محللون: خطاب الملك محمد السادس يقطع مع لغة الخشب

محللون: خطاب الملك محمد السادس يقطع مع لغة الخشب
السبت 27 شتنبر 2014 - 15:54

“لغة ثورية..نبرة صارمة..خطاب أشبه بخطابات كاسترو وتشافيز”..تلك نعوت من أخرى وصف بها مراقبون الكلمة التي وجهها الملك محمد السادس إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الخميس الماضي، وألقاها بالنيابة عنه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران.

العاهل المغربي لم يتردد في وسْم الغرب وسياسته اتجاه البلدان النامية، خاصة دول القارة الإفريقية، بأنه “لا يعرف سوى إعطاء الدروس”، وبأنه يُكثر من الوعود الكاذبة، وفي أحسن الأحوال يقدم بعض النصائح، لكن دون أفعال حقيقية على أرض الواقع.

واتهم الملك محمد السادس الاستعمار الغربي بكونه خلف “أضرارا كبيرة للدول التي كانت تخضع لحكمه”، مشددا على أنه “ليس من حق الغرب أن يطالب بلدان الجنوب بتغيير جذري وسريع، وفق منظومة غريبة عن ثقافتها ومبادئها ومقوماتها..”.

هذا الخطاب الجديد للملك محمد السادس قال محللون إنه يكسر نموذج الخطاب الدبلوماسي المهادن، ويقطع مع لغة الخشب المعهودة في مثل هذه المحافل الدولية، غير أنه يسير في نفس اتجاه موجة الخطب الملكية الأخيرة التي تنتقد عددا من الأوضاع الداخلية في البلاد.

الصديقي: الابتعاد عن لغة الخشب

الدكتور سعيد الصديقي، أستاذ القانون الدولي بجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا في أبوظبي، قال إن الدور الذي يود المغرب الاضطلاع به على الساحة الإفريقية يفترض خطابا ونهجا دبلوماسيين متميزين، والابتعاد عن لغة الخشب، وتناول القضايا الدولية بوضوح أكبر”.

وأوضح الصديقي أن انتقاد نفاق الخطاب السياسي الغربي، وفضح تعامله بمعايير مزدوجة في مجال الدعم الاقتصادي ومساندة التجارب الديمقراطية في دول الجنوب سيعطي للدبلوماسية المغربية نفسا جديدا، وسيقربها أكثر إلى مجموعة من الدول الصاعدة”.

ولفت المحلل ذاته، في تصريحات لجريدة هسبريس، أن عددا من هذه البلدان الصاعدة في العالم يتميز خطابها الدبلوماسي بالوضوح، وتبني قضايا الشعوب النامية، مثل البرازيل والأرجنتين وجنوب إفريقيا وتركيا والهند.

وأفاد الصديقي أن تعزيز النفوذ في القارة الإفريقية يستدعي تبني قضاياها العادلة والدفاع عنها في المنتديات الدولية، وفضح الصورة النمطية حول هذه القارة لدى الرأي العام العالمي، والضغط على الدول الاستعمارية الأوربية سابقا لتحمل مسؤوليتها التاريخية للمساهمة في تنمية إفريقيا”.

وبما أن القارة الإفريقية ستواجه، يضيف المتحدث، تحديات سياسية واقتصادية وبيئية كبيرة في المستقبل، فإنه على المغرب أن يعمل على صياغة تصور شامل نحو القارة السمراء، بما يشبه “إستراتيجية كبرى” تسمح له بالاضطلاع بدور محوري.

وأكد الأستاذ الجامعي على أنه “لا يمكن للمغرب أن ينجح في هذه الإستراتيجية الكبرى، إلا إذا شكل هو نفسه نموذجا سياسيا واقتصاديا متميزا وملهما لباقي المجتمعات الإفريقية، ذلك أن أي إستراتيجية خارجية كبرى ينبغي أن تنطلق أولا من “الداخل”.

وذهب الصديقي إلى أن “اعتماد “شراكات ذات النفع المتبادل” و”الاعتماد بالأساس على قدراتها الذاتية” هما مقومان أساسيان لمثل هذه الإستراتيجية، بهدف التحرر من الإرث الاستعماري الثقيل الذي لا يزال يرخي بظلاله على بلدان إفريقية كثيرة”.

بوخبزة: الملك وضع الأصبع على الجرح

ويعلق الدكتور محمد العمراني بوخبزة، أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة عبد الملك السعدي بطنجة، على هذه النبرة الجديدة في خطاب الملك في محفل دولي هام مثل الجمعية العامة للأمم المتحدة يحضره عدد من زعماء الدول، بأنه “يقطع مع الخطابات المنمقة”.

وقال بوخبزة، في تصريحات لجريدة هسبريس، إن “خطاب الملك بدا بعيدا عن المصطلحات الغارقة في الدبلوماسية الجامدة، وأصبح يسمي الأسماء بمسمياتها في خطاب اتسم بالصراحة وإيصال رسائل مباشرة إلى من يعنيهم الأمر خاصة في الدول الغربية”.

واستطرد المحلل ذاته أن خطاب العاهل المغربي استطاع ان يضع الأصبع على الجرح كما يقال، حتى أن هناك من وصفه بالخطاب الثوري، خاصة من حيث طريقة صياغة المفردات والتعابير، من قبيل الاستعمار العالمي، أو الوعود الكاذبة وغيرها من مضامين الخطاب.

ولفت بوخبزة إلى أن الكلام الصادر عن الملك لم يأت هكذا بدون تمحيص أو تأمل، فهو رئيس دولة ويعرف ما يقوله من أقوال وأفعال، كما يدرك تماما وضعية المغرب داخل المحافل الدولية، مضيفا بأن “المؤكد أن الملك لن يقول كلاما غير قادر على تحمل تبعاته”.

واسترسل الأستاذ الجامعي بأن “خطاب العاهل المغربي في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة يعتبر كلاما في الصميم، حيث أصاب كبد الحقيقة في المواضيع التي تطرق إليها، مردفا أنه خطاب لاق استحسانا واضحا من لدن الكثير من المتتبعين والفاعلين السياسيين”.

‫تعليقات الزوار

94
  • الطولانطي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:12

    التحاليل الخاوية ألقاء اللوم على الإستعمار أسهل شيئ لتبرير الفشل الصينيون و الماليزيون و الكوريون أستعمروا و الجرائم التي أرتكبت في حقهم لا تقارن بالإستعمار الفرنسي للمغرب و شوف دابا فين واصلين بالعمل لو أجرينا إستفتاء غدا لأختار غالبية المغاربة الإستعمار الفرنسي الذي لم نزد كيلومترا واحدا على الشبكة السككية التي أنشأها

  • عاجل
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:13

    اتمنى من كل قلبي ان يقطع الملك نهائيا مع تلك العادة الحاطة من الكرامة الانسانية والتي تتجلى في توزيع الشكاير اثناء الدخول المدرسي وتوزيع الزيت والسكر والحريرة في رمضان،الفقر وصمه عار على جباه كل المسؤولين المغاربة وعلى رأسهم الملك،لأنه هو الحاكم الفعلي للمغرب وباستطاعته محاربة الفساد والمفسدين!!؟؟

  • زرادشت
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:18

    صاحب الجلالة الملك محمد السادس قوي بحب ودعم شعبه.وقد عودنا الصراحة في خطبه وإن كانت قاسية وصادمة أحيانا دون مراوغة.كﻻم مباشر وواقعي. ..

  • عزيز
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:19

    أعتقد أن على المغرب المشاركةالدولية وعدم التقوقع ولكن مع الابتعاد عن الزعامة كيفما كانت والتركيزعلى مشاكله الداخلية من تنميةوشغل وتعليم وصحة وحقوق المواطنة وعدم إثارة اﻷنظار والمبالغة في "الدور المغربي" لاننا بلد يجب أن يعرف قدراته وأولوياته..هل نسمع في اﻷمم المتحدةبكوريا الجنوبية واالبرازيل ودول أخرى منكبة على تنمية بلدانها..

  • فاطمة
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:19

    الخطاب الملكي في الصميم لان المغرب هو البلد الذي يتحمل تبعات الاستعمار الاروبي لافريقيا وخصوصا في السنوات الاخيرة وذلك عبر زجه من طرف الدول الغربية في معضلة استقبال جحافل المهاجرين الغير الشرعيين و الحفاظ على عدم دخولهم لاروبا….المغرب هو البلد الوحيد في العالم الذي لديه الحق في حوار البلدان الافريقية جنوب الصحراء والغرب يعطي لنفسه الحق باملاء اوامره على المغرب والدول الافريقية.لا يا سادة المغرب هو المتضرر الوحيد من الازمات والحروب التي تعيشها بلدان افريقيا جنوب الصحراء لانه في الاخير ياتون اليه ويستقرون فلاهم دخلوا اروبا ولا هم عادوا ادراجهم و في الاخير سيجد نفسه امام تركيبة سكانية دخيلة لا قبل له بمجاراتها لا اقتصاديا ولا اجتماعيا ولا ثقافيا.المغرب له كل الحق ان يتخد النبرة التي تناسبه في خطاباته و على الكل ان يتمعن في الكلام .افريقيا جنوب الصحراء ومهاجروها الغير الشرعيين مشكلة عالمية وعلى الكل تحمل مسؤوليته وليس فقط اطلاق البيانات والتنديد .الغرب عليه ان يعرف انه لولا المغرب لكان الغزو الافريقي مضاعف الف مرة وعليه انتهاج سياسة تطوير وليس تعميق الهوة.المغرب ليس حارسا لاحد..

  • توفيق اسعدي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:20

    تحول الربيع العربي إلى جحيم خلق مسطرة سياسية جديدة اكثر فسادا و قمعا.

    فالغضب الشعبي المسعور و إلانهيار الطائفي الرهيب للمجتمعات الثائرة أقنع الطبقات الحاكمة و أسيادهم الامبرياليين أن المقاربة الأمنية/الاستبداد و الهيمنة الاقتصادية المطلقة/الريع هما السبيل الوحيد إلى التحكم و البقاء….الذل و الاستقرار أو الثورة و السبة الوحشية !!???…

    سوريا،مصر و الجزائرالمغرب أمثلة للأنظمة السياسية الجديدة و '' الدول العميقة'' التي نجت و إنتصرت بمباركة غربية و خرجت أكثر فسادا و قمعا من ذي قبل.

  • Med
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:23

    ومانتمناه ان يتغير اولا هو التوقف عن تباعيتنا للغرب من قبيل فرنسا واسبانيا ونبني ديمقراطية حقيقية يسود في العدل عبر اصلاح القضاء الذي يعتبر اولوية للتقدم ومحاسبة كل من سولت نفسه ان يعبث ويستغني عبر منصبه واولهم سياسيون موجدون فالحكومة الحالية عندها يمكننا ان نسمي انفسنا دولة صاعدة

  • مصطفى مونط لجولي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:24

    كانت هناك ثورة الملك محمد الخامس رحمه الله وشعبه ضد المستعمر الغاشم ومحمد السادس حفضه يريد ان يثور على اكاديب الغرب والوعود الخاوية والديموقراطية الفارغة وزرع الفتنة بين الدول وخلق بؤر الارهاب لذلك ان شخصيا احيي ملكنا العزيز. حفضه الله ورعاه من كيد الكائدين كما حفظ الكتاب الكريم آمين

  • mohamed
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:24

    نعم إن الكلام الصادر عن الملك لم يأت هكذا بدون تمحيص أو تأمل، فهو ملك دولة ويعرف ما يقوله من أقوال وأفعال، كما يدرك تماما وضعية المغرب داخل المحافل الدولية، ومن المؤكد أن جلالة الملك لن يقول كلاما غير قادر على تحمل تبعاته. نصرك الله وأيدك وسدد خطاك أيها الملك الحنون والمتواضع.

  • kush kush
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:32

    with all due respect to His Majesty,I think if some day -God forbid-he makes a very bad move ,we will not be surprised to find these same names-loke tose in the article..expressing their wonder at the deep sight and . wisdom of His Majesty…so please let him work and do your own damn job I mean real job not this of boots licking

  • غيور
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:38

    هذا الخطاب كان افضل لو وجه الي مرتزقة الجزائر مباشرة وبلغة صارمة .بدل ان ننادي بفتح الحدود . الصارمة للمقربين اولي…..

  • nouro
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:39

    Bravo mon roi que dieu vous garde..

  • ١محمد١
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:40

    شيء جميل أن نبتعد عن الخطابات الباردة و المنمقة الى خطابات ثورية

    لكن هذا ليس بكافي لكي نكون مثالا يحتدى به في أفريقيا

    الأهم من الأقوال هي الأفعال لكي نكون فعلا مثالا تتبعه الدول الأفريقية…

    الأفعال التي أقصدها هي:

    – العدالة الإجتماعية

    – تكافئ الفرص لكل المواطنين (القضاء على إقتصاد الريع)

    – عدالة فعلية للقضاء

    – فصل فعلي للسلطات

    – بناء نمودج إستثماري يحتدى به و إعتماد هذا النموذج على زيادة كمية و نوعية التصدير مع إكتفاء ذاتي للمواد الأساسية

    – تعليم ينتج عنه مواطنين مبدعين و أكفاء و ليس تعليم "التكلاخ"

    – محاربة الفساد بجميع أنواعه

    و الأهم من كل هذا أن تكون لدينا إستراتيجية وطنية واضحة للجميع و قابلة للتطبيق و مخطط واضح لتنفيذ هذه الاستراتيجية

    و محاسبة كل من قصّٓر في تنفيذ الاستراتيجية…

  • تمازيرت
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:41

    نوعان سيقرآن خطابا بطريقتين مختلفتين , من السهل أن تقرأ ما كُتب لك ولكن الهين هو كيف ستقرأه, هناك نص قرائي مشهور يمدح ويهين حسب المقرئ , فأي نص يمكن قرائته سيتغير حسب نبرة الصوت والإلقاء لأي أحد ولهدا لا تنسبو للملك شيء لم يقله ، المهم كيف تقرأ ما كتب لك,

  • hassan bad
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:51

    كفى من التنميق والتصفيق لكل ما يقوله الملك…الملك رجل دولة يصيب ويخطئ …والنخب إن كانت فعلا تبحث عن مصلحة البلد فعليها أن تتناول خطب الملك بالنقد البناء لا بالتصفيق والتطبيل…لا يمكن للمغرب ان يسير بجوقة مثقفين ومحللين لا يتقنون سوي لغة الخشب ولغة ما قاله الملك صواب وفيه بعد نظر…أيها المثقفون إن كنتم غير قادرين علي قول الحقيقة خشية علي مناصبكم وامتيازاتكم ….فأحسن لكم وللبلاد والعباد ان تلتزموا الصمت …وكما يقال في خطب الجمعة أنصتوا وصمتوا رحمكم الله …..

  • Not here
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:51

    since every body knew that the west is giving promises only! Why You Still Waiting For Help?

    Nifa9 !Za3ma

  • mohammed
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:55

    خطاب الملك محمد السادس يقطع مع لغة الخشب
    خطاب يعد خارطة طريق
    خطاب ثوري،خطاب تاريخي…
    كفى من التملق لمن نعد بحاجة للخطب بقدر ما نحن بحاجة لعدالة إجتماعية وتوزيع عادل للثروات فالمواطن أصبح فريسة للزيادات العشوائية في قوته اليومي من تمدرس وصحة وكهرباء وماء…في الوقت الذي نهبة فيه الصناديق العمومية فزمن الخطب قد ولى.

  • walo
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:57

    اوا اخرها غير الموت الله يسمح لينا اما الخوف راه غير من الله ( و لا تخشوا الناس و اخشوني ) صدق الله العظيم

  • Atlassi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 16:59

    كلام كبير وله وزنه القاري والعالمي.
    كلا اقل مايمكن ان يوصف به انه رسالة في حدها الحد بين الجد واللعب.
    السوال المطروح:هل سيقبل الغرب بمثل هذا السياسة القوية ويغير من تعامله مع الدول الافريقية؟هل الغرب سينهج سياسة جديدة تتسم بالشراكة المنشودة ام سترى ان هذه المطالب فيها مساس بهيمنتها الشبه مطلقة على خيرات القارة الافريقية؟هل ستتخد المغرب مستقبلا كمنطلق لتفعيل التقارب الجدي من اجل النهوض بالدول الافريقية كما هو وارد في الحسبان الامريكي؟
    والسوال الاخير:هل سنعامل كدولة تريد حماية كرامة المواطن الافريقي ام دولة مشوشة على الاسعباد الغير مباشر للمواطن الافريقي؟

  • walid
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:01

    we ar with our king .and behind u everywhere.

  • سفير المغرب في دبي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:05

    عاش الملك و الشعب ويارب تبعد علينا أعداء الوطن

  • soufian darkawi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:06

    هذا الخطاب جيد للملك محمد السادس إنه يكسر نموذج الخطاب الدبلوماسي المهادن، ويقطع مع لغة الخشب المعهودة في مثل هذه المحافل الدولية،

  • خالد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:08

    المقصود في الخطاب هو تلك الدول التي تاتي دائما بتقارير حول المغرب وصحرائه وأولهم إسبانيا

  • Fassiya
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:09

    خطاب في الصميم
    مللنا من الخطابات الدبلوماسية الروتينية
    حان وقت وضع النقاط على الحروف
    "باراكا من الزواق"
    عاش الملكــ …

  • Hassan
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:12

    الله ينصرسيدنا
    تحت أوامر ملكنا العزيز المغرب ماض في طريق صحيح ولا داعي للتسرع

  • CITOYEN
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:14

    حان الاوان لتزكية ثورة الملك والشعب

  • وطني حر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:16

    الشعب ورائك يا أمل هذه الامة فلنقلها رافعي الرؤوس كفاكم يا غرب من النفاق فالمغرب حر بملكه وشعبه وإسلامه. آن الآوان لنبين لكم من نحن.
    المغرب : آمن، لاعب، ماهر، غالب، رائد، بارز.

  • kader27
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:23

    ظهر مصطلح /لغة الخشب/ في أول استعماله لتوصيف /الخطاب السياسي/ ووصفه بأنه لا يحتوي أية قيمة أو رصيد في الواقع، أي أنه إيديولوجي موهم وموغل في الزيف·
    وحين انتقل هذا التعبير إلى الأدب، فإنه أصبح يعني تلك الاستعمالات الأسلوبية التي تجيء داخل النص أوالخطاب دون أن يكون لها رأسمال من صدق الأحاسيس، ودون أن تكوم متمثلة من قبل الناص أو المبدع· ولغة الخشب هي أساسا صياغات جاهزة وميتة، صياغات دون روح، دون نسغ، لذا أطلق عليها /خشب/ دون نسغ ولا حياة

  • ع عمر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:23

    كانت ستكون قوة الخطاب اشد و اعمق لو القاه الملك نفسه في مجمع الجمعية العامة ، حفيقة جلالته مؤخرا اصبح يتبنى خطابا متقدما ان لم نقل توريا في جميع التدخلات سواءا على الصعيد المحلي او الدولي … قوة الكلمة ادا اضيفت الى قوة الشخصية تصنع بكل موضوعية النموذج الملفت للانتباه .
    غيرما مرة ، تختلط الألفاظ في الخطابات الرسمية ، خصوصا عندما يتعلق الامر باللغة اامتداولة في المؤسسات الدولية كالامم المتحدة و التدخلات الرسمية للدول حتى غدت جزءا من مووضة الحديث ليس الا ، لغة لا تحمل في كنهها اي شيء ، لغة التعبير عن الكرسي الغير الفارغ فقط ، تدل على الحضور و تفتقر الى الابداع الفكري و الشحنة التعبيرية الناطقة بما تستشعره الذات. ..
    شكرا لكل من اعاد للكلمة معناها ، و كل الشكر لمن تارت نفسه على الركاكة و الالتباس و كل التحية لمن ادا تكلم او تحدث ابدع في ما نطق به .

  • مجهول
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:24

    الملك محمد السادس افضل رجل سياسي في المغرب
    لوحده من يدافع عن المغرب سياسيا ضد بليساريو و الجزائر و اسبانيا و فرنسا
    لا حظو خطابات العدو غالبا ما يكون موجه للملك فقط
    اما الاحزاب نائمة فوق المال العام

  • صالح الصالح
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:24

    كل ما قيل في الخطاب صح ، اتجاه سياسة الغرب ومنها المستعمر يتحدت بلسان السلام وبالوعود الفارغة والأكاديب ، وفي نفس الوقت نري الأفعال تختلف عن الكلام نري ان سياسة الغرب له اتجاه اخر هو خلق الانقسام والفوضى خلق الانفصالين وإعانة بالمال والسلاح كل الأطراف لسبب واحد هو تضعيف الدول المستقلة وتشتيتهم وخلق حروبا أهلية لنقص من عددهم وتخريب منشئاتهم وتدمير كل بيئاتهم ومؤسساتهم الاجتماعية وحضارتهم ، لقد غير الاستعمار صورته ووضع علي وجهه الحقيقي ماسك الحرية والديمقراطية الكادبة وسيلة للوصول الي هدفه الحقيقي هو الخراب والدمار والاستولاء علي الخيرات ويأتي من بعدها الوجه الحقيقي هو تمهيد كل البلاد من بداية أفغانستان الي غاية المغرب لتمهيد المنطقة للمستقبل بعدما خلقت لهم الحروب لتضعيفهم اقتصاديا وعسكريا ومعنويا والتصفية بعضهم بعضا ، ما كان طرد السفيات وروسيا من أفغانستان الا بداية للمخطط الجهنمي ما قتل من الشعب الأفغاني في الحروب السابقة الي الان عدد لا يحصي ، وما قتل من الشعب العراقي الي وقتنا الحاضر عدد لا يحصي، وما قتل في سوريا لا يحصي ويأتي تدبيح الشعب الفلسطيني علي يد اليهود انها عملية تصفية .

  • samir10
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:25

    un bon roi mais il doit faire attention et misé sur la jeunesse pour changer les mentalités.

  • Sa_ID
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:29

    نستنتج أن هناك ضغوطا من صندوق النقد الدولي على المغرب و فقدان المغرب تدريجيا للسّيادة الوطنية في ظل تدخل صندوق النقد الدولي في رسم السياسات الإقتصادية.والسياسية للمغرب . و السبب هو سياسة الإقتراضات المتتالية التي كان يؤولها أصحاب العقول الخشبية كنجاح لتقة صندوق النقد الدولي في المغرب و اقتصاده …

  • si mohamed tiflet
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:34

    كل الخطب التي يلقيها الملك يليها مدح و تنويه إعتبار أن هذا الخطاب يعد تاريخيا و قاطعا مع لغة الخشب و قاطعا مع العهد البائد و يعتبر خطابا مستشرفا للمستقبل ، و غيرها من النعوث و الأوصاف التي تأتي على لسان أعضاء الحكومة و المعارضة بالإضافة إلى من يصفون أنفسهم بخبراء سياسيين. كان الأجدى أن تكون هناك توجيهات و إنتقادات بنائة للمؤسسة الملكية بإعتبارها مسؤولة عن تسيير الشأن السياسي بالبلاد، الملك إنسان عادي و بالتالي فهو كذلك يخطئ ووجب تنبهه لا تنزيهه عن الخطأ.
    المغرب لن يتقدم إلا عندما ينتهي عهد التملقات للمؤسسة الملكية. نحن في حاجة إلى نقد بناء يوجه لكل الفرقاء السياسيين بمن فيهم الملك

  • NOR AWAY
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:35

    ونعم الرجال ملك شهم يفتخر به تاريخ وعباد هدا البلاد الطيب بشجاعته السياسية وشعبيته في مملكته وخارجها .هده نقطة من بحر سياسة موروتة من ادكى الادكياء في العالم (رحمهم الله)وموتوق بها.
    تمنينا لو سياسيو هدا البلاد كان لهم قسط قليل من شجاعتك السياسية ومعرفتك وارادتك لانه عدد منهم لا يعلمون ولايفقهون ولكن مجتهدون في موازين وفي البكاء على الصناديق والانحطاط لدرجة السب والشتم بينهم مع تهم صبيانية وخطيرة كالارهاب بدون احترام لنفسهم ولعملهم الدي هو منصب نريد انسانا محترما له قدرات علمية تمكنه من الرقي به الى المستوى السياسي ا لمرغوب فيه.هناك العديد من الطاقات المشحونة للرجوع بالخير والرخاء للبلاد .الرجل المناسب في المكان المناسب وهدا هو الزمان زمان فخامة ملك شجاع.

  • عزوز
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:53

    كلام يعرفه الانسان المثقف والبسيط, لكن الوسيلة للوصول الى ذلك المكان والجراة ينقصان. وما القاعدة وداعش الا وليدا الظلم المهيمن على هذا العالم.

  • bouyaderr
    السبت 27 شتنبر 2014 - 17:57

    يبدو الي من الوهلة الاولى ان خطاب جلالة الملك حرف عن مقصده . جلالة الملك متمكن جيدا من القانون العالمي المعمول بيه و هو يتكلم رغباتا منه في اظهار مكامن الخلل ليس في القانون بل بسبب الاهملاات التي تطال المؤسسات لا تشافيز و لا كاسترو مصيبان لا بلا تشافيز و كاسترو هم اغباء سياسيي الحقبة الحالية و لا نرضا بتشيبه ملكنا بهاؤلا

  • Alliwa
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:01

    نتمنى ان يكون هذا الخطاب انطلاقة ثورية ضد رواسب الاستعمار الفرنسي بالمغرب واقلاع تصحيحي للقضاء على اؤلائك الذين يحاربون الهوية المغربية بمناوءتهم للثقافة المغربية واللغة العربية التي اصبحت غريبة في بلدها لان كل الدول التي تهمل هويتها ولغتها لا يمكن لها التقدم. واثبتت التجارب بان الدول التي اعتمدت على لغتها في التعامل التعليمي والاقتصادي والاداري هي التي استطاعت تخطي التخلف وكمثال على ذلك اليابان والصين والهند وكوريا ومليزيا والعراق في عهد نظام صدام حسين وتركياوغيرها .

  • مغربي حر
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:06

    نحن فداك يا أمير المؤمنين، أنا مستعد أن أضحي بالغالي والنفيس وإني جنديك الصارم أحمل بندقيتي ونعشي فوق رأسي، هيا إلى الأمام

  • علال المعقول
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:10

    الصرامة في القوانين العليا للبلاد هي من اسباب النمو والازدهار للطبقة الكادحة وللمجتمع ككل- وشكرا هسبريس منبع حرية التعبير

  • محمد مغربي من هولاندا
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:10

    أنا مغربي حر احيي جلالة الملك نصره الله وحفظه من كل أعما ق
    ،القلب وهكذا يكون الخطاب صارح ،هنا نعرف بان لنا ملك عظيم
    يارب طول له العمر المديد
    أنا لم اسمع خطاب ملكي اورءاسي واضح وضوح الشمس في النهار ،خطاب عام للإنسانية هذه هي الديموقراطية الحقيقية
    الخطاب الملكي وظح للعالم اجمع ما يدور حول البلدان
    الفقيرة نصرك لله نصرا عزيزا

  • shaker
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:12

    نتمنى لو تحلى الملك بالشجاعة والعزيمة عوض القاء اللوم على الغرب فالمغرب يتوفر على ثروات هائلة تجعل منه بلدا يغنيه الله عن ثقافة الاستجداء لكن للاسف الملك لوحده يحتكر الثروة . السكر الزيت الحليب دانون شركات التأمين. اسيما مرجان .النقل oncf لارام .كومناف المشروبات الكحولية. . الاسمنت لافارج سوناسيد.شركات العقار .الثروة السمكية. مناجم الفضة بتنغير والذهب بأقا. الطاقة الشمسية .الطاقة الريحية . بالاضافة الى القصور في الخارج والداخل باختصار حول رعاياه الى عبيد. والساكت عن الحق شيطان اخرس

  • مولاي زاهي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:32

    من الذي سبب في استعمار المغرب؟ ومنهم الذين أفرغوا استقلاله من فحواه وزيفوه واستمروا في خداع المغاربة أزيد من ستة عقود،يصطنعون اللغة الخشبية ويطبلون لها،ثم بعد كل هذه العهود استطاعوا أن يصطنعوا لغة الكارتون ليستثمروها لأمد غيرمسمى. إنها كلها مسرحيات يغير السينويو فقط والمخرج واحد، والمغاربة في دار (غفلون).

  • jamal espagne
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:33

    َليكن في علم كل من ينتقد الخطاب فاليعلم ان ملكنا حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد وكان قد اشرف عليه لنيل الدكتورا كبار العلماء في الاقتصاد يعني هو عارف ما يقول زيادة على ذلك له مستشارين اقتصاديون .اقول عوض ان يكون نقد للخطاب يجب ان يكون تحليلا فقط فهو ابن الحسن الثاني وكفى

  • mostafa lwajdi
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:34

    Les marocains sont tres attachés au Roi Med VI et lui sont tres fideles, cet attachement se consoliderait davantage de crédibilité, si notre Roi, donnerait le feu vert à la justice pour se pencher sur les dossiers en instance depuis plusieurs années des grands voleurs et corrupteurs des deniers publics, ces dossiers sont connus, mais personne n'oserait les ouvrir car il contient des nobles qui ont gouverné le Maroc depuis l'indépendance

  • سناء
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:35

    لاحظو تعليقات اعداء المملكة المغربية لكن هيهات عقنا بيكوم…ذكاء و حنكة الملك بعثرت حساباتهم…ملك قوي و حضاري.
    المرجو النشر و شكرا

  • Anass
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:36

    لا يمكن لبلد كالمغرب التطور ، و الشعب كسول ، و كترة المتسولين ، المتسولون في كل مكان في المقاهي و المطاعم ، متسولون لهم الطاقة للشغل ولكن لا يرعبون ، زيادة على البوزبال في كل مكان ، تسريحات شعر تتير الاشمءزاز ، الشعب هو لي فيه المشكل …. زيادة على الامية و الحماق و المرضى النفسانيين في الشوارع

  • مغربية
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:37

    عنده الحق في هذا الكلام كما سبق وراينا المرحوم القذافي رمى ذلك الكتاب الابيض امام الجميع لانه كما قال هذا لم يعد يصلح لقد فات عليه الاوان لان الغرب يوعد باشياء دون ان يفعلها اذن فما القصد من هذه المؤتمرات ان لم تكن هناك نتيجة يجب وضع الحسابات فوق الطاولة ومناقشتها وايجاد حلول لها الا فماالجدوى من هذه اللقاءات عاش محمد السادس عزا وفخرا لهذا لبلد

  • Anir
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:42

    C.a.d tous les autres discours sont des langue de bois

  • خرجات
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:45

    عن اي ثروة يتكلم الخطاب واكثر من 60% من المغاربة بين امي او لايحسن القراءة والكتابة وان لم تصدقونني فل يحدفوا الحيوانات والرموز في الانتخابات اويمنعوا الاميين من التصويت
    الخطاب يذكرني بتلميذ لم يجب على جل الاسئلة في امتحان الرياضيات ويريد 15/20 لانه يكتب جيدا
    تتكلمون وتحللون الخطاب وهو لايساوي ثمن الورق الذي كتب عليه بل حتى الملك بنفسه لم يشارك في اعداده ولم يكن قادر على قرائته لانه كان سيكون مباشر وليس كخطاباته التي تسجل عدة مرات وتركب
    من لم يصدق فل ياتني بندوة صحفية للملك خارج المغرب مباشرة
    الملك خاف ان يتهجى خطابه مثل اخيه الذي منع السنة المنصرمة دخول الامم المتحدة لانه كان سكران ولم يجد الملك غير رويدة سكور بنكيران لتمثيله دون ان يخرج الناطق الرسمي باي بلاغ ليبقى منصبه اغلى منصب في العالم لانه يتقدى راتب يفوق راتب اوباما ان احتسبنا الضرائب ولايخرج الا باقل من عشرة خرجات في السنة

  • mosaab
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:47

    Toujours la faute des autres pour endormir le peuple ou sont partis les richesses du maroc phosphates tourisme impots etc allez voir les apparts et hotels particuliers que possedent les voleurs de richesse a paris etc rien que mme badou yasmina elle possede 2 apparts a 1 milliard chacun et elle est toujours deputee de la nation !!!ils ont vole la richesse du maroc

  • thawri
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:49

    ماتزال القدرة الشرائية مضروبة عرض الحائط كما قال الرفيق لينين:سيبقى الجحيم على هذه الأرض مادامت الملكية الخاصة قائمة.الكمبرادورية في ضروف تحتاج إلى مثل هكذا

  • مغربي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 18:58

    شي وحدين ماباغينش الملك يتكلم بهذه الصراحة وهوما معروفين يا اما عديان البلاد والعباد يضون ان الخطاب الثوري هو حكر لهم . اما الملك فكلامه معقول وشفاف تعودنا عليه مند توليه الحكم.

  • باراكـــــــــا
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:05

    باراكا من الضحك على العقول
    خطاب اردوكان يمكن وصفه بالجريء
    اما الاستعمار فحال المغرب والمغاربة ابان الاستعمار افضل بكثيير من الوضع الحالي
    لا تنشري يا هسبريس

  • simoh barik
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:17

    ce discoure émanant de notre majesté le roi a pour but d éclaircir les trahisons qu a connu les pays ayant été sous l action du colonialisme vis a vis des effets néfastes laisses par les occupants colonial n ayant pas abouti a régler les dégâts subis et territoires déchiqueter par ses coloniale impériales. sans compensation des pertes causes. des richesses emportes par force .et laissant les peuples en état misérables.sans aucun promesse de développement aux pays victimes. alors notre auguste majesté leur incombe la responsabilité totale devant LONU pour les impliquer des effets a prendre en considération et de régler les dégâts au pays victimes. vive le roi med VI .Que dieu l aide dans le bien de son pays le Maroc.

  • hasana
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:17

    من نهار عقلت وانا كنسمع بالمساعدات المقدمة للمغرب من طرف الصندوق الاربي والنبك الدولي وامريكا وفرنسا وووو مليارات الدولارات و فقط الملك هو اللي باينين عليه هاد الدولارات والشعب مسكين في الفقر والقهرة والعصا ديال كلاب الملك

  • المفضل رية
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:20

    كمغربي يفتخر بانتمائه لهذا الوطن ، ويعتز بملكه الشاب، وبقدراته الفاءقة ،لا يسعني الا أنوّه بكل ما جاء في خطاب جلالته ،امام الجمعية العامةللامم المتحدة ، من صراحة وجرأة وواقعية وغيرة على الشعوب المستضعفة من طرف الدول التي استعمرتها،ونهبت خيراتها،وبنت على حسابها اقتصاداتها التي تفتخر بها ، وتستعرض عضلاتها على ضحاياها . فشكرا لك ملكي أيها الرجل العظيم ،وهنيا لك بك .

  • serhan
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:23

    عاش الملك هكذا نريد قائدنا ان يتصرف لا للدل و الهوان

  • هسبريسية
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:24

    خطاب الملك المرسل لجمعية الامم المتحدة لم يكن فقط ثوريا بل بداية طريق لحكم من نوع اخر…حكم يقرب المسافات و يعيد الامل…لغد افضل. خطاب افتخرنا به بالمملكة المغربية و افتخارنا زاد بعد ردود الفعل المختلفة التي صفقت بحرارة لمحتوى هذا الخطاب الذي جاء بنبرة جديد تقول للدول القوية " نحن هنا. "

    لاحظوا معي ايها الاخوة جيش الحزب المعلوم لم يعجبهم المقال. اقرؤوا تعاليقهم كي تعرفوا مع من نحن.
    شكرا هسبريس

  • محلل سياسي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:33

    من تصفونهم بمحللين ليس سوى مطبلين وقد اعتدنا على خرجاتهم وراء كل خطاب ملكي وأعتدنا على عبارتهم المتملغة ,, خطاب تاريخي خطاب ثوري و…
    خطاب الملك يعكس خيبت الأمل التي وصل اليها من يقودون هذا البلد فبعد سنوات من الجري وراء الغرب وطاعته في كل شيئ ,وبدل أن يكافئ المغرب على انضباطه وأعتداله أدارت له الدول الغربية ظهورها وقد استشف الملك ذلك من خلال تبدل مواقف حلفاء الأمس في قضية الصحراء ومن خلال الأءقصاء الممنهج للمغرب في كل المؤتمرات التي أعتاد أن يكون من أعضائها البارزين. رغم حضور كل الدول التي على شاكلته اقليميا ودوليا
    مما يدل على تحول في مواقف الدول الغربية التي تحكمها المصالح وليس الصداقة كما يظن بعض المسؤلين وتاريخها يشهد على ذلك منذ خذلانها لشاه ايران الذي رفضت أن تمنحه الجوء السياسي رغم أنه كان صديقا مقربا ومرورا بصدام حسين ووصولا الى حسن مبارك . ومن الجيد اليوم أن المغرب كشف الوجه الحقيقي لهذه الدول الاءمبريالية وهو ليس في وضع ايران الشاه ولاصدام ولامصر مبارك. (أن تصل متأخرا خير من أن لاتصل أبدا

  • pikalat
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:40

    وماذا جنت مثلا تلك القناة ذات الصدى والصدى الآخر؟؟

  • Ahlam
    السبت 27 شتنبر 2014 - 19:41

    قبل أن نحاسب المستعمر ما ذا نهب وفيما أضرّ، علينا أن نتساءل عن واقع هذه الدول قبل دخول المستعمر؟ (علينا تقويم التخلف الذي دام لقرون). حقيقة أن المستعمر نهب جزء من الثروات، لمن ذلك لا يشكل حجة على التخلف والتخبط الذي لا لنا نرزح تحتة. علينا أن نتساءل من الذي إستفاد البلد ومن استفاد من العديد من ثرواته وموارده البرية والبحرية، لأزيد من نصف قرن على خروج المستعمر من المغرب؟. فنأخذ على سبيل المثال طول خط السكة الحديدية بالمغرب، سنجد أنه لا يتجاوز طولها 2000 كيلوميتر، مع العلم أن جلها تم إنجازه أثناء الاستعمار الفرنسي (ما عدا تثنية السكة بين فاس والدار البيضاء، وزيادة خط جديد يربط بين تاورير والناظور بحوالي 100 كيلومتر)؟. قبيل استقلال المغرب كانت البنية التحية لألمانيا دمرت بشكل شبه نهائي، وهاهي اليوم تتوفر على شبكة سككية يفوق طولها 41000 كيلومتر؟.

  • زخنين عبدالهادي
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:13

    لقد شخص جلالته الداء بطريقة اكاديمية متناهية في الدقة .ومن يريد ان يطلع اكثرفعليه بالمهذي المنجرة اوسمير امين.سيكتشف صدق كلام جلالته.

  • amin
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:42

    لقد سئمنا من الخطابات التي لا جدوى منها
    نريد افعال وكفان من التطبيل والتصفيق والتملق
    كل الخطابات تورية وتاريخية ووووووووووووووو
    وعلى ارض الواقع لم يتغير شيئ
    على العكس كل مرة اسوئ
    لو كان الملك له نية في تغيير الامور
    لاعطا تعليماته السامية في محاربة الفساد ومحاسبة المتورطين ووووووو
    الئ اخره مهم لخبار فراسكم

  • ولد البلاد
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:43

    في اعتقادي أن كلمة العاهل المغربي التي تلاها رئيس الحكومة كانت سهاما موجهة بالتحديد إلى فرانسوا هولاند وسياسة اليسار الحاكم في فرنسا اتجاه المغرب. ذلك، أن زيارة الملك للدول الافريقية ووجهت بانتقادات لاذعة من حاكم الاليزيه وحاكم قصر ماتنيون وبالتالي قد اصيبت فرنسا اليسارية بموجة من الهستيريا وقامت بمعاكسة المصالح المغربية على واجهات شتى سواء تلك المتعلقة بالمنتوجات الفلاحية أو تشنيع وتحقير بالمسؤولين المغاربة: تفتيش وزير الخارجية مزوار بمطار فرنسي، اعتبار"المغرب هو عشيقة نجامعها كل ليلة، لسنا بالضرورة مغرمين بها لكننا مضطرون للدفاع عنها" هذه الكلمات المنسوبة للسفير الفرنسي في واشنطن فرانسوا ديلاتر،
    ثم قيام السلطات الفرنسية باستدعاء مدير جهاز المخابرات المغربية عبد اللطيف الحمدوشي على خلفية شكايات رفعت ضده تزعم أنه متورط في ممارسة التعذيب، فقد اعتبره المسؤولون الفرنسيون أمرا يدخل ضمن صلاحيات القضاء مشددين على استقلالية الأخير..
    إن ردة فعل الفرنسيين هذه قد قصمها العاهل المغربي شظايا تطايرت في وجه الفرنسيين ومن والاهم في المحفل الدولي..فلم يهادن سياسة فرنسا الخارجية بل فضحها أمام الملأ..

  • جلول
    السبت 27 شتنبر 2014 - 20:46

    الى صاحب التعليق64 هادوا راه مغيبون والعبودية تجري في دماؤهم واحد شاد كاع الثرواث ديال البلاد كاملة وداك الشي لي شايط عاطيه لكلاب كيسرقو فيه واش بقا لينا حنا وكالسين كيهدروا على خطاب الجعية العامة اش خاصك يا لعريان هدر بعدا على هادو لي عبدوكم وداو ليكم ديالكم. عصابة وهاداك للي كتعظمو وكتمجدو فيه سارقكم وكيشوف فالشفارة كيدوا ليكم فديالكم وساكت الله يرحمكم هادي راها كارثة هادي واش اعباد الله واحد كيشوف فواحد كيسرق فيه وطالق لكلاب كيسرقو فرزق الشعب وكايمجدو وكايعظمو فيه حياتكم عذاب.

  • شواف
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:22

    أنا مع رأي صاحب التعليق رقم 61(محلل سياسي)
    فالملك استشعر تغيرا من مواقف الدول التي كانت تساند المغرب في قضية الصحراء وربما سيفرضون على المغرب حلا يؤدي إلى بتر جنوبه منه والأيام القادمة كفيلة بتوضيح كل شيئ .

  • Alliwa
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:50

    على الملك قبل ان يوجه اللوم الى الغرب ان يصحح الخلل في بلاده التي ما زالت تئن تحت وطأة الاستعمار الفرانكوفوني من خلال العلمانيين والحداثيين .ومحمد السادس نفسه مازال مغرما بلغة المستعمر فخطبه التي يلقيها باللغة الفرنسية امام الاجانب عند تنظيم المأدبات محتقرا اللغة العربية التي هي لغة القرآن

  • هويتي نجمة سلام تسكن عيوني
    السبت 27 شتنبر 2014 - 21:57

    صدقتم وسلمتم ملكنا ..خطاب رائع. بكل المقاييس ..خطاب شفاف، حر ، صريح ،جريء الى. ابعد مدى . وتحليل منطقي وعميق يطبعه الكبرياء والصدق ودفاع عن كرامة الوطن والمواطن ..انه حقا خطاب متميز ..يشفي الغليل ..ومن حق ملكنا التعبير الصريح عما يخالجه او يستاء منه اليس الغرب منبعا للحريات كما يدعون.

  • أبو أيوب
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:01

    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسوله الكريم و آله .لقد كنت دائما تواقا لرؤية حاكم مسلم قوي و أحببت أن يكون واحدا قريبا منا لأن ذلك من المفاخر التي لا يذكر التاريخ إلا مثلها أما ما عدا ذلك من الأموال و السلطة و البذخ و الترف فقد يكون من المعايب و لما كان أمير المؤمنين محمد السادس هو من حاز قصب السبق فلا يسعنا إلا أن نهنئ أنفسنا بذلك و نستمر في الدعاء لجلالته بالنصر و التأييد و إعلام جلالته باصطفافنا وراءه لدحض أعداء الله أعداء الدين عباد المصلحة و ليتأكد جلالته بأنهم سيكيدون له لكن من يتوكل على الله فهو حسبه و لا أقول له إلا ما قاله الله لرسوله صلى الله عليه و سلم(هو الذي أيدك بنصره و بالمؤمنين) و ما قاله لموسى و هارون عليهما السلام( لا تخافا إنني معكما أسمع و أرى) فليتوكل جلالته على الله هو حسبه و نعم الوكيل.

  • حسين شلح
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:03

    الكلام فين ااافعال يقولون مالا يفعلون بغينا الافعال في الواقع غير الكلام الخاوي الشفرة زات والنصب واااحتيال زاد في عهد هاده الحكومة المفلسة اكثر من الحكومات السابقة هلكتونا بالكلام الخاوي الدي لا يسمن ولايغني من جوع نطلب منالله اقوينا عليهم اخلاص

  • مغربي قح
    السبت 27 شتنبر 2014 - 22:20

    لن نتقدم بخطوة واحدة نحو الأمام و أغلب المحللين السياسيين و النخبة المثقفة هدفها هو التملق للملكية و مدحها و كأن كل ما تقوله هو كلام مُنزل و يجب مدحه و الإطراء عليه .. هذا يبين بشكل واضح مدى الإنحطاط و التخلف و اللاوعي الذي نعيشه في هذا المغرب .. فبدلاً من نقد الملكية ووضع النقط على الحروف حتى نتمكن من فصل تام بين السلط ونبني دولة المواطنة الحقة .. نقوم بالتطبيع مع الإستبداد على حساب الشعب المكلوم في سبيل ماذا ؟ في سبيل ما بثى معروفاً لدى غالبية الشعب المغربي " الكريما " محبوبة المتملقين الخانعين.

  • سيف الدين
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 00:49

    الى الرقم 1 المغرب بلد مسلم و مستهدف والمستعمر الفرنسي أشد دهائا من البريطاني لانه يعتمد على التفرقة و زرع الفتن حتى بعد الإستقلال ،أما ملكنا لو كان في بداية التسعينيات لحرر الصحراء لأنه قائد محنك يحسدنا علية الأعداء وهم الآن يحللون رسالته ويحاولون بال شك زرع الفتن لعزل المغرب ،وأنا أظن هذا التحرك لتعزيز التعاون الروسي المغربي .و لتعزيز مكتسباته مع الغرب ثم تموقنعنا كدولة محورية في العالم

  • simo
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:51

    نحن المغاربة محظوظون لكوننا رعايا صاحب الجلالة.
    فهو من ينتج لنا كل شسء ،السكر، الزيت،الحلب ودانون،الماء والكهرباء وحتى الحولي ديال العيد، نحن لسنا فقط رعاياه بل زبنائه ايضا.

  • طنجاوية
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 01:59

    عاش الملك عاش الملك عاش الملك ،و موتوا و طرطقوا يا المحسادين ،والذي لا يحب المغرب فليرحل عنه الى الابد ،المغرب سوف يتقدم ان شاء الله بفضل الملك و المواطنين الذين يحبون وطنهم ،اما الذين يكرهون كل شيء و يعلقون على كل شيء فليرحلوا عنا ،فنحن لا نريدهم مجموعة من الحسودين

  • منير تافراوت
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:04

    منير

    َﻟﻴﻜﻦ ﻓﻲ ﻋﻠﻢ ﻛﻞ ﻣﻦ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻓﺎﻟﻴﻌﻠﻢ ﺍﻥ ﻣﻠﻜﻨﺎ ﺣﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍﻩ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻭﻛﺎﻥ ﻗﺪ ﺍﺷﺮﻑ ﻋﻠﻴﻪ ﻟﻨﻴﻞ ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭﺍ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻳﻌﻨﻲ ﻫﻮ ﻋﺎﺭﻑ ﻣﺎ ﻳﻘﻮﻝ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻟﻪ ﻣﺴﺘﺸﺎﺭﻳﻦ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩﻳﻮﻥ .ﺍﻗﻮﻝ ﻋﻮﺽ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻧﻘﺪ ﻟﻠﺨﻄﺎﺏ ﻳﺠﺐ ﺍﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺗﺤﻠﻴﻼ ﻓﻘﻂ ﻓﻬﻮ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻭﻛﻔﻰ
    -15

  • SIMO
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:23

    من جاء بالاستعمار اصلا ؟ اليست المؤسسة الملكية اصلا هي من جلبت الاستعمار بعد ابن ثارت ضدها القبائل ؟ كفا استحمارا لهذا الشعب من فضلكم . الشعب تعب من سياسة التفقير يا صاحب الجلالة . الناس يبيعون شرف بناتهم كي يعيشوا ، الالاف الاسر المغربية تعيش مما تجنيه فتياتها من اموال الدعارة والبرلمانيون والوزراء يتقاضون اجورا و معاشات خيالية ، مدراء المؤسسات العمومية يتقاضون اموالا طائلة، اموال الشعب تنفق في امور لاطائل من ورائها ، ارحموا هذا الشعب وتفضل يا صاحب الجلالة بانشاء هياة من الرجال الاشداء مهمتها مراقبة اموال الشعب والضرب على ايدي المفسدين بكل قسوة وربطها مباشرة بالقضاء اما ربط بؤس الشعب بالاستعمار فهذا ليس سوى تصدير للمشكل للخارج الحلول عندنا في البلد وليس في الخارج

  • بلبل
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 02:32

    والله لو فرضة على أترياء المغرب الزكاة لن تجد فقيرا ولامسكين يتسول ولكن ولاد لحرام ماخلاو لولاد الحلال والو فالملك يبني ويدشن المشاريع التنموية وكروش الحرام تنهب وتسرق من خزائن الدولة بالمليارات

  • ZGHARI Rachid
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 03:02

    خطاب صاحب الجلالة حفظه الله ليس سوى تعبير عن سياسته و تضامنه نحو الدول المستضعفة. الملك محمد السادس ما فتئ يدعم الشعوب العربية (الشعب السوري و الفلسطيني…..) و الدول الافريقية دون التدخل في سياستها الداخلية. زيارته الاخيرة للبعض الدول الافريقية شدت انتباه العالم لمدى الاحترام و التقدير الذي يحظى به جلالته من طرف القادة و الشعوب. زعيم ابن قائد.

  • مغربي حقيقي
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 03:33

    السلام على المغاربة الأحرار
    اولا اصحاب التعليقات الاولى ليسوا مغاربة بل مخابرات DRS ونحن نعرف كيف هي كتابات المغاربة يا عبيد طاب جنانو أتمنى من مسؤولي هيسبريس ان يراقبوا ما يكتب في التعليقات لان لنا جارة حاقدة حكومة وشعبا اللهم انصرنا عليهم وعاش المغرب شعبا وملكا وشعارنا الدائم الله الوطن الملك
    شكرًا هيسبريس

  • koki
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 04:08

    الخوتو سمحولي الا خاطبتكم بدريجة والله العضيم الاع لمسرحيات ونتحداهم الايقولو لنا شحال ديال دولارات شدو من اروبا على حسابن هدي طريقة جديدة فسعاية اما فما يخص ساسة العالم كلهم بدون ستتناء عمال للمسونية والسلام عليكم

  • hachimi
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 04:58

    اكيد ان كانت القرارت تتخد جماعة لاجمعت الجماعة بان علئ الخوخ ان يشوف قعر داره.
    اي حياة يحياها الشعب المغربي الان مع انعدام ابسط حقوق المواطنة.
    لماذا لاابناك تدير ضهرها للمغاربة بعد فشل التشغيل.
    لماذا لا يقحم الجيش ومروحياته في فك العزلة عن مائات المدن و الدواوير في ارجائ القارة المغربية حتئ لا يولد اطفال المغرب فوق الضص.
    لماذا لا تستخدم هذه المروحيات في نقل المعونات من مائ وغذائ وتطبيب حتي يحس المواطن ان له حق في بلده وليس كائنا لدفع الضرائب ومنديلا في جيوب المقدمين و الشيوخ.
    لماذا لا يستعمل الجيش في تقوية البنية التحتية للبلاد من طرق وسكك ومدارس و مصحات داخل المغرب لا خارجه ووووووو
    ان فكرة الهركوي الذي لا يشبع لن تحقق شيئا من هدا في توازن غريب ولا منطقي يكون الشعب فيه هو الحلقة الاضعف مهما ارتفع عدد احصاؤه .

  • مشرروحي عبد الاه
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 06:57

    الخطاب الملكي السامي كسر حواجز الخوفووالصمتت التي وضعها المستعمروالغازي الدي استغل القارة الافريقية ابشع الاستغلال واستعباد الشعوب بطريقةغير مباشرة طرق الستغلال كانت واضحة بحت اصبحت مزبلة لنفايات النووية و الكميائة التي اصبحت تشع امراض فتاكة كابولا والحروب وعدم الاستقرار والفوضى وسرقة المال العام باختصار الاستغلال الموارد المادية والبشرية الت بنيت عليها الحضارة الغربيةوكان لسان صدقالشعب الافرقي والدول المستعمرة

  • Nadim
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 10:07

    قبل إلقاء اللوم علي غيرنا علينا محاسبة أنفسنا، فكم من ملايير نهبت ولا تزال، وكم من ملايير هرب خارج البلد (فحسب تقارير دولية فإن أزيد من 400 ملايير درهم تم تهريبها إلى الخارج، وفي سويسرا وحدها تستقر أيد من 10 ملايير أورو من الودائع المغربية)، ومن مؤسسات عمومية خربت (مثل صندوق الضمان الاجتماعي …) دون محاسبة ولا متابعة. كما ليس من المعقول أن تكون ميزانية القصور (حوالي 700 مليون يوميا ومايفوق 270 مليار سنويا) تفوق 8 ملكيات أوربية تتوفر ميزانيات ضخمة (مع العلم أن ميزانية بريطانيا تفوق 30 مرة نظرتها المغربية، وإسبانيا تفوق ميزانيتها 9 مرات نظيرتها المغربية "900 مليار في مقابل 100 مليار" زد على ذلك دول هولندا الدنمارك…). وتجدر الإشارة إلى أن رئيس دولة الأورغواي (خوسيه موخيكا) لا يتعدى راتبه الشهري 12 ألف دولار (10 ملايين سنتيم) ويبرع ب 90 بالمئة منه (لايحتفظ إلا بمليون سنتيم مغربية)، ولا يعيش إلا في بيت ريفي متواضع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ .

  • عابر سبيل
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:09

    لا اظن ان المعلقين هنا مغاربة بل اناس يخدمون اخرين في الظلام ولا يهمهم حق ولا باطل بقدر مايهمهم تاجيج العواطف وصناعة العواصف التي تاتي على الاخضر واليابس اعرف والعالم برمته يعرف ان المغاربة ناس ناضجين واذكياء وقالها الملك الحسن الثاني رحمه الله مرارا في مناسبات متعددة و كان الوحيد الدي يمجد شعبه..الوفي ,,العزيز,,انا خادمك..المهم ان الاستعمار مازال جاتم علينا سبة ومليلية والصحراء تابعينا عليها والسمك طامعين فيه وجحافل اخواننا الافارقة متدفقين باستمرار وووزيد وزيد ….

  • شي واحد
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:39

    قاليك الاستعمار خودوا غير مثال حي كوكب اليابان الشقيق عانى من الاستعمار و التدمير الحقيقين لكن لم يستسلم وبدا من الصفر انظروا الى اين وصلوا اليوم مثال اخر ليبيريا لم تستعمر قط ومازالت من الدول المتخلفة تماما ادا يجب العمل والالتحاق بقطار التقدم بدل لوم المستعمر

  • السباعي- الداخلة
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 11:58

    1-الاستعمار ترك لشعوب افريقيا بذور الصراع والفرقة كمشاكل الحدود بصفتها الغام تهزالعلاقات بين البلدان والشعوب وخاصة في افريقيا.
    2- اللغم القذر والخطير الذي تحول الى سرطان في المغرب الكبير الذي تركه الاستعمار الفرنسي هو نظام الحركة القائم في الجزائر. هذا النظام الذي كان يختبيء وراء الشعارات الثورية الطنانة وانكشف ليصبح خادما بشكل مكشوف لمحططات الامبريالية والصهيونية .

  • محمد
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:17

    ﻻ تنسى اخي ان الظرفية الحالية تفرض على المغرب كبلد حقق العديد من التحديات، اخد قرارات. ومواقف استراتيجية لحل اﻷزمات الداخلية و الخارجية
    لهذا اصبح من الضروري تغيير اللهجة لﻹعتراف بالمغرب كبلد له كيانه وشخصيته
    اﻻ تلاحضون تلاعب فرنسا بملفاتنا المهمة تارة معنا وتارة مع عدونا وخاصة بعد زيارة ملكنا الهمام الى دول افريقيا انها تخاف عليهم خوف الرجل على عشيقته القديمة.
     

  • ifrani
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 12:18

    هل هذا يعني أن الخطاب المتداول سابقا ليس سوى لغة خشب ؟؟ (إوا باركا من المزاح ادراري ،نهدرو بالصاح). بحسب ما قرأت في التعليقات، فالكل مستاء من الطريقة التي تسير بها أمور البلاد، فهذا ما يجب إعادة النظر فيه. ومحاربة الفساد هي الأولوية والبدء باستخلاص الضرائب من الأغنياء الكبار في المغرب،بل في العالم .وعلى حساب من ؟……………….الشعب المقهور.

  • المهدي رقم 12
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 14:48

    في كل مجال من السباقات العلمية هناك عداء بطل ،فلا يمكن ان يصفه المحللون انه ابرز خطابا ثوريا فهو رفع الله شانه لا يعرف في معتقده ومنهجه الا ثورة الملك والشعب لكونه مجال روحي يشمل الصف وتتعزز الشخصية المغربية لهذا الشان العظيم وشكرا للاخ رقم 41 الذي يقطن هولندا على ما اشار له وكان من انصاره لكونه الامام الشرعي للامة العربية والامة الاسلامية ورايه السديد اعزه الله في محله ونصابه وفقه الله ،وحيث ان لهذه القضايا المتشاكسة في العالم كله قد جهزت له ميموار "كما يقال في المجال التكنولوجي فهو الكفيل لجلب الحقائق حول ما يدور عن ملكية المغرب ومغرب الملكية من الالف الى الياء وقرر الاعور الدجال ان يفتن هذا الوطن كما فعل ببعض الدول ولكن المغرب توفرت فيه البيعة وهي التي وقته حر الشمس والبرد القارس وبقيت شمسه الدافئة نعمة من ربنا علىالامام وشعبه الوفي ،ان المسائل علمية واتسقت بالازل وان اصحاب حراك الفتن يتفرجون وان سعى مولانا الامام اعزه الله لهذا الدور النير فهو احق بكل ما يقول وهو المدافع بما حباه الله من اشراق رباني على العالم كله ان ينساغ لرايه السديد وانه رئيس لجنة القدس ام انكم لا تعلمون الرتب

  • صالح الصالح
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 16:42

    انه ملك يعمل ويريد ان يحول بلده الي بلد منتج وبلد اقتصادي ، ولاكن للاسف الشديد يد واحدة لا تصفق؟؟؟ ، شعب المغرب أغلبيته شعب غير متقف وغير مزود بالتقافة والعلم العصري الحديت والعلم البناء للمغرب، 80 بالمئة من الشعب المغربي لا يعرف حتي اتجاهه ليس له ما يعطي للمغرب بل ياخد ولا يعطي للوطن لا يعرف القراءة ولا الكتابة و العديد منهم متقف بتقافة ما اسميها العوجاء لا يعرفون ما يدرج في العالم أدمغتهم مملوئة بالخرافات والسلفية وخرق القوانين وبالحتيال وليست لهم أدوات العلم لبناء مجتمعاتهم وبيئتهم المدنية يتكلمون العربية تم الفرنسية ويفقدون الاتجاه بينهم ، لليكون مغرب بناء يتطلب ان يكون شعب بناء بالمهن والتقافة وعلم الفسيك والحسابات وعلم التصنيع والهندسة والبناء هدا ما يلزمه ان تملئ به عقول الشعب المغربي ليس بالخرافات والوهم ، فالملك وحده وفئة قليلة من معه لا تكفي الشعب المغربي كامله ومن الواجب عليه ان يعمل وان يكون مسلح بالعلم الحديت والمهن و بناء ويمشي في نفس الاتجاه البناء وان يعطي وياخد .

  • hassan
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:08

    felcitation a nous tous marocain de notre roi son descoure pertinante for directe a ceux qui veulles comprendre ou non que les marocain et leur roi la main dans lamain ensemble ver la reusite inchallah vive le maroc vive le roi

  • محمد
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 19:11

    بعدما فشلت الدول الإستعمارية في الإستعمار المباشر و هزمتها مقاومة شرسة لا تقبل المساومة لجأت هذه الدول إلى أساليب جديدة ظاهرها التنمية وباطنها التبعية . فمن الناحية الإقتصادية وضعت نظاما عالميا يسطر على الدول النامية عن طريق فرض فوائد ربوية مرتفعة لن تتمكن من آداءها عن طريق تلك الأموال المقترضة و أعني خدمة الدين الخارجي. ووضعت أيضا نظاما اقتصاديا يقوم على الخدمات (les services) بدل المنتجات (les produits) فعند النظر إلى أي دولة من الدول الإستعمارية(G9) فرنسا مثلا نجد أن نسبة الخدمات تمثل 80 %من الناتج الداخلي الخام لها. والهدف من ذلك استنزاف الموارد الطبيعية للدول النامية باستيرادها خامة بثمن بخس ثم يعاد تصديرها بثمن مضاعف. و لتشديد الخناق على الدول النامية و لتعليل التدخل في شؤونها الداخلية أصبحت هذه الدول الإستعمارية تربط بين الإقتراض و الإصلاحات السياسية وفق نظرتها هي كمسألة الحقوق و الديمقراطية و الأقليات دون اعتبار أن لكل بلد مساره في التنمية -كما ورد في خطاب الملك حفظه الله- كل ذلك من أجل ضمان التبعية على كل حال. وهذا الخطاب السامي رسالة بالدرجة الأولى إلى فرنسا لتتنبه.

  • عبد اللطيف
    الأحد 28 شتنبر 2014 - 23:39

    ارجو من كل من له امكانية العمل او التاثير في مجرى سير الشان العام ان تتحول كل الجهود الى بناء الانسان قبل تشييد البنيان ,

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير