عزيمان: "مجلس التربية" كسب ثقة الملك وبنكيران والإعلام

عزيمان: "مجلس التربية" كسب ثقة الملك وبنكيران والإعلام
الخميس 20 نونبر 2014 - 16:45

مع اقتراب نهاية العام، بدأ العد العكسي لإنتهاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي من إعداد التقرير الإستراتيجي حول إصلاح التعليم، وأعلن عمر عزيمان، رئيس المجلس، على أن كافة الأعضاء قد شرعوا في الأعمال التحضيرية لمشروع هذ التقرير.. وجاء ذلك خلال كلمته الإفتتاحية للدورة الثالثة التي جمعت المجلس الأعلى للتربية.

عمر عزيمان، وهو الذي انتهى قبل أسابيع من اللقاءات الجهوية التي جمعت المجلس برجال التعليم، أكد أن المجلس الأعلى استطاع أن يسلك “الطريق الناجع” وهو يبصم على العقلانية والديمقراطية، ما سيؤهل المجلس إلى القيام بمهمته على أحسن وجه وتطبيق التوجيهات الملكية والاستجابة لانتظارات البلد، حسب تعبير المستشار الملكي.

وأثنى عزيمان على المسار الذي قطعه المجلس منذ تعيين أعضائه في شهر يوليوز الماضي، معتبرا أن “رصانة وحزم أعضاء المجلس كانت لها آثار إيجابية تمثلت في اكتساب المجلس لإشارات الإعتراف والثقة من طرف جميع المعنيين بإصلاح منظومة التعليم، وأولهم الملك محمد السادس، وذلك خلال افتتاح الدورة الخريفية الحالية للبرلمان حث دعا المجلس الأعلى للتربية والتكوين لإعادة النظر في منظور ومضمون الإصلاح، والانكباب على القضايا الجوهرية وخصوصا إيجاد حل لإشكالية لغات التدريس”.

وأضاف رئيس المجلس الأعلى للتربية أنه قد تم كسب ثقة رئيس الحكومة، حسب عزيمان، حيث أن بنكيران بادر إلى استشارة المجلس حول مشروع قانون يقضي بتغيير وتتميم القانون المتعلق بالتعليم العالي، والذي سيتدارسه المجلس اليوم، أما الطرف الثالث الذي نجح المجلس في كسب ثقته فهم الفاعلون التربويون والأحزاب السياسية والمنظمات النقابية.. وطرف رابع قال عزيمان إن المجلس كسب ثقته محددا إياه في “الإعلام الذي بدأت تتكون لديه صورة جديدة عن المجلس، تتجرد بالتدريج من الريبة والتشكيك في قدرات هذه المؤسسة”.

ولم يفت عزيمان أن يوصي أعضاء مجلسه بضرورة الاعتماد على الحوار المتعدد والحر، ثم “الالتزام بالاحترام والتقدير المتبادلين بين الجميع”، خصوصا وأن هناك العديد من النقاط الخلافية التي ستثير الكثير من الجدل بين أعضاء المجلس وعلى رأسها إشكالية لغة التعليم بين أنصار إقحام الدارجة في التعليم الإبتدائي، والمدافعين عن اللغة العربية كلغة للتدريس في التعليم الإبتدائي.. وشدد عزيمان على أنه لا يمكن إصلاح منظومة التعليم دون أن تكون هناك مقاربة مبنية على مشاركة جميع الفاعلين، وأن تتوفر لدى المجلس رؤية واضحة وقدرة على التجديد، ثم أخيرا توفر إرادة سياسية حازمة وواثقة للوصول بهذا الورش الشاق والصعب إلى إصلاح تعليم.

‫تعليقات الزوار

71
  • براك عبد الرحمن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:01

    مفهمتش إيران كيقراو بالفارسية او واصلين. الميداليات اللي واخدين أكتر من الدول العربية مجموعين. المشكل ماشي فاللغة المهم هو المضمون. باقين كايقراو على الاتحاد السوفيتي.

  • أستاذ
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:15

    هل هؤلاء الذين اوكل اليهم اصلاح تعليم المدرسة المغربية يدرسون ابناءهم بهذه المدارس خصوصا رئيس المجلس القطن باسبانيا ؟
    اثناء اللقاءات التشاورية التي أطلقها المجلس تم اقحام أشخاص لاعلاقة لهم بالتربية والتعليم ، فهل بآ راء هؤلاء سيمضي تعليمنا الى الأمام ؟

  • Mourad
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:15

    إصلاح التعليم.
    هم لا يريدون إصلاح التعليم.تكليخ الشعب لكي لا يفقه شيءا.

  • ghal
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:17

    و أين ثقة ورأي الأساتذة والتلاميذ والأسر أم أنه ستعاد سيناريوهات الاصلاحات "المستعجلة" القاتلة ويكون إصلاحكم مولود ميت في بطن أمه

  • 3li
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:25

    ما دمتم تتكلمون عن الدارجة فلا ينتظر منكم اصلاح'الدول المتقدمة تبحت عن تعليم لغات حية كالانجليزية والإسبانية وانتم تريدون شغل معقول الصغار الدارجة والشلحة الامازيغية كان الله في عون التلاميذ!

  • محمد العالم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:26

    المهم أن يكون في صالح الشعب وأن يسترجعوا ثقته في نظامهم التعليمي وأن يكون ذا جودة عالية من حيث مضمونه وفعاليته وأن يستفيد منه كل طبقات المجتمع غنيهم وفقيرهم والسلام.

  • ال....دمراوي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:31

    لا نريد الدارجة في التعليم المغربي هي تبقى اللهجة التي نتحدث بها فقط اما اللغة العربية هي لغتنا ولغة القران الكريم لدى نرجو كم ان لا تدخلوا في متاهات جديدة كما سبق في الماضي ىمع حزب الاستقلال والتعريب وكانت نتائجه التخريب ولا يعقل ان علماء حافظوا علىى لغة القران طيلة عقد من الزمن ورحم المختار السوسي وغيرهم ويتسلط علينا انتهازي او وصولي او مخرب ليطرح موضوع التدريس باللهجة الدارجة.'

  • المهدي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:33

    نتمنى خيرا على المدى البعيد لأن الإشكالية أكبر مما يتصور. فكثرة المتدخلين و المتسللين و الإنتهازيين في هذا القطاع أوصلت الشعب إلى ما هو عليه الان و تصنيف تعليمنا على الصعيد الدولي خير دليل على ذلك. أصبحنا نستقبل تلاميذ في السلك الثانوي التأهيلي لا يعرفون القراءة و الكتابة. رجل تعليم متمرس

  • moh
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:33

    الاصلاح الحقيقي بيد الاستاذ الذي يمارس في الفصل و ليس بيد اولائك الذين يجلسون في المكاتب المكيفة و يصدروا القرارات العشوائية، مادام الاستاذ يظلم و لا ينصف و ما دام الاستاذ محتقر من طرف الجميع و ماديا و معنويا وما دامت الترقية بالمحسوبية و الزبونية فان التعليم سيبقى في الحضيض الى اجل مسمى…. حتى يحاسب الفاسدون و المرتزقة المتطقلين على الميدان و ينصف الاستاذ ………..

  • abdelaziz
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:33

    والله استغرب , قبل بداية قراءة المقال استبشرت خيرا باننا سوف نرى اصلاحا يمس بالدرجة الاولى ابناءنا المساكين خاصة وان بعض التلاميد في مستوى السنة الثالثة اعدادي لا يعرفون ما يكتبو ن …لا حساب…..لا جدول الضرب…..فادا بي افاجا بانصار الدارجة .ايوا ماكفاه فيل زيدو فيلة. و سيرو شوفو علامن تضحكوا.انشري .يا جريدة . الله ينصرك

  • استاذ
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:34

    والله ما دام التعليم تتقاذفه ايادي الساسيين لن تتغير الامور بل ستزداد تفاقما والدليل تصادم اصحاب التعريب والتفرنيس والتمازيغت وزيد الدرجة هذه فقط نقطة واحدة داخل بحر من الخلافات

  • البيضاوي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:34

    عن أي إصلاح تتحدثون في ظل غياب الأطر و المؤسسات التعليمية و في ظل اكتظاظ مهول
    شخصيا أدرس هذه السنة ما يقارب الخمسين تلميذا في كل فصل
    بالله عليكم عن أي إصلاح تتحدثون في ظل وضعية كارثية
    مثال : السنة الماضية تلقينا مجموعة من التوجيهات من طرف السيد المفتش بخصوص العملية التعليمية التعلمية ، في حبن تم تغيير المفتش بحركة انتقالية فجاء بتوجيهات مناقضة تماما لسابقه
    تناقضات و أفكار أحادية الجانب تسود المنظومة التعليمية

  • مواطن
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:38

    الحل الأمثل لإصلاح التعليم ينطلق من المساواة بين جميع الأساتذة فمن غير المعقول حرمان الابتدائي و الإعدادي من خارج السلم. و يجب التركيز على البنيات التحتية المتدهورة في الابتدائي فالتعليم الابتدائي هو الأساس .و اعتبار المتعلم هو الأساس بتوفير ظروف تربوية و ووسائل علمية للتحصيل.كما يجب التقليص من الساعات الأسبوعية كما هو معمول بها في باقي العالم. ف24 ساعة كافية.

  • Marocain
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:50

    M.Azima se lèche lui-même. Ne faut-il pas attendre les résultats de ce conseil avant de se jetter des fleurs?

  • maromed
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:51

    عند شروعي في قرائة هذا المقال، تفائلت خيرا و نشرح صدري. بالخصوص عند هذه الفقرة: "لإعادة النظر في منظور ومضمون الإصلاح، والانكباب على القضايا الجوهرية وخصوصا إيجاد حل لإشكالية لغات التدريس". و ضننت انه اخيرا و بعد طول انتظار، سيتم استبدال اللغة الفرنسية بالإنجليزية. الفرنسية هي سبب من اسباب تدهور التعليم بالمغرب. فالدول الأنجلوفونية أكثر تطورا من الدول الفرانكوفونية بسبب اللغة. فبدلا من ترسيخ مبدأ البحث العلمي و الإنتاجية في الطالب بعد اتقان تخصصه و التمكن منه، نجده لا يزال يعاني من فهم للغة التدريس بسبب كثرتها و التي تم استبدالها في كل مرة. العربية و الامزيغية و الفرنسية و أخيرا الانجليزية و يضيع وقته في تعلم اللغات و في الاخير لا يضبط لا اللغات و لا مجال تخصصه. لماذا لا تكون اللغة الإنجليزية التي تستحوذ على 80% من البحث العلمي في العالم هي اللغة الثانية في المغرب. علما انها اللغة الثانية في كل الدول المتقدمة بما فيها فرانسا.

  • الطنز البنفسجي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:56

    مسألة اقحام الدارجة مستحيلة ولا تناقش، ثانيا ودون المزيد من ضياع الوقت والمال العام يكفي العودة إلى برامج التعليم أيام الثمانينات مع ادراج الوسائل الجديدة والتكنولوجيا الحديثة كأدوات تعليم وتحيين المواضيع إذا دعت الضرورة.. وها الماكلة واجدة.
    وفوق كل هذا الارادة الحقيقية للعمل ونهضة البلاد، لأن والله بالله تالله للأمر بسيط جدا، فقط الاراااااادة وباراكا من تحمير وتبغيل الشعب عن قصد وبكل وقاحة، لأنه وبكل واقعية سنسمح وفي سبيل مصلحة البلاد سنسمح بالتضحية بهذا الجيل .. جيل ١٦ لعام ولفوق.

  • العمراني
    الخميس 20 نونبر 2014 - 17:59

    قضية إصلاح التعليم قضية من أهم وأخطر القضايا في حياتنا ؛ وذلك لأمرين : أولهما : أن صلاح الحياة وإصلاح الأحياء يرتبط ارتباطاً وثيقاً بإصلاح التعليم لذا فقد قيل : اثنان إذا صلحا صلح أمر الناس وإذا فسدا فسد أمر الناس : الأمراء والعلماء , وعن هلال بن خباب قال قلت لسعيد بن جبير: يا أبا عبد الله ما علامة هلاك الناس؟ قال: \" إذا هلك فقهاؤهم هلكوا \".الخطيب البغدادي : الفقيه والمتفقة ص37.
    وقديما قال الشاعر :

    البَيْتُ لا يُبْتَنَى إلا لهُ عَمَدٌ * * * ولا عِمادَ إذا لَمْ تُرْسَ أَوْتادُ
    وإنْ تَجَمَّعَ أَوْتادٌ وأَعْمِدَةٌ * * * وساكِنٌ بَلَغُوا الأَمْرَ الذي كادُوا
    لا يَصْلُحُ النَّاسُ فَوْضَى لا سَراة لَهُمْ * * * و لا سراة إذا جالهم سادوا
    تُهْدَى الْأُمُورُ بِأَهْلِ الرَّأْيِ مَا صَلُحَتْ* * * فإنْ تَوَلَّتْ فبِالأَشْرارِ تَنْقادُ

  • المصطفى بط..........
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:02

    اللهم اارحمنا وارحم والدينا وارحم من علمنا / من علمني حرفا صرت له عبدا ,,, تعقدت رسالة التربية والتعليم من يوم قتلوا ميثاق التربية والتعليم الارضية العلمية التربوية السوسيولوجية الاساس الذي راهن عليه المغرب /لكن حين تداخلت المفاهيم ما بين السياسي والحزبي والنقابي والايدولوجي يمينا ويسارا لأهداف تفعية شخصية استفاد منها اللوبيات بالعملة الصعبة على حساب مصلحة الاجيال والوطن/ عاد المغرب للوراء /لوطبق ذاك الميثاق منذ ولادته الى اليوم ما عرفنا مخططا استعجاليا ولا منتديات اصلاحية ولا مشاورات ..بل لربما أصبح المغرب رائدا في الدول الصاعدة منذ 10سنوات, وهانحن نعود من الصفر فضاعت الطاقات وأهدر المال العام وتشرملت أجيال وأجيال ..متى أبنيك ياوطني كما بنيت روحي في داخلي وأنا أنت لأنك وطنــــــي!!!

  • chliha
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:05

    معضلة التعليم ببلادنا اصبحت جد مقلقة,نظرا للمستوى والرتبة التي اضحى يحتلها المغرب بين دول المعمور.المغرب حسب اخر دراسة احتل المرتبة الاخيرة من حيث قدرة تلاميد الابتدائي على التعلم والتحصيل,بالله عليكم كيف لنا ان نبلغ الدرك الاسفل,والدولة تخصص اكبر قسط من الميزانية العامة لقطاع التعليم,,,,,الى اين نسيربصراحة.ارجو من القائمين على مشروع التربية والتكوين ان يخلدوا اسمائهم في سجل الابرارالعظماء الدين اخرجو ابناء المغرب من ويلات الجهل والتخلف,وجزائهم عند الله,خصوصا والموت يتربص بكل واحد منا,اعملوا لاخرتكم,عسى الله ان ينفعكم باعمالكم الصالحات,,,,,

  • hmad
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:06

    من خلال هدا التقرير يطهر ان هد الناس بغاو يزيدو يغرقو ويفسدو التعليم اكتر الاصلاح سهل و لايحتاج لكل هده العصابة
    تدرس المواد العلمية باللغة الفرنسية
    تحديد عدد التلاميد في القسم 24 الى 30
    تحفيز الاساتدة
    توفير وسائل التدريس

  • Abdelhadi
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:20

    Personne ne parle de difficultés qu'ont nos enfants à écrire et lire en français. Comme s'il s'agissait de notre langue maternelle

    Ayouche (l'ami du roi) et ses acolytes francophiles sont repartis en croisade contre la langue arabe

  • أبو مروى دسم
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:23

    كرجل تعليم أتحدى أن تنجح أية استراتيجية دون تحفيز اﻷستاذ وتحسين وضعه المادي والمعنوي ورد الاعتبار للمعلم.أسيدي تهلاو فينا و ةفروا لينا الوسائل وراقبونا إذا لم نقم بالواجب عفونا من المهمة

  • khalid
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:25

    on lisant les commentaire,j ai souhaité voir au moins un seul qui soit non moins en faveur de l article;ça ne veut pas dire que je suis totalement d'accord aveclz système éducatif marocain,mais du moins on doit reconnaitre que la réforme de l'éducation dans notre pays est un chantier trop difficile ,et si on se plaint toujours contre quiconque veut avoir l honneur d essayer de le faire ,on n arriverait jamais.je souahite le bien pour mon pays et je veut bien voir le jour où nous pourrons lever nos têtes hautement pour dire qu'on produit des têtes bien instruites

  • ouch
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:28

    enfin c'est seul qui le dit , il défend son casse croute

  • عبروتي طريميشة
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:32

    كل عام و المغرب بألف مجلس ومجلس

  • متتبع
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:43

    …..والله العظيم ماكاينش للي خرج على التعليم هو التعريب….وانعدام مراقبة المتعلم من طرف الاباء…..والتدخل الغير الهادف في شؤون المدرس اتجاه المتعلم….والاكتظاظ والاكتظاظ والاكتظاظ رغم ان هناك حل لهده المعضلة وخاصة في المواد العلمية فعوض ساعتين متتاليتين يمكنها ان تدرس في ساعة وفوج ل 20 متعلما

  • لغة الام هي الحل
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:57

    لإنجاح التعليم لابد من ردّ الإعتبار لِلُغة الأم المغاربة, فلا يُعقل أنْ يتولّفْ الطّفل مع الأمازيغية في بيته و حيّه لمدّة 5 أو 6 سنوات .. و عندما يدخل للمدرسة يجد هناك لغة لم يسمع بها و لم يراها من قبل كما أنّها معقّدة للتعليم و الإستعاب بحروفها الأرامية و قواعدها التي تؤدّي إلى الأمراض العقلية و النفسية..
    البعض يبحث عن حلول للتعليم الفاشل و في نفس الوقت لا يسمح لغيره حتى بإعطاء رأيئه في الموضوع, أمّا أنْ تطبّق و تُجرّب رأيه فذلك ضرب من الخيال.. لأنّ السياسة و الإديولوجيات يجب أنْ تبقى بعيدة عن مثل هذه المجالات لمسافات ضوئية..
    ⵜⴰⵎⴰⵣⵉⵖⵜ ⴷ ⵜⴰⵙⴰⵔⵓⵜ ⵏ ⵓⵙⵍⵎⴷ

  • مواطن معتز بمغربيته
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:04

    بلدنا، بالمختصر المفيد، في حاجة إلى سياسة تعليمية وطنية يتولاها الوطنيون من ذوي الاختصاص وليس سياسة تعليمية حزبية ضيقة ترتهن إلى منطق الأغلبية والتجاذبات السياسوية الظرفية المتجاوزة. والإصلاح قطار منطلق يسع الجميع ولا مجال لفرملة أو عرقلة سيره من طرف الأغلبية أو المعارضة.
    من لا يريد أو عاجز وغير مؤهل للإصلاح أمامه خيار واحد وهو أن يتنحى جانبا في ركن قصي.

  • Abdelhadi
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:06

    En France, pays cher à Ayouche et Cie, la dépense moyenne par élève est de 7 140 euros par an, alors qu'au pays

    le plus merveilleux du monde, un élève coute à l'état 6.379 DH par an. Si l'on veut commencer par ce qu'ils appellent
    " إصلاح التعليم" ,
    il faut accorder au ministère de l'enseignement une enveloppe assez conséquente

  • هشام
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:12

    مجلس مملوء باشخاص لا علاقة لهم بالتعليم او غير مهتمين وخبراء يكتبون التقارير التي سيبصم عليها الكل في الاخير ،ان كانت هناك شجاعة حقيقية فابدئوا أولا بابعاد كل من أكل كعكة البرنامج الاستعجالي وكعكته الضخمة مئات الملايير ،هل بنفس الاشخاص في التخطيط والمناهج والمفتشية العامة ,وجيني تريدون اصلاحا آخر ،لا تكذبوا على انفسكم ،لماذا لا تعتمد سيد عزيمان على ثقة صاحب الجلالة نصره الله وتكنس الوزارة من كل مسؤوليها الفاسدين وهم معروفون واحدا واحدا ثم تنتقل للاكاديميات لتفكك اللوبيات التي تمضغ الميزانيات فيما بينها وستكون قدمت خدمة لملكنا الهمام ووطنك

  • حمدي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:15

    بالنسلة لي كمواطن اوﻻ وكا فاعل تربوي فقدت الثقة في اي اصلاح وفي اﻻشخاص الدين يشرفون على على هدا اصلاح و اشرفوا على اﻻصلاحات السابقة دييما هما؟؟؟
    يقول المتحدث انه تم اشراك الجميع في العملية،لم نسمع عن وقت حضوره الى جهتنا ومن متلها ومعايير اختيارهم ؛ صحيح اشركو الشيوخ متلهم والموظفين المكلفين بمهام الراحة واﻻستجمام داخل النيابات واﻻكاديميات كممتلين لﻻباء واﻻساتدة.
    كل ما يتم اﻻستماع لرايه في هدا الوطن هم البلحاسة و من يقول، نعم سيدي ، كلمك لي كين…
    يجب ان يتغير من يدور في فلك تعليما مند قرون وتنحيتهم قبل الشروع في اي اصلاح.
    وهل تنتظرون اصلاح غير اﻻصلاح الدي انخرط فيه الشيخ بلمختار:
    -البكالوريا الدولية (الفرنسية،اﻻنجليزية…)
    – كبح طموح اﻻستاد في الترقي والرقي والتغيير
    -المدكرات اﻻرتجالية اخرها التطفل على قرارات مجالس المؤسسة
    وفيما يخص لغة التدريس السيد الدودي كيطلب اﻻنجليزية والشيخ بلمختار يطلب الفرنسية وعيوش ومن وراه يطلب الدرجة للصغار

  • الأمازيغية هي الحلّ
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:25

    لماذا نُنافق أنفسنا و نكذب عنها و غيرنا حين نقول أنّ اللغة العربية يجب أنْ تكون لغة التّدريس؟؟ ماذا صنع العرب لكيْ ندرّس بلغتهم ؟ لم يصنعوا إلاّ الإرهاب و داعش و الجماعات الإرهابية التي لا تعد و لا تحصى و الخراب و بول البعير و الجراد و الحقد و التّفرقة ..
    لماذا الدّول الأروبية تتطوّرت بلغاتها و لهجاتها و ليس باللّاتينية أوْ الإنجليزية أوْ الفرنسية..؟؟ هل تستطيع لهجة قريش أنْ تترجم فقط مكوّنات الشّامبو ؟ بالطّبع لا. تقوم فقط بكتابة الإنجليزية بالحروف الأرامية " لوغيثْ سولفات, الصوديوم, هيدروكسيد الكاربون..الخ. و فِينْ عادْ نْطوْرو بها التعليم و نمْشِوْ بْعيد.. " الأمازيغية هي الحلّ و الماكسي بـْ ديال النّاسْ عريان"
    ⴰⵣⵓⵍ ⴼⴻⵍⵍⴰⵡⴻⵏ

  • محمد غنام
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:28

    جاء في النص:
    "وأضاف رئيس المجلس الأعلى للتربية أنه قد تم كسب ثقة رئيس الحكومة".

    أكيد أن رئيس الحكومة قد فهم جسامة و خطورة و أهمية إصلاح هدا القطاع.
    الدليل على هذا هو السمة السائدة في التعامل مع قطاع التربية و التعليم.
    إن الدولة تولي اهتماما خاصا برجال التعليم. و من فرط حبها لهم, تمنعهم من دون باقي الموظفين من متابعة دراستهم. و هذا في مصلحتهم, لكي لا يتعبوا أكثر من ألازم. الحكومة المحترمة تمتع رجل التعليم بالأجر الأدنى في سلالم الوظيفة العمومية. و هذا في مصلحته لكي لا يفكر في شيء يلهيه عن الساعات الإضافية.
    زيادة على هذا, مرغت حكوماتنا المتعاقبة سمعة رجل التعليم في الحضيض, حتى لا يغتر, و يبقى ذلك الفقيه "المحترم" الذي ينظر دائما إلى الأرض, و يجسد المثل الذي يقول "عاش من عرف قدره".
    إصلاح التعليم يجب أن يبنى و يتمحور حول:
    ــ كيف نريد أن يكون مغاربة الغد؟
    ــ المدرس
    ــ البنايات المدرسية و التجهيزات
    ــ المقررات الدراسية
    مثلا:
    كيف يمكننا أن نحصل على المغربي المنشود إذا نحن:

    * وكلنا تكوينه لإنسان استهزأنا بصورته الاجتماعية.
    * لم نوفر له المقررات و البنايات و التجهيزات اللازمة.
    *..

  • متابع
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:45

    السيد عزيمان
    عندما نفكر في إصلاح التعليم فالذي نبحث عنه من وراءه هو إرضاء الشعب الذي يبعث أولاده إلى المدارس العمومية للدراسة والتحصيل فيها
    أما الآخرون الذين رضوا عنك لا يشبهون أولاد الشعب في شيئ وبالطبع لا يذهبون لنفس المدارس التي يتمدرس فيها أولاد الشعب
    والسلام

  • صلاح
    الخميس 20 نونبر 2014 - 19:47

    يكفي أن نعلم أن من بين من يوجدون في المجلس الأعلى للتربية والتكوين كانوا يعتبرون أنفسهم خبراء في بيداغوجيا الإدماج التي تعتبر وصمة عار واستنزاف للمال العام وجهل بواقع المدرسة المغربية . هل لنا أن نطلع على إنجازات وإنتاجات وأعمال أعضاء المجلس الأعلى للتربية وعلى أي أساس تم اختيارهم ؟وماذا قدموا للتعليم؟

  • بنيونس أستاذ
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:07

    جميل أن يحضى المجلس بالثقة و أهمها ثقة الأستاذ حين يلامس جدية العمل الفعلي و مصداقيته.
    مع أن الحل بسيط للغاية للرقي بمستوى التعليم ولا يحتاج لزوبعة أو إطناب كل ما في الأمر أن نعود للنموذج المنطقي و المعقول حيث لا ينجح إلا المستحق.
    بعد ذلك انظر كيف سيصبح المستوى أما اعتماد النجاح للجميع فتلك هي مصيبة التردي و الإنزلاق .

  • خالد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 20:19

    ان المنظومة التربوية لن تعرف تقدما ما لم يقوم المعلم بالتضحية و حب المهنة٠فما لاحظته بين الامي و اليوم فمعلم الامس كان على الاقل يلتزم بوقته اما ما لاحظته معلم اليوم ياتي على الساعة ٩ و يدهب على الساعة ١١ ٠ عريز القارء اقسم بالله على ما اقول شهيد

  • اليازغي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:18

    هذا المجلس مصيره ونتاجه كمصير ونتاج سابقه لن يستفيد منه التعليم الا بمقدار ما استفاد من سابقه ان تعليمنا اصبح يدور في حلقة مفرغة بسبب عدم الجدية في إصلاح هذه المنظومة التي يعلق عليها فشل المجال الاقتصادي والتنموي الذي يجب ان يتجه اليه الإصلاح هو الاقتصاد الذي تنهي من خلاله خيرات البلاد وأموالها وبالتالي لا يستطيع استيعاب نتائج التعليم ًمخرجاته ان هدر أموال التعليم فيما يقوم به هذا المجلس كان الأجدر. ان تنفق لتأهيل مؤسسات تعاني من خصاص على كل المستويات

  • abdou
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:40

    اين نخبة المغرب في مجال الفكر من هدا النقاش و ما دور هدا المجلس و وزير التعليم له مشروع جاهز الامور تسير من سيئ الى اسوء في نظري يجب الاقتداء ببض المنظومات التعليمية الانكلوساكسونية و اليابان و الولاياة المتحدة مع العمل على نمودج مغربي و تعميم العربية و الانجليزية كلغتي تعليم اما النسخ من فرنسا هو ما أوصلنا إلى الحضيض

  • simo
    الخميس 20 نونبر 2014 - 21:44

    اولا الاصلاح توضحت معالمه عندما منعتم رجال التعليم من متابعة الدراسة بالجامعات .وهو حق مشروع.والامر الثاني ما هو الجديد هده المرة في المشاورات .كلام فضفاض ثم بعد ذلك ستعطى صفقات ضخمة لطبع كتب ما بمضامين ما .والتعليم هزوا الما.يجب ان ينخرط رجال التعليم في وضع مقررات ومضامين انطلاقا من تجاربهم.افتحوا الباب امام ابداعات الاساتذة.اعطي مثال كيف سيتعلم الطفل الفرنسية مثلا وهو في القسم 3يدرس a-b-c….ومباشرة في القسم الرابع قراءة النصوص والاجابة عن الاسئلة ودراسة cojugaison…لماذا لا نعتمد مبدأ التدرج .اما مشاركة السياسيين في اصلاح التعليم فان قبة البرلمان ستعطيكم الجواب.

  • عبدالله تادياخت
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:17

    جودة التعليم تكمن في صون كرامة المدرس و المتعلم أولا..فبالله عليكم أن نزج ب55 تلميذا في قسم واحد لأستاذ واحد و نريد تعليما جيدا !!!‏
    كيف لأستاذ يدرس 6 مستويات في قسم مشترك و يتغدى و يتعشى و ينام في نفس القسم أن يقذم منتوجا جيدا؟!!! هذا أولا قبل التحدث عن اللغة الثانية و ماجاورها من أحاديث…‏‎ ‎

  • عيق البريق
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:19

    نحن لانشك فيما تقول لكننا نشك في من يشكلون معك المجلس المذكور..مشاكل التعليم ..هي مشاكل جد معقدة ومركبة في ان واحد ..العميلية تهم الاعضاء التالية في الجسم التربوي المنخور: ـالتلميذ محور العملية التعليمية التعلمية ـالمدرسة ومحيطها ـالاطر التربوية هل هي دخلت الى مهنة التعليم عن حب واقتناع ام الرياح هي التي شاءت .ـ الادارة التربوية ..هل مسؤولة ومقتدرة ام لا؟؟ـ الاعلام اذا كان فاسدا فلا تنتظر اي عطاء من المؤسسات التعليمية..على سبيل المثال قناة دوزيم التي تقدم كل ما يصب في مصارف التعفن..لامجا للتذكير بكل ما ليس له علاقة بمجال التربية. الاسرة وما تعيشه من ويلات :الفقر..الفساد الاخلاقي والمخدرات والضائقات المالية..اختصارا هناك انفلات امني داخلها ..وهنا يمكن ان نلبس التهمة للامهات حيث يجعلن صورة الاب مهزوزة امام الابناء في غالب الاحيان . .المقررات الخاوية من كل مايهم تربية الاطفال من الناحية التعليمية والتربية على المواطنة اتحداك ياعزمان ان انت عثرت في المقررات التعليمية نصوص تاريخية تهم التربية على المواطنة وتذكير الاطفال بتارخ اجدادهم ..اننا في مشكل كبير الا وهو كيفية بناء الانسان .

  • محمد
    الخميس 20 نونبر 2014 - 22:58

    انها حلول ترقيعية وفاشلة كما جرت في التعريب والرجوع الي الاصل فضيلة،كيف ذلك?اي تعليم زمان اللوحة وبوكماخ ثم جدية الاساذة وتحمل المسوولية من طرف الجميع لان السيد عزيمان قرا بهذه الطريقة

  • canada.angl.phon
    الخميس 20 نونبر 2014 - 23:59

    هدا المجلس اسمه المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي. .*1-التربية *2- التكوين *3- البحث العلمي.

    1-التربية: تربية الاجيال الصاعدة في المؤسسات التعليمية ليكونوا نمادج قادرة على البناء والعطاء.
    2- التكوين: تكوين هده الاجيال في مختلف التخصصات التعليمية النظرية والتطبيقية المهنية والتخصصات العلمية العامة بمختلف فروعها.
    3- البحث العلمي: خلق المناخ المناسب والتحفيز والتوجيه والتشجيع لتمكين الاجيال الصاعدة وفتح المجال امامها للخلق والابداع والابتكار والاختراع والاكتشاف في مختلف المجالات.
    هده هي المهمة المنوطة باعضاء هدا المجلس القيام بها وتحقيق اهدافها لا نقول 100 بالمائة ولا نقول 80 بالمئة …بل لو حققوا فقط 10 او 20 بالمائة فسيكون المغرب قد وضع رجليه على المسار الحضاري الصحيح مع الاسف هدا المجلس مازال لم يحقق شيئا على الاطلاق ولو1 بالمائة لسبب بسيط هو ان رئيس هدا المجلس واعضائه لا دراية لهم لابالتربية ولا بالبحث العلمي مع الاسف الشديد وفاقد الشيء لا يعطيه. ليس فقط ان يحمل العضو لقب دكتور او باحث جامعي ..بل المطلوب ان تكون لديه كدلك قدرات فكرية وهاجس البحث العلمي اليومي.

  • ابو سعد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:10

    قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: "ان الله ﻻيغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم "
    احب الله والوطن والملك لدا اسال الله ان يصلحكم ويصلح بالكم قبل ان تشرعوا في اي اصﻻح.
    ان تصدقوا الله يصدقكم وان تخدلوه يخدلكم.واختم بقوله تعالى:
    "و قفوهم انهم مسؤولون"

  • م م
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:22

    المشكل ليس في البرامج والمنهجيات والمناهج والاجتماعات واللجن
    المشكل يكمن في
    + الاكتضاض
    + النجاح المجاني / تحكم الخريطةالمدرسية
    + قوانين الزامية التعليم / مساطر اعادة المفصوليين
    + غياب استراتيجية لدعم التعثرات
    +ارهاق الاساتذة بالمقررات تغليب الجانب المعرفي على الجانب القدراتي
    + ارهاق التلميذ بكثرة المواد
    + انشغال الاباء والاولياء بالجانب الاقتصادي عوض التربية
    + فضاءات تدريس هرمة لا تتوفر في معضمها على الاساسي
    + غياب و ندرة الوسائل التعليمية
    + الاقسام المشتركة
    + افراغ المختبرات من المواد الكيميائية
    + غياب المراقبة الخارجة عن المؤسسة التعليمية انتشار ظاهرة الساعات الاضافية
    + الادارات التربوية زاغت عن التربية لتصبح ادات الردع والاقتطاعات
    + تغليب الجانب التدريسي على الجانب التلابوي
    + غياب التحفيز لرجال التعليم خاصة في الانشطة الموازية
    + …

  • marocain
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:28

    J'ai assisté à une audience de concertation
    J'étais choqué par une intervention sur la FMPS
    Sur laquelle des questions ont été posées sans réponse
    …..????
    Comment est gérée ? Sur quelle base elle profite de l'argent et comment son bureau est désigné / élu
    Don présidé qui est un ancien ministre comment est parachuté? ?? Comment peut on expliquer la présence d'un ingénieur qui n'a rien avoir avec le Préscolaire? ……

  • كريمان عمري
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:38

    ليست الفائدة في تكوين المجلس بعناصر مقربة والعدد كبيربقدر ما يجب استدعاء اهل الاختصاص من رجال التعليم من الابتدائي والاعدادي والثانوي التاهيلي واطر التفتيش وبعض المسؤولين في الوزارة المعنية وممن لهم تجارب وقضوا سنوات في التدريس ومن كل الاختصاصات اللغات الرياضيات الاجتماعيات الفلسفة العلوم و…..الخ ولاعداد الكتب والبرامج لا يجب ان نختار المقربين او المحسوبية او التجارة بل من لهم الكفاءة وهم كثيرون.وبالاعتماد على كتاب واحد للمستوى الواحد لا ثلاثة كتب للمستوى الواحد =المفيد =المنار=المختار.لان الهدف تجاري محض.

  • تلميذ
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:50

    ولكن لم ينل ثقة التلميذ والمدرس وهما الطرفان الاساسيان قي عملية التعليم والتعلم

  • مغربي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:05

    ثقة الملك على رؤوس الشعب ولكن ثقة الشعب مهمة أيضا ولا مجال لإهمالها. ستكون المدرسة بخير إذا كانت للجميع بما فيهم أبناء الأغنياء والمسؤولين الكبار والشعوب المتقدمة.
    ولن يتحقق ذلك إلا بإرادة الوطنيين الأحرار الغيورين عن مغربيتهم وكرامة أبنائهم لا بالوصاية التي تتحكم فينا وفي كل ما لنا من فكر واقتصاد وصناعة و….
    كفى من تضليل الناس، تفسير الواضحات من المفضحات.

  • بوادر الفشل
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:20

    جاء في المقال :(هناك العديد من النقاط الخلافية التي ستثير الكثير من الجدل بين أعضاء المجلس وعلى رأسها إشكالية لغة التعليم بين أنصار إقحام الدارجة في التعليم الإبتدائي، والمدافعين عن اللغة العربية كلغة للتدريس في التعليم الإبتدائي).
    هذا دليل فشل المجلس ،لأن الجدل بين أعضائه ينصب على التوافه. حيث كان من المفروض تحديد الأهداف قبل الحديث عن الوسائل.
    التعليم له هدفان لا ثالث لهما:
    – تأهيل الخريجين لمجالات البحث العلمي على المستوى الدولي لأن المجتمعات الغربية تقدمت بفضل الإكتشافات العلمية.
    – تمكين الخرجين من المعارف والمهارات التي تؤهلهم لمنافسة أقرانهم في سوق الشغل الدولية.
    الهدف الأول يتطلب دراسة العلوم البحتة والتقنيات الحديثة و حتى تكون سهلة وواضحة للإستعاب من الأفضل أخذها من المنبع باللغة التي تنتجها.
    الهدف الثاني يتطلب تمكين الطالب من قدرات المنافسة ومنها لغة التواصل المنتشرة عالميا.
    الأنترنيت نافذة على العالم تجمعه في غرفة واحدة وهي وسيلة لكسب المعارف والتواصل والبيع والشراء فإذا لم يتعلم التلميذ منذ الإبتدائي استعمال هذه الوسيلة بالأنجليزية فلن ينتفع ولن ينفع. حرام وأد الأجيال.

  • زيزو
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:43

    تعليمنا ليس شعبيا حتى نقرر فيه فهو تعليم نظامي تحث
    وصاية المجلس الاعلى الدي يرسم خطوطه العريضة الانية والمستقبلية
    ادا كان التعليم حق مجاني لكل شعوب العالم تضمنه المواثيق الدولية فهو حق من حقوق الانسان الدي وقع عليها المغرب ولا يلتزم بشكل او باخر بتعميمه وجودته والزاميته لكل الفئات كما لايلتزم بتوفير الظروف للارتقاء بهدا الحق الى مصاف الدول التي تحتل مراتب متقدمة في هدا المجال الحيوي الدي
    يرقي الانسان لخدمةالاوطان .تعليمنا طبقي عنصري اقصائي يصنع الامية
    المعاصرة و العاطلين الحاقدين والمنتقمين والدين يعتبرون قنابل موقوتة
    في المجتمع انتج منهم متشددين في الدين وانتحاريين ومرتزقة يتواجدون
    في مناطق الصراعات كما هو الشان بالنسبة للمجرمين والمشرملين
    ومحترفات الدعارة
    ابصم بالعشرة للسيدعزيمان لو استطاع ان يسطر الخطوط لوضع قاطرة التعليم
    فوق سكته الحقيقية هو ومن معه في هدا المجلس الدي عودنا على انتاج سياسات فاشلة اهدرت الملايير من الدراهم ان المتربصين بالتعليم وبرجالاته الاوفياء والتي قهرتهم الحكومات عمدا هي التي قضت على احلامهم في الترقي
    و الارتقاء بالتعليم الدي تمت خوصصته

  • كريم عالي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 03:22

    لغات التدربس لا بد لها من استفتاء شعبي ولا يحق لاشباه مثقفين ان يفرضوا ارادتهم وهم مجرد شرد بدعوى ان الدارجة هي الاصلح للتعليم او التكليخ بالاحرى والواقع والمنطق والاقتضاء يقول ان الدارجة يتعلمها جميع المغاربة منذ الصغر في البيت والشارع فما ضرورة تعلمه في المدرسة ثم اذا كن ا نؤمن بالديمقراطية حقا فالاولوية لابد ان تكون للغة العربية كلغة رسمية في الدستور اذا كنا نحترم الدستور مع اعادة الاعتبار للامازيغية ام لغة العلوم والتقنيات فلاشك انها هي اللغة الانجليزية لذا لابد من تعضيد الباكالوريا الانجليزية لاختصار هوة التخلف الحضاري الذي نعيشه اما الفرنسية والاسبانية والالمانية فلاباس من الانفتاح عليها لمن لديه الرغبة في تعلم او التعمق في احداها لانه حتى معاهد التعليم العالي في فرنسا او غيرها من البلدان نجدها تدرس بالانجليزية فلماذا لا نختصر المسافة منذ الان بدلا من نبدا اصلاحا معوقا لنجد انفسنا بعد عقد من الزمان نعيد كرة الاصلاح هذا من جهة اما من يقول باللغة الدارجة كلغة تدريس في المراحل الاولى فاما هو معتوه واما هو ماجور من اطراف اخرى تريد ان تنقض ماتبقى من رشد ادى عقلاء هذا الوطن

  • ابو سلمى
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 06:44

    عن اي ثقة يتكلم السيد المستشار؟ وتركيبة المجلس طبخت تحت جنح الظلام .والمجلس مرتبك حتى في هدفه فمرة يتكلم عن التقرير الاستراتيجي حول التعليم ومرة يتكلم عن المشروع التربوي الجديد. عن اي ثقة يتكلم السيد المستشار؟ والمجلس فتح حوارا جهويا مع العموم ترك لهم الحبل على الغارب لحديث في كل شيئ وفي لا شيئ على طريقة الزوبعة الذهنية في انتظار وجبة الغداء الدسمة وابان اعضاءه على ضعف في تاطير وتوجيه التدخلات كان هدفهم اضهار مشاركة الجميع وحساب المشاركة ثقة في المجلس . وحتى الكلام عن ثقة الملك ورئيس الحكومة امر لايمكن الحديث عنه لان الملك ورئيس الحكومة هما اللدان عينا اعضاء المجلس وكما يقول المغاربة شكون يشكرك العروسة.وخصوص لازال المجلس لم يقدم شيئا وحتى الخرجة التي قام بها من خلال الحوار الجهوي تبين بالملموس ان الادعاء بان الجميع شارك في اصلاح التعليم وان المجلس ملتزم بالمقاربة التشاركية .
    اما عن لغة التدريس فقط حسمها الدستور الجديد بناء على الهوية المغربية المتعددة وحدد لغتان وطنيتان: العربية والامازيغية
    العربية للحفاظ على اسلامية المجتمع والامازيغية للحفاظ على جزء مهم من ثقافة وتراثه..يتبع

  • عبد الرحيم بداوي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:02

    السلام عليكم
    أولا كان علينا تشخيص الداء علميا من طرف مختصين من كفاءات وتحديد المسؤوليات وإبعاد المفسدين الذين زالوا على رؤوس المصالح العليا فكيف يعقل أن نسند مهمة الإصلاح لأشخاص مسؤولين عن فساد منظومة بأسرها؟ (حاميها حراميها ) لماذا لا نضع مقارنات بين التعليم الخصوصي والعمومي ببلادنا قبل أن نذهب إلى مقارنة تعليمنا مع باقي شعوب العالم ؟ مغرب يسير بسرعتين بنفس الأشخاص تقريبا لنقارن قسمين لنفس الأستاذ قسم بالتعليم الخاص وقسم بالتعليم العام ولاحظوا الفرق الشاسع لكل مبرراته لكن السؤال يبقى مطروحا أين الخلل؟ الحلول جاهزة: نقل تجارب أخرى ولصقها بالمدرسة المغربية (المختبر) يتبع,,,,,

  • محمممد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:26

    انحرفنا عن الطريق مما أذى إلى تخلفنا و تخلفنا هذا سبب مزيدا من الانحراف الذي بدوره عمق درجة تخلفنا و هكذا إلى أن نبلغ الحضيض و قد بلغناه. الله إراجع بنا.

  • أستاذ
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 07:27

    ثانويتان تقنيتان بمدينتي ولم يتم إشراك أي إطار من أطر الثانويتين بالله عليكم على من يضحكون. الإصلاح المعمول به بحكم تجربتي المتواضعة حيث عشت طوال حياتي العملية ثلاثة إصلاحات. الإصلاح يتم في الدقيقة 90 ويتم إشراك الجميع في الدقيقة90 وهكذ يتم تجنب الإقصاء.وإرضاء الدات.الإصلاحات المتعاقبة أوصلت الشباب للتشرميل. ( نسعاو من الله السلامة هاد الإصلاح آش غادي إيولد لينا الله إنجينا وينجيكم من الإصلاح)

  • marocain
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:06

    ﺍﻭﺩ ﺍﻥ ﺃﺫﻛﺮ ﺛﻠﺎﺙ ﻧﻘﻄ ﺗﻬﻢ اصلاح ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﻣﻐﺮﺑﻨﺎ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﺑﺪﻭﻧﻬﺎ ﻟﻦ ﻳﺘﺤﻘﻖ ﺃﻱ ﺍﺻﻠﺎﺡ.
    ﺃﻭﻟﺎ : ﺗﺄﻫﻴﻞ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺒﻨﻴﺔ و ﻛﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺗﺠﻬﻴﺰﻫﺎ ﺑﺎﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﻳﺔ و ﺍﻟﻨﻆﺮ ﻓﻲ ﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻴﻦ.
    ثانيا: ﺗﺤﻔﻴﺰ ﺍﻟﺘﻔﻮﻕ ﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺘﻠﺎﻣﻴﺬ أو ﻓﻲ ﺻﻔﻮﻑ ﺍﻟﺎﺳﺎﺗﺬﺓ ﻣﻊ ﺍﻟﻌﻤﻞ ﺑﻤﺒﺪﺃ ﺍﻟﻤﺴﺎﻭﺍة و ﺍﻟﺎﻧﺼﺎﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺎﺳﻠﺎﻙ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻤﻴﺔ.
    ﺛﺎﻟﺜﺎ: ﺗﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺑﺮﻣﺘﻪ ﺑﺪﻭﺭ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺄﺷﺨﺎﺹ ﻣﻊ ﺩﻋﻢ ﺍﻟﺘﻠﺎﻣﻴﺬ ﻧﻔﺴﻴﺎ و ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ.

  • Targuist - Sanhaji
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:30

    أريد أطفالي يتلقون دروس اللغة العربية والإنجليزية.
    بالإضافة التربية الإسلامية.

    ثم كل الدورات الحديثة في مجال الطب إلى التكنولوجيات الجديدة.

  • أراء متهافتة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:47

    أنظروا كيف تم رفض الإندماج في العولمة لما جائت تطرق أبواب المغرب
    ذكر الناصري في كتابه الإستقصاء ج 9 ص 162 وهو من النخبة المتعلمة وأقطاب المخزن في عهد الحسن الأول (1873 –1894).
    (وفد على السلطان أيده الله عدة باشدورات للأجناس مثل باشدور الفرنسيس،والإصبنيول،والبرتغال،وغيرهم،وتكلم الفرنسيس في شأن بابور البر والتلغراف وإجرائهما بالمغرب كما هما بسائر بلاد المعمور، وزعم أن في ذلك نفعا كبيرا للمسلمين والنصارى، وهو والله عين الضرر وإنما النصارى أجربوا سائر البلاد فأرادوا أن يجربوا هذا القطر السعيد الذي طهره الله من دنسهم).
    (بابور البر هو القطار) قارنوا هذا العقل مع عقل بسمارك الذي قال: لست أنا الذي وحدت ألمانيا إنما وحدها القطار.
    هذا التقوقع ورفض الخروج من البيضة والطيران خارج العش هو الذي تسبب في ضعف المغرب وإستعماره.
    هكذا عقول الذين يتشبثون بالعربية أوالدارجة أو تيفيناغ.
    لماذا مات ويموت الشباب غرقا في البحر؟ أليس لنيل نصيب من العيش الكريم في أوروبا؟ ماذا غنم عمالنا من بلاد العروبة (العراق وليبيا) الم يرجعوا خاويي الوفاض؟.
    بأية لغة نريد أن نقتحم الأسواق التجارية العالمية ونستقبل السياح؟

  • abdesslam khaled
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:57

     Infrastructures et environnement scolaire.

     Instruction, formation continue et optimisation des ressources.

    Nouvelles approches d’évaluation d’orientation et de suivie.
     Choix de la langue de l’enseignement et réhabilitation de l’enseignement prive

  • shark
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:18

    عمر عزيمان، وهو الذي انتهى قبل أسابيع من اللقاءات الجهوية التي جمعت المجلس برجال التعليم،
    إسئلو اهل التعليم هل سمعوا بهذا اللقاء .
    انا شخصيا لم اسمع بذالك
    فيما يخص مشاكل التعليم الكل يعلم ان هذه الطريقة في تدبيره لن نخرج بها بشيء
    اقترح ان مستوى الإبتدائي ان يوفر للمتعلم مايلي :
    القراءة و الكتابة و الحساب
    وفي الإعدادي : يبدا بالتفتح العلمي والتقني وذالك بإقحام مواد جديدة بالوازاة مع ما يدرس في القسم
    مثلا :حصص في ميكانيك السيارات و الخياطة والنجارة و الحدادة …الخ
    حسب ميول التلميذ وذالك خلال اوقا فراغه بدل تدريسه الرسم و الموسيقى و التكنولوجيا وهكذا حتى وان غادر المدرسة على الأقل فهو يعرف بعض فنون الشغل
    وفيما يخص الأدوات والتجهيزات للقيام بذالك
    فالدولة تقوم بحجز مثل هذه المواد مثل السيارات …الخ
    يمكن ان يستفيد منها اولاد الشعب عوض الن تباع احيانا في سوق الخردة
    وباثمنة تفضيلية لبعض الزبناء
    وكما يطلب في قطاع القضاء عن طريق تحرير القضاء يجب تحرير التعليم .

  • الوزاني
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:18

    التعليم في بلادنا في الآونة الأخيرة أصبح في الحضيض بسبب التراجع الخطير الذي يعرفه هذا الأخير، بحيث كان تعليمنا في السبعينات من أرقى التعليم والدليل أذكره لكم بالملموس كمثال لا الحصر وهو المرأتين الرائدتين في العالم العربي وهما تربيا وتعلما في المدرسة العمومية أيام كان التعليم في أحسن صوره وكان للمعلم الواجب للاحترام والذي ينطبق عليه قول الشاعر : قم للمعلم وفيه التبجيلا ""كاد المعلم أن يكون رسولا والمرأتين التي أقصدهما وهن رفعن راية المغرب في المجال العلمي الدكتورة رجاء الناجي الوزانية والدكتورة مريم شديد البيضاوية فهن درسن في التعليم الابتدائي والثانوي والجامعي بالمؤسسات التعليمية العمومية ،أنذاك كان الأستاذ بإمكانيات ضعيفة ولكن بمقدورات كبيرة وبنكران الذات وكان التلاميذ في الفصل بمثابة الأبناء أو أكثر وكان التلاميذ يقدرون الأستاذ ويعتبرونه قدوة لهم عكس اليوم فكلا الطرفين ليس بينهما احترام إلا من رحم الله ، فالرجوع إلى الأصل هو الصحيح بمعنى التدريس بطريقة السبعينات مع إحداث اللغة الانجليزية في المرتبة التانية والله ولي التوفيق ، من أبناء هذا الوطن الغالي الغيور على المدرسة المغربية

  • خذ الكتاب بقوة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:28

    ملف التعليم أخطر من ملف الأمن يجب أن يتولاه الملك لتوحيد الكلمة حوله لأن التعليم هو الذي يصنع مواطن الغد إذا كانت مناهجه ناجعة سلمت العقول من الإعاقات الذهنية وإذا كانت سقيمة أصيبت العقول بالشلل كما هي العقول التي تأبى الإنفطام وتستكين إلى دفء أحضان الأمهات. متى كانت اللغة الأم سببا في تقدم المجتمعات؟ التدافع البشري و التلاقح الثقافي هما المحرك والقاطرة.
    بعد الإستقلال رفع الحسن الثاني راية لbilinguisme وبه استطاع المتعلمون المغاربة إكتساب المعارف العصرية. والآن حان وقت رفع راية trilinguisme لتمكين الأجيال الصاعدة من إقتحام مجالات العولمة.
    – الإقتصار على العلوم القرآنية بالعربية حتى يأخذ الشباب دينهم من المصدر دون وسائط وتأويلات أصحاب الأهواء من الفقهاء.
    – العودة إلى تدريس العلوم بالفرنسية منذ الإعدادي لأسباب تاريخية ولكون طلاب العلوم يلجأون إلى الجامعات الفرنسية بكثرة.
    – تدريس التقنيات الإلكترونية بما فيها الأنترنييت بالأنجليزية منذ الإبتدائي لكونها أكثر اللغات المنتشرة عالميا.
    هذه الإصلاحات ممكنة التحقيق إذا تم ربط الترقيات والتوظيف بمعرفة اللغات الثلاث.

  • Zohair
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:53

    Il ne faut attendre grande chose d'une nation qui condamne moralement sa façon de parler et la considère comme indigne d'estime et de considération

  • سعد
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:07

    السلام عليكم ،أرجوكم أنفقوا الأموال على إصلاح المستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي للاسر نحقق نجاحا في مستوى إصلاح التعليم ، ثم هناك نقطة مهمة الا وهي استشارة القاعدة العاملة في الميدان وشكرا.

  • عبر من الماضي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:45

    "إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لأُولِي الأَبْصَارِ" صدق الله العظيم. لما دخلت مؤسسة المدرسة العصرية في عهد الحماية كانت سببا في التحولات الإجتماعية والثقافية التي قلبت أوضاع المغرب رأسا على عقب.
    من أبناء المدن الذين سبقوا وتعلموا بالفرنسية كان منهم بعد الإستقلال الزعماء والوزراء واهل الحل والعقد.
    أبناء القرى الذين تأخرت عنهم المدرسة كانت الوظائف الإدارية المتوسطة والصغرى من حظهم.
    الابناء الذين امتنعت أسرهم من إدخالهم إلى المدرسة العصرية خوفا من التنصير صاروا مغمورين يشتغلون في الحقول أو الحرف التقليدية أو المصانع.
    الأبناء الذين تمسكت أسرهم بالتقاليد وأدخلتهم إلى الكتاتيب ثم ما كان يسمى بالمدارس الحرة الإسلامية العربية فمنهم من صار مؤذنا أو إماما في المسجد أو عدلا ومنهم من تعاطى للشعوذة يكتب الأحراز والرقى والمحظوظ منهم صار معلما أو قاضيا.
    ما ستر عيوب التعليم بعد الإستقلال كون المدرسة كانت تدفع والإدارة تبلع بسبب اشتغال الخرجين في الإدارات العمومية وبفضل رواتب الأبناء خرجت أسر كثيرة في المدن والقرى من الجهل والفقر والعسر وتحسنت أحوال المجتمع.
    إنفضح التعليم بإغلاق أبواب الإدارة.

  • دجل و مؤامرات
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 18:01

    النتائج هي التي تكسب المصداقية قبل الثفة وليست التعيينات.طبيعة دلك المجلس عروبية مغربية وبالتالي وعن ثقةولد ميتا .نريد مدارس امازيغية بين اهلها .فهل سيادتكم هو الدي سيقيمها ؟ اما الحديث عن مدرسة عربية فصحى عامية .وماهي ومالونها .فتك ديماغوجية ومناورة .لتحويير الاشكال .وتدكرنا .بالقول الماتور ..اضرب حمارك على التبن لينسى الشعير .. لسنا اغلياء فاحتفظ بشعيرك وتبنه .فما لم يستطعه مغرب السبعينات والتمانينات بامكانياته .لابادة الامازيغبة .لن بحققه مغرب اليوم بمشاكله المستعصية .السيد بنكيران لازال يتجدث عن تطوير و النهوض بالامازيغبة ففي ثقافته هي نظير الصناعة التقليدبة والغلكلور .فهنيءا لانصاره بهده النقلة السياسية النوعية والتي يستحيي اردوغان بان يقوم بها .لان البون شاسع بين الحقوق والاكراميات .وفاقد الشيء مهما خاول لن يعطيه ،

  • سمير
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 23:19

    للاسف وزراء التعليم لا علاقة لهم بهدا القطاع.ينصتون لكلام الشارع.ولكل مايقال في حق رجل التعليم…والغريب انهم يتجاهلون معاناتهم…والمعادلة بسيطة:مقارنة بين حياة وظروف الاساتذة في الدول المتقدمة واساتذتنا!….اما اصلاح التعليم فلن يكون اﻻ باصلاح حال رجل التعليم ماديا ومعنويا..لقد عانا ما فيه الكفاية من تهميش وفقر وذل …مما جعله يتخلى عن مبادئه..منذ1985وهو يضحي في سبيل الوطن ولا احد اعترف له بالجميل…

  • مواطن
    السبت 22 نونبر 2014 - 14:45

    اذا فشلت الدولة في تربية وتعليم كل ابناء الشعب فقيرهم قبل غنيهم -وهذا حالها منذ اربعين سنة- فاعلم انها سائرة بوعي او من غير وعي الى تكريس حقيقة المغربين النافع وغير النافع. الامر الذي سيؤدي لا محالة ليس الى ربيع مغربي بل الى اعصار سيكلوني قد ياخذ في طريقه كل شيء الا ان يرحم الله هذا البلد و اهله بمعجزة.

  • ولد سعيد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 00:09

    القرارات التي تصدر من هذا المجلس تلزمه هو وحده .ولا حق له أن يوجه خطابات تبريرية الغاية منها أن الفلوس الكثيرة و الإمتيازات المحصلة منه مستحقة . فشل التعليم قول مغدور ليس من اختصاصات هذا المجلس .لم لا تتحدثوا عن ثروات المغرب أين هي . ؟ ابتعدوا عن التعليم فهو قادر على النهوض بفضل رجاله و نسائه و تلاميذه.

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب

صوت وصورة
الفهم عن الله | التوكل على الله
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | التوكل على الله

صوت وصورة
مهن وكواليس | الرايس سعيد
الإثنين 18 مارس 2024 - 17:30

مهن وكواليس | الرايس سعيد

صوت وصورة
حملة "بن زايد" لإفطار الصائم
الإثنين 18 مارس 2024 - 16:21 2

حملة "بن زايد" لإفطار الصائم