شباط يعد بخلافة بنكيران في حكومة ما بعد انتخابات 2016

شباط يعد بخلافة بنكيران في حكومة ما بعد انتخابات 2016
الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:00

اعتبر حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال، أنه من “المستحيل” أن يستمر رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران، على رأس الحكومة القادمة بعد أقل من سنتين من الآن، معتبرا أن سبب ذلك راجع إلى “الممارسات اليومية لرئيس الحكومة ومعاملاته”، مشددا على أن حزب الاستقلال “سيحتل المرتبة الأولى” في الانتخابات التشريعية القادمة، وسيقود الحكومة بـ”عقلية مختلفة”، وفق تعبيره.

شباط، الذي كان يتحدث في حوار مع هسبريس ينشر في حلقات بالصوت والصورة، قال إن ما يعيشه حزب الاستقلال من “هيكلة مؤسساته وتواصله اليومي مع المواطنين” سيمكنه من احتلال المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية القادمة، “سنقوم بواجبنا حينها على أحسن قيام وسيعود الدفء للشارع المغربي وسنفتح الحوار مع كل المؤسسات والحركات.. وكل مغربي سيجد موقعه داخل الخريطة وسيعيش الشعب وهو مرتاح”.

وتعقيبا على ظهور حزب جديد يدعى “الديمقراطيون الجديد”، الذي يترأسه محمد ضريف، دعا شباط الأخير إلى “ألا يصدم في سنته الأولى”، مشيرا أنه مولود جديد “أتمنى أن يكون مولودا طبيعيا بأم وأب شرعيَين.. وألا يكون له أبناء بالتبني كما حصل مع أحزاب سابقة”، فيما اعتبر القيادي الاستقلالي أن الإشكال ليس في التحاق حزب جديد بالساحة السياسية “لكن يجب أن نقف عند مُراد الدولة من الأحزاب ومُراد هذه الأحزاب من الشعب”.

اتهامات شباط لرئيس الحكومة بعلاقاته مع تنظيم “داعش” المتطرف، جعلت هسبريس تنقل للأمين العام لـ”الاستقلال” سؤالا عن الأدلة التي يحملها في جعبته وتجعله يشدد على تلك الاتهامات في كل مرة، إلا أن شباط اعتبر أن “سكوت” بنكيران وحزب العدالة والتنمية عن الرد على تلك الاتهامات “أكبر دليل على علاقته بداعش”، مستدلا أيضا بمواقف وبيانات قيادات حزب “المصباح” وحركة التوحيد والإصلاح الداعية قبل سنتين تدعو إلى نصرة المقاتلين في سوريا.

وعلاقة بالاستحقاقات الانتخابية للعام القادم، جدد شباط تشبثه بمقاطعة المشاركة فيها، رفقة أحزاب معارضة أخرى، مشيرا إلى أن سيناريو 2013، في تشبث حزب الاستقلال بالخروج من الائتلاف الحكومي، “سيتكرر أيضا مع الانتخابات القادمة في حالة عدم استجابة الحكومة لمطالب الأحزاب فيما يخص العملية الانتخابية القادمة”.

وانتقد في هذا الصدد لجوء وزير الداخلية إلى عدم الوفاء بالتزاماته مع الجماعات والأحزاب والمغاربة “كيف يعقل أن يضع الوزير خطوطا حمراء تهم الانتخابات القادمة ثم يطالبنا بمناقشة مشاريع قوانين”، معتبرا أن سلوكات وزارة الداخلية الحالية “التي كانت تعد أُمّا للوزارات وذات وزن قوي”، تضرب “شعور المغاربة بالطمأنينة تجاه الانتخابات”، قبل أن يهاجم وزارات بعينها مثل وزارة التجهيز “التي باتت كأنها وزارة في دولة متخلفة جدا.. وتضعف هيبة الدولة”.

الدخول السياسي الجديد، حسب شباط، سيكون صعباً وساخناً، على أن برنامجه الخاص بالاستحقاقات القادمة سيمكن من التغلب على “المفاسد” التي جاءت بها الحكومة، من “تشغيل الأطر في الوظيفة العمومية وإصلاح و التقاعد الذي أفسده بنكيران وإعادة الأسعار إلى قيمتها الحقيقة”، مشيرا أن هذا البرنامج سيكون “بالأرقام وليس بالكلام.. اليوم الحزب الحاكم لم يحقق أي نقطة من برنامجه، بما فيها تحرير سبتة ومليلية”.

‫تعليقات الزوار

247
  • سيزيف
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:17

    الفرق بين بنكيران وشباط
    كالفرق بين المصيبة والمصيبة السوداء
    ليس في القنافذ أملس

  • نبيل
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:18

    حتى بغينا نتهناو من بنكيران غاتخرج لينا انت ؟ اطالب من الملك حل الاحزاب و حظر الديمقراطية..وتشكيله حكومة يكون هو على راسها..حل البرلمان بغرفتيه..والعودة الى سن القوانين عبر الظهير الشريف..بالعربية بغينا ديكتاتورية بدون احزاب ولا صداع الراس

  • محمد بلحسن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:20

    طيلة 990 يوم منذ يوم 03 يناير 2012 منت ضد حزب الاستقلال و هذه مناسبة لأقول بصراحة أنني غير راض على انجازات حزب العدالة و التنمية لدرجة أنني أستعد خلال الــ 10 أيام القادمة تقديم الاعتذار لمناضلي حزب الميزان متمنيا فتح صفحة جديدة متخذا الميزان أي العدل شعاري طيلة 1000 يوم قادمة.

  • حكومة 2016
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:21

    بحكم تجربتي المتواضعة في علم السياسة ودراستي لها خاصة المغربية
    أعتقد ان ما يقوله شباط صحيح
    بن كيران دمر بقراراته التقشفية الطيقة المتوسطة والفقيرة
    وحكومة 2016 اعتقد سيقودها اما حزب الاستقلال او حزب الاصالة والمعاصرة

    هذا رأي والله أعلم

    أغلبية من أحاورهم هذه الايام يقولون لي

    اللهم الفاسة ولا البيجيدي

    على الاقل الاستقلاليين كانو يخافون من الشعب ولم يستطيعو ابدا اغراقه بالزيادات و التقشفات وتزيار الصمطة وكانو يحسبون للشعب الف حساب قبل تنزيل اي قرار سياسي

  • غريييب
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:24

    ان كان بقاؤ بنكيران رئيسا للحكومة مستحيلا وان كان ذلك غير مستبعد لأن الرجل قدم ما لم يقدمه وزراء الاستقلال السابقون فأقول لك أنه من سابع المستحيلات ان تحلم أن تكون رئيسا للحكومة لان المغاربة لا تتم استمالتهم بالغباء و بلا بلا بلا بلا بلا والفم الكبير لي مكيعرفش أشنو كيخرج
    تحية لهسبريس المنبر الالكتروني المفضل بامتياز

  • دكتور عبدالناصر
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:25

    نحن معك سيد شباط أملنا في حزب الاستقلال هذا الحزب العتيد حزب الشعب حزب أجدادنا الدين حرروا البلاد لقد انخدعنا غي حزب العدالة والتنمية لا إصلاح ولايحزنون نحن معكم رغم اعلم ان بعض المعلقين سيسخرون من هذا الخبر كأن ابن كيران فعل للمغرب التقدم والازدهار ورفع الأجور وأعطى النخب مكانتها وخفض الاسعار وحارب الفساد وقتل التماسيح والله لن ينجح ابن كيران في انتخابات القادمة لقد عرفناه الكلام الخاوي فتحية وإجلال للأستاذ شباط على تمرسه وروحه النضالية نحن معكم دكاترة المغرب وإنشاء الله سيكون الفرج على يد حزب الاستقلال الغني باالاطر والكفاءات المغربية الحرة وداعا ياحزب العدالة والتنمية إلى غير رجعة انشالله
    الأستاذ شباط المحترم نحي فيك هذا العمل وان تصلحوا ما أفسده ابن كيراة وزبانيته والله الموفق

  • أونمان
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:25

    بدأها شباط وكأنه شوافة واعطا لنفسه رآسة الحكومة في 2016 وتبعها بالقابلة أو المولدة وأصبح يتكلم عن المواليد وأبناء التبني وأكملها بالمرأة البوحاطية التي تتهم الناس بالباطل ودليلها على صدق اتهامها للناس هو سكوتهم عن الدفاع عن أنفسهم.اللهم سترك يا رب.

  • موظف
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:27

    انا معك يا سيدي شباط بالروح وبالدم فحزب الاستقلال هو الحزب الوطني الذي اعطى للمواطن اكبر قدر ممكن من المكاسب ومن لم يثق بكلامي عودوا الى التاريخ وقارنوه بكل الاحزاب التي تناوبت على حكم المغرب….نحن مع حزب الاستقلال معك يا شباط

  • me too
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:27

    Le citoyen trouve plus le courage de dire non

  • مواطنة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:28

    ان لم تستحي اسي شباط فافعل ما شئت
    اتعجب لهؤلاء .الا يستحون من أنفسهم وهم يعرفون جيدا ما فعلوه ليصلو الى ما وصلو اليه
    فالشعب يعي جيدا كل ما يجري في الساحة السياسية ولا داعي للشرح .فكما يقول المثل.. عندما يركض الماء تطفو الطحالب فوق السطح .
    ونحن حقا نعيش أزمة سياسية هناك ركوض لهدا بقيت الساحة السياسية حكرا على المتطفلين والانتهازيين……المهم الصمت أفضل بلا منزيد كلشي واضح أباين

  • المسؤولية والمحاسبة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:29

    إذا لم يقم بنكيران وفي القريب العاجل برفع دعوى قضائية على شباط حول اتهامه بعلاقته وحزبه ب:"داعش" سيتأكد للشعب المغربي أن بنكيران فعلا هو مدعم للإرهاب وللإرهابيين وسيكون أكبر ضربة له ولحزبه

  • abd da3if
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:30

    يقول المثل ;لي احسب بوحدو كيشيط ليه ;
    احلم كما تشاء
    لو قدر لي الاختيار بين ب ج د و الاستقلال لاخترت الاول لانه اكثر شفافية و جراة و نقاوة

  • noureddine
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:32

    Trop de confiance attire le danger. tu es tres loin de gerer et de gouverner ce noble pays assi chabat tu peux faire une petite tournnée à Fes pour voir ce que tu as laissé comme sequelles dramatiques et je te conseille de commencer par à gerer les problemes de ta petite famille au lieu
    de s'attacher à la politique

  • محمد المغربي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:33

    اللهم ألف بنكيران ولا شباط واحد

  • غيث من مطر
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:33

    الأرمد والكـــحال

    هل إذا بئس كما
    قد عسى لا إنما
    من إلى في ربما
    هكذا سلمك الله قل الشعر
    لتبقى سالما !
    هكذا لن تشهق الأرض
    و لن تهوي السما
    هكذا لن تصبح الأوراق أكفانا
    و لا الحبر دما
    هكذا وضح معانيك
    دواليك دواليك
    لكي يعطيك واليك فما
    وطني يا أيها الأرمد
    ترعاك السما
    أصبح شباط هو الكحال
    فابشر بالعمى

  • Adrej
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:33

    والله لو علمت مدى كراهية المغاربة لك و لحزبك لما تفوهت بهذه التفاهة، و لكن تفاءل كيفما شئت و اضحك ملئ شدقيك فالمستقبل سيريك ما أنت له جاهل.

  • مواطن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:35

    الوظيفة العمومية يجب أن تكون بعد اجتياز الإمتحان و ليس من أمام البرلمان و كل من رفض فإنه يعترف ضمنيا بعدم كفاءته و أنه يريد أن يحصل على وظيفة في مياه عكرة (أمام البرلمان).
    الوظيفة العمومية من حق كل المغاربة في حدود المناصب الشاغرة و ليست فقط حكرا على القاطنين بجوار المستنقعات حيث تكثر التماسيح أمثال شباط .

  • مغربي اومي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:35

    لم اجد كلمات اقولها لاننا لو قلتها لاعتبرت مخلة للاداب و لكن ساقولها باللهجة المصرية '' روحوا فداهية '' كبنكيران كلشكر كشباط كبنعبدالله جميعها سحليات متلونة .. تتلونون مع الظروف .. حكومات الواجهة ..

  • محمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:36

    أنا مواطن مغربي من الطبقة المتوسطة، تضررت في الوقت الحالي ظاهريا من بعض قرارات الحكومة كرفع الدعم تدريجيا عن المحروقات وغيرها.
    لكنني لن ولن ولن أصوت مستقبلا إلا على العدالة والتنمية أو حزب أحسن منه إن وجد ! ! !
    أما الأحزاب البالية و المتهالكة والتي تسببت فيما نحن فيه حاليا عندما تحكمت فينا لعقود وأفسدت كل شيء حتى كرهنا السياسة و تعرقل الإصلاحات الضرورية للحفاظ على سلامة اقتصاد المغرب، فلن تستطيع خداع المغاربة مرة ثانية لأن الشعب عاق بيكوم ولسان حاله يقول لكم: " باراكا من التهتريف"
    أنشري هسبريس من فضلك.

  • محمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:36

    هل بإمكانك سيدي رئيس حزب الاستقلال ان تخبرنا بمصير ابناءك المتورطين في الاتجار في المخدرات؟
    لا اتفق مع سياسة بنكيران ولكن لا أبدل بنكيران بحزب الاستقلال الذي فقد مصداقيته و تاريخه منذ تولي سيادتكم هذا الحزب العريق.

  • levillage
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:37

    نريد تحرير فاس اوﻻ من عصابتك اما مليلية فاهلها يعيشون الرفاهية مقارنتا مع اهل فاس اما خلافتك لبن كيران ممكن يوم يتفشى مرض اوبوﻻ في جميع الاحزاب

  • rachid
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:38

    أخر الزمان هادا شباط رئيس الحكومة

  • homman
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:39

    le jour ou ce gas la devient premier minister ramasses tes affaires et sort du maroc

  • ولد حميدو
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:43

    قل ان شاء الله
    فادا كان عباس ورطنا في النجاة فان حميد سيورطنا في الوحلة
    فانتم خرجتم على عندما كان الوقت مناسبا فكيف ستتدبرون مع الازمة الاقتصادية العالمية فهل ستبيعون المغرب كله كما بعتم بعض القطاعات المهمة

  • من أمريكا
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:43

    نتنمنى التمكيين للأحزاب الوطنية وعلى رأسها حزب اﻻستقﻻل

  • موحى حمو
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:44

    سأمنح صوتي ثانيا وثالثا ورابعا… لحزب العدالة والتنمية. وإذا ما قررت يوما مراجعة موقفي، فلن تكون البديل مستحيييييييييييييييييل..
    وبما أنك قررت مقاطعة الانتخابات الجماعية أنصحك كذلك بمقاطعة باقي الاستحقاقات حتى تتفادى الصدمة

  • fatima
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:47

    ر حم الله عبدا عرف حق قدره.عمادتك لمدينة فاس جعلت المدينة تندب حظها وسكانها يستغيثون من استفحال الجريمة اما الرشوة والزبونية فحدث ولاحرج
    نصيحة لوجه الله ليس من اجلك ولكن احتراما للمغاربة" الا انت طبعا" نظف بيتك فهو اولى اما الشعب المغربي فهو اشرف وانبل- رغم امية نصف سكا نه- من ان تراس حكومته
    فالرجوع لله افضل واعوذ بالله من شر ما خلق
    فنحن نامل ان نرقى بالعمل السياسي ونامل ان يتولى امور البلاد اناس مثقفون ولهم تكوين اكاديمي عال في الاقتصاد والقانون والسياسة ولانريد من ليس له المام بابسط الامورالسياسية فارجوك "عطينا شبر تيساع "

  • شباط رئيسا للحكومة!!
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:47

    هذا يعني أن شباط سيكون رئيسا لحكومة مغرب يوسف بن تاشفين و بن عبد الكريم الخطابي و الحسن الثاني و … !! اللهم لا.

    نريد شخصية مثقفة، بدبلومات عالية تشرف المسؤول المغربي عند لقائه بكبار الشخصيات العالمية، أما المسكين شباطلإ فهو لا يتقن حتى الكلام بالعربية، فماذا عن اللغات الاخرى مثلا، أما عن الخبرة، فممتاز في الحيل للوصول الى ما يريد.

    اللهم جنب المغرب شره.

  • وديع م
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:48

    خلي ناس تخدم آسي شباط سكوت بنكيران فيه جواب شافي ليك، صراحة ااقسم لك مغديش تنجح في التشويش على الحكومة(بنكيران) راه المغاربة عارفين كل واحد آش كيسوة

  • بنت الريش
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:48

    السي شباط على يقين بان حزبه سيتلقى الضربة القاضية في الانتخابات القادمة ولهذا يحاول استباق الاحداث ويجتهد في البحث على الشماعة التي سيلصق بها التهمة وعليها سبب الكاو!وفعلا لن يجد احسن من وزارة الداخلية.ويحاول ان يمرر بعض الرسائل للاحزاب الاخرى الاخرى بان حزبه معافى ومستعد وايضا لاطفاء واخماد واسكات بعض المناضلين الاحرار اللذين بدؤوا ينادون باسقاطه او الانسحاب من حزب المهزلة !!!?لكن هيهات السي شباط احلم كما يحلو لكن وستستفيق على نتائج الواقع المر وعندها ستعلم بان المغاربة ليسوا كلهم مثل اهل فاس الطيبون اللذين صدقوا كذبك .

  • Médecin de Tanger
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:50

    La majorité écrasante voire même l'ensemble du corps médical,paramédical et administratif aussi bien au secteur privé qu'au publique dans tout le Royaume du Maroc manifeste son mécontentement des décisions impulsives,inopinées et démesurées du Chef du Gouvernement concernant le projet de réforme de la retraite et menace ce dernier par une grève sans précédentes..Quand au future Chef du Gouvernement,peu importe la personne,l'essentiel est d'avoir un Chef qui respecte ses engagements à l'égard du peuple pas les ordres édictés par le FMI..Benkirane pour nous tous est mort cliniquement et pour très bientôt il subira une mort cérébrale..

  • houssam
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:50

    الى وليتي نتا هو ررءيس الحكومة غير نجمعو قلوعنا من هاد لبلاد، نرجعو غير من صيف لصيف.

  • simo
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:51

    غريب امر هؤلاء الاستقلاليون ، حلبوا المغرب 50 عام ومازال كيحلمو بالبزولة ترجع ليهم اوا باز . راه بنكيران غير مدابز مع اصلاح الفساد لي خليتوه ليه والصناديق لي شفرتو نوضو شويا من النعاس راه الوقت تبدلات

  • maghribi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:52

    لو ان حزب الاستقلال فيه ذرة خير و يريد خدمة البلد لما سرق اموال المغاربة منذ سنين خلت و لما خرج من الحكومة اظن ان شباط مهمته هي مراقبة زلات الاخرين و التعقيب عليها كما لو كان هو معصوم من الخطا. و اذا كانت الحكومة الحالية لم تحقق اي شيء كما قال شباط فانها على الاقل لم تسرق اموال المغاربة

  • استاذ متقاعد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:55

    ماذا سيكون رد شباط اذا اشرف السيد محمد الوفا وزير الحكامة على الانتخابات ؟

  • محمود بنعلي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:57

    نظام الحزب الوحيد وتعطيل المؤسسات الدستورية أفضل من حكم الجهلة أو حتى حلمهم بالحكم. الديمقراطية آلية تُفتح من خلالها الأبواب لأفضل ما في المجتمع من قيادات وكفاءات، وليست إزميلا يفتح كوة تدخل منها الجرذان.

  • الوطن أوﻻ
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:57

    حزب اﻻستقﻻل حزب المستقبل بشهادة الجميييييييع

  • غير متفائل
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 00:58

    إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة .(حديث نبوي)
    يقول احد الفلاسفة :السلطة لاتفسد الرجل وانما الرجل الفاسد يفسد السلطة

  • Amine
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:02

    لا أضن أنك ستخلفه إلا إذا كان المغاربة أغبياء ، كيف سيصوتون لشخص لا يلقي إلى بتصرحات صبيانية غير مسؤولة ، فكيف له ان يتحمل مسؤولية وطن !

  • ahmed 73
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:03

    ماقاله الشاب رشيد غلام في اغنيته " عاش الشعب…"هذا هو الواقع
    الدي يؤلم الباجدة =pjdتجار الدين
    عباد الكراسي الراكعين لبشر
    فلا يختلف إثنان على أن دكان
    الباجدة باع وإشترى في هموم
    ومشاك.ل الشعب مع سيدهم
    ومولاهم ورب نعمتهم القصر
    فركبوا على شعارات 20فبراير
    لكي يصلوا للكراسي وإمتيازاتها
    فماذا فعلت محكومتهم للشعب غير:
    الزيادة في المحروقات
    الزيادة في الفساد ونهب المال العام والرشوة
    الزيادة في أثمان المواد الإستهلاكية الأساسية
    الزيادة في الماء والكهرباء
    الزيادة الضرائب على الطبقة المتوسطة
    الزيادة في رواتب الوزراء والبرلمانيين
    الزيادة في تقاعد وزراء و برلمانيين
    الزيادة في طلب القروض وإغراق المغرب في الدين
    الزيادة في سن التقاعد للموظفين
    العفو عن لصوص المال العام
    و…و…و…و…و…
    وسؤالي للباجدة وشيخهم بن زعفران:
    ماذا ستقدمون في حملتكم
    القادمة من برنامج؟؟؟؟؟!!!!!!
    إغناء الغني وإفقار الفقير
    تبا لكم ولشيخكم ولشبيبتكم يا تجار الدين
    يا بائعي الوهم للسدج والأميين
    لقد فتح المخزن دكان جديد رقم38
    برئاسة ضريف ليكمل فصول المسرحية
    لأن ورقتكم إحترقت وسيتم رميكم

    فهنيئا لكم بهذا الإنجاز

  • saad el fassi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:04

    حزب بنزيدان حالف حتا يخلي الشعب المغربي من أفقر الشعوووووووب والواقع شاهد على دلك

  • مراد من تازة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:05

    فعلا يجب مقاطعة الانتخابات حيت هاد الحكومة مافيها مايتشاف كرهونا فالاحزاب كون غير رجعات الايام القديمة معها الخير

  • abdellah
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:06

    رغم اني لا احب هده الحكومة الحالية وافكر عن اي حزب ساصوت في الانتخابات القادمة ويستحق التصويت الاان خرجاتك الكادبة وكلامك الفارغ والعشوائي ولافكار الغير مرتبة والفوضي في المنهجية واسترسال الافكار تشعرني باضرورة العزوف عن السياسة اتاسف واتعجب لحزب عريق كيف سمح لهدا الامي ان يقوده ويجلسون ويسمعون له وكدالك اخوه بنتيران اتمني ان تعاد هيكلة الاحزاب والممارسة السياسة تعود تطوعية لمن يريد ان يخدم الوطن بالفعل ومن ليست له دكتوراه او تجاوز 50 سنة (كافكار بن كيران اكل عليهم الضهر وشرب يدكرني دائما با جدتي تقوم باخزن كل شئ حتي يفسد عند بالها انها تقتصد او ياتي ضيوف غرباء ياكلونه ولا ناكله نحن تقوم باخزنه للاخرين ولا يستفيد منه من يستحقه) لن يكون عضوا في اي حزب فعلا انقلبت الساعة واصبح الاميون يستهرون باشعب باكمله والحاصول

  • محمد السيودي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:06

    هكذا قال أسلافك في حزبكم من عقود يا شباط . بذا وعدوا و كما رأينا أخلفوا .أرجو أن يكون الشعب المغربي أذكى من أي خداع و يفشل أكل المفسدين المستبدين .

    و أتمنى من الله أن يرزقنا الصدق فهو من يشعر الناس بالطمأنينة , و ما يقلقنا أكثر من استمرارك في الكذب و النفاق .

    لم أنس و لن أنسى عندما وعدت بتنحية بن كيران بعيد خروجك من الحكومة , دعونا آنذاك الله تجنيبنا السيناريو المصري الدموي , ليس حبا في بنكيران و من معه ولكن كرها فيكم و في عواقب نفاقكم .

    نرجو من هسبريس أن تلزم الحياد و تقوم بمقابلات مع كل الاطراف في الحكومة و المعارضة و أن لا تتحول إلى بوق لحزب الاستقلال (كما يشاع) حفاظا على مصداقيتها المعهودة من قبل .

  • عمر
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:06

    شباط قال ليكم البصمة ثم البصمة
    الفاهم يفهم

  • فؤاد البرناسي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:07

    شباط و بن كيران يلعبان لعبة القط و الفأر أمام الاعلام لالهاء الشعب و ايهامه أن السلطة لها معارضة و في الحقيقة كلهم أبناء المخزن ما كاين لا محاسبة و لا مراقبة على أموال الشعب التي يتقاسمونها فيما بينهم وابقى انت الشعب تابع الكلام الفارغ .. نعلم كلنا أن حزب العدالة التنمية صنعه المخزن و وضع له لباس "اسلامي" لقطع الطريق أمام الجبهة الاسلامية الشعبية وهي العدل و الاحسان و عين على رأسه بن كيران لاخراج الافلام و المسلسلات اليومية.

  • curieuse
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:09

    Ca Sera un desastre complet si Chabat viendra le premier minister.Personellement je l ai jamais admire vu cues histoire ds LA presse et son passe.Il n a meme pas LA classe d in premier minister,aucun niveau intellectuelle qui va guider toutun people.r

  • أحمـــــد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:10

    شباط مصاب بهوس منصب رئيس الحكومة، وانسحابه من الائتلاف الحكومي الأول دليل على أنه يفكر فقط في مصلحته، لكن المغاربة أذكى من أن تنطلي عليهم مثل هذه الحيل، الشعب لا يلدغ من الجحر مرتين.

  • لمهيولي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:11

    شباط يخدم خصومه بتدخلاته ويضر بحزبه .وتصريحاته جوفاء لاترتكز على أدلة صحيحة وليس هناك دليل على أن المغاربة سيصوتون لحزبه .المغاربة فقدوا الثقة في الأحزاب جميعها وعرفوا أن وعودها ماهي إلا أماني سرعان ماتتبخر عندما يصلون إلى الحكم .أحزابنا بالمعنى الصحيح ضعيفة جدا فهي خارج الحكومة مخيرة تعد المواطنين بالنعيم ومحاربة الفساد وهي داخل الحكومة مسيرة لاحول لها ولا قوة.

  • صوتي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:15

    اسمع اولدي .ها واحد والله لا صوت على ذاك الحزب المعروفة جدا حقيقته للجميع ووعودك الكادبة لن ولا تنطلي على الناس الواعية.

    العدالة والتنمية لم اصوت عليها في الانتخابات الماضية بحكم تواجدي في مدينة اخرى انذاك لكن ان شاء الله وبحوله صوتي وصوت كل عائلتي سيذهب لهذا الحزب الذي لم يخن الامانة ووزع ميزانية الدولة بل اي ملف شائك ومعقد ذهب ليحله وبالتأكيد ان الحل لن يعجب الجميع وهذا شيء طبيعي ولكن لو كان الشعب المغربي ذكيا فبلا شك كل هذه القرارات التي تظهر الان انها قاسية ومعاقبة للشعب المغربي بعد 5 سنوات ستظهر انها كانت لصالح الوطن وتطوره.

    تركيا كما يعتقد الجميع لم تخرج من الازمة بسهولة لقد كان الشعب واعيا وتقبل قرارات صعبة اكثر من التي تتخدها الحكومة والان انظروا لتركيا تخيف العالم في كل المجالات.

    على هذه الحكومة ان تستمر في الاصلاح وعلى الجميع كموظفين وعاطلين وفقراء ان يصبر لبعض الوقت فنحن الفنا الصبر لكن لدي يقين ان شاء الله ان الامور ستتحسن للاحسن .

    والا اذا عاد حزب شباط للتحكم في الدولة فتوقعوا عودة النصب على ميزانية الدولة وعودة الوظائف العمومية بالرشوة وباك صاحبي.

  • Moha
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:15

    ما هي المنجزات التي حققها حزب الاستقلال في السابق؟ لا شيء يذكر.

  • rachid
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:19

    Si vous analysez le discours de cet homme de politique, vous allez constater qu'il n'a pas d'autre soucis que critiquer les discours du chef du gouvernement. Je n'ai jamais entendu Chabat en discutant les vrais problèmes économiques et sociaux du pays, et s'il est insatisfait du gouvernement, il ne présente jamais des solutions qu'il va mettre en place s'il aura au pouvoir, ce dernier qu'il a occupé pour des années sans rien faire pour ce pays, et le gouvernement actuel ne peut .pas tout faire dans 3 ans

  • MOH55
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:19

    Voilà l'homme qu'il faut pour le Maroc ,celui ci est tout taillé pour notre mentalité ,intelligence,bravoure et tout ce qui s'en suit .l'homme providence ,le problème serait surtout de qui serait-il entouré ,avec ce mec le pays natterait tous les records ,dépasserait tous les concurrents,ferait des pas de géants vers le modernisme ,la justice sociale et les progrès les plus considérables et imaginables .
    PINCEZ MOI JE CROIS RÊVER .
    سوفكا ربي ايتماغن
    Il suffit de se gonfler c'est le bon dieu qui bataille et qui vaint bien évidemment disaient nos ancêtres amazighs.

  • الحسين الناجي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:20

    لا اعتقد ان الشعب المغربي سيعطي فرصة ثانية لحكومة اخلفت موعدها مع التاريخ والوطن و الشعب

  • عزيز
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:20

    اذا رجع هاذ خيينا رئيس الحكومة….و هذا وإن دل على شيء فإنما يدل على علامات الساعة الكبرى!!!

  • yassin
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:21

    وماذ فعل حزب العدالة والتنمية للشعب المغربي حثى يعاد إنتخابه مستقبلاً ؟
    إذا إسثتنينا تفكيك صندوق المقاصة، كعمل مستقبلي يحسب لهم، حكمهم مليء بالشعارات للاستهلاك الشعبي لا غير.

  • malik
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:22

    محنا على هاد الفال.الى ولى شباط رئيس الحكومة غادي تقوم الساعة .اراد الله ان يضهر حقيقة الاستقلاليين فابتلاهم بشباط.

  • أمغار
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:24

    وغير حلم أ شباط التمساح الشعب الذي يقرر ليس أنت

  • نوفل ابونوفل!!!
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:25

    اذا استلم حزب 'ابونوفل'الحكم فان المغرب سيفتح ويشرع ابوابه ل"السيبة العلنية"( رغم ادراك جل المغاربة ان الاحزاب التي مارست الحكم صلاحيتهاانتهت )سيباع لكوكايين ومشتقاته علانية وتسلط الاستغلاليين عفوا الاستقلاليين على ماتبقى او(سلب)منهم من مناصب عليا ومؤسسات سيادية ….المغاربة جربوا وضاقوا درعا بل كفروا بكل الاحزاب التي تناوبت على السلطة :لاعدل ولاعدالة تحققت ……

  • عبد الله الريصاني
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:26

    اذا لم تستحي قول ما شئت ربما ضن سي شباط ان طريقته في الفوز بفاس ستأهله للفوز بالانتخابات النيابية ليفوز بالكرسي لا اعتقد ان المغاربة بعد مشاهدتهم للمسرحية التراجلية في برنامج مباشر معكم يمكن ان يكون لشباط حض في الانتخابات القادمة

  • شفيق
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:30

    فاتكم القطار فاتكم القطار تقودون الكحومة بعقلية جديدة !!! أي عقلية تتحدث عنها هل عقلية قطاع الطرق أم عقلية إذهبو أنتم وأولادكم فقاتلو نحن هاهنا ناهبون فاسدون سارقون لقد جربكم المغاربة 50 سنة لما كان حزبكم يقوده الفاسدون المتعلمون فبالكم الأن وأنتم تحت قيادة الفاسدون الأميون سير نعل الشطان وتوض إخفافو عليك عظامك أسي شباط أنشرو من فضلكم

  • zico
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:33

    Ce jour là je quitterais mon pays pour vivre sous un
    ciel plus clément
    Allah yhfed

  • Abdo
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:37

    بطبيعة الحال لان الذي وضعك امينا عاما على حزب الاستقلال قادر على يضعك مكان بنكيران

  • Suédois
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:38

    Je vous prmets que si Chabat passe premier ministre, nous pourrons dire bye bye au Maroc, et jamais le parti qui a usé le Maroc depuis líndépendance ne changera.

  • جلال
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:39

    يارباه كارثة كبرى في المغرب لو اصبح هدا الكائن رئيس الحكومة المغربية سوف نصبح المهزلة والاضحوكة سيضحك عليها العالم والاعداء شباط لايصلح للقيادة جماعة القروية مدينة فاس العريقة قام بتشويها وتدميرها كيف سيقود المغرب ان ضد بنكيران والتصويت على حزبه ومع معاقبته بسبب القرارت غير الشعبية التي اتخدت حكومة فاشلة لي افقار المغاربة لكن ارفض ان يتم استبدال بنكيران بقدافي المغرب ليبيا تخلصت من القدافي جيبوه احنا عندنا المغرب شباط رئيس الحكومة يعني عودة السنوات النهب والسرقة والاختلاسات ياسمينة وطبقتها والمغرب لنا لالغيرنا هدا هو شعار حزب الاستغلال مند الاستقلال اخشى ان يضحك شباط وحزبه على المغاربة بما ان معظمهم يعاني الامية والجهل والامية السياسية وهي اخطر من الامية التعلمية والاستغلال الفقر الناس المغاربة فيقوا وعيقوا عندكم شي ديمدومة بحال شباط او بنكيران يضحك عليكم تعطوا صوته التصويت على البام او المقاطعة الشعبية لي الانتخابات هي الحل

  • قنيطري
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:40

    والله ثم والله لم ولن نعطي صوتنا للاستغلاليين ما فعلتم منذ أزيد من 60 سنة لا شيئ سوى النهب والسلب وتوريث المناصب في الادارات والملحقات الادارية وووو انظروا الى ياسمينة بادوا مافعلت .

  • HAMID
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:41

    Je veuxdire à cette personne vous revez beaucoup votre parti a veole la richess du maroc et vous vous voulez veoler les esprits marocains

  • حمو ولد حمية
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:47

    من قال لك ذلك فقد اوهمك باوهام لاتنتهي المغاربة لن ينسوا ابدا انكم كنتم على راس الهرم السياسي لنصف قرن وباحسن ما انجب حزبكم من رجالاته ومع ذلك فشلوا في تحقيق الحد الادنى من متطلبات الشعب بل الاكثر من ذلك تسببوا له في مشاكل كثيرة ما زال يعاني من تبعاتها الى الان انت يا رجل لاتعرف السياسة ولا تعرف ما هو دور المعارضة فانت تعتقد ان الشعب سيصوت عليك لانك سياسي متمرس لكن الواقع شيئ اخر غير ذلك الذي تعتقد باين العربون يابنعمي نصيحتي اليك ان تبتعد عن السياسة لانها تحتاج الى ادمغة من الفولاذ وليس لادمغة من ذاك الشي اللي على بالك المشكلة هي ان من كان من الممكن ان يؤدي هذا الدور على احسن وجه ظل بعيدا عن ذلك (المنجرة رحمه الله) ومن لايعرف من السياسة الا حروفها الهجائية تجده في طليعة القوم تايتبورد بها خاوية

  • Abdo
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:47

    حتى لو فاز حزب الإستقلال بالإنتخابات المقبلة، نتمنى من صاحب الجلالة محمد السادس أن لا يختار هـذا الرويبضة رئيس للحكومة تجنبا للفتنة، وإلا رحم الله المغرب

  • عبدو
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:48

    حزب الاستقلال ورغم مجموعة من المؤاخدات والسلبيات التي عليه..الا انه ومن التجربة يبقى قريبا من الشعب.. ولديه من التجربة والحنكة التي تجعله يفي بوعوده ولو 50 في المئة، عكس الحكومة الحالية التي اتخدت قرارات في صالح الطبقة الغنية فقط، وممسوقاش للطبقة المتوسطة والفقيرة كما قالها زعيمها المعروف والملقب بلقب الزيادات.حزب العدالة والتنمية حزب محترم ويتضمن في صفوفه احسن وانقى الممناضلين المحترمين الا ان زعيمهم لا يستحق ان بنتسب لداك الحزب المحترم.. اتمنى التوفيق لحزب الاستقلال وللمعارصة بصفة عامة.

  • مواطن اليوم
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 01:54

    صندوق الاقتراع هو من ياتي بك او بغيرك وليس انت من تقرر وتحسم الامور
    واش حزب الاستغلال ديالك غادي يرجع المغرب سويسرا افريقيا
    كفاكم تشدقا وضحكا على المغاربة كلشي عاق وفاق , للاسف انت وامثالك لا تعرفون معنا للمعارضة البنائة , يكفيك الصراخ يوم فاتح ماي من كل سنة اما السياسة وتدبير الشان الحكومي يلزمك لادراكه سنوات ضوئة

  • مواطن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:03

    الشعب المغربي كله معك و ننتظرك على راس الحكومة بالتوفيق خلصنا فقط من حكومة العار

  • مهندس معماري
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:08

    حقيقة ان حكومة ابن كيران لم تعد صالحة لتسير المغرب حيت عرفت اخفاقات كتيرة وعلى جميع الميادين فلم يبقي من ولايتها الا القليل وهي مازالت تتخبط في كل شيء انني أوافق أمين حزب الاستقلال شباط على هذا الكلام ونتمنى ان يكون رئيس الحكومة المقبل فهو انسحب من الحكومة لأنه كان يعرف مصير هذه الحكومة أنها لن تحقق أي شيء وانها محكومة مجرد أشخاص خمواظفين عند الملك لا يقدمون شيئا وليس بمقدورهم مجاراة حزب الاستقلال المعروف بدفاعه عن الشعب فتحية واخلاص لحزب استقلال الذي يقف معنا في السراء والضراء
    وها نحن نرى ان هذة الحكومة تمنع الأساتذة من متابعة الدراسة وهذا الأمر قد تخطيناه في زمن الرصاص وقد عاد في عهد هذه الحكومة المعطوبة التي باعت للمغاربة الوهم والخداع وافقرتهم وجعلتهم يائسون من الحياة ونحمد الله ان وقت مغادرتها قد قرب والله المعين

  • youssef
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:09

    حينها ساتنازل على الجنسية المغربية وسيخرج المغاربة الى الشارع وسيبدا الربيع المغربي المتاخر.

  • Mohammed tag tome
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:15

    Allah al fassi & his surrounding ruptoff the moroccan people of everything : income , education , health , employment ………even though I will not surprised to see this idiot " Shabbat " elected .
    Most of the educated people don't vote .
    Most of the young don't vote either .
    The problem is that the poorest of the poor who goes to vote , those that they have 7 or 10 kids , this is the kind that put this idiots in office .
    Please , can anyone explain to me how " Yasmina Baddou won the elections in casablanca after rubbing millions of Euros ……
    The lowest of the low of the society , are the biggest problem …….and they are the biggest complainers , let them suffer , just say NO and stay home , we know who's running the counters , we do know the results as well

    Thank you

  • Tafroukht
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:16

    Alors la c'est le comble! Le jour ou Chabat sera chef de gouvernement alors je perdrais completement espoir en le peuple marocain, bien sur en supposant qu'il soit elu democratiquement et non pas par des magouilles. Benkirane, meme s'il a du mal a realiser tout ce qu'il veut, a au moins le merite de sauver le pays de la chute totale vers laquelle il se dirigeait justement a cause des gouvernement USFP-Istiqlal et les partis cocote minute tels que le PAM, et autres. Le PJD va reussir. Ils vont souffrir pour le faire, mais ils reussiront inchallah.

  • ولعيد نايت صالح
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:19

    ما بغيتوش بنكيران المثقف والسياسي المحنك … ها هو جياكوم شباط وهذا هو الي يصلح ليكوم لانه كا يعرف يهضر لغتكم وتاحراتميات ديالكوم يا المغاربة يا السعاية غير تشكيو وتبكيو وما حمتوش الله واخا كاين فيكوم الي كا يضرب راتب 10 الف درهم ومعيش عائلتو وقبيلتو وكايبني في الديور و… كا يبكي ويشكي وينخارط في الاضرابات والوقفات
    صراحة اتمنى لكم هذه النسخة المغربي من الفقاقير
    وهو الي يواتيكوم ولا تستحقون اكثر من هذا وشخصيا ساصوت عليه كيدا فيكم

  • Ziryab
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:22

    ''الحزب الحاكم لم يحقق أي نقطة من برنامجه، بما فيها تحرير سبتة ومليلية". هل احتل الإسبان المدينتين سنة 2011 ؟
    هل عندما كان حزب الاستقلال في الحكومة لم تكن المدينتان محتلتين ؟

  • شبابيط
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:26

    واحد الحاجة اللي عجباتني فهاذ حزب الاستقلال وهو مطالبته بتحرير صحرائنا الشرقية من طرف المحتل الجزائري.
    ديما بنكيران رغم الزيادات

  • khalid lmaghribi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:27

    الحمد لله الدي عفانا مما ابتلى به كثيرا من خلقه. يبدو ان شباط جن جنونه فاصبح يسبح بحمد اﻻنتخابات ويحلم بتصدر نتائجها واهما نفسه انه الحزب القوي لكن لﻻسف الحقيقة ابعد بكثير من الواقع الحالي للحزب.لقد اختل ميزان حزب الميزان فاقدا كفتيه وابرة الضبط فاصبح فاقدة مصدقيته في الوزن وغرق بعدما تولى شباط امانته العامة واغرق مع الرافضين ركوب سغينة التغير بعدما فاض بهم التنور ولم تبتلع اﻻرض مياهها لعله يظهر الجودي للرسو واللجوء اليه للنجاة بماتبقى من حزبه.

  • Amazigh-molhid
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:27

    مع بنكيران بعدا لمغاربة ولات السياسة دبلادهوم كاتهمهوم اكاينتاقدو وكايشاركو وخا مازال الطريق طويل نحو حزب مغربي يخدم الشعب وليس ناءبا عن القصر .
    اما حزبكوم السي شباط حزب الاستغلال راه لمغاربة فعلا كيما ذكرتي غايرتاحو نيت من السياسة ويغسلو منها يدوم اذا ربحتو.
    علا بشر كيداير غير نشوف كمارتو ونقرا شنو كايقول نهار كايطلعلي خاسر عاد يولي رءيس حكومة ؟

  • yassin
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:37

    نهار اكون شباط رئيس الحكوومة انا غادي نخوي البلاد

  • abou sara
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:45

    شباط ليس رجل سياسه انما رجل نقابي نظالي ليس إلا اما ان يكون رئيس حكومة .فلا يشرفني ان انتمي إلى بلد يرأس حكومته ثعلب.

  • Ayoub
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 02:52

    انا أتكلم من منطق أني اعرف هذا الدخيل على الحياة السياسية المسمى شباط والكل يعلم كيف وصل الى النقابة وكيف فاز بالأمانة العامة للحزب ، ان فاز شباط برئاسة الحكومة بعيد الشر فانتظروا الساعة التي من علاماتها يصدق فيها الكاذب وياتمن فيها الخاءىن وتسند الأمور لغير أهلها،ولكن ما يحز في قلبي هو انه هناك من يطبل. له في الا علام ليحاول إقناع فءىة من الشعب ان شباط هو الحل الناجع للخروج من الأزمة ويحمل بن كيران اخطاء اكثر من 30 حكومة سابقة كان حزب الاستقلال طرفا حاضرا فيها لا تنسوا قوله تعالى ان قلتم فاعدلوا، ان لا ارى في بن كيران ملاكا بدون اخطاء ولكن على الأقل ادخل الصراحة والمخالجة لمنصب كان منذ زمن موطىء الفساد، المرجوا منكم يا مغاربة ان تفكروا مليا ومليا قبل ان ترجعوا وجوه الفساد من جديد للحكومة
    المرجوا النشر

  • خالد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 03:07

    كان عندكم النشاط يا شباط اما الان وجد راسك للشياط
    فكل شيء لم تحققوه لمدة خمسين سنة تحملون مسؤوليته للحكومة الحالية فاقو بك
    قالك سبتة و مليلية كانها احتلت في ولاية بن كيران الله يعفو عليك راك حمقتينا

  • it s me
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 03:18

    عندما كنتم تتكلمون معه , كيف وجدتم مستواه, مشلل ياك…
    عندما طرحت عليه السؤال هل لديه أدلة على اتهام بنكيران , قال سكوتهم هو الدليل. لمادا لم تكرر السؤال مرة اخرى, و تؤكد هل ليه ادلة؟
    بالطبع ليس له جواب, وجوابه هو الهروب من الجواب الحقيقي, هو كان يهتهت.
    هل تعرف لمادا سكت بنكيران, لأنه يعلم انك من الذين رفع عنهم القلم.
    إذا نجحت في الانتخابات المقبلة جي سيل ليا……

  • استاذ
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 03:38

    انا وكل افراد عائلتي من الان مستعدون للتصويت لشباط او لشكر.
    استاذ مقصي من الترقية بالشهادة.

  • مغربي من أستراليا
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 05:01

    "إلا أن شباط اعتبر أن "سكوت" بنكيران وحزب العدالة والتنمية عن الرد على تلك الاتهامات أكبر دليل على علاقته بداعش"

    Je pense que le fait de ne pas recourir à te répondre relève de sa haute sagesse et de son intégrité, qui est loin de la bassesse de ton style populiste et même de ton niveau. Heureusement, les marocains ne sont pas aussi naïfs d'avaler tes salades

  • مغربي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 05:07

    السلام عليكم يا اهل المغرب
    اظن ان السيد شباط اصيب بمرض اسمه فعلات الحكومة دار بن كيران كي بان لي غادي اكون كيهتهت حتى في النعاس بيهم واش معندك حتى شي حاجة ديرها لهاد البلاد بدون حرب على سيادك لخدامين تيبنيو في هاد الوطن اما الرد من طرف السيد بن كيران عليك لان المستوى الذي هو فيه عالي جدا على مستواك يلزمك الوصول اليه الوقت الكثير والعقل الذي يفكر بحكمة كيف يمكن للمغاربة ان يضعو تقتهم فيك او في حزبك وانت صباح مساء تشتم وتسب لا برامج قدمتها ولا تذكر كلمة الله في خطاباتك هل تظن ان المغاربة جهلاء لايفهمون, نصيحة لوجه الله ارجوا ان تستشير طبيب ينقذك من نفسك نحن نتق بالناس الذين يذكرون الله ويخافونه نحن راضون بما تفعله حكومة بن كيران واتمنى ان ينصرها الله ويوفقها لما فيه خير لهاذا الوطن الحبيب وسائر بلاد المسلمين امين.

  • غزلان
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 05:23

    حكومة فاشلة لماذا ننتظر حتى مابعد انتخابات 2016 نريدها في اقرب وقت لاننا سئمنا من حكومة لاشعبية يقودها بنزيدان

  • الصادق
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 05:26

    حتى لو سلمنا وقبلنا ان نسمي هذا الرجل بالسياسي فهو لن يكون ابدا اجدر من بنكيران فلنرى ماذا فعله بمدينة فاس التي هي تراث عالمي فماذا سيفعل ببلد
    بحجم المملكة الشريفة ???????

  • عبد القادر
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 05:31

    على بنكبران ان يعرف بان حزب الاستقلال قوي بما يجعله ينجح في الاستحقاقات المقبلة لانه اختار ان يكون مع الشعب منذ الاستعمار الى الآن

  • Med Paris
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 05:44

    Walah tu me fais rire. Dans tes rêve chabat pour moi je vote pour العدالة و التنمية inchalh A 2016 et en Vera

  • moha
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 05:51

    ربما نمت فحلمت كلما قصصته علينا
    رايت ان حزب الاستقلال فاز في الانتخابات التشريعية القادمة، وقبل ان تقوم من نومك رايت بن كيران يحتسي كاس قهوة مع زعيم تنظيم داعش

  • Youssef Canada
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:01

    السلام عليكم
    لا ادري كيف يتمنى هذا الرجل ان يصبح وزيرا اول ولم يكمل تعليمه الثانوي،شئ غريب والله.
    منذ قدومه على رأس الحزب لم يأتي بجديد سوى نقد دون المستوى،لا ادري ما علاقته بالسياسة.
    يا رجل ان عقلية توزيع الشرابيل في الانتخابات قد انتهت،لقد سبق لك ان وزعت الدجاج على الناس في الجنوب في دعاية استباقية.
    ابتعدوا عن السياسة الله ارحم الوالدين.

  • أنت شفار
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:14

    إذا أصبحت أنت رئيساً للحكومة فسأسقط عن نفسي الجنسية المغربية!!!
    قلنا أنت أولا؛ تلك المدرسة الألمانية في فاس، بكم بعت القطعة الأرضية المبنية فوقها، بدعوى تشجيع الإستثمار؟
    ولماذا جئت قبل هذه الصفقة إلى ألمانيا وبالضبط مدينة ڤيسبادن، التي يعيش فيها هذا المستثمر الألماني؟
    وكم قيمة الهدية التي أخذت مقابل هذا كله؟

  • زهير
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:20

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته إد حكم هدا العربيد البﻻد ستكون السكتة القلبية وانا اول لشارع لإسقاطه

  • موعد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:22

    سلام عليكم يا أخواني و أخواتي مسلمين أوحبكم في الله أما بعد : ألاستاد بنكيران ما غدينش نبدله بي واحد أومي وسلام عليكم.

  • مواطن من ألمانيا
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:23

    عبد الحميد شباط، يقول، أنه من "المستحيل" أن يستمر عبد الاله بنكيران
    وأغلبية الشعب تقول من "المستحيل" أن يسيرنا واحد مثل شباط
    يا رب احفظ بلادنا من هذا المعتوه وأمثاله

  • شطاب
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:27

    بغيت نفهم علاش شباط عيحماق باش يدخل الحكومة : اهو حب الوطن و خدمة
    ا لشعب ? و لا …

    كنصحك دير واحد استطلاع الراي و شوف اذا تجاوزت 1% بعدا, باش متحشمش في الانتخابات القادمة

    كون تفهم : سير عطينا تيساع ما بغيناكش

  • مايا
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:27

    بات شباط متأكدا انه سيربح الانتخابات القادمة في أحلامك احلم أيها النائم في عالم اليقظة مادام الحلم مجانا من سيصوت عليك انت بالذات يا مروج المخدرات أبناؤك الأربعة لهم سوابق في المتاجرة بالمخدرات هل يرضى الشعب المغربي ان يكون رئيس الحكومة مروجا للشيرا ام ان توزيع الحقائب المدرسية وتوزيع الدجاج المقلي الكسكس يوم الجمعة على الفقراء هو من سيجمع لك اكثر من خمسة وثلاثين مليون نسمة هذه العادة قديمة بدأت انت وحزبك تمرضان بمرض الشيخوخة
    نقطة اخرى لم أشر اليها وهي "داعش" هل كلمة داعش أصبحت موضة للتكلم بها انا لا افهم مرة تتهم السيد بنكيران ان لديه علاقة بالموساد الاسرائيلي وانه اول المبايعين لأبو بكر البغدادي هل كنت حاضرا عند مبايعته ام انك شاهد على المبايعة او بالأحرى انت من المبايعين تخلط الأمور مع بعضها كخلط الزيت بالماء الشعب واع وليس بحاجة الى توعية من احد لا منك ولا من غيرك والسلام
    انشري هسبريس

  • مهاجر
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:27

    مانصوتش عليك كون هاني مصوتين على بن كيران

  • amine
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:34

    لخليفة على الله إلا ولى هذا رئيس حكومة والله أعلم

  • assafoo
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:49

    في المغرب لا تستغرب كل شيء ممكن بعد هذه الحملة الشعواء من طرف بعض الجهات المحسوبة على العهد البائد اتحاد الشركات الشعبة و الاستغلال و البام و المعطلين و نيني و امتاله على حكومة بن كيران .
    يمكن للمواطن البسيط ان ينساق وراء هده الاكاديب و التضليل كما حدت في مصر و يفرز لنا رئيس من طينة شباط و ستكون انتكاسة كبيرة للمغرب و مستقبله
    نعلم علم اليقين ان شباط امي جاهل لايفقه الا في التخلويض وهو من كبار اباطرة الانتخابات
    كما استطاع الفوز براسة حزب الاستغلال رغم وجود كفاات بطريقته الخاصة و المعروفة اي شراء الدمم بامكانه كدلك الفوز في الانتخابات المقبلة و ستكون بداية حكم القدافي في المغرب .
    و نتمى ان لا يتحقق هدا لان المغرب بلد جميل فيه شعب طيب يستحق الرجال الامناء و المخلصين و الاقوياء و لا للمرضى بالتحكم و النهب و التسلط و التخلويض
    المرجو النشر يا جريدة هسبريس

  • احمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 06:50

    لا مشكل لنا مع حزب الاستقلال رغم اخفاقاته في تسيير الميادين اللتي كلف بها منذ الاستقلال مع العلم انه قد تحمل المسوءولية باستمرار. المشكل الان ان على رأسه قيادة لا تستحق ان تقود المغرب في عهد ج م محمد السادس.
    ومع ذلك في السياسة كل شيء ممكن.

  • فوزي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:13

    سيدي شباط لماذا التكلم بإسم الشعب؟ كيف تعرّف من نريد؟ شاهدت مذاخلتك البارحة في 2M والله قمة في الردالة و احتمار الشعب. ارجوا أن تعاد الكرامة للسياسة

  • الحسين 7
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:13

    كيف ستخلف بنكيران وانت ستقاطع الانتخابات ؟.ولى زمانكم. اتمنى ان تكون هده المرحلة بداية لمسلسل من الاصلاحات التي ستحسن عيش المواطن المغربي و تعيد له كرامته لا «لي ماداروه لولين اكملوه لخرين ».

  • chouf
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:17

    ا لتا ريخ يحكي عن مسار حزب الاستقلال.ماشي ابعيد ربما ستحصلون علي نتائج ترضيكم ولكن هل ستاتون بجديد.الطبقية وزد وزد هل سيتغير نمط العيش والمعاملة في اداء مرافق الدولة.المغرب في طريق الديمقراطية و ملكنا يعمل ليل نهار من اجل ان يتمتع المغاربة بالديمقرا طية.ة

  • Citoyen
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:32

    نفس الأسطوانة التي يستعملها شباط. طلعتي لينا فالراس.
    كل ما أتمناه هو انتخابات نزيهة لا تترك المجال لأمثال هذا الشباط بان يستعملوا المال والولائم لشراء أصوات أشباه المواطنين
    اكثر من ذالك، كيف يعقل ان تسكت وزارة الداخلية عن تعامل شباط المعلن مع منحرفي مدينة فاس

  • عبد الله
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:34

    السلام عليكم و رحمة الله…هذا"الرجل" الذي يتحدث عن مستقبل شعب و مصيره من يكون؟ و من فوضه؟ ألا يدري أنه قد لا يدرك دقيقة من مستقبله؟ بعض أعضاء الحكومة هم نخبة هذا الشعب و البعض أشركوا فيها ﻹعطاب هذا المشروع ننتظر الفترة المقبلة ﻹستكمال أعضاء النخبة و تطهير الحكومة من مثيري الفوضى و العملاء. لكل من يهمه مستقبل هذا البلد ألا يكرر أخطاء السلف باتباعه اﻷلوان و اﻷشخاص أصحاب المصالح الخاصة

  • anamar
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:35

    je suis allergique au parti Istiklal et a Hamid Chabat mais je serai tres curieux de voir enfin un ouled chaab gouverner, peut être que bc de choses changeront.

  • Fbs
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:40

    Que du bla bla, que est ce que vous avez fait a ce beau pays il ya 60 ans, rien de rien, corruption, detournement des fonds a vos faveurs. On connait bien les familles fassi et ses racines. Il faut commencer par toi meme, d' ou vient ta fortune, d'abord, avant de juger les autres.

  • فلاح لبلاد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:41

    تحية طيبة
    السلام عليكم لانريد ياشباط رجلا مهوس بالكرسي ومحب لجمع المال على حساب شعب محتاج،لقد زرت مدينة فاس الحبية حديثا لقد جعلت منها من بعد ما كانت عروسة شابة،عجوزة كثر الضلم وتجارة الممنوعات …انت كالدي يضع مكياجا على وجه العجوز من ما ادلها،والكل يرى ساقيها الملتوية وجسمها الناحف وصدرها المعلول ودماغها المغسول.كفى من الصباغة والشياتة لستون سنة والحلم الاجوف في تخفيض كدا وارجاع كذا نحن لانريد الرجوع الى الخلف بل نريد بناء بلد قوي في الاساس شاب صبور بقلب قوى وبوجه مشرق بدون مكياج رجال يحبون البلاد وليس المال والضيعات المثال الشعبي يقول (قرصاتك اودخلت الغار)عاقو بك اشبيبط لا مستوى لتكون في دلك.تحياتي

  • اسماعيل
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:46

    يا لطيف الطف اللهم انا لا نسالك رد القضاء ولكن نسالك اللطف فيه

  • tigana
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:49

    استغرب لهذا الرجل عندما اسمعه يتحدث عن سيده بن كيران واسئله :اين كنت عندما كان بن كيران يمتطي دراجته النارية ويتنقل بها من سلا الى الدار البيضاء خلال عملياته النضالية خلال سنوات الرصاص طبعا كنت لاتزال سيكليسا بابن سودة تصلح الدراجات.

  • kbdani.h
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 07:59

    Que Dieu nous benisse et nous protege de ton parti est ton systeme du corruption: fes exemple à l`appui ce
    Mr. Chabat n'est qu'un Tartarin de Tarascon, un vantard, un fanfaron, sans aucune once de nuisance du fait:comme á signaler khaled jamai

  • مغربي غيور
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:10

    أظن ان شباط يتكلم عن بلد اخر غير مغربنا الحبيب.اذا عاد حزب الاستقلال الى الحكومة. فعلى المغرب وسياسته الداخلية والخارجية 10000000000 سلام. طنا ننتظر من السيد شباط يبدل الحرفة ولكن يبدو لي انه يظن نفسه في بلاد شكربكربن وليس في المغرب الحبيب. ان لم تستحي فت فعل ما شئت…

  • mohajer
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:14

    انا كمواطن مغربي لن امنح صوتي لحزب الاستقلال و السلام عليكم

  • مونية
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:15

    السلام
    هو صحيح حنا غاضبانين من سي بنكيران وطريقتو في تسيير الحكومة إلا اننا ضد سي شباط ايضا
    لي خاصك تفهمو راه نهار الإنتخابات ان شاء الله مغديش نصوتو ابدا على اية حكومة سبق لها ان فشلت سواءا العدالة و التنمية او حزب الاستقلال .للاسف خترينا بنكيران حيت تيصحاب لنا حزب حزب العدالة والتنمية إلا انه تبين العكس .واما حزبكم فهو حزب فقدنا الثقة به ايضا…….
    سي شباط لا نريدك في الحكومة القادمة و لا نريد بنكيران .لا نريد حكومة تتقن التمثيل وعدم المبالاة .لا نريد حكومة تدفن الفقير و الضعيف وهو حي … من الافضل تكوين حزب جديد لاننا فقدنا الثقة في الجميع ،
    شباط+بنكيران = سلاح نووي مدمر
    المرجو النشر و أتحمل مسؤولية ما كتبته و شكرا

  • simo
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:15

    nous souhaitons tous que le PI changera sa politique s'il sera élu aux prochaines élections . le chef du gouvernement actuel a oublié ses promesses électorales et commence à pratiquer une politique unilatérale notamment dans la réforme des retraites ce n'est pas avec l'allongement de l'age des fonctionnaires et l'augmentation des cotisation que benkirane règlera ce dossier

  • abou karim
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:17

    Pièce théâtrale mais la majorité des marocains akou jusqu'à prouve prouve le contraire

  • Hicham
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:23

    من خلال كلامك يبدو أنك لا تفهم مامعنى الدولة. تعتقد أننا جبناء وسنثق بك. بأنك ستجعل المغرب بين عشية وضحاها من الدول المتقدمة. اهتم فقط بمدينة فاس التي أصبحت في عهدك بدون أمن.

  • abuu sarah
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:23

    Personnellement, je ne compte pas voter aux prochaines échéances, mais si pour contrer l'arrivée de chabbat et son parti, je le frai et j'encouragerais mes proches à voter car l'Istiqlal est un danger pour le pays et sa stabilité.

  • أبو هيام
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:24

    نحن كشعب مغربي مع اﻷسف الشديد فقدنا الثقة الكاملة في جميع اﻷحزاب، و علمنا اليوم أن كل حزب يقدم برنامجه الجميل عل الورق فقط ولا يطبق منه أي شيء سوى الوعود الكاذبة و الكلمات المعسولة على منصات الخطابات الفارغة. و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • waele
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:26

    اريد معرفة واش هاد السيد كيتكلم بالصح او يخيل اليه واش بغاونا نساليو من مهرج و نطيحو في واحد اكثر منو سيكليس ما يعرف والو من السباسة كيعرف غير التناقير بحال العيالات
    و راه بغينا سياسي محنك و لا تقنو قراطي يعرف ما يدير الله يجيب شي واحد بحال اليوسفي او غي بحال جطو اما الاستقلاليين غي يتكمشو غي يخليو دوك رؤوس الأموال عندهم

  • نجمة في السماء
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:29

    نريد ان نعرف علاقة بن كيران بالدولة العميقة التي تستعمله مثل كلينيكس و ترميه – تهمنا سياسة المغرب الداخلية و ما استفدنا نحن المغاربة من تصويتنا على هذا الكابوس – يجب على ابن كيران ان يعلم انه دنس صورة الاحزاب الاسلامية و فوت علينا فرصة تحسين اوضاعنا بل انه فقط و حاشيته من حسنوا من ظروفهم – واش درتي شي حاجة لصالح الدرويش واش حسينا بشي تحسن –

  • ولد جرسيق
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:34

    والله لقد أنزعت الثقة من كل الأحزاب لا يوجد في القنافد أملس مند الإستقلال ونحن نسمع ونرى حزب الإستقلال اخد كل ما هو إيجابي لصالحه المؤدونيات لكريمات من كل الأصناف الثراء في الثراء الأبناء في مناصب عليا .الإتحاد الإشتراكي فرق ثروات المغرب بين مناضليه الرسميين الأحرار اتو على الاخضر واليابس أما العدو الجديد للشعب العدالة والتنمية كما يقال دمس الكارطة وقلب الطابلة على الشعب هدو هما ولاد الخير .والله لن اضع تقتي في أي كان الكل سواسية في الاول ينبحون بأمور جيدة وعند تقلد المهام ينقلبون على الشعب هدو هما المنافقين ديال بصح لا تقة في كل مغربي يدعي أنه سيخدم ويرجع كل ما تم الإستغناء عنه . لا حكومة لا برلمان سيدنا هو لي كاين أما تضياع الوقت والمال مع هاد الرهوط يؤخرنا بسنوات كتيرة عن العيش الكريم.

  • حسام البركاني
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:39

    حزب الاستقلال يحتج رجل اخر و ليس انت صاحب فتن حقا بنكيران فاشل فى السياسة لكنه ليس صاحب مصالح مثلك انت

  • ToledoYounes
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:39

    Oh chabate je voterai pas pour toi , personne fera ,depuis 50 ans vous avez detruire le Maroc , ca
    arrivera jamais rêve toi ca te fera du bien au moins .tu aurras des crises en 2016
    N importe quoi

  • Nour
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:40

    بسم الله الرحمان الرحيم
    أولا شباط همه الأول والأخير هو إسقاط الحكومة بأي ثمن لا خدمة الوطن والمواطنين . وهذا كله يدل من تصريحاته الحالية والسابقة .
    وجلها تصب في شخص بنكيران بذاته وشخصه وكأن بنكيران عدوا لدودا أتى من كوكب آخر .
    بالله عليكم ماذا ننتظر من أمثال هؤلاء ؟
    هل أمثال هؤلاء يدفعون بالمغرب إلى الأمام؟
    وعن أية معارضة يتحدث؟ عن المعارضة البناءة أم الهدامة؟
    فأمثال هؤلاء لا هم لهم مصلحة الوطن ولا المواطنين والدليل على ذلك أقوال وأفعال أمثال هؤلاء. فكان أحرى أن يساهم وأن يجد حلولا جديدة وأن يعمل مع الاطراف السياسية معا في إيجاد حلولا للمشاكل التي يتخبط بها البلد بدل الوقت الضائع في انتقاد بنكيران في كل خطوة أو حركة يقوم بها، بعيدا عن الأنانية والتعالي ، ولا غالب ولا مغلوب فيها .
    ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. والسلام عليكم

  • هشام
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:42

    أتمنى الفوز لحزب الإستقلال و سأصوت عليه لأن حصيلة حكومة عباس الفاسي و قبلها حكومة جطو خلال 3 سنوات الأولى أفضل بكثير من حصيلة هذه الحكومة الكارثية.

  • المهدي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:42

    هذا الرجل يجب الا نتعرض له كل مرة بالتجريح والنقد اللاذع ، فقد اتضح بما لم يعد يدع مجالا للشك انه مصاب بداء الميتومانيا التي من فرط كذب الشخص على الذات ينتهي بتصديق ذلك ومع مرور الوقت ينسى انه كذب ذات يوم ويعتقد انها الحقيقة ولاشيء آخر ، واعتقد مرة ثانية ان تعطشه للسلطة ، انتقاما ربما لماض عانى فيه الكثير من نظرة الدونية ، جعله يتقمص دور الزعيم في صورة مصغرة للديكتاتور الذي عادة ما يشتط به تضخم الأنا لدرجة عدم الالتفات لما يقال عنه او كيف يراه الناس ، فيكتفي بما تهمس له به حفنة من المتملقين الذين يقتاتون من كرمه الذي يزيد منسوبه كلما زادوا في منسوب مديحهم له وتصويره كالواحد الأحد الذي لم تنجب البشرية بعد من ينافسه او يزيحه من عليائه ، عالج نفسك يا أخي اما أملك برئاسة الحكومة فقد تدركها عندما نرى الغول والعنقاء والخل الوفي .

  • abdellah
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:44

    ادعو جميع المغاربة ليصلوا صلاة الغائب على الحزبين العريقين الاسثقلال و الاثحاد الاشتراكي واسفاه

  • مهندس من ألمانيا
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:47

    أنوي إن شاء الله الرجوعإلى بلدي أنا وعائلتي الصغيرة لأنفع الأمة بما تعلمناه ودرسناه واستثمر في البلاد. لكن إذا أصبح شخص مثل هذا رئيسا للحكومة، فلا أظن انني سأستطيع الرجوع إلى المغرب. وأعتقد أن العديد من مغاربة الخارج يشاطرونني الرأي.

  • Karim
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:51

    أتمنى ان يفوز شباط ويصبح وزيرا اولا لانه الوحيد الذي يمكنه ان يدخل المغرب الى مصاف الدول المتقدمة ولان لديه رغبة فريدة في الحكم وإلا سيموت متاسفا عن احوالنا من فرط الحرقة فالرجل عمدة ورئيس مجلس فاس والنقابة وحقق معجزات لعله يساعدنا بعبقريته ودهائه الذي شرب منه أبناؤه واحد اصبح حديث للساعة في سويسرا والاخر في امريكا والثالث في فاس منارة العلم .
    فلا تحرمونا من هذا الرجل الذي سوف يضم سبته مليلية بمجرد وصوله الحكم وربما يضم الجزاير وجنوب اسبانيا فلا تحرمونا من شباط فقد اوصى به الحجاج.

  • حسن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:51

    شباط وزير اول للمغرب..ان حدتث هده فستكون حتما مصيبة كبرى تصيب المغرب والمغاربة رغم ان دلك جد مستبعد تماما لان حزب الاستقلال فقد وعائه الانتحابي الديني الدي لم يعد يتكون اساسا الا من المنتمين لنقابة شباط ومن المسنين من سكان الريف الدين ارغموا ايام المطالبة بالاستقلال باداء اليمين على مصحف القران ان يدخلوا حزب الاستقلال وان لا يبدلوا انتمائهم السياسي له ابدا حتى موتهم..
    تم ان حزب الاستقلال هو من حكم المغرب او شارك في الحكومات المتعاقبة لما يزيد على 60 سنة فمادا فعل من اجل المغرب والمغاربة..ما يعرفه المغرب الان من تخلف هو نتيجة لسياسة حزب الاستقلال طوال هده المدة.
    يجب على شباط ان يتوقف على التهريج وعلى اعتبار المغاربة حميرا سيسوقهم الى حيث يريد كما فعل بالحمير التي ساقها الى مظاهرة الرباط..
    على سبيل المثال لو كان نزار بركة رئيسا لحزب الاستقلال لاعطيته صوتي في الانتخابات القادمة…مما يعني بالنسبة لي ان حزب الاستقلال في حاجة لنوع جديد من السياسيين ومن اعادة النظر في طريقة تسييره حتى لا يبقى عبارة عن سفاري لتوزيع المغانم بين اعضاء مكتبه السياسي وعالاتهم كم بقي يفعل حتى الان ..

  • مروكي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:52

    اللهم صل و سلم و بارك على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين
    ربما نلقاو فيك الخير على بنكيران
    اللهم إن كان فيه الخير للبلاد و العباد فآتنا به
    و إن كان فيه شرا للبلاد و العباد فأبعده عنا آته المرتبة الأخيرة

  • غيور على بلادو
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:56

    انا ماعانديش مع سياسة ولاكين ادا طلع هد سيد ،غادي نعرف ان لمغرب دارباتو تالافا
    اش دار هاد حزب استقلال اعوام لي فاتو ،ياك داوارتوها بيناتكم و مازالين مداورينها لي قرب ليكوم كاطايروه،و مازال عندكم لوجه تهدرو باز ، حنا بغيناكم غا تخدمو هاد لابلاد و سرقو كيف ما بغيتو ،نتوما ماكاتخادمو عاد زايدينها بالهدره،لحاجة كاتابداوها و تخاليوها ينتيكابات لي مان موراها ،كل مرة واخدين كريديات من دول او كنتو غا فاراقتو غا درهم درهم لواحد ماكانش بقا فينا لحال .

  • نجيب
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:56

    إلى الذين ينتقدون السيد بنكيران بصحتكم البديل

  • مواطن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 08:59

    أعتقد ان زعماء أحزابنا سامحهم الله لايدرون بأن الزمن يتغير بسرعة وخصوصا في هذا البلد العزيز ، وأن المغاربة لم يعودوا بحاجة لزعماء أحزاب عبارة عن وجبات انتخابوية جتهزة طبختها الإدارة ، أو ركبت على حقب تاريخية تأجج فيها الفراغ السياسي أو الصراع السياسي بين المخزن وبعض العناصر المحسوبة على اليسار ، أما عن زعماء وأحزاب المغرب الحالية وخصوصا السيد شباط وغريمه ابن كيران فإن يمكن أن يقال عن الرجلين وغيرهما من السياسيين المغاربة هو القولة المأثورة : لا يــــــــــــــــــــــــــــــوجد في القـــــــــــــــــــنافد أملــــــــــس
    نحن لاندعي التيئيس ولكنها الحقيقة ويجب تجديد النخب السياسية في مغرب حديث يعاني من عدة تحديات أولها قضية وحدته الترابية واستفزازات حكام الجزائر المتزايدة في الإعلام وفي المنتديات الدولية ومناوراتها مع انفصاليي الداخل والخارج ومشكل التنمية الشاملة والبطالة وشح الامطار ، فماهي حلولكم أيها الزعماء السياسيون المغاربة لواحدة على الأقل من هذه التحديات التي تواجه بلدنا؟؟؟

  • majid
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:01

    لفتت انتباهي مجموعة من النقاط:1-الشعب المغربي سيعيش مرتاحا بقيادة حزب شباط؛ كأنه أول مرة سنعرف شباط أو حزب الاستقلال.يتحدث و كأنما ترك الحزب في الماضي انجازات عضمى عندما قاد الحكومة.و لنفترض انه ضخت به دماء جديدة أعني شباط، فماذا أصلح شباط و هو عمدة بفاس، و أي فساد حارب؟؟؟ 2-عندما سئل عن سبب اتهامه لابن كيران لموالاته لداعش كان الجواب:"صمته دليل على ذلك".هل هذه حجة انسان عاقل يريد أن يقود البلاد."باين العربون".3-كان برنامج حكومة بن كيران تحرير سبة و مليلية.و إذا ما تولى حزب شباط القيادة هل سيحرر الصحراء؟ ان كنت تريد القيادة تكلم معنا بلغة الارقام و كفى هراءات

  • souad
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:11

    Moi personnellement je vais voter pour le PJD pour leur permettre de continuer ce qui'ils ont commencé, on leur fait confiance 🙂

  • fakiti
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:12

    maintenant le peuple marocain va comprendre le vrai visage de chabat son but c' est le siege .mais soyons logique un peu est ce que ce cyckiste inalphabete va gouverner croyez moi que la majorite des marocains ne vont pas participer aux elections

  • Bidawi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:13

    ا ين نحن نحن الان من مؤسسي حزب الاستقلال :علال الفاسي ;الفقيه غازي ; عبدالله ابراهيم ;الهدي بن بركة ; ابوبكر القدري, الهاشمي الفيلالي ,اليازدي , عبد الكريم غلاب ;محمد الدويري ;عب الرحيم بوعبيد ,عبد العزيز بن ادريس …???وطنيون علماء ادباء اساتذة …

  • ramo
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:16

    اذا الامور ستسند لغير اهلها وما علينا الا انتظارالساعة……………

  • الحسان
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:18

    السيد شباط إنسان جريئ و عملي و يقول الحقيقة بالرغم من التشويش الذي يحصل له من طرف أنصار الدجال الملتحي الأمي ابن كيران، حيث يرجع له الفضل، حين خروجه من الحكومة، إظهار الوجه الحقيقي لهذا الحزب المتأسلم المنافق، الذي تحالف، مع من كان يصفهم إبان حملته الإنتخابية بالمفسدين و الإستبداديين، و إشراكهم في حكومة النسخة الثانية.

  • elguetbaoui
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:19

    rien a dire que c just du bla bla qlq1 qui n'est pas cultivé qui n'a pas un niveaux qui pence comme les enfants il n'a pas le droit de devenir chef d’état

  • Hassan
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:23

    سبحان الله و لله في خلقه شؤون. إنها سياسة لاعب أو بالأحرى واكل او لا محرّمها !

  • Wissal Agadir
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:24

    J'ai vu hier Chabat et Lachgar dans l'emission Mobachratane Maakom à 2M, malheuseument ils étaient très loin des vrai discours politiques. Ils n'ont rien apporté. Ils ont fait preuve de leur infériorité par rapport à Benabdella et surtout Choubani. Nous demanons le changement du Maoc avec le changement de la constitution mais nos décideurs politiques ne veulent pas changer leur comportement .

  • مواطن من ألمانيا
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:27

    عبد الحميد شباط، يقول، أنه من "المستحيل" أن يستمر عبد الاله بنكيران
    وأغلبية الشعب تقول من "المستحيل" أن يسيرنا واحد مثل شباط
    يا رب احفظ بلادنا من هذا المعتوه وأمثاله

  • abdelhadi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:28

    لايمكن للمغرب ان يراسه متلك.كن على يقين

  • b.t ozt
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:34

    c'est vraiment une catastrophe,un responsable de parti qui rêve ,sa place est le pavillon 36.

  • le nerveux
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:34

    اذا حدث لا قدر الله , فهذا من علامات الساعة, وقد يصبح كل المغاربة لاجئين في بلدهم احتجاجا على رفضهم لحكم بل حتى لوجود ذاك الاسم النكرة ..وقد يلجؤون لقراءة اللطيف منذ الان كما فعل اسياده ايام الاستعمار,,لكن الحقيقة ان هذا النكرة يداري نفسه ويكرر ما جادت به كوابيسه في نومه القصير ,, وعند تيقنه من المستحيل الذي يحاصره ويلوي عنقه يوما بعد يوم, سيقوم بالانتحار حتى يستريح, وهو بذلك سيريح اهله والناس اجمعين!

  • zakaria de rennes
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:35

    je n'arrive pas à immaginer un gars comme toi hypocrite et malsain à la téte d'un gouvernement, je préfère revoir le PJD ou un autre parti à la téte,pour mener le prochain gouvernement que de revoir les rigolos du parti ISTIKLAL !! tu rèves à CHABAT

  • Hamed
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:35

    نعم معك الحق ا سي شباط

    اذا فزت بالانتخابات المقبلة سوف يعم الرخاء و سوف تنقرض البطالة حتى ان المغرب سيشرع في استيراد اليد العاملة من كل بقاع العالم و سوف تختفي الامراض الاجتماعية منها و البدنية بفعل اللقاحات التي يتقن حزبكم اقتناءها كما سوف تعم العدالة الاجتماعية و تختفي المحسوبية و الزبونية. كما سيتبوأ المغرب المراتب الاولى في التعليم و الصحة و الزراعة و الفن و كل المجالات الاخرى التي لا نعرفها نحن الجهلاء بالاحزاب السياسية و من يقودها.

    الله يهدي ما خلق و صافي.

    العالم ولى غادي بالمقلوب

  • une catastrophe
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:37

    je ne trouve pas mes mots mais c est une catastrophe §!!!!ou sont les vrais istiqulaliens !!!pourquoi ce mafieux est encore la c est honteux

  • امنية انوار
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:38

    لقد ندم المغاربة على ايام الفاسيين و هي ايام ذهبية بالمقارنة مع ايام حزب العدالة و التنمية الذي حطم امال الشعب بالزيادات في المواد الاولية انها ايام سوداء نتمنى ان يحل البرلمان قريبا و يرحل هذا الحزب الذي قتل كل الامال و قال للفاسدين عفى الله عما سلف.

  • chrif
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:41

    أودي الله يهديك راه غير كضيع الوقت ديال المغاربة

  • amine
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:45

    كنت حضرت لقاء السيد شباط مع بعض الشخصيات السياسية العالمية
    قال
    ان حزبه عل حد تعبيره انه لن يكون رئيس للحكومة وانه سيضل رئيس حزبه
    وفي هذا التصريح لهسبريس ارى العكس
    انشري هسبريس
    لقد فقدنا التقة في الاحزاب….
    هسبريس ….لا

  • عمر تنغير
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:45

    هذا الرجل همه الوحيد وغايته القصوى هي الوصول إلى رئاسة الحكومة…لا أمكنك الله من ذلك…أنت من سيصدم في الانتخابات المقبلة لأنك تحس بنرجسية و عزة نفس لا نظير لها…ماذا فعل حزب الاستقلال منذ الاستقلال إلى 2013؟؟؟ إنك أخشن القنافذ…والمثل يقول لا يوجد في القنافذ أملس…

  • كفى من الحوادث
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:47

    للأسف، تصرفات من هذا القبيل تدفع بالسياسة في المغرب إلى الحضيض، المستوى الفكري والسياسي للسيد الأمين العام ينم عن فراغ وضعف في ممارسة العملية السياسية كما نفهمها. فعوض أن يأتي السيد الأمين العام ببرنامج متكامل يعوض به البرنامج الحكومي، فإنه يمضي أوقاته في انتقاد الحكومة من زوايا صبيانية، لقد أمضى حزب الإستقلال سنوات في الحكومات المتعاقبة، بل ترأس العديد منها، والنتيجة واضحة للعيان.
    ما أحييه في الحكومة الحالية أنها تسلحت بالجرأة على فتح ملفات صعبة، رغم أن هذا قد تكلفها الكثير على مستوى الشعبية وبالتالي قد يضعف فرص نجاحها في الإنتخابات القادمة.
    الأمل كل الأمل، أن يرتفع مستوى العمل السياسي ببلادنا إلى مستوى مقارعة الحجة بالحجة، ومقارعة البرامج السياسية والإقتصادية والإجتماعية بالأرقام، والمعطيات والتوقعات، إلى ذلكم الحين كل انتخابات وأمناؤنا العامون بألف خير، وللشعب المزيد من الصبر والسلوان.

  • mohajir
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:47

    صناديق الاقتراع ستفرز من سيتراس الحكومة المقبلة فالشعب اصبح اذكى من السياسيين يصوت على برامج الاحزاب وليس على اشخاص.

  • amine
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:47

    salam personne n'accepte ni chabate ni benzidane car le premier tout le monde le connait très bien et le 2 éme qui benzidane

  • انيس
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 09:52

    سلام عليكم انا غدي نصوت على حزب عدالة والتنمية اما حزب استقلال اش دار لينا هد سنين ليفتت خرجو على بلاد

  • مراكش
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:01

    المخزن بارع جدا في تمريغ المتزحلفين له صباح عشي. يعني بن كيران لن يشكل حالة شادة. شباط ﻻ ينطق عن الهوى؛ و الذين وعدوا بن كيران بالتربع على عرش المغرب الى يوم يبعثون يحاولون الركوب اليوم على قضية داعش في مراكش رغم داعشيتهم من القدم؛ تزحلفا و تملقا.

  • مغربي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:03

    "وكل مغربي سيجد موقعه داخل الخريطة وسيعيش الشعب وهو مرتاح"
    علاش هاد الشي لم يحدت مع حكوماتكم السابقة
    نت بعدة مجنون لو اعتقدت ان الشعب المغربي غادي يدير فيك الثقة

  • ملاحظ
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:07

    كل ﺫي عقل يعرف ان شباط يكذب في كل ما قاله و يقوله. طريقة الكذب نجحت في النقابة و في بلدية فاس و البرلمان و في حزب الاستقلال و لماذا لا تنجح في رئاسة الحكومة. الكذب ثم الكذب ثم الكذب الى ان يصدقه الناس. عندما يكتشفون الخدعة يكون الامر دون ادنى فائدة لان شبااط يكون قد ترك المكان الى ساحة كذب اخرى.
    المشكل هذه المرة و هو انه ليس هناك ميدان للكذب بعد رئاسة الحكومة يمكن ان يلجا شباط اليه و بذللك ستكون كذبته الاخيرة.

  • علي من جديد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:12

    أحلاااام شباط أصبحت خرافية……

  • abderrahim amazighi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:28

    ابن كيران و حكومته فعلو ما قد يرمم ما فعله حزبكم منذ 50 سنة….الجميع يخشي طبيب الاسنان ، لكنه طبيييييييب يرمم ما افسده – المرض ـ … و كل الدواء مر

  • patriot
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:41

    بك المغرب مقدم على أسوأ كارثة سياسية عرفها عبر التاريخ.

  • عمر
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:41

    أظن ان شباط بتعبره هذا فهو يزيد من تحطيم نفسه و كأن لاعب يسجل ضد مرماه
    حيت كلامه تنقص فيه الواقيعية

  • مواطن يغير على وطنه
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:41

    يجب أن ننتظر الساعة و ستكون يوم القيامة اذا أصبح شبار يرأس الحكومة .تاريخ المغرب يعرفه المغاربة بعد الاستقلال كانت أول حكومة ترأسها في ذلك الوقت المرحوم عبد الله ابراهيم .و كانت أول حكومة التي أسست القوانين لدولة عصرية من قبل كان المغرب يعيش على قوانين و أعراف المخزن لقرون الوسطى . مع الأسف تلك التجربة السياسية أجهضت .
    في ما بعد كانت هناك حكومات القصر و دخل المغرب سنوات الرصاص إلى أن أتت حكومة الكتلة التي كان يرأسها عبد الرحمان اليوسفي و هذه الحكومة لم تعطي نتائجها و ذلك للعراقيل التي كانت توضع لها.
    بعد ذلك أتت حكومة عبدالإله بن كيران على ظهر حركة 20 فبراير .هذه الحكومة ليست لها تجربة سياسية تريد أن تعمل ما في جهدها و قد تلقت هي كذلك عراقيل من جهات خفية و من الأحزاب المعارضة ( المعارضة من أجل المعارضة ) و قد فشلت في حل مشاكل التي يتخبط فيها المغرب منذ سنين .
    و الآن السي شباط ( السكليست) يطمح أن يكون رئيس الحكومة ، هذا عبث كيف للمغرب أن يصل إلى التقهقر .أليس في البلد أناس ذو ضمير حي و تجربة سياسية من يقود الحكومات المقبلة بأشخاص لهم الوعي السياسي و المسؤولة الوطنية .

  • عبدالله خنيفري
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:45

    ما لكم وللرجل يقف على قمة جبل ويرى نفسه عظيما بينما يبدو للناس
    صغيرا لكن المشكل أن الأغلبية الساحقة لا تعير اهتماما لذلك الشيء الصغير
    فوق قمة الجبل.اصبحت كل خرجاته على الناس مجرد هرطقة وبلا بلا بلا بلا
    تنم على هول الفراغ الداخلي الذي يعيشه وهوسه الوحيد والأوحد الوصول
    الى رئاسة الحكومة.فسلام على المغرب والمغاربة إذا وصلت اليها لآ قدر الله.
    مشكورة ياهسبريس

  • Niveau Baaaaas
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:49

    Ce monsieur est vide. Il n'a pas de programe politique serieux dont a besoin le pays. Il critique les autres au lieu de montrer ce qu'il est capable de faire, comme font les petits enfants de la rue qui jouent au football a longueur de journee…son niveau intellectuel est tellement bas ca fait mal au coeur de l'entendre parler. Aucune vision, aucun espoir avec ce monsieur. c
    est vrament honteux de le mettre a la tete du parti. mais pourquoi il ne s'occupe pas de ses propres problemes familiaux?? qlq'un qui ne peut meme pas gerer sa famille et les garder loin des ventes des drogues comment il va gerer toute une ville precieuse- Fes, encore pire- tout un pays? on dirait un chaouch qui parle 😉 merde ca fait rire

  • مواطنة غيورة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:49

    كفى كذبا على المغاربة. لم يعد هناك اأي احترام للمواطنين فلا بنكيران ولا شباط لا أحد منهم يفي بوعوده فما أن يتقلد أحدهم المسؤولية على ظهر الشعب حتى يغير مبادءه . أين محاربة الفساد والريع؟ أين المسؤولية والمحاسبة ؟ أين توظيفات الخريجين؟… عفا الله عما سلف
    كل الأحزاب المتواجدة في الساحة السياسية رغم كثرتها لا تصلح في نظري إلا لتسلق المناصب وضمان العيش الرغيد للأبناء والأحفاد …
    من الوزراء من لا يقدم أي برنامج خلال فترة حكومته حتى أن منهم من لا يعرفه المواطنون تم تعيينه فقط إرضاء لعائلته أو أصهاره…
    لكن المسؤولية في كل ذلك ترجع للمواطنين خاصة المثقفين منهم من دكاترة وباحثين اقتصاديين …الذين تركوا المجال لمن هب ودب لتحمل مسؤولية هذا الشعب.
    في ايامنا هذه يكفي أن تتحزب لكي تضمن كل الإمتيازات من شغل وسكن و..و…و…
    كنا نعقد آمالا كثيرة على حزب العدالة والتنمية لكنه ضرب في العمق استقرار الأسر المغربية فأصبحنا نجد طبقتين فقط الأولى أكثر فقرا فيما زادت الأخرى أكثر غنى.
    نطلب من جلالة الملك أن يحل جميع الأحزاب وأن يضع الرجل المناسب في المكان المناسب .
    اللهم ألطف بنا. آمين

  • khalid najde
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 10:59

    بن كيران دمر بقراراته التقشفية الطيقة المتوسطة والفقيرة، وحكومة 2016 كيفما كان لونها ستدمر ماتبقى.
    المستوى الفكري والسياسي ضعيف إن لم نقل منحط.
    أزمة سياسية راكضة لهدا بقيت و ستبقى الساحة السياسية حكرا على المتطفلين والانتهازيين…..
    لا بد من ربط المسؤؤولية بالمحاسبة كيفما كان نوع هذه المسؤولية.
    و أما التهريج و التهريج المضاض فلن ينفع البلد بأي شيئ.

  • Anas
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:02

    أنا أقسم بالله مواطن عادي و أظن أن 99 في المئة من المعلقين ينتمون إلى أحزاب يأكلون منها ويشربون لذلك يستميتون في الدفاع عنها,وأطلب من هيسبرس تأكيد ذلك عن طريق google analytics.

    ما يعرفه الجميع أن بن كيران لا ولن يحلم بالإنتخابات تكرفس بزاف على الطبقة المتوسطة والفقيرة ومنهم أنا ولم أستفد من أي قرار من هذه الحكومة .
    بالنسبة لشباط أراه شخص يسبقه لسانه ولا يهمه سوى النيل من غريمه بن كيران وبأي طريقة ليس هكذا سنصوت عليه.

    ولذلك نحن نطالب بحزب جديد أتمنى أن ينشئ أحرار 20 فبراير حزب سياسي ويعد الشعب بعدم إلحاق أي قانون مضر به وسنصوت عليه.

    هذه هي الفرصة المواتية لأي حزب جديد لأننا فقدنا الأمل في كل الأحزاب

  • يائس من الأحزاب
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:04

    من وجهة نظري، الحكومة القادمة سيرأسها شباط، لأن الناس سئموا من الضحك على الذقون من قبل المخزن، لأن الحاكم الفعلي هو القصر، وفي رأيي الانتخابات القادمة ستشهد عزوفا لم يسبق له مثيل، وهي فرصة لشباط الذي يملك جيشا من (البلاطجة) القادرين على حسم النتائج لصالحه…، وخير دليل على ما أقول حال المحطة الطرقية في فاس التي تحولت إلى سوق عشوائي للبلاطجة …!!

  • Rachid
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:06

    Je suis de cet avis :
    Personnellement, je ne compte pas voter aux prochaines échéances, mais si pour contrer l'arrivée de chabbat et son parti, je le frai et j'encouragerais mes proches à voter car l'Istiqlal est un danger pour le pays et sa stabilité

  • CHATER DRISS
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:10

    اليوم المغرب محتاج الئ les managers قادرين علئ الدفع بهدا البلد الئ الامام لا لرجال بقيمة شباط اللدي يشبه المغاربة ب الداعشيين .
    الرجل يتحدث ولا يزن كلامه حتى مستواه الدراسي لا يؤهله لدالك
    اليوم نحن محتاجين الئ حكومة تقنوقراطية تحت مراقبة الملك لا لمثل هؤلاء .
    امشيو اضحكو علئ روسهم

  • HASSAN
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:17

    أنا مواطن مغربي من الطبقة المتوسطة، تضررت في الوقت الحالي ظاهريا من بعض قرارات الحكومة كرفع الدعم تدريجيا عن المحروقات وغيرها.
    لكنني لن ولن ولن أصوت مستقبلا إلا على العدالة والتنمية أو حزب أحسن منه إن وجد ! ! !
    أما الأحزاب البالية و المتهالكة والتي تسببت فيما نحن فيه حاليا عندما تحكمت فينا لعقود وأفسدت كل شيء حتى كرهنا السياسة و تعرقل الإصلاحات الضرورية للحفاظ على سلامة اقتصاد المغرب، فلن تستطيع خداع المغاربة مرة ثانية لأن الشعب عاق بيكوم ولسان حاله يقول لكم: " باراكا من التهتريف"

  • khalchah
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:19

    خطابات الاحزاب وما يقوله شباط هو عينة لخطابات استهلكت و تهالكت حتى خدعها باراكا من تحقير الشعب وعيق ا لبريق راه لغطا مابقاش كيليق ان شعار الغاية تبرر الوسيلة في شقها السلبي هو دينامو هذه الاحزاب واضن ان صاحب الجلالة عندما اثارهم في خطابه لم يكن من باب الرضى بل للتشجيع على الكف من الاستخفاف بشؤون البلاد والرفع من مستواهم

  • السباط النتىء
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:41

    مستدلا أيضا بمواقف وبيانات قيادات حزب "المصباح" وحركة التوحيد والإصلاح الداعية قبل سنتين تدعو إلى نصرة المقاتلين في سوريا. كلام حق أريدَ به باطل، يقول قبل سنتين، فهل يستطيع هذا الصباط (شباط) النتىء ان يقول لنا ؛ شخص او دولة واحدة لم تكن (قبل سنتين ) تنصر المقاتلين في سوريا ضذ بشار الأسد ( بالاستثناء ايران و الأسد نفسه بطبيعة الحال)، أوروبا بأكملها ، أمريكا و الدول العربية … كانت تبارك إنجازات المقاتلين في سوريا ضد بشار الأسد بل اكثر من ذلك كانت ترسل الأموال و العتاد للمقاتلين (يعني ليس حزب بنكيران وحده) ، فلماذا لم نسمع رفضك يا سباط النتىء ( شباط ) قبل عامين ؟ و لماذا لا توجه اتهاماتك لسيدتك أمريكا و أوروبا ( قبل سنتين كانوا يساندون المقاتلين كذلك)!؟ اثار انتباهي هنا في هولاندا ان المتطرف ( Geert wilders) استعمل نفس الشيء ( التعاطف قبل سنتين مع المقاتلين ضذ بشار الأسد دون ذكر ان أوروبا و أمريكا كانت تتعاطف معهم كذلك) باتهامنا نحن المسلمين في هولاندا بمساندة الإرهاب ( بالعلم ان قلة من المسلمين هنا تساند إرهابيي الدولة الاسلامية( و الاسلام براء منهم). حقاً القمامات على أشكاله تقع!!

  • محمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:49

    اللطف يا لطيف في حالة أصبح شباط رئيس حكومة بتأييد من مروجين الحشيش فالشباب المغربي سيصير كلهم اشماكرية والله يحفظ بلدنا من كل مكروه . وأنا على يقين أن الشعب المغربي يتابع كل شيء ويميز بين المصلحين والفاسدين ونسأل الله أن يوفق المصلحين لهذا البلد والسلام .

  • محمد امين
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:55

    اتفق معك في واحدة ولا اتفق معك في أخرى اتفق معك على ان بنكيران وحكومته اسوأ حكومة في تاريخ المغرب حسب اعتقادي ولا اتفق معك على تولي رئاسة الحكومة اتمنى ان يقدم حزب الاستقلال وجوها جديدة عسى ان تعيد للحزب مكانته الحقيقية والتي افسدها بعض الاستقلاليين من خلال تصرفات لا تم للاخلاق السياسية بصلة

  • حسن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 11:56

    لولا قرارات بنكيران الجائرة في حق المواطن المغربي والتي ضربت قدرته الشرائية ومكتسباته لقلت ان حميد شباط يحلم ولكن بسياساته اللا شعبية خيب آمال حتى مؤيديه ومناصريه مما جعل حظوظ حزب الميزان تتقوى يوما بعد يوم مع أنه دائما يحتل المراتب الاولى على الصعيد الوطني وخاصة على مستوى الجماعات المحلية وقد أضاف الى رصيده في هذه الولا ية قوة وجرأة أمينه العام الذي لا يتردد في قول الحقيقة وانتقاد سياسات حكومة بنكيران رغم السب والشتم الذي يتعرض له من المغرمين بهذا الأخير لكن سيعلمون بعد حين أن بنكيران حظي بفرصة ذهبية وضيعها ولن تعود لأن "الفرصة لا تتاح مرتين "كما يقول المثل.

  • الخلدى محمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:01

    قد غاب السيد شباط عن الكلام والدعايات مدت شهور هاهو الان قد عاد من جديد وبتصريح جديد ه السيد شباط اولا يجب عليك تعتدر للشعب المغربى على تصريحاتك بان بنكيران وحكومته دعش———————————- نحن شعب وحكومة واحدة وملك واحد هو قائدنا وقدوتنا اليس عار عليك ايها الرجل الاحمق نطالب من الحكومة ان تقدم هادا الرجل للعدالة ان تقول كلمتها نحن مغارب غيرين عن وطننا وحكومتنا وملكنا وديننا لانرضى ابدا بهاته التصريحات داخل الوطن اوخارج الوطن اقول لك مرة اخرى اتق الله ياشباط فى كلامك ووطنك ادا لم تستحيى فاصنع ما شئت والسلام

  • وجدي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:09

    حزب العدالة والتنمية حزب نظيف اتمنى ان يحافظ على علامة الجودة هذه
    جميع حركات وسكنات شباط من اجل الانتخبات
    غادي انجيك من التالي
    انا مواطن عادي ليس لدي انتماء حزبي حاليا انتميت الى حزب الاتحاد الاشتراكي فيما مضى لمن الان ساصوت لحزب بن كيران ولن اصوت لحزب الاستقلال ابدا ولا لغيره
    حزب العدالة والتنمية حزب ديموقراطي نظيف شفاف مع مناضليه …الله يجعل البركة

  • mohamed
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:10

    شباط يقول بان الدفء سيعود للشارع المغربي وكان الدفء كان في هدا البلد,حزب الاستقلال تعاقب على عدة حكومات مند فجر الاستقلال فمادا كانت منجزاته لحد الان.لقد وصلت السياسة عندنا مع الاسف الى حدود دنيا لم تصل لها من قبل,وصار السياسي له مواصفات خاصة يعدها بعض المتملقين انها من الرجولة والحنكة,علما انها نفاق وكدب والاعيب وقبول ابخس الوسائل بغية الوصول الى المنافع والمصالح الداتية,هده هي السمة البارزة لكل سياسي مفسد في مغرب اليوم,لانه يملك فن التناقضات والنفاق والفساد وهؤلاء السياسيين يعتبرون الشعب اداة لارجاعهم للحكم في كل انتخابات وما ان يعودوا حتى يتناسوا ان هناك شعبا محتاجا فقيرا,كل هدا يجعل حتى الخسة والقدارة تستحي وتخجل مما يفعله الكثير من هؤلاء.فعلى الاقل تابعوا ما يحدث حاليا في فرنسا واستفيدوا من الدروس فطريق الديموقراطية ليس سهلا .

  • saif
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:32

    نسي شباط ان الزيادات التي فرضت نفسها اليوم علي حكومة بنكيران هي نتيجة للسياسات الفاشلة للحكومات السابقة والتي كان حزب الاستقلال حاضرا فيها علي الدوام.ان المغاربة شعب ذكي ولن تنطلي عليه اكاذيبكم التي اصبحت مفضوحة واكل عليها الدهر وشرب.والشعب المغربي يدرك جيدا اهمية القرارات التي تتخذها الحكومة الحالية.

  • نصيحة للمغاربة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:32

    اعرف انه مازال هناك وقت طويل على الانتخابات لكن اقول لكل المغاربة اياكم ثم اياكم ان تنطلي عليكم اكاذيب هذا الشيطان .اذهبوا واسألوا عنه وعن اولاده في فاس والطرق الملتوية التي وصل بها الى المناصب.

    اي شيء يدخل له يخربه واذا مسك البلاد كما قال اغلب المعلقون فانتظروا الساعة.

    هو يعرف انه لا يمتلك اية حظوظ حتى يفوز بصوت الطبقة المثقفة والواعية لذلك سيلعب كل اوراقه على الطبقة الفقيرة بل الفئة الامية.لانه يعرف مع الاسف ان هذه الفئة الهشة بحكم حسن نيتها وبرائتها سهل جدا اقناعها بالكلام المعسول الذي ليس الا اكاذيب التماسيح والعفاريت.

    على الشعب المغربي ان يكون واعيا وذكيا ما فعله بنكيران حتى الان ما هو الا حلول للازمات التي تسببوها للمغرب وبعد اصلاح هذه الصناديق ستكون ميزانية الدولة مسخرة بشكل كبير للاستثمارات والتضامن الاجتماعي مع الفئات الهشة .فلا تنخدعوا لهذه الوعود الكادبة.

    شيء اخر المغرب مرشح بشكل كبير ان ينتج البترول في السنوات القادمة واذا حدث ذلك فاعلموا انه سيذهب لجيوب شباط وقبيلته الفاسية كما يحدث مع كل خيرات البلاد.

  • jamal
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:36

    نهب الاستعمار ثروات المغرب وجاء بعده حزب الاستغلال فهب الباقي.
    ماذا رأينا خلال 50 سنة من حكمهم؟
    على الاقل حزب العدالة والتنمية لم ينهبوا
    والله ولوكان ممكن في رأيي هو ان الملك يحل البرلمان ومجلس المشتشارين ويشكل حكومة يراقبها هو بنفسه ،سنوفر الملايير تسرف على دعم الفقراء

  • حميد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:36

    لن ادافع عن أي حزب من الأحزاب …ورغم ذلك ينبغي ان نعترف بأن اوقح حزب في تاريخ المغرب هوالندالة والتعمية .لم نسجل يوما من الايام ان رئيس حكومة يصرخ في وجه المواطنين ويتبادل السب والقذف مع الاخرين ….انحطاط بكل معنى الكلمة.
    حزب الندالةهواخر حزب سيثق به المغاربة ..الكل كان يقول انهم يخافون الله سيكونون احسن لكن للأسف هم اشد خطورة ضحكوا على المغاربة باسم الدين.

  • كازاوي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:43

    بنكران اختار الحائط والحل السهل جيوب المواطنين دون المساس برواتب المسؤولين السمينة ونعت كل المطالبين بحق او بمطلب بالمختل عقليا زيادة على الضحكة الصفراء ديال الباجدة في الرامج التلفزية والكذب امام المغاربة .النتيجة جتمية سقوط الباجدة واذا نجحوا فالنتخابات مزورة.

  • ali
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:43

    فيالحقيقة لقد سئمنا من الاحزاب ومن كلامها انا متفق مع صاحب الرائ الرقم الثاني نريد ان نطمس جميع هده المعوقات وان يتولى جلالة الملك سير البلاد بدون احزاب وسنكون في الراحة الشاملة

  • طنجاوي
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:44

    ٱنا جيت من فرنسا لأصوت للعدالة و تنمية . إن شألله

  • صليحة بركان
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 12:52

    ل و كان ذكيا او يحب هذا البلد لقال
    سامثل المغاربة في سنة 2016

  • مصطفى
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:12

    بالله عليك يا شباط ، هل تكون في وعيك عندما تتهم الناس؟
    اتق الله أنتم حكمتم ستون سنة وأوصلتم المغرب إلى ما هو عليه الآن. المعارضة كانت في الحكم فماذا فعلوا لهذا الشعب. الأخ لشكر اتهم بنكيرا بأنه قال: إن الموظفين يزمنون، وهو يعرف جيدا وبدون شك قائل هذه الكلمات وكانت في البرلمان وفي بثه المباشر…
    اتقوا الله وابحثوا عن الحلول لإخراج بلدنا من هذه الورطة.

  • مواطن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:14

    شباط نحن معااك فقط يحيد علينا بن زيدان … نحن موظفين جدد و خايفين من هاد القانون لي باغي يدير ديال سن التقاعد … كنتمى تغير هاد الحكومة قبل أي قرار في ملف التقاعد و السلام .

  • انس
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:19

    السلام عليكم: ان كانت الزيادة في اسعار المحروقات والضرائب و…تصب في مصلحة الوطن وفي التنمية الاقتصادية فنحن موافقون٬الا ان شُباط والمعارضة دائما يقفون في وجه من تهمه خدمة المواطنين٬كما انهم يُقدمون ارقاما خاطئة للمواطنين٬ولا تهمهم سوى المناصب ومنفعتهم الخاصة.

  • النزاهة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:19

    واش المغاربة المشكل ديالهم غير الزيادة في الاسعار وصافي
    زعما باش الفقير يسكت , تنقصو في الاثمنة ديال الخبز وصافي راه مبرع
    اسي مولاي, زيدو في الاسعار و في نفس الوقت قومو بتحسين القدرة الشرائية للمواطنين من خلال رفع الاجور وتشغيل الشباب,
    قاليك منقبلوش لاي واحد يرفع ثمن الخبز لانه غداء الفقير مع الشاي
    اسي راه المسكين تياكل اللحم ولا السمك غير مرة في الاسبوع, حتى الضروريات ما يستطع ليها باش يحمي راسو من الفاقة الغدائية, وا صدعتو لنا روسنا بوالو, الناس باغيين تعليم نافع وناجع و مسؤولون اكفاء وادارة نزيهة وتكافؤ الفرص في الشغل وفي التمدرس وبالعربية والعامية, المغاربة باغيين شغل, باش يديرو وليدات ويشريو سيارات ويسكنو فيلات ويقريو ولادههم في معاهد عليا ويديرو مشاريع باش يساهمو حتى هما في بناء مستقبل البلاد, وتحسين القدرة الشرائية ديالهم مما سيعود بالنفع على الاقتصاد اما باش تقولو غير ثمن الخبز ولا بوطاغاز هو مشكل الفقير هاديك مراوغة باش الفقير يبقى عايش على الخبز واتاي والبورزواجيين يرمون الكراطن ديال الخبز في المزبلة صبح وعشية, خصكم الملك يحيح عليكم شي نهار يااحزاب اخر زمان و بدون استثناء

  • عدنان عين هارون
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:28

    أعتقد أن وزارة الداخلية هي التي كعادتها ستحسم فيمن سيترأس الحكومة المقبلة. وبما أن الظرف العالمي يتقتضي تراجع الإسلاميين خطوة للوراء ؛ وبما أن القضية المغرب تمر بوضع صعب وخطيروخاصة في ظروف الإصطفاف الذي تشهده الساحة العربية ضد كل ما له علاقة بالإسلاميين ، فإنه ليس من المستبعد أن يصل هذا الشخص إلى الحكم ، ما لم يطرأ حادث أو مستجد على الساحة المصرية أو الإسرائيلية يغير كل المخططات. المغرب بحاجة للدعم المادي والسياسي لدول الخليج وهذه الأخيرة لأسباب نجهلها تسعى جاهدة للإطاحة بكل الإسلاميين الذين وصلوا للحكم خلال ما اصطلح عليه بالربيع العربي، لذا فإن المغرب لن يخلق الإستناء، ثم إن هذا الرجل قد أعلن صراحة مساندته للإنقلاب في مصر ، مما سيجعل منه الأوفر حظا .

  • شامة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:33

    من شاهد شباط ولشكر في برناج جو لحسن يوم الاربعاء وتملى في كلامهما التافه المكرور أدرك ان حزب الاستقلال وحليفه الاتحادي كانا في جلسة وداع مع المغاربة وهي مناسبة تحتاج الى يوم وطني لأننا كشعب مللنا من كذب حزب الدجالين الاستغلالي خصوصا لما تولى على رأسه رجل بلطجي له ماض في الفتن انقلابي النزعة وحزب باع الوصوليون ماضيه ورجاله وصار يحلمون فقط بالاستحواذ على السلطة ولو بالدس والكذب والتحالفات المشبوهة

  • Hicham beq
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:36

    السلام عليكم ورحمة الله
    سي شباط بالنسبة إلي بعد تصريحه أنه يعد بالحصول وحزبه على رآسة الحكومة لم تكن بالمفاجأة فآخر مشاركة لي في هذا المنبر المتميز وتعليقا على خوض شباط مجددا في قضية الصحراء..قلت أن شباط هو رجل المرحلة القادمة في نضر الدولة العميقة..كيف لا وحصوله على الأمانة لحزب قوي وسط أعتاد وعمالقة الاستقلاليين كيف لا وأبواق الإعلام فتحت له وتردد كل مايقول كأنه المرجع العام للمغرب كيف لا ولم يستطع أحد الوقوف في وجهه رغم كل الاتهامات الخطيرة التي يلقيها جزافا على كل من يقف في طريقه كوسيلة لتشويه السمعة تمهيدا للانقلاب فعلها آخر مرة على آلِ الفاسي ونجح واستولى على الأمانة العامة للحزب ثم وبعدما فتحت شهيته على السلطة وجه لسانه الطويل نحو الحزب الحاكم متهما إياه بالفشل السياسي تارة وبالإرهاب تارة أخرى كمرحلة أولى وهي التشويه كما قلنا ويبدو الآن أنه دخل المرحلة الثانية من خطته المنحطة والجبانة وهي النقلاب والاستلاء على الحكم كغنيمة يحلم بها وأشباهه صباح مساء وفي سبيل هذا يناضلون ويسخرون اليالي يخططون لا في سبيل الشعب كما يدعون هؤلاء الكذبة المرتزقة

  • إنتخابات 2016
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:40

    إن تولى شباط رئاسة الحكومة فإنتظر الساعة

  • محمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:55

    انا لي اليقين ان اصحاب بعض التعاليق يكتبونها وهم داخليا غير راضيين على دلك فقط من اجل التشويش . والله ثم والله والجميع يعرف هدا ان هده الحكومة لاتشرفنا ان تحومة مغربية. حكومة فاشلة 100 في المائة. تحدث الاستاد من العدالة ولم يعطينا رقم سجلوه في اي ميدان كلام المراد من كلام لم نفهم شئ. عكس الحكومات السابقة هناك اشياء ملموسة. على سبيل المثال جعلوا 1000 درهم كحد ادنى في التقاعد وانا استفدت منها قبل مجي الحكومة وفي بعض الاحيان تنسبها الحكومة لنفسها بالله عليكم الا تخافون الله ام تعتبرون الشعب المغربي امي

  • abdessamad
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:57

    حزب الاستقلال 60 سنة كيحكم المغرب شنو دارو لينا والو

  • هواري
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:59

    با ي باي حزب اللاعدالة واللاتنمية سئمنا من قرارات بن زيدان العشوائية حزب الاستقلال يتوفر على أدمغة تعرف كيف تسير أمور البلاد وهدا ما شهدناه ابـان عز الازمة الاقتصادية العالمية حيث ان الاقتصاد الوطنى كان معافى وعملت الحكومة السابقة على الزيادة لكل الموظفين وسعر الكازوال لم يتغير بل بقي مستقرا وكدلك فواتير الماء و الكهرباء هي الاخرى لم تعرف اي زيادة ولكن مع ازدياد مولود جديد اسمه بن زيدان على الساحة السياسية ازداد كل شيء الاسعار الزيادة في سن التقاعد … والاسراع الى حلول ترقيعية على حساب جيوب المواطنين البسطاء هستيرية بن زيدان زادت عن اللزوم باي باي حزب اللا عدالة واللا تنمية

  • عبد الله
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 14:03

    إن الذين ينادون بمقاطعة اﻹنتخابات إنما هم بعلم أو بجهل يدعون إلى اﻹستسلام و إهمال هذا البلد و تركه بين أيدي تعبث بمستقبل أبنائه لهذا أدعو كل فرد ألا يضيع حقه بترك أو إهمال صوته .

  • modest
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 14:11

    ربما شباط صادق في اقواله هاد ب ج د اش دارو من نهار دخلو الحكومة والبلاد غاديا مارش اريار اسيدي كانت الامور هانيا الحركة دايرة حتى ولينا في التقشف و الكريديات

  • التزوير لشباط
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 14:19

    اولى تباشير التزوير ايها الشعب المغربي بشرنا بها السيد شباط بثقته الكاملة في فوزه بالمرتبة الاولى في الاستحقاقات الانتخابية القادمة

  • مجهول الهوية
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 14:19

    لا يشرفني كمواطن مغربي ان يكون هذا الرجل رئيسا لحكومة بلادي
    اعتقد ان بعض الناس يعون جيدا انه لا يوجد في الوقت الحالي حزب افضل من الحزب الحاكم حاليا
    ويرون انها افضل حكومة في تاريخ المغرب لحدود الساعة ، تعمل بجد ، اما الزيادات فهي شاملة جميع دول العالم وليس المغرب فقط

  • citoyen
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 14:50

    on a déjà essayé le parti d istiklal qu est ce qui ont donner a ce peuple ou a ce pays rien, au contraire ils ont tout bouffer et ont partager les richesse de ce peuple entre eux c est un parti égoïste même les postes d embouche se partage entre eux pour renforcer leur lobbying afin de maintenir la main sur le pouvoir , même le problème du Sahara marocaine que vie le Maroc actuellement c est l une de leur erreurs lors les négociation avec la France pour l indépendance ils devrait demander et réclamer aux français la marocanité du Sahara oriental (bachar Tindouf, laknadssa …) ils devraient pas accepter une indépendance incomplète , pour chabat il est dans cette catégorie qui regarde que ces intérêts il a pas le niveau intellectuel , sagesse, intelligence, et respect pour poser son gros cul sur le siège du président du gouvernement

  • مصطفى
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 14:59

    بغيت نقول انا صوت لحزب ب ج د وعملتلو حملة دعائية فالعائلة ديالي وجمعتلو كتار من 30 صوت .حتاش علا الاقل ناس ب ج د يدهوم نقيا ماشي بحال حزبكم اخرتو بلادنا 50 عام

  • بوعزة بن قدور
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 15:31

    منذ انتخابه عى رأس حزب الاستعمار والسباط يحلم للوصول الى كرسي بنكيران
    وهذا ما استنتجناه من كل الهراءات التي أطلقها هذا البزناس الذي لا يعرف النطق بالعربية الفصحى سوى بنكيران دار بن كيران مادارش.

  • العلوي احمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 15:47

    الطموحً له حدود ،وعاش من عرف قدره وجلس دونه! والذنبً على من لوصلك إلى هذا المنصب ، أنهم جماعة من الوصوليين والخايفين على ثرواتهم لكن الشعب سيفضحهم والتاريخ لن ينساهم !

  • مواطن
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 15:54

    هذا هو النفاق السياسي لحزب الاستقلال..انتم سبب المشاكل التي يعاني

    منها البلد.اغرقتموه في اقتصاد الريع و الرشوة و المحسوبية..و الان تطل

    علينا بوجهك الاصفر كمخلص لمشاكل المغرب وقد قضيتم سنين في تسيير

    الوطن دون جدوى..بالله عليك ألا تستحيي من نفسك ؟ الفضائح المالية

    التي يتخبط فيها حزبك الا تخجل منها ؟

    كان الاولى بك يا شباط ان تترشح لخلافة البغدادي بعد الاطاحة به.اما

    المغاربة فقد اصبحوا واعون من شطحاتك السياسوية .

  • ABDOU
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 16:01

    ‏‎ ‎لا عليكم يا أهل المغرب الطيبين..لقد افتضح أمر أنصاف الرجال المحكومين من طرف نسائهم..فهم سبب كل البلايا في البلاد..وسبب التطرف و الفتنة..إنهم لن يستصيغوا أبدا أن تفلت الدنيا من أيديهم..ولما جاء رجال شرفاء انتخبهم الشعب..أصيبوا بالجنون..إن من يفهم قليلا في التحليل النفسي يمكن أن يفسر قول صاحبنا لبنكيران" صافي ولتي كتشرب سيدي علي؟ما بقيتش كتشرب ماء الروبيني" وكأن بنكيران محتاج لدريهمات كي يشتري الماء.! إنها الدناءة و حب الدنيا و الشهوات أعمت بصيرتهم..

  • مستغرب
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 16:17

    عجيب ! الكل يتفنن في الدفاع عن هذا الطرف أو ذاك كاشفين عن سداجة لا مثيل لها. و ليعلم الجميع أننا لن نجد في فصيلة القنافذ أملس و لو جربنا جميع القوانين الانتخابية الموجودة على الأرض . و لك الله يا مغرب.

  • علي من جرادة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 16:23

    سبحان الله سنين وحزب الاستقلال كيحلب فالمغرب وماشبعش هذا هو هل من مزيد، أسي شباط راه بجوج الصفات فيك "لازين لامجي بكري" أنا بعدا محايد ماعندي حتى حزب أومانصوتش لصالح هاذ الماركات، حزب الاستقلال قضى الغراض لناسو اليوم باراكا.

  • صلاح الدين
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 16:23

    انا والله ماكرهتش كون كان شي واحد بحال محمد حسان او شي واحد يفقه في الدين او كايطبق التعاليم الاسلامية يرأسٌ الحكومة. الحاجة التي مابغتش تفهم ليا علاش هادوك اللحايا ماكايتقدموش للانتخابات واش ممنوعين اريد جواب عافاكوم

  • Mohamed
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 17:27

    C'est grave ce que cette personne arrive à prouver à quel point elle est à côté de la plaque quand elle sort avec de telles déclarations, et ce n'est pas la première fois. D'abord il affirme que c'est impossible que tel ou tel parti puisse réussir et que lui, il sera sans aucun doute le chef du prochain gouvernement. Dans tout ça où est l'avis du concerné n° 1 à savoir les électeurs. D'ailleurs les responsables politiques qui se respectent consultent des experts en communication avant de s'hasarder dans des déclarations synonymes de naïveté politico intellectuelle. C'est vraiment grave

  • دمقراطي وليد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 17:59

    نحن لن نسمع سوى صوت الصناديق ,نحن لن ننظر سوى لدمقراطية الانتخابات الاتية,
    دعوا التصريحات الحماسية من الطرفين- فراه العايق حادي العايق و الدمدومة قادي حاجة –
    فالطرفين وطنيتهم لا ينكرها احد,و كل يريد ان يبين- حنة يديه- في الدهاب بهدا البلد الشريف قدما,المهم ان يكون همنا المشترك هو انداج تجربتنا الدمقراطية الفتية و عدم السقوط في اخطاء قاتلة,
    سي بنكيران لا يمكن لاحد ان ينكر له جميله ان حكومته قد تزامنت مع ما يسمى بالربيع العربي و شهد فيه المغرب الاستقرار و السلام و كان فيه بلدنا كلنا استثناء في العالم,نحن الشعب لن ننسى لبنكران بسرعة ولا نقول له على الاقل( شكرا) فنعمة الاستقرار اعظم نعمة ,فبنكران قاوم العديد من المغريات الاتية من كل حدب و صوب و بايع الشعب .
    نظرا لقلة المدة التي تولى فيها الامور و لقلة كدالك تجربة حكومته في قيادة البلاد من حق بنكيران علينا ان نمنحه ولاية تانية ستكون مصيرية في تطبيق برنامجه على ارض الواقع ,فادا نحن تاملنا تقاليد الدمقراطيات العتيدة فان اغلب الحكومات يمنحها الشعب على الاقل ولايتين متتابعتين .

  • مغربية اصيلة
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:15

    حنا المغاربة غدي نكونوا عادلين قد لخدوا لا ستقلا لين والاشتراكيين غدي تاخد العدالة والتنمية اوا السي سباط لكال حقوايطم عقلوا ع الاقل العدالة والتنمية الا مخدموش راه مشفروش اما نتما لا زين لمجي بكري

  • الطوفان قادم
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:20

    شباط واحد بمليون مسيلمة الكذاب الباجدي ، رمز الدمار الشامل و الخراب العاجل ، كفاكم من تكرار الأسطوانة المشروخة يا خفافيش حزب الظلام و الرجعية ، على الأقل حكومات الاستقلال لم تمد يدها لجيوب الفقراء و لم تتعد على حقوقهم الدستورية ، كانت لها أخطاء نعم لكنها لم تضر مباشرة بالمواطن البسيط ، تحملت أعباء تسيير هذا البلد و جعلته يتخطى وضعية القرن 19 التي تلت الاستقلال و ما استطاعتكم اليوم كتابة تعليق على هسبريس إلا بفضل ما بدلته من أجل تعليمكم و لو أسندت الأمور إلى جماعة المرشد الداعشية التي تسير المغرب اليوم لردت المغرب إلى العصر الحجري ، حزب الاستقلال أعلنها ثورة على رموز فساده من آل الفاسي و اليوم يفتح صفحة جديدة مع المغاربة في الوقت الذي تطوى فيه آخر صفحات كتاب الخزي و العار لحزب أبي جهل و تجار الدين ، لست استقلاليا و سأصوت للاستقلال و كذا الأمر بالنسبة لأسرتي ، لأن شباط و حزبه مهما كان سيئا فلن يكون أسوء من مسيلمة حليف الخونة و اللصوص و الانتهازيين التائهين بين الشيوعية و الحج المبرور واش فهمتوني و لا اللا ؟

  • واحد داز من هنا
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:31

    لي مزال فيه شوية ديال النفس و صوت على شي حزب

  • مغربي قح
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:57

    مادامت كل الأحزاب فاشلة وأبانت عن عدم قدرتها عن تسيير شؤون البلاد بالطرق الناجعة لبلوغ التنمية المرجوة ، ومادام أغلبية المعلقين في هذه الصفحة غير مرتاحين لا شباط واستقلاله ولا لبن كيران وبيجيديه ولا لأي أحد من زعماء الأحزاب ؟؟ سأدلي برأي قد يكون لاديمقراطيا بعض الشيء وقد يظن البعض أنني رجعي ، ولكن مادام شباط زعيم زمانه ولابنكيران الذي أنهك جيوب المواطنين "يتريكلان "(يستخفان ويتهكمان ) علينا فنحن أيضا لاحاجة لنا بهم وبأمثالهم ، وأقترح أن يعدل الدستور وتعود السلطات في يد الملك كرئاسة الوزراء واختيار الحكومة وتعيين ومراقبة الوزراء ، فالملك نحبه ونقدره وقد أبان ولازال منذ توليه الحكم حفظه الله أنه رجل عملي ويسعى لتنمية البلاد ورفاهية الشعب ، أما الآخرين فلا حاجة لنا بهم ولن نصوت على جربوع منهم .

  • عبدالرحيم
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 20:10

    صحيح لم تحقق حكومة بنكيران ما كان مرجوا منها…
    لكن يبقى حزبpjd مميزا بالمصداقية …وهي في نظري العنصر المهم الذي سيجعلني أتخذ قرارا بشأن الحزب الذي سأصوت له وليس برنامجه الانتخابي.
    الامانة و المصداقية من اتسم بهما لن يتجرأ على الخيانة و الفساد..
    (صحاب الهدرة خاطييني أسي شباط)

  • مصطفى
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 21:48

    أظن ما توقعه شبيبط ممكن خصوصا بعد الانتكاسة التي عرفها الربيع العربي لنرى أوجه الفساد تطفو من جديد بعدما بدأت تغرق ولكن الله يمهل ولا يهمل

  • الشين و الكاف
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:17

    ان كان ما يعاب على بنكيران و هو:

    لمادا لم يقدم شباط و امثاله للمحاكمة

  • hamid sbiaas
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 22:29

    Bonjour ,

    La scène politique n a ou un sense
    Ocun goût des que ce type (chabat) encore l'ABA .

    Ssi un jour sera chef de gouvernement je vais revenir sur ma nationalité .

  • محمد
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 00:30

    شباط يعرف جيدا اذا اصبح رئيسا للحكومة. حكومته ستكون صورية كجميع الحكومات السابقة و مع ذلك يصر على انه سيقوم بدوره احسن قيام.اذا لم تستحيي فقل ما شئت.

  • هشام
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:07

    انا أستغرب من تصريحات الامين العام لحزب الاستقلال حول خلافته بنكيران لرئاسة الحكومة وكانه ضمن تصويت الشعب المغربي له في الانتخابات القادمة كفاياكم يا قادة حزب الاستقلال وعلى راسهم شباط التحدت باسم الشعب المغربي فالشعب لا يحتاج لمن يتحدت باسمه هناك الصندوق هو الفيصل وهو من سيقول كلمته ثم يا اخي مادا قدمتم للمغرب مند الاستقلال الى غاية الان غير سياسة الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقرا. اما المعارضة الحقيقية هي التي تضع الوطن فوق كل الحسابات السياسية الضيقة.

  • wald terrab
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 01:55

    عفوا:لا تتكهنو شباط ابتدأ من نقطة حاملا شعار كل الطرق تؤدي إلى روما،بقدرة قرد تسلق الأشجار .ومن غرائب أنه تربع للأمانة العامة لأعتد الأحزاب،فاقت شهرته عبد كريم غلاب لدى المغاربة ،من هذا المنبر أهنئ السيد شباط بمقعده المحجوز لرئاسة الحكومة طبعا بدون (إنشاء الله) لأنه يعيش زمن الإنتصارات مجتمع الأغنام يحتاج إلى راعي ،أعتقد أن الربيع المغربي أخطأ في حق حزب الأصالة و المعاصرة ،لكون المغاربة غالبا لا يستوعبون مصلحتهم،أما السي بنكيران لابد له أن يستجيب القدر لأنه عاش رئاسة الحكومة بين الحفر

  • vive moh 6
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:24

    your owner, sa majeste mohammed god bless you , i would like to tell you something if this creminel chabat became the minister i will not be proud to be moroccan and it s the proof every one is mafia stolisten to your peoples chabat lachgar are the biggest enemie of our kingdom stop this trajede or by by morocco hardattack

  • محمد السلاوي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 02:46

    أن حزب الاستقلال "سيحتل المرتبة الأولى" في الانتخابات التشريعية القادمة
    الله يحفظنا بعيد البلا و الباس على المغرب
    "سنقوم بواجبنا حينها على أحسن قيام وسيعود الدفء للشارع المغربي وسنفتح الحوار مع كل المؤسسات والحركات..
    وقوم بواجبك نحو أسرتك بعدا واعطينا اسرة نمودجية اسي شباط

  • n'importe quoi
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 03:43

    chabat + benkirane + les ministres actuels ! c'est du n'importe quoi ! aucun niveau de communication, ni de professionalisme, politiciens des rues, lah ysmah likoum !

  • الحسن الملاحي
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:03

    يقول المغاربة سول لمجرب لا اتسول الطبيب ثما نون سنة في عمر حزب االاستقلال ولم يفعلوا شيء يسجله التاريخ لهم

  • lykos
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 11:40

    و كيف ستكون هده الحكومة و كيف سيكون هؤلاء الوزراء الدين سوف يترأسهم اللهم احفظنا يا رب واجعل هدا البلد امنا مطمئنا و و الله لولا وجود الملك نصره الله لاكل بعضنا البعض و لقتل اخ اخاه انظر مادا يحدث الان فما يالك لو لم يكن الملك و اعلموا ان الله اعز المغرب و المغاربة و جمع شملهم بالمك و بالدين من قبله رحمهم الله

  • طالب
    الجمعة 19 شتنبر 2014 - 13:24

    ليس ما يدعيه شباط بالقرار الكاذب فلربما قد يكون مصير الحكومة الاصلاح، على عكس ذلك فما قاله شباط الآن قد قاله بنكيران عندما أتى بحكومته فليس غريب على المغاربة أن يستمعوا الى هذه الوعود الكاذبة

  • بورحاي
    السبت 20 شتنبر 2014 - 01:26

    شباط لا غيرة له على الوطن و لا على حزب اااستقلال .ما يهمه التشويش على الحكومة ، واﻻحزاب ، مايهمه المنصب والمصالح الشخصية لم اكن اتوقع انانيته. و غبائه السياسي

  • فاسي
    الإثنين 20 أكتوبر 2014 - 00:41

    من استعان بالحمير للتحقيق غايته السياسية ماذا يظن في عقول المغاربة الأحرار

  • anouar
    السبت 20 دجنبر 2014 - 16:02

    si chabat prend latete du gouvernement 4''s est la fin du monde un gaeragiste en tete du peuple un crime envers les les CITOYES du roi. ni chabat ni la partie istiqlal son a la hauteur de gouvernanse on n oublie jamais lepasse

  • حسن
    الثلاثاء 8 شتنبر 2015 - 17:55

    لو أن علال الفاسي بعث من قبره ووجد هذا الشخص أميما عاما لحزب الاستقلال لانتحر..
    حزب الاستقلال لم يعد له أثر منذ وصل لأمناته العامة عباس وتبعه شباط.

  • باحو
    الثلاثاء 8 شتنبر 2015 - 18:58

    اقول للسي شباط ما تتوقعه قد يتحقق بشرط ان تقدم استقالتك من الحزب واجهزته وتعلن فشلك في السياسة وتعتزلها وتتفرغ لجمع الثروات بالتجارة والاعمال
    اما ان اردت ان يسجلك التاريخ فاعلن التوبة لله ولك رؤوس مالك لا تظلم ولا تظلم

  • amine
    الثلاثاء 8 شتنبر 2015 - 19:54

    بنكيران يقود المغاربة الى الامام كانت ضربة قوية للمفسدين اذا تراس شباد الحكومة في 2016 ساكون ضمن اللجئين في اروبا

  • اوباس
    الأربعاء 9 شتنبر 2015 - 00:10

    إدا اراد شباط ان نصدق كلامه
    عليه اولا ان يلتزم بوعده الدي قطعه امام الملاء
    حينما وعد بأنه سيقدم إستقلة من اﻷمانة العامة ادا لم يتصدر حزبه اﻹنتخابات الجماعية

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة