خبير مغربي: توشيح الحموشي اعترافٌ بمجهودات المغرب ضد الإرهاب

خبير مغربي: توشيح الحموشي اعترافٌ بمجهودات المغرب ضد الإرهاب
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:00

غذَّى تكريمُ المدير العام لمراقبة التراب الوطنِي، عبد اللطِيف الحمُّوشِي، من لدن إسبانيَا، بـوسام”الصلِيب الشرفِي للاستحقاق الأمنِي بتميز أحمر”، أكثر منْ قراءة لرسائل مدرِيد الثاويَة ورَاء الخطوَة، على اعتبَار أنَّ المسؤول المغربِي الموشح إسبانيًّا، كانَ قدْ جرَى استدعاؤهُ، قبل أشهر في بارِيس، إلى التحقيق، على خلفيَّة اتهاماتٍ متصلَة بالتعذِيب.

تكريمُ الحمُّوشِي صحبة مسؤولين من “الديستِي”، نالَا “الصليب الشرفي للاستحقاق الأمنِي بتميز أبيض”، يقرؤه الخبيرُ والباحث في الشؤون الأمنيَّة والعسكريَّة، عبد الرحمن مكَّاوِي، بمثابة عرفانٍ أوروبِي بجهود المغرب، نظير ما أسداهُ من مساعدَة في محاربة الإرهاب “هناك اعتراف حتَّى في الصالونات المغلقة بكفاءة أجهزة المغرب الأمنيَّة واحترافيَّتها”.

مكَّاوِي يوردُ أنَّ المغرب ساعد إسبانيَا وفرنسا وإيطاليَا وألمانيَا، فِي مكافحة الإرهاب، من خلال تنسيقٍ قوي وفعال، سواء عبر قناة الانترُبُول أوْ من خلال الأورُوبُول، الأمر الذِي مكن من تفكيك عددٍ كبير من الخلايا الإرهابيَّة، خلال السنوات الماضية”.

المتحدثُ ذاته، يعتبر توشيح إسبانيا للحمُوشي إقرارًا بمجهُودات المغرب الأمنيَّة، أكثر منه مجرد إغاظة من مدريد لباريس، التِي ساءت علاقتها مع الرباط، على إثر استدعاء الحمُّوشِي، مثيرة غضبًا كبيرًا لدى الرباط.

تبعًا لذلك، فإنَّ مبادرة كتابة الدولة الإسبانيَّة المكلفة بالأمن، ليستْ سوَى واحدة من إشاداتٍ كثيرة صدرت في حقِّ المغرب، إذْ إنَّ واشنطن نفسها، التِي تقود اليوم تحالفًا دوليًّا ضدَّ تنظيم “الدولة الإسلاميَّة الإرهابِي، كانت قدْ نوَّهتْ بالمغرب ومجابهته للتطرف الآخذ في التنامِي بالمنطقة.

ويشددُ الأكاديميُّ المغربي، على ضرورة عدم اختزال العلاقات المغربيَّة الفرنسيَّة في حادثة الاستدعَاء لأنَّه “ثمَّة علاقات ثابتة تربطُ تربطُ الدَّولة الفرنسيَّة بالدولة المغربيَّة، وإنْ برزتْ عدَّة “فرنساتٍ” بتعبيره، تتأثرُ باستهداف اللوبِي الجزائري، وتناصبُ عداءً صريحًا للمغرب، ومصالحه.

اللوبِي الجزائري، بحسب الدكتور مكاوي، وظف حتى الكنيسة البروتيستانتيَّة في حربه ضدَّ المغرب، بالموازاة مع توظيف الأوساط اليساريَّة، ذات المواقف المعروفة تقليديًّا بمواقفها المتشنجة من الملكية في المغرب، “الأمر الذِي يبرزُ الحاجة مراجعة سياسة بصفة عقلانيَّة، تأخذُ بعين الاعتبار أنَّ أعداءً للوطن يتربصُون، وينبغِي قطعُ الطرِيق عليهم”.

بيدَ أنَّ بارِيس قدْ تتلقَّى رغم ذلك رسالة توشيح الحمُّوشي، سيما أنَّ مسؤوليها بدوْا أميل إلى إصلاح الأمور التِي تكدرتْ، خلال الأشهر الثلاثة المنصرمة، “هناك تراجعٌ علني في الآونة الأخيرة من فرنسا عن جملة من مواقفها، الأمر الذِي يبشرُ بانفراج يرأب الصدع، سيما أنَّ لفرنسَا مصالح كُبْرَى في المغرب تحتاجُ إلى أنْ ترعاهَا”.

الاعترافُ الدُّولِي بمجهودات المغرب في الأمن، ومحاربة الإرهاب، يأتِي بعدمَا تبنَّى المغربُ مقاربة جديدة بعد 2003، يقول مكاوِي، محيلًا إلى الموازنة بين الآفاق الداخليَّة والخارجيَّة، من خلال رفع التنسيق بين جميع الأجهزة، مثل مديريَّة مراقبة التراب الوطني التِي أصبح لها وضع قانوني عكس ما كانت عليه سنوات الرصاص، ومديريَّة الشرطة القضائيَّة، والمديريَّة العامة للدراسات والمستندَات.

‫تعليقات الزوار

40
  • حماد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:15

    بطبيعة الحال المغرب هو البوليسي ديال اسبانيا

  • Nawaf
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:17

    ليش المغرب يضحي بعلاقة اسراتيجية مع دولة عضو بمجلس الأمن من اجل شخص قد يكون مارس التعديب ويستحق العقاب وجهنم أولى به.وقد يكون بريئ ويثبت براءته والقضاء الفرنسي معروف بنزاهته.

  • mohamed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:19

    c'est un homme strict , instruit ,jeune ,et intelligent

  • أورتزاغي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:22

    "أعداءً للوطن يتربصُون، وينبغِي قطعُ الطرِيق عليهم"
    نعم الوطن له أعداء في الداخل والخارج ، وما أخطر أعداء الداخل ، من هم ؟ مصاصي دماء الفقراء المتاجرون بقضيتهم ، انظروا كيف يوظفون "البراريك" في حملاتهم الانتخابية ، الكل يتغنى بمدن بدون صفيح والحقيقة المرة أن المدن على صفيح ساخن ، كل المشاكل الأمنية تخرج من دور الصفيح ، لماذا يفشلون في محاربة هذه الظاهرة ؟ لماذا يتبجحون بإنجازاتهم دوليا ويدوسون على الملفات الشائكة وطنيا ؟ اليس هؤلاء من أعداء الوطن؟

  • بلعيد-سوس ماسة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:25

    لو لم تكن المخابرات المغربية .كفاءة و تشتغل بجد .و منظمة بشكل جيد .

    لاجتاحتنا داعش و الجيران السوء و ايران و المخاطر و الجهاديين المجانين . و القرقوبي و العملاء و الشيعة و السلفيين المتطرفين ……..الخ الخ .

    المخابرات المغربية من اقوى اجهزة مخابرات في العالم .

    المخابرات هي عمود الفقري للبلد .وهي لا تستعمل لا السلاح و لا القوة و لا العنف . يل فقط سلاحها القوي المعلومات .

    فانت تشعر بالامان لان هناك اناس يشتغلون و انت لا تعلم مقدار الجهد الذي يبذلونه .

    هناك 4 انواع من الحروب :
    1-الجيل الاول : كانت الجيوش تتواجه وجها لوجه .السيف و الرمح .
    2-الجيل الثاني :الجيوش تتواجه عن بعد الصواريخ و المدفعية .
    3-الجيل الثالث : المواجهة عن بعد .بدون طيار – عابر للقارات -حرب الكترونية .
    4-الجيل الرابع :و هي الحرب الاعلامية .فقناة فضائية اكثر فتكا من السلاح .
    مثال سوريا…و القناة الفضائية تؤجج الصراعات الطائفية و العرقية .

    و الجيل الرابع لا يستطيع مواجهته الا بالمخابرات و معركة المعلومات و المعلوميات .

    و الله اعلى و اعلم .

  • Stop torture in Morocco
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:27

    I don't agree with what Spain did. It's just politics. There should be an investigation of torture conducted by an independent organization such amnesty international or hrw to make sure that human rights were not abused this guy. The guy who claimed to be tortured should bring this matter to the court in Europe to start investigations.

  • jbal rif
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:34

    تبارك الله المغاربة مقبولين عندهم سمعة جيدة في العالم نتمناو خير لهاد البلاد.

  • nour
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:38

    السؤال الذي يتبادر إلى الأذهان هو هل هذا الوسام يتقاضى صاحبه راتبا أبديا من أموال الشعب الإسباني الشقيق…والفاهم يفهم.

  • عبد اللطيف
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:41

    تبقى اسبانيا بلد مستعمر لنا ولا شك ان عدم طلب استقلال بستة وامليلية والجزر الجعفرية ساهمت في توشيح رجل امننا فهل بعد الانتهاء من قصة الارهاب سيتصدى الحموشى لمواجهة الجمعيات المطالبة باستقلال اراضينا حتى يتمكن من توشيحات اعلى مرتبة هكذا علمنا الاستعمار

  • بن همو نورالدين
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 14:43

    العلاقة المغربية الفرنسية متوترة واسبانيا تصتاد الفرص هدا كل ما في الموضوع وهل نسين عندما حاول القاضي الاسباني المشهور استدعاء مسؤولين عسكريين للبحت معهم وعلى راسهم السيد الجنرال حسني بنسلمان اسبانيا تبحت عن مصالحها في المغرب ضد فرنسا اوصافي شكرا

  • المهدي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:01

    الى nawaf رقم 2 : وهل لكي يحافظ المغرب على علاقاته الاستراتيجية مع فرنسا ينبغي له ان يقدم لها ابناءه لمحاكمتهم ؟ ام تراك ممن لا يزالون يؤمنون بوصايتها على المغرب ؟ فرنسا بنفسها تداركت انها كانت مخطئة باستدعائها السيد الحموشي اولا وبتجاوزها للاعراف الدبلوماسية ثانيا وتجاهلها للمساطر القانونية المعمول بها دوليا ثالثا عند استدعاء مواطن اجنبي للمثول امام عدالة بلد غير بلده اي ما يسمى بالانتداب القضائي الدولي وليس إرسال عملاء تحت جنح الظلام فيما يشبه الاختطاف والأنكى الى بعثة دبلوماسية مشمولة بحماية اتفاقية جنيف الدولية ، طيب وما دامت فرنسا بعد ركام من الأخطاء على اكثر من صعيد قد عادت لتتغزل بالمغرب بعد موقفه الحازم من عنجهيتها ، فما دخلك انت لتدعو الى الانبطاح والتسليم بمشيئة فرنسا ، موقف المغرب كان صائبا تزكيه هذه الصفعة الاسبانية التي ستعيد اليها رشدها ، لا بديل عن الندية في التعامل فخاطب العاهل امام هيئة الامم المتحدة يحمل اكثر من إشارة واللبيب من يستطيع فك شيفرته ، والسلام.

  • م المصطفى
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:08

    الأمن المغربي بكل أطيافه ممتاز ويستحق كل الثناء والتقدير لأنه مرادف لاستقرار المغرب وأمنه وسلامته ونفس قوي بالنسبة لمقاومة الإرهاب إن على مستوى الداخل أو الخارج٫ لكن ما أحوجنا أن تعود لهذه الأجهزة قوتها ومكانتها وهيبتها في إطار القانون لأن ما نقرأه ونسمعه عن طريق وسائل الإعلام٫من سطو وارتكاب الجرائم في حق المواطنين من بعض المجرمين في الشارع العام في بعض الأحيان شيء مخيف ولا يبعث على التفاؤل،،،

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:08

    المغرب هو شرطي أوروبا وبالتالي فعلى الدول اﻷوروببة تفدبم مزيد من الدعم للمغرب سواء ﻻ من الناحية اﻹقتصادية والسياسية و إﻻ لتحولت إسبانيا إلى مفر الﻻجئين اﻷفارقة .

  • sahih
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:09

    Le Maroc c est pas comme les autre pays Arabe qui sont des terroristes

    Le Maroc c est un pays Amazighs Nous avons rien avoir avec les idéologies de moyen orient

    Le plus grand problème chez nos frères Arabes des autre pays c est leurs Choyoukhs et les Olamas de la religion et la tradition d Islam de 1400 ans qui donnent la permission de tuer et de terrorisme au nom d Islam
    Les Amazighs Marocains ne sont pas des terroristes ils aiment leurs pays et leurs Roi

    Vive le Maroc

    Amazigh Marocain

  • مغربي خاوي البلاد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:18

    ان توشيح والي الامن عبد اللطيف الحموشي مدير مديرية مراقبة التراب الوطني المغربية DST بمقر كتابة الدولة الاسبانية في الامن بالعاصمة مدريد بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للشرطة الاسبانية هو شهادة من اسبانيا ومن السلطات الامنيةالاسبانية ممثلة في الشرطة الوطنية والحرس المدني واستخبارتهما بالمنجازات التي يحققها جهاز الاستخبارات الداخلية المغربي وبالخدامات الكبيرة التي اسداها لامن اسبانيا وهذا التوشيح ليس كما يريد ان يفسره البعض بضربة لفرنسا التي تحقق احدى محاكمها في شكايتين لمواطنين مغربيين ضد السيد الحموشي(تم تضخيمهما اعلاميا) لانه وببساطة فرنسا نفسها بقضائها وشرطتها الوطنية ودركها الوطني واستخبارتهما يعترفون بخدمات الحموشي ومديريته التي اسداها للامن القومي الفرنسي ويحتاجونه ويحتاجون المغرب اكثر من اي وقت نظرا للظرفية العالمية بل الادهى من ذلك ان فرنسا نفسها عبر وزارة داخليتها قامت بتوشيح الحموشي بوسام الاستحقاق الشرفي من درجة ضابط .بعد ان ابهرت مديرية الديستي المغربية نظيرتها (امها) الفرنسية (الديستي الفرنسية سابقا اصبحت تحمل الان اسم DCRI بعد ان تم ذمجها مع مديرية الاستعلامات العامة )

  • المغرب استعصى على الإرهابيين.
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:20

    الفضل في كون المغرب يعيش في نعيم الأمن والإستقرار مقارنة بدول المنطقة يعود بالطبع لقواته الأمنية وأجهزته المخابراتية، دون أن ننسى كذلك تركيبة المجتمع المغربي وخصوصيته المعروفة بانفتاحه وتسامحه وكرهه للمتطرفين والإرهابيين.
    هده العوامل هي التي ساهمت في استقرار المغرب وأمنه بطبيعة الحال.

  • التيجاني علي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:32

    اسبانيا…..و…..موريطانيا….
    هم في حاجة إلينا..ولا يمكن أن يستغنوا عنا..
    ونحن في حاجة إليهما..و لا يمكن الإسغناء عنهما..
    هم إمتداد لنا
    ونحن إمتداد لهم
    تاريخ مشترك يضرب في جدور التاريخ
    ومصالح مشتركة يجب أن تقوم على الإحترام والندية…
    بقليل..من الدهاء الفاعل..والمشروع…يمكن للمملكة ليس فقط أن تغيض أعداءها…ولكن ..أن تنكسهم..و""تفرشهم".،
    فرنسا الإشتراكية وجزاءرها..يضعون أيديهما على قلوبهما كل ما حصل تقارب بين المغرب وإسبانيا أو المغرب وتلشقيقة موريطانيا..
    فرنسا تخاف على مصالحها الهامة والمهمة في المغرب..وقد أيقنت مؤخرا أن المملكة المغربية لم تعدالمستعمرة الأليفة..
    بل لم تعد تقبل بغير الندية والمصلحة المشتركة..في كل شيىء
    ووجب إحتراهها.

    وقد أيقنت فرنسا أن محاولاتها الياءسة بشتى الطرق..لم تزد المغرب إلا إصرارا في مواقفهه المشروعة اللتي لا بديل عنها..
    الندية..المصالح المشتركة..الإحترام المتبادل ومواقف سيادية لكل طرف..

  • Habibi
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:43

    La France doit s'occuper de ses problèmes, qu'elle fasse le ménage chez elle avant de vouloir le faire chez les autres, le Maroc est un pays souverain, il peut faire sa justice tout seul.

  • Marocain
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:56

    وهدا الوسام يدل على اننا قمنا بمساعدة دون مقابل. انا ضد الرهابيين وضد السياسات اللا روبية فلمادا لا نطالب اسبانيا بمعاملة المغاربة معاملة حسنة.قرءت اليوم مقال في جريدتكم يتحدت عن معانات عاءللات فياسبانيا بسبب قفل سوق يسترزقون منه. فهل هناك اسباني يدافع على هؤلاء المساكين? لكي يوشحه المغرب ?

  • انسان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:02

    الى المهدي رقم 11 تحية لمشاعرك الوطنية
    حين تتكلم عن الندية مع فرنسا لا تنسى انها تملك ورقة الصحراء, الورقة الذهبية والحاسمة, واوراق اخرى كاوراق الصناعة المدنية والعسكرية, مع الاسف المغرب لا يملك قراره لا السياسي ولا الاقتصادي فما بالك بالاستراتيجي هذه هي الحقيقة المرة. اذن لاتنتفخ كثيرا لكي لا تنفجر لاقل وخزة كما يقول نيتشه وبالمناسة اني من اشد كراهية لفرنسا السياسية لا الفكرية لكن الواقع لايرتفع بلغة اهل الاصول.

  • marocain
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:13

    دولة تستعمر عدة مناطق من دولة أخرى وتوشح كبير مخابراتها حلل وناقش

  • غيور على بلده
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:14

    توشيح يكافئ جهود المغرب في محاربة الارهاب و الجريمة في المنطقة و يكافئ جهود هذا الرجل كواحد من ابناء الشعب اللذين نشؤوا في وسط اجتماعي متواضع حتى وصل بفضل الله و جهوده الجبارة من جهة و توشيحا له كمسؤول عن كبرى مؤسسات الدولة من جهة اخرى.
    و من هذا الموقع اغتنم الفرصة لتحية جهود هذه الادارة و عناصرها اللذين لا شك يشتغلون ليلا و نهارا لحفظ الاستقرار في البلاد خير دليل على ذلك تفكيكها لخلايا ارهابية و اسهامها في التعقب و القبض على كبار المجرمين. مزيدا من التوفيق لجنود الخفاء.

  • abdo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:27

    التوشيح لرجل أمن من جهة اجنبية تدخل في سيادة المغرب, بل هو دليل على العمالة

  • rachid
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:49

    الاجهزة الاستخباراتية لها وسائلها.واهدافها…جميعها هدفها حماية الامن مها كان الثمن.
    ان يحصل الحموشي على وسام من اسبانيا.فهاذا يدل على ان عمله كان جيدا.
    وسائل الاستخبارات للحصول على المعلومة قد تكون غير قانونية.
    لكن الهدف يبرر الوسيلة.لذى فاتهام بعض البلداء لعبد اللطيف بممارسة التعذيب يبقى شيئا مجازيا.لو كانوا حقوقيون لاتهموا DGST.CIAواجهزة الاستعلامات الفرنسية التي تقوم بالتعذيب الفعلي لحماية فرنسا..
    هنيئا الحموشي.ومزيدا من الحذر والاستخبار لحمايتنا من الارهابيين..وما اكثرهم.
    نحن معك لحماية الوطن من الظلام.

  • المهدي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:49

    الى الانسان تعليق 20 : أخي الانسان حين أدعو للندية فهذا لا يعني التحدي العدائي ولا يعني ان نتخذ فرنسا خصما بل ان نتدرج من خلال سلسلة مواقف تخرجها من غيبوبتها الاستعمارية لتصحو برفق على واقع ان التعامل والتعاون وباقي أوجه العلاقات قائمة بين دولتين ذاتي سيادة ، فالعقلية الاستعمارية لا تزال متجدرة في اللاوعي الفرنسي وهي لم تستوعب بعد ان الأهالي كما كانوا يروننا أصبحوا أسياد قرارهم تماماً كالأب المتسلط الذي لا يدرك ان ابنه اليافع لم يعد قابلا للإملاءات المجحفة ، مع وجود الفارق طبعا فحاشا ان تكون فرنسا أب المغرب ، لذا فالعلاج بالصدمة يعيد النبض الى طبيعته التي تمليها الحالة الصحية للمستعمر الذي شاخ ، قضية الصحراء أولوية الأولويات والتعامل معها يفرض إتقان المشي وسط ألغام العلاقات الدولية لكن دون تفريط في الكرامة الوطنية والاستجابة لكل شرط مذل فهذا يفتح الأبواب نحو مزيد من الإذلال والتمادي في سحق اي محاولة لفرض الذات ، فلنبدأ اولا بترميم نفسيتنا المنهارة عبر تعزيز الشعور بالفخر بالانتماء لهذا الوطن ، لك تحياتي ولا تنعتني يا اخي بالمنتفخ الموشك على الانفجار . سلام.

  • redwan
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 16:54

    France france , its a shame to say that France is honest , its just politics , who forget the torture of France during the occupation of morocco and algeria , so in this case we need to bring all the soldiers and governors who still alive to be judged here in Morocco cos they occupied a place not theirs , what a shame , they treat us like we still their slaves , thank you brothers

  • simo
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:26

    إسبانيا ترد على فرنسا بتوشيحها للحموشي

  • مواطن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 17:27

    تحية و تقدير و احترام لجنود الخفاء المتأهبين و المستعدين في كل وقت و حين لحماية أمن و سلامة الوطن و المواطنين من الأعداء الحاقدين و الخصوم المتربصين و التآمرين للنيل من بلادنا العزيزة . فالكل يعلم حزم و جدية و مصداقية هذا الجهاز الذي يعمل بصدق و أخلاقيات عالية في إطار القانون الذي ينظم عمله الهام ، و يشكل هذا الوسام اعترافا أجنبيا بصدقية و جدية و نجاعة هذا الجهاز الوطني الغيور المشبع بحب الوطن من دولة أخرى في إطار التعاون بين الدول الصديقة . و نحن كمواطنين مغاربة نعتز و نفتخر بهؤلاء الجنود الخلص لله و الوطن و الملك و نسأل الله تعالى أن يديم نعمة الأمن و الأمان على بلادنا الغالية و أن يحفظ مولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الرائد الراشد الذي يحب الخير و يسعى إليه .

  • abdelkader
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:07

    شكرا لكل الرجال المغاربة الدين يسهرون على أمن وأمان المغرب

  • omar
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 18:25

    salam alikom saludos y respeto alos herues qe gracias a ellos maruecos esta en pas animo (en arab) alah awatan almalik

  • bourit said
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:43

    مكافحة الارهاب اكدوبة الغرب ,بل محاربة الاسلام الجهادي ,واعلم ان المستعمر الاسباني ادا وشح مسؤول مغربي هدا يعني انه عميل وجاسوس من الطراز الاول,اسبانيا تعتبر المغرب اول عدو, ومنه ياتي الخطر على امنه القومي,ولهدا فهدا التوشيح فهو لمصلحة سياسية بعدما كان سبب في تازم العلاقة الفرنسية المغربية حيث استدعي من طرف قاضي فرنسي يتهمه بتعديب مواطنين مغاربة فجاء موقف الاسبان هدا لتحسين صورته وفي نفس الوقت لتتقرب اسبانيا اكثر الى بقرته الحلوب المغرب.الارهاب اصبح اليوم فزاعة الغرب ليستمروا في الهيمنة على بلداننا وسرقة ثرواتنا .مع الاسف السؤولون المغاربة في الامن الترابي يعملون مع المستعمر كدركي وشرطي على مصالحه على حساب مصلحة الوطن والامة هم بمثابة جواسيس وعملاء للغرب,وهدا اصبح اليوم مفضوحا والكل يعلم بدلك!!!.شكرا هسبريس.

  • انسان
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 19:50

    اخي المهدي رقم 25 علاقات الدول غيرها علاقات الاشخاص فالمسألة ليست مرتبطة بالعقلية الاستعمارية او بالاخلاق والمشاعر وانما مرتبطة بالقوة فلا وجود لدولة لاتسعى الى توسيع سلطتها ومصادر قوتها هذه هي طبيعة الدول هذفها الاول الحفاظ على امنها القومي سواء كان اقتصاديا او سياسيا او عسكريا او بشريا وتنميته وهذا يدخلك في حروب مع الدول الاخرى واغلبها حروب صامتة اذن لاتنزعج من فرنسا او غيرها ولكن انزعج من اداء دولتنا وهل تحسن اسغلال الفرص وتقوي مواردها البشرية وتحسن استغلالها فيما يقوي امننا المغربي واما كرامتنا فنصنعها بانفسنا لاهي هبة من احد اما انتماءنا الى الوطن فهو كالله لا يناقش وهذه ليست عصبية وانما تقرير واقع فلحمي ودمي من تراب هذا الوطن وساضل منتميا له في السراء والضراء لكن هذا لايمنعني من رؤية الحقائق كما هي و لو كانت جارحة فالبناء السليم يكون من الحقائق لا من المأمول ورحم الله عبدا عرف قدر نفسه. مع اغلى تحياتي لمشاعرك الصادقة.

  • cherkaoui
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 20:51

    M.Hammouchi ,depuis sa nomination a la tete de la DGST ne menage aucun effort pour reblaser le visage de la DGST et lui donner le role pour lequel elle a ete cree.c est un grand honneur pour le Maroc cette distinction.mes sinceres felicitations et que Dieu vous comble de ses benedictions.c est un travail assez dur ,mais avec la determination et sa foi en Dieu M.Abdellatif pourra surmonter tous les obstacles

  • مغربي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:15

    اين مصلحة وطننا المغربي التاريخي؟ هل ينطبق علينا عملاء؟ كما يسوق الاعداء؟ هل نحن شرطة اروباء؟ افارقة يجتاحون المغرب وشعبنا مغلوب على امره، مغربنا اوﻷ لسنا نفايات اروباء

  • abderrahim
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:32

    كنشكر هاد اﻻعتراف الدولي او منساوش اﻻخوان الخفاء لي خدامين في لديستى خاصهم حتى هوما التتويج و الزيادة في اﻻجور و العناية بهم

  • Moroccan in US
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:05

    صحيح أن المخابرات أو الإستخبارات المغربية عنها كفاءة و عملاء أوفياء و لهم شركاء أقوياء جدًا عبر العالم مثل C.A.I ووو … و لا ننسى مغاربة اليهود … و لها العديد من الإمتيازات الدبلوماسية و من مهامها أيضًا مراقبة المغاربة المقيمين بالخارج (أشطة السياسية و إقتصادية) و عملائهم موجودين في جميع السفارات و القنصليات المغربية. و من بين مكانيزمات إستخبارات المغربية نجد:DGED-RG-DST-DGST-DGAI و إستخبارات العسكرية FAR نجد م2 وB5 – المخابرات المغربية و الدرك الملكي SRGR
    و ميزانية تًراوح 10 ألف مليون درهم و 4000 عميل (منها فقط1600 مدنيين) و النساء لا تتعدى5 في المائة

  • وهيبةالمغربية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:53

    تهانينا لابو طه وكل الساهرين على امن بلادنا و استقراره
    السي الحموشي معروف بجديته ومشهود له بما يبذله من
    الكد والعمل بالاضافة الى قدرته على لم جهود نساء و رجال
    هذه المؤسسة الأمنية الحيوية لبلادنا ( يكفي الإمعان في نتائج
    الضربات الاستباقية ضد الإرهابيين في السنوات الاخيرة

    هنيئا للأستاذ الحموشي ومزيدا من الجد والعطاء لبلادنا
    من اجل امنه وسلامته

    وهيبة المغربية

  • 3I9O
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 01:06

    ات توشيح الحموشى ما هو الا سياسة اسبانية لجعل المغرب عساسها الامين الدي تغدق عليه بالكلام المعسول وتاكل رزقه لانه ليس له ايت دراية سوى الحضية و هده السياسة تنفع مع المغاربة لان مجموعة من المسؤلين السامين او السمانين يبيعون محمد ستة علانية وفليبى كارلوس في الخفاء واسباتية تشيد بمواطنيها الدين يحكمون البلاد نيابة عن فليبي

  • Amazigh Muslim
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:00

    ما أثار انتباهي هو الشبه بين الشخصين ما يدل على التقارب المغربي الإسباني في الكفاءات و احترافية لابأس بها في الإعتراف بكفاءة المغربي.

    خلاصة القول: اعتراف للمغرب بحسن الجوار و إمكانية تمهيد لعلاقات نيرة في بقية المجالات.

  • mostafa
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 21:20

    Chers amis et compatriotes personnellement je connais pas ce monsieur,mais je le vois à travers ses résultats.Avant on entend parler du général kadiri,du général laanigri Mais leurs approches étaient totalement sécuritaires.Ce qui explique qu à chaque fois il y a un événement qui surgit à la surface et que l etat le traite d une manière musclée.Peut être que je me trompe,ce n'est que mon avis personnel,ce monsieur depuis qu il est à la tête de ce département:pour les simples citoyens pas de nouvelles bonne nouvelle.Mais derrière ça il y a un travail colossal qui mérite un coup de chapeau. Chers amis et compatriotes ,Alhamdo lillah au Maroc il y a des citoyens qui aiment leur pays,qui sont fidèles,de vrais patriotes.Je n oublierai jamais un documentaire qui parlait d espionnage lors de la chute de l URSS.Une seule recommandation adressée au chef du kGB vu 1 fois parla CIA,un seul message pertinent,efficace et fatal qui a accéléré la chute de l URSS:Recrutez les moins compétents.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات