المغرب يؤكّد استقبال الرئيس البوركينَابي المتنحي لـ"إقامة محدّدَة"

المغرب يؤكّد استقبال الرئيس البوركينَابي المتنحي لـ"إقامة محدّدَة"
الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:41

أفاد بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون بأن الرئيس البوركينابي السابق ، بليز كومباوري، قد حل مساء أمس الخميس بالدار البيضاء، مرفوقا بخمسة أشخاص، وذلك من أجل الإقامة لـ”مدة محدّدَة”.

وجاء بلاغ وزارة مزوار كي يؤكّد سابق معطيات تناولتها وكالات أنباء دوليّة، قبل ساعات من ذلك، ارتكزت على تصريحات أمنيّة محليّة من الكوديفوار، التي كان قد حل بها رئيس بوركينافاسو السابق، وقالت إن المغرب قد قبل بتنقل كومباوري نحو أراضيه بعد الإطاحة به من خلال احتجاجات شعبية اتسمت بالعنف في بلاده.

وأضاف البلاغ الصادر عن الدبلوماسية المغربيّة: “إنّ المملكة المغربية، التي تجمعها روابط تاريخية وإنسانية وسياسية قوية مع بوركينافاسو، تجدد دعمها للمسلسل الانتقالي في هذا البلد، وتهنئ الشعب البوركينابي الشقيق وقواه الحية على روح الوطنية والمسؤولية التي أبانوا عنها في هذه المرحلة المهمة من تاريخه”.

الملك محمد السادس استبق بلاغ “وزارة مزوار” ببعث برقية تهنئة إلى ميشيل كافاندو بمناسبة تعيينه رئيسا انتقاليا لبوركينافاسو.. وأعرب الملك، في هذه البرقية، عن تهانيه الحارة ومتمنياته الصادقة لكافاندو بـ”النجاح التام في مهمته النبيلة، بما يخدم تقدم وازدهار الشعب البوركينابي الشقيق” وفق الصياغة.

ومما جاء في البرقية: “إن تعيينكم من طرف القوى الحية للأمة لقيادة هذه المرحلة الانتقالية الحساسة يعكس الثقة الكبيرة في تجربتكم الغنية، وحكمتكم، ونزاهتكم الأخلاقية. كما يستجيب لإرادة شعب بوركينافاسو في المضي قدما على طريق تعزيز الديمقراطية لتحقيق تطلعاته نحو تحقيق المزيد من التنمية والرفاه”.

كما عبر الملك عن “دعم المغرب الثابت لبوركينافاسو والعزم الوطيد على العمل، سويا مع الرئيس كافاندو، لإعطاء دينامية متجددة لعلاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال التي توحد البلدين، لما فيه صالح الشعبين الشقيقين وبما يحقق تقدم وازدهار واستقرار القارة”.

‫تعليقات الزوار

31
  • بدرو
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 00:58

    على المغرب أن يستقبل هذا الرئيس المخلوع احسن استقبال .. رغم أنه كان ديكتاتوري ومستبد بالسلطة ( أزيد من ربع قرن وهو يحكم بعد أن انقلب على صديقه الرئيس الأسبق) إلا أن موقفه من الصحراء المغربية يظل راسخا .. وقد كان أيضا صديقا للراحل الحسن الثاني

  • عبد الله
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:04

    يبدو أن المغرب أصبح وجهة مفضلة لمن طردوا من بلدانهم من حكام و رؤساء فبعد على عبد الله صالح و كومباوري من سيلحقهما يا ترى ؟

  • صلاح الدين
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:10

    أعتقد ان استقبال المغرب للرئيس المخلوع سوف يخلق العديد من المشاكل والحساسياث للبلاد ،المغرب هو أصلا في غنى عنها.

  • idrissa tall
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:44

    من المهم جدا ان يستقبل المغرب لشخصية السيد الرئيس السابق لبوركينا فاسو بليز كومباورى على الارض المملكة لاشك ان المغرب سيستفيد منه كثير خاصة فى ملفات الساخنة هو كشخصية جد قوي فى منطقته سواءا فى ذكائه الديبولوماسى او القوة العسكرية العالية التى تميز بها خلالة وجوده على الراس السلطة

  • bent berkane
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:56

    bien venu chers amis le maroc vous ouvre ses portes car vous etes nos alliés. Il y a des ennemis et traitres de la nation qui se promenent chez nous sans tracas comment alors on pe refuser le refuge à un allié de notre cher pays. N ayez pas crainte chers amis la roue tourne et continue de tourner, ceux ki pensent safi hakmat, ils se tompent. Les marocains sont patients,une chose est sure la crise économique ne nous aide pa pour le moment mais on ne va jamais céder à Alger ki cherche à nous étouffer pour venir nous proposer son aide WALLAH et WALLAH si notre roi accepte une sadaka des harkis,nous les enfants de Berkane nous couperons avec le régime peu importe les conséquence. Nous les enfants des expulsés de 75 nous n avons pas oublié et les harkis vont payer cher cette expulsion. fransa a tué un million et demi et lui ont oublié tout sans même k elle s excuse mais pour le maroc on continue de chanter hagrouna lemrarka combien on a tué de dzairis?

  • باغي نحرق لوراق
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 01:59

    مرحبا بالافارقة في بلدهم الثاني المغرب

    مرحبا بالمنقلبين عليهم من الافارقة,مرحبا بالحراكا الافارقة,مرحبا بالسعايا والمتسولين الافارقة

    ايوا شوفو لينا حنا شي بلاد نحركو ليها

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 02:00

    دولتنا المغربية يجيب ان تكون ذكية نبقى مع (الشعوب والدول الباقون) أما الاشخص فا لهم زمانهم يأتون ويذهبون، وحسب الاوضاع نقرر، اذا كان الشخص عليه تهم و ادلة مؤاتقة ومطلوب لمحاكمة عادلة وضمانات فا نتعاون مع بلده الاصلي، اما غير ذالك فل نستعمل حق الانسان المعمول به عالميأ

  • لحسن من فرنسا
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 03:12

    من الطبيعي يا اخواني أن كل سارق لأموال بلاده وهرب وأول حاجة يفكر فيها هي البحث عن أشقاء له الذين هم بدورهم ينهبون بلدهم،فالعنوان الأول الذي يظهر في الخيال هو المغرب لأنه يوجد أمثاله من وزراء وبرلمانيين ورؤساء الشركات الكبرى التي لا تدفع واجبات الدولة وترسل أموالها إلى الخارج .
    فهذا تكن الناس يوما بعد تنحي الرئيس الهارب.ان المغرب جنة للمجرمين يوجد أصحابهم عندنا بكثرة.الله أيدير التأويل. وشكرا للنشر.

  • Driss canada
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 04:09

    صراحة هدا الرئيس الفار من بلاده خاءن. لقد خان وطنه ورئيسه سانكار. حيث ثءامر عليه مع جهة خارجية لإزاحته وقتله. فسنكارا الرئيس المغتال تولّى الحكم وهو ابن ثلاثون سنة ورغم انه لم يدم حكمه الا وقت قصير لكنه قفز باقتصاد بلاده قفزة عظيمة حتى اصبح الغرب ينزعج منه لان دولة بوركي نفاسو استطاعت ان تعتمد على طاقة ابناءها وأصبحت تعتمد على إنتاجها الداخلي اكتفاءها الداتي. وهدا ما جعل سانكارا محسودا عند الغرب زيادة على دلك كان ينتقد سياسة الغرب وأمريكا الاستعمارية وهدا ما عجل بقتله وهو في قمة عطاءه وريعان شبابه. ولهدا لايجب استقبال هدا الرئيس المنبوذ الخاين و القاتل على ارض المغرب. فبلادنا ليست مزبلة للنفايات البشرية.

  • الجمعة 21 نونبر 2014 - 08:50

    Bienvenue pour MR BLAISE COMPAORe;un grand ami du maroc.IL faut que les marocains sachent que cet ancien president a rendu beaucoup de services à notre Royaume.En tout cas je suis heureux qu'il soit parmi nous.UN clin d'oeil pour l'ancienne premiere dame.Une belle femme.

  • Imi
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 09:11

    Apparemment, notre pays bien-amié va devenir la casse des présidents démunis. Aujourd'hui c'est president Burkinabé, demain Ali Saleh de Yamen, apres . demain Sissi etc. weird!!!

  • حمزة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:13

    أوصي بعدم استقبال الزعماء المطاح بهم في بلادهم لأن دلك لم يجر على المغرب الا الويلات في عدة محطات تاريخية.
    في بداية السبعينات استقبل المغرب أشرس معارض للقدافي الدي لم ينساها للمغرب ولما بدأت ارهاسات تشكيل البوليساريو سنة 1974 سارع ليكون أول المعترفين بجمهورية الوهم ودعمها الى أخر أيامه.
    لما أطيح بشاه ايران سنة 1979 قبل المغرب لجوءه اليه فاعترفت ايران بجمهورية الوهم نكاية في المغرب ولم ينسى دلك الايرانيون للمغرب الى اليوم ويظهر دلك في اعلامهم و مواقعهم الاخبارية.
    لمادا نبحت عن المشاكل للمغرب وبعد دلك نعجز عن حلها ونشتكي منها لسنوات عديدة. الفاهم يفهم.

  • الجزولي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 10:43

    هذه هي الرجولة وإلا فلا، بعد المظاهرات وعلم ان الشعب لم يرده رئيساً أو قائدا عليه، غادر الصلطة هذه، رجولة والله، أما حكام العرب والله لن يغادر إلا إذا قتل الآلاف من شعبه ، وإذا أحس بخطر على نفسه حرق الأخضر واليابس وغادر إلى بلد دكتاتوري آخر، ولهذا واجب على النظام في المغرب ان يستقبله كرجل قوي.
    الله استر المغرب من الفتنة ،ويهدي حكمائه إلى الطريق المستقيم أمين يارب.

  • مناجاة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:21

    مرحبا مرحبا مرحبا..

    ماذا يقول الشعب البوركينافاصو على بلد كالمغرب ، بعدَ ان إستقبل رئيسًا آطيـحَ به لفساده ، و لعدم وثوق شعبه بهِ ، فما بالك نحـن؟ !!

  • منا رشدي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:46

    " وقالت إن المغرب قد قبل بتنقل كومباوري نحو أراضيه بعد الإطاحة به من خلال احتجاجات شعبية "
    إحتجاجات وليست ثورة كإحتجاجات التونسيين !!!!!!!!!!

  • simo
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 11:56

    لا أهلا و لا سهلا في -بلدنا الطاهر-بكل من تلطخت يده بدماء أرواح أبرياء أوطانهم،و لا بمن عاتوا فسادا و استبدادا في وطنهم و لا بمن خانوا الأمانة التي كانت في أعناقهم،لهذا نقول لهم ارحلوا من وطننا حتى لا تدنسوا أية بقعة من بقاع الطاهرة.

  • غيور على الوطن
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:11

    بما ان الدول الغربية لم تعد راغبة في استقبال مهاجرين افارقة ، ولا حكامهم الديكتاتوريين ، فقد اوكلت هذه المهمة للمغرب والذي تقبلها بكل سرور ، دون مراعات للعواقب الوخيمة على الشعب المغربي .

  • BENSAAD m
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 12:27

    يجب ان نحيي هذا الرجل الذي كان فباستطاعته البقاء في الحكم والدخول ببلاده في معارك وحروب وإهدارها دم الشعب كما لاحظنا في بعض الدول لكنه فضل الانصراف وترك الحكم بسلاسة فمرحبا به في هذا البلد المضياف وتنمو خيرا لبوركينا فاصو

  • جمال
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:18

    نحن الجالية المغربية المقيم بوركينا فاسو المتضررين اول

  • asulil
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 13:48

    He was a strong suporter of our national unity so welcome sir we moroccon support our friend who defend our sahara welcome again

  • hamza
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:19

    من تدخل في ما يعنيه سمعا ما لا يرضيه لان المغرب حر و سيبقا حر

  • Abdollay wado
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:33

    ماذا لو..لو فرضنا انه محمد مرسي . هل سيكون مرحب به يا ترى ؟ ام اننا كنا سنرى مظاهرات في الشارع وفرصة لتصفية حسابات ؟

  • سعيد الجديدي
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 14:41

    اتسال في حالة اذا ما اصبح مطللوبا من عدالة بلاده .هل سنسلمه لبلاده ام نطرده ام ماذا?!في كلتا الحالتين سنسقط في حرج كبير

  • algeroi
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 15:26

    réponse a bente berkane pourquoi tu parle de lalgerie ? tu veux pas nous pardonner pardonne pas et envoi des vos hommes et vos militaires récupéré vos terres tu sais bien qu'ont vous connais et ont vous attend avec impatience la haine que vous avez en ver nous elle et multuepilier chez nous publie svp

  • mohamed
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 15:54

    notre pauvre pays est devenu depuis des années le refuges de toute la racaille du monde .les obsédés sexuels .les criminels recherchés par l'interpole et leurs pays et aussi les rois et présidents destitués.de .l'empereur chah d’Iran à mubuto sissiko et de carlos au criminel sioniste recherché par Israëlt. dans tout cela on ne voit pas une quelconque présence de l'Etat

  • red1
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:28

    كل هذا بسبب هذه الصحراء.نتملق لهذه الدولة ونرحب بردكتاتور هذه الدولة رغما عنا بسبب الصحراء.اللهم فرج علينا هم هذه الصحراء.قولو امين.

  • Anouar
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 16:36

    J'accepte bien de recevoir ce Mr au Maroc, il a tjr été du coté du Maroc malgré plusieurs tentatives de détournement de la part du régime algérien ! que sera l'image du Maroc si on laisse tombé nos alliés ?? comme on dit en Arabe : li ghetani b khit, nghetih b hit…

  • akram
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 19:22

    لكي لا نكون ناس متناقضين وبما أننا نطمح للوصول إلى المراكز المتقدمة لحقوق الإنسان يجب علينا أن نعمل بالمقولة التي تقول
    عامل الناس بما تحب أن يعاملونك

  • بلغيتي طنجة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 20:19

    السياسة المغربية رشيدة وتعرف جيدا ان من احسن اليها بمواقفه الشجاعة في قضية وحدتنا
    الترابية لابد وان تجازيه على موقفه والرءيس
    البوركنابي كان الى جانب الحسن الثاني رحمه
    الله في مواقفه المؤيدة للحكم الداتي والجهوية الموسعة لدا وحيث ان المغرب معروف بتسامحه و
    بتشبته بالقيم الانسانية و مبادئ الشريعة الاسلامية السمحاء لدالك فلا باس ان يستقبل الرءيس البوركنابي

  • بلغيتتي طنجة
    الجمعة 21 نونبر 2014 - 21:45

    اخي المغاربي الجزاءري صاحب التعليق رقم24 ان بنت بركان لم تدكركم بعيب بل دكرتكم بطرد اكثر من 350 الف مغربي من الجزءر اضافة الي عداء دولتكم و تشجيعها للمرتزقة اعداء الوحدة الترابية و قتلها الابرياء و حبسهم و التنكيل بالمحتجزين بتندوف و ترحيل الافارقة و السوريين ورميهم فوق التراب المغربي
    اضافة الى اغراق المغرب بالقرقوبي ومع ذلك فإننا نحن المغاربة لا نكن حقدا لاخواننا في الجزاءر بل هم اهلنا و أحبتنا في الله و العروبة والاسلام و المغربة

  • Ahmed
    السبت 22 نونبر 2014 - 07:34

    Bienvenue à l'ancien président burkinabé au Maroc. Mais la question que chaque marocain se pose, pourquoi le Maroc accueil certaines fois ses anciens ennemis qui ont œuvré pour le déstabiliser comme les anciens politiciens algériens ?
    D'accord le Maroc c'est une terre de paix, mais il n'y a pas de place pour les haineux qui lui ont planté des couteaux dans le dos…
    Boutef est né chez nous, il a grandi chez nous et le résultat on le connait

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب