بنكيران: اعتقد الجميع أن الثورة ستقوم برفع سعر البنزين

بنكيران: اعتقد الجميع أن الثورة ستقوم  برفع سعر البنزين
السبت 1 نونبر 2014 - 12:15

لم يفوت رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، فرصة تقديم الوكالة الدولية للطاقة لتقييمها للسياسة الطاقية للمغرب دون الحديث عن الرفع من أسعار فاتورة الكهرباء وأيضا تغيير سعر البنزين، مشيرا إلى أنه “عندما قررت الحكومة اعتماد نظام المقايسة اعتقد الجميع أن الثورة ستقوم في المغرب، لكن بفضل الله لم يحدث أي شيء”.

رئيس الحكومة اعترف أن قرار تغيير سعر البنزبن لم يكن سهلا “لكن دور الدولة أن تتخذ القرارات المناسبة التي تصب في صالح البلد”، قرار آخر صعب اتخذته الحكومة ومازالت آثاره ظاهرة وهو قرار الحكومة الرفع من سعر فاتورة الكهرباء “وهو قرار حاسم كانت لدينا الشجاعة لاتخاذه ولم يمس أكثر من 4 ملايين ونصف مواطن فقير” حسب تعبير رئيس الحكومة.

وأكد بنكيران أن الرفع من سعر الكهرباء كان ضروريا.. “نحن نتحمل مسؤولية القرار الذي كان له آثار إيجابي” يورد رئيس الحكومة وهو يعدّ من بين هذه الآثار الإيجابية “عقد البرنامج الذي وقعته الحكومة مع المكتب الوطني للماء والكهرباء، وسمح للمكتب بالقيام باستثمارات بلغت قيمتها 23 مليار درهم، وستوفر للمغرب نسبة كبيرة من حاجياته من الطاقة الكهربائية”.

وبرر بنكيران قرار الحكومة برفع الدعم عن الفيول الذي يستعمله المكتب الوطني للكهرباء بكون الدعم العمومي مثل “أنبوب من المال لا يتوقف، وحينها لا يمكن معرفة الإختلالات التي تعتري صرف هذا الدعم، أما عندما يتم التوقيع على برنامج فحينها نعرف طريقة صرف المال العام”.

كما أن المشكل الحقيقي، في رأي بنكيران، لا يكمن في الزيادة بسعر فاتورة الكهرباء وإنما يقترن بالمناطق القروية التي لا يستطيع سكانها إيجاد الماء الصالح للشرب، “لا يمكن أن يستمر مشكل عدم ربط بعض المناطق بالماء والكهرباء” يضيف رئيس الحكومة الذي تعهد بـ “اتخاذ جميع القرارات التي تخدم مصلحة البلد على مستوى الطاقة وإن كانت صعبة، لأن “مغادرة الحكومة يوما ما تستلزم القيام باتخاذ الإجراءات اللازمة والصحيحة”، وزاد: “ربما نبقى أكثر من الوقت الذي يتمناه البعض”.

من جهتها قدمت ماريا فان دير هومن المديرة التنفيذية للوكالة الدولية للطاقة مجموعة من التوصيات للمغرب بخصوص سياسته الطاقية ومن بينها، تقوية استراتيجة الفعالية الطاقية من خلال قوانين واضحة وتحفيزات للمستثمرين في مجال الطاقة، الرفع من مستوى الإعتماد على الطاقة الشمسية وخصوصا في ساعات الذروة حيث يرتفع استهلاك الطاقة، ثم إحداث هيئة مكلفة بتنظيم وتقنين مجال الطاقة على اعتبار أن المغرب سيفتح قطاع الطاقة أمام المستثمرين الأجانب، وأخيرا منح الثقة للمستثمرين الأجانب من خلال إبراز فوائد الإستثمار في مجال الطاقة في المغرب.

‫تعليقات الزوار

113
  • prof
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:24

    mais il n'a pas de courage pour taxer les riches dans le cadre de l'entraide sociale car il a peur des crocodiles et des démons! le pauvre est au service du riche, une vraie adala et tanmiyya!!!

  • سلفي
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:24

    حكومة ميتة ! قهرونا بزيادات أوه أنا غير كنبيع العصير منين بغاوني نصبر ل هادشي كامل قهرني الضو قهرني الماء قهرني مصاريف ولادي باش يقراو …
    ماكانتش فقير لهذه الدرجة في عهد الحكومات السابقة

  • عثمان
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:28

    الله يعاونكم …بصراحة خدامين بالنية وفي مصلحة البلاد …

  • k100
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:29

    "ربما نبقى أكثر من الوقت الذي يتمناه البعض" i like

  • ghichat
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:30

    un vrai homme d etat, altruiste, qui defend l interet de la nation en resistant aux differents lobbyes .bravo mr BENKIRANE Le SEIGNEUR te protege des malfrats qui n ont rien fait durant 50 ans ,depuis l independance inachevée. ."لكن دور الدولة أن تتخذ القرارات المناسبة التي تصب في صالح البلد"

  • kamel
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:31

    Bonjour à tous.
    Je suis un marocain qui est né et grandit au Maroc et j'ai connu le maroc pendant la periode avant et aprés l'arrivée de PDG,ce modeste parti a beaucoup fait pour le Maroc de un parce que il a les moyens vu que tous ses membres sont des gens diplomé et qui ont réussis dans leurs vies et pas des simples artisants comme certaines personnes et de deux parce que se sont des gens qui ont tout fait pour le bien de Maroc et pas leurs propre bien . Je vous pris de laisser plus de temps à ce parti pour dériger le maroc parce que si Istiqlal a gouverné le Maroc plus de 20 ans de detruction ben le PDG a besoin de temps pour tout mettre en ordre .

  • الاصلاح
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:32

    الاصلاحات الكبرى تتطلب الشجاعة في اتخاذ القرارات الصعبة و التي لم يجرؤ احد من قبل القيام بها
    نحن الان في عهد جديد في المغرب مع هذه الحكومة لدرجة اننا لاول مرة يتم الحديث عن اللحاق بركب الدول الصاعدة من طرف اعلى مؤسسة في البلاد
    فالله يوفق كل من يريد الخير لهذه البلاد

  • خالد بوحريبة
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:33

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ياحكومة الزيادة على الضعفاء ضلم واليوم 1-11-2014 دهبت إلى المخبز لكي أشتري الخبز فوجئت بالزيادة 30 سنتيم للخبزة وشتريت كدالك الشاي فوجئت كدالك هدا واقع ياشعب لمادا نحن ساكتون على هده الحكومة ألله أم هدا لمنكر من أراد أن يعرف الحقيقة يأتي إلى الأحياء الشعبية ويلمس الزيادة (إرحل ي إبن كيران أنت ومن معك

  • dokkali
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:38

    نعم بالفعل كانت ستكون تورة كباقي التوارات التي وفعت في الوطن العربي لكن سبب عدم إندلاع هده التورة هو أنا المغاربة وصلوا من الوعي والنضج والمسؤولية .وربما تقوم التورة وتخرب البلاد ويبقى الحال كما هو الحال عليه وخير دلك مصر تونس سوريا ليبيا.اللهما الخبز و أتاي ولا ميريكان .

  • wislani
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:40

    القرارات الشجاعة التي يتكلم عنها رءيس الحكومة ..والتي قام بها ..بدون ثورة .في نظره ..ربما هي بركان خامد .للجيل القادم ..عندما يجد..بلده مثقل بالديون ..وشبح البطالة .يهدده .في كل مكان..فيقول .هذه هي نتيجة قراراتك اسي بنكران..

  • hassan
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:51

    تفتخر بالزيادات سبحان الله ما انتخبك الئعب لتقهره لقد خنت نفسك ومن انتخبك وكدبن على نفسك وحزبك وتاريخك ومن انتخبك

  • maroki
    السبت 1 نونبر 2014 - 12:58

    imaginez
    si benkirane fait son travail en fonction des directives qu il reçoit
    de sa hiearchie sans qu il soit ni ministre ni politicien ce qui vas
    changer c est son salaire il y aura moins de blabla moins de perte de
    temps et d energie alors ce qu il faut c est changer ce system et faire
    un référendum pour choisir que sa majésté et ses conceillers supervise
    les conceilles sectorials et regionaux et chaque fonctionaire aura des
    objectifs trimestriel pour qu il évolu dans sa vie social et
    proféssionel et faire évoluer avec lui son secteur d activité sa région
    et biensur notre maroc on a vraiment marre de ces parlementaire et
    politiciens.

  • مغربي حر من بلجيكا
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:00

    أسي بنزيدان،نعم من أجل مراجعة أثمنة الماء والكهرباء مراجعة معقولة في مصلحة الطرفين وأعني المواطن المغلوب على أمره ( والذي لا يجد في غالب الأحيان بما يسد به رمقه ) والمكتب الوطني للماء والكهرباء.
    لكن أن تمر الفاتورة du simple au triple فهذا القرار يعتبر شفرة وتسلط على جيوب المستضعفين من أبناء هذا الوطن.وخير دليل على ذلك ما قام به بعض الضعفاء من وقفات إحتجاجية مستنكرين هذا العمل الشنيع الذي باركه رئيس الحكومة وزبانيته.
    هل يعقل أن تمر فاتورة أحد المواطنين من الخميسات من 500 إلي أزيد من 1000 درهم.أليست هذه تشفارة بعينها!!!!!
    كان من الصواب أسي رئيس الحكومة بدل أن تبارك هذه الزيادة الصاروخية أن يتابع المسؤولون الذين نهبوا أموال المكتب وتسببوا في هذه الكارثة ويقدموا إلى العدالة،أولا بغيتي كالعادة طبق عليهم مقولتك التاريخية"عفا الله عما سلف"
    فاللهم إن هذا منكر وحسبي الله ونعم الوكيل.

  • Jilali
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:03

    الزيادات القادمة ستهم الفاخر و الشمع باعتبار أنهما من المواد الطاقية ووجب رفع الدعم عنها و هكذا سنوفر لمكتب الماء و الكهرباء اشتراكات جديدة تمكنه من كنس جيوب المواطنين و تحويلها لأرصدة بالخارج بعد تحويلها لعملة صعبة.

  • driss
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:06

    الحمد لله ان بنكيران اعترف بالزيادة في البنزين و الكهرباء و الكل يعرف انعكاس الطاقة في جميع المنتوجات التي لها علاقة بالامر
    الذي لا يعلمه الباجدة هو ان بنكيران قام بانقاد المغرب من السكتة التي ستؤدي الى توقف مصالح التماسيح و بداية المحاسبة
    الذي حدث الان هو هو توزيع ثمن ذلك على كل المغاربة
    لكن الحقيقة هي اننا اشترينا السنوات القادمة فمشكل الصناديق سيعود حتما بعد 6او 10 سنوات على اكبر تقدير لاننا لا نمتلك اقتصاد قوي و الفساد مازال مستمرا و ستكون هذه الصناديق وسيلة لفك ازمات الدولة و ستتخدها كصناديق سوداء
    على سبيل المثال
    كيف يمكن الحديث عن افلاس صندوق التقاعد التابع للدولة و لا احد تحدث عن ان هذا الصندوق لم يبدا فعليا باعطاء المعاشات حتى سنة 2000 اما فيما قبل كان عدد المتقاعدين قليل جدا لان التوضيف في المغرب لم يكن الا في اواخر الستينات بعد خروج الاطر الفرنسية ففي هذه المدة لم تكن الدولة تمنح نصيبها بل كانت تاخد من الصندوق

  • hamid
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:06

    Salam, bravo pour ce gouvernement et bravo pour M.Benkirane, laissez le travailler, donner lui du temps, le Maroc est sur la bonne voie, et inchaalah on aura devant nous un avenir encourageant!

  • تطواني
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:07

    قدم الشعب المغربي الكثير من السخاء السياسي (صبرا وانتظارا ووقتا ومالا) لحكومة البيجيدي، مثلما فعل مع حكومة اليوسفي، لكن لم تتمكن الحكومتان من وضع المغرب على سكة الإصلاح. حزبا الإتحاد الإشتراكي والعدالة والتنمية لم يتمكنا من: 1. محاربة الرشوة، 2. تنمية التشغيل والتقليص من البطالة، 3. تنمية الصادرات، 4. تحسين أحوال الصحة والسكن والتعليم، 5. النهوض بالحريات وحقوق الإنسان … ألخ.
    في أفق انتخابات 2015، المغاربة في حاجة لرئيس حكومة جديد لا هو من الإتحاد الإشتراكي ولا هو من البيجيدي لقيادة حكومة تضع المغرب على سكة الإصلاح.
    وأول ما على كل المغربيات والمغاربة أن يعاقبوا حزب البيجيدي على عدم الوفاء بكل وعوده الإنتخابية وترسيمه لسياسة الأمر الواقع التي تتجاهل حقوق المواطن.

  • mohammed
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:10

    bravo benkiran je vous respecte et vous aime comme mon pere notre courageux gouverneur et continuez et allah vous side s combattre les ennemis de notre chere maroc.

  • mustapha
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:13

    لعل اسي بنكيران ادرك الحقيقة التي جعلت المواطنين ينتقدونه بشدة والناتجة عن قبره ﻷمكتسبات التي تحققت بفضل نضالات الاحزأب الوطنية لقد اجهش على كل شيء حتى جعل المواطن ينظر اليه كموظف ولبس ىرجل سياسة اوصله المواطنين الى هذا المنصب وهذه هي قمة السدأجة

  • اونتي- بيجيدي
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:13

    انا ساشرح لماذا لم قتم الثورة ضد هذه الحكومة بعد كل الزيادات التي قامت بها و اعتقد ان الباجدة يعرفون ذلك جيدا لكنهم يتظاهرون بعدم معرفته. المخزن و كل اجهزة الدولة لن تسمح بقيام الثورة في الوقت الراهن لانه لا يزال في حاجة ماسة لخدمات البيجدي لاتمام المهمة التي جلب من اجلها للحكم، فبعض الزيادة في المحروقات و الكهرباء، و الغاء صندوق المقاصة، و منع التوظيف و الترقية، و الاقتطاع من الاجور مازالت هناك ملفات شائكة يريد المخزن ان ''يصلحها'' تماشيا مع مصلحته كانظمة التقاعد… و عندما يكمل بنكيران و حزبه هذه المهمة على اكمل وجه سيكون المخزن اول المساندي لقيام اي ثورة شعبية ليقدم البيجيدي ككبش فداء، لكن ما نسيه المخزن ان مطالب الثورة ممكن ان تتجاوز سقف اسقاط حكومة بيجيدي!!!!!!!

  • Maroc fort
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:17

    لأول مرة في تاريخ المغرب نرى وزراء يفسرون قراراتهم بطريقة مبسطة و واقعية . تعودنا على لغة الخشب

  • ديك الجن
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:17

    شجاعة بنكيران التي يتباها بها في القرارات التي قهر بها المغاربة والتي لن يهدأ له بال حتى يزيد من نسبة المُجَوَّعينَ ينطبق عليها مدلول شطر من بيت شعري: أَسَدٌ عَلَيَّ وفي الحروب نَعامَةٌ

  • Amine
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:22

    أدن أن مغاربة أبصو شيئا ما أكتر وعي ويتتفهمون أن تقوية الدولة مسؤلية الجميع. أما ثقافة إستعمار و أدنابه في خلق عداوة بين الشعب و الدولة بإشاعات مغرضة لم يعد له جدوى. نحن شباب نريد أن تسخر إمكانيات الدولة في بناء المغرب سدود، موانئ وخلق إقتصاد إنتاجي كمايفكر شعوب متقديمة مثل ألمانيا بريطانيا يابان….وليس في إضاعتها في ثقافة إستهلاك زيت سكر خبز كما تطمح فيه شعوب متخلة مثل اليمن الجزائر و لإحة كبيرة. أما هاجس تتذبذب لأسعار لم يعد فرصة مفيدة لأصحاب فتنة لحرق المغرب وللحمد لله عى نعمة العلم و الوعي.

  • Tazi
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:27

    هناك قول مأثور عند علماء فاس القدماء يقولون ان العلم نزل بمكة وطحن بمصر وغربل بالمغرب يعني ان الثورات التي قامت بتلك البلدان لا قيمة لها ان قامت القائمة بالمغرب فالمغاربة ليسوا كالباقي هم إشراف يستحيون من الله لكن لا يصبرون امام الظلم والمتكبرون انت تخدم أجندة معينةفما فشل أهل الفاسي في تطبيقه انت تطبقه بحذافيره وزيادة كالتلميد المجتهد على رقاب الضعفاء والفقراء والكل ليبقى المغرب بلدا مستهلك لا منتج عبر توصيات صندوق النقد الدولي الدي سيزوركم قريبا ليتدخل في تصريف الاعمال لأنكم تجاوزتم الخط الائتماني فلن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم فمبارك عليك يا عضو الكنيست اما عن مشاكل البلاد فهي لا شي لان المغرب بطوله وعرضه لا يمثل سوى مقاطعة في الصين والزمن دوار

  • الكاعي السعيد
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:29

    "لكن دور الدولة أن تتخذ القرارات المناسبة التي تصب في صالح البلد" وهل العفو عما سلف من نهب أموال الدولة وتفقير الشعب أيضا من القرارات المناسبة التي تصب في صالح البلد.؟

  • موح ولد زا
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:30

    نقول للسيد بنكيران لا تفرح كثيرا لأنك لم تفعل شيئا لتشكر عليه و لعلمك التورة لم تقم لسبب بسيط جدا هو ان المغاربة شعب مسالم صبور يرضلى بالقليل و لأن اغلب الشعب يحب الملك و تربى على حبه و لأن الشعب مؤمن بهعدم ادخال البلاد في متاهة لا يعرف كيف الخروج منها و لأنه يعرف انك ماض و هم ماضون
    لكن يا سيد بنكيران لا تفرح كتيرا بما تسميه انجازات لأنك قهرت الناس البسطاء اظهرت الشجاعة فقط على البسطاء المغلوبين على امرهم و هذه الشجاعة لعمري هي اقبح درجات الجبن اسد علينا و على الأغنياء ارنب وديع
    و كل ما نرجوه منك اليوم هو ان تصمت فلتصمت حتى تمضي فترتك و عندها للشعب كلنته في الإنتخابات

  • abdel
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:34

    معلوم اسيدي لقيتي شعب الرعايا والدل. ديرفيهم مابغيتي.ألدنب دنبنا حنا مشي دنبك.انا بغيت الخبزة تولي 10 دراهم. تفو على شعب انشري هسبريس من فضلك.

  • وجدي
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:37

    ثقة زائدة للحكومة لا تنفعها و لا تنفع صالح البلاد فهذا الضغط المهول على الشعب قد يؤدي إلى فقد السيطرة كالبرغي اذا احكم الاغلاق و زاد عليه الضغط اكثر مما يتحمل فنتيجته الاتلاف و يستحيل التصليح آنذاك فربما سكوت الشعب ينبئ بالانفجار فالهدوء دائما يسبق العاصفة فإذا انقلبت الموازين يفر كل من ساهم في الخراب من أصحاب النفوذ على رأسهم بنكيران و يتركون الشعب يتكالبون على بعضهم البعض فرفقا بالمساكين فلا تمر الدقيقة حتى تمتلئ بدعاء الفقراء على هذه الحكومة التي قسمت ظهر الفقير و زادت الفقير فقرا.

  • معلق
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:37

    تصوروا لو كان برنامج العادلة و التنمية في الحملة الانتخابية السابقة هو الزيادة في ثمن المحروقات الزيادة في الكهرباء الزيادة في الضرائب على المنتوجات الاكتر استهلاكا ترى كم صوتا كان سيحصل عليه لكن و لأنه حزب كذاب كبقية الاحزاب يضع برنامجا ورديا ليصبح اسود عند التطبيق حسبيا الله ونعم الوكيل

  • المغربي - طبعا
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:40

    حكومة البطش ظالمة لشعبها . مدمرة لكياناتها .. مستبدة بالحكم وانتهاز فرصة الولاية … تنكل بالفقراء العاجزين لا يقوون على مسايرة الحياة من جراء هول الغلاء …

    لقد ازداد حمق العنكبوت بنكيران طغى وتجبر وتعنث وبالغ .. ..
    ولكن ليس هو وحده بل معه وشرذمة اتباعه . حيوانات شرسة وعقبان كاسرة جارحة مافيا الاجرام والانتقام مصاصي دماء البسطاء وعصابة يتزعمها العنكبوت بنكيران Red Back Spider … لدغته مميتة ..

  • OUJDI GOOD
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:41

    رجال التعليم لباجدة اغلبهم استفادوا من التقاعد النسبي حتى لا يطبق عليهم اللاصلاح المشؤوم ثم سارعوا الى التدريس في المدارس الخصوصية

  • عبدالسﻻم
    السبت 1 نونبر 2014 - 13:51

    فعﻻ قرارات شجاعة في حق المواطن الضعيف. ا دا كنت رجﻻ وشجاعا اظهر انيابك في وجه اﻻقوياء وتراجع عن موقفك الجبان حين عفوت عما سلف

  • مغربي مسلم
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:00

    فاتورة الكهرباءعندي أسرتي سجلت ارتفاع ب34درهما.صراحة اشعر بالحسرة ﻻنني احس بان العائلات الفقيرة هي التي تعوض خسارة مكاتب وطنية نهبها مسؤوليها الذين هم أغنياء طبعا.في غياب تام للمحاسبة .من هذا المنبر أقول حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم.واوجه نصيحتي ﻻعضاء العدالة والتنمية افيقوا واضربوا على يدي الظلمة او استقلوا اﻻ تفعلوا فانتم مثلهم…

  • Mohajir
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:01

    السلام عليكم كلنا مع تطور وتقدم البلاد الى الامام وتطويرها أكثر فأكثر ولكن السؤال الوجيه هل الوزراء والبرلمانيين يدفعون فاتورة الكهرباء مثلهم مثل المواطن العادي او هم معفيين منها .
    والسؤال التاني كم يستهلكون من البنزين شهريا ولكن ببلاش على ظهر المواطن ، يعني أين العدل في هذا ؟؟؟

  • تازي
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:03

    هناك باكستان و باكستان و افغانستان في الشرق …لو بقينا مع بن كيران سيصبح المغرب باذن الله كلخستان

  • مغربي
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:10

    يا أيها الباجدة الرجولة هي في محاسبة من نهب أموال الدولة و تسبب في إفلاسها و ليست الرجولة في الزيادات على الفقراء و المساكين.

    تتمسحون بالمرجعية الإسلامية فانظروا ماذا قال أبو بكر الصديق رضي الله عنه لما ولي الخلافة قال:" القوي عندي ضعيف حتى آخذ الحق منه والضعيف عندي قوي حتى آخذ الحق له‏". و لما منع الأغنياء الزكاة عن الفقراء حاربهم عليها وهذا عكس ما فعل بنزيدان تماما.

  • mowatin
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:11

    هذه الزيادات ستقزم الاقتصاد المغربي وستحد من الطلب الداخلي ونتائجها ستظهر مستقبلا وليس الان وعلى اي نتمنى ان تاتي حكومة اخرى لاصلاح ما افسده بنكيران

  • جرفي
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:15

    عجبا ،تفتخرون بعقد البرامج والقيام باستثمارات وهذا كله من جيوب المواطن ،فاين مسؤلية الدولة ،صراحة تحولت مشاعري اتجاه بن كيران من مجرد نقد إلى كراهية وندمت ندما شديدا على تصويتي لصالح حزبه .

  • حسن التطواني
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:18

    فعلا هذه القرارات شجاعة لكن ما زال هناك الكثير، مثلا تقاعد الوزراء والبرلمانيين، وأجورهم وامتيازاتهم. ﻷن هذا العمل خصوصا البرلماني فهو عمل تطوعي .دون مقابل فما بالك تقاعده هذا من جهة من جهة أخرى تقريب اﻷجور فلا يجب ان يتجاوز الحد اﻷقصى الحد اﻷدنى 10مرات . أنذاك سنقول قرارات شجاعة وجريئة.كذلك اسخلاص الضرائب من الرؤوس الكبيرة….

  • احمد٣
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:22

    الى صاحب التعليق رقم 8 اذا كنت تتحدث عن الزيادة في ثمن الخبز وثمن الشاي كما تقول بكل مصادقية اذهب الى دكان مجاور للدكان الذي وجدت فيه هده الزيادات وستعرف الفرق هل هناك زيادات عمومية ام هناك تلاعب في الاثمنة من بعض اصحاب الدكاكين وانا متاكد انك ستجد. ان هناك تلاعب في الاثمنة في هذه الحالة تكلم مع صاحب الدكان وهدده انك ستتصل بمصلحت المستهلك هذا اذا كنت فعلا تريد الاصلاح والخطأ الذي يفعله المواطنون هو السكوت ونحمل المسؤولية للحكومةوهناك رقم خاص لمصلحت المستهلك وشكرا.

  • مخدوع في pgd
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:23

    ما الاحضه كلما تكلم بن زيدان او قبل ان يتكلم يكون قد حضر جيش المعلقين المتملقين الدين يمدحونه على الزيادة في اي مادة وكأنه اهدى هدية ضخمة للشعب الدي انخدع فيه لا تثق في هده التعليقات الموالية لك سوف تفاجئ يوم الانتخبات الكل اصبح يكرهك وبصراحة كنت من ومعارفي من مقاطعي التصويت اﻵن غيرت رأءي سأصوت انا وكل معارفي صدك لقاءنا يوم الانتخاب

  • yassine amine
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:27

    Les poches des pauvres et la classe moyenne sont sans immunités
    elles sont faciles a atteindre

  • زيد زيد
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:28

    هناك محطات كبرى واصلاحات تنتضر المغاربة ولن تتحقق إلا بإجراءات
    وقرارت صعبة حتى تصبح من اللإنجازات التي لا رجعة فيها بل كلما جائت حكومة تحافض عليها وتتمنها وتطورها مثلا التعليم الصحة والأسرة
    كما ان النقابات في معضم الدول اصبحت مؤسسات لها رصيد من الإنجازات
    يحتفل بها بل أزيد من ذلك طورت اسلوبها في العمل داخل الشركات في التاطير وفي التوعية وفي التنشيط كما أنها تتحوار مع ارباب العمل في تحسين اوضاع العمل والعمال و الأجور وتصفية وضعية المؤقتين …
    أما البنية التحتية الكبرى كالطرق والموانئ والطاقة والصناعة فيجب تطوير الشركات بالكفاءات والتشجيعات والأولوية في الولوج الى مستوى الشركات العالمية داخل وخارج المغرب لان التنمية مرتبطة بخلق فرص العمل والتنافسية
    وجودة المنتوجات والخدمات
    اما انه كلما جائت حكومة لَعِنت اختها وبعترت ارتها وفتحت أوراشا وهمية
    وديونا متراكمة وهكذا الى مالا نهاية

  • amine
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:33

    لا يمكن لرئيس الحكومة أن يقول بأنه اتخذ القرارات المناسبة، ولكن يمكنه أن يقول بأنه اتخذ القرارات السهلة. ذلك أنه اتجه إلى المستضعفين من الناس فاقتطع من أرزاقهم، و اتجه للمستكبرن و اللصوص و قال لهم عفى الله عما سلف.

  • molahid
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:37

    مشكلة المكتب و. للكهرباء يجب ان يحلها سي علي الفاسي المسؤول عنها وليس الشعب الفقير المغلوب على امره

  • جرادة مالحة
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:37

    تحية خالصة اليك سيدي صاحب التعليق رقم١٤ و احيطك علما ان تمن الفاخر هو تمان دراهم للكيلو غرام الواحد

  • bilal
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:43

    انها قرارات شجاعة تدفع لتقدم البلاد. الى متى تضل الدولة تدعم شركات ومقاولين الدين يربحوت وفي نفس الوقت يتهربون من ضريبة ، الاموال التي توفرها الدولة من صندوق مقاصة كانت او تمرة دعم الارامل ، وإنشاء الله يكون الخير مستقبلا،
    الى صاحب تعليق الدي قال بان حكومة زادت 30 سنتيم في خبز ، وزادت في شاي: لم ادكر ان تمن خبز كان أقل من درهم
    اما تمن شاي ارتفع في سنة 2010 اي قبل هده الحكومة .
    ملاحظة:لا انتمي لاي حزب انا متتبع واقول الحقيقة.

  • متقاعد 41 سنة من العمل
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:47

    الثورة (الانتخابات) هي التي سوف ترميك في مزبلة التاريخ و ذلك بسبب :
    —- قهقهاتك المستفزة
    —- تهكمك على الشعب
    —- تلذذك بتعذيب الاخر
    —- انفرادك بكل القرارات
    —- استسغارك للاخر
    —- غرورك الزائد
    عندما لن تصبح وزيرا سوف اتشفى فيك من خلال :
    —- الالتقاء بك في الشارع (ان كنت تقدر على الخروج لكثرة الذين يودون الانتقام من بطشك ) سوف التقيك و اذكرك سيدي رئيس الحكومة المبجل
    ب —————– الدوام لله و لكل فرعون رب عظيم يسمع دعوات المظلوم

  • محمد
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:49

    بنكيران اكبر مستهزئ واكبر طناز على المغاربة .اعتقد ان المغاربة سيقومون بثورة وهو يعرف جيد ان غالبية الشعب جاهلة امية مغسولة الدماغ قابلة للطي والانصياع .استمر في عملك فمزيدا من الفقر والهشاشة والجهل والامية والافساد

  • سعاد
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:52

    أنتم فاشلون في إيجاد الحلول السليمة لم يظهر لكم سوى إفقار الفقير
    إيوا و الضرائب على الفلاحة و الأغنياء ما قدرتوش عليها
    أبو الغلاء المعري عرى الشعب

  • محمد بن صالح العيون
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:53

    الله أعونك اسيً بنكيران علي الاعدا نحن مجندون ورأ ملكنا العزيز و مستعدون للتعاون من اجل مصلحة البلد فالمغاربة رجال و نعم الرجال عندما اعلن المرحوم الحسن الثاني علي المسيرة الخضرا كل المغاربة تسجلوا لتلبية ندا ملكنا المرحوم و عندما اعلن ببنا مسجد الحسن الثاني الكل انخرط في المساهمة و ها نحن مستعدون لأي طلب من ملكنا محمد السادس نصره الله و حفظه من اجل مغرب الشهدا من اجل مغرب الرجال نحن معك يا بنكيران اعانك الله الي الامام ولكن طالب الوحيد البك هو محاسبة الشفارة و معاقبتهم و النظر في رواتب الشهرية و التقاعد لممثلين الامة في مجلس المستشارين ومجلس النواب والوزارا و المديرين لكي تساعدوا الفقرات والبطالة و أعانكم الله

  • regueragui
    السبت 1 نونبر 2014 - 14:58

    السلام عليكم
    سياسة هذا الحزب أصبحت واضحة:
    *أستمرار في التعامل مع البنك الدولي و صندوق النقد الدولي.
    *مساعدة التماسيح و العفاريت أي صحاب الشكارى و
    تحقير الأجرئاء و الكوادر .
    *عدم محاربة الأفكار المتشددة و الأخوانية .
    *عدم تنشيط الأستتمار.
    *و الأخطر هو ترك الأجانب و بعض الدول الأوروبية
    تعبت في بعض المؤسسات العمومية .
    أذن هذه الحكومة لاتحترم دستور 2011 أذن لا تحترم الشعب و الديمقراطية الشعبية.
    يجب على المغاربة مع ملكهم محمد السادس التخلص من حزب اللحية
    وألا سيحولوا المغرب ألى كارثة كما فعلوا أخوان مصر .

  • مواطن مغربي
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:01

    نحن نعرف ان الحكومة لها نية حسنة في اصلاح ما افسدته الحكومات السابقة.

    ونعرف انها قرارات صعبة لم يجرأ احد في اتخاذها من قبل.

    لكن يجب على الحكومة ان تراعي المواطن الذي لا دخل له..المواطن

    الذي يعيش على ما اكتسبه يوميا.

    الم تفكر يا رئيس الحكومة في اتخاذ قرار بتخفيض اجور الوزراء و المدراء

    ذوي الدخل العال..اسوة بحكومات اورببة

    الم يخطر ببالك يا رئيس الحكومة بتخفيض نفقات الموظفين الكبار.

    هذا سيوفر لخزينة الدولة ملايين الدراهم دون الحاجة الى جيوب الفقراء

    و الارامل و اليتامى..وانتم ادرى معنى مال اليتيم

    ام ان ذلك خط احمر لا يجب تجاوزه..وان المواطن ظهره قصير يمكن تجاوزه.

    اتق الله فينا يا رئيس الحكومة و اقبض العصى من الوسط بين غني يزداد

    غنى و فقير يزداد فقرا..واعلم انك ستحاسب امام الله فيما اتخدته من قرارات

    لم تكن في صالح المواطن الضعيف..اما التماسيح و العفاريت فهي تغير

    من جلدها ورائحتها كل يوم وهم يراكمون الثروة دون دفع الضرائب

    و المستحقات للدولة.

    والسلام

  • Med guelmim
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:02

    كن مرتاحا يا سي بنكيران،لن تقوم اي ثورة ما لم تمس مصالح التماسيح و العفاريت كما سميتهم،فمادمت تواجههم بمقولة عفا الله عما سلف فهم "راضين عليك"،و يعتبرونك خادم اعتابهم.
    اما بوزبال الذي يمثل 95% من الشعب،فلا تخشى شيئا،فهم مجرد رعايا كل مبتغاهم ان يعم الامن و الامان،و ألا يقادوا الى الدبح و المسلخ،فالتماسيح و العفاريت أحسنت ترويضهم و تدجينهم.
    انشري يا هيسبريس ان لم تمنعك العفاريت

  • عبد الحميد
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:03

    من يقرا تعليقات القراء ينتابه شعور غريب هذا الشعور هو نفسه الذي كان ينتابنا عند الاستماع الى اخبار rtm tv في التمانينات و كنا نسميه كولو العام زين او الكاميرا شاعلا وكان ينم عن تجهيل و غسل عقول المغاربة لانهم لم يكونوا يتوفرون الا على تلفزة واحدة طبعها مصطفى العلوي و غيره باسقاط الطائرة وفق اتجاه النظام اما الان يا بنكيران و جيشه من المدونين لن تفلحوا ابدا حيث لم يفلح من سبقكم.

  • العشاب
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:09

    اصبح المنكر معروفا يفتخر بقهر التعساء وإدلالهم .مظاهر الثورة قائمة في كل مكان في كل حي في كل بيت .فقر عطالة تشرد جريمة وساخة ظلم فساد محكم فقدت موؤسسات الذولة هيبتها .خوصصة .جهل تم سرقة موصوفة.والرويبضة يتحدث عن الشجاعة .والله مابينك والشجاعة الا الخيروالإحسان .

  • طبيب
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:13

    جميع قرارات بن كيران تمر أولا فوق طاولة المخزن هوالدي يقرر أما بن كيران مجرد تلميد مهذ ب يتكلم كثيرا ﻷنه سعيد بالمنصب والشهرة والمغرب لم يتغير بوجود بن كيران نفس السياسات ونفس العلقيات هي هي التي كانت في عهد الحسن التاني لا شئ تغير وقرارات بن كيران التي يتباهى بها اي شخص في المغرب جاء مكانه يقوم بها كأي موظف عند الدولة

  • le fqih
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:14

    عندما قررت الحكومة اعتماد نظام المقايسة اعتقد الجميع أن الثورة ستقوم في المغرب

    الرفع من سعر الكهرباء كان ضروريا.. "نحن نتحمل مسؤولية القرار

    je crois que ce gouvenrmenet consuit le Maroc vers un ravin

    Est ce que si BENKIRANE ton gouvernement et ton parti ne voit pas que la grève du 29 octobre 2014 est un signal très fort pour votre mauvaise gouvernance des deniers publics

    Ainsi face à ton echec à éradiquer la corruption et les vols via les marchés publics et les différents voleurs des deniers publics via les moyens légales
    tu t'es adressé à la classe pauvre et à la classe à faible revenu

    Déjà la chereté de l'enseignement privé dont tu dispose déjà mr BENKIRANE DE TROIS OU QUATRE ECOLES PRIVES

    Cher Fqih
    je suis maintenant entrain de lire l'idéolopgie arabe contemporaine de Abdellah LAROUI et je te vois dans cette oeuvre comme l'homme réligieux le fqih dont certains marocains ont voté pour la simple raison qu'il leur rappelle leur grand père

    Hélas les faits sont têtus

  • يــــس
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:29

    رغم كل مؤاخذاتي على حكومة بن كيران الا انه يجب الاعتراف بان للرجل و فريقه رؤية استراتيجية للمدى البعيد لمجابهة سلسلة من الأخطاء التدبيرية اللتي تراكمت خلال اكثر من خمسين سنة من الاستقلال. فشتان بين من يريد الصالح العام ولو على حساب سمعته و منصبه و بين من يغرف البلاد في متاهات لا متناهية بسبب الحلول السهلة و الترقيعية حفاظا على المنصب و بحسبات سياسيوية ضيقة.
    ليث قومي يفهمون!!

  • abdellah
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:42

    يعتقد البعض ان ما قامت بيه الحكومة اصلاح بعد ان رفعت الاسعار الى اعلا مستوى لها منذ الاستقلال و ركلت ملايين الفقراء خارج دائرة الاطعام و هاهم لا يزلون يعتقدونه اصلاحا بعدما فاقت فتورة الماء و الكهرباء الوحدهم سقف الاجر الذي يتقاضاه المذموم المسكين فالتبقوا في مساندة الحكومة _ و التفسير الواحد الهذا الامر هو ان مزاج المغارة المتقلب يحتوي انتقام البعض من البعض الاخر لا لااي سبب الا اللتعنت فقط ( هاكم سؤالا واحدا بمذا تفسرون الزيادة في الاسعار دون الزيادة في المعشات و الاجور= علما ان هذا لم يسبق لااي حكومة ان تجرئات الفعله )

  • Hassan
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:53

    J'aimerais savoir sur quel prix du baril de pétrole ce gouvernement a négocié le programme de l'ONEE. Mais de toute façon, comme le prix du pétrole a baissé de 20%, il est logique de baisser le prix du gasoil pour le peuple que le prix du fuel pour l'ONEE à qui le gouvernement a accordé des subventions. Mais comme benzaidane fait n'importe quoi en baissant le prix du fuel de l'ONEE après les augmentations des prix de l'eau et de l'électricité, cet office va dégager des bénéfices et ses chefs pourront s'acheter des meilleures voitures et s'accorder de meilleures prix.
    Tzzz 3la ce gouvernement et sa logique démocratique.

    "Gallou qu'est-ce que tu sais du savoir, gallou je sais en rajouter"

  • Mokhtar
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:54

    كل القرارات التي اتخدت هذه الحكومة رغم عشوائيتها الا وأصر رىيس الحكومة بوصفها شجاعة وانا شخصيا لادري أين تكمن هذه الشجاعة ..هل الاستقواء على الفقراء شجاعة؟ اما الاستقرار والثورة الذي يردد كل مرة انه وحزبه هم من انقدونا من الطوفان ..فنقول لسعادة رىيس الحكومة انت وحزبك لم تفعل شيء يذكر لهذا البلد الا الهجوم والانتقام من فقراء هذا الوطن لا لشيء فقط لكي تبقو اكثر فترة ممكنة فوق الكراسي الواثيرة ..اما الاستقرار فهو اختيار الملك والشعب .

  • noryamine
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:56

    .بداية اود ان انبه بعض المواطنبن من هذا الغبن والتدليس اللذان مورسا عليهم من قبل سحرة بنكيران اولئك الذين استغلوا سداجة الناخبين لصالحهم فرسموا لهم بالوان الطيف الساحر مجموعة من الاحلام ليجعلو منهم مواطنبن الانتظار الطوبل فليذهبو ليطلعو على ما فعل اردوغان في تركبا عمل اكثر مما تكلم اما حكومة لنكيران فهي تصلح لطلبة التنشيط المسرحي كمرجع في الاداء والتشخيص ايها المراطنون لنكون منطقيين مع ذواتنا كم مر من الزمن وبنكيران يمني الناس بكلامه الارتجالي الغير مبني على حقائق واقعية افيعقل ان ترمم صنادق التقاعد والمقاصة على حساب الموظفين البسطاء وتبقى اجور الوزراء والبرلمانيين وكبار موظفي الدولة بعبدة عن هذا الورش الاصلاحي وهناك الكثبر………

  • الاصالة و االمعاصرة
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:56

    Je me demande ce que veut dire Madam Le Directeur
    Executive Maria Van Der quand elle parle d'une
    Agence Marocaine responsable de Organiser et mettre
    Des lois autour ce domaine ( nouvau nee ) au Maroc
    pour Proteger les Investissements du Future ???.

  • أمازيغي معك وضدك في ظلمك
    السبت 1 نونبر 2014 - 15:56

    يا بن كيران راك قهرتي الشعب بالظلم في زيادة الاسعار ليس فقط الزيادة بل التحايل على المواطن وانا من المتضررين من ظلمك كيف يعقل ان تحسب الماء بمدينة خريبكة لمدة 3 شهور تم تؤدي الفاتورة والغريب في الامر انك اذا استهلكت ووصلت إلى الشطر 1 ثم الثاني ثم الشطر 3 ثم الرابع فسيحسب كل الاستهلاك في الشطر 4 وبثمن خيالي وجب علينا ان نؤدي الفاتورة لكل شهر وليس جمع 3 اشهر وهل يعقل ان استهلك 72 متر مكعب من الماء (الغير الصالح للشرب) يا للعجب .

  • لن أسامحك أبدا يا بن زيدان
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:24

    هاهو الذي يدعي الإسلام والورع ينتقم من الفقراء والطبقة المتوسطة ويقول بعظمة لسانه أنه كان ينتظر ثورة وانتفاضة ضد الغلاء الذي يفرضه على المغاربة.وهو ما يتناقض تماما مع تصريحاته وتصريحات قطيعه التي تدعي أنه يعمل لصالح المغاربة.
    لقد حول بن زيدان أبو الغلباء المعري(معري الشعب)جياة الناس إلى جحيم.
    بدل أن يتوجه لمالكي الثروة ومستغلي الأرض والبحار والرمال ومستغلي الشعب لكي يؤدوا ما عليهم ويساهموا في حل مشاكل البلد هاهو يطعن الفقراء والموظفين ويجهز على مكتسباتهم
    على أن أخطر ما يقوم به بم زيدان أبو الغلاء المغربي هو بيع التعليم والصحة للخواص:
    سمح بخلق كليات للطب خصوصية يؤدي طلبتها 13 ألف درهم شهريا مخصصة فقط للأغنياء وسمح بخلق مدارس خصوصية للمهندسين واعترف بدبلوم مدرسة خصوصية للمهندسين المعماريين /إنه بتلك الإجراءات يؤسس لخراب مغرب المستقبل لأنه وضع سدا منيعا أمام الفقراء للرقي الإجتماعي وسلم البلد للإقطاعيين والبورجوازيين ليستغلوا بقية الشعب مثل العبيد.
    إن فلتت من المحاسبة في الدنيا فوالله لن أسامحك يا بن زيدان أمام الخالق عز وجل.

  • abou nour
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:24

    اتساءل هل الوزير والبرلماني الدين يتقاضون رواتب سمينة ويحصلون على تقاعدات مريحة ولو بعد ولاية 5سنوات بدون وجه حق سيحسون بهده الزيادات مثل االطبقات الضعيفة والمتوسطة حسبي الله ونعم الوكيل

  • مول الفاخر
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:26

    انا مع تعيين رئيس حكومة تقنوقراطي ذو كفاءة عالية، ليست له ميولات سياسية وانتخابوية، يحظى بثقة صاحب الجلالة ويعينه لخدمة المواطنين.

  • driss
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:42

    السلام
    الأن عرفنا حقيقة هذا الحزب أنه مثل الأحزاب السابقة
    أن يوضف و يستغل كلمة العدالة و التنمية بهدف الوصول ألى الكراسي وتقاضي الأجر الحكومية العالية .
    لقد أصبح حزب pjd في جيب التماسيح و العفاريت و أصبح يحارب النقابات و الطبقة الوسطى بهدف أسعاد
    التماسيح و العفاريت . ولكن يوم الأنتخابات الشعب المغربي هو الذي سيتحول ألى تمساح و عفريت .تبا
    للأ حزاب السياسية الشبيهة بحزب PJD …

  • التهريج والتهييج
    السبت 1 نونبر 2014 - 16:57

    بنكيران كيفرح ملي كيزيد شي زيادة وما كتنوضش الثورة ، ولكن نسي انه سينوض الثور في يوم ما نتيجة سياساته المتهورة .

  • بتهوفن
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:03

    وهو قرار الحكومة الرفع من سعر فاتورة الكهرباء "وهو قرار حاسم كانت لدينا الشجاعة لاتخاذه ولم يمس أكثر من 4 ملايين ونصف مواطن فقير" حسب تعبير رئيس الحكومة.هل هذا رقم يستهان به؟؟؟ تصور لما يصوتون ضدك ؟ تصريح بن كيران يشبه تصريح العمامرة في قضية إطلاق جنوده النار على الفلاح المغربي،و من كذب من البواجدة يفكر بتجرد من الشركة الدينية والحماس الطائفي وسيرى حقيقة التشفي والإنتصار على الضعفاء ،قوله لم يحدث شيئ من الثورة قلنا له مرارا أن الثورة تقع لما يغتاض الغرب منكم بما أنكم بايعين ومبايعين لن يحدث أي شيئ، إلا دعوات الفقراء عليك هي الباقية لهم.

  • أحمد
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:08

    أتمنا بصفة خاصة بقاء هذه الحكومة بسيآتها و حسناتها, قد لانرى في الآونة الأخيرة سوى السيآت لكن من حسناتها أن الشعب المغربي أصبح يتابع السياسة و السياسيين كما يتابع المسلسلات المكسيكية و التركية و الهندية ,,,
    أعلم أن الحكومة قد رفعة أسعار الكهرباء و الماء و البنزين و أجور عدد من موضفي العام والخاص والأرامل و طلبة الجامعة.
    أما عن التماسيح التي تتحدث عنها الحكومة فهي التي أراها اليوم تدافع عن الشعب المغربي الفقير. فهذه التماسيح التي ترأست الإضراب الأخير لم تخرج لتدافع عن صالح الشعب الفقير كما تدعي, لكن لصالحها الخاص لأن الزياد في الماء و الكهرباء و البنزين سيكون أثراها قليلا على الطبقات الفقيرة و كبيرا على التماسيح التي تستهلك الكثير من الماء و الكهرباء و البنزين, قد تكون الزيادة على الفقير بمائة أو مئتي درهم من مصروفه أما على التماسيح فستكون الزيادة بآلاف من الدراهم … فلو كنت تمساحا لخرجت في كل إضراب و لجيشت الفقراء ليدافعوا عني

  • observateur
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:30

    المسكين لا يدري أن مسييري الدولة العميقة يقومون بإتخاذ إجراءات خطيرة ويدفعون به في الواجهة والانتخابات المقبلة قد تكون فيها أضعف مشاركة في تاريخ (الديمقراطية)من عهد اليونان الى اليوم في العالم بأسره.والله إن "الاسلاميين" ومن قبلهم "الاشتراكيين" قد جعلوني وكثير من المغاربة اكره حتى سماع كلمة انتخاب اواقتراع وبالاحرى المشاركة.لالالالالالالالالا

  • abu sara
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:41

    Des reformes Directement des poches des citoyens
    Tu dois te rougir au lieu de te rejouir

  • jomad
    السبت 1 نونبر 2014 - 17:51

    اعتقاد ليس في محله كالعادة بل هو استحمار لهذا الشعب الطيب الذي تظنه شعب جامد خارج التغطية والذي مسست بتهورك واخطائك القاتلة الفاشلة كل مكوناته وافسدت عليه عيشته ودمرت نظام حياته باستثناء اسيادك الذين كلما ذكر اسم احدهم امامك الا وتغير لون وجهك وارتعدت فرائسك .لكن هذا الشعب الذي تحتقره كلما سمحت لك الفرصة لذلك سيفاجئك ان شاء الله يوم الانتخابات ابتداء من الصانع و الموظف البسيط و العامل والاستاذ بمختلف اسلاكه والذي سيرد لك الصاع صاعين لما راه منك من حقد وغل واسفزاز ومكر وكل طبقات الشعب حتى الاقربون لانهم كانوا
    يظنونك صادقا لكن حلاوة الكرسي انستك حتى نفسك

  • نورالدين
    السبت 1 نونبر 2014 - 18:03

    كشفت عدة صحف عن أجور الوزراء والبرلمانيون وتقاعداتهم وتعويضاتهم وكذا المدراء العامون وخلصت بعض الدراسات إلى أن 5000 من هؤلاء تلتهم نصف كتلة الآجور المخصصة لمجموع موظفي القطاع العام بحيث ورد في بعض الدراسات أن أجر بنكيران يفوق أجر الوزير اأول الاسباني وأن كثيرا من الدول المتقدمة لمواجهة أزماتها المالية بتخفيض أجور وزرائها وممثلي الامة فيها ورأسائها إلى ما فوق 20%. فإلى بنكيران ومن يطبل له ويمدحه بما ليس فيه نقول بأن الاصلاح والتحكم قي مالية الولة من هنا يبدا أما مجرد الشعارات الفارغة والدعاية الكاذبة التي تروجونها للضحك على أدقان الناس فهذا يجعلكم محط سخرية واستهزاء من طرف كل أطياف الشعب الذي كذبتم عليه بمحاربة الفساد الذي توجتموه بالتحالف مع تماسيحه وعفاريته حتى أصبحتم أنتم رواده وأباطرته

  • حسين مغربي
    السبت 1 نونبر 2014 - 18:30

    وكثر من ثورة هدي هدا هجوم على القدرة الشرائية للمواطنين الفقراء
    من الذي يؤدي هذه الزيادة غير المواطن البسيط
    سيارات الدولة ومؤسساتها وجماعاتها الترابية ومسؤوليها يتزودون عن طريق بونات وصولاتالشركات يتزودون عن طريق البون لخصمه من الارباح لانه يدخل في التكاليق التي تتحملها الشركة وباتالي يخصم ويؤثر على الضريبة وتضيع الدولة المواطن كيتنقص ليه من القوت اليومي هدا ماكان اذن بهذا الحساب زادت الحكومة على المواطن المقهور اصلا

  • متابع
    السبت 1 نونبر 2014 - 18:58

    كيران و ناني وسودا وكوهين ورادا
    إخوان في……..
    إذا كانت لديك الشجاعة يا ولد كيران خذ قرارات تمس الكبار، قرارات تهم رخص النقل والصيد البحري ومقالع الرخام ومقالع الرمل……..
    لم تجد أماك إلا شعب مغلوب على أمره
    لتجعله دابة تصل بها إلى أهداف أسيادك…..
    إعلم يا ولد كيران أنك ذاهب لامحالة
    فمهمتك كانت تقتضي إخماد نيران ثورة الديمقراطية التي كانت رياحها قد لامست تلابيب المملكة
    ها وقد خمدت النار أو لنقل إنطفأت فما عليك إلا أن تعود إلى جحرك فأنت راجع إليه لا محالة

  • مغربي و افتخر
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:02

    ظهر تيار جديد داخل pgd ينادي بضرورة ان يكون الاصلاح على حساب الطبقة الميسورة اي (انقص للغني و زد للفقير) وهذه السياسة-حسب هذا التيار- تتماشى مع فلسفة الاسلام المبنية على التضامن و التكافل الاجتماعي فاين هي حكومة بنكيران التي تدعي انها اسلامية من كل هذا؟

  • citizen
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:11

    Actually the big loser is the poor marocanis citizens

  • سفيان
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:12

    انسان صادق ويحاولون تشويه صورته الله يكون في عونك يا بنكيران

  • med
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:31

    السيد رئيس الحكومة المحترم
    كلامك خطير جدا
    إما أنك تستهزئ بالمغاربة وتقول لهم ( ما فيديكم والو)
    أو أنك لا تزن كلامك
    أرجو أن يكون الأمر الثاني هو المقصود لأننا عهدنا فيك و في وزيرك المدلل الوفا مثل هذه السفاسف
    اطلع على كيف يتحدث رؤساء الحكومات
    و شكرا

  • gustave
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:38

    الملاحظ ان شجاعةهذه الحكومةتصب ضد الضعفاءفقط.كنا منها شجاعةالاقوياءويفتحوا الملفات التي ترقىفعلاببلادنا لمصاف الدول الناميةمن مثل رخص الصيدالبحري ومصيرالاسماك،الاراضي الفلاحيةوالضيعات التي تمنح لفقراءالضمير واللوبيات وقدماء الوزاء،رخص الاستراد والتصدير،حقوق الجمارك،الميزانيات المحرمة مناقشاتها……الفسادالمستشري في تمرير الصفقات واستغلال النفوذ،عند إذ نعتبر الحكومة شجاعة فعلا

  • iwaasi
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:51

    يكفي البسيط حتى وإن اكتوى جلده بالنار أن يرى الرئيس مزهوا برضى الشعب المختار.

  • تازي
    السبت 1 نونبر 2014 - 19:55

    وأنا أطلب من الحكومة ان تقوم بدورها في جعل موظفي الشركة الوطنية للماء والكهرباء ان يؤدوا ثمن استهلاكهم من هذه المادة الحيوية لأنهم معفيون من الأداء لماذا؟ ويستهلكون بدون رقيب ولا حسيب يستعملون الكهرباء للطبخ و لسخان الماء في الحمامات ويستهلكون الماء بكثرة والجميع يعرف ذلك

  • مغربي حر من بلجيكا
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:05

    بعد أن قرأت جميع تعاليق الإخوة المتدخلين،إستخلصت أن حوالي 98% منهم كلهم متفقون على شيء واحد وهو أن بنزيدان وحكومته ذاهبون بوطننا الحبيب إلى الهاوية وإلى كارثة لا تحمد عقباها نتيجة لسياسته لالمسؤولة.
    فمنذ توليه رئاسة الحكومة عام 2011 والمغاربة يعانون من الزيأدات الصاروخية التي أتقلت ومزقت جيوب المواطنين المغلوبين على أمرهم.
    * الزيادة في البنزين.
    * الزيادة في جل المواد الإستهلاكية ( السكر،الدقيق،الأرز،الخبز إلخ ).
    * وكملها و جملها بالزيادة في الماء والضوء بحوالي 300%.
    وأسي بنكيران وفي غادي بها لبلاد!!!!! الله إحضر السلامة هاد شي والله مكيفرح.

  • tchekhov
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:17

    كولشي شفتو تقول نقصو من رواتب الوزراء لمساعدة الشعب ؟؟؟ وا دابا بالاتي، ها هوما غاي خدمو فابور ، شحال كضنو غادي نوفرو ديال الفلوس؟ شحال؟؟ اوا فكرو شويا. 10 مليون كل واحد؟ واخا. نديرو هما 500 بهم. جاتك اسيدي الا ما غلطش 5 مليار. اش غاديرلينا 5 دل المليار؟؟ راه غير عمارة تسواليك كتر من داكشي.راه 100 مليار ما تساوي والو بالنسبة البلاد فيها 30 مليون ديال البشر ولا كثر .لله يرحم الوالدين الا ما خممو شويا قبل ما تبداو غير كتهظرو .الحلول ماشي ساهلة كيما كيظن الوحد، راه بلاد هاذي ماشي حانوت ولا محلبة.لله هدينا.

  • damaran
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:36

    Je pense que plusieurs action entreprises par benkirane vont dans le sens qui alimente les ingredients du malaise social,et donc peuvent mener à la revolution.on dirait que c'est le but recherché par le pjd.ATTENTION!la cloison est très mince entre les deux situations,donc n'enfoncez pas assez le clou mr BENK! C'est trop risqué,n'est ce pas?

  • Driss
    السبت 1 نونبر 2014 - 20:39

    ساثق في إصلاحات سي بن كيران ان هو تنازل عن نصف مرتبه غير هدا اقسم لكم انه لا أزمة عندنا و إنما اختلط رئيس حكومتنا بالتماسيح فلم نعد نفرق بين هذا و ذاك

  • zen
    السبت 1 نونبر 2014 - 21:06

    ça se voit que tu fais parti des riches qui profite de la situation actuelle du maroc,autre possiblité c'est que tu vit dans une autre planéte et le plus grave c'est que tu ignore la verité sur les diplomes de ce gouvernement,au moins ils doivent apprendre àà communiquer et savoir rédiger un message

  • bouhfad
    السبت 1 نونبر 2014 - 21:19

    ﻔﺘﺨﺮ ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺍﺕ ﺳﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻣﺎ ﺍﻧﺘﺨﺒﻚ ﺍﻟﺌﻌﺐ ﻟﺘﻘﻬﺮﻩ ﻟﻘﺪ
    ﺧﻨﺖ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﻣﻦ ﺍﻧﺘﺨﺒﻚ ﻭﻛﺪﺑﻦ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻚ ﻭﺣﺰﺑﻚ
    ﻭﺗﺎﺭﻳﺨﻚ ﻭﻣﻦ ﺍﻧﺘﺨﺒﻚ

  • radouane
    السبت 1 نونبر 2014 - 21:29

    استطاع الحاج بن زيدان النجاح في سياسته الخطيرة, التي مارسها على افراد الشعب المغربي الشرفاء. مدعيا انه يقوم بالمصلحة العامة لافراد الشعب المغربي ,لكن اذا تمعنتم جيدا اخواني القراء ستجدون هذا العبقري الفريد الذي خذل الشعب المغربي بسياسته الخطيرة التي نهجها , يشري اصواتا انتخابيا اليوم مستغلا في عمله هذا المنصب الذي يشغله اليوم عن طريق الاهتمام بعواطف النساء باعتبار صوت المراة اليوم يعد مهما و رئيسيا , وكذلك باعتبارها هي المتحكمة في سلطة تدبير وتسيير المنزل و بالتالي فهي قادرة على توجيه الرجل كذلك لاهدافها.فهو مازال يحلم باعطائه المزيد من الوقت من اجل استنزاف دم الفقراء و المساكين الذين عجزوا عن مواكبة الحياة و العيش بسبب سياسة انقاد اقتصاد الدولة من الافلاس . انه بن كيران زعيم الحزب الاسلامي شكلا صوريا الذي جاء ليهتم بفئة لا تمثل سوى %2 من افراد الشعب المغربي و ملا صناديق الدولة باموال الفقراء الطبقات المتوسطة لتوفير اجرة رئيس الحكومة و وزرائها و نواب البرلمان و السلطات الامنية و توفير الامتيازات المالية لكل فرد من هؤلائ الافراد. انه مصلح حقيقة جاءنا بطموحات و اهداف عامة تخص كل افراد

  • simo
    السبت 1 نونبر 2014 - 21:31

    السلام
    أن أظن بأن الكومديين و الفنانين أمثال سعيد الناصري
    سيقومون بسكتشات كثيرة و مضحكة حول السياسة الأقتصادية ألا مسؤولة للحزب بزيدان . و بن كيران حشومة عليك تكرفست على المغاربة

  • محمد الوجدي
    السبت 1 نونبر 2014 - 21:35

    لو كان للحكومة الجرأة التي تتبجح بها, لأقالت المسؤولين عن افلاس المكتب "ديالهم" للكهرباء, لو كان للحكومة الجرأة التي تدعي, لرأينا محاكمات علنية لكل من كان له دور في أزمة المكتب لو كانت جريئة فعلا لأمرت بتخفيض رواتب مسؤولي المكتب و و قف كل البريمات لحين تدارك العجز … لكن للحكومة الجرأة فقط لتأخد من الفقير الجائع, لتسمن الفاسي الفهري و من معه, لها الجرأة فقط فالشفوي, عمو بن كيران هاديك ربع ملاين أسرة فقيرة لي ما تمساتش راها غير فالوراق, سير للأحياء الهامشية لي فيها الفقراء د بصح و سولهم شحال جاتهم فالفاتورة, ايلا كان باقيليك الوجه لي تشوفهم بيه, و عارف بلي القطيع ديالك غايدير ديسلايك للتعليق ديالي, بصح ما عليش, دابا يفيقوا…

  • 07hassan
    السبت 1 نونبر 2014 - 21:58

    الا نتخابات المقبلة اقتربت الا ربحتو عكرلي والحمد لله بعتو راسكم رخاص

  • مغربي قهرو الماء و الضو
    السبت 1 نونبر 2014 - 21:58

    يتباها بنزيدان بقهر المغاربة و سحقهم
    صبرا يا حزب الغدر و اللاتنمية
    صبرا لانكم ستمنون بشر هزيمة
    في فرنسا يمس الاصلاح كل شيء إلا القطاعات الاجتماعية كالتعليم و الصحة والطبقات الهشة حيث التعليم بالمجان و دو جودة عالية و الصحة كدلك.و يفرضون الضراءب على الاغنياء و يدعمون الطبقات الهشة و الطلبة و المعطلين لخلق التوازن الاجتماعي و محو الفوارق الطبقية.
    في المغرب حكومة اصحاب الشكارة متحمسة لخوصصة المدرسة العمومية او بالاحرى قتلها بدعم المدرسة الخاصة (كمدرسة بنكيران باكدال) و خوصصة المستشفى العمومي او بالاحرى قتله بالسماح لاصحاب الشكارة ببناء مصحات خاصة.ليجد المواطن نفسه يؤدي عن كل شيء .
    "قال الماكر لضحيته'شمتك' رد عليه الاخر'عرفتك'
    فليقل بنكيران و عصابته ما يشاؤون و ليفعلوا ما يشاؤون لكن لن يغفر لهم المغاربة جراءمهم و سيطردون و سيرمون في مزبلة التاريخ بدعوات المضلومين و المقهورين إن شاء رب العالمين

  • sosou
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:02

    انه الكرسي لن يتناول عنه مهمايكون الامور واضحة كعين السمش اقتطاعات في الاجور وارتفاع مدهل هي الاسعار يطلبون من هدا الشعب ييخروج الى الشارع بطريقة براكماتية نقص في قنينة الغاز الزيادة في المواد الغدائية وحتي الادوية المهمة لم تخفض والدعاية والتطبيل والاعلام لهم ضرب الحديد محدوسخون

  • حذر أبو تقية
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:07

    بن كيران: "اعتقد الجميع بان ثورة ستحدث اذا رفع ثمن البنزين".
    اذن الذي رفع سعر البنزين كان هدفه ان تحدث الثورة و كان بارعا في استعمال مبدأ التقية. صدق اذن الذين كانوا يقولون و لا زالوا بان البعض يصب الزيت على النار و يعمل كل ما من شأنه ان يجعل المواطن يزداد تأزما و يأسا جراء ارتفاع الاسعار دون توقف. الثورة اذا تماديتم في استبدادكم و احتقاركم للشعب ستحدث فعلا و لكن لأجل اسقاط هذه الحكومة الأسوء في تاريخ المغرب.

  • un marocain neutre
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:11

    Bravo Benkirane, nous vous faisons confiance et nous allons voter pour votre partie car vous avez besoin du pour réctifier et ajuster ce qui a été détruit par les escrocs.

  • kamal
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:18

    أو حشدلبقى ناقص
    ne manque plus que ca
    الحكومة في حاجة ألى الأموال من أجل
    تنشيط الأقتصاد و قيام بأصلاحاتها المزعومة . و لحصول
    على أموال تقوم برفع الدعم على المواد الأساسة ؛يا
    سلام على أفكار حكومة بن زيدان . عوض إن تبحث عن
    الأموال بطريقة أخرى تخثار الحل السهل و هو ضرب
    القدرة الشرائية . و سير يا بن زيدان الله أعطينا وجهك .

  • prof
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:23

    wellah je me demande est ce que cette armée de pjd qui écrit ici et qui met dislike contre les marocains qui souffrent de sa politique mérite d'etre appelée marocaine? avez vous la moindre idée à propos de la politique? jour après jour je deviens sure que les élécteurs de benkirane sont d'une autre planète!!!

  • Mido
    السبت 1 نونبر 2014 - 22:33

    علئ الافل اصبحنا نهتم باخبار وطننا مع هذه الحكومة الموقرة. كل ما يقوم به ااسيد بنكيران في صالح الوطن و ذلك رغم كيد الكائدين. بنكيران احسن رئيس حكومة في تاريخ المغرب عكس اشباه السياسيين من الاستقلاليين و الاشتراكيين و اصحاب التراكتور. go ahead Mr Benkirane we will support you today ,tomorrow , and after tomorrow. I will vote for you . Publish plz.

  • nor bn yamine
    السبت 1 نونبر 2014 - 23:41

    اولئك الذين نهبو وسيطرو على اقتصاد المغرب ينعتهم بنكبران بالتماسيح فهو لم يستطع اضعافهم واخراجهم من مستنقعات النهب واستغلال المال العام والاغتناء على حساب المناصب التي خولت لهم واصبحو عبارة عن مجموعات قوة فلم يبقى امام المهرج بنكيران الا ان يلعب دور المروض فيقوم بملاعبتهم وترويضهم داخل حلبة السرك السياسي (هيا يا بنكيران الى الفراجة وزيد في طريفة التذكرة فالفرجة ممتعة واحترس

  • observateur
    الأحد 2 نونبر 2014 - 00:06

    Benkiran defie les marocains jusqu'a quand ils vont rester sabrin!!!!!

  • الهاشمي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 02:14

    شبيحة الباجدة كثر، كلما تعلق اﻷمر بالزيادة نراهم يكثرون من التعليقات و I like , واخا معرت أشنوا ديروا حكومة إلى مزبلة التاريخ إنشاء الله.

  • رشيد المغربي
    الأحد 2 نونبر 2014 - 07:10

    الحكومةتتكلم عن الزيادات في المواد الغذائية وانتم سيدي تقادون المتقاعدون 500 درهم لشهر هاذا حال امي السكينة المريضة فكيف يصدق العقل ان بذالك الاجرة ان تعيش والفاتورة تتراوح بين 200و400درهم هذه حالة من حالات اغلب المتقاعدين ليذهب وهذا طلب السيد الوزير الاول الا مكاتب البريد في اخر الشهر وليتحقق بنفسه من هذه المعاناة الاانسانية فعار ان نسمع هذايا لحضور البرلماني ولا نسمع سوا اختلاس اموال صندوق الضمان الاجتماعي وفي الاخير عاش المغرب بشعار الله الوطن الملك في بلدي رجل عظيم يعمل بجدية احببته منذ الصغر والله شاهد عما اقول

  • taha
    الأحد 2 نونبر 2014 - 07:54

    بصراحة ما وقع للبعض في ظل هذه الحكومة وقع للبعض في ظل الحكومات السابقة ويستحيل لاي حكومة في العالم ان ترضي جميع من أعطوها أصواتهم بالأحرى المعارضين ولا حديث على…

  • youssef
    الأحد 2 نونبر 2014 - 10:22

    السلام عليكم سأنهي بقول أن حكومة بنكيران جاءت في وقتها لتصبح عصا المخزن يضرب بها الشعب، ستفاجأون أثناء الاستحقاقات القادمة وستنظرون ما سيفعله المخزن بعصاه الصلبة والعنيدة، الشعب ليس له أي دخل في الاستحقاقات كما يدعون، ما يريده المخزن هو "إلي خاسو يكون"، "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنين" صدق الله العظيم

  • أنس معتصم
    الأحد 2 نونبر 2014 - 12:23

    حسنا , لقد قرأت جل التعليقات , و ما لاحظته هو أنه ينقصنا الوعي السياسي :\ .
    الاصلاحات الكبرى تتطلب الشجاعة في اتخاذ القرارات الصعبة و التي لم يجرؤ احد من قبل القيام بها
    نحن الان في عهد جديد في المغرب و مع هذه الحكومة لدرجة اننا لأول مرة يتم الحديث عن اللحاق بركب الدول الصاعدة من طرف أعلى مؤسسة في البلاد ( … )
    فالله يوفق كل من يريد الخير لهذه البلاد

  • aziz
    الأحد 2 نونبر 2014 - 12:27

    assez d'égoïsme, vous ne pensez qu'à vos intérêts personnels!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • ism srk midi
    الأحد 2 نونبر 2014 - 14:07

    الله يوفقكم . كل من لديه مثقال ذرة من العقل سوف يعرف أن حكومة بن كيران تريد الخير للبلاد و سكانها و خير دليل هو أنها تتخذ قرارات و تعرف أنها تنقص من شعبيتها .

  • mohamed
    الأحد 2 نونبر 2014 - 14:47

    السلام عليكم
    و أخير ظهر الوجه الخفي لpjd و من يدعون أنهم لا ينتمون
    لأخوان المسلمون الأرهابييون و لكن كل أفعالهم و أقوالهم
    شبيهة بالأخوان و هي كالتالي :
    *التوافق مع حزب الأخوان مصر في أفعالهم .
    *الكذب بلا حدود .
    *عدم محاربة الأفكار الشادة و الأخوانية
    *محاربة النقابات و الطبقة الوسطي لصالح التماسيح و العفاريت.
    * أخيرا فضيحة ٱرتفاع الأسعار .
    هم لجؤوا ألى الكذب على الشعب لأن مستوى تقافته مرتفع . أذن كذبوا على الشعب بهدف التسلل للحكم عن طريق أستغلال ديمقراطية دستور 2011 .
    الحل هو توحد المعارضة و الشعب ضد دجالي pjd لهزيمتهم في الأنتخابات القادمة .

  • shark
    الأحد 2 نونبر 2014 - 15:26

    ستكون عاقبتنا اكثر من جارتنا اسبانيا بحيث يمكن تطبيق المثل ''تعلق فين تفلق''حنا عندنا حمير اوبغينا سرعة الساروخ والسرعة تقتل
    على هذه الحكومة التريث والتفكير مرتين اكثر قبل اتخاد اي قرار .
    السرعة من الشيطان وهم يعلمون جيدا ذالك.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب