24 ساعة

مواقيت الصلاة

26/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0712:2015:0017:2318:42

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟
  1. الطاقات البديلة تجذب الألمان نحو المغرب (5.00)

  2. عرض عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم (5.00)

  3. الشريف الإدريسي ممثل مغربي ومحمد عابد الجابري ولي صالح (5.00)

  4. البرازيل تردّ على تجاهلات وزارة السياحة بمخطّط لـ"خطف مغاربَـة" (5.00)

  5. مولاي أحمد الوكيلي .. 26 سنة على رحيل عميد الموسيقى المغربية (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الناصري: خيام العيون تُعبّر عن مطالب اجتماعية

الناصري: خيام العيون تُعبّر عن مطالب اجتماعية

الناصري: خيام العيون تُعبّر عن مطالب اجتماعية

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، أمس الخميس بالرباط، أن إقدام مجموعة من المواطنين على نصب خيام خارج المدار الحضري لمدينة العيون يأتي تعبيرا عن مطالب اجتماعية واقتصادية عادية، في بلد معروف بانفتاحه الديمقراطي.

وأضاف الوزير، في معرض رده على أسئلة الصحافيين خلال لقاء مع الصحافة عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن "الحكومة منهمكة بكل جدية في التعاطي مع مشاكل هؤلاء المواطنين" بهدف إيجاد حلول لها، موضحا أن الحكومة ومؤسسات الدولة بصدد إجراء "حوار عادي وطبيعي وأخوي مع هؤلاء المواطنين الذين نتعاطف مع قضاياهم المشروعة".

وجدد التأكيد على الانفتاح الديمقراطي للمغرب وتعامله الإيجابي مع المطالب الاجتماعية المشروعة التي يعبر عنها المواطنون.

وشدد، من ناحية أخرى، على أن أولئك الذي حاولوا تسييس هذه المسألة لمجرد وقوعها في ضواحي مدينة العيون، "لا يقومون سوى بمغالطة السذج أمثالهم، لكونهم احترفوا الكذب والضحك على الذقون".

إلى ذلك أكدت فعاليات صحراوية أن إقدام مجموعة من المواطنين على نصب خيام خارج المدار الحضري للعيون يحمل صبغة اجتماعية محضة.

وعبرت هذه الفعاليات في تصريحات نقلتها صحيفة 'الصحراء الأسبوعية' في عددها الأخير، عن رفضها بشكل تام لتسييس ملفهم أو الركوب عليه من طرف أي جهة مهما كانت.

وقال سيد أحمد التلميدي عن (تنسيقية مجموعة العائلات الصحراوية بدون سكن ولا مدخول) إن الأسباب التي دفعت المئات من العائلات الصحراوية إلى نصب خيام خارج العيون، يعرفها الجميع، وأن "مطالبنا هي مطالب عادلة ولا تتعدى حقنا في توفير الشروط الأساسية للعيش الكريم وعلى رأسها الحق في الشغل والسكن".

وأكد أن التنسيقية هي "حركة احتجاجية اجتماعية، وما يهمنا هو كيف نرى أنفسنا وليس كما يريدنا الآخرون أيا كانوا".

وشدد التلميدي على أن هذا الاحتجاج ليس وليد اليوم "حتى يتم السعي إلى ربطه بأجندة معينة"، وقد بدأ قبل خمسة أشهر "مررنا خلالها بمكاتب جميع المسؤولين لكننا لم نتلق إلا التسويف".

ومن جانبه، اعتبر محمد الشيخ النبط المنسق الإقليمي لحزب الاتحاد الدستوري أن التلبية الفورية لطلبات المحتجين من الأمور المستحيلة وإن كان المحتجون "يرغبون في الحصول على حلول معقولة (...) وهو الأمر الذي يتطلب من ، الجهات المعنية القيام بما يلزم من أجل الوصول إلى حل أولي لإنهاء هذا المشكل"، مضيفا أن المحتجين "ضد تسييس المطالب الاجتماعية، وأنهم ضد من يقول إنهم انفصاليون" لأن "مطالبهم اجتماعية صرفة".

ودعا ، في هذا الصدد ، إلى تشكيل لجنة للوقوف على المطالب الاجتماعية لهؤلاء، والتعجيل بعودة المحتجين إلى ديارهم "في جو من النظام والانتظام".

ولاحظت زهرة الشكاف النائبة البرلمانية عن حزب الحركة الشعبية أن مطالب هؤلاء المواطنين لا تخص الأقاليم الجنوبية وحدها، بل هي مطروحة في عدد من جهات المملكة، وأبسط مثال على ذلك التظاهرات التي نراها يوميا أمام البرلمان بالرباط لحاملي الشهادات الذين تم توظيف المئات منهم بشكل تدريجي".

وبخصوص مطالب هذه الفئة الخاصة بالسكن، استحضرت السيدة الشكاف مشكلا شبيها ويتمثل في مشكل كيش الوداية بالرباط، مؤكدة أن هذه المشاكل عادية ويمكن ملاحظتها في جميع أنحاء المغرب.

وأكد أحد صحفيي جريدة 'الصحراء الأسبوعية' الذي انتقل إلى عين المكان، أن جميع المحتجين هم من أبناء العيون الأصليين "الذين لم يتوقفوا عن الترديد بأن مطالبهم اجتماعية ومشروعة، وعلى رأسها السكن اللائق والشغل، مشددا على أنهم يرفضون رفضا تاما أي نوع من أنواع تسييس الملف أو الركوب عليه من طرف جهة مهما كانت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (38)

1 - عبد القادر الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 20:53
عندما قرأت تصريح الناطق الرسمي للحكومة، بقيت لبضع ثواني في حالة لا هي بالإعجاب و لا هي الغثيان. هل تعلمون لماذا؟. لأن الناصري يملك وجها قل نظيره في العالم، تعابير تجعلك تعتقد أنك تستمع لرجل لا ينطق عن الهوى و يعبر بكل صدق عن رأيه في أحداث معينة، ما عليك إلا أن تصدقها و لو ضحكت منها القردة في حديقة الحيوانات.
أحسد الناصري على عينيه الجاحظاتان و هما تكادان تهربان من الضغط عليهما ليبدوان أكثر إقناعا. ثم أنظروا معي للعبارات الرائعة : مطالب اجتماعية واقتصادية عادية، في بلد معروف بانفتاحه الديمقراطي. يا سلام، غاية في الروعة.
ماذا أقول لك أيها العجوز الثرثار. كل ما يخرج من فمك مياه مجاري ليس إلا. صدقني، لا أحد يصدق تصريحاتك و أنت نفسك على رأس القائمة, حاول أن ترتاح قليلا و تريحنا من خرجاتك الغبية.
2 - mowatine الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 20:55
من خلال كلام الصحفي هناك تناقض في كلامه من حيث قال ان الصحراويين تركوا منازلهم ونصبوا خيم واحتجوا من اجل الحصول على مسكن واين ذهب مسكنهم الا ول الذين غادروه ؟
3 - Mohammed الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 20:57
Feu HASSAN II avait dit il ne suffit pas de mettre la poussière sous le tapis pour dire que la maison est propre. J'e me souviens bien et Monsieur le ministre de la com nous montre le contraire. J'éspère que SA MAGESTE le remercie le plutot possible
4 - صحراوي مغربي حر الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 20:59
أقسم بالله العلي العظيم أنك كذاب، كذاب، كذاب، ولا تعرف عن الوضع في الصحراء شيئا، وطبعا بما من فئة ساكتة خاضعة لا تأِمن إلا بالكذب الرسمي وتصدقه وتعشقه فلن تصدق إلا ذلك لماذا؟
أولا ما تحدتث أنه يباع بنصف الثمن من مواد مدعمة فهي تباع مرة واحدة فقط في الشهر وقبل أن يصل إلى المواطن البسيط يطير نصفه إلى منازل المسؤولين في السلطة وضباط الشرطة والجيش وهم غير صحراويين طبعا,,والباقي يباع خلال ساعتين من الزمن للمسجلين فقط في اللوائح الذين أصبح أكثر من نصفهم من غير الصحراويين بفعل الهجرة والتهجير المقصود نحو العيون من رجال الأمن والمخابرات وصغار الموظفين، أما الفتات فيصل للصحراويين الذين أصبحوا يشكلون أقلية، أقول هذا لك لأنني بكل بساطة ممن يشرف على تنظيم هذه العملية فهاتفي النقال لا يهدأ قبل أيام من التوزيع فهذا ضابط وذاك موظف كبير وذاك مدير وتلك مسؤولة نافذة يريدون حصة من الزون بغير وجه حق,, وهؤلاء ليسوا صحراويين طبعا
ثانيا الكذبة الكبرى التي كذبتها هي المتعلقة بالثمن ذلك أنه في باقي أيام الشهر تصبح الأثمنة كما يلي: قالب السكر 11 درهما وقنينة الزيت 13 درهما وكيس الدقيق 130 درهما وأتحداك أن تتجول في أسواق العيون وتجد أقل من هذا الثمن، فأين الفرق إذن؟ فكفى استغباءا ودغدغة لمشاعر البعض.
ثالثا قد تقول لي الضرائب ماكايناش عنكم، الكذوب تعال ألترى بأم عينك إننا نؤدي الضريبة على الدخل و الضريبة على القيمة المضافة، أما المستفيد الوحيد من الإعفاء هو عشرات الشركات والمقاولات التي تنصب على الدولة بإعداد ملف التأسيس والمقر في العيون حيث تعفى من الضريبة على الشركات ثم يفر أصحابها -طبعا ليسوا صحراويين- إلى الشمال للقيام بنشاطهم حيث يساهمون في الحركة الاقتصادية والتشغيل وفي تهرب واضح من الضرائب كل ذلك باسم قضية الصحراء
هل فهمت إذن لماذا نحتج لأن الكذب لا ينطلي علينا مثلكم، أتصور أنك لا تريد أن تفهم.
أتحداك أن ترد على هذا المقال إن كنت رجلا،

5 - Houde الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:01
Ce qui se passe actuellement `Layoune est la même chose que ce que s'est passé à SIDI IFNI il y a deux ans. Les gens de ces région n'aiment pas l'HAGRA et peuvent mouruir pour vivre dans KARAMA et 3izzate annafs. Si seulement tous les marocains étaient comme eux, nous aurons un autre pays. Solidarité mes amis marocains de sud.
6 - صحراوي من العيون الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:03
واك واك آعباد الله، راه ما كاين لا تنمية ولا هم يحزنون، الوضع بالصحراء كارثي فالأموال الطائلة التي رصدت لما يسمى بتنمية الصحراء -على حساب باقي الأقاليم إلى الآن لو صرفت حقيقة لتحولت الصحراء إلى جنة لكن شيئا من ذلك لم يحدث إنهم يكذبون علينا وعليكم ويزوقون الصورة فقط، فسكان الصحراء يعيشون فقرا مدقعا، لا ماء صالح للشرب، لا استثمار حقيقي يمتص البطالة، الصحة في وضع كارثي فيضطر البعض للسفر إلى شمال المملكة للعلاج، الطريق من طانطان إلى الداخلة أصبحت تعرف بطريق الموت، تفشي ظاهرة تهريب المواد الأساسية والوقود نحو الشمال وتغاضي المخزن بل وتورط بعض كبار المسؤولين في ذلك، عدم استفادة المنطقة مما يسمى بالاعفاء الضريبي بل المستفيد هو الشركات الوهمية التي تزاول بشمال المملكة فحين أن وثائق تأسيسها هي بالصحراء في تهرب واضح من الضرائب،
ثم فضيحة الانعاش الوطني حيث نهبت الملايير باسم الصحراويين ويبدو أن الملف أقبر حتى لا تسقط الروؤس الكبيرة، ناهيك عن الاستحواذ على الأراضي وتوزيعها كالكعكة بين كبار المسؤولين من خدام العرش الأوفياء؟
الخطير في الأمر أن من يتحدث عن هذه المشاكل من الساكنة سينعت مباشرة بأنه ناشط حقوقي وانفصالي ثم سين وجيم.إن من يرحب به فعلا هم أصحاب البذل الباهضة الثمن وربطات العنق الذين يأتون إلى الصحراء ويقيمون في فندق 5 نجوم على نفقة الدولة من وزراء ومسؤولين سامين وبرلمانيين وسياسيين باسم قضية الصحراء هذا إضافة إلى أن التعيين بالصحراء كمسؤول أصبح يشترى بالملايين طبعا صاحبه سيعود بعد سنوات ورصيده قد انتفخ وبنى فيلا أو قصرا بإحدى المدن السياحية. كلما نريده هو رفع حالة الخصوصية عن الصحراء ومعالجة مشاكلها بمقاربة تنموية حقيقة كباقي الأقاليم والضرب على أيدي المفسدين وسراق المال العام باسم قضية الصحراء.
لم أقل كل شيئ والباقي أدهى وأمر تحياتي
7 - طاطازي الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:05
السلام عليكم تحية حارة الى المرابطين في مخيم العزة والكرامة بالعيون. النائبة البرلمانية زهرة شكاف زوجة النائب السابق لاقليم طاطا تعطيين الامثلة من جميع المناطق وتتناسين مخيم دوبلال طاطا الدي دام 30 يوما في الحر والعراء بدون ان يتدخل احدونحن من ابناء المجاهدين والمفاومين وجيش التحرير اقول لاخوني كيف يعقل كل من جاهد في سبيل وطنه واعطاه الكثير من حياته واليوم يتقاضى 250درهم شهربا .نعم اولاد المقاومين لي جاهدو في سبيل هدا الوطن حاملين شهادة وبدون عمل وابو ه يقبض 1400درهم كيف يعيش بها او اكريمة طاكسي تكرى بي 250 درهم ناهيك عن من حارب في حرب الصحراء وفبض التقاعد في الثمانييات اليوم يتقضى 350 درهم .الى الامام اخواني المناضلين الاحرار
8 - سالم الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:07
ان كانت مطالب اجتماعية عادية لمذا هذا الحصار الشامل و الكامل على نازحي المخيم و منع الغذاء و الدواء عنهم و لمذا ضرب عجلات السيارات بالرصاص و لمذا استقدام الجيش و الدرك الملكي و القوات المساعدة و تطويق المخيم من كل الجهات و لمذا طائرات الاستطلاع و الطوافات لا تتوقفان عن التحليق فوق سماء المخيم و لمذا انشاء متاريس ترابية خارج المدار الحضري لمدينة العيون بواسطة الجرافات و لمذا الاعتداء على الشباب الذي حاول الالتحاق باهله سيرا على الاقدام من طرف الجيش المغربي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أجب يا سعادة الوزير
9 - مواطن من الداخل الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:09
بداية لابد من وقفة إحترام و تقدير و إجلال للحركة الإحتجاجية التي إستطاعت أن تلفت أنظار جهات عليا إلى مطالبها العادلة و المشروعة و أن تشكل ورقة ضغط لتلبية مطالب سكان الصحراء لأنهم أصحاب حق و قضية.أما عن بعض التعليقات السخيفة التي تنم عن حقد دفين للصحراوين على الإمتيازات التي يحضون بها،فأنا أقول أن الصحراويين حققوا مكاسبهم بالإحتجاج و الخروج إلى الشارع لا بالشعارات الخاوية كما يفعل أهل الداخل الذين ألفوا الخنوع و الذل و المهانة و تقبيل الأيادي.أش من إمتيازات عند صحراوى الإمتيازات معروف من يستفيد منها أولئك الإنتهازيين القادمين من تندوف لخدمة الأجندة المغربية.أما عموم الصحراويين فيعانون نفس المشاكل و الويلات التي يتخبط فيها سائر المواطنين الضعفاء أينما تواجدوا في المغرب فأين أنتم يا أهل الداخل ماذا فعلتم جراء إرتفاع الأسعار؟تقتنون علبة شاي 250 غرام ب 23 درهم و تلتزمون الصمت..براكا من الحسد نوضو ديروا بحالهم وخرجوا للشاريع فل تكن ثورة الصحراء بمثابة شرارة لإندلاع ثورات لتحرير البؤساء و المحرومين بكل التراب الو طني من جبروت الفقر و الحرمان الذي لم يعد قدر إلهي بل بفعل فاعل
10 - مراقب من الشمال الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:11
نحن معكم يا أهل الصحراء، العيش الكريم حق كل مسلم، وما ضاع حق وراه طالب، أما إدا كنتم تريدون الإنفصال، فاخاف أن ينطبق عليكم قول الشاعر : إدا أكرمت الكريم ملكته..........واين أكرمت اللايم تمردا . أما نحن سكان الشمال فلنا الله .
11 - الوجدي الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:13
لهذا السبب يجب تبني مبدأ الحكم الذاتي و الدفع بمخطط التسوية في هذا الإتجاه.يجب استغلال هذه الأحداث لشرح لإخواننا الصحراويين بأن الحكم الذاتي هو أنجع حل لتدبير أمورهم بأنفسهم.أرى أن مسؤولينا تنعدم فيهم مَلكَة بعد النظر .الغالب على تدخلاتهم هو رد الفعل . action--réaction.لايحاولون دراسة المشكل و أيجاد مكامن الخلل فيه،التي بواسطتها يمكن للمكيدة أن تنقلب على صاحبها.ووزير الإتصال خير مثال على ذلك.عوض أن يستغل الفرصة لتقديم مشروع الحكم الذاتي كحل لهذا النوع من المشاكل وأن هذا المشروع هو الذي يعطي لإخواننا الصحراويين حرية تدبر أمورهم الإجتماعية و الإقتصادية،أطلق العنان لثرثرته .مشكلة سياسيينا أنهم لم يقرؤوا و لا يقرؤون.أغلبهم لم يقرأ كتب فلاسفة الإغريق و الإسلام و العصر الوسيط و الحديث.كتب علم الإجتماع.لم يقوموا بمغامرة السفر إلى البلدان البعيدة بإمكانيات محدودة و جربوا المبيت في العراء و التواصل مع ساكنتها المحليين بلغات مختلفة.هذا ما يصنع السياسي المحنك.نحن لدينا (برّاحة).
12 - gogo الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:15
كذب المنجمون ولو صدقوا ايها الوزير
13 - حسن ع الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:17
يجب على الحكومة أن تتعامل بنوع من الصرامة مع مثل هذه الأمور التي تشتم منها رائحة الأيادي الخفية لاعداء الوحدة الترابية، فغياب العلم الوطني ونوعية الشعارات المرددة تشي بأن المطالب ليست بهذه البراءة التي يصورها الوزير، فالقضية الوطنية يجب أن تكون فوق كل مساومة، ومن أراد أن يساوم عليها فيجب أن يعامل بقوة الردع التي يتيحها القانون لأي بلد في العالم يريد أن يحافظ على وحدته وأرض وطنه.
نزعات الانفصال موجودة في العالم، ولنأخذ تجارب الدول التي لها مثل هذا المشكل في التعامل معها، تركيا تتعامل مع الأكراد بقوة الحديد والنار، بل اعتقلت أوجلان في أدغال تركيا وقادته ذليلا إلى الزنزانة الانفرادية، اسبانيا تتعامل مع المطالب الباسكية بقوة القانون، نفس التعامل تسلكه الجزائر مع مطالب القبائل، ونفس التعامل سلكه المغرب مع مطالب شبيهة في نهاية الخمسينات، فلماذا الاستثناء في حالة التعامل مع شرذمة البوليزاريو وأزلامه .؟
إذا كانت المطالب اجتماعية فكيف يعقل أن يطالب جزء كبير من سكان مدينة العيون بالسكن، فهل المغرب دولة اشتراكية لكي تبني المنازل وتسلمها للمواطنين مقابل العمل في أفران الصلب والكومونات كما كان الحال في عهد استالين وماوتسي تونغ؟ المغرب يتبنى الاقتصاد اللبرالي، ومن أراد سكنا فليعمل بعقله أو ساعده من أجل الحصول عليه، والعمل يجب أن تكون فرص الحصول عليه متساوية بين أبناء الشمال والجنوب، والذين يبكون على خيراتهم من هؤلاء، نقول لهم نحن أيضا نبكي في الداخل على خيراتنا التي توزع بالمجان في الصحراء ، لكن وطنيتنا تدفعنا إلى الأثرة، (ويوثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)
14 - mohamed الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:19
ليتاكد من مخيمات الوهم انها حقيقة.البوليزاريو في كل مكان.
15 - mohamed الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:21
السلام عليكم ورحمة الله ......اخواني قراء جريدة هيسبريس .لاشك ان الكل يعرف مدى مبالغة تعاليق المغاربة على هدا الموضوع لكن ما يثير الانتباه ان هدا الشريط يفتقد الى تعليقات المغاربة .....فاينكم يا معلقين ...؟؟؟
16 - ayoub الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:23
لا اعلم لماذا تزامن احتجاج اهل العيون مع زيارة مبعوت الامم المتحدة؟واش جا باش يشعل العافية او لا باش يطفيها.
17 - mohamed الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:25
كل هدا راجع ألى مدونة غلاب التي أطرة على كل المواطنين بسبب إرتفاع الإسعار .
18 - سلمى الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:27
ارجوا من الاخوان المغاربة صحراويين و شماليين عدم فسح المجال للاعداء للصيد في الماء العكر . الصحراويون من حقهم الاحتجاج كما باقي المناطق الاخرى هم لهم اسبابهم يقولون الان انها اجتماعية و ما العيب في ذلك و لا يستبعد ان تكون سياسية فلا تنسوا انهم ضحية تضليل من الجانب العدو الذي يوهمهم ان الصحراء مليئة بالثروات و ضحية الحكومة التي تهمش الصحراويين و الامازيغيين و العرب على حد سواء . و حتى اذا كانت لهذا التجمع خلفيات فلنتركها تنكشف حتى يعرف الشعب المغربي ماذا يحدث فقد مللنا من هذا الموضوع الذي طال كثيرا .
و انا بالنسبة لي ارى ان ما يحدث في العيون دليل على تشبت الصحراويين بمغربيتهم و الا ما الذي يمنعهم بالاجهار بالانفصال لو ارادوه ؟
المهم هو ان نتحد مع بعضنا و تقع في فخ العدو الذي يسعى الى تفريقنا .
19 - mohajir3 الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:29
بعد ما قرأت أخبار هدا الصباح من هسبرس (والذي نشكرهم بالمناسبة )أصبت بالإحباط و الخيبة دخنت سيجارة و أنا أتألم لما يقع في بلادنا وقلت لما لا ينقسم المغرب الى صحراويين و أمازيغ وعرب أو الى أكتر أي كل منطقة ترى نفسها مختلفة عن الأخرى بتقاليدها وبلهجتها وبدالك سيصبح المغرب مقسم إلى 11 دولة و الجزائر إلى 20 دولة أكيد فالعدوى ستصل إليها لا شك في دالك بل ستتعدها وتصل إلى ليبيا والى( ما يسما بالعالم لعربي) وسنصبح انداك فعلا العالم لعربي إسم على مسمى.
وفي الأخير أقول لصاحب الجلال حفظه الله ونحن نقدر جهوده في الحفاظ على وحدة الوطن ( ياصاحب الجلالة إدا لم ترى فيهم خيرا أهجر إلينا ونحن سنخدمك إنشاء الله في بلاد أوروبا بلاد التكثلاث و التوحدات). لكن انا متائكد أن هدا لن يقبله الملك وانا على يقين إنه سيحافظ على الوطن بكل الطرق سياسيا و عسكريا كيف لا وهو إبن الأسد (الحسن التانى رحمه الله).
إنتهت السجارة.
20 - med الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:31
je demande dieu que tous les marocaines sorent avec leures tentes car la vie est devenue tres dificile et notre ministere ne sont que des menteurs ilks mentent evrc le roi el peuple et le monde
21 - mhido2102 الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:33
الظاهره ليست بريئة هناك امور خفية ربما ان حكومتا غبية او انها بليدة .ادا عتبرنا ان الصراع على االارض بين الجزائر والمغرب حسم لصالح المغرب .الان الصراع اصبح على استمالة البشر وحيث ان اعلامياتم التضخيم فمايعرف بنزوح العائدين .والمجاملة التي يتلقونها (.........)جعلت البعض يتمنى لوكان عائد خصوصا الدين كان لهم رواج مهم في التهريب(سجائر.مواد مدعمة..)وبعدما تم حرمان هؤلاء المهربين الصغارو ترك التهريب فقط للكبار اضف الى هؤلاء الحياحة(شباب لايعرف لهم سكنالهم كرتيات يتسكعون في المقاهي يكونون دائما على اسعدادلكل طارئ كل حسب الشخصية التي ينتمي لها) .وبالفعل ماجاء به ولد سلمى وما ابداه من غباء وزير الخارجية حين بلع الطعم جعل الاوفياء يتحركون ويستغلون الفئة المسيرة والنزوح بهم خارج المدينة .والكل سيستفيد.رئس المجلس البلدي سوف لن يحاسب على الجرائم التى اقترفها(مرافق وحدائق تصبح في ملكيته ......).مخيم خارج المدينةعلى شاكلة تندوف باش من المغرب يكول مخيم تندوف الجزائر تكول مخيم العيون تم اداما ارادت الدولة احتواء الموضوع فهاؤلاء الاوفياء سوف يستفدون للاشارة ليس كل النازحين مهمشين كما يسمون انفسهم زوجات اعيان ومظفين واصحاب كاكاتات وعمارات تم ان الاكثرية تم استقدامهم من كلميم وطانطان واسا الزاك .لكن تبقى المقاربة التي يعالج بها الملف والتمييز بين الساكنة والتعامل بمنطق خصوصية المنطقة ان ايعطي الكثير من الظواه التى لا تخدم القضية الوطنية .
22 - امحمد بوجمال الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:35
ان معاكم سيدي الوزير حقا اننا فى دولة تكفل حق المواطن قبل حق المسئؤل فى الاوراق ام فى التطبيق فحدث ولا حرج سيدي الكافل لحق هدا الشعب هو امير المومنين وان كان هو يدعوا لدمقراطيه وحق الشعوب السنا من شعبه اليس عندنا الحق بزياره منه حتى يرى حال مدننا ويرى حالنا كل تدشينته فقط فى المدن الاخرى فليلتف مرة واحدة وراءاه ويعرف ان هناك شعب جنوبي يفديه بدمه فكلنا مغاربة
23 - etoubi mohamed الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:37
السيد الناصري يعرف اكثر من غيره ان ان المشكل لا يمكن حصره في مجرد مطالب اجتماعية ان كنتم تتحدثون على ان قضية الصحراء هي القضية الاولى للبلاد وان الجميع يجب ان يتعبئ من اجل المساهمة فيها فأنتم مطالبون بالكشف عن الحقائق و ان تكون لكم الجرأة في اشراك الجميع في هذا الملف وتداول المعلومة. ولعل التقرير الاخير ل ترانسبرنسي حول تعاطي الجهات المسؤولة مع اسئلة المواطنين خير دليل
اول خطوة لجعل هذه القضية قضية وطنية بالفعل هو ان تكون المعلومة متداولة وللجميع الحق في الحصول عليها. اما لغة الخشب و الشعارات الفارغة فلم تعد تنفع
ممكن الحكومة تدير استطلاع للراي وستعرف ان المغاربة لايتقون بها واكثر واحد لا يتمتع بالمصداقية هو السيد الناصري. لكن للاسف هم يعلمون هذا لان وزارتهم في الداخلية تحصي كل الانفاس لكنهم يستمرون في الكذب على الدقون
24 - ألضمير ***** ألغائب الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:39
منتصرين , يا صحراوا رغم أنف حكوماتناااا..اعتصامكم هذا سيحقق لكم الخير الوفير, والرزق الكثير!!! أما نحن المعتصمين يوميا بكل المدن المغربية , مطالبنا الشرعية تقابل يوميا: ""بفطار العنيقرى فود"" المكون- من عصى مرود مكسرة للعظام- و - برودكانات مرود توست - أليس هذا جميلا ..ألا تودون مشار كتنا هذا الفطار البوليسى السخن !!! ألا ترون الفرق بين الصحراوى ألذى لا يشبع بمطالبه , الطامع فى حقوق المغاربة المسلوبة منذ أمد طويل .. لعبة لويان الدراع على الطريقة ألابتزازية , تعودنا عليها منذ بداية النزاع .. العديد من المرتزقة الصحراويين مارسوها علينا ولا يزالون , يبعون فينا ويشترون و نحن غير قادرين على مواجهتهم.. ""أكلوا النعمة و سبوا ملة "" المغاربة!! سترون يامغاربة, الحكومة و مجلس النوام بكل أضيافه والجمعيات حسب توجهاتها, سيذهبون كلهم عندهم, سايبوسون نعالهم المتعفنة, و يحققون لهم مرادهم حتى ولوكان غير ما يطالبون بتحقيقه!! الخير قادم يا صحراوا,, استمرو فى عصيانكم, طالبوا بالمناصب العليا, العمل بالسفارات وادارة المشروعات والوزارات وكل ما تحلمون به, نستجديكم فى مطلب واحد كمغاربة, حققوا لنا حلما لم نقدر على تحقيقه هو طرد عائلة آل الفاشـــى من كل المناصب الحكومية, ساعتها سنقول لكم ,الله ينصر دينكم يا معتصمين يا أبطال , محققى أمانى المغاربة ,أمانى لم نقدر على تحقيقها !!! أطال الله نومك ... يا أخـــونا!!!
25 - mohamed الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:41
1-لآبد ان يبتعد الناصري من هدا الملف قبل ما يعورها كما فعل في ملف امنتو
2-هدا ملف شاءك لا بد له من دوي اختصاص
26 - كديم ازيك الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:43
ليست هناك نار بدون دخان فمطالبنا تحققت ولله الحمدويبقى الحسد والغل يكوي في قلوب اصحابه الذين شبعوا شتما وسبافي اهل الصحراء الابطال الذين لا يرضون الدل والمهانةمثل بعض الناس.كثر لغوكم ولكن كمايقول المثل الفرنسي rira bien qui rira le dernier .ولي ما بغانا تعما عينوكما علق احدهم في تعليق سابق.المهم ان الصحراويين انتصروا كما العادةرغم انف الحكومةليبقي المواطن الصحراوي دائماحرا ذو كرامة.ارجو ان تطرحواسؤالا علي انفسكم لماذا يتصرف المغرب هكذا مع الصحراويين
27 - مغربي حر الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:45
الكل يعرف أن ثمن المواد الغدائية في الصحراء ينقص بنصف الثمن مقارنة مع الشمال و مع ذلك يحتجون.
هاد صحراوى خاصهوم الهراوا باش يحشموا.
والله ثم و الله ثم والله لو ترك المغرب الصحراء للبوليزاريو فسنرى إتيوبيا و الصومال في صحارئنا الحبيبة.
ملاحظة :
حذاري من تعليقات بعض مرتزقة البوليساريو الذين يدعون أنهم من الصحراء المغربية
28 - مغربي الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:47
لا اعلم لماذا تزامن احتجاج اهل العيون مع زيارة مبعوت الامم المتحدة؟واش جا باش يشعل العافية او لا باش يطفيها.
29 - شاهد عيان الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:49
هناك قولة مشهورة ولها دلالة تروج في الاوساط الشعبية وتقول : الطفل لا ترضعه أمه إلا عند بكائه .
وما دام صامتا فلا أحد ينتبه له .
30 - sahrawi الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:51
بداية اريد ان اهنئ ابناء مدينة العيون واهلها و اشكرهم علي وقفتهم التي اثبت من خلالها عن شجاعة وقوة وصمود ابناء الصحراء في وجه الضلم والتهميش و ادعوا ابناء الشمال و غيره من ابناء المملكة المغربية ان يكفوا عن الحقد و الكراهية التي يكنونها لابناء هده الارض المعروفة بالصمود لكن لن الومهم علي شي لانهم مساكيين مقموعيين في ارضهم و يعجزون عن تحقيق ما تمكن ابناء الصحراء من تحقيقه لدلك فهم يعلقون فشلهم علي اسباب تافهة من قبيل ان الدولة تحقق كل شئ لابناء الصحراء ويغفلون تماما ما يقوم به هولاء شيبا وشبابا للوصول الي هده الحقوق . اريدان تجيبوني الي متي ستضلون في انتضار ان تحقق لكم حكوماتكم مطالب دون صمود و تضام وتكافل?
اما السيد الوزير الناصري الدي خرج ليتغني بالديمقراطية اين هي الديمقراطية عندما خرج ايناء مدينة المرسي و بوجدور و الطانطان بمثل هدا المخيم و لماد تم قمعهم و التنكيل بهم اين كانت الديمقراطية انذاك ...
اما عن ادعاءه ان المخيم تحت الراية المغربية اتحدي اي شخص يقدم دليل واحد ان هناك علم كيفما كان نوعه المخيم يا اخواني خالي من الاعلام وذكر اي بلد معين يعني الامور تتعلق بماهو اجتماعي فقط لاغير
31 - مهتم الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:53
للذين يقولون ان المواد المدعمة امتياز الدقيق تغيب عنه الجودة و كذلك زيت لوسرا فهو من الدرجة الرابع و ليس كالذي يباع في الشمال و نفس الشيء للسكر. و الذين يتبجحون بهذا لماذا لا يتكلمون عن تمنة الخضر و الفواكه الما المواد الغدائية فحدث و لاحرج الحليب و اللبن نصف لتر4دراهم و دانون 2.5 درهم و زيد او زيد اما الكارتيات و الوضائف فاغلبها يستفيذ منها ابناء الشمال و اتمنى جوابا عن حالة 20 امراة صحراوية بالسمارة, تتقاسم كارتيتين بالتناوب منذ سنة 1999 .
32 - عابر سبيل الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:55
الله والشعب والتاريخ شهود.العن مسبقا الجزيرة اللتي تدخل في الفضول ضد مصالح المغرب .بحيث استطاعت ان تلتقي بالمحتجزين الفرنسيين بالصورة والصوت ولم تفعل شبئا يدكر تجاه مصطفى ولد سلمى.وهاهي في شان اعتصام اهل الصحراءبمطالب اجتماعية صرفة لا لبس فيها .واتمنى ان تبقى في هده الحدود.والمغرب بقيادة صاحب الجلالةقادر على تحقيق المطالب المشروعة لكل فئات الشعب في جميع الحالات.كل شيء متوفر والحمد لله بالمغرب .فيد صاحب الجلالة ممدودة لفعل الخير والعطف على رعاياه.والامثلة لا حصر لها في خطوات ملك قل نضيره.نصره الله وزاد في ملكه وحفضه اللهم في شخصه وولي عهده ليسمو حب ملك لشعبه وحب شعب لملكه الى مثال يحتدى به بين الامم و الشعوب.................هو صحيح ان المضاربات العقارية وبعض المنعشين العقاريين افسدت مشروع السكن للجميع اللدي اسسه الملك المغفور hassan2.وزاد علىهدا الاساس الملك المحفوف بالسبع المثاني والقراءن العظيم وارث سره المحبوب اميرا فبل ان يصير ملكا.نعم هو صحيح التلاعب بمنح الدولة فيها تلاعب من طرف الموضفين صغارا و كبارا.المعقول ماكاين غيرفوق الطبلة و تحت الطبلة .وهدا فلان وهدا من جهة فلان.الجوع في العينين.و العيون رات هدا وبلغت واستنكرت فغضبت فنادت .الا انه في حالة ما دون هدا الاستحقاق المستحق .في حالة المساس بالوحدة الوطنية سوف لن ينال المعادون لها سوى تاغلابت.اعمود.العصا لمن عصى .والنجاة لمن سعى لها.العالم كله فوضى .كان هدا هو اخرالزمان.اللهم افعل بنا خيرا و هيء لنا من امرنا رشدا امين.ابلغ تحياتي لكل من له غيرة على هدا الوطن .ويعلم المواطنين الاشراف ان المغرب بلدهم العزيز محسود.و مصالحه جد مستهدفة غيرة و حقدا على ما حباه الله من نعم الاستقرار و الامن المتزايدومن جميع الخيرات المادية و المعنوية.الا ان توزيعها ليس شفافا .هنا لب المشاكل في كل قطاع شبه عمومي .والله اعلم في باقي الامور.سعدت بتحرير الصحراء من قبضة الاسبان كمايسعدني رجوع الفارين او المحتجزين انفا ابناء الوطن الواحد.فيا هل ترى .............
33 - Saharaoui الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:57
المخيم محاصر بجميع القوات المساعدة والبوليس والطائرات وبدا حفر حزام حوله ومنع المواد الغذائية من دخوله مما يدل على ان الاحتجاجات ليست كاملة اجتماعية. مانراهم يتكلمون من الصحراويين في الاعلام هم غالبا هم ابناء العائلات الصحراوية الاقطاعية المعروفه هناك التي سيطرت علي خيرات الصحراء: عائلة الرشيد , عائلة الجماني, عائلة الدرهم , التليميدي. والغريب انهم كذلك قادة في بوليساريو وينهبون هناك. يجب وقف الاقطاع في الصحراء قبل كل شئ
34 - oueld balal الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 21:59
J'étais parmi les grévistes nous demandons l'abaissement des prix sur les éléments alimentaires alors que nos ennemis les polisariens et leurs parrains les Algériens l'ont renversés vers autres chemins et qu'ils ont comptés parmis les sépararites ce sont des menteurs,nous les Marocains en vient de montrer au Monde le cinéma que faisait les Algériens avec leurs chiens,nous vivons dans un pays ou la démocratie va fleurir dans un royaume fleurit et sous un hymne:Dieu,la Patrie;le Roi alors que les ennemis vies sous leur hymne:-Pouvoir Militaire;Pouvoir Assassin;Pouvoir des Voleurs des Biens du Peuple Algérien,réveillez vous Kabyliens vrais fils de ce pays et attaquer les Harquis arrivistes de ce régime fondés par les Frannesses car leurs méres étaient des bonnes chez eux;et bon JIHAD
35 - mohamed الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 22:01
كون عملتها خريبكة كون خلط سماها بترابها مع العلم أننا متشبتين بالوطن
36 - said de dakhla الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 22:03
La vérité c que l'etat du maroc essaie de masquer tjs les realites ....Effectivemenet, aucun developement ni visible sur les provinces du sud??? Ou sont nos hommes d'affaires et nos riches du maroc de l'affaire du sahara ? Ils ne sont pas concernés on ne voit pratiquement aucun de leurs projet ici... aussi les grands bureaucrates du maroc n'ont jamais servi au sahara ??? Ds toutes les administrations il n'a que les bas d'echelle devenu chef de service et les mutés pour des raisons diciplinaires c'est une honte pour le maroc et les marocains...Qu'attend le maroc de personnes comme ça la honte par une mauvaise représentation sur tous les niveau... Parlons de là ou je vis Dakhla: Anarchie totale...pour une ville récuperée en 1979 pas un seul quartier residentiel correct anarchie anarchie anarchie speculation je vous défie si vous voulez acheter un lot de terrain ou une résidence d'en trouver à prix raisonnable ou est l'Etat..que des speculateurs...ET ENCORE ET ENCORE MES FRERES VENEZ Y VIVRE POUR VOIR LA REALITé  
37 - nassim الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 22:05
الرائحة التي تفوح من هذه الأحداث تؤكد أن من ورائها أهداف سياسية قريبة المدى وإن حاولت أيها الوزيرتصويرها كما أردت..(لي باين باين)وهي.1) تصوير سكان الصحراء مثل محتجزي تندوف بواسطة الإعلام المعادي.2) الرغبة في حجب قضية ولد سلمى عن الأنظار..........إ ضافة الى أهداف بعيدة المدى في اطار هذه الحرب المفتوحة بين المغرب وأعدائه.........كلنا مغاربة
38 - علي المساري الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 22:07
لما كل هذا الإ بتزاز يا أهل الصحراء المغربية ممن نصب خيام الإتكال في العيون ، لما كل هذا التردي هل تتوهموا أن الشعب المغربي سينبطح لنزواتكم الآمحدودة وسيصفق للحالة هذه والتي خدمتم فيها أجندة أعداء المغرب مرتزقة تندوف وجنرالات الجزائر تنعموا بخيرات هذا الوطن وتقتنصوا الفرص للسب والشتم والإساءة ، متى كان المغاربة إنتهازيوا الوطن متى كان المغاربة لؤماء الوطن نأكل الحجر ولا نرظى ولا نقبل الإساءة للوطن هذا ماتربينا وفطمنا عليه عشنا بدن كهرباء وبدون طرق وبدون تجهيزات أساسية وبدن مساكن لعشرات السنين ومع ذلك كنا على الدوام أوفياء للوطن فالمغرب كما يعرف الجميع لم ينبت نفطا ولا غاز فقط أنبت شعبا طيبا نقيا متضامنا هو بالأحرى شعب التحدي للأرقى والأحسن بقيادة ملك همام نحبه ونعزه ونفتخر به ، فإذا كنتم ياأهل الصحراء مغاربة أقحاح فلستم أحسن من آلاف الأسر المغربية التي هي الآن وعبر مختلف مناطق المغرب بدون مساكن ولستم أحسن من آلاف المغاربة الذين هم بدون عمل إن الوطن لا يباع ولا يشترى وإنما يكتسب بالإنتماء والحب والدم والعرق وإن الإنتماء للوطن يكون بالتضحية بالغالي والنفيس من أجل الحفاظ على ترابه والشعور بالمسؤولية إتجاهه والإحساس بما يضره وبالحب الذي لا يضاهيه سوى حب الله سبحانه وتعالى فأين أنتم من كل هذا يامن إختار زيارة المبعوث الأممي للمنطقة فسارع للتعبير عن سوء نيته إتجاه وطنه وأعطى برهانا قاطعا بأنه يوجد بين أهل الصحراء المغربية قوم لا يثاق فيهم قوم إتكاليون قوم إنتهازيون وهذا لم يكن في يوم من الأيام من شيم المغاربة ولا من عاداتهم وأعرافهم ، قد تحسبوا أن هذه الشطحات السخيفة ستخيفنا لا وألف لا لقد قالتها الجزائر قبلكم يوم أغلقت الحدود مع المغرب فما كان سوى المزيد من الإصرار على التحدي من قبل كافة أبناء الشعب المغربي الأقحاح وهاهي مشاريع المغرب التنموية تضاهي أو أحسن من مشاريع الجزائر رغم ملاييرالدولارات التي راكمتها من عائدات النفط والغاز فليس المغرب من تهزه شطحات العابثيين وليس المغرب من يفرط في شبر من أقاليمه الصحراوية وليس المغرب من يتنكر لأبنائه الأوفياء
المجموع: 38 | عرض: 1 - 38

التعليقات مغلقة على هذا المقال