراتيجية هذا المولود الخدج الذي ما فتىءمنظره يعتبر الشباب المغربي ومثقفيه سدج ،فهو ينسجم مع العدالة والتنمية ويعارض البام لانه حزب مخزني والاحرار حزب مخزني حتى النخاع والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي ماهذا الخظاب القديم الجديد وهل الشعب المغربي محتاج الى مزيد من دغدغة مشاعره، هذا استحمار واستبلاد لابناء الشعب وهل الشعب في حاجة الى مزيد الاحزاب في الحقيقة هدا حشو ندعوا الله العفو .

  • C'est mon opinion
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 01:06

    ان الوعي السياسي لم يصل بعد إلى المغرب و أن أقول هذا الوعي أن كان ضعيفا في الماضي و لكن الآن لم يوجد. و سبب ذلك هم الأحزاب السياسية التي أصبحت انتهازية تراعي مصالح كوادرها السياسية أكثر من مصالح الوطنية العليا .مثلا حزب الاتحاد الاشتراكي كان لديه قاعدة شعبية من جميع الأطر و الشباب والفلاحين و العمال و الآن أصبح يضم مجموعة من المهرجين و الوصولين. الاتحاد المغربي لطلبة المغرب كانت أول مدرسة أين يتعلم الطالب المغربي السياسة و روح الوطنية .الآن أصبحت عن مجموعة من الفرق يتحاربون بينهم . أرى أن كل الأحزاب المغربية بدون مستوى مع احترامي لحزب اليساري الموحد أرى أنه يجمع مجموعة من المناظلين ذو الضمير الحي والتجربة السياسية الواسعة .و لكن لم يصلوا ابدا اإلى يتمنون .
    إن الدولة أي المخزن من كان سبب في عدم اهتمام المواطن العادي لسياسة في الماضي كان من يمارس السياسة خاصة أن كان في المعارضة في أي لحضة يمكن أن يوقعون به في السجن و يعدبونه أو يقتل .حتى أصبح الناس يخشون من السياسة إلا من كان يريد أن ينخرط في حزب التي أنشأتها الدولة حينها يمكن أن يصل إلى أهدافه في الوظيفة أو إمتيازات أخرى .

  • احدهم
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 03:56

    اتعجب من بعض المعلقين الذين صادروا حق الاستاذ ضريف في انشاء حزب جديد بالمغرب, بالعكس وددت لو ان البرلمان المغربي اصبح في يوم من الايام يعج بالكفاءات امثال الاكاديمي سي ظريف, ليحدثنا في السياسة, بشكل اكاديمي ممنهج بدلا ما اصبح البرلمان المغربي اشبه بمصرح كوميدي من اجل اضحاك " معشر المواطنين " , والتخفيف عنهم من وطاة الازمة, واستنزاف القدرة الشرائية للطبقة المتوسطة, وتوصيف الفساد بمصطلحات من وحي الرسوم المتحركة البوكيمون…..

  • حامد
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 05:05

    الحزب الجديد لن يضيف شيء,جديد..فسيكون له نقس,البرنامج الذي,تستعمله كل الاحزاب
    اما المؤسس ضريف فاقول انه سار علی طريق بنشماس زميله استاذ جامعي في العلوم السياسية وباحث ايضا في الجماعات الاسلامية..درست عنده وكان في,المستوی لكن بعد الانضمام الی حزب البام تغيرت افكاره كليا..عندما تشاهده في البرلمان وتستمع الی تدخلاته تحسب نفسك في سوق للغنم السياسي…فهدا الطريق الذي ينتظر السي ضريف والذي,سيكون عكس اسمه…لان اصلا اللعبة السياسية معروفة في المغرب ومن المتحكم فيها..
    ضريف لن تأتي بجديد ولن تحقق شيء سوی ان خذا الحزب جاء لحسابات في الكواليس….
    فحتی الكتابات التي قدمتها علی المستوی الجامعي..كانت كلها اقتباسات من مجهودات الطلبة ومن بحوثهم التي كنت تشرف عليها….
    اری في الاخير ان ضريف=بنشماس

  • abdeljlil. Hi
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 07:53

    لقد كنت الناقد السياسي المتميز، لكن بدخولك وسط هذا الإزدحام من الأحزاب سوف تنطفئ شمعتك التي كانت تنير بتحاليلك السياسية المحايدة عقولنا. على كل حال أتمنى لك التوفيق.

  • محمود بن دينار
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 09:06

    السيد ضريف،
    هل لديك من أفكار ومواقف وبرنامج مجتمعي سياسي واقتصادي وثقافي واجتماعي وبيئي وعسكري تحملها ولا تجد فضاء سياسيا تعبر فيه عنها؟ أي هل لديك من جديد ليس لدى الأحزاب الأخرى، وإذا كان هناك من جديد فهل هو جديد ترفضه الأحزاب الأخرى، وما هي الأحزاب التي حاولت من خلالها التعبير عن مواقفك وأفكارك فتعرضت للاضطهاد؟
    وإذا وجدت لديك أفكار ومواقف مختلفة عما لدى غيرك، فهل كان معك ممن يشاطرك هذه الأفكار عدد من الناس يكفي للتفكير في إنشاء حزب جديد؟ وإذا كانت منكم مجموعة ذات فكر وبرامج فلماذا لم نسمع من غيرك ولم نر غيرك؟

  • salam
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 09:45

    une nouvelle boutique quoi s'ouvre pour profiter de la naïveté des marocains et s'enrichir davantage comme ses prédécesseurs ,c'est seulement dans les pays arabes où on peut devenir riche en exerçant la politique , un simple exemple moi je me rappelle de Ramid il était habité à coté de nous dans un quartier populaire dans le rez de chaussé et maintenant aller voir ce qu'il a et les biens dont il dispose grâce à la politique , les politiciens marocains sont devenus des milliardaires grâce à la politique et l'exploitation de la naïveté des citoyens qui croient en eux malgré les mensonges

  • BORIS
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:07

    ارجو من الا ستاد ضريف محمد،ٱن يقدم برنامجه على المدى البعيد لأن الأحزاب كلها لم تقم بذلك،لإنني أعرف هذا الرجل منذ زمن بعيد ،لقد بدأ هذا الرجل من الصفر،لقد ترعرع في المدينة القديمة بالبيضاء في أسرة فقيرة،وقد كد و آجتهد في ظروف جد عصيبة ؛ووصل إلا ماهوعليها لآن٠
    لذلك أرجومن المغاربة أن يساندوا هذا الرجل لأنه عنده تصور مستقبلي للمغرب في ٱفق الألفية
    الثالثة،

  • عمر ح
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:18

    بسم الله الرحمان الرحيم
    وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله ومن والاه
    الله سبحانه وتعالى خلقنا ووضع لنا منهج نتبعه لكي ننجح في دنيانا واخرانا، منهج القرآن والسنة، قرآن ربنا سبحانه وتعالى وسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم. من يسلك غير هدا الطريق سيعيش في الدل والعار والتبعية والضنك. ياسيد ضريف مادا فعل الدين سبقوك الى هدا المنهج وهدا الطريق في بلدنا وفي بلدان اخرى، لتفعله انت ومجموعتك، نفس الشعارات ونفس البرامج ونفس الايديولوجيات التي سمعناها من كل هده الاحزاب ولا شيء في الواقع ، ما عدا حرصهم على مصالحهم .سيسألون عن كل هدا امام الله. الله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله.
    والسلام عليكم

  • محمد
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 11:39

    شبحان الله لا نجد كثرة الاحزاب الا عند الدول النامية او المتخلفة فدول الريادة والتي فعلا تريد تحقيق شيء لبلدها لا تتوفر الا على حزبين او ثلاثة واغلب الحالات قطبين بارزين ونحن لدينا اكثر من16 حزب وماذا قدموا للبلاد لا شيء وباي جديد اتوا لا شيء اذا فحصيلتهم ستكون لا شيء ففي نظري عهد خلق الاحزاب من اجل تغيير الخريطة السياسية قد ولى فلهذا نطلب من كل الاحزاب التكتل وخلق قطبين من اجل مصلحة البلاد وكفاكم سخرية منا وعلينا

  • سندباد
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:30

    ظهور لممثل جديد على منصة المسرح السياسي.فهل سيؤدي دوره بإتقان؟ نحن ننتظر ومازلنا نتفرج منذ إعلان الإستقلال الى الأن، وأي شيء من الأوهام السابقة لم يتحقق!!!!!

  • محند
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 12:37

    ماهي القيمة المضافة لهذا الحزب الجديد "الديمقراطيون الجدد" في المشهد السياسي? لدينا الان 34 حزبا سياسيا. 17 حزب في البرلمان و17 خارج البرلمان. المواطن المغربي على العموم لديه تجارب سلبية مع الاحزاب المغربية والتجربية الحديثة هي مع حزب العدالة والتنمية. ما يميز اغلب الاحزاب المغربية هو استغلال قضايا المواطنين المصيرية في جميع المجالات وخلال الانتخابات للوصول الى السلطة وبعدها ينقلبون 180 درجة عن وعودهم. لهذا فتراهم يخدمون مشاريعهم الشخصية والحزبية والمخزنية والاستعمار القديم والجديد ويغرقون العباد والبلاد في القروض الدولية. اتمنى ان ياتي هذا المولود الجديد باشياء جديدة للمغاربة التي ستساهم في تحريرهم من بؤس الجهل والامية والفقر والفساد والاستبداد وبناء مجتمع تسود فيه العدالة الاجتماعية والحق والقانون والكرامة. اتمنى ان يراجع هذا المولود الجديد الفكر والثقافة والسلوكات المخزنية الصالحة لكل زمان ولكل مكان والتي تستعمل في تحقيق الاصلاح وتنزيل الدستور وتحقيق الديمقراطية وغيرها من المطلحات الرنانة. بالملموس ماذا انتم فاعلون لتحرير الانسان المغربي من الجهل واللامية والفقر والفساد والاسبداد?

  • salam
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 13:06

    une nouvelle boutique quoi s'ouvre pour profiter de la naïveté des marocains et s'enrichir davantage comme ses prédécesseurs ,c'est seulement dans les pays arabes où on peut devenir riche en exerçant la politique , un simple exemple moi je me rappelle de Ramid il était habité à coté de nous dans un quartier populaire dans le rez de chaussé et maintenant aller voir ce qu'il a et les biens dont il dispose grâce à la politique , les politiciens marocains sont devenus des milliardaires grâce à la politique et l'exploitation de la naïveté des citoyens qui croient en eux malgré les mensonges

  • كريم
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 17:50

    ان تبدأ تأسيس حزبك بإقصاء اكبر تنظيم معارض حقيقي له مشروع مجتمعي ، من مجرد دعوة الحظور . هذا ليس من المناكفة في شئ ، هذا دليل انك تؤسس على منوال الأحزاب المخزنية .
    يقول المغاربة : الى بان المعنى لا فائدة في التكرار . تكرار نفس الأحزاب بأسماء مختلفة : دجاج الرومي هذا ؟؟

  • United we stand
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 01:27

    La democracy commence dans les parti politique lui meme….j'aime bien savoir les lois interieurs de ce nouveau parti politique….est ce que Mr. Darif sera les leader de ce parti pour les 25 prochaines annees…??
    ..
    Est ce que ce parti aura des elections transparentes et ouvertes a tous ses membres pour joindre
    Le leadership….?.
    Common sont choisi les membres qui articiperons aux elections nationals et regionals…??
    Je n'ai pas vote pour le PJD, mais il est le Seul parti marocain qui a une democracie interne…j'aime bien voire la meme chose chez les autres partis marocain….le PI est corrompu
    …Harak Chaabia est un parti feudale…

  • م. قماش
    الإثنين 15 شتنبر 2014 - 23:51

    دردشة مع الأستاذ ضريف
    أوليت حسب ما صرحت به للحظة ومسألة تأسيس الحزب حيزا وأهمية معتبرين، ربما تحضرك حالة الأحزاب المغربية المتردية وتتوجس عدواها. تعتقد وتتمنى بأن الديمقراطيين الجدد سيستقطبون ويشجعون المغاربة على المشاركة في النشاط السياسي الحزبي وأن عدم مقاطعتهم الانتخابات سيؤدي بهم إلى تدبير الشأن العام المحلي والوطني. طيب، نوايا هذا الحزب ومؤسسيه متفائلة لكن ألا ترو معي بأن المعيقات والمثبطات والمؤامرات المخزنية المختلفة الثقيلة الحمل والوزن متصدية لكل تحول وتغيير يضران بمصالح المخزن وخدامه ومصالح أصحاب رؤوس الأموال والملاكين الكبار؟ القادم من الأيام سيكون محكا لتصورات الحزب بدأ من عواصف مخلفات المؤتمر التأسيسي ومرورا بتعدد الرؤى والمقاربات الداخلية لأطرافه وأجنحته إلى جانب المواقف والقرارات المفروض اتخاذها باستقلال تام عن توجهات المؤسسة الملكية المهيمنة على دوالب الحكم والمتحكمة في مآله وسيرورته.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة