بنكيران: مهمتي استمرار الدولة .. والملكية تجمع ولا تفرّق

بنكيران: مهمتي استمرار الدولة .. والملكية تجمع ولا تفرّق
الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 04:50

بعد حواره مع جريدة الشرق الأوسط السعودية، قبل أيام قليلة، عاد رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، ليخص صحيفة عربية أخرى هي “الحياة” اللندنية بحوار أجراه الكاتب الصحفي المعروف جهاد الخازن في لقاء مع بنكيران في مكتبه برئاسة الحكومة بالرباط.

بنكيران تحدث لجريدة “الحياة” عبر حلقات، عن حدود مهامه ومسؤولياته الدستورية، وقال للخازن “أنا رئيس حكومة مُنتَخَبة وفق الآليات الدستورية، لكن الملك محمد السادس هو أمير المؤمنين ورئيس الدولة”.

وأبرز رئيس الحكومة أن “من يتصور أن عمله سيكون شيئاً آخر غير الحفاظ على استمرار الدولة التي تضمنها المؤسسة الملكية منذ أكثر من 12 قرناً، مخطئ على طول الخط، لأن الملكية في المغرب تجمع ولا تفرّق، وتلعب دوراً تحكيمياً “وليس تحكمياً”.

وبعد أن أكد بنكيران أن “الملك أنصف الحكومة والمعارضة على حد سواء”، كشف كعادته في كل مناسبة إعلامية وبدونها أن علاقته جيدة مع ملك البلاد، وأنه مجرد إنسان عابر في تحمل المسؤولية، لكنه لا يرغب في ترك الملفات العالقة فوق مكتبه”.

وأكمل رئيس السلطة التنفيذية أن “التحكيم قاعدة قانونية وسياسية جنبت بلاده السقوط في المزالق، فلا تطغى فئة على أخرى”، مؤكدا أن “المغاربة شعب حر ومسالم، لكنه ذكي يعرف مَنْ يعمل لمصلحته ومَنْ يريد استغلاله.”

ولم يفت بنكيران التطرق إلى سياسة حكومته، فقال إنه جاء إلى الحكومة من أجل تنفيذ خطة إصلاح، وليس تغيير قناعات المواطنين، خاصة في ممارسة الشعائر الدينية، لأن ذلك يعني العلاقة بين الإنسان وخالقه، فيما الإصلاحات الاقتصادية تُعنى بالعلاقة بين الأفراد والمجموعات”.

وأقر بنكيران أن حكومته اتخذت قرارات قاسية في مسائل حيوية، مثل صندوق المقاصة ونظام التقاعد، لكنه مقتنع بأن الرأي العام تقبّلَ هذه الإجراءات، لأنها تندرج في نطاق الحرص على تقويم الأوضاع الاقتصادية بالبلاد” وفق تعبيره.

وأكد المتحدث أن للإصلاح كلفة مرتفعة، لكنها ضرورية لتحقيق التوازن”، قبل أن يبرز أنه “لا يعمل وفق قاعدة ترك الملفات على مكتبه أو ترحيلها إلى مسؤولين مقبلين، بل يعمل لحل المشكلات في حينها”.

وعرجت دردشة الخازن مع بنكيران إلى السؤال عن موقفه من الجزائر، فقال إن “الأشقاء بالجزائر يخشون عدوى الانفتاح، وإنه على رغم سريان مفعول إغلاق الحدود من طرف واحد، فإن الجزائريين يزورون المغرب باستمرار، ما يساعدهم على تكوين أفكار واقعية عما يجري في بلده من تطورات.

وذهب رئيس الحكومة إلى أن “إغلاق الحدود يتنافى وأهداف بناء الوحدة المغاربية التي تبقى خياراً استراتيجياً أمام بلدان المنطقة، لا بديل عنه”، معربا عن أمله بأن تتغلب الحكمة على غيرها من الاعتبارات الزائلة” على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

79
  • abdelaziz
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 05:26

    الإصلاح الحقيقي لا يتم على حساب الطبقات الفقيرة بل بمحاربة لوبيات الفساد واقتصاد الريع ونخب المال العام من أجل الحفاظ على استمرار الدولة كما وعدتم به المغاربة في حملتكم الانتخابية. اما قرارتكم اللا شعبية فإنها تجر الدولة الى المجهول.

  • assafoooo
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 05:37

    الشعب يريد الرجل المناسب في المكان المناسب .
    ان اشباط الرجل الوطني الدي دعى الى الاضراب هو الشخص المناسب في المكان المناسب هو الرجل الشهم دو افكار نيرة مستوى تعليمي جيد رصيد نضالي جيد .
    الرجل الدي سوف يغير خريطة المغرب و اقتصاد المغرب وسوف يخفض من سعر البنزين و الخبز و ….
    سوف يشغل احبابه و اصدقائه المعطلين الدين ينتضرونه امام البرلمان بفارغ الصبر
    اما بن كيران او ابن زيدان لايصلح لهدا البلد فاليرحل عنا و ياتي شباط المحنك
    او لشكر للنهوض بالمغرب الى مصاف الدول التقدمة

  • houcine
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 05:41

    مهمة بنكيران هي أن فقط أن يوصل المعرب والمغاربة إلى الحضيض وأن يقول لهم في الأخير دنبكم أنكم خلطتم بين الدين والدنيا فآف لكم.

  • abou ben
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 05:48

    لا أدري كيف لرئيس الحكومة أن يصرعلى مجموعة من المغالطات في كلامه ألتلميع صورته بالخاج أم للكذب على المغاربةهذا هو اللغز فحينما يصرح أن حكومته اتخذت قرارات قاسية في مسائل حيوية، مثل صندوق المقاصة ونظام التقاعد، لكنه مقتنع بأن الرأي العام تقبّلَ هذه الإجراءات هل يكذب على الصحفي أم يكذب على الشعب؟؟ الكل متدمر مما يقوم به ووحده الذي يقول أن كل شيء على ما يرام ثم حين قال المغاربة شعب ذكي وحر ومسالم، لكنه ذكي يعرف مَنْ يعمل لمصلحته ومَنْ يريد استغلاله. اليوم يا بن كيران إضراب وطني ضد سياستك فإن كنت تؤمن بما تقول فيجب عليك أن تعرف أن الشعب اليوم مقتنع أنك لا تعمل لصالحه ويريد إستقالتك فهل ستكون متفهما لمقف الشعب ضدك؟؟؟
    فقدت مصداقيتك يا بن كيران وجثمت على قلوب المغاربة بقراراتك الجائرة وليس أمامك سوى الرحيل لأنك لم تقدم شيئا وتنكرت لوعودك ودرتي السكر فالشعب ها العارسير فحالك

  • مهاجر غاضب
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 06:09

    لحد الان لم افهم بعد دور بنكيران الحقيفي وسط كل هذا الضباب ، فهل جاء لتنفيد برنامج حزبه الذي صوت عليه المغاربة ،أم جاء لتنفيد برنامج الملك (إن كان للملك برنامج!) !!!
    اي برنامج ، من نتابع، من نحاسب ، هل نحاسب رئيس الحكومة ام نحاسب الرئيس !!!
    يبدو ان النضام يتسم بقليل من الدكاء و رئيس الحكومة عليه ان يتسم بكثير من الغباء …
    لن نتقدم خطوة بهذا الغباء السياسي المقصود …
    علقوا بنكيران او "قددوه" فالمشكل يوجد في مكان آخر ….

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 06:23

    كلنا كا نعرفو ان العالم تتغير والدول التي كانت في الاسفل اصبحت فوق وشعوبها تغيرت 180 درجة، نحن مازلنا نلف وندور ولا نعرف ماذا نريد؟ الحل بسيط يا جماعة، الدولة المغربية التي نريد وباختصار الطريق الصحيح للتقدم معروف ولم يعد احد يخفى على احد، التعليم الجيد الصحة العدالة الاجتماعية فصل السلطات بناء دولة المؤسسات الحقيقية، القانون فوق الجميع ، الكفأءة الشخص المناسب في المكان المناسب، الخروج من نفق الجهل والتخلف

  • علولة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 06:43

    السيد بن كيران لم يقل شيء جديا من ما اوعد به المواطنين وإنما تكلم عن أصالة الحب المغاربة لملكهم وهذا لا شك فيه اننا جميعا نكن مخزونا من الحب لملكنا شعبا وحكومة ومعارضة بكل الطوائف لكن ماذا فعل بن كيران نفسه وماذا قدم كرئيس حكومة وأول ما وعد به هو العدل والإنصاف والتقدم الى الامام في جميع المجالات ومنها محاربة البطالة وتحسين ظروف التقاعد وكرامة المواطن ؟؟

  • رشيد القنيطزة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 06:43

    لا احب هذا الشخص ابدا.اخلف الوعود وقسا على المستضعفين واصبحنا ننتظر الانتخابات بصبر علنا ننتهي من هذه الكوابيس.

  • التقية السياسية!
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 06:50

    وباز باز باز باز هاد السيد، بالامس كان يتهم الاشباح والتماسيح والآن أصبح يرعاهم ويحميهم ,بالامس كان يتهم اشخاصا بالتحكميين واليوم يصفهم بالحكماء ، والله ان هذا الرجل لايومن لابدستور ولا بديمقراطية ,انه يمارس التقية مثل الشيعة . لاينصت لاحد ولايشارك أحدا . أنا لست منتميا لاي حزب . لكن استنتجت ان حزب البيجيدي لازال يوهم نفسه بانه مدعم من طرف الشعب والحقبقة غير ذلك ونسبة الاضراب تؤكد هذه الحقيقة ,عشرا ت الالاف التي صوتت له ليست هي الملايين الاي اصبحت ضده . هذا الرجل الذي خلق كل شروط الاحتقان وسط الشعب .بزياداته المستمرة وارتفاع معدل الجرائم القتل والسرقة ووو تحطيم الطبفة الوسطى وقمع الحريات وتهديم صناديق التقاعد ,وتوزيع الاتهامات هنا وهناك ثم الكذب والكذب والكذب ..لقد كرهت هذا الحزب الكمبني على النفاق والخداع ,,انه الحزب الذي سيدخل لمزبلة التاريخ للابد!

  • العربي المانيا
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:06

    السلام عليكم,
    لو اتبعت منطق ال 12 قرنا من الملكية فان شوقي للمرابطين و الموحد ين و السعديين سيكون منطقيا. لان تغيير الحكم كان فقط بقتال عائلة حاكمة من طرف قبيلة او عائلة اخرى.
    لكني لن اكون منطقا وساتمنى للمغاربة وطنا ومواطنة تحفض كرامتهم ومساواتهم كما خلقوا ( نفس الجسو و دد الصابع و الاعين …. الخ).
    المرجوا النشر والسلام عليكم

  • محمد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:10

    لا يستحق التعليق
    أعطى المغاربة منصب رئيس الحكومة لشخص نيته حسنةأكيد لكن المسؤولية أكبر بكثير من إمكانياته و لا يكلف الله نفسا إلا وسعها
    العفاريت والتماسيح تيضحكو عليه وعلينا وباقي ما فهم أنه أحسن له ولنا أن ينسحب من اللعبة

  • الحجاج الثقافي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:12

    الحفاظ على الدولة والوفاء للملكية واستمرارها هي رغبة وهم كل المغاربة وهي مسألة مفروغ منها ولا يخطر على بال مغربي غير هذا ،فمن هو الذي رأيته يكن العداوة للدولة والملك؟؟؟ كان البصري في تحريضه على سكان الشمال يوشي بنميمته ضدهم حتى كره الحسن الثاني الشماليين وهمشهم وكان المخزني درجة المرود يحسبون أنفسهم جنيرالات في الشمال،وعانت ساكنة المنطقة الأمرين من إنتفاخ ريش المخزن آنذاك، جئت أنت بخزعبلاتك تحارب عديان الدولة والملك تعمم على الشعب كله فكرة المؤامرة التي هي من صنع خيالك، كفاك تهريجا لا يوجد عدو للدولة وللملك غيرك قمعت الشعب بضربه تحت الحزام فإن ثار قهرا من قلة ذات اليد سيثور عليك وليس على الدولة والملك ،إرحل آسي.أخطأت فما دور السلطات والجيش؟

  • المنسي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:16

    الدولة مستمرة بدونك يا رئيس الحكومة….ما هذا الكلام الفارغ؟
    هل يناقش احد في المغرب استمرار الدولة؟ هل انقطعت الدولة في تاريخ المغرب حتى ياتي بنكيران ليمنحها الاستمرار. وا هاذا هو الكلام الفارغ….عوض ان يتحدث عن اصلاحه المزعوم الذي لم يصلح شيئا غير تفقير جيوب المواطنين كعادته يتمسح بالملكية.. ليضفي على نفسه شرعية انه الخادم المطيع للملك…وان الذين يعارضونه ليسوا كذلك…هذا عبث…..هذا هراء…عوض ان يتحمل مسؤوليته الدستورية يبتعد عن النقاش الحقيقي الى امور مفروغ منها …ومعلومة بالضرورة. يعلمها القاصي والداني.

  • said
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:22

    من يتخلى عن مبادئه وعن وعوده لايؤتمن قط ولاالتقة فيه بعد اليوم، أنت مجرد دمية في يد الدولة العميقة…
    لن ينسى التاريخ و الشعب المغربي كيف تحولت من بن كيران الذي يتكلم بلسان الفقير إلى بن كيران الدي يسحق الفقير على حساب بعض المليارديرات و اصحاب النفود
    من إخفاقاتك يابن كيران التي لن ينساها المواطن المغربي :
    ـ سياسة عفا الله عماسلف وكأنك تقول للفساد أطلق العنان
    ـ ٱعداء الأمس أصبحو أصدقاء اليوم، فقط من أجل المحافظة على الكرسي
    ـ الزيادة في ثمن الوقود
    ـ عدم متابعة رؤوس الفساد وإطلاق سراح البعض منهم
    ـ عدم تطبيق الضريبة على التروة
    ـ تراجع خطير في حقوق الإنسان
    ـ خيانة الوعد، ملف المعطلين أصحاب المحضر
    ـ لم ترى الأرملة ولا ذات الحاجة أي إعانة بل أتقلتم كاهلهم بالزيادات
    ـالزياده في أجوركم وأجور نوام الغرفتين هذا في ظل الازمة التي تتبجحون بها
    ….ماذا أقول سوى عد إلى رشدك، إن لم تكن قادرا على التغيير لاتكن ظهيرا للفساد والظلم
    فلندعو لأمتنا من فضلكم
    اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات.

  • هشام صادق
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:22

    السلام عليكم ورحمة الله
    الشعب المغربي يريد حلولا للبطالة لأزمة السكن ، للصحة والتعليم وليس كلاما فارغا وخطبا رنانة ، ماذا فعلت الحكومة في ملف التشغيل هل وفرت فرص شغل للعاطلين كيف حال المستشفيات العمومية كيف حال المدارس العمومية
    الحاج بن كيران ماشفنا لا إصلاح لاستة حمص من نهار جيتو وحنا من زيادة لأخرى
    الله يلطف بهاد البلاد وهلاص

  • aziz
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:23

    benkiran =000. en politique il sait bien que ses (réformes ) sont contre le peuple surtout. les pauvres

  • abdellaziz boutayeb tunis
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:29

    Écoute Benkirane : je te conseille de'a démissionner avant que le peuple te dira : Dégage grâce a toi j'ai suite' mon pays a Tunis pays de la. Liberte'

  • علي. Ali
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:37

    بنكيران؛ كلامك كله دجل سياسي و نفاق اجتماعي .
    لم تأت معك الا المصائب و الويلات لهذا الشعب .الإصلاح لا يعني تفقير المواطن و الحاق الضرر به و حماية الفساد و الفاسدين . تستر على الفساد دليل على عدم وطنيتك .
    لقد افتضح أمرك انت و من معك من تجار الدين

  • حميد السرغيني :
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:43

    رساالة موجهة الى من كل من يدعي ان بن كيران ووزرائه ومن يتشدقون علينا بان حزب العدالة والتنمية لا يسرقون اموال الشعب وان ايديهم وبطونهم طاهرة من الاموال الشعب الفقير والمسكين المغلوب على امره. إن كل الاموال التي يجمعونها من :
    – الزيادة في المحروقات الشيء الذي نتج عليه زيادة في كل شيء.
    -الزيادة في المواد الطعام والشراب…..
    -الزيادة في وسائل النقل….
    -الزيادة في الضرائب…
    ــ الزيادة في فواتير الماء و الكهرباء.
    ــ الزيادة في سنين الكادحين.
    ــ الزيادة في مساهمات الموظفين و المستخدمين في صندوق التقاعد.
    كل هذه الاـموال التي ييجمعونها تاتي من ابناء الشعب الفقير ودافعي الضرائب من تاجر وموضف ومعلم وطبيب …..ويتم تجميعها وملأ بها صناديق الدولة المنهوبة …وصناديق المقاصة والتقاعد حتى يستفيد منها:
    ــ الزيادة في أجور البرلمانيين و الوزراء.
    ــ الزيادة في الامتيازات من نقل و اتصالات…للبرلمانيين و الوزراء.
    – والمدراء والاحزاب: …..كل هذه الامتيازات والعطاءات والجود من اموال الشعب الفقير : أما قرأتم قول الله تعالى :(إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم ناراً ) والسلام

  • ولد البلاد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:45

    انا بعد صراحة هذا بنكيران و الي معاه واش مفيهمش النفس مزال مشوهين المغرب‎ ‎
    الحدود زميطة

  • سهام
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:49

    ماذا عساني أن أقول عندما أسمع السيد بنكيران يؤكد على عزمه إصلاح الملفات الكبرى وعدم تركها للحكومات المقبلة سوى :
    -أنه جيء بهذا الشخص فقط ليمرر قوانين امتنعت الأحزاب التاريخية ببلدنا تمريرها على حساب المغاربة الذين لا ذنب لهم في إفلاسها
    -ثانيا أن بنكيران وحزبه يعلمون علم اليقين أن مشاركتهم هذه في الحكومة هي الأولى والآخيرة ولن ينال ثقة المغاربة مرة أخرى
    ثالثا هو كون حزبه أو حكومته غير قادرة على مواجهة جيوب المقاومة من المفسدين والتماسيح كما جاء على لسان بنكيران بل أكثر من ذلك والخطير جداً هو تستر حكومة بنكيران على هؤلاء المفسدين وعدم مساءلتهم أو محاسبتهم ، بل لجأ إلى الحلقة الضعيفة أي المواطن المغربي ليرغمه على أداء فاتورة المفسدين، وبالتالي لم يفعل دستور 2011 الذي يؤكد على ربط المسؤولية بالمحاسبة
    رابعا أصبح بنكيران في نظر السواد الأعظم من المغاربة أول رئيس حكومة يدافع عن مصالح فئة المفسدين على حساب الطبقة الوسطى والفقيرة وعبارة عفا الله عما سلف الذي يرددها بنكيران دليل قاطع على من هو بنكيران ولماذا جيء به إلى الحكومة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مواطن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:50

    اتخد قرارات قاسية على الفقراء والطبقة الكادحة فقط ، والشعب لم يتقبلها ويقول لك إرحل ، راك غادي تخرج على البلاد ، لولا حنكة سيدنا الله ينصرو لأ فلست البلاد في عهد العدالة والتنمية .

  • يمهل و لا يهمل
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:52

    انت بلاء على الشعب يا ابن زيدان ومهمتك واضحة هي سحق الفئات الفقيرة و المتوسطة و العفو على الفاسدين يعني انت شخص عديم الضمير و فاسد وعبارة عن اداة في يد المخزن تنفد الاوامر بدون مناقشة مهما كانت.
    نهايتك اصبحت قريبة جدااااا و نهاية المخزن ايضا اصبحت قريبة جدااا مهما طال الظلام يبزخ الفجر الله عز وجل يمهل و لا يهمل الظالمين امثالك.

  • يوسف
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 07:56

    الدولة ستستمر و لكن ليس بك و ليس بالأحزاب الخائنة التي تسرق مال الشعب و تدعي أنها تخدم الوطن و المواطن. أنت تهدر المال العام. ( الخلوة الحكومة) أنفقتم فيها الملايين من غير سبب ولا أي نتيجة . نريد أن نسألك سؤالا. ما ضرورة الخلوة الحكومية التي أنفقتم عليه الملايين؟ هل أنتم حكومة أم أنكم عشاق تريدون الخلوة ببعضكم البعض؟؟

  • fouad ouardi
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:01

    سامحني سي بنكيران انا صوت على المصباح ولكن اكتشفت انكم أداة من نوع آخر لاستبداد المخزن… " الفقر أو الكيماوي"…لو كنت مناضلا حقا لاستقلت منذ أن اكتشفت ان التماسيح و العفاريت اكبر منك…أنذاك سوف يفضح المستور وتدع الكلمة لمحكمة الشعب …فدراهيم الفقراء لن تتغلب على جرافات الفاسدين..فأنت صرت منهم إن كنت تغني على وتر البيجيدي أو الفوضى..

  • rooger
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:01

    تذكر حين كان يقول انه اذا لم يستطع تنفيذ وعوده الانتخابية او اذا عرقله احد سيستقيل، ا لان لم يستطيع تنفيذ وعوده، وانبطح انبطاحا لم يسبقه اليه احد، وجلد الشعب جلدا لم يسبقه اليه احد حتي اصبح هذا الشعب يتوسل اليه ان يستقيل ولكنه اصبح لديه مهمة، استمرار الدولة!

  • mohamed
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:05

    اذا كنت لا تريد ترك ملفات فوق مكتبك فباشر بملفات الفساد المالي والاداري الذي ينخر كاهل الاقتصاد المغربي

  • لا علاقة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:14

    وا خرجتي على هاد البلاد ا سيدي بنزيدان وغير ما زايد فيه.
    الشعب عاق بيك اللي ما صوتوش عليك وحتى دوك اللي صوتو عليك راهم عاقو ماشي كلشي ولكن كاين فيهم اللي عاق تروتار.

  • zaza
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:20

    كنه مقتنع بأن الرأي العام تقبّلَ هذه الإجراءات، لأنها تندرج في نطاق الحرص على تقويم الأوضاع الاقتصادية بالبلاد" وفق تعبيره
    واش بنكيران مازال عندو شي اتصال بالشارع ولا مابقاش هاد السيد حشمنا مع الدول بهاد التسنطيحة

  • doukali
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:22

    يبدو النفاق جليا في كلام بنكيران وما قلته حول سلطة الملك يعرفه المغاربة ولولا الملكية لدخل المغرب في دوامة كبرى لانكم تحكميون ومتسلطون وغير ديمقراطيين فكيف تريد اقرار اصلاحات بدون التشاور واعمال اقتراحات اكثر انصاف للموظفين هل تعتقد اننا اغبياء ان الاصلاحات التي تدعي انك قادر على انجازها تجر عليكم الويل وستطرح مطالب اخرى اكثر ستكون ملزما بتطبيقها وانت مجرد تلميد نجيب للبنك الدولي ستفشل في الاختبار النهائي كفى نفاقا لانك عجزت عن اقرار التوازن بين من يستغلون 90 في المئة من خيرات البلاد وبين الموظفين والفقراء الدين تريد ارشاءهم ب1000درهم في الشهر لمادا لم تخفض الاجور العليا /لمادا لم تحد من التبدير في المؤسسات العمومية لمادا لم تلغى تقاعد الوزراء والبرلمانيين ما مصير الحكامة في الصنديق السوداء التابعة لكم ولقطاعات اخرى كالمالية -ماعدا المكلفة بالدفاع والمخابرات – ووو اليس هدا منتهى النفاق / لاتعتقد ان النقابات سترضخ لكم سنرد لكم الصاع صاعين في محطات مقبلة وستهزمون شر هزيمة في الانتخابات و البيجدي سيعرف نهاية درماتيكية وسنتصدى لكل ما ياتي منكم يامنافقين ستصلون سعيرا .
    واصلاحكم انتقائي ..

  • مواطن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:25

    برافو السيد عبدالاله مزيدا من الصمود والكفاح;الى غاية اصطياد آخر تمساح

  • تطواني
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:37

    حتى لا ننسى فبنكيران وصل إلى منصبه بعد ثورة الشعب على الدولة، هاهو اﻵن قد لبس عباءة المخزن وصار يدافع عن الدولة بكل أطيافها حتى من اختلسو أموال الشعب مبررا ذلك باستمرار قيام الدولة، للتنبيه فهذا الدور يستطيع أي مو ظف عادي القيام به. فلا حاجة لنا لحريق الراس بالانتخابات وما شابه ذلك. مادامت إرادة الناخبين هي في مرتبة ثانوية.

  • متتبع
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:39

    الشعب المغربي ذكي بغيتوا ولا كرهتوا.اعطينا التيقار ا مولاي و ا نكونوا بخير. اللي بغا يخدم البلاد خاصوا يفيق بكري يا ميخي.

  • abbassi
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:46

    Votre mission Mr le premier ministre c ' est de réformer et de ne pas céder à la pression même au prix de perdre les élections mais vous resterai dans l ' histoire.
    Le miracle économique allemand c'est pas grâce à Mm Merkel mais grâce aux réformes drastique de Schroder .
    La situation est difficile, sans sacrifice on n ' arrivera pas.
    "Vaut mieux perdere des élections que son âmes"
    On aime une grève générale contre la corruption que une grève contre les réformes
    Le débat est ouvert
    AAA +

  • مواطن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:47

    كتب بعض عمال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه يشكو إليه من خراب مدينته و يسأله مالا يرمها به، فكتب إليه عمر قد فهمت كتابك، فإذا قرأت كتابي، فحصن مدينتك بالعدل، و نق طرقها من الظلم، فإنه مرمتها و السلام.

  • malika
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:53

    الملكية تجمع ولا تفرق وانت يا بنزيدان تفرق وتشتت الاسر المغربية بالزيادات الا منتهية

  • مغربي حور
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 08:58

    سي بن كيران الله يعونك راك غدي مزيان
    نتا رجل فزمان قللو فيه الرجال

  • Fayçal
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:06

    في يوم من الأيام جاء رجل وتقلد مسؤولية رئاسة حكومة في بلد يستهلك ولا ينتج يستورد الكثير ويصدر القليل، يأتي الوزير والمسؤول ويسرق ويذهب وتأتي أحزاب استعمرت المناصب وحققت المكاسب لأسرها وشبيحتها وبعد ظرف خاص دولي وإقليمي أراده الله لحكمته البالغة جاء حزب في أناس يشهد لهم بالنزاهة والاستقامة ويغلب صوابهم عن خطئهم لم تكن لهم الخبرة فأصابوا في أشياء وأخطاءوا في أخرى ووجدوا ملفات وتسيير ووضع يزكم الأنوف ويبكي العيون كل من يأتي يسرق ويذهب وغالبية الشعب كان في سبات وبعد أن استفاق مع هذا الظرف الإقليمي، تحاسب هذه الفئة الممتلئة بطونها بمال الشعب والتي للأسف استغلت قِصَر ذاكرة العديد من المغاربة فأصبحت توهم الشعب أنها البديل بدون حياء ولا حتى ذرة ضمير، ياأسفاه على فئة من الشعب لازالت تنطلي عليها الحيلة !! ويا أسفااه رجل يعمل بكل ما أوتي ولو كلفه شعبية حزبه أتمنى من الشعب أن يعي الحق من الباطل وأن يميز الصواب من الخطأ في عصر كثر في "البهلوان السياسي" ولي كل الثقة في هذا الشعب إن شاء الله والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لايعلمون

  • صريح
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:26

    الملكية تجمع وانت تفرق فلا تعبث بمكتسباتنا بالتطبيق الحرفي لما تمليه عليك البنك الدولي و FMI

  • الى مزبلة التاريخ قريبا
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:33

    هذا الرجل لا مسؤول من الدرجة الأولى و يختبئ وراء الملك ليتنصل من مسؤوليته كرئيس حكومة مسؤول عن الإدارة بما فيها وزارة الداخلية. الآن و بعد 3 سنوات فهمنا ان هذا الرجل الثرثار جاء ليستفيد من المنصب و 70000 الف درهم شهريا و التقاعد المريح مدى الحياة و ليس ليعمل كرجل دولة قادر على حل ولو جزء من مشاكل المغاربة، يعني في آخر المطاف رجل غير مؤهل و قصير الأفق و "خبزي" بإمتياز

  • Spartacus
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:33

    Mister Bean-qui-rale n'est effectivement que le sapeur-pompier qui a pour mission d'eteindre le feu dans l'arriere cour du Makhzen lors de la fievre du printemps des peuples transforme' en hivers islamo-fasciste et aussi un bouclier pour encaisser les coups durs a la place de l'autocratie feodale regnante , c'est aussi le cheval de Troie *barbu* pour faire passer les decisions et les politiques les plus impopulaires et les plus appauvrissantes du grand peuple marocain noble transforme' en un troupeau de tetes betes et desertiques… bref Benkirane est le meilleur et le plus docile serviteur du makhzen de tous les temps…mais,comme a l'accoutumee',son destin serait semblable a celui du Klinex et du preservatif apres usage c.a.d la poubelle! A qui serait le tour *a moula nouba*… toutes couleurs politiques confondues,car vous nous avez fait rater le rendez-vous avec l'histoire pour la enieme fois ! bravo la Tunisie!Merci hespress de publier

  • hamdy
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:35

    الحقيقة انه في كل مرة يخرج بنكران الى الصحافة اﻻ وسعتبر الشعب المغربي الذكي شعبا بليدا،
    حيث ينصب نفسه حامي اشتقرار المغرب وملاكيته
    لكن نسي ان المخزن هو من ادخله الى المعماعة وجعله ينبح على المغاربة بقراراته التفقيرية كما ادخله الى من الزاوييه الى السياسة من قبل
    مايضمن استقرار المغرب هو الله عز وجل ووعي الغاربة بجهلهم الذي غرس فهم قصرا من طرف المخزن
    الشئ الدي يدفعهم الى الخوف من ان تتحول بلادهم الى ما تحولت اقطار اخرى

  • يساري مناضل
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:38

    يتكلم بنكيران، خادم الطبقة الإقطاعية الحاكمة ، عن استمرارية الدولة. فلماذا لم يقم باحترام التزام الدولة مع الأطر العليا المعطلة وتنكر لمحضر 20 يوليوز 2011، الذي نص على تأجيل تشغيل الدفعة الثانية من الأطر المعطلة إلى سنة 2012 بالاستناد لمرسوم الحكومة الصادر في 2011 والذي فسح المجال لتشغيل كل الأطر الحاملة للدكتوراه أو الديزا أو الماستر، لكن الحكومة قامت وقتئذ بتوظيف دفعة وتركت الباقي، إلى أن اتفقت معهم في يوليوز 2011. وإذا كان بنكيران يخدم الدولة، فأين القانون إذن، خاصة وأن الحكومة قامت بالنصب والتحايل، من خلال تمرير مرسوم قانون في غياب البرلمان يقضي بالاحتفاظ بموزفي التعليم إلى غاية استكمال السنة الدراسية، وذلك في تناقض مع القانون الذي يقول بأن سن التقاعد هو 60 سنة. فهل المرسوم في الدولة يمعنى الدولة يسمو فوق القانون؟ إذن الدولة شبه غائبة وبن كيران حاضر، لخدمة دولة اللاقانون. الدولة ن بمعنى الدولة يجب أن تحترم كلمتها والتزاماتها وتحترم القوانين وتقوم على المواطنة وليس على اعتبار المواطنين مجرد رعايا ..

  • mafqous bdimaghojia
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:39

    wach had takalif alislah radi yadfa3ha ri lmaskin lamkahhat o yabqa lilabas 3lih dima mostafid
    a

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 09:48

    بنكيران في خطاباته يلعب على الكلمات حتى يكسب التعاطف … لكن الدي يعرف بخبايا الأمور سيعرف أنه أكبر سنطيحة وأنه لو بين الحقيقة كاملة لقلبت الموازين …

    فما معنى أنه :
    أنا رئيس حكومة مُنتَخَبة ، لكن الملك محمد السادس هو أمير المؤمنين ورئيس الدولة … فبنكيران يتهرب من المسؤولية ويلقيها على الملك رغم أن الدستور واضح في مسؤوليات الحكومة توفير"تعليم .صحة . تشغيل .." لكافة المغاربة

    2- "الحفاظ على استمرار الدولة التي تضمنها المؤسسة الملكية ".. ايوا الحكومات الأخرى حتى هوما حافظو على استمرارية الدولة حتى جابوها ليك ورغم دالك ما خليتي ما قلتي عليهم باش تكسب تعاطف الناخبين … وراه مزوار أكبر دليل على ازدواجية خطاب بنكيران ..

    3 -" لا يعمل وفق قاعدة ترك الملفات على مكتبه أو ترحيلها إلى مسؤولين مقبلين، بل يعمل لحل المشكلات في حينها"..
    . الحكومة السابقة حلات مشكل "التقاعد.المحروقات.." بعيدا عن جيوب المواطن

    ثم آشنو درتي في ملف " الكريمات +الريع + تعويضات مزوار + تشغيل المعطلين + اصلاح التعليم + البنايات المهددة بالسقوط وزيد وزيد … ياك ملفاتها على مكتبك ؟؟؟

  • خبط عشواء
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:05

    "مهمتي استمرار الدولة" بن كيران. من هذه الجملة يبدو ان هذا الشخص شديد الغرور و يعتبر المواطنين كقطيع بدون و جود بن كيران ياكله الذئب. يعني الدولة ستنهار لولا وجود بن كيران كرئيس للمحكومة و ليس الحكومة. لكن اعذروه فهو اصبح يتخبط خبط عشواء لانه اصبح بان الشعب لم يعد يتحمل سياسيوته التفقيرية للشعب بقصد حماية الحيتان الكبيرة؛ هذه الاخيرة التي اصبحت تفعل به ما تشاء و تملي عليه ما تشاء. ارحل فقد بلغ السيل الزبى؛ قبل ان يرحلوك مرغما لا بطل.

  • قمر النهار
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:09

    29 أكتوبر ستمر لكن الشمتة بعد الصحو ستؤلم، والشمات سيضحك كثيرا على بقر علال

  • المتنبي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:09

    بنكيران لم يكذب، فهو خادم الدولة المخزنية والمهووس باستمرارها، فهو يقوض أركان إقامة دولة عصرية ديمقراطية، ويعتبر نفسه جابيا للمال من جيوب الفقراء لإعالة الدولة وتسمين الأغنياء، تماما كما كان يحدث في تاريخ الدولة الاستبدادية المغربية عبر التاريخ. اقرأوا التاريخ. هو يعتبر نفسه أيضا راعيا حارسا لغنم الدولة أي الرعايا أو الشعب. ويتشبع بأفكار الاستبداد في التاريخ الإسلامي التي تقول بضرورة إخضاع الرعايا، وما لا يوتى بالقرآن يوتى بالسلطان، ويرى بأن الشعب خلق لخدمة الدولة وليس العكس. كما أن بنكيران لا يحترم قوانين الدولة نفسها، وينتهكها بمبرر أن الغاية تبرر الوسيلة، فإذا كانت الدولة المستبدة تقتضي تشغيل الأستاذ بعد سن الستين والتقاعد خدمة للدولة، فلا داعي للقانون، القانون الجبري والأوامر والمراسيم المخزنية كافية.. اللهم فاشهد على تورط بنكيران في الاستبداد وتفقير الشعب لصالح القصور والملذات والفوارق والصناديق السوداء والأجور الخيالية والبريمات … إنه قاطع أرزاق الموظفين بالاقتطاعات وقاطع أرزاق وآمال المعطلين بعدم تشغيلهم ونكران حقهم.. وهذه جريمة في حق الوطن والشعب.

  • enseignant amoché
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:10

    " أقر بنكيران أن حكومته اتخذت قرارات قاسية في مسائل حيوية، مثل صندوق المقاصة ونظام التقاعد، لكنه مقتنع بأن الرأي العام تقبّلَ هذه الإجراءات."
    "الرأي العام تقبل هذه الاجراءات" ؛ نعم هناك من تقبل هذه الاجراءات وهم فئة من أتباع حزبكم . وكم يمثل هؤلاء من مجموع الشعب المغربي؟ لاشيء. الرأي العام يعني 100% .
    لا تتكلموا من فراغ. أقمتم باحصاء علمي أم اعتمدتم على عدد من صوتوا لكم في نونبر 2011؟ أنا مثلا وكل أفراد عائلتي لسنا من حزبكم ولكن صوتنا لكم في نونبر 2011. الآن غيرنا رأينا فيكم بسبب عدم وفائكم بوعودكم و سياساتكم اللاشعبية وأمثالنا كثيرون. فعن أي رأي عام مقتنع تتحدثون؟ انكم لاتخاطبون "الحلايقية" في البرلمان المغربي. فتأكدوا مما تقولون قبل أن تدلوا بمثل هذه التصريحات لصحف دولية.

  • مهاجر
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:23

    بن الكران رجل الثقة وأنا متأكد هيخدم البلاد حيث الشعب المغربي كان كيتسنى رجل قوي أم الأحزاب الأخرى سرقو فلوس الشعب

  • younes
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:36

    نعم انتخبت ديموقراطيا ، ولكن على اساس تنفيد البرنامج النتخابي لحزبكم و على اساس استمرار هذا الشعب في الحياة و الذي بدونه لا وجود لا للدولة و لا للحاكم. اما ان تدعي انك لست الحاكم الفعلي فذلك اجبن كلام يمكن ان يخرج من فاك بعد ان وصلت للمسؤولية، بل كان عليك مصارحة ناخبيك بدلك قبل الانتخابات التشريعية و ان لا تعدهم بما لا تملك الشجاعة حتى للاقتراب منه.

  • رشيد القاسمي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:41

    يمكن لرئيس الحكومة بن كيران أن يدافع عن مواقفه السياسية أمام الصحافي الخازن ، لكن بنكيران لا يمكنه ان يراوغنا ويلمع صورتة الباهتة على حساب المغاربة عامة . فمهمة استمرار الدولة المغربية ونظامها الملكي الذي يؤمن به كل المغاربة ليس من اختصاصك ونحن المغاربة ملكيين بامتياز والنظام الملكي يجمعنا وراء ملكنا ولايفرق بيننا .
    لكن سياسة بنكيران الذي قطع على نفسه أنه جاء من أجل محاربة الفساد والمفسدين والمستفيدين من سياسة الريع والمأدونيات برا وبحرا أخد يتحدث عن التماسيح والعفاريت ويلوح بسياسة عفى الله عمى سلف .
    نحن المغاربة لانريد سجن المفسدين ولكن استرجاع الاموال التي تم نهبها إلى خزينة الدولة .
    اسقرار المغرب واستمرارية نظامنا الملكي يضمنه المغاربة قاطبة قبل مجييك ورحيلك . فالتصاريح المغلوطة انتهى العمل بها .
    يجب أن لاننسى أن الشعب مصدر السلطات . من هنا لايمكن لوزير يقول مالايفعل أن يضمن استمرار الملكية ونظامها . فالشعب يريد ملكه عن قناعة راسخة .
    اما فيما يخص الاصلاح الذي تحدث عنه السيد الوزير وأن تكلفته عالية يجب تحمل هذه الفاثورة التقيلة من طرف كل المغاربة الاغنياء منهم والفقراء .

  • said
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 10:43

    Depuis l élection de ce gouvernement, "l opposition" épaulée par certains organismes de la presse n a cessez de crtiquer et user de tous les moyens pour descrediter, saboter tous les iniatives prises par le gouvernement de benkirane.
    depuis l'indépendence, aucun gouvernement n a eu le courage de se pencher pour reformer les dossiers qui fachent, la compensation , les retraites et autres
    Au contraire, les gouvernements précedents passaient paisiblement leurs mandats sans qu ils manifestent aucun interet à toucher les dossiers qui fachent .
    Ce gouvernemnt a eu au moin le courage de toucher aux dossiers qui n ont jamais été abordés par quiconque, Toutefois, ce gouvernement risque de compromettre sa notoriete, sa credibilité vis à vis des personnes qui ont voté pour lui à l occasion de la dernière échéance éléctorale, mais une chose est certaine c 'est que les marocains vont apprécier plutard ces réformes si nous voulons vraimment du bien à ce pays qui nous rassemble.

  • آدم
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:23

    بن كيران يريد ان يصبح الفقير متسول و المتوسط فقير و الغني دكتاتور و صاحب السلطة إمبراطور

  • superman
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:24

    Ton rôle qui est taillé sur mesure depuis le début est celui de jouer le clown pour amuser la galerie et dire oui lalla oui sidi, l'État en tant que tel tu peux être sûr que tu n'y es même pas un petit pignon

  • مواطن مغربي.
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:34

    أين كانت الدولة قبل بنزيدان؟

    هكذا كان يقول البصري من قبله و إستمرت الدولة بدونه.

    إستمرت الدولة و ستستمر بدون البصري و بدون بنكيران.

    لقد نسي بن زيدان كلامه الذي قاله تحت قبة البرلمان و أمام الشعب المغربي: "إ ذا فشلت في إسقاط الفساد فسأنزل السويرتات و الله لم يخلق بن كيران وحده فهناك 40 مليون مغربي لابد أن يكون من بينهم من هو أفضل من بنكيران في إصلاح البلاد و العباد"

    إذن وصل بنزيدان إلى الباب المسدود و لم يوف بوعدك في "إسقاط الفساد و الاستبداد" فما عليه إلا أن يستقيل و يسلم الأمر للشعب ليختار من هو أفضل منه في إصلاح البلاد و العباد.

  • سمير الفاسي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 11:51

    رد على التعليق الاول الاسباب الحقيقية واضحة لك ولامثالك من شبيحة لاعدالة ولاتنمية والتي تحاول من خلال تغطيت الشمس بالغربال وهي التي ادت الى دحرجة الطبقة المتوسطة الى الفقيرة وتفقير الفقيرة وهي اسباب منطقية ليس للخوض الاضراب عام لليوم بل ينبغي ان يكون مفتوح وهي كالتالي
    ازلة صندوق المقاصة تحت شعار الاصلاح بداء بازالة الدعم عن البنزين بشكل نهائي والكازول بشبه نهائي ومعه الفيول ما انتج ارتفاع جميع المواد الاخرى
    زيادات في تسعيرة الكهرباء والماء ونصب وتحايل بخصوص الشطرين الاولين للماء الذي يدعي بن زيدان انه لم يمسه اي تغير حيث تم تخفيض من حجمها ففي الوقت الذي كان لابد ان تستهلك اكثر من 52 متر مكعب للتنقل الى الشطر الثالث اصبح بسبب تحايل 35 متر مكعب حيث خفض الشطر 1 من 18 الى 12 م ك وشطر ثاني من 34 الى 23 م ك
    رفع من ضريبة على القيمة المضافة من 7 و10 و14 الى 20 في المائة
    زيادة في نسبة انخراطات الموظفين والقطاع الخاص والاستفادة من تقاعد اقل من 30/100 من تقاعد الحالي لا للسبب ان بن زيدان لا يريد متابعة من مسؤول عن اختلس وسوء تسيير هذا الصندوق
    تمارسون عملية غسل للافشال الاضراب انكم تحلمون

  • فؤاد
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:34

    استمرار الدولة و إبادة الشعب هي معادلة يستعملها الدكتاتور في ضمان سلطته وتكديس ثروته و حماية المفسدين و قتل الجماهير باسم مصلحة الوطن

  • ماتيسماش
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:40

    دهب عباس واتى من هو اسوء منه بن كيران وسيدهب بن كيران و سيٱتي من هو اسوء منه وجميعهم مجرد اوراق صحية لمن يحكم بالفعل

  • ولد الميلودية
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 12:56

    قال السيد رءيس الحكومة انا رءيس الحكومة منتخاب انا متفق معك انت منتخب من الدي انتخابك اليس الدي انتخباك وصوت لحزبك اكثرهم فقراء والمهمشين والمستضعفين والمظلمين كانت املوهم فيك كبيرة لاصلاح ما افسدوه الحكومة السابقة مع احزابها كونا ننتظير منك تحريك ملفات الفساد ومحكامة المفسدين الدين سرقوا ونهبوا كل شيء لكن المفجاة الكبرى جاءة بعفا الله عما سلف المفجاءة الثانية جاءة لزيادة في الكهرباء والماء والمواد الغداءية وغيرها يعني هدا كانك عفوة عن المفسدين ونتقمثا من الفقراء والضعفاء والمهمشين وغيرهم نحن لانريد منك ان تنتقيم من اي انسان لكن من تبث انه سراق ونهب اموال الشعب يجيب محكامته وارجاع الاموال المسروقة والاراضي المنهوبة الى الدولة وشكرا لهريس

  • يوسف العزيزي
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:02

    من ارادى الاًصلاح بدون ادى فهدا هو الجهل بعينيه .نعم ابن كيران لمس اقتصاد الفقراء لكن هدا منطقي لانه لمس اقتصاد الغني المشغل للفقير بطريقة مباشرة او غير مباشرة .ولو كان الخير في شباط لا جنيناه مند الاستقلال. فأكل الدواء لشفاء بدون تاثير الدواء مستحيل والاصلاح بدون ثمن مستحيل كدلك.

  • مغربية
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:08

    مهمتي استمرار الدولة…. هده رسائل مشفرة يبعثها البيجيدي للنظام بان البيجيدي هو من بيده استقرار المغرب و لا احد غيره،
    قد تغول هدا الحزب مبقا يقد عليه حد، خرج منو العجب الله يحفظ البلاد من شرو!!

  • SIMO
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:11

    REVELLEZ VOUS LES MAROCAINS , LE BATEAU DE BENZIDAN COULERA BIENTOT ET NOUS AVEC AVEC TOUS LES CONSEQUENCES QUI EN DECOULENT SUR LE MAROC

  • nour
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:12

    si vraiment M.Benkirane veut que la C.M.R. soit remplit, il y a vraiment une simple décision à prendre c'est d'annuler la bourse de retraite que prend les parlementaires retraités, (qui est de 7000,00 dhs d'après ce que j'ai entendu), a mon avis si on fait une addition des sommes versées à ces Messieurs qui ont déjà touché un gros salaire mensuel pour le travail qu'ils ont effectués durant leur mission, je ne vois aucune explication pour qu'il prennent un tel montant comme retraite juste par ce qu'ils ont déposés leur pied au parlement même s'ils n'ont rien fait, la question qui se pose c'est, est ce que vraiment ces gens ont atteint le nombre d'heures travaillées 3240 H (minimum) pour qu'ils puissent bénéficier d'une retraite, c'est vraiment honteux, car ce sont eux qui ont vidé la C.M.R. Il faut revoir ce dossier sérieusement parce que il y a des parlementaires qui ont été élus pendant 1 année ou 2 années, donc pourquoi ils vont avoir une retraite à vie, c'est dingue.

  • محمد مطلع
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20

    شعب عاش في الفساد لسنوات عديدة مديدة لو أردت أن تنادي بالاصلاح ستهدم كل شيئ فيه لأن قواعده فساد في فساد، وأول متضرر من محاربة الفساد هو الشعب نفسه.
    لأنه تأقلم معه ولم يعد يستطيع العيش بلا رشاوي وبلا خروقا وبلا تجاوزات لذلك فأول عدو للاصلاح هو الشعب نفسه، لانه ينتظر نتائج سريعة و آنية وخبزية لا اصلاحات استراتيجية وسياسية تدريجية
    واصلاح فساد سنوات لا يكون في يوم وليلة.
    ما فعه بنكيران هو نيته الحقيقة لردع الفساد، لكنه وجد الامر فوق استطاعته واستطاعة حزبه
    الشعب ينتظر أن تلبي هذه الحكومة المنتخبة أحلامه وطموحاته لكن، اللوبيات المستفيدة من الفساد تضع العصى في العجلة، فليس القرار كله بيد بنكيران وحكومته
    وليعلم الجميع ان الرؤوس المتحكمة في الاقتصاد هي المدبر الاول لكل شيء، ويمكن لبنكيان ان يقترض من ابنك الدولي ويغرق المغرب ويلبي حاجيات الشعب ومطامع الشعب. لكنه ابى ذلك ولو على حساب
    شعبية حزبه……يتبع

  • بوب سبونج
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:20

    جئت يا بنكيران لمهمة واحدة كما جاء من سبقك من الأحزاب و المهمة تتلخص في الحفاظ على تسلط المخزن و استمرارية العرش لا غير

  • محمد مطلع
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 13:45

    تتمة
    المغرب ينتضر الانتخابات القادمة كي يسقط المغاربة حزب العدالة ويأتي بحزب سارق يستأنس بوجوده يفعل مايشاء بلا أضواء الاعلام الذي ييتبع عورة حزب العدالة ويترك كل محاسنه
    الشعب ينتضر من يبيع له الوهم والكلام من يحقق له فتات الأحلام، من يأكل كل شيء ويعطيه البقشيش ويضخم ذلك اعلاميا
    كفانا استهبالا واستعباطا، وابحثوا في أسعار المحروقات كم ازدادت في الحومات السابقة لكن بفارق بسيط….في غياب الاعلام
    بنكيرا اخطأ لانه فعل ما فعله الاخوان في مصر فهو الرجل المناسب في المكان المناسب لكن في زمان غير مناسب…فالكل قد استفاق مع الربيع العربي وينتضر اصلاح خراب السنوات
    وم يكن على الاحزاب الاسلامية او المتاسلمة ان تتقدم لهذه المهمة الشبه مستحيلة
    فسقط كل حزب اسلامي في ما سماه ميكافيلي بوصمة السلطة
    والسلااام..

  • عبدو
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 14:26

    نعم تجمع من اموال الشعب ولا تفرقها على الفقراء احسنت

  • عبد ضعيف
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:21

    أناشد اخواني المغاربة العقلاء ان يتركوا هذه الحكومة تعمل بعيدا عن الهرج و الكلام الرخيص الذي لايفيد في شئ ان هذه الحكومة ورثت الفساد من سابقاتها وتعمل الان وفق برنامج اصلاأح يتطلب الكثير من التضحيات لهذا انصحكم بان تنظروا بعين العقل وتصحوا من الغيبوبة العميقة وتحذروا حزب الاستغلال والاستبداد حزب حميد سباط

  • kch
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 15:44

    A mon avis, il ne reste que le parti de l’ami du Roi « PAM » qui reste à gouverner, quand même les choses seront claire et directe au lieu qu’ils se cachent derrière la démocratie et actent le rôle comédiens sur le peuple, et s’ils ne feront rien, on va être sûr que c’est le Roi qui ne fait rien. Je croix que le PAM a qu’on même des compétences dans tous les domaines 100 fois mieux le PJD qui n’arrive pas à lutter contre les crocodiles et ne trouve que les pauvres brebis à gorger.

  • محروق على وطن
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:09

    من المفروض -ان حكومة الملك التي جاءت على ظهر الربيع المغربي الذي لم يزهر بعد- ان ترد شيئا من الإعتبار الى الذين ساهموا في هذا الحراك ولو بالحفاظ على بعض المكتسبات ان وجدت اصلا في دولة المخزن.دولة المخزن الى حدود اللحظة استطاعت ان تصادر الحراك الشعبي عبر الوسيط ( حكومة الإخوان) وعلى راسه حزب العدالة و التنمية والذي بات واضحا اٌلآن انه ملكي اكثر من الملك وان همه الوحيد هو استمرار الدولة اي المخزن واجهزته العميقة والتي اقسمت حتى تمرغ وجه البجيدي في الأوحال و تفضح عورته على الرغم من الخدمات الجليلة التي قدمها للمخزن في ظرف حساس حتى غدا المغرب يضرب به المثل في اٌلإستقرار ظاهريا.الله اعلم ان كان المخزن قد استفاد من هذه اٌلإستراحة ام ان سياسته الماكرة ستستمر وتراكم المزيد من الظلم عبر تحكمه في تنصيب الحكومات التي لا تحكم بل تنفذ اوامر الدولة المخزنية العميقة وهي لاتدري انها تستثمر في تناقضات هذا الوطن لتجني في النهاية وطن مهان منخور ضعيف امام الأعداء و الخصوم …

  • au ministere des habous
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 16:28

    في بادئ القول ادعو الله ان يحفظ الملك محمد السادس وينصره الله حامي حمى الوطن والدين …..نطلب من الوزارة والمحسنين في تغيير افرشة المساجد هناك مسجد عظيم بالقرب من الطريق السيار مسجد للاخديجة نطلب من الوزارة ان تهتم به بتغيير الفراش للرجال والنسااء. والانارة الجيدة ……حفظ الله قائد البلاد نشكر اذاعة القران محمد السادس

  • مواطن في خبر كان
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:02

    في الانتخابات السابقة كنت أرجوا خيرا من حزب البيجيدي لانه رفع شعار محاربة الفساد و منحته صوتي ولكن للآسف ناض هو كايحارب الشعب لهذا خاب ظني فيه .. ولي قرسو لحنش كايخاف من لحبل

  • ام همام
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 17:57

    و الناس اش غيدير هاد المسكين رآه أغرق وسط المشاكيل ديال لبلاد واش غادي حل و واش غادي سد الله أدير شي تأويل من عندو. وتنتمناو النقابات تكون جادة هي الأخرى في إيجاد الحلول والتعاون مع الحكومة من أجل الخروج بهذا الوطن إلى بر السلام.

  • عبد العزيز البكري ميسور
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 19:01

    انا موجود بوجود الملك اما ما تبقی من البشر المغربي لو كان شد الحكم يمحيك انا اللي مجرب عاش الملك

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 19:34

    فعلا لقد صدق بنكيران لما قال بان مهمته استمرار الدولة والدولة هي البرلمان(النوام…) والحكومة (مزوار…)ووووو.

    وهو هنا لحماية الدولة من بطش الاوباش / الشعب لهذا لا يكثرت بمصالحم لهدا عفا عن التماسيح والعفاريت وضرب كل مكتسبات الشعب .

    كم اتوجه اليه بما يلي ( فبتوجهاتك اليمينية المتطرفة ضد الشعب وتبخيسك لجميع الاحزاب والنقابات والمنظمات رغم اختلافي معها – لكنها على الاقل تنظيمات مدنية سلمية غير مسلحة – فانت تسير في طريق رئيس الوزاء العراقي المالكي وبالتالي توفر كل الشروط لتاخد داعش والقاعدة وغيرها زمام المبادرة وبالتالي سنحرق جميعا دولة وشعبا ووطن لا قدر الله)

    كما اشير ان بنكيران قال "أنا رئيس حكومة مُنتَخَبة وفق الآليات الدستورية، لكن الملك محمد السادس هو أمير المؤمنين ورئيس الدولة".

    وهذا كلام خطير جدا اي يريد ان يقول بان على الشعب الساخط على قرارات بنكيران ان يواجه الملك مباشرة.

  • sami
    الأربعاء 29 أكتوبر 2014 - 21:30

    la plupart des commentaires n'apporte pas des solutions mais que des critiques ,parfois non fondées. La réalité que ce gouvernement a hérité est la suivante:le déficit budgétaire est de 7,5 POUR CENT du PIB? LE CHOMAGE EST PLUS DE 10 POUR CENT, la caisse de compensation absorbe plus de 45 milliards de dirhams ,la CNSS est catastrophique,…..que faut-il faire ?laisser le bataeu couler ou réformer ?dans le cas de l'inertie, le maroc connaitra la méme crise que la Grèce.

  • citoyen libre
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 00:42

    M. le 1er ministre je te dirai une chose très importante à i et à tous les Marocains libres:nous ne sommes plus dupes.en bref comme ont dit les Tunisiens et les autres peuples arabes à leurs dictateurs:allez vous-en degagez pliez bagage et foutez nous la paix!!plus de monarchie pourrie plus de royauté archaique,comme tout le monde nous voulons sentir le parfum de la liberté.en sommes-nous indignes?

  • متتبع
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 05:57

    وااااااااشووووف الفرق في الاجور ورواتب المتقاعدين امسيو بنكران

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة