بنكيران: الكشف عن نتائج التحقيق في "فضيحة الملعب" يوم الثلاثاء

بنكيران: الكشف عن نتائج التحقيق في "فضيحة الملعب" يوم الثلاثاء
الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:00

خيمت الغضبة الملكية التي طالت وزير الشباب والرياضة محمد أوزين على خلفية الحالة المتردية التي ظهرت عليها أرضية ملعب مولاي عبد الله بالرباط، على لقاء الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية المجتمعة أمس السبت بالرباط.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، كشف أمام قيادة حزبه أن نتائج التحقيق التي فتحت في الفضيحة التي أدت لتعليق أنشطة أوزين، المرتبطة بالنسخة الـ11 من الموندياليتو بتعليمات من الملك محمد السادس، ستكتشف يوم الثلاثاء المقبل، وذلك تزامنا مع المساءلة التي سيتعرض لها أوزين في البرلمان.

وقال بنكيران حسب مصدر من أمانة المصباح تحدث لهسبريس، إنه مستعد لفتح تحقيق ثان في القضية إذا لم يستوف التحقيق الأول الشروط اللازمة لتحميل المسؤوليات”، مؤكدا أن مهمة حكومته هي محاربة الفساد كيفما كانت الجهة التي تقف وراءه.

وأوضح الأمين العام لحزب المصباح ضمن مداخلته التي افتتح بها لقاء الامانة العامة، أنه “سيتخذ الاجراءات اللازمة حال انتهاء التحقيق في حق كل من ثبت تورطه في ما وقع”، مضيفا “أنه لا يمكن أن نرضى بالإضرار بصورة الوطن وهدر المال العام”.

إلى ذلك ثمن أعضاء الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية القرار الملكي بخصوص تعليق مهام وزير الشباب والرياضة، واصفين إياه بالحكيم والذكي، والذي جنب حزبهم الصراع مع حليفهم في الحكومة حزب الحركة الشعبية.

وطالب عدد من قيادات الحزب الذي يقود الحكومة في هذا السياق بتعديل حكومي يقضي بإبعاد الوزير الحركي وتعويضه بآخر وهو ما لم يستجب له المسؤول الأول عن الحزب والسلطة التنفيذية، مؤكدا أنه لا يمكن الذهاب في أي إجراءات دون انتظار نتائج التحقيق.

وكان الملك قد أمر رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بفتح تحقيق معمق وشامل لتحديد المسؤوليات، حول ما سماها الكثيرون “فضيحة” ملعب مولاي عبد الله بالرباط، عندما تحول يوم السبت الماضي إلى بركة مائية كبيرة بسبب الأمطار، قبل أن يعمد العمال إلى محاول تجفيفه بـ”الكراطة” و”البونج”، وذلك في مباراة جمعت نادي “كروز أزول” المكسيكي، بنادي “ويسترن سيدني” الأسترالي برسم كأس العالم للأندية.

كما أصدر الملك تعليماته لرئيس الحكومة لتعليق أنشطة وزير الشباب والرياضة المرتبطة بهذه التظاهرة الرياضية الدولية الهامة، ومنها على الخصوص حضوره في المباراة النهائية، وذلك في انتظار نتائج هذا التحقيق.

‫تعليقات الزوار

179
  • souhail
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:06

    السيد بنكيران من وراء هذه الفضيحة التي تضررت صورة المغرب بها؟ ؟؟ التماسيح و العفاريت؟؟ و هل سوف يحاسب المذنبون أم سوف تمض عيناك و تقول عفا الله عما سلف؟ ؟؟ من يستطيع اﻹجابة

  • المحلل
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:09

    لابد نعرفو هادالفلوس فين مشات.واش ملعب هادي عام و هو مسدود كيصايبو فيه و في الخير عوض العشب الجيد.دايرين الكرنينة.واش كرنينة ب لملاير

  • محسن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:10

    لم اعد اعرف اي كلام اصدق مما يقوله بنكيران ، فاليوم اسمع من عنده موقفا من طرف قضية لكي اسمع غدا موقفا اخر ، فلم اعد اعرف الى اي جانب واي موقف يتبعه رئيس الحكومة ، البارحة يقول ما وقع بفضيحة الملعب ليس كارثة و انه شيء عادي و اليوم يقول انه لا يمكن ان نرضى بتشويه صورة المغرب و سرقة المال العام ، اتخذ موقفا واحدا يا رجل هل أنت رئيس حكومة ام مجرد لعبة تنطق بما تمت برمجتها عليه

  • رشيد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:12

    أعتقد أن أوزين ليس قلقا،ليس مكتئبا و ليس خائفا…فهو قد كدس الملايير في حساباته البنكية، و سرق من المال ما سيكفيه و أحفاد أحفاده. حاله كجل المأتمنين على المال العام. و ليستعدوا جميعا لحساب ثم عقاب من الواحد الجبار.

  • ahmed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:13

    J suis surtout surpris par ce nouveau language et cette soudaine position vis a vis du meme probleme… Est ce que ces gens ont tjrs besoin d etre piquees comme des annes pour bouger … soubhana moubaddila al ahwaal

  • عبد الله
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:13

    المؤمن لا تاخذه في الله لومة لائم . و ان الحق احق ان يتبع .

  • med1
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:16

    لماذا تنتظر الحكومة في كل مرة غضبة ملكية لتحقق في ملفات الفساد ؟

  • متتبع
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:18

    دخول و خروج في الكلام. منذ أيام قليلة كان هناك استخفاف بما وقع، و بعد تدخل جلالة الملك، تغير المشهد.
    اللهم أحيِني و أمِتني على وجه واحد.

  • النفاق السياسي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:18

    لو لم يتدخل قائد الأمة لبقي المغرب أضحوكة العالم . فالحكومة اعتبرت المهزلة غير كارثية . الغريب أن نتيجة التحقيق ستعطى بسرعة البرق يوم الثلاثاء لأن الملك هو من طالب بالتحقيق . يعني أن الملايير التي سرقها التماسيح والعفاريت في الخفاء لا مشكل في التستر عليها أو إعفاء اللصوص بحكمة عفا الله عما سلف …. المهم نسأل الله أن يحفظ لنا قائد الأمة الذي يحترم الوطن والشعب ويحفظ ماء وجهه . أما ثقافة التماسيح والعفاريت وعفا الله عما سلف التي تعتمدها الحكومات والأحزاب فقد أضحكت العالم علينا

  • مغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:20

    عوقب حفيظ بنهاشم قبله بتقاعد مريح جدا،أما جماجم المواطنين التي كسرت بسبب تلك الفضيحة فقد فتح تحقيق بشأنها.والله معرفت نبكي ولى نضحك.

  • ولد الرشيدية
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:20

    إلى ذلك ثمن أعضاء الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية القرار الملكي بخصوص تعليق مهام وزير الشباب والرياضة، واصفين إياه بالحكيم والذكي، والذي جنب حزبهم الصراع مع حليفهم في الحكومة حزب الحركة الشعبية.

    انهم منافقون ولاننتظر منهم نتائج ترقى لطموحات المغاربة….هل لمثل هذه الحسابات اختاركم الشعب تبا لتخادلكم جبناء…محاربة الفساد سبب وصولكم للحكم وعدم قدرتكم على مواجهته سيكون حتما سببا في سقوطكم المدوي..أقسم بالله العلي العظيم أن الكثير مما أعرفه فقد الثقة فيكم…ألم يكن بالامكان تطبيق القانون في هذا الملف قبل أن تضربوا الحسابات السياسية الخاوية….آنذاك كنتم ستكبرون في عيون المغاربة ومن هدد بالانسحاب من الحكومة سنحسبه داعما للفساد……….. سياستكم لا سياسية ويوما ما ستواجهون بشعار الساكت على الحق شيطان ارحل يا شيطان

  • ديك الجن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:22

    تداول الأمانة العامة لحزب pjd في فضيحة ملعب مولاي عبد الله يطرح عدة تساؤلات منها: هل من الأخلاق السياسية التداول في قضية ما زال التحقيق فيها جاريا خارج الحكومة؟ ألا يمكن أنْ يعتبر هذا التداول تطاولاً على التنسيق بين قيادات أحزاب الأغلبية وهي مُتواجدة في الحكومة؟ كيف يُعْقل أنْ تظهر نتائج التحقيق يوم الثلثاء وفي اليوم نفسه (سيَمْثُلُ) <الوزير> أمام البرلمان؟ هَلْ ينتظر رئيس الحكومة أنْ ينزل الشعب إلى الشارع لمطالبته بتفعيل المقتضيات الدستورية في هذه النازلة؟ وإلاّ فإنّ سقف المطالب سيرتفع لمُطالبته هو شخصيا بالرحيل؟ و…؟ و…؟……………..؟!

  • tetoun
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:22

    العز للسيد بنكيران وحكومته المحترمة; الشعب يريد محاكمة كل مسؤولي الجامعة وتغييرهم برجال يخدمون الوطن.

    الفساد المالي والاخلاقي والاعلامي والحزبي والدستوري …. نقول لا لا لا ونحاربه.

    ماذا عن 6,5 مليون للاغنية الموندياليتو .. خرج علينا هذ الويل صراحة .

    ولكن به نقضي على الفاسدين من الاندية والجامعة ومن يتدخل لسرقت مال الشعب واشهار شركاته مجانا

  • maghrebi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:23

    بعد الثلاثاء ياريت يتم فتح تحقيق مع المفسدين وتماسيح والعفاريت كل واحد يأخد جزائه ويرجعوا أموال خزينة الدولة.

  • che
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:24

    محاربة الفساد بالافعال و ليس بالاقوال كما يفعل السي ابن الكيران.و ان كنت جادا في اقوالك..

  • سوسي قح
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:24

    بنكيران قبل اسبوع:
    '' ما وقع في ملعب الرباط ليس كارثة وطنية، لان الاخطاء دائما واردة''
    بنكيران الان:
    '' لا يمكن أن نرضى بالإضرار بصورة الوطن وهدر المال العام''
    ياك ديما كنقول ليكم ان هذا الرجل منافق و ان الفرق بينه و بين شباط هو الموسطاش!!!!
    المرجو النشر

  • الجبل
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:24

    لو كان بقات على السي بنكيران راه عفا الله عما سلف لكن الله يحفظ ملكنا

  • احمد ابو السباعي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:25

    علاش استقالة وزير ما توال تطرح عقدة في المغرب؟ شيئ عادي في البلدان الاخرى بما فيها التي في مستوانا نلاحظ الوزراء يستيقلون بلا عقدة او مشكل- الذي لا يستقيل فقط الديكتاتور الذي سطى على السلطة بالعنف و الغصب- و الا فالوزير ليس وظيفة بل هو منصب سياسي معرض دوما للاهتزاز و للمشاكل الطارئة و غير المنتظرة – و هذا دليل على اننا لا زلنا متخلفون و لا يهمنا غير المنصب و المال و الجاه و السلطة الخ- ثمة عبث كبير في بلدنا يخفي جزهر السلطة عندنا و هي في خدمة مصالحة معينة و ليست الشعب و الصالح العام- كيف يعقل ان يقيل الوزير موظفين هكذا ويأتي رئيس الدولة لتوقيف و تعليق نشاط وزير ما (و نحن معه كليا)؟ رئيس الحكومة لم يتخذ اي اجراء ضد بعض وزراءه المتورطين في فضائح حتى يضمن فقط تحالفه و بالتالي حكومته و خوفا من ازمة حكومية (خيالية على اي حال)- ترى ماذا كان سيقع لو لم يتدخل الملك؟ احتجاجات في الملاعب لا محالة –

  • مغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:28

    المسؤول الأول و الأخير هو الوزير محمد اوزين . نطالب برحيله . أظن أن المغرب لا يستطيع تحمل كوارث أكثر .. لدينا ما يكفينا من المهازل .

  • تحمل المسوولية
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:29

    Mr Ouzzine vas être surement limogé a cause de cette affaire qui dérangent. qu'on est ministre on est responsable de tout ce qui se passe pour le bon fonctionnement de son ministere et son activité a approprié. la responsabilité a un prix. chacun devrait bien assumer ces responsabilité et faire du bon travail pour l'intérêt de tout le monde

  • بنحمو
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:31

    لما جاءت الاوامر من فوق كل بدل رايه. الم يقل السيد بنكيران ان البرك المائية في الملعب ليست بالفضيحة، فلما قلب وجهه عن من كان يسانده ؟الهاده الدرجة سهل عندكم تغيير رايكم و مواقفكم حسب اين توجد مصلحتكم ؟
    لقد استهنتم بمشاعرة المغاربة غير ان الملك نصره الله اعادكم اﻻى الطريق الصواب كما فعل من قبل لما امركم بعدم توقيف المشارع الكبرى، و لما نصحكم بالتركيز على مسؤولياتكم و الابتعاد عن الملاسنات السيساوية….

  • الكتكوت الازرق
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:32

    اظن انك قلت ليست "كارثة وطنية "…… تكذبون و تنافقون و تدلسون على الناس من اجل الكرسي و السلطة …

    يا عباد الكرسي … و يا تجار الدين ..

    الى متى ستكذبون على الناس … 22 مليار .. يعني 22 مصنع .. يعني 22 الف منصب شغل على الاقل …

    فعلا حزب الندالة و التعرية او النذالة و التعرية .. يجوز فيها الوجهان ..

  • عبد الغني
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:33

    حتى جاءت أوامر الملك حفظه الله عاد تحرك بن كيران في الأول استسغر الفضيحة
    تمنينا لة أقيل الجميع لنرتاح منهم كلهم

  • كرييط
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:35

    عملة واحدة بوجهان
    شتان بين كلام الأمس و كلام اليوم

  • مغربي حزين على بلده
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:36

    ومن يحقق في القناطر التي سقطت والبيوت التي هوت، والأرواح التي أزهقت؟؟؟ أم أن قضية الأمة هي الكورة وما يتعلق بها وصورتنا أمام العادي والبادي، إن أمور البلد كلها تمشي بالكراطة والسيلاكو لا بنية تحتية ولا فوقية.

  • mohamed de la suisse
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:36

    Le maroc sans le roi est nul point final.

  • مغربي غيور علي الوطن الحبيب
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:37

    الله يبارك في عمر سيدي محمد السادس
    ولفرط كرط تعبني من الكراطات ولبونجات وجاء المعقول
    ملعب مولاي عبدالله عند بناءه كان فيه لخواض وفهم يافاهم 🙁
    والان جات الكرطة التي كرطت البقي .
    وعاش الملك
    الله الوطن الملك

  • alal l9alda
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:37

    و اش مابغيتوش تحشموا واش الملعب اهم من الطرقات و المنازل الهشة لا زم التحقيق يكون شامل كل البنيات التحتية ليس الملعب لوحده وبدون تحقيق كل شئ واضح اصلا العمل لم تقوم به الشركة التي ابرمت العقد هناك شركات يربحون الصفقات الكبرى بالملايير ويعطون العمل لشركات صغرى بالملايين والصغري تعطي العمل لمقاولين بالدراهيم وانتم تعرفون هذا جيدا واصلا الوزراء والمسؤولين ليس لديهم طريقة اخرى للسرقة غير هذه المشاريع

  • hicham
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:38

    غضبة ملكية ثم اوامر ملكية بفتح تحقيق ثم تعليمات ملكية بتعليق مهام الوزير.
    هذه الخلاصة تبرز ان بنكيران لاحول له ولاقوة واصبح بعد وفاة عبد الله بها لايستطيع حتى معالجة ملف قضية صغيرة مثل هذه ناهيك عن الملفات الكبيرة السياسية والاقتصادية.

  • مغربية
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:39

    نتمنى ان يكون التحقيق "نزيها"ويحدد المسؤوليات وان لا يلقي مثلا بالمسؤولية على ارضية الملعب التي تامرت مع العشب على الوزير .الدول المتقدمة تقوم بتحقيقات في غاية من الدقة تدوم اشهر ونحن نقوم بها بسرعة البرق مما يجعلنا نشك في نزاهته وربما يبقى شكليا لاخماد نار اﻻنتقادات وبعدها "تعود ريما لعادتها القديمة"كما يعاقب اﻻساتدة يعاقب غيرهم ولو كانوا وزراء القانون فوق الجميع وكفاكم استحمارنا .

  • racha racha
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:40

    إننا على أحر من الجمر ننتطر النتائح الهم أنصر سيدنا جلالة الملك محمد السادس نصرا عزيزا

  • abdelmajid
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:40

    POUR RAMI345 tu dis que les arabes ne savent pas travailler et là tu as fais une erreur très grave car tu as réunis dans ta phrase le prophète, les savants tous les khalifes et d'autres et tu as dis d'eux qu'ils ne savent pas travailler. tes maitres les Français t'ont introduit ces idées et tu les as cru. non seulement tu les as cru mais aussi tu propages ces idées c'a prouve que tu es un simple esclave des français et tu te mets sur ton ventre devant eux yalatif

  • asmaa alami
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:41

    يجب على الحكومة ان تتخد الﻹجراءات في حق اوزين

  • citoyen
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:41

    il faut laisser les enquêteurs faire leur travail loin de l'influence des partis politique. il s'agit bien dans ce scandale de milliards de dirhams de fonds publics. si un ministre ne gère pas bien son secteur: la solution est simple démissionner ou bien être limoge. vive le roi Mohamed 6 .

  • mohamed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:41

    الى وقت قريب قلتم السي بنكيران بان ما وقع في ملعب مولاي عبد الله ليس بكارثة وطنية ونهض اوزين وباسك من راسك والان بعد ان تدخل جلالة الملك تقولون بان تحقيقا سيفتح والقانون سيعاقب كل من تورط في هده الفضيحة,التحقيق سيتكلف به الجنرال حسني بنسليمان وليس انتم فاتركوا الامور تسير في مجراها الطبيعي فما وقع ليس بكارثة وطنية.

  • زهير
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:42

    كنكولها و نعاودها، أحسن وزير للرياضة هو منصف بلخياط. جفت الأقلاو ورفعت الصحف !!

  • أبو فراس الهمداني
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:43

    ألوزير حصل فيها او غادي ياكلو التمساح ديال بصح خصو الى مشى يجر بعدا معاه شي وحدين فالوزارة وكما يقال:ومن بعدي فليأتي الطوفان"الزغبي الكعبي عيا مايزوق أو زلق على راسو العكوبة لشي وحدين هازين ريوسهم للسماء او مزال ما عرفين نهار يجي التران كلشي يمشي فرمشة عين.

  • dadda
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:47

    هذا التحقيق مشكوك في مصداقيته لأنه التحقيق الجدي يحتاج الى أسابيع وربما شهور لتحليل التربة والعشب وكل الوثائق المرتبطة بالصفقة والحسابات البنكية لكل من له علاقة من بعيد ومن قريب بالورش.
    أما النتيجة المتوقعة سيتم تبرئة الوزير وتقديم أكباش فداء من بعض الموظفين والعمال الذين ظهروا في اللقطات بلبونج والكراطة.

  • abderrahim
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:47

    ا لان يبدو لي ان سبب سكوت بن كيران عن هدا الامر قبل التدخل الملكي هو الخوف من الدخول في مشاكل مع حزب الحركة الشعبية.

  • الحر
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:47

    لا تتفاؤلو كتيرا فالوزير سوف يعفى من مهامه دون محاسبة وسياتون بوزير اخر السجن او ارجاع الاموال المنهوبة هده غير موجودة في المغرب ولم نسمع عنها في الماضي الاعفاء بتقاعد مريح للوزير

  • Abdellah USA
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:48

    1.700.000.000 تمن عشب الملعب . يعني ادا كان الملعب مربع ,وضلعه 100م يعني مساحة هدا المربع 10000 متر مربع. فتمن زرع 1 متر مربع تساوي 1700درهم=170000 فرنك = 34000 الف ريال . واش هدا اربيع ولا زعفران . احسن كون ازرعتوه عشلوش, ولا, خبيزا ,ولا حريكة وكون اصدق ليكم احسن من داك اربيع البرجوازي ديال 1700000000. وا, لوزير واش مشفتيش هاد الرقم و حققت فيه راه اطول من القطار لتيجب الفسفاط من اخريكة

  • مهاجرة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:48

    البارحة يقول السيد بن كيران ان ما وقع ليس بفصيحة بل هو مجرد اشكالية،والان بعد قرار الملك بابعاد اوزين ،تغير موقف رءيس الحكومة 360 درجة،هذا هو النفاق بعينه ولا يحتاج لاي دليل ،لانه باين و واضح .الله يحفض هذا البلاد وخلاص .

  • بلال
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:48

    السؤال المطروح بعد التحقيق وهو إن أفضی التحقيق بإدانت أزين هل سيحاسب محاسبة جنائية أم سيكتفون بإستبداله بوزير أخر يخلفه؟وهدا الشيء الدي لا نقبله بتاتا..!

  • محمد غنام
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:49

    ما هذا التناقض يا سيادة الرئيس.
    بالأمس القريب, هونتم من الفضيحة المصيبة.
    و بعد ما تدخل ملك البلاد لهول تأثير ما وقع على صورة البلاد, استيقظتم, و غيرتم اتجاهكم 180 درجة. و أصبحتم تقولون:

    *** أنكم مستعدون لفتح تحقيق ثان في القضية إذا لم يستوف التحقيق الأول الشروط اللازمة لتحميل المسؤوليات" و تؤكدونا أن مهمة حكومتكم هي محاربة الفساد كيفما كانت الجهة التي تقف وراءه.***

    هل انتم مستعدون لمحاربة أي فساد, آم فقط الفساد الذي تصل رائحته إلى القصر؟
    الم اقل لكم بان المسكين ضاعت منه بوصلته في واد الشراط؟

  • الهداوي بغى يثوب
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:49

    لاخير في من يعفو عن اناس اقترفوا ماقترفوا من معاصي. وهو لايملك الحق في دالك. لان الذنب ارتكب في حق شعب اكمله وليس في حقه هو بالدات !!!!!!!!

  • برادور
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:49

    الوطن عفوا غفور في ما قبل حكومة حزب المصباح…لكن الوطن شديد العقاب فمن سولة له نفسه التلاعب حاضرا باموال الشعب و الدولة المغربية…….ا

  • nabilamstrdam
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:49

    اعتقد ان نية بنكيران في محاربة الفساد غير كافية, فمثل هذه الامور تحتاج الى الشجاعة والجراة التي تنقص بنكيران فهو لم يدرك بعد انه رجل سلطة له صلاحيات عديدة فهو لازال يشكي كما كان يفعل عندما كان في المعارضة. انا اعلم ان المال الحرام لم ولن يدخل جيبك لكن هذا لا يكفي فنحن نريد شخصا يطبق القانون حتى ولو كلفه حياته وليس تحالفاته فقط. لقد اكدت للجميع ان منصبك اكبر منك اتركه لمن يستحقه

  • قارئ
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:50

    اسي بنكيران أرجوك أن تبتعد عن هذا الملف لأنك بصراحة ليست لديك الشجاعة لقول الحقيقة أنت أضعف من أن تواجه التماسيح والعفاريت من فضلك انسحب بهدوء في الانتخابات المقبلة

  • هشام
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:50

    ان كان اوزين مخطئا فليحاسب. ولكن لماذا لم يحاسب الرباح على ما حصل بعد موت المغاربة و كذلك و زير الداخلية المسؤول عن عدم الجاهزية و التدخل لانقاذ الارواح؟ بنكيران لم يجرؤ على انتقاد اوزين حتى اتخذ الملك قرار بابعاده و ذلك خوفا على اغلبيته. انها سياسة النفاق و الكيل بمكيالين وهذا ما يزيد نفور المواطن عن السياسة.

  • نورالدين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:50

    أعتقد أن الأمر لحد الآن يعالج بطريقة عادية من طرف كل مكونات السلطة. فعلا الأمر فيه يشكل فضيحة كبرى و ما زاد (للعشب) للطين بلة هو النقل المباشر لما وقع على جميع القنوات العالمية، و تداول الموضوع بعد ذالك على المواقع الإجتماعية من طرف جل شرائح المواطنين. أقول شكرا جزيلا لتلك الأمطار التي كانت سببا رئيسيا في كشف ناهبي المال العام في هده القضية.

  • Said rabat
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:56

    Le jour où je vais entendre que nous débattons la stratégie du notre enseignement et du notre santé. Je vais me rassurer de l avenir du notre pays. Mais la nous sommes entrain de perdre du temps et de l energie

  • عبد الرحيم
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 17:58

    الى السيد بنكيران اتمنى من العلي القدير ان يلهمك الله الى فتح تحقيق عميق في ملف تعاونية الحليب الجيد بمراكش كما امرك بهدا صاحب الجلالة نصره الله و ايده انه اكثر من الملعب نهبت فيه الملايير الكبيرة و انت تعلم جيدا ان بن الطالب الحبيب هو الذي سرق التعاونية وشرد الكل ولم تحرك ساكنا ايها الرجل العزيز على قلوبنا واعلم ان الله سيحاسبك على هذا الملف اشد الحساب وان كنت خائفا من هذا التمساح فصارح صاحب الجلالة بالحقيقة انه ﻻ يخاف لومة ﻻئم ومن هذا المنبر اطلق حملة و نداءا لرواد و قراء هسبريس بان يتناولوا في حملة تضامنية مع العمال و الفلاحون واخرون من اجل استرداد الحق لاصحابه و ان ترجع تعاونية الحليب الجيد كما كانت في سابق عهدها كما نريد من اخواننا الاعزاء ان يساندونا حتى نسترد حقنا و الله على ما اقول شهيد

  • البيضاوي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:00

    بن كيران ابان عن ضعف كبير في التعاطي مع هذه الفضيحة العالمية مؤسف جدا

  • ﻋﺒﻘﺮ
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:02

    السلام عليكم ان المغرب يخطو بخطوات متسارعة نحو بلوغ الدول المتقدمة و دلك بالقيادة الرشيدة لبنكيران و جميع المغاربة الوطنين ان ولهدا وحب تدكير بان كل الانتقادات توجه لبن كيران او اية شخص لا ترضى عنه جريدتنا الموقرة هيسبريس فعندما انتقد بنكيران و هدا في غالب الاحيان يتم بت مقالي و عندما انتقدة الوفا تم حدفه هل الوفا لديه طلاسيم ليمحي مقالي بعد صدوره ربما جريدتنا هيسبرس او ان هيسبريس يتحكم فيها الوفا المهم وجب تدكير فقط ان بهدا التعامل سوف تفقد هيسبريس مصداقيتها فاما ان تتبع الحيادية او تصبح كاتم او دوزيم ي بوقا من ابواق المخزن

  • مواطن بسيط
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:04

    العدالة و التنمية تنطبق عليه الاية الكريمة
    قال تعالى :

    وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13)

    اموال الشعب و الحق العام … في رقابكم في الدنيا قبل الاخرة .. ها نحن اقمنا عليكم الحجة في الدنيا … و يوم القيامة نحاسبكم ..

  • ismael
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:05

    هذه الفضيحة يستحق مرتكبيها عقوبة قاسية ولاشفقة ولا رحمة لانها تعد من الخيانة العظمى؛ خيانة الوطن والمواطن

  • كاتب
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:06

    بنكيران كيضحك علينا والله !!!!

  • بلادي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:06

    انا اتساءل ,من يتحكم في نقل تلفزي,اينه المخرج الدي يتحكم في البت ? كان في استطاعته تفادي (الشوهة) ام الكل لاتهمهم مصلحة هدا البلد,وتركنا الغرباء يسخرونة منا .الكل يجب محاسبته الوزارة.الشركة مكلفة .الفيفا والمسؤولين على النقل التلفزي ولجنة منضمة ومسؤولين على لملعب .

  • بوالزين
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:07

    كفاكم الكلام الساقط في وجه ألن هاء و الغيورين على بلدنا المهم هو ان في ظل هذه الحكومة التي تريد ان تعمل بجد نسمع ونريمحاسبة كل من يريدالفسادوسرقة المال العام فابن كيران رجل دولة مسءول ونزيه ويوم الثلاثاء سيجيب عن هذا الخلل

  • عمر
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:07

    ماوقاع في ملعب مولاي عبد لله لله هو لي كاشف على عوراثي هوم وفضح هوم مونافيقين جاميعن ماكاين لابنكيران موماتيل و مونافيق للكبير لله ئنسر مللك ويعونو

  • حميد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:09

    لا يمكن لبن كيران ان يفعل الشيئ الكثير ما دام لا يتوفر على الاغلبية في الحكومة من داخل حزبه ذلك لانها مشكلة من احزاب اخرى وبالتالي اذا وقعة اية مشكلة كان سببها وزير من حزب اخر يكون بن كيران مضطر للتغاضي عن المشكلة لانه يكون مهدد بخروج الحزب الذ ي ينتمي له الوزير من الحكومة .وتبدئ المشاكل من جديج .قرار الملك كان حكيما.لقد انقذ الحكومة من الانهيار.

  • khalid
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:10

    ردا على صاحب التليق رقم1 ليس كل العرب غشاشون وليس كل شخص ليس بعربي هو صادق في عمله من يخاف الله ويستحضر مراقبته عز و جل يصدق في عمله .
    والعرب على العموم المغاربة على الخصوص هم من صنعوا فرنسا والدول الأوربية والحقيقة واضحة ادا كنت تعيش في أوروبا ستشاهد دالك ولا أضنك تعيش في أوروبا ولكن تسمع عنها لأنك لو كنت كدلك لكنت تعرف الحقيقة و قيمة المغاربة في دول المهجر ولو قرأت تاريخ فرنسا لعلمت ما قام به المغاربة والعرب في تحريرها

  • محمد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:11

    المرحوم باها كان مؤمنا صادقا اما بنكيران فمنافق كذاب -اينما الريح مالت , مال حيث تميل-

  • hassan achehboune
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:12

    لم يعد الوقت بسمح للتريت. لقد إستشرى الغساد على جميع اﻷصعدة. أتمنى أن تكون سابقة في البلاد و يحاسب المتورطين أمام أعين الشعب، بل يجب تقديم هذه الجريمة ضمن عدد من برنامج "مداولة" الذي تقدمه القناة اﻷولى…

  • jaouad
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:12

    ان التحقيق يجب ان يطال منشات اخرى انجزت وتنجز بالنسبة لكل الوزارات لنحارب الفساد بشكل جدري وفعال وما وزارة الشبيبة والرياضة اﻻواحدة من كثير ﻻتراقب اﻻ بعد الفضيحة

  • samir
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:13

    عندما يصبح المغاربة يتجولون ليلا ونهارا وقد لبسوا الحلي و الدهب و حملوا محفظة النقود و لا احد يعترض سبيلهم حينها سيخجل الحكام من نهب المحكوم من الصبح وانت في عراك مع الخضار و الجزار و الميزان ناقص و قلبوك الكل بنا المصيدة في انتظار من سيقع فيها الله يلطف بنا البلاد زينا و سكانها الله يهديهم

  • amine
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:13

    Après 3 ans de pouvoirs ben Kiran et sa bande D incompétents vont dire que c'est un 3 3afrit ou timsa7 qui a causé ce desastre

    Bien évidemment plusieurs imbéciles vont cm le croire

  • abdo
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:14

    أنا أقترح أن يعين رئيس الجامعة من طرف جلالة الملك عن طريق ظهير شريف الثقة بقات فالله سبحانه و من بعدو محمد السادس الله يطول فعمرو.

  • abdel
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:16

    Attendre le mardi 2 événements.le rapport concernant le stade mlay Abdallah et les mesures prises.la décision de la caf relative au sanction qu'elle infligera au Maroc les deux problèmes concernent le malheureux Mr Ouzin.souhaitons que la caf ne procédera pas à une sanction grave envers le Maroc car ça sera coup de grâce pour notre football.

  • شكرا سيدي الملك
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:16

    شكرا سيدي الملك على أمرك بفتح التحقيق و محاربة الفساد و المفسدين ، و نرجو من العلي القدير أن يعينك بالبطانة الصالحة التي تكون في صالح خير هذا الوطن ، دينا و دنيا ، رب اجعل هذه بداية لنهاية عفا الله عن ما سلف ، و للقضاء على الفساد والمفسدين .
    هذا حق الشعب و أمانته ووعده الذي وُعد به ،
    فلا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له. و العاقبة للمتقين.
    والسلام على من اتبع الهدى.

  • هشام
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:17

    الحمد الله ان كشف الله الشفارة و الخونة .و ادعو الله ان يتم سجن كل متورط و فضحه أمام المغاربة .هذا الوزير اصلا لم يكن مقبولا و لا محبوبا .و كان يتحدث بعجرفة و تكبر .و أكيد أنه لم يتوقع ان الأمر سيصل للملك .أنا دائما أدعو على كل مخرب في بلدي بفضحه و عقابه .و ادعو لكل مخلص بالتوفيق و النصر.فهذه بلدنا يا إخوان نحب لها الخير .

  • عزام
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:17

    لا أفهم ما يحصل في قضية أوزين الوزير! – كيف يستطيع أن يتقدم أوزين إلى البرلمان وهو غارق في الفضيحة مع غضبة جلالة الملك.-كيف يمكن إعفاء هذا الوزير وهو متهم بالسطو على الملايير هل سيعاد سيناريو أحرضان والعنصر وأحيزون وغيرهم حيث تم تبرأتهم دون أن يرجعوا ما استولوا عليه من ميزانية الدولة المغربية..-لماذا كان أوزين يصر على توقيف أجرة أبطالنا المغاربة وعلى رأسهم البطل العالمي والأولومبي هشام الكروج الذي كان يحصل على 8000 ده شهريا كهدية من الدولة المغربية لهشام في حين هو يستحق أكثر مكافأة له عما بذله من عمل لكي بتوبوأ المغرب أفضل المراكز في ألعاب القوى فالبطل الكروج يستحق أكثر لكن أوزين كان يبحث فقط في الزيادة والنفخ في ميزانية وزارته لكي بعود إليها ويفعل ما يريد بالمال العام.. وأخير هل مقبول أن تتم معرفة نتائج التفتيش والمراقبة في أيام معدودة..؟؟ هل يعقل أن تتم معرفة اللصوص بهذه السرعة الغريبة؟؟!!عزام

  • ميّت
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:18

    كلامك بعد المبادرة الملكية لم تعد له قيمة أيها الوزير .

  • abdel
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:19

    benkirane se qu'il l'importe c juste son salaire et sa position et l'argent qui vole en secret , il s'en fou de vous et du terrain et de tout , se qu'il l'importe c rester dans sa chaise mm au prix de changer du jour au lendemain de discours , il suffit de voir c videos , elles sont toutes contradictoires avec celles qui l'a precéde , vous devez savoir que tous ceux dans le parlement ils s'en foutent de vous , ils sont la juste pour l'argent et pour les avantages que leur offre le parlement , enlever c avantages et vous verrez qu'aucune personne ne vous demanderas de voter pour lui puisque aucun de ces voleurs ne voudras plus du parlement vue qu'il n'y a plus koi voler et y'a plus d'avantages , au maroc la politique =pouvoir=argent , le reste ma3andhoum maydiro bih , arretez de vous faire des idees ra rien ne va changer dans se pays ni demain ni dans le futur du moment que tu c parlement ne se fasse pas emprisoner ou decapiter pour donner 3IBRA au prochain

  • casawi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:25

    ويتحدثون عن صندوق المقاسة و العجز في الميزانية, الأموال التي تم سرقتها كانت كفيلة بإنشاء صندوق آخر للمقاسة.

    لولا الملك لضاع الوطن

  • hassan
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:26

    كاين غير الملك الله ينصره و ينجيه ناصر الضعفاء و الفقراء و حامي حقوقهم، أما الآخرين غير آرواس: النفاق السياسي و الضحك على الذقون ، اللهم إن هذا منكر.

  • مواطن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:27

    الحكومة المعكسة . فقط الغضبات الملكية هي التي تظهر اخطاءها. يا رئيس الحكومة لقد قمت بما ادعيت اصلاحات وابنت على انك غير مؤهل لتسيير بلد بحجم المغرب . اعتقد ان هناك خلل في العملية الانتخابية. فكيف لمسؤول صغير في مؤسسات الدولة كرئيس مصلحة او قسم او حتى مدير يتم اختياره بالدبلوم والاقدمية في الاطار والتخصص والتجربة…. . ورئيس الحكومة مؤهله الوحيد انه كبير الحزب لا يخاف احدا. يسوق بلدا باكمله كقطار TGV . ضاربا عرض الحائط قيم الديمقراطية ولباقة الحوار. ان التجربة في العالم اتبتت ان التقدم معناه ان يكون راس الحربة رجل محنك ليس فقط سياسيا بل اقتصاديا وقادرا على فهم الارقام. قادر على التواصل مع كل الوزراء . ولايظهر صغيرا امام بعض الوزراء كوزير الخارجية وزير المالية ووزير الصناعة والتجارة . اما اللعب بلغة النقاء والايمان والبركة فبرك لاننا في القرن الواحد والعشرون والقضاء فوق الجميع. وعار ان تستغل الدول الاخرى عقول ابناءنا العبقرية والتماسيح الحزبية تضحك على العقول النية. على الجميع ان يقروا باخطائهم اغلبة ومعارضة .فكلنا يجمعنا دين واحد ووطن واحد وملك شاب نصره الله. هذا رايي الشخصي.

  • abdo
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:27

    مع ا ني اتعاطف مع حكومة بن كيران الى اني انتقظها كلام مغاير قبل تذخل الملك لماذا ينتضرون حتى يتذخل الملك رغم الصلاحيات التي اعطاها الدستور لرئيس الحكومة في ماقبل قال ان الأمر ليس بكارتة _كيف لمن لم يستطيع اصلاح ملعب ك يف سيصلح بلدبمساحة 3500كيلومتر

  • samir elkarroumi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:29

    ((ان الله ينصر الدولة الكافره العادله على الدولة المسلمه الظالمه ))

  • ابن سوس المغربي. سؤال؟
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:30

    بغيت نشوف شي نهار في هاد دولة الحق والقانون والدستور الجديد لي كا نتغناو بيه ، رجال الدولة المعنيين بمشكل وقع في المغرب كيف مكان مشكل حدث او كارثة بغيت نشوف المعنيين باأمر محدد يبعث للصحافة ويعقد مؤتمر صحافي ويشرح فيه للشعب تفاصيل المشاكيل كيف ما كانت ويكون مباشر على الشاشة رسمية كانت أو خاصة ، ولا مرة شفت شي مسؤول يعقد مؤتمرا صحفيا، فقط يطلع علينا كل أسبوع الناطق بااسم الحكومة ومسجل، علاش دول في الكل العالم اولهم امريكا رئيس اوبماء يوضح للشعب كل ما يجري في بلده حتى لا يقع لغط أو تأويل من الاعداء المتربصين، نحن في المغرب كل شي صامت و أخير همهم و كأننا في كوريا الشمالية

  • ali007
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:31

    vraiment je respecte mr ben kiran c est un type serieux on le sent d ailleurs le maroc a connu son vrai depart depuis sa mandat bravo et bon continuation

  • marribi 100/100
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:33

    و بان لينا باغين تراوغوو فهادشي غ كولشي باين أصلا أزين لا علاقة له بالرياضة شنو داخل إدير باين كلشي أ الله تيبغينا منين عاطينا أحسن مليك الله إحفضو لينا الله الوظن الملك

  • شفشاوني مول البزار
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:34

    تنظيم تظاهرة رياضية دولية في حجم كأس العالم للاندية هو عرس رياضي دولي ،كات من المفروض ان المنظمين لهذا العرس و أخص بالذات وزارة الشباب و الرياضة ان تقف على كبيرة و صغيرة و ربما هذه اشارة و فرصة لتطهير هذا القطاع من التماسيح التي ما لبثت الصحافة و الحكومة ألجديدة تطالب باصطيادها و القضاء عليها

  • رجاء
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:38

    اليوم اكتشفت لمادا بعض الأ حزاب تنادي بفصل الد ين عن الدولة فهي لا ترفض رجل الد ين بل تساعده وتقدم له خدمة جليلة فهي تحميه من حب كرسي والدنيا وسرقة اﻷمانة والبعد عن تعاليم اﻻ سلام فالسياسة تعلم الكدب والسرقة والظلم

  • béni-oui-oui
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:44

    سي بنكران … الم يحن الوقت للإفصأح عن العفاريت و التماسيح التي اشتقنا لمعرفتها ؟؟؟؟
    طلقنا لفراجة … vite …

  • DASSARI Mohamed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:45

    Efféctivement la nouvelle de la suspensions de fonctions du Ministre Marocain de la jeunesse et des sports Mohamed OUZZINE n'est guère réjouissante, surtout quand la mesure est fondée sur des ordres donnés au chef du Gouvernement Monsieur BENKIRANE par des diréctives Monarchiques.
    Bien entendu les motifs d'une telle sanction (provisoire) est due à l''état inutilisable du stade-complexe de Rabat lors de la rencontre du samedi 13/12/2014, opposant les équipes du "Mexique et d'Australie", sur un terrain de paturage et inondé de flaques d'eau après les dernières pluies qu'a connu tout le pays.
    La tempête médiatique s'ajoutant la tempête météorologique présentant l'image d'un stade trop mouillé, a fait le tour du monde et met dans l'embarras les responsables Marocains.
    Alors que faudra-t-il faire pour laver l'affront? Il faudra trouver un "bouc émissaire" et qui portera le chapeau, tout en pointant du doigt le jeune Ministre OUZZINE, parce qu'il a su éviter au Maroc la propagation d'EBOLA

  • Mohajir
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:46

    فضيحة شكولاط, والفيضان, والكراطة ,ونحن في انتضار فضائح اخرى اذ لم يطبق قانون ربط المسؤولية بالحاسبة.

  • mohamed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:50

    وبن كيران كيف ستلقى الله بهاد انفاق

  • jeet
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:52

    اللهم أدم العز التمكين لمولانا صاحب الجلالة الملك محمد السادس ولأسرته الشريفة
    وعاشت مملكتنا الشريفة في شخص سيدنا الله انصروا فخر الشعب المغربي

  • الصوفي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:53

    تنظيم كأس العالم للأندية من سِت فُرق جعل المغرب تْنُوض فيه القربالة ها الإستقالات ها الكوارت الوطنية ها الإعفاءات ها لِجن التحقيق …. ها رئيس الحكومة يتذخل ها ملك البلاد يتدخل ….. علملاه لو نظمنا كأس العالم لكرة القدم من 32 فرقة ماذا سيقع أكيد أنه ستسقط الحكومة و يتزعزع معه النظام بأكمله …

  • karim
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:56

    الرجل حاول ان لا يستبق الاحداث بتغليض الاقوال كما كان يفعل بعض قادة الحزب ويتنهي الامر الى انه ليس هناك ادلة ويصبح متسرعا وهدا مافهمت من السيد بنكيران ولكنه قال ان التحقيق مستمر كما فعل الملك ايضا فالملك لم يعفيه او يعاقبه ولكنه اوقف بعض نشاطاته في انتضار التحقيق فحتى الملك لم يستبق التحقيق وبالتالي محاولة اضهار ان الملك كان موقفه قوي فهو امر خطأ ومادا لو اضهر التحقيق ان الوزير بريء وبعض المارقبين او المسؤول الثاني او غيره هو من تلاعب بالاموال هل سيعاقب الملك الوزير ام لا لا اضن انه فاعل وكدالك بنكيران وما موقف بنكيران وقتها ان هو اصدر احكاما مسبقة واصدر اقوال ادانة مسبقة الجميع بما فيهم انتم ستتهمونه بالتسرع كما فعلتم مع المؤدونيات

  • البوجادي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:56

    أنا اللي بان ليا السي بنكيران راه كان ناوي يفتح تحقيق غير هو عندهوم فالابجديات: إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل أمرئ ما نوى زد على ذالك: النية أبلغ من العمل.
    أنا كنت كنحسب ذاك الشي ديال "باك صاحبي" كاينة غي فالإدارة أما الوزارات فكتحكمها الجدية والصرامة ولا شيء غير القانون. لكن ملي اتضح بلا السي بنكيران كان باغي يغمض العين على الفضيحة ويستر ما ستر الله باش ما يشوش على الائتلاف الحكومي ديالو فهمت مزيان علاش الناس تتزيد القدام وحنا راجعين مارش اريير.

  • Mobarik
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:56

    Quell situtiom on oura apres les reilts des ensqutour anficte pour l anquet des doussies sportive de m ouzin
    On notr oussi bien outre doussie telque
    La reches des conssie des cabinet d ouzine
    La diviation des bedjet de sirvice des colines des vacance absorbe par adil chtiwia
    Ansfictation banal des derectour du jensse fet de l anfence

  • abde
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 18:57

    لماذا ليفتح تحقيق في عديد من الملفات اسي بنكران نتائج التحقيق يوم الثلاثاء عاش الملك

  • mohammed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:04

    أخبركم أن أغلبية الصفقات العمومية والشبه العمومية إلا و تنفد بإعطاء الرشاوي للمسؤولين والمنفدين للصفقات، لهاذا المقاول ينفد المشروع بغش لأنه إشتراهم، ولا أحد يحاسبهم.
    أنظروا إلى حسابات وأملاك المسؤولين والمنفدين لمشارعنا وبعضَ الموظفين!!، لا يسألون من أين لكم هذا؟ وكيف لا يقبضون الرشوة؟، عندنا مجتمع جله فاسد لا يخاف.
    لو طبق عليهم شرع الله أو سجن أحدهم بعد أن تأخد أمواله وأملاكه لما أخد أحد الرشوة من الموظف الصغير إلا الكبير. الله يهدينا.
    حكومتنا أنتخبت لتحارب الفساد،لكن الفساد زاد. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • المتوكل/ بركان
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:18

    السيد بن كيران أحسن حاجة تفعلها في حياتك هو تقديمك لاستقالتك واستقالة حكومتك العرجاء والشوهاء فالشعب إن لم يكن كله فأغلبيته لم تعد تقبل بوجودك. وأزمة الملعب الكروي بالرباط ما هي إلا حصاد سياستك السلبية لما قلت عفا الله عما سلف وكنت حينها مُخلفا لما قطعته على نفسك في دعواك الكاذبة على محاربة الفساد والمفسدين، لكن وللأسف الشديد فها أنت ترعاهم وتحميهم فأنا لا أتهم وزير الشباب والرياضة ولكن تبق له مسؤولية سياسية وأخلاقية، لكن المفسدين هم المقاول وكيف تمت الصفقة ثم المهندسون الذين أشرفوا على العملية ونوع العشب الذي استعمل وطريقة العمل، فالمشكلة ليست منحصرة في شخص الوزير بل الأمر مركب وفيه شركات متشاكسون. نرجوا أن يكون التحقيق نزيها وشفافا.

  • maghrabi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:19

    كنطلب من الله عز و جل اعاون الملك ديالنا باش اصفي هادوك الشفارة كلهم..كل واحد فيهم كيفكر في المصلحة ديال العاىلة ديالو

  • مول الكراطة
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:19

    لماذا الهجوم على السيد اوزين واتهامه بالفساد حتى قبل نهاية التحقيقات؟ السيد اوزين ارتكب أخطاء وخدله الاشخاص المحاطين به حيث وضع فيهم الثقة الزائدة. الشركة التي قامت بوضع العشب في الملعب ملزمة بترميمه من جديد لان الملعب مازال تحت مسؤوليتها حسب العقد. أمطار الخير كانت خيرا على الجميع وفضحت رداءة الأشغال. الصفقات العمومية الان أصبحت محط أنظار الجميع وكل من تسول له نفسه العبث بمقدرات البلد سينال العقاب ولن يفلت من المحاسبة كائنا من كان . والملك يتابع ويتدخل ماجرى للسيد أوزين عبرة للمعتبرين فلنتحد جميعا ضد الفساد .

  • amal canada
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:19

    لازم ان تكون عقوبات صارمة في هده القضية بالتوبيخ والسجن مكافحة الفساد لبحث الضاهرةووضع الاليتات الدقيقة للوصول للمشكلة ودوافعها حتى يرتاح كل الشعب المغربي داخل الوطن وخارجه

  • abdelfattah baeza
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:20

    هل تعلم ان اصلح ملعب لايتعدى ثلاتة اشهر فكيف ان يغلق ملعب سنة كاملة اين كانوا مراقبين

  • bob12
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:21

    إدا كان شعار حزب المصباح وغيره من الاحزاب محارية الفساد والمفسدين فحان الوقت كل ابشعب ينتضر قضية 22مليار من المسوؤل عن هدر اموال الشعب في الوقت رفع الدعم عن المواد الاساسية وضرب القدرة الشرائية لطبقات الكديحة.

  • مهاجر
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:26

    اضن ان من قام بتنفيد المشروع تواطئ مع المسؤولين وهو يضن ان المغرب لن يعرف متل هده التسقطات لكن الله كشف امرهم وفضحهم ولبد من محاسبتهم وارجاع المال المنهوب

  • قول الحق
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:27

    لابد ان تحاكم مول شكلاطة هد الحزب ديال التجمع الوطني ديال الشفارة انت اسي بن كيران ضربوا ليك شوكة تشوهتي هد مرة حتى واحد مغديش اصوات عليك

  • مواطن مستاء من فساد بلاده
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:28

    تستر بن كيران على الفساد الذي يخيم على مختلف الوزارات والقطاعات التابعة لها خصوصا التي يسيرها حلافاؤه فقط حفاظا على تحالفه الحكومي،وتستر على تلك التي يسيرها وزراء من حزبه حفاظا على سمعة حزبه،كما تستر على فساد اﻹدارات المركزية ومصالحها الخارجية التي يسيرها وزراء تكنوقراط خوفا من غضبة لا تشفى وتستر عليهم بدعوى أنه لم يعينهم ولا يتحمل مسؤولية ذلك

  • bahagate
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:34

    هي داكشي لي قال على حادثة باها فيه ءان و صافي

  • maya
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:45

    لن يحاسب احد ليست المرات الاولات و لا الاخيرات هناك امتصاص غضب الشارع فقط و الضحك على الدقون
    البلاد اصبحت وزيعة بالعلالي و ليست فضيحة و عندما يراها الاروبي والامريكي تصبح فضيحة و كارثة و هدايسمى رعاية الفساد

    المغرب ليس صورة و واجهة انه بلد بعشرات الملايين من المغاربة لهم الحق بالعيش الكريم لا بتزيين صورتهم و سمعتهم و من يزين صورتهم و سمعتهم هي صورتهم نفسها و سمعتم داتها لا المكياج والمساحيق

  • امال
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:47

    يا حكومةنتوسل اليك ان تهتمي بالمستشفيات. ومراقبتها فصحتنا اغلى بكثير

  • بونج
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:48

    غاب الحكيم فزاغ بن كيران عن الحكمة

  • Karim
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:48

    لا اثق في تحقيقات لجن بنكيران …..سوف يتفاجاء المغاربة بنتاءج هذه التحقيقات…. لكن جلالة الملك حفظه الله امر الجنرال حسني بنسليمان باجراء تحقيقات موازية خوفا على تحريف الحقاءق والمسءوليات….. وسوف اثق ثقة عمياء في تحقيقات الدرك الملكي ….

  • abbassi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:49

    "Ta tihe lbgra aads tay bano jnawa"
    Dommage
    Les défauts ça date pas d y a 3 ans mais à des dates antérieures
    Il ne faut pas faire de la mal gamme
    Par contre le ministre ne doit pas défendre l ' indéfendable
    Une enquète, un rapport et s ' il y'a faute délibérer alors là sanctions en conséquence, on joue pas avec l image de la patrie.
    Les critiques ok à condition qu'elles soient fondées.

  • bouchaib aatrach
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:50

    Je n arrive pas à comprendre et à interpreter les discours de M Benkirane qui sont toujours pleins de contradications .Il vaut mieux se taire que d etre contradictoire vous n avez plus de credibilité M le chef de gouvernement et depuis tres longtemps

  • مغربي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:53

    كلام متناقض السيد رايس الحكومة قال تصريحات أسبوع مضى كﻻم واليوم كﻻم حسبي الله ونعم الوكيل نوريد محاربة الفساد في هذا البلد

  • عبده
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:55

    أستغرب كيف غير رئيس الحكومة رأيه 180 درجة بعدما اعتبر الامر عادي وليس بالكارثة رغم أننا أصبحنا أضحوكة العالم في العديد من الفضائيات …المهم بالنسبة لهذا ألرئيس وباقي الوزراء هو الكرسي والاجرة والامتيازات …فلوﻻ جﻻلة الملك لطوي الملف وصرح رئيس الحكومة قولته المشهورة..عفا الله عماسلف..

  • zaarata
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:57

    أتساءل ماذا تظنك تفعل يا بنكيران في هذه الحكومة ،رئـيس لا أظن ، شماعة ربما.
    ألم تكفيك الرسائـل الإلهية المشفرة التي تلقيتها مؤخرا ،كم ستتقاضى فيما تبقى لك
    من حياتك، هل تظن أنها كافية لحجم حقوق العباد التي تهضمها يوميا أنت وزبانيتك
    اللهم اجعل كيدك في نحرك ومن معك من طيور الظلام

  • القنفودي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 19:57

    رحم الله الفقيد عبدالله باها الدي عرف الحكامة بالمعقول،فعلى اخوانه في الحكومة وفاءا لدكراه ان يستحضروا هدا التوجيه فيما حدث و يحدث هده الايام و لا يزنوه بالميزان الختل للسياسوية الدي تماسك الاغلبية و الخوف من انفراط عقد التحالف الهجين الدي تقوم عليه هده الحكومة .
    ليطرح اخوان المرحوم باها السؤال عن مادا قدمه حليفهم حزب الحركة الشعبية لصيانة مصداقية العمل الحكومي،و لمادا يرضخون لتهديد هدا الحزب بالخروج من الحكومة.
    هدا اول امتحان لكم بعد رحيل الفقيد تغمده الله بواسع رحمته،فرجاءا أ، تنصتوا لصوت الشعب الدي خكم على الوزير المدنب ح كما صائبا حين طالبه بالرحيل,

  • Lamfarouah
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:01

    وأوضح الأمين العام لحزب المصباح ضمن مداخلته التي افتتح بها لقاء الامانة العامة، أنه "سيتخذ الاجراءات اللازمة حال انتهاء التحقيق في حق كل من ثبت تورطه في ما وقع"، مضيفا "أنه لا يمكن أن نرضى بالإضرار بصورة الوطن وهدر المال العام".
    ما هذا التناقد يا رئيس الحكومة، بالأمس الخميس قلت عكس ما تقوله اليوم. على كل حال عوذتنا على هذا و أصبحنا لا نستغرب من هذه التصرفات الصبيانية

  • observateur
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:03

    الرجوع لله يااصحاب بعض التعاليق نحن في بلد نظامه ملكي تنفيذي وملكنا يسود ويحكم وهو رئيس الدولة وتدخلاته واوامره هي من صلاحياته الدستورية
    ويوم يتغير النظام الاتخابي ويمكن لحزب او حزببن يفوزا بالاغلبية انداك يمكن محاسبتهما اما البوم اي تدخل لرئيس الحكومة سواء في الفياضانات او الكوارث لا بد ان يفهم انه حملة انتخابية من قبل التالف الحكومي قبل المعارضة وخلوا عليكم بنكيران في التيقار

  • Assahraoui
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:04

    جميع الاحزاب فاسدة فاوقفوا صرف اموال الشعب على هؤلاء الانتهازيين …
    الفوضى في كل شئ في المغرب وفي كل المجالات.
    آآآه يا بلدي كم أصبحت مثيرا للشفقة، ذل وراء ذل وللذل خليلٌ !
    المركبات التي اهدرت عليها الملايير من جيوب المواطنين…
    حسبنا الله ونعم الوكيل………

  • حكومة الظلام والبؤس والاحباط
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:12

    ان الضرر الذي اصاب البلاد هو مجيئ بنكيران وحزبه الى رئاسة الحكومة وتسلمه مقاليد تسيير الشان العام المغربي..حقيقة منذ انتخاب حزبكم وحصوله على المرتبة الاولى في مسرحية ومهزلة 25 نونبر 2011 والكادحون من ابناء الشعب الكادح يحسون بالاحباط والنكوص التام وخصوصا عند النسخة الثانية من حكومة البؤس والتيئيس الظلامية الرجعية والتي تحالفتم فيها مع كبار رموز الافساد ولصوص وناهبي المال العام والمنفذين والمدافعين عن الاجندات الاقتصادية الراسمالية الغربية والذين كانوا الى الامس القريب قبل ان تهب رياح الربيع العربي يكيل لهم بنكيران الاتهامات شرقا وغربا يمينا وشمالا وهم الآن من احسن حلفاؤه والذين يحسبهم الضمانة والركيزة الاساسية لحكومته المتغطرسة جراء سياساتها اللاشعبية والاديمقراطية التفقيرية والتجويعية اتجاه عموم الكادحين والمقصيين والمهمشين المغاربة…

  • ra9im
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:16

    عجب عجاب لو ترى عيناك وتسمع اذناك هذه الايام الماضية القريبة شاهدنا ملعيا او منتزها مائيا تغمره المياه والاعبون يسبحون فيه سباحة الضفادع التي تعوم في المستنقعات انها بالفعل كارثة وفضيحة ومهزلة ومسرحية تشويه لصورة المغرب عبر قنوات تلفزية مرموقة تنقل الحدث الرياضي مباشرة عبر الاقمار الاصطناعية الى كل اصقاع العالم و من عاصمة المغرب الرباط كيف نقلل مما حدث و نقول كما قال بهلوان زمانه و مهرج قل مثيل له في ايامه ان ما حدث هواشكال بسيط و ليس بكارثة وطنية و كان ما وقع لا يخدش في جمال بلدنا الحبيب المغرب انه نسي او تناسى رؤية عمال يجففون ملعبا طولا و عرضا بوسائل تستحيي عين هذا الزمان رؤيتها ثم بعد القرارالملكي بتعليق انشطة الوزير يطل علينا بوجه اخرا و يقول يجب علينا محاربة الفساد ثم يتابع القول ان التحقيق سينتهي يوم الثلاثاء اقول له ان كل شيء واضح وظاهر للعيان بدون لا تحقيق ولاهم يضحكون ولا داعي لتضليل الراي العام بطرهات و خزعبلات و اكاذيب اقوالكم لانكم كلكم في خانة واحدة وهي السؤولية حتى رئيس الحكومة متورط في ما وقع و حدث و ليس وزيرا بعينه و اختم تعليقي ب اذا غابت الامانة ظهر الفساد….

  • تكودار
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:25

    اين كنت يا سي بن كيران قبل ان ياتخذ الملك قرار ايقاف اوزين ؟ما دورك في هذه الحكومة اليس من حقك اتخاذ مثل هذا القرار؟اظن انك مجرد ديكور فقط ولا يمكن ان تتجرء على اتخاذ مثل هذه القرارات وذلك حتى تحافظ على تلاحم حكومتك الهشة اصلا،

  • متتبع
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:28

    اولا كان على بنكيران بصفته رئيس الحكومة ان يوضح الامر امام البرلمان او مكان اخر ذو صبغة عمومية و ليس امام الامنة العامة لحزبه ، من جهة اخرى لقد رأينا و سمعنا التصريح الغريب الذي ادلى به رئيس الحكومة عقب حادث ملعب الامير مولاي عبد الله ، حيث قلل من الامر و اعتبره حادث عابر و ليس بفضيحة و طنية و بالتالي زاد من تعميق جراح المغاربة و احساسهم بتستر الحكومة على المفسدين ، غير انه مباشرة بعد القرار الملكي الصائب و الحكيم و الذي جاء انسجاما مع موقف الشعب المغربي ازاء هذه الكارثة التي نالت من سمعة المغرب و جعلت منه مادة للسخرية و الاستهزاء في القنوات الاجنية ، تراجع السيد رئيس الحكومة بدجة 180 عن الموقف السابق و عن البيان الباهت و الفارغ الذي خرج به المدلس الحكومي سابقا …

  • الشرقاوي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:29

    الله يخلي لناملكنا ل غيور على هده البلاد ووالده الله يرحمه اما شي الاخر خاصهوم كلهم يتلاحو في شي مولينكس كبيرة حتى يوليو كفتة .

  • noureddine
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:32

    لماذا رئيس الحكومة انتظر القرار الملكي ؟
    وبما انه تحدث عن هدر المال العام؛
    لماذا لم يتم فتح اي تحقيق في القناطر التي ركبت امواج الفيظانات ؟

  • democ
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:34

    C est du cinema tout ca demain lundi il reprend son poste et activite de ministre et son chaufeur va le conduire car suspendu juste pour la finale du mondialito il faut paw rever personne n est condamne dans ce pays ,rapelez vous le ministre guerrouj avec achat de 33000 dh de chocolat et son pere a oujda 8000 m2 il est toujours ministre ,mme yasminabadou 2 appart a paris a 2 milliard comment elle a fais pour les changer en euros elle a pas ete inquietee et elle est toujours deputee!!!!!!

  • عبد الفتاح اارميلي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:47

    سي بنزيدان كان عليه أن ينتظر نتائج التحقيق قبل أن يقول بأن ما حدث بالمركب الرياضي موﻻي عبدالله ليس بالكارثة الوطنية

  • abou taha
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:49

    هذه صفعة قوية لحزب النفاق بالأمس كلام واليوم كلام آخر كله نفاق وخداع. نصر الله ملك البلاد وأصلح به البلاد وقهر به الفجار

  • الوزير
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 20:55

    يجب فتح التحقيق ايضا مع الوزير الدي زار المناطق المنكوبة ولم ينصفها
    واحسرتاه …..

  • Youssef
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:01

    Bonjour,ça fais vraiment mal tt ce qui se passe dans ce paye , pourquoi les responsables des ponts et des route pour les inondations qui ont casée une quarantaine de mort ne sont pas suspendu?pourquoi le ministre des médiat continu sa job même que 2M a fêter le deuil des maracocain pendant cette tragédie , je demande que tt les responsables seront suspendu . Mais OUZINE a payer cher car on a toujours le complex de l'étranger car les européens ont vu ca et qu'ont il s'agis d'une catastrophe comme les inondation on s'on foux car v just des marocains qui sont ent .

  • محمد بلحسن
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:02

    أهم النتائج المحتملة:
    – تهميش دور مديرية التجهيزات العامة التابعة لوزارة التجهيز في قطاع صيانة المركبات الرياضية بما في ذلك الصيانة الدورية كتجهيز الملاعب بفرشات الأساس و تلك التي تمتص مياه الأمطار و قنوات تجميعها و تصريفها بعيدا عن مساحات التباري.
    – الثقة العمياء في مهنة "المهندس المعماري" الذي مع كامل الأسف أصبح يتحكم في جميع التخصصات و غالبا ما يعتمد على كفاءات ضعيفة (التجارب الميدانية أظهرت لي أنه غالبا ما يكون بارع في التواصل الشفوي و الكتابي و لكن القرارات غالبا ما تكون ضعيفة تحجب الحقيقة التقنية و الحساباتية تساعد على الغش).
    – وجود انتهازيين في وزارة الشباب و الرياضة كما في باقي الوزارات القطاعية لا يحترمون الهندسة المدنية.
    رجال السياسة يكذبون على جلالة الملك عن جهل أو عن علم.
    ا- لوزير "السياسي" المغربي يحب الكلام و الخطابة غالبا ما يساهم في تعقيد الأجواء بالأوراش لدرجة أن بعض المهندسين و التقنيين يتحولون إلى انتهازيين يتعاطفون مع المقاولات للظفر بقسط و لو صغير جدا من الكعكة.
    – المقاولة الاسبانية حلت إلى المغرب بنية حسنة للعمل و لكن السماسرة المغاربة يحولونهم إلى سماسرة إسبان.

  • أبو سعد
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:09

    مادام أن أحوالنا لا تصلح إلا "بالغضبات" علاش ما تفكرش الحكومة في إنشاء "المجلس الأعلى للغضب" غير توقع شي كارثة تضر بمصلحة الوطن والمواطنين,,يجتمع المجلس بشكل فوري,,الأعضاء زاعفين,,غاضبين,,طالعة ليهم القردة للراس,,مايعقلوش على المخالفين وماكين غير وقف هذا,,وشطب على هذا, ,,وصيفط هذا التقاعد والآخر لعكاشة,,غير ترصد ليهم الدولة ميزانية للمسكنات والمهدئات والعناية الطبية من حيث مراقبة "الضغط"و"السكر"و"نبضات القلب" وخلافه,,,وبهاذ الطريقة نعفيو الملك من الغضب – الذي على مايبدو أصبح مزمنا عنده من كثرة عبث العابثين,,ونخليوه حكما بيننا في الأمور الكبيرة التي تهم الوطن

  • noreddine
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:10

    à notre avis les techniques de drainage ne sont pas installés dans le terrain ce qui resulte la stagnation d'eau monsieurs 100% et merci

  • samir.agadir
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:12

    هسبريس ليست بوقا للحكومة وهي تعارض بطرق بناءة او لم يسبق لي ان عرف المغرب حكومة لا تريد من يعارضها بدعوى خليونا نخدموا الوطن والخزعبلات بحال هدوا.اوا انتوما يا حزب بن كيران عندكم تقافة الزاوية والمريد والشيخ الدي حرم انتقاده.ونحن سنعارض بن كيران وشبيحته المنافقين لاننا لسنا منكم والحمد لله.انشري هسبريس

  • toufahi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:16

    لاادري هل السيد رئيس الحكومة سياسي ام محنك ام سياسي ساذج فان لم تكن فضيحة الملعب كارثة اضحكت الصديق قبل العدو فاين تبتدئ حدود الكارثة لاقدر الله انه العبث السياسي وقلة دراية في التعاطي مع الشان العام

  • hamdaoui
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:16

    شوهنا ازين خاصو ااسجن شوهنا امام ااعاام

  • tange
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:21

    الوزير هرب الفلوس والمغاربة يخلصوا . المغرب ليس ملككم حتى تسامحوا.

    ما مسامح شي حتى لقام الله.

    برلماني ياخذ 4 ملاين ودير لفوضى 4 سوايع ويشرب قهوة 4. الا جا …

    غنية 6,5 مليون داها ديروان…6,5 كفاش…

  • عبد العزيز
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:24

    هدا العمل الاجرامي الدي قدم في انشاء عشب ملعب بقيمة 22 مليار سنتيم يعتر عمل ارهابي يجب معاكمة المتوطين بتهمة الارهاب .وادا تنازل السيد الوزير الاول عن هدا الملف الاجرامي انا لله وانا اليه راجعون.

  • معلق
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:32

    للأمانة وبصفة إجمالية, الحمد لله التظاهرة كانت ناجحة رغم وجود هفوات.

  • houssaine
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:40

    ان فضيحة ملعب الرباط انها كارثة عظمى لكل المغاربة بصفة عامة ولي المسؤولين بصفة خاصة ولهذا نقول ظهر الحق وزهق الباطل لبنكيران واحفاده

  • Ahmed
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:41

    Bonsoir,
    Je vous invite de lire un commentaire d'un citoyen simple publié das ce journal électronique en mois de décembre lors de la vide du comité de FIFA;
    – ابن سوس المغربي،الترقيع؟ الثلاثاء 30 شتنبر 2014 – 08:09
    الملاعب يجيب ان تبنى على اسس علمية من هندسة جمالية وتكون مغطات بالكامل وبناء قوي وتفكير المدى البعيد ، بناء ملاعب بدون بعد نظر هندسي جمالي، وتفكير ان 2014 ليس 2026 وما سا يكون قد وصل عليه العالم من تطور وتكنولوجيا ، ملعب maracana في البرازيل بني في 50 من القرن الماضي فكرو برؤية مستقبلية وقد احتضن نهاية كاس العالم 2014 الاخيرة، يعني الدولى عندما في المغرب تبني ملاعب عادية بالملايين، وبعد مدة يعاد صرف ملايين الدولارات ، ﻹعاداة تاهيلها من جديد وكاننا نصب الماء في الرمل ، لماذا لا تبنى مشاريع كبرى بطرق علمية تفكر في اجيال قادمة وننتهي من سياسة الترقيع؟

  • حركي اصيل
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:43

    صراحة احسست ان الامر فيه توجيه من الاول، ما هي مسؤولية لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم ، ام يتوفر على حماية لأنه من الاصالة والمعاصرة المدلل وما هي مسؤولية اللجنة ، فلماذا لا يتحدث عنهما أحد ، الم يجيزا ويتبثا صلاحية الملعب قبل المباراة !!! ، وان كنت اميل الى ان الاموال المرصودة للاصلاح لم تصرف في وجهتها وربما كان الثلاثة شركاء فيما وقع واحينا كثيرة ما يلجأ لصوص المال العام الى اقتسامه لضمان صمت الجميع

  • nisrin
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 21:45

    عاش مليكنا وربي حفضو لينا اما ليبقا كولشي شفارة كفى واش مزال مشبعتوا

  • hafid
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:08

    Meme,si monsieur ouzine est l'homme le plus honnete du monde,il reste le premier responsable de l'indignation qu'a subit notre pays depart les érreures commises par le ministére de la jeunesse et des sports,qu'il dirige,et meme,si l'enquete dévoile la responsabllité de ses subordonnez dans ce dossier,cela n'éffaceras pas totalement ses responsabilité au sein du gouvernement ainsi que face au peuple marocain

  • alam
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:09

    je pense que le ministre ouzine n est pas le vrai coupable…j aimerai bien qu on arrete le type qui a ordonner aux ouvriers d intervenir de cette facon

  • hassan
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:12

    Je suis un haut cadre relevant de la direction du sport etj'estime que le ministreouzzine n'a jamais été à la hauteur de ses résponsa/bilités.il ne connait même pas les noms des cadres responsables centraux.ce qui l'interesse c surtout les médias et les signatures de coventions je confirme ce que l'on raconte <<sinte7a>>.mafiddouch

  • abd
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:17

    آن الله فضحكم في ماذا تحققون والقضية مفروشة معيقة نحن في دولة الحق والقانون يقودها ملك عظيم وشعب ا فنكم آلمزوق من برا آش خبارك منن الداخل حفظ الله بلدنا وملكنا آلعزيز من الخونة الفاسدين والمفسدين

  • Mustapha de Tinejdad
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:20

    C'est vraiment scandaleux pour le P.J.D et ses soi disant militants.Pourquoi sanctionner ceux qui auraient dilapidé les fonds publics après les résultats de l'enquête si ce n'est pas un scandale le champion mondial de la hausse des prix.C'est honteux pour celui qui ne cesse de ressasser chaque jour qu'il craint Allah.L'histoire ne vous le pardonnera jamais, ces obscurantistes qui ne croient pas à la démocratie mais ils en profité pour atteindre leur buts.De vrais arrivistes!!

  • HMIDA
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:28

    ليس كارثة شيء عادي و اليوم يقول انه لا يمكن ان نرضى ب و سرقة المال العام ، اتخذ موقفا واحدا يا رجل هل أنت رئيس حكومة ام مجرد d etre piquees comme des annes pour bouger
    * منذ أيام استخفاف بما وقع، و بعد تدخل الملك، تغير المشهد
    اللهم أحيِني على وجه واحد
    * ثمن أعضاء الامانة العامة لحزب العدالة والتنمية القرار الملكي بخصوص تعليق مهام وزير الشباب والرياضة، واصفين إياه بالحكيم والذكي، والذي جنب حزبهم الصراع مع حليفهم في الحكومة حزب الحركة الشعبية.
    انهم منافقون ولاننتظر منهم نتائج ….تبا لتخادلكم جبناء…محاربة الفساد سبب وصولكم للحكم وعدم قدرتكم على مواجهته سيكونسببا في سقوطكم المدوي..أقسم أن الكثير مما أعرفه فقد الثقة فيكم…ألم يكن بالامكان تطبيق القانون في هذا الملف قبل أن تضربوا الحسابات السياسية الخاوية….آنذاك كنتم ستكبرون في عيون المغاربة ومن هدد بالانسحاب سنحسبه داعما للفساد….. ويوما ما ستواجهون بشعار الساكت على الحق شيطان ارحل يا شيطان
    بنكيران قبل اسبوع:
    '' ما وقع في ملعب الرباط ليس كارثة وطنية''
    الان:
    '' لا يمكن أن نرضى ب
    ياك ديما كنقول ليكم ان هذا الرجل منافق و ان الفرق ب

  • محب لبلده ولملكه
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:30

    اتمنى ان يفضح كل من ساهم في هده الشوهة واتمنى ان يكون عبرة لغيره ولكل مسؤل متهاون لعمله وسراق لمال وطنه الله يخلينا ملكنا

  • hassan
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:39

    le commentaire n 122 avec le nom Jalal c est le commentaire de ben kirane c est sur

  • الستاتي
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:47

    والذي جنب حزبهم الصراع مع حليفهم في الحكومة حزب الحركة الشعبية.دليل على أن السي بنكيران ليس لديه الشجاعة لمواجهة الفساد.

  • mohamed elharoussi
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:57

    18

    لو لم يتدخل قائد الأمة لبقي المغرب أضحوكة العالم . فالحكومة اعتبرت المهزلة غير كارثية . الغريب أن نتيجة التحقيق ستعطى بسرعة البرق يوم الثلاثاء لأن الملك هو من طالب بالتحقيق . يعني أن الملايير التي سرقها التماسيح والعفاريت في الخفاء لا مشكل في التستر عليها أو إعفاء اللصوص بحكمة عفا الله عما سلف …. المهم نسأل الله أن يحفظ لنا قائد الأمة الذي يحترم الوطن والشعب ويحفظ ماء وجهه . أما ثقافة التماسيح والعفاريت وعفا الله عما سلف التي تعتمدها الحكومات والأحزاب فقد أضحكت العالم علينا

     وهادشي عا لي بان ولي ماباينش الله اعلم لو لم يكن المغرب مملكة مادا سيحصل وندعو الله ان يكشف عن كل الخونة وجعل المغرب مغرب الغد بدون غش ولا خيانة ….والمرجو تطبيق كل العواقب القاسية في حق الخونة …..اخوكم المهاجر في اسبانيا ونفسي على بلادي فوق انفي

  • وطني الي النخاع
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 22:59

    المهم من هدا كله هو ان الشعب المغربي عرف بان تمن الكراطة والبونج هو٣٢ مليار تمن الجملة
    الهم طولك يا روح.

    اين ملايير القرض الفلاحي،وصندوق التدبير،والصندوق الوطني للتقاعد وووووووووووووو
    كترت الواوات وانعدمت المحاسبات.الله اكن فعوان

    المغارب

    ة

  • yassine tahnaout
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:00

    نتمنى أن يكون التحقيق ذو مصداقية لأنه بكل صراحة هذه الفضيحة لم تصب العشب فحسب بل مست كرامة كل المواطنين المغاربة الغيورين على هذا الوطن الحبيب الذي نتمناه مزدهرا برجاله الأحرار لا بفساد أشباه الرجال وشكرا

  • مغربي يغير على بلده
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:03

    سلام قبل الكلم اول شيء كل مغربي يعرف القنون المغربي خيانت الامانة واكبر الخونا اوزين على كل لي شفناه وشفه العالم مليكنا الله ينسره رفع راوس الشعب المغربي فوق في كل العلم لكن الخونا شوهون ونبغ اول شيء نسمع كلمت من إينا لك هدا توقيفه على العمل ما يكفي موطن بخون شركة بي مبلغ بسيط بيتسجن وغرام اش هو الحكم على لي خان شعب وملكه نطلب بي محكمته تكون قاسية ورجع كل الامول لي سرق هو ولي معه وكون عبرا لي كل وحد فكر يسرق مل الشعب شف كم من جريمة سمعنا اول شيء سريقة الرمل ثاني عشب مغشوش وكرسي بي ارقام خيلية وما خفي اعضم

  • hamid
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:15

    كارثة الفياضانات او الملعب؟
    اذا لم تكن فضيحة الملعب كارثة وطنية حسب الحكومة؛ فماذا قامت به هذه الحكومة خلال الكارثة الحقيقية للفيضانات التي اودت بحيات العشرات من المواطنين؟ قالوا ان القناطر المدمرة ليست من مسوولية الوزارة الوصية !!!
    يجب خلق الهياة العامة للمهندسين لضبط العبث الحاصل في الصفقات العمومية.

  • mustapha sarghini
    الأحد 21 دجنبر 2014 - 23:55

    انا حاجة وحدة مزال ما تفهمتش ليا الوزارة من كتبغي دير شي مشروع بهدا الثمن واش مكتكونش مناقشة في الكومة ككل.مجلس حكومي إستشارة حكومية أو أنه كل من أخد نصيبه من الميزانية العامة يدير بها اﻷي عجبو يشري ربيع ب 170000  والا خر يشري شكلاط و الاخري تشتري حقن فاسدة وأخر يشتري حقل ب 200 مليار.هده الاشياء تستوجب المحاسبة و المعاقبة و الضرب بيد من حديد .نحن في حاجة ماسة الى هده الاموال التى تهدر .اناس يستنجدون فى كل مكان من هدا البلد .ملك البلاد يترنح من حرقته على شعبه وانتم كانكم لستم من هدا العالم ليس لكم حس المسوءلية

  • عبد السﻻم
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:29

    ينطبق عليه قول:الراس لي مايضور كودية .باﻻمس قال ان ماوقع ليس كارثة وطنية واليوم اصبح له راي اخر

  • abdessamad
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 00:50

    Benkirane a minimise au depart l affaire et a soutenu ouzzine
    maintenant ce qui s est passe est un scandale
    pour moi hada nifa9 president irresponsable comme son ministre ouzzine et vive le roi

  • رحيل حكومة الكراطة
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 01:16

    هاهم يكشفون بانهم كانوا يريدون ما اراده الملك لكنهم خافوا ان تنسحب الحركة الشعبية و يفقدون الكراسي. اذن، الكرسي بالنسبة لهم افضل من الشعب المغربي و افضل من الملايير التي يدفعها الشعب المغربي و تمحى بجرة كراطة. ارحلوا قبل ان تفقدوا ما تبقى لكم من ماء الوجه. ارحلوا جميعكم فقد شوهتم سمعة المغرب و المغاربة داخليا و خارجيا.

  • right-
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 01:25

    ouzine a dit dans une video youtube que cette pluie etait bonne puis elle a devoile les defaut du terain.
    je me demande pourquoi il a choisis ce terain puisque les testes n ont pas etaient fait,
    pourquoi ??? je veux comprendre
    pourquoi il n a pas deversse des citernes d eau de abourgrag dans le terain a l avance
    .

  • hicham
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 02:31

    أريد فقط من السيد بنكيران بصفتي مغربي من دافعي الضرائب أن يشرح لي معنى الكارثة؟ فإذا لم يكن ماحدث في الجنوب وماحدث بملعب الرباط (علما أن هذا اﻷخير كان قبل تدخل جلالة الملك مجرد
    إشكال) كوارث فماهو مستوى المصائب التي تجعل الأمين العام للبجيدي يتدخل بصفته الحكومية؟ 

  • yassin
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 04:45

    هوم حاضين غير لبوليس وجدرمية ونساو راسهم حاضيين واحد كياخد 50 ول 100 درهم آم هوم كيديو لملير وهانية لحاسيب لرقيب ولكين الله ينصر سيدنا حنا بغيناه هو يوقف على هد لمحاسبة  

  • مشكل اعمق
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:38

    المشكل أعمق بكثير. تلك الصورة تدل قطعا على تخلفنا شعبا و نخبة سياسية. في كل التظاهرات العالمية نرى احترافية كبيرة في التنظيم و نلمس حسا اكبر للمسؤولية. و ذلك يكون فقط نموذجا مصغرا لتطور تلك الامم. ما وقع يؤلمنا لانه ظهر امام الكاميرات العالمية، و لو لم يظهر لكان ذلك فقط من الطرائف الكثيرة في بلادنا. المتابعة و العقاب ضرورة، لكن ما هو ضروري اكثر هو النقد الذاتي و ارساء أسس جديدة للحكامة و التعايش مبنية على قيم و اخلاق و مبادئ، و الا تدهور حالنا اكثر. و اذا لم نتمكن بانفسنا من تحديد هذه القيم، مع العلم بوجود مرجعيات دينية و تاريخية، فلنقلد فقط من هم اكثر تطورا منا. الحضارة قيم و ليست مؤسسات و بنايات.

  • مغربي نبيل
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 08:59

    إن الخاسر الأكبر كما جرت العادة هو الشعب المغربي.. هو المواطن المغربي.. أما الوزراء والمسؤولين.. فلن تزيد عقوبتهم عن إعفائهم من مهمامهم، وبالتالي يحصلون على فرصة للتفرغ لإدارة المليارات التي اكتنزوها من خلال سرقتهم لمقدرات الشعب المغربي وإطفاء شموع أحلام المواطن البسيط، وحرمان الأجيال القادمة من منجزاتِ مستقبلية كان من المفترض أن ترى النور قبل عقود من الآن.
    ويأتي جيل جديد من المسؤولين ليخلفوا أولائك السابقين في كافة مهامهم حتى السلبية منها وكأنها عرفَ جبل عليه المسؤولين المغاربة فصار واجب وطني.. وهكذا دواليك.

  • محمد
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:24

    أتذكر الأستاذ زيان حينما كان وزيرا قدم استقالته، بعدها لم يقدم احدا من الوزراء استقالته مع انه وقع في جهازه عدة أشياء سىبية.
    في الغرب كل مرة تسمع عن وزير قدم استقالته لاشياءبسيطة.
    حب الكرسي صعيب.

  • secret control
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 09:56

    Il y a en effet d'autres marchés publics au Maroc qui sont trafiqués
    C'est le moment opportun d'arrêter de jouer avec le destin d'un peuple
    Je crois qu'il faut créer une cellule au sein de la fondation Mohamed 6 chargé essentiellement dans le conrôle des marchés publics

  • يحيا
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:00

    الملايير اللتي تنهب والتي تذهب سدا في اتفه الاشياء كان لابد لها ان تصرف فيما يفيد الامة البطالة الصحة التعليم 22 مليار ضياعة مثلا كم ستحل من مشكل بطالة حسابيا لا شك ان هناك عائلات ستحيا وتعيش مدة من الزمن
    سيسالكم الله يوم القيامة فماذا ستعملون,.؟

  • معجبة بهسبريس
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:10

    قال بن كيران قبل القرار الملكي
    ليست كارثة وطنية وسننتظر نتائج التحقيق لمحاسبة كل المتورطين
    في نظري بن كيران كان حكيما لانه لم يتسرع باتخاذ الموقف الذي كان ينتظره اعداؤه وتجنب ازمة كانت وشيكة مع الحركة الشعبية وفي نفس الان شدد على ضرورة محاسبة المتورطين ولا شك انه لم يكن ليرحم اي وزير او مسؤول تبث تورطه في الفساد
    بعد الغضبة الملكية عبر بن كيران عن نفس رايه وهو محاسبة كل المتورطين .فاين التناقض
    سيقول قائل انه لم يعتبر الامر كارثة وطنية في بداية الامر
    اقول اني اتفق معه اجمالا .الكارثة الاكبر والشوهة التي لا ارى بعدها شووووووووووووهة هي تساقط قناطر الحكومات السبقة واحدة بعد الاخرى في الجنوب ….ام ان الوزراء السابقين فوق المحاسبة…..

  • omar
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:21

    بغض النظر عن نتائج التحقيق وباعتبار وزير الشباب والرياضة هو المسؤول الاول عن هذه الفضيحة لانه المسؤول الاول عن الرياضة واحتراما للاعراف الديمقراطية وسيرا على اعرق الديمقراطيات في العالم.كان الاجدر على اوزين ان يقدم استقالته

  • عاشق المغرب
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:22

    يوم الخميس امام المجلس الحكومي قال بنكيران بانه لا يجب تضخيم الامر لانه امر عادي يقع حتى في الديموقراطيات العريقة وان الحدث لا يرقى الى كارثة وطنية …

    يوم السبت قال بنكيران نفسه في اجتماع حزبه "بأنه لا يمكن أن نرضى بالإضرار بصورة الوطن وهدر المال العام".

    بدون تعليق .

  • مغربي في المهجر
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:36

    الرد على التعليق رقم 59 راه مشي بن كران ليكيدحك على الشعب راه الشعب ليكيدحك على راسو ملي كيمشي يبيع سوتو مقبل 200 dh من المفرود هدوك الصنداق ديال الانتخاب يمشو خوين مافيهوم تورقا بش جلالة الملك بنفسو يشوف الشعب شنو خسو لك الله يامغرب اتاسف تكلمت بدريجة لاني فاقد اعصابي

  • حسن عرش
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 10:54

    كم هي ضعيفة داكرة المغاربة خاصة من استنكروا استعمال الكراطة والجفاف انيستم ان جثة ضحاياالفيضانات نقلت في شاحنة الازبال وادا كان بن كيران قال بان الفضيحة ليست كارثة فقد سبقه والي الجهة ووصف سائق الشاحنةبالبطل!انهم ملة واحدة يسخرون من بوزبال وقد كان بن كيران على صواب فالكارثة العظمى هي حكومته!!
    اسمع ياسيد اوزين ان ملك البلاد انسان مؤدب ويستحيي من الصغير قبل الكبير لقد انتظرك حتى تستحيي بدورك وتعلن استقالتك و نتظر وزيرك الاول ان يحشم على عرضو ويقيلك لكن ساندك فكان القرار ابعادك عن المونديليتو وفيه حياء كبير للملك لانه اردك ان تكمل رغبته وتعلن استقالتك لكنك لم تفعل وبهدا تكون قد صغرت في عين عاهل البلاد وهو غاضب عليك وعلى حزبك ووزيرك الاول لانكم بينتم لعالم بانكم متشبتون بتلك الملايين والامتيازات التي تلهفونها من افواه امة الفقراء و الجياع!!

  • عمر
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:30

    التحقيق ما هو إلا مسرحية الغش بين و السرقة واضحة و هذا من مهمة القضاء و الذي يهمنا أن تعود الملايير و هي تعود لن يقدر.فشخص واحد لايقدر أن يأكلها بمفرده فهو ممنوع عندنا.غير أن الذي أريد أن أنبه إليه القراء الكرام و المعلقين أن الحكومة ما هي إلا سطل مملوء بوزراء عدة أحزاب و كلهم مسؤولون عما تفعله الحكومة و الحزب الذي ينتمي إليه الوزير لا أحد يلومه رغم أن له تاريخا مجيدا في الفضائح ولم يتعب نفسه حتى بمعاتبة وزيره أو إدانته و فصله من الحزب.فهم لا يعطوننا أي اعتبار.ونحن نقول لكم إلى اللقاء في شهر يونيو إننا نعد لكم شوهة عظيمة.

  • حميدوش
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 12:49

    هذا من مشاكل الديمقراطية في البلدان التي لا تستحقها لعدم نضج شعوبها. اعني ان إلزامية الحفاظ على الأغلبية تقيد الحزب الحاكم اذا لم يكن يتوفر على أغلبية مريحة داخل البرلمان . فلنفرض ان بنكيران طرد أوزين من الحكومة فان الحزب الذي ينتمي اليه هذا الأخير سيلتحق بالمعارضة وسيظطر بنكيران الى تكوين أغلبية جديدة عن طريق التحالف مع حزب اخر ولو كانت البرامج متعارضة . وإلا ستسقط حكومته وهو المتشبث بكرسي لم يكن يحلم به . فبلامس خرج حزب السكليس فعوض بحزب يرأسه شخص مازالت فضيحته المالية في الاذهان . وما يجري على الحكومة يجري كل يوم على مستوى الجماعات . اذا تسببت في تحريك بيدق واحد من مجلس ما تخاف ان تخسر اللعبة كلها داخل تراب الإقليم بفعل التضامن اللامشروط بين أعضاء نفس الحزب ضد ممثل وزارة
    الداخلية . ومن ثم تكون السلطة ضعيفة وتغمض العين عن تجاوزات المنتخبين الفاسدين اللهم في حالات نادرة . هذا أظن ما يحصل الان لبنكيران الذي فضل سياسة عفا الله عما سلف لتفادي حريق الرأس . إذن الحل يبقى في الحكومات التكنوقراطية ولذهب الغرب ومنظماته الى الجحيم . هكذا سنحصل على وزراء اكفاء يسهل اخراجهم بالكراطة اذا فرطوا.

  • rachid
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:36

    كم هي المشاريع التي أنجزت وتم التلاعب بميزانياتها وكل شئ مر مر الكرام .إن الامطار الغزيرة التي تساقطت بالرباط مؤخرا هي التي كانت سببا في الكشف عن حالة الغش وهدر المال العام في مشاريع عمومية يشوبها الغش .
    في مدينة سيدي قاسم تم بناء مقر للمديرية الجهوية للفلاحة بالقرب بحي السعادة وعندما هم موظفوا الوزارة الدخول لمقرهم أصبحت الجدران تعرف تصدعات كبيرة وتتهاواى بعض أسقفها . وبعد ثلات سنوات من بنائها تم بناء مقر جديد للمديرية الجهوية للفلاحة بالطريق المؤدية لمدينة فاس .
    ولم يفتح تحقيق في حالة الغش التي شهدته مقر المديرية الجهوية للفلاحة وحالة هدر المال العام ولم تتم مساءلة أي أحد والامثلة على ذلك كثيرة جدا . من هنا أنا لاأدافع عن تورط أوزين في إصلاح ملعب مولاي عبد الله .فلولا الامطار ومشهادة الملايين للبركة المائية التي أصبح عليها الملعب لما تم الحديث عن حالة الغش وهدر المال العام الذي يعتبر من أقدس الاموال عند الدول التي تحترم مواطنيها وترعى مصالحهم .
    العش مستشري في كل الوزارات وهدر المال العام يستعر يوما بعد يوم فكثيرا ماأشاهد سيارات المصالح تجوب الشوارع في ساعات متأخرة من الليل فهذا هدر

  • AJAAFARI RABIAA
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 13:53

    أنا أقترح أن يعين رئيس الجامعة من طرف جلالة الملك عن طريق ظهير شريف الثقة بقات فالله سبحانه و من بعدو محمد السادس الله يطول فعمرو

  • monsieur
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 16:30

    hamdoulah tout va pour le mieux

  • معاذ
    الإثنين 22 دجنبر 2014 - 18:28

    قبل كل شيء يجب أن النظر للمسألة من زاوية مختلفة، و أكثر مسؤولية، الكل مقتنع بأن الفضيحة هي مسألة تلاعب في الأموال العامة و مسألة سمعة المغرب في العالم، لكن الفضيحة الحقيقية هي أن المغرب و المغاربة أصبحنا نعطي اهتماما لكرة القدم و المهرجانات بدلا من الرجوع للأولويات إذ أنه في بلادنا هناك مدن و قرى تعيش تحت المستوى و تعاني من مشاكل في البنية التحتية و الدليل على ذلك هو ما عاشته مدننا مؤخرا على إثر التساقطات المطرية، و بدل أن نصرف الأموال لتحسين الأوضاع في البلاد أصبحنا نعطي قيمة أكثر لمجالات ثانوية، فلنفكر بطريقة مختلفة و أكتر نضجا و مسؤولية ، …..

صوت وصورة
رمضان بين الأمس واليوم
الخميس 14 مارس 2024 - 11:29 1

رمضان بين الأمس واليوم

صوت وصورة
ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل
الخميس 14 مارس 2024 - 10:37 4

ارتفاع أسعار الطماطم والفلفل

صوت وصورة
خارجون عن القانون | ذبح أسرة
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | ذبح أسرة

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | وادي المخازن
الأربعاء 13 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | وادي المخازن

صوت وصورة
ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري
الأربعاء 13 مارس 2024 - 22:00

ريمونتادا | الراقي وبطل الدوري

صوت وصورة
الحومة | هشام الوالي
الأربعاء 13 مارس 2024 - 21:01 1

الحومة | هشام الوالي