ندوة بالرباط تجلدُ الحكومة وتؤكد "تدني" أخلاقيات العمل الحزبي

ندوة بالرباط تجلدُ الحكومة وتؤكد "تدني" أخلاقيات العمل الحزبي
السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:30

اعتبر الأستاذ الجامعي حسن طارق، أن الأحزاب المغربية تعيش عطباً حقيقياً في إنتاج النخب، وأنها فقدت القدرة على تأطير الشارع، مؤكداً أن أخلاق كثير من أعضائها تدّنت، وأن مستواها العام تراجع خلال السنوات الأخيرة، في وقت تحدث فيه حسن عبيابة، عن “فشل” الحكومة المغربية وبحثها عن الحل في جيوب المواطنين.

حديث حسن طارق، القيادي بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وحسن عبيابة، القيادي بحزب الاتحاد الدستوري، يندرج في إطار ندوة ” الأحزاب والممارسة السياسية في المغرب”، نظمها البارحة الجمعة بالرباط، المركز العلمي العربي للأبحاث والدراسات الإنسانية.

وأبرز حسن طارق أن الأحزاب المغربية كانت تنتج نخباً سياسية في زمن التضييق والقمع والسلطوية، أما الآن، في زمن الانفتاح والمكتسبات القانونية والدستورية، فقد صارت غير قادرة على ذلك، مبرزاً أن الأحزاب لم تعد تستطيع لعب دور الوساطة بين الشارع والدولة، وأنها وقفت عاجزة عن تأطير غضب الشارع في مجموعة من الأحداث التي عرفها المغرب مؤخراً، ممّا أفسح المجال لتنظيمات أخرى منها الجمعيات الحقوقية.

وأضاف حسن طارق أن الكثير من الأحزاب المغربية تُعرّف العمل السياسي بأنه تدبير للعلاقة مع المؤسسة الملكية وليس مع المجتمع كما يجب أن يكون، مبرزاً أن الجانب الأخلاقي تدنّى بشكل كبير لدى الفاعلين الحزبيين، وأن الصراع السياسي بالمغرب لا يحمل أيّ تصوّرات مختلفة، فلا يوجد اختلاف بين الأغلبية والمعارضة حول السياسات العمومية، يعترف المتحدث.

وعدّد طارق مجموعة من الإشكاليات التي تعرفها الأحزاب السياسية المغربية، منها صعوبة التصنيف و”تنميطها” بحيث صار من الصعب فرزها ضمن مواقع معيّنة، ومنها كذلك محدودية المقاربة الأخلاقية التي أنتجها قانون الأحزاب.

ولم ينفع الوضع الاعتباري المتقدم للأحزاب المغربية، ولا تقدم وعي الدولة بأهمية العمل الحزبي، في إنقاذ العمل الحزبي من التراجع، يشير حسن طارق، الذي شدّد على أن الأحزاب السياسية لم تصل إلى نهايتها كما قالت بعض التوقعات التي استندت إلى ظهور ديمقراطية الرأي الممثلة في تطوّر وسائل الإعلام الاجتماعي، بل لا زال للأحزاب دورها، ولا زالت مكانة الديمقراطية التمثيلية واضحة في بنية الحياة السياسية المغربية.

في الجانب الآخر، استدل حسن عبايبة، في حديثه عمّا اعتبرها إيجابيات الليبرالية، باضطلاع حرية التجارة بدور هام في ظهور الإسلام، بحيث أن الرسول (ص) كان تاجراً وكذلك كانت زوجته خديجة. مضيفاً أن الفرد الذي يتمتع بحقوقه الاقتصادية يؤثر في الآخرين، وأن العالم أجمع، باستثناء دولتين، اتجه منذ دولة نحو الليبرالية.

غير أن المغرب الذي تبنى الخيار الليبرالي رسمياً منذ مدة، يقول عبايبة، لا يُطبق سوى برامج متفق عليها من أحزاب داخل ائتلاف حكومي تتنوّع خلفياته الإيديولوجية، وهذه الأحزاب لا يمكن القول إنها تمثل الشعب المغربي، بل “علينا أن نحاكمهما بتهمة انتحال صفة إن ادعت ذلك، لأن حتى من صوّت على حزب المصباح لا تتجاوز نسبتهم 3% من عامة الشعب” يقول المتحدث.

وشكّك القيادي في حزب “الحصان”، في قدرة المغرب على خلق اقتصاد حقيقي، معتبراً أن الحكومة قد “فشلت” في سياساتها الاقتصادية، وأنها لم تجد الحل سوى في جيوب المواطنين، بينما كان بإمكانها البحث عن موارد مالية جديدة، ومنها تطبيق العدالة الضريبية، حيث تحدث عن خسارة الدولة لما يقارب 40 مليار درهم بسبب عدم أداء الاقتصاد غير المهيكل للضرائب.

ودعا حسن عبايبة الحكومة إلى الإقرار بـ”عجزها وفشلها”، فهي حسب قوله لم تنجح في جلب استثمارات قوية، ولم ترفع من الميزانية السنوية للمغرب. وإذا ما استمر الوضع على ما هو عليه، سينفجر الوضع، وقد يتحوّل إلى كارثة، يردف المتحدث الذي ختم مداخلته بعبارة “راه ما كاينش معا من”.

‫تعليقات الزوار

22
  • marroqui
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:52

    بقا فيكم غير الناب… منين ولات الوردة تصاحبات مع الكدار …إنتظروا الساعة…الله استرنا منكم…اللهم لانبا وخا لكاز غالي.

  • belarbi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:01

    C'est la faute de la télévision qui ne diffuse pas dès commentaires expliquant le mal de consommer bcp de sel et de sucres .pourquoi ala place des publicités bidons ainssi la plus pars des films diffuseaient ds nos chaînes sont catastrophiques. Nous avons des grands connaisseurs marocains de la lamentations .mais dommage.je vous conseille de pas entrer dans vis maisons le poison blanc ( sel et sucre).

  • عبد الله الحارث
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:06

    شيء غريب فعﻻ ! هل إذا كنت ماشيا في الشارع أحترم الناس وأحترم نفسي، ثم قفز علي أحد السفهاء يسبني ويهز مﻻبسي فرأى أحد المارة ما يحدث، أليس من الظلم أن يقول عنا نحن اﻻثنين متدنيي اﻷخﻻق ؟ هناك أحزاب تدنت أخﻻقياتها وأصبح يرأسها الجاهل واﻷمي والوصولي والسفيه والراغب في السلطة بأي ثمن… فلماذا تعممون الكﻻم على أحزاب أخرى ﻻ تجيب السفهاء وتعمل في صمت. هذا فعﻻ هو الظلم.

  • dokkali
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:10

    أولا هناك عزوف سياسي من طرف أبناء الشعب الذين وصلو إلى درجة كبيرة من الوعي ويريدونالإشتغال في ميادين علمية وتقافية ويكون لهم ذخل حلال عوض الدهاب إلى الميدان السباسي الذي يعتمد مدخوله على نهب المال العام والدخول في عالم الحرام إضافة إلى تدني المستوى اﻷخلاقي وخير دليل على مانراه في مجلس البرلمان عفوا مجلس النوم

  • المهدي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:15

    هذه الندوة التي تندرج في إطار الجلد الذاتي بحكم ان مؤطريها يمثلون الأحزاب التي مسخت العمل السياسي الذي عوض العمل على إنضاج الشعب والرقي به الى مستوى الإسهام في توجيه قوى صنع القرار جعلته ينفر من قرف الممارسة السوقية وليس السياسية وأبطالها من دهاقنة البذاءة والضرب تحت الحزام وفوقه أيضاً كما شاهدنا تحت القبة المدنسة أخيرا ، انه السقوط المريع للنخب السياسية التي بصقت على المشعل وأطفأت وهجه بعد غياب الرجال الذين على اختلاف مشاربهم كانوا ذوي قامات سياسية تفرض الاحترام حتى على اكثر حماة النظام راديكالية يوم كان الثبات على المبدأ ، صائبا او خاطئا ، لا ينال منه ترغيب او ترهيب ، ذهب كل هذا وكم كان الحسن الثاني رحمه الله محقا عندما صرح انه المعارضة في عهد التناوب خذلته بإقبالها النهم على الارتواء من مزايا السلطة على حساب مبادئها ، بل ذهب حد التدقيق في تجليات هذا الانبهار واللهفة والإقبال على الملذات من اقتناء السيارات الفارهة وألبسة سمالطو آنذاك والحفلات الباذخة … لقد كانت فعلا بداية السقوط تمهيدا لبلوغ مرحلة الاندثار الشامل للمبادىء والأخلاق ليظهر الدجال الذي اطلق رصاصة الرحمة من فاس

  • مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:30

    اصبحت الحرية في المغرب زاءدة بدون حدود. مثلا هذه الشرذمة من الوصوليين باسم من تتكلم و ما هي المعايير التي اتخذتها حتی تتطاول علی الحكومة التي انتخبها الشعب و عينها الملك. و اخيرا نقول لاحزاب المعارصة خاصة منهم الاحزاب التي نهبت اموال الشعب حزب الاستغلال و اتحاد الشركات كفی من استحمار القاريء انتم سبب كل الويليات يا من نصب اولادهم في الوظاءف دون كفاءة في CDG و و و .. .

  • عبدو2014
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:58

    مفارقات عجيبة تبين مدى الإنحدار الدي وصل إليه العمل الحزبي والنقابي والثقافي في المغرب.فها هي ندوة مؤطرة من طرف قياديين من أحزاب المعارضة واحد يقر بفشل الأحزاب في تأطير المواطنين وتدني خطاباتهم السياسية والأخر يبين بالملموس ضعف الخطاب السياسي فالدستوري لم يجد شيئا يفيد به الندوة وانتهز الفرصة لإنتقاد أداء الحكومة بغوغائية وديماغوجية فارغة.والطامة الكبرى هو العنوان "جلد الحكومة" منتهى الإنحطاط الإعلامي والصحفي.

  • azdo ali
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:48

    ايوا أسيدي باز لكم
    إدا لم تستحيوا فقلوا ما شئتم من أوصلنا إلى
    ماأوصلنا إليه إﻵن …………
    أوصلتنا إليه سياسة أصداب
    وسياسة أصحاب الميزان
    وسياسة أصحاب الورده ( المرحومه)
    لما وأنتم تفهمون إلى هد الحد كل هده
    لمادا لم تطبقوا كل هده السياسات وهده الضرائب
    عندما كنتم فيالحكومة ( أوشغلتكم أموالكم وأوﻻدكم عن دكر الله )
    عفوا عن تطبيقها الله إنعل لي ما يحشم
    وأخيرا ولن أطيل عليكم إدا لم تستحيوا فافعلوا ماشئتم
    ومزبلة التاريخ في آنتظاركم

  • سحت الليل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:51

    دعوة للشعب المغربي لمقاطعة الانتخابات الشؤون الدينية بيد الملك المشاريع الكبرى بيد الملك ما الفائدة من انتخابات اغلبية معارصة ما الفائدة من الأحزاب والغرفتين ؟ .ليختر جلالة الملك حكومة لا يهم متحزبة او لا المهم فريق يطبق سياسة القصر.

  • boho
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:54

    يبدو أن رد السيد طارق كان إلى حد ما يعبر عن رؤية واضحة لما عليه اﻷحزاب في الوقت الراهن بينما التحل الثاني فهو يعبر عن صحة ما قاله طارق ﻷنه لم يخرج عن الصراع حول المواقع

  • abdou
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:03

    الحكومة ليس لها عصا سحرية لتصلح وتصلح ما أفسدته الأحزاب السابقة دون إستثناء. والمضحك في الأمر هو أنه كلما قامت هذه الحكومة برئاسة بن كيران بتنزيل أي مشروع على أرض الواقع قامت الأحزاب التي كانت في الحكومات السابقة بالقول وبكل وقاحة أنها هي صاحبة المشروع على الورق.
    حكومة بن كيران هي أفضل حكومة عرفها المغرب لسبب واحد هو أن رئيسها نزيه ويخشى خالقه ولا يعصيه ليلا و نهارا وبالتالي كسب ثقة الشعب وبخاصة أمير الؤمنين.إذن فإصلاح الذي تم وسيتم على يد هذه الحكومة لا يجب النظر إليه بمنظور شخصي وضيق بل بمنظور جماعي و شامل والتركيز على الجانب المملوء من الكأس لنبتعد على تبخيس أي عمل والإفراط في التشاؤم وهذه سيمات هذه المعارضة التي إبتلي بها المغاربة.
    أما الأحزاب الموجودة في الساحة فهي ضعيفة والتفرقة والتجادب والتطاحن ينخرون جسدها وبالتالي فهي غير مؤهلة لتسيير حكومة ما فمابالكم بشعب صار شعاره العدالة والتنمية والمحاسبة.

  • fatima
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:51

    الاحزاب كانت تستقطب النخب حين كانت لها اسماء وازنة اما اليوم وقد اصبحت عبارة عن صور:كتاب;وردة;مصباح;ميزان;حصان…فقد اصبحت عبارة عن نسخ لاحزاب تستهوي كل من له عشق العمل في الخفاء وكل الاشباح التي كانت تنتظر تراجع "النخب "لسبب من الاسباب المعروفة والتي في اغلبها كشفت الوجه الحقيقي لتلك النخب المنتجة والمستقطبة.
    الى الاستاذ طارق ومن معه:ماهو الحل الذي تقترحون ?
    المريض عندما يشتد مرضه يقصد الطبيب ليصف له دواء لاان يخبره بانه يعاني من المرض.
    كل المغاربة اليوم ورغم امية بعضهم يستطيعون تشريح الوضع المتردي للاحزاب وللعمل السياسي جملة وتفصيلا وبدقة متناهية اكثر ممن يظنون انفسهم "خبراء"واساتذة والادهى انهم يعرفون ان فلانا اوفلانا هو من سيفوز في الانتخابات لذلك فهم يطبقون"نتفة من القنفذ ومايمشيش سالم"كجواب عن السؤال لماذا تقبل المال مقابل صوتك? وهذا هو المشكل العويص
    ايها الاساتذة والخبراء والمثقفون انكبوا على ايجاد حلول وكفاكم تشريحا فشرح الواضحات من المفضحات ولاتكونوا كمن يتبع القافلة وهي تسير!
    المغاربة شعب لو اتيحت له الفرص لرايتم م منه المفاجات السارة ولكان المغرب يتصدر العالم العربي وافريقيا

  • abdellah
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:26

    ا لاحزاب كيقضو مصالحهم فقط مش تنتقد الحكومة لا قلنا اشنو درتو قبل ول عندكم لحل لمشاكل ليوم ورو للحكومة اش غدير ال دبصح بغيين لمصلحة دلمواطنين كلكم معارضة وحكومة راكم مسؤولين فمراكز مهمة فلبلاد او ارولنا شنو قدمتو لدروش والضعفاء ;والو صفر

  • Karima
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:08

    بعد ان لعبها بقمة بقمة الانتهازية و حصل على مقعد برلماني بعد فشله في الانتخابات المحلية حسن طارق يبكي على ضياع منصب عضو بالمحكمة دستورية لان لشكر فتح المزاد العلني الدي وصل ل 100 مليون سنتيم

  • متتبع من ألمانيا
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:12

    إذا غابت الأسود استأسدت القطط والجرذان
    وإذا غابت النمور تأمرت الهررة والثعالب
    فمنذ متى عندنا أحزاب ونقابات ونخب مثقفة ذات بعد عضوي؟
    فرحم الله د. إدريس بنعلي الذي سئل عن ذات الموضوع فكان رده جامعا مانعا وقاطعا:
    هل نحن إذن أمام نهاية الأحزاب؟
    بالفعل، فحتى إسلاميو العدالة والتنمية سيعانون من هذا الأمر، لأنهم قبلوا بشروط اللعبة، إذا ما تأملنا خطابهم أثناء الحملة الانتخابية سنلحظ أنه كان يستعمل خطابا مهادنا، ونتيجة هذه المسألة هو أن المغرب سيعرف المزيد من التطرف، إذن لم يبق أمل، والخطير هو أن تقتل الأمل داخل أي مجتمع وذلك بقتل نقط القوة المستقلة فيه، فلا ديمقراطية دون استقلال الحقل السياسي والنخبة السياسية، فكما قلت لك سابقا، في الستينات والسبعينات كانت هناك معارضة وكان الحكم يقمعها أو يتفاوض معها، أما اليوم وكما قال المفكر الأمريكي « فوكوياما » نحن اليوم أمام نهاية التاريخ في المغرب.

  • enseignant amoché
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:38

    الحكومة ضعيفة ولا تفقه في السياسة والمعارضة أضعف منها وتتاجر بالسياسة. مصيبتان ابتلى بهم المغاربة. لو مازلنا نعمل بأحد الدساتير القديمة لاستبدل الملك هذه الحكومة بأخرى كما كان يفعل المرحوم الحسن الثاني.
    أما هذا البيع والشراء الذي عشناه لتكوين حكومة أغلبية فلم يجلب لنا الا البلاء. حكومة من أحزاب تتبادل التهم من العيار الثقيل – ألم يتهم بنكيران حليفه مزوار بالسرقة لما كان وزيرا للمالية في عهد عباس الفاسي – وفي النهاية كونا ائتلافا حكوميا. أي انسجام رغم ما يقولون يمكن أن يكون بين مزوار وبنكيران؟ بين بنكيران الاسلامي وبنعبدالله الشيوعي؟ بين بنكيران العربي ومحند لعنصر الأمازيغي؟ وفي المعارضة المريضة بين الاتحاد الاشتراكي وبين حزب الجرار وبينه وبين حليف الكثلة سابقا وحليف العدالة و التنمية في الطبعة الأولى للحكومة؟
    انها المصلحة الشخصية والحزبية على حساب الشعب. الكل كان يتتبع فتح الله ولعلو لما كان معارضا وهو يصرخ: "السميك يجب أن يكون 4000 درهم". ولما تسلم الخزينة انقلب 180°. بنكيران وعدنا بمحاربة الفساد. فعفا عن المفسدين وحارب جيوبنا. البرلمان عبارة عن حلقة. أي سياسة هذه؟ انها الفوضى لاغير.

  • it s me
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:50

    و متى كانت للأحزاب اخلاق, كنتم تتكلمون عن أخلاق الأحزاب و سياستها ما دخل بنكيران في ذلك, ( طاحت الصومعة علقو الحجام ). متى كانت أحزابكم لها اخلاق و سياستها لصالح الشعب, آتريدون
    أن نفكركم بحزب ( كوكوت مينوت ), بين عشية و ضحاها أصبح لنا حزب و كسح الانتخابات , اما الاشتراكيين كانوا يكشكشون في البرلمان , و عندما أخدوا الحكومة قلبوا الفستات, باعوا كلشي مثلا والو, جاؤوا الاستقلاليين و زادوا طين بلة.
    و عندما وصلوا الإسلاميين و جدوا المغرب على شفى حفرة , كيف سيعالجونه, الله يستر.
    المهم ليس هناك مفر سوى بعض الزيادات و في الضريبة كذلك, لكي يحسن الوضع بعض الشيء, و لكن الكل بدأ يسب, الكل اتفقوا, حتى النقابات, دبا عاد تحل ليهم الفم, أكثر الناس يريدون كل شيء بدون تضحية …
    أما السابقون السارقون فليس بن كيران هو الدي سيوقفهم.
    أما الجمعيات هدفها جني الأموال على حساب المغرب

  • المختار
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:19

    على هذالحساب كيظهر لي ،انقلب السحرعلى الساجر .

  • ابو سلمى
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:40

    نعم لقد وصل العمل السياسي الى الاستهتار واالتشدد …
    ودلك راجع للفردانية في التحليل عوض الاستفادة من برامج الجيران واعمال العقل
    بعيدا عن اقصاء الاخر
    وقد يكون دلك راجع ايضا الى تداخل المصالح والنفود كما يكون ايضا الجهل بالمواطنة
    فالمواطن الحقيقي يفكر مادا يعطي وليس مادا يجني
    الاستاد والجندي والجمركي والوزير والعامل ووو يجب ان تكون نيته الاخلاص والعطاء في المقام الاول وليس مادا يربح لان الرابح الاكبر هو الوطن
    ويوم تكون هده هي مبادئنا سيكون لنا شأن كبير

  • سعد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:14

    لم تبقى احزاب .. والشعب عاق او فاق من الكلبة .. بكثرة الزيادات في المواد الاساسية للعيش .. الفقير زاد فقرا والغني زاد غنا .. بصراحة لا نريد برلمان ولا احزاب .. الكل بيد الملك نصره الله .. مشاريع .. اصلاحات انجازات .. فما عليه ان يعين من يختار لكي يكون اهلا لوزير او رئيس الحكومة .. اما البرلمان .. فمزانيته اكبر .. شيء يحتاجها الشعب من اجل ايجاد وظائف للعاطلين .. والذين هم في تزايد سنة بعد سنة .. في كل سنة خريجين جدد ذون وظائف

  • hajji
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 20:27

    لقد صال وجال بن كيران في هدا الشعب الذي ترجئ الكثير منه ولكنه عض اليد التي مدة اليه بالخير.فبعد استطلاع للراي من حولي استنتجت ان الكل اصبح يكره سيرة بن كيران ولقد سمعت من الشتائم في حق رئيس الحكومة ما يخدش الحيائ.بن كيران تجبر وتحول،من المستحي الي الجبار القاهر للفقراء لبس لباس الدرويش واصبح جلاد الدراويش.احسن له ان ينسحب من السياسة ان اراد ان يلقي الله بلا اثم فلقد ظلم هده الامة وهو الان يسير بها الي المجهول بقراراته الخطيرة.

  • العربي
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 14:16

    السلام عليكم. اتمنى من جيش ال بجد على النت ان ينتبه لما يفعل . عانه يغطي عن عيوب حزبه وبعمى ان يرى الواقع كما هو الآن. ان الاحزاب التي مرت بالحكومةفي ظروف غير موجودة الان طبعا اساءت الى الشعب و عملت عدة اغلاط لمذة 50 سنة وأكتر لكن مافعلته هذه الحكومة في مذة اقل من 3 سنوات يفوق مافعلته بنا تلك الاحراب وخصوصا في مجال سياسة افقار الفقير وإغناء الغني فحتى تلك الاشياء اﻹجابية التي فعلتها لصالح فيئة من الشعب كالرميد و اصلاح صندوق المقاصةوالزيادة في منحة الطلاب كانت على حساب الطبقة العاملة فقط مع العلم ان الطبقةالعاملة هي التي تتحمل مصاريف الطبقة الغير عاملة وهي التي تتحمل الكلفة الحقيقية لجميع الزيادات سواء في المحروقات أو غيرها لأن التاجر يحسب اي زيادة ويزيدها في الربح اما اصحاب الشركات فاي زيادة يحسبونها في الكلفة ادا كل الزيادات يتحملها الزبون الاخير الدي هو العامل ومن يكون تحتته من غير العاملين. حتى اذا اشتدت الأزمة وكتر سراق الطرق و ووسائل النقل العمومي فالضحية هو العامل. ادا فنحن امام حكومة تاكل عرقنا من المنبع و الباقي يتكلف به اللصوص. الله يهديكم لتروا الحق حقا.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 7

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب