24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/07/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:4905:3112:3916:1819:3821:05

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل أنت راض عن الدراما الرمضانية التي أنتجها التلفزيون العموميّ المغربيّ؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | المغرب يطرد صحافية إسبانية من العيون

المغرب يطرد صحافية إسبانية من العيون

المغرب يطرد صحافية إسبانية من العيون

ذكرت جريدة "إلموندو" الإسبانية، مساء أمس الاثنين، أن السلطات المغربية قامت بطرد المبعوثة الخاصة للجريدة، أنا روميرو، من مدينة العيون حيث تم ترحيلها إلى مدينة الدار البيضاء بسبب تغطيتها لما يقع في المنطقة إثر الأحداث الدامية التي شهدتها المدينة يوم 8 نوفمبر الجاري.

وقد استطاعت أنا روميرو وفق ماذكرت جريدة "أندلس برس" الدخول الى العيون بعد قبول الحكومة المغربية لطلب من نظيرتها الاسبانية ، للسماح بدخول اثنين من الصحفيين الإسبان، واحد من صحيفة الموندو والثاني من يومية الباييس، بعد قرار السلطات المغربية منع الصحفيين الإسبان من ولوج المنطقة بعد اتهامهم بتغطية الأحداث في الصحراء بطريقة أحادية الجانب وانحيازهم السافر لأطروحات جبهة البوليساريو الانفصالية.

وكانت الصحفية المذكورة قد صرحت لعدة وسائل إعلام إسبانية من بينها إذاعة كدينا كوبي التابعة للكنيسة أن الوضع من مدينة العيون في غاية الخطورة وأنها خائفة بعد تقفي خطواتها من قبل أناس مجهولين، مما دفع بها إلى الالتجاء إلى "بيت إسبانيا" بالعيون.

وكان مدير صحيفة الموندو، بيدرو خوتا راميريز، قد طلب في وقت سابق من الحكومة الإسبانية ونائب رئيس الحكومة ألفريدو بيريث روبالكابا، ووزيرة الشؤون الخارجية، ترينيداد خيمينيث، بالقيام بالخطوات اللازمة لضمان سلامة الصحفيين الإسبان بالصحراء.

إلى ذلك أعربت الحكومة المغربية أمس الاثنين عن استنكارها ل "السلوك المشين" لاثنين من كبريات الصحف الإسبانية هما"إلباييس" و"إلموندو" والذي يؤكد مرة أخرى "التحيز المفضوح والانحرافات الخطيرة " لبعض الصحف الإسبانية ضد المغرب.

وقال وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة خالد الناصري، في تصريح صحفي " إن الاستنكار الذي عبر عنه المغرب اتجاه التحيز المفضوح والانحرافات الخطيرة لبعض الصحف الإسبانية ضد بلدنا، يتم تأكيده اليوم من خلال السلوك المشين لاثنين من كبريات الصحف الإسبانية: "إلباييس" و"إلموندو".

وأوضح أنه بعد أن تحمل طيلة شهر، وبكثير من ضبط النفس، حملة ممنهجة للإفتراء، والتلاعب والتضليل، وافق المغرب في بادرة تنم عن حسن النية، "على الطلب الملح للسلطات الإسبانية"، وسمح بالدخول إلى مدينة العيون لكل من السيدة أنا روميرو عن جريدة "إلموندو" وطوماس باربولو ماركوس عن جريدة "إلباييس"، "لتمكينهما من أداء مهمتهما الصحفية بكامل الحرية ودون قيود، وذلك على غرار وسائل إعلام أوروبية أخرى، تعاملت بموضوعية ودون محاباة".

وأشار إلى أنه "تم مرة أخرى إساءة استعمال حسن النية المغربية"، حيث لم يتوقف الصحفيان الإسبانيان عن نشر سيل من الأكاذيب حول أحداث العيون، "ورفضا عمدا الاعتراف بالأخطاء التي تم اقترافها أثناء معالجتهما للوضعية في مخيم كديم إزيك، قبل وأثناء وبعد تفكيكه من طرف سلطات الأمن".

وسجل أنه "عوض التقيد بمقاربة موضوعية، تحترم المعطيات الثابتة والحقائق الساطعة حول عملية تفكيك المخيم يوم 8 نونبر الجاري، كما أبرزتها شهادات المنظمات غير الحكومية المتخصصة وذات المصداقية، سواء الدولية منها أو الوطنية، فإن الصحفيين الإسبانيين، ركزا على الادعاءات المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان، في إتصال مع أعمال العنف الهمجية والتخريب الحقود للممتلكات العمومية والخاصة التي ارتكبها مجرمون في مدينة العيون".

بل إن هيئتي تحرير الجريدتين المذكورتين،- يضيف خالد الناصري - "وصلت بهما الفضاضة إلى حد رفض نشر التكذيبات والتوضيحات التي وجهتها لهما السلطات المغربية في هذا الشأن جوابا على الادعاءات المغرضة المنشورة في هاتين الجريدتين".

وأضاف وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه بعد تجاوزها بكثير لمدة الإقامة المتفق عليها، سمحت أنا روميرو لنفسها اليوم بأن تعلن "أن سلامتها الجسدية مهددة، في الوقت الذي ترفض فيه بشكل غريب أن تغادر مدينة العيون"

وقال إن هذا "العبث " بلغ منتهاه صباح اليوم بمطالبة المدير العام لجريدة "إلموندو"، على أمواج إحدى الإذاعات الإسبانية، بحماية الدولة الإسبانية للصحفية المعنية، التي إرتأت مغادرة الفندق الذي كانت تقيم به، لتلجأ إلى "دار إسبانيا" بمدينة العيون المغربية نفسها.

وأعرب خالد الناصري عن إدانة الحكومة المغربية بقوة ل"هذا الموقف المستفز لجريدة "الموندو" ومراسلتها، المعاكس للممارسة المهنية الأخلاقية التي يتعين أن تتقيد بها كل جريدة تحترم نفسها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (40)

1 - jamal_007 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:01
سمعنا اليوم في الأخبار مقتل علماء فيزياء درية في قلب ايران ،
والكل يعتقد اما اسيرائل او الغرب وراء هدا الفعل الإجرامي، ولم نسمع
اي تنديد بهده الجريمة في العالم ،نعم انها جريمة ان يقتل العلماء ولكن بالنسبة للغرب اي
شئ يهدد امنه يجب ان يزول ونحن هنا في المغرب لازلنا نترك هؤلاء الأوغاد
الجواسس الإيسبان الدين يدخلون بلادنا بدون فيزا لتخابر مع اعدانا
وتهديد امننا ،الم يحين الوقت بعد لقتل هؤلاء الأنجاس كما يفعل الغرب نفسه
مع اعدائه
2 - مغربي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:03
إلى الجحيم، على المغرب أن يطرد جميع الصحفيين كيف ما كانوا المناوئين لوحدتنا الترابية، هل إسبانيا تقبل مثلا بصحافيين مغاربة يغلطون الحقائق في اقليم الباسك الاسباني؟ هل قبلت إسبانيا بدخول الصحافين المغاربة إلى سبتة و مليلية لتغطية الاحداث الاخيرة بها؟ انا استغرب لماذا الدبلزماسية المغربية و الشعبية و الاعلامية مكتوفة الايدي لا تلعب الهجوم، إذن لماذا لا نقوم بمثلهم و نكب الزيت على النار في كل قضايا اسبانيا القومية؟
3 - marocain الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:05
fuera tous les espagnoles les menteurs et les assassins
vive le maroc et notre roi
4 - Ouarzazi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:07
ومتى كانت الثقة او حسن النية في المجال السياسي او الدبلماسي ففي هكدا مجالات لا يوجد الا تبادل المصالح ,
فكفاكم سداجة يا حكومة الاقلية
ادا اردنا ان نعدد الاخطاء في هده الازمة الاخيرة فحدث ولا حرج
يجب اعادة النظر فى عدد كبير من اعضاء هذه الحكومة
فقد شهد التاريخ لدبلماسية الجزائر بالحنكة والكفائة فى السبعينيات رغم انها كانت تدافع عن قضية مغرضة
اتمنى صادقا ان يتم اخد موضوع الوحد بكثير من الجد والحزم والدهاء فالتاريخ لا يرحم وما و سرى اليوم فهو في (الوكيليكس) غدا
5 - مصطفى خلدي الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:09
مصطفى خلدي
لقد اتضح للكل ولا مجال للشك ان هناك تكالب لبعض اللوبيات ضد مصالحنا الوطنية وضد وحدتنا الترابية، وهدا ناجم عن الوثيرة المتسارعة التي يشتغل بها ملك البلاد أيده الله ونصره من اجل تنمية مستدامة وشاملة ومن اجل الرقي بهدا البلد الى مصاف الدول المتقدمة ، هدا ما اغاظ خصوم وحدتنا الترابية ، حيث ان الجارة الاسبانية لازالت لم تتخلص من الفكر الاستعماري البائد ويشدها الحنين الى الازمنة الغابرة التي ولت ولا رجعة فيها ، فهي الان امام دولة ديمقراطية عصرية حداثية تنعم بديمقراطية على الصعيد المحلي والوطني وتتشبث بمقدسات الامة المتمثلة في وحدة الدولة والوطن والتراب وتعيش اجماع وطني حول مقدسات الامة وثوابتها ، هدا ما اغاظ خصوم وحدتنا الترابية وعلى راسهم للاسف الكبير الجارة الجزارية التي لم تستسغ التنمية البشرية الرائدة التي اطلقها صاحب الجلالة محمد السادس وحكمته العالية وتبصره الكبير والتي تركت صدى طيبا لدا مختلف الشرائح الاجتماعية وتجاهلت الجزائر للأسف الامة العربية التي تجمعه بين البلدان العربية المتمثلة في الهوية العربية والاسلام واللغة والمصير المشترك
نتأسف غاية الاسف كمغاربة عن سياسة الجزائر تجاه بلدنا المغربي الجار
مصطفى خلدي
6 - forfor الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:11
التردد والتخبظ واتخاذ قرارات غير محسوبة النتائج من سمات الخارجية المغربية.وهذا دليل على عدم النضج السياسي
7 - مغربي من هولندا الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:13
سيدي بحال هد البشر جري عليه وخليه ينبح .
هد بلادنا وخص الحكومة تحميها من هد الخونة.
يخليونا فماشكلنا.
المغرب لم يتدخل يوما في مشاكل اسبانيا (النزعة القومية الباسك ) او الجارة الجزاير .
لماذا كل هذا الحقد الدفين للمغرب ؟
8 - magnum1974 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:15
اطالب بشدة و الح واؤكد على مسح وحرق و قنبلة كلمة .. حسن النية.. من القاموس اللغوي المغربي، لانه ببساطة يا رجال السياسة لا يوجد عدو في العالم له حسن النية،مطلوب الصرامة كفى دل مع بوخرقه،نحن جنود الوطن ،لا نهاب الاعداء،عاش للملك
9 - MAROCAINE LIBRE الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:17
LE MAROC NE VEUT PAS PRENDRE L'exemple des autres fautes qu'il a commis,on est mnt en guerre makaynch fla guerre chi haja smitha hosn nia,arrêtez de lécher les bottes des espagnoles!!quoi qu'on fasse pour eux ils ne ne seront jamais reconnaissonts alors chassez les de notre territoire
10 - مغبون فبلادو الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:19
لست ادري مالدي تنتظره السلطات من جريدة متحيزة مثل المندو بعدما تبث اكثر من مرة انحيازها للطرف الخصم . هل تظن وزارة الاتصال بان هدا الجنس كايحشم . رغم التنازلات التي قدمها المغرب باعادة السماح لها بتغطية الاخبار في العيون . واني لاقول للسيد وزير الاتصال ومن منطلق كوني مغربي تشتد غيرتي على بلدي : يجب اظهار حزم حقيقي ونهائي اتجاه هؤلاء الاشخاص فلن يرضوا على اية معاملة سواء كانت صارمة او معتدلة . فليدهبوا هم واخبارهم الى الجحيم وكفانا نهجا لسياسة الحلم و الخدلان ..
11 - احميدة لفهامات الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:21
انني بالفعل اتساءل كيف يتم منع صحفيين من نفس الجرائد ثم يتم السماح لهم مجددا بالدخول الى التراب المغربي...ماذا يمكن ان نتوقعه منهم غير معاداة المغرب و مجانبة الحقيقة ..ارى ان ذلك قمة الاستهتار بالمصالح العليا للوطن من جانب مسؤولينا بالمغرب و القائمين على تسيير الملف...
كان يجدر بهؤلاء المسؤولين ان يختاروا صحفيين من جرائد محترمة و محايدة و يفرضوا اختارهم لا ان يفرض علينا من اسبانيا الكلونيالية اشخاص و جرائد بعينها...ثم ماذا لو استمر المغرب في عناده و رفض دخول الصحافة الدولية و الاسباتنية على وجه الخصوص بعد ما ابدته من انحياز للانفصاليين ، ألم يجن من تنازلاته المستمرة غير الاهانات المتتالية.
الامر يتطلب من المسؤولين مواقف رجولية صارمة تناسب مواقف الشعب المغربي حول قضيته الاولى... و الله المستعان.
12 - the moroccan الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:23
le gouvernement marocain doit envoyer des messages durs a ces journalistes ,car ils sont comme des virus qui viennent divilguer leur mensonges a laayoun.terminee les excuses,terminee cette liberte de presse de mon derriere.fo etre dur tres dur avec tout ce ki peut toucher notre souveraintee.on s'enfiche carrement de l'espagne ou de l'algerie qu'ils aillent au diable.on est sur notre sahara et ces vaut a rien d'espagne ou d'algerie sont des intrux.
tjr ALLAH-ALWATANE-ALMALIK
13 - souad الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:25
en la prensa española se desborda la imaginacion de los periodistas describiendo un escenario de lo mas terrorifico todos los dias se inventan algo .hasta los propios españoles estan hartos de el temita .
pienso que se esta gente esta enferma hay que buscarles un remedios ,mas que nada porque su enfermedad no afecta a nosotros marruecos esta mostrando mucho talante y respeto en esta crises pero nos la quieren dar una imagen de los marroquis de lo mas salvaje se habla limpieza edenica est de genocidio
14 - Must الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:27
Je crois que le Maroc ne devra pas simplement imposer le visa aux Espagnols, mais d'exiger fermement une libérté de mouvement des journalistes marocains dans les camps de Tindouf, avant toute autorisation à tout journaliste espagnol, d'accèder au sahara marocain.
15 - benabbou الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:29
اسي الناصري ان اسبانيا تفرض علينا الحرب انها اليوم منهاراة اقتصاديا والحزب الشعبي يعد العدة لتولي ا لمرحلة القادمة ليعلق على لمغرب غسيله ليست لديهم سياسة لاخراج البلاد من ورطتها سوا الدخول مع المغرب في حرب تماما كما فعلت بداية القرن 20بعد انتكاستها في كوبا اختلقت ا لمشاكل مع المغرب لكي تغسل وجهها امام اولاد بورقعة فهل تعرف معنا للعرب الاعلامية الدعائية التي تسبق الحرب الميدانية لا نريد بعد اليوم سماع حسن النية ادرب اموللفم عاد تسنا لجواب اللهم اني قد بلغت
16 - عبد الحليم الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:31
باغي غير نفهم واس سبانيا باقة محتلة الصحرا لي كنعرف رها محتلة سبتة ومليلية وعيقوا الح...ر.
تركيا تقتل في الأكراد
الصين تقتل في الثبث
روسيا تقتل في الشيشان
سبانيا تقتل في الباسك
الهند تقتل في الكشمير
وتعلموا يا لمغاربة ديال ال.....
دولة حاكمينها غير المكلخيين.
تعمدت الكتابة باللهجة المغربية لأنني بحث في معجم العرب لكني لم اجد كلمات تشفي غليلي،فمعذرة
17 - yorrry الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:33
إني أتعجب لموقف الحكومة، في الوقت الذي يتم فيه إبعاد الجزيرة عن التغطية في المغرب نجد أن حكومتنا الغبية تحاول مرة أخرى إسترضاء الصحف الإسبانية المساندة للأطروحة المعادية لمرتزقة "البوليزاريو"، ومن وجهة نظري يجب التعامل مع هاتين الصحيفتين بنفس معاملة الجزيرة لكي نُظهر لوسائل الإعلام الأجنبية أن المغرب له سيادة كاملة على أراظيه وإظهار "العين الحمرا والنهار لوّل يموت المش".
18 - عباز مصطفى الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:35
ان هذه الصحافية كانت امها تبيع التوب اما منازلنا الفقيرة
وكانت امهاتهم جميعا يقتاتون من فتاتنا واليوم اريد ان اذكركم ان في عهدالااربعينات كان الاسبان ياكلون لحم البشر الذي لا ينتمي الى قبائلهم.ولقد رايت هذا في قناة الجزيرة الاسرائيلية عفوا القطرية .ثم انبهكم ان الجيوش العربية في عهد العز هم اباء هؤلاء الاسبان.
وهذه سلالتنا تتمرد علينا مع جارة عربية لم تكن موجودة اصلا فاسالوا فرنسا.
19 - ahmed bruxelles الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:37
عجبا للحكومة المغربية تشتكي من الصحافة الاسبانية وفي نفس الوقت تسمح لهم بالزيارة لمدينة العيون ثم تطردهم من جديد ما هذا النفاق/ الباب اللي كيجيك منوا البرد سدوا وتهنى/انشر الله يرحم الوالدين راه طلع لينا كولشي في الراس
20 - WLD LMAROC الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:39
انا اتمنى ان تتغير سياسة المغرب و ان نغير اقتصادنا او بالاحرى السوق المغربية بمعنى المغرب يعتمد على السياحة و على السوق الاوربية و لهدا نحن نقدم تنازلات لهده الدول حتى لا نضيع عددا من السياح لكن هدا اصبح على جساب كرامتنا و ووحدتنا فمن جلب لنا عار الدعارة اليس السياح الخليجيون و الان بلدنا مفتوح لهؤلاء الاسبان بدعوى سياح
لنفرض التاشيرة و نحرس حدودنا و سنرى من يتجرء عندها
كوبا دولة معادية من طرف الغرب و امريكا لانها ديكتاتورية و مع دلك تبقى وجهة سياحية مفضلة
21 - مغربي قح الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:41
اريد جوابا لهذا السؤال في اي جحر كانت صحافة الاسبان مختباة عندما كان بلدهم يحتل الصحراء المغربية المسترجعة ما هدا التعنت والتكالب المفضوح وبتعاون مع القيادة الجزائرية البغيضةالتي لا تذخر جهدا في معاكسة المغرب القوي بايمانه ورجاله البواسل
22 - Marocain et fier de l'être الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:43
Des gens comme Ana ne sont pas journalistes, mais des propagandistes payés par les généraux de l'Algérie et les vieux colons Espagnols. Le Maroc comme n'importe quel autre pays démocratique a le droit de les envoyer hors du pays ou de les mettre dans la prison. Ana devrait partir et voir Tindouf le camp de la honte où les terroristes du Polisario et Alqaida sont formés avec l'aide des généraux algériens.
23 - zoromoro77 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:45
L'espagne comme l'algérie ne veulent pas d'un maroc développé et démocratique... Car en tant que tel c'est leur économie qui sera menacée pour les premiers (l'Espagne), et c'est leur système politique et les avantages de la junte militaire qui risquent de s'éfondrer pour les seconds (l'Algérie)... Alors toutes ces manoeuvres auquelles ont pris part les journaux (avec une grossiereté digne des républiques bananières subsahariennes) ne sont que la manifestation de cette peur!! Le Maroc doit continuer son projet de société et ses chantiers économiques et politiques et se montrer ferme et sans concessions envers ses chiens enragés!
24 - maghribi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:47
هدا جزاء التساهل مع اعداء الوحدة الترابية. مادا كانو ينتضرون من احدى فاسقات الصحف المعادية لوحدتن سوى تاكيد اكاديب صحفهم
25 - ملاحظ الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:49
هده ليست صحافية كما يقال انما مبعوعة للمخابرات الاسبانية للتحريض واشعال نار الفتنة لاغيرفي المملكة المغربية بين مختلف اطياف مكوناته انطلاقا من جنوب المغرب.فان كانت هده صحافية كما يقال ومهتمة بالشان الانساني ما عليها الا زيارة المناطق الشمالية للمملكة و البحث عن الاثارو العاهات الي خلفتها الابادة من طرف جنيرالات الاسبان في حق سكان الشمال باسلحة كمياوية محرمة دوليا استعمالهاولو ضد الطفيليات النباتية.حيت لازال لحد اليوم المصابون يعالجون في احد المستشفات بالدار البضاء مختصة في امراض الجلد و السرطان
26 - bouchra الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:51
حسن النية = الغبـــاء والسذاجــه وضعف الشخصية..؟؟
لازم تسقط كلمة حسن النية من القاموس اللغوي السياسي المغربي والهجوم افضل من الدفاع
والله حكومة عباس الفاسي اضعف حكومة في التاريخ المغرب
27 - Atlassi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:51
Ce type de journalistes sont ou des militants d'une extrême gauche marginale en perte de repère ou les promoteur d'un néocolonialisme et qui font fi des traités signés entre l'État du Maroc et espagnol de la rétrocession de nos provinces sahariennes voulant imposer, par des campagnes médiatiques de fabulation et de mensonges , un droit de regard de l'Espagne par le biais de l'appel au soi disant protection de la vie de "journalistes" dont les accréditions ont expiré et qui tout simplement devront quitter le Maroc sans retour.Le Maroc devra être ferme envers ces types de journalistes qui sous ce couvert militent pour la partition du Maroc et la création de la tension et certains sont au service du gouvernement algérien.Nous ne devrons nous adresser qu'aux journalistes objectifs et respectueux des principes du métier. Mais selon l'adage "le cordon du mensonge est court": Quelques soient les affabulations d'une certaine presse et agence d'information espagnoles rien ne peut cacher la sauvagerie et les crimes contre les forces de l'ordre marocaine de la part de la milice mise en action par le pouvoir algérien et qui exprime le niveau de haine accumulé par ce pouvoir à l'égard de notre pays.
28 - Mohammed الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:53
Le PP espagnol soutenu par le polisario et en arrière plan mais très actif le pouvoir algérien viennent de dévoiler et sans rougir leur projet colonial :ils demandent ni plus ni moins la restauration du colonialisme espagnol sur nos provinces du sud au nom de lien historique....avec l'Espagne et on se demande pourquoi ils s'arrêtent en milieu de chemin et ne pas demander Ifni,Tarfaya plus le Rif et même le réveil de feu Franco et même Lyauté avec le retour du protectorat français.Dans ce délire à la folie pourquoi pas ne pas demander le retour au début de la formation de la voie lactée et de l'Univers.On sait maintenant à quoi s'en tenir: les adversaires du Maroc, PPE et Cie font tout , y compris l'implication de la justice espingole, pour accréditer leur projet anachronique et colonialiste.
29 - wahed الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:55
Ce gouvernement bananier doit démissionner. et arrêtez cette mascarade. Tous les journalistes espagnoles out. Visa pour tous les ressortissants espagnols, qui peut être délivrer même à l'aéroport ou au port, mais avec mention touriste et toute autre activité est illégale. Le Maroc est un pays qui doit être souverain.point bar
30 - عبد الله العرائش المغرب الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:57
انها قمةالاستهتار والعبث السياسي من الحكومة المغربية ان ينال صحفيين مبتدئين يبحتون عن الشهرة والمال هدا القد من الاهتمام والخوف مما يكتبونه عن دولة عريقة في القدم بتاريخها وحضارتهاوان تستباح ارضنابهدا الشكل لكل من هب ودب ان يدخلوا ويخرجوا منها بدون حسيب او رقيب كانها ارض اجدادهم اين هي الجمارك واين هي الاستعلامات واين واين واين . نحيى ثم نحيي السيد الوزير الاتصال الناصري على روحه الوطنية وغيرته على بلده ونود ان نقول له ان رسالته قد وصلت للشعب المغربي وعبرنا عن غضبنا يوم الاحد بمسيرة 3 ملايين واكثرعلى اننا جند مجندين وراء ملكنافي اي قرار يتخده بخصوص وحدتنا الترابية . لكن على السيد خالدالناصري ان لا يرد على كل مايكتب في الصحف الاسبانية كل يوم كاننا لاشغل لناسوى هدين الصحفيين الغبيين ومايكتبونه. وبما انه وزير وناطق باسم الحكومةالمغربية يجب ان يكون رده على تصريح لوزير اسبانى او اي مسؤول في اي حكومة. من الاحسن على ما نعتقد يا سعادة الوزيران تشتغل الحكومة على توضيح للعالم العريق في الديمقراطية وهم كثر ماارتكبوه مرتزقة البوليساريو في مدينة العيون بدعم من الجزائر وان ننسى اسبانيا وشاكلتهالانهم هم بانفسهم يحتاجون الى من يعلمهم اصول الديمقراطية واحترام حقوق الانسان وحسن الجوار . المهم في هدا الظرف ان تتحرك احزابنا التي لا تتحرك الا ساعةالانتخابات
وان تقوم بجولات في جميع عواصم العالم لشرح وتوضيح ماجرى للاحزاب الصديقة ابتداءا من اليوم وليس الغد ثانيا دور الاعلام المغيب تماماوالدي لا يواكب الحدث بنفس غيرة وزيرناان اعلامنا ونحن في اصعب الظروف ينشر على اولى صفحاته مواضيع تافهة من قبل الدعارة الجنس "حشومة" وكان كل المغاربة(مك..)التي لا تستحق الدكر وكان ليس لنا مفكرين او كتاب في هدا البلد لننشر لهم . كل الصحف الوطنية يجب ان تجند للدفاع عن وحدة وطنناوالرد على كل ماينشر من تشويه للحقائق ضد وطننا الحبيب .يجب الكتابة عن الباسك عن مدننا المحتلة عن القبائل وحقها في الاستقلال عن وعن وعن
31 - ayoub الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 00:59
غريب امرهذه البلاد فبعد ان ساهمت في انقاذ الاقتصادالاسباني بتفويتها له لعدة انشطة اقتصادية.ها هواليوم يعمل على انقاد صحافتها من براتين الذل والانحطات بالتعامل معها والاعتراف بها.
32 - hassan الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:01
je pense que l'Etat doit mettre les espagnols sur la liste des pays à visas pour plus de respect à notre pays et en même temps savoir qui le genre des entrées.
33 - صمود7 الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:03
بكل تأكيد الطرد قليل عليها إنها عيون المخابرات الجزائرية
34 - Ahmed.K الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:05
Ce n'est plus a prouver que cette presse et d'autres organes complotent sérieusement contre l'intégrité territoriale de notre pays. Il faut rester vigilant et autant monter le ton d'un créneau et s'il le faut tout rompre avec ce pays raciste et colonialiste. Le petit peuple peut les embêter sérieusement si nos responsables le lâchent .
35 - charki الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:07
هاد شي بزاف
تصريحات يظهر فيها الخوف من طرف بعض المسؤولين
في البلدان المتقدمة،لما يقع خطأ ما يقدم المخطئ اوالحكومة الاستقالة لجمع الشمل من جديد وحتى في البلد العربي مثل الاردن،لكن هنا الى وقعت واقعة يقومون بتحويل المسؤول الى جهة أخرى قادم اليها وكأنه بطل في متروك وراءه؛
لقد اصبح الشعب المغربي مستاء من هاذ الكيل، الاستقالة للحكومة،اشراك المجتمع المدني في كل شئ،ليس فقط الجهة الموالية للرؤساء المجالس والعمالات من الجمعيات،كما اصبح ضروري جدا التأشيرة على الشعب الاسباني حتى نتمكن من ضبط الداخل والخارج ،كيفاش هاد السكوت مع اسبانيا وهي لا زالت تنهج سياسة الهجوم باستعمارها سبتة ومليلية ،اللهم ان كان من بيننا من تعجبه هذه اللعبة،
اما فيما يخص العمال المتهاونين كل ما تقوم به الحكومة هو تنقيلهم من جهة الى جهة اخرى اتساءل هل يكون تشريف لهم ام محاسبتهم ،هذه قضية يجب النظر فيها ،التحركات والانجازات لاحمت ملك وشعب،وشعب ينتدر ادارة قوية وحازمة ،الشعب المغربي سبق وان افتخر بالمقولة ً خبز وزيتون الى جعنا يكفينا وشبعنا ً هدا الشعب لا يريد ان يجد نفسه من جديد امام املاأت خارجية
36 - el kardi الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:09
شؤون الدولة لاتدار بحسن النية وانما بالحزم والتصريحات النارية لاعدائنا والحديد والنار ان لزم الامر حتى يعلمو اننا لانتساهل في امور وحدتناالترابية
37 - طارق بن زياد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:11
قال الله تعالى:{ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذى كثيرا وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور} فقد أصبحت فقد أصبحت ثروات المسلمين عامة نهبة للمستغلين والمستعمرين أعداء الإسلام، فالحملة التي لا تفتأ تخمد حتى يعود من يوقدها من المتربصين بخيراتنا، فما علينا حكومة وشعبا إلا الحذر واليقضة، من الأعداء، فكما قال رسول الله(ص):" لا يُلْدَغُ المُؤمنُ مِن جُحرٍ واحدٍ مرَّتين " فلا ننخدع بابتساماتهم المزيفة الماكرة وقلوبهم مملوءة حقدا وحسدا وكراهية، اللهم يا حفيظ احفظ هذه البلاد من شياطين الإنس وانعم علينا بالأمن والإستقرار، واحفظ ملك البلاد وشعبه وانصرنا على من عادانا، فحب الوطن من الإيمان
38 - الرحالة المغربي يوسف الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:13
لبدا لحكومتنا أن تغلق الحدود على كل من تسول له نفسه المساس بمقدسات البلاد وهدا لايحتاج إلى حسن نية من صحافة نشرت صورالأطفال غزة على أنهم من ضحايا أحدات العيون فمتلوا هؤلااء العملااء غير مرغوب فيهم في البلاد فلبدا لحكومتنا الدفع بالدبلوماسية الموازية بعد ماتبين العداء الدي تكنه لنا بعض الصحف العميلة لنطام الجزائري من خلاال أموال الغاز الجزائري ولهدا نطلب من الحكومة المغربية غلق الأبواب لمتلي هؤلااء العملااء وتكتيف من فعاليات المخابرات المغربية من أجل رصد تحركات الخونة والعملاء من داخل الوطن وخارجه فلو تعرضت أسبانيا لمتل أحدات العيون فلن تتردد في أستعمال الرصاص وخير متال على داك الباسك أما بالنسبة لديمقراطية وحقوق الأنسان فلا حاجتلنا بديمقراطيتهم التي تريد أن تدلنا بها فمزيدا من الحزم مع هؤلااء الخونة ولا مجال لحسن النية مع من يعدينا فنحن فداء لملكنا ووطننا وهو من طنجة إلى الكويرة وليعلم القاصي والداني أننامستعدون لتضحية بالغالي والنفيس ودماءنا من أجل عزة وطننا الحبيب ونرجوا من حكومتنا المغربية أن تكون أشد قسوتا في خطابها مع أعداء الوطن وأن نتركا حسنا النية وحقوق الأنسان للجزائر التي قتلت ألااف من مواطنيها ولارقيب ولاحسيب وجبهة البوليساريو التي تهجر ألاف الأطفال إلى كوبا من أجل غسل ألأدمغة وحرمانهم من طفولتهم وإعداد تداريب عسكرية لهم وإلا أين ما تدعيه جبهة البوليساريو من حقوق الكلام لمصطفى سلمى ولد سيدي مولود أما حقوق الإنسان فهي غريبة عن متل هؤلااء المرتزقة وفي الختام أقول فلتموتو بغيضكم فنحن في صحرائنا المغربية وكفى
39 - قلب السد الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:15
كل تحركاتها مدفوع أجرها بالدينار الجزائري لتشويه الحقيقة و البحث في المزابل لعلها تجد ما يخدم أجنذتها التي جائت لأجلها..و طردها لا يشكل بأي حال من الأحوال تراجعا عن حرية الصحافة بقدر ما يشكل صونا لكرامة الدولة و ممارسة لحق من حقوق السيادة
40 - maghrebia الأربعاء 01 دجنبر 2010 - 01:17
عيقتوا علينا بزاف... قلة النفس والغباء ديال الحكومة المغربية فات القياس...واش اعباد الله ما زالين فاتحين المجال للصحافة الاسبانية وابزاف على الخوف ..واحد المثل تيقول: قطع الدبرة تبرا...حشومة عليكم راكم احرقتو لينا اعصابنا .
المجموع: 40 | عرض: 1 - 40

التعليقات مغلقة على هذا المقال