الشوباني : رغم الضجيج .. لا تحرك فينا المعارضة شعرة واحدة

الشوباني : رغم الضجيج .. لا تحرك فينا المعارضة شعرة واحدة
السبت 25 أكتوبر 2014 - 04:30

هاجم الحبيب الشوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، الأمين العام لحزب الاستقلال حميد شباط، بسبب اتهامات سابقة لهذا الأخير لرئيس الحكومة، بالعلاقة مع “الموساد” و”داعش”.

ووصف الشوباني في كلمة خلال افتتاح المؤتمر الجهوي الثالثا لجمعية الفضاء المغربي للمهنيين، مساء يوم الجمعة، اتهامات شباط بـ”الانحطاط السياسي”، مشيرا إلى أن مثل هذا المستوى “الهابط” على حد وصف الوزير، ما كان يلجأ إليه حتى مخالفين للنظام السياسي، الذين يقول الشوباني” كانوا زعماء شرسين، مُخالفين للنظام أحيانا، ولكن لا يكذبون، ولو حصل ووقعت مثل هذه الاتهامات في ذلك التاريخ، “كان سيقع أمران إما سقوط الحكومة، أو أن يستقيل صاحب الكلام من السياسة”.

وتابع الوزير كلمته قائلا” رغم هذا الضجيج، لا تحرك فينا المعارضة شعرة واحدة، لأننا نعرف أن الذي يوجد اليوم هو صراع بين إرادتين، الأولى يمثلها الذين يريدون الإصلاح، والثانية تتكون من معرقلي الإصلاح، الذين يخافون من نجاح الحكومة في مهمتها خلال مدة قصيرة”.

وعن التأثير السلبي لهذه الإصلاحات على الفئات الهشة، يقول الشوباني”الحكومة عند أي إصلاح تستحضر ذلك، وحريصة على حماية هذه الفئات، وأكدت على ذلك في عقد البرنامج مع المكتب الوطني للماء للشرب”، يورد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

وبخصوص احتجاج بعض المواطنين بسبب ارتفاع سعر فاتورة الماء والكهرباء، يضع الشوباني احتمالين لتفسير سبب تضرر هذه الفئة، فـــ”إما أن هناك اختلالات وجب تدارك اصلاحها فورا، أو وجود لوبيات داخل الادارة منخرطة ومتحالفة مع خصوم أي صلاح قصد إفشاله”.

وهي المهمة التي يقول الوزير “لن ينجح فيها هؤلاء”، يتابع الشوباني قبل أن يؤكد على حد تعبيره “أن الحكومة تسير في الطريق الصحيح، وستنجح في مهمتها”.

‫تعليقات الزوار

113
  • mohamed
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 04:51

    الحكومة تسير في الطريق الخطا وهي فاشلة أمام المفسدين وقوية على أولاد الشعب

  • نبيل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 04:54

    لأنكم صم بكم عمي، غا زيد لا نتوما لا هوما. و حنا كالأغنام وسط الذئاب.

  • silm
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 05:11

    سقطتم في شباك السجال فضاعت حجتكم يا "معالي الوزير"
    شباط قد يكون أخطأ باندفاعاته، لكن أن تفسحوا لسجاله كل هذا الحيز من زمن حكومتكم، والله عار. التفسير الوارد لواقع الحال، أنكم أخذتكم عزة السياسة، فحبذا لو لم تكونوا مَرَّغْتُمْ الطرحَ الإسلامي في وحل السقوط، حبذا لو بقيتم في صوامعكم بعيدين عن تسيير الشأن العام وتبرير سياسات الفاشلين الذين مروا من دروب "الوزارات" قبلكم.
    أمن الإصلاح أن تضعوا أيديكم في يد الناهبين ممن تعاقبوا على جلد الشعب، بالله عليكم ألا تفكرون فيمن يرقب عملكم ومن منحكم الأصوات لتكونوا حيث أنتم. أمن السياسة أن تتحالفوا مع من صوت الشعب ضدهم فتدخلونهم من النوافذ بعد أن أخرجتهم الجماهير من الأبواب.
    حسبناكم زهادا صالحين فإذا بزمن قصير يسقط الأقنعة عن وجوهكم، لكننا وباعتبار صورتكم الأولى نرجو الخير وننصحكم فلربما وجد النُّصح إلى قلوبكم مسلكا .
    شعبنا يستحق الأفضل أيها الوزير، فلا تكسروا انتظاراته بالانسياق وراء حكايات من فهموا السياسة "تزويقا وبهرجة فصنعوا لكل يوم قناعا وابتدعوا لكل لحظة صراعا فضاعوا وأضاعوا وركبت أمراض الدنيا قلوبهم وملأ العُجْب عقولهم"
    فالوضوح الوضوح

  • خبير إقتصادي من خارج الوطن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 05:13

    فشل دريع للعدالة والتنمية, لم يأتو بجديد. هذه السنة والقادمة كان يجب قطف ا لثمار وحصد غلة السياسات لكنها لم تزد حياة المواطن سوى تأزمنا وكذلك ضعف معدل النمو الإقتصادي الحل الوحيد لتخفيف من معدل البطالة. أعتقد أن الفشل راجع لغياب أفكار متجددة ومتوازنة أقل ضرر على الفئات الهشة عوض الإرتماء في أحضان خبراء صندوق النقذ الذين لا يرون سوى الشق المحسباتي ولا هم لهم بالشق الإجتماعي.

  • علولة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 05:48

    اقول ل الشوباني وأي معارضة لدينا حتى نحرك فيكم شعرة واحدة؟؟؟؟؟
    الذي يجب ان يحرككم جميعا هي الأخلاق والتقوى وخوف الله وارظاء المواطن والنظر الى حالة الفقير قبل الغني وإنصاف ا لأرملة ذات الأيتام قبل نفسك ورد الحقوق لاهلها ًو استعداد ليوم كان مقداره 50 الف سنة لهذا يجب ان يتحرك كل شعر جسدك اما المعارضة التي عليها تتكلم فهي مجرد كابوث مثلكم سوف لن نسامحكم لأنكم جميعا منافقون وحالة المنافق ثلاث

  • الازموري
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:07

    من العيب ان نكذب على الشعب المغربي في كل خرجة إعلامية. قررتم الزيادة في الماء والكهرباء وتقولون للشعب اما ان هناك أخطاء او موظفون وراء الزيادة ،أما خوفكم من المعارضة فقاءم وحاضر وباد على وجوهكم ومن خلال كلامكم الكاذب على الشعب المغربي ،والشوباني راكم بديتو تحماضو بحال الرايب وصعب على شعب مقهور ان يتحملكم

  • Sami
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:11

    الغرور ثم الغرور ولا شيء غير الغرور
    سيقضي عليكم هذا الغرور والنرجسية الزائدة كما قضى على من سبقكم

  • Targuist : Rachid
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:25

    ما أجد المهم هو لإصلاح القضاء ومكافحة الفساد والرشوة.
    المعارضة تبكي كما القرود الجياع.

    المعارضة دون فكر والأخلاق.

  • aziz
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:38

    mais le peuple va renvercer la table

  • ابن خلدون
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:40

    السلام عليكم اخي الشوباني انني لاستغرب لاستمراركفي مساندة قائدكم بنزيدان فرغم اني اعتبر دالك من واجبكم لاستوزاركم في الحكومة الا اني لا ارى جدوا نساندة حكومة لا شرعية لها لانها رغم انتخابها من المغاربة وهدا هو الهاقع ادارت وجهها عن مطالبهم اني اخي الشوباني سادعوكم الى تحدي فان قمتم به سوف اعيد التقة فيكم انه تحدي صغير يتمتل في القضاء على اقتصاد الريع ودلك بوضع قانون تنضمي لشركات الطكسيات و النقل بين المدن و نضام مزايدة على المقالع و تنضيم رخص الصيد حيت تكون لجميغ المغاربة القدرة على استغلال ادا قاموا بانشاء شركات مساهمة و احترمو دفتر التحملات .اخي الشوباني سوف اقول ان لم تستطيعو محاربة التمييز في المغرب والمحسوبية فلا تتكلمو عن انكم تريجون الخير للبلاد انما انتم كركاز يتم تحريكه من طرف المخزن لتمرير قوانين لا شعبية و اتحداك الف مرة ان تقومو بامحاربة اقتصاد الريع لان من يسفيدون منه من المخزن وازلامه فمن يدعي انه اسد على المغاربة سوف يصبح فارا امام من يستغلون البلاد ولا يادون الضرائب

  • gooood
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:44

    ان اصلاح ما افسدته الحكومات السالفة لا يمكن ان يتحقق بين عشية و ضحاها
    ان ارجاع القطار الى السكة ليس سهلا بل يتطلب تكتل جميع الفئات الصالحة و التي تريد الخير لهدا الوطن ايا كانت انتمااتها لتفويت الفرصة على شباط و امتله .
    لابد ان يكون هناك في البداية الم و مشاكل لكن فرج الله قريب ادا تكاتف المخلصون و الوطنيون الصادقون .
    لا يجب ان ننخدع من بعض السياسيين الدين دمروا المغرب و بعض الجرائد التابعة لهم
    ان المغرب يسير في الطريق الصحيح بشهادة الجميع
    اما بعض الزيادات في بعض المواد فالزيادات كانت عند جميع الحكومات السالفة ورغم دلك لم نجد نقابة شباط تحرك ساكنا .
    ان وقف التوظيف المباشر الدي يستغله حزب الاستغلال لتوظيف عناصره و عائلاته و اصلاح صندوق التقاعد الدي تتلاعب به حكومة الاستغلال لفترى طويلة و المقاصة لدليل على جدية هده الحكومة
    هناك تخفيض سعر ادوياء كتيرة لكن لااحد يتكلم عنها
    هناك زيادة في منحة الطلبة
    المعاشات و الارامل و الراميد و البقية ستاتي بادن الله
    لا تلتفتوا الى شباط و اعوانه
    المرجو من جريدة الشعب هسبريس النشر و شكرا

  • salah belkhoya
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 06:50

    مرة مظهر المعلم لتلقين المغاربة درسا في الاخلاق وتظهر للمغاربة امهم حزب تصلح في الارض بينما الاخرون مفسدون تقومون باصلاحات تبدا بجيب المواطن وتنتهي باستغلال قوته الجسدية التي ستنزف حتى 65 سنة من غمره انه فعلا اصلاح تكافئ المواطن المغربي على حبة لوطنه ونقول لهؤلاء المضلحون قوموا باضلاحات اخوى من هذا القبيل ما احوج المغاربة لها

  • وريونا حنة يديكوم
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:01

    لقد كنت من المتعاطفين مع الحكومة الحالية.فعلى الحكومة ان تبعث لجانا لتقصي الحقائق فيما يخص فواتير الماءالمرتفعة والضرب بقوة على من يستنزف جيوب المواطنين ولكني ارى ان سوء نية الحكومة سابقة فقد قررت منذ شهور بالزيادة في فاتورتي الماءوالكهرباء.فماذا اعطتنا هذه الحكومة سوى الزيادات وقهر الموظف باشكالية صندوق التقاعد .حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • شامة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:02

    الحق ماتقول السيد الوزير فمعارضة اليوم ماعادت غير مثل براح رجال الله تشيشة هابطة والرحى تدور لازين لا مجي بكري والله لا يحز في النفس غير بعض الغفل المغلوبين على أنفسهم للي تابعين جيلالة بالنافخ او واحد الحزب للي بقى يسرق وينهب وعاقبه الله بمن حك لو خنافرو بعد العز فالطاقة ديال ……اعزكم الله
    الله يمهل ولا يهمل وسيأخذ الله بثأر أبناء هذا الوطن من الهياضر حتى اليوم ….الزمان كيدور والسوايع بدالة

  • أحمد القدوسي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:11

    إن أي مشروع إصلاحي لا بد أن تواجهه عراقل ومحاولات إفشال وهذه سنة من سنن التغيير في جميع السياقات الحضارية التي عرفتها البشرية. وهذا له بعض الدلالات منها:
    1) محاولة عرقلة الإصلاح أكبر دليل على أنه – أي الإصلاح – ماض بإذن الله تعالى.
    2) أصحاب العرقلة مفسدون بقوة المنطق.
    3) الرأي العام يدرك الحقائق حيث لم تعد قائمة تلك الحجب المانعة من معرفة الحق من الباطل، الصلاح من الفساد، …
    4) هؤلاء الذين يحاولون الوقوف أمام عجلة الإصلاح هم من ركز وثبت دعائم الفساد في أرجاء هذا الوطن الحبيب. فهم مصرون على نفس النهج لأن الإصلاح لا يفي بالغرض في المحافظة على "مكتسباتهم" من مناصب واستغلال خيرات البلاد لصالحهم – كنخبة فاسدة – والمحافظة على شبكات الريع التي من خلالها يقتسمون خيرات هذا الوطن الحبيب.
    …. والباقي معروف إلا عند من كان نعيما كالنعامة.

  • ahmed
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:12

    نفس اللغة ونفس الأسلوب ونفس الكلام، يعتقدون أن كل معارض هو معرقل… أو العبارة الشهيرة من ليس معي فهو ضدي، أنا لست مع حزب العدالة والتنمية ولكني لست ضدهم، أقول فقط إنهم فشلو فشلا دريعا في السياسة وخيبو أمل المواطنين الذين صوتو لهم وحاولو أن يستفردو بالقرارات رغم الطابع التشاركي الذي ينص عليه الدستور، واختارو جيوب الفقراء والطبقات المتوسطة ليمارسو إصلاحهم .

  • مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:14

    كنت أنظر بإشفــــاق لكل حزب كنت أعتبره من الحلول – قبل متم مهلة المائة يوم – وهو يسارع في الاختناق بالخطوط الحمراء وفي الغرق في قذارات دار نافخ الكير المتراكمة.

    كنت أحذر وأحذر وأحذر أصدقائي من أعضاء الحزب مما هم مقبلون عليه بسبب خطوة قيادتهم المتسرعة غير محسوبة العواقب.

    كنت أقول لهم إن مصيرهم ومصير حزبهم سيكون مصير كل الأحزاب والشخصيات النظيفة التي سبقتهم في الماضي، والتي أريد لها أن تلطخ بأدران المخزن ليظهر هو أنظف ما في البلاد … وهو رأس البلاء ومنتج وراعي الفساد والمفسدين.

    كنت أقول لهم آنذاك : أنتم تبدون شرفاء طاهرين نظفاء بيض … والمخزن منذ 1956 متسخ ويبحث بعد كل "كعية" … عن "كلينيكس" طاهر نظيف أبيض.

    يا سادة …
    المخزن لا يتغير بل يتجدد
    دابا … فهمتوني ولا لا

  • رشيد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:25

    الضجيج هو ما سببته لنا نحن سواء حكومة او معارضة، هناك احتمالين احلاهما مررر، اما أنتم فاشلون او تمثلون علينا، و نسبة المشاركة في الاستحقاقات القادمة ستبين لكم ان المواطن عاااااااق و فاااااااااق

  • هشام
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:25

    ترددون دائما كلمة الإصلاح الإصلاح…فأنا أعرف أن الإصلاح هو مرور من حالة أسوء إلى حالة أحسن لكن ما يحصل حاليا هو أن أي شيئ قمتم بإصلاحه يعني الزيادة عند المواطن؟؟؟؟فأرجو أن لا تقوموا بالإصلاح و تتركوا الحال على ما هو عليه…

  • عبد اللطيف
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:26

    السيد الشوباني يقول هناك لوبي يريد إفشال إصلاح
    إداكانت على ظهور الفقراء و الطبقة المتوسطة و جب إفشاله

  • enseignant amoché
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:26

    من حقك التبوريد والاستهزاء ولكن لا تنس أنكم أقوياء اللحظة بفضل ضعف المعارضة وليس بالانجازات. أسوء حكومة عرفها المغاربة هي الحالية . حكومة متسلطين ؛ مصاصي دماء الشعب ؛ حكومة ذئاب ملتحية. نعم الذئاب قوية لكن وسط النعاج. وسط من هم أضعف منها وهذه مصيبة المغاربة ؛ ابتلوا بحكومة ضعيفة لا تفقه شيئا في السياسة ولا في تسيير الشأن العام ومعارضة أضعف جعلت الحكومة تظن أنها قوية. فمصيبتنا مصيبتين. وليس على الشعب المغربي الا أن يخرج الى الشارع لطرد الحكومة والمعارضة أو أن يبقى ساكنا يردد في صمت "انا لله وانا اليه راجعون" مع العلم أن الله لن يستجيب الا لمن عمل ب "من رأى منكم منكرا فليغيره…". و "ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم".
    فمتى يستفيق الشعب المغربي ليغير منكر الحكومة ومنكر المعارضة؟ لأن سباته طال أكثر من اللازم.

  • فصيح
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:27

    من عاشر قوما اصبح منهم والشوباني سار على درب رئيسه الله يحفظ هذا البلاد من الكلاميين لاالفعالين لا وعد ولا حديث صادق ولا ائتمان من حكومة الزيادات

  • aboudrar
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:38

    maniere de pensee totalitaire me rappellant celle d hitler qui croyait etre sur de tout et se croyait dieu vraiment dommage

  • أستاذ
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:40

    عن أي مهمة يتحدثون.ستنجحون فعلا في إفقار الفقير و القضاء على الطبقة المتوسطة وإغناء الغني وهذه هي المهمة للأسف التي أتيتم من أجلها.ماعدا ذلك كونوا متيقنين أنكم لن تنجحوا في أي مهمة أخرى.

  • حسن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:41

    بالتوفيق ان شاء الله.
    نحن نعلم ان الإصلاح يلزمه وقت، تدرج وصبر.
    فإذا كان السياسيون بالأمس ينهبون الكعكة كاملة واستطاع بنكيران تقليص النهب إلى 70% في السنوات الأولى على ان يتقلص النهب إلى 50% فهذا بالنسبة لي نجاح كبير.
    أما الذي يظن ان إصلاح ستين سنة من الفساد يأتي حلال سنتين فهذا لا يفقه في السياسة شيئا!.

  • khaled
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:42

    Mr choubani au debut j'ai tellement admis que vous etiez entrain de donner une analyse générale sur ce qui se passe réellement sur la scène politique au maroc mais dès que vous avez entamé la polémique actuelle de la question d'eau et de l'électricité alors là vous m'avez déçu vraiment Mr choubani et votre montée sur mr hamid chabat n'était qu'un pont pour faire passez votre décent message électoral en montant une deuxième fois sur les revendications émanant d'une partie du peuple quant aux dernières augmentations d'eau et d'électricité

  • سحت الليل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:43

    خلاصة القول دعوة للشعب المغربي لمقاطعة الانتخابات الشؤون الدينية بيد الملك المشاريع الكبرى بيد الملك ما الفائدة من انتخابات اغلبية ومعارصة.ليختر جلالة الملك حكومة لا يهم متحزبة او لا المهم فريق يطبق سياسة القصر.

  • larbi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:46

    الأنظمة القوية و الحكومات القوية تستمد قوتها من معارضة قوية وفعالة والعكس صحيح!!

  • المتنبي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:48

    الشعب هو من سيلقنكم درسا، وسوف لن يكون لكم مكان في المجتمع مستقبلا، وسوف تشعرون بالخجل من الانتساب لتجربة حزب كان اسمه "العدالة والتنمية" أو بالأحرى الحركة الخطيبية. فأنتم تحملون أفكارا إقطاعية متخلفة لا يمكنها أن تكون مع الشعب، لا يمكنها أن تكون مع العالمل والموظف والفلاح الصغير والتاجر الصغير، هؤلاء تعتقدون أنهم أشباه عبيد لدى السادة. هذا هو الفكر "الإسلامي "الذي تحملونه، وأنتم برجعيتكم ومحدودية عقلكم تعتقدون أن التقاعد مجرد بدعة، لأنه لم يكن في التاريخ الإسلامي. أنتم تؤمنون بمجتمع الطبقات، ومجتمع الصدقات لا أكثر. كما أنكم تعتبرون الديمقراطية دخيلة وتعملون في العمق على تزكية الاستبداد والمركزية، ولهذا لا يمكنكم أن تكونا مع الإصلاحات الدستورية والسياسية. ولايمكنكم أن تتصرفوا كمؤسسة دستورية لها شخصيتها، بل أنتم ظل حكومة الظل. أنتم جئتم لتشويه كلمة "إصلاح" حتى ينفرها الشعب، فهي في سياستكم تساوي الإفساد : إفساد نظام التقاعد – إفساد صندوق المقاصة – إفساد العمل السياسي – إفساد الماء والكهرباء – إفساد الأمن المجتمعي …

  • سيدال
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:49

    يتحدث الشوباني عن الاصلاح . ونسأله لفايءدة من ولى حساب من؟
    لقد بدأتم عملكم الحكومي عفوا (الحشومي) بمحاولة بسيطة للاصلاح بنشر لوايءح المستفيدين من المقالع ثم مازا بعد؟
    تحدثم عن ناهبي المال العام فلم تجدوا لصوصا آدميين بل وجدتك عفاريت وتماسيح فانقلبتم على أعقابكم.
    وفكرتم وضربتم الأخماس في الأسداس فلم تجدوا سوى هذا الشعب الصبور المنهك بزياداتكم
    الحارقة في المحروققات والماء والكهرباء وما يرتبط بكل ذلك.نقول للسي الشوباني :
    اتقوا غضب الجبار (الله)
    واتقوا غضب الحليم (الشعب ).

  • abou sarah
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 07:51

    il est vrai que chabat est un danger public qui menace le Maroc, mais avec votre manière de gérer le pays vous lui donner l'occasion d'étendre son hégémonie sur les couches pauvres et démunies. En plus, il y a les hautes sphères du pouvoir qui regardent et ne font rien comme si le spectacle politique leur est plaisant et je ne sais pas ce qu'elles attendent pour agir avant qu'il ne soit trop tard.

  • ETUDIANT TURQIE
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:13

    تحياتي للسيد الشوباني، أحترم هذا الشخص كثيرا. أضن أنه يلعب دورا غاية في الأهمية في الحكومة…لولاه لسقطت الحكومة مامن شك!

  • محمد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:19

    في رأيي ان هذه الحكومة نزيهة وتسير في الطريق الصحيح فرغم الضروف الصعبة التي يعيشها العالم والمغرب ضمنه ، وانخراط الحكومة في الاوراش الكبرى التي عجزت كل الحكومات السابقة في الانخراط فيها وحلها وكانت دائما تتركه وديعة للحكومة المقبلة .

  • كرومبو
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:30

    الخطاب السياسي عند المعارضة يصح فيه القول أنه خطاب الشارع ،وخطاب الحكومة وحراكها فارغين ،هو ضجيج من جهة وتهريج من جهة أخرى ،وإنطباع الشعب سيئ جدا ،عن الإثنين ،لأن النتيجة صفرا، المشاكل الإجتماعية لا نرى لها حلولا ولا نسمع عنها كلاما إجتهاد الحكومة يظهر في تحميل الشعب كل نزوات الحكومات السابقة والاحقة وفرضت عليه تعويض ما سلب وننهب وما يسلب وينهب ،نحتاج لسياسة شجاعة تضع أصبعها على الداء وتصف الدواء ولو كان مؤلما يبتر عضوا أو أعضاء المسببة للحمى ،وليس بوضع الدواء الأحمر والفاصما ،إننا نسمع جعجعة ولا نرى طحينا.

  • moufid
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:37

    من قبل كان يتم افساد الانتخابات اما بالمال اما بالتزوير ومنذ 2011 اصبحت الانتخابات تفسد بالوعود الكاذبة الملفوفة باللحية المهذبة و السبحة المحمولة.

  • مواطن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:40

    الله يعطيك الصحة اسي الشوباني….مستوى عال لا ولن تصله المعارضة

  • maghribi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:43

    للاسف فما يطلق عليها النخبة ابانت عن ضعفها و رداءت مواقفها سواء في الاغلبية ام المعارضة و لن اسامح بنكيران و ساقتص منه يوم العرض على ملك الملوك الذي لا يضلم عنده احدا 

  • احمدي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:45

    ياسيد الشوباني اين المعارضه هل تسمي شباط معارضه هل هذا السياسي الذي نطق كفرا انا لن أقول كافر لان التكفير له ضوابطه معارض في الحقيقه هدا زمنكم فواصلوا العمل الجاد فالمغاربه اذكياء لن يخدعهم هؤلاء بالتفاهاة والنصر سيكون حليفكم في الانتخابات القادمه الا اذا تدخلت دولة الإمارات الشقيقة ضدكم كما تتدخل في كل ماهو إسلامي

  • ابو العزة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:47

    رغم الضجيج .. لا تحرك فينا المعارضة شعرة واحدة: فقط لأنكم أصحاب "فكر"
    ديكتاتوري لاتقبلون الانصات لأحد.
    إرادتين، الأولى يمثلها الذين يريدون الإصلاح، والثانية تتكون من معرقلي الإصلاح، الذين يخافون من نجاح الحكومة في مهمتها خلال مدة قصيرة": الحكومة فعلا ناجحة في مهمتها الرئيسية : تركيع الشعب المغربي والدفع به الى مستنقع التطرف والارهاب عبر تفكيك ترابطه من خلال "الخيارات" اللاشعبية واللاوطنية ل"حكومة" الكراكيز العفنة.

  • azdo ali
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:49

    وعلى الشوباني أن يعرف كدالك أن المغرب
    لم يعرف مثل هده المعارضة البئيسه والممله
    والحريصه على أن ﻻيتقدم المغرب ولوخطوة واحدة في ظل
    هده الحكومة
    ومع دالك أنهم يتشدقون بأنهم ديمقراطيون أكثر من غيرهم
    ألم يفهموا جيدا ماجاء في خطاب عاهل البﻻد
    ولله في خلقه شؤون
    حفظ الله مغربنا من كل مكروه آمين

  • محمد بن صالح العيون
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:51

    احتراماتي لكم كحكومة و ماونفومون به من إصلاح وانا ممولين الناي اللذين يحترمونكم و اساندكم علي عملكم فعلا تتصارعون معومعارضة أمية و فاشلة ولكن اسيً الشوباني بصفتكم كوزير مكلف بالبرلمان والمجتمع المدني هلريعقل ان تخصص لممتلي الامة لكي يحضروا الي البرلمان او حلبة الملاكمة كما فعلها شباط إلمازوط الطريق السريع الإقامة والهواتف الذكية لكي لا يتغلبوا عن الجالسات فهذا منكر مثلا اي مواطن لم يذهب الي عمله فلن تودي اجرته علي يوم الغياب وهاد الناس مساكن حزرهم باش ليحضروا و ينعسوا وووووووووووو في الاخير جازيه هذا عار عاد راحنا كلنا العصا فيوالزيادات هاد شي ماشي في صالحكم

  • ajdae
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 08:54

    quelle arrogance! si seulement vous saviez tenir vos proomesses

  • عبد الفتاح الدكالي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:00

    الله يهديك أسي الشوباني من تواضع لله رفعه…و كفى من الأنانية الحزبية الضيقة أو شوف البلاد و العباد فين واصلين

  • citoyen
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:07

    أتتكلم عن الإصلاح أم الزيادات في الأسعار؟ ماذا ربح الشعب منكم غير الإجهاز على قفته اليومية. ماقديتوش على التماسيح درتو للفقراء! كونو تحشمو شويا

  • ait elhaj
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:08

    هل مازال فيكم شيئا يتحرك غير الدم. بقولكم هذا تعترفون بابعاد الآخر ولا تستمعون الى صيت الشارع المعارض المغلوب على امره. اما ان كنتم تعرفون العمل السياسي فاشراك المعارضة بكل اطيافها هو واجب اخلاقي قبل ان يكون دستوري. من كان يسكن في الغابة كيف له ان ينزعج من صوت الخرفان؟

  • العرجاني
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:12

    عن اي اصلاح تتحدت ياسيادة الوزير هل الزيادة في فواتير الماء والكهرباء ؛ام منح البريمات لمستخدمي الماء والكهرباء؛ام ضرب القدرة الشرائية للمواطنين البسطاء ام تخليكم عن اختصاصاتكم الدستورية. اينكم من محاربة الفساد بعيدا عن حكاية التماسيح والعصافير
    أين هو معدل النمو ونحن على مشارف 2016 . عوض البوليمبك ابحتوا عن حلول جدية لمشاكل هدا الوطن والمواطنين عوض جيوبهم.

  • abdellaziz boutayeb
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:23

    Les insectes se dégagent q'avec un simple geste . je crois que mon message est transmit ) monteur)

  • بوبصلة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:25

    عن أي معارضة تتحدث، هناك مشاكسون فقط أو عشاق السومو. أو قل من يأكلون بلسانهم.
    المعارضون في النوادي الديموقراطية يكملون الطرف الآخر ولا يلنون ويجمعهم مسار واحد على مبدأ واحد أما من عندنا يجمعهم الربح والذي هو قاسمهم المشترك فإذا انتفى هذا البند تشتت الكل بحثا على الجانب المربح والعنصر البشري وإن في أكبر نادي بضعة آلاف، سهم فقط والحمد لله أن هذا العنصر يلاعبهم كما يلاعبونه وفي الأخير يتموقع في الخانة الأصح.

  • أمين الجاي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:28

    طلعتو لينا ف راسناااااااااا
    ما كاين غير الله الوطن الملك
    ملكنا كيبغينا و كنبعيوه و نتوما ما بغيتو الخير غير لريؤسكم. كاتدافعو على اللوبيات هلى حساب الطبقة الشعبية. جبتو الأتراك ياكلو رزقنا و يسترزقوا على حيابنا و يضيعوا حنا و ولادنا.

  • الضمير
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:29

    ببساطة لأنكم بلا ضمير وشتان بين من يسمع ويعي ومن لا يتعمد عدم الاصغاء والتجاهل

  • كلام خطير
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:33

    ان يقول وزير هذا الكلام فهو خطير جدا ,فذلك على ان حزب العدالة والتنمية حزب دكتاتوري لا يهمه لا الشعب ولا المعارضة. ا لمعارضة كذلك هم اناس انتخبهم الشعب ,والشعب اتضح له جليا وبكل تاكيد ان هذه الحكومة اتخذت الدين مطية للمرور الى الحكم والزيادات المتكررة لا تمس الا الطبقات الضعيفة من الشعب (الزيادة فى الضرائب على السكن الاجتماعي ,المقاصة ;ثمن االبرميل من البترول تدهور الى 80 دولار وعندنا بالعكس يزداد باستمرار ;التقاعد يحاولون الخصم منه ,المحسوبية لكي تصبح موظفا يجب ان تكون من حزبهم اومنافقا وزيييد وزيييد وبالعكس الرشاوي استفحلت واصحاب الملايين والملايير يزدادون غنا ,والزبونية وتبدير مال الدولة و 39 وزير وكتاب الدولة تضاعفوا 3مرات بنكيران قضى يومين في افران ب100 مليون اللهم ان هذا منكر

  • med
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:37

    عندما ابتلينا بحزبكم صرنا نرى أن شباط ملاكا مقارنة بخداعكم.

  • ANA
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:43

    que faites vous en contre partie choubani? rien,il faut arreter les conneries de ce chabbat, au parlement une baggare deux personnes contre un il faut intervenir c'est hors la lois quel interpretation donnera un marocain normal a ces actes ? c'est de là que vient tchrmil il faut sacntions ces trois personnes au moins pour faire savoir au marocains que le parlement c'est serieux et que vous traiter les interets du Maroc et des marocains. ce n'est pas en allant voir une personne à l'hopital que nous rendons service au peuple, je suis marocain et fiere de l'etre comme l'a si biien dit Sa Majesté, mais il m'est inconcevable de voir cet enfontillage venant des gens implusés par l'argent de l'entreprises marocaine surtout celle qui n'a pas eu le tronçon de l'autoroute asfi el jadida, mais qui les a tous eu en tant de ghllab et fassi et qui a eu toute la voirie de fés avec les 10% de ce chabbat.
    le gouvernement actuel est trop timide ne se défond pas car moubdia et mezour sont present

  • الدعاء بالتمكين
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:49

    خطاب ينم عن جهل سياسي غريب. تسمية الاصوات المعارضة بالضجيج يعتبر ضيق صدر من يتبجحون بالتسامح وسمو الاخلاق . فكلما خرجت نقابة اوحزب او جمعية …للتعبير عن موقفها الرافض لاجراء حكومي الا وانطلق حنق العدالة والتنمية في المهاجمة . بل لا يخلو من هذا الهجور حتى الافراد الذاتيين. هل يريد منا حزب العدالة والتنمية التصفيق والدعاء له مع كل زيادة يقرها بالتمكن من جيوب المقهورين والمكوث خالدا على رئاسة الحكومة .

  • حست الباط
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:51

    الضجيج والصراع هو ما تقوم به الحكومة والمعارضة من اجل حماية مصالحهم الشخصية اما المواطن الضعيف هو الذي يؤد الثمن .

  • hamidou
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:53

    لك الحق ان تقول ماتريد ولكن فليكن في علمك انا والله كنت من اتباعكم ولكن اليوم من معارضيكم الاشداء لا لشء انكم خنتم العهد مع انصاركم اين محاربة الفساد او اصبح عندنا التفسير غلط وهو محاربة الطبقة المتوسطة والفقيرة

  • البطارية خوات.
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:59

    حركت او لم تحرك فيكم المعارضة شيءا كلام زايد ناقص لا يهم في شيء مكان حزبك والمعارضة في البرلمان ليس للعصير عصر عليا نعصر عليك حرك في ولا ماحرك في . راه اقلكم يتجاوز 50 سنة . المشاكل التي يتخبط فيها الفقير. زدتم : – الغلاء المعيشي – عفوتم عن من ارهب الدولة واقترف في حقها جرما ولا يحق لكم دالك من تماسيح وت…-اكلتم عمر الموظف البسيط باضافتكم 5 سنوات -حزبكم اخد من جيوبهم اموالهم لتعالجو ماخلفته السياسات الباءسة وحتى يقال انه حزب فنان وعلى حساب الطبقة الكادحة من خرازة ونجارة وحدادة و…..وموظفين صغار يجب عليهم التضحية هده شعارات يعرفها الكل اننا نضحي مند الاستقلال وما وجدنا ربحا اواه 70 سنة تضحية بزاف.هنالك حلول لاكن ليس لكم جرءة لاتخادها انها خط احمر لا ينبغي تجاوزه والا حزبكم سيرمى به في القادورات بين عشية وضحاها خفتم ان تصبح كراسيكم فارغة مجرد بطارية استعملها المخزن بقي في شحنتها سوى 5% والمصيبة انها لا تصلح للشحن مجددا. السي الشيباني ان صاحب هدا الرءى لا ينتمي لاي حزب ولا نقابة ولا جماعة ولا فرقة مواطن انهكه تناوب الاحزاب عليه وان بقيت عل ماعليه سيبدل جنسيته يقلب الفيستا.

  • qq'un
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:01

    لم تتخلصوا من شماعة المؤامرة لتعلقوا عليها فشلكم مثل كل الكليانيين…الدكتاتوريين…إلخ
    نحن ندرك أنكم بلغتم أعلى درجات الغرور ولا تؤمنون بحوار ولا هم يحزنون تريدون شعبا خانعا ينفذ تصوراتكم المتخلفة وترفضون أي صوت معارض …لقد مللنا أسطوانتكم البالية عن شباط والبام وووووو….
    هل لديكم حلول أخرى غير امتصاص دم المقهورين في هذا الوطن؟
    أنتم فاشلون ياأستاذ…ولا تجب إلا بالحلول ودع عنك المبررات….

  • Kariman
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:03

    شيء طبيعي ان لا تتحرك فيكم شعرة واحدة ؛ و ذلك نتيجة لكراهيتكم و حقدكم الدفين الذي خرج للعلن بعدما جاء بكم المخزن الى جواره .
    ادريس البصري لما صنع منكم حزبا أداة لقهر المغرب كان على صواب فهو أحسن الاختيار .

  • العبدي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:08

    هنيئا لكم على ثباتكم في إفساد البلاد و إفقار العباد

  • ولد القرية - سلا
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:30

    هل الإصلاح في نظركم هو هذه الزيادات المتتالية والتي تثقل كاهل المواطن ،هل الإصلاح في نظركم هي هذه المذيونية الثقيلة التي ستتركونها للجيل القادم ، هل الإصلاح هو هذه الفوضى التي نعيشها في عهدكم: التشرميل والسيوف في كل مدن المغرب – بطولة كرة القدم مرادفة لحرب تدور رحاها كل يوم أحد من تكسير وعنف- هل الإصلاح هو تعيين 39 وزير لبلاد تقترض النقوذ -هل الإصلاح
    هو تعيين كل يوم خميس ومنذ ثلاثة سنوات مدراء وكتاب عامون جدد وفي نفس تتكلمون عن الكتلة الكبيرة للأجور التي تلتهمها الإدارة،
    هل الإصلاح هو الرفع من ميزانية القصر لسنة 2015 ،رغم أني جد متأكد بأن القصر لم يشتك من ضعف ميزانيته ، هل الإصلاح هي هذه الطريقة التي تريدون فرضها لإصلاح صناديق التقاعد ،لدفن العامل والموظف وهم أحياء . – مع شكري لهسبريس على النشر-

  • Marocain
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:37

    Voilà c la preuve que le pjd est un parti extremiste: aucune notion du dialogue et de respect pour l opinion de l opposition…vs menez le pays vers la catastrophe , ne comptez plus sur nos votes, bande d arrivistes

  • محمود
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:38

    أكيد المعارضة لا تحرك فيكم شعرة واحدة لأن هذا من شيم الأحزاب الشمولية التي تدعي االكمال ولا تعترف بالرأي الأخر

  • ولد البلاد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:51

    بسم الله الرحمن الرحيم اتقوا الله ياحكومة جاءت من وراء أبناء و رجال و شيوخ هدا الوطن .وكان أملهم أن يروا النور و الأمل الدي طال انتظاره لكن المفاجأة هي أن هده الحكومة جاءت فتفاجأت أن الأمور ليس كما كانت تراه من وراء الستار

  • oustad cazawi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:51

    لقد خدعتم الشعب المغربي بوعودكم الكاذبة ولن نسمح لكم ما حيينا، استعملتم الدين للوصول الى المناصب العليا لكن عدم خبرتكم ونقص تجربتكم جر وسيجر علينا الويل والمصائب.
    عن اي اصلاح تتكلم انت ومن معك، خليتوها علينا وما زال زايدين فيه وتسمون هذا اصلاحا، ماكتحشموش ما عندكم الوجه اللي تحشموا عليه…
    موعدنا الاستحقاقات القادمة وسترون مصيركم

  • jeunes se
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:53

    Mr choubani, vous avez raison peut etre sur le fait de la bassesse du discours pseudo politique de tous les intervenants : gauche et droite sans exception, mais je ne partage pas votre conviction que la reforme va de l'avant , depuis l'arrivée du pjd on ne constate que la regession sur tous les plans. Exusez moi de vous demander de vous en aller si vous voulez que les 30 /100 des credules vous en crus en 2011

  • bruxelles
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:55

    ا ترك المعارضة جانبا انتم الان في مواجهة الشعب المغربي قتلتونا بالزيادات ما راينا منكم الا الكلا م

  • شعرة واحد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:57

    الشوباني: "رغم هذا الضجيج لا تحرك فينا المعارضة شعرة واحدة". مثل هذا الكلام كذلك يستوجب من صاحبه تقديم الاستقالة من المنصب و من السياسة، او تستقيل الحكومة التي تخرق الدستور الى حد وجودها لا يحرك في الحكومة شعرة واحدة. الجمل لا يرى الا (…) اخيه. لكن الشوباني على حق عندما يقول بان الحكومة تسير في الطريق الصحيح؛ لانه فعلا طريق مستقيم صحيح سيجعلها تستظم بالحائط و تستقط من تلقاء نفسها بسبب تعنتها و تجاهلها للمعارضة و لصوت الشعب الذي انقضى صبره و لم يعد يتحمل اداء ما سرقه الاخرون و ما سبب في ضياعه السياسة الفاشلة لهذه الحكومة و جهلها التام لقواعد تسيير و تدبير الشان الوطني.

  • في خدمة الوطن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:01

    سيروا بفضل الله وعونه أنكم في الطريق
    الصحيح وغالبية المواطنين الأحرار معكم
    تؤازركم ولو من بعيد بالكلمة الطيبة في حقكم
    مادمتم اثقياء وأوفياء بعهدكم واياديكم بيضاء.
    وليس من بينكم لصوص ومتربصون
    اعانكم الله ووفقكم .
    ليس لدي حق في السياسة ولكن عائلتي
    معكم وكل أقاربي.

  • المتوكل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:06

    ما شفنا إصلاحات سلمتك غير أنت السي الشوباني راك تتقاضى 13 مليون سنتيم في الشهر تقريبا ماندا دياب لوزير وبر الأمان "برلمان" أو مجلس النوام، ثم راتبك الأصلي قبل بر الأمان والتوزير. هذا أجر أجراء مدينة من حجم جرسيف لمدة شهر، هذه هي الإصلاحات والا فلا. 

  • dabatchouf
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:12

    ضجيج المزاليط سيصلك . سنتحالف مع الشياطين شباط وو و , ضد عدو الطبقة المسحوقة بنزيد ميخخي

  • انطفأ المصباح
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:15

    و هل فعلتم انتم في المحكومة شيئا يذكر سوى علك الكلام و تفقير الفقراء!؟
    لا خير فيكم على حدّ سواء يا تجار الدين و يا تجار الوطن

  • مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:18

    كلام الشوباني هو تماما نفس كلام مرسي المعزول فدولة مصر كانت متجهة إلى الانهيار الاقتصادي و هو مريدوه يرددون الشرعية و الشريعة حتى ثار عليه الشعب المصري يوم 30 يونيو 2013 و أزاله عن الكرسي الذي إغتر به كما إغتر به من قبله.

    و أما إصلاحات حزب الشوباني فيضحك الثكلى فهل الزيادات في الأسعار و تجميد الأجور مع الزيادات في الاقتطاعات على المعاشات و تخفيض أجور المتقاعدين مع إستمرار نهب المال العام بدون حسيب و لا رقيم و تقليص التوظيف لسد بصيص الأمل في و جه آلاف المعطلين يعتبر إصلاحا؟

    كفى كذبا على المغاربة فليس هناك أي إصلاح و إذا كان هناك إصلاح فهو لصالح الأغنياء و الأثرياء متعتهموهم بالاعفاءات الضريبية و رفعتم من الضريبة على القيمة المضافة للمواد الأساسية التي يعيش عليها المغاربة الفقراء بمعنى تملؤون الصناديق المنهوبة من جيوب الفقراء مع عفا الله عما سلف للصوص الذين نهبوها.

  • المستقل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:20

    و انا ياسيدي اقول انكم و المعارضة تثيرون الشفقة و الغثيان و ان المخزن شبع منكم فقوموا من ابطاحكم على سلامتكم
    و القادة الذين تحدث عنهم ما كانوا يقبلون لعب دور الكامبارس الذي استعذبتموه حتى خلتم انفسكم الممثلين الاصليين و يا حسرة عليكم لم تقدموا فقط ماء وجوههكم بل و دينكم ايضا

  • carpediem
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:29

    Ni gouvernement qui se gere elle meme avec avec les competences qui lui sont attribuées suivant les regles de l'art democratique,ni opposition qui s'oppose a ce qui cloche en dehors de la constitution alors qu'elle claire et nette,,je vois un echequier nationnal plein de brouille et de manigance,un tagine avec un melange de religieux de politique et de blabla a donner la nausée,y'en a marre de vos gueules d'enfants mal elevés,ayez le courage de quitter cette seine politique que vous avez pourri avec vos coups bas,le citoyen ne cherche que la paix dans une certaine dignité,chose que vous ete loin d'assuré,par consequent du balai

  • omar
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:29

    Tu a raison m le ministre car le gouvernement decide ce qu'il veut, et personne n'arrive a vous retenir. ….. ALLAH idi chi tawil dyal lkhir

  • المنصف
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:32

    نحن مع الاصلاح لانه في الاول والاخير اصلاح,ولن يضرالا بالمفسدين.واكبراصلاح ,هو ان بطونكم خاوية ,ولاجل ذلك ظهرت في البلاد مئات المشاريع في ظرف وجيز,باموال الدولة التي كانت تنتهب.وقد راينا ذلك في تحركات الملك التي تضاعفت حتى اصبح عرشه في سيارته.

  • مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 11:55

    المفسدون الجدد و الديكتاتورية العصرية سمات الحكومة الحالية التى يتزعمها ابو الغلاء المعري الملقب بابن زيدون العافي والرازق والواهب و……..اعوذ بالله واستغفر الله يقول احد الحكماء "الكبر و الإعجاب يسلبان الفضائل و يكسبان الرذائلً"

  • م المصطفى
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:18

    لا أحد يسمح له أن يزكي نفسه أو أن يدعي بالاستقامة والنزاهة لا من آل شباط ولا من آل بنكيران٫ لأن المواصفات الأساسية التي يشترط أن يتوفر عليها من يدعون بالزعامة السياسية هي لخواض٫ هي المراوغة٫ هي ضرب الخصم تحت الحزام ونصيب من النفاق وتلميع الوجه بالماكياج قصد التظاهر بجمال قد لا يعكس الصورة الحقيقية للإنسان،إلا من أخذ الله بيده،،،
    لذا آقول لكل الذين يتشدقون بالاستقامة المفرطة سواء من المعارضة أو الأغليبة:
    كلوا وتتمتعوا ولو دامت لغيركم ما آلت إليكم،،،

  • محمد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:36

    على الحكومة أن تمضي في مشروعها اﻹصلاحي مع مراعاتها للشعب المغلوب على أمره.فإدا كانت هذه الزيادة في فواتير الكهرباء سببها خطأ ما فيجب أن تكون هناك مراقبة صارمة أما عندما يقول السيد الوزير أن هناك موظفين هدفهم خلق البلبلة من وراء هذه الزيادات فعلى الحكومة التحرك وتفتح تحقيق ﻹنصاف المواطنين المتضررين من وراء هذه الزيادات.
    أما بالنسبة للمعارضة فهي معراضة فاشلة لا حول ولا قوة لها سوى رواية الخرافات ليس لديهم ما يقدمون.

  • مواطن
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:36

    تتكلمون عن الاصلاح الذي هو على عاتق الشعب. فهل قمتم بإصلاح الدارة، فهل شجعتم الاقتصاد وهل اصلحتم المستشفيات، فمازال النساء يلدن بجانب الطرقات، ومازال المتسولون والمجنونون يجوبون الطرقات وما زال التعليم في تراجع، نسيت انه لم تعد تكفيكم سيارات الدولة الفاخمة وأصبحتم تطلبون من الملك طاءرات خاصة لتفقد مشاكل الشعب. الملك يتحرك وانتم تنتضرون وتتجبرون ولحسن حضكم وجدتم معارضة سخيفة وضعيفة.

  • bounakhalla
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:39

    lisez bien le commentaire N ° 5
    c'est le commentaire le plus inyelligent et le plus révélateur de ce choubani
    choubani dit :
    يضع الشوباني احتمالين لتفسير سبب تضرر هذه الفئة، فـــ"إما أن هناك اختلالات وجب تدارك اصلاحها فورا، أو وجود لوبيات داخل الادارة منخرطة ومتحالفة مع خصوم أي صلاح قصد إفشاله".
    est ce qu'un ministre meme en somalie peut expliquer cette catastrophe des factures par ces paroles
    PJD = incompétence + Intolérence

    allah yafdahkoum amam koul al maghariba
    aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaamine

  • الودنوني
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:49

    لم يسبق لي ان رايت وزير مغربي مغرور كهذا الوزير الذي نزل عليه الاستوزار من السماء هو و امثاله من العدالة والتنمية , وعن اي اصلاح يتحدث هذا الوزير لقد خدعتم الشعب المغربي بنفاقكم وباستغلالكم للدين وفي ظرف وجيز سقط القناع وأصبحتم تفتشون على الحلول في جيوب المواطنين من الطبقة الوسطى وكذا المستضعفين
    من اليوم الاول وانتم تغرقون الشعب في الزيادات المتتالية حتى اصبحت حكومة الزيادة , و ألفتم الكراسي الوثيرة التى لم تكونوا تحلمون بها في يوم من الايام اما عن الحريات الاساسية فقد تراجعت في عهدكم فاصبح التضييق على الحريات النقابية والاقتطاع من رواتب الهزيلة اصلا من المضربين والقمع في الشوارع بالله عليكم عن اي اصلاح تتجدثون وان لله وان له راجعون وحسبي الله ونعم الوكيل .

  • مغربي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:53

    " رغم الضجيج .. لا تحرك فينا المعارضة شعرة واحدة" صحيح ومعقول ماقاله السيد الوزير فادا كانت المعارضة بمفهوم ما نراه على ماهي عليه من غوغائياث مغالطاتية بحسابات حزبية ضيقة انتهازوية تحقيرية تبخيسية بعيدة عن كل البعد عن المعارضة البناءة التي ترى مصلحة الشعب والوطن قبل اي شيئ اخر وتننتظر فقط سقوط البقرة كما يقولون فكلام السيد صحيح لا غبار عليه وعنده المعقول

  • aziz
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:57

    قولوا ما شأتم وافعلوا ماشأتم فأنتم لا تستحييون …

  • خرباش يحي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:20

    اود لو ينتبه السيد الوزي لكلامه حين يصرح بان هناك لوبيات وراء اي اصلاح وان هذه الزيادات في الماء والكهرباءالتي مست فئة عريضة من الشعب المغربي
    يبررها الوزيربان هناك من يتواطئ مع الادارة كي تسير حكومته في اي اصلاح ولو كان ذلك على حساب المقهورين الذين اهلكهم هذا الشعار كلما اطل علينا وزير او مسؤول في هذه الحكومة مرددين في خطاباتهم محاربة الفساد فاقول للسيد الوزير بانهم تركوا الفساد الحقيقي وراء ضهورهم الفساد الاعظم الدي تعرفونه جيدا ولن تستطيعوا زعزعة جداره لان التاريخ علمنا التشبت بالسلطة ولوادى الامر الى ان يدفع الشعب المغربي ثمن تشبتكم بالسلطة ولكم واسع النظر

  • عبدالجبار فوسحي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:21

    تقولون أنكم لا تهمكم المعارضة …وهل يهمكم رأي معظم مكونات الشعب؟؟؟
    أنتم لستم في كوكب آخر انزلوا إلى الشارع إن كان فعلا يهمكم رأي المواطنين فيما تسمونه إصلاحا و لا تكونوا متسلطين على المغاربة

  • عمر من خنيفرة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:23

    قال من كان بحق يخاف مولاه ويعي بحق ثقل مسؤولية الحكم «لو أن بغلة عثرت في العراق لكنت محاسبا لما لم أعبد لها الطريق» أما ابكيران وزبانيته فلا الإحتجاجات ولا المسيرات تحرك شعرة في جسدهم .بحق قمة في اللا مسؤولية .إنه جنون العظمة .والكراسي غير دائما ولوكانت كذالك لما وصلت لكم.اتقوا الره فينا في فقرائنا ,مرضانا ,معطلينا…………..هزلت مع حكومة المتأسلمينة

  • عبده
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:41

    وماذا ننتظر أن يقول شخص كان يعيش حياة بسيطة عادية في ورززات كأستاذ للسلك اﻷول وأصبح بين عشية وضحاها وزيرا لأنه ينتمي لحزب معينا ..لم أكن أثق بما كان يقوله السيد شباط ..ولكن اليوم جل المغاربة مع شباط وتأكدنا أن شباط كان على صواب وأنكم تمارسون الكذب والحيل على الشعب المغربي ..وأن شباط لم يكن متفقا على المجزرة التي كان رئيس الحكومة يستعد لها ضد المواطنين فما كان عليه اﻻ أن ينسحب من هذه الحكومة الفاشلة وبالتالي انسحب مجموعة من الوزراء الدين يحترمون أنفسهم ولهم كفاءة ..مقابل مجموعة من الوزراء ألوصوليين الدين ﻻتهمهم اﻻ المنفعة الخاصة ما عدا بعض الوزراء الدين يحترمون أنفسهم وهم أخنوش والعلمي والوردي والصديقي..ما تبقى ينتهجون سياسة الهروب الى اﻷمام وتخريج العينين والصراخ الفارغ

  • الكدابووووووون
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:42

    واله هؤلاء الكتاجرين أصبحوا يثيرون الغثيان والتقزز بسبب تكبرهم واستكبارهم على غيرهم بينما هم ليسوا سوى كادبين.
    يروى ما معناه:
    سألوا رسول الله :هل المؤمن يسرق
    قال نعم
    سألوه وهل المؤمن يزني
    قال نعم
    وسألوه هل المؤمن يكدب
    قال:لا المؤمن لا يكدب
    وهؤلاء الباجدة كدبوا ويكدبون على المغاربة يوميا
    والله سنحاسبكم حسابا عسيرا والبداية يوم 29 أكتوبر

  • متسائل
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:57

    …..رغم الضجيج .. لا تحرك فينا المعارضة شعرة واحدة..
    عن أي شَعر تتكلم ؟ هل بقي لكم شي زغب فشي بلاصة من الجسم ؟ لقد حسَّن لكم المخزن اللحية و الزغب بلا ماء و عرى عن عورتكم و مرغكم في الوحل .
    الأصلاح عندك هو أن تأتي بأستاذ، كان أصلا متفرغا في إحدى المذن بالجنوب ، وتُعيّنه مديرا للديوان في وزارتك فقط لأنه زوج البرلمانية عن حزبكم ، الشابة الجميلة ، ماء العينين ، و التي بالمناسبة ، إعترفت أنها تتلذد ب- الرايبي شوباني ،الذي تستهلكه عندما تسافر إلى أميريكا. والشعب يؤدي لها ثمن التدكرة و الإقامة و حتى ثمن الرايبي العزيز. إيوا تستاهل علاش لاّ، راها مومّو العين زعما.

  • karim
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:24

    كيف يعقل ان يكون منزل سافر سكانه لمدة 50 يوما ويفاجؤو بفاتورة قدرها 300درهم ؟ حلل و ناقش ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • لا للغرور
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:26

    لا تكذب ايها الشباني الحكومة فاشلة و اصحابها سيكوون بما اقترفت ايديهم في السنوات المقبلة لا ترجعوا فشلكم الى المعارضة انتم تسيرون بلديات ففشلتم في تسييرها و ما بالك يالحكومة.و الله اعلم

  • مواطن مقلق
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:30

    لا تحرك فيكم أي شعرة لانكم تضحكون على من أوصلكم لهذه المناصب وانت شخصيا اصبحت معروفا بالراشدية و انصحك بان تعود الى هناك لانك سوف تحصد هزيمة نكراء ونحن ضد كل من يضحك علينا

  • Driss
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:42

    يعود ارتفاع سعر فاتورة الماء والكهرباء الى احتساب ثمن الماء الى الشطر الاخير الذي وصل اليه المستهلك (حيث لا يتم احتساب ثمن كل شطر على حدة)

  • amjad
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 15:43

    mr choubani était professeur à errachidia et était nul en sa matière à enseigner de plus ,c'est un arriviste qui a su profiter de la naiveté des gens de ce bled dont il était etranger et grace à ces naifs il est devenu parlementaire puis ministre or il ne s'est jamais donné la peine de visiter ce coin primitif.voila ce qui est choubani

  • lomari
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:08

    هده حكومة مكونة من أناس لم يسبق لهم أن حلموا -ولو في منامهم –
    بالجلوس على أرائك الوزارات المريحة والمربحة ؛وامتلاك سلطة القرار لتدبير شأن البلآد والعباد,.؛وقد كانوا يمارسون السياسة/المعارضة ؛ كنوع من التسلية بعد تجرع نبيدهم الروحي ؛ وطبعا لتسجيل حضورهم كتيار أسلامي داخل المجتمع المغربي على غرار المجتمعات العربية المجاورة .. ؛لكنهم وجدوا أنفسهم داخل (المعمعة) فلم يعرفوا مايقدموا لهدا المجتمع المترهل والمثقل بالمعاناة ؛فارتأوا أن يحطموا لبناتة والرجوع به الى عهود الاقطاع والعبودية ؛لآعادة بنائه من جديد حسب رؤيتهم الحكيمة والمستمدة من تعاليم الدين الحق الدي يستعصي فهمه على غيرهم . وبهدا فهم يوفون الكيل بالقسط ولا يخسرون الميزان بين التماسيح وضفادع المستنقع !!!!
    انشري يا هسبريس ولا تقمعي الرأي

  • mustapha
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:11

    عندك الحق السي الشوباني معندكم علاش تحرك ليكم شعرة بسبب المعارضة حيت عندكم حكومة كلها اشعيورات و المثل تيقول لوكان الشعر تينفع لوكان انفع العتروس العنزاوي الذي دخل موسوعة غبنيس للارقام القياسية بفضل الشعر الذي يتميز به ،
    عدم الاصغاء او بالاحرى اشراك المعارضة في اتخاذ القرارات التي تهم تدبير شؤون المواطنين هو احتقار للا ختيار السياسي لعدد من المواطنين و خرقا كبيرا لاخلاقيات الديموقراطية التي بفضلها انتم في الحكومة.

    لذا ادعوكم معالي الوزير الى التفكير في طرق بديلة للتعامل مع المعارضة التي كنتم بالامس تمثلون حصة الاسد فيها.
    لماذا لاتستفيدون من التجارب الاجنبية في هذا المجال .

  • مناضل سابق
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:43

    كارثة
    كارثة
    كارثة
    كارثة
    عندما:
    اصبحتم تتكلمون باسم الشعب
    صدقتم اكدوبة االاصلاح
    فشلتم في قهر الحيف والاغتناء وتراميت على الشعب وفتاته.
    عندما سقطم في شراك التماسيح والعفاريت واصبحتم منهم.
    واسفاه طبلنا لانتصاركم
    وسنشق الخدود لرحيلكم.

  • هرمس
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 16:47

    ستلقون في مزبلة الاحزاب الفاشلة قريبا ان شاء الله.

  • عبدالمعطي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:17

    وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون ألا إنهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون
    نصحت كثيرا الإخوان في العدالة بالاستقالة ولم تستجب
    وفعلها شباط من ورائهم وحسبت له وزادت له في أتباعه أنه يزهد في السلطة ( و يريد الإصلاح )
    والان بعد ثلاثة سنوات عجاف ما زلنا ننتظر الإصلاح والوعود والاماني!!
    لم يطبقوا حتى العشر بل معشار العشر من البرنامج الانتخابي الذي وعدوا به
    اللهم لا تؤاخذنا بما فعلوا.. واعفوا عنا

  • جمال
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:41

    لقد نلتم نصيبكم من التلوث ايها التنمويون العادلون تعلمتم فنون الكلام و علمتم ان قاعدة التحكم هي الكلام لاننا لانحسن سوى الكلام لقد ضحى اباؤنا وضحى الجيل الدي بعدهم وها انتم تطلبون منا ان نضحي من اجل الاجيال المقبلة ادن اين هي ثمار التضحيات السابقة و قد غرقنا في بحر الديون لنبني سكنا لاولادنا فهرمنا في انتظار الفرج ولا فرج و كلما تكلم احدكم الا و قال لدينا الجراة لدينا الشجاعة و السؤال لاجل مادا لاجل سحق الشعب بالله عليكم اصلحوا فقط احد القطاعات و اتركوا بصمتكم اصلحوا التعليم او الصحة ادا كانت لديكم الشجاعة ما معنى ان يقرا التلميد المواد العلمية بالعربية و في الجامعة بالفرنسية اليست هده ضحكة خلاصة لقد انتظرنا صعودكم الى الحكم و الان نستعجل فشلكم في الرجوع اليه للاسف حججكم غير مقنعة البتة على جميع المنابر و كفى بالتعليقات اعلاه و سؤال اخر متى كانت الحكومات تستقيل

  • الصحراوي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:54

    ادن لا تعترفون بالمعارضة.لا تقلقوا ان اضبحتم غدا فيها

  • البشير
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 17:56

    إذا كان لكم ضمير حي يهتز لما شاركتم مع احزاب بالامس القريب كنتم تتهمونهم بالفساد ونهب المال العام همكم الوحيد هو الكرسي .. ان الشعب المغربي والعربي عاق وفاق بالاسلاميين المتمسلمين الذين اتخدوا الدين افيون الشعوب ….نحن سنعطي اصوتنا التي سرقتموها منا باسم الدين الى …..

  • Hassan de Berkane
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:06

    إذا كان كل هذا الضجيج لا يحركم فيكم ساكنا، إذا فأنتم صم بكم عمي لا يفقهون. صحيح ان المغاربة يعرفون ان المعارضة الحالية لا زالت ايديها ملطخة بالفساد، وان شباط ولشكر لا يمثلون الا شرذمة من اللصوص وقطاع الطرق، و نقابات لايهمها الا الصالح الخاص وتستعمل العمال المساكين هي الأخرى كورقة ضغط، الا ان هذا لا يعني ان المواطن المغربي راض عن أداء هذه الحكومة اللتي لم تلبي أي وعد من وعودها وما كانت الا طامة كبرى نزلت بكل ثقلها على القوة الشرائية للمواطن لصالح الطبقة الغنية والحاكمة،
    لقد قال كبيركم بنكران ان حكومته لن تتجاوز 19 وزيرا الا ان الحكومة الحالية تضم أكبر عدد على المستوى العالمي
    قلتم متابعة المفسدين، وعدتم وقلتم عفى الله عما سلف
    تكلمتم عن التماسيح والعفاريت والمفسدين، فقمتم بإرضائهم وتمكينهم
    قلتم ان جميع الطلبة المغاربة سيستفيدون من المنح وعدتم وكذبتم أنفسكم
    قلتم انكم ستحاربون تغيب الأطر الطبية والعمل بالمؤسسات الخاصة، الا انكم حاربتم العمل بالمؤسسات العامة وشجعتم الأطر الصحية بالعمل بها.
    كل ما نقول انكم انتم التماسيح، انتم العفاريت، انتم المفسدون وانكم اكبر مصيبة للمغاربة في هذا العصر

  • بوناكة
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 18:26

    قلتم لنا سنحارب الفساد وبعد حين من الدهر تقولون لنا عفا الله عما سلف
    قلتم لنا سنأتي لكم بالبنوك الإسلامية وبعد حين من الدهر تبين أن حلفاءكم صوتو ضد مشروعكم
    قلتم لنا سنعين الفئات المحرومة وتبين أنكم كنتم تحلومون أكثر من اللازم
    كما تبين أنكم أدرتم وجهكم صوبهم لتثبتوا أنكم حسني النية ونسيتم من أتئ بكم
    أنزلتم الدستور أسوء تنزيل وأهتممتم بالماكرو والميكرو وتقولون أصبروا وصابروا ولم تبق سوى أيام قلائل لتقولوا لنا إن هناك الدولة العميقة والعفاريت والتماسيح والأشباح …..

  • لماذا المتأسلمون مغرورون؟؟
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:22

    ابتلينا بقوم يزعمون ان الله لم يهدي أحدا سواهم في المغرب!!

    والله إن أكثر من سيطيح بتجار الدين وبحزبهم الندالة والتعمية إلى الحضيض هي عجرفتهم وأنانيتهم وتعاليهم على الجميع وعلى كل من عارض سياستهم اللاشعبية؟!!
    حتى في عهد البصري وأيام الرصاص لم يشهد للمغرب مثل هده الدكتاتورية التي تمثلها اليوم حكومة بن اكيران.

  • بلال حمزاوي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 19:24

    الحكومة تسير في طريق صحيح والمفسدين يردون اطاحة او تعطيل الحكومة باي شكل ،
    انا مواطن بسيط مند تولي حكومة لم اري اي زيادة في مواد غدائية نفس مصروف هوا هوا ، هناك مواد ارتفعت بشطل خيالي وكان دالك قبل الحكومة مثل الزيت سنة 2009و شاي سنة 2010.هذه السنة انخفض الثمن الزيت .
    أريد من ابواق العلمانين ان يدكروا الناس المواد التي ارتفعت في عهد هده الحكومة؟ كم كانت قبل الحومة وكم هي الان ؟
    هده الحكومة ليس لها عصا سحرية لتجعل الناس يعيشون في رفاهية في ضرف وجيز.
    المعارضة تدا تريد الخير للبلاد عليها ترك الحكومة تشتغل ولا تقدم أرقام مغلوطة للناس ، مند سنين والاستغلال يستغلنا كفي .

  • elmadaghi
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 23:57

    (تتمة)
    هل تنتظرون خيرا من هذه الحكومة أيها المغاربة أقسم لكم بالله أنه لن ينالكم سوى الفقر والويلات منها. ما يجب عليكم فعله، هو انتفاضة قوية لأخذ حقكم، لأن الحق يأخذ بالقوة ولا يعطى. بما أن الدولة وجمعيات حماية المستهلك لم تتدخل ولم تحرك ساكنا، فقد أصبح من حقنا التحرك لإعادة حقنا وبأية طريقة تضمن لنا ذلك.
    أيها الإخوة الكرام، إن فواتير الماء والكهرباء قد تضاعفت بثلاث مرات على ما كانت عليه، وأصبح احتساب الفواتير ابتداء من الشطر الثالث مباشرة دون المرور لا بالشطر الأول و لا حتى الشطر الثاني.
    ماذا تنتظر أيها المواطن المستضعف سوى مسيرات ومظاهرات قوية لاسترداد حقوقك، ومطالبة الحكومة التي تضر بك بالاستقالة. فمند مجيئها، لم يمسنا سوى الشر والإهانة والحكرة، هذه هي المناسبة لانتزاع حقوقك أيها المواطن الفقير الضعيف.

  • إنكم تسيؤون لأنفسكم
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 01:55

    والله! إنكم تسيؤون لأنفسكم من حيث لاتدرون بمثل هده السلوكات؟!!

    يستحيل أن يسمع المرء هذا الكلام من أفواه السياسيين الكبار الذين يتوفرون على شخصية قوية ومؤهلات كبيرة لأنه من العيب والعار أن يصرح مسؤول حكومي وحزبي بمثل هذا الأسلوب المتواضع والضعيف الدي يعبر في الحقيقة عن غباء شديد!!

    إذا كانت المعارضة لا تحرك فيكم شعرة واحدة، فماهو قولكم في هده التعاليق الكثيرة لقراء هسبريس الذين ينتقدون سياستكم الفاشلة ويستاؤون من غروركم وعجرفتكم؟؟؟
    والله كان على أمثالكم أن يأخدوا الدرس والعبرة جيدا من الإخوان في مصر الذين أسقطتهم دكتاتوريتهم وتعاليهم على الناس بالإضافة إلى غبائهم الفكري والسياسي، كل هده العوامل أدت بهم إلى إنهاء مستقبلهم السياسي بيدهم
    في مصر.

  • علال القلدة
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 02:23

    الاصلاح في نضر الشوباني وباقي اعضاء ال PJD هو مصدر كلمة اصلاحية. والاصلاحية في المغرب تعني السجن. اذن فعندما يتكلم الشوباني واخوانه في ال PJD عن الاصلاح فهم يقصدون تحويل المغرب الى سجن والمغاربة الى سجناء. ولهاذا يكونون قذ طبقوا شعار المخزن الذي يقول : " كل شخص متهم ما لم تثبت براءته ".

  • عبد الله
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 13:33

    لا شيىء يعتمل في بواطنكم و لن تتحرك فيكم لا شعرة و لا شعور،مادام ضميركم الاخلاقي قد انتحر بمجرد ان تذوقتم امتيازات السلطة و نعيمها،مشاريعكم الاصلاحية موجهة لخدمة مصالح مصاصي دماء الفقراء و الاوليكارشيا المتوحشة فاين ضريبتكم على الثروة و نسب النمو التي تبجحتم بتحقيقها و اين وعودكم الانتخابية….الرفاه الذي وعدتم به فقراء هذه الامة لم نلحظه سوى في ملابسكم و سياراتكم الفارهة و امتيازاتكم و رواتبكم….ففترة و جودكم بالحكومة شارفت على النهاية ماذا تحقق غير اضعاف القدرة الشرائية للطبقة الكادحة و تازيم اوضاعهم الاقتصادية و التراجع المزمن في جميع ما يرتبط بحياة من صوتو لفائدتكم…شيىء واحد اتمناه بصدق هو ان تخرسوا افواهكم و توقفو نفاقكم حتى تنتهي فترة اسوء و ارعن حكومة عرفها المغاربة

  • عبد الله
    الأحد 26 أكتوبر 2014 - 22:36

    "ما اجتمعت أمتي على ضلالة" السيد الوزير المغرور بنفسه وبحصيلته الضعيفة كيف تفسر هذا الحشد للاضراب ضد سياستكم العرجاء؟؟؟

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب