الخارجية الإسبانية: لنْ ندعم أيَّ قرار دون توافق المغرب والبوليساريُو

الخارجية الإسبانية: لنْ ندعم أيَّ قرار دون توافق المغرب والبوليساريُو
الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:02

قال خوصي مانويل غارسيا مرغايو، وزير الخارجية الإسباني، خلال جلسة تقييم عمل الحكومة بمجلس الشيوخ إن” إسبانيا لن تدعم أي قرار، بخصوص نزاع الصحراء، لا يحظى بتوافق كل من المغرب والبوليساريو”.

نفي مارغايو جاء جوابا على سؤال تقدم به أمايو أوركو، عضو بمجلس الشيوخ الإسباني، حول “المبادرات التي تقوم بها اسبانيا لوضع حد لنزاع الصحراء وذلك مع حلول السنة المقبلة، كون هذه الأخيرة عضو غير دائم بمجلس الأمن لمنظمة الأمم المتحدة”.

وأضاف مرغايو أن “إسبانيا تدعم الحل السلمي والعادل والدائم لقضية الصحراء يرضي المغرب وجبهة البوليساريو كونهما المعنيين أساسا بهذا الملف، وفي إطار ما تمليه مبادئ وقرارات ميثاق الأمم المتحدة”، على حد قولة.

واسترسل ذات المتحدث في قوله بأن “الحل لابد وأن يكون سياسيا، ولا يمكن في أي حال من الأحوال أن يكون عسكريا أو بفرض أسلوب القوة”، ما يعني “أن أي قرار يجب أي يتم بشكل متبادل ويلقى قبول جميع الأطراف”.

ويرى الدبلوماسي الإسباني أنه “من الصعب أن تأخذ القرارات من جانب واحد بدون حصول مبدأ التراضي بين المغرب وجبهة البوليساريو”.

في سياق ذي صلة، أورد مارغايو أن “الحل يجب أن يتجه نحو مسألة تقرير مصير شعب الصحراء في إطار الشرعية الدولية تحت يافطة الأمم المتحدة”، مضيفا بأن “الحكومة الإسبانية تعتمد في سياستها تجاه هذا الملف على ثلاثة أشياء”.

الشيء الأول يتمثل في “دعم مجهودات الأمين العام للأمم المتحدة في شخص مبعوثه الشخصي كريستوف روس”، أما الأمر الثاني فيتعلق ب” محاولة التوصل إلى توافق مع مجموعة أصدقاء الصحراء والتي تضم كل من اسبانيا وفرنسا وأمريكا وروسيا والمملكة المتحدة”.

والمسألة الثالثة فهي تخص المساعدات التي تقدما الحكومة الإسبانية للقاطنين بمخيمات تندوف، باعتبار اسبانيا المتبرع الأساسي رغم التراجع الحاصل مؤخرا في نسبة المساعدات.

‫تعليقات الزوار

64
  • Mechbakh
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:23

    تصريح خوصي مانويل غارسيا مرغايو، وزير الخارجية الإسباني هو الرسمي الذي ينتظر تصريحا مقابلا لصلاح الدين مزوار وزير الخارجية المغربي.

    المشكل الاكبر في قضية الصحراء هي اسبانيا; طال ام قصر الامد: فالطريق واحد وهو مواجهة اسبانيا ديبلوماسيا بعيدا عن العواطف والرومانسيات وتقليب الظهر الى جهات اخرى هي بنفسها مسيرة من الغرب.

    فحسادنا التاريخيون هم الاسبان وعوض برلماننا ان يضيع الوقت في سوق عكاظ, عليه ان يتخصص الى مواجهة الديبلوماسية الاسبانية التي تطعم من بروكسيل وتتلاعب ايضا بالجزائر .

  • Tanjawi
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 06:42

    Entonces, en este caso españa reconoce al polisario como un pueblo independiente. Yo creo que es normal por parte de los españoles porque ellos andan siempre detras de sus intereses, y claro sobre todo en estos tiempos de crisis, cualquier inversion o financiacion les viene de puta madre, me refiero a las movidas y manifestaciones de los separatistas junto a los famosos que encabeza el hijo de puta de javierbardem y la traidora aminato esa bruja asquerosa.
    España conoce bien la historia de nuestra sahara marroqui, pero le encanta hacernos sufrir y al mismo tiempo dicen que somos hermanos. En fin yo hay que esperar tanto de ese pais porque ellos adelantaron marruecos en la gran lista de los corruptos, y donde hay corrupcion, siempre gana el que ofrece mas y punto. Tampoco hay que olvidarse de que algeria tiene un budget solo para boicotear a los intereses marroquies financiando en españa a todas esas movidas. En este caso yo cambiaria esa cancion por y viva marruecos no españa.

  • General tire
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:11

    ومن خلق عصابة البوليزاريو غيركم أنتم والجزائر؟ ، ان قضية الصحراء المغربية قضية الشعب المغربي برمته ونحن مستعدون لأي حل طرحه جلالة الملك وكيف ماكان وليس هناك لا تقرير المصير ولاهم يحزنون وسنعود ان شاء الله الى تحرير سبتة ومليلية

  • كبور الفهري
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:14

    كون ما فرطنا فالأندلس كاع ما يهضر بحالك فداكشي لي بعيد عليه..تفضوليت و خلاص

  • dijo
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:16

    ادن اسبانيا مع نقرير مصير الشعب الصحراوي اي استفتاء تحت رعاية الامم المتحدة و هدا يفند ما يطبل له الاعلام المغربي الدي يقول ان اسبانيا تساند المغرب في صحرائه

  • hamid laagbani
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:16

    على المغرب أن يدعم رغبة شعب الباسك في الانفصال ، لأن وزير خارجية اسبانيا خرج ليها كود : فقوله تدعيم اسبانيا لأي حل متوافق عليه ، يعني عدم دعمه لمقترح الحكم الذاتي ، واضافته بأن الحل لمشكل الصحراء يجب أن يتجه نحو تقرير المصير ، ليس له من تأويل سوى دعم البوليساريو دعما مطلقا ومعادة المغرب معاداة مطلقة أيضا

  • عبد العزيز من وجدة
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:17

    اسبانيا هي المشكل الرءيسي في ملف الصحراء المغربية وهي رأس الأفعى أما بالنسبة للجزاءر هي العقرب والخادم المطيع لفرنسا وإسبانيا .
    يجب على المغرب تضيق الخناق على اسبانيا اقتصاديا وسياسيا
    1منع اسبانيا من الصيد البحري على الشواطيء المغربية
    مطالبة المغرب بالسبتة ومليليه والجزر الاخرى
    في الأمن المتحدة
    يجب على المغرب ان يكون حاسما وعنيدا مع العجوز اسبانيا الضعيفة .
    نحن على دراية للتاريخ اسبانيا منذ قرون ولا زالت هي العدو الاول للمغرب .

  • أكل الدهر وشبع
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 07:36

    هذا التصريح غير محايد وهو يأيد مزاعم المرتزقة ،وكأننا نسمع زعيم الأشرار يهذي بهذيانه القديم إنها أطماع الجزائروتعنتها التي تعرقل الوصول لأي حل فكلام الدبلوماسية الإسبانية باطل كونها الخصم فلا يمكن أن تكون حكما ،لقد قدم المغرب كل الحلول وآخرها الحكم الذاتي الموسع حلٌّ أيدته جميع أعضاء الأمم المتحدة المحايدين وعارضته الجزائر علنا وخفتت أصوات المتورطون في مشروع تقسيم المغرب القابعون تحت طاولة المفاوضات في الأمم المتحدة ،المغرب قال كلمته فليأخذوها أو يتركوها نقطة نهاية.

  • مغربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:18

    على المغرب ان يغرف بنفس المنهج اتجاه هذه الجارة لما يقول وزير خارجيتها من الناحية اللغوية يقول لن نتحرك الا بما سيتفق عليه المغرب والبوليزاريو (يعني اعتراف اسبانيا بالبوليزاريو كشعب صحراوي) يعيش جنوب المغرب
    فعلى المغرب ان يقول لإسبانيا لن استقبل مهاجرا افريقياعائدا من سبتة او مليلية الا بعد ان ينتهي موضوع الصحراء من طرف اسبانيا ًو اعترافها بصحرائية المغرب ولا وجود لشعب غير مغربي فيها

  • Atlassi
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:28

    هذا تامر مكشوف من طرف اسبانيا ،فبعد قرار الحكومة الاسبانية ارجاع المهاجرين السرين الافارقة الى المغرب للتخلص منهم،اسبانيا تريد دعم البوليساريو لاخضاع المغرب لاهداف اسبانية محضة منها عدم طلب المغرب بسبتة ومليلية واستيراد الاسلحة منها بدل دول اخرى والسماح لها بالصيد في المياه الاقليمية المغربية بدون حسيب او رقيب وجعل المغرب يبدو بلدا غير امن لصرف انظار السياح والمستتمرين وتوهيم الصحراويين بان اسبانيا تملك الحلول التي تصب في صالح استقلالهم عبر تقرير المصير،واخيرا يجب الحدر من اسبانيا وفرنسا فكلاهما تحلمان وتتوهمان بالعودة الى السيطرة على شمال افريقيا ولو بطريقة غير مباشرة وهم يعلمون ان من سيجهض احلامهم هو المغرب اما الجزاءر والبوليساريو فهمالم تكفا يوما عن التنويه بهما .انه يجب اخد الحضر اكثر من اي وقت مضى وتوجيه ضربات استباقية لان خطاب الملك زعزعز امورا كثيرة في فرنسا واسبانيا اللتان تعتمدان في اقتصادهما على استغلال الدول الافريقية .ففرنسا تستغل مثلا مناجم الحديد بالزويرات المورتانية وتعبث فيها كيفما شاءت واسبانيا تعتبر شواطيء موريتانيا شواطيء اسبانية .

  • حكمت عبد الرشيد
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:30

    (من الصعب أن تأخذ القرارات من جانب واحد بدون حصول مبدأ التراضي بين المغرب وجبهة البوليساريو".)
    ××××××××××××××
    مثل هذا الموقف لا يصب في صالح المغرب كونه يسوي بين الطرفين ويطلب
    من المغرب التراجع عن مواقفه التي أعلنها في خطاب المسيرة ، بمعنى هو
    إنحياز بأسلوب دبلوماسي الى جانب البوليساريو دون قول ذلك صراحة خوفا
    على العلاقات بين الدولتين .
    ويؤكد هذا الفهم قوله :(الحل يجب أن يتجه نحو مسألة تقرير مصير شعب الصحراء في إطار الشرعية الدولية تحت يافطة الأمم المتحدة"، )
    جواب المسؤول الإسباني فيه ضغط على المغرب لصالح البوليساريوحين
    يقول : (دعم مجهودات الأمين العام للأمم المتحدة في شخص مبعوثه الشخصي كريستوف روس"، أما الأمر الثاني فيتعلق ب" محاولة التوصل إلى توافق مع مجموعة أصدقاء الصحراء والتي تضم كل من اسبانيا وفرنسا وأمريكا وروسيا والمملكة المتحدة"…).
    ومن خلال هذه المواقف يبدو لي أن المغرب سيواجه ظروفا عسيرة في السنة
    المقبلة .
    كل حبي للمغرب الجميل ، مغرب الأحرار ، مغرب التاريخ ، شكرا

  • indivisible
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:38

    الصحراء في مغربها والمغرب في صحرائه احب من حب او كره م كره الى ان يرث الله الارض ومن عليها. وقافلة التنمية والبناء تسير والكلاب تنبح والذئاب تعوي والحمير تنهق.

  • khalid
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:40

    الخارجية الإسبانية: لنْ ندعم أيَّ قرار دون توافق المغرب والبوليساريُو…… حكومة إسبانيا . لن تدعم أي قرار، بخصوص نزاع الصحراء، لا يحظى بتوافق كل من المغرب وإسبانيا" C'est quoi ça ?

  • slmo
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 08:57

    Como siempre juegan a dos bandasas ni si ni no todo el mundo sabe q el sahara históricamente es magribia pero no quieren un Marruecos fuerte con como antes juntos con nuestro vecino del este la gloria para el magreb : dios patria ,rey

  • Mohammed bout
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:08

    I am wondering why They are against the separation of Catalonia , if they do consider Catalonia is part of Spain , it is the same thing for the Sahara for morocco.
    Where is the moroccan diplomacy , we should play the same game & support the independence of Catalonia .
    If this minister believes , the right of people to chose , please leave Sebta & Melilla immediately .

  • Raïye
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:10

    avec une bonne et sincere volonté du maroc et polisario, alors la solution du sahara occidental est simple 5 ans à 7
    ans d'autonomie puis un referendum
    d'autodermination comme dans
    tous les pays civilisés
    في سياق ذي صلة، أورد مارغايو أن "الحل يجب أن يتجه نحو مسألة تقرير
    مصير شعب الصحراء في إطار الشرعية الدولية تحت يافطة الأمم المتحدة"

    يا عباد الله شي ما هو ليك غير إ عيك
    ce qui ne t'appartient pas ne fera que te fatiguer
    et t'epuiser à la longue

  • KARIM
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:20

    الله الوطن الملك هذا ما نعرفه

  • Fakir amsterdam
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:24

    كون كيداوي لخوخ كون داوا راسو .الصحراء مغربية الى الأبد . الله الوطن الملك.والصحراء مغربية

  • جمال بوشيخي/ ألمانيا
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:29

    إسبانيا من الدول التي صنعت البوليزاريو فما تريد الآن أن تكون الحكم. ؟

  • دردوح
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:29

    المسالة تهم المغرب و البوليساريو كنا نسمع الاطراف فاذا به طرفان لا اكثر

  • جواد
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:37

    ليس من صالحها ان تدعم حل لمشكلة الصحراء فهي المستفيدة دائما مرة معنا و مرة ضدنا
    كما انا الإسبان لايحبون لنا الخير و التاريخ يشهد بذألك

  • Ahmed
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:38

    الخارجية الإسبانية: لنْ ندعم أيَّ قرار دون توافق المغرب والبوليساريُو
    قال خوصي مانويل غارسيا مرغايو، وزير الخارجية الإسباني إن" إسبانيا لن تدعم أي قرار، بخصوص نزاع الصحراء، لا يحظى بتوافق كل من المغرب وإسبانيا".
    Est ce que vous avez compris quelque chose, moi non!

  • ما اروعك ا وطني
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:46

    السلام عليكم
    اسبانيا لها وجهان تلعب لعبة المنافق هي توجد في حالة صعب علينا فهمها هي تمني النفس ان يطول هذا النزاع واللاستقرار لان اي حل لا يلعب في مصلحتها ولا منفعة لها فيه لانه في حالة توصل الطرفان اي المغرب و الانفصاليين الى حل سيكون المغرب مضطرا انداك بمطالبة اسبانيا بسبتة ومليلية الامر الذي يقسم ظهر البعير هي تخميناتي فقط والله اعلم

  • مغربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:48

    يتضح أن اسبانيا من خلال كلام وزير خارجيتها لها وجهان ( النفاق السياسي ). وهي على ما يبدو تميل لجهة البوزبال أكثر من ميلها للجانب المغربي من خلال كلامه :
    – الحل يجب أن يتجه نحو مسألة تقرير مصير شعب الصحراء في إطار الشرعية الدولية تحت يافطة الأمم المتحدة".
    – دعم مجهودات الأمين العام للأمم المتحدة في شخص مبعوثه الشخصي كريستوف روس"، ( ونحن نعلم موقف المغرب من روس) .
    – تخص المساعدات التي تقدما الحكومة الإسبانية للقاطنين بمخيمات تندوف، باعتبار اسبانيا المتبرع الأساسي رغم التراجع الحاصل مؤخرا في نسبة المساعدات.

  • Elhoussein Ouchane
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 09:57

    ٱلصحراء ٱلمغربية هي ليست إلا مغربية وستبقى مغربية إلى أن يرث ٱلله ٱلأرض ومن عليها ؛ فلا مساومة في ذلك ٠أمابالنسبة للإخوة ٱلصحراويين ، ٱلمضلل بهم أو ٱلمحتجزين ؛ فالوطن غفور رحيمٌ ، يناديهم ليلتحقوا بإخوانهم، ليعيشواْ سوياً في بلدهم ٱلأم ، في حرِّيةٍ وأمان ٠ وليعلمواْ أنماهم أذاةٌ في يدِ ٱلكائدين ، يستغلّون غبائهم وقت ماشاؤاْ وكيفما شآؤاْ ؛ وهم كذلك بمتابة عصاً في يدِ أولئك ؛ يوقفون بها دوران عجلة ٱلمغرب ٱلعربي ٱللتي رسم لها ٱلحسن ٱلثاني رحمة ٱلله عليه ٱلطريق ٱلصحيح هو وزملا ؤه رؤساء ٱلدول ٱلمغرب ٱلعربي آنذاك حيثُ كانت ٱلجارة ٱلجزائر ممثلة في رئيسها آنذاك ٱلشادلي بن جديد وٱلذي لم يدم طويلاً في ٱلرئاسة٠جآء ٱلمحوم بوضياف وٱلذي كان هو أيضاً في ٱلصف مع ٱلمرحوم ٱلحسن ٱلثاني ٠ وهكذا كلما كان هناك من يريد ٱلدفع بالمغرب ٱلعربي إلا ويبعد من ٱلملعب ٠إخواني ٱلصحراويين ٱلمغاربة ٱلمغرر بهم في تندوف، تعالواْ لنبني جميعاً وطننا ٱلكبير، بقيادة ملك شابٍّ ، يحبّ بلده وشعبه ولا يريد إلا ٱلخيرَلأبناء هذاٱلوطن ٱلحبيب ؛ عَلَمهُ رايةٌ حمراء تتوسطها نجمة خُماسيةٌ خضراء ، شعارهُ ٱللـه ، ٱلـوطـن ، ٱلـمـلـك ٠

  • بني ملال
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:13

    لا زالت اسبانيا تعترف بوجود البوليزاريو رغم كل ما يقدمه لها المغرب من حفاض على أراضيها من المهاجرين الافارقة
    على المغرب ان لا يستقيل الافارقة القادمين من سبتة ومليلية حتى يعيد الاسبان عن هذا الاعتراف بالبوليزاريو الوهم الذي صنعته هي وشريكتها الجزائر

  • Almohajir
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:28

    اوا فهمتوا الصبنيول دابا. اين هم الذين يقولون ان اسبانيا مساندة للمغرب في قضيته العادلة. السياسة لاتعرف المبادئ ولا حق الجوار السياسة مصالح الدول التي لا تتخلى عنها وهذه من اولوياتهم لا يهمهم لا المغرب ولا الصحراء كل مايهمهم ( باش يبقاو بحال مسمار الميدة) يحركون هذا المشكل لصالحهم ومتى ارادوا اما المغرب ينتظر من اصدقاء الصحراء ان ينصفوه

  • اناس عمران
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:35

    توضيح لي رقم 22 و13.
    صاحب المقال يريد أن يقول دون أن "إسبانيا لن تدعم أي قرار، بخصوص نزاع الصحراء، لا يحظى بتوافق كل من المغرب وجبهة البوليساريو وليس (اسبانيا)"، وذلك يتضح جليا من خلال العنوان. فقط كان سهوا منه، اسبحان لي ميسهة. تحياتي

  • فتح الله
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:35

    أصلا لا نعترف بالبوليساريو لكي نتفق معها

  • Antar
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:37

    Revoilà les espagnols, j'ai déjà qu'"aucun pays dans le monde ne re connait la paternité du maroc sur le sahara occidentale, même les Etats unis , la France l’Angleterre, la Chine , la Russie etc..donc l'algerie aussi, l'afrique du sud et les pays de l'afrique tout entier …alors pourquoi toujours vous parlez de l'algerie ?

  • أبو فراس الهمداني
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:38

    السياسة لعبة مصالح ليس إلا واسبانيا تعي جيدا أن حركة إنفصال كاطالونيا ومن بعدها الباسك سبجر عليها وابلا من المشاكل فعليها أن تقيم الوضع قبل أن تضع يدها في يد الانفصالين البوليزبال وهده رسالة واضحة للمغرب فعليه إقتناص الفرص بدل دفن الرأس في الرمل فالمغرب سوق واعدة للاقتصاد الاسباني واراضي شاسعة لحتضان كل انواع الاسلحة الاسبانية.

  • UnYazghi
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:42

    Laissez passez sans retenue nos fréres africains vers nos deux présides Ceuta et Melilia et les Espagnols seront fâcheusement occupés et du coup ils oublieront le Sahara Marocain…C'est oublier que le POLISARIO était au début une création Algero_Espagnol, c'est oublier aussi leur discrete mais puissante collaboration quant à affaiblir le Maroc voir à le rendre le plus nain de la région car pour l'Espagne, le Maroc est l'unique pays de la région a craindre et non les fanfarons de l'Algérie encore sous domination francaise.

  • hijou
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 10:56

    وراك وراك والزمن طويل سنحرر الصحراء ولا بد من تحرير سبتة ومليلية والجزر..المغرب لا ينتضر من اسبانيا سوى المشاكل.وللمغرب عدة اوراق مربحة وجب استغلالها استعلالا دقيقا.

  • Tanjawi
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:06

    Esta es españa de hoy
    Corrupcion100% sobre todo en el gobierno-
    -El paro en realidad son mucho mas de 5millones de parados eso ya es el record en europa
    4millones de niños no tienen nada para comer-
    -mucha delincuencia
    mucha gente vive en las calles por los deshaocios-
    mas de 1millon de jovenes han huido a otros paises como alemaña suiza y marruecos-
    la mitad del ex gobierno, politicos, y hombres de negocios estan en las carceles, incluso los de la familia real empezando por la hermana del rex felipe y su marido-
    Si nofuera por la firma del contrato de la pesca actual, muchissimas familias se hubieran muerto de hambre-
    -mucho timo, robo y asesinato
    Mucha boca y el culo al aire-
    -muchos deputados españoles mendigando, osea pediendo limosnas en el parlamento europeo
    estan vendiendo todo el patrimonio
    y al final ellos estan con el que ofrece mas dinero, son capazes de hacer cualquier cosa.
    España de antes se murio justo despùes de su nacimiento o sea su …

  • مصطفى
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:13

    اسبانيا هي اساس المشكل في صحرائنا ، لقد غادرتها و الدموع في عينيها وهي التي تمد الانفصاليين بالمساعدات و المعونات و اخد اطفال الانفصاليين الى اسبانيا وكوبا لتكوينهم وتدريبهم على معادات المغرب ولن ننسى ما قام به الممثل الممثل المغضوب عليه بارديم في حق المغاربة ، ولا يخفى علينا ان اسبانيا لها اطماع في صحرائنا اي الثروات من رمال و غاز وبترول وقربها للجزر الجعفرية التي بدورها مغربية لان سكانها الاصليون هم برابرة و امازيغ

  • shadia
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:48

    اذا كانوا المغاربة يظنون ان الجارة الاسبانية صديقة فهم يضحكون علي انفسهم اخر استفتائ عملوه في اسبانيا اتضح ان غالبية الاسبان لازالوا يخافون من المغرب ومشكل الصحرائ هو احد الاسباب لضغطهم علي المغرب وابعادهم عن التفكير عن
    استرجاع سبة ومليلية لهذا لا يجب علي المغرب ان تكون مستودع للمهاجرين الافارقة المستبعدين من الدول الاوروبية و ضرورة وجود سياسة خارجية قوية وواضحة

  • المغربي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:50

    ليس هناك أي تغيير في المواقف، دائما إمساك العصا من الوسط و من يقول أن هناك تغير في المواقف فهو واهم سيستمر استنزاف المغرب و الجزائر و ليس من مصلحة الدول النافذة حل المشكل في الوقت الحالي و إلا كيف يمكن ابتزاز المغرب و الجزائر، هذان البلدان لا زال في جعبتهما الكثير ليقدمانه للدول المتحكمة ، أما الصحراويون فسيستمرون في تنذوف مدة طويلة أخرى

  • mofassir
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 11:57

    اسبانيا تستفيد من الغاز الجزاءري الذي يمر عبر المغرب في انبوب بيب لين قطره يفوق المتر ينطلق من عين بني مطهر الى اسبانيا عبر طنجة لتوزيع الغاز على اوربا و لا غرابة في ان اسبانيا تساعد الانفصام الشخصي الجزاءري في تندوف هذا و قد ترك غياب القذافي اثرا كبيرا علي البترول الجزاءري الذي كان يصدر علئ انه منتوج ليبي لذالك اصبح يباع علنا في البيدوزات في المناطق الحدودية وهذه طريقة ارتجالية لمحو الاضرار المترتبة في مداخيل البترول فمذا سيحصل لو المغرب اوقف الغاز الذي يمر عبر بلاده انذاك سيشعر الوزير الاسباني ان فاقد الشئء لا يعطيه و يتاكد ان المغرب في صحراءه

  • لحنشاوي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 12:11

    عندك الحق ا نا فراي هوهذاالحل اكين حوكم العرب اصحاب لكراسي ولكراشي من ضمنيهيم المغاربة مبغيينش في سياق ذي صلة، أورد مارغايو أن "الحل يجب أن يتجه نحو مسألة تقرير مصير شعب الصحراء في إطار الشرعية الدولية تحت يافطة الأمم المتحدة"، مضيفا بأن "الحكومة الإسبانية تعتمد في سياستها تجاه هذا الملف على ثلاثة أشياء".

    الشيء الأول يتمثل في "دعم مجهودات الأمين العام للأمم المتحدة في شخص مبعوثه الشخصي كريستوف روس"، أما الأمر الثاني فيتعلق ب" محاولة التوصل إلى توافق مع مجموعة أصدقاء الصحراء والتي تضم كل من اسبانيا وفرنسا وأمريكا وروسيا والمملكة المتحدة"عندك الحق ا نا فراي هوهذاالحل اكين حوكم العرب اصحاب لكراسي ولكراشي من ضمنيهيم المغاربة مبغيينش

  • mohamed
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 12:44

    اسبانيا تعرف قبل غيرها من وجدت في الصحراء وفيى الشمال قبل اي احد هي المستعمر بعد ان وجدت المغرب في اطار الحماية الفرنسية. هل وجدت هناك دولة البوزبال او الخرائر في المنطقة كاملة حين الاستعمار لم يكن هنالك الا الامبراتورية الشريفة وفرنسا التي حلت محل الامبراطورية العثمانية في الجزائر التي لم تكن حينها الا امارةفي طريق التكوين. ادن هدا النفاق يجب انيرفض رفضا تاما من طرف المغرب

  • انوار
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 13:06

    الديبلوماسية المغربية غبية جدا يتفاوضون فقط مع نانسي عجرم الداودية لمهرجان…عليهم نهج طريق الصين في ملف هون كونغ او اسبانيا في جبل طارق يعني ممكن التفاهم مع اسبانيا على تاريخ تسليم سبتة ًمليلية ولو بعد مءة سنة …اما ملف الصحراء فيجب علينا التصالح مع الجزاءر ولو اضطررنا الى التقسيم كما فعلت السعودية مع اليمن…لان مشكل الصحراء خلف المغرب عقود كثيرة وحان الوقت لحله وإصلاح التعليم والقضاء وبناء المستشفيات والاستفادة من الطاقات الشابة التي همها الوحيد المخدرات…والاستفادة من تركيا لانها في وقت وحيز أصبحت 16عالميا وفي ظرف عشر سنوات ستصبح من العشر الأوائل …أني مانخسره في المهراجانات والنشاط وحتى كاس العالم للأندية فالعالم يعرف انها بطولة تافهة وتخسر من تنظمها لانها لا تلقى متابعة عالمية ..اننا نحب بلدنا فحان الوقت لاخد قرارات صعبة ..ولدي مثال راءع في ان الشعب يستحق العيش والتاريخ شاهد كيف لحاكمً روما باع كورسيكا لإطعام شعبه الجاءع..انه قرار صعب ولكن الرجل كان إنسانيا وهدفه ان يعيش شعبه على ان يكون حاكم دولة كبيرة…غيور على بلده

  • abbasi mohamed
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:00

    الى السيد 38 – mofassir يبدو أنك من جيل الثمانينات هل تعلم أن الجزائر دشنت في صيف 2005 ثاني أنبوب للغاز بأتجاه أسبانيا أنطلاقا من غزوات تابعة لمدينة تلمسان و يعد هدا الأنبوب 4 مراة ضعف الأنبوب المار على المغرب يجب أن تكون مطلع على الأمور لأن القطار فاتك ب 10 سنوات ياأخي لنعود لموضوع الصحراء الغربية كل هدا الكلام و القيل و القال نلخصه في أمر واحد وو حيد أن قضية الصحراء الغربية هي قضية أممية و مجلس الأمن الدولي قال كلمته قال لو لم يتم حل هده القضية و أعطاء الشعب الصحراوي لتقرير مصيره قال مجلس الأمن سنفرض حل في 2015 يضمن حق الشعب الصحراوي لتقيرر مصيره أنتهى

  • rbati
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:12

    الخارجية الإسبانية: لنْ ندعم أيَّ قرار دون توافق المغرب والبوليساريُو : هذا يعني أن دول العالم لازالت تضع على قدم المساوات المملكة المغربية مع جماعة إنفصالية تحت أسطورة ''شعب الصحراء'' الذي خلقته إسبانية المحتلة نفسها…للاسف لازال موقفنا ضعيفا

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:24

    عاش المغرب من البوغاز إلى لكويرة
    نحن اهل الصحراء المغربية موقفنا واحد لن نتنازل عن حبة رمل واحدة
    واننا مجندون خلف ملك واحد والدنا محمد السادس وخلف راية واحدة حمراءتتوسطها نجمة خضراء اما الانفصاليون محبي الضعف و الشقاق دعاة الفتنة فليرحلوا او ليمكثوا هناك بعييدين. و ليتركوننا نساير ركب التحضر و العلم
    فقد اوصانا ربنا ان نعمل و نجد و ان نتوحد لان هذا هو طريق الفلاح

  • Abel
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:46

    Le Maroc a commis une erreur d'accepter de négocier uniquement avec le Polisario, sans tenir compte de l'autre partie qui est en faveur de l'autonomie. En principe les négociations, au niveau de l'ONU, devront concerner le Maroc et les 2 parties des sahraouis. Deuxiement l'Espagne tire profit de ce conflit et n'a pas interet qu'il soit régler car il lui permet de pomper les Marocains et les Algériens sans frais. Mais dés que les sahraouis qui sont pour l'autonomie augmenteront leur revendication, constitueront une milice qui sera prêt à affonter l'autre partie, beaucoup de choses changeront et l'Espagne deviendra le terrain des luttes entre les deux parties. Dans ce cas elle demandera, le règlement immédiat de ce conflit. Un proverbre français disent trop bon trop con. A noter que ds la poltique international, il n'y a que les intérêts national qui comptent .

  • dami9
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 14:50

    المغرب لديه عدة نقاط للعب ضد أسبانيا أولها قضية المهاجرين الأفارقة تانية قضية إقليم الباسك وإقليم كتالونيا لدان يريدان إنفصال عن أسبانيا يوجد عدد كبير من جالية مغربية في كلا اقليمين يجب على مغرب أن يدعم جمعيات مغربية هناك ليقوم مغاربة بدعم تقرير مصير شعب كاتالانيا وشعب باسك

  • rbati
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:05

    الخارجية الإسبانية: لنْ ندعم أيَّ قرار دون توافق المغرب والبوليساريُو : هذا يعني أن دول العالم لازالت تضع على قدم المساوات المملكة المغربية مع جماعة إنفصالية تحت أسطورة ''شعب الصحراء'' الذي خلقته إسبانية المحتلة نفسها…للاسف لازال موقفنا ضعيفا

  • karim
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 15:58

    كيف تفكرون بأن اسبانيا ستدعم المغرب في استرجاع ارضه و هي تحتل مدينتين سبتة ومليلية مستحيل نحن نعيش مع الاسبان لا يريدون لنا الخير بل ينظرون الينا نظرة الاستعمار………

  • younes73
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 16:00

    Il ne faut pas compter sur l espagne ! On doit liberer d abort sebta et mlilia car les espagnole jouent le double face .

  • morad
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 16:31

    El Sahar es marroqui da igual lo que digan en madrid u en wagadogo. Pero claro con la politica exterior que tenemos, cualquiera va a decirnos que tenemos que hacer. Han pasado mas de 50 años De lå "independecia" y aun no hemos echo casi nada para defendernos, solo comprar y comprar material belico….SAHARA MAGHRABIA O SALAM ALAIKOM

  • عبد الغني و.م.أ
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:33

    هذا مجرد خزعبلات فقط لأننا نعلم علم اليقين أن اسبانيا لا تريد حلا لمشكل الصحراء شأنها في ذلك شأن بريطانيا لان التوصل إلى حل يعني تفرغ المغرب الى المطالبة بسبتة، مليلية، جبل طارق والجزر.

  • lahcen
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 17:46

    بعد حكم المحكمة الدولية وقع المغرب واسبانيا اتفاقية انهاء الاستعمار بالصحراء المغربية واسترجع المغرب اراضيه السليبة بالجنوب وسوف ياتي الوقت لاسترجاع سبتة ومليلية والجزر الجعفرية بالشمال . ومن تخول له نفسه المس بوحدتنا وكرامتنا سوف يرىكل الشعب المغربي وراء ملكه واقفا للدود على كل حبة طاهرة من رمال صحرائنا الغالية.

  • عابر
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:47

    اسبانيا تحتل الشمال المغربي، سبتة و مليلية و الجزر، و ضمنت جزر الخالدات بتهاون و تواطؤ انتهازي افريقي. و الجزائر تتواطأ معها بإرثها الاستعماري المتآمر على المغرب بين ابناء الحركي و المستعمر الفرنسي. لهذا هم يستعملون التناقض مع المغرب لانهم يحتلون اراضيه. لكن استراتيجية المنطقة بها خصوصيات مؤلمة لهاذين المحتالين المحتلين. فالجزائر تحتل و تجزئ اراضي الساحل و الصحراء مع اهدار ثرواتها وانتفاع بها الا بالشمال الجزائري. اذن على المغاربة ان يساعدوا بنوا جلدتهم من جميع الصحراويين الذين يستغلون و تهدر كرامتهم. و اسبانيا لها جزء محتل بالجنوب يسكنه مغاربة على المغرب ان يتعامل بذكاء في مصير هذا الجزء الذي تحتفظ به ابريطانيا، و كذلك المناطق الاسبانية و التي يستوطنها مجنسين فيها الكثير من المغاربة و التي تهدد بالمطالبة بالاستقلال عن الدولة الاسبانية…اذا كانت اقلية البوليساريو تطالب بالانفصال…فاغلبية الصحراويين متشبتين بتقرير مصيرهم مع المغرب، و هم من سيثبتون ان الحكم الداتي الموسع منهج ناجح و صادق لتخليص اخوانهم الصحراويين الطوارق الذين لا زالوا يبحثون عن كرامتهم التي خطفت من المحتال الجزائري.

  • صحراوي
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 18:49

    الى المرتزق 42 عباسي قضية الصحراء تهم المغاربة وحدهم…فلا بان كيمون ولا الجزائر ولا حتى امريكا وكل العالم لن يستطيعوا ان يمنحوك الصحراء……..
    هون عليك …فلا داعي للتفاؤل لان الامم المتحدة اوجدت لخلق الفتن لا لحلها….
    امر الصحراء انتهى مند 1975وستبقى ان شاء الله الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • tarik
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 20:35

    contesto a nr 2 el tanjawi premero españa save bien como entraron los maroquens en al sahara con la famosa la marcha verde entonces no es justo para recuperar un terretorio si hace con armas no con marchas verdes por enpesar y tu yo creo que no entiendes nada de politica y lo que te falta tambien es una buena educacion amigo en los comentarios no si dice palabrotas ok golega

  • redouane
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:10

    كلنا وراء قرار جلالة الملك محمد السادس في قضية الصحراء المغربية بيذه الحل والعقد نصره الله و ايده و سدد خطاه

  • جواد بن اعبيد
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:22

    اخواني المغاربة.انا مغربي اعيش في اسبانيا.و الله لم اشاهد شعب يكره و يحتقر كل ماهو مغربي اكتر من الشعب الاسباني .لديهم ماسمى بالموروفوبيا.يعارضون المغرب من أجل المغاربة من أجل المعارضة .ومن عجائب الدنيا السبع ان المغاربة يذهبون حتى مراكش من اجل تشجيع ريال مدريد بكل فرح و طعامهم داهبون الى مكة و لكن عزائي الوحيد انهم لم يخرجوا من المغرب كي يعرفوا شعوبا اخرى.في الختام الصحراء مغربية .مع جلالة الملك الى الامام.نفديك يامغرب بدمنا

  • Terwant
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 21:48

    جميل ان نقرأ التعاليق باكثر من لغة !! لكن تذكروا أن المغرب في صحرائه الى ان يرث الله الارض ومن عليها . هذه خلاصة مطلقة يجب رفعها في وجه أي حاقد ومناور لا يبغي الخير لنا . التفاصيل الاخرى مستعدون لسماعها ومناقشتها.

  • فاروق
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:25

    اسبانيا هي العدو رقم 1 ثم تليها الجزائر , يجب على المغرب ان لا يتعاطف مع الاسبان فهم يبيعون القرد ويضحكون على شاريه , يلعبون بمشاعرنا ونظن انهم يحبوننا , لقد صدق الشاعر الذي قال: اذا رايت انياب الليث بارزة فلا تظن ان الليث يبتسم .

  • MOFASSIR
    الخميس 18 دجنبر 2014 - 22:51

    ردا علئ محمد العباسي رقم 42 الذي تطاول علئ مقالي واقول ان الانبوب الذي يمر بالمغرب تم انجازه سنة 1996 و ليس التمانينات كما ادعيت وان الذي فاته القطار هو الذي لا يعلم ان انبوب ميدغاز الرابط بين الجزاءر و اسبانيا قطره 0,625 م و ليس اربعة اضعاف الذي يمر بالمغرب و لا اريد ان ادخل في تفاصيل الكونصورسيوم ابيردولا و سيبسا واوندوسا وج د ف سيوز الفرنسية الخ وبما انك تبدو فرحا بما قالته الامم المتحدة حول ملف الصحراء المغربية اريد ان اوءكد انه لن يكون لاي كان الشرف ان ينال اية حبة رمل من رمال صحراءنا ومستعدون في اي وقت و حين الدفاع عن اراضينا وقد ادينا القسم منذ 1975 تحت شعارنا الخالد الله الوطن الملك و انتهى

  • ABBOU
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 00:16

    Ou sont ils les officiels de notre pays ?
    Ils sont dans les salons, en vacances ou ils ont rien entendu.

  • Tanjawi
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:03

    Yo si sè que aveces digo palabrotas, pero es justo cuando se debe. Ahora Yo no quiero entrar en detalles para justificarme delante de los ignorantes que presumen de entender mejor la politica y ni sequiera saben escrebir el idioma que pretenden hablar. Solo le digo una cosita, ahora le digo que yo, respeto a todas las opiones porque son todas buenas, pero me da pena cuando los idiotas opinan, y resulta que hay mucho.
    Eso va para ti ya sabes a quien me refiero.

  • elbeniwi
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 20:58

    ان الاقتصاد القوي هو ألدي يفرض نفسه في المحافل الدولية ،وليس مساندة الضعاف فاسبانيا نفسها تبحت لحل لمشكل منطقة كتلونيا .يجب ان نكون اسياد اوليس اتباعا.

  • محمد
    الأربعاء 24 دجنبر 2014 - 09:53

    وجه هنا و وجه هناك الصحراء مغربية الي ان يرة الله الارض ومن عليها واسبانيا والجزاخنزير والبول لزياريو لايعرفون مع من يتعاملون لنا وجوه ايضا ووجوهنا لصاحب الخير خير ولشر نحن اسياد الاشرار ولكم الاختايار لا شىء عندنا نخسره ومن سولة له نفسه الاف مرحبا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات