لعمامرة: تصريحات المسؤولين المغاربة ضد الجزائر "رديئة وتافهة"

لعمامرة: تصريحات المسؤولين المغاربة ضد الجزائر "رديئة وتافهة"
الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:20

قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، الخميس، إن التصريحات المتتالية للمسؤولين المغاربة ضد الجزائر، بعد حادثة إطلاق رصاص الجيش الجزائري، على مدنيين مغاربة عزل، تعد “استراتيجية رديئة لزرع التوتر”.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الجزائرية، اليوم بالعاصمة الجزائر، عقب مباحثات أجراها مع نظيره السنغالي مانكور ندياي الذي يزور البلاد، أن “الوابل من التعليقات السلبية للغاية وغير المقبولة بشأن الجزائر مبالغ فيه وتافه”.

وردا على سؤال صحفي بشأن موقف الحكومة الجزائرية من تصريحات لمسؤولين مغاربة ضد الجزائر بشأن حادث إطلاق “الرصاص الجزائري”، قال لعمامرة “لقد تم الإعلان عن وجهة نظر الجزائر (حول هذا الحادث) ونحن نكتفي بذلك أما الباقي فما هو سوى استراتيجية رديئة للتصعيد وزرع التوتر ويعتبر هروبا إلى الأمام لا يخدم مصالح الجوار ولا مصالح أي بلد آخر”.

وتابع قائلا “أود أن أذكر فقط بأن الجزائر قالت كلمتها بخصوص هذه المسألة وأؤكد مجددا على هذا الموقف والجزائر ليست مسؤولة عن الجروح التي لحقت بمواطن مغربي في الجانب الآخر من الحدود”.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، قد طالب يوم الثلاثاء الماضي، بفتح تحقيق في حادث إطلاق الجيش الجزائري النار على مدنيين مغاربة على الحدود، حتى يعرف الرأي العام الدولي من يتحمل بالفعل مسؤولية المس بأسس علاقات حسن الجوار بين البلدين.

وأوضح وزير الخارجية المغربية في هذا الإطار، أن الرد الجزائري على تنديد المغرب بهذا الاعتداء “لم يكن في مستوى خطورة الحادث”، معتبرا أن ادعاء الطرف الجزائري برغبة المملكة افتعال أزمة بين البلدين ينبع من “خطاب بئيس، ومنطق متجاوز لا يحترم أي ضوابط، سواء تعلق الأمر بحسن الجوار أو المصالح المشتركة بين البلدين أو العلاقة التاريخية بين شعبيهما”.

وقال الوزير، في هذا الإطار، “إنه إذا كانت الجزائر مقتنعة بصواب موقفها، فلماذا رفضت فتح تحقيق في الموضوع”، مؤكدا في المقابل أن المغرب يرفض أي تجاوز من طرف أي كان في ما يتعلق بسيادته الوطنية باعتبارها “مسألة لا نقاش فيها ولا تساهل”، لكنه “لن يسقط في فخ الاستفزازات”.

بدوره أكد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الحبيب الشوباني، في تصريح صحفي سابق، أن الحكومة تتابع موضوع حادث إطلاق الجيش الجزائري النار على مدنيين مغاربة على الحدود “بأعلى مستويات اليقظة والمسؤولية والتشاور الواسع”.

وكانت الحكومة المغربية قد أكدت في بلاغ لها في أعقاب حادث الاعتداء، أنها “تندد بقوة بهذا المس المباشر وغير المقبول لحياة المواطنين المدنيين المغاربة من طرف الجيش الجزائري، وتشجب هذا التصرف غير المسؤول والذي ينضاف إلى الأفعال المستفزة الأخرى التي تم تسجيلها في الآونة الأخيرة على مستوى الشريط الحدودي”.

‫تعليقات الزوار

143
  • marocain pur
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:39

    le gouvernement marocain est vraiment se fou de nous les citoyen ou quoi? c'est quoi cette réaction molle face à cette agression injuste envers le citoyen marocain? sommes nous aussi sans valeur à ce point? et si c'été le fils d'un responsable marocain qui a été agressé la réaction serait elle la meme? c'est quoi ces responsables qui méprisent leurs citoyens et c'est quoi ces citoyens qui ne veulent toujours pas comprendre leur statu de soumis et de victimes? je suis révolté

  • Jilali
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:40

    يجب ان يعلم الأعداء في الشرق ان صبر المملكة لهذه الهفوات المقصودة لن يطول ال الأبد فالرصاص سيقابل بالرصاص و جميع المغاربة مستعدون للدفاع عن هذا الوطن الغالي

  • وجدي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:45

    قهرتونا بشفوي حتى عطيتو لأصحاب النفوس المريضة الاطمئنان من العقاب ساكنة القرى المجاورة ليست هي المرة الأولى التي يتعدى عليها من طرف جيش الحركي منعدم الظمير فدائما ما يقومون بإطلاق نار استفزازي على منازل المجاورة للحدود الجزائرية ودائما ما تنعدم ردة الفعل من جانب الطرف المغربي فمن أمن العقوبة أساء الأدب

  • رشيد من فرنسا
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:46

    فليعلم ملكنا محمد السادس والحكومة أن الشعب المغربي مستعد لأي شيء ضد الشعب الجزائري . لم نبقى جيران بعد هذا ، كان عليكم الاعتذار فقط

  • مصباح وجده
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:47

    (واعرض عن الجاهلين )

  • rachid
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:49

    لو تلقيت رصاصة في وجهك كالتي تلقاها المواطن البرئ. لما نطقت كلمة ''تفاهة وردائة''…هاته كلمات لا تئتي الا من بليد تافه.

  • Yassine nouasseur
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:50

    اضن أن ردة الفعل المغربية اتجاه هدا الاعتداء السافل لم تكن بالمستوى المطلوب كان يجب بالأحرى قنص الجندي الجزائري المخنث من طرف FAR.
    يسمون نفسهم دولة و هم عبارة عن قشلة كبيرة يحكمهم بو كروسة و يتكلم باسمهم الحمامرة و لهم جريدة اسمها الشرور ستقوم قريبا بتغطية تحركات، تدشينات و إنجازات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. حيت ما عندهم ما يدار و ما يتعود في الخراءر

  • رضوان
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:51

    هذا الحركي يريد من الحكومة المغربية لإعتذار لكونها لم تلتزم الصمت أمام الإعتداء الذي تعرض له مواطنوها من عسكر بلده.
    إنها قمة الوقاحة الأخلاقية والسياسية في العلاقات بين الدول.

  • مغربي غيور
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:52

    وتستمر نهقات القطيع . ما ننتظر من شعب يحكمه مقعد . وتسيره عصابة . ويتكلم باسمه سفهاء .
    النظام الجزائري انتهت صلاحيته مند القرن الماضي . فاصبح ك علبة سردين فاسدة تنفت السموم وتزكم الانوف .ما دنبنا وقد ابتلينا بجوار فاسد .

  • مصطفى الشنقيطي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:52

    كنت أود أن أعلق بكلام هام إلا أنني خفت مصادرته من قبل هسبريس كما فعلت مع تعليقي بشأن مليلية والهجرة مع أنه كان مع مغربية هذه المدينة، والمفروض أن يترك التعليق حتى لو كان مخالفا.

  • ÖBSERVATER
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:54

    المسالة لاتحتاج الى كل هذا التجييش وحشد المشاعروالعواطف وتبادل الاتهامات عبروسائل الاعلام بذل السبل والقنوات الدبلوماسية…فالمغرب يدعي والجزائرتنفي اذن امام هكذا وضع حري بالطرفين تشكيل لجنة تحقيق متفق عليها اما مشكلة من كلا البلدين واما مشكلة من طرف بلد محايد يتفق عليه الطرفين ..والقبول بنتائج التحقيق …وكفى الله المؤمنين شرالفتن ماظهرمنها ومابطن…!!!

  • Plombier
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:54

    C'est un VIRUS: depuis quand un régime militaire, populiste, terroriste et sanguinaire reconnait ses erreurs et donne des excuses avec civisme? le régime Algérien est la dernière dictature a en Afrique du Nord et le Maghreb a déraciner, à écraser et à éliminer

  • Boussat
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:55

    مسؤولين جهل ليس لهم اي اعتبار لحيات البشر فهم يقتلون شعبهم الجزائري بدون محاسبة ويظنون ان نفس الجرائم والتصرفات يمكن القيام بها على الطرف الاخر من الحدود والله ان الشعب المغربي لن ينسى هته الجريمة حتى يعاقب المجرمون.

  • ali
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:55

    tant que ces maudits ne se sentent pas vraiment menaces , ils ne nous laisseront pas un instant tranquilles . Et de quelle fraternite il parle . Il doit avoir honte . L algerien n a jamais eu un frere . Il est le plus deteste au monde .

  • زين الدين المغربى
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:55

    ce régime de généraux de mauvaise foi, hypocrite, illétrés idiots mafieux vit de coup d'état en coup d'état, de guerre civile, de haine, ce régime est lâche puisque il n'a qu'une grande gueule, ses algéchiens s'ils ont le NIF del khnouna, ils n'ont qu'à venir à Amgala défendre le sahara et le donner aux polisaréos !!!
    اقول كلمة واحدة لهدا الوزير اخر الزمن والله معندك علش تحشم سير شف وجهك فلمرية والله ان وجهك كوجه القرود وسترى ان شاء الله مقعدك فى جهنم

  • من أروبا
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:56

    لماذا لم يقم المغرب بابتزازات مضادة مماثلة في اتجاه الجزائر هاذا هو الحل لكبح تعنت و شر الجزائر نحو المغرب .

  • Karim
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:57

    ان الجزاءر تلعب بالنار، وهي تحاول تمويه الرأي العام عن انتهاكاتها الوخيمة، فاليكن في علم الجزاءر ان المغرب من طنجة الى اگويرة هو في أتم الاستعداد ليلقنكم درسا ، كما لقنه لكم المرحوم الحسن الثاني في معركة الرمال،،لأننا نأمن بما نقوم به من دفاع عن وحدتنا الترابية وكل المغاربة ينتظرون سوى الضوء الأخضر من قاءد الأمة لكتساح هذا العدو الذي لم يستوعب الدرس بعد

  • المنسي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:59

    الحكام الجزائريون يمتلأون بالعجرفة والتكبر الخاوي (النفاخة الخاوية) وبالحقد…الحكام الجزائريون لا يشفون من الحقد…انهم جنس حقود …تربية الحقود الاكبر بومدين …نسأل الله لهم الهداية وإن كان الشفاء من الحقد والحسد صعب جدا جدا جدا

  • carpediem
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 17:59

    C'est ça cause et re-cause,je me demande qu'elle sera la reaction de ce causeur si la victime été algerienne?va t'il ouvrir le clapet qui lui sert de bouche pour jouer a l'indifferent?donc cela temoigne d'un manque de principes,ses reactions sont dictées non pas par un raisonnement logique,mais plutot par obligation d'une politique d'autruche,il enterre sa tete et laisse son cul puant a l'air libre,je ne vous hait pas monsieur , car la haine tout comme l'amour est un sentiment,or je n'eprouve aucune reaction a vos propos,pardon menu propos,,,je plaint l'algerie de supporterde pareils ministres

  • MANSOUR
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:00

    العداء المخلوط بالدم في الجسد , لن يزول ابدا حتى يموت حامله فهو كالسرطان .

  • حمزة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:01

    القدس تدنس ،أغلقوا أبواب المسجد الأقصى قاتلهم الله
    أفيقوا و دعونا من التراهات

  • R&D
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:02

    إلى سيادة الوزير

    إذا كنت تستهجن بحياة شخص ويعتبر عندك أمر تافه فأنت لست أهلاً لهذا المنصب ولا يحق لك التكلم بإسم دولة ذات شعب عضيم وسيادة عضيمة،

    كان عليك أن تفتح تحقيق وعندما يتبين لك الخيط الأسود من الأبيض ووجب عليك الإعتدار والأعتدار من سيم الرجال لأن لا أخد معصوم من الخطأ

  • amine
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:02

    كلام بئيس لهدا البلطجي كبرانات فرنسا

  • محند -اكادير
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:03

    الجزائر تريد جر المغرب الى صراع . لان جبهتها الداخلية هشة جدا .و المؤسسة الصلبة هم عصابة الجنرالات .

    لذا يجب ان يرد

    الخطا التاريخي الذي عمله المغرب هو ترك الساحة الجزائرية لجمال عبد الناصر .
    بحيث تكون و تدرب ما سموا الوطنيين . و اتوا بافكار من القومية العربية من مصر ..المناهضة للقومية الامازيغية الموجودة في المغرب و شمال افريقيا .

    وافكار الثورات العسكرية و الضباط الاحرار و الانقلابات . فنجح القذافي في انقلاب على السنوسي و نجحوا في الجزائر بومدين و في تونس نجح بورقيبة .

    على المغرب مستقبلا ان يفكر في ان يحتضن قوى جزائرية امازيغية و اعتبار الجزائر عمق استراتجي ….لان الاضطرابات قادمة الى الجزائر في 10 سنوات المقبلة .

    كما ان تعزير الديمقراطية في المغرب يحصن المغرب من الاضطرابات و يحرك الشارع الجزائري –فكرة تصدير النموذج–.

    لابد من الذكاء في التعامل مع هذه الملفات الصعبة مع اقل الخسائر .كسياسة استنزاف الجزائر ماليا و ارهاقها اقتصاديا …او ملف حقوق الصخراويين بتندوف …

    و تغيير التركيبة السكانية بالصحراء ..بحيث في 15 سنة لايوجد صحراوي قح ..و يختلط الكل مع الكل …

  • simo
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:03

    لو كان هذا الحزم من الدولة المغربية أثناء مقتل شهدائنا الجنود في تفكيك مخيم أكديم إزيك لوضعنا الجزائر تحت أرجلنا لأن القاتل واحد هم عسكر الجزائر وكلابهم البوليزاريو لكن مع الأسف ساستنا لايعرفون سوى الحفاظ على كراسيهم

  • نبيلة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:04

    نقول لهذا العمامرة سيماك على وجهك ، أنظر في المِرآه و سترى الردائة و التفاهة ، قبل أن تنظر لأسيادك في المملكة المغربية الشريفة .

  • الراي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:04

    ضربو اوبكا اوسبقوا وشكا هذا ماينطبق على الجزائرين الكل يظلمهم والكل ضذهم والله العظيم الاكرهنا من سمعهم لقد قرات في جردتهم الخبر كان واحد من الصحفين الذي كتب هذا المقال نقول هذا الشخص لم ينم حسب ماكتب همهم المغرب جريدة تقول ان ا لجمارك الجزائرية تمكنت من الحجز على كمية كبيرة
    من المخذرات وتلك المخذرات مخلطة بمواد سامة واين احتجزوا هذه الكمية فوق الثراب الجزائري وفي اماكن فيها بؤرى من المشاكل ذاخل الجزائر لااحد يصدق شئ من هذا
    المخذرات في العالم كله الخمر حلال في الجزائر والكيف حرام روح طبل في داركم المخذرات في هولندا مباحة والقانون يسمح بذالك اين المشكل عند الاتحاد الاروبي عيتونا بالبكاء مثل النساء

  • khalid
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:05

    je veux juste dire a cette imbissile,si vous assumez , vraiement vos responsabilités,vous auriez du choisir un president en forme et en bonne santé au lieu d'un ,handicapés,bondes de voleurs

  • kmlkazawi
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:05

    الشيبا العاصية خود ليك التقاعد احسن ليك المغرب بزاف عليك و الله الصحرا ما تديو منها حتى باش تنقيو سنانكم باغين قطعة ارضية في المحيط الاطلسي غير حلمو و شغلوا الراي العام الجزاىءري ب الصحرا المغربية و بالمغرب الشعب المغربي گاعما موجودين عندو فالخريطة يا بوق ابناء العسكر الفرنسي فايقين بيكم و عايقين

  • Amazigh
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:06

    We have nothing as Moroccan people against the Algerian people. We believe we can work together for what's best for both countries and put hand in hand to face poverty and other challeges we're facing. The problem is our regimes. If they want to fight, they can go ahead, but don't involve us in your rotten agendas.

  • abdelali
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:08

    quelle hypocrisie de la part des dirigeant algerien , j ai envi de pleurer du niveau si bas ou va le monde algerien , plus d intelectuels dans ce pays ou quoi?

  • طوطو-ايطاليا-
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:10

    ا لحمامرة هذا وجه الشيطان يتعمد لغة المراوغة فكفي من التسامح والتنديد نعم لرد الفوري نعم لبناء جدار متين نعم للالغام نعم لطرد السفير نحن امام قومية عمرها خمسين سنة تجهل التاريخ وتتحرك من اجل الشر انهم ابناء الحركي والشواذ والعاهرات فماذا نتتضر من قوم يعيشون علي بطاطا الخنازير صباح مساء. ورئيسهم معوق اخرس يشهد سوي بالمغرب . وقريبا سيفتعلون مصائب اخري وملايير تصرف ضد المغرب والشعب المغفل يسمع الي ابواق الجرائد البوتفلقية ان الخخرائر مستهدفة من الخارج وليس من شكيب خليل واعوانه الجنرلات….

  • عبيد الله
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:10

    هناك من الجزائريين من يبحث على السلم والسلام، و يحبنا في الله وكذلك نبادلهم، أما الشرذمة البائسة اليائسة التي تستغل مواقعها لإذكاء الحقد والكراهية، موتوا بغذيكم نحن باقون و في التقدم ماضون، نحن إخوان من يبادلنا الأخوة، أعداء الوصوليين الكاذبين. وكل المغاربة مستعدون ليريكم لماذا الإسبان يرتعبون من دراوة وقوة المعارك معنا. المغرب إن شاء الله سينافس اليابان لا لجبان

  • مضروني محمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:14

    اطلب من الله عز وجل ان يرزقنا الصبر وان يشفي اخواننا في الجزائرفي اقرب وقت قبل ان يقع ما يقع .

  • فتاح
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:16

    لن نتفاجأ بالرد الجزائري المشحون بالخلفية العسكرية الجزائرية فهو خطاب تقليدي ممل وسخيف لا يتوفر على أدنى شروط العلاقات الديبلوماسية القائمة بين الدول ،وتنتفي فيه خصائص المدنية المتحضرة ,خطاب متهور وغير مسؤول لا يحترم الرصيد التاريخي القائم على حسن الجوار وعلاقات التعاون بين الشعبين المغربي والجزائري

  • ما عندي اوهر
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:16

    الشعب المغربي هو اللدي يطالب برفع دعوة قضائية في المحاكم الدولية على اجرامكم…… نحن دولةالحق والقانون…. اما المسؤ لين الدولة تم اختيارهم من الشعب والشعب المغربي سيحاسبهم اد لم يرفعو دعوة قضائية…هده مسالة االشعب المغربي و ليست مسالة اشخاص……والشعب لن يسكت سنعطي دروس الدولة الجزائر الجبانة في القانون….لن نتنازل ابدا…. يا خونة العرب والمسلمبن

  • ahmed
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:17

    الحمح لله وحده.اقول للمسؤولين الجزائريين اتقوا الله في جيرانكم سواء المغاربة او التونسيين و الافارقة اتقوا الله و اتركوا الشعوب تعيش بسلام ، لقد افسدتم عقول الشباب الجزائري بترهات باطلة الشعوب تعرف جيدا ان مصلحتها في التآخي و بناء الغد بسواعد ابنائه و اقتسام ثرواة افريقيا وتنميتها بدل الزج بالشعوب في صراعات هامشية.

  • mohamed
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:19

    لا يوجد اتفه من دولة وحكومة وشعب يحكم من طرف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة دولة مبنية على طريقت ال كبوني , وشعب مغلوب على امره لايصع شيء حتى الجبز يستوردونه من الامارات لا توجد تفاهة اكثر من هذه

  • simo
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:19

    جنودهم يقتنصون إخواننا وحكامهم يمولون البوزباليريو.ونحن نستضيف مواطنيهم في برامجنا التلفزبة واﻹشهارات والمهرجانات ﻷخد مال الشعب. فأيت الكرامة من كل هذا؟

  • Bentahar de France
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:20

    El hmara le menteur n'est qu'un pion au service du regime harki ,un simple executant soumis,mis en place par le DRS qui dirige le Pays et dont il recoit les ordres a executer comme d'ailleurs son "patron" de Bouteff et toute sa clique de mafieux qui ne finissent pas de detruire l'Algerie,son peuple,son economie et son avenir et surtout celui des generations a venir.
    El Hmara,si ca se trouve ,n'avait appris ce grave incident qui s'etait produit a la frontiere algero-marocaine qu'a travers les medias marocains d'abord qui avaient denonce cette provocation absurde,irreflechie et a haut risque.
    Cet acte ignoble prouve la derive et le chao dans se trouverait l'Algerie ,un pays avec un president fantome et un gouverment dirige par un clown et par une bande mafieuse qui cherche a detourner comme toujours l'attention du peuple algerien de ses malheurs et surtout de la gravite de la situation explosive que traverse le pays livre a lui meme qui provoquera sous peu une revolte populaire …

  • ابو أنس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:22

    اسي العمامرة غادي نكول ليك شي هضرة ما غديش تعجبك :حنا فالمغرب باغين التساع ما بغينا فتح الحدود ولا هم يحزنون ألتساع ربيع كون كان الخير كيكر فيكم كاع ما تعاونوا البوليزبال عطينا التساع وبلا متشدوا فاليهودي حتى يسلم كل مرة حنا خوت حنا جيران حنا المغاربة بالعربية تاعرابت ما بغينا منكم لا بترول ولا غاز ولا زطلة ديالكم فوتوا عليكم المغرب او شوفوا شي دولة او لا دويلة فافريقيا قراو عليها الزابور ديالكم الى كان قصر المرادية كيقلب على جوا منجل مع المغرب :سمع او حل ودنيك مزيان :آلي كال العصيدة باردة يدير يدو فيها والسلام -مغربي حتى النخاع-

  • ابن سوس المغربي،
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:23

    لنكون صرحاء يا شعبنا ويا مسؤولينا، الدزاير بغازهاء وبترولها و300 مليار$ احتياط في الخزينة، وقمعها التغيير الديمقراطي في التسعينيات وقتل وخطف 300 الف جزائري، وترسنة الاسلحة الروسية، ولعب ورقة الصحراء المغربية، وارث انتقامي تاريخي مع انها تحتل اراض مغربية منذ مناوشات ما يسمى بحرب الرمال، كلها لديها قناعة انها اقوى منا ، وهي نجحت في تسويق ان المغرب العدو الوهمي الأوحد قبل غيره في كل انحاء العالم،ما نحن فاعلون يا دولتنا المغربية؟ التماسك الداخلي اليقظة الدائيمة لقوتنا المسلحة الملكية الباسلة، التنمية الاقتصادية التكوين البناء الديمقراطية للشعب العدالة الاجتماعية الشفافية، التجنيد اﻹجباري للشباب المغربي اعتماد على نفسنا التعاون مع الاشقاء والاصدقاء لشرح لهم الحقيقة

  • بركان
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:23

    ضد اللامسؤولين في الجزائر أبناء فرنسا اللقطاء
    أما الشعوب فهي واحدة مادامت تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر.

  • danielkim
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:24

    Frontiére.en géographie politique ligne imaginaire entre 2nation séparant les droits imaginaire de l.une des droit imaginaire de l.autre.alors la simplicité que je recherche est tout a coté de la complication.et cet frontiére.est si mince si fragile.alors Mer ramadan la3mamra.il faut passer par boucoup de chose pour se connaitre.et encore.chaque.experience.vous.amene.a.une nouvelle.frontiére.de.vous.meme.par de la barriere qui sait.ce qu.en trouvera

  • MAROCAINBERKANIPUUUR
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:24

    نعم يا سي لخواوية ، هي تافهة و رديئة،تفاهة و ردائة الجار الخبيث الذي إبتلانا الله به،فردة الفعل كان يجب أن تكون أقوى وحاسمة من زمان ،لكن حسن الجوار ،و الدين و النخوة المغربية و التي طبعا لا تعرفو معناها ،هي التي شجعتكم على التجرء و التطاول على أسيادكم، لكن لكل زمان كلام، وقد إتظح أنكم جنس من نوع خاص،لا يفهم إلا بالعصى على الرأس،ولا تحسبو المغرب بحكمته ضعيف،مستعدون لمواجهتكم ونترك لكم إختيار الأسلوب، فالحقير يبقى حقير ولو جاور المغرب

  • المهدي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:26

    لم يتعودوا على على ردود الفعل المغربي ، البذاءة بدأت مع الوقح سلال الذي لم يسلم من لسانه السليط حتى أبناء الجزائر حين توعد المغرب في وقاحة سوقية قل نظيرها ، والبذاءة تحولت الى سلوك لا يليق الا بأشد الرعاع انحطاطا عندما تمت سرقة مواطنين عائدين الى المغرب بمناسبة عيد الأضحى الذي لا ترونه مباركا وتعرضوا للإهانة من طرف سلطات الحدود ، ثم توجت هذه البذاءة التي يتحدث عنها هذا الشخص بإطلاق النار على مواطن أعزل ، آخر من يتحدث عن السلوك والتعامل الحضاريين هم أمثالك ، مع مودتي للشعب الجزائري فلا يد له فيما يجري .

  • Abdel. Med
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:26

    ماذا يمكن أن ننتظر من شخص تلقى تربية سياسية تنبني على أساس كراهية الجيران، شخص همه الوحيد هو المس وعرقلة عجلة النمو عند الجار وإضعاف هذا الأخير، بينما أنه يضع سياسة الرقي ببلاده في خانة المنسيات. يقول الحكماء أن فاقد الشيء لا يعطيه وهذا يتجلى ويظهر بالواضح عند هذا السيد، لو كان يتحلى بالقليل من أخلاق حسن الجوار ونزاهة فكرية لطلب من حكومته إنجاز تحقيق حتى يثبت للكل الشيء من عدمه، مبادرة قد تظهر للجميع حسن نية الجزائر. لكن كالعادة المسؤول الجزائري يهرب إلى الأمام ويتدرع بخطاب ديماغوجي أصبح متجاوزا في عهدنا، وهذا معروف عند هؤلاء الناس لأن ما يسمونه عندهم "بالنيف" يمنعهم من التواضع والرضوخ للمنطق والعقل ومبادئ حسن الجوار. للخلاصة هذا لن يمنعنا من المضي قدما حتى نصل للأهداف المرسوم لها، وبما أن مستقبل هذا البلد يهمنا أكثر من كل شيء فلن نسقط في استفزازات المتغطرسين والأشخاص المحدودين دهنيا وفكريا.

  • عبد الله أوفارس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:27

    القصاص من مجرمي الجزائر :
    الجرم الجزائري ثابت مع سبق الإصرار و الترصد و لنا جميع الإثباتات لهذه الجريمة فلا داعي للتنصل منها فنحن نعرف إجرام و خبث جنرالات الجزائر أبناء فرنسا. فالذي يقتل مئات الآلاف من شعبه و يختطف عشرات الآلاف منهم و يحتجز الآلاف في مخيمات العار لن يتورع في قتل مغربي أعزل يحرث حقله , فلا بد إذن من القصاص و سنأخذه منكم يا جنرالات .

  • أين أشيائي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:30

    هناك العديد من الدول والتي تسمى الدول المارقة.. مثل روسيا – كوريا – إيران – الجزائر – إسرائيل – ..
    هذه الدول تكون مستعدة دائما لافتعال المشاكل والنعرات والازمات، لأنها لا تستطيع العيش دون عدو..
    للأسف بجوارنا دولة من هذا النوع، علينا تحمل نظامها ولا نتورط معها في أي نزاع، لأن المغرب هو الخاسر الوحيد في أي اشتباك عسكري..
    لا نريد تخريب كل ما بنيناه طوال ١٥ سنة..

  • أبو خليل
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:31

    للجزائر عقدة اسمها : "المغرب" أو "المرّوك" كما يسمونه من لم يستقلوا بعد عن مستعمري لسانهم. سياستهم منذ 50 سنة : سوء الجوار. سوف نعمل على تحرير مواطنينا من قبضة جنرالاتكم بمخيمات العار بتندوف عاجلا أو آجلا.

  • خالد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:35

    السيد لعمامرة سكت الظهر ونطق كفرا وما رده التافه الا اعتراف منه بان إطلاق النار على المواطنين العزل من طوف الجيش الوحشي الجزائري حقيقة لا مفر منها ،وعاقل هو من يخطع لتحكيم نزيه و محايد.

  • Youssef USA
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:35

    Get lost we are not stupid like. You violated all international laws by shooting civilian in their home period and leave us alone. Instead of building schools, universities and hospitals and secure the future of the Algerian people you become obsess with Morocco

  • مراكشي. مرابطي. عروبي. حر
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:38

    يجب. ان. تغلق. السفارة. الجزائرية للأبد. وان نقطع. كل العلاقات. الديبلوماسية. وان. لا نسمح لهم. بمرور الغاز. من ارض. المغرب للارًوبا. يجب. ان. ننفصل والي. الأبد فهو كيان. مثل. كيان. صهيون. فيجب. ان يعاملوا. بالمثل وبالندية. علي هده. الغطرسة. ام نسيتم. معركة. الرمال. وما وقع فيها أظن ان. لكم. داكرة. جيدة.

  • douazi
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:40

    من اجل معرفة الاوضاع الحقيقية للجزائر تابعوا قناة المعارضة الجزائرية (المغاربية) وخاصة برنامج "واش قالوا فالجرنال" مساء كل جمعة مع التاسعة تقريبا

  • رأي مغربي هادئ
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:41

    في كل مرة ، يخرج النزامان الجزائري والمغربي ورقة افتعال النزاعات الخاوية، إما بسبب أو بغير سبب، لاستغلالها في شحن المشاعر وتربية الحقد في النفوس، و إبعاد الشعبين الشقيقين عن بعضهما البعض، وشغلهما بحروب نفسية مسيئة لهما، في الوقت الذي من المفروض أن يتعاونا الشعبان معا، على إسقاط الاستبداد من جذوره في بلديهما الجزائر والمغرب، وفتح المجال للتعاون الاقتصادي والعلمي التكنولوجي والثقافي، وفرض نفسيهما معا كمحاور وحيد أمام الغرب الإمبريالي، ومساعدة المغرب على إنهاء مشكل الصحراء المغربية المفتعل، والضغط معا على إسبانيا لاسترجاع سبتة ومليلية والجزر، والضغط على فرنسا للاعتذار للشقيقة الجزائر عن الاستعمار وأيضا للمغرب، وصيانة المغرب الكبير من آفة الإرهاب، .. هذه هي الملفات الكبرى الحقيقية، لكن النظامين يرفضان الاستجابة لشعبيهما، الشعب يعاني في الجزائر كما في المغرب، والنظامان يجيشانهما في حرب مفتعلة ومسممة للنفوس وللتاريخ، وبذلك تريد أن تتفادى تقارب الشعبين وتقارب الشعوب المغاربة وتوحدها في النضال.سؤال: وإسبانيا ألا تهين المغاربة، وفرنسا؟؟المغرب يجب أن يبني نفسه ويتقوى.

  • ابو انس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:45

    اخوت متديوش عليه راه تاني مقرقب لي جا فومو كيكولو فين عمركم شتوا شي واحد جبدو ليه عينيه او كيكلو لا حكا ضربنا الفريخا فالسماء راه التبواق فيه او فيه راه مزال مدوخ مديوش عليه كن حنا لي جبدنا دوارت شي مهرب ديال لصانص كون الدنيا قامت خاص المغاربة يكون فاهمين التبواق والقرقوبي منين كا يجي!؟؟ ويلا بان المعنى فلا فائدة من التكرار الله يسترنا ويستركم من التبواق.

  • hamid
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:46

    Il faut lui tirer sur la tête à ce petit homme pour qu'il comprenne que c'est grave et que c'est la vie d'un homme qu'il s'agit et non un objet.Les Marocains ne vous lacheront pas monsieur , c'est le début de votre fin.

  • الاسد الشرس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:47

    وزراء الخارجية الجزائريين الذين تعاقبوا على تولي منصب الخارجية كلهم و رأسهم بوتفليقة الذي كان و زير الخارجية في عهد بومدين.يتمتعون بمكر و خداع سياسي فسحنتهم مثلا كالعمامرة مليئة بالكره و الحقد كلما كان الأمر يتعلق بالمغرب تثور تائرتهم و يفقدون صوابهم و يخرجون كل السم الزعاف من دواخلهم و هذا مايدل على أن المغرب الدولة الوحيدة التي يحسبون لها ألف حساب.كلما تعلق الأمر بتصريح من وزرائنا أو كلمة من ملكها تزلزل كيانهم اذا كان لهم كيان أصلا.نظام ممرتزقة يحكم الجزائر و جوه شر كالظاهر في الصورة أعلاه ليس عليه أثر النعمة و ستصيبه نقمة كصاحبه في وزارة الخارجية سابقا بوتفليقة…

  • Mehdi Marjane
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:49

    Il est certain qu'aussi bien Alger ou Rabat, continueront à attiser le feu chacun à sa façon, le but est que les deux peuples soient unis autour de l'événement (ou quasiment fait divers). La cohésion nationale (des deux côtés des frontières) passe avant TOUT. Et le décès ou la blessure de tel ou tel,(après TOUT ce n'est qu'un citoyen lambda aux yeux de des appareils centraux), n'est qu'une manœuvre aménagée pour maintenir la tension qui garantit une certaine stabilité fortement visée et désirée par les deux belligérants. La seule différence entre les deux façons de procéder est (depuis qu'il a été convenu de déclencher le conflit) qu'Alger agit et Rabat subit sans réagir. À bon entendeur Salut.

  • marocain très inquiet
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:51

    Moi ma question est adressée a hespress et a une catégorie de presse et de politicien.
    Qu est ce que vous voulez vraiment? J'habite a oujda depuis 40 ans et Depuis le début des problèmes du Sahara, jamais les deux peuples ne se sentaient des ennemis.
    La je vois depuis quelques temps une campagne atroce pour aggraver la situation.
    Arretez SVP, NOTRE CHER PAYS LE MAROC A SUFFISEMENT DE PROBLEMES ET PERSONNES NE VEUT DE GUERRE. Alhamdoulilah que le Maroc n'a pas été affecté par ce soi disant Printemps Arabe a moins que vous voulez vraiment nous faire subir ….

  • mohamerde
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:51

    ربما حان الوقت لينزع المغرب ورقة تقرير المصير من يد الجزائر واللعب بها بوجه مكشوف كما تفعل هي ، فالقبايل لديهم حكومة في المنفى يمكن للمغرب بحكم علاقاته في العالم أن يفتح لهم الأبواب الموصدة في باريس وواشنطن ، كما أن الطوارق شعب أصيل تبدد ثرواته مقابل الحصول على الفتات و تمثيلية رمزية في المؤسسات ، أما أمازيغ مزاب فهم يتعرضون لجريمة إبادة مكتملة الأركان ابتدأت بنزع الأراضي خلال الفترة الإشتراكية و توطين رحل بجانب واحتهم في مخطط خبيث لآستئصالهم . دعهم يتجرعوا مما تجرعه المغرب طوال 40 عاما

  • Brahim
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:54

    أقول لكم الحقيق أنتم كلكم تنهبون مال الشعب سوى من الجزائر أو المغرب ماهو الفرق بينكم أنتم لا تخدمو شعوبكم بل تخدمون جيوبكم لو تحبون بلدكم لا كنا أحسن ما نحن عليه كل مواطن يشتكي منكم وحتى السياسيون في أروب يقلون إذا لديك المال تشتريهم واحداً واحداً أهاذا كذب والله إنها الحقيق كل واحد بثمنه تبعون ذميركم أما إذا بقيتم. على هاذا الجدل والله ستكو حرباً بينكم وحتى في الدخل لما عانت تلك الشعوب من الدكتتريون أحسن إسم هم الفراعن الكبير يأكل الصغير أليست هاته الحقيق عدو الى. الحق قبل فوات الأوان هل يعقل أن يكون راعي الغنم رئيسا والله هي الحقيق يقلون أنا عندي أصدقاء كبار في البلد من الكبير من الكبير أليس من خلقها هاذا ليس رأيي بل رأي المغرب العربي ككل نحن. في البخير واحد إذا غرفت سوف تغرق من الجميع. والسلام

  • جوعي في كرشي عنايتي في راسي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:58

    حكومة فاشلة فاشلة فاشلة فاشلة غير مرغوب فيكم بعد تنازلت علا دم وحق مواطن اش مقابلين الحقوق العاشيرة والتكتلات الانتخابات وزيادات لا للعدلة والتنمية والاحرار تقددم حركة الشعبية حزب الدي يهدر حقوق المواطنين الا ……؟……
    اما اقول لولاد ليمعندهم ااصل راكم قتقلبوعلا خلاداركم دولة المعوعقين ومافيات

  • المهدي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 18:59

    الى رقم 13 مغربية ما بالصح والو : وقع لك ما جرى لأعرابي تبول في بئر زمزم وحين سئل عن سوء فعلته أجاب : أريد ان أذكر في التاريخ ولو باللعنات ، وهذا ما ينطبق عليك تحاولين لفت الأنظار إليك عبر الحصول على اكبر عدد من الديسلايك ، عليك بطبيب نفساني مع دعوتي بالشفاء .

  • محمد تحناوت
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:00

    هؤلاء يحقدون على المغرب ويعتبرونه نظام توسعي والحقيقة ان المغرب تنازل عن كثير من اراضيه لهؤلاء المرتزقة ونحن الان ندفع الثمن فالحل اذن هو فتح ملف الصحراء المغربية الشرقية ووقف الاعتراف بالجبهة التي صنعتها الجزائر والعمل على الدخول في حرب تصحيحية للوضع من خلال دعم الولايات الحدودية بشكل علني

  • م المصظفى
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:00

    لا زالت فرنسا إلى اليوم تجتر بصمت رهيب مرارة ماضيها الجهنمي مع ألمانيا
    وباسم المصالح المشتركة ولغاية بناء مستقبل باسم لتقدم ورخاء شعبيهما أسدلا الستار على كل ما يعرقل صفو علاقتهما وفتحا صفحة جديدة حملت شعار التشارك والتقارب والتضامن للوصول إلى مستويات اقتصادية وسياسية واجتماعية وثقافية واستراتيجية للنهوض بمستقبل البلدين،،،
    أرجو من العمامرة أن يستفيد من التاريخ وأن ينافس الغرب في المساهمة لبناء اتحاد مغاربي كبير ومتماسك وقوي بدل التمادي في تعميق الجراح بين الجارين الشقيقين الذين تجمع بينهما أواصر الدين والعروبة والأمازيغية والتاريخ المشترك الذي كادت تعصف به الرياح،،،

  • ملاحظ
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:01

    الى من سمت نفسها – مغربية بصح نيت حاشا ماعاد الله تكوني مغربية ديال بصح وماشي حتى كروازي .المغربي ديال بصح لا يمكن ان يتنكر الى من يؤمن بيته ولا يجحف في حق بلده كيفما كان الحال

  • Ali
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:03

    بما انهم لا يريدون فتح تحقيق و بما انهم يريدون انهاء الموضوع، فهدا دليل كاف امام العالم على انهم متورطين في المسألة فهم يخشون ان تكتشف اشياء اخرى من قبيل تلقي الجندي الجزائري تعليمات من قادة الجزائر بضرب المواطن المغربي، يطلقون على انفسهم ثعالب الصحراء و من صفات الثعلب انه سبع جبان، مستضعف ذو مكر وخداع

  • إدريس مهيب
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:04

    الجزائر بهذا الموقف تمارس الإرهاب على الحكومة المغربية
    ترى أين هي حكومتنا من هذا الرد القاسي لوزير جزائر ي
    نحن لن نقبل بالدل والعار ونقتل في عقر دارنا
    نريد القصاص من الظالم الغاشم
    لن ترهبنا الجزائر ومرتزقتها
    ولن نقبل أعذار حكومتنا ودبلوماسيتها الفاشلة
    علينا أن نرد بالمثل فالبادىء أظلم
    لا جيران ولا حسن جوار ولا هم يحزنون
    نريد ان نحس برد الاعتبار للمواطن المغربي
    ترى إن كان المواطن الذي أصيب أمريكي ماذا يا ترى كان سيكون رد الفعل المغربي والجزائر ي على السواء
    اترك الجواب لأصحاب القرار

  • الزاودي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:05

    المضي في مسيرة التنمية الشاملة و التطور و استغلال العلاقات الدولية و الوضع السياسي لاستقطاب الدعم والاستثمارات والنهوض بالتعليم و الصحة و محاربة تهريب السموم خير و أحسن رد على الحاقدين أما الشعب الجزائري فهو شعب مناضل سيستفيق لا محالة كما استفاق لطرد المستعمر لأنه يئس من التفقير و الآقصاء و اموله تصرف و تبدر و تنهب فكيف لدولة مصدرة للغاز و البترول شعبها يعيش في الذل و الققر لا لشيء سوى لأنه شعب مسالم و قيادته تحاول استغبائه ليطول عمر حكمها و تسرق أموال البترول . أيها الشعب الجزائري المغاربة جيرانكم و إخانكم فلا تنصاعوا لمن يريد تخريب الأخوة أفيقوا قبل فوات الأوان .

  • Wanamali
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:06

    Ce Juif de Ramathan lamamara comme son predecesseur Boukharrouba semble confondre diplomatie et politique avec mensonge et insulte..c'est que normal que pour eux une ame humaines soit une futilité eux qui 'on assassiné 250 milles sans compter les porté disparu..Meme Dieu n'oserait pas parler d'une ame humaine de cette facon ABJECTE !!

  • المغربي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:07

    حكومة الجزائر مزال باقية في الخلف 55 سنة. و 100 في عقل الحكومة. تضحك عليكم قاتلكم الجوع وعيق ا البريق

  • قـــــــايد راسو
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:07

    الأمر ليس فيه دعاية كما يدعي هذا الشخص، وإنما هناك فعل إجرامي حقيقي فيه إطلاق الرصاص لقتل مواطن مغربي أعزل لا ذنب له سوى أن له قطعة أرضية محادية للحدود، ذهب ذالك الصباح لحرثها، وما كان من صراصير العسكر الجزائري سوى تنفيذ الأوامر التي أعطيت لهم وأطلقوا النار عليه.

    لماذا حاولوا قتل المواطن المغربي؟

    بكل بساطة لكي يقوم المغرب برد الفعل وخلق ضجة أرد لها كابرولات فرنسا أن تكبر لكي يحجبوا بها واقعهم السياسي البئيس والتغطية على تساؤلات الشعب الجزائري حول مصير رئيسهم الذي لم يظهر له اثر حتى يوم عيد الأضحى.

    وإذا كان ما يدعيه النظام المخابراتي الجزائري صحيح فلماذا لا يقبل بتحقيق دولي حول الموضوع وعندها سندين وسنلعن الكذابين حتى وان كانوا مغاربة.

    إن سياسة الهروب الى الأمام التي ينتهجها النظام المخابراتي الجزائري لن تأجل الاستحقاقات الديمقراطية التي يتطلع إليها الشعب الجزائري منها انتخاب ممثليه الحقيقيين والرئيس الذي يريده هو وليس الذي يريده العسكر، وتقاسم عائدات النفط واستثمارها في خلق الشغل وتوفير طبيب وتعليم وبنى تحية وسكن يحفظ كرامته…) وإسقاط هذا النظام وتغييره حتمية مؤكدة لا مفر منها.

  • سسمير
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:13

    ا لله ابغض الظالمين والمعتدين الجزائر تريد موارد الصحراء المغربية الغربية بعدما ان استولت على الشرقية وتريد ان تطل على المحيط الاطلسيي عبر بناء ميناء كببير يطل على العيون والداخلة وبوجدور وبعد ذلك ستطمع في فكيك الراشيدية بوعرفة جرادة وجدة والسعيدية وهي مصرة على موقفها الى ان تقوم الساعة ولو طارت معزة.ما هو الحل هو بناء جدار ياجوج وماجوج علوه 200meter و كا ميرات… على طول جميع الحدود المغربية ونحن نسامح الجميع وسنذهب بقلب سليم الى المحشر,هذا لا يمنع حماية الذات والارواح والممتلكات والحدود والدفاعع عنها.

  • االمغرب-مراكش
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:14

    وماذ تنتظرون من نظام الجنرالات السكارى القتلة أفضلهم بدأ مشواره كحركي مرتزق في صفوف الجيش الفرنسي بينما كانت أمه تتمرغ في أحضان المستوطنين الفرنسيين وجاي اليوم يشرك فموا على مملكة الشرفا حتى شعبهم لم يسلم من غدرهم واجرامهم كانوا يرسلون اليه ملشيات عسكرية ملثمة ومخمورة ليلا ليذبحوا الرضع ويبقروا بطون النساء الحوامل لاستخراج ما في أحشائهن في بن طلحة والرايس وغيرهم …أبادوا من شعبهم ربع مليون وكأنهم خرفان العيد هذ دون الحديث عن المختطفين والمعوقين والمرضى النفسيين والى يومنا هذا مازالت محاكم الغرب مثل سويسرا تطالب بمحاكمة هؤلاء الجنرالات القتلة بينما هم يسرحون ويمرحون في الجزائر دون محاسبة و أو محاكمة بل انهم نخبة مقدسة يبذرون عائدات الغاز والبترول في صراع لا شأن للشعب الجزائري به

  • ع.م.
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:14

    بعض الخطاب الملكي و الدعوة لمواجهة العدو الجزائري بالهجوم عليه نلاحظ اليوم الكل نائم و رجع لعادته. لا يكفي إلقاء خطاب بل يجب تنزيل توصياته على أرض الواقع و تشكيل لجنة مكلفة من مختلف التخصصات من صحافة,مخابرات, رجال أعمال, مثقفين…لمراقبة العمل و النتائج شهريا.
    لا تحاولو الترجي من الجزائر تغيير سلوكها إتجاهنا, بل يجب تغيير سلوكنا لإرغام الجزائر على تغيير سلوكها
    أول شيء يجب إلحاق هزيمة بالجزائر و مصر في ليبيا. يجب الظغط على الجزائر لإيقاف تهريب السجائر و البنزين للمغرب من أجل إلحاق الضرر بالمغرب كما تفعل ألمانيا التي تحارب تهريب السجائر من بولندا و اللبنزين من التشيك إلى أراضيها. منع تهريب الأقراص السامة القاتلة و إعادة تهريبها إلى السوق الجزائرية حتى تصبح مشكلة جزائرية. تدعيم الجماعات الإرهابية على كل الحدود الجزائرية مع المغرب و موريتنيا و مالي و نيجر و ليبيا و تونس. الإعتراف فقط بحدود الجزائر سنة 1962 الموروثة عن الإستعمار و أن الجزائر تحتل دولة الطوارق مند 1967 و الدعوة لمؤتمر دولي لإقامة دولة الطوارق و طلب خروج المحتل الجزائري منها. تدعيم سكان القبائل و غرادة في حقهم في الإستفتاء

  • محماد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:15

    وان … تو … ثري .. مريضة لالجيري .. أصبحت أكره كل ما هو جزائري .

  • كارياني
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:15

    على الذين يكذبون نضرية الارتقاء والتطور أن ينظروا الى وجه العمامرة فيتأكدون أن حكام الجزائر أصلهم قرود حركية تم تلقيمها بديوك فرنسية. وأقول لهم كما قال عادل إمام : كل جزائري يأخد إنفصالي ويخللو أو احشوه…

  • ابو علي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:18

    إلى المقال رقم 13 التي قالت بانا الجزائر خيرها كثير نعلتو الله عليكي انتي لستي بمغربية اولا و العكس بما تقولين اين تخرجو و درسو الاطر و اصحاب الحكومة الجزائرية الفاسدة و اين درسو الحقوق و الكتابة منهم بوزرويطة الرئيس المدلول يا احفاد الجيش الفرنسي المغرب غالي عليكي يا ناكرون الخير

  • الحدر من الجزائر
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:20

    الحدر من الحكومة الجزائرية سترسل دواعش عبر الحدود المرجو الحدر ..يجب أن نتجند فداء للوطن وأمنه

  • blèsser de guere
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:23

    …..كلمة واحدة الله الوطن الملك…….صحراء مغربية………..سالات الهدرة……عينا ما نقريوكم ….قلنا عار الجار علي جار…منين مقدكومش السبان قلبتوها قرطاس ….بغيتوا تعلموا فينا تنياش…..مبقات لا جورة لا قلا….فهمتيها .حنا مساليين قبنا حتاحنا بغيناها غتنوض نتلاهاو شويا واخا نشربوا غير شي قهوة فوهران.الله يؤحم الكولونيل ادريس بن عمر….la caravane passe les chiens aboient

  • rabah
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:25

    المغرب والجزائر في العائلة المغاربية هما البلدين المحورين وهما شقيقان متنافسان الا ان المغرب هو الاكبر تاريخا وحضارة وعقلا وفكرا , والجزائر ذاك الشخص العنيف العنيد المتهور المشاكس المشاغب ولذلك تجد حكام هذا البلد, مهما حاولوا التعقل, تجدهم مندفعين متطرفين في تعاملهم مع الغير , سواء كان هذا الغير بلدا غربيا اوشرقيا لكنهم عندما يتعاملون مع المغرب فهم يحسبون الف حساب لان المغرب وحده الذي يعرفهم جيدا ويعرف كيف يواجههم , فلا ينفعهم العنف ولا الاندفاع ولا الكذب ولا المراوغة , بل حتى البترودولار لا يفيدهم ولذا تجدهم حاقدين على دول الخليج التي تقدم البترودولار كمساعدة للمغرب , ويغضبون على فرنسا ليس لانها لا تعترف بجرائمها الاستعمارية ضدهم ولكن لانها تقف مع المغرب في استرجاع صحرائه , وينبطحون في الخفاء لامريكا لعلها تغير موقفها كحليف للمغرب , ويقدمون كل التسهيلات للشركات البترولية الانكليزية كي تصوت في مجلس الامن لصالح اطروحتهم المعادية للمغرب , الا ان كل مؤامراتهم تنتهي بالفشل ومع ذلك تواصل جزائر العسكر ضلالها وغيها فندعو لها بالهداية والرشد

  • نورالدين بوزنيقة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:29

    نريد حرب رمال تانية لله يرحم الحسن التاني و الجنرال ادريس بن عمر

  • moha
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:29

    Elle sera quoi la réaction de ceux qui ne représentent si la prochaine fois ce régime mafieux de nos voisins de l'EST vont nous attaquer encore et attaquer des marocains énonçant
    on va voir

  • danielkim
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:30

    je demande a tous les marocaine de lacher cette verus leur antidotte.c.est de les negliger ne tomber pas dans leur piége.merdique laisser notre puissante gouvernement les affrontera.le.sahara est marocaine restera marocain point final.laisser les mourires par leur verus ne leur donner pas les antidotte

  • Marocain
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:37

    Je n'est jamais vu une personne plus imbécile la7mamra.

    Je savais qu'il était con mais je ne savais pas mal élevé a ce point.
    En tout cas, Allah yechafih mekine

  • [ًُِ÷ٌ‘ِِآٌ‘ِآٌ‘آٌٍ‘أ
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:38

    صدق الرجل والله كلامكم وكلام مسؤوليكم سواء خال من الحنكة السياسية المطلوبة وإذا قرأت التعليقات هنا وفي الجانب الجزائري عرفت الفرق الشاسع ، فكيف يرد على سباب ناقص … لا رد ولك الحق في النشر أو الحظر.

  • JAPAN
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:39

    هكذا كعادتكم النفاق والتزوير يالعمامرة والله ثم والله ان جنودكم الاميين لاطلقوا النار مجانا على مواطنين مغاربة عزل وابرياء ,زد على هذا وهو الاخطر فوق الاراضي المغربية, كيف يعقل ان عسكر الامي والجاهل ديال المورادية قتل الرهبان الفرسيين السبع في التسعينات والصق هذا القتل المتعمد للاخوان المسلمين في دويلة الجزائر ,التحريات لازالت قائمة عند المحققين الفرنسيين لانهم راوا ولاحضوا هؤلاء المحققين الفرنسيين شيئ من الغموض في قتل هؤلاء الابرياء وان القضية ""فيها ان"" بان عسكر المورادية الاميين متورطين حتى الودنين في قتل الرهبان يالعمامرة وجهك لايبشر بالخير ضاهرة عليك وعلى الاخرين مثل الخذاع والكذب ووو…

  • الاسد الشرس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:42

    الى رقم التعليق 55 الجزائري جثة كلما قلته كذب في كذب تصدق الاعلام المعادي للمغرب طبعا أنت جزائري و ستدافع بالعاطفة على بلدك.كيف عرفت أنه مهرب استجوبته تكلمت معه .انه فلاح في أرضه لو سقط عندكم كما تقول لعتقلتموه و حبستوه.أنت تتكلم من فراغ و الكلام معكم عقيم و تصريحاتكم بئيسة و تعيسة.
    المهربين أنتم من تسمحون لهم بالمرور لتفشي الرشوة و الحاجة المادية لحرسكم التعيس الذي بدأ ينهار و بدأ في اقتناص المدنيين العزل بغير وجه حق..اذ عدت عدنا و سادخل معك في جدال روماني…لكم بالمرصاد.

  • كريمة
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:43

    قال الله في كتابه العزيز * بسم الله الرحمان الرحيم * و العصر ان الانسان لفي خسر الا الذين امنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر* *و قال سيدنا يعقوب بعد معرفته لتآمر اولاده على اخيهم يوسف و ابعاده عنه لم يدعو عليهم و لو بكلمة سيئة حيث اخذوا منه فلذة كبده يوسف قال الله عز و جل * فصبر جميل و الله المستعان على ما تصفون *لا نريد جر المنطقة برمتها الى حرب لا يكون فيها الخاسر الا الشعبين معا اما الرؤوس الكبرى فدائما ستدير المعركة عن بعد محمية في حصونها كما يجري الان في سوريا و غيرها بشار و اتباعه يعيثون في الارض فسادا و الشعب تشتت و ضاع و كل هذا في مصلحة اعداء الامة حسبي الله و نعم الوكيل ان الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها و من هذا المنبر ادعو للامة اجمع بالصلاح و الاصلاح على سبيل رسولنا الكريم حيث قال الله عز و جل في كتابه العزيز * ان اريد الا الاصلاح ما استطعت* * و ما ارسلناك الا رحمة للعالمين*

  • ايت العسري
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:47

    السلام،وا خوتنا المغاربة في كل مكان في العالم نرجوكم و بدمنا الدي نشتركه،ومن هادا المنبر ادعوا كل الغيورين على هدا البلد المغرب في كل مكان في العالم،ان تتوحدوا وتتحدوا كرجل واحد،ايها المغاربة في كل مكان في العالم،انكم اليوم في تحد ،ليكون في علمكم ان لديكم عدوا في هده الدنيا اكتر من اليهود،الا وهي الجزائر والجزائريين،كلهم جنس واحد،لاالجنيرالات كلهم بحال بحال،ايها المغاربة انكم ملزمون اليوم بالتعبئة الكاملة في جميع انحائ العالم،لتضربوا بقوة ،لاننا صابرين بزاف على هدا العدو الدي يظن في رايي انه يخيفنا،اننا ايتها الدولة الجزائرية ابنائ الحروب،اسألوا اسبانيا،اسألوا ايها الشماكرة البرتغال،فرنسا، الاتراك،انظروا الى التاريخ،نحن اولاد الحسن التاني رحمه الله ،الدي خلى دار بوكم،(حرب الرمال)حنا اولاد الخير ،اريد دائما ان ادكركم ولسوئ حظكم انكم تواجهون بلدا قويا ،بكل ما ااوتيت الكلمة من معنى ،ام جركم لدولة مصر فاظن انكم لم تحسنوا الاختيار،لانها تشبهكم في خدعهم،و مكرهم وخيانتهم للعرب،ويزوجون بناتهم لاسرائيل،راجعوا انفسكم،المغرب ليس هو تونس ومصر وليبيا وسوريا ،المغرب يقدر اجتياحكم في اقل من 3ايام

  • Inssan maghribi
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 19:50

    سياسة مختلف الحكومات الجزائرية و منذ أن استب لهم الأمر في حكم أنفسهم بأنفسهم بعد أن سيطرت عليهم عبر التاريخ مختلف الدول المغربية إدأرسة مرابطين سعديين ..مرورا بحكم دول افريقية(تونس).. إلى حكم الاتراك و الفرنسيين وهم في مناورات ومناوشات واستفزازات ضد المغرب قضية الحدود أمغالا قضية الصحراء قضية الطرد التعسفي اللاقانونى ضد المغاربة ورميهم الحدود المغربية إلى غير ذلك .سؤالى فقط موجه إلى سياسبي بلادى "ماذا ينتظرون من وراء هذه السياسة الاستفزازية والتحقيرية لحكام الجزائر ضد المغرب؟اتنتظرون منهم أن يدخلوا إلى معظم القرى والمدن الحدودية ويفعلون الويلات باسلحتهم وسرابيلهم في مدنيين عزل!

  • Ahmed oujda
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:01

    Que attend le maroc de l algerie ,qu elle reconnait ses ereures,ca n arrivera jamais,leur politique est basée sur le monsenge et la difermation ,il sont nés pour être monteur ,ingrat ,et lache,celui qui tu son frère n histera jamais a tué son voisin celui qui a trahi une fois ne sera jamais fidèl bref; la lacheté elle est made algeria

  • مغربي حر
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:05

    اذا نطق السفيه، فخير إجابته السكوت. الغلط ليس غلطك أيها الوزير المفترض فيه ان يتحلى بالمسؤولية و الانسانية و حتى حسن الجوار الذي يدعيه!!!! اما اذا ارتأى سيادته ان المغرب يفتري على الجزائر، و بان تصريحات المسؤولين المغاربة تافهة، فليسمح لي سيادته ان أجيبه انه أتفه و عديم الضمير…..

  • سعيد333
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:07

    طبعا لانهم مجرمون ولصوص ومرتزقة علي راي متل يقتلو ميت ويمشيو في جنازته

  • محمد محمادي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:12

    الى المعلقين 4-9-28-52-63

    حكام الجزائر معروفون، يتكونون من مجموعة وجدة ومن العساكر الفرنسيين الفارين بإيعاز من امهم فرنسا للإلتحاق بالثورة الجزائرية المباركة وتدميرها سرا، والشياتين لهم.

    وفعلا صَفًوْا جسديا كل رموز الثورة دون ان يشاركوا فيها، واستولوا على الجزائر واموالها وركعوا شعبها واذلوه الى يومنا هذا، وملؤوا رؤوس الناس بالأوهام التى لايصدقها عاقل. مثلا اوهموا بعض المغفلين بان الجزائر اقوى من المغرب ولها القوة لكي تعاقب المغاربة…

    قوموا من النوم يا مغفلي الجزائر، إنكم اخوتنا في كل شئ. ونحن نعرف الجزائر والمغرب، والشهادة لله ان المغرب ارقى وبكثير. وكلما حاول العسكر الحركي ان يعتدي على المغرب اَكَلَ طريحة عقدته ايما عقدة. وهذا هو الواقع. ولو كان للحركي ادنى يقين في القدرة على ضرب المغاربة لفعل دون تردد لما في قلبه من حقد وشر. وما اعتداء الحركي على المدنيين في الحدود الا فعل جبان يرفضه الجزائري الحر قبل المغربي.

    واتمنى ان يغلب التعقل لأن الحرب قبيحة واقبح منها كل من يتمناها من الضعفاء المرضى بالعجرفة والشر.

  • حسين شلح
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:13

    العين بالعين والبادء اظلم حنا مازربانين غانتسناوهم اجيونا غير بخاطرهم والانتقام اكبر وسنجاهد فيهم حتي ايطلبوا العفو الملكي والبسان ليدين راه علمناكم بقاو فبلادكم احسن اللهم قد بلغت والسلام

  • Karim Cherkawi
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:15

    What do you expect from a country such as Algeria and Algerians? they are all equally sick, complicated, paranoid, 10 with one brain and that brain has very low cells, a country and an attitude full of self hatred due to the 135 years of occupation and rapes by the French Legion, that is what make them behave this way, they are always on guard, scared of something…. but there butts are itching again for another Triha. They just need to ask for it and to stop playing like ladies, be a man and man up if you dare to settle this face to face anyway you want.
    We are ready for you but the right time is not right at this moment but it will get there and .
    Have a nice Chdag dyal lkhoubz fih echcha3riyya.

  • مغربي حر
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:22

    عوض هدا المعتوه ان يعتدر للمغاربة اعتدارا رسميا ويدعوا كبار ظباط الجيش في منطقة الحدود التى وقع فيها الحادث لمحاكمة دالك الجندي او الجنود الذين اطلقوا النار على شخص عازل.فادا به يوبخ.
    والله لولا حديث النبي صلى الله عليه وسلم.ليس القوي مفتول العضلات ولكن القوي هو الذي يملك نفسه عند الغضب .لرأيتم من المغاربة ساعة الجحيم هناك .ولكن لديكم الحظ ان قادة المغاربة يستعملون لغة العقل قبل لغة الحرب

  • محمد المغربي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:27

    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم الله يخلصكم و يجازيكم

  • سيمو المروكي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:30

    احسن رد على الجزاير في هذه الظروف هي النخالة و تشديد الرقابة على الحدود معهم. واتركوهم ينبحون ليل نهار فوالله سياتي عليهم يوم لياكلوا بعضهم البعض. يجب علينا المضي قدما في اصلاحاتنا الاقتصادية و التركيز عليها و المشاريع التنموية. كما الاهتمام بالبنيات التحتية …الخ هذا اهم من لعبة Tom and Jerry مع مايسمى الجزائر.

  • كريم المغربي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:34

    من المفروض على السلطات المغربية أن ترفع الملف إلى هيئة أممية كي تفتح تحقيقا دوليا في القضية, لأنه والله إذا مر عليهم بسلام فإنهم سيعيدون نفس السيناريو من جديد, كما أن تراجع المغرب الى الوراء سيعني للرأي العام الدولي أننا فعلا نختلق الأزمات, لا تراجع عن المتابعة الدولية كي تعود هذه الكلاب المسعورة الى رشدها ..

  • jeamsbelgmar
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:38

    السلام قنص المواطن المغربي ماهوفي اعتقادي الاقنص جميع المغاربة وكره وبغض وحسد للانجازات التي يفتخر بها المغاربة ملكا و شعبا وردلغباء حكومتنا التي تطالب بفتح الحدود مع الجار المسموم ويجب على حكومتنا رد الاعتبار والقيمة للمواطن المغربي لان بهده التفهات نفقد قيمتنا وكرامتنا والاستعداد لا قدر الله من حرب لان هده استفززات حربية لان الثكنات العسكرية الجزائرية ملئت بالخردة الروسية والفرنسية ويجب استخدامها ولهذا حذاري يا وطني من العدو الجزائري لانه يحز في نفسي وانا في بلاد المهجر وكل يوم اتطلع على جريدة هسبريس والجزائر تكن لنا العداء يوما بعد يوم الا ان اصبحت حرب نفسية حتى هنا اصبحنا لا نتق في الجزائريين رغم اي رابط مشترك بيننا وشكرا هسبريس العزلكل مغربي

  • Adbdo
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:47

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية،ابى من ابى وشاء من شاء، وليعلم قادة الجزائر ان الشعب المغربي بقيادة جلالة الملك نصره الله وأيده محمد السادس لن يفرط باي شبر منها،ولا نقبل اي مساومة بشأنها. وشعارنا الخالد الله الوطن الملك

  • أمين
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 20:49

    المغرب يتعامل مع حكومة منتهية الصلاحية وعليه فالمطلوب من الدبلوماسية المغربية أن تتعامل مع العجزة والمقعدين بالأسلوب الذي يليق بهم.
    " وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون…"

  • صحراوي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:01

    ماعلينا الا اقتناصهم في الحدود وتقديم تبرير على شاكلتهم,على كل حال يبقى هؤلاء الجزائريون جبناء لانهم دائما يطلقون النار وينكرون ,تلك هي عادتهم في الحدود الجنوبية,والان في الحدود الشمالية ,,,

  • ali
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:04

    الأمور تمشي بأهل الرأي ما صَلُحَتْ فإذا فسدت فبالتفاهة تنقاد و من صغائر الأمور أننا نجاور حظيرة ماشية تعج بالفساد و بمن لا رأي لهم فهم يخبطون في الأمور خبط عشواء و ما هذا الأحمق سوى عينة لبني جلدته من أصحاب الوجوه المبشعة بالتفاهة و الملبدة بالإنطماس من ملامح المروءة و حسن الخلق لا ينتهون عن غدر مواطنينا الأبرياء برصاص الحقد و الكراهية فله و لأمثاله أقول هل حلت أو يمكن أن تحل التفاهة مكان الأدب و التعقل ؟!.. لا يحدث ذلك و إن حدث فلا يكون إلاّ فى العدسات اللامة لعيون ضريرة بلا رؤية ولا بصيرة و شكل تافه عشيرته أعلاه مثال صارخ على دلك.

  • Ben mohamed
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:05

    كون منصفا ولو قليلا يا سي العمامرة قمة النفاق وقدرة عجيبة على قلب الحقايق السي العمامرة انت مهوس جدا با المغرب انت الذي لاتترك اي منا سبة دون ان تعرج فيها علي الاساءة للمغرب بكل ماتعرف من مصطلحات الكراهية والحقد ويصب جام غضبه على اي خطوة للمغرب حتي ولو كانت لاتعنيه قبل ان يختم كلامه ب ليس لنا اي مشكل مع المغرب اللهم انتقم من الكدابين والدجلين وخدهم اخذ عزيز مقتدر امين

  • َأبو عاد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:06

    انظروا درجة العجرفة عند هذا المريض المتسلط على الخارجية الجزائرية وكأن هذا البلد خلا من الرجال حتى يوضع على رأس المسؤولية معتوه لا يعرف ما يقول ("الجزائر قالت كلمتها" ) يقول ويتحفنا صاحب المعالي والسؤدد … لا تتسرعوا يا جيرة السوء فسيأتي يوم تندمون عليه إن عاجلاً أو آجلا…
    أقول هذا للمتصلتين على الحكم في جزائر كنا يوما نرى فيها الأمل والنبراس لكن عقول السوء المتعتوهين مثل الأنموذج أعلاه حولوها إلى جحيم تأكل نفسها وما حولها ولا تستثني الجار ولو سالمه…
    وأستثني طبعاً أحرار الجزائر الذين يربأون بأنفسهم عن ترهات قبيلة المرادية والنابحين الناعقين بصوتها… والسلام على محبي السلام

  • سمير محمد
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:10

    انكم لا زلتم تعيشون في عهد لينين و ستالين و بريجنيف لنتم و كوبا لم تدخلوا بعدا العصر الحجري القطار يمشي و الكلاب تنبح اي رتبت انتم فيها الان في جميع الميادين و انتم اصحاب بترول و غاز سيضل المغرب و المغاربة عقدة لكم و لاجيالكم لانكم ستقولون لهم ان اول عدو لكم هو المغربي

  • Berkane kamel
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:13

    Je n'ai jamais pensé que le peuple marocain porte autant de haine dans son coeur pour le peuple Algérien.
    Moi que j'ai toujours rêvé d'un grand maghreb unis avec mes frères marocains vivants en algérie ou en europe.
    Je suis vraiment déçu de ce que les médias ont réussit a faire de vous.
    Et le plus grave ceux qui commentent en utilisant des versets coraniques.
    Soyez démocrates et publiez.

  • salim 05
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:19

    إن المحكومين من كلا الجانبين مغفلون و مخدوعون ويتحملون المسؤوليه فيما يقع . كيف يسمح الشعبين ٦٥ مليون مواطن لعصابة من السراق ان يستحوذوا على ثرواتهم ويستعبدونهم ثم يتكلمون باسمهم. إنهم يختلقون المشاكل الفارغة لإلهاء شعوبهم بها وإطالة أمد حكمهم كمن يشتري ألعابا للهو الصغار…كفاكم من البكاء والصراخ على أتفه الأسباب…٦٥ مليون إنسان مصاب برصاص الفقر والقمع وانتهاك الأعراض والحقوق بالليل و النهار..أفيقوا من نومكم العميق كفا من الذل.

  • الوالي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:29

    اللعب نتاع الدراري الصغار باين نتسناو الضوء الاخضر ديال سدنا

  • riad
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:35

    juste une remarque! pq tous les dirigeants algériens sont moches et impolis? c est une tribu? secte? critères de sélection? si il y avait une émission mastercon ils auraient occupé ttes les premières places.

  • danielkim
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:52

    pays voisin sois disant.le probléme est dans votre probléme le sahara est marocaine est restera marocaine point finale.alors continuer de réver en couleur

  • HAMZA
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 21:59

    المغرب ليس جبان أويغض النظر على ما تقوم به الجزائر نحوه, لكن هناك حاجة في نفس يعقوب,
    و الله لن تمر هذه الحادثة و هذا الإعتداء بدون عقاب من المنتقم الجبار, فالصبر جميل و نبينا و حبيبنا محمد قال انصر اخاك ظالما أو مظلوما.

  • مغربي قح...
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:07

    ا لقافلة يعني[le troupeau] الى صايكها معوق وميت اكلينيكيا , فانتظروا الساعة يا شعب الجزائر… وانتم يا مغاربة :باركانا من العاطفة ومن التغريد بكلمات:اشقاءنا واخواننا .فهذه كلمات يجب التخلي عنها ومواجهة العدو بنفس الوسائل وتلقينه درسا من دروس 1963…التي لم يكن الجيل الصاعد المغلوط على علم بها. فمثل هذه التصرفات تجاه جارك واصهارك سيؤدي بك الىان تلقى نفس مصير :ارييل شارون يا غدار TRAITRE.

  • المصطفى
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:26

    مواااااح عليك اسي رهطان الحمامرة
    تعلمت في حضن ال ك.ج.ب الخيانة و الغدر وهي ليست من شيم الشعوب المغاربية
    اما بعد
    وا عندك الزهر ماشي الشعب المغربي لي واخد الحكم اوما كون درناك ف سندويتش لا نت لا هادوك لي ساكنين ف دار العجزة ديال المرادية
    اما مزوار اولا بنكيران فهما لا يمتلان الشعب وهنا مشكلة المغاربة، اما مشكلة الجزاار فهي اعوص: ليس لديكم شي يذكره التاريخ سوى تورة المليون شهيد التي اغتصبها الانتهازيون امتالك والتي اكن لها كامل الاحترام
    افسدتم كل شي بعرجفتكم و عقليتقكم الهالكة.
    الخطأ ليس خطؤك بل خطؤ من تولى أمرنا من بني ناهز وأهل فاسد اللذين أخلوا بواجبهم الوطني و تركوا سافلا متلك يصول و يجول و يسب الشعب المغربي و يطلق عليه الرصاص دون عقاب
    والسلام 

  • krimou
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:33

    chers resp marocains etalgeriens arretez d agir commedes petits enfants arretez votre corruption envers vos peuples au lieu d acheter des arrmes avec des millirds de dollars des juifs tandis que lamoitie de peuples sont en chomage reglez vos diferences et travaillez ensemble prenez lexemple de l europe

  • ألبرايمي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:35

    النظام العسكري دائما يريد أن يصدر الأزمة إلى الخارج بافتعال الحرب أحيانا لكي يتخلص من المواطنين الذين يعانون غلاء المعيشة وتردي الأوضاع. فالجزائر دولة غنية والمواطن الجزائري يحق له أن يعيش مثل المواطن السويسري. لكن مع الأسف الشديد سيطر الجنرالات على أموال الشعب وتركوه بين حي وميت. فكل القطاعات محتكرة من طرفهم والإقتصاد بين أيديهم وتمنع منعا كليا أي منافسة خارجية حرة لأن السوق محتكر من طرف العسكر. فمشكلتنا مع النظام الفاسد وليس مع المواطنين الأبرياء الذين يعانون من طاغوت العسكر. لكن يجب أن لا ننساق وراء حروب العسكر المفتعلة لأنهم دائما يبحثون عن عدو ولو لم يكن لخلقوه لكي يبينوا للشعب أن عدوهم عدو خارجي وليس داخلي. فاللعبة هذه يعرفها الكل ونظام العسكر في انحدار ولم يستفد من تجارب الشعوب المجاورة ولن يستفيد إلا حين يرى الدماء تسيل ولا تهاب رصاص ولا دبابات النظام الدكتاتوري الذي أكل عليه الدهر وشرب.

  • Abd da3if
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:36

    A mr berkane kamel 114
    Votre lamento m a vraiment touche
    Toutefois je vous rappelle que les commentaires ne reflètent pas l opinion de tous les marocains
    Suite a l evenemet des tirs du soldats algériens c est normal que les tètent chauffent
    D' autre part l article qui est la responsabilité de hespress n est pas haineux en soi
    A l oppose cher kamel lisez les articles d' echorouk par exemple la vraiment c est incompréhensible
    Un jour une personne a poste 16 commentaires tous pleins d' insultes de haine de tout ce qui fond le cœur par stupeur et frustraction au niveau et au degré auquel sont arrive ceratin algérien dans leur sport favori qu est l insulte
    Pourquoi le journal n'a pas élimine ces commentaires
    Faites la comparaison et vous allez vous rendre compte avec amertume
    Je vous salue et je vous dis que qu on veut on peut l union est convoitée par des forces du mal internes ou externes
    Lisez aussi la lettre de Hassan aourid elle est plus que parfaite
    Pas les commentaires de pa

  • ali
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:37

    الرد الخسائري على الجريمة الشنعاء له أمثلة عديدة فى تاريخ العاديين والصغار على السواء و المروءة لا و لن تنبت للخسائري فجأة لسبب بسيط الغدر و الحقد على كل ما هو مغربي محفور فى نسيجه وشخصيته و قد برهنت هذه المجزرة العسكرية في حق مواطن مغربي أعزل بريئ على ندالة و خسة الخسائريين وقدمت نموذج من سلوكاتهم العدوانية الفاجرة المساندة بقوة الحقد والكراهية والبغض الشديد و لن نغفر لكم غدركم هذا و سنرجع لكم الصاع صاعين و لهذا أمثلة كثيرة في تاريخنا كأمة مغربية عظيمة تربي و تأدب العاديين و الصغار أصحاب التاريخ المتورم و العقل المخموج

  • moumen
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:40

    لا يجب ان ننتظر اي خير من الجزائر ولا اي اعتراف بالجميل.كل ماقام به المغاربة من واجبات اتجاه الجزائريين كان المقصود به وجه الله.لا نريد منهم جزائا ولاشكورا.ردود افعال المسؤولين الجزائريين كانت وستضل الى الابد جاهزة بلون واحد هو اللون الاسود لون العداء والحقد مهما كان المقام او الموقف.فهم يتنافسون ايهم اشد كرها للمغرب.يجب على المغرب ان ينسى ان له حدود شرقية ويقوم بغلقها نهائيا .اقول الى من تحز في نفسه التصريحات التافهة للسؤولين الجزائريين لا تأبه بها لانها من طبعهم وليست ظرفية.ومتى انتظرت منهم خيرا سيخذلوك. صب كل اهتمامك على وطنك الذي لن يخذلك ابدا

  • المجدوب
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:41

    جواب متعجرف من وزير مسؤول أنكر الحادث جملة وتفصيلا دون أن يأمر ببحث نزيه في الموضوع حتى تعرف الحقيقة ويعطى لكل ذي حق حقه إن كان ت الواقعة حقيقية عوقب الجندي وجبر خاطر الضحية وإن كان مفتعلا أحرج من ادعوا ذلك أمام الشعبين. لكن السيد الوزير ما دمت أنكرت الحادث فأنت تعطي أهل الضحية حق الانتقام لأنفسهم من أي مواطن جزائري وما أكثرهم في المنطقة الشرقية ولا نتمنى ذلك حتى لا تنطلق سلسلة الانتقام بين الشعبين الشقيقين من بعضهم البعض وتكونوا قد أوصلتم بسياستكم المتهورة البلدين إلى نقطة اللاعودة ودخولهما في صدام لا يعلم نهايته إلا الله.

  • Bop35
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 22:43

    الجزائريون قبل مايكونو معاديين لنا راهم خواتنا وحبابنا وجيرانا ونسابنا ولي كيجمعنا معهم اكثر بكثير من لي كيفرقنا ولي مبغاش يتفهم ليا هو كيفاش اناس كيتجهوا ل قبلة واحدة ويصومون معا ويحجون معا ثم يتقاتلون بعضهم بعض والله هاذه هي اعلى قمة في المنكر

  • طالب
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:27

    المرحوم محمد الخامس عاون الجزايرالاستعمار الفرنسي كان كايجبلو الله بلي غادين نكونوا خوت,والمغفور له المرحوم الحسن الثاني ربا الجزاير حيت حطت عينا على الصحرا وسيدنا الله ينصروا و يطولنا في عمروا سيدي محمد السادس راه صابر عليهم حيت ولا مشى حتى هضر المغرب غادي يرجع كبيييييييير الحدود ديالو غاذا ترجع مع تونس

  • قناص مفلس
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:28

    اطلاق النار على شخص حركة بسيطة لا تتطلب مجهودا وشجاعة كافية .اضغط على الزر فتنطلق الرصاصة..وهذا المجهود يقوم به ا لاطفال وحتى المعوقون مثل جيراننا…والشجاعة في المرء هو ان يتبع القناص طريدته لكي يتاكد من اصابتها وقتلها .فكلنا يعرف مايمكن ان يفعله خنزير بري جريح بمقتنصه.وهنا تتجلى شجاعة وحنكة الصياد…

  • hafid
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:37

    LamamRA semble avoir oubliez,le comportement enragé des responsables algérien envers tous les marocains,peuple,et responsables confondus, lorsqu'un jeune marocain,révolté par le comportement des algériens contre la récupération du sahara marocain,à,arrache

    et déchiré le drapeau algérien,au sein de leur consulat a casablanca…mais mr lamamra malgré tout cela les responsable marocains ont arreter et jugé l'agrésseurs tout en s'éxcusant ….et VOUS mr lamamra comme çà sans honte ni rien vos gardes frontiéres tirent sur des civiles marocains vivant prés de vos trontiéres et qu'aulieu de vous voir présenté vos éxcusent au peuple marocain et lancé une enquete pour découvrire la vérité vous accusé les responsables marocains d'avoirent monté de toutes piéces le scénario en question avec un bléssé grave pour uniquement salire l'image de l'algérie….sans preuves ni rien d'autre que votre discours face a vos médiats

  • جديدي
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:56

    اصلا الرد كان متوقع ولا غرابة من ذلك لكن الغريب ان صرح بهذا الامر وهو برفقة اكبر حليف للمملكة (السنغال ) ولا اراه الا ضرب عصفورين بحجر من جهة يدحض مطالب المغرب و من جهة يرسل اليها رسالة بمعية المسؤول السنغالي انه حليفنا كما هو حليفكم ؟؟؟؟؟؟

  • azzeddine sadki
    الخميس 30 أكتوبر 2014 - 23:59

    Le Maroc doit traiter l'Algérie comme un ennemi concret, ingrat et avec lequel il va falloir finir. Nous n'allons pas traîner toute notre vie pour contourner leur jeu, la MINURSO doit rentrer chez elle, le cessez le feu? nous avons acheté assez de moyens et nous avons la conviction que c'est notre cause, deux vecteurs de reussir toutes les guerres, pas juste anéantir une bande de mercenaires sans statuts.

    Ca ne sert à rien de causer, nous avons toujours causé sans résultats

  • danielkim
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 00:07

    pour toi Mer ramadan lamhamar je dis et je le redis.c.érivocable. le sahara est marocaine restera.marocaine point final le sujet est close

  • oujdi
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 00:11

    Quand on voit la reaction du gouvernement marocain j pense que le gars a raison
    qu est ce qu a fait le gouvernement marocain a part des paroles face au journalistes si vraiment on s interesse a la vie des citoyens marocains le gouvernement devait reagir severement et avec des actes face aux algériens et non pas avec des paroles

  • عبد العزيز
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:31

    احساس العصابة الحاكمة في الجزائر بقرب انفجار الا وضاع بالجزائر دفعها الى ارتكاب هدا الجرم لاستفزاز المغرب ويقوم بالرد وبدلك تنشب الحرب بين الجارين فتجد فيها هده العصابة الفرصة الملائمة للفت انضار الشعب الجزائري عن مشاكله والا لتفاف حول الا نفجار الداخلي ويخلو الجو لهده العصابة لمزيد من التسلط على رقاب الجزائريين (الا حرار )وتفقيرهم والدفع بهم الى الهجرة .لكن لقدر الله واندلعت الحرب فهده المرة حتما ستصل القوات المسلحة الملكية الى العاصمة في ضرف وجيز وتخلص الشعب الجزائري من هده العصابة بالا مس استنجدتم بعبد الناصر الداعية الى القومية العربية على مقاصه ومزاجه وطموحاته لكن الجيش المغربي لقنه درسا وخير شاهد على دلك الا سير حسني مبارك وغدا بمن ستستنجدون بنتنياهو ؟ما اضن عاقلا في هدا العالم سينقدكم من المغاربة.قد تقولون عندنا بترول وغاز لكن المستفيد من عائداته ؟ فقط العصابة الحاكمة والا عتماد في الغداء على الخارج ما بقي في العالم شعب محتويات طنجرته اغدية متعددة الجنسيات .العكر والخنونة .

  • ahmed nia
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 01:54

    نحن اخوة ايها الجزائريين ويجب ان نتعامل معاملة صادقة ويجب ان يكون حوار عقلاني اما الافتزازات ليست صالحة والسلام عليكم

  • Amine dz
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 02:59

    اخواني المغاربة مشكلتكم انكم عاطفين و هي خطة المخزن عكسنا نحن الجزائريين ///// لعمامرة بهدا التصريح يتحداكم ان تاتو بدليل لدا كان المفروض تخاطبوا مزوار المبتدئ و ليس لعمامرة المتمرس …………..و الله صرت اشفق عليكم خاصة لما سمعت احدهم قال ان كنزة جندتها drs في ستار اكاديمي هل بقى كلام بعد هدا ………………..

  • بدر محب لبلادو
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 08:58

    لا يوجد أحسن مما قاله الله عز و جل " قل أعود برب الفلق من شر ما خلق و من شرغاسق ادا وقب و من شر النفاتات فى العقد و من شر حاسد ادا حسد " صدق الله العظيم و المغاربة يقولون نحن مع قائدنا و ملكنا فى ما يقرره فى السلم نحن معه و في الحرب نفدى وطننا و ملكنا بأرواحنا و عاش الملك المنصور بالله محمد السادس

  • mounir 177
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 09:20

    يعترفون باطلاق نارهم على الضفة الاخرى ، اي على المواطنين بالتراب المغربي ، وكأنهم يقتلون البعوض ، مازالت قيمة البشر عندهم كقيمة البهائم ، ،،،
    نرفع القبعة للوزير السيد مزوار، ونطالبه بمتابعة جيراننا الذين يقتلون البشر ويمشون وراء جنائزهم ، وذلك حتى يعلم العالم من هو جار السوء ، وتطالب الدولة بتعويض ضحاياها ، والا فانهم سيقدفوننا مرة اخرى بمدافع تصل شظاياها الى وجدة

  • marocain
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 09:28

    …venez vite et en masse sur une page facebook qui s'intitule : rompre toute relation diplomatique avec l'algérie.
    nous devons faire pression sur nos responsables politiques et gouvernementaux,pour faire entendre notre voix.
    ces algéchiens,sont des ennemis féroces.car ils n'ont cessé depuis 1963 de combattre le Maroc,militairement et politiquement ,devant toutes les instances politiques en vue de déstabiliser le royaume marocain.

  • hirgo
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 14:24

    السلام
    اقول لي السيد وزير الخارجية الجزائرية ان تدخلاته وتصريحاته متل تصريحات الجنرالات ومستنزفي خيراتها فالشعب الجزائري مقهور ومهضوم تلحقوق واقول لك ان الشعب المغربي ملك وحكومته و شعبه كلهم يد في يد الحمد لله انتم تعرفون ما وصل إليه من تقدم وازدهار والعالم يشهد بذالك تذكروا في خطاب جلالة الملك محمد السادس نصره الله وايده عندما قال الله ايكثرمن حسادنا .
    وهدا ما جعلكم تقول الكلام المنشور لمحاولة تبرءتكم باطلتق النار من طرم الجندي المتهور والمسخر من جنرالاتكم ومن معهم.
    اتركونا في حالنا اتن ام تحترموا

  • said moutik
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 15:09

    مسكينة هي الجزائر اقولها من قلبي والله والله تم والله لو اعطيناهم مغربي واحد مهما كان مستواه الدراسي لاصبحت الخرائر جزائر من هم ومند متى كانوا يعرفون اجدادهم واتحدى كل الجزائريين ان ينطقوا العربية دون ادخال مفردات فرنسية

  • خثير عدة
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 20:01

    بسم الله و الصلاة و السلام على محمد (ص) و الله كم يحزنني تخلف بع المسلمين ان كانو صح يفقهون في الاسلام و الله يقول (واعتصموا بحل الله جميعا و لا تفرقوا) انا نسمع في بعض التدخلات التافهة من اشقائي المغاربةو كلام يضحك و يقرف في نفس الو قت …..الرصاص ب الرصاص و الحرب …و نحن مع ملكنا …الخ التفاهات و نخمي ارضنا من العدو و اين انتم و هذا الكلام من سبة ومليلية و ج ليلى و الصخيرات .فهلمو الى الحرب مع الاسبان؟!! او هوا كلام لا اكثر و لا اقل ؟؟؟؟؟و الله انا اعلم كل من ينطق كلمة الحرب دجاجة تكون جريئة عليه الف مرة فاتقو الله من الفتنة فم كان مع هذا الاخ الذي رمي بالرصاص ؟فما يدريكم ماحصل فلا تثيقو حكام العرب يا …..محاربين .

  • ايت العسري
    الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 23:03

    الى رقم 143;اننا لا نتق بكم،انتم تتكلمون بلهجة النفاق والكدب ،هل نسيتم الدكتاتوري بولمديان،لي وصفوا بعض الصحافيين انداك بشمكار حكام العرب،لانه دائما يتصرف مع الحكام مثل الاطفال،فانتم دائما ما تبحتون على ابتتزاز الوحدة الترابية للمغرب ولكن للاسف هده40……40…..40 سنة وانتم تبتزون المغرب في العالم ولكن المغرب مند 40 سنة وهو دائما في ارضه وصحرائه،ولم نرى اي تغيير مند 1975,المغرب يسكن في داره،والجزائر تموت في ارضها،المغرب يعيش في ارضه من البوغاز الى الصحرائ،والجزائر تجري من كوبا الى جنوب افريقيا من هنا الى هناك،و تضيع اموال شعبها على المغرب ،الدي يستفيد من كل شي،نحن في ارضنا واله يجيب شي ارض اخرى انشاأ الله في شرقنا،مادا استفادت الجزائر كل هاد40سنةلا اظن انها استفادت شيئا الهم ،خسرت اموال طائلة لتمول بها اشباح ،ليس لهم اي اصل ولا ارض،لدا نطلب من المجتمع المغربي شعبا وحكومة ان تبني حائط وصور ضخم لنقتل هاده الدولة الجزائرية في عقولنا وقلوبنا ونبني جسر الى اوروبا،لننسى بها احقر واضعف وافسق بلد عرفه التاريخ البشري،ارجوك ايها الجزائريون ان تنسوا المغاربة،لاننا ما بقيناش كنتقوا فيكم،انشر

  • نــــــــــاصر
    السبت 1 نونبر 2014 - 09:59

    المعروف عن أغلب جيراننا في الشرق أنهم يكنون عداء للمغاربة ،خاصة بعد الدرس الذي تلقوه منا إبان حرب الرمال،
    حتى نضع حدا لهذه الممارسات المشينة، ونهب ثرواتنا من الواحات المتواجدة على الحدود من طرف لصوص الشرق ، أقترح بناء جدار أضخم من جدار برلين ومن الجدار الذي أقامته إسرائيل ، بكل صراحة لا نشتم من هؤلاء إلا رائحة الغدر والخيانة ،ووو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة