هذه نظرات شباب لانتخابات "25 نونبر" في ذكراها الثالثة

هذه نظرات شباب لانتخابات "25 نونبر" في ذكراها الثالثة
الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:00

ثلاثَةٌ أعوامٍ بالتمام والكمَال تقفلُ، بحلُول اليوم، على إجراء أوَّل انتخاباتٍ تشريعيَّة فِي ضوءِ “دستور المملكة الجديد”.. وذلك بعدَ خروج الشارع المغربِي في نسخته من “الربيع العربِي” مناديًا بإصلاح ما يمكن إصلاحه.

الانتخابات التِي أفضت إلى صعُود حزب العدالة والتنميَة، ذِي المرجعيَّة الإسلاميَّة، إلى الحكومة وقيادتها، أولِ مرَّة، تذكِي جملةً من الأسئلة في العام الثالث المار على محطّة 25 شتنبر 2011، أبرزها يقترن بما إذَا كانت قدْ شكلَت بالفعل لحظةً فارقة في “الانتقَال الديمقراطِي” للبلاد بمعطاهَا الجدِيد، أمْ أنَّ دار لقمَان لا تزَال على حالها بفعل نمط الاقتراع القائم الذي لا زَال يحُول دون قيام حكومة أغلبيَّة تملكُ زمام أمرهَا.

ولأنَّ كثرًا هم من خرجُوا إلى الشارع في أوج حراك تنسيقيات حركة 20 فبراير، عبر كل مناطق المملكة، فإن رؤاهم تتأرجح اليوم بينَ من يبدِي خيبةً إزاء الأعوام الثلاثة التي تلت الانتخابات التشريعية الأخيرة، وبين منْ يرى أنَّ “حكومة العدالة والتنميَّة” اشتغلتْ فِي حدُود ما أمكنهَا، وأنَّها لقيت من العراقيل ما جعل أداءها دون المأمُول لدى المغاربة.

أشرف العلمِي، الطالب في كليَّة العلوم والتواصل في سايس بفَاس، يتذكرُ يوم إجراء الاقتراع، قائلًا إنَّ والدته عقدت أملًا على حزب العدالة والتنمية فِي الدفع بالأمور نحو الأفضل، “لكن مع مرور الوقت، صعقنا بقراراتٍ نالت من جيوب البسطاء، وحملتهم فاتورة أخطاء ارتكبها غيرهم، مع التنصل من المسؤوليَّة بالحديثٍ عن التماسيح والعفاريت” يزيد ذات المتحدث ضمن تصريح لهسبريس.

أشرف لم يشارك في انتخابات الـ25 نونبر، ويقر بأنه لا يعتزمُ المشاركة أيضًا في الانتخابات المرتقبة سنة 2016، ويورد بشأن ذلك” ” لقد فقدتُ الثقة في الأحزاب السياسيَّة بالمغرب، وقدْ زادت تجربَة العدالة والتنمية من يقينِي بألَّا رهان على الأحزاب”.

أمَّا الطالب في كليَّة الحقوق بالمحمديَّة زكريَاء بوجنَّة فيرَى أنَّ الـ25 من نونبر 2011 “لم تحمل تغييرات جذريَّة في حجم طموحات المرحلة، يقول زكرياء مردفًا أنَّه بعد مرور “ثلاث سنوات، لا تلوح له تغييرات كبيرة قياسًا بما كان عليه الوضع قبل 2011.. ويضيف: “لمْ أصوت في الخامس والعشرين من نونبر لأننِي لمْ أكن بالمدينة التي جرى تسجيلِي بها، وهو ما يبرزُ مطلب التصويت بالبطاقة الوطنيَّة، الذِي ينتصر له فريقا الأغلبيَّة والمعارضة، في مقابل وزار الداخليَّة، التِي لا تزَال لها الكلمة الفصل فِي كثيرٍ من الأمُور”.

في غضُون ذلك، يعتقدُ عبد الرحِيم الجعوانِي، الذِي صوتَ للعدالة والتنمية، أنَّ الانتخابات النيابية الأخيرة كان لحظة ديمقراطيَّة حقيقيَّة “حتَّى وإن كان هناك من يحاول إغلاق قوس الديمقراطيَّة، والعودة إلى سنوات التحكم التي سبقت الربِيع العربِي”.. ويرى عبد الرحِيم أنَّ هناك تغييراتٍ مع حكومة بنكيران، يقرُّ بها المعارضُون أنفسهم، “لكن لا تزالُ بالرغم من ذلك عقليَّات من عهد البصري تتحكم في دوالِيب الدولة، تجعلُ التغيير صعبًا ودُون ما ينتظرهُ المغاربة” يقُول المتحدث المنتمِي إلى شبيبة حزب المصبَاح.

أمَّا صلاح الدين العابر، الفاعلُ الجمعوِي في مدينة آسفِي، فيقللُ من شأن ما أعقب الخامس والعشرين من نونبر “البرلمان بصيغته الحاليَّة لا يبدُو لِي في خدمة الإرادة الشعبيَّة ولا هُو يعبرُ عنها، وبالتالِي لستُ ألحظُ تغييرًا رغم كلِّ ما اعتمل في الساحَة المغربيَّة أيَّام عشرين فبراير التِي نزلَ فيها إلى الشارع ينادِي بالإصلاح.

‫تعليقات الزوار

33
  • الدينامو
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:16

    فقدنا الامل في كل الاحزاب فقدنا الامل في السياسة والسياسين فقدنا الامل في البرلمان والمستشارين فقدنا الامل في الجمعيات الكل يزمر ويطبل للوصول الى مآربه الشخصية المواطنون في واد والسياسيون في واد اخر او في كوكب اخر المواطن ليس الا ورقة انتخابية او مصلحة لاقتطاع الضرائب الحمد لله ااذي انعم علي بدولة ديموقراطية حقيقية كنتمنى أن يتخلص المغاربة من المفسدين ويصلح القضاء فبدونه ستبقى الامور على حالها إلى ان يرث الله الارض ومن عليها .

  • med
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:41

    moi je suis mohammed j'ai participé au 1er élection et je participera au prochaine élection inchallah

  • أبوالشيماء
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 07:54

    في البداية المرجو التصحيح فما وقع هو ربيع ديموقراطي وليس عربي. اما انتخابات نونبر الماضية وكذا الآتية فلن تأتي بشيء في اليموقراطية ماداما هناك دستور ممنوح. فالمشكل في المغرب هو عدم القدرة على ممارسة الاختصاصات من طرف البرلمان ورئيس الحكومة،

  • سي لافيني
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:15

    ياك غير اﻹنتخابات جايا و pjd ما غادي إكلس فيها ما زال. حيت صافي المغاربة كاع عضهم حنش pjd و ماغاديش إعاودوها هادي و التوبة .اللهم الشفارا و لا هاد الناس لي ماعطاونا ﻵحق ولا خدمة غير هدرة خاوية

  • الجوهري
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:21

    ما حققه بن كيران في ضل مقاومة ومؤامرة الصحافة والباطرونة والمعارضة التي جل اعضائها يملكون مشاريع ضخمة ومقاومة القصر ما حققه هو إنجاز عظيم تصوروا لو ساعده الملك لكان الإنجاز اعظم

  • حمدي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:22

    25 نونبر، يوم خدع منصوت على اصحاب الوعود الفضفاضة والكبيرة عليهم وعلى مستواهم المبدائي.
    -25نونبر يوم خطفت تضحيات اصحاب النيات الحسنة ممن اركعوا المخزن ﻻعطاء 600درهم للطبقة العاملة بعيدا عن النقابات الممخزنة، وكدا تنازل المخزن على النقط الغير الكافية ولكنها مهمة لو وجدت اصحاب الشخصيات القوية والمبادئ.
    – 24نونبر يوم، سلمنا نضلتنا وتضحياتنا لمن اعدنا الى ماقبل 20 فبراير 2011 بكثيييير ،بل اجهز على المساكين بكل ما اوتي من قوى:رفع اسعر، العبت بمشاعر الوطنيين الحقيقين كل شهر عبر فواثر الكهرباء والماء الغير صالح للشرب،بل حتى الغضب والتعربيط كل ما اطل احدهم علينا في التلفاز…

  • MOHAYID
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:30

    اود ان ابدأ كلامي بالمثل الحكيم# ما افسدته الدهوروالاعوام لا تصلحه الشهور
    والايام#ثم اقول ان ثمرة اصلاح امة لاتريد الاصلاح لانها الفت الصيد في الماء العكر ليس بالامر الهين ومن يرى عكس هدا الكلام فليجرب اصلاح بيته واسرته
    وسيرى ويتاكدمن صحة هده الفكرة او خطئها,لدا فمن باب العبث والتعسف ان
    يتكلم في امور الامة كل من هب ودب ان كنا نحترم انفسنا

  • لست متحزبا
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:31

    إن أكبر خطأ ارتكبه الناخب المغربي هو عدم اغتنام لفرقة التغيير للقضاء على البلقنة الحزبية في بلادنا. فبتشتيت أصواته على عدة أحزاب يفسح المجال الصيادين في الماء العكر بمعاكسة أي رغبة في الإصلاح ولا يترك لمن أعطاهم الشعب أغلبية أصواته مجالا لتطبيق على الأقل الحد الأدنى من برنامجه الانتخابي الدي من المفترض انه انتخب على أساسه.
    وبهذا يجد هدا المكتب نفسه مرحبا على مسايرة معارضات وليس معاضة واحدة:
    – معارضة لاتريد الإصلاح بتاتا ويسعدها أن تبقى الأمور كما هي عليه.
    – ومعارضة تريد الإصلاح لكن ليس على أيدي الآخرين لأنها ترى أن هؤلاء الآخرين ادا ما نجحوا في هدا التغيير فسيعاد انتخابهم لمرات قادمة وبالتالي فهده المعارضة ترى أن لا إصلاح بدونها متناسبة أن الإصلاح هو للوطن وبعيدا عن أي انتماء سياسي أو إيديولوجي.
    – و"المعارضة" الثالثة تتجلى في مشكل التوافق المفروض مع أحزاب ربما لا تجمعها معهم لا توجهات ولا مبادئ.
    فلو أننا أعطينا لحزب العدالة والتنمية اأغلبية مريحة لربما كان أداؤهم أكثر إيجابية.

  • lhaj aziz
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:34

    ثلاث سنواث والحكومة بزعامة حزب المصباح ؛ إنشق من إنشق في تجربتها الأولى ليدس الأحرار في تجربتها التانية . وإن أخدنا الفارق الزمني بين التجربتين فذا كفيل بإضعاف كل الحكومات . فعلا السياسة التقشفية للحزب مكنة من رفع فائض الموازنة للسنوات الفارطة ولكن ما فائدة ذالك إن لم يلمسه المواطن الغربي على ارض الواقع .
    كان على الحكومة ان تولي أهمية قصوى لإنجاز مجموعة القوانين التنضيمية التى ستمكن من التنزيل السليم لكل مقتضيات الدستور المغربي
    كان جديرا بالحكومة أن تحاسب كل المتورطين في نهب المال العام دون اللجوء إلى جيوبنا نحن الضعفاء لتغطية الفوارق ، نحن نعلم ان سيول الزيادات ليس فقط في بلادنا إلا أننا نؤمن بأن المغرب له من السبل الكتير لتفادي التأتير على قدرتنا الشرائية .
    إلا أن للحكومة جانب مهم من الإنجازات كتيرا ما إعترفة بها المعارضة داخل وخارج قبة البرلمان
    في المقابل لبد من نشير إلى أن المعارضة في كل أطيافها لم تقم بواجبها وإكتفت بالتغليط و الصراخ وعرض العضلات في كل جلسة تشريعية .
    خلاصة القول لا بديل يعتمد عليه والواقع افضل مما سيكون عليه الأمر لو أسندت الأمور إلى غير أهلها .

  • Lamborghini
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:44

    لي بغا ينجح ينجح فالمغرب في الهاوية.

  • الحاج تمارة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:51

    أولا أقول لهؤلاء الشباب الذين"إنتقينموهم" لاتبخسوا الناس أشياءهم كأن هذه الحكومة لم تفعل شيء في صالح المواطن لا أريد أن أعيد المنجزات التي قامت بها لآن الذين أخذتم "بأرائهم" يعرفونها أكثر من غيرهم ثانيا يكفي أن يطع الواحد منا على ما جاء في إستطلاع للرأي أعدته مجلة تيل كيل ألى يكفيكم هذا تالثا الكل يعلم كم ضيع شباط أمين عام حزب الإستقلال من الوقت لهذه الحكومة (قرابة 8 أشهر) "في لخوا الخاوي" وعرقلة للسير الحكومي الغير المبرر رابعا الحكم على هذه الحكومة يجب أن يكون في أخر ولايتها وصناديق الإقتراع هي الحكم الفصل أتريدون أكثر من هذا أتركوا الناس تعمل وحاسبوهم في أخر المطاف اللهم وفق كل من أراد لهذا الوطن الخير وأحفظ عاهل البلاد محمد السادس من كل مكروه وجنب هذا البلد من جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن أنشري هسبريس من فضلك وشكرا مسبقا

  • مغربي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:55

    لا انتمي الى اي حزب
    ولكن كان أملي في التغيير للأفضل كبير ليس في العدالة والتنمية
    ولكن في برنامجها الانتخابي الخداع
    المؤسف انني أقنعت أفراد أسرتي ليصوتوا لأجل المغرب واقتنعوا بعد حوارات طويلة نظرا لأنهم كانوا يقاطعوا الانتخابات دائماً
    10 أصوات كانت حصيلة هذه الحملة المجانية لاخوان الاخوان
    للأمل في إصلاح ما أفسده الآخرون
    لكن الكارثة انني أصبحت ألقى اللوم على أناس لا يعرفون من العدالة الا القصاص من المواطن البسيط
    ومن التنمية الى الاقتراض واسترخاص دم الفقير والبسيط

    كان الأمل في منافقين أتقنوا دور المنقد
    لكن أقول لهم من هذا المنبر لن يسامحكم امام الله انا واسرتي ومن مثلنا بالآلاف ممن نصبت عليهم لأنكم أعدمتم ذلك الأمل الضعيف المتبقي في السياسيين
    وسنترك لكم شباط صاحب بحر فاس والشكر صاحب الزايدي رحمه الله ومزوار صاحب 40 مليون سنتيم كل شهر
    لتعفوا على بعضكم البعض عما سلف
    ولكن يوم الحساب لن يكون بيدك العفو لان ميزان الحق لا يضيع مثقال درة
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • chatouaki
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 08:59

    الذين زوروا سير المغرب في الطريق المستقيم هم فٱة من المحامين ومن رجال التعليم ومن الاميين االذين تعاطوا للسياسة وزد على هذا بعض الصحافيين آخر الزمان

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:04

    قال ليك العرسان في فترة خطوبة كل واحد فيهم كيعطي وعود للأخر وكيعيشو في أحلام …
    غير يضربو القاعط كتولي سياسة الأمر الواقع …
    وكيولي وعود الخطوبة – هاداك غير كلام اديال اللي ما عندو عقل …

    دابا رجعو للبرامج الإنتخابية للأحزاب المشاركة في الحكومة …
    اللي قراها كيبان ليه كلشي غادي يولي زين …
    وغادي الحزب يحل لينا جميع مشاكلنا …
    كنعقل حتى المعطلين وعدوهم بالإدماج المباشر …

    وغير الأحزاب ضربات بينا الكاغط … وصافي دارت رجل على رجل فوق البيرو … وكتهضر معانا بالعين الحمرا … واللي ما عجبو يتسنى حتى تدوز 5 سنوات …

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:07

    أقول لرسام الكاريكاتور :
    قضى حزب العدالة والتنمية ثلثي ولايته ولم نر أنه قد حكم بأحكام القرآن ولا بقطع يد السارق ولا برجم الزاني ولا بمنع الربا ولا بإغلاق البارات ولا بتخريب الاضرحة، الحزب أبان عن رغبته الصادقة بإصلاح الشأن العام فقط وتحسين ظروف العيش لدى المواطنين وإن عرف ذلك الكثير من التعثرات.
    حتى بنكيران حلق لحيته وربط عنقه، ولكن كل هذا ومازلنا نرى في العدالة والتنمية في رسوماتك ذاك البعبع الاسلامي ذو اللحية الكثيفة الشعتاء والاسنان المنفلجة، أنا لا أدافع عن الحزب لأنني لست متحزبا ولكني لا أرى أية مصداقية فيما ترسم أخي.
    بالتوفيق هيسبريس صاحبة الرأي والرأي الآخر.

  • هشام
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 09:27

    كونوا على يقين أن عدالة والتنمية ستفوز فى الانتخابات لأن ليس هناك بديل لأبن كيران الكان الشكر أو شباط هما بديلان اللهم ستاتي عبد العزيز ولا نجاة عتابوا ولا حكومة ولاد بوعزاوي خياري ولا فهيد

  • raja
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:05

    هناك من يستهلك أقل من 100 كيلواتور و أقل من 6 ألاف لتر من الماء شهريا فهو غير معني بالزيادة في الأثمنة اي أنه ينتمي للطبقة الفقيرة لكنه رغم ذلك تجده يتكلم عن الزيادة و يستنكر لماذا ؟
    لأنه سمع الآخرين يتكلمون عن الزيادات إذن فالأغلبية المسحوقة تدافع عن جهل عن أصحاب المسابح و المكيفات الهوائية .

    .

  • tawfik
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:07

    بكل صراحة رغم بعض الاجراءات التي اخدتها الحكومة فهي لاترقى الى المستوى الذي كان يطمح اليه المغاربة ومادت الانتخابات تمربهذا الشكل فلن يحصل اي تقدم كيف كان الحزب الذي فاز بها.لان الذي فازبالاغلبية ويستعين باحزاب أخرى ليمتلك الاغلبية بكل صراحة لن يكون له برنامجه بل يبدأ بادى بدء في النزاع عن المناصب الوزارية مما يضطرالى الزيادات في عدد من المناصب الوزارية وعدد من الدواوين وهذا مايترتب عنه هدر المال وكثرة البرامج وهذا لن يعطي اي تقدم في اي اصلاح وتدورالامور حول نفسها ولن يكون اي نجاح اي حكومة كيفما كان لونها .

  • وداعا للديموقراطية
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:17

    في المقال آراء مختلفة من مواطنين شباب يدرسون في المعاهد والجامعات يقرون ان الديمقراطية منعدمة والانطباع الذي ساد في المجتمع المدني بعد الحراك لم يبلغ مراده وخصوصا بعد تخلى الوزير الاول عن الحق الذي خوله له الدستورالجديد وبدا يشتكي من العفاريت والتماسيح وعفاالله عن ما سلف لكن الرخاء والنمو لم يعم بل الإصلاحات أعطت وجه جديد للعمل الذي تقوم به الحكومة هي الزيادة في الأسعار وغلاء المعيشة والدليل امام الملأ الداخلية تفاوض على ثمن الخبز القوت اليومي للفقير وحتى مديونية البلاد وصلت أوجها 87 مليار الدولار صندوق النقد الدولي يفرض شروطه خلاصة القول ما كنا تتمناه من حكومة الإنقاذ لم يتحقق والخطاب لا يعبر بتاتا عن الواقع على الارض والشباب يصرح انه لن يصوت في الانتخابات القادمة ومنهم من يقول دار لقمان على حالها ولن نغير اي شيء
    ال…..دمراوي

  • arb ahmed
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:18

    في وقت صعبة حيث الازمة الاقتصادية تضرب العالم جميعا ، بحكمة محمد السادس حفظه الله ورعاه و بمجيء السيد بن كيران الىالسلطة اعانه ألله ، لم يتضرر المغرب و لله الحمد كثيرا كما حصل في دول  الربيع العربية..
    .بن كيران لا يريد ان يستمر الحال كما كان عليه في الايام السابقة ، عندما كانت الحكومات تحتاج الى المال لإسكات غضب الشعب ، تلتجأ الى قروض من الخارج او الى خوصصة وبيع ممتلكات الدولة او الى اموال مخصصة  للمشاريع  ،، لست خبير في الاقتصاد و لكن ﻻ  أرى أن هذا يمكن ان يضمن العيش الكريم أو  الحقوق الخمسة للمواطن  ، اتفق مع الاصلاحات التي جاءت بها هذه الحكومه التي يرأسها السيد بن كيران….
    اذ ا كان صندوق المقاصة يدعم بخمسين مليار درهم ، للبنزين وبعض المواد المستهلكة ، يستفيد منها الغني قبل الفقير ؟   فلماذا لا يوقف هذا الدعم  ويعطى خمسين مليون درهم للفقراء والزيادة في ألأجور للعمال ، بدل  إستفادة  من لايستحقه ، ثم هناك من يدعون بعدم المساس بصنوق التقاعد ، هل يعلمون إن يتم إدراكه والتعجل باصلاحه الآن ؟ يمكن افلاسه في 2025 وسوف يكون حينذاك الوقت متاخر للإصلاح ….

  • Rguibi
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:19

    اجد ان هذه الحكومة هي الافضل منذ الاستقلال و تميزت بجرائتها و مصداقيتها رغم العراقيل و خاصة التعتيم الاعلامي على انجازتها و محاولات تاليب المواطن البسيط ضدها، اسال الله العلي القدير ان يوفق ملكنا و حكوتنا الحالية و كافة القائمين على شؤون العباد الى ما فيه الخير للبلاد و العباد و اللهم اصرف عنا كيد الكائدين، و ابارك لجميع المغاربة امطار الخير و النماء.

  • ابن كيران
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:38

    من المؤكد ان خروج الناس في ابان ما يسمی الربيع العربي (الماسوني) لم يكن الا من اشخاص مدفوع لهم او مغرر بهم و لم يصوتوا اصلا في الانتخابات و ان صوتوا فسيصوتون علی فلول الاستعمار.انا شاب في مقتبل العمر لم اكن اهتم بالحيات السياسية و لم اصوت علی اي حزب في المرحلة السابقة، لكن الان اكن كامل الاحترام لحزب العدالة و التنمية الذي كان فوق التوقعات و ابلی البلاء الحسن، نحسبهم كذلك

  • Marrakch
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:39

    العدالة والتنمية ببساطة أنهم فهموا دورهم من اللعبة الحالية، وأن جرّهم للانفعال غير الممنهج أو المدروس.
    الاسلاميون حتى اللحظة، في أحاديثهم التي سمعتها، يتمتعون بالحكمة.
    رئيس الحكومة السيد بن كيران “معروف بانفعاله وحماسه" نجح في ربح ثقة الاغلبية لغباء المعارضة وتقمصها ادوارا تظهر ضعف مشروعها, بانتقادها للاشخاص وليس العمل.
    اما الاحزاب الصغيرة فلا يسمع لها صوت في الاعلام. لاسباب غير معروفة!

    ما لا تستطيع الحكومة تنظيفه هو العقلية البوليسية الأمنية التي “تأبى إلا أن تفرض طابعها على تعاملات الدولة. ويحلظ المواطن وجهة لاباس بها في الامن لكن داخله لازال مثل ايام البصري رحمه الله.

    الفساد يجد هاته العقلية المخزنية المتسلطة مطية وحائطا يحافظ على وجوده.

    المخدرات , العقار, تهريب الاموال, قمع من يريد هو فقط, الضغط على الصحافة, وغير ذلك : ما يعطيع سلطة غير عادلة في المجتمع المغربي .

    اصلاح الامن لا يكون الا من الامن نفسه, وذالك بصنع اليات ادبية امنية تسمح لرجال الامن والمخزن ان يعبروا وينتقدوا ويصلحوا باحترام ما يروه يمكن اصلاحه. وتقزيم عجرفة بعض الامنيون مثل ما راى كل المغاربة في الدركي الفاسد…

  • arb ahmed
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 10:55

    أما عن الاصلاح في الاعلام و المأذونية ( الريع ) و إن لم يحصل  تقدم  الإصلاح فيها ، بسسب وضع العصا ، فعلى الاقل تم اقاف ماكان عليه الحال من قبل  ولم يعد يستفيد اي كان..
    خمسة حقوق للانسان واجبة على كل دولة ، و هي حق في العيش الكريم ، حق في السكن ، حق في التطبيب ، حق في التعليم
     وحق في حرية التعبير
    هذا ما يصبو اليه السيد بن كيران ، لكنه لم يجد الطريق معبدة وو جد من يضع العراقيل في طريقه للاصلا ح  ، فالمعارضة لم ترقى الى المستوى ،  تعارض  من اجل المعارضة ليس إﻻ  ، أو لأنها ﻻ تريد النجاح لبن كيران ، و هي تعرف انه يسير في الطريق الصحيح  للاصلاح ،  و قوفهم ضد تصحيح في  دفتر التحملا ت للاعلام و إصلاح في الريع و في المقاصة و نظام التقاعد و غيرها …خير دليل على ذالك..
    أما محاربة الفساد ، فهناك لوبيات ودينصورات كبيرة  تقف ضد محاربة الفساد ، هم الذين سماهم السيد بن كيران بالتماسح والعفاريت  ..

  • Observateur
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:15

    ان المغرب لايتوفر على الديمقراطية بمعناها الشمولي العم المتعارف عليه دوليا . فالديمقراطية ليست مجرد احزاب وانتخابات ونزاهة في الاقتراع واغلبية ومعارضة وووو.بل هي الصلاحيات المخولة لاضلاع هذه الديمقراطية اي البرلماني والوزير .فهي صلاحيات سطحية بل هي قشور خارجية .اما الكنه والجوهر فانه من اختصاص حكومة وبرلمان الظل .واذا ماكان لوم لهذه الحكومة -اذا سلمنا بحسن النية لذيها- فهو قبولها بهذه اللعبة السياسية وتدير ظهرها الى من اوصلها الى هناك -المواطن- بل كان عليها ان تعيد المفاتح الى اصحابها وتقر بان اللعبة اكبر منها وهنا قد نجد لها عذرا .ملاحظة:مانعتبره نحن ديمقراطية لايعترف به احد سوانا ولم نصنف يوما من الدول الديمقراطية اوحتى تلك الفتية منها كتونس او السنيغال

  • sandero
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:46

    كل من يطالب باستقالة الحكومة وكل من يطالب بمحاسبتها بسبب ما وقع وما يقع من كوارث وانهيارات المنشآت الفنية والطرقات أصلها من الغش وسرقة من أموال تكلفة بنائها الحقيقية فله صلة مباشرة بمصدر الكوارث والاختلالات الواقعة في البنيات التحتية من طرقات وقناطر وصرف صحي وبنايات وتجهيزات عمومية ويريد بمطالبه هذه تمويه الرأي العام والمواطن المغربي الذي يعرف من يبني ومن يخرب

  • علماني
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 11:57

    علماني وسأصوت للعدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية 2015 والتشريعية 2016. لماذا؟ لعدة أسباب :

    – انحناء البجيدي لضغوط "اللدولة العميقة" شيء سلبي لكنه مفهوم. الحزب لم يتحصل على أغلبية كافية (بسبب التقطيع الانتخابي و نظام الاقتراع وهي شروط فاسدة مفسدة وضعتها الدولة العميقة بنفسها منذ عقود). هذا أدى بالحزب إلى تقديم تنازلات عدة، تماما كما فعل النهضة في تونس. كعلماني اعترف أن الإسلاميين المعتدلين هم الأكثر دمقراطية في المنطقة الأمازيغية-العربية من بين جميع التشكيلات الحزبية التي تقبل المشاركة في العملية السياسية والانتخابية (هناك احزاب يسارية شريفة لكنها ذات وزن انتخابي ضعيف و تقاطع العملية السياسية).

    -ينسى العديد أنه رغم القوة السياسية للحزب وشعبيته، إلا أنه لا يتوفر على نفس الشبكات الأخطبوطية الفاسدة لأحزاب كالاستقلال والبام والاتحاد الاشتراكي. هذه الشبكات تمتد من الاقتصاد إلى الإعلام مرورا بالتعليم والأعيان والمفسدين على المستوى المحلي (الجماعات. الفساد المحلي طامة كبرى على البلاد المسؤول عنها الدولة العميقة + الأحزاب الفاسدة + المواطن المغيب غير الواعي).

  • علماني
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 12:31

    استطلاع للرأي من إنجاز مجلة Telquel المحايدة نوعا ما أظهر بوضوح أن الحكومة الحالية تحظى بثقة 54% من المغاربة وهي نسبة مهمة إذا ما أخذنا بعين الاعتبار مرور 3 سنوات في "الحكم" والظرفية الصعبة المحيطة باشتغال الفريق الحكومي. لكن الغريب أن الاستطلاع الذي صدر في العدد الأخير للمجلة (21-27 نونبر) لم يظهر له أثر في أي من الجرائد و المواقع الإلكترونية. الاستطلاع تضمن أرقاما أخرى جد مهمة.
    -لا و ألف لا لصعود البام لأنه أكبر خطر على الأمل الضئيل بالدمقراطية في البلاد. رغم اختلافي الاديولوجي مع البيجدي إلا أن هزيمة هذا الأخير أمام البام كارثة بكل المقاييس وعودة كاملة ورسمية بالبلاد إلى مشاريع تحكمية أفشلناها جزئيا (لأنها لا زالت قائمة بنسبة كبيرة و بعد أسباب ذلك مذكورة في الأعلى). نفس الأمر ينطبق على الاستقلال والاتحاد و إن كان بشكل شيئا ما مغاير. الميزان والوردة أصبحا مرتعا للفساد الإنتخابي وطنيا ومحليا و ما على المواطن إلا تحمل مسؤولياته أثناء الانتخابات (وإن كنت أنا بنفسي قد قاطعت تشريعيات 2011 لكنه خطأ ارتكبته ولن أكرره).

  • الحاج تمارة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 14:31

    إسمحوا لي أن أرجع مرة تانية ولكن هذه المرة لآدلي ببعض ملاحظاتي حول ما جاء في تعاليق بعض زوار هذا الموقع سوف أبدأ إنشاء الله برقم 15 الذي عنون مقاله ب"الطنز البنفسجي" أنا متفق معه في كل ما جاء في تعليقه بكون صاحب الكريكاتور ربما له عقدة مع السيد رئيس الحكومة المواطن لا يهمه شكل الشخص بقدر ما يهمه ماذا قدمه هذا الشخص وإلى رقم 17 "رجاء" الذين ينتقدون الزيادة في الكهرباء والماء ولا يستهلكون حتى 100 كيلواط ويدافعون عن الآغنياء الذين يستهلكون الماء والكهرباء في الكماليات (مسابح , ملاعب الغولف ,المكيفات ''''إلخ ) ورقم 27 وكذلك 28 علماني أريد أن أذكره بأن إستطلاع الرأي الذي أنجزته مجلة تيل كيل والذي ذكرته في تعليقك نشرته جريدة "أخبار اليوم المغربية" مشكورة بكل تفاصيله في عدد رقم 1529ليوم الجمعة 21 نونبر 2014 وأرجو من الله عز وجل أن يوفق كل من يريد الخير لهذا الوطن أنشري هسبريس كما عهدناك دائما وشكرا مسبقا

  • علماني
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 15:25

    علماني وسأصوت للعدالة والتنمية في الانتخابات الجماعية 2015 والتشريعية 2016(تتمة2).
    – في ما يخص نقطة الاختلاف الجوهرية بيني وبين الحزب وهي الاديولوجيا، فإني اعتبر أنه ابتعد عن المنهج المتشدد لعدد كبير من الحركات الإسلامية، وأصبح مع مرور الوقت حزبا "عاديا" وإن كان بعض رموزه يقومون بخرجات مستهجنة تتعارض مع ما اعتبره كعلماني صحيحا وحقا، لكنها أصبحت نادرة ومعزولة ولا أظنها تمثل التوجه العام للحزب. مهما ادعى لشكر (مثلا) أنه حداثي أو حتى علماني فلن ينال ثقتي وصوتي!

    – حصيلة البجيدي ليست سلبية لتلك الدرجة التي تسوقها بعد وسائل الإعلام. أن كإنسان محايد أطلع بالأرقام المدققة على ما انجزته وما لم تنجزه، وأقول أنه رغم بعد الأخطاء إلا أن التجربة تبقى إيجابية. سيحسب للعدالة والتنمية أنه تحلى بالشجاعة للتعامل مع ملفات حارقة وحيوية كانت تتجنبها الحكومات السابقة عديمة المسؤولية. دعكم من كلام الجرائد الصفراء والترويج لمسطلحات للفرقعة الإعلامية ك"بنزيدان" وغيرها. لو اعطيتم الحكومة للأحزاب الفاسدة لسحقتكم بزيادات أكبر (وأنتم تبتسمون كما فعلتم لسنوات، بل لعقود).

  • hamed
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:44

    يسمى بالربيع العربي وليس الربيع الديمقراطي هذا هو الاسم لان البداية من تونس مرورا بمصر ليبيا اليمن وسوريا ….

  • anas
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 16:53

    في المغرب
    حكومة (ماقدراش تحكم)
    معارضة (شفارة )
    وتيقولك كاين عزوف على التصويت
    علامن غادي نصوتو ؟؟؟

  • الحاج تمارة
    الثلاثاء 25 نونبر 2014 - 17:45

    تتمة لتعليقي رقم 29 لا زلت أعيش مع صاحب أرقام 28 و 30 "علماني " حتى أنا رغم إختلافي البسيط معه وفي بعض الآحيان يكون منعدما أقول هذا هو العلماني القح العلماني بالمفهوم الإجابي لا السلبي العدمي مثل هؤلاء هم من يجب على المتطفلين على السياسة والذين يخبطون خبط عشواء في تعاليقهم وينبسون بالكلام على عواهنه أن يتعلموا ويأخذوا الدروس والعبر والله الموفق لكل من أراد الخير لهذا البلد أنشري هسبريس من فضلك وشكرا مسبقا

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية