بنكيران: لستُ نبيا.. وشؤون الدين بيد أمير المؤمنين

بنكيران: لستُ نبيا.. وشؤون الدين بيد أمير المؤمنين
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:00

اختار رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، مرة أخرى وسيلة إعلام من خارج بلاده للتوجه للمغاربة بآرائه ومواقفه بخصوص عدد القرارات الحكومية، متطرقا إلى الوضعية السياسية والاقتصادية التي جاءت فيها الحكومة بعد تعيينه رئيسا لها من طرف الملك.

وخص بنكيران جريدة “الشرق الأوسط” السعودية بحوار طويل نشرته اليوم الجمعة، أكد من خلاله أنه “بعد تعيينه رئيسا للحكومة من لدن عاهل البلاد، استشعر بأنه مسؤول في دولة لتدبير الشأن العام لكل المغاربة، ولم يشعر أنه نبي جاء برسالة خاصة”.

أصيبُ وأخطئ

وقال رئيس السلطة التنفيذية لذات الصحيفة السعودية “أنا مجرد مسؤول في دولة، قد أصيب وقد أخطئ في معالجة مشاكل الناس، أما الأنبياء فقد كان خاتمهم محمدا، صلى الله عليه وسلم”.

وتابع بأنه “وجد الأولويات تأتي من نفسها، أولها الأولوية الاقتصادية لأن الدولة إذا لم تكن في وضعية اقتصادية على الأقل محتملة، حتى لا نقول مريحة، فإنها سوف تغرق، وساعتها لن تنفع إيديولوجية الحزب، ولا أي شيء آخر.

وتوقف بنكيران برهة عند مسألة الإيديولوجية في تسير شؤون المغاربة، فقال إنه “رئيس حكومة منتخب من المغاربة للإسهام في حل مشاكلهم، وليس للتدخل في أنماط تدينهم أو حرياتهم”.

واسترسل بنكيران قائلا: “لم آت لكي أغير تدين الناس، فقد جئت لكي أحل مشاكلهم، والتدين مسألة شخصية وشؤونها منظمة بإشراف إمارة المؤمنين، فجلالة الملك هو أمير المؤمنين” وفق تعبيره.

وأكمل “إذا كنتَ متدينا ذلك ينفعك في الاستقامة، وفي التعفف عن المال العام، ولهذا أنا أقول إنني لست إسلاميا، بل مجرد مسلم مثل كل المسلمين، وأحاول أن أكون مستقيما قدر المستطاع، ولا أستطيع أن أدعي أنني أنجح دائما في ذلك”.

المغاربة والنظام الملكي

وعرج الحوار إلى علاقة المغاربة بنظامهم الملكي، فقال بنكيران إن الملكية بالمغرب يطبعها التحكيم وليس التحكم”، مشيرا إلى أن “هذا التحكيم هو أن الملك يتدخل لإرجاع الأمور إلى نصابها في بعض القضايا والحالات، بمبادرة منه أو بطلب من الأطراف”.

ولفت بنكيران إلى أن هذا الوضع ليس وليد اليوم، بل حتى إبان ما كان يسمى “سنوات الرصاص”، كانت دائما هذه المرجعية لدى الملك يحافظ عليها، ويتفاعل معها الآخرون، وهي التي سمحت بأن نجتاز الكثير من الظروف الصعبة”.

وأكد رئيس الحكومة أن “المغاربة عندهم شعور أن النظام الملكي ضمانة لهم، وأن لديهم تاريخا ويخشون من طغيان الفئات والمؤسسات والهيئات والقبائل والأجناس واللغات، بعضها على بعض”.

ولشرح فكرته استدل بنكيران بمثال احتجاج المغاربة “هناك شيء يوجد ربما فقط في المغرب، فكل فئة تحتج ترفع صورة الملك، وإذا أخرج شخص من بيته يحتج ويرفع صورة الملك، وقبيلة إذا ظلمت في مائها أو في مرعاها تخرج وترفع صورة الملك”.

وخلص المتحدث إلى أن “الملكية في المغرب وطبيعتها ضمانة بالنسبة للمغاربة”، قبل أن يبرز بأن “الإنسان العاقل لا يغامر بضمانته، يمكن أن تكون عنده ملاحظات على السياسات، لكن بين هذا وبين المغامرة بالأساس الذي بني عليه الأمر، فهذا يجب ألا يكون”.

“وصفة سحرية”

وتطرق بنكيران إلى “الوصفة السحرية” التي جعلت المغرب يصنف “استثناء” ضمن منطقة عربية مضطربة، فقال إن المغرب تأثر بالربيع العربي، وخرج الناس من مدن متعددة، ولكنَّ الناس لم يخرجوا عن بكرة أبيهم، إذ كان هنالك شعور بالخطر إذا فعلوا”.

وأردف بأن المئات والآلاف خرجوا في كل المدن، ولم يصلوا إلى حد ما وقع في الدول الأخرى، أي المطالبة بإسقاط النظام”، مبرزا أن دور “العدالة والتنمية” ظهر في هذا السياق بالدعوة إلى “الإصلاح تجاوبا مع مطالب الشارع، مع الحفاظ على استقرار البلد ونظامه”.

‫تعليقات الزوار

90
  • مار من هنا
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:11

    ليست هناك و صفة سحرية و لا هم يحزنون كلما هنالك هو ان DNA المغاربة مختلف عن بلدان المنطقة العربية و سنبقى استثناء.

  • hassan
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:14

    بنكيران فوض كل اموره لملك البلاد وتنازل عن اغلب صلاحياته للملك. كل الاختيارات الاستراتيجية الكبرى بين يدي الملك

  • في حاجة الى عقول
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:19

    جئت فعمقت مشاكل المغاربة وليس لحلها،لان الحلول تقتضي وجود عقول قادرة على الابتكار،لكن للأسف دائماً يتم اللجوء الى الحلول المتاحة هي جيوب المغاربة.انظروا الى الصين قبل عقدين من الزمن كانت دولة تصنف ضمن دول العالم الثالث واليوم أصبحت دولة متقدمة،وكذلك الشأن بالنسبة لتوركيا.
    السبب واضح لان شعب هذه الدول لم يألف الدف والغناء ورقصني يا جدع

  • المعارض الشعبي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:23

    نعم لم يخرج المغاربة عن بكرة أبيهم أثناء "الربيع العربي" لأنهم أدركوا أنه مجرد مزحة مع الأنظمة .. لكن تمادي الحكم في سياساته اللاديمقراطية اللاشعبية، وتوظيف بن كيران لاكتساح الحقوق والمكتسبات والحريات، قد يجعل المغاربة يخرجون للاحتجاج عن بكرة أبيهم. يبدو أن الحكم صار يستخف بالشعب المغربي لكونه لم يخرج على غرار الشعوب الأخرى، كما أن بن كيران صدق كذبته التي تقول بأن أنقذ النظام من حركة 20 فبراير. لكن العبرة بما هو على الأرض، وعلى الأرض فقر وعطالة وخنق للحريات وتحكم وتسلط واعتداء على المواطنين وقمع وتعذيب وهجوم على الطبقات الشعبية في معاشها وزيادات في الماء والكهرباء والمواد الغذائية وإفلاس في التعليم والصحة وتضخم للفوارق .. النتيجة = ؟ ..فهل من إصلاحات حقيقية مادية ملموسة على الأرض؟

  • Marocaine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:25

    Tres simple, realists et logique ce que dit Benkirane .j'ai une question a he's press, pourqoui les titles de vos articles sont tjrs asset peu reprentatif du contenu ??

  • مي خـــــــــي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:26

    يدعونا السيد رئيس المحكومة وهو"يعرف" الله ومتعبد…
    الى الصيام طول الدهروفي ذلك أجر عند الله
    وعن الشغل يقول الرزاق الله
    وعن الصناديق والمكاتب المنهوبة والمثقوبة وعد الضريبة على الفلاحة
    وعلى الثروة والغاء ريع(تقاعد)البرلمانيين والوزراء والمستشارين
    واسترداد مانهب وماهرب..عفا الله عماسلف
    وعن الجرأة والارادة السياسية و الرامج الواضحة المعالم ومحاربة الفساد يرده الى الدولة العميقة و
    عفاريت…وأنا فقط 'رئيس الحكومة"
    فهو مختص فقط في اللغط ولعب دور الضحية والتجبر على الفقراء والبسطاء والاستبداد بهم
    نتأسف على تبديد طاقاتنا في التفاهات بينما تنتظرنا تحديات وواجبات
    وانجازات عملاقة ان توفرد الارادة والجرأة

  • عيسى
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:30

    نعم صدقناك يابنكيران لست نبيا.. وشؤون الدين بيد أمير المؤمنين
    وشؤون البؤساء والعاطلين بيد من ياترى كفاكم استحمارا لنا لقد بلغ السيل الزبى

  • houssam
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:31

    ben kirane c'est un film indien

  • lili
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:32

    تعليقا على بداية المقال , فاظن ان اختيار بنكيران لصحيفة اجنبية راجع الى التحريفات و نقص المهنية الذي تتميز به صحفنا الوطنية العزيزة.
    اما بالنسبة لباقي المقال فاجد ان كل ما قاله بنكيران منطقي و معقول.

  • مفربي متغرب
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:32

    بالنسبة لكل ما قاله بن كيران يعطيك احساس انه عفوي لا يخضع للغة الخشب (المسرح) لكن ما لم يعجبني هو مقارنة نفسه بالانبياء عليهم السلام لانهم هم كذلك يخطؤون ما عدا نبينا محمد عليه الصلاة و السلام و شكرا.

  • كمال ادران
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:34

    الحاكم الديمقراطي لا يحتاج مديحا وضربا على الطبول، تكفيه شرعيته السياسية..الديكتاتور من يحتاج كتيبةً من المغنيين وفيلقاً من المادحين وأهازيج وملاحم صاخبة؛ للتشويش على هتافات الغضب وضربات الجلادين وصراخ المعذبين في المعتقلات..
    الدكتاتور لا يفرض جبروته فقط، بالأجهزة القمعية وبأبواق الإعلام المسخر، بل يزرعها في شرايين الشعب بجرعات منومة من الفن الجميل أيضا، يلقِّحها داخل الوريد بلمسة فنية ناعمة إلى أن يصير اسمُه نَفَساً، وظِلُّه حُلْما، وصورتُه نبضةَ قلب..
    لحجب قبح الاستبداد، يحتاج الحاكم إلى الكثير من الأصباغ من رسم أنامل مبدعة، يحتاج نحتا دقيقا ومتناسقا لتماثيله المقدسة في الساحات العمومية، يحتاج أغاني عذبة تُذكرنا بمنجزاته العظيمة، يحتاج أفلاما تُصور أساطيره ومعجزاته، ويحتاج صورا ملونة وهو محاط بكبار النجوم..

    رئيس محكومة انتخبه المغاربة وصوتوا عليه ولم يصوت عليه الخليجيون يتحدت للمغاربة من خارج الوطن
    حشى واش تكون نبي انت مجرد عبد ستؤدي وظيفتك وغدي الوحك كلينكس المخزن
    تضحكون على هدا الشعب المغلوب على امره وكل يوم كنبوس تراب كندا لانني هجرت المغرب لا احسن اني مواطن ولست عبدا

  • sami
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:34

    باش كيعجبني أسي بنكيران،الهدرة كيعطيها صليا و الله تتبارك الله علك أسي بنكيران ديما كتسكت ليا بنادم منهم أنا.عدك أسلوب الاقناع و تصنطيح و هذه موهبة ناذرة .

  • أين أشيائي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:34

    كلام معقول وفي الصميم..
    عبر الاعلام الاجنبي نستطيع أن نبرز صورة وطننا شبه الحقيقية للآخر..
    العين عليك يا بلادي العزيزة بما فيك من عيوب.

  • numidia
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:35

    يالها من ….ولنفترض أنك نبيي سوف لن أؤمن بما تقوله وتفعله.يا له من مستوى، بلغ العمل الحكومي والسياسي أدناه بمجيئ هدا التيار أو المجموعة التي لا تؤمن بالديمقراطية والتعددية .أقول مجيئكم وليس فوزكم لأن المغاربة واعين بظرفية مجيئكم الى السلطة مجيئكم كان على حساب 20 فبراير لاقل ولا أكتر.وهناك المثل الشعبي أيضا "طلع تكل الكرمس أنزل شكون قالها ليك "وهوالأتي في 2015.والسلام على النبيي محمد أشرف الأنبياء.

  • dokkali
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:36

    بنكيران رجل صادق ويحب الخير لبلاده كما يحب ملكه ويريد دفع العجلة الإقتصادية للبلاد لكن اليد الواحدة لاتصفق .فمزيدا من الكفاح والنظال لمحاربة التماسيح والضفادع أمتال شباط وماجاور

  • hamid
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:37

    في كل كلام السيد ورئيس الحكومة المغربية ما لا يعاب. فل نتق انفسنا بما صنعت ايدينا. فما هو الا بشر ولم تثبت بحقه السرقة ولا الكذب والرياء..جاء من اجل اصلاح الصالح العام وقد اثبتت الايام علي انه ساعد على اعادة التقة والعمل بين الفرقاء ..ادعو له بالتوفيق ودعه يعمل جازاكم الله خيرا في هذا اليوم المبارك .والسلام عليكم .شكرا هسبريس على دوام الساعة .كلنا نحب المغرب الصامد

  • omario
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:38

    أحسنت وصدقت ونعم رجال نظنك ونحسبك كذلك ولا نزكي على الله أحدا
    اخوكم في الله وفقكم الله وسدد خطاكم لما فيه الخير لبلدنا الحبيب

  • لا للديماغوجية !!
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:39

    نعم محمد السادس هو أمير المومنين أبا عن جد ،فلا نحتاج لفتواك ، اما الذين انتخبوك ففئة قليلة من اتباعك وما تبقى فهي النسبة التي تعاطفت معك وصوتت لحزبك بناء على وعودك الانتخابية /فلا تكن مغرورا, اما في الانتخابات المقبلة فاغلب المغاربة سيصوتون ضدك وضد اللائحة التي ستتحالف معها .تجول في الشارع والاسواق والمقاهي واسمع بنفسك لتعرف وزنك الذي اصبح في الهاوية. أفلس حكومة عرفها تاريخ المغرب القديم والحديث ، أنا من الذين ندم على ذلك اليوم الذي أعطيتك فيه صوتي وصوت عائلتي وجيراني ولو لم اكن منتميا لحزبك. لقد ضربت كل مكتسباتنا وحقوقنا الاجتماعية ..ولا سيما تهديدنا باصلاحك المشؤوم المزعوم لصناديق التقاعد. نعم شعارنا الخالد :الله الوطن الملك

  • incolore
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:40

    لم يخرجوا عن بكرة أبيهم لانهم ظنوا الأمل في حزب ذا مرجعية ذا إسلامية ولهذا صوتوا على حزب القنديل، ومع مرور الشهور اكتشفوا ان القنديل يضيئ فقط على حامله ومن حواليه لأن فتيلته محترقة أصلا، ولهذا يراهن صاحبه على السلم الإجتماعي….فتيلة أخرى لكنها صلاحيتها منتهية،شوهتم المرجعيات..

  • lahcen de temara
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:41

    إشترينا منكم صورة المتدينين فبعتنا صورة مزيفة
    والله منتيق فشي بولحية
    كل مرة تتبجح بالقول أنكم سبب إستقرار وأنكم المنقد من الثورة أخلفتم الموعد مع التاريخ
    دمرتم الفقراء والطبقة الوسطى
    زتو البارحة على المنعشين العقاريين 10 بالمئه شكون لي غادي إخلص المسكين طبعاً لغازوال والماء السكر الكهرباء النقل والتقاعد وغلاء المعيشة

  • أورتزاغي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:42

    قبل تحمل المسؤليات يكونون أنبياء ويمتلكون عصا موسى ، ويبيعون الأوهام للناس ، بعد ذلك ينتهي كل شيء وتتعرى العورات وينكشف المستور ويزول القناع ، ويسود الندم والخجل .
    إنه نبيذ السلطة المقرون بالمراهقة السياسية وعشق الكرسي .

  • abdeslam
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:45

    اصبح المغاربة كلهم ينادون برحيلك وأدنابك.لقد خنت الامانة راجع برنامجك الانتخابي. الملكية فعلا صمام امان اما انت بسياستك العرجاء قد ترقى الى كيس فتنة.قلت في تدخل انك عازم على تمريغ الموظفين في وحل التقاعد ولو عنوة .حتى ولو سقطت الحكومة.ما اتمناه هو ان يفضح امرك يوم الاضراب.كل شيئ متوقع و المسؤول الاول والاخير هو شخصك وطريقة تدبير أمور الشعب المغربي الدي ساء ضنه فيك.

  • Néron
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:45

    مرة انت لست ميسي و مرة لست نبيا فمن تكن ادن ؟
    ربما الرجل الذي اخطأ مع شعب بأكمله .

  • سفيان
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:49

    تحياتنا الصادقة لولد البلاد والرجل القوي السيد عبد الاله بنكيران … رجل يقامر بشعبيته من أجل انقاذ البلاد ومؤسساتها من 60 عام من الفساد …
    الرجل المناسب في المكان المناسب

  • ابراهيم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:51

    انت لم تات لحل مشاك الناس بل زدت فى تعقيد مشاكل الناس الخطا الدى ارتكبنا هواننا صوتنا لحزبكم ياجماعة المنافقين وان غدا لموعده قريب

  • مسيحي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:52

    يتحدث الناس على الاسلام كان كل المغاربة مسلمون انا والدي تحول الى المسيحية عندما كان في الخامسة و العسرين في غرناطة يدرس الصيدلة ايام الاسبان و انا ازددت مسيحيا لم ازدد مسلما و بحثت في الاسلام و لعلني اتحول لدين جدي و لم اقتنع و ابني الان ايضا ازداد مسيحيا اي ان ابني هو الجيل المسيحي الثالث في عائلتنا المتواضعة و زوجتي ايضا تحولت للمسيحية سنتان قبل زواجنا لتجنب الخلاف و عشت حياتي كلها اصلي في ليتي لماذا ليس لنا الحق بالجهر بديننا المسيحي اليست هذه الديموقراطية و مثلي كثيرين و هذه الفضية لا بد ان تفجر يوما ما و انا احب ملكي محمد السادس و اتمنى من ابني ادم ان يعيش بامان و سلام و لا يضطر لاخفاء دينه merci hespress

  • مشروع الشعاع الأخضر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:55

    أوكلما أخطأ مسؤول أو قصر تمسح في الأنبياء؟
    أوكلما أجرم ابن مسؤول أو أفسد ضربتم لنا المثل بأبناء الأنبياء؟
    الآن أدركت العلاقة بين حادث الإفك وبين إشاعة الفاحشة بين المؤمنين،في قول الله:"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون"،وقول الله في نفس السورة:"إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَكُمْ"،فلو لم ينزل الله براءة زوجة النبي عليه وعلى آله أزكى الصلاة والسلام لوجدت كل مومس وساقطة وعاهرة في حادث الإفك مبررا لها للسقوط في الفاحشة،ولقالت بالفم الملآن و(السنطيحة)العريضة،"ومالي،راه مرات الرسول 'حاشاه وحاشاها' ..فــعــلــت".
    لقد انتهى زمن الرسالات والمعجزات،ولا نحتاج أحدا ليذكرنا بذلك،وعندما تقلدتم المسؤولية أنتم ومن سبقكم من الحكومات منذ الإستقلال المشروط،كنا على يقين أنكم لا تملكون عصا موسى ولا عفاريت سليمان.لكن ما سر الفارق الضوئي الذي أصبح بيننا وبين دول وثنية أو علمانية مثل اليابان وألمانيا اللتين خرجتا مُدمرتين من حرب كونية،بل حتى إسبانيا،وما هي عنا ببعيدة؟

  • متتبع
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:56

    يبدو ان السيد بنكيران يريد ان يقطع و بشكل نهائي مع اخر خيط يربطه بالمواطن البسيط ولتحضير البسطيلا يجب طهي الدجاج جيدا مع اللوز مهرمش و الورقة و عدم السماح للاطفال باللعب بالبوطاغاز  و تركهم يتفرجون في سبونجبوب و السنافر

  • Ziryab
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:56

    "هناك شيء يوجد ربما فقط في المغرب، فكل فئة تحتج ترفع صورة الملك، وإذا أخرج شخص من بيته يحتج ويرفع صورة الملك، وقبيلة إذا ظلمت في مائها أو في مرعاها تخرج وترفع صورة الملك".
    لأنهم و بكلل بساطة رغم فقرهم و سذاجتهم يعرفون أنك لن تسطيع مساعدتهم، إذا كنت غير قادر حتى مجابهة موظفة دوزيم. لهذا يتوجهون مباشرة للملك لأن هو مو الشغل.
    كان على بنكيران في مواجهته لسميرة سيطايل أن يصرخ في وجهها و هو يحمل صورة الملك.

  • لندن.كندريك
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:57

    الانبياء هم عباد صالحون اختارهم الله عن سائر البشر لتبليغ رسالة التوحيد ام انت فقد اختارك شعب خدعته بوعودك و صرت ''نبيا'' مبلغا للاخبار السيئة

  • مواطن
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:58

    وا سي بنكيران انت دائما خاطئ والمشكل هو التعنت ديالك والضد مع المواطن لي وصلك لهذا المنصب

  • abou ben
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:58

    تحية كبيرة للمخزن المغربي الذي عرف كيف يخرج من الربيع العربي غانما بعد أن سارع إلى إنتخابات سابقة لأوانها وهو يعرف مسبقا النتيجة لأن المغاربة وثقوا بتجار الدين في حين أنالمخزن كان أذكى من الشعب لأنه كان يعرف أهذاف هؤلاء المأسلمين ألا وهي المناصب لذلك أعطاهمالفرصة للوصول لهذه المناصب وجعلهم يظهرون حقيقتهم للشعب بل أصبحوا أكثر جلادي التاريخ المغربي
    الوزير الأول يتكلم أنه ممكن أن يصيب ويخطئ ولا يعرف أنه أكبر خطأ إرتكبه الشعب المغربي ويقول كذلك أنه جاء لحل مشاكلهم ولا يعرف أنه أغرقهم في المشاكل وأصبح المغاربة يحنون لفترة ما قبل الإنتخابات يقول أنه ليس نبيا وهذا التشبيه لا يقوله إلا إنسان أناني مغرور بنفسه ثم يقول أنه جاء لتقوية الإقتصاد أولا أو تقوية الإقتصاد في نظره هو جيب المواطن وإغراق الوطن بالديون الخارجية مسكين لا يدري أنه أكبر مصيبة حلت بالمغرب كوطن وبالمغاربة كمواطنين تنهب أموالهم بغير حق بقرارات جائرة بيد بها سبحة ولحية

  • SIMO
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:58

    Ce monsieur devrait ce comparer à Mosaylima le menteur et non pas au prophète . Wa li hachemo mato

  • ابو الياس
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:00

    اش من مشاكل ليكتحل انت ياسي بن كيران فاش تسدو دور القران ويلا كنتو تابعين المذهب المالكي قراوه مزيان اوشوفو اش تيقول ماشي تحللو ماحرم الله وتحرمو ما احل الله اتقو الله انا انادي الكل ماشي غير بن كيران عاش الملك

  • عبدالغفار
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:02

    لأول مرة أسمع كلاما مقنعا من السيد بنكيران، وأحس بأن الرجل بدأ ينضج سياسيا وتعلم كثيرا من احتكاكه بشؤون الحكم.
    وبما أن المغاربة أحرار في التفكير وفق مصالحهم وأهوائهم ومشاربهم السياسية، فاني أدعو بالتوفيق للجميع، واسأل رب العرش العظيم أن يجعل بلدنا آمنا ومطمئنا ومزدهرا بين الأمم، وأن يبوأه المكانة الرفيعة التي يستحقها أي شعب مسلم مومن ومتفائل وشاكر لله على نعمه وعلى فضله.
    قال تعالى "لأن شكرتم لأزيدنكم.." فاشكروا الله بكرة واصيلا، وتوادووا وتحابوا في الله وتضامنوا وتآزروا يحفظكم الله تعالى ان شاء الله.
    وتقبلوا تحية أخيكم في الله الذي يتمنى أن يرى هذا الشعب في درجة أعلى، فهو يستحق كل الخير بعد أن تكالبت عليه الظروف داخلية وخارجية أطلب من العلي القدير أن يزيلها ويستبدلها بما هو أحسن.
    وحفظ الله ملك البلاد من كل سوء وألهمه نور البصر والبصيرة وأحاطه بعنايته الربانية واختار له البطانة الخسنة لتكون له عونا ونصيرا في تسيير شؤون البلاد والعباد، أميـــــــــــــــــــــــن.

  • A.M.
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:03

    La majorite ecrasante (90%) des marocains est constituee d' ignorants et on comprend leur soumission au Makhzen sans pour autant la justifier. Toujours est-il que le regime doit sa survie a la repression et a l'ignorance des populations. Mais un jour, un jour comme a dit Dr. Luther King, le marocain va se revolter. Notre generation ne sera pas peut etre la pour celebrer. Mais les marocains vont se soulver contre le joug du Makhzen et sa clique.

  • ابا بدر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:04

    Bien dit bn kiran je vot pour pjd et tournures pjd

  • ام ريم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:04

    انه اجترار لما يقال دائما ولكن الشعب احتقن بالزيادات وانعدام العدالة الاجتماعية…ولاأحد يرى بن كيران أو غيره نبيا معصوما ولكن اسلامك والتزامك يخبرك أن حقوق العباد ضمن الاولويات أيضا

  • خالد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:06

    عجيب أمر هؤلاء المسؤولين ، غني كما يحلو لك فموعدنا قريب .

  • Moe
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:11

    وهل تشبه الانبياء في شيء!!! تحملت مسؤولية الامة واوزارها …سكت عن قول الحق..واغلقت عينيك امام ناهبي المال العام..واثقلت كاهل المواطن العادي بالضرائب ورفع الاسعار..همشتم القرى والمغرب الغير النافع..الكلام شيء والفعل شيء …تطلق العنان للسانك لما انت عاجز عن فعله..
    الانبياء حملوا الرسالات واتعابها نطقوا بالحق واظهروا الحق رغم كيد الكائدين…
    ما قولك في'' عفا الله …'' اليس هذا ضوء اخضر لمزيد من النهب والطغيان…اللهم لا تغير نفوسنا وتبثنا على قول الحق….لبستم ثوب الاسلام ولا ارى سوى اقتصاد الريع والاحتكار…اين الاسلام من هذا!!!!!

  • alal l9alda
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:13

    ا ختاركم الشعب لاننا مللنا من الوعود الكاذبة ديال الحكومات السابقة ومع السف اتضح لنا انكم من طينة واحدة وعودكم كاذبة اما المغاربة يحبون نضامهم الملكي والملكية بالمغرب ملك لكل الشرفاء لا الاسرة العلوية وحدها فكل شرفاء الادارسة من حقهم الاعتلاء على العرش اما الوصفة السحرية التي جعلت المغرب استثناء هو التكفل الاسري الذي تربينا عليه اي مغربي حصل على وظيفة يمول اخوانه القاعدين بدون شغل والله يهديكم ويهدينا ويعفوا عليكم من الكذوب ودوام الحال من المحال

  • Driss Canada
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:13

    والله العظيم ان التاريخ يعيد نفسه. فمرحباً للمغاربة بإدريس بصري اخر رجع في صفة بن كيران او ربما اكثر منه تزلفا ونفاقا وتشيطنا. صراحة والله ثم والله حتى والله لم تعد هناك ثقة في اي مسءول في هده البلاد الا في الله سبحانه وتعالى. فهو الدي نطلبه عز وجل ان يعجل بنهاية كل من يستهزىء بهدا الشعب ويهمشه ولا يعطيه قيمته و ما يستحقه. فان دعوة المظلومين ليس بينها وبين الله حجاب كما قال رسولنا الكريم صلاة الله عليه. ارجو النشر وشكرا.

  • مهاجر غاضب
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:14

    هل بن كيران عين من طرف الملك ام انتخب من طرف الشعب ?
    اذا كان قد اختاره الشعب فلا يمكن التعيين بعد ذلك!!!
    احيانا يكون الاستقرار وليد الاستبداد و المغرب عرف استقرارا منذ عقود!!!!! فهل تقدمنا خطوة الى الامام ????

  • مشروع الشعاع الأخضر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:15

    أوكلما أخطأ مسؤول أو قصر تمسح في الأنبياء؟أوكلما أجرم ابن مسؤول أو أفسد ضربتم المثل بأبناء الأنبياء؟
    الآن أدركت العلاقة بين حادث الإفك وبين إشاعة الفاحشة بين المؤمنين في قول الله:"إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة…"،وقول الله في نفس السورة:"إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم"،فلو لم ينزل الله براءة زوجة النبي عليه وعلى آله أزكى الصلاة والسلام لوجدت كل مومس وساقطة وعاهرة في حادث الإفك مبررا لها للسقوط في الفاحشة،ولقالت بالفم الملآن و(السنطيحة)العريضة: "ومـالـي،راه مْرَاتْ الرسول 'حاشاه وحاشاها' ..فــعــلــت"!
    لقد انتهى زمن الرسالات والمعجزات،ولا نحتاج أحدا ليذكرنا بذلك،وعندما تقلدتم المسؤولية أنتم ومن سبقكم من الحكومات منذ الإستقلال المشروط،كنا على يقين أنكم لا تملكون عصا موسى ولا عفاريت سليمان.لكن ما سر الفارق الضوئي الذي أصبح بيننا وبين دول وثنية أو علمانية مثل اليابان وألمانيا اللتين خرجتا مُدمرتين من حرب كونية،فما بالُ إسبانيا،وقد كانوا شحاذين!
    أهوَ غباء أَم فسادٌ أم استبداد أم مؤامرة أم نقمة من رب العباد؟

  • wld lkleaa
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:23

    le maroc en crise cardiaque ni benkirane ni med 6 va sauver la situation. c la revolution qui va nous sauver . le maroc il le faut un formatage pour eliminer les virus du mekhzin et vive les maroccains libre et pur et la honte aux esclave du palais. merci de publier hespress mon voix .je ss maroc1 soussi

  • البوهالي والهداوي في اجازة .
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:25

    المسلم لا يضع مقارنة بينه وبين انبياء الله عز وجل. فالانبياء بشر فضلهم وشرفهم واحبهم الله عز وجل على باقي البشر. ومهما اغتر انسان او تجبر او كبر في نفسه لا يحق له ان يقول لست بنبي هدا حينما يخطءى نعم فانت ليس بنبي . فان كان او ظن ماقاله السيد ابن كيران صحيح ففي هده الحال سيقول انني اشبه الانبياء حينما لايخطءى او حينما يكون على صواب. هدا مجرد راي. استغفر الله العظيم.

  • abdou
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:25

    طوبى لنا : بنكيران ليس نبيا. انه اكتشاف مذهل !

  • مغربي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:30

    كل نهار كنسمع عليك شي حاجة كاتزيد طيحك من عيني يا اسي بنكيران … "أنا لست إسلامي" … خايف على راسك ؟ . الاسلاميين بزاف عليك . و الاسلام هو شامل للسياسة و الاقتصاد و الاجتماع … ماشي مسلم فدارك و علماني فخدمتك

  • adil
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:30

    We knew u are not prophet ,u are just comedain mr. Bean evrey where he go his clown i u u should work with shikkah hamouniyaaa

  • ali
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:31

    le PJD a montré à tous les marocains son hypocrisie, pendant toutes ses années de sa part à demander le pouvoir pour appliquer l'islam au maroc comme une solution de nos souffrances,mais quand il a monté au gouvernance, il a montré sa faiblesse, il n'a rien fait pour la société marocaine, ni changement dans les programmes scolaires, ni changement dans le media (malgré l'ample effet que exerce ce dernier sur la mentalité des gens) ni meme tenter de faire limiter le travail immense de certains qui consacrent jour et nuit les principes de la laicité sur notre société (2M), au moins pour le PJD c'est de laisser creer des chaines religieuses de la télévision et de la radio. si cela est plus difficile pour eux et si ils sont fideles à leurs principes, ils n'ont qu'a renoncer au gouvernement sous pretexte de ne pas admettre d'etre une poupée ou une main qui serve pour les autres

  • أغيلاس
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:35

    نعرف أنك لست ميسي … و لست نبي … و أنك مجرد موظف معين بعد نهاية مسرحية إسمها اﻹنتخابات … و أنك مجرد مسلم يا حسرة… و نعرف أنك يمكن أن تصيب و أن تخطئ بإعتبارك إنسي و لست بحيوان يا بنكيران …نعلم أن المخزن بتماسيحه و عفاريته هو من يحكم و يتحكم و يحاكم و أنك مجرد جرذ بالنسبة له ، و نعرف أيضا يقينا أن آيات المنافق تلاث : إذا حدث كذب و إذا عاهد أخلف و إذا أؤتمن خان .
    هنيئا لك و لحوارييك الحكومة و عقبال الحكومة القادمة في المسلسل المخزني الردئ و الذي يؤدي ثمنه المغاربة من قوت أبنائهم و كرامتهم و كرامة بناتهم و نسائهم .

  • كبور
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:38

    الفرق بين بنكيران و الحكومات السابقة ان هذه الاخيرة كانت تعرف اين تكمن مشاكل المغرب ولكنها كانت لا تجرؤ مخافة خسران شعبيتها فكانت تنافقه بحلول ثانوية تزيده تأزما اما السيد
    بنكيران فشجاع و صادق وضعه يده على الجرح مغامرا بشعبيته فليس كل الدواء حلو الطعم لكن ان شاء الله المغاربة اذكياء و سيميزون الخبيث من الطيب

  • احمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:39

    لقد جيءت لخلق المشاكل للناس وليس لحلها بل لتعقيدها .لقد ذهبت استقامتك ادراج الرياح عندما اردت افقار الشعب المغربيبقراراتك الجهنمية .

  • marocain
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:43

    صدقت يا بن كيران أنت لست نبيا أنت مجرد كومبارس للنظام

  • ولد العاصمة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:43

    تبريرآتهن الوآهيةة دآئمـآ ح ــآضرةة

    لذلك فتصديق نفسسك و آلتزآم الصمت آحسسن جوآب

  • الحاج
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 15:51

    المشكل الحقيقي هو اولاد بلادي كاع اولاد عبد الواحد واحد لا حكومة لا معارضة كلهم دون المستوى انا شخصيا قررت عدم التصويت لانهم بمجرد مكيوصلو كيتبوردو علينا اوا تصوروا معايا الا قاطعناهو كاملين راه مايقدروش استغناو علينا اوا موعدنا………………………………….

  • محمد تايك
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:03

    الملكية رمز البلاد مما لا شك فيه. الملك هو الخلاص الوحيد لرفع الظرر على الفقراء المظلومين في حقهم .ان تلقي الشكايات يعترظه صعوبة الا يصال. وخلق مؤسسة منبتقة من القصرلتلقي شكايات المواطن ظد اشخاص مستبدين نهبوا منهم املاكهم.ولا قدرة لهم للمواجهة قظائيا .حتى لا نربك السيد رئيس الحكومة في مبا شرة عمله.باشر مسؤليتك بجد وحزم والتاريخ لن ينساك. استرجع الاموال المنهوبة عن طريق المحاكمة العادلة.وانصاف كل من تورط في ملف الفساد هي انجع وسيلة لكسب المتعا طفين اللدين يطمحون للتغيير في هدا البلد الحبيب.قلتها بنفسك .مهما كان التمن ولن يكون الا خيرا.بلغة اخرى نطمح لوجوه جديدة في المجال السياسي تنسينا صعاب الما ظي.الوقت كاف لتفعيل وعودكم والله المعين.الاسلام دين المغاربة.والسياسة لا علاقة لها بالدين.حكمتنا حكوماة اخرى الم تكن مسلمة.وناهب اموال الشعب والدولة لا ينتسب الى اى دين .

  • بيجيدي سابق
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:19

    أعتقد أن مسرحية الإنتخابات بدأت تتحماض ﻷن المغاربة عاقو بأن مول الماتش هو القصر فما جدوى صناديق الإقتراع..بالله عليكم ما الفرق بين بنكيران وشباط..حزباﻹحتقلال انتخب سيكليس لكي يصبح رئيس الحكومة..ما هذا العبث..القصر يعتقد بأنه هو المستفيد من تمييع الحياة السياسية لكنه يجهل بأن عورته هو كذلك لم تعد مختبئة تحت النخبة السياسية.أنا كنت من المؤمنين بحزب العدالة لكنه للأسف ظهر أنه ضعيف جدا فهو لم يستطع أن يصلح قناة دوزيم الفاسدة وبنكيران لم يستطع أن يقيل موظفة مثل سيطايل لعلاقتها بالقصر.

  • simo
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:20

    هذا الرجل منذ ان عين كوزير اول وهو ينبطح تحت ارجل المخزن تماما كما كان يفعل البصري في عهد الحسن الثاني.بعد ان اعتقدنا ان هذه الحقبة المظلمة انتهت الى غير رجعة هاهو بن كيران يعمل جاهدا اعادة عقارب الساعة للوراء ، متناسيا ان شباب اليوم لن يقبل الرجوع الى الماضي.

  • القضية دارت للدين.
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:22

    اعطي راسك للصح وباركا من التخربيق والخزعبلات وناقش الموضوعات المؤزمة ولا تدخل الدين والاسلام في الشفوي . اعطينا حلولا شافية لمشاكل البلاد وليس على حساب جيوب المواطنين الضعفاء والموظفين البسطاء. اخر مشكل هو التقاعد افرض الضراءب على اصحاب الدخل الكبير من شركات كبرى افرض الضراءب على اصحاب مقالع الرمال افرض الضراءب على اصحاب لاكريمات افرض الضراءب على الفلاح الكبير افرض الضراءب على اصحاب الاساطيل الصيد البحري افرض الضراءب على دوي الممتلكات العقارية الكبري متل فنادق السياحة افرض الضراءب على التجار الكبار افرض الضراءب على دوي الدخل الكبير من وزراء وبرلمانيون ومستشارون حاسب التماسيح والعفاريث والتعابين فمغرب اليوم ليس كمغرب الامس وستاتي حكومات من بعدك وسيقع لها ما وقع لك وستحاسب لان مغرب اليوم كماقلت ليس هو مغرب الامس. انشرى ولا تبالي.

  • Ajram
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:25

    لديك أفكار كبيرة حول نفسك. أشك في أن أي شخص قد اعتقد وقتا ما أنك نبيا أو ما شابه ذلك. انت أكبر خيبة أمل ضربت بلدنا. الشجعان هم الذين يصنعون التاريخ. للأسف أنت جبان وتتهرب من المسؤولية التي أعطىت إليك من قبل ناخبيك. أنت خيبة الأمل ومشروعك الأول هوالدفاع وحماية الفساد.

  • عمر
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:35

    كانت ثقتنا فيك كبيرة ، وصوتنا لصالحك ، لكن خيبت ظننا فيك حيث لم نر فلسا واحا زيادة في أجورنا منذ قدومك بل إنك تريد أن تنقص من أجورنا عند التقاعد ، نحن الطبقة المتوسطة المغلوب على أمرنا ،لكن أملنا في الله وفي ملكنا أعزه الله ونصره فإنه لن يتخلى عنا . كما أقول لك يا بن زيدان ، لأأتفرح كثيرا ، فإن الصبح قريب .

  • مواطن99
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:38

    أؤكد لك يا بن زيدان بأن المغاربة سوف لن يخطؤوا في الإنتخابات المقبلة بإذن الله.

  • AMIN
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:39

    هل يقوم بنكيران بمراجعة شاملة لإديولوجيته؟ أم يمارس التقية على شاكلة الشيعة؟ كلنا نعرف أنه دخل السياسة من باب الشبيبة الإسلامية وأصبح عضوا فاعلا في الدعوة والإصلاح. وكلهم يرفضون إمارة المومنين، ويجهرون بها.ماهذا التغيير المفاجئ؟ هذه ليست سوى أسئلة استنكارية . لأن كثيرا من الواطنين اكتشفوا أن إديولوجية البيجيدي المتأسلمة وبنكيران على رأسهم ،لم تكن سوى خطة للوصول إلى الكراسي المريحة والإمتيازات السخية وعطف جلالة الملك.

  • النابغة
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:44

    المغاربة كلهم مع ملكهم و رئيس حكومتهم في السراء و الضراء إذا قدَر الله،وفقكم الله لما يحبه ويرضاه

    عاش الملك عاش الملك عاش الملك يحيى وطني الحبيب

  • أحمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:45

    احنا بغينا يحكمنا الملك محمد السادس بوحدو هو أنصب و هو يقيل ما كان لا برلمان لا سيدي زكري الملك و أعوانه ينصبون من يرونه كفئا في الوزارات و الجيش و الولايات و البلديات و القرويات و يخدمو مع شيوخ الحومات و الدواور و القبائل ماكان لا معارضة و لا يمين و لا شمال

  • houri
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:56

    بن كيران انسان عظيم يمتاز بالرجولة والصدق والاخلاص وبالمحبة وبالتضحية عن باقي الوزراء في الحكومات السابقة مع الاسف هذا الانسان جاء به خصيصا لاصلاح ما افسدته الاحزاب الهارمة الاستبدادية لكن لم يجد الطريق مناسبة في الاصلاح فالبلد احتلته القوة الظلامية المتمثلة من الاحزاب الاستعمارية ومن الصعب ان ينتزع البلد من افواه تلك الضباع الجائعة البشرية التي تمثل المعارضة من الاحزاب الاستبدادية وهي من طينة لوبيات الفساد ومن القراصنة واللصوص وقطاع الطرق من الماسف جدا كذالك ان فئات من الشعب سهلة الهضم تستغلها الاحزاب الهارمة في ماربها ضد الحكومة الشريفة التي استطاعت ان تصلح تغراث كانت تستفيد منها مجومعة من حتان المغرب لو كان الشعب يفكر مليا ويرجع بذاكرته الى الوراء قبل الدستور في الماسي والبؤس والانحطاط التي عاشها تحت اقدام احزاب خائنة وشريرة كانت تحب سوى مصالها لن تجده في صف من ذاقه مرارة العيش انذاك

  • و محمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 16:58

    خلاصة القول دعوة للشعب المغربي لمقاطعة الانتخابات الشؤون الدينية بيد الملك المشاريع الكبرى بيد الملك ما الفئدة من انتخابات اغلبية معارصة وصداع الراس.ليختر جلالة الملك حكومة لا يهم متحزبة او لا المهم فريق يطبق سياسة القصر

  • احمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:14

    شتان بين دينكم ودين محمد صلى الله عليه وسلم

  • hanane
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:24

    شكون يترحم كلمة budgétivoreو هذانعت بنكران و الذين نوضوه يشطح le budget c'est une plante parasite qui pousse facilement au Maroc.

  • Amine
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:26

    c'est trop marrant ce monsieur Benkirane,
    quand il prend un dossier (de ces predecesseurs et il finalise), il finit par mediatiser que c'est grace a lui etc etc
    alors des qu'il y a une critique a son egard, ce n'est pplus et il ne fait que appliquer les ordres !!!!!

    quel skyzophrénie, je ne voterais plus PJD quelque soit les raison, ses dirigeants m'ont trop déçu

  • الحكواتي بن كيران
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:28

    الله أودي الله؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    عاوتاني الله والنبي والملك؟
    لو قال بن كيران هذا الكلام مثلا في صحيفة غربية أو في منتدى غربي أويضم الدول المتقدمة لضن من يسمعه أو يقلرأ ما قاله بأن هذا الشخص حكواتي يحكي قصص من القرن 14 ميلادي
    مصيبة المغاربة ما بعدها مصيبة

  • hassan
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:32

    benkiran est un homme d'état .
    ses progrès font du Maroc une grande nation

  • asmaa
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:48

    ce monsieur est honnete laissez le travailler tranquillement

  • Proposition Taibi BEN HADDA
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:52

    Salaam

    Un moyen parmi d'autres pour surmonter toutes ces difficultées économiques est de valoriser nos produits agricoles et maritimes sur place
    sans oublier les produits à base du cannabis sativa L (Kif, Hshish pour en faire des produits pharmaceutiques tel que le Cannabidiol qui entre en Industrie du Sativex et Marinol
    Ca coute beaucouop d'arhent à l'étranger

    Comme je ne peux citer des liens internet ici, je vous invite, Ya Abou Raass d'utiliser Google et voir de tes propres yeux
    Ca dépassera les revenus des phosphates
    Les Cannabinoides sont d'excellents inhibiteurs de
    1- Cancer de Sein.
    2- Virus Ebola
    3- Virus Sida
    4- Virus Sida

    Les chimistes Marocains doivent bouger car ils ronflent, je les enttends renfler d"Oujda

    Dodo Dodo

    Taibi Ben Hadda
    Fac Sciences Oujda

    – Virus Sida

  • خ/*محمد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:36

    سقطت سياسة بنكيران في ما يمكن تسميته ونعته بالهشاشة السياسية وبالتالي أصبحت السياسة مجالا خصبا لتصريف و اجترار المواقف الفضفاضة والأشكال السخيفة من الشعبوية و المزايدات والمهاترات النظرية التي تضيع على الشعب كثير من الفرص التاريخية من أجل الإصلاح الذي أصبح مطلبا ملحا لاغنى عنه لإخراج المغرب من حالة الغموض والجمود الذي أصبح يلف جميع القطاعات الحيوية بالمغرب من تعليم و صحة وقضاء و مالية و سياحة و رياضة، وخاصة إذا علمنا أن جميع مؤشرات التنمية الدولية تشير على تخبط المغرب وتراجعه عن كثير من المواقع التي كان يحتل فيها مكانا محترما و لائقا.

  • إبراهيم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:43

    سلام عليكم.حنا عارفين الحكومة جات في ضروف عصيبة وأن اليد الواحدة لا تصفق،لكن أسي بنكيران الحكم ديالكم جانا قاصح بسبب الزيادات المتتالية لهذه الحكومة أزادت الحكومة حتا في الوقت،عوض التوقيت الصيفي إكون فيه 3 أشهر أنتم درتو فيه 6،حتي نعاس حرمتونا منو.
    حسبي الّله ونعم الوكيل

  • mous
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:45

    يا السي بن زيدان انت ادنى من ان تكون مؤمنا حقا فبالاحرى ان تكون نبيا،اتق الله في نفسك وفي هذا الشعب المسكين

  • ismail zidane
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:51

    در الرماد في العيون لا أقل ولا أكثر. المخزن يريد التهرب من مسؤولية نهب المال العام. ويخرج علينا بمسرحية هزيلة لن يصدقها إلا المعدومين والذين تحت درجة الفقر الذي أوصلهم إليه المخزن، هذه المهزلة تنضاف إلى المهزلة التي وصل إليها التعليم بسبب التبعية للرأسمالية العالمية وخضوعه لتوصيات صندوق النقد الدولي والبنك العالمي، لضرب التعليم باعتباره قطاع غير منتج (حسب البنك الدولي) وضرب القدرة الشرائية للمواطن عبر إلغاء المشاريع الاجتماعية باعتبارها أيضا غير منتجة، ليضمن البنك الدولى قروضه.

  • المصطفى أستاذ التعليم العتيق
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:13

    رجال التعليم العتيق يستنجدون بكم ياصاحب الجلالة ، لا أجر محترم ، لاتغطية صحية ، لا تقاعد ، نريد منكم التدخل لأدماجنا في الوزارة الوصية

  • simo
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:03

    لقد فضحكم الله ولن تعودوا مرة اخرى الى مقاعدكم ما يهمكم الا مصالحكم الشخصية والتستر عن ناهبي مال ومن يتستر عن هؤلاء فهو منهم اسي بنكران انت وحزبك مشارك في اللعبة وحكارة على المواطنين ولكن سوف يبهدلكم الشعب اجلا ام عاجلا ان الله يمهل ولا يهمل لقد خنتم العهد والامانة

  • Slim
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 21:18

    يبدو ان ملاحق التماسيح والأشباح قد علق السيف على الجدار . ولأننا أحببناك يوم لمسنا صدقك رجاؤنا أن لا تترجل أيها الفارس قبل أن:
    ١- تنصف المغاربة فتلغي رواتب تقاعد الوزراء السابقين واللاحقين
    ٢- تلاحق ناهبي المال العام والذين دفعوا صناديق التقاعد الى الإفلاس
    ٣- تنشر قوائم من وظفوا في عهدك من دون مباراة وتنصف أولئك المرابطين امام البرلمان من أبناء الشعب
    ٤- تطبق دستور ٢٠١١ كاملا غير منقوص
    وهذه النقاط الأربعة تكفيك لتستريح نفسك وتقر عينك وتخرس ألسنة لاحقتك وكدرت صفوك وجعلتك تلبس لبوس الساخر العبوس."واش فهمتني ولا لا" ستبقى عبارة خالدة وهي عنوان لخطاب جابه الأمواج الروابي. وكان ذلك أمرا طبيعيا فالتجريب لم تكن كما سابقاتها. والدي نرجوه للمغرب كبير.

  • Ghita
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:22

    انت ا سي بنكيران لي تتدوي على الربيع العربي انت ارباعتك اكبر المستفيدين،ياك عارفين شكون لي عمر الشوارع بالمظاهرات ف ايام الربيع العربي،ولا نسموه الحريق العربي لي مازال ما طفا

  • الحجامي الزرهوني.
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:33

    اذن املنا في الله وفي ملكنا الله يحفظ لنا.

  • محمد إبن أحمد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 01:49

    غن بنكيران والعدالة وألتنمية لم يغرقوا البيلاد بالديون ولا إشعال أﻷسعار التي تنسبونه اليهم ( المثال يقول كان يهودي ومغربيا في ألطريق وكل واحد ركب حماره وإدا بحمار المغربي اصابه العياء وقال له اليهودي لماد لا تعطي لحمارك العلف فأجابه المغربي إني أعطيته في الصباح فأجبه اليهودي علف ديال الدوام مند زمان ماشي العلف ديال دابا وكدالك بنكيران ومن معه ليس عليهم اللوم وإنما اللوم على من نهب البلاد وظلم العباد وهم معروفون لدا المغاربة

  • sadek.tabit
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 02:33

    dans la fin du temps le massih dajal est devnu le pretre de notre governement, alors que le maroc le premier exemple de la fusion afriquo européain .
    le jour vous prenez les choses correctement sous la patronage de sa majesté on peut se baser sur le sud du maroc et faire sortire l'argent correctement et surtout de les faire convaincre que les tentes pour ade wa tamode.
    je vois que avec ce retard et l'evolution de la tunisie le maroc meme les activité promordial et surtout la clientéle touristique pour le divertissement correcte comme coupe d'afrique les compétition mondiaux et autre qui montrent la beauté du maroc et le grand service ma rocain en parlléle commercialiser nos produits de l'avenire. pour ce raison la création de la richesse et la volonter de prendre les risques.

  • Marocain Ghayour
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 04:35

    Benkirane s'il se taisait ce serait mieux pour lui.
    Quand il parle c'est pour demontrer plus et plus qu'il n'est qu'un leche botte du makhzen.
    D'ailleurs le makhzen qui l'avait choisi comme bouche-trou allait s'en debarrasser bientot malgre ses prosternations au makhzen de tous les jours.
    Le printemps arabe est passe et Benki va se retrouver au chomage bientot mais avec une retraite confortable quand meme et c'est ce qui l'interesse le plus lui et ses amis du Pjd ,un parti grille par le makhzen et qui va rejoindre les autres partis politiques a la poubelle de l'histoire.
    Le Maroc va tres mal et la paix sociale est en danger il faudarit s'attendre a une explosion sociale qui va surprendre tout ce beau monde de profiteurs et d'arrivistes qui ne voient que le bout de leur nez.

  • عبدالغفور
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:54

    بنكيران هذا كلما استمعت له وفي أي مناسبة كانت يزداد انحطاطا وتدنيا في مستواه الفكري وأدائه السياسي والادهى من ذلك هو وجود بعض التعليقات التي تمتدحه بما ليس فيه كالصلاح والاصلاح بل إنه يسير عكس ذلك فقد كون حكومة متناقضة من 39 وزير تحالف فيها مع المفسدين وناهبي المال العام وأصدر مرسوما يمنحهم 30000 درهم كتقاعد شهريا و10000 درهم كتعويض للبرلمان بغرفتيه ومنح اصدقائه مناصب وزارية بدون حقيبة بميزانيات ضخمة من مال الدولة وبالمقابل اجهز على كل مكتسبات الشعب بالزيادات حتى اصبح المعاش اليومي جحيما لا يطاق كما أن بعض التعليقات المطلعة عليه وعلى ماضيه أثبتت عمالته للمخابرات في عهد الخولطي والبصري وأنه كان يسخر الباعة المتجولون لمادة جافيل بحكم امتلاكه لاحدى الوحدات المنتجة لهذه المادة خصيصا لتتبع والتقاط الاخبار من الاحياء ليوصلها لاسياده المذكورين وكما نعلم جميعا فهو لا يملك من التجربة السياسية والخبرة العلمية ما يؤهله لتحمل أعباء تسيير الدولة الشيء الذي نزل بنا جميعا للهاوية فقد أغرق البلاد بالديون وحمى وتحالف مع الطبقة الفاسدة بعد أن اصبح أيقونتها فهو مسيلمة الكذاب وتحية simo 33

  • عبد الله
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 00:11

    بهذا اللقاء سقطت أخر ورقات التوت

  • عبد الرحيم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 11:42

    ما طبع عمل هذه الحكومة هو التهريج والتصريحات المضحكة والساخرة وكاننا امام عرض مسرحي والهذف من هذه السياسة هو خذاع الشعب وممحاولة قضاء الوقت والاغتناء وتكوين ارصدة مالية فقط ولا تفكير في المواطن الغربي.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب