أجندة تشريعية مكثفة تخيم على الدخول البرلماني في المغرب

أجندة تشريعية مكثفة تخيم على الدخول البرلماني في المغرب
الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:20

تشكل السنة التشريعية الرابعة محطة حاسمة في الولاية التشريعية التاسعة، على اعتبار أن أجندتها التشريعية ستكون مطبوعة بالخصوص بمناقشة مشاريع هيكلية تتعلق بالخصوص بالاستحقاقات الانتخابية الجماعية والجهوية والمهنية. وإلى جانب مشاريع القوانين المتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية المقبلة ، ستتميز السنة التشريعية المقبلة بمواصلة تنزيل مشاريع القوانين المكملة لدستورية 2011 وعلى رأسها المشاريع المتعلقة بإصلاح العدالة وإصلاح نظامي التقاعد والمقاصة مما يجعل منها محطة لاختبار قدرة الفرقاء الاجتماعيين على التوصل إلى تفاهمات تمكن من تجاوز المعيقات التي حالت دون تسريع وتيرة العمل التشريعي.

وسيكون الفاعلون السياسيون أمام اختبار حقيقي يتمثل في ضمان التوفيق بين الوفاء باستكمال الأجندة التشريعية التي حددتها الحكومة في مخططها التشريعي، وبين ضمان الجودة على اعتبار أن ثلثي الزمن التشريعي قد انصرم وأن أهم النصوص التشريعية لازالت لم تحل على المؤسسة ومنها المشاريع المتعلقة بالعدالة ومدونة الصحافة والنشر والمشاريع المؤطرة للانتخابات المقبلة. وبالموازاة مع تأمين جودة النص القانوني فإن النقاش حول شروط نزاهة أول انتخابات جماعية ومهنية وجهوية ستجري على عهد الدستور الجديد، يشكل أحد الرهانات الاساسية للفاعلين السياسيين، في الأغلبية أو المعارضة، على السواء.

ومن المحتمل أن تكون هذه الأجندة محط نقاش ساخن وذلك على خلفية المواقف التي عبرت عنها الاحزاب السياسية وبصفة خاصة أحزاب المعارضة التي كانت قد أصدرت مذكرة مشتركة ضمنتها مواقفها بخصوص القانون التنظيمي للجهة وفي ما يتعلق بالديمقراطية التشاركية. وكانت أحزاب المعارضة قد عبرت في هذه المذكرة عن رفضها لمشروع القانون التنظيمي للجهة والذي اعتبرت أنه “ليس فيه ما يؤشر على أننا إزاء خيار جهوي يقدم مدخلا مناسبا لتحرير الطاقات ورد الاعتبار للنخب المحلية، وتقديم نموذج جديد للتنمية مبني على محددات القرب والتشخيص الدقيق لحاجات كل مجال ترابي على حدة”.

واعتبرت هذه الاحزاب أن المقتضيات المتعلقة بالديمقراطية التشاركية، تتضمن سقفا منخفضا قياسا بمقتضيات القانون الدستوري للجماعات الترابية، وبالمبادئ والأهداف ذات القيمة الدستورية، فضلا عن عدم استثمارها بالشكل المطلوب لمكونات القانون الدولي لحقوق الإنسان في مجال حق المشاركة في الحياة العامة”.

وبعد أن ذكرت بالمسار المجتمعي والسياسي الذي أفضى إلى إقرار دستور 2011، دعت أحزاب المعارضة للانخراط الجماعي الواعي والمسؤول، من أجل إنضاج كافة شروط تدشين إصلاح سياسي ومؤسساتي عميق، كفيل بجعل الاستحقاقات القادمة، بمختلف حلقاتها محطة أساسية لتكريس التطبيع مع قواعد وقيم الديمقراطية وتوطيد البناء الديمقراطي وإثرائه.

وفي المقابل، وكما ينص على ذلك ميثاق الاغلبية الحكومية ، فقد تشكلت لجنة الثمانية والتي تضم منسقين اثنين عن أحزاب العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية، والتي عهد اليها تدقيق الاوليات بالنسبة للمرحلة المقبلة.

وقال عبد الاحد الفاسي ممثل حزب التقدم والاشتراكية وعضو لجنة الثمانية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن اللجنة منكبة على إعادة ترتيب الاولويات التي تضع التحكم في التوازنات الماكرو اقتصادية وإعطاء نفس قوي للنهوض بالاقتصاد الوطني وفي الوقت الالتفات الى الاصلاحات المتعلقة بالجانب الاجتماعي.

وأكد أنه يتعين بالمقابل إعطاء مزيد من الوقت للمقاربة التشاركية بهدف تجاوز النواقص التي جاءت بها مجموعة من مشاريع القوانين وذلك بغية التوصل الى ترسانة قانونية في مستوى التحولات التي يعرفها المغرب. من جهة أخرى، شكلت الندوة الحكومية المطولة التي نظمت نهاية الأسبوع الماضي بإفران، محطة أساسية لتسريع مسلسل الإصلاحات الجارية وتثمين النتائج المحققة على مستوى العمل الحكومي.

وأوضح مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء الحكومي الموسع شكل مناسبة أيضا لتعبئة مختلف الإمكانات والطاقات للانتقال إلى مرحلة أكثر عطاء على صعيد الأداء الحكومي بغية معالجة الملفات المطروحة. وبخصوص الاستحقاقات المقبلة، أبرز السيد الخلفي أنه تم بالمناسبة الوقوف عند مستوى التحضيرات الجارية والتقدم المسجل على صعيد المشاورات حول المنظومة القانونية المرتبطة بها.

وأكد في هذا الصدد، أنه تم بحث النتائج الأولية لهذه المشاورات وأثرها على إصلاح المنظومة القانونية وتطوير المشاريع المقدمة خاصة القانون التنظيمي للجهة وفي نفس الوقت مناقشة الخطوات اللازمة من أجل أجرأة الجدولة الزمنية المعلنة بخصوص الانتخابات المقبلة ومجموع التحضيرات المرتبطة باللوائح الانتخابية والتقطيع الانتخابي والمنظومة الانتخابية العامة.

وإلى جانب هذه الأجندة ذات الشق السياسي، سيتجدد الموعد مع مناقشة مشروع قانون المالية لسنة 2015 الذي يشكل مناسبة للنواب للتعبير عن مواقفهم بخصوص السياسة التي تنهجها الحكومة في العديد من المجالات خصوصا وأن هذا المشروع هو الذي يؤطر السياسة العامة للحكومة ويوضح مدى وفاء الحكومة بالالتزامات المعبر عنها.

وقال الخلفي إن الندوة كانت محطة لبحث سبل “أجرأة التوجهات التي تضمنها الخطابان الملكيان التاريخيان الأخيران بمناسبة ذكرى عيد العرش وثورة الملك والشعب على مستوى مشروع قانون المالية، والتقدم نحو معالجة الاشكالات المرتبطة بالتوازن الاجتماعي والعدالة الاجتماعية وإعطاء دفعة أكبر للاستثمار من اجل ايجاد فرص الشغل”.

ومن المتوقع أن تشكل السنة التشريعية الحالية مناسبة أيضا لمناقشة مشاريع القوانين المتعلقة بالتقاعد والمقاصة وهي المشاريع التي تهدد بدخول اجتماعي ساخن في ظل رفض المركزيات النقابية لتصورات الحكومة بخصوص هذين الملفين.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

8
  • بنادم
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 13:44

    السياسين المغاربة والمحسوبين على السياسة تيحيحوا غير امور الانتخابات وتيمثر فيهم القيل والقال اما هذا الحيحة gاع متيديروها في معالجة قضايا الوطن ومشاكله من بطالة وفقر…الخ
    فدخول عالم السياسة ولو تكون حمار مهو الا سباق للظفر بمقعد برلماني او منصب حكومي ليس الا

  • ضد الاحزاب
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 15:24

    بحل البرلمان و المجالس المنتخبة و تقليص عدد الوزراء و توقيف المساعدات المالية المخصصة للشركات الحزبية والجمعيات و تحديد اعلى اجر في20000درهم شهريا للوزراء و مديري الؤسسات العمومية و إلغاء تقاعد الوزراء و ميزانيات التدبير (الأسفار الحفلات المهرجانات و السيارات الفاخرة التي لا يركبها حتى الرئيس الامريكي) فإن جميع المشاكل ستحل بما فيها صناديق التقاعد و البطالة .كل هذا يتطلب كلمة واحدة "التنفيذ"

  • ابو ياسين
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 15:37

    التشريعات تلو الاخرى..القوانين بعدها قوانين بالجملة…اصلاح العدالة والتعليم وصندوق التقاعد والمقاصة….مرضتونا بالكلام الفاضي مند 35 سنة….وحقوق العباد ضائعة وارزاق الشعب سُرِقت ووخيراته نُهِبت …..والبلاد لور لور. والسلام

  • محمممد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 15:51

    ننتخب من يقومون بجلدنا عبر قوانين و مراسيم آخر زمان ! شيء غريب . برامج لامعة و حقائق مفزعة. عند الله حساب الجميع.

  • Mohamadi
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 16:03

    Hier, lors de l'emission "moubacaratan maakum", nous avons eu la preuve par quatre 4: Benabdallah Chabat, Choubani, Lachgar que ce parlement ne sert à rien, que ceux qui y siegent ne sont pas à la hauteur des problemes du PAYS. Merci, messieurs; je pensais même me porter candidat. Maintenant, je sais à quoi m'n tenir maintenanat. Les politiciens, s'il y en a sont ailleurs que dans les partis politiques

  • اماني
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 16:27

    نحن الشعب الضعيف نريد معرفة من واين وكيف سرقت اموال وثروت بلادنا الغاليه .واستراجعها وتوزيعها علي الشعب لنصبح بلد ديموقراطي حقاني .لانريد سماع اي انباء علي المسرحيات التي تعرض من تلك الفئة الظالمه

  • احمد
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 18:39

    بعد التتبع للسياسة مدة الربعين سنة فهاهية نفس السيناريوهات ونفس الاقوال والتلاعبات بعقىول هدا الشعب المسالم:اختلاسات بالجملة وتعليم اجوف وصحة مريضة يلزمها الانعاش وتروات البر والبحر اصبحت في خبر كان الزيادات في كل شيئ حثى في الشيخوخة في العمل والشباب في هدا الوطن العزيز يشيبون في البحت عن العمل و++++++ اقسم بالله باني استشعر طوفان أت ولا اريده لبلدنا فالكل الكبير والصغير من ابناء شعبنا مفقم بالغضب على السياسة والسياسيين والنار ان اشتعلت ستاتي على الاخضر واليابس نسال الله السلامة

  • فرد من الشعب
    الخميس 18 شتنبر 2014 - 19:32

    ومادا عن القانون الخاص بتفويت اراضى الدولة لمستغليها والدى تم تاجيله مرتين بالبرلمان الدى يهم ويمس فى عمقه ملايين المغاربةالفلاحة الصغارالدين توارثوها ابا عن جد .ام ذالك قضية ثانوية لانها تخص الطبقة الفقيرة القروية الخزان الحقيقى لاصوات الانتخابات..وعندالانتخابات ايجى الحساب.

صوت وصورة
تفاصيل متابعة كريمة غيث
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:44

تفاصيل متابعة كريمة غيث

صوت وصورة
أساتذة باحثون يحتجون بالرباط
الخميس 18 أبريل 2024 - 19:36 1

أساتذة باحثون يحتجون بالرباط

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 104

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 97

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر