الملك محمد السادس ينعي العاهل السعودي: فقدتُ أخاً عزيزاً نصوحاً

الملك محمد السادس ينعي العاهل السعودي: فقدتُ أخاً عزيزاً نصوحاً
الجمعة 23 يناير 2015 - 02:10

بعث الملك محمد السادس، برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، إثر وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقال الملك، في هذه البرقية، “بقلب مفجوع، ونفس مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقيت النبأ المحزن لوفاة المشمول بعفو الله تعالى ورضوانه، خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي لبى داعي ربه راضيا مرضيا”.

وأضاف “وبهذه المناسبة الأليمة، أعرب لكم باسمي الخاص وباسم أسرتي الملكية والشعب المغربي قاطبة، عن أحر تعازينا وأصدق مواساتنا لكم، ومن خلالكم لكافة أفراد أسرتكم الملكية، وإلى الشعب السعودي الشقيق، داعين الله تعالى أن يلهمكم جميل الصبر وحسن العزاء”.

ومما جاء في البرقية “إن وفاة الفقيد الكبير، لا تعد خسارة للمملكة العربية السعودية وحدها، وإنما هي رزء فادح حل بالمغرب أيضا، وبالأمة الإسلامية جمعاء، بفقدان أحد قادتها الأفذاذ. ذلك أن الراحل العزيز كرس حياته لنصرة قضاياها العادلة، والدفاع عن حرماتها، وتعزيز عرى الأخوة والتضامن بين دولها، والوقوف الشهم والشجاع، لرأب الصدع، ولم الشمل بين بلدانها”.

وأضاف الملك محمد السادس أن الراحل “نذر حياته، رحمه الله، للقيام بالمبرات الإنسانية الخالدة، والتفاني في رعاية الحرمين الشريفين، بما يشهد به المسلمون قاطبة، ويلهج بالثناء عليه حجاج بيت الله الحرام، غير مدخر أي جهد لخدمة الشعب السعودي الأصيل وتمكينه من أسباب الرخاء والنماء، وزيادة إشعاع بلده، وتعزيز حضوره الوازن والفاعل إقليميا ودوليا”.

وجاء في هذه البرقية أيضا “وإني لأستحضر معكم، بكل خشوع وإكبار، في هذه اللحظة المفعمة بالحزن العميق، ما كان يجمعنا بالراحل العزيز، من وشائج الأخوة الصادقة، والتقدير الكبير. فكان نعم الأخ الأعز الأكرم، الذي نعتز بصدق أخوته، حريصا على الرقي بالعلاقات بين المملكتين المغربية والسعودية إلى أرفع المستويات، تجسيدا لما كان يتحلى به، رحمه الله، من نبل وشهامة، وكرم وأريحية النفس، وغيرة على الحق”.

وتضرع الملك محمد السادس إلى الله تعالى أن يشمل الراحل بمغفرته ورضوانه، وأن يجزيه الجزاء الأوفى على ما قدم بين يدي ربه من أعمال مبرورة، ويلقيه نضرة وسرورا، في جنات النعيم مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

برقية تعزية إلى الأمير مقرن

كما بعث الملك محمد السادس، برقية تعزية إلى الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، جاء فيها “تلقيت ببالغ الحزن وعميق الأسى، نعي المشمول بعفو الله تعالى ورضاه، خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي وافاه الأجل المحتوم، مشمولا بالمغفرة والرضوان”.

وأضاف الملك “بهذه المناسبة المفجعة، أتقدم إلى سموكم، ومن خلالكم إلى أسرتكم الملكية المكلومة، وإلى الشعب السعودي الشقيق، بأحر التعازي وأصدق المواساة، داعيا الله تعالى أن يعوضكم عن فقدانه الصبر الجميل وحسن العزاء”.

ومما جاء في البرقية “وفي هذا الظرف الأليم، فإني أستحضر معكم، بكل تقدير وإجلال، ما كان يتحلى به الفقيد العزيز من خصال القادة الكبار. لقد فقدنا برحيله أخا عزيزا وفيا نصوحا، لما كان يربطنا به من وشائج الأخوة الصادقة والوفاء الدائم، والتفاهم الموصول، وما ظل يجمع بلدينا من علاقات الإخاء والتضامن في السراء والضراء، والتعاون من أجل خدمة المصالح العليا لشعبينا الشقيقين”، مضيفا أن “الأمة العربية والإسلامية فقدت فيه قائدا فذا، وشخصية متميزة بعطائها وحنكتها وحكمتها، وغيرتها على قضاياها العادلة”.

‫تعليقات الزوار

46
  • abdelhadi
    الجمعة 23 يناير 2015 - 02:52

    ان لله وان اليه راجعون. واسكنه فسيح جناته.ورزق اهله الصبر و السلوان.

  • منير
    الجمعة 23 يناير 2015 - 02:52

    فقد المغرب اخا عزيزا كريما كان دائما يقف بجانبنا في اشد المحن و كان اخا عكوفا طالما ذاد عن قضايا العرب بكل ما ؤوتي من قوة

    رحمك الله و ايكنك مع الرسل و الانبياء أولئك صديقل و خليلا

    انا لله و انا اليه راجعون

  • محمد رضا
    الجمعة 23 يناير 2015 - 03:19

    إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم في هذه الليلة المباركة ارحم عبدك عبدالله بن عبد العزيز واسكنه فسيح جناتك اللهم بدله قصرا خيرا من قصره واهلا خيرا من اهله واحشره مع الصديقين والطاهرين .

  • القريدس
    الجمعة 23 يناير 2015 - 03:27

    اللهم اغفر لخادم الحرمين و ارحمه وأحسن اليه وأكرم نزله واجعل البركة في خلفه ،واحفظ ملكنا محمد السادس من كل مكروه وانصره وكن له مُعينا

  • rhayour ala alwatan
    الجمعة 23 يناير 2015 - 03:40

    nous avons appris avec tristesse le deces,du roi feu abdellah ,à cette occasion nous présentons nos sincères condoléances au roi Salman ,au prince makri et au peuple frère saoudien.
    Ina lillah wa Ina alayhi rajioune

  • Ali
    الجمعة 23 يناير 2015 - 03:42

    على اي حال نسال لله تعلى ان يرحمه و ان يغفرله و لنا و لجميع المسلمين و المسلمات

  • مغربي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 04:13

    "إن وفاة الفقيد الكبير، لا تعد خسارة للمملكة العربية السعودية وحدها، وإنما هي رزء فادح حل بالمغرب أيضا، وبالأمة الإسلامية جمعاء، بفقدان أحد قادتها الأفذاذ. ذلك أن الراحل العزيز كرس حياته لنصرة قضاياها العادلة، والدفاع عن حرماتها، وتعزيز عرى الأخوة والتضامن بين دولها، والوقوف الشهم والشجاع، لرأب الصدع، ولم الشمل بين بلدانها".
    وهل بعد هذا الكلام كلام

  • مغربي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 07:14

    إنا لله وإنا إليه راجعون . رحم الله الفقيد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وأسكنه فسيح جناته . آمين يارب العالمين .

  • نورالدين
    الجمعة 23 يناير 2015 - 07:14

    إنا لله و إنا اليه راجعون، نعزي الشعب السعودي في وفاة خادم الحرمين الشرفين و نسال الله العلي القدير ان يحسن مثواه و يوسع عليه في قبره و ان يلهم جميع اطياف الشعب السعودي من حكام و محكومين الصبر و السلوان و لله ما اعطى و له ما أخذ وهو على كل شيء قدير.

  • Fouad Suisse
    الجمعة 23 يناير 2015 - 08:08

    ان لله وان اليه راجعون اخوكم مغربي مغرب في سويسرا

  • Cap
    الجمعة 23 يناير 2015 - 08:23

    ان لله و ان اليه راجعون .رحمه الله في يوم الجمعة يوم المؤمنين.

  • عبد الله
    الجمعة 23 يناير 2015 - 08:35

    بسم الله الرحمن الرحيم.
    الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

    أسأل الله العظيم أن يرحم خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز آل سعود و كافة أموات المسلمين.
    كما أسأله سبحانه و تعالى أن يوفق الملك خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود لما يحب الله و يرضاه، و أن يريه الحق حقا و يرزقه اتباعه و أن يريه الباطل باطلا و يرزقه اجتنابه.

  • Driss
    الجمعة 23 يناير 2015 - 09:06

    نعم الرجل لم يخذل يوماً المغرب كان بجانبه دائماً فى أحلك الأوقات الدبلماسيه ، نحن كمغاربه نقول أن عزاؤنا واحد والمصاب واحد.

  • مواظب
    الجمعة 23 يناير 2015 - 09:17

    تغمده الله بواسع رحمته
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • محمد لطانطاني
    الجمعة 23 يناير 2015 - 09:36

    نسأل الله تعالى أن يتغمده برحمته

  • زينب
    الجمعة 23 يناير 2015 - 09:41

    إن لله و إنا إليه راجعون. اللهم تغمضه بواسع رحمتك و أسكنه فسيح جناتك. كان أبا للأمة العربية رحمه الله

  • عمر
    الجمعة 23 يناير 2015 - 09:47

    رحمة الله عليه انا لله وان اليه راجعون
    كلمة في حق هدا الملك المغفور له عبد الله انه كان انسان شهم وكريم مع الفقراء وله غيرة على بلاد المسلمين نسال الله له المغفرة وان يسكنه فسيح جناته

  • مغربي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 09:47

    أنا لله و أنا اليه راجعون
    رحمك الله يا خادم الحرمين و اخ المغرب العزيز برحمته الواسعة يا رب يارب يارب

  • مواطن مغربي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 09:55

    رحم الله عبد عبد الله و ادخله فسيح جنانه يا رب

  • Adil
    الجمعة 23 يناير 2015 - 09:59

    ان لله وان اليه راجعون رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جناته

  • مغريبية
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:04

    ان لله و انا اليه راجعون فقدناااا قاءدا عظيما و ابا حنونااا…. البقاء لله …

  • SAID
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:16

    رحم الله ملك السعودية,ونعزي شعب المملكة العربية السعودية بهذا المصاب راجين من العلي القديرأن يسكنه فسيح جناته.ونعزي ملكنا محمد السادس في فقدان أخييه ملك السعودية,فوالله أتذكر رواقات السعودية في معر ض الكتاب بالدار البيضاء والجوائز القيمة من كتب و قرأن كريم.حفظك الله يا السعودية و حفك الله يا مغرب.

  • aicha
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:25

    اللهم ارحمه واغفر له واجعل متواه الجنة، سبحان الله هناك أناس تحزن نفسك عندما تسمع خبر موتهم رغم كونك أنسان بسيط ليس لا تفهم في السياسة وليس لك بهم أي صلة. اللهم ارحمه

  • حميد البابي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 10:53

    تعازينا الحارة لأمتنا العربية في المصاب الجليل الملك عبد الله بن عبد العزيز نتقدم باسم المكتب الجهوي لجهة كلميم – السمارة والمكتب التنفيذي للإتحاد العام الديمقراطي للشغلين بأحر التعازي والمواساة للشعب السعودي ولعائلة عبد العزيز وللشعب المغربي ولجلالة الملك محمد السادس نصره الله راجين من الله عز وجل أن يرحم الفقيد ويدخله فسيح جنانه ,ان يرحمه في قبره ويفتح له أبواب الجنة
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • مغربي صحراوي فرنسا
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:04

    رحم الله الفقيد الملك عبدالله بن عبدالعزيز
    رحم الله الملك الانسان المحب الخير لشعبه ولجميع الشعوب العربية
    كان من محبي المغرب و يعتبره بلده الثاني
    كان المعرب بالنسبة له بلدا للراحة والاستجمام
    فعلا فقدنا عزيزا وابا حنونا
    رحمك الله يا خادم الحرمين الشريفين

  • مغربي
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:05

    رحم الله الملك عبدالله بن عبد العزيز احد ابرز القادة العرب لقد فقد المغاربة اخا وصديقا يحب المغرب والمغاربة انها فاجعة مؤلمة المت بنا وبالشعب العربية السعودية الشقيق ولكن هذا هو مصير لابد منه لكل انسان ان لله وان اليه راجعون

  • سناء
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:21

    ‏‎ ‎إن الله و إن إليه لراجعون

  • ابراهيم
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:27

    تغمده الله بواسع رحمته
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • Hicham
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:33

    عزاؤنا واحد، فقد المغرب أخا صدوقا محبا مخلصا، كان الى جانب المغرب في كل الأوقات ، أبقى الله السعودية آمنة مستقرة و أبقاها سندا و ظهرا يحمي المغرب من كيد الأعداء و الحاقدين

  • مغربية
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:38

    مات الملك عبد الله الله يرحمه يارب ان لله وان الله راحعون فعلا انها صدمه للمغرب على خبر موت الاب والاخ لكل ابناء الشعب المغربي ان العين ل تدمع والقلب لحزين بفقدان الاب الحنون الملك عبد الله ال سعود الله يرحمه يارب ويغفر له عظم الله اجركم يااهل المغرب والسعوديه

  • MHD khbga
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:44

    انا لله و انا اليه راجعون الله يرحمه و يرحم جميع المسلمين و المسلمات

  • mohamed zahar
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:46

    انا لله وانا له راجعون
    تغمض الله روح الفقيد قائد الاامة العربية وحامي المللةوالدين. اللهم اسكنه فسيح جنانك والهم دويه الصبر انك علي كل شيء قدير يا رب.

  • صلاح
    الجمعة 23 يناير 2015 - 11:46

    رحم الله ابن مؤسس مكتبة ال سعود بالدارالبيضاء . كلما ذهبت الى المكتبة الا و قمت بالدعاء لهذه الاسرة الملكية ادعوا الله ان يجعل كل حرف قرأته بالمكتبة بمتابة حسنة في ميزان اسرة السعود

  • ﻣﻮﺍﻃﻦ ﻣﻐﺮﺑﻲ
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:08

    ﺃﻧﺎ ﻟﻠﻪ ﻭ ﺃﻧﺎ ﺍﻟﻴﻪ ﺭﺍﺟﻌﻮﻥ
    ﺭﺣﻤﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻳﺎ ﺧﺎﺩﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ

  • Amina
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:16

    رحم الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجعل الجنة مثواه وان لله وأن إليه راجعون ورزق دويه الصبر والسلوان تعازينا الحارة الي الشعب السعودي وللأمة العربية والإسلامية

  • Amina
    الجمعة 23 يناير 2015 - 12:16

    رحم الله الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وجعل الجنة مثواه وان لله وأن إليه راجعون ورزق دويه الصبر والسلوان تعازينا الحارة الي الشعب السعودي وللأمة العربية والإسلامية

  • souhaila
    الجمعة 23 يناير 2015 - 13:01

    تعازينا الحارة لأمتنا العربية في المصاب الجليل الملك عبد الله بن عبد العزيز اتقدم باسمي و بأحر التعازي والمواساة للشعب السعودي ولعائلة عبد العزيز وللشعب المغربي ولجلالة الملك محمد السادس نصره الله راجين من الله عز وجل أن يرحم الفقيد ويدخله فسيح جنانه ,ان يرحمه في قبره ويفتح له أبواب الجنة
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • Safae
    الجمعة 23 يناير 2015 - 13:19

    رحم الله ملك القلوب ملك الرحمه تعازينا للشعب السعودي و ان لله و ان اليه راجعون

  • mohamed em idrissi
    الجمعة 23 يناير 2015 - 13:54

    Nous sommme a dieu et a lui nous retournons

  • ikram
    الجمعة 23 يناير 2015 - 14:43

    الله يرحموا …. كان عزيز علي بزااف ….ان لله وان اليه راجعون

  • الشريف العلوي طهري مولاي حكم
    الجمعة 23 يناير 2015 - 15:28

    بسم الله الرحمان الرحيم

    والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله النبي الهادي الامين المبعوث رحمة للعالمين وعلى اله الاطهار واصحابه الابرار ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين.

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

    يقول الحق جل جلاله في مصحف كتابه المبين : "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام".

    بقلوب يطبعه خشوع والاسى، انتقل الى جوار ربه راضيا مرضيا المشمول بعفو الله تعالى ورضوانه، خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية جلالة المغفور له عبدالله بن عبدالعزيز، تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته مع المنعم عليهم بالنعيم المقيم، سائلين الله سبحانه ان يجزيه الجزاء الاوفى لما قدم بين يدي ربه من اعمال مبرورة وما نذر حياته من القيام بالمبرات الانسانية الخالدة. مبتهلين الى الله عز وجل لكافة افراد الاسرة المالكة والشعب السعودي الشقيق والامة العربية والاسلامية الصبر الجميل وحسن العزاء.
    رحم الله الفقيد الكبير رحمة واسعة ويلقيه الله جل وعلا نضرة وسرورا، في جنات النعيم. "ان لله وان اليه راجعون".

  • Yassine Zeroual
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:04

    رحم الله الفقيد اللهم ارحمه و اعفر له انا لله و ان اليه راجعون

    أطال الله عمر ملكنا الحبيب محمد السادس وحفظه ونصره

  • opus abdo
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:46

    رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه انا لله وانا اليه راجعون

  • عائشة إبراهيم
    الجمعة 23 يناير 2015 - 16:50

    أسأل الله العظيم أن يرحم خادم الحرمين الشريفيين عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وكافة أموات المسلمين ,كما أسأله سبحانه وتعالى أن يوفق الملك خادم الحرمين الشرفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود .وإنااااا لله وإناااااا إليه راجعون رحمه الله [عزاؤنا واحد]

  • مبارك
    الجمعة 23 يناير 2015 - 22:47

    ببالغ الأسى والحزن وبقلوب مؤمنه بقضاء الله وقدره ، تلقيت خبر وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله! و بهذه المناسبة الأليمة أتقدم إلى الأسرة الملكية، والشعب السعودي ،والأمة الإسلامية جمعاء بتعازينا القلبية الحارة من المملكة المغربية!

  • عبدالرحيم
    الأحد 25 يناير 2015 - 08:59

    رحمك الله يا أيها الملك الصامد والشجاع وأسكنك فسيح جنانه يا من يقف بجانبنا وقت الرخاء ووقت الضيق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة