شُوباني يُهاجم "بوشكارة" ويطالبه بالابتعاد عن سُوق السياسة

شُوباني يُهاجم "بوشكارة" ويطالبه بالابتعاد عن سُوق السياسة
الأحد 1 فبراير 2015 - 01:50

طالب الحبيب شوباني، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، من وصفهم بـ”بوشكارة”، بالابتعاد عن ما أسماه “البيع والشراء” في سوق السياسة، والتوجه إلى مَيدان التجارة، فهذه “الخيلوطة”، يقول الوزير “لم تعد مقبولة، لأن الذي يُمارس السياسة المفروض فيه التضحية والإيثار والبذل في سبيل إصلاح أوضاع بلده، عكس أصحاب الشكارة الذين يُمارسون السياسة من أجل الفوز بالصفقات والاغتناء على حساب الصالح العام”، على حد تعبير شوباني.

وأشار الوزير في لقاء نظمته شبيبة حزب العدالة والتنمية بمدينة الخميسات مساء السبت، إلى أن “أمثال هذه الكائنات الانتخابية لم يعد لها وُجود مع تنامي الوعي الشعبي، وظهور التكنولوجيا الحديثة التي تفضح كل صغيرة وكبيرة…”، مضيفا أنه “بفضل موجة العولمة التي اجتاحت العالم الذي تحول إلى قرية صغيرة، بات بمقدور الناس إجراء مُقارنات سريعة بين ما تعيشه بلدانهم من تخلف، وما تعيشه البلدان المتقدمة من ازدهار ورفاه”، يورد الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

وهكذا، يؤكد شوباني “بات تسخير المال العام في خدمة التنمية وكرامة المواطنين، من أهم مداخل الإصلاح، وهو ما يَقُوم به حزب العدالة والتنمية إلى جانب باقي الشرفاء”، مشيرا إلى أن حزبه “يُشكل تجربة مغربية أصيلة، بدأت بمجموعة صغيرة من أبناء وبنات هذا الوطن، لتُصبح بعد سنوات ملء سمع وبصر العالم، وليس المغرب فقط”، كاشفا عن سر ذلك في أن “حزب المصباح يتحلى بمسؤولية ومنهج إيجابي ووسطية واعتدال في المشاركة السياسية” يقول المتحدث.

ورغم ما تحقق في هذه المدة منذ تولي حزب العدالة والتنمية تدبير الشأن العام، يرى شوباني “أن بلادنا ما تزال في بداية بدايات الطريق، غير أنها تتجه بخُطى حثيثة نحو التقدم المبني على ثوابت الدولة المغربية، وفي مناخ إيجابي من المُشاركة السياسية الفعالة”.

وشدد المتحدث على أن هذا الانخراط الإيجابي “يُشكل سدا منيعا يُساعد على مُكافحة الفساد، ومواجهة الذين يشترون أصوات الناخبين”، هؤلاء يقول شوباني “يحتقرون المواطنين ويشكلون خطرا على البلاد، وجب التصدي لهم..”.

‫تعليقات الزوار

50
  • معلق
    الأحد 1 فبراير 2015 - 02:16

    يعطيك الصحة أسي شوباني! يجب عزل السلطة عن الحكم نهائيا

  • jawad wjdi
    الأحد 1 فبراير 2015 - 02:19

    اقترح مشروع قانين يبعد صحاب العاقه من السياسه
    اصحاب الشركات و الثروات في وجده مثلا هما لي موجودين فالساحه لعلج لحبيب و هاداك ديال الاصاله و المعاصره ماعرفت شنو سميتو بيوي و و و و

    الصراحه اجدك ادبي في تفكيرك و لا اثق فك بتاتا انت و اشباهك

  • Alliwa
    الأحد 1 فبراير 2015 - 02:34

    هذه الكائنات الانتخباوية التي جعلت من السياسة ليس خدمة البلاد ولكن خدمة مصالحهم ومن هذه الكائنات من كان سكليسا لايملك الا ما يعيل اسرته وعن طريق السياسوية أصبح من اكبر الاغنياء في مدينة فاس وامينا لاكبر حزب في ألبلد.وهناك من بدأ موظفا بسيطا وبالسياسة أصبح من اكبر اكبرالبلد وهو لا يملك اي شهادة عليا

  • ايت الراصد:المهاجر
    الأحد 1 فبراير 2015 - 03:13

    اسمع يأيها المتفيقه ان السياسة الانتخابية بالمغرب تقوم على ثلاثة اسس : الاسترزاق بالتاريخ النضالي او بالمال او بالدين ،لان الجميع يسيرون على المنهاج المكيافيلي الغاية تبرر الوسيلة ..والكل في اخر المطاف يذوب في بوتقة واحدة اسمها المخزنية فهي غاية المتناضلين ومسعاهم الكبير ..والدليل بوعسرية القيادي السابق في اللاعدالة واللاتنمية وواحد من اصحاب الشكارة بجهة الغرب التاجر الدولي في المخدرات الذي تم القبض عليه بعد الانتخابات الاخيرة "لانه كان يحتقر المواطنين ويشكل خطرا على البلاد". حسب قول المسمى الشوباني !؟ وهذا خير دليل على ما ذهبنا اليه في التحليل أعلاه.. اذن فلافرق يأيها المتشدق بينكم وبين مول الشكارة..ومع الأيام القادمة سيفتضح
    أمركم اكثر و بكل وضوح…

  • youness
    الأحد 1 فبراير 2015 - 03:17

    Non les usa n'auront pas ce monde .celui qui mange l'assiette des pauvres pour se gresser les fesses n'a pas d'avenir.je suis prêt a combattre le monde pour ca .toujours leurs anticipations concernant des sujets m'inspire .ils vont perdre contre moi . clé:tribal remember this

  • الشبكة كاتْعايْر الغربال!!
    الأحد 1 فبراير 2015 - 03:18

    وأنتم كدلك تجار دين للأسف استعلتم الدين مطية للوصول للسلطة!
    بالله عليك؟ ماذا حققتم انتم للمغاربة سوى أنكم اقهرتم الطبقة الفقيرة والمتوسطة في قدرتهما الشرائية بالرفع من أسعار المواد الغدائية وأسعار الماء والكهرباء ومن سن التقاعد. أما اصحاب الثروات الكبيرة تركتموهم ينعمون في رخاء وسعادة؟!
    أين تلك الوعود الكاذبة التي وعدتم بها ناخبيكم وأنتم قد أشرفتم عن إنهاء ولايتكم الحكومة؟
    لا أنتم استطعتم خلق اقتصاد وطني ولا جلبتم استثمارات خارجية ولا كذلك استطعتم أن تحاربوا الفساد الإداري الدي استفحل اكثر في عهد حكومتكم تحت شعار " عفا الله عما سلف" !!!

    تبـا لكل الإنتهازيين وتجار الدين.

  • Marocai.
    الأحد 1 فبراير 2015 - 04:17

    Merci M. Choubani,seulement voici une question qui me torture: pourquoi vous avez un salaire et une retraite de 39 000 Dhs après un seul mandat de 4 ou 5 ans au gouvernement? Pourquoi ne pas faire du bénévolat si vous aimez votre pays et si vous pensez à l'argent du contribuable? En fait, à quoi sert le poste que vous occupez actuellement? Un poste du blabla, y en a marre de vos mensonges, tu vois?

  • منتخبون غير مرغبب فيهم
    الأحد 1 فبراير 2015 - 04:38

    الامية والجهل عاملان يجعلان بوشكارة للوصول الى مراكز القرار من جماعات وبرلمان ووزارة.يجب فرض الشواهد العليا للترشح لاي منصب حتى نقطع مع وصول بوشكارة الى مراده.

  • Farid
    الأحد 1 فبراير 2015 - 04:47

    لا مكان لبوشكارة في المغرب كل انسان لا يخدم الوطن والمواطن يعد خائن.

  • dadda
    الأحد 1 فبراير 2015 - 07:41

    ماذا يقول الشوباني عن جمعية تابعة لحزبه وممولة من طرف وزاراته تقوم بحملة لحث المواطنين (طرف ابواب البيوت) بالاسراع في التسجيل باللوائح الانتخابية حتى يتمكنوا من التصويت لصالح حزبه مستقبلا؟
    يحدث هذا في قلعة امكونة!

  • momo
    الأحد 1 فبراير 2015 - 08:36

    سيدي الكريم، يدهل كذلك في باب التجارة كزن الوزير يستغل وجوده على رأس وزارة للحصول على دكتورة إنطلاقا من عمل ومجهود أناس آخرين.
    وبالتالي فالدعوة موجهة الى مثل هؤلاء.

  • amine
    الأحد 1 فبراير 2015 - 08:48

    A chaque fois que les élections s approche les politiques nous ouvrent l appétit avec leurs mensonges on entend des projets des idées incroyable une minute après élections on les voie juste a la télé le corbeau et le renard

  • رشيد
    الأحد 1 فبراير 2015 - 08:51

    إلتزموا الصمت أيها المنافقون،يا من بعتم الأوهام لفقراء الشعب،والآن تصادقون على كل شيء فيه:الزيادة،إلا الزيادة في أجور المقهورين:الزيادة في الماء في الكهرباء ،في أجور الوزراء والبرلمانيين وكبار المسؤولين…فالزموا الصمت حفاضا على القليل من ماء وجهكم،فالإنتخابات قادمة وإن غدا لناظره قريب.

  • فيصل
    الأحد 1 فبراير 2015 - 09:20

    بوشكارة الاحزاب اللي كادعمو باش تفوز بالمقاعد واللي قاريين كيهمشوهوم

  • abdellatif
    الأحد 1 فبراير 2015 - 09:31

    والذي يمارس الوزارة كان عليه الإبتعاد عن الدكتوراه من باب درء الشبهات خصوصا وأن من بين الوثائق المطلوبة بالكلية المذكورة إلتزام بالمواظبة.

  • marocain a tunis
    الأحد 1 فبراير 2015 - 09:36

    Vous n'avez pas honte monteur espérons de dire cela en plein public a ERRACHIDIA et vous auriez le résultat sur place on vous attend monteur ?

  • life
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:03

    سبب انحطاط المغرب في جميع المجالات هو دخول بواشكارة الى عالم السياسة ,لان هذه الشريحة ليس لها تكوين لا سياسيا ولا ايديولوجيا همهم الوحيد والربح بدون ضمير وليس الصالح العام واغالبهم يستعملون الدين كدرع لاقناع العامة .
    وهذا النوع ليست لهم كرامة ولا روح المواطنة وهذا ما نكتشفه في جميع مؤسسة الدولة ,المحسوبية الزبونية .
    فالمغرب كرجل مريض ,ما دام هناك امية وجهل وعدم ادماج رجالا ذوي حس وطني فلن نرى غدا افضل

  • khalil
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:07

    الشفاوي جميلك اش من فساد حربتو واش مول الكراطة او مول الشكﻻطة او مول الطريق اسفي ها حنا حاربن اسيدي مول الشكار نخليو مول الدكتوراه (دكتواره بين قوساين)

  • hafid
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:23

    Mr choubani a raison,les marocains (l'état,la monarchie,les partis politique),tous confondus,n'ont plus aucunes raisons d'acceptez l'achats des voix,pour quiconque,qui veut etre élue en 2015,et savoir,que,si celà à été accepté a une époque de guerre froide pour sauvegardez notre honorable régime monarchiste pilier indispensable à notre nation,et aprés la victoire du peuple et de la monarchie marocaine,il n'y à plus aucunes RAISONS,d'accepté l'achats des voix éléctorales dans notre pays,plus que celà,maintenant il faut arreter et jugé tout candidats qui achèteraient des voix pour etre élue…parceque,le responsable ce n'est pas le pauvre petit citoyen qui vend çà voix à 50dh,c'est le traitre milliardaire qui achetent les voix des citoyens,pour en suite volé les richesse du pays …il faut absolument metre fin à cet injustice,et tout faire,pour aidé le peuple marocain a choisire librement des candidats honnetes et surtout surveillez certains partis politiques connus pour celà depuis

  • hddou
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:34

    ا لسيد الشوباني "يطلب" من اصحاب الشكارى الابتعاد!! فقط يطلب… هل تظن يا سيدي انهم جاؤوا بالخطء?!
    الشعب يعرف جيدا اصحاب الشكارى فاختاركم, وللاسف لم توفوا بوعدكم مع الشعب. يدكم نظيفة و لكن يقتلكم الجبن و الخوف, و السياسة تتطلب الشجاعة.
    صراحة لا ارى في المشهد المغربي حاليا من يجمع بين الذكاء السياسي و الشجاعة سوى العدل و الاحسان

  • Charaf
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:44

    احبك في الله يا سيدي،كلام سليم وصحيح وفقكم الله لخدمة هذه البلاد،وابعد الله عنا المنافقين من امثال شباط و لشكر.

  • Zannouti Düsseldorf
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:50

    نحن معكم ياشوباني القافلة تسير في الطريق الصحيح ان شاء لله

  • younes lhawari
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:57

    c'est drole ce qu'on voit avec ce gouvernement du PJD notament avec ce monsieur CHIBANI qui vient d inscrire a l université pour accomplir ses etudes ;a cette occasion on le felicite;la question qui se pose pourquoi ce monsieur est a lexception de tous les fonctionnairs a pu rejoindre l université et les autres nn.

  • ملاحظ
    الأحد 1 فبراير 2015 - 10:57

    …..عن اي تضحية تتكلم قمت بها مند دخولك الحكومة……ادا كنت تفكر في الصالح العام فتنازل عن راتبك السمين لفائدة تشغيل الشباب….يجب اعادة النظر في عملية الاستوزار…..كيف يعقل وزير وبرلماني ورئيس جماعة وعضو جماعي وامين عام…..

  • م المصطفى
    الأحد 1 فبراير 2015 - 11:13

    الشوباني نائب برلماني قبل آن يكون وزيرا ٫ وأصوات ساكنة الرشيدية هي التي أعفته من مهامه التعليمية التي كان يمارسها بثانوية سجلماسة أو ابن طاهر٫وأهلته للحصول على كرسي وثير في قبة البرلمان٫ ومن البرلمان إلى الوزارة، إلى هنا أقول هنيئا له على ذكائه وعلى الإستراتيجية التي سلكها لبلوغ هذا المنصب،
    إلا أن ما أؤاخذه عليه = بحكمي أعيش خارج الوطن وجد غيور على مسقط رأسي الرشيدية = لم أسمعه ولو مرة يدافع أو يساهم عن ملفات أو مشاريع استثمارية لنمو وتقدم هذا الإقليم العريق تاريخا وحضارة وثقافات وأمجاد،،،
    للإشارة فقط فإنني كلما تقدمت بملاحظات بناءة لحزب العدالة والتنمية إلا وأتعرض لوابل من الانتقادات وهذه سلوكات تدعو للإستغراب،،،
    مشيرا في الوقت ذاته إلى أنني لا أنتمي إلى أي حزب كيفما كان نوعه٫ حتى لا يقال أنني أنتقد زيدا على حساب عمر،،،

  • بوجمعة
    الأحد 1 فبراير 2015 - 11:15

    الفساد الانتخابي وشراء الذمم أصبحت تهدد سلامة العملية الديمقراطية؛ وحكمت على مجموعة من الأطر والشباب باليأس من العملية السياسية.
    في مجتمع لازالت فيه نسبة كبيرة من الأمية والفقر مسؤولية محاربة الفساد الانتخابي والسياسي هي مسؤولية الدولة والمشرفين على العملية الانتخابية والأحزاب السياسية التي لازال همها الوحيد هو الحصول على عدد المقاعد بأي ثمن.

  • بوجمعة
    الأحد 1 فبراير 2015 - 11:15

    الفساد الانتخابي وشراء الذمم أصبحت تهدد سلامة العملية الديمقراطية؛ وحكمت على مجموعة من الأطر والشباب باليأس من العملية السياسية.
    في مجتمع لازالت فيه نسبة كبيرة من الأمية والفقر مسؤولية محاربة الفساد الانتخابي والسياسي هي مسؤولية الدولة والمشرفين على العملية الانتخابية والأحزاب السياسية التي لازال همها الوحيد هو الحصول على عدد المقاعد بأي ثمن.

  • محمد محمد محمد
    الأحد 1 فبراير 2015 - 11:16

    الدين و السياسة كالتجارة و السياسة و غيرهما و ما خطابكم الا حملة انتخابية سيليها عفا الله عما سلف بعد الانتخابات…كفى استحمارا للشعب.

  • BENZIMA
    الأحد 1 فبراير 2015 - 11:17

    يجب على الحكومة ان تلغي الانتخابات بالاءحة لانها تلعب لصالح مول الشكارة لان مول الشكارة ناجح ناجح فين ماترشح كيبحث على شهادة السكنة او كراء ارظ فلاحية او ها هو دايز لان المسجلين في اواخر الاءحة كيخدمو عليه او هادا هو المشكل لان جميع الوجوه القديمة مازال كنشوفها بفظل الاءحة يجب بان تجدوا حل لكي يستفيدا منه الجميع كيف المسجل في اول الاءحة او في اخرها لي ممكن الاخير في الاءحة ينجح الا ومول الشكارة ديما نا جح حاتى المماة والسلام

  • محمد البوهالي
    الأحد 1 فبراير 2015 - 11:30

    إلى سيادة الوزير، مع الاحترام والتقدير،
    ينطبق عليكم قول الله تعالى "وشهد شاهد من أهلها…"سورة يوسف، إذا كنتم أنتم وحزبكم سيادة الوزير تتوعدون مول الشكارة، وتؤكدون أن الدولة لازالة في بداياتها، عن أي دولة تتحدث سيادة الوزير: دولة المملكة المغربية أم دولة التوجه الاسلامي الجديد، أليست الخطابات المعلومة رسالة مفتوحة لكم وللممنتسبين لتوجهكم العولمي الجديد، إذا كان لا بد من تسمية الأشياء بمسمياتها، فالأولى مشاركين في الحكومة تبليط الحق السياسي بقوانين جديدة تحصنون فيها بيت مال المسلمين والمواطنين المغاربة، وعليكم بتدويل حزب العدالة والتنمية المغربي وليس التركي، كما أنه واجب عليكم التسريع بإجراء الانتخابات الجماعية من أجل تجديد النخب السياسية المحلية وإعادة هيكلة المدن والمداشر والقرى بعدل ومسؤولية، نحن اليوم نعيش إرهابا دوليا وحتى أكون صريحا، المغرب أصبح ضمن أجندة أطماع خارجية أقصاديا ولربما سياسيا كذلك، على العموم مول الشكارة تعني رب العمل وتحت إمرته طبقة عاملة وبينهما إجارة ووالعامل(ة) يلزمه(ها) التأمين والسكن والنقل والتعذية والتأهيل والتربية و… والحماية الاقتصادية بكم البنزين اليوم؟

  • abdilah
    الأحد 1 فبراير 2015 - 12:42

    يجب إبعاد مول الشكارة و الذين يستغلون الدين

  • بنعمرو
    الأحد 1 فبراير 2015 - 12:47

    يا سيدي الأحزاب كلها ملأى ب"بوشكارة" وغالبيتهم وكلاء اللوائح الانتخابية ويليهم "البوشكرات" الصغار ودونهم السياسيون وغيرهم في ذيل القائمة وهؤلاء لا حظ لهم..المفروض إلغاء اللائحة والعودة للنمط القديم لفسح المجال للكل وخاصة الشباب وإلا لن يحدث أي تغيير في تشكلة المجموعة التي تسير حاليا فحتما تعود وبنفس تركبتها إلا من توفوا أو ضاقوا درعا من الروتين.

  • الراوي
    الأحد 1 فبراير 2015 - 12:48

    أفضل بوشكارة عليكم يقول المثل المغربي : إدا بلاك ربي بالسعاية اقصد الدار الكبيرة
    و الفاهم يفهم
    فغالبية المواطنين فقدوا ثقتهم في حكومتكم بسبب الغلاء و الاقتطاع اللاقانوني من أجور المضربين والاستدانة المتواترة من المؤسسات المالية الوطنية والدولية و العفو على المفسدين و الحد من فرص الشغل و ازدياد الفقر والهشاشة والأمية و تجميد الأجور والمعاشات ، والسعي إلى تحميل الأجراء والموظفين العبء الأكبر في إصلاح أنظمة التقاعد
    سيشهد لكم التاريخ بكل هذا ………..

  • صلاح
    الأحد 1 فبراير 2015 - 12:52

    كلكم بو شكارة غير ان شكاكيركم تختلف انتم تدعون انكم حققتم انجازات مسبوقة كانت لكم الجرءة لانجازها على حد تعبيركم واخرون يقولون ان المشاريع المنجزة هم من وضعها وانتم وجدتم كل شيء جاهز وتضهرون الخلافات بينكم والواقع انكم تمررون الصفقات بنكم الحزب الفلاني ياخد الجهة الفلانية والاخر يخد الاخرى حسب مردودها ،وفي الاخر تتساءلون عن سبب مقاطعة الانتخابات لان الشباب طفح به الكيل كفاكم من الصراعات الفارغة ول تكن لكم غير حقيقية على هذا الوطن،وابناءه الذين فقدو التقة في الجميع.

  • لا بد من شرطين...
    الأحد 1 فبراير 2015 - 13:10

    الشرط الأول يتعلق بالتعليم و الثاني بالشغل وهما مرتبطان. فلو توفر التعليم الهادف العصري الذي يمكن من ولوج سوق الشغل فلن تجد من يبيع صوته في الإنتخابات.
    لو أن كل طفل أينما كان، في البوادي أو المدن، يدخل المدرسة ويحصل المعارف العصرية مباشرة باللغات التي تنتجها ليتمكن مستقبلا من خوض غمار المنافسة عالميا،ويحظى بما يلزم من رعاية حتى يسلك إما سبيل التكوين المهني أو سبيل البحث العلمي وتتاح له فرص صقل مواهبه الفنية و الرياضية بتوفير أماكنها الخاصة حتى لا يترك هملا في الأزقة و الشوارع، فلن تجد من يأحذ فلسا واحدا مقابل صوته في الإنتخابات.
    ولكن ويا للاسف فإن النفاق والمزايدات السياسية تحول دون السير في طريق تحقيق هذه الأهداف التي تتطلب التخلي عن أوهام تعريب التعليم أو تفنيغه أو أسلمته.
    إذا تحقق التداول السلمي على السلطة بالاساليب الديموقراطية في المجتمعات المتقدمة فلكونها تنتج المعارف و تستأثر بالإكتشافات العلمية وتوحد جهودها في مجال المعاييش لضمان الشغل للجميع.
    أما المجتمعات المتخلفة عن الركب الحضاري ، فإنها مكبلة بأغلال الماضي متفرقة متناحرة لا تنتج إلا الإرهاب والبؤس والشقاء.

  • كلمة حق
    الأحد 1 فبراير 2015 - 13:12

    مع أني لم يسبق لي ان قمت بالتصويت على مول الشكارة الا أني أجده أشرف من المتاجرين بالدين صحيح أن مول الشكارة هو تاجر ضمائر بحيث يستغل حاجة الناخبين للمال فيشتري منهم اصواتهم بمقابل مادي متفق عليه الا أن تاجر الدين أفظع وأقبح فهو يستغل ما هو أقدس من المال (الدين) من اجل استمالة الاصوات فتجده في خطاباته يستحضر الايات القرانية والاحاديث النبوية الشريفة ويضرب الامثال بأقوام الرسل والانبياء ويعد الناس أنه سيسسير على نهجهم وخطاهم وأنه وبفضل أصوات الناس سيعبر بالأمة الى بر أمان المدينة الفاضلة حيث العدالة الاجتماعية و العيش الرغد ولاوجود للظلم والفقر والقهر والفساد والاستبداد فيتوكل المتوكلون ويذهبون للتصويت عليه أملا في الفردوس الموعود لكنه حالما ينجح فان الذئب الملتحي سرعان ما يظهر على حقيقته ويظهر على على شاشة التلفاز وهو يعفو عما سلف من لصوص الدولة في المقابل يتوعد الفقراء بالمزيد من الزيادات والضرائب تدفع من قوت يومهم من أجل تسمين بطون المخزن

  • Mohamed HARIZI
    الأحد 1 فبراير 2015 - 13:26

    Le Maroc a besoin de tous ses fils, qu'ils soient Bouchkara ou non, pourvu qu'ils soient d'une utilité quelconque pour les autres et non pas pour soi-même uniquement
    Ce que l'on constate sur le terrain c'est être élu, toucher un bon salaire, se préparer une retraite aussi confortable que possible pour assurer ses vieux jours en l'espace d'un laps de temps très court, pour un rendement qu'on ne peut quantifier, alors qu'un fonctionnaire qui lui à trimé pendant 40 ans et plus touche en fin de compte un pécule de misère
    Dénigrer les autres pour se mettre en valeur soi-même n'a jamais donné de bons résultats surtout en période pré-électorale, et si l'on parle trop pour ne rien dire
    Puisque çà n'engage en rien de faire des discours aussi creux qu'ennuyeux, ne serait-il pas utile d'avoir nous aussi, à l'instar de l'Afrique noire, notre arbre à palabres?

  • عبده
    الأحد 1 فبراير 2015 - 13:43

    أكبر فساد عرفه المغرب هو عهد هذه الحكومة الفاشلة والمفسدة ..حققتم منافعكم الشخصية وحطمتم المواطن المغربي بأضعف حكومة في تاريخ المغرب المكونة بمجموعة من الانتهازيين والوصوليين ..

  • Meed
    الأحد 1 فبراير 2015 - 14:31

    عندما جاء حامي الدين للاشراف على انتقائك في الدكتوراه ، علمت انكم لا تختلفون عن الاخرين، هنيئا لكم بهذا الشعب الذي يسكت عن كل اشكال الظلم والحيف والقهر ، يعاني من الرشوة والاحتقار في الادارات العمومية والمستشفيات ، ولا يهمكم كل ذلك ، ما يهمكم هو الحفاظ على منصبكم من زحف بوشكارة…

  • إن لم تستحي فقل ماشئت
    الأحد 1 فبراير 2015 - 15:03

    إذا كان اصحاب الشكارة يستعملون "البيع والشراء" في سوق السياسة فلا تنسى كذلك أن المتأسلمين بدورهم يتاجرون بالمقدس الديني من أجل كسب بعض أصوات الأميين والبسطاء من الناس في الإنتخابات، لكن أعتقد هده المرة حتى تلك الفئة من الناس قد فطنت لآ لاعيبكم وأكاذيبكم.

    والله العظيم! إن أمثالكم هم من جعلوا المغاربة يقاطعون الإنتخابات ويفقدون الثقة في السياسة والسياسيين بصفة نهائية.
    من نهار عرفناكم وانتما عاطينها للشفوي والخطابات الشعبوية والثرثرة !
    نسمع أقوالكم ولا نرى أفعالكم.
    لم نرى في العالم كله حزب يمارس السلطة ولا زال يستعمل خطاب المعارضة مثلكم!

  • خلاص انتهت صلاحيتكم.
    الأحد 1 فبراير 2015 - 15:26

    حتى من خلال معظم هده التعاليق للإخوة قراء هسبريس يتضح جليا والحمد لله أن المغاربة خلاص قد فطنوا بجميع الإنتهازيين سواء منهم المتاجرين بالدين أو اصحاب الشكارة.
    بحيث ان أموال طـــــــــائلة جدا من أموال الشعب تصرف على البرلمان وعلى الأحزاب السياسية بدون أية نتيجة ايجابية تذكر يستفيد منها الوطن أو المواطن؟!
    ياريت لو صرفت هده الأموال الكثيرة على تنمية البلد لكان أحسن وأفضل.
    ماذا استفاد المغاربة أصلا من البرلمانيين أو من الأحزاب السياسية؟؟؟

  • wald daraa
    الأحد 1 فبراير 2015 - 17:11

    تحالفك مع بوشكرة هوالذي تريدعبره فرض وتمرير الراشيدية مركزا لجهة درعة تافيلالت بدعم من حزبك اللعبة مكشوفة سكان ورزازات زاكورة وتنغير لكم بالمرصاد

  • صلاح
    الأحد 1 فبراير 2015 - 17:14

    الى الاشخاص الذين يصوتون ضد الكلام المعقول والواقع المعاش كفاكم نفاقا وتملقا مهما دافعتم عن هؤلاء الاشخاص فهم يزدادون سلطة ومالا وانتم لا تزدادون الا ذلا وهوان.
    اول واخر مااقول هو عاش ملكنا محمد السادس فهو من يحس بالفقير .
    اما من صوتم فحسبنا الله فيهم

  • صالح المجدي
    الأحد 1 فبراير 2015 - 17:35

    غريب أمر هذا الإنسان الذي كرمه الله وجعله في أحسن تقويم ولكنه في اغلبه يعرض عن الحق ، ولا يرى الأشياء إلا خلال مصالحه الخاصة .كما قال تعالى : ( فإن اعطوا منها رضوا وإن لم يعطوا إذا هم يسخطون " وهذه الفئة من الناس هم اكثر الناس حقدا على حزب العدالة والتنمية يرون الشمس ظلاما والظلام نورا فيقلبون الحقائق ويزيفونها لتصبح باطلا لايخافون الله ولا يؤمنون بالعدل والديموقراطية إلا ما رأوه بعيونهم المغشي عليها . أقول هذا بعدما قرأت كثيرا من التعاليق التي تحيد عن الحق والصواب وتأبى إلا تفسير الأشياء حسب رغباتها ومطامعها . ولا أخال إلا أنهم من ذوي الشهادات المزورة والمطبعون مع الفساد بكل أنواعه .
    فما قاله الشوباني ليس إلا حقا وهو واقع كان يعيشه الشعب المغربي أو فرض على بعضه. اللهم بصرنا بعيوبنا قبل فوات الأوان .

  • amazigh
    الأحد 1 فبراير 2015 - 17:40

    كلامه موجه إلى الملك ولو جاءت متأخر. أكبر فساد عرفه المغرب

  • salhi
    الأحد 1 فبراير 2015 - 17:56

    Il n'y a pas plus dangereux que les commerçants de la religion et les maitres de propagande pour des fins politiciennes et les gros chèques en prime.

  • Maghribi sadi9
    الأحد 1 فبراير 2015 - 18:25

    Choubani et les pgdistes ont choisi le bon moment pour changer de discours ( les élections enveloppés par la religion ) . Après un parcours d enseignant à errachidia avec un peu de da3wa et des activités associatives +L INVESTISSEMENT au secteur de l enseignement privé le voilà entrain de donner des leçons Bravo aux intelligents et aux malins

  • abderrahman
    الأحد 1 فبراير 2015 - 19:35

    اقتراحي لماذا لا نقوم بعلية الانتخاب في شهر رمضان? سيكون أفضل في رأيي

  • ابواسامة
    الإثنين 2 فبراير 2015 - 11:06

    اذا اتفقنا بانكم علي صواب ماالديل عن حزب pjd ؟جربنا الجميع.ام انكم تريدون حكما كحكم السيسي ؟ عندها ستعيدونناالي الخلف.واسالوا للمصريين ….كيف صار حالهم بعد نكسة يونيو.حذاري….!!!

  • علي
    الثلاثاء 21 أبريل 2015 - 21:13

    مساء الخير لكل احباب الكرام المشكله بتأليف

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج