الاتهام بالفساد.. إخبار للرأي العام أم ابتزاز سياسي؟

الاتهام بالفساد.. إخبار للرأي العام أم ابتزاز سياسي؟
الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:30

مازال تأثير كلام عبد الله بوانو، رئيس الفريق النيابي لحزب العدالة والتنمية، مستمرا بعد اتهامه لثلاثة من ممثلي الأمة بتقاضي رشوة حدد قيمتها في مليارين من السنتيم جادت بها عليهم شركة للتبغ، وفق تعبير المتكلّم.. إذ شدد عبد العزيز أفتاتي، ضمن تصريح لهسبريس، صحة المعطيات التي قدمها رئيس فريقه النيابيّة.. “هي معلومة نتوفر على جميع تفاصيلها” يقول أفتاتي.

إطلاع الرأي العام

أفتاتي، البرلماني المثير للجدل، أكد أن هدف حزب العدالة والتنمية من إثارة مثل هذه القضايا في البرلمان هو “إطلاع الرأي العام على الفساد المنتشر في صفوف السياسيين”، مضيفا بأن تنظيمه يهتم بأن يكون هناك نقاش عمومي وأن يعلم المواطنون أن هناك “فسادا كبيرا يمارسه بعض السياسيين دون أن يعلم عنه المواطن أي شيء” على حد تعبير أفتاتي.

وعند سؤاله عن السبب الذي يمنع حزبه من التوجه إلى القضاء، إذا كان يتوفر على معطيات تثبت تورط سياسيين في قضايا الفساد، أوضح أفتاتي بأن أعضاء حزب العدالة والتنمية “لا يتوفرون على وثائق وأدلة قوية لإدانة هؤلاء السياسيين”، وزاد: “لو كنا نتوفر على هذه الوثائق لما تأخرنا دقيقة واحدة في تقديمها إلى وكيل الملك”.

وبرر أفتاتي عدم توفر أعضاء حزبه على هذه الأدلّة بكون الأشخاص المتضررين من عمليات الفساد “يخافون على أنفسهم من أن يتم الإنتقام منهم من طرف المتوفرين على نفوذ”، واسترسل: “جزء من الطبقة السياسة غير مستقل وتابع للدولة العميقة”.

ووجه أفتاتي سيلا من الإنتقادات لكل من ادريس لشكر وحميد شباط، ضمن ذات التصريح لهسبريس، في الوقت الذي أثنى على وزراء الحكومة التي يقودها الأمين العام للـPJD.. وأضاف: “وزراء في الحكومات السابقة تورطوا في قضايا فساد، وكرامتهم تمرغ حاليا في التراب دون أن يستطيعوا الرد لأنهم يعرفون جيدا ما اقترفوه”.

قنابل صوتيّة

إطلاق أعضاء حزب العدالة والتنمية لتصريحات بخصوص ورطات فساد لعدد من سياسيي المعارضة هو “دليل على الإفلاس الذي أضحى يطال أطروحة الـPJD” وفقا لعادل بنحمزة، الناطق الرسمي باسم حزب الاستقلال، وهو الذي قال لهسبريس إن ذات الحزب “درج على كيل التهم لكل خصومه”.

بنحمزة تساءل عن السبب الذي يجعل تصريحات الفساد التي تصدر عن الـPJD تكون منسوبة دائما إلى مجهولين بعيدا عن أي تسمية للمتورطين المفترضين، وأضاف: “في حال كان أعضاء حزب العدالة والتنمية يتوفرون على معلومات حول فساد السياسيين فليقدموا ذلك للقضاء، وإلا فإنهم يتسترون على المفسدين”، ليخلص إلى القول بأن “هذه الإتهامات هي وسيلة لمحاولة إسكات الأصوات المعارضة”.

بنحمزة أكد أن المعارضة تعودت على هذه التهم من حزب العدالة والتنمية “لأنه في كل مرة يجد حزب العدالة والتنمية نفسه محاصرا من طرف المعارضة يلجأ إلى إطلاق التهم”، مردفا بأن ما يدفع إلى ذلك هو “ضعف المردودية ومحاولة إلهاء الرأي العام بقضايا وهمية”.. وقدم القيادي الاستقلالي كمثال على ذلك بوعد رئيس الحكومة للمواطنين بأخبار سارة عشية الإضراب، قبل أن يفاجأ الجميع بعدم وجود هذا الادعاء، معتبرا أن الهدف كان الإلهاء عن الإضراب.

واعتبر المسؤول الاستقلالي أن حزب العدالة والتنمية يعيش مرحلة إفلاس سياسي، لذلك أصبح مسؤولوه يلجؤون إلى تهديد معارضي تدابيرهم المقترنة بالشأن العام.. “أتحدى أعضاب حزب بنكيران أن يقدموا أدلة تثبت تورط سياسيين في قضايا فساد، وإلا فهم يمارسون الابتزاز السياسي” يقول عادل بنحمزة.

‫تعليقات الزوار

84
  • wislani
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:46

    هل يوجد مغربان ..مغرب عميق ..مثل البئر..لايستطيع اامواطن البسيط ان يعرف ما يجري فيه ..ومغرب على سطح الارض ..يعرفه .الدراويش..جل المغاربة ..يعرفون مغربا واحدا .هو ..المملكة المغربية ..شعارها .الله الوطن .الملك ..اما هذا اامغرب العميق ..ربما هو تبرير..عند السياسيين..لتمرير..ما يجب تمريره .تحت غطاء هذا المغرب العميق..والله اعلم

  • elemhdi
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:47

    Aftati et boinois racontent des salades je demande au ministre de la justice même si je sais qu il ne fera car ils sont dans le même bateau de les poursuivre en justice jour après jour je découvre que ce n est pas les clowns qui manquent en ce parti pjd

  • ali
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:53

    ce gars cherche à devenir ministre tout simplement. ses déclarations que des paroles sur paroles. mais Benkifrane ne donnera jamais un ministere à ce monsieur, grande gueule ne suffit pas

  • نورالدين من المنطقة الشرقية
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:53

    اولاد عبد الواحد واحج..,ما يقوله الانسان البسيط.وعدد ايام الله كلها واحدة من الاحد الى السبت.فما هو الفرق بالنسبة للمواطن بين الاحرار و الحركة و العدالة و التنمية و الاتحاد الاشتراكي و غيره من الاحزاب.كلها تداولت الحكم.وشرعت في الخوصصة وباعت رزق المواطنين من مؤسسات واراضي و شواطئ و ما يحتويه البحر.مالفرق بينهم جميعا سوى هذه الجعجعة الكبيرة ولا نرى طحينا.وحزب العدالة و التنمية تشتغل معه احزاب ادارية لم تنظف يدها من المال العمومي.وثانيا انتم تتكلمون في فراغ لانكم لا تملكون الحجج و البراهين.هذا نفخ في الهواء لتؤكدوا انكم احسن من الاخرين،وانتم تزيدون في الرواتب و المنحles primes للنواب و الموظفين الكبار في وزارة الاقتصاد و ما خفي كان اعظم.الشعب لا ينتظر من حكومته اي شيء فقد ظهر للعيان ان الكذب و المراوغة هو الاسلوب الذي تسيرون به الامور. الشعب عاق و فاق من الجاهل الى الامي الى المتعلم الى المثقف

  • برادور
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:54

    التهريج السياسي….افيون الشعوب

  • youness
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:55

    لكلم مغربي عاقل
    و بعيدا عن كل الهرطقات السياسية التي ينطق بها كل من الشكر و شباط و امثالهما
    قرارات الحكومة صاءبة تقنيا و ان كانت ليست مرحب بها شعبويا
    في المقابل نسجل ضعفا في مواجهة الفساد و المفسدين القابعين وراء الستار و المتجدرين في الدولة لاسباب نجهلها
    يجب ان نسجل ايضا ان المواطن المغربي ضعيف جدا ثقافيا،اجتماعيا،سياسيا،تقنيا…و ان القيمة المضافة لجل المغاربة في النسيج العام هي ضعيفة إن لم تكن منعدمة او حتى سلبية…
    ما ننتجه هو التشكي و النقد و النميمة…
    كفانا من التشويش و التشكيك في الحكومة لانها افضل ما يمكن توليته على امورنا في الوقت الراهن.
    تحياتي

  • تنوير الراي العام
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:57

    اعتقد انه من الجيد فضح المفسدين السياسيين و البرلمانيين و رؤساء الجماعات و ما اكثرهم ،،،و هم اسباب مباشرة في عدم تقدم البلاد ،فالمغاربة يعرفون من هم الاحزاب المفسدة و الغارقة في الفساد ( حزب الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي و الاصالة و المعاصرة) ،و نعلم ايضا انه هناك من ينتمي للدولة العميقة ،فلو كان في المغرب قضاء نزيه لشاهدنا سجون المملكة ممتلئة بهؤلاء السياسيين البرلمانيين و رؤساء الجماعات لكن للاسف المفسدون عندهوم حماية كبيرة في هذا البلد

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:58

    أفتاتي كيقول أن الهدف هو اطلاع المواطن …

    واش المواطن هو وزير العدل ؟
    واش المواطن هو لجنة تحقيق برلمانية ؟
    واش المواطن وكيل الملك ؟
    واش المواطن هو اللي انتاخبو عليه المغاربة وععدو حصانة و 3 مليون في الشهر ؟
    ادا جا المواطن يدير كلشي بيديه غادي يبدا باغلاق البرلمان اللي كيكلف( أكثر من 40 مليار وما صالح لوالو …

    واش المواطن مسكين اللي زدتو عليه الماء والضو والمحروقات والإقتطاعات … ومن بعد كمدها وسكت .. علاش … حيث ما عندوش اللي يدافع عليه … وكيشكي غير للله سبحانه يأخد الحق في اللي كان السبب …

    أصلا اللي فهمنا من الخبر أن الرشوة كانت قبل سنة … وأنتم تسترتم عليها ختى لدابة علاش ؟
    وثانيا ادا كانو هاد البرلمانيين المعارضيين زوينين معاكم كنتو ما غاديش تفضحوهم ؟

    هاد الشي كامل باش يبدلو الموضوع اللي هو مصادقتهم على ميزانية بسرعة البرق دون فتح نقاش حول :
    الصناديق السوداء
    ميزانيات الريع للأحزاب والإعلام والجمعيات
    ميزانيات الريع لمشاريع تقدم لشركات بعينها
    ميزانيات البدخ للوزارات والقصور

    وطبعا الميزانية تجمع درهم على درهم من ظهر الشعب

  • باحنيني
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 12:59

    هل فضح المرتشين سياسة ((مصباحية)) أم هدف إستراتيجي لضرب حملات إنتخابية سابقة لأوانها تنجز خلسة من خصوم ((المصباح))؟
    ألم يحن للذين رفعوا شعار المساءلة القضائية لكل سياسي فاسد مرتش أن ينفذوا وعودهم ، خصوصا أن وزارة العدل تحت إمرتهم ووزارة الداخلية تهتدي بنور مصباح تجملا ليس إلا؟
    أوليس هذا الفضح منهجا يخفون ورائه حاجة ؟
    أم أن هذا الاسلوب ((الابتزاز السياسي )) هو المدخل الواقعي لإرغام السياسيين ،الذين لاتستطيع يد القضاء – مهما علت وتقوت – أن تطالهم، على خنق أبواقهم ودفن رؤوسهم في التراب حتى لايسمعوا ولايروا ما سيصنع المصباح الذي بدأ نوره يخبو لتستيقض في نفوس أصحابه نزوات …وكلنا مغاربة.؟؟؟

  • رقية
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:04

    حزب المصباح السحري لإخفاء فشله أصبح يكذب و يراوغ كل هذا من أجل متاع الدنيا من أجل المناصب و الامتيايازات

  • FOUAD
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:07

    ما المانع من نشر الاستجواب كاملا!
    استمعت مرة الى احد مسلمي فرنسا قال فيه : بعد التلاعب في تصريحاتي من طرف التلفزيون الفرنسي اصبحت ارفض اعطاء الاستجوابات الا ان تكون مباشرة لان المسجل فيه الحدف و اللصق اي المونطاج!
    Mon salam

  • المصطفى نواس
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:08

    هذا الذي كشف عنه بوانو وأفتاتي …قيل من كثير وما خفي اعظم …
    هؤلاء التماسيح يصعب ضبطهم لأن الجميع يتستر عليهم ..
    محاربة الفساد لن تنجح إلا بإنخراط الجميع …

  • صنطيحة السياسة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:12

    ادا كان الهدف اديالكم بالصح تنوير الرأي العام …

    ايوا نشرو لينا تفاصيل الميزانية اللي صادقتو عليها .. بل وتقاتلتو مع المعارضة باش تدوزوها …

    قولو لينا شحال مصاريف الصناديق السوداء وفاش كتصرف

    قولو لينا 40 مليار ميزانية الوزارة الأولى فاش تصرفات ؟

    قولو لينا تكاليف 39 وزير + البرلمان شحال بالضبط ..

    قولو لينا شخال راتب الوزير الأول ؟ وما تقولوش 5 مليون حيث هاداك الراتب الرسمي .. قولو شحال التعويضات اللي كتقدر تفوت الراتب الرسمي زوج مرات حتى الراتب يوصل ل 15 مليون في الشهر .. وبالقانون ..

    قولو لينا شحال تكلفة خلوة بنكيران .. وما تقوقلوش فاتورة مبيت الفندق .. هاديك غير كتسكتو بيها بنادم … قولو لينا شحال جات لكل وزير تعويض من هاد الخلوة ( الديبلاصمة + العمل خارج الوقات الرسمية + العمل خارج المكتب + تكاليف -اللوجيستيك- السيارات والشيفورات والإتصالات بين الوزارات ومكاتبهم بالرباط وكدا عائلاتهم …

  • عزي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:15

    برلمانيون جاهلون لقواعد الاثبات الجنائى،كان عليكم الاتيان بالدليل المتين قبل الخوض في كيل الاتهامات للاخر.يا سيدى تعلموا شوية ديال القاتون راكم برلمانيين زعما ،واش دبا الشعب خاصو يخلص دروس محو الامية للبرلمانيين .حماضيتو بلا قياس.

  • السوسي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:21

    ادا كان حزب العدالة يمه كشف على الفساد من اجل المواطنين الدين صوتو عليه على اساس محاربة الفساد ادن ما ينتظر الحزب من قبض على المفسدين ويحلون ملفات المتورطين الى العدالة نحن نريد التطبيق وليس الكلام هدا هو المهم وهدا ما سيجعل المواطن يتق فيكم ويعيدكم الى الريادة اما ان تكشف على المفسدين فقط هدا لا يكفي.
    ان لم تستطيعو محاربة الفساد وقولو لنا من يحمي المفسدين ونحن لهم بالمرصاد وحتى يكون من يكون.

  • عبروتي طريميشة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:21

    ما هذا الهذيان من طرف هذا الشخص الذي يقول هناك فساد ولكن ليس لنا ادلة والدولة العميقة والتخريف ليبرر فشل حكومته .الكل يعرف ان هناك ضعف في الأداء ولكن لم يعرف انه وصل الى هذا العبث في معالجة المشاكل .
    اذا كانت الدولة العميقة تحول دون الأداء فالانسحاب وتقديم الاستقالة هو الحل ولا فهناك مشاركة في الجريمة والتاريخ لا يرحم

  • محمد العالم
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:22

    نحن كمواطنين وكرأي عام نعلم جيدا بوجود الفساد والمفسدين سواء داخل البرلمان أو خارجه وفي جميع المجالات وعلى كل الاصعدة.ولقد انتخبكم الشعب لمحاربة الفساد والمفسدين لا لتقولوا لنا بأن هناك من يحمي هؤلاء المفسدين..افعلوا ماشئتم وتذكروا دائما أن اليوم عمل ولا حساب وأن غدا حساب ولا عمل!!!

  • لباجدا خرف كرموسهم
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:22

    اقرؤوا هذه الفقرة بتمعن لتعرفو ان لباجدا لا يلوون على شيء الا الاتهامات التي لا يسندها دليل قاطع.
    هذه الفقرة تحت:
    وعند سؤاله عن السبب الذي يمنع حزبه من التوجه إلى القضاء، إذا كان يتوفر على معطيات تثبت تورط سياسيين في قضايا الفساد، أوضح أفتاتي بأن أعضاء حزب العدالة والتنمية "لا يتوفرون على وثائق وأدلة قوية لإدانة هؤلاء السياسيين"، وزاد: "لو كنا نتوفر على هذه الوثائق لما تأخرنا دقيقة واحدة في تقديمها إلى وكيل الملك".الا ترون انهم يوهمون الشعب بانهم يفضحون الفساد ، افلستم كلشي عاق بكذوبكم الباجدا Toujour Bajda

  • يوسف
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:22

    انا من بين الدين صوتوا على حزب العدالة و التنمية،
    كان لدي امل كبير في هذا الحزب،
    لكن تبين انه حزب يتقن فقط إتهام الأخرين دون تعريفهم
    الشخص الوحيد الذي عرفه هو مزوار………..

  • المغربي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:27

    صــــــــدق مــــــــن قـــــــال بأن:

    " الخوانجية ظاهرة صوتية ليس إلاّ".

  • NOR AWAY
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:36

    رواتب جد سمينة والتقاعد على مادا ?
    اين الشعب من كل هده الاتهمات بالاختلاسات والاوقات المستعملة في الهراء والضحك على دقون الامة التى فقدة كل شئ حتى الشرف ايها النوام.
    باي وجه ستقابلون خالقكم (س)وانتم المسؤولون عن عباده?
    الم تشفع فيكم الهدايا الفاخرة والفنادق ومع دالك تستهترون ولاتبالون دائما غائبون وادا حضرتم جلستا اجلتموها لمسلسل من الجلسات تنتهي بالملاكمة الاكترية منها.
    لو كان موازين لدهب احدكم للغناء اهده هي الروح الوطنية.
    احترمواانفسكم اولا وبعد دالك بينكم وشعبكم فعملكم مسالة حياة اوموت للامة التي تسدد فواتيركم اللامعقولة.
    ادا لم تتقوا الله(س)في انفسكم فاتقو الله(س)في عباده

  • الخبير المتقاعد
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:37

    قد يكوم ابتزازا سياسيا لان الراي العام يعرف الفاسدين باسمائهم وبنكيران قال لهم ب"البفم المليان" :الله يساحكم !
    اما بخصوص بنحمزة الذي قال
    "اتساءل عن السبب الذي يجعل تصريحات الفساد التي تصدر عن الـPJD تكون منسوبة دائما إلى مجهولين بعيدا عن أي تسمية للمتورطين المفترضين،"

    لاجابة عن سؤاله او تساؤله نقول ان المتورطين ليسوا افتراضيين بل هم معروفون ونذكره فقط بقضايا كبرى كصفقةاللقاحات وvilla de paris وكساد شركة مكتب one وch و cnopsوقبلهم "فيلم" شركة النجاة لبطله المعروف(…)كل هؤلا ء اساؤهم معروفة و متداولة.

  • متتبع
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:39

    ان الفساد الحقيقي هو غياب أكثر من نصف النواب للتصويت على الميزانية.الاقتطاع من الاجرة اجراءغير كافي .

  • مواطنة محكورة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:42

    لقد صوت الشعب المغربى علىى حزبكم لانقاده من الفساد واىجاد الحلول وصد المفسدىن وفرض عقوبات على ناهبى المال العام.نحن نعرف ان هناك فساد ولكن اىن الحلول.ماذا فعلتم انتم كحكومة. لاشىء سوى كلام فى كلام .لو كانت نىتكم صافىة لقدمتم استقالتكم مند ان ظهر لكم …الخواض.

  • FOUAD
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:43

    حتى الان لم اقرا عن اي جريدة اشارت و لو من بعيد الى من هم
    – المرتشون/البرلمانيون
    – الراشون/منتجو السجائر
    – المكان
    – الزمان
    وا عباد الله! راه في الدول المتقدمة اذا خاف السياسيون و الموظفون من كشف الحقيقة فان الصحافة تقوم بالمهمة§
    mON SALAM

  • abdel
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:49

    B kirane a dit que des informations tres importantes seront diffusees la veille du 29 octobre, jour de greve la c'est un menteur .partie istiklal nous a menti depuis l'independance. on est dans un etat des menteurs .ce qui se passe au parlement c'est un theatre entre different camp montrant au peuple le deuxieme visage celui d'un responsable digne de sa responsabilite, le premier visage c'est le vrai qui consiste a faire rever les pauvres .alors que la verite que les parlementaires sont la pour securiser la classe bourgeoise de ce beau pays dans nos yeux nous les pauvres et la vache laitiere pour eux.mais devant dieu il y aura un autre jugement .

  • مواطن
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:49

    هناك احتمالين اما السيد بوانو كاذب او انه يتحفظ على وثائق مرتبطة بالرشوة وبالثالي يتكتم عن مرتشين .اما بالنسبة لي كمواطن وحتى تتضح الصورة امام القضاء فانا اناشد كل البرلمانيين للوقوف من اجل الشبهة التي اساءت لهم وللمجلس الموقر وعدم ذكر الاسماء معناه بين النواب لصوص فوق القانون.

  • maroc
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:52

    فعلا الاحزاب المعارضة التى حكمت المغرب لم تحاكم المفسدين با تعاونت معهم بالبيع والشراء وجنت اموال طائلة على حساب الشعب..
    لكن في نظرى ان عدم التصرع الحكومة في محاكمة المفسدين القدامى مع بداية تولها الحكومة امر جيد لكن يجب عدم المواطئة معهم وكسب اموال تحت الطاولة كما فعلت الحكومات السابقة لكن لكي تضمن الحكومة راي المواطنين وجب قبل نهاية حكمها ان تتبع ارصدة المشبهين في المعارضة بالخصوص والتصنت عليهم عبر الاتصال اللاسلكي وتقدمهم الى المحاكمة وبذلك اعدها على اعطائها صوتى..
    انا لا لست مدافع عن الحكومة ولا انتسب لها لكن الكل يعرف ان العدالة والتنمية ايديهم بيضاء من الفساد من الناحية السياسية والكل يعرف هذا ان العدالة ظلمت كثيرا لكن لم تريد الانتقام بل دخلت في الاصلاح رغم ان الاصلاح لايتطلب ولاية واحدة اردغان مثلا اربع ولايات..

  • مساهم
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:53

    على حكومة بنكيران و حزب العدالة والتنمية فضح المزيد من الفساد و تغيير المنكر المالي بالخصوص. لأننا دعمناهم لهذا الغرض الذي يهدف إلى تقوية البلاد بمحاربة الفساد و منع الفساد أقصد تنقية البلاد من المرض الأساسي الذي يحد من تقدمها و هو الفساد.

  • man
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:54

    ادا كنت دون المستوى و في دولة عدم المحاسبة فافعل ما شئت و قل ما شئت
    تأكدوا بانه في دول اخرى لا يمكن السكوت على هده الاتهامات حتى يظهر الحق للمواطن و الهدف هو ضرب المثل كي لا يتجرأ أحد أخر على تجاوز حدوده

    لا يجب أن نتخيل أن الأوربيين ملائكة! إنما كل واحد منهم يخشى القانون و لا يتجرأ على مخالفته ، أما إدا كان أشخاص في الحكومة و أنتخب عليهم الناس ليطبقوا القانون ! وياتون أمام الملأ دون استحياء و يقولون هناك فساد و نعرف المفسدين و نعرف العفاريت لا كن و الله لن ندكر أسماءهم !! أليس هدا التشجيع على الفساد بعينه

  • المهدي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 13:59

    السيد بوانو أشار الى متورطين في الفضيحة دون ان يشير الى انتمائهم الحزبي ، وان ينبري هذا الاستقلالي للزعيق بهذا الشكل يضعه في وضع من يحسبون كل صيحة عليهم او بالدارجة اللي فيه الفز كيقفز ، كلامه لا ينقص من فداحة الفضيحة شيئا بل هو مجرد هروب الى الامام بعد ان استشعر هو وعرابه ان الأضواء الكاشفة للفساد والمفسدين تدنو من جحورهم ، سلام ..

  • Un citoyen marocain
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:01

    التستر على الجريمة جريمة في حد داتها . إذا تعلق الأمر بنواب الأمة فعلى المواطن أن يعلم مستوى الناس الذين ينتخبهم .
    القطع مع الفساد يستوجب معاقبة المفسدين والتشهير بهم دون معاقبتهم تشجيع على الفساد .

  • Nehro
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:06

    كل من ينكر الفساد او يتستر عليه فهو مشارك في الفساد،
    الفساد سياسة
    الفساد لوبيات
    الفساد صحافة
    الفساد تدبير الشان العام
    الفساد مال سياسي
    الفساد مرض عضال معدي

    و كم من ناس تصفق للفسدة لأنهم يسترزقون ، كل مستفيد من الفساد بطريقة مباشرة او غير مباشرة لن يسعى لمحاربته،
    السلحفاة تعيش في الماء العكر

    وسط بحر الفساد يصبح النظيف المخلص حالة شادة

  • namir
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:14

    ادن على هذا الحال يستنتج الشعب ان الانتماء الى اي حزب هو بمثابة رخصة للسرقة دون محاسبة

  • نوري
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:19

    في نظري إذا لم يعجل المغرب في إصلاحات حقيقية وملموسة للحد من هدر المال العام فإن المغرب يسيل إلى الهاوية بلا شك . فشبح صندوق النقد الدولي يطل علينا من جديد كالثمانينات

  • الفضولي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:21

    ياربث لو قرا المسؤولون هذا المقال اﻻخباري وقراوا تعاليقه وايقض ضميرهم النائم وفكروا فيما جاء في هيسبريس وتمعنوا بجدية وعقﻻنية بل العكس هو الصحيح يومنون بالمثل القائل القافلة تنهب وتسرق وتزور وترتشى وتسير والكﻻب والصحافة ووسائل اﻻعﻻم ووكاﻻت اﻻخبار تكتب وتنشر وتفضح وتنبح نعم قرات المقال وقرات التعاليق كلها الى حدود 9 وجلها ان لم اقل كلها صائبة ذكرت وعبرت عن الواقع ولكن سيادة رئيس الحكومة السيد الوزير اﻻول السيد عبد اﻻله بنكيران هو المسؤول عن هذه اﻻختﻻﻻت والرشاوى والفضائح واﻻوضاع المزرية والبطالة والفقر او ليس هو القائل عفى الله عما سلف بها الجم فمنا والزمنا بالسكوت وسد فمنا وانا القائل اكبر سد في المغرب هو سود فومك سطوب

  • abou ben
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:23

    بن كيران وعصابته سلاحهم هو مهاجمة كل من خالفهم الرأي وتوزيع التهم هنا وهناك للإستبداد بالحكم خصوصا وأنهم يضعون أيديهم على وزارة العدل التي تحميهم فبالأمس القريب صرح رئيس الحكومة بأنه يعرف مهربي الأموال ورفعت ضده دعوى قضائية ولم تحرك إلى اليوم وهاهو بيدق آخر من بيادقه يصرح بتهمة خطيرة ويتستر على مرتكبيها في كشف واضح عن نوايا هذه العصابة ألا وهي السكوت عما نفعله بالشعب وإلا سنفتضح كلنا وطبعا وزارة العدل معه حتى ولو رفعت علية ألف قضية
    ما يثير الإستغراب هو أن رئيس الحكومة يصرح في قبة البرلمان وهذا البيدق كذلكعلى أن هناك فساد ولا تتم لا متابعة المفسدين ولا من يعرفوا المفسدين ويتسترون عليهم

  • خالد النوايل
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:31

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد السي بوانو والسي افتاتي هل عندكم دليل مرحبا أما أنكم تكدب على الشعب وماهي إلا حملة إنتخابية سابقة لأوانه

  • AICHA
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:35

    Il faut absolument divulguer les noms des corrompus parce qu'ils représentent les citoyens.Ils n'ont pas passé des concours pour être là où ils sont .ils doivent être radiés de la liste des parlementaires par les citoyens pour abus de confiance .Le PJD doit donc donner les noms

  • mohajir2
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:36

    بدون تعليق شعار لجميع الاصدقاء الغيورين على مغربنا الحبيب

  • احمد من هولندا
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:43

    ا ثفق مع التعليق 15 لان هناك تماسيح اكلت اكثر من ملياروحزب PDJ م اعليه الا ان يفضح المفسدين اويستقيل لان الصدق امانة والكذب خيانة.
    فالناس الصادقون لا يمارسون السياسة.

  • مراد
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:51

    انها مجرد حملة انتخابية سابقة لأوانها
    – اذا لم يكن لديه الإتباث اذا ليغلق فمه و الا جاز عليه قوله تعالى اذا جاءكم فاسق بنبإ…
    – اما اذا كان لديه الدليل و لم يقدمه فذلك اخطر لأنه يؤكد تواطئه مع القساد
    غطي علي نغطي عليك

  • محمد ج
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:55

    ظاهر أن البرلماني أفتاتي لا يكذب: لأن حزبه عودنا على الصدق في الأقوال و الأفعال حتى و إن كانت حرجة بالنسبة للشعب المغربي ليس كالحكومات التي سبقت تقرر بدون إعلان قراراتها خوفا على مقاعدها في البرلمان و الحكومة!
    لا من يبث في اجتثاث هذا الداء إلا جلالة الملك حبيبنا و ضامن تقدمنا: داء الدولة العميقة التي نهبت المغرب و ما زالت تنهبه و "ما قنعت ما شبعت".
    عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَال لأُسَامَةُ بن زيد:
    (( أَتَشْفَعُ فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فخَْطَبَ ثُمَّ قَالَ إِنَّمَا أَهْلَكَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدَّ وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ سَرَقَتْ لَقَطَعْتُ يَدَهَا))

  • مهاجرمن امريكا
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 14:57

    نحن المغاربة لا نحتاج لهذا ولا لذلك حتى يطلعنا على اخبار الفساد نعلم علم اليقين ان جرتومة الفساد تنخر المغاربة من الألف الى الياء الا من رحم ربي .وكل من أراد ان يحارب الفساد تطله يد المنية بطريقة او اخرى وإذا كان اجله لم يحن بعد يزج به في السجن في قضية ملفقة .الم يقدم خالد عليوة للمحاكمة من اجل الفساد كان يقيم في السجن كأنه في فندق من الدرجة الخامسة وأعطيت له امتيازات وفي اخير الامر برأته المحكمة من القضية الفساد

  • يساري
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:31

    السيد بنحمزة يقول أنه يتحدى من يقدم أدلة على فساد سياسيين.يعني أن السياسيين المغاربة منزهين ولا أحد منهم تورط في قضية فساد.شكرا على هده الملومة التي كنا نجهلها.والله مكتخافو على المصداقية ديالكم.

  • علي ترفاس
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:34

    العدالة والتنمية قتلتنا بي الهدرا الخاوية .ولي كيخدم كايكون قليل الكلام .وهدا شي كيعصبني وملي كنشوف في هدا الحزب لي كا يدعي بلي خدام من اجل البلاد

  • حميد
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:35

    نعتبر ما قاله السيد أفتاتي صحيح، ما هي الدلائل و ما هي الاجراءات المتخدة في حق هؤلاء…و لا كتغلبوا غير على الدرويش…كلكم بحال بحال..حكومات البلا بلا…

  • jahardame
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:36

    السي عبد الله وا السي افتاتي المغاربة الدين منحكم التقة سبق لهم ان سمعوا من ابواقكم انكم اذا فزتم في اﻻنتخابات اولى اوﻻوياتكم محارب الفساد والمفسدين وحتى الساعة ﻻ شيئ من هذا لم يرى منكم دليل واحد يدل على الوفاء بوعودكم الشئ الوحيد الذي راى منكم تسلطكم على جيوبهم زيادة وراء زيادة والمغرب يعج فسادا كل يوم وانتم في غفلة منه ،عبد الله ناديت باعلى صوتك في البرلمان ان هناك برلمانين تم ارتشائهم من طرف شركة التبغ لﻻستفادة من خدمة ﻻ اعرف ما نوع هذه الخدمة المقدة اﻻجر أليست لك الجرأة على فضحهم باﻻسماء وتقديمهم الى العدالة لتقول كلمتها فيهم ، لكن من اﻻفضل ان تتستروا في ما بينكم حتى ﻻ تفضح عورتكم غدا يامن باﻻمس نادى بمحاربة الفساد والمفسدين (ضلعتكم ضعيفة ) و الشعب المغربي يعرف جيدا ان منتخبيه مفسدين ووصلوا الي الكراسي الوتيرة بالفساد ، وجزائكم ات ﻻ ريب فيه وسيعود الشعب مرة اخري ﻻنتخاب نخب فاسدة الي ان تقوم القيام .

  • الفساد طبيعة في الإنسان
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:42

    الفساد طبيعة في الإنسان لا يمكن أن يتجنبها إلى بتطهير عقله من شوائب الإفساد، أقترح عليكم رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ لتفهموا معنى التخلص من الفساد، أدخلوا في غوغل : "الحقيقة المتوخاة وراء رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ"

  • ولد القرية - سلا
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:47

    تقول :هدف حزب العدالة والتنمية من إثارة مثل هذه القضايا في البرلمان هو "إطلاع الرأي العام على الفساد المنتشر في صفوف السياسيين"، يا بوانو ، نحن لا نريد معرفة أشياء يمكن أن تكون صحيحة أو فقط من وحي الخيال . إذا كنت فعلا متيقنا من ما تقول، فأنت برلماني ، ولكم الأغلبية ، ووزير العدل من حزبكم ، فما عليكم إلا تقديم كل ما تتوفر عليه من دلائل لكي تتم المتابعة بطرق قانونية ،وأما أن تملأ الدنيا صراخا وإتهامات وتحذيرات ،فهذا يسمى التناور والبحث عن توافقات مع المتهمين ، ولنقلها بالدارجة: إعطيني،نعطيك، ميك علي،نميك عليك

  • ابو سلمى
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:58

    من من المغاربة لا يعرف اللصوص والمفسدين من رؤساء الجماعات والمستشارين والنواب ووو كيف كانوا الله كريم وكيف اصبحوا يلعبون في الملايير والاراضي ووو
    لكن اين هو العدل واين هو الرادع
    اين هي اللجن المحققة في الفساد
    واين هي الحكومة اما ان نتكلم ولا شيئ تحقق فهدا لايزيد الا ضررا
    كانكم تقولون للمغاربة لن نقدر على شيء وبان دار لقمان لن تتغير ابدا

  • اجمعوا ريوسكم راهم عاقوا.
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 15:58

    من لا يعرف اليوم من النخب السياسية والثقافية والحقوقية والصحافة، بل ولدى كل المهتمين في المغرب على أن قادة حزب العدالة التنمية وبرلمانيهم لا يفهمون سوى في التهريج والغوغائية وترويج الأكاذيب والإشاعات لإخفاء فشلهم الذريع في عدم تحقيق أي شيء مما كانوا قد وعدوا به المغاربة.
    غباء البيجديين يصور لهم أنهم باستعمال الشعارات الرنانة والشعبوية والخطابات الديماغوجية وترويج الإشاعات سيظلون يستحمرون بها عقول الناخبين ويضحكون عليهم إلى ما لا نهاية!

  • فهمتيني ولا لا
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 16:19

    هناك صناديق في الأبناك اسمها صندوق بوسعيد للأموال المهربة بشرط دون الكشف عن الأسماء الدين ارجعو الاموال ورجعت لي حد الان جوج الملايير درهم فعالة المرتشين ان يورجعون الرشاوي بوانو لا يكذب هم من شرطو عدم الإدلاء بي أسماءهم وهناك زمن حدده العدالة وتنمية في عدم استرجاع أموال شعب ستبدء المحاكمات وصورة التي سرقها شباط من تطوان سترفع الى المحاكم الدولية في عدم أنصاف العدل المغربي

  • عاشق المغرب
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 16:34

    بالاضافة الى ما قاله بوانوا فانا بدوري اكتشفت ان احد الاشخاص كان وزيرا للمالية تورط في قضايا فساد خاصة ما يتعلق بتبادل البريمات مع الخازن العام للمملكة وقد تمت معاقبته عقابا شديدا من طرف بنكيران حيث ارغمه على تولي حقيبة وزارة الخارجية .

    اما هؤلاء الاشخاص الذي تحدث عنهم بوانوا فستكتشفوهم لما يتولوا حقائب في الحكومة المقبلة.

  • محمدبن حمد
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:18

    إما أن رئيس فريق النذالة والتعمية يتوفر على معلومات حول جريمة الرشوة، وبالتالي فهو شريك بصمته للفاسدين، أي أنه متواطئ مع من يتهمهم، وبالتالي يجب متابعته أمام القضاء بجريمة عدم التبليغ، وإما أنه يطلق الكلام على عواهنه، وبالتالي يجب مؤاخذته ومتابعته قضائيا لأنه يرمي الناس بالباطل. في جميع الأحوال يجب تحريك الدعوى ضده ومقاضاة رئيس فريقه النيابي.البرلمان مؤسسة دستورية وليس ملعبا للأطفال غير الناضجين .

  • مواطن عادي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:20

    إذا كانت هناك أدلة بالتقاضي بعض النواب بالرشاوي ارغاها عليه أن يفضحهم و الا فإنه يتستر عليهم . في هذه اللحضة سيتابع بالمشاركة في الجريمة . و إذا لم تكن له الأدلة فليسكت احسن و لا يوقع البرلمان في فتنة و فوضى.

  • مصباح
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:27

    صناع الفساد في الشرع كالساكتين عنه . pjd وغيرهم سواء …..

  • driss
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:29

    ا لكل فاسد الحكومة و المعارظة الكل لا يرى الا نفسه والمواطن البسيط هو الذى يؤدى من جيبه كل شىء

  • مغربي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:41

    الشعب المغربي لم تعد تنطلي عليه حيل الظلاميبن بالامس في حكومة بن كيران الاولا حزب الاستقلال نظيف ووطني والتجمع الوطني للاحرار فاسد ورئسه متورط في قضايا فساد عديدة ثم في ظرف وجيز اصبح الاستقلال من كبار الفاسدين والاحرار اصبح نظيفا .النظافة التي يقصدها حماة الارهاب ربما هي الطهارة من الجنابة .هل يختلف هذا عن مقولاتهم السابقة اذا فزنا فى الانتخابات فهي حرة ونزيهة واذا فاز غيرهم فهي مزورة . اليست الدولة العميقة كما يقولون هي من هندس وانجز التوافق بينهم وبين الاحرار .هل مصلحة الوطن هي من جعلهم يتفقون مع الاحرارام الكراسي والتشبث بها من فرض عليهم ذلك ام الدولة العميقة .هذا الكلام خدع جزء من المغاربة عندما كنتم في المعارضة اما وانتم الان في مواقع القرار مالذي يمنعكم من تقديمهم للعدالة ام انكم شركاء معهم في نهب اموا ل الشعب بل انتم اسوء منهم لانكم تنهبون و توهمون الناس بانكم انقياء .فانهبوا هنيئا لكم ولكن ذلك مهما كلف فهو هين مادام المغاربة قد استوعبوا الدرس جيدا .

  • شطحات
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:43

    المواطن يعرف ان هناك لصوص و صدقكم لما قلتم بانكم ستعملون على استرجاع ما نهب.
    والآن تبين انكم كدابون و تبتزون من ثبت فساده. اسكت او..
    ما الفرق ادن بينكم و بين من نهب؟ لا يوجد.
    السلطة التنفيدية لديكم وتخبرون الشعب.
    مادا عسى الشعب ان يفعل (يتفقس اكثر) و هناك مؤسسات قائمة و قوانين و اجراءات عادية تتخد ضد مخالفي القانون.
    ام تنتظرون ZORRO أو سوبرمان superman شعبي.
    انتم تزيدون الوضع احتقانا وتدفعون المغرب الى الهاوية. الى "ثورة"؟
    الساكت عن الحق شيطان أخرس
    ما تقومون به دعاية وتهريج ليس الا
    ينبغي سن قانون يجرم عدم التبليغ عن فساد مالي حتى يغلق الخوانجي فمه او يحيل قضايا القساد للنيابة العامة.

  • هشام
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:51

    لنفترض انكم تنورون الراي العام و تخبرونه بالفساد الموجود لدى بعض السياسيين..لكن ما هو الدليل على انهم ليسوا من حزبكم العدالة و التنمية؟؟؟السي افتاتي

  • ABIDAL
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:07

    تتمة لكلام يونس فالتعليق 6 ،لكي تعرفوا قوّة المفسدين ونفوذهم وصعوبة إثبات الجريمة،ملف CDG فتحه محمد السادس بنفسه عندما وصلته شكاية المتضررين وطلب التحقيق فيه وهاهو يتجه نحو الطّي بعد أن أجّل قاضي التحقيق الإستماع إلى مدير CDG وأعوانه إلى فبراير المقبل(سيتم التخلّص من الأدلةentre temps).لذلك لا أحد يزايد على PJDعلى الأقل بن كيران أو رباعتو حرّكو المياه الرّاكدة فالمشهد السّياسي بالضغط على "المعارضة" باش دّير منتوج سياسي أحسن من داكشّي لّي شفنا منهم هادي سنين أو خرجوا بعضين من غيرانهم أو الدّليل هو التغيير لّي عرفاتو القيادة ديال البّام أو الصّراع لّي فالإتحاد،باقي غير الإستقلال لّي خاص هداك الشيء لي سميتو شباط يديرو ليه حل !

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:49

    لا نعرف كيف يبرر البواجدة بالخصوص تناقضاتهم مع انفسهم.الا يشعرون بما يقعون فيه من تناقضات .هنالك فساد ليس هنالك فساد.لدينا ادلة ليس لدينا ادلة.نعرف ان هنالك اكراهات ولا نعترف بوجودها .المغرب بخير المغرب في ازمة.عفا الله عما سلف وعما هو في الحال والاستقبال و ما عفا عن ذلك.لغة نعم ولا تدل على حالة تيه وحيرة وضلال وارتباك تعيشها هذه الذوات .هل هذا تعبير عن خيببة امل في مشروع اتتهى الى نقيضه هل هو محاولة جديدة لاستعادة الثقة.من الصعب استعادة الثقة في طرف مراوغ يستخدم التمويه والتضليل واخفاء الحقيقة بالغربال خاصة بالنسبة للفئة المثقفة غير المتحيزة والمسحورة سياسيا.سلوكات كلامية مفضوحة لانه لو وجدت نية حقيقية لمحاربة الفساد لما ظل المفسدون خلف الستار وفي العلن يحركون المشهد ويوجهونه بحسب مقتضيات مصالحهم ولما جلسوا بجانبكم باستمرار. الا تصب اغلب القرارات والاجراءات التي تنفذها حكومتكم في مصلحة الاقوياء وعلى حساب الضعفاء اين نصيبهم من اصلاحاتكم مع العلم انهم الاولى بها بحكم تحكمهم في الثروة.سياسيونا مطالبون بمراجعة انفسهم .يكفيهم ان ينظروا الى انفسهم في مراة الحقيقة لتجليتها وتطهيرها لعلنا !!!

  • في الصميم
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 19:34

    انا غير اذا بغيت نحصل على ورقة ادارية ،كيسخن علي راسي. بعض الأحيان كاندير بلاش. هاذوا الممنتخبين ، من الجماعة حتى البلرمان) كلهم كيبداو سنة قبل الانتخابات في اوجاع الرأس (دور للحصول على التزكية، دور للحصول على المساعدين في الحملة الدعائة، مول الزرادي،شري المصوتين وحتى الناخبين اذا بغيتي الرئاسة، شري الصحفيين المرتشين، رجع دارك زاوية ديما مفتوحة، ولي ظريف على أعصابك ، شري البلطجية ولا تاكلها في عظامك ، الحاصول عذاب الدنيا والاخرة ، وشوف واش تكون مول الربحة باش ترجع خسارتك. وكل هذا لماذا : كاليك بغاو يخدمو المواطنين . وفعلا كيخدموهم وهم فايقين. هذا علاش الناس النزهاء ينفرون من الانتخابات ويتركون الساحة للشفارة ولمن أراد الحصانة والنفوذ. بعد الانتخاب كيغبرو باش يقابلو مصالحهم . وويل لكل من سولت نفسه ان يراقبهم من سلطة الوصاية . اما ان يغمض عينيه ويصير اعمى وإلا لفقت له التهم وخصص لحضرته حملة في الجرائد .
    وتبلغ بهم الندالة حتى باتهامه بقضايا تمس العرض. كل الوسائل متاحة للوصول الى اهدافهم. ثم لاحظو: في كل فريق برلماني او جماعة محلية هناك من يخصصه حزبه فقط لهذه الأغراض الدنيئة.

  • assaid
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 19:51

    شكرا اخ بوانو كنت اضن ان لافساد في السياسة و الان اقتنعت ان لا سياسة بدون فساد

  • محمد غنام
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:01

    كانوا يتحدثون عن التماسيح و العفاريت, و الآن يتكلمون على المغرب العميق.
    أرجوكم, فهمونا ماذا تقصدون بهذه المصطلحات؟
    إن كنتم تقصدون أن هناك "خارجون على القانون" و لا تقدرون على تطبيق القانون عليهم, نوروا الرأي العام, و قلوها له صراحة, و قدموا استقالتكم, و كونوا على يقين بان صناديق الاقتراع سترجعكم للحكم من الباب الأوسع, و إلا, فلا ولن تحلموا أبدا برئاسة الوزراء

  • موح ولد زا
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:09

    قاعدة عند سياسيين صارت قاعدة كلهم يسب الفساد و كلهم يلعن المفسدين و كلهم يعلن حربه على الفساد و كلهم مفسدين و حزب الندالة و التعمية لا يخرج عن العادة و كل هذه الطراهات التي يتلفظ بها هذا النزق افتاتي لا تعدو تكون دعاية لما ليس في حزبه لو ما يقول صحيح فهو متستر على مجرم و يجب ان يتخد في حق هؤلاء المرتشون الإجراءات القانونية و هي السجن و بما ان واقع الحال غير ذلك فالأولى بهذا النزق ان يصمت و لا يتكلم بما ان كلامه لا يتبعه اي اجراء لتحقيق الحق قالشعب لا يريد فقط ان يعرف ان هناك مرتشين و فاسدين بل يريد ان يسمع ان هؤلاء نالوا العقاب الذي يستحقونه و هذا دور امثالك من البرلمانيين و دور حكومتك لذلى عليك ان تصمت و تعفينا من النظر في كمارتك المشؤومة لأنكم في الحقيقة قتلتونا بالشفوي و هلكتونا بالزيادات في كل شيء

  • كريم التازي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:09

    حقيقة من يخاف او يحتشم لم يبق له وجود في هذا العصر
    هذا بنحمزة من اين اصبح سياسيا يتحدث عن السياسة وعن الحكومة وعن الاقتصاد وعن المعارضة
    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
    ليكن في علمك ان حزب الاستقلال يتلفظ أنفاسه الأخيرة بعد ان اصبح زعيمه رجل مهرج لا اخلاق ولا علم سياسي يبهر به الخصوم وإنما لغته الشتم والسب والطعن في اسياده الذين الانوا عن نزاهتهم وإخلاصهم لوطنهم
    ومع كامل الأسف ام اجد تعبيرا اقل من انتهاجكم سياسة الحمير
    وهي في الحقيقة ما اصبح عليه حزب الاستقلال
    ومع كامل الأسف نحن ننتظر الوقت المناسب للوقوف ضدكم جميعا لأنكم انتم من خرب البلاد ونهب تم خيراتها واكلتم أرزاق العباد
    والتاريخ شاهد بالحجة والدليل
    وأني أتأسف على حزبي الذي سقطت قيمته لدى العادي والبادى وأصبحنا حيارى في أمرنا بسبب سلوككم سلوكا لا يليق بمكانة الحزب وماضيه
    ونصيحتي لكل شباب الحزب ان يتجنبوا من اجل محاربة لواءحكم الانتخابية لاتخذنا درسا في الأدب وفي الاحترام الذي سلكه مناضلوا الحزب مع الخصوم خلال الخمسين سنة مضت
    وهذه سياسة شباط وما قدمه للحزب

  • Salim
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:16

    Je reponds a celui qui disait que tous les parties ont gouverne et qu'aucun d'eux n' donne satisfaction. Certes on doit demander des comptes a tout le monde, a tous ceux qui ont eu des responsabilte, mais soyons logiques, les choses ne peuvent pas etre corrigees en 2 ou 3 ou meme 5 ans. On n'a pas de petrole, notre economie est tres volatile, car on depend du tourisme et l'agriculture (qui depend de la pluie), il n y a pas de miracle ds ce sens. Il faut juger les gens en fonction de ce qu'ils apportent, pour fortifier l'economie, il faut des decennies de travail rigoureux, de reformes, de transparence, d'integrite et de justice, il n y a pas de miracles ds ce sens, arretons de l'attendre, ce miracle, avec naivete. Ce gouvernement est en train de faire un bon trabail, je ss convaincu, mais il faut continuer ds ce sens et il.fsit du temps. Comment ca se fait que ceux qui ont gouverne pendant 35 ans et ont enfonce le Maroc, demande des resultats sur 3 ans??

  • adil
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:39

    On nous raconte chaque fois une histoire mr x a detourner une somme d'argent mme a achete un appartement en france mr y possede 5 agreements de transport mr z a recu un terrain agricole sans recourt a une soumission legale.etc…etc…est-ce que vous avez poser la question pourquoi les marocains ont voter pjd ? est-ce que vous croyez que nous simple citoyens allons juger mr x y z…?a si b kiran nous n'avons pas besoins ni toi ni aftati ou boinnou de ces declarations nou avons besoin des hommes li kad famhoum kad yaddihoum sinon degage..

  • كفى يا متاجرين بالدين
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:58

    كدبتم يا الباجدة على المغاربة قبل الإنتخابات ووزعتم عليهم وعودا معسولة وقلتم :"صوتك فرصتك ضد الفساد والاستبداد".
    بعدما تنصلتم من كل وعودكم و"طحنتم" الطبقة المتوسطة والفقيرة طحنا ها أنتم تثيرون فرقعات بلا حشمة وبلا حياء للتغطية على جرائمكم ضد الشعب المغربي.
    أنتم تتخدون شباط ولشكر وحزبيهما موضوعا لإلهاء الشعب المغربي عن سياساتكم الجهنمية ضده، لقد باعكم إبليس ألاعيبه وتكلفتم بلعب دوره.
    شباط ولشكر رغم كل ما قمتم به لتشويههما أفضل منكم يا متاجرين بالدين
    لقد أغرقتم البلاد في المديونية،وحطمتم القدرة الشرائية للمواطنين بسبب ما فرضتموه من غلاء ورفضتم تنزيل نصوص وقوانين تتعلق ببنود دستورية واقتربتم من إعادة البلاد لسنوات الرصاص
    …………………..
    نقول لبن كيران وبوانو وأفاتي وباقي أفراد العصابة :والله لقد كرهناكم ولم نعد نطيق رؤيتكم أو سماعكم ونسأل الله عز وجل أن يعجل برفع كابوسكم عن صدورنا وإنه على الإستجابة لجدير.

  • bassou
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 22:47

    احدروا البجدا انهم يحسنون تلفيق التهم للنيل من معارضيهم فانلي تجربة معهم . التهموا النساء بالبغاء لا لشيء الى لنها تعترضهم . اتهموا صقيد لي بالتجسس البليس لانه عارضهم بقوة في النقابة. انها طريقتهم الخسيسة. خاصة ان الناس يصدقونهم بسهولة لانهم يضنون انهم متدينون ولا يمكن ان يكذبوا.

  • Rabii
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 22:56

    السلام عليكم
    الكل يعرف أن هناك فساد في مختلف المصالح الإدارية والحكومية والبرلمان الخ. ولكن. يجب معرفة هؤلاء المفسدين بأسمائهم وجميع تفاصيل فسادهم وان يكون لديك الدليل على فسادهم بالوتائق ، تم من بعد عليك أن تتقدم بهاته الوتائق إذا تمكنت من الحصول عليها إلى وكيل الملك المختص مكانيا وهذا الأخير هو من تقع عليه مسؤولية تحريك المتابعة ضد اي عملية فساد لكن الأشكال هو في الفساد القضائي في المغرب ووجود نظام عميق يتحكم في دواليب هذا النظام بمتابعة هذا وتبرئة ذاك حسب المصالح لذلك لا تحملو السيد بوانو وافترائهم اكتر من مسؤولياتهم لانه عمليا قد يتم تبرئة هؤلاء المفسدين قضائيا فيلجوون الي متابعة بوانو وافت اتي وغيرهم استنادا إلى قاعدة الوشاية الكاذبة لذلك فمحاولة الفساد تبدأ بتطهير القضاء ووضع آليات لحماية المشتكين والمبلغين عن الفساد تذكروا ملف مزوار وبن سودة شكون لي متابع دأبا هاداك الموظف لي سرب الوتيقة ايوا …….

  • عبد الخالق
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:51

    اسي سليم راه العام زين منهارو لول كيبان ابارك متخبعو في الايام الناس ديال (لا عدال لا تنمية) كدبوا علينا واستعملوا الدين امليوصلوا نلغراد ديالهم ديك شي لقالوه فالحملة الانتخابية عملوه بالمقلوب والمصيبة كيعتبرو راسم على حق وهم الى الضلالة أقرب .

  • عبد الخالق
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:52

    اسي سليم راه العام زين منهارو لول كيبان ابارك متخبعو في الايام الناس ديال (لا عدال لا تنمية) كدبوا علينا واستعملوا الدين امليوصلوا نلغراد ديالهم ديك شي لقالوه فالحملة الانتخابية عملوه بالمقلوب والمصيبة كيعتبرو راسم على حق وهم الى الضلالة أقرب .

  • مغربي حر
    الخميس 20 نونبر 2014 - 00:43

    لا وجود للدولة العميقة الا في ذهن أفتاتي الذي يريد أن يفوج على شباب العدالة والتنمية الذين أصبحوا لا يرون أي شيئ ملموس من الوعود السابقة

  • سعيد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 04:38

    أرجوا من كل المواطنين الشرفاء الذين لهم معلومات أو أدلة تدين المفسدين أن يرسلوها إلى الحزب الحاكم للمساعدة والادلاء بها عند الوكيل العام للملك فسكوتك قد يعرضك للمساءلة أمام الله

  • ABDELHAMID
    الخميس 20 نونبر 2014 - 09:06

    ا لئ السيد بنكيران نطلب بان تخصم اربعة اشهر من شهرية البرلمانيون واالمستشارين والوزراء ووتضعهم في صندوق لمساعدة الفقراء

  • rachid
    الخميس 20 نونبر 2014 - 11:11

    le maroc profond ou latent et le maroc apparent .le gouvernement de l'ombre ou le gouvernement formant le cabinet ministériel que les marocains connaissent ses ministres constituant le gouvernement marocain ..ces termes qui ont fait apparitions et ont passé pour mode et sont devenus monnaie courante cachent une chose essentielle : rien n'a changé au maroc ou peu de choses a changé .ce qui veut dire que des personnaltés de taille et de poids considérables et influents continuent de bénéficier de tous les privilèges et avantages sans etre punis .c'est grave le maroc est un .

  • عبد الصمد جاحش
    الخميس 20 نونبر 2014 - 14:39

    الفساد – يفتح الفاء- والفساد-بسكون الفاء- واقع لااقول اصبح عاديا بالمغرب بل عشش في هذا البلد وصار يصنع صتاعة راقية بل ولم يعد احد يجرؤ على مجابهته او مقاومته وصرخة هذا البرلماني ماهي إلا صرخة في واد سحيق لاتفيق النملة من نومها العميق.الفساد المالي والفساد الأخلاقي والفساد العام صار مثل قول القائل : "الربا عم والزنا طم " فلا داعي للضحك على الأذقان وعلى المغاربة المساكين أما المهاترات المتجهة للهجوم على المقاومين للمفسدين كون هذه الصرخة ابتزاز سياسي فحزب العدالة وقع بمداد من ذهب كونه ضد الفساد والاستبداد رغم عدم وفائه للشعب بكل وعوده لكنه يظل الحزب الاقرب إلى الشعب ووجدانه رغم كيد الكائدين…

  • rachid
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:37

    أكبر فساد يوجد بالمغرب ويتم السكوت عنه هو فساد وزارة التربية الوطنية والتلاعب بالنتائج عندما تقرر هذه الوزارة إجراء مباراة للمعلمين أو مباراة المركز التربوي الجهوي أو مباراة ولوج لينيس . هذا فساد وقفت عليه وشاهدته وكنت ضحية من ضحاياه .فعندما يسمع مسؤولو هذه المراكز أن الفساد موجود في المغرب يقومون بنفس الشئ أو أفضع منه .
    وحيث أن تدني مستوى التعليم والمكونين مرده إلى لجوء مسؤولي هذه المراكز التي ذكرت للرشوة قصد قبول المترشحين لهذه الامتحانات أو المبارياة . فلايمكن بأي حال حصر الفساد في حزب أو مؤسسة بعينها . فمدراء المدارس الابتدائية والثانوية والاعدادية بتنسيق مع مناديب وزارتهم يمارسون الفساد والارتشاء وهدر المال العام عندما يعقدون العزم على صباغة وإصلاح المدارس والثانويات والاعداديات . الفساد مستشري في كل القطاعات .ففساد مسؤولو هؤلاء المراكز الثربية جر على المغرب والمغاربة تدني مستوى التعليم حيث أن الارتشاء جلب مكونين ومعلمين دون المستوى الشئ الذي أدى إلى تدني مستوى تعليمنا . هذا عامل من العوامل .
    وهناك الفساد في المجالس البلدية حيث قام رئيس المجلس البلدي العربي القرطيط بإبرام عقد مش

  • رشيد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:40

    لقد أصبحت الحياة اليومية للمغاربة تعج بظاهرة الفساد .وجوابا عن صاحب التعليق 77 سعيد أقول له ولكل القراء أن رئيس المجلس البلدي العربي القرطيط أبرم صفقة مع المكتب الوطني للماء الصالح للشرب أشعل من خلالها وألهب جيوب المواطنين . فعندما نقرأ فاتورة الماء يجد المواطن نفسه مجبرا على أداء الماء المستهلك والماء المسكوب في قنوات الصرف الصحي . وهذه الوضعية أضرت بالمواطنين كتيرا بمدينة سيدي قاسم فلماذا لايتم تقدييم هذا الرئيس البلدي للمساءلة والمحاكمة .
    مايجب تطبيقه بخصوص تسيير الشأن المحلي ببلادنا هو التسيير النتي تشهده دولة سويسرا فرئيس المجلس يتم انتخابه ولكن عندما يكون هذا الرئيس للمجلس مقبلا على تمرير سفقة عمومية تكون في صالح سكان المدينة أو ضدها يتم التصويت من جديد على هذا المشروع .يبدو لي أن تسيير الشان المحلي على الشاكلة السويسرية هو الانسب .
    فالرئيس العربي القرطيط اغتنى اغتناء فاحشا بإبرامه هذه الضفقة وكذا بإبرامه صفقة أخرى مع شركة وهمية لجمع النفايات بالمدينة هذه الشركة التي ليس لها من مقومات الشركة سوى الاسم .والدليل على ذلك أن كميات كبيرة من النفايات تبقى ملقاة على الارصفة أين التسيير

  • ابو سعد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 17:01

    ﻻ. لسياسة اﻹ حتواء.
    ﻻ لسياس
    ة التطويق.
    ﻻ. لسياسةاﻹبتزاز.
    ﻻلسيا
    سةالنصرة الفاسدة المفسدة.

  • akram
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:10

    وما خفي كان أعظم
    الرشوة أو الفساد الإداري أو الشفرة كل هذه المصطلحات مجموعة في مكان واحد ألا وهي المحافظة العقارية بإبنسليمان ، من أراد أن يعرف أكثر عن هذه الأسماء عليه بزيارة المحافظة العقارية بإبنسليمان سيتفاجئ ومن تم سيعلم بأن لا حياة لمن تنادي

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب