الجماعة تنعي "إسلاميي المخزن" وتنتقد احتكارات الملك

الجماعة تنعي "إسلاميي المخزن" وتنتقد احتكارات الملك
الإثنين 24 نونبر 2014 - 17:45

بصمت جماعة العدل والإحسان على خروج قوي في تقريرها السياسي السنوي الذي ترصد فيه الحالة العامة للمملكة، مقررة بعد ثلاث سنوات من ولوج من وصفتهم “بإسلاميي المخزن” بنعي خيارهم الثالث، القائم على الإصلاح من الداخل.

وسجلت الجماعة في تقريرها الذي توصلت هسبريس بنسخة منه أن “الحكومة تعد مشجبا يعلق عليه الفشل”، واصفة إياها “بالآلة الدعائية والتجميلية لسياسات المخزن الثابتة التي لا اعتبار لديها لانتخابات ولا برامج حزبية ولا حكومية ولا أغلبية ولا معارضة إلا أن يكون الكل للملك”.

الجماعة قالت إنه “بعد مرور ثلاث سنوات من عمر الحكومة مازال الحال السياسي البئيس على حاله ولم يتغير من واقع المغرب الكثير”، مبرزة أنه “أمام هذا التردي تبقى بعض الإجراءات مثل الرفع من الحد الأدنى للأجور ودعم الأرامل والزيادة في منح الطلبة، جزئية ومعزولة ولا أثر لها في المسار العام الذي يغلب عليه التراجع”.

“فيا حسرة على من ألقى بنفسه في موج تدبير تلك التركة الثقيلة والأزمة الخانقة وهو لا يملك زمام السفينة ولا التحكم في البوصلة”، تقول الجماعة فيما يشبه نعي إسلاميي المشاركة السياسية ممثلا في حزب العدالة والتنمية، موضحة أنه “ليست له سلطة الإصلاح الجذري للخروق التي تنخر هيكل المركب، ثم يكتسب جرأة مستغربة في طلاء الواجهة وتسويق الأماني والأوهام للشعب واعدا البائس والمحروم وهو يعلم أنْ ليس له من الأمر شيء”.

وبعدما نبهت جماعة الراحل عبد السلام ياسين أن “وهم الإصلاح من داخل النظام المغلق أثبت مجددا فشله” أوضحت “أن الفاعل السياسي، مهما سمت نيته وكيفما كانت إيديولوجيته، يستسلم في الأخير بين يدي مخزن ماكر ومخادع يملك من أدوات الترويض والتطويع الشيء الكثير بعدما يحيط لعبته السياسية بقيود تشريعية وتنظيمية لا تخدم في الأخير إلا استمراره وتجديد شرعيته وتحديث الوسائل والوجوه مع الاحتفاظ بجوهره الاستبدادي”.

وأضافت أن ما يصطلح عليه دعاة “الإصلاح من الداخل” بـ”الخط الثالث”، لم يقدم، رغم تكرار التجربة وتعددها، ما يغري المواطن المغربي بالاقتناع به ومن ثَمَّ الرهان عليه، مشيرة أن “أن خيارات الدولة وسياساتها تتم هندستها سلفا من قبل القصر، وكيفما كان التوجه السياسي للحكومة، التي تبقى مرغمة في كل الأحوال على تنفيذ مخططاته.

وفي هذا السياق انتقدت الجماعة ما وصفته “باستبداد يجعل الملك مستأثرا بالملفات الإستراتيجية وذات الأولوية في التدبير السياسي على المستويين الداخلي والخارجي”، مؤكدة أنه يحتكر القول الفصل في ملفات على رأسها الشأن الديني وملف الصحراء والسياسة الخارجية والسياسة الفلاحية والتعليم والداخلية والأمن، ومكبلا البلاد بتبعات الجمع بين السلطة والثروة.

‫تعليقات الزوار

112
  • ملاحظ
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:10

    لايمكن لحزب أي كان ان يفعل ما يشاء في سياسة المغرب دون موافقة حكومة الظل. وأي حزب كيف ما كانت قوته يريد اختبار فشله في هذا الوطن فعليه ان يتصدر الاستحقاقات المقبلة!!!

  • منا رشدي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:11

    الجماعة معها الحق ! فحين يكدس ضحايا الفيضانات داخل شاحنة نقل الأزبال ! فهذا يلحق العار بالأحياء قبل الأموات ! هذه حكومة العار ليس لها ما تقدمه للشعب إلا المهانة ! ليس لديهم ما يقدمونه فهم منفذوا سياسات لا صناع سياسات !!!!! يشعرون بما يشعر به النرجسي أنه بمجرد وصوله إلى الحكم ستحل المشاكل من تلقاء نفسها ويستعيد المواطن كرامته !!!!! وحين يطل الفشل يتحول النرجسي إلى سلطوي يمارس ساديته على الجميع !!!!!

  • rochdi
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:15

    تقرير الجماعة مليئ بالمغالطات صحيح ان الحكومة الحالية او "اسلاميي المخزن" كما نعتتموهم لم يحققوا كل ما يصبوا اليه الشعب المغربي و خاصة الطبقات المستضعفة نظرا لقوة جيوب المقاومة الا انهم حاولو جهدهم و قاموا بكل ما يستطعون بل ووضعوا شعبيتهم على المحك و هي كما نعلم رأسمال كل الاحزاب المتنافسة ورغم دلك نجد ان المغاربة مازالو يثقون في هده الحكومة و بامكانية الاصلاح في عهدها اكبر من امكانية اي حزب اخر في الاخير اقول ان موقف الجماعة المتمثل في الاصطفاف في مدرجات المتفرجين و الاكتفاء بالانتقاد و كشف العورات لن ينفع المغرب باي شئ ادن ان لم تستطيعوا مباشرة الاصلاح بانفسكم فعلى الاقل دعوا العدالة و التنمية تحاول

  • رأي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:16

    Ils critiquent, cassent, diabolisent mais n'offrent aucune alternative pratique et concrète . Le constat immediat c'est que le Maroc reste un Havre de paix ou coexistent tout le monde .
    Ils veulent façonner le Maroc a leur image? Ça serait un désastre .
    Le système actuelle n'est pas parfait, tout le monde le sait, mais il est perfectible avec l'apport de tout le monde,y compris celui du "makhzen"

  • aziz
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:19

    ننتظر بفارغ الصبر رؤيا وحلم جديد؛يتحفنا به أنصار الجماعة؛الآن فقط عرفت معنى وحلاوة الأحلام؛أنا أحلم؛إذا أنا موجود

  • احمد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:20

    نريد بديلا يا اخوان العدل و الاحسان. لا شك ان خيار التغيير من الداخل ان كان على الشكل الدي تقوم به العدالة و التنمية الان و من قبلها حكومة التناوب بزعامة الاتحاد الاشتراكي فلا حاجة لنا به لانه في الحقيقة هو افضع بكثير مما تقوم به الاحزاب الادارية صنيعة القصر دلك ان الاخيرة محسوبة اصلا على الملك واي سياسة نهجت فهي تليق بها، لكن ان يقوم العدالة والتنمية بالحديث عن التغيير من الداخل و يدعو له وهو يعلم علم يقين انه لا فائدة منه وانه فقط يعطي للنظام الملكي الشرعية فهدا امر غير مقبول ولا تنسوا يا ساسة العدالة و التنمية و من يساندهم ان التاريخ سوف لن ينسى لكم هدا و الله اجل واعلى. وانتم يا عدل واحسان اين البديل، لا يكفي الانتظار الى ان تتوفر الشروط عليكم بالعمل على ايجاد منافد للتغيير حقيقية اما سياستكم هده فتحتاج الى قرون وقرون والله اعلم.

  • alal l9alda
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:20

    واش لاعبين علينا طابيا انتما والحكومة عارفين بان الملك هو من يقود البلاد لا حكومة لا هم يحزنون راه الله فضحكم الانسان المغربي لم يساوي حتى بصلة عندكم لكونه جد متخلف بصحتكم عطاكم الله شعب متخلف جدا جدا

  • R&D
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:20

    إلى الجماعة التي تتناقض مع نفسها، لو لم يكون فضل الملك عليكم لما فتحتم أفواهكم و لكنتم خلف القضبان الأن أو في عداد الموتى كما حصل في مصر.

    وإذا قلتم لعصيدة باردة حطوا فيها يديكم؛ و لنتوما بحال هذوك النبارة ديال الضامة "الشطرنج" كات كون فيهم غير الهضرة ومن كيدخل لماتش كيحصل

  • karim belgique
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:22

    والله الععظيم انا متفق افكار الجماعة،رغم انني لا أنتمي اليها،المغرب يريد اختراع نظام سياسي جديد يمزج بين الملكية المطلقة والملكية البرلمانية،بمعنى ما يصيبكم من خير فهو من الله والملك و ما يصيبكم من شر فمن من الشيطان و الحكومة…اي ان يعلن الملك عن الأخبار السارة كالإنجازات مثلا، اما اخبار الكوارث كالزيادة في اسعارالمواد الغذائية والبترول مثلا تترك للحكومة،وهذا لا يستقيم…لأن في هذة الحالة المسؤولية تضيع بحيث كل طرف يحتمي بالأخر…
    اذا اردنا فعلا بناء دولة حديثة يجب ان تحدد الإختصاصات بدقة ليسهل تحديد المسؤليات وبالتالي المحاسبة عكس الضبابية الموجودة حاليا…التي يرمي فيها الملك اللوم على الحكومة بإعتبار انها منتخبة،والحكومة تلمح الى ان الحاكم الفعلي هو القصر…وبين هذا و ذال تضيع مصالح العباد.

    اما ان نختار ملكية برلمانية او ملكية مطلقة،لأنه لا توجد منطقة وسطى بين الجنة والنار…
    انشروا يا هسبريس ان كنتم فعلا ديموقراطين و السلام

  • انه التهريج
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:23

    ونحن نقول بدورنا لهده الجماعة كفاكم تهريجا وتبخيسا لكل المجهودات المبذولة من طرف كل الفاعلين سواء السياسيين أو اﻻقتصاديبن في حين ﻻ نسمع لكم اﻻ النباح والتجريح . فادا قبلنا بتهريجكم هدا فما هو البديل ادا ، بل انكم جماعة بدون استراتيجية سياسية سوى عدائكم للملكية وتاييدكم لنضرة ياسين الدي يريد أن يعيد البﻻد والعباد إلى بداية ضهور اﻻسﻻم واعﻻن الخﻻفة ، تم تطبيق الشريعة حسب هواكم واعتبار كل من يقول اللهم إن هدا منكر خارج عن طاعة اﻻمام والحكم بدبحه . وكنصيحة من مواطن غيور اقول لكم عليكم أن تؤسسوا حزبا وتدخلوا السياسة من بأبها الواسع وطرح برنامجكم اﻻنتخابي واﻻحتكام إلى صناديق اﻻقتراع، أما ما تقومون به حاليا فهو مجرد تشويش وتشويه ﻻلدين اﻻسﻻمي فكفانا ما قاله ياسين حين كنتم تخرجون ﻻلشارع بأنه يرى المﻻئكة تسير معكم بل منها من يجلس فوق الﻻفتات ويعد أتباعه الدين يتبركون بماء وضوئه بالجنة (لمغاربة فاقوا)

  • ملاحظ
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:23

    الانتقاد . الانتقاد . الانتقاد ثم الانتقاد ودائما الانتقاد
    اين هي الحلول ؟
    اين هي اقتراحاتكم لحل المعضلات الاقتصادية والاجتماعية والمالية والامنية
    والتصحر والانفلات الامني والرشوة والتسيب وووو
    لايمكن حل هذه المعضلات باطالة اللحى والاحاديث النبوية وعلماء السنة
    مهما قدمنا لهم من تبجيل وتقدير وانحناء

  • شاكر لله
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:24

    غريب تحاولون ان تصوروا الدولة المغربية وانتم ترددون دوما المخزن كانه غول او ما شابه كونوا واضحين وكفاكم هربا الى الامام عاهل البلاد تخلى عن الكثير من امتيازاته السياسية وحتى الاقتصادية المواطن المغربي لايمكن ان يسلم مستقبله للمجهول لو لديكم ما تقدمونه فالساحة امامكم لدعم الشرفاء في هذا البلد اما البقاء في ترديد ما لايمكن ان يستقيم مع الحقائق هو تهرب ومحاولة ابراز انفسكم عبر الخطابات العدالة والتنمية اختارت طريقها اتركوها تتحمل مسارها وهي لم تشكي لكم لكي تحكمون عليها بانها تجربة فاشلة لارضاء نرجسيتكم هداكم الله لطريق الخير فالاقول هي سهلة وهناك من الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو الد الخصام اكيد تعلمون هاته الاية جيدا

  • محمد من الدنمارك
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:25

    العدل والاحسان ؟مادا استفاد المغرب من هده الجماعة لا شئ…فهي جماعة كلها نفير ولا شئ غير النفير…..كفانا تسترا وراء الدين فالحلال بين والحرام بين …. يجب العمل للدفع بالمغرب الحبيب للامام بجب ان لا نضيع الوقت في المتاهات… فالغرب يسعي ليلا ونهار للمزيد من الاختراعات والتطوير ليبقوا دائما في الريادة….والسؤال مادا اخترعت العدل والاحسان هده السنة؟

  • franchement
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:27

    Svp dites franchement et clairement ce que vous voulez

  • دار لقمان على حالها
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:27

    مع أني أصبحت لي حساسية مع الاحزاب والجماعات والمنظمات الحقوقية وموقفي من الجماعة عند تخليها عن الحراك وتراجعت الى الوراء وفتحت المجال للاسلامي المخزن للتواطىء مع النظام ارى في التقرير الذي جاء على لسان الجماعة تحليل منطقى وصريح لم يحصل اي تغيير على المنظومة السياسية بالبلاد لازالت لأمور
    تدار من السلطة العليا الا هو الملك بايجابياتها وسلبياتها ويمكن القول لازالت دار لقمان على حالها…../. ال….دمراوي

  • عبد الله
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:28

    بغض النظرمن موقفي من الجماعة فانني اتفق معها في هذه التوصيفات, فبنكيران وزملاؤه لا يمثلون الاسلام في شئ , وانما لبسوا عباءته ليمارسوا النفاق السياسي ويمرروا قرارات النظام , وكانت النتيجة هي مزيد من استنزاف ثروات البلاد واموال الشعب وتكريس اقتصاد الريع, ولاننسى ان بنكيران وزملاءه كانوا قبل تشكيلهم للحكومة متعطشين للكراسي والرواتب الضخمة.

  • عاديلوفيتسكي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:29

    نظرة خالية من التفاؤل و مشحونة بالكراهية و تأليب المجتمع على حاكمه كالخوارج، فلا سياسة استراتيجية اقتصادية أو تربوية تقدمونها، سوى قراءة الواقع و انتقاده العجوز الهرم الذي فقد الأمل في الحياة، هدفكم الحكم و تغيير ثوابت الدولة بنظرة انانية. فترون الحل في حزبكم و حزبكم الحل، كالأنظمة الشيوعية. فحلكم هو إزالة الملك، خبتم و خسرتم.

  • محمد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:30

    أقسم بالله أنا ضد جماعة العدل والإحسان…ولكن أقسم بالله أن كلامها صحيح وفي الصميم

    لك الله يا مغربي الحبيب … المخزن دمر الشعب والعباد ولاحول ولا قوة إلا بالله

    محمد الأمازيغي

  • Baz
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:30

    بغيت نعرف هاذو لي ماتيعرفو غير الانتقاد و نكر كل شيء واش تيديرو شي حاجة لصالح البلاد. يفرحونا، ي قولولنا شي خبار زوين، دارو شي حاجة زوينة، شي مشروع زوين تيخدمو عليه و باغين العوِين مثلا. وااالو! غير الهدرة وحتا حاجة ما عاجباهُم فهاذ البلاد. خاصنا نحاولو نكونو شويا إجابيين مرة مرة. و نقصو من الهدرة و نزيدو فالخدمة. نقولو بلادنا زينة باش تويللي زينة.

  • السفينة بلا دفة لتوجيهها
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:34

    ياليتهم فقدو بوصلة السفينة فقط ربما يعرفون موقعهم بواسطة النجوم بل فقدو دفتها التي توجهها فهي تتجه رأسا غصبا عنها الى مدخل واد ابورقراق لتجنح قرب شالة

  • الرزززززوووزززي.
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:35

    عباد الله . اتقوا الله في هذه الامة المغربية. كفاها من تصدعات و تفرقة و تمزيق يخدم مصلحة الاعداء المتربصين بها.

  • مخزني
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:38

    انا اريد ان افهم مادا يقصدون بالمخزن ..لانني لاحضت ان كل من يريد ان يضهر بانه يريد خيرا للبلد والشعب فانه يدكر كلمة مخزن تم يبني عليها قصة او مقال
    را ساهل الواحد ميكونش حامل شي مسؤولية ويبقى غير يعارض والكارتة انهم لا يعارضون السياسات لكنهم همهم معارضة الاشخاص الدين يتحملون مسؤولية هده البلاد
    واالي قال لعصيدة باردة يدير ادو فيها لكن بشرف اوخليونا حقا هادا مخزن هدا مع المخزن هاد العبارات را عقنا بهم و الشعب اصبح واعي
    والسلتم ةالله اعلم

  • ديك الجن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:39

    (فاتَكُمْ القطار) بهذه العبارة يمكن الرد على جماعة بدَأَتْ تَتآكلُ بفعل عوامل الشيخوخة السياسية التي وصلتْ فيها إلى مرحلة الْخرَفْ، تتحدّثون عن الخيار الثالث كما لو كنتم الخيار الأول الذي على المغاربة أنْ يسلكوا سبيله ،فلا أَوّلَ فيكم ولا ثاني وبالتالي لاثالث،لأنّه ليس في القنافذ أَمْلَسُ

  • ريفي بفخر
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:40

    الى كل الاحزاب المغربية بكل اطيافها ومعها جماعة العدل والاحسان والنظام المخزني… كلكم مستفيدون من ثروات هذه البلاد، كلكم تعيشون في القصور والفيلات… كلكم أصدقاء وتتعانقون في ما بينكم إما في المساجد أو البارات… بئسا لكم ولخطابكم,,,لقد سئمناكم

  • amine
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:40

    Votre gourou abdessalam YASSINE est mort mais vous continuez a nous tirer vers le bas. Comme a dit notre roi soit tu es patriote soit tu es un traître.ces gens sont tous des traîtres

  • عبد الله أوفارس
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:40

    إقتصاد الخرافات

    تقرير بئيس لجماعة من بؤساء التفكير ،ينتقدون و لايصلحون لسبب بسيط لأنهم بدون سياسة واضحة المعالم و لكنهم يريدون إغراقنا في الخرافات كما كان يدعو زعيمهم المقبور الذي جعل من نفسه شبه نبي يقود أتباعه بسياسة الرؤى . المغرب في حاجة إلىينا جميعا نحن المغاربة لتحمل المسؤولية دون مزايدة في الدين فنحن مسلمون دينا سنيون مذهبا أشعريون عقيدة جنيديون سلوكا .

  • simo
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:42

    لم يكن الشعب المغربي في حاجة لحكومة اختارت الاصلاح على حساب الشعب… حكومة عبد الاله بنكيران جاءت لتكرس الفقر فبدأت بالفقراء تاركتا الاغنياء في بحبوحة العيش يتمتعون . الصناديق التي استنزفت ومن اجلها ينادي عبد الاله بنكيران بانقاذها لم يكن للفقراء يد في ذلك ولكي يكون رئيس الحكومة منصفا مصلحا كان الاجدر به اولا احالة " الخونة " على العدالة صونا لكرامة هذا الشعب المكابد وبدل ان يتجه في هذا المسار أدار مقود " الحكرة " نحو الشعب وقال للأوغاد هذه اموال الشعب هي لكم … هاتو حرثكم أني شئتم .. ألا توجد بؤر الفساد التي تتطلب مواجهة شرسة من قبل الحكومة بدل الدوس على الفقراء … أخر حلبة صراع انزل فيها سوط " الحكرة " فوق اكثاف الشعب مهزلة اسمها انقاذ قطاع الفهري… فحدث ان خرج الشعب في مسيرات احتجاجية تنديدية بغلاء فاتورات الماء والكهرباء … الفقراء يصرخون " علاش جينا واحتجينا .. بن كيران خوا بينا " لكن الحكومة باسم " الاصلاح " تقرر ما يعجز فهمه بطبيعة الحال .
    أو بلغة ادق " رئيس الحكومة يغني لنا اغنية " المنفرجة " ليلا معجلا بالنصر والفرج فنسبح في الحلم الى غاية الصباح فلا ندرك غير الزيادات

  • marocain
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:44

    D´apres cet article je comprend que cette JAMAA veut renverser le systeme sans donner aucune idée a ce qu´ils veulent faire au cas ou leur reve est realisé? Ces gens n´ont rien appris de l´histoire ils croient avoir la verité absolue et que si ils etaient au pouvoir le maroc sera un paradis sans nous avoir donné aucune idée comment vont ils le faire!!!! faites nous savoir vos plans et vos projets pour la societé c´est quoi votre reponse aux problemes de santé , education, les affaires, le chomage….sans en faire de la religion le facteur a resoudre tout…..j´ai du mal a comprendre comment cette jamaa a pu indoctriné tant de jeunes mais en absence de l´etat pour offrir des alternatives aux jeunes tout peut arriver soit au nom de la religion soit au nom d´autre chose……

  • mohammed navarra
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:46

    جماعة العدل والاحسان لا تروم سوى النقد والمعارضة من اجل المعلرضة

  • شعارن الله الوطن الملك
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:47

    حزب لاعدل لااحسان صدعلينا راسنا بشكوي وتطاول على لملكية كانه اتى من كوكب اخر35مليون مواطن ومواطنة وشبابهم وشباتهم لهم تقة كاملة في ملك المغرب محمد سادس نصره الله دام له لعز ونصرنتكلم بقلوبنا وبحبن لخالقنا وديننا لاسلامي ووطننا لمغرب بصحرائه نموة ونحيا من اجل الملك حب منحب وكره من كره لحقد ولعداء الذي تكنوه لرمز المغرب من اجل لمنصب وتحكم في لبلاد ولعباد بمساندت بيادقكم لحاقدين لتمريرلعبتكم لضرب شعب بزيادات اخرى فلمواد لغذائية ولمحروقات وتطاول على مكتسبات وثمن لكهرباء ولماء ولمستفيدين من مجانيته وسكان لقزديربصنطيحة فوقية وسروال وصندالة متسخة ولحية يعشش فيه بلارج زائد لفساد ونميمة برارك ديبوسلا حتىلمسجد بيادقكم يتحكمون فيه معرفناواش بيت عبادة الله اوقلعتكم انتم ناهين ولمؤيدين رجعولسطررجعو لسطروحاسبو نفوسكم لاحيلة مع الله بنكران وحاشيته على لسانه خسرو وضوئهم في رمشة عين بطائرة الله سبحانه عطاعهم انذار جايات اكثر من رايحات حداري يوم لاينفع لامال ولاجاه ولاكريمات ولاارصدة بنكية ولا 4/4 ولاولافوقية ولا رداء اسود تنبيه احب ملكي ووطني وديني في الله بدون وظيفة ولاكريمة على سوء نيتكم وتفكيركم ضيق

  • خالد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:48

    كتيبة الجماعة متفوقة في التنقيطات لانهم اكبر الكسلاء و اغنياء في نفس الوقت و يريدون المزيد من المخزن و يتملصون من اداء الضرائب لانهم يعتبرون انفسهم اذكياء اكثر من المخزن الدي عمره 5 قرون و يريدون الخلافة فعليهم ان يدهبوا الى افغانستان للبحث عنها اما المنام فهو في متناول الجميع و المسلم لا يكون نماما ضد اخيه المسلم و ادا كنتم ضد المخزن فلا تستعملوا اوراقه النقدية فارجعوا الى اسلوب المقايضة

  • ibn baja
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:48

    رغم اختلافي مع جماعة العدل والإحسان هذا لا يمنعني من قول ان الجماعة خطبها وموقفها منطقي ف "السياسة الحقيقية هي سياسة الحقيقة"

  • فهم أهل التفرقة والخلاف
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:53

    قال شيخ الإسلام ابن تيمية –: مجموع الفتاوى (35 / 9-12) فَذَلِكَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ وَرَسُولُهُ مِنْ طَاعَةِ وُلَاةِ الْأُمُورِ وَمُنَاصَحَتِهِمْ : هُوَ وَاجِبٌ عَلَى الْمُسْلِمِ ؛ وَإِنْ اسْتَأْثَرُوا عَلَيْهِ . وَمَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ وَرَسُولُهُ مِنْ مَعْصِيَتِهِمْ : فَهُوَ مُحَرَّمٌ عَلَيْهِ ؛ وَإِنْ أُكْرِهَ عَلَيْهِ….. وَمَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ وَرَسُولُهُ مِنْ طَاعَةِ وُلَاةِ الْأُمُورِ وَمُنَاصَحَتِهِمْ وَاجِبٌ عَلَى الْإِنْسَانِ وَإِنْ لَمْ يُعَاهِدْهُمْ عَلَيْهِ وَإِنْ لَمْ يَحْلِفْ لَهُمْ الْأَيْمَانَ الْمُؤَكَّدَةَ كَمَا يَجِبُ عَلَيْهِ الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ وَالزَّكَاةُ وَالصِّيَامُ وَحَجُّ الْبَيْتِ . وَغَيْرُ ذَلِكَ مِمَّا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ وَرَسُولُهُ مِنْ الطَّاعَةِ ؛ فَإِذَا حَلَفَ عَلَى ذَلِكَ كَانَ ذَلِكَ تَوْكِيدًا وَتَثْبِيتًا لِمَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ وَرَسُولُهُ مِنْ طَاعَةِ وُلَاةِ الْأُمُورِ وَمُنَاصَحَتِهِمْ … وَأَمَّا أَهْلُ الْعِلْمِ وَالدِّيوُلَاةِ الْأُمُورِ نِ وَالْفَضْلِ فَلَا يُرَخِّصُونَ لِأَحَدِ فِيمَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ مِنْ مَعْصِيَةِ

  • براك عبد الرحمن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 18:59

    مرحبا بكم. دخلوا الانتخابات اونشوفوكم اش غاديرو. ما خطا إلى عندكم عصى موسى مخبيينها أو مافخبارناش. واش عندكم شي حلول منطقيية اولا غير هاوهاو؟

  • ح بب
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:00

    الكلام الجارح والنقد من اجل النقد هي السمة الغالبة على سلوكيات هده الجماعة اين انتم من اخلاق رسول الله صلى الله عليه وسلم المعلم الاكبرالدي امر بالنصيحة والتغيير بالتي هي احسن والمشاركة الفعلية من اجل ان يتحمل كل من مسؤولته اتجاه هدا البلد الحبيب الدي تربينا في احضانه واكلنا من خيراته وانعم الله علينا فيه من نعمة الاستقرار والامن فاتقوا الله في هدا البلد يامن تنكرون كل شيئ

  • ابو انس الغاضب
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:02

    سبحان الله لقد كتبت الكتير عن الخونة والمرتزقة منpjd فكانوا دائما ينقطون مداخلاتي بناقص -178 واليوم جماعة العدل والاحسان تظهر اني كنت على حق من ان حكومة الظل فاشلة بكل المقايس حكومة تبني احلاما وردية ليس الا توهم المغاربة بالخير العميم والرفاهية لكن لاصحابهم وعائلاتهم وكلابهم الوفية الجالسة خلف الكمبيوترات وتنقط بناقص المغرب يدرك ان pjd خسر الرهان والفياضانات الاخيرة ستكون كالنار في الهشيم واخر مسمار يدق في نعش المتأسلمين الوصولين لسدة الحكم انا لا اخافكم ولا اخاف اقلامكم فانا فرد من 37مليون مغربي ولد في القهر والفقر والحرمان يكفيني اني كنت اخاف من الجوع والبرد والحرمان اما انتم يا معشر الكاذبين فلا والف لا مادام مدادي وحبري لم يستنزف بعد فالحرب على الظلم طريقي وصوت الحق لن يسكتني ادا لم تكونوا في مستوى الميؤولية فارحلوا decage .

  • ابو ياسين
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:08

    إذا كان هناك إصلاح من داخل فعليهم إصلاح أنفسهم اولان

  • سهل جدا ان تعارض
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:15

    الجماعة بارعة في الانتقاد و المعارضة و لكنها لا تطرح الحلول ولا تتبنى الديمقراطية كحل وحيد يخرج البلد من التخلف و التبعية. يعنى موقف غامض و اهذاف غير واضحة مما يجعل اغلب الناس يفضلون إصلاح ما هو موجود على القفز في المجهول مع جماعة دينية تهلوس و تحلم اكثر مما تمارس السياسية و الواقع

  • تحكيم العقل والنظر
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:16

    طيب إلى القوم الصم الدين لايعقلون ولايبصرون ..! إلا بدع إلابدع شيخهم وماخلف لهم من ضلال !!

    ألم ينظر كل منا إلى الخرجات الملكية السامية إلى أحد ةالأمكنة .. نظرب متل

    عندما يصرح الملك بزيارة مستشفى أو أحد المرافق كيف ترى تلك المكان مجهز ( أحسن تجهيز تجده نور على نور) وإدا رجعت له من بعد يومين تجد تلك المكان مقحط شبه سوق شعبي ..!

    السؤال المطروح من الدي يلام ؟؟ منطقيا البطانة الفاسدة ليس الملك )

  • العبد الصعيف
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:17

    اعتقد ان ماتفوم به جماعة العدل والاحسان لا يليق بمن ينتمي الى هاذا الوطن اذ يحرمون كل شيء على العباد لاكنهم يقعون في مستنقعه ويبيحونه لانفسهم اذ يتعاملون بالربويات مع الابناك ورب العزة يقول الذين ياكلون الربى لا يقومون الا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس والربا كما هو منصوص عليه شرعا حرام لاكنهم يلجؤون الى القغعدة الضروريات تبيح المحضورات واية ضرورة حينما يكون الموظف يتفاضي من الاجر مبلغا يفوق 12000 الف درهم هذا على سبيل المثال لا الحصر.

  • طاليس المغرب
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:25

    صحاب اللحي ما بقا فيهم تيقة ومن جهتي أنا عامل بالإنعاش الوطني سبق وأن وعدونا بالإدماج وبأثر رجعي إبان الحملة الإنتخابية منهم الرباح في القنيطرة ، بنكيران من سلا وآخرون .
    يعني هدشي كامل غي طنز فيما كان شي بو لحية يقولك الأقدار ، كتاب عليك تكون فقير سنة الله في أرضه ….
    إذن هما جايين غي كومبارس يطبقون سياسة البرجوازية الفاحشة المتحكمة في دهاليز المؤسسات الحساسة . أما غير ذالك فهو مجرد طنز .

    لا إسلامي لاعلماني لاشيوعي لا تحادي لا حركي أو إستقلالي أو بامي فيه الخير
    كلكم مصالح من أجل الآخر والآخر لأجل المصالح ….. أنشر يا هسبريس راك شاد معايا العكس … راه غادي نود ندير هسبريس بدون رقابة

  • سيسي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:26

    لماذا تروج الجماعة لفكرة كون حزب العدالة و التنمية دخل الى الحكومة من اجل التغيير من الداخل؟
    من كان ضد تغيير الدستور اثناء الحراك الشعبي في 2011؟
    من المسؤول الان عن افراغ و تعطيل الدستور؟
    من يرغم حزب اسلامي على نهج سياسات ليبيرالية منوحشة حتى النخاع؟
    انهم يطبقون املاءات رفضها حتى النصارى.

  • مــــــــــا قل ودل
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:28

    ما قل ودل

    اقسم بالله العلي العظيم أن أبقي وفي لملكي ولوطني مهما كانت الظرف، واقسم أن اكون أول انتحاري سينفجر في وجه هذه الطائفة الكهنوتية المتخلفة لو حاولت المساس باستفزاز الوطن.

    نحن ننتظركم يا عبيد المرشد إذا كنتم حقا رجال انزلوا الآن الى الساحة، لكي ننهي هذا الجدال وهذا الكلام، جعلتم من ملكنا شماعة لتعليق فشلكم عليه .

    لا حوار معكم ولا لن نقبل أندماجكم ولا حتى مشاركتكم في تسيير حتى جماعة قروية. فاشربوا البحر وان كنتم رجال انزلوا الى الساحة يا عملاء الجزائر
    لا يرتفع صوتكم إلا للتنفيس على النظام المخابراتي الذي تشتغلون لحسابه وجعلكم مسمار في حذاء حكومة جلالة الملك.

    انشري يا هيسبريس

  • المهدي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:32

    ابحثوا لكم عن شعب آخر ، اما هذا الشعب فلن يرتاح اذا ما آلت الملفات الكبرى التي تحومون حولها الى أياد غير اليد الأمينة لعاهل البلاد ، ترفضون الإصلاح من الداخل فماذا تعنون بذلك وماذا تريدون بالضبط ؟ هدم الهيكل وبناء ما توحي به إليكم شطحاتكم على أنقاضه ؟ استمروا في الحلم فلا أحد يستطيع ان يحرمكم من هذا الحق …

  • taounat
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:33

    عوض ان تنعي ضحايا الفيضانات و تترحم عليهم فضلت نعي الاحياء فهل هده تمسلميت
    فلو كان القمع فسوف نخرص و لكن
    Quand le chat dort les souris dansent mais un jour il se reveillera

  • وقت تغيير اللاعببين
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:35

    الأحزاب الدينية وكذلك الأنظمة الرجعية العميلة هي كلها من الأدوات الفعالة بيد الإمبريالية التي تعرف وتجيد تحريكها واستخدامها للاستعانة بها بحسب الظرف والمصلحة، وتحتفظ بها إلى أن تحين أو تدعو الحاجة والمناسبة إلى ذلك.

    يعترف المسؤولون الأمريكان بصراحة حين يؤكدون بأن لا صداقة ولا عداوة دائمة لهم في علاقاتهم مع غيرهم، لكن المصلحة هي الدائم المطلق.

    من خلال مطالعتي للنص أعلاه وبحسب متابعتي البسيطة لما يجري من أحداث في "عالمنا العربي الإسلامي" أكاد استنتج بأن فم الجماعة "جماعة العدل والإحسان" صار ينفتح بشكل أوسع وأكبر، مما يوحي للمتتبع بأن "ذبانة المخزن" سائرة إلى الاخضرار (كناية عن الموت والزوال) أو أن "الشوكة صارت تقترب من قزيبة المخزن" (كناية عن التهديد)، وأن "للجماعة" من يقف وراءها.

    لعل مسألة الوضعية -انتقاد المسلم لأخيه المسلم برعاية غربية وتحث حمايتها ـ تتشابه كثيرا مع وضعية تغيير اللاعبين في ميدان كرة القدم.

  • rabah
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:42

    قادة الجماعة يتقنون النقد وبقدر قدرتهم على التجييش والتهويل والترويع بقدر ضعغهم وعجزهم عن عرض بديل علمي وعملي وكيف يستطيعون وهم عديمي التجربة والخبرة بالادارة والسياسة والاقتصاد

  • امة الله
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:47

    بسم الله الرحمن الرحيم
    فهم مشروع جماعة العدل و الاحسان يقتضي عقولا نيرة و قلوبا مؤمنة و منشرحة , أما انتقادكم للمشروع عن فراغ يجعلكم تصنفون في قائمة ( الدهنيات الرعوية ) كما سماها الامام المجدد عبد السلام ياسين رحمه الله ’
    ادعوكم الى الاطلاع على الموسوعة الشاملة لهدا المشروع : كتاب " المنهاج النبوي تربية و تنظيما و زحفا "

  • Benali B
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:50

    Cet article criminalise la Jamaa . Elle a outrepassé les limites en s'attaquant directement au palais. Pour que le roi à son point de vue soit équitable il doit lui céder le champ religieux,l'espace politique ,et tout le reste. On ne pas dire qu'elle n'exprime pas son ambition . Bravo.

  • لبيب
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:54

    حكمة قالها الطبيب ابن سينا. بلينا بقوم يظنون ان الله لم يهدي سواهم

  • محمد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 19:55

    المخزن لن يكترث لخرافاتكم لان الهضرة ما تشري خضرة و لكن من تعدى الحدود فقد ظلم نفسه

  • تصعب علي قراءة العامية
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:05

    المرجو من الاخوة المعقبين التعبير بالعربية الفصحى او كتابة العامية بالمبنى الفصيح حتى لا نحرم من فهم بعض الآراء التي غالبا ما تكون قيمة للغاية. على اي، لا يستطيع قراءة التعليقات هنا الا المتعلم.

    بخصوص المقال، اعتقد ان ارتكان الجماعة الى الانتقاد فحسب لن يغني من جوع، فالمغاربة قاطبة يعلمون تمام العلم كلف يسير هذا البلد، وكيف تعدم مصداقية الاحزاب التي تكسب شعبية فور انخراطها في العمل السياسي المباح. ثم ان الحزب الذي تزدريه الجماعة هو من كان له الفضل في تنبيه المغاربة الغافلين، بصرف النظر عن الطريقة، الى حقيقة العمل السياسي المشروع في هذا البلد. دون استفاضة، لايزال معظم المتهاتفين على العمل السياسي المذكور حبيسي طموحات شخصية، مفتقرين الى حس وطني صادق. وفي انتظار ان يأتي علينا زمن تكون السياسة فيه قد أضحت ممارسة فعلية لا مناوارات وتحالفات استرزاقية وضيعة، لن تنطلي علي مهزلة الإدلاء بصوت في انتخابات شكلية.

  • Khalid
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:09

    Al adl wal Ihsane n'a jamais prétendu pouvoir solutionner tous les problemes des marocains. Si j'ai bien compris, son plan est tres clair et consiste a reunir tous les acteurs politiques qui veulent du bien au Maroc, n'importe que soit leurs appartenance, mais ils doivent d'abord dire non a la politique du makhzen. Ensuite il faut diologuer pour trouver un concensus sur le plan de sauvetage a apopter. Al Adl wal Ihssane va contibuer comme toute autre partie par exposer sa vision des choses et les etudes que sa branche politique a passe des annees a etablir. Je vois que Al adl wal Ihsane tends la main depuis longtemps et a une position claire mais pas de reponse jusqu'a aujourd'hui a part celle du peuple qui continue a adherer a la vision de chaikh Yassine rahimahollah. Le deferlement de la prochaine vague des mecontents ne peut etre desamorce que par un dialogue clair et courageux.

  • مغربي مسلم
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:13

    سبحان الله سبحان الله أين كُنْتُمْ آيه الجماعات الاسلامية من قبل السنوات التي كان المغرب والمغارب يعيشون في الفقر والهماشية ووووووو فتح لكم الملك المحبوب محمد السادس الطريق والديمقراطية وحرية التعبير والمساوات والمشارع وحقوق المرءة وحقوق الانسان تحل لكم الفم وصرتم تتكلمون علي المخزن وعلي الحكومة الحالية.ايام الحسن التأني رحمه الله هل كُنْتُمْ تتكلمون لالالالالالالا ثم لا لا لا لا الخوف والرهب مشاء الله ماشاء الله
    فيه مثل مغربي يقول ( انثم الان تدخلون بين الأعمى وعصاته)
    انثم تريدون الفتنة والخراب والجوع والتشرد هدا سوف لا يتحقق بادن الله لان المغارب يفهمون الان من يحب لهم الخير
    والجيل الان ليس هو الجيل الستينيات والسبعينيات
    كلنا مسلمون نصلي الله ونصوم ونزكي وحمدين الله
    مدا تاخد معك لمقابلت الله هل تاخد السياسة معك ام تاخد افعالك.
    الاسلام في المغرب اسلام المسامحة والسلم والمساعد والحمد الله
    كفانا من الكلام الفارغ
    وعاش الملك. وعاش الملك وعاش الملك يوما ونهارا
    وإلا الله الا الله محمد رسول الله
    عاش المغرب والمغارب كم انا أحبك وفخور بأنني مغربي والله والله

  • بوعقل الهبولى
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:15

    فرق كبير بين ما تقوله جماعة طهران المغربية و ما بين عملهم اليومى يريدون ان يجعلوا من الدكور المغاربة كلهم ملتحين معبسين كارهين لانفسم ينتضرون جهنم بلباس مخيف و يلزمون النساء بلباس الخيمة الخفاش المظلم يا خى العقلية تغيرت و اصبح الانسان عاقل و يبحت عن سعادتة بكل عقلانية كفا تخريف و الوعود و الخرافات التى لن يصدقها العقل .
    و الغريب هناك افكار تكليخية جدا جدا .
    عندما قال احد الارهابيين المغاربة التابعين للايران فى الافكار و المخططات قال.
    ياولدى انك عندما تملأ دبرك بالمتفجرات و تدخل الى ساحة عمومية و تفجر نفسك و تموت وتصير اشلاء ترهب المشاهد
    فى هدا الوقت بالدات تسرفع الى الجنة و ستجد سبعين بنت من الحوريات ينتضرونك و سيكون بجانبك واد من من الخمر و واد من العسل
    اه قلت خمر ياك الخمر حرام فى الدنيا اش جا يدير فى الجنة حرام فى الحياة الدنيا و حلال فى الجنة . يعنى انك يا ابنى ستقضى جل اوقاتك سكران بخمر الجنة و حولك سبعون حرية و سيكون لك قضيب من الفولاد الاصيل لكى تنكح سبعين حرية .

  • احمد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:23

    الله يجعل البركة شبعنا من حكم العدالة و التنمية ! بقا لينا غير العدل و الاحسان . الاحزاب السياسية تمشي تأطر المواطنون في الامور الدينية و الحلال و الحرام اما الشؤون السياسية فلها اهلها<

  • سعيد بورجيع
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:24

    سياسة سب الملة وأكل الغلة نهج تكتيكي ألزمت الجماعة هذه نفسها ومن والاها به، عليها مدارها سنة بعد سنة لها فيها معايش… أطرها خاضعون لمقتضيات الدستور وما ينبيق عنه من قوانين إجرائية في ما يخص حياة كل أفراها اليومية في البيت وفي مقرات عمل كل منهم… ومع ذلك يصرون على توهيمنا على أنهم أهل تنظيرات لها من المؤهلات ما به تأتي بأفضل مما هو موجود… لغة الإستعلاء/الهابط، والخطاب الجارح/الماكر ديدين القياديين به تريد تلجيم أصوات الإعتدال والتشاركية والمواطنة والتعايش.. وأنى لها في زمن الطرح السليم من أمراض الذاتية والأنانية والإستحواذ و "نا ومن بعدي الطوفان"… والأغرب المستغرب هو حشر الأنوف في بالكلام في النظام وتدبير الشؤون العامة والقوانين المسطرة دستوريا، وما ن كان لهم من يد في المساهمة في طرحه أو حتى مناقشته… ولله في خلقه شؤون…

  • houri
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:39

    جماعة العدل والاحسان تضم مجموعة من الشخصيات تحرم على الناس مال تحب وتحب ما تحرمه على الناس تريد تطبيق على الناس ما جاء به القران ولاتحب ان تطبق ما جاء به القران على نفسها اذا اندمجت مع هذه الجماعة ستعرف الحقيقة الكاملة وسوف تندهش بما تراه عينك اذا كنت من اصحاب المتعة سيعجبك الحال وستصبح تدافع عن زمرتك التي التاحت لك كل ما تشتهي به نفسك انها مجموعة من الشياطين كل شيء مباح فيها من الزينة والغش والخداع وحب الشهوات وفصاحة الكلام عند ذكر الله كذالك يجب على اي منخرط ان يقوم بوليمة ذاخل بيته وتجمع فيه النساء والرجال وتقرع الطبول بصوت منخفط بصلاوات على النبي ثم يقدم الاكل وفي منتصف الليل يقمون بتلاوة الشعر على حب النساء والكل ينفرد بحببته سواء كانت متزوجة او بكر او غير متزوجة كل شيء حلال في صفوفهم ان عالم اخر بعيد كل البعد عن ما يعيشه الانسان العادي هذه المجموعة الشيطانية لا تعترف بالملكية وتقول ان الملك هو الله والبشر عباد الله ولا يمكن اطاعة المخلوق والله خالق المخلوق لكن الغريب في الامر ان هذه المجموعة الشيطانية تحب لنفسها كل ما حرمه الله على المسلمين انهم بشر غير عاديين وارجو محقهم

  • الحــــــاج عبد الله
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:42

    "شعب" عبد السلام كاعي وها علاش !

    يظهر من خلال حدة كلام عبيد سيدهوم المرشد أن اليأس بلغ بهم مبلغه، وخاصة أنهم يعيشون أرذل عمرهم دون أي افق يشير الإستوزار وشيك في دار الخلافة التي وعدهم بها

    قضوا معظم حياتهم في السخرة (عفوا) في "النضال" وخدمة الداهية سيدهوم عبد السلام، منهم من غسل رجيله ومنهم من قبل رأسه عشرات المرات، ومنهم من وقع له شيكات إتاوات، ومنهم من كان يسوق سيارته ويتجول به ومنهم من كان يشوي له الخرفان، ومنهم من كان يمسح مراحضه تملقا وتزلفا طمعا بأن يصبح في يوم الأيام وزير في دار الخلافة التي كان يبشرهم بها

    بوهم الخرافة وطمع الإستوزار استطاع سيدهوم داهية عصره رحمه الله أن يؤسس لنفسه مملكة داخل المملكة وجعل منهم شعبه الغبي، وأوهمهم بانه المهدي المنتظر المخلص آمنوا به ودخلوا في دينه الجديد طائعين كالعبيد

    دخلوا دين سيدهوم ليس من من اجل الله ولا من اجل الوطن وإنما من اجل أن يقصر عليهم الطريق للوصول الى المناصب السامية في دار الخلافة

    لكن سيدهوم استمتع بحياته كما يجب وعاش عيشة الملوك بالخدم والحشم والحاشية و.. وقضى نحبه بهدوء، دون أن يحقق لهم أوهام (خلاهوم على الضس)

    ها علاش !

  • معلق
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:42

    التشخيص قد يكون في محله ولكنه يفتقر الى التبرير.لا احد ينكر وجود ايد خفية تحرك شخوص المشهد في ظاهره ولكن على فرض توقف هذه اليد عن الحركة كيف يصبح المشهد .هذه اليد رغم عيوبها ضرورية للابقاء على الحركة والمحافظة على توازن القوى وبدونها تختل التوازنات وتفقد على نحو لااحد يستطيع ان يتنبا بنتائجه.حقا ان مكونات الساحة السياسية برمتها في صورتها الراهنة لاتزال دون مستوى النضج وتمتلئ بظواهر لاتنسجم ومتطلبات المرحلة التاريخية الراهنة مقارنة بالامم المتقدمة ظواهر متاصلة في المجتمع وممتدة من الماضي من قبيل الفساد والانتهازية واستغلال السلطة من اجل الثروة اللامشروعة ولكن ذلك لايمنع من اصلاح هذه الساحة من الداخل اذا توفرت النوايا والارادات.يبدو وكما لو ان المشهد ثابت بل ويسير نحوالاسوء بفعل تواتر نفس السلوكات ولكنه في الواقع في حالة تفاعل يزداد اشتدادا مما يدفع الايدي الخفية التي تحركه الى العمل على اعادة ترتيب اموره بشكل افضل خاصة وان القوى السياسية التي كان معولا عليها في الاصلاح قد خيبت الامال وابانت عن وجهها الحقيقي .فالامل معقود على ان يبدا الاصلاح من الداخل وان يعم الخارج بالقوة والقانون.

  • ابو سعد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:44

    من المعروف لدى الجميع ان حكومة الظل هي التي تحكم في المغرب ولكن من يريد النقذ عليه ان ياتي بالبديل

  • redouane
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:45

    هاته الجماعة تريد أن يكون لها وجود في الساحة
    لكنها ماتت مع موت شيخها

  • mowatin
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:46

    دعم الارامل ;انتم تعيشون من دعم الارامل .ومن انتم حتى تتكلموا باسم المغاربة?نحن مغاربة ولسنا في حاجة لاي جماعة تهرتق وتحلم .ان الوطن في حاجة الى باحثين ومنقبين الى اطر تقنية واطباء اكفاء….تساند وتساعد سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد6 ايده الله ونصره في الارتقاء بالوطن وشعبه.كفانا ترويجا لالغام صدئة.عاش قائد الامة.الله الوطن الملك.

  • زهير
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:51

    جماعة العدل و الاحسان حركة مجتمعية لها مشروع مجتمعي كبير و شامل يروم تغيير الوضع الحالي للامة بشكل جذري و حال الانسان بشكل خاص…
    لا يمكن للجماعة تصريف مشروعها الكبير و الشامل من داخل النظام الحالي و عبر هامش التصرف الضيق الممنوح للحكومة من طرف المخزن…
    للتعرف على مشروع هذه الجماعة الشامل لكل مناحي الحياة و المجالات يجب الاطلاع على كتب الاستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله كان علما شامخا عاش وسط الجهل…

  • بـــــــاسو نايت الماحي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 20:56

    هل من الصدفة أن تتزامن كل هذه الأحداث :

    ــ العودة البئيسة لشرذمة 20 فيفي امس الى الشارع والتي لا يتجاوز عدد أفرادها العشرات

    ــ الزوبعة الكلامية التافهة التي تصدرها هذه طائفة الطون والحرور الكهنوتية لهذا

    ــ سيل من الرسائل بعث بها عبد العزيز المراكشي للأمم المتحدة يشكوها "حقوق الإنسان" في المغرب

    ــ تصعيد النظام المخابراتي الجزائري على حدودنا (إطلاق النار على مواطنين، حجز مئات رؤوس الأغنام واعتقال ثلاثة أشخاص في الحدود المغربية الجزائرية

    ــ تحرش الصحافة الجزائرية بالمغربة ونهجها نفس الخطاب الذي تنتهجه طائفة عبد السلام

    ما الذي يجمع بين كل هذه العناصر التي اجتمعت كل هذه الأيام على التكالب على وطننا ؟؟
    خاصة أنها تغرف خطابها من نفس القاموس ويتكلمون بنف العبارات مثل : (النظام المخزني) (التعرض دائما وبصفة مباشرة الى شخص الملك) (تصوير الأوضاع في المغرب على أنها كارثية) …

    ألا يبدو إليكم بان كل هذا منسق وله نفيس الأهداف التي ترمي الى جعل المغرب سوريا شمال أفريقيا لكي يكون فيها نظام كهنوتي مشتت وضعيف ويحتاج الى جزائر قوية دون منافس ؟؟

  • سهيل العبدي (أياك الخرافات)
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:06

    أيها القارئ لاتغتر بالإسم الديني ! هاك مواصفات أهل العلم الداعون إلى الله على بصيرة

    _التوحيد " 1

    وهي الكلمة التي قامت بها الأرض والسماوات، وفطر الله عليها جميع المخلوقات، وعليها أسست الملة ونصبت القبلة، وجردت سيوف الجهاد، وهي محض حق الله على جميع العباد، وهي الكلمة العاصمة للدم والمال والذرية في هذه الدار، والمنجية من عذاب القبر وعذاب النار،

    وهي المنشور الذي لا يدخل الجنة إلا به، والحبل الذي لا يصل إلى الله من لم يتعلق بسببه، وهي كلمة الإسلام، ومفتاح دار السلام، وبها انقسم الناس إلى شقي وسعيد، ومقبول وطريد،

    وبها انفصلت دار الكفر من دار الإيمان، وتميزت دار النعيم من دار الشقاء والهوان، وهي العمود الحامل للفرض والسنة، و «من كان آخر كلامه لا إله إلا الله دخل الجنة

    التوحيد أول دعوة الرسل، وأول منازل الطريق، وأول مقام يقوم فيه السالك إلى الله تعالى، قال تعالى: {لَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ}

    أخي القارئ فكل من كانت دعوته وفق ماجاء ت به الرسل والأنبياء وهو إفراد الله بالعبادة ونبد الشرك فهوعلى حق ….

  • hicham fathi
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:26

    الحقد والكراهية والأنانية والتكبر وأحلام اليقضة التي يكدبون بها على الرسول(ص)قبل المغاربة كلها توابث تجعل كل فرد في مجتمعنا يعلم أهدافهم وغاياتهم الدنيئة.وهده الشركة التي اسسها ياسين التي سميت العدل والإحسان جنى من ورائها اموالا طائلة بقيت لعائلته والكوادر المحيطة بجماعته.. والمعروف على هده الجماعة التي تتير الصخرية مرة والإشمئزاز مرة أخرى انها تحاول ركوب موجة التغيير على حساب جهات أخرى.والملاحظ أنهم يتكلمون على الإصلاحات وكأنهم لو سلمت لهم السلطة وهدا كل ما يسعون إليه سيجعلون من المغرب السويد أو كندا او اليابان برؤية أو حلم مما يحلمون.فالمغرب للمغاربة والفتنة لن تنفعكم في شيئ وحاكمنا هو محمد السادس بعد الله عز وجل.

  • زيزو
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:27

    لا اعتقد ان رجال الدين بامكانهم حل مشاكل المغرب والمغاربة السياسية
    الاقتصادية والاجتماعية وهم يعلمون علم اليقين ان سياسات المخزن اقوى واشد
    من تصوراتهم وان كل مفاتيح المغرب بيد المخزن الدي يلعب دورالبريء المنقد
    لكل المغاربة وان كل السياسيين فاسدين وانتهازيين لا تهمهم مصلحة الوطن ولا
    المواطنين وان غاياتهم واحدة الاختباء وراء النظام والاستفادة من الامتيازات
    التي تمنحها الظرفية لهم و لدويهم.
    مراجعة للمسار السياسي للحكومات المتعاقبة يلاحظ ان انخراطهم في تسيير
    شؤون البلاد كانت بمباركة من المخزن الدي اطبق قبضته على كل شيء ولم
    يترك لهم الاهامشا ضيقا في واجهة التسيير حيث يحملهم النظام مسؤلية
    تعثراتهم وهم يعلمون ان الحلول ليست بايديهم و يسايرون اللعبة الى حين
    نهاية المهمة حيث يقدف بهم الى الخلف اويحتفظ ببعضهم في مناصب اخرى
    الى ان ياتيهم الموت ويسجلون من الخدام الاوفياء
    للاسف هده هي لعبة الحكم في المغرب نظام مستبد وقيادات سياسية انتهازية
    كما داس النظام على الدستوريين والاشتراكيين والاستقلاليين جاء دور الاسلاميين ليمسح بهم المرحلة ويقدفوا الى مزبلة التاريخ.بئس نفاق تجار
    الدين.

  • Moulahed
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:30

    Votre style c'est que vous frapper tres fort par le verbe afin d'attirer l'attention sur vous.Or aujourd'hui,votre verbe est tombe en desuetude.Personne ne vous entend et votre voix,inaudible,vous est renvoyee en echo.Modernisez-vous,sortez des temps obscurs des califats et laissez la religion tranquille,vous n'etes pas plus musulmans que les autres.

  • معتدل يحترم الدين و يقدسه
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:33

    يخلق الله ما يشاء من يدعون الاسلام من هده المعتوهة من جماعة كنت واحد منهم و عاشرتهم اشهر قليلة و رايت بام عينى ان الجماعة ليس لهم من الاسلام الا اللبس و العادات و التقاليد و اقول نعلهم الله الى يوم الدين يكفرون كل المجتمع كل امراة فى الشارع فهى زانية كل رجل غير ملتحى فهو ملحد و كافر و لا كن يا اخوانى افعالهم اكتر شيطانية من الشيطان نفسه و استحى ان اشرح لكم كيف يجتمعون فى شقات فاخرة يحللون جنس المتعة و اختيار زوجة الليلة الواحدة فقط و لو متزوجة و منهم و من جماعاتهم مكبوتين يتناولون العشوب المهيجة للجنس حياتهم مبنية على الجنس و و النفاق و التزوير باختصار مجموعة شيطانية لها وجه اسلامى و وجه الكبت الجنسى . و يبحتون عن مناصب فقط.

  • عصام
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 21:43

    صدقت يا من قلت ما يصيبكم من خير فهو من الله و الملك و ما يصيبكم من شر فهو من الشيطان و الحكومة
    في بعض الاحيان اشك في غباء جلنا

  • khalid24
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:05

    . المخزن دمر الشعب والعباد ولاحول ولا قوة إلا بالله
    من المعروف لدى الجميع ان حكومة الظل هي التي تحكم في المغرب

  • متتبع
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:06

    يا إخواني كفى من المغالطات، أتت صناديق الإقتراع بالعدالة و التنمية اتهمناهم بالتبعية في حين شعبيتهم لازالت قائمة، ونطبل الآن لزمرة من تيار اسلامي آخر لا يملك في برنامجه إلا الخرجات الإعلامية وهمه الوحيد توجيه اصابع الإتهام الى القصر، دعوا القصر جانبا وآتونا بعصى موسى ماذا عرقل لكم القصر في حكومة تشتغل وبجد.
    وعاااااش الملك

  • امالو
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:09

    والمغاربة ينعون جميع الجماعات والاحزاب والنقابات…وانه لا فائدة فيمن لا يثقن الا الشفاوي…

  • محمود م
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:16

    “ و لو ركبنا إلى الله مركب الصدق .. و عدِلَ كل منا في دائرته و أخلص في عمله .. و اتقى في قوله .. لتولانا الله برحمته .. و لأكلنا من فوقنا ، و من تحت أرجلنا .. و لما احتجنا لأحد و لا لشيء ..
    و لكننا نتكلم في الدين و لا نعرفه .. و ندعو إلى الأخلاق و لا نتخلَّق بها .. و هذه دنيانا .. أصبحَت مرآة لأفعالنا .. و لا غرابة ؟! ”

  • رشيد الفلسفة.
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:23

    جماعة العدل والإحسان ماضية في مشروعها المجتمعي الشامل، الذي تروم من خلاله تطبيب علل المجتمع وما حل به من داء أسماه الإمام المرشد بالحوبة التاريخية (الملك العاض والجبري)، إن الجماعة وإن اعتبرت إن خيار الإصلاح من الداخل لا يعدو أن يكون وهما واستطالة في أمد الاستبداد، فذاك أمر لم يعد يختلف حوله اثنان ولا يتناطح حوله عنزان، فالحقيقة بادية لكل من يبحث عنها، بله الواقع هو الذي يمليها علينا جلية بائنة لا يكتنفها أي لبس، فكل المجالات أصبحت الآن موبوءة بكل مظاهر الفساد المادية منها والمعنوية، والتقارير الدولية تفصحت عن ذلك كلما سنحت الفرصة…..
    إن الجماعة عندما تطالب باتباع خيار تغييري حقيقي لا تريد من ذلك سوى أن يعيش المواطن المغربي كريما آمنا، بدل أن تأسره صنارة الخنوع والخضوع الذي يفقد للمرء إنسانيته، ليلقي به في براتن بهيمية مقيتة ووصولية ساكنة.
    إن المغرب يا شرفاء يا أحرار على شفا جرف هار…فهلموا إلى كلمة سواء بعيدا عن انتهاج منهج السفولة السياسيىة، فلا مناص من حوار بناء تجتمع حول تفعيل كل الإرادة الحرة لبناء مغرب أفضل.
    ——————————-
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • vara
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:24

    ان الشعب فقد الثقة في كل الاحزاب,وكل التكتلات السياسية في المغرب, بكل توجهاتها سواءاكانت دينية, او يسارية ,او ليبرالية, .
    ارجوا ازالتها وترك الملك يعمل فهو اقدر شخص في هذه المملكة

  • محمد
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:26

    و الجماعة عندها الثروة و تنقصها السلطة
    غير زيدو كملو علينا كلشي طماع

  • راي
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:40

    A voir le nombre impressionnant de commentaires negatifs, on sent que la Jamaa a massivement mobilise ses supporters. Ces gens veulent raser tout ce qui a ete construit pour batir un monde a leur image. La monarchie Marocaine a demontre qu’elle est flexible et qu’elle s’adapte a son people.
    Le Maroc a parcouru des siecles d’evolution et s’est stabilise avec cette forme de gouvernance.
    Le vrai de debat au Maroc, c’est la reduction des pouvoirs de l’institution monarchique au profit d’un gouvernement et un parlement elus au suffrage universel direct qui doit rendre des comptes a ses electeurs. C’est aussi simple que ca. Ni deluge, ni la menace de la fin des temps sans la Jamaa.
    Le defi, c’est que la majorite des Marocains est manipulable, d’ou les resultas des elections ne refletent pas toujours ce que veulent vraiment les citoyens. Que faire? C’est commecer par sensibiliser les electeurs sur l’impact important que pourrait avoir leur vote. C'est le role de tout le monde..

  • ولد حميدو
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:45

    الجماعة و الحكومة و المخزن و النقابة و الجمعية كلها تتوصل بالمساعدات الخارجية
    استفيدوا و ابتعدوا عنا من فضلكم
    غير بلا ما دوخونا

  • Polat
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:48

    رغم أني لا أرتاح لهذه الجماعة، إلا أن ماجاء في هاذا التقرير جيد و أتفق معهم،فنحن المغاربة على غرار جل دول العالم،هناك مجالس او أشخاص من يحكومون حتى في الحاكم و تبقى اولوية المواطن هي آخر ما يفكر بها.و الوزارات و البرلمانيين و الأعيان ليس سوى كراكيز او شماعات يعلق عليها فشل الحكام الفعليين.اطلب من المعنيين ان يدركوا و بكل صراحة أن الشعب قد إستفاق و اسمحو لي ان اتكلم بالعامية،غير ماتبقاوش تخسرو لفلوس على والو مابقينا باغيين لا برلمان لا كترة الاحزاب لا كترة الوزارات.باركة علينا غير زوج او تلاتة ديال الاحزاب.راه كثرتوا علينا و سيدنا عاق بيكم كل ما بغا يقضي شي حاجة تقضيها على ظهر الشعب.تنطلب من سيدنا إبدل هاد السياسيين لي طلعوا لينا فراسنا ويبدل هاد المنظومة السياسية و اتباع ماما فرنسا. راه كاينين شباب و رجال وطنيين و صالحين فهاد البلاد او باغيين اخدموا هاد البلاد بنيتهم ماشي بكرشهم

  • otmane
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 22:53

    La politique d'un gouvernement de l'ombre qui contrôle tout les secteur sensible du pays s'est dévoilée avec la monté de ce partie hypocrite je croi qu' il est temps de donner la parole au peuples marocains libres

  • غيور على الوطن
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:28

    تقرير يتسم بالموضوعية والوصف الدقيق لوضع البلاد ممايتبين معه أن رؤية جماعة العدل واﻹحسان فيما يخص النغيير سليمة وهي عين الحكمة.

  • nishan
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:29

    من اراد معرفة ما ستفعله الجماعة ما عليه الا معرفة lh فعلته من ( عدل واحسان) بالطلبة في تسعينيات القرن الماضي . والله لا اثق وبصراحة في هاته الجماعة ولا بغيرها ما كاين غي راسي ياراسي.

  • عارف بها
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:39

    جماعة لا عدل ولا إحسان لكي تصرف أقلام الدارسين والنقاد عن وضعها الذي افل صوته وبدأت في الاندثار تريد أن تثبت العكس فحلمت ذات ليلة ورأت أن أنسب وسيلة هي الكلام عمن يسيرون الشأن العام .وياك نت ما باغياش السياسة لأنك عارفة ما عارفك حتى واحد فلماذا تتكلمين عن اسيادك بهذه اللهجة ماخدمتو ما خليتو من يخدم سيروا نعسوا ياك ما تشوفوا شي حلمة خرى

  • هل "تمركست" الجماعة؟
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 23:56

    يبدو أن الأيديولوجية الإسلامية للجماعة تتناغم مع الماركسية التي تدعو إلى الإطاحة بالأغنياء وانتزاع السلطة منهم وتوزيع ثرواتهم على الفقراء مثلها مثل منظمة مجاهدي خلق الإيرانية التي كانت تضم الإسلاميين اليساريين والتي حاربها نظام ولاية الفقيه وأدرجت دوليا في قائمة الإرهاب. لا قدر الله لو تولت الجماعة السلطة في المغرب فإن (التشميع) سيتجاوز باب دار مرشدها ليشمل كل أبواب المغرب.
    خطاب الجماعة موجه إلى مريديها فقط لكونه فقد المصداقية بعد فشل تجارب الإسلاميين في الحكم ، ولاية الفقيه عزلت إيران دوليا و مزقت الأمصار الإسلامية بسبب إحيائها للطائفية، فوز الإسلاميين في الجزائر و مصر أدى إلى الفتك بهم. في تونس اعتبروا وتراجعوا ، وها هو الشعب ندم على (القومة) وحن إلى (المخزن البورقيبي).
    أما عن الجمع بين السلطة والثروة فهي سنة إسلامية،حيث كان من أغنياء الصحابة ( عثمان بن عفان ، والزبير بن العوام ، وسعد بن أبي وقاص ، وطلحة بن عبيد الله وعبد الرحمن بن عوف) ومنهم من رشحهم عمر للخلافة.كان لعثمان ابن عفان يوم قتل ثلاثون ألف ألف درهم و خمسمائة ألف درهم وخمسون ومائة ألف دينار ، وترك ألف بعير بالربذة.

  • ريفي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 00:32

    بالله عليكم ماذا قدمتم للدولة وللمواطن منذ تأسيس هذه الجماعة غير الملاحظات الفارغة والتعقيب والكلام الذي لا يسمن ولا يغني من جوع.

  • مديح
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 01:22

    الاخوان مثل البهلوان الدي يعزف على الكمان و لكن المخزن فنان يعطيهم النخال و من وصل ادنه فلعضها فحتى امريكا و اروبا اصبحت تدعم السيسي و هو الان يدكهم بسيناء دكا و يهدم عليهم البيوت فادا كانوا يعتمدون على الدول الغربية فقد فقدت فيهم الثقة
    ما فيديهومش كما نقول

  • Belcaid
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 01:48

    والله ثم والله لأقسم قسما مغلظا بان لا احد يخدم هذه البلاد بصدق الا جلالة الملك اطال الله في عمره ، وابقاه ذخرا للبلاد والعباد ، وكان الله في عونه حيث ما حل وارتحل ، ويكفينا فخرا وشرفا وقوفه الى جانب الفقراء والضعفاء ، في المستشفيات ، وفي دور العجزة ، واشرافه على التدشينات للمشاريع الكبرى كالسدود وغيرها من المشاريع التي لا يتسع المجال لذكرها .

  • oubbass
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 02:08

    إن جماعة العدل و إﻹحسان لاتسططيع بقيام اي شيء إن دورها هو النبح لا أقل ولا أكتر وليس لها قوة المنافسة السياسية ﻵنها علمت بقدرها الضعيف والبئيس

  • مشاكل مشاكل
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 02:11

    كل دولة ارادت ان تتخلص من المزعجين فيكفي ان تصفهم بالارهابيين و انداك فجميع الدول ستساعدها و ما يقع بمصر خير مثال و احمدوا الله ان المخزن يصفكم بجماعة محظورة لا اقل و لا اكثر
    و من اراد ان يقتل كلبه فيكفي ان يدعي بانه مسعور فالاخرون هم الدين سيقتلونه

  • ولد أبيه
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 03:26

    جماعة الشيخ جماعة مند عقود وهي مشكوك في وطنيتها….و اليوم تأتي بالذليل و تخرج على المغاربة بأنه يستحيل التغيير من الداخل و لابد للتغيير أن يأتي من الخارج!!!! عجيب أمركم يا أتباع الشيخ المجدد كما يحلو لكم تسميته….كل عام و المغرب و المغاربة خير هذه الأمة و عاش الملك. عزيز العمري

  • متتبع
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:21

    الهدم أسهل من البناء ، من لديه الرغبة في الإصلاح عليه الدخول إلى حلبة اللعبة ،كفى من تبخيس جهود الحكومة الطموحة ولتدع الجماعة وغيرها النقد المجاني 'واللي قال العصيدة باردة يدير غيدو فيها' كما يقول المثل المغربي

  • mohamed
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:15

    فشل الإسلاميون في الحكم في مصر وتونس و قريبا ليبيا،
    أخدوا فرصتهم و سيتم نقل الحكم بالتداول .
    رئيس مصر العن من من قامت عليه الثورة.
    ورئيس تونس القادم يكفي ان عمره86 سنة ميلادية.
    اما المغرب فحكومة الإسلامية تعيش وهم أنها تشارك في الحكم فأصبحت أضحوكة العالم بأسره.
    و السي البوعزيزي رحمك الله غير جبتي بنا الدورة. و الثمن كان غالي من ليبيا و سوريا ارواحا و دما، ومن تونس ومصر غباءا و بلادة، ومن المغرب كرامة وعرضا.

  • youssi
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:55

    Cette Jamaa doit laisser le maroc tranquil et repartir en orient,son origine.ils sont tous des arrierés mentaux.

  • احمد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:03

    اتمنى ان يستوعب كل شخص الاية الكريمة….ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم….
    الكل منا يريد التغيير لكن للاسف البعض منا يبدا من القمة والبعض من وسطها و ننسى او نتناسى انفسنا ..
    اذا كنتم تريدون مغربا جميلا فجملوا انفسكم ….

  • Abouhafssa
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:12

    هذا البلد يحكم بشراكة مع الملك أحب من أحب وكره من كره، والحمد لله على نعمة نظامنا الملكي الضامن للوحدة الوطنية والترابية واستقرار هذا البلد ومن يقول غير ذلك يريد الخراب لهذا البلد

  • сhevalier
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:14

    دخلوا الانتخابات اونشوفوكم اش غاديرو

  • محمد شاعري
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:15

    ولا يفوتنا في نفس الآن أن نشد على أيدي كل القوى الوطنية بمختلف توجهاتها الساعية لتحقيق نفس الهدف، مذكرين بما نعتبره مدخلا حقيقا للتغيير المنشود وهو المضي جميعا نحو بناء ميثاق وطني حر يؤسس للمغرب الجديد، مغرب الحرية والعدل والكرامة للجميع، مستفيدين من الدروس الكبيرة التي تقدمها لنا دول الربيع العربي، والتي تؤكد أيما تأكيد على هذه المقاربة التشاركية الميثاقية التوافقية.

    وَاللَّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ صدق الله العظيم.

    والحمد لله رب العالمين.

  • جماعة مشبوهة المنشأ و الهذف
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:52

    هذه الجماعة مشبوهة و غامضة و لا نعرف من يحركها و من يستفيد من وجودها اصلا و من "معارضتها" المهم نحن في 2014 و اذا لم تتحولوا الى حزب سياسي واضح المعالم و الاهذاف و تعطوا ولاءكم للديمقراطية الحقيقية المتعارف عليها عالميا (انظروا الى تونس او إندونيسيا) فلا مكان لكم هنا غير الهرطقة الكلامية و الشعودة السياسية لأن المغرب يحتاج الى احزاب سياسية ديمقراطية معقولة وليس الى جماعة دينية تصطاد في المياه العكرة و تخلط الأوراق كما حصل في 2011

  • سهيل العبدي(جماعة الخرافة )
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:02

    منزلة ولاة المسلمين ومكانتهم ووجوب السمع والطاعة لهم في المعروف فاضت به الأدلة؛في الكتاب والسنة، وأكثر التأكيد عليه الأئمة،

    فمن الأدلة قال الله تبارك وتعالى(وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا)[آل عمران:

    وقال تعالى:(وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ)) [آل عمران :

    وقال سبحانه (وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا [المؤمنون ):

    وقال سبحانه وتعالى(…وَلَا تَكُونُوا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (31) مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (32)الروم )

    والآيات في هذا المعنى كثيرة، والكتاب كله أمر بالاجتماع ونهي عن الفرقة، وهي في مجملها داخلة في الدلالة على وجوب السمع والطاعة لولاة الأمر؛ لأن بالسمع والطاعة لهم تجتمع الكلمة، ويقل التفرق.

    فأنتم مفارقين للجماعة الأصلية ..واتبعتم ماسطره لكم شيخ الفرقة والخرافة والأخد يقظة ليس مناما ( أي الوحي ) فأنتم تكدبون على الله ورسوله

  • محمد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:12

    بخصوص تجربة حزب العدالة والتنمية في الحكم لا ينبغي تحميلها أكثر مما تحتمل فالحزب يخوض أول تجربة له في أدارة الشأن العام وبالتالي خبرته في دلك بدأت من الصفر فمن السهت أن نعارض في البرلمان ونستنكر ونندد لكن الصعب هو الاتيان بالبديل والحلول الناجعة لمعالجة القضايا الشائكة منها صندوق التقاعد المقاصة البطالة الفقر …. فبدل اضاعة الوقت في الشاحنات والنقاش الفارغ أنجزوا ولو اليسير اليسير من برنامجكم الانتخابي فصبر الشعب بدأ ينفد …

  • التوازن
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:16

    L'art de l'équilibre chez le roi

    Oui pour une communauté qui fait du bien et distribue des dons et aident les malades aussi bien que les pauvres c'est ça l'islam

    ان الجماعة تشكل ركيزة اساسية في المجتمع لمواجهة الحركة النسوية والاشتراكية الماركسية
    وبهادا تساهم في التوازن السياسي والثقافي بالمغرب
    ولكن لا يجب ان تتعدى الحدود للمس بالامن اللاستراتيجي الثقافي والسياسي والجسدي

    لدا فمن واجب الدولة ان تصدر قانونا يخص الجماعة كما هو الشان بالنسبة للجمعيات بمعنى التقنين

    NB 1
    Il est clair que laisser le terrain libre pour les partis politiques socialistes et marxistes et les autres courants dérivés constitue une faute politique pouvant entrainer même une trêve constitutionnel comme le cas de 1965

    NB 2
    هناك 1.14 مليون المنظمات غير الربحية في الولايات المتحدة وحسابات القطاع غير الربحي 8.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي
    الأميركيين يساهمون سنويا 250 مليار دولار للجمعيات غير الربحية وهذه التبرعات معفية من الضرائب
    فاين نحن المغاربة المسلمين

  • ملاحض من بعيد
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:31

    السلام عليكم ورحمة الله
    أظن أن المهم هو المضمون الذي أتى به خطاب الجماعة بغض النضر على من هم ومادا يريدون. لو كانت هده الجماعة حزبا فلن اصوت عليها حتى و لو كنت سأدبح بعدها. هذا الخطاب ينطق من عميق كل مغربي بالحقيقة المرة للوضع بالمغرب. لازم أن تكون عندنا الجرأة, الكل يذكر المخزن من غير التعريف عليهم. المخزن هي من الأدوات التي يسود بها القصر. وصحيح أيضا أن القصر يحكم بوسيلة التضليل لتبقى الحكومة هي المسؤولة بالرغم أنه هو المسؤول الأول. في المغرب تلد النساء في مراحض المستشفيات, لمادا لأنه أصلا أولا لانملك مستشفيات بمعنى المستشفى وليس فقط مبنى اسمه مستشفى كدا وكدا أنا هنا أتكلم عن مستشفيات الدولة, وتانيا لأن الموظفين فيها هم أشخاص أصلا ارشوا ليصلوا للوظيفة فيهموا لاسترجاع ما دفعوه و للتمكن من العيش لأنهم يقتضوا القليل فقط. هل هدا لا يعرفه الملك. المغربي فقير ليس لأنه خلق فقير ولكن لأن القصور المنتشرة في البلاد لا تبقي على شيء
    الأفقر لا يملك حتى نعالة بينما الأغنى يملك قصر في كل بقعة ولا تضنوا أنها من المال الخاص انها وزارة بأكملها. انه بصراحة الاستبداد. ويقولون لنا الاستقرار…………..

  • عدنان أحمدون
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:33

    صعب جدا للسطحيين أن يستوعبوا خطابا عميقا، لذلك ألتمس العذر لهؤلاء.. هم درجوا على خطابات لغة العشب والخشب التي تحوم حول الحمى ولا تستطيع البوح ولا الصراخ أن مكمن الداء في نظام ملكي مستبد مستحكم بقبضة من حديد على السياسات العامة والخاصة للبلد، وما الحكومة ووزراءها إلا موظفون عند الملك الفاعل الأساسي والأوحد..

    خطابات العشب والخشب تبيريمات أمام هول ما يجري في البلد، الذي يحتاج إلى سواعد وعقول جميع أبناءه قبل فوات الأوان..

  • علي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 12:50

    لكل بلد خصوصياته و ان سالت عامة الشعب سيقولون لك الله الوطن الملك عليها نحيا و عليها نموت ووحدة الشعب غير قابلة للمغالطات .حفظ اللهم امير المؤمنين.

  • صراع. علي السلطة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 13:50

    حتي. هده الجماعة. التي. تتحدث. وكأنها. من خيرت المغاربة. علي الارض. هيا ايضا. تتحدث. هكدا. طمعا بالسلطة. لا. اقل. ولا. اكثر. فلو لا الملك. الدي. يجلب. الاستثمارات. للمغرب. لن يكون هناك. شيء. والمغرب. لا. يمكن. ان. يكون. الا بمحمد السادس. وهدا ما. يقع. علي. الأرض. وهده حقيقة. هده الجماعي. المحظورة. فلا. احد يهمه. مصلحة المواطن. لا. زالوا. يتحدثون. ويفكرون. من. أعماق. الحزببل. اقل. و. ولا اكثر.

  • ياسين الفنيدقي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:18

    صدقت الجماعة وكذب المنجمون ذو الرتوشات والمساحيق التجميلية فرغم الهالة الإعلامية التي واكبت الإصلاحات الدستورية وما نجم عنها من وصول حزب معارض للسلطة إلا أن الأمور سرعان ماعادت لطبيعتها عبر إحتكار السلط والأوراش الكبرى من طرف المؤسسة الملكية . مخطئ من يقول أن الأحزاب عامة ستغير شيئ من الداخل أو ستنتزع بعض الصلاحيات من القصر لأنها بكل بساطة راضية بالوضع الراهن وبالدستور الحالي بل وفشلت في معركة التنزيل الدمقراطي للدستور ومن غير المستبعد أن تركب مستقبلا على موجة أي حراك جديد كما فعلت مع الحراك العشريني . لذلك لم يبقى أمام القوى الحية إلا الضغط من خارج المؤسسات لإنتزاع الحقوق لا لشيئ إلا لأننا نحب هذا الوطن
    أنشري ياهسبريس

  • ....المنصورة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:02

    جماعة الرهط والرهطين مكشوف أمرها للعامة والخاصة إلا بعض الحمقى من الأتباع المغمى عليهم ..

    من منا من لايعرف خرافات شيخ الطريقة وخزعبلاته وتمرغه على القبور وتمسح بالإضرحة والأخد عن سلفه المقبور من قبره

    أقول للقارئ بعض الفوائد : فجماعة الرهط فرع من الصوفية والإخوان المفلسين والسرورية والمعتزلة ( والخوارج ) والمعطلة والحدادية … فهم خليط مركب يشد بعضه البعض وشعارهم نتفق فيما نتفق عليه ويعدر بعضنا البعض فيما أختلفنا فيه

    في الغلاف الدين وداخل الكتاب التحزب والمجالس السرية : الدين حرم الإسبال وهم مبنطلون !، الدين حرم حلق اللحى وهم محلقين !الدين حرم التصوير وهم أول المتصدرين لأخد الصور التدكارية !، الدين حرم البناء على القبور وهم قبور موريديهم على شكل أضرحة !!.

    الدين حرم الكدب وهم لهم اليد العليا فيه ..! الدين حرم البدع وهم في كل يوم يأخدون أحاديت جديدة جيدة عن شيخهم المقبور من قبره يقضة ومناما

    _ قال تعالى : (ياأيها الدين أمنو قوا أنفسكم وأهليكم نارأ وقودها الناس والحجارة )

    وجماعة الرهط ماأستطاعو تكوين أسرة فضلا عن إرضاء شعب ………!!!؟؟

    هسبريس ( النشر ( الله إرحم الوالدين )

  • شروقي ع
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:34

    هذه الجماعة نصبت نفسها حكما على الآخرين وعممت البلاوي والمصائب على الناس؛ وخندقت النظام والحكومة في خانة الفساد ؛ واعتبرت الكل فاسد وهالك إلامن سلك سبيلهم واختار طريقهم؛ لكن في ظل تسميم الأجواء بعمى الالوان تغيب المبادئ والقواعد المؤطرة لحياة المسلم لأنها في الأصل ليست معتمدة ولا متمثلة في أدبيتهم وسلوكياتهم. يكفيهم حديث رسول الله (ص) {من قال هلك الناس فهو أهلكهم}…..

  • علي الصديق
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:06

    ومن كلام الامام المرشد عبد السلام ياسين رحمه الله (الممارسة السياسية بشروط الاغيار انتحار )وهذا حال ومآل من سقط في وهم إمكانية الاصلاح من الداخل في ظل نظام استبدادي محتكر لكل آليات التدبير السياسي،فجل الملفات الحساسة تم تمريرها باسم الحكومة بينما هي املاءات وتعليمات فوقية تهدف الحفاظ على مصالح وامتيازات اوفياء دار المخزن الضامنين لاستمرار النظام المخزني في تطويع التنظيمات المشاكسة .

  • جمال من فاس
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 23:31

    هدا ما تتقنه كل التنظيمات التي لا مشروع لها و لا برامج الإنتقادات الدقيقة و الهروب من المسؤولية و التعالي في تحليل الواقع و شخصنة الأزمات في المسؤول و استحالة حدوت تغيير أو إصلاح لا يؤمنون به أصلا إنها جماعة نهاية التاريخ الحل لديهم صعب و الواقع الدين يعيشون فيه يمارسون فيه حلول الإصلاح التدريجي و التراكمي لكن بشكل فردي و ربما جماعي كدلك بدون أن يشعرون ويبقى المنظور السياسي عندهم للإصلاح كتنظيم جماعي الحل الجدري المستحيل الوقوع و الدي لو وقع تكون تكلفته غالية جدا و قاسية على الشعوب بدون ضمانة استمراره و نجاحه

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش