أسرة الزايدي ترفض تخليد إدريس لشكر لـ "أربعينيّة الفقيد"

أسرة الزايدي ترفض تخليد إدريس لشكر لـ "أربعينيّة الفقيد"
الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:00

اشتد الخلاف بين أسرة الراحل أحمد الزايدي، من جهة، والكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر، من جهة ثانية، حول تخليد أربعينية الرئيس السابق للفريق النيابي الاشتراكي، وذلك بعد تبنى المكتب السياسي لـ “حزب الوردة” لإجراء تخليد ذكرى الرحيل بعد 40 يوما من “واقعة وادي الشراط”.

وأعلنت أسرة الراحل الزايدي رفضها لإشراف إدريس لشكر على الذكرى الأربعينية، موضحة أنها ستصدر بلاغا تعلن فيه تكفلها الكامل بإقامة الذكرى رفقة ثلة من المناضلين الاتحاديين المنتمين لتيار الديمقراطية والانفتاح.

موقف أسرة الزايدي جاء عقب إعلان المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن “الشروع في التحضير لتنظيم أربعينية الفقيد الزايدي، بتنسيق مع أسرته الكريمة، ومع الفريق الإشتراكي بمجلس النواب والكتابة الإقليمية وكافة الذين رافقوا المرحوم الأخ الزايدي في مساره الحزبي والجماعي و الإعلامي”.

وبعد قراءة قيادة الـUSFP لسورة الفاتحة ترحما على الفقيد أحمد الزايدي، نوه الكاتب الأول للحزب، إدريس لشكر، في كلمة له، بما عرفته جنازة المرحوم من مشاعر المواساة و التعاطف، معبرا عن ألمه و اشمئزازه من استغلال فاجعة إنسانية، متمثلة في فقدان الزايدي، سياسيا و إعلاميا.

واتهم لشكر، في هذا السياق، قيادة حزب العدالة والتنمية التي قال إنها “استغلت وفاة الراحل بشكل رخيص”، مضيفا أن المنتمين للـPJD “قدموا نموذجا غير أخلاقيا، فأرادوا تحويل الحزن و الأسى، الذي يتقاسمه كل الشرفاء، إلى مطية سياسية للنيل من مناضلات و مناضلي حزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية، و إلهاء الشعب عن الفشل الذريع للسياسة الحكومية”.

إلى ذلك قرر تيار الديمقراطية والانفتاح، ضمن اجتماع عقده بمنزل الزايدي ببوزنيقة، تحديد تاريخ 20 دجنبر المقبل للاجتماع الحاسم الذي سيتخذ خلاله قرار “الطلاق مع اتحاد إدريس لشكر” وكذا “الإعلان عن البديل الممثل في الالتحاق بحزب الاتحاد الوطني أو تأسيس إطار جديد”.

قيادة “تيار الزايدي”، وهي التي سبقت لإعلان تاريخ 19 دجنبر موعدا لأربعينية الراحل، وحددت مكانه بفضاء المسرح الوطني محمد الخامس بالعاصمة الرباط، أقال منتم إلى صفوفها إن “القيادة الجماعية مستمرة إلى ما بعد الجمع العامة، حيث تم اختيار ثلاثة أسماء بزعامة محمد رضا الشامي، وإلى جواره عبد العالي دومو والطيب منجب”.

‫تعليقات الزوار

74
  • driss salhy
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:08

    رحم الله الفقيد و ألهم ذويه الصبر و السلوان. أما عن الشكر و أتباعه فإنهم بالفعل لا يستحقون تخليد أربعينية الراحل المناضل

  • Zakaria from Oujda City
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:11

    ما أصل الذكرى الأربعينية؟ وهل هناك دليل على مشروعية التأبين؟

    أولاً: الأصل فيها أنها عادة فرعونية، كانت لدى الفراعنة قبل الإسلام، ثم انتشرت عنهم وسرت في غيرهم، وهي بدعة منكرة لا أصل لها في الإسلام، ويردها ما ثبت من قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد)).

    ثانياً: تأبين الميت ورثاؤه على الطريقة الموجودة اليوم من الاجتماع لذلك والغلو في الثناء عليه لا يجوز؛ لما رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث عبد الله بن أبي أوفى قال: (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المراثي)، ولما في ذكر أوصاف الميت من الفخر غالبا وتجديد اللوعة وتهييج الحزن.

  • fes driver
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:12

    Nos condeliances a toute sa famille qui a cette bonne decisione

  • alal l9alda
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:20

    اللهم ارحمنا وارحم امواتنا لا تخلطوا بين السياسة والفرح والموت هذه ذكرى للميت صدقة عليه لا زم الترحيب بكل احبابه واصدقائه لربما هذه الوليمة ستجمع بين ناس متخاصمين وستكون سببا لتصالحهم لا تحرمو الميت من مثل هذه الحسنة

  • عادل
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:28

    ماهذا الأسلوب يا السيد الكاتب الأول لحزب الوردة أوكلما تعقدت لك الأمور في بيتك أي داخل حزبك تبدأ بالكلام عن حزب العدالة و التنمية
    والله لو أحيان ربي دائما سوف أصوت على حزب العدالة و التنمية

  • لشكر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:30

    أنا غير متحزب و لكن أرى أن المرحوم الزايدي رجل كان رزين أما لشكر غير ذالك ولهذا وجب عليه الابتعاد عن عاءلة الزايدي رحمه الله أنا تألمت لموت هذا البطل

  • من غير تشف
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:33

    سبحان الله. واحد مات لكي يعيش واخر يعيش لكي يموت.

  • khalil.
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:39

    يبدو أن لشكر أصبح لديه مرض اسمه العدالة والتنمية

  • monadil
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:41

    يحاول لشكر المشكل الحقيقي داخل حزبه ليهرب للامام مختزلاالمشكل في صراعه مع الحزب الذي يرعبه وهو العدالة والتنمية.لكن اسرة الفقيد الزايدي تضع حدا لا لا عيب لشكر

  • فاطمة الزهرة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:41

    اتركوا الفقيد يرقد بسلام ! فهو بغنى عن تكريمكم و أربعينيتكم. أطلب من الله عز و جل أن يرحمه و يسكنه فسيح جناته. انااااا لله و اانااااا اليه راجعون.

  • karima
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:43

    ا ولا الاربعينية بدعة تانيا الرجل مات والسلام يجوز الدعاء له ومن كانت عنده خلافات فليتركها جانبا لان الراحل عند الخالق و ينتظر الرحمة عليه كفى الدنيا زائلة

  • المهدي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:43

    في الواقع هذا الطراكس المسمى لشكر هو من يدوس في طريقه كل شيء ويستغل كل شيء ولو حداد وحزن الآخرين في مسيرته الهائجة المدفوعة برغبة لا تقاوم في العودة الى نعيم السلطة ، حسنا فعلت أسرة الفقيد حينما وضعت حدا لشهيته في الالتهام ، يأكل الأحياء والأموات ثم يدعي زورا ان فقيد الاتحاد الحقيقي والصلاة والترحم عليه حكر عليه وحده ولا يجوز لأي كان ان يؤبنه ويقرأ الفاتحة ترحما عليه ، ان كنت صادقا في مشاعرك تجاه الراحل فالطريق الى مقبرة الشراط سالكة وهناك يمكنك ذرف الدموع في هدوء، هذا ان كانت لك قدرة على ذرفها .

  • incolore
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:44

    اللهم اهد الجميع…الدوام لله فلنأخذ العبرة(وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون) صدق الله العظيم.

  • Zakaria from Oujda City
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:45

    (…) وأما مجرد الثناء عليه عند ذكره أو مرور جنازته أو للتعريف به بذكر أعماله الجليلة ونحو ذلك مما يشبه رثاء بعض الصحابة لقتلى أحد وغيرهم فجائز؛ لما ثبت عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ((مروا بجنازة فأثنوا عليها خيراً؛ فقال صلى الله عليه وسلم: وجبت، ثم مروا بأخرى، فأثنوا عليها شراً؛ فقال صلى الله عليه وسلم: وجبت، فقال عمر رضي الله عنه: ما وجبت؟ قال صلى الله عليه وسلم: هذا أثنيتم عليه خيراً فوجبت له الجنة، وهذا أثنيتم عليه شراً فوجبت له النار، أنتم شهداء الله في الأرض)).

  • khalid lmaghribi
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:50

    لشكر يحاول قدر اﻻمكان استغﻻل وفاة المرحوم الزايدي لضرب التكتل الدي شكله ضده والدي شكل بالمناسبة من حكماء حزب اﻻتحاد اﻻشتراكي والدين يسعون ﻻصﻻح ما يكمن اصﻻحه'بعدما خرب لشكر ومن وراءه البيت اﻻشتراكي…ادكروا امواتكم بخير

  • hicham
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:53

    قرار صائب من اسرة مناضل وهي رفض استغلال وفاته لاغراض سياسية .
    او ربما كان المرحوم كان يبدي كرهه للنفاق السياسي الذي يعتبر ادريس لشكر رائد في هذا المجال هو وصديقه شباط.
    وبالنالي فان اسرة المناضل فهمت وصيته المرسلة من قبره وهي احذروا من المنافقين سيستغلون حزنكم.

  • مول المعقول
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:58

    اﻻنسان السوي المستقيم المحبوب المتخلق ﻻ ينال منه اي حزب او اي شخص ﻻنه محبوب لدى الناس. فاخﻻق الزايدي و تواضعه و ادبه و خدمته للناس هو من دفعهم الى التقاطر على موكب جنازته. وهو ما جعل المغاربة يحزنون لفراق هدا الرجل.
    اما لشكر فخير جواب عليه هو الحضور و التعاطف الدي خلفه فقدان المرحوم الزايدي. العدد الغفير الحاضر. و التعاطف الدي لوحظ عبر شبكات التواصل اﻻجتماعي هو نجاح و تفوق للفقيد على لشكر.
    حب الناس ﻻ يكتسب بالمال و النباح الكادب و المرافعات المنافقة التي ﻻ تنطلي على المغاربة المعروفون بدكائهم.
    ايها لشكر المحنك ﻻ ترمي خيبتك و ماخلفه تعاطف المغاربة مع فقدان الزايدي من ضيق وحسد وحقد في نفسك، في مرمى العدالة و التنمية.
    رحم الله الزايدي و ادخله فسيح جناته.

  • عباس
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:59

    مع احترامي لكل الاشخاص؛لكن استغرب كيف يصبح لاتحاد الاشتراكي امينا عاما مثل السيد ادريس لشكر؟ونفس الاسثغراب ينتابني بشان حزب الاستقلال وامينه العام حميد شباط؛انه زمن غريب
    حتى الحكومة عرفت استوزار اناس ليس لهم اي رصيد فكري او نضالي؛الكروج؛مزوار؛ بوليف؛لاسف

  • أزكاغ عزيز
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:59

    بسم الله الرحمان الرحيم
    نرجوا من الله عزوجل ان يجعله من اصحاب الكهف الصالحين والطيبين هذا اخ رحمه الله
    وانا بصفتي اكتب هاته الرسالة والدموع تسير مجراها ولحمدللاه علا ماعطانا لقد أراده الله
    فاخذه ان للاه واليه راجعون
    اما سي لشكر نقول له الله يهديه علا نفسه وسلام علا كل العائلة الزايدي وبرك فرسكوم
    من المحبوب الزايدي
    أخوكم. ازكاغ من بريطانيا لندن

  • ali
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 19:59

    أقل للسيد لشقر إذا كانت عائلة المرحوم لا تريدك أن تخلد ذكراه فمن الذي يستغل وفاته السيد لشقر هو المستفيد الأول إن لم أقل الوحيد من وفاة المرحوم أما الإخوان في العدالة والتنمية فراحوا يعزون وهو بهذه التصريحات عن العدالة في ذكرئ وفاة المرحوم فهو أكبر إستغلال سياسي هاكيني قتلني أسير فكنازتي أصاحبي عائلة الزايدي مباغياكش علاش كاتكلم بإسم الزايدي

  • إدريس بن حميد.ش
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:02

    ياللعجب ياادريس لشكر الكل يمقتك
    الكل فر من جانبك وحتى الشياطين
    تتنكر منك (اش من دعوى شدتك)
    صرت منبود من طرف الجميع ولا
    من يقول كلمة طيبة في حقك.
    راجع نفسك وتب إلى الله لعل
    وعسى يفرج الله عنك.
    واعترف بأخطائك في حق من اسئت إليهم.

  • صلاح الدين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:03

    سبحان الله .
    انقلب السحر على الساحر.
    قمة التملق و الإستغلال لأربعينية المرحوم، و دابا قالو ليه هو براسو خليك في التيساع و بلا ما دير فيها الصديق و الرفيق الوفي للمرحوم الزايدي.
    الله يجيب ليك شي وجه الي تحشم عليه .. واخا ما يكونش محنّك غير الحشمة راه فيها الفايدة.

  • رشيد ولد اباحنيني
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:11

    وا السي لشكر وا كون غير مشيتي تشوف صاحبك شباط مالو راه غيب سير راه هاداك قرينك او بعد على المرحوم الزايدي و العائلة المحترمة ديالو.
    و المغاربة كاملين عاقو بك كدير غير الحلقة.

  • jahardame
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:13

    هوى برج شامخ من ابراج الصحافة المعربية النظيفة برحيل المرحوم اﻻستاد الكبير احمد الزايدي عرفناه من خﻻل تقديمه لﻻخبار المسائية على شاشة التلفزة المغربية شاب غاية في اﻻناقة جميل المنظر والصوت ،رحمه الله ونطلب لدويه الصبر والسلون ولتعلم العائلته انه مصابنا فيه ﻻ عزاء له إﻻ الصبر الصبر ، وعن تأنيبه فﻻ تتركوها للمسلطين من امثال لسكر.

  • مومن
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:15

    اتساءل وربما الكثير منا يساءل هل هولاء المنافقون الكائنات الانتخابية"الشامي' دومو' هل لم يستحييا الم يخجلا بكل وقاحة يستغلا ظروف الوفاة لزوع الحقد والكراهية والبغضاء
    لشكر تربى في احضان التحاد الاشتراكي اين تربى الشامي اهل فاس يعرفونه جيدا لم لم لم لم لم تطاء رجليه مقر الاتحاد الاشتراكي بزنقة احمد امين بفاس الا وقد اصبح وزيرا والله اكاد لا اصدق كيف لهؤلاء الكائنات الانتخابية ان يجعلوا اميا سياسيا زعيمهم اما البورجوازي دومو عليه ان يخجل ولا يتكلم عن القوات الشعبيةاطلاقا
    ملاحظة الا يلاحظ انه كثر المدح والمديح للراحل الزايدي اظن انه كان انسانا عاديا جدا جدا

  • الشهيد في الجنة
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:19

    كان سي احمد في أوج عطائه ونظافة طويته،وكان سيكون لبنة قوية في بناء الديمقراطية والنزاهة والوضوح ،

    خرجت الجماهير الشعبية بشكل قل نظيره ، اعترافا له بمكانته في الساحة السياسية

    تغمده الله برحمته وأسكنه فسيح جنانه،
    قال الله تعالى في كتابه المبين : { كل نفس دائقة الموت.} والسلام ………
    عزائنا لزوجته وابنائه وشعبه

  • mohamed E
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:22

    يكفيكم عزاء سيدنا الملك سيدي محمد يا انجال الفقيد وعزاء الأعزاء اما اصحاب النية المصطنعة لا يستحقون الدكز حتى……………

  • اتحادية
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:25

    الأسرة االاتحادية الكبيرة والصغيرة لا تريدك يا لشكر ارحل عن الاتحاد و الا سيرحل كل الاتحاديون

  • TIPAZA
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:41

    بوكميزن أصبح منبوذ من جميع شرفاء الإتحاد الاشتراكي والذين ينوون بتأسيس حزب جديد يمثلهم لقد سئموا منك أصبحت كمرض إيبولا المعدي الكل يفر منك

  • الأرب عينية
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:48

    انتشرت في المغرب عادات لا علاقة لها بالإسلام منها الثلاثة أيام للميت و الأربعين ،، في حين ان اليوم الأول يجب ان يتم فيه كل شيء ،،، مع الأسف أهل الميت الذين تحت ضغط الفاجعة هم من يتكلفون بما يسمي العشاء ،، و الأكابر يستدعون الممون ،، كل هذا يتنافي مع روح التضامن و التازر ،، بما هو اصبح شاءعا في المدن الكبري أما الصغيرة فلا زالت متشبتة بالتضامن حيث يقوم الجيران بإعداد الطعام ليلة الأولي و ربما الثاني الخ و منهم من جعلها دورية بأداء العزاء بينهم من اجل ذلك،،، هي تسميات لكن لا باس ان تجتمع العاءلة في أي وقت

  • متابع
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:48

    مسلسل تفتيت الأحزاب مسلسل بدأ مع أول حزب سياسي عرفه المغرب
    وهذا المسلسل مازال مستمرا من أجل تقزيم كل القوى الشعبية
    صحاب الحال مازال قبالتهم جوج أحزاب
    واحد راه في الطريق وأعني به حزب الاستقلال
    والثاني مازال صحاب الحال عندهم به الغرض وأعني به حزب العدالة والتنمية
    والدور جاي عليه إنشاء الله

  • الكداري سيف الدين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:48

    عائلة المرحوم كالمرحوم كبيرة بقيمها و أخلاقها و مبادئها و و و. لشكر أقصى نفسه بنفسه. لشكر لم يصل إلى بيت المرحوم يوم الوفاة، يوم الأحد إلا تقريبا في الساعة السادسة و النصف مساء في حين أن عبد الواحد الراضي التحق بالمشتشفى و الأخ اليوسفي أطال الله عمره و صل إلى بيت المرحوم حوالي الساعة الرابعة و النصف. و الراضي و اليوسفي على سبيل المثال لا الحصر مكثا في منزل المرحوم حتى ساعة متأخرة من الليل مع كل المناضلين الأحرار و كل السياسيين و المقربين للمرحوم، في حين أن لشكر لم يصل بيت المرحوم إلا حوالي الساعة السادسة و النصف لم يمكث 5 دقائق أخذ له صورا و انصرف. هل من استفزاز مثل هذا الاستفزاز بالنسبة لعائلة الشهيد الصغيرة و الكبيرة؟؟؟ و هل من دناءة و هل من حقارة و هل من انحطاط و هل من رداءة و هل من ذل و و و أكثر من ما عبر عليه لشكر. و يريد تنظيم أربعينية الفقيد؟؟؟ كفاك ذلا يا لشكر و احتفظ لك ببصيص من الكرامة إذا أنت كنت تعرف معنى الكرامة

  • الحسين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:49

    كل من ادعى ما لم يقله النبي صلى الله عليه وسلم مصيره نار جهنم كما قال ان كان ذلك عن قصد ,والصدقة على الميت يستفيد منها المتصدق والميت والمتصدق عليه والافضل ان تكون على الاقارب واليتيم والفقيرعلى حد سواء وهي ليس لها توقيت ويستحسن ان تكون يوم الجمعة او الخميس والانين وهي طريقك الى الجنة اذا دافعت عن وحدانية الله وقمت بالفرائض والسنن واجتنبت الكبائر تكون اجتزت الامتحان بسلام

  • بوطلاقا
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:54

    أعتقد ان الأربعينية من العادات لتي سار عليها المغاربة ، ولا يمكن الآن الجدل في شرعيتها أم لا ، نحن الآن امام مواقف متضار بة ، فالزايدي أحمد الذي وافته المنية غرقا ، يعتبر من الشهداء ومثواه الجنة إن شاء الله ، اما بخصوص أربعينية التأبين ، فمن حق العائلة والأسرة أن تقوم بهذه الشعيرة ، ولا يمكن بحال من الأوحال تحديد المدعوين ، فالعزاء واجب إنساني وديني ، ويجب تجنب الخلافات السياسية وتركها جانبا ، رأفة بروح الفقيد ، وفي الختام ندعو الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ، وأن يلهم ذويه ورفاقه الصبروالسلوان وللفقيد المغفرة والرضوان وإنا لله وإنا إليه راجعون

  • ورزازي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:56

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته اما لشكر فالكل يعرف حقيقته هذا واحد من التماسيح التي ذكرها بن كيران لانه ادرف دموع التماسيح يوم وفاة المرحوم الزايدي. بقي العفريت شباط سيظهر عما قريب عن حقيقته لمن لم يعرفه بعد

  • جلال المهاجر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 20:57

    اكرام الميت دفنه انا اقول لاسرة الزيدي ليس هناك الاربعين لانها بدعة هناك فقط ثلاث ايام يستقبل فيها العزاء وسلام بعدها ادعو له بالرحمةوالمغفرة التقو الله فيه ودعوه يستريح في قبره

  • ام ياسين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:00

    البكاء وراء الميت خسارة ا سي لشكر.

  • ittihadi
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:00

    رحم الله احمد الزایدی واحسن تابین له هو القدره علی لم الشمل والابتعاد علی الصاق التهم بالاخرین .هل اصبح الاتحاد صغیرا الی هذا الحد؟مع العلم ان ضعف الحزب بدآ منذسنوات وتوج بالفشل فی موتمره الاخیر فهل الا تحادیون قادرون علی عقد موتمر استثناءی وممارسه النقذ الذاتی.اتقوا الله فی حزب ابعدتم فیه المناضلین وکل واحد فیکم صنع اتباعا وقام بالانزال وشوهتم صوره الحزب واستحودتم علی المراکزالحزبیه والنقابیه .تواضعوا واعیدوا السفینه الی بر الامان

  • mohammed Houssam
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:08

    Mes condoléances à la famille Zaidi. Lachgar profite de l'occasion pour critiquer le PGD .Les marocains ne sont pas dingues. USFP à trahi le peuple marocain durant deux mandats. C'est le peuple qui a décidé de vous renvoyer. Pour revenir il vous faut des decenies c'est à dire une autre génération qui peut avoir confiance en vous donc accepter la défaite et taisez vous.je n'ai aucun penchant politique je ne défend pas le PGD mais je considère tout parti qui oeuvre pour le bien des marocains qui détestent les traîtres les menteurs les gens qui saisissent les opportunités pour s' enrichir sur le dos du peuples notamment les pauvres Lachgar, chabat etc. ..vivent dans le passé les marocains d'aujourd'hui ne sont pas ceux d'hier. A dieu les fausses promesses les mensonges soyez logiques et réels si non le peuple se révolte contre vous attention

  • citoyen
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:09

    كما ان للانسان الحي قدرة على التفاعل مع محيطه فكذلك اللغة الحية قادرة على استيعاب مصطلحات جديدة سيما التي تحمل بين طياتها معان لا تجدها قطعا لي مفردات موجودة.
    في هذا الاطار فقد تم ادخال فعل zlataner في اللغة الفرنسية وأنا اقترح ادخال فعل تشكر مشتقة من لشكر ومعناها كبر حنكه وفاه بخزعبلات لا معنى لها الا في مخيلته المريضة. وقد نضيف فعل تشبط ايضا والذي سوف نعود اليه لاحقا.

  • مهاجر
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:11

    نتمنى من اخوننا ان يفهمو بأن الاربعنيات فهيا جاءت من عند الشيعة ولا تنفع الميت في شيء. كما قال صلى الله عليه وسلم ادا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاث… ونتمنى ان يكون له ولد صالح يدعو له. اما امثال لشكر وصديقه شباط فليتركو أهل المرحوم بسلام. ويتركون العدالة وتنمية يعملو

  • Lecteur
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:12

    Monsieur Driss. Prière de laisser la famille du défunt tranquille. C'est une famille très sage et correcte. Tous les citoyens marocains te connaissent. Arrêtes de faire des mises en scène. Tant que tu es à la tête de ce parti, il n’aura jamais la chance d’avoir des postes dans le gouvernement. Tu crois que tu peux être un jour chef de gouvernement ! Franchement c’est la honte pour notre pays.
    Point de vue d’un professeur universitaire qui te connait très bien

  • ابو امين
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:13

    زمان اتدكر كيف كنت احب ان اقرا جريدة المحرر لان اين تلك الايام عمر بن جلون عبدالرحيم بوعبيد رحمهما الله اليوسفي ىليازغي اسماء لها وزنها وتاريخها مدارس في النضال كما المثل ىحزب الاستقلال الاستاد بوسته كان الاحترام بين الفرقاء السياسيين الله يرحم علي يعته عبد الكريم الخطيب اخيرا سرنا نرى بعض منتسبي لاحزاب عتيدة يتنابزون بالالقاب اصبح البرلمان كحلبة لاستعراض العضلات فلا حول ولا قوة اىا بالله

  • نعمان عبد الرحمان
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 21:13

    عائلة الشهيد احمد الزأيدي لها كامل الصلاحية في اتخاد قرار من يقوم باربعينية الشهيد…والمسألة واضحة وضوح الشمس لماذا المكتب السياسي للحزب يريد اﻷربعينية وهو لم يأبنه في وفاته بالمقبرة ولم يحضر في اليوم الثالث بعد وفاة الشهيد واﻵن يريد هذه المسؤولية .فانا.اقول للمكتب.السياسي للحزب إبتعد ﻷن هذا اصبح لابعنيك ويعني اصدقأئه في التيار.

  • LAAGBANI HAMID
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:01

    ما هذا التغليط اذا كان رفض العائلة صحيحا ؟ فهل لشكر هو الذي سيقيم الذكرى الأربعينية للمرحوم الزايدي ؟ أم المكتب السياسي ؟ لماذا تميلون الى تشخيص كل المبادرات في لشكر ؟ ثم ان الموقف هو موقف عزاء ، وعلى الجميع أن يتجاوز أنانيته المريضة . وهذا ما قام به المناضلون الذين كانوا يخالفون المرحوم آراءه فكان حضورهم الوازن في جنازته المهيبة رسالة قوية بأن الاتحاد الأصيل يتجاوز ذاته عند المحن ، لكن يبدو أن الاخوة الذين شاركوا المرحوم قناعاته هم من لم يراع موقف العزاء وعملوا منذ الوهلة الأولى على تهديم أية فرصة للتصالح وذلك بازاحة الأخ عبد الواحد الراضي من مهمة تأبين الفقيد و أسنادها الى الشامي .. غير آبهين عن قصد الى الموقع الاعتباري للأخ عبد الواحد الذي نأى بنفسه عن أي صراع وبذل قصارى جهده للتوفيق وما زال ..لكن أن يقبل الكاتب الأول المخول سياسيا بالتنازل عن حقه التنظيمي في التأبين ولا يتنازل أحمد الشامي عن حق ليس له لا تنظيميا ولا سياسيا .. فذاك هو الرغبة في تشتيت الحزب والبحث عن كل المبررات للانفصال .. لهؤلاء الاخوة نتوجه بالمناشدة بأن يظلوا في بيتهم الذي يسع الجميع وسيجدون في المناضلين سندا

  • rachid
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:02

    لشكر وشباط اصبحوا مرضى ومهووسين ب pjd وبنكيران وكل مناسبة الا ويختلقوا مشكلات وتغرات او ينسبونها للحكومة وبنكيران رحم االه السي احمد الزايدي الرجل السياسي الدبلوماسي والاعلامي المحنك بدون منازع اما لشكر فاصبح فاقد المصداقية يسبح في الماء العاكر

  • adel
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:17

    انصح لشكر وشباط وحتى حزب العدالة والتنمية بالابتعاد عن السي الزايد بعد مماته.كلكم تكرهوونه لانكم تحسدونه على حسن اخلاقه وصده ونزاهته .احمد الزايدي كان نعم الرجل يحب الخير للجميع عكس لشكر وامثاله.

  • صالح ولعيد محمد
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:18

    عا للي تعلم يتوضا كيوللي مفتي
    من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ، لا يعني عشاء الميت أو أربعينيته ولا قراءة القرءان في المفبرة وإلا بزعمكم فقد تعني أيضا الذهاب للتسوق في مرجان أو أسواق السلام أو ركوب الطائرة والقطار ودخول المرحاض فهذه أشياء لم تكن على عهد رسول الله ولكنها لا تناقض شرع الله ولا شريعة رسوله
    المقصود من الحديث هو الزبادة أو النقصان في هذا الدين بما يضر بمصداقيته كزيادة ركعة في العصر أو غيره من الصلوات أو نقصها أو غسل اليدين في الوضوء إلى الكتفين مثلا
    قال في أمرنا أي أمر الدين كعقيدة-(العلاقة بين العبد وربه)- و شريعة-(العلاقة بين العبد وغيره من العباد)- وشعيرة -(عمل يحظى منه العبد برضى ربه)
    أما عشاء الميت كما يسمونه أو نعيه أو أربعينيته فهي من أمور دنيا الناس ورسول الله -ص- قال أنتم أدرى بأمور دنياكم

  • يونس
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:27

    حزنت كتيرا عند موت الزابدي رحمة اللله رغم اني اكره الاشتراكيين و الستقلاليين و اشد الحنين الى العدالة و التنمية و اطرها المتقفة ةاه كلشي تفدح الاستقلاليين من عهد نوح هما في الحكومة نهبوا كولشي الاشتراكيين تفرشوا

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:29

    منذ ان تقدم حزب العدالة والتنمية في الانتخابات الصارمة اشتعلت نيران الحقد والحسد في صدور احزاب الوردة رغم ان الوردة رمز الحب.
    واذا اعدنا النظر في تصريحات لشكر الماضية تجده انه لم يعترف ولو لمرة واحدة للحقيقة هي ان الشعب اختار هذا الحزب ليدير البلد
    ولو كنتم صالحين لما تخلى عنكم الشعب يجب عليكم اعادة النظر في طريقة معارضتكم للحكومة
    لو كان هؤلاء عقلاء لنكبوا على تصحيح اخطائهم داخل الحزب وخارجه

  • SAMMOUDI
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:32

    يوم وافتك المنية قدمت استقالتي من حزب الوردة كوني اكتشفت اناس بالكتابة الاقليمية للحزب بخريبكة ياكلون مع الدئب و يبكون مع الراعي فليرحمك اللة ويمنحنا وعائلتك الصبر والسلوان

  • un MRE
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:36

    il était une personne sincère et honnête , raison pour laquelle
    tout le monde à senti la douleur de sa mort

    on l'a aimé de loin sans le connaitre de près

    Rahimaho Allah wa Askanaho fassiha Jinanihi

    Inna Lillah wa Ina ilayhi raji3oun

  • Samir
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 22:45

    lachguar est un profiteur de premiere categorie,il a fait des pieds et des mains pour que les socialistes quittent le gouvernement de Abess El Fassi mais des qu'on lui a propose un poste au gouvernemt il a saute sur l'occasion, voila ce qu'il est :un arriviste et marionette au meme temps c'est vraiment triste ! Pauvre type !!!!

  • متقي من إيطاليا
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:03

    رحم الله الفقيد و ألهم ذويه الصبر و السلوان وانا لله وانا اليه راجعون

  • omar jaaouan
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:17

    انا استغرب ما الذي فعله لشكر الديموقراطية افرزته كاتب اول للحزب صوتوا عليه الاتحاديين دائما يكون رابح وخاسر ماذا تريدون فابواب العدالة والتنمية مفتوحة انخرطوا في حزبهم لشكر ابن تنظيم الحزب لو كنتم على حق لصوت لكم الاتحاديين اختاروا لشكر فاعملوا كي تصلوا انتم ايضا من هم الانتهازيون هنا يستغلون بيت المرحوم لاجتماعات سياسية وتحريض عائلة المرحوم في صراع لا دخل لهم فيه نحن نعرف انكم مسخرين لتخريب الحزب ولكن بزاف عليكم راه عاد فيه الرجال

  • لشقر الدكالي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:24

    وجب على عقلاء الإتحاد وحكمائه استعمال المنطق في تشريح جسمه للتغلب على التشظي الذي من شأنه أن يزداد سوءا .هذا لا يخدم مستقبل هذا الحزب تاريخيا و إيديولوجيا و فلسفيا و نسقيا و فكريا .يمكن أن يموت شخص ويبقى الإتحاد الإشتراكي الذي بعتبر مدرسة في النضال و التضحية و الديمقراطية .إني شخصيا لا أنكر كوني تتلمذت على المرحوم بوعبيد و الجابري و استفدت من تجربة اليوسفي …هذه لحظة تاريخية على كل واحد تحمل مسؤولية عن إنقاذ الحزب .

  • مغربي
    الثلاثاء 18 نونبر 2014 - 23:56

    وداعا للزايدي … وداعاللاتحاد الاشتراكي.

  • سميرة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:39

    تعازينا لعاءلة المرحوم الزايدس، نتمنى ان تسير ابنة الزايدي على دربه الاتحادي، لقد قالت انها تحمل نبرة منه، وتستمر الحياة…

  • معتز بمغربيته.
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:40

    قرار صائب من اسرة الفقيد الزايدي رحمه الله واصدقكم القول اني بقدر ما تألمت لوفاة هذا هذا الرجل الوطني الصادق بقدر ما تأسفت وانا ارى لشگر عدوه اللدود من المعزين والحاضرين الجنازة وهو يتنفس الصعداء بعد ان ظن ان الجو قد خلا له وانا اجزم انه كان يشعر بأنه اكبر مستفيد من وفاة المرحوم لذا فاني اشد على يد اسرة الفقيد بحرارة واطلب منها ومن كل افراد تيار الفقيد عدم السماح لهذا المخلوق بحضور الاربعينية رفقة كل من تحسون انهم شامتون في موت عزيزكم او انهم اساؤوا له وعظم الله اجركم وإنا لله وإنا اليه راجعون.

  • usfpeist
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 00:51

    Tte personne publique n'appartient pas a sa famille seulement
    Nous les usfpeist avons droit de rendre lui rendre hommage
    Et la meilleure façon sera dans un esprit d'UNION de toutes les sensibilités Ittihadi .
    Laissons a côté svp vos fantasmes conflictuels….
    Et allons tous ensemble au même RDV.
    SVP
    ON EN A MARRE DE CE CONFLIT INTERPERSONNEL
    Aucun débat politique et d'idées depuis le dernier Congrès
    Franchement je regrette le niveau de quelques"militants" qu'on croyait donner un nouveau souffle au parti. ….

  • hakim
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 07:03

    رحمت الله عليه وقرار عائلته قرار في محله ادعو لشكر التركيز على فريقه النيابي الخالد

  • D. El idrissi
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:24

    حكم الشرع في إقامة الأربعين للميت؟

    قالت أمانة الفتوى إن قراءة القرآن على روح المتوفى وهبة ثوابه إليه أمر قرته عموم أدلة الشرع الإسلامي واتفقت عليه كلمة الفقهاء من المذاهب الفقهية الأربعة المتبوعة، وهو الهدية القيمة التي يقدمها الحي للميت كما يقول الإمام القرطبي في “التذكرة”، ولا مانع من هذه القراءة في أي وقت.

    وأضافت في فتوى لها أنه لا مانع أيضا من تحديد يوم معين لهذه القراءة، فلم يرد في الشرع الإسلامي ما يمنع ذلك، وإنما الممنوع شرعًا أن يكون هذا اليوم يوم عزاء آخر تتجدد فيه الأحزان ويصنع فيه كما يصنع في العزاء؛ فقد نهى النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- عن العزاء بعد ثلاث تجنبا لتجديد الحزن.

    كما أشارت إلى أنه يحرم أيضًا أن تكون إقامة هذا اليوم من أموال القصر، وأما مسألة مكث روح الميت على الأرض لمدة أربعين يوما فهو أمر غيبي لا يعرف إلا قبل الشرع، والذي ورد في الأثر أن الأرض تبكي على المؤمن أربعين صباحًا، أما القول بأن الروح تمكث في الأرض أربعين يوما فهذا لا نعلم فيه أثرًا صحيحًا.

  • Amazigh
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 09:59

    Azoul. personnellement je rejoins le commentaire n° 54 . le 1er secr du USFP est un homme opportuniste et il ene perfectionne que le bla bla. c'est dommage pour le parti de choisir cette personne qui a remis l'image noble de l'USFP au bas de l'echelle.moi je pose une question simple à ce monsieur: as tu le courage et la pudeur de te rendre à la demeure du défunt rahmato Allah 3alayh.vraiment c'est de l'hypocrésie totale. personne ne te croit à si flane. tu n'es pas du tout sincère. moi je salue la famille du feu Zaydi de refuser que cet opportuniste préside une occasion de parler du feu Zaydi. baraka a flane mine nifake. je réintère ma demande à la famille du feu Ahmed Zaydi de maintenir sa décision.je px vous assurer que la majorité des marocaines et des marocains ont été touchés par la disparition de cet homme dont les qualités humaines sont rares.
    Allah yarhamou .

  • حنافي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 10:29

    ‏‎ ‎تصرفات لشكر ستزيد في تشتيت الاتحاد،أكتر مما كان عليه ألان.لدى يجب من الاتحاديين الشرفاء إرجاع المياه الى مجراها.حتى ولو تطلب الامر ألإستغناء عن لشكر.لمصلحة الإتحاد.رحمك الله يا أخونا الزايدي

  • assafare
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 11:06

    لقد إنعقد ألمؤتمر ألتاسع،وتقدم كل مرشح لقيادة الحزب ببرنامجه وتم ألبت في كل ألطعون ولم يعلق أحد،بعد ألنتائج التي أسفرت عنها صناديق ألإقتراع بدأ ألشرميل ألسياسي من ألرصيف إلى ألصحافة ألصفراء ألمغرضة،لكن ألإتاد إستمر بقيادته وقواعده وبرلمانه أي أللجنة ألإدارية في ألإشتغال ولحد ألآن إنعقد أكثر من 30مؤتمر إقليمي..إلخ……..،أما حزب ألخطيب أي ألحركة ألشعبية ألدستورية فمعروفة جرائمها ودسائسها منذ فجر ألإستقلال وهم خصوم ألجماهير ألشعبية وقوى ألصف ألديمقراطي والأداء ألحكومي كارثة على ألشعب ألمغربي ألذي قدم ملتمس رقابة على ألأرض إرحلوا فالدولة لا تسير بالبخور و(لمحلة)ألسياسة في حاجة لرجال دولة وليس إمعات ألشرميل ألسياسي

  • مصطفى16
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:14

    كثير من السياسيين المغاربة حاملين لكتاب الله ومع ذلك فهم يساريون،وكأن لسان حالهم يقول مثل ماقاله أحمد سوكارنو رئيس أندونيسيا السابق،أؤمن بمحمد في السماء وبماركس في الأرض .اللهم اغفر لأحمد الزايدي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض الدنس اللهم إن كان محسنا فزد في إحسانه وإن كان مسيئا فتجاوز عن سيئاتهم اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده،اللهم أعظم لأهله أجرهم وأحسن عزاءهم،آمين

  • Hicham
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:03

    Au mon dieu , quesqu'il fait l'achguare au gouvernement Marocaine , normalement il faux qu'il se tire de la politique ,oh oh oh , ça reste toujours de même figure de la politique Marocaine, changé un petit peu ces visages en est assez de chaque fois les mêmes type des gens allez laissez des autres font leurs chances, on voit toujours ces types là mais ce n'est pas normale oh oh oh oh oh, dans les pays europiens, il suffit d'avoir une seule fois dans le gouvernement et après ils se disparetrent pour toujours et les pays de 3- monde restent les mêmes comme ça on peut pas arriver, LACHGUARE quel gourment, Abdelkrim ghellab aussi

  • امة الله
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:59

    ذهب الرجل الى ما قدم ما لكم و له ..ارقبوا الله تعالى في اعمالكم و احوالكم افضل لكم.

  • citoyenne
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:04

    quand on lit les commentaires on se demande si on est dignes d'appartenir à ce pays. laissons de côté la vengeance. c'est la mort d'un membre de l'USFP; et si on a oublié l'histoire, je suis là pour la rappeler. L'USFP c'est le parti qui a rembousé la dette publique à l'époque de l'alternance. c'est l'époque où les salaires des fonctionnaires de l'Etat et privé ont augmenté par la baisse de l'IGR. c'est la période où il n'y pas eu d'augmentation de prix sur les produits de 1ère nécessité . les marocains ont la mémoire courte malheusement. ce qui se passe i au sein de l'USFP mais c'est un conflit tribal. M. Lachgar est un berbère alors on ne veut pas de lui au parti. la pupart de ce qui le combattent sont des rbattis, fassis . ils étaient tous des amis à lui lorsqu'il bossé comme un chevronné avec les autres premiers secrétaires et qu'est qu'il a récolté ils ont tous nommés leur copains à des postes de ministres et lui non. soyons solidaire entre militant et restons membres de la m

  • لشكر شكل عقدة أبدية للباجدة!
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:15

    كل من سيرى هده التعاليق الكثيرة جدا للشبيبة الباجدة وشبيحتهم تؤكد بما لا يدع المجال للشك كون إدريس لشكر يشكل لهم بالفعل ولقادتهم عقدة كبيرة.

    والله! لم أكن أعرف أن السيد لشكر له كل هده الأهمية القصوى عند حزب الباجدة!!!

  • mustapha
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:46

    انا لست متحزبا ان كان هناك خلاف سياسي لا يعني ان الاخلاق و الانسانية منعدمة بلامس كان المرحوم اتحاديا ومات اتحاديا لانه الحزب الجديد لم يخلق بعد فمازال المرحوم اتحاديا فلهم كامل الحقوق لتابين اربعينية المرحوم رحم االه الفقيد واسكنه فسيح جناته.

  • Mohajir
    الخميس 20 نونبر 2014 - 01:10

    ان كنت صادقا في مشاعرك تجاه الراحل فاترك رئاسة " الوردة " لشخص نزيه اخر بمثابة المرحوم الزايدي كتكريم له.

  • batal14
    الخميس 20 نونبر 2014 - 09:19

    Force est de constater que le noyau dur composant le groupe menant la dissidence avec feu le militant tres respecte mohamed zaidi est constitue de personne venu tres tardivement a la politique apres avoir bien construit des carrieres dans le monde des affaires et surtout apres avoir amasse des fortunes colossales ( Kabagge,Doumou,Chami….)
    Quoique l on puisse reprocher a Lachger qui n est pas tout blanc , il reste le detenteur de la legitimite confere par le dernier congres des militants Usfp.
    S attaquer a lui n est qu une cabale et u putch visant a asseoir une nouvelle direction non issue de la volonte des militants et donc un complot contre l expression democratique du dernier congres .
    En effet pourquoi ces comploteurs sont si impatient et refusent d attendre l echeance du prochain congres pour changer de direction.
    probablement que l echeance des prochaines elelections et les Tazkiat y sont pour beaucoup

  • محمد بورمطان
    الخميس 20 نونبر 2014 - 15:29

    لست اتحاديا ولا انتمي لحزب معين لكن زعيم حزب الوردة لا يفوت الفرصة دون ان ينبش في حزب العدالة والتنمية. وكان هذا الحزب هو ساهم في تاخر المغرب منذ استقلاله. وكان هذا الحزب هو الذي تسبب في موت السيد احمد الزايدي رحمه الله. السيد احمد الزايدي رجل ذو مواقف رجل صلب رجل شهم انساني ووطني والدليل الجماهير الغفيرة التي حجت لمراسيم جنازته. وعبد ربه لم يسعفني الحظ في الحضور بمكان الجنازة. ومن هناك انبه السيد لشكر والدائرين في فلكه ان الاخلاق التي يتحلى بها المرحوم احمد الزايدي وطيبوبته جعلت الكل يتعاطف مع اسرته واحبابه واصدقائه. فجميع التيارات السياسية والنقابية حضرت الجنازة وقدمت العزاء.وذلك بدون خلفية سياسية فقبل كل شئ السيد احمد الزايدي رحمة الله عليه كانت له مكانة في قلوب المغاربة وكوجه تلفزيوني يعرفه الجميع. اتمنى من السيد لشكر ان يبتعد عن المزايدة السياسية والضرب من تحت الحزام.واكبر دليل اسرته المكلومة بفقدانه تبرات من اربعينية حزبكم فماذا تقولون الان. وكما قال احد المعلقين ساصوت على حزب العدالة والتنمية لانهم اناس يفعلون ما يقولون.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب