إسبانيا تجددُ رفض منحِ جنسيتها لشباب ينتمون إلى البوليساريو

إسبانيا تجددُ رفض منحِ جنسيتها لشباب ينتمون إلى البوليساريو
الجمعة 19 دجنبر 2014 - 02:00

قال رفاييل كتلا، وزير العدل الإسباني، إن “من المستحيل حصول صحراويي جبهة البوليساريو على الجنسية الإسبانية”، ما دامت إسبانيا لا تعترف بالوثائق التي تسلمها ما يسمى ب “الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية”.

وأعرب سيدي الطلبوي، رئيس ما يسمّى بـ”الجمعية المهنية للمحامين الصحراويين باسبانيا”، عن أسفه جراء هذا القرار الذي قال عن أنه “يضر بأولئك الشباب الصحراويين الذين وصلوا إلى أرض الأسبان في إطار برنامج “عطلة السلام” واستقروا رفقة عائلات احتضنتهم لمدة عشر سنوات لكن إسبانيا رفضت تسليمهم الجنسية “، على حد قوله.

وأضاف أن “هؤلاء الشباب الذين يرغبون في أن يصبحوا مواطنين اسبان لم يبقى لهم إلا أن يسلكوا طريق متعرج، عن طريق تقديمهم بطلب للجنة الإسبانية لتقديم المساعدة للاجئين أو القيادة العليا للشرطة”، ورغم ذلك “فإنهم سينتظرون لسنوات ولاشيء سيتحقق من وراء هذا الطريق اللامنتهي”، وفق تعبيره.

ورأى المتحدث أن الحل الأنسب “يتمثل في إجراء تعديل للفصل 22 من القانون المدني الإسباني” ليحضوا بنفس المعاملة التي يحضى بها مواطني الفيليبين كمستعمرة اسبانية سابقا أو اليهود الصفرديين، باعتبار الصحراء مستعمرة أسبانية إلى حدود 1975″.

أما موقف وزير العدل الإسباني فكان واضحا بهذا الخصوص، وقال إنه من “الصعب إجراء أي تعديل للفصل 22 من القانون المدني وأن أي وعود فيما يخص مسألة حصول الصحراويين على الجنسية الإسبانية تبقى مجرد كلام من الصعب أن يتحقق”.

جدير بالذكر، أنه سبق للإدارة العامة للسجلات وكتاب العدل أن رفضت الاعتراف بالوثائق التي تسلمها “الجبهة” قصد الحصول على الجنسية الإسبانية، كون اسبانيا لا تعترف رسميا بهذه الأخيرة ككيان قائم بذاته.

‫تعليقات الزوار

21
  • Hassan
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 02:56

    غريب ان يطلب شخص جنسية بلد وهو يدعي انه يكافح من اجل قضية كيان.
    عندما يطلب انفصالي جنسية بلد اخر، فانه يؤكد ان مايقوم به هو خذمة اجندة الجزائر.

  • abdellatif
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 02:56

    union fait la force ,mais pas pour nous,dommage ,nous marocain ou algérien ou peuple de Sahara,a la fin compte une seule nation ,est ce que c est vrais?? ,

  • mboukhdada
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 05:16

    بحث كثيرا في برنامج العطلة بسلام وجدت انه عبارة عن سوق لبيع الاطفال لعائلات اسبانية لا أكثر .
    بخصوص اسبانيا الرسمية بدات بالتخلي تدريجيا عن فكرة اضعاف المغرب
    ويعلم الجميع جماعة البوليساريو المسلحة هي صناعة استعمارية تركتها المملكة الاسبانية في الجنوب المغربي طبقا للمخطط الغربي لتقسيم ما تبقى من الامبراطورية المغربية
    منذ انهيار الامبراطورية الموحدية الى اليوم تغيرت الامور كثيرا في المنطقة ….و اصبح لزاما على الغرب التخلي عن اضعاف المغرب وتقسيمه بعدما لم يعد يهدهم كالامس .

    بخصوص اروبا هي مهددة من الجنوب باكمله خاصة من ليبيا والجزائر فهناك الملايين من الدواعش نائمون ، والفكر الداعشي له تربة جد خصبة في المنطقة وعلى طائرات النيتو الاسستعداد لمحاربة جيل لم يولد بعد.
    الهجوم على سفارة امريكا في ليبيا وقتل الرهبان الفرنسيين في الجزائر هي اشارات قوية لما ينتظره الغرب في المنطقة ويكفي فقط مراجعة خريطة التنظيم الدعاشي لفهم خطة عمل التنظيم المستقبلية .
    ان امن اسبانيا من امن المغرب والبقاء على وصية ازابيلا و البابا بارك باستعمار سبتة و مليلية غباء يحماية من النيتو غباء كبير.

  • مغربي صريح جدا
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 06:06

    لعب واضح و ضحك على الذقون لإرضاء المغرب و إسماعه ما يسره حتى يستقبل المهاجرين الأفارقة و ييسر قضاء الحوائج الأروبية في المرحاض المغربي و بعد ذلك لكل حديث بقية. للأسف المغرب دولة إفريقية متخلفة و ضعيفة و لا تدري أين تذهب بها الرياح. سياساتنا فاشلة و لا نخطط و لا نتوقع ماذا سيحدث في المستقبل. بصراحة تدمي القلب، بقاء المغرب في صحراءه يكلفه ثمنا باهظا جدا و سيكلفه المزيد مع مرور الوقت…

  • ع،المنصوري
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 06:07

    اختلط الحابل بالنابل بوليزاريو، يهود صفراد، فليبينيين؟؟؟؟؟و زيدها داعش و بوكو حرام و البشمركه؟؟؟؟؟ ما فهت والو .

  • General tire
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:09

    اذا كان القانون يطبق على جميع المهاجرين في اسبانيا يجب ان يرجعوا من حيت اتو لأنهم ليست لديهم هوية وليس من حقهم حتى أوراق الإقامة التي يعطيها القانون الإسباني سواءا بفتح القانون او قانون الإقامة لمدة ثلات سنوات

  • أحمد ريف
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:28

    أنا أسكن هنا في إسبانيا ،أعرف كثير من أشخاص ينتمون إلا هذه المنضمة العربية أي البولزاريو،لديهم جنسية إسبانية 40%صحيحة و60%مستندة إلا وثائق مزورة (من أم أو أب غير أمه الحقيقية مزداد في مستعمرة إسبانية سابقا)أنا أقول للمغرب لو كان لك تسهيلات في الوثاءق لحملو جنسية مغربية قبل جنسية دول بحر أبيض متوسط؟؟؟؟؟؟!!!!!

  • salah laayoun
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 07:41

    وزير العدل الاسباني لا يمكنه الانكار بان الصحراويين لهم الحق في الحصول على الجنسية لكونهم ازدادو تحت الاسباني من مواليد 75 وقبل ذلك .
    وسجلات الاحوال المدنية بمدريد" libro familia" لازالت تحتفظ في ارشيفها باسماء الصحراويين المزدادين في حقبة استعمارها للصحراء الغربية وقد اقر القانون الاسباني المتعلق بمنح الجنسية بشرعية مطالب المستعمرات التي كانت خاضعة للدولة الاسبانية في الحصول على الجنسية والمشاركة السياسية .
    وبقي ان نشير الى ان الغالبية العظمى من الصحراويين لديهم الوثائق الاسبانية سواء الذين يتواجدون في مخيمات اللجوء او داخل الصحراء الغربية ويتمتعون بنفس الحقوق اسوة بباقي الاسبان .

  • hicham
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 08:21

    es verdad porque el gobierno espanol sabe qui ellos son (mortazika) ademas qui (mortazika) buscan el mas facil e son gentes qui no puden trabajar

  • بلال جويدة سويسرا
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 08:39

    هذا الاحراء في صالح البوليزاريو و ربما بتوطئ منه لأن لو منحت اسبانيا الجنسيه لهؤلاء لحدث نزيف بشري لجسد البوليزاريو معناه أن اسبانيا تسعى الى الحفاظ على الموجود البشري (الصحراوي) الى حين تنظيم استقتاء تقرير المصير على حد زعمها (الأمور متفق عليها في الخفاء بين الجزائر و اسبانيا و البولزبل) و هل شاهدتم صحراويا منحته الجزائر جنسيتها ؟ اذن هي نفس السياسة المتبعة للحفاظ على الموحود البشري لهذا الكيان

  • MOHAMED
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:34

    اسبانيا ليست الجزائر ,اسباينا بلاد ديمقراقي ومتحضر لا ينظر الى المسائل لا دخل له فيها هدفه رقي وتقدم ورخاء من اجل ان يحي اسباني حياة كريمة اما العدو اهمه الوحيد تقرير مصير الشعوب هم يخترقونها اعطوا تقرير مصير القبائل وتيزي وزوا وغيرها

  • حدو
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:37

    لو كانت اسبانيا جادة فيما تقول
    لماذا لم تسلم هاؤلاء الخوارج للحكومة المغربية ؟
    الا ان اسبانيا تلعب بمغرافين احيانا معنا واحيانا ضدنا مثل الجزائر أنهما يتنافسان على خطط مسلسل سامحيني

  • Redouane
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:45

    Je ne comprends pas l'entêtement de mes compatriotes de sud. Votre pays est sur la bonne voix. Dans quelques années il dépassera l'Espagne et dautre pays. Le Maroc n'a pas besoin de pétrole pour continuer de pousser son peuple vers le haut. Alors ne perdez pas votre jeunesse à attendre que les mensonges de l'Algerie se réalisent. Venez voir la jeunesse de Rabat Marackeche Casablanca Tanger Tetouoane,………etc. Partout dans le monde il y a du chômage, des problèmes de drogues ou alcool,..,mais chez vous, vous avez des écoles des universités des investissement qui valorisent nos diplômes et surtout un passeport qui fait rêver beaucoup de gens dans ce
    .monde

  • عبد السلام البقالي
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 09:55

    إنهم البدون كما هو الحال في بعض دول الخليج التي لا تعترف بأية جنسية لبعض سكانها فهم بدون جنسية أي //بدون // أما هؤلاء اللقطاء البوليزاريين فإنهم /des bidons //براميل فارغة ، يبقى هناك سؤال : – هل تمنح كوبا جنسيتها للقطاء البوزباريو المهجرين لكوبا ؟
    ملاحظة أخرى من الأسباب الرئيسية لرفض اسبانيا منح جنسيتها لحثالة البوزباليو أن اسبانيا تعلم علم اليقين أن الصحراء المغربية التى احتلتها مطلع القرن الماضي جزء لا يتجزأ من االمملكة المغربية وأن الشعب الصحراي لم يكن موجودا قطعا لا تاريخيا ولا جغرافيا هنالك قبائل صحراوية مغربية قحة أباء عن أسلاف قبل المرابطين والأدارسة ……والكلام لا يزال طويييييييييييييييلا…،،

  • مغربي ريفي
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:29

    اما ان تكون مغربيا او خائنا

  • hafid
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 10:38

    bravo à nos amis espagnols,un pays indépendant et souverain comme l'espagne,ne donne pas la nationalité de son pays,à des traitres mercenaires térroristes toujours pret à se vendre au plus offant comme les polisariens….merci et encors bravo à nos amis espagnols

  • farid
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 11:22

    ضية الصحراء قد انهزم فيها المغرب وهدا يعود لي سياسة بنكيران الفاشلة.

    في المغرب نتكلم بي العاطفة و كلام المقاهي ولاكن 80% من الشعب يجهل ما هو على الورق في ملف الصحراء لذا الامم المتحدة.

    نتهم الجزائر ولاكن على الورق الجزائر خارج المسالة اقول على "الورق".

    على الورق هي مشكلة بين المغرب و البوليزاريو و الجزائر او بلدان امريكا الاتينبا او او هم مجرد ديعترفون بما يسما الصحراء الغربية. و مخيمات تندوف مجرد مكان لاجيين مثل الاجيين السوريين في المغرب.

    ومن ان هاده البلدان تعتبر الصحراء بلد حر فهو من حقحم مساندة الصحراء ماليا او غداءيا تحت انضار الامم المتحدة كما نحن نساعد فلسطين.

    هكذا ينضر العالم لي قضية الصحراء.. المتقف بيننا قد فهم ومن ينكر هادي حريته.

    ولا كن انا اوريد سياسة بنكيران الرحييل لي انها لم تفعل شيء لي تغير هاده الصورة و لي هدا يطءطء المغرب بي " نعم" كل ما طلبت به الغرب.

    بنكيران ارحل..!!

  • gueddouri noureddine
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 12:12

    Mon fils est né en France et à l'âge de 18 ans il s'est présenté au tribunal pour renoncer à la nationalité française pour ne garder que la nationalité marocaine. Ceci par respect pour lui même pour son pays et par respect du pays d'accueil.
    Personnellement je n'ai pas encore réussi à comprendre comment ces gens peuvent revendiquer une nationalité pour en changer pour une autre

  • ابو عدنان
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 14:52

    هذه الالاعيب لا تهم المغاربة في شئ _ترى هل يكون الانفصاليين حزبا او سيسقطون الملكية في اسبانيا لاحتلال العدو المغربي؟ما جدوى الجنسية الاسبانية او الجزائرية او المغربية اتجاه الواقع-ان سكان الصحراء من السراغنة ومراكش واكادير ومن كل مدن المملكة _وقد استثمروا اموالهم في المشاريع من بنايات ومتاجر واعمال حرة-زد على ذلك ان اغلب الجنود قد استقروا في الصحراء بعد تعاقدهم وكذلك البحارة____اتسااؤل هل تستطيع اي قوة عدا قوة الله ان تهجرهم اوتفصلهم عن انتماؤهم لهذا الوطن العريق المسمى بالمغرب-ختاما ارجو من بعض المنظرين زيارة الصحراء المغربية_واالجواب ما قاله امير البلاد حفظه الله في خطابه الاخير

  • عاالطيف
    الجمعة 19 دجنبر 2014 - 17:37

    اﻻ تستحيون في ذلك فنحن اولى باححتضانكم وتبنيكم عودوا الى رشدكم فان الوطن غفور رحيم

  • azzad
    السبت 20 دجنبر 2014 - 20:37

    من يخون بلده يستحيل ان يجد بلدا آخر يأويه وهذا هو مصير الخونة والمرتزقة سيعيشون بدون هوية ما دام قد هانت عليه هويته.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين