الأمن و"إيبولا" يطغيان على "الحوار الأطلسي" بمراكش

الأمن و"إيبولا" يطغيان على "الحوار الأطلسي" بمراكش
السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:00

اختلفت التصورات في الجلسة الأولى للمؤتمر الدولي للحوار الأطلسي، المنعقد بمراكش يومي 24 و 25 أكتوبر الجاري، والمنظم من طرف صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة الأمريكية ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط، باختلاف الانتماء القاري والثقافي للمتدخلين، حيث استعرض كل متحدث ما يعتبره تحديات مهمة تواجه العالم.

العمراني: الأمن أولا

شدّد يوسف العمراني الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون السابق في حكومة بنكيران الأولى، على أولوية الأمن بالنسبة للدول، موردا أن بدونه لا يمكن فعل شيء، وأضاف “حتى التجارة لا يمكن أن تنجح بدون أمن، فعندما يكون العيش في نظام ضعيف فالأمن يصبح أساسيا”.

وأكد العمراني على أن أمم العالم تشترك في قواسم عديدة وعلى رأسها القيم الإنسانية، موردا أن تهديدات مشتركة تطال الجميع متمثلة أساسا في المخدرات القوية وتهريب البشر والأمراض الفتاكة كالإيبولا، مشددا على ضرورة بناء تضامن عالمي لمواجهتها.

واسترسل المتحدث “عالم اليوم يجب أن يتأسس على ثلاثة أسس، أولها الأمن والتطور الاقتصادي والتواصل شمال جنوب وجنوب جنوب” ، مؤكدا على وجوب إعطاء الأولوية لقارة إفريقيا باعتبار أنها تعج بصراعات قبلية ودينية، و ضم دولا هشة، “مما يستدعي التعاضد والتعاون لبناء منطقة آمنة و مستقرة” حسب العمراني.

لورا: كيف نحقق التعاون؟

لورا شنشيلا ميراندا رئيسة كوستاريكا سابقا، وخلال مداخلتها أكدت على أن السؤال الحقيقي والواجب طرحه في الظرفية الحالية، هو كيفية تحقيق التعاون، موردة أن الأولوية ليست للمشاكل الأمنية، بل كيفية ضمان عدم اندثار مجموعة من الدول الفقيرة، والطرق الناجعة لمعالجة مشكلة الهجرة، وقالت ” الهجرة في حد ذاتها ليست مشكلة، ولكن المعضلة الحقيقية هي ما يقف وراءها من أسباب”، داعية إلى وضع برامج للحفاظ على الأفراد بأوطانهم وتوفير فرص العيش الكريم والحق في الحياة لهم.

وأضافت لورا “أمريكا اللاتينية سئمت تصدير الأفراد والمواد الأولية، وتبحث اليوم عن خلق الفرص الإقتصادية والحكامة، وهذا لن يتحقق إلا بالتعاون بين أمم العالم للحفاظ على كوكب الأرض، وهو ما يعني أنه يجب التفكير بطريقة جديدة في “بروتوكول كيتو” للحفاظ على البيئة واستثمارها في بناء عالم سليم و متعايش”.

موراتينوس: حان الوقت للعمل الجماعي

ميغيل موراتينوس وزير الخارجية الاسبانية الأسبق، شدد في كلمته بالمناسبة، على ضرورة تجاوز العقدة النفسية بين قارات العالم، مشيرا إلى أن المنظمات المافيوزية والإرهابية تعمل وتجتهد في التعاون والتنظيم، بينما الشمال والجنوب يجد صعوبات في التواصل، وزاد “لذا فقد حان الوقت للعمل الجماعي ووضع طرق فعالة للتغلب على مشاكل العالم”.

وأبرز الدبلوماسي الاسباني على أن الأولوية ليست للرشوة باعتبار ظاهرة عالمية، مؤكدا على أهمية الطاقة المتمركزة في الخليج العربي، داعيا إلى التفكير في كيفية الاستفادة منها و تأمينها لأهميتها في تدبير وتسهيل الحياة للشعوب، وأضاف “ثم تأتي بعد ذلك أولوية التجارة التي لا يمكن تحقيقها بدون بنية تحتية قوية من طرق وموانئ ومطارات”.

فيخفودا: الأمم تواجهها تحديات عالمية

إيفان فيخفودا نائب رئيس صندوق مارشال الألماني للولايات المتحدة الأمريكية، اعتبر أن الحضور المتنوع من أمريكا اللاتينية والولايات المتحدة الأمريكية وأفريقيا وأوروبا لفعاليات المؤتمر، يبرز أن هناك مقاربة للإشكالات الحقيقية التي تهم الفضاء الأطلسي، سواء المرتبطة بالتجارة ومشاكل الأمن والجريمة المنظمة، مشددا على أن الأمم تواجهها تحديات عالمية.

وزاد “أيام المؤتمر كفيلة بأن تقدم إجابات من فاعلين سياسيين ومنظمات غير حكومية ومتخصصين وإعلاميين. كما يعتبر المؤتمر إطارا فريدا، إذ لا وجود لندوات من هذا القبيل، و الدليل على ذلك عدد الأشخاص الحاضرين و نوعية النقاشات التي تمثل محاولة للتفكير في أجوبة عملية للتحديات التي تواجهنا جميعا”.

وأوضح فيخفودا أن وباء “إيبولا” الذي يعاني منه العالم ويبحث له عن حل، وغياب الأمن والتغيرات المناخية والجريمة المنظمة و آفة الكوكايين التي تضرب الجميع تعتبر أكثر المواضيع حضورا، واسترسل ” الجميع يريد أن يبحث عن أجوبة دقيقة لهذه التحديات”.

وأشار إلى أنه لمتابعة نتائج المؤتمرات السابقة، تم تكوين شبكة للتواصل المباشرة بين فاعلين رسميين ومنظمات غير نظامية، قدمت دفعة قوية لبناء إجابات على تحديات العالم.

‫تعليقات الزوار

9
  • mjidou
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:31

    اللهم إجعل هذا البلد آمنا مطمئنا .

  • SIMO
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:41

    qu est ce qu on a eu de ces Forums, rien de tous???
    ou pas??eux et leur enfants qui benificent toujours

  • aziz
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 09:44

    الإبولا الحقيقية؛هي أناس لم يكملوا تعليمهم؛أطلقوا لحاهم؛جروا وتاجروا في عربات الهندية؛و سوسيص؛و سيكوك؛وأصبحوا عالمي وعرابي الأمة؛وإلتحقوا بشرذمة من المفسدين ؛سموا أنفسهم الدواعش؛هؤلاء هم الإيبولا الحقيقية

  • غ,عبدالحق
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:15

    فكرة الرجل المغربي أفضل باعتبار أن الأمن في شموليته بما في ذلك الأمن الغذائي و الصحي المتمثل في الحماية من الأمراض الفتاكة و الحروب و غيرها كفيل بأن يضمن بقاء الأمم و البلدان الفقيرة .

  • sahih
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:17

    Le chomage c est le plus grand problème plus dangereux que le virus Ibola

    Le chomage c est tous les virus du monde comme le terrorismes
    Tcharmiles
    les malade mentaux
    les malades psyco
    les suicides
    manque d oxygène au cerceau
    Les rhumatismes des coeurs
    les Escrocs et les malfaiteurs
    Les Oulamas et Foukahas deviennent des commercants

    Amazigh Marocain

  • aziz
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 12:49

    بالنسبة أنغولا.نامبيا.مالي +إبولا
    ليبيا. سوريا+ الحروب
    موريتانيا . جنوب إفريقيا + علينا إعادة الصداقة
    إيران+ نووي+أمريكا
    الجزائر+الجنرالات
    بولفيا.المكسيك+المخدرات+الفساد

  • virus
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:21

    كما عادتها مافيا صناعة الادوية تصنع فيروسات بصفة منتضمة تنشرها لكي تبيع اللقاحات المضاضة لها باتمنة خيالية ………. اين انفلوانزا الخنازير..والطيور ووووو

  • الواعد
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 14:15

    كيف لامن ان يؤدي مهامه على اكمل وجه وهو مضطهد كل ما اتمنى من جريدتكم ومن الاعلام المغربي هو ان يستطلع اراء رجال الامن ونسائهم واسرهم ليظهر للناس مكمن تراجع ادائهم في محاربة الجريمة انا…..

  • danielkim
    الأحد 2 نونبر 2014 - 02:28

    tan que la rame continue a faire de destination de vas et viens envers ses pays je ne pensse pas que le pays naura pas de probléme avec ce verus raison meme les grand pays en pris les moiyens de ne plus faire de voiyage envers ses pays dafrique qui son a risque les meme pour les voiyageurs c est la seul moyenne pour ne pas propager le verus

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب