المستشارون يرفضون "مشروع الحكومة" بشأن اللوائح الانتخابية

المستشارون يرفضون "مشروع الحكومة" بشأن اللوائح الانتخابية
الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:00

أعلنت الفرق البرلمانية بمجلس المستشارين، كما كان متوقعا، رفضها لمشروع القانون الذي جاءت به الحكومة والمتعلق بالمراجعة الاستثنائية للوائح الانتخابية العامة، حيث وجهت المعارضة، عبر تدخلات رؤسائها، انتقادات بالجملة للمشروع.

وانتقد النقاش غياب فتح للمشاورات مع الأحزاب السياسية، كما وجه اجتماع لجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية انتقادات واسعة للحكومة لعدم احترام مساطر إحالة القوانين على مجلسي البرلمان، خاصة ما ينص عليه الدستور من إيداع لمشاريع القوانين المتعلقة بالجماعات الترابية، والتنمية الجهوية والقضايا الاجتماعية، بالأسبقية لدى مكتب مجلس المستشارين.

وطالبت مداخلات فرق المستشارين بضرورة فتح الحكومة للنقاش السياسي مع الأحزاب قبل الدخول في النقاش التقني للقوانين، فيما ذهبت أخرى إلى المطالبة بتجميد المشروع إلى ما بعد الحسم في تركيبة الغرفة الثانية من البرلمان بناء على المطالبة برفع عدد الأعضاء إلى ما يزيد عن 120 عضوا.

وفي هذا السياق شكك حكيم بنشماش، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة، في قدرة الحكومة على تنظيم انتخابات وفق رهانات وتطلعات المغاربة في تعزيز البناء المؤسساتي وتثبيت النموذج الوطني، مشيرا إلى ما “عاينه المغاربة من مقدمات سياسية غير سليمة ولا تبعث عل الاطمئنان تتمثل في المقاربة المعتمدة من طرف الحكومة التي تعرف قدرا كبيرا من الارتباك ولا تساهم في تنظيم انتخابات”.

وانتقد بنشماش اعتماد الحكومة “مشاورات صورية، وعدم انسجامها مع مفهوم المقاربة التشاركية التي جاء بها الدستور الجديد”، مطالبا رئيس الحكومة بـ”تقمص صفة رجل دولة حقيقي ومسؤول مادام كل شيء تحت تصرفه، ويمتلك ما يكفي من الصلاحيات الدستورية التي تحمله مسؤولية إنجاح هذا المنعطف السياسي”.. ودعا بنشماش، في هذا الاتجاه، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران إلى أن “يتوقف عن تسميم الأجواء والتشكيك في انتخابات هو مسؤول عن تنظيمها ولم تجرى بعد”، مطالبا بضرورة إعلان “مشاورات حقيقية بدل مشاورات الإذعان والصورية”.

من جهة أخرى أبدى محمد دعيدعة، رئيس الفريق الفيدرالي بالغرفة الثانية، مخاوفه من أن تدفع قوانين الحكومة ومنها مشروع قانون اللوائح الانتخابية المغرب إلى إجراء انتخابات بدون ناخبين، معتبرا أن النتائج الأولية لاستحقاقات 2011، تشير إلى أن 7 ملايين مغربي غير مسجلين في اللوائح.. طالب دعيدعة وزير الداخلية بالكشف عن النتائج النهائية للانتخابات مادام أن عدد المسجلين لم يتجاوز 13 مليون، ضمنهم 2 مليون عانوا من التشطيب، معتبرا سلامة الانتخابات تمر بالضرورة عبر لوائح انتخابية جديدة وليس مراجعة كما أرادت الحكومة.

رئيس الفريق الفدرالي أكد، أمام وزير الداخلية، على ضرورة قيام الدولة برجة حقيقة لإعادة الثقة في الأحزاب الذين يعيش بعضهم تحت قيادة زعماء من روق ميعوا المشهد السياسي ونفروا المغاربة من ممارسة السياسية.

إلى ذلك جدد الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين رفضه لمشروع قانون الحكومة، مطالبا على لسان رئيسه محمد العلمي بضرورة تجديد اللوائح الانتخابية كمدخل رئيس لإجراء انتخابات نزيهة.. وأكد العلمي على ضرورة التجديد الشامل بناء على سجل وزارة الداخلية المعتمد على البطاقة الوطنية، موضحا أن ذلك وحده كفيل للقطع مع الممارسات التي كانت تسيء للعملية الديمقراطية من تصويت للموتى وتشطيبات.

‫تعليقات الزوار

23
  • المكلوم.
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:22

    اصبحت الانتخابات لدى المغاربة وسيلة لاستمرار استنزاف اموال الشعب وتكريس الفساد المستشري منذ ما يسمى بالاستقلال, يوم الاقتراع بالنسبة الي ماتم يستوجب للمغاربة الشرفاء العزاء والترحم على ثروات هذا البلد المجني عليه من قبل من تسري دماء الفساد في دمائه النتنة……..

  • تقلاب تغرات
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:24

    يبحتون على القولب كانت القولب مفاهمين مكانتش رما مفهمينش يا هد المعارضة تلين غدين بي هاد القوالب وأشعب عاق بيكم

  • المفسدون
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:30

    عندما يحس اولائك الذين يفوزون بالمقاعد الانتخابية عن طريق شراء الاصوات و الولائم و و و عندما يحسون ان الوقت بدات تاتزير عليهوم شويا ،هاهوما غادي يبداو يخرجو يغوتو ،علما ان المستشارين الحاليين هم في وضعية غير قانونية نضرا لنهاية ولايتهم التشريعية و رغم ذلك باقين تيتخلصو من اموال الامة

  • المهدي
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:47

    في الواقع الثلاثي. بنشماس – لشكر – شباط ، كلما تناولوا الكلمة وتحت اي مسوغ كان ولمناقشة اي موضوع ذي صلة بالحكومة او بتدبير الشأن العام لا ينتبهون الى شيء يجهلونه ألا وأنهم يساندون ويآزرون حزب العدالة والتنمية ، لماذا ؟ بكل بساطة لأن هذا الثلاثي المقرف يجعل المواطن الخامل سياسيا يختار من يحاربونه من حزب حتى ولو لم تدفعه قناعته لذلك ، وهذا ليس خيالا او استنتاجا عبثيا ، على قواعد هذه الأحزاب ان تعي جيدا ان من فوضت لهم النطق نيابة عنهم كلما أمسكوا الميكروفون كلما توسعت قاعدة من تناولوهم بالنقذ ، وذلك عملا بمنطق : لا أطيقك وان تعذر علي الوصول إليك لإبلاغك بهذا الامر فأيسر السبل ان اصطف بجانب من يغيظك ، سلام ..

  • wislani
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 17:48

    اذا كان عدد المسجلين لا يتجاوز .13مليون .اعتقد ان عدد المغاربة الذين يتوفرون على ..بطاقة التعريف الوطنية .هم اكثر بكثير من المسجلين في اللوائح الانتخابية ..الاولى ان تتم الانتخابات باستعمال البطاقة الوطنية ..

  • momi
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:37

    ،اصلا فصلا و بصلا وبسااااالة ان المستشارين الحاليين هم في وضعية غير قانونية نضرا لنهاية ولايتهم التشريعية و رغم ذلك باقين تيتخلصو من اموال الامة
    والكلام معهم لم و لن يخرج بنتيجة تذكر او لصالح الشعب

  • jamal
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:43

    الغريب في الأمر وكما يعلم المعارضون للحكومة أنفسهم، بأن الحكومة وبالضبط عدو هؤلاء نعم هؤلاء يعلمون بأن ابن كيران نفسه لا حول له ولا قوة في الانتخابات لا من قريب ولا من بعيد، بل ابن كيران ونفسه وحزبه خائف من الانتخابات، لأن من يطبخ هذه القضية هو:وزارة الداخلية التي ليست بالضرورة السيد الوزير حصاد بل صناع القرار بالمغرب بصفة عامة: من المقدم والشيخ وووو الى آخره، إذن لماذا تستمرون في النواح المجاني خارج السرب والجميع يعلم من له القدرة والقوة في كل ما يتعلق بالانتخابات، في منزلنا مثلا هناك 4 أشخاص غير مسجلين ولم يسبق لهم أن صوتوا في الانتخابات وهناك عدد كبير من المواطنين غير مسجلين وكأن المسؤولين خائفون من ارتفاع عدد المسجلين والذي يتجاوز 13 مليون المعلن عنها،وأنا قد اجزم بان المسؤول ايضا هو pam وبالتالي لا داعي للتباكي ما دام زعيمكم موجود في المطبخ الذي قلنا بأنه هو صانع القرارات وليس pjd أو الحكومة عامة

  • ردريس الجراري
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:44

    دعيدعة كان محقا ستكون الإنتخابات بدون ناخبين مادام المنتخبون لا يحاسبون بل مادا فعلوا أوغيروا مند الإستقلال المغاربة يعيشون العبودية خبازة اي يعملون بالخبزة أجور مجمدة مند أكثر من 25 سنة الناس اليوم لا تستطيع شراء بقعة لبناء مسكن لا تستطيع أن تتعالج في المستشفيات لا تستطيع أن تعلم أبنائها في المدارس العمومية البنيات التحتية مهترئة الخدمات ضعيفة اومنعدمة القري قضى عليها الجفاف ونظام الري للدولة التي تفرض عليهم منتوجات فلاحية معينة ليستفيدوا من الري والدي يؤدون تمنه الناس اليوم ترى أن لا حاجة لها بالأحزاب ولا بالنقابات التابعة لها ولا بالمجتمع المدني التابعلها الناس اليوم عليها أن تأسس مؤسسات موازية تراقب بها الحكومة والدولة وتكون شريكا في صنع القرار مثل جمعية الآحياد وإتحاد جمعيات أحياء المدينة ومجلس وطني لإتحاد جمعات الأحياء حتي تستطيع زن تعبر عن وجودها وتحقق التنمية وتطور بلدها وتطور الإنسان وتكون مع الدولة الأحزاب اليوم لا مصداقية لها فهي تفتح دكاكينها كل إستحقاقات تم تغيب كالموسم لناس تبحت عن من يرعاى شؤونها ويكون عينا وفما ويدا ويعمل لنبد الفوارق ويسعى لبناء الإنسان والوطن. 

  • ملاحظ
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 18:50

    هؤلاء خائفون على مقاعدهم لا غير، فمن 300 مقعد حاليا إلى 120 المقعد في المجلس المرتقب، هناك فرق كبير وحظوظ الحفاظ أو الحصول على مقعد في مجلس المستشارين بالصيغة الجديدة انخفضت بما يقارب الثلثين، ومن تم جاءت المطالبة بمناقشات "سياسية" للضغط من أجل الرفع من عدد المقاعد…. ربما المغاربة لديهم رأي اخر على ضوء المستوى الذي صل إليه الخطاب في العديد من الأحيان… وهنا من يطالب بمجلس واحد وكفى.

  • خبار
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 19:07

    ان النواب البرلمانيين البالغ عددهم 395 نائبا ونائبة سيكلفون خلال سنة 2015 خزينة الدولة 43 مليارا و242 مليون سنتيم، منها حوالي 20 مليون سنتيم لتغطية مصاريف التعويضات الشهرية للبرلمانيين و3 ملايير للسفريات و400 مليون للفندقة والهدايا.
    ان المستشارين الحاليين هم في وضعية غير قانونية نضرا لنهاية ولايتهم التشريعية و رغم ذلك باقين تيتخلصو من اموال الامة.
    الانتخابات لدى المغاربة وسيلة استنزاف اموال الشعب وتكريس الفساد…….

  • بلغيتي طنجة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 19:23

    مناقشة القوانين المتعلقة باللواءح الانتخابية من طرف مستشاري الامة تشوبه عدة اشياء منها:
    1- المعرضة ترفض اللواءح القديمة رغم استعماله خلال الاستحقاقات السابقة( الدستور-الانتخابات الجماعية و البرلمانية ) فلمادا اعادة هده اللواءح ؟؟؟والبداية من الصفر تعني ان هده البوارح غير صحيحة !!!
    2-كم يكفي من الوقت لاعادة انجاز هده اللواءح
    و ادخالها للحاسوب ؟؟؟
    3- من له المصلحة في تاخير الانتخابات هل الحكومة ام المعارضة. ؟؟؟؟
    ان كل الاطراف حكومة و معارضة ليست مصلحة المواطنين المغاربة هي الدافع لهدا الجدال العاقم الدي لا فاءدة منه سوى تضييع الوقت و الجهد والبقاء في الكراسي التي خلدوا
    فيها
     

  • البو محمد
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 19:32

    الا حزاب السياسية لم تلعب الدور المنوط بها وأصبحت عبارة عن دكاكين تفتح ابوابها امام من هب ودب من المنتخبين ومماميع المشهد السياسي

  • ناخب
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:20

    مسؤولية المواطن في تسجيل في اللوائح الانتخابية موجودة لأن ليعلم الجميع ان القوانين الانتخابية فهي مفتوحة كل سنة من فاتح ابريل الى 31 مارس لتقديم طلبه للجماعة الذي هو قاطن فوق ترابها.هؤلاء السياسيين عليهم أن يحسسوا المواطنين بدلك بدل المعارضة من اجل المعارضة

  • عبروتي طريميشا
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 20:57

    الهدف من كل هذه ااشوشرة هو ابتزاز الدولة لتغير الدستور وتزيد في عدد المستشارين .
    ما قد الشعب فيل يطالبونه بفيلة
    لم يستحوا ولم يحشموا ولم يعرفوا انهم عيقو على هذا الشعب المسكين وان وجودهم غير مرغوب فيه وان التاريخ سيحاسبهم وان الخلود من المستحيل
    الله يلعن لي ما يحشم

  • ABG54
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:20

    بارك علينا مجلس واحد . مجلس المستشارين غير زيد .

  • Amazigh
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:29

    Les deux tiers des conseillers de la deuxième chambre sont HORS JEU . Leur mandat est expiré depuis longtemps . S'il vous plait veuillez dégager et .épargnez l'argent des CONTRIBUABLES MAROCAINS

  • نورالدين من المنطقة الشرقية
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:32

    الحقيقة ان المغاربة مثلي لا يحتاجون الى غرفتين مجلس النواب و مجلس المستشارين،ومجموع ما يتقاضونه يقدر بالملايير.اتساءل لماذا يقدم لهم المجتمع هذه الاجرة و ليست منحة(مادام يتبعها تقاعد مريح بعد 5 سنوات ) ما دام حضورهم و غيابهم لا معنى له.وفي المدة الاخيرة صوتوا باغلبية على قرارات تهم صندوق النقد الدولي و ضد مصالح الشعب.و لسنا محتاجين اليهم ما دام همهم هو الحصول على امتيازات البنزين و الفندق الممتاز و الزيارات خارج البلد،وتعويضات التنقل،وقضاءالمآرب و المصالح الشخصية, و التهكم على الشعب المسكين.les beni oui oui

  • عيق البريق
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 21:39

    نسمع عن محاربة الامية في كل مناسبة ..نسمع ان المغرب يحتل بفضل جدارة وحنكة الاطر الامية المتشرة كانتشار النار في الهشيم في جميع الادارات ..في التعليم نحتل المراتب الاخيرة ..في الصحة ادنى الخدمات الصحية تحت الخط الاحمر النساء يلدن على الارصفة..في العدل يستعمل مزان البقال حيث نجد في كفة النازلة وفي الكفة الاخرى الصرفة مع صخرة اوصخور صغيرة..في الاوقاف المساجد بها صراعات حيث كلها يلغي بالغاه..في مجال الخدمات للمدن والقرى جل المجالس المنتخبة امية مع العلم اننا في القرن 21 المغرب لازال يسيره جحافيل الاميين..المجالس البلدية والقروية يسيرها الناطحة وما اكل السبع..المستوى الدراسي لهؤلاء متدني او متدلي تحت مستوى كعب القدم ..كيف يعقل ان نجد رؤساء البلديات والجماعات القروية تجار ..تركو تجارتهم والتحقوا بخدمات بعيدة عنهم عما يبحثون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ايعقل ان يكون الرئيس مستوى الخامسة ابتدائي والموظفين لهم شواهد عليا ..عار ياوزارة الداخلية وما بعده عار..ونقول للناخبين كما تكونوا يولى عليكم ..يامعشر الاميين.

  • محمود النقاد
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 22:38

    المستشارون لا تبدو عليهم صورة الأنسانية . هذفهم أضعاف الحكومة اتقو الله يا عباد الله.
    نصرك الله يا عدالة والتنمية على أعداء المسار الديمقراطي

  • عبد الله القنيطرة
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:11

    لمادا لم يحدف ويلغى ويشطب على هدا المجلس الزائد المستنزف لاموال الشعب المغربي المغلوب عن امره البئيس .وبمزانيته تشيد و تبنى جامعات ومدارس ومستشفيات للشعب المغربي ///الله الوطن الملك ///

  • عيق البريق
    الأربعاء 19 نونبر 2014 - 23:43

    على الدولة ان ترفع البارة على جحافيل الاميين ..يعني ان ترفع المستوى الدراسي الى مافوق البكالوريا لكل راغب في خوض غمار الانتخابات البلدية او القروية ..وبهذا ستكون الدولة قد قطعت الطريق على كل من تسال لعبه على المال العام ..مال الدولة ..مال المواطنين الذي نستمده من ضرائبهم..نقطع بذلك الطريق على المفسدين ذوي الرؤيا السالبة للشان العام ..ياوزارة الداخلية اننا في عصر الاعلاميات ..عصر التواصل بواسطة التكنولوجيا المتطورة ..والاميين الذين يشتغلون بشكل مكنيكي بقلم الحبر مشدود كما تشد الاوراق النقدية التي تستعمل في المجال الحرام..عهد هؤلاء قد ولى ..وعلى المغرب ان يعيد النظر في الذين يسيرون الشان العام انهم من اهل الكهف ..هنا اعني رؤساء الجماعات القروية والبلدية..وثيرة التسير يجب ان ترتفع مع الوقت القاطرات البخرية قد ولى عهدها ..العربات التي تجرها الدواب قدولى عصرها ..فيق البريق والا ستكون الفريسة ولحمك المختار.

  • الحاج محمد احمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 10:54

    قالوا: المطالبة برفع عدد الأعضاء إلى ما يزيد عن 120 عضوا
    هؤلاء و اخرون بمجلس النواب همهم ليس الدفاع عن الشعب بل همهم هو اكل اموال الناس بالباطل " كروش الحرام "

  • ابو عدنان
    الأحد 23 نونبر 2014 - 21:26

    اعتقد ان المسؤول الرئيسي عن وضعية مجلس المستشارين الحالية هو رئيس الحكومة الذي عجز عن التنزيل الحقيقي لدستور 2011 و لذلك كان الاجدر بهذا المسؤول تحرير المؤسسات .الشيئ الذي يتبين من الواقع ان المفهوم الواقعي للسياسة افسدته الممارسة الحكومية . و بالتالي ان محطة الانتخابات لم تعد تعني شيئ خصوصا عندما تقدم نخب يعوزها القدرة و المعرفة لاصول التداول في الشأن العام.كل ما ارجوه للمتحمسين و المشككين في التقدم نحو هذه المحطة ،الا يخيب املهم لان الثقة أبطلت مفعولها هذه الحكومة بصيغة " عفى الله عما سلف"

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب