العدل والاحسان: التغيير ليس أرضية انتخابية أو برنامجا حكوميّا

العدل والاحسان: التغيير ليس أرضية انتخابية أو برنامجا حكوميّا
الأحد 23 نونبر 2014 - 14:45

تستعد جماعة العدل والإحسان لإحياء الذكرى الثانية لوفاة مرشدها ومؤسسها عبد السلام ياسين، التي تصادف 13 دجنبر، بإطلاقها “فعاليات تحتفي بعطاءاته واكتشاف متجدد لمفهوم التغيير في كتاباته وفكره”، مشيرة إلى أن الأمر يأتي “وسط الحصار الخانق والتناول غير الموضوعي لنظريته واجتهادته”.

وجعلت “الجماعة” من الموعد مناسبة لتجديد مواقفها السياسية المعارضة، بالقول إن “الأمة الإسلامية تعيش أزمات خانقة واضطرابات متصاعدة تراكمت على مدى تاريخها منذ انتقاض عروة الحكم، وترسخت جراء هيمنة الاستبداد، واستفحلت بسبب التدخل الخارجي والتآمر الداخلي”.

وترى “العدل والإحسان”، في افتتاحية نشرت على موقعها الالكتروني، أن مناسبة الإحياء السنوي لذكرى وفاة المرشد عبد السلام ياسين تبقى فرصة “لتجديد الصلة بمشروعه الكبير.. والتذكير بما أجراه الله على يديه من خير يعم الأمة والإنسانية”.

ويضيف المصدر ذاته أن وفاة الشيخ ياسين “لم يكن عدا عكسيا لامتداد مشروعه في الزمان والمكان، بل حدثا كبيرا أثار الانتباه إلى ما بذله على مدى عقود طويلة من جهود علمية وفكرية وتربوية ودعوية وسياسية.. ومشروعه الكبير ضم أجوبة واجتهادات حول التغيير الذي يعتبر محورا أساسيا في الجهاز المفاهيمي الذي أسسه”.

واستحضرت الجماعة مواقف ياسين، التي وصفتها بالـ”ثورية”، مشيرة إلى نظرته للثورات على أنها “تهدف إلى ‘تغيير بنيات المجتمع، وبناء اقتصاده، وإصلاح نظامه السياسي’..”، في حين ظل ياسين، وفق الجماعة، ينبه إلى “أهمية الإرادة الحقيقية والتعبئة الكاملة والتحام الطليعة بالعامة في أي فعل تغييري واعد”.

الرؤية السياسية للعدل والإحسان، في ما عممته عبر بوابتها الرقمية، لخصت في موقف المرشد الراحل بالقول، وهي تستند على إحدى كتاباته، “التغيير في نظره رهين بانبعاث ‘الإرادة المغيرة الفاعلة من داخل صدور الملايين، وقد ألِفَتْ الملايين قرونا أن تضع أمرَها بين يدي الحاكم، وتتواكل إليه، وتسكت عنه'”.

ويحيل المصدر ذاته إلى موقف الجماعة من كون مبادرات التغيير التي تتخذها القيادة تبقى مولوداً ميتا.. إن اصطدمت بأرضية الخمول، ووُكِلَ تنفيذُها للروتين الإداري، ولم يَتَبَنَّها الشعب.. مشددة على أن هذا التغيير، من منظورها داخل النظام السياسي، لايقوم على أرضية انتخابية أو برنامج حكومي.. وإنما مَشروع عُمرانٍ واضح الخُطَّة.. يصاغ في إرادة عامة.

وشددت الجماعة على الحوار كمدخل أساسي للتغيير السياسي والتنموي ولتدبير المراحل الانتقالية، مشيرة ، على لسان المنقول عن المرشد ياسين، إلى أن حل الخلاف السياسي يستوجب وسائل سياسية متحضرة.. لا بالدبابات تُحشد لحصد الخصم السياسي الفائز عليك، وتم التذكير أيضا بما خطّه عبد السلام ياسين وهو يضيف: “لا يفيد أن نرفض الحوار مع من يطلب الحوار، ولا أن نستعلي بالإيمان عن الجلوس إلى مناقشة”.

‫تعليقات الزوار

68
  • maroc s'occupe des africains
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:01

    le maroc s'occupe des africains illégaux et leur offrent des chances…..malgré qu'ils n'ont aucune valeur ajoutee au maroc a par leur misere crime drogue et faire des enfants pour faire saAya dans nos rues…alors que des marocains souffrent encore depuis eternite
    voir video youtube:

    Maroc 2014 : Rien n'à changé…ni eau ni chauffage ni hopitaux…

    l'algerie expulse tout les illégaux de son pays, africains et syriens….
    les syriens sont dans des tentes a la frontiere mais les africains ils peuvent rentrer et se promener librement dans nos rues..
    voir sur youtube:
    Des réfugiés syriens expulsés vers le Maroc اللاجئين السوريين المرحلون من الجزائر نحو المغرب

  • المهدي الكعيدي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:04

    ان الله يامر بالعدل و الاحسان
    <<< ان خير الجهاد قول كلمة حق امام سلطان جائر >>>

  • المستقل
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:12

     "…. والتذكير بما أجراه الله على يديه من خير يعم الأمة والإنسانية"

    مثل هذا الكلام السريالي هو الذي يجعل اتباع ياسين اضحوكة في نظر الكثيرين. نحن لا نعرف اين هو هذا الخير اصلا و ﻻ كيف اجراه الله على يدي ياسين. و كيف عم الانسانية و السي ياسين لم يكن يستطيع حتى ان يدخل المرحاض على "خاطرو"
    نعم كان للرجل بعض مواقف تحسب له لكن حسبه تلك المواقف وكفى. لكن ان يقدس و ينسب اليه ما ليس فيه فهذا ينفر الناس و يضحك ذوي العقول السليمة.

    اما الكلام الكبير عن المشروع و القومة و الطوفان فقد خبرناه ولعل ما يقدمه االعدالة و التنمية اليوم في السلطة وهو اكثر دراية بالادارة و التسيير من مريدي ياسين لهو خير دليل على زيف احلام اليقظة سلوسات العظمة التي يعاني منها الملتحون عموما و اتباع ياسين خاصة.

  • ال...دمراوي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:14

    العدل والإحسان لم تأت بجديد للسياسة في البلاد مع تقديري للآب الروحي ع.ياسين.
    العدل والإحسان ساهمت في امتداد الفساد وتراكمات بخطاباتها الجافة والتي غالبا ما تصطدم بالمجتمع المدني بالأحرى النظام .
    و في القريب من منا لا يتذكر انسحابها من الحراك الشعبي وتخليها عن 20 فبراير فاتحة المجال المخزن ان يستغل الفرصة لينقض عليه

  • الجوهري
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:18

    هل من السنة إحياء ذكرى ميت إنكم اقرب إلى الشيعة من خﻻل بعض تصرفاتكم اسال الله ان يهديكم للصواب ويهديني معكم

  • monAvis
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:20

    Toujours la même chose, blabla de la théorie. Il faut commencer à regarder les choses en face.

  • مواطن
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:27

    يجب على الجماعة آن تدخل العمل السياسي وتخرج من هده القوقعة وكترة الكلام الدي لا ينفع ولا يضر (لي قال العصيدة باردة إدير إدو فيها)

  • citoyen
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:32

    le peuple marocain veut vivre en liberté et ne tolère pas à de groupe de fanatiques d'etre gardiens ses ses pensées et un obstacle à ses ambitions.

    Nous musulmans juifs et chrétiens laissez nous vivre en paix loin de vos idées absurdes.

  • المهدي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:47

    التذكير بما أجراه الله على يديه من خير يعم الأمة والإنسانية !! تصوروا هذه الانسانية استلهمت فكر المرشد فأصبح الشعب الصيني العظيم بقوته واقتصاده وجبروته الديموغرافي واليابان العملاق الذي أسس لصناعات تفوق مستوى ذكاء البشر وأرسى بنيانا يصمد في وجه اعتى درجات ريشتر وباقي الامم التي تتقاسم الفضاء وعيونها تجاور المجرات ، كل هؤلاء سينصرفون عن ترهاتهم هذه لينضموا لحلقات الدراويش ففيها من النعم ما تتواضع أمامه اختراعاتهم التي سابقت الزمن وجعلته يركض وراءها ، دعوا الانسانية واكتفوا بحلقات الذكر ففيها أيضاً أجر عظيم .

  • منا رشدي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:55

    بعض الأحزاب السياسية المغربية تتعامل مع صندوق الإقتراع كوسيلة ضد التغيير ! فما أن تصل إلى الحكم حتى يتكشف وجهها ! لماذا لم يكتب للمغاربة رؤية أحزاب تتخذ من الصندوق وسيلة للتغيير ؛ الجواب يجب البحث عنه عند نخب الأحزاب السياسية !
    التغيير ليس عصا سحرية تنقلنا من حال إلى حال في رمشة عين ! إنما هو تراكم عبر الزمن ينقلنا من نقطة إلى أخرى أحسن منها دون أن ندرك ذلك لكوننا إندمجنا فيه ! هل هذا ينطبق على مجتمعنا ! إن ٱخذنا بعين الإعتبار ما تحقق من إنجازات وقارناها بما لم ينجز وإستخرجنا وسطا حسابيا تنمويا ! سنتأكد أن العجز التنموي لا يزال كبيرا خاصة داخل المجال القروي والشبه قروي ( أعني بعض المدن الصغيرة التي لا تتوفر فيها كلمة city ) !!!!!!

  • بـــــــاسو نايت الماحي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 15:59

    "(…) التذكير بما أجراه الله على يديه من خير يعم الأمة والإنسانية…"

    عن أي خير يتكلم المريدين ؟

    هل ترك لنا نظرية الطاقة السوداء، أم نظرية الانفجار العظيم أم برنامج فضائي أم نظريات علوم تطبيقية في الزراعة يقتات منها الجياع ؟

    السيد عبد السلام ياسين ترك كلام مستوحى من قاموس وأفكار فقهاء سبقوه، أعاد اجترارها وصاغها في حلة جديدة ضن اتباعه على أنها قرآن والعياديو بالله.

    أما الإسلام فأركانه خمسة مند بدايته وهي :
    الشهادة
    الصلاة
    الصوم
    الزكاة
    والحج

    فهل السيد عبد السلام أضاف أو نقص من هذه الأركان شيئ ؟

    هل نحيد على الإسلام الحقيقي الذي هو الكتاب والسنة وننغمس في الكتب الصفراء التي تذهب بنا الى هرطقات وتفسيرات لا تلزم سوى صاحبها ؟

    خلاصة القول أقول هذه الطائفة، أن السياسة لا تمارس من تحت قناع الدين ولن تستطيعوا أن تضحكوا علينا بالمزج بين ما هو سياسي وبين ما هو كهنوتي.

    إما أن تكنوا فقهاء كهنوتيين أو سياسيين متحزبين، ولا توجد منزلة بين هذين الخيارين إلا عند المنافقين وعند من يضحك على السذج والأميين.

  • احمد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:17

    هذه جماعة تعتمد على الخرافة والاحلام في دراستها وتوقعاتها لحالة المغرب. شيئ عجيب ،لا يوجد الا عند هذه الجماعة.ما رأيكم.

  • أخطارأيديولوجيات التقويض
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:19

    سجل لنا التاريخ الوقائع الأتية:
    من حيث الفكر قام ماركس مثلا في نهاية القرن 19 بفحص علمي للنظام الرأسمالي واستنتج أن خلاص المجتمعات البشرية في تقويضه واستبداله بنظام يؤدي إلى المجتمع الشيوعي الذي كان سائدا قبل ظهور الملكية الفردية. وهكذا رفض الفكر الإشتراكي الإصلاحي وعاب على منهاج هيجل وقوفه على رأسه.
    أصدر مع إنجلز البيان الشيوعي يدعوان فيه إلى فرض ديكتاتورية البلوريتاريا للقضاء على دكتاتورية الطبقة الرأسمالية.
    والكل يعلم أن كثيرا من المجتمعات منذ أن دخلت 1917 في ظلمات دكتاتورية الحزب الواحد والبيروقراطية لم تخرج منها إلا سنة 1991 بعد تضحيات جسيمة.
    قي مصر والعراق وليبيا قوض العسكر الأنظمة الملكية بدعوى الإصلاح فأقاموا جمهوريات إستبدادية. في سوريا والجزائر أعطى نظام الحزب الواحد نفس النتيجة.
    في تونس قوض المجاهد الأكبر الملكية فتربع على عرش البلاد مدى الحياة حتى شاخ وصارت النسوة (وسيلة وسعيدة) تخوضان في دسائس الوزراء.
    في إيران أدت سياسة فقهاء ولاية الفقيه والمرشد إلى تشتيت شمل العراق وسوريا ولبنان واليمن بسبب التناحر الطائفي.
    الحذر،الحذر من الأيديولوجيات التقويضية للمرشدين والزعماء.

  • سهيل العبدي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:21

    التوحيد " 1

    وهي الكلمة التي قامت بها الأرض والسماوات، وفطر الله عليها جميع المخلوقات، وعليها أسست الملة ونصبت القبلة، وجردت سيوف الجهاد، وهي محض حق الله على جميع العباد، وهي الكلمة العاصمة للدم والمال والذرية في هذه الدار، والمنجية من عذاب القبر وعذاب النار،

    وهي المنشور الذي لا يدخل الجنة إلا به، والحبل الذي لا يصل إلى الله من لم يتعلق بسببه، وهي كلمة الإسلام، ومفتاح دار السلام، وبها انقسم الناس إلى شقي وسعيد، ومقبول وطريد،

    وبها انفصلت دار الكفر من دار الإيمان، وتميزت دار النعيم من دار الشقاء والهوان، وهي العمود الحامل للفرض والسنة، و «من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة

    التوحيد أول دعوة الرسل، وأول منازل الطريق، وأول مقام يقوم فيه السالك إلى الله تعالى، قال تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ}

    [الأعراف، وقال هود لقومه: {اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ}، وقال صالح لقومه:{اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ}،

    {والجماعة تدعو لإتباع أحد المقبورين والتبرك بقبره

  • amrani
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:22

    bye bye abdessalam yassine ; ta mort est un soulagement pour le peuple marocain et son roi .
    abdessalem imposteur qui instrumentalise la religion mais le peuple marocain avec son roi détruira ton parti al ad wa ihssane et mort au salafisme et mort au chiisme et la mort a toute ces saloperie qui joue avec la religion ..

  • abbassi
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:25

    Comment peut on faire du changement sans réformes?
    Comment faire drs réformes sans politique?
    Comment faire la politique sans parti ?
    !!!!!!!!!!!!!

  • Rachidovic
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:40

    جماعة الاخوان المصرية ارتكبت خطأ فادحا وهو اعتبار جميع المصرين المسلمين الذين لايؤمنون بفكر الجماعة اعتبرتهم كفار،وفي كتب قطب الكثير من هذه الفتاوى،سؤالي لاخوان المغرب(العدل والاحسان) وهو ماذا تعتبرون المغاربة المسلمين السنيين الذين لايؤمنون بفكركم?هل تعتبرونهم كفار ام ملحدين ام ماذا?الاسلام ليس حكرا على جماعة تزكي نفسها وتتعالى عن باقي عباد الله وليس حكرا على شخص،الله سبحانه وتعالى لم يجعل بينه وبين عباده اية واسطة، فلايجب ان تكون اخوانيا او سلفيا او ماشئت ليتقبل الله ايمانك واسلامك،كثرت علينا الجماعات الاسلامية حتى اصبحنا نشك في ديننا لان كلهم يدعون الاسلام ويكفرون باقي الجماعات فمابالك بنا نحن، وهذا ماتطبقه القاعدة وسلالاتها من داعش واحرار الشام وجند الخلافة وانصار الشريعة وكتائب الفاروق وجبهة النصرة وبيت المقدس الخ،وكل هذه الجماعات تتناحر فيما بينها وتقطع رؤوس المسلمين وتهجر الناس من مساكنهم باسم الاسلام وتفجر المساجد باسم الاسلام ،،فبالله عليكم هل هذا هو حال الاسلام زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم? الاجابة لا.اينك يامحمد وياابابكر وياعمر وياعلي لترو ماذا صنعو المسلمين بدينهم

  • زهير
    الأحد 23 نونبر 2014 - 16:58

    جزاه الله عن الأمة ألف و ألف خير
    للأسف ما زالت الأمة تعاني التخلف و الجهل و لا تقدر علمائها كما ترفع لفنانين اشباه الرجال
    قليلين من قرأ فكر الرجل و فهم تضوره و تجد الكل ستكلم عنه بدون معرفة مسبقة
    هذه نتائج سياسية الاستحمار و المهرجانات الفارغة
    رحم الله الرجل و جزاه الله عنا كل الجزاء أنا شخصيا غير حياتي كليا بمجرد قراءة كتبه
    لا إلاه إلا الله محمد رسول الله

  • أحمد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:06

    حيث ان المخزن لا تهزه مقاطعة الانتخابات بقدر ما بفرح لتقوقع الجماعة نظرا لكثرة الأعضاء واتوقع ان تقع انفجارات في موسم الانتخابات حتي بهاب المنتخبون ولايصوتوا علي العدالة والتنمية والله اعلم

  • البخاري
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:13

    عبد السلام ياسين المجدد والامام في معتقد جماعة العدل والاحسان يدعي ان الله حل فيه يقول في كتابه الإسلام بين الدعوة والدولة ( حصل لي ذلك بحمد الله ومن فضله الفائض على خلقه ثلاث مرات، في المرتين الأوليين فنيت عن وجودي بوعي ثابت ليس وعيي ولا أتبينه، لم يبق لي وجود ولست أدري كم دام ذلك لأنه أخذني بغتة، ثانية أم دقائق ؟ أما في المرة الثالثة فإني فنيت وكان مع الفناء وعي بوجود الله، وعي ليس وعيي ولا أتبينه، وتلك حالة تقف أمام وصفها الألفاظ، عارية مسكينة تضج إلى ربها من قصور المخلوق على إدراك الخالق وتفيء إلى تنزيه ربنا عز وجل عن الزمان والمكان عن الحين والأين، والفناء شيء غير الغيبوبة، تنبيه الغافلين) ص – 394

  • محمد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:13

    "التغيير عند ذ.ياسين رحمه الله رهين بانبعاث الإرادة المغيرة الفاعلة من داخل صدور الملايين، وقد ألِفَتْ الملايين قرونا أن تضع أمرَها بين يدي الحاكم، وتتواكل إليه، وتسكت عنه'
    ناقشوا الأفكار يا عبيد المخزن، يا من استمرئتم حكم الفرد/الملك، كفاكم بوليميك خاوي…هل بنكيران يحكم المغرب أم الملك؟ هل إرادة الشعوب الحرة و المتحررة من إرادة الفرد؟ هل لغة الإجماع غير لغة الموتى؟

  • Paix
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:18

    Jamaa c est fini
    Les arabes ont bien compris les leçons de l Égypte Libye et Tunisie
    Pas d islam politique sinon c est les guerres civiles au nom de l islam
    Sauriez vous heureux de ce que fait daich en Syrie et en Iraq?
    Nous ne sommes pas donc allez chercher ailleurs
    Il n y a pas de place a islam politique nous sommes musulmans mais nous ne mélangeons entre la religion et la politique car ça ne marche jamais et les exemples sont la
    Svp dégagez avec vos idées destructives

  • فاريس مصطفى
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:27

    السلام عليكم ورحمة اللهاللهم واظله تحت عرشك يوم لا ظل الا ظلك ولا باقي الا وجهك . اللهم بيض وجهه يوم تبيض الوجوه وتسود وجوه اللهم يمن كتابه . اللهم وثبت قدمه يوم تزل فيها الاقدام . اللهم اكتبه عندك من الصالحين والصديقين والشهداء والاخيار والابرار . اللهم اكتبه عندك من الصابرين وجازه جزاء الصابرين .

    اللهم انقله من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمد ( المتوفي ) برحمتك يا ارحم الراحمين

    اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين يا بديع السموات والارض يا احد يا صمد اعطي (المتوفي ) من خير ما اعطيت به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم عطاء ماله من نفاد من مالك خزائن السموات والارض . عطاء عظيما من رب غظيم . عطاء ماله من نفاد عطاء انت له اهل عطاء يليق بجلال وجهك وعظيمسلطانك

  • younetworkDeutschland
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:31

    رحمه الله الشيخ عبد السلام ياسين. لحد الان و منذ سنوات نسمع فقط الجماعة معارضة الجماعة تحتج… ان رقي الامم يرتكز على العطاء والمردودية في جميع المجالات, لكن ما حصدته الجماعة خلال 3 عقود لا يلوى على شئ مجرد ارتسامات منها حسنة واخرى سيئة. ان كانت الجماعة تريد فعلا التغيير الديمقراطي السلمي للبلاد فهذا هدف كل مغربي, ومع احترامي للاخوان ليس فقط ما كتبه الشيخ هو المنبع الوحيد للتغيير… هو اجتهد وله اجر او اجران ان اصاب او اخطا… اليوم عندنا مشاكل اخرى والحمد لله هناك تغيير مثلا الخناق الذي عاشه الشيخ ياسين ايام سنوات الرصاص ليس هو اليوم هناك حرية تعبير والمشكلة ليست تكمن فقط في النظام الامور تغيرت والبلاد تعرف توثرات خارجية وصراعات داخلية, في هذه الظروف البلد تحتاج الحفاظ على الهدوء حتى تستطيع الخروج من مستنقع الحروب…وكل مواطن مغربي حقيقي سواء مجتمع مدني او نقابي او احزاب معارضة او غير ذلك او جماعات ان تتجند اليوم ككلمة رجل واحد من اجل الصالح العام والوطن

  • لا عدل ولا احسان
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:39

    قصة القومة التي لم تنهض وخانت صاحبها تشكل صورة حقيقية لهؤلاء الناس ومدى مستوى وعيهم وفكرهم أما التغيير الذين يتكلمون عليه فهذا من المستحيلات لأن أصلا أيديولوجيتهم لا تساعدهم على ذلك ما دام هناك نسبة لا يستهان بها من الوعي لدى شريحة واسعة من الشعب المغربي يميز ما بين صالح وطالح.

  • ابو علي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:40

    اريد فقط ان اعرف في ماذا اعدلت هذه الجماعة ،ولمن احسنت ،هذا الرجل الله ارحمو ،لا تقارينوه بشخصية الرسول عليه الصلاة والسلام.

  • ابا محمد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:45

    قرقت تعليقات غريبة و عجيبة .اذن العدل والاحسان ليسوا الامخرفين ودراويش ياللعجب .اذن لما الحصار والتعنت المخزني.لما المنع والتعتيم على انشطتها. اطرح سؤالا على كل من يحمل البغض والكراهية لهذا الرجل وللجماعة اقرءت يوما كتب او مشروع العدل والاحسان .والله لا يحملون الا الخير لهذا البلد وليستحي من ينوب كلاما عن الفاسدين والمستبدين الذين عا ثوا في الارض والبلد فسادا.رحم الله العالم الجليل عبد السلام يا سين

  • amr
    الأحد 23 نونبر 2014 - 17:51

    اتقو الله في هذا الوطن العزيز و الغالي المغاربة لا يفرقهم حزب أو جماعة وليكن شعاركم الله الوطن الملك

  • أحمد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 18:09

    بدل السب و كيل التهم في كل الاتجاهات وبعيدا عن الموضوع يجب مناقشة فكر الرجل رحمه الله الذي يجب أن نفتخر به نحن المغاربة … فمتى سنرتقي بالحوار مع الأخر ؟؟؟

  • عدنان أحمدون
    الأحد 23 نونبر 2014 - 18:23

    رحمك الله سيدي، وجزاك الله عنا ما جزا أبا عن أبناءه..

    تبقى مناسبة إحياء ذكرى وفاة الإمام رحمه الله، للتواصل الخارجي والتعريف بمشروع الإمام رحمه الله، أما على مستوى الصف الداخلي فروحانية السيد الإمام وشخصيته الفذة، فهي حاضرة على الدوام، وصحبته لا تحتاج إلى إحياء ذكرى رحيله.. من لم تتوطد علاقته بالسيد الإمام رحمه الله، عبر المجالس والمحاضن التربوية والتعليمية المختلفة، فلن تتوطد عبر إحياء ذكرى الرحيل..
    الصحبة السير خلف المصحوب حيا وميتا، عبر ما ترك وخلف من وراءه، في صف السالكين المجاهدين جماعة..

  • Mohamed
    الأحد 23 نونبر 2014 - 18:29

    السوم أحظر في قاعة من قاعات مدينة فرنكفورت لندوة و عرض لكتاب يسلط الضوء على الجانب الفكري و الفلسفي في فكر الامام رحمه الله قبلها لأيام كانت ندوة في مؤتمر يحتفي بترجمة كتاب الامام للغة الأوكرانية في العاصمة الهولندية تحت إشراف مؤسسة الأمام في أوروبا.
    الحصار لم يستطع ان يمنع فكر الرجل ولن يستطيع، للاسف اغلب السطحيين المنتمون للمخزن يضمون آذانهم و أعينهم عن فكر المجدد
    . الذكرى مناسبة للتواصل و التقارب فمرحبا بكل من يريد ان يعرف و يفهم

  • محمد ش
    الأحد 23 نونبر 2014 - 18:30

    مدرسة العدل و الاحسان مدرسة انتجت رجال تربوا على يد رجل من رحالات هذه الامة الشيخ عبد السلام ياسين رحمه الله، اينما ارتحلوا الا و خلفوا ورائهم كلام طيبا ، سمعتهم في الاداب و الاحترام و الرجولة بلغت اقصى العالم، في اي مؤتمر يحضرونه الا و كانوا شامة الحاضرين، قمة في البدل و العطتء و العفو و اللين…..
    رحمك الله يا عبد السلام ياسين و رفع مقامك عنده و جعلك من المقربين

  • اهلال
    الأحد 23 نونبر 2014 - 18:34

    لم أقرأ الموضوع جيدا ، لكن حاولت من خلال المطالعة عليه أن أ دلو بدلو في هذا الموضوع الذي يتحدث عن التغيير في المجتمع حسب وجهة نضر عبد السلام ياسين ، فحسب وجهة نضري أن المرحوم لم يكن على دراية بعلم الاقتصاد ولا علم الاجتماع وحتى ما يتعلق بالدين حيت كانت كتابته في علم المقاصد اوالفقه اوالحديث منعدمة حسب معرفتي بهذا الرجل . اضافة الى ذالك لم تكن له نضريات فيما يتعلق بعلوم التربية من منظور اسلامي .اذن لماذا الاحتفال والتقديس بالشيوخ؟ فا لاسلام لم يدعو الى تقديس الشيوخ بل حث على احترامهم ومناقشة اقوالهم بعرضها القران والسنة فما كان موافقا قبل وما كان منها مخالفا رفض . اضافة الى ذالك اننا لسنا ملزمين باجتهاد احد العلماء ، فالذي يلزمنا اتباعه وتقديسه هو النص القراني اوالحديث النبوي الشريف ، ام غيرهما فلا .

  • المكي قاسمي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 18:35

    إذا كان التغيير في مفهوم الجماعة هو"قلب أو شقلب" فذاك شأنها. وأما عن المغاربة، فيبدو جليا أن معظمهم يختارون التغيير في إطار الاستقرار، بمراكمة الإصلاحات والنضال المستمر من أجل ذلك. وما على من يشك أو يشكك في الكلام إلا أن يستفتي المغاربة

  • zarzalou
    الأحد 23 نونبر 2014 - 18:57

    التذكيرعلى ما اجراه الله على يديه من خيرعلى الامة والانسانية…متى وكيف واين كان ذلك?كلام لايتفوه به حتى من كان لهم فضل على البشرية جمعاء.كمن فكر في العجلة واستعمالها اومن قام بابتكارالكهرباء اوالالة الكاتبة..فهؤلاء لم ياتونا الا بالاحلام التي كانت تراود الشيخ ليل نهاروتفاسيرها تبدا بالطوفان وتنتهي بالقومة…اهذا هو الخير??عفا الله عنكم

  • الجـيجـلي الغبـي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 19:00

    يحزنني كثيرا على انني لم نجلس مع سيدي رحمه الله ولو نصف دقيقة

  • rachid
    الأحد 23 نونبر 2014 - 19:30

    On n'a plus entendu parler des deux membres de cette jamaa pris en flagrant delit d'adultere . Et ils se permettent de donner des leçons de morale!!!!!

  • العياشي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 19:40

    الى رقم 3 المستقل الكاذب
    نعم إن " التذكير بما أجراه الله على يديه من خير يعم الأمة والإنسانية" حقيقة ربانية وعلمية وسياسية وإذا لم يعجبك ذلك فاشرب من نهر أم الربيع.
    أما حزب العدالة والتنمية فعمره الافتراضي انتهى بعد تجربة صغيرة في التمخزين، جعله أشبه بالجرد غير المرغوب فيه لا من الملك ولا من الشعب ولا من الأحزاب.
    رحمك الله عبد السلام ياسين فأنت من أنقذنا من الدجالين باسم الدين مثل بنكيران وباها (الوزير بدون حقيبة) ويتيم ( محلل البوكير).

  • amine mkns
    الأحد 23 نونبر 2014 - 19:51

    من يظن أن ياسين فاشلا أو عاجز فليفعل مثله <<< ان خير الجهاد قول كلمة حق امام سلطان جائر >>>

  • الحــاج عبد الله
    الأحد 23 نونبر 2014 - 19:55

    الأشخاص الذين يقدسون عبد السلام، كانوا سيخترعون ولي وسيد ليعبدوه حتى وان لم يكن عبد السلام موجود.

    حسب بعض الدراسات في علم النفس فان باتولوجيا العجز في العاطفة الأبوية في فترة الطفولة تظهر عند سن الرشد وتدفع بالضحية الى البحث عن سيد أو ولي أو قديس أو أب بالتبني لكي يعوض به العجز العاطفي الذي عانا منه في صغره.
    لهذا نجد عبيد المرشد يرفعون "سيدهوم" الى مرتبة اعلى من مرتبة آباءهم البيولوجيين الحقيقين الذين لا يعنون بالنسبة اليهم الشيء الكثير.
    والسيد عبد السلام داهية بارع في السيكولوجيات، يعرف حاجيات مريديه النفسية ويستجيب لها، ويكرسها بتوابل كهنوتية للوصول الى عمق شخصية ضحيته التي يفترسها تماما كما يفعل عراب (le Gourou) أي طائفة

    ولو لم يكن القرآن حاسم حينما قال تعالى ( مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً ) لما خرج عبيد المرشد للجهاد فينا لكي نؤمن بنبيهم عبد السلام ياسين ونعتنق دينهم الجديد

    قال رسول الله، (صلعم) (وإنه سيكون في أمتي كذابون كلهم يزعم أنه نبي وأنا خاتم النبيين لا نبي بعدي)

  • مراد ب
    الأحد 23 نونبر 2014 - 20:00

    اللهم ارحم العالم الجليل ذ عبدالسلام ياسين.من من الله عليه بصحبته او صحب من صحبه لايسعه الا ان يقول ان مشروع العدل والاحسان فيه خير للانساوالانسانية. 

  • ابو محمد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 20:04

    جماعة الظلم و البهتان. بعد مرور سنتين على هلاك الصنم ولازالت الاصوات تنعق بنفس الكلام. كنت اظن ان هلاك راس الفتنة سيزيل الغشاوة عن اعين المريدين الذين تحكمهم عقلية القطيع و لكن لازال سحر شيخ الطريقة يسيطر على الاتباع. و هو الذي كان يبشرهم انه غوث الزمان و خليفة الله في الارض. اريد ان اعرف لمن يؤدي الاتباع الاتاوة الراتبة الشهرية؟ سؤال اخر ما مصير الاموال و الاملاك التي حازها الهالك من ارزاق الاتباع الاغبياء؟ سؤال اخير ماذا فعل الله بنادية ياسين بعد و فاة والدها؟ اظنها تفرغت لتسيير املاك العائلة. رغم ان والدها كان رجل تعليم متقاعد و كان يصرف الاموال ببذخ و يتنقل بالطائرة داخل المغرب و بالسيارات الفارهة و يقيم في كل مدينة في الاقامات التي لا تخصص الا لعلية القوم. نسال الله لنا و لكم الهداية

  • rachid
    الأحد 23 نونبر 2014 - 20:09

    الى هواة السباب قولوا ما تشاؤون في العدل والاحسان لكنكم لن تستطيعون اذانتها في شيء من الفساد والظلم المستشري في البلد هي تحاول وفق رؤيتها التغييرية وحسبها انها تقوم بالواجب الديني والوطني ولم يسجل عليها أي شيء من سبابكم التحاملي على الجماعة

  • amine de ait hssain
    الأحد 23 نونبر 2014 - 20:16

    نحن لا نقدس ياسين ولن نقدسه بل نحبه والدليل على ذلك. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ حَتَّى تُؤْمِنُوا بِي ، وَلَنْ تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا ، أَلا أُخْبِرُكُمْ بِشَيْءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوهُ تَحَابَبْتُمْ ، أَفْشُوا السَّلامَ بَيْنَكُمْ "

  • amal
    الأحد 23 نونبر 2014 - 20:29

    أي عطاء ؟ الرافضة اللذين يرمون أمنا عائشة بالخنى إخوانه، و علماء السنة خونة، و الأحاديث التي ترد افترآته غير صحيحة، و الجلوس على موائد الخمر حكمة و الكذب على الآباء لزيارتة "كذيبه بيضة" و خلافة 2006 حق (الحلم من الشيطان يا عدليين، أفيقو).
    أعلنتم العداء للسنة وتفسرون القرآن بأهوائكم. انتظرتم خلافته فخذلكم الله.
    أين كبيركم الجديد، ما قرأنا له كتبا و لا اجتهادات و لا فتاوى…هل هو من أهل العلم؟؟؟؟
    الخميني حبيبكم (يقول بتحريف القرآن) و شيخكم يثني عليه و على تورته (تذبيح أهل السنة في ايران).
    الله عز و جل أمر هارون و موسى بالقول اللين مع من ادعى الألوهية، و أنتم تسبون المسلمين.
    تأكلون أموال بعضكم بالباطل (فرض الاتاوات على المريدين قصرا).
    الكذب على الله و رسوله بتحريف النصوص و أنتم اعرف بأحوالكم.
    حماقات….عطاء ات

  • leghrib mo
    الأحد 23 نونبر 2014 - 20:36

    ا لتغيير هو ان تغيرو عقولكم من التحريض والفتنة
    لاتنفعكم مع المواطنين لاتركيا ولاايران ولا لجزاير
    انتم سرطان تتكلمون بلسان الخنزرالات الجزاير

  • محمد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 21:00

    لقد قدسه أتباعه حتى كادوا يصيروه نبيا.. بل وجعلوا الآيات وكأنها نزلت لأجلهم.. جماعة اللا عدل والإساءة مثل فاتيكال إيطاليا..

  • المهدي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 21:00

    هؤلاء الذين يضيق صدرهم من تعاليق هي مجرد وجهات نظر لا تقدم ولا تؤخر وتنقلت أعصابهم وأصابعهم أيضاً في حمى ديسلايكية ، كيف سيكون عليه حالهم معنا لو استتب لهم الامر فعلا وأمسكوا لجام الأمة ؟ كل من خالفهم الرأي رموه بعبد المخزن والمدافع عن الفساد والهرطقة ، كنى نتمنى سجالا راقيا عسانا نقتنع ، فإذا بالأمر لا يستحق حرق الأعصاب ، لا فرق بينكم وبين صاحب الجملة الشهيرة : إما معنا أو ضدنا ، آسيدي عندكم الحق ..

  • سعيد
    الأحد 23 نونبر 2014 - 21:01

    المرحوم عبد السلام ياسين رحمه الله أعطى للتغيير مفهوما جديدا يبدأ بالإنسان . أما السياسية فهي من باب نش العدل بين الناس

  • nadori
    الأحد 23 نونبر 2014 - 21:34

    رحم الله هذا الرجل الذي افنى حياته في خدمة الدعوة ومن اراد أن يعرف ماقدمه فعليه بقراءة كتبه أوﻻ ثم حظور مجالس الذكر ثاميا وﻻ يلتفت إلى ما يقوله أبواق المخزن حتى ﻻ يكون ممن يقول في حقهم الله تعالى "إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا عسى أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين"

  • ولد الدرب
    الأحد 23 نونبر 2014 - 21:39

    عبد السلام كان رجلا و الرجال قليل … في المرحلة الجامعية تعرفت على هذه الجماعة و كانوا مثالا في الالتزام و الاخلاق … امتد هذا التعارف الى مرحلة البطالة ثم غادرتها لاسباب شخصية منها عدم قدرتي على مجاراتهم في ايقاع النشاطات التعبدية و التي اعني بها قيام الليل و الرباطات ( الانقطاع لذكر الله و الصلاة و التفقه في الدين حسب مذهبنا الذي عليه مملكتنا ) ولم اسمع "شهادة لله " شيئا مما يقال عن هذه الجماعة و مرشدها من قبيل الدروشة و التصوف المرضي و الغلو .. و اضحكني قول احدهم ان سي عبد السلام يخترق الحائط و يحلق في الهواء … هذا هراء و ضحك على الذقون … هذا الرجل مفكر و يجب دحض افكاره بافكار مقابلة وليس الكذب و البهتان والتذاكي اسي الحاج … بالامس التقيت احد هم بالمسجد و عانقني كما نفعل عادة عند رؤية صديق .. ما كان ليفعل لو كانت جماعتهم تكفر الباقي … ترويج مثل هذه الاكاذيب هو الاخطر على مملكتنا العتيدة من اي شئ اخر …

  • extase
    الأحد 23 نونبر 2014 - 21:49

    والله الذي لا اله الا هو ما زلت اتذكر عندما انتاب قلبي حالة فاهتز و ارتعش بمجرد وقوفي امام الاستاذ العبادي و الامام رحمه الله.فكنت اشعر بحلاوة و لذة في العبادة احيانا لمدة ما شاء الله بعد ذاك اللقاء.انهم اطباء القلوب.
    فلعلمكم لست من الجماعة و اللقاء كان مجرد رؤيا.
    اللهم ثبت قلوبنا على دينك

  • المهدي
    الأحد 23 نونبر 2014 - 22:24

    الى nadori رقم 50 هذا المنبر للتعليق على المقالات وليس للاستقطاب والدعوة لحضور مجالس الذكر ، فالقارئ ناضج بما فيه الكفاية وليس في حاجة لمن يحدد له معالم الطريق ، ما تعتقد انه سيقنعه في مجالسكم قله هنا على الملأ عسى ان تعمم الاستفادة .

  • حسن
    الأحد 23 نونبر 2014 - 22:37

    لا يعرف قدر الرجال إلا الرجال أصحاب العقول السليمة، و من ينكر ذوي الفضل فضلهم إلا الجاحد، و كم من عالم غير أمة بعلمه لم يؤبه له إلا بعد زمن من وفاته، حتى أصبحنا نقول ما أعظم فلان رحمه الله توفي سنة كذا…. و هكذا، ضيع أقرانه و الذين تلونهم فرصة الاعتراف بقدر العالم و ضيعوا على أنفسهم موقف رجولة يذكرون فيه من بعد وفاتهم، حيث قال عنهم أسلافهم لئاما متملقون لم ينصفوا رجلا و عالما لو كان بيننا لفديناه بمهجنا، كان الأجدر أن يفتخروا بهم أسلافهم و يمدحونهم على مواقفهم الشجاعة، لا أن ينقموا منهم و يكونوا وصمة عار في جبين التاريخ، لا يمكنني و أنا جالس على مكتبي و أردت أن أكتب على شخص ما أو أن أتهمه أو أن أعارضه إلا عن قناعة وفهم تام لمشروعه وفكره لا عن جهل و تخلف و قلة أدب، كل ذلك يسجله الله علي و التاريخ فاحذروا يا أولي الأبصار، و في النهاية شهادة أمام الله و التاريخ أن الإمام المجدد عبد السلام ياسين رجل علم بعث أمة من رقادها، لنا الفخر أن كان في زمننا و لنا الفخر كامل الفخر أن أنجبته أم مغربية و أب مغربي، الشكر لله أن جعل مولده ومنشأه و متوفاه هنا في المغرب، بلد الأولياء، أولياء الله.

  • المستقل
    الأحد 23 نونبر 2014 - 22:47

    الى السيد العياشي
    اولا وصفك لي بالكاذب يعطي فكرة واضحة عن اتباع ياسين خاصة و الملتحين عامة. فكل من لم يوافقهم هو كاذب و قد يصح كافرا و مرتدا
    ثانيا كونك انفعلت هكذا يعني ان تعليقي آلمكم اتباع ياسين. ياسين الذي اعرفه و اعرف ترهاته اكثر من اغلب مريديه

    ثالثا عندما تدافع عن شيخك قل لنا ما صنع و اين درس و ما هي مؤهلاته اما الكلام الفضفاض و تحريك المشاعر فلا يصلح سوى لتدجين الاتباع
    رابعا لست لا مع المخزن و لا غيره و ان كنت اجزم انه لو حكم امثالكم لفعل ابشع مما يفعل اصحاب الحال اليوم

    اخيرا لاحظ انني لم اسبك و لا سببت الشيخ كما فعلت انت رغم اني لم اتخرج من مدرسة الشيخ و لا حضرت الخلوات المختلطة للاخوة و الاخوات في بوسكورة و مراكش و غيرها و انت تعرف قصدي

  • عبد الحـــــــــق
    الأحد 23 نونبر 2014 - 23:33

    لايكشف الله خصوصية ولي من أوليائه إلا لمن أراد به خيرا ،والناس متفاوتون درجات في معرفتهم باوليائه على قدر معرفتهم بربهم ومنته تعالى عليهم ٠إذا عزت عليكم أخبار ملوك الدنيا وأوليائهم وهي على ماهي عليه من ضعتها فكيف تريدون أن تنالوا العلم الحق والقرب من الحق والمعرفة بأوليائه ،أبقراءة الجرائد والنقاشات العامة٬ لا وألف لا ،فمارأيتم الجواهر مهملة على الأرصفة يوما، للبيوت أبوابها ٠٠٠وسير الأنبياء والأولياء مشهورة٠ رحم الله الأستاذ ياسين وأسكنه بجوار الحبيب صلى الله عليه وسلم

  • فاضل
    الأحد 23 نونبر 2014 - 23:49

    إلى الرقم11(باسو):أخي العزيز!نعم،أركان الإسلام خمسة، ولكن هذه الخمسة هي أركان الإسلام وليست هي الإسلام كله!ألم يحرم علينا ربنا الشرك والقتل والزنا والربا والظلم والخمر والميسر والكذب والغش؟أم أنه يباح لنا إتيان هذه المنكرات بحجة أنها ليست من أركان الإسلام؟
    أخي العزيز! أدعوك إلى دراسة العلمانية دراسة معمقة ودقيقة، وموقف الإسلام منهاُ، بنية البحث عن الحق؛ ثم بعد ذلك انظر هل فعلا يجب إبعاد الدين أو شرع الله عن السياسة؟ أم أن هذا كذب و افتراء على الله؟
    أخي الكريم! هل يعقل أن يكون الله سبحانه ملك الناس ثم يأتي العلمانيون ليأخذوا مكانه، وليحكموا عباده بغير ما شرعه لهم؟

  • شكرا لصاحب هذا التعليق
    الأحد 23 نونبر 2014 - 23:59

    جماعة الاخوان المصرية ارتكبت خطأ فادحا وهو اعتبار جميع المصرين المسلمين الذين لايؤمنون بفكر الجماعة اعتبرتهم كفار،وفي كتب قطب الكثير من هذه الفتاوى،سؤالي لاخوان المغرب(العدل والاحسان) وهو ماذا تعتبرون المغاربة المسلمين السنيين الذين لايؤمنون بفكركم?هل تعتبرونهم كفار ام ملحدين ام ماذا?الاسلام ليس حكرا على جماعة تزكي نفسها وتتعالى عن باقي عباد الله وليس حكرا على شخص،الله سبحانه وتعالى لم يجعل بينه وبين عباده اية واسطة، فلايجب ان تكون اخوانيا او سلفيا او ماشئت ليتقبل الله ايمانك واسلامك،كثرت علينا الجماعات الاسلامية حتى اصبحنا نشك في ديننا لان كلهم يدعون الاسلام ويكفرون باقي الجماعات فمابالك بنا نحن، وهذا ماتطبقه القاعدة وسلالاتها من داعش واحرار الشام وجند الخلافة وانصار الشريعة وكتائب الفاروق وجبهة النصرة وبيت المقدس الخ،وكل هذه الجماعات تتناحر فيما بينها وتقطع رؤوس المسلمين وتهجر الناس من مساكنهم باسم الاسلام وتفجر المساجد باسم الاسلام ،،فبالله عليكم هل هذا هو حال الاسلام زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم? الاجابة لا.اينك يامحمد وياابابكر وياعمر وياعلي لترو ماذا صنعو المسلمين بدينهم

  • إلى رقم 18 زهير
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 00:47

    نقطــة نظــــــام.

    أريد فقط أن أوضح فكرة مهمة لبعض الإخوة المنتمين للجماعة الذين يعاتبون من يعارضون أفكار الجماعة بدعوى أنهم لم يقرأون للمرحوم الشيخ ياسين؟ أريد أن أقول لهم بأن هذا غير صحيح بالطبع لأنني أنا ايضا تابعت البعض من محاضراته وقرأت بعض من كتبه لكنه لأسف لم تكن تقنعني بتاتا أفكاره رغم احترامي بالطبع لشخصيته وآرائه.

    وما قولكم كذلك كون الغـــــــــالبية الســــــــــــاحقة من النخب الفكرية والسياسية ومن المثقفين المغاربة وكذلك من المهتمين بالشأن الديني والسياسي و القراء المغاربة وحتى من الإسلاميين أنفسهم الذين لم تكن تقنعهم الأفكار السياسية والدينية للمرحوم عبدالسلام ياسين؟؟

  • anass
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 05:29

    ce qui m'a attiré dans toutes ces discussions en haut, c'est que ces personnes qui critiquent cheikh yassine, je doutent qu'ils ont lus, ou meme tenter de lire l,un de ces livres.
    il n'a jamais insisté sur la violence, ni sur l'imposition ou la terreur. tous ses ouvrages sont autour de DIALOGUE, et de GROUPER, et de EDUQUER…
    jamais trouver dans ouvrages des expressions de la haine, ou de l'appel è la violence.

    alors soyez honnete avec cette personne, et respecter le, pas pour sa personne, mais aussi pour son honneteté et pour son poids intectuels….

  • سهيل العبدي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 11:32

    عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( من كره من أميره شيئا فليصبر عليه، فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية )

    فإن السمع والطاعة لولاة أمر المسلمين أصل من أصول العقيدة السلفية، قل أن يخلو كتاب فيها من تقريره وشرحه وبيانه،

    وما ذلك إلا لبالغ أهميته وعظيم شأنه، إذ بالسمع والطاعة لولاة أمور المسلمين تنتظم مصالح الدين والدنيا معا، وبالافتيات عليهم قولا أو فعلا فساد الدين والدنيا.

    _فمنزلة ولاة المسلمين ومكانتهم ووجوب السمع والطاعة لهم في المعروف فاضت به الأدلة؛ في الكتاب والسنة، وأكثر التأكيد عليه الأئمة، في القديم والحديث.
    فمن الأدلة في الكتاب قول الله تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأَمْرِ مِنكُمْ}سورة النساء(آية/59).
    وقال الله تبارك وتعالى ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)) [آل عمران

    الى أدناب الجماعة نصيحة من مشفق إدا كنتم تحبون شيخ الطريقة ؟؟ فالواجب

    عليكم أن تلتجؤوإلى الله بالدعاء له ..فشيخم ترك وراءه كترة المخرفين الدين ورتو عنه عمله البدعي ….!!

  • مُناجآة
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 12:58

    رسالتي إلى الطبقة المتحجرة فهمًا وعقلا وباطنًا ..

    كل ناقد للجماعة يبني نقده على حقدٍ او كره كل ماهو إسلامي /

    لاتتسم تعليقات -النُقاد- بـرؤية ثاقبة لتاريخ الجماعة بداية من مُخاطبتها لعُلماء الامّة المغربية على أساس الدّعوة وقول الحق ، وتربية المجتمع المغربي على القيم الإسلامية .. من خلال مواعظ وإقامة حِلق الذكر في المساجد وإقامة طلب العلم فيهِْ أيضًا .. بَدلَ الدور الروتيني بداخل المساجد .. حيث يشكو معظم شباب الاحياء من تدهوُر دور المساجد ..لامواعظ ولا دروس حقيقية ..
    يجب ان تتحلى مداخلات (المخاز..) بـالموضوعية و الإنصاف .بدل التجهم و الحقد ، و النقد الغير البَنّاء ..
    الخُرافة .. التقديس .. او تشبيه بالشيعة او الخوارج ..!!

    كفاكم ضلال .. انتم لاتعرفون شيئًا عن الجماعة سوى من خلال شريط الخُرافـة للعدالة والتنمية ، او من بعض الجرائد العِلمانية الليبيرالية الكارهة لكل ماهو إسلامي .. "إسلام سياسي"

    إذا لم تُخالط أعضاء الجماعة .. فَلا يحق لكَ ان تحكُمَ عليها او أعضائها .. من بعيد ..
    انتم تسقطون انفسكم فيما سقط فيه المصريون ..تزرعون الحقد والتفرقة داخل أبناء المجتمع الواحد..غباء

  • سهيل العبدي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 17:09

    إلى 62 – مُناجآة ) لافهم ولاعقل عندكم حسب الظاهر ) ستقول لمادا ؟ الجواب " منزلة ولاة المسلمين ومكانتهم ووجوب السمع والطاعة لهم في المعروف فاضت به الأدلة؛

    في الكتاب والسنة، وأكثر التأكيد عليه الأئمة، في القديم
    فمن الأدلة قال الله تبارك وتعالى ((وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)) [آل عمران : 103]

    وقال تعالى: ((وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)) [آل عمران :

    وقال سبحانه ((وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا [المؤمنون ):

    وقال سبحانه وتعالى(…وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32) [الروم )

    والآيات في هذا المعنى كثيرة، والكتاب كله أمر بالاجتماع ونهي عن الفرقة، وهي في مجملها داخلة في الدلالة على وجوب السمع والطاعة لولاة الأمر؛ لأن بالسمع والطاعة لهم تجتمع الكلمة، ويقل التفرق.

    فأنتم مفارقين للجماعة الأصلية ….

  • ABDOU_ de_ CASA
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 17:18

    إلى رقم 62
    أعتقد أن الكثير من الناس يفهمون جيدا من يعاني في الحقيقة من الأفكار المتحجرة.
    ماذا قدمت لنا جماعتكم طيلة أربعين سنة من وجودها بأفكارها التي تجاوزها العصر بكثيييييييير…..
    لاهي استطاعت أن تقنع المغاربة ولا هي حققت لنفسها شيئا إيجابيا؟
    لم تحققوا أية نتيجة إيجابية طوال كل هده العقود الطويلة من وجود جماعتهم.
    الغباء الكبير الدي تعانيه الجماعة أنهم يعتقدون أنهم وحدهم من يمتلك الحقيقة في المغرب والباقي مخطئ!!

    البلد والمجتمع يا هذا في حاجة إلى وعي ديال بصّح ونهضة حقيقية في مجال التكنولوجية المتطورة والعلوم الحقيقية والعمل والمثابرة لكي نجعل من اقتصادنا اقتصاد قوي ومتطور ينافس باقي الإقتصاديات المتطورة في العالم وحتى يمكن لمجتمعنا المغربي كذلك أن يخرج من التخلف والفقر والأمية.
    بالله عليك ماذا ستفيدنا خزعبلات الجماعة وأحلامها وأفكارها الظلامية….
    هل يعجبك احتلال المغرب مؤخرة الأمم المتحضرة والمتقدمة ومعه بالطبع جل الدول الإسلامية؟؟

  • يوسف عزيز
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:50

    داعش في العراق و الشام ومقدس في المغرب اختلفت المواقع وتكاملت المهام فمقدس ترادف اصطلاحيا داعش قإدا كانت داعش جناحا عسكريا فمقدس أحد روافدها من حيث الموارد البشرية .
    مايسمى بالعدل و الاحسان يعتبرون أنفسهم الأمة الخيرية من حين لأخر يطلون علينا بخرافة أو نقد للواقع دون أن يقدموا للأمة أي حل دون أن يعوا أن يطالبون مالا يتجسد فيهم فمثلا عندما ينقولون شعار ربط المسئولية بالمحاسبة نقلا عن اليسار فمن يحاسبهم حول مسئوليتهم عن اموال التي يجمعونها من الاتباع ؟ فهل يسمح لهؤلاء الأتباع أن يطرحوا هذا السؤال ؟ أم أن مصيره الطرد و المعاملة الجافة ؟ شهادة لله وكعضو سابق بهذه الطائفة عفى الله عني قالمحيطون بي منهم لاعلاقة لهم بالإسلام المعاملات فكل الصفات المخالفة لتعاليم ديننا الحنيف متورة فيهم (الكذب ، الغش ، النفاق ، الحقد و الحسد و النميمة ) على ذكر النميمة(التخلويظ) فهم يعتمدون عليها كدعامة للتقوية سياسة فرق تسد ناهيك عن سياسة دجاج الخميس يكتف يوم الأربعاء و سياسة التمسكن الى أن تتمكن وسياسة النعامة وسياسة التملق من التحقق من هذا فليصاحبهم ويجعل نفسه دمدوم سيرى العجب العجاب منهم هذه حائق عشتها

  • حوار وطني
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:40

    ايها الرفاق ايها الاحرار ايها الديمقراطيون ان كانت هذه الجماعة تدعو الى الحوار وهو في نظري شئ جميل لما لا نجلس معها ونتحاور لنخرج بالمغرب من هذا الضيق الذي بدا يكتم الانفاس؟؟
    كل الامم التي تريد التقدم لابد لقواها الحية من الجلوس الى الطاولة وتتفاهم على مستقبل تريد، انه تحدي فهل نحن في مستواه.

  • Yousf
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:30

    Le changement selon la sectes ce sont les songes et les delires du defunt maitre a penser de la mouvance! C une premiere dans la pensee humaine ! Des individus qui croient dur comme fer que leur gourou a communique avec les anges et qu'ils venerent d'un amour d'hyperdulie et dont les rendez vous rates de la fameuse kawma les ont ridiculises continuent leur delire en instrumentalisant l'ignorance criante de leurs adeptes ! C vrament un cas d'etude pour la philosophie des paradoxes ! Un mariage subtil du rationnel et de l'irrationnel n'est ce pas un defi que seule la jemma a su relever ! Chapeau a tous ces cadres ( medecins , ingenieurs , enseignants et tous les frustres ) de la jemaa qui entretiennent ce mensonge ! Mais chaque peuple merite ses dirigeants comme dit l'adage !

  • مُناجآة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:01

    أشكر الإخوة على تفاعلكم ، وأسف عن التأخر في الرّد ..
    63 – سهيل العبدي
    64 – ABDOU_ de_ CASA
    66 – حوار وطني
    لهذا ذَكرتُ وأكـدّت في تعليقي الأول عَدم معرفة النُقـاذ بتاريـخ الجماعة وماطرحته، و ما دَعـت إليهِ من حوار شامـل قبل 30 سنة،ومازالت ابوابها مفتوحة لـيجمع كافة الغيوريين على الوطن ممّا يريدون فعلاً الخير للوطن،و لم تتَلطّـخ أيْديهـم بالـفساد بشكل مباشر،(وهم معلومين عند الكـل)،

    دعت الجماعة لميثاق ولحوار وطني يجمع و يُوحّـد كـافـة الصُفـوف المُبعثرة والمُشتّتة الان ،لحِسابات سياسية ضيّقة أو لمصالح لاتُبقي ولا تَـذر إلاّ الطبقة الذي تتحكّـم في كافة دواليب الحياة السياسية في هذا البلد،الذي خَيْـراته تستطيع ان تجعل المغاربة كلهم يعيشون في حياة رغيدة ومُستقـرة ،و لا تجعلهم يرتكنون للفساد وتغليب المصالح الفانية،على مصلحة الامّة المغربية،

    جوابي مقتضب لمن يقول: بان الجماعة لم تطرح مشروعها او رؤيتها للخـَلاص من هذا الواقع الذي يعاني منه المغاربة،
    اما عن الحُلـول فليست الجماعة وحدها من ستقدم الحل،بل كل الأطياف السياسية الغيورة على البلد في ميثاق يجمع كلمتنا ويوحد صفنا لخدمة البلد بصدق

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 1

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء