لهذه الأسباب رفض المغرب اقتناء الطائرات العسكرية الفرنسية

لهذه الأسباب رفض المغرب اقتناء الطائرات العسكرية الفرنسية
الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:00

ما إن أعلنت فرنسا عقد صفقة عسكرية ضخمة مع مصر، تقتني بمقتضاها 24 طائرة عسكرية من طراز “رافال”، حتى طفت معلومات جديدة حول أسباب فشل المفاوضات بين المغرب وفرنسا لاقتناء نفس الطائرات سنة 2007، ما دفع الرباط لتشتري طائرات “إف 16” الأمريكية.

“مازالت فرنسا تعض أصابعها ندما”، تقول صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية في حديثها عن إلغاء صفقة بيع طائرات “رافال” للمغرب سنة 2007، موردة أن المغرب طلب من فرنسا أن يقتني 18 طائرة عسكرية “رافال” سنة 2006، واستجابت اللجنة العمومية للتسليح التابعة للجيش الفرنسي لهذا الطلب، وقدمت للمغرب عرضا بقيمة 1.1 مليار أورو.

وأفادت الصحيفة أن المبلغ الذي عرضته وزارة الدفاع الفرنسية على المغرب كان أقل من الذي طلبته شركة “داسو” الفرنسية المتخصصة في تصنيع هذه الطائرات، ما يعني أنه لم يكن هناك تنسيق مسبق بين الوزارة والشركة التي طلبت مبلغ 1.4 مليار أورو، من أجل بيع طائراتها للمغرب، بوجود فرق قيمته 300 مليون أورو بين العرضين.

عدم التنسيق بين المؤسستين الفرنسيتين دفع المغرب إلى أن يطلب تخفيض قيمة الصفقة، غير أن وزارة الدفاع الفرنسية ردت بأنها حددت قيمة الطائرة الواحدة في حدود 80 مليون أورو، دون أن تأخذ بعين الاعتبار تكاليف التغييرات التقنية التي ستطال الطائرات عند بيعها للمغرب.

وأمام رفض المغرب لمبلغ الصفقة المقترح، عمدت وزارة الدفاع الفرنسية إلى محاولة إقناع الرباط بشراء هذه الطائرات إلى جانب فرقاطتين حربيتين، غير أن المغرب لم يكن راغبا في شراء فرقاطة حربية فرنسية، نظرا لتحضيره آنذاك لاقتناء فرقاطة حربية هولندية الصنع من طراز “كارل دورمان”.

وأمام هذا التخبط الفرنسي في اتخذ القرارات، اضطر المغرب إلى الانسحاب من صفقة اقتناء الطائرات الفرنسية “رافال”، خصوصا أن الولايات المتحدة الأمريكية عرضت على المغرب اقتناء طائرات “إف 16” بأسعار أقل.

ولم يكن المغرب البلد الوحيد الذي ألغى صفقة اقتناء طائرات “رافال” الفرنسية، ذلك أن دولا مثل المملكة السعودية، بريطانيا، سويسرا، وهولندا كلها ألغت مفاوضاتها مع فرنسا بسبب ارتفاع أسعار هذه الطائرات الحربية.

‫تعليقات الزوار

79
  • مواطن غيور
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:14

    يجب على الدولة أن تستثمر في التعليم الجيد و الصحة و أولادنا هم من سيصنع الطائرات و الغواصات و أشياء لم تكن على البال… كفانا ذلاً.

  • ياسين الفكيكي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:15

    ال f16 اذكى قرار اتخذه المغرب و انشاءالله اتمنى زيادة اعدادها الى 50 و عقبال ال f15 و الرابتور لانه حين يتعلق الامر بالسماء فلا احد يتفوق على المقاتلات الامريكية.

  • الكاعي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:16

    كيف يعقل لدولة تدّعي الديمقراطية أن تزوّد السفّاح cc ، بهذه التّرسانة من الطائرات !!! لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ، لك الله يامصر

  • moi
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:19

    خيرها في غيرها. أو بمعنى أصح نية العمى في عكازه

  • أم زكرياء
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:21

    je pense pas que cette information est pertinente pour la majorité des marocains
    il faut penser à apporter des informations sur le champ du travail et ce qu il faut avoir pour confronté le quotidien qui deviens dur et rude jour après jour

  • simo
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:23

    تخوض داسو افياسيون "مفاوضات حصرية" مع الهند من اجل ابرام "عقد القرن" والذي ينص على تصنيع 18 مقاتلة في فرنسا و108 بترخيص في الهند. الفرق بين العرب والهند

  • أحمد
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:29

    أعتقد أنه من ضمن أسباب توثر العلاقات الدبلوماسية المغربية-الفرنسية في الآونة الأخير جزء منه يتعلق بهذه الصفقة التي لم تكن من نصيب الشركة الفرنسية رغم مجهودات الحكومة الفرنسية.
    و المغرب كان ذكيا بعدم ابرام هذه الصفقة التي تنجز أول صفقة تصدير لها، علما أن طائرة الرافال عرفت 3 حوادث تحطم فجائية، اثنان منها في البحر المتوسط أثناء اختبارات تجارب و أخرى بباكستان.

  • zidan 8
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:29

    في الحقيقة "ف16" هي افضل من "رافال" وبالاخص في مجال الجودة وسعر ووفرة قطع الغيار خيار صائب للمملكة ,كما اعتقد ان ميراج ستبقى هي افضل طائرة في تاريخ الصناعة العسكرية الفرنسية.

  • tarik
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:33

    Dommage , le Rafale Français et un très vipère ,mais le f16 n'est pas moins bon non plus sauf qu'ils faut une 50 aine d'unité 24 n'est pas suffisant plus ils nous faut des hélicos apach Alors son excellence Mr l'ambassadeur si vous m'entendez…………….faite le nécessaire

  • said
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:33

    متى نصنع حتى نحن طائرات حربية وفرقاطات مع توجيهها صوب العدو وليس الشعب عوض شراء خردة مجهزة بنظام REMOTE CONTROL هل ينقصنا أدمغة أم أن الدولة اعتادت على البعية والاستهلاك لإرضائهم

  • hamid
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:43

    الاسباب الموضوعية:
    1-رافال اغلى من F16ب30%.
    2-رافال لم تثبت جدارتها القتالية.
    3-F16ارخص لانها في السوق منذ ازيد من40عام.واثبتت جدارتها
    على كل حال.امريكا لاتبيع سلاحا الا حين يكون لديها شيئا افضل…
    F22raptor
    F18…وF35lightning…
    على كل حال. رافال اوF16 صالحة لمعارك بوزبال…اما امريكا فحين يجد الجد تخرج F115الشبح…وF22raptorالمرعبة.
    وربما هنالك سبب اخر….واش فهمتيني!!

  • عبد الله الحارث
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:43

    غير يمشيو يبخرو بها… الهند اشترت قبل 3 سنوات ما يناهز 50 طائرة "رافال" لكنها بذكاء طلبت انتقال التكنولوجيا معها ما سيمكنها من تصنيع طائراتها بمفردها أو الاستفادة من نفس التقنيات لتطوير أسطولها في سباقها المحموم مع باكستان

  • Tahmidant
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:45

    انتم تتشوف غير راسكم اما حنايا لي عايشين فالخلاء اتقولو انزيدهم فالرواتب والو اوى اربي اكبير

  • غير دايز
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:47

    ان شراء الرافال له دوافع سياسية اكتر منه تقنية شعب مصر يتضور جوعا فكيف له بشراء الرافال.
    قرار المغرب كان صاءبا 100/100 .

  • life
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 18:51

    ا تساءل لماذا المغرب يتهافة لشراء طاءرات حربية ,هل نحن محتاجون لهذا التبدير
    اذا امعنى في بعض الدول كسويسرى تعيش في امان وسلام بينما لا تملك جيشا ولا سلاحا فتاكا ,بل استغلت ثرواتها في تحسين مستوى عيش مواطنيها حيث ان المواطن اسلويسري له احسن مستوى عيش في العالم لكن لا داعي للمقارنة .
    هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون .
    انظروا لمصير القدافي هذا الرءيس الجاءر الصهيوني بطبعه :كم انفق من ملايير الدولارات لشراء الاسلحة ظانا انها سوف تحميه لكن في الاخير انتها الامر به مثل الجردان مختبءا تحت قناة لصرف المياه
    يا سلام على العرب امة سخرت منها الامم

  • الامين
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:00

    عجبا لكم ان تمدحوا من لا يستحق

  • ولاية خريبكة
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:18

    لماذا لن تكون لدينا مصانع تابعة لدولة على الأقل ولو لتجارب وتمارين لطلاب وطالبات الجامعة وتكوين المهنية هده ستكون فرصة ناجحة للنهوض بصناعة الحربية.نحن 32 مليون نسمة ألا نستطيع صنع حتى طائرة عسكرية محلية

  • wold fas
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:19

    le wikistike francais a dit la france vent a credit ses rafales dont personne ne veut a un homme acuser de crime contre l humanite.24 rafales pour 5milliards d euros en tres large partie a credit

  • R&D
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:26

    4 – الكاعي

    معك حق لكن أظن أنها رشوه من الطراز الراقي إلى فرنسا حتى تقف بجانبه يأخذها من جيوب الفقراء.

    اللهم عليك بالسيسي وارنا فيه عجائب قدرتك

  • حسيمي من روطردام
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:26

    Bravo للمعلق رقم 14، التكنولوجيا هو المحور الذي تدور حوله الرحى. لا تعطيني سمكة بل علمني كيف أصطادها
    بنفسي. شراء طائرات عسكرية مع تقنيات
    صناعتها أسمى الأماني الوطنية.
    أتذكر كيف أن مهندسا فرنسيا في الإعلاميات كان يزورنا بين الفينة و الأخرى
    بداية تسعينيات القرن الماضي في مؤسستنا البنكية بالدار البيضاء و يتقاضى عن كل يوم عمل 30.000 درهم. هذا
    لأنه كان يمتلك ما لم نكن نمتلكه.

  • مانديلا
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:26

    التعليم هو أفضل سلاح لتغيير العالم

    مانديلا

    Education is the most powerful weapon which you can
    use to change the world.

    Nelson Mandela

  • Amine
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:27

    رغم دلك يبقى الجيش المصري اضعف جيش عربي

  • أدم
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:27

    ان لم تقتني هذه الطائرات من فرنسا فلا ننسى ان المغرب أراد أن يرضي معشوقته باقتناء TGV الذي يعتبر صفقة سابقة لاوانها. لكن كان قرار صائب في اقتناء F16 حيث تعتبر 2 بلد في افريقيا في سباق الى التسلح

  • bashar ibn keyboard
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:30

    من كثرة الصفقات الملغاة, صار موضوع رافال من النوادر المسلّية لدى الرأي العام الفرنسي. الكل يسخر من فشل سيرج داسو في تسويق طائرته, رغم إستماتة ساركوزي الدي تحول إلى مندوب مبيعات مستغلًا وضعه كرئيس جمهورية, لكنه فشل في إقناع الزبناء, من السعودية إلى البرازيل إلى الهند…النكتة تحولت إلى مهزلة عندما إستقبل ساركوزي القدافي بخيمته ونزواته, طمعاً في صفقة رافالات كان يمنيه بها الديكتاتور الراحل, وطبعاً تجاهل القدافي أمر الصفقة كلّياً بمجرد أن غادر باريس. مع كل هدا ظلت صحيفة لوفيغارو-يملكها داسو أيضا- تمجد رافال ," فخر الصناعات الحربية بأروبا " لكن لا زبون إلى الآن , ربما لأن لا أحد يقرأ لوفيغارو !
    رافال مرتفعة الكلفة كما ورد في تقرير أيوب الريمي. زيادة على دلك سلاح الجو المغربي متمرس للغاية على الF16 الأمريكية وكدا الميغ الروسية. المرجح أيضاً أن الخصائص القتالية للرافال لا تضيف شيئا مقارنة بالموجود.

  • اقتناء طائرة مقاتلة"رافال"
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:30

    وزارة الدفاع الفرنسية حددت قيمة الطائرة الواحدة في حدود 80 مليون أورو، دون أن تأخذ بعين الاعتبار تكاليف التغييرات التقنية التي ستطال الطائرات عند بيعها للمغرب. هناك كانت اللعبة (الفخ) 80 مليون أورو لكل طائرة أي ما يعادل عامين (سنتين) مما يبيعه المغرب من الأسماك لأوروبا سنويا. ولديكم أن تفعلوا الحساب كم المجموع لمبلغ 24 طائرة فقط !
    le maroc aurait dû acheter plus d'avions (36) environs avec ce prix la de 2.5 milliards d'euros et négocier surtout le maintenance des appareils par le constructeur pour une long durée gratuitement c'est surtout cela qui coût vachement le plus chère et négocier également la gratuité de formation des pilotes compris dans ce prix de 2.5 milliard d'euros pour ne pas dire rajouter en plus deux autres frégates de guerre avec

  • فهمتيني ولا لا ؟
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:31

    يجب إعداد قواتنا المسلحة الملكية و تسليحها جيدا إستعدادا ليوم الحسم؛فجيراننا يضمرون لنا السؤ ولا يجب أن ننسى وصية المرحوم الجنرال إدريس بن عمرـ بطل حرب الرمال ـ عندما أوصى الجنود المغاربة بالإستعداد لنزال قادم مع الجارة"الشقيقة" مباشرة بعد نهاية تلك الحرب وكأنه كان ـ رحمه الله ـ يستشرق ما يطالنا من بوتفليقة وجماعته.
    تحية إجلال و إكبار لقواتنا المسلحة الملكية.

  • عيسى
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:32

    فيما يتعلق بصفقة الرافال الفرنسية في سنة 2007.,وزيادة على التخبط الذي وقع بين وزارة الدفاع وشركة داسو الفرنسيتين ،فقد قدمت شركة لوكهيد مارتن عرضا للمغرب لا يفوت . عرضت 12 طائرة F16 بثمن مناسب ،مع 12 أخرى مجانا وكذلك الصيانة وتدريب الطيارين ،فماذا وقع بعد ذلك ؟ لتطييب خاطر الفرنسيين ألغت صفقة القطار السريع مع الإسبان وقدمته للفرنسيين ،بحجة أن الدولة المغربية تفضل تكنولوجية الTGV من مصدرها الأصلي أي فرنسا. حينذاك تدهورت العلاقة مع الإسبان إلى أن جاءت فرصة توسط المغرب بين العربية السعودية وإسبانيا في مشروع الخط السريع بين مكة و المدينة .

  • مغربي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 19:47

    ها نتيجة الهجوم على شارلي إبدو مما يبرز بالملموس على أن الهجوم لم يكن مدبرا إلا من طرف أصحاب المصالح التجارية العالمية وخصوصا المنتجين الكبار لأسلحة دمار الإنسان

  • Al figuigui
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:06

    الأخ يسين الفكيكيً أظن أنك غير ملم بالموضع جيدا، أنصحك أن تطلع على طائرات الميج والسوخوي الروسيتان وستعلم الفرق الشاسع في التقنيات الحربية وإن كان لديك شخص يعمل في المجال العسكري إطرح عليه السؤال، الفرق شاسع.

  • MOHAMED HAJJAJ
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:07

    ا نا دائما اقول ان المغاربة قادرون على صنع اكثرمن رفال واكثر كذلك ما تملكه امريكا من احدث الطائرات سواءا بالطيار او بدون طيار لكن المشكلة في الارادة السياسية في المغرب وليس المال الطائرة الحربية ليست صعبة كما يتخل البعض الثمن اللذي تشتري به ممكن ان تدفعك على الاقل الى التجربة بدائية هل الروس مثلا يصنعون سيارات او كومبيورات اوتعتبر على الاقل مثل المانيا وفرنسا انها تملك احدث تقنيات عسكرية قادرة ان تهلك الغرب والعالم بسلاحها الضخم وخاصة سيارات وناقلات الصواريخ وصواريخ وغيرها فلماذا نحن لا نجرب حضنا في هذه التكنلوجية تعود بالنفع علينا هناك اسواق كثيرة ممكن ان تعمل صفقات مع دول من بينها افريقيا ووضع حد لمن يريد مساومتنا في القوة الاقليمية وهذه هي الحقيقة

  • الطائر
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:09

    الطائرات "إف 16" التي اشتريناهم من امريكا بأسعار أقل هم طائرات قديمة استعملتهم امرايكا في حربها في العراق وفي افغانستان

    وقد تم تمويلهم من طرف العربية السعودية

    طائرات "رافال" الفرنسية هم احسن بكثير من طائرات "إف 16"

    —————————

    عدد المحركات Moteurs

    رافال : 2
    إف 16: 1

    المسافة التي تقطعها بخزان واحد من الوقود
    رافال : 1850 كلم
    إف 16: 550 كلم
    —————————

    حمولة السلاح (الصواريخ…)
    رافال : 13 طن و 700 كلغ
    إف 16: 3 طن و 273 كلغ
    —————————

    السـرعة
    رافال : 2220 كلم في الساعة
    إف 16: 1800 كلم في الساعة
    —————————

    الارتفاع في العلو
    رافال : 16 كلم و750 متر
    إف 16: 15 و200 متر
    —————————

    .

  • محمد
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:16

    الغرب يبيع لنا طائرات تحتوي على معدات تقنية ضعيفة و غير متطورة ، تنظنون ان الطائرات الامريكية و الاسرائيلية هي نفسها عند المغرب؟ اظن لا ، واريد ان اثير انتباه الجيش المغربي ، هل هو متاكد ان هذه الطائرات حتى و ان كانت بنفس المواصفات لتلك الامريكية ، لا تحتوي على تقنيات تكنولوجية يمكن التشويش عليها ان اراد البلد المصنع ذلك؟ وان ليس بها باعث يرسل معلومات من الطائرة و مكان تواجدها و حتى امكانية اسقاطها و لو باشارة بسيطة عن بعد؟ و الله ارجو ان يكون تقنيونا على دراية بهذه الاحتمالات كلها. و اني لاجزم لكم ان ذلك ممكن تقنيا و شكرا

  • الحــاج عبد الله
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:23

    الى 12 – said

    سؤال وجيه ومنطقي جدا، وسأعطيك جواب أكثر من منطقي وجدي جدا.
    سؤالك :
    الى متى سنصنع طائراتنا ؟؟

    الى حين أن تكف عن استهلاك المواد المدعمة وتستطيع اكل الخبز بثمنه الحقيقي لكي نوفر بضعة نقود، والى حين أن ترفع من إنتاجك السنوي الهزيل من 3500 دولار في السنة الى 20 ألف على الأقل، وحينها سيتغير كل شيئ في المغرب وسنستطيع حتى صناعة القنابل النووية.

    ثم … الطائرات لا تصنع من الغيس وإنما من الآلاف قطع الغيار التي تتطلب كل قطعة منها مختبر خاص بها وفرقة باحثين، وقد يطول البحث في حل مشكلة ما سنوات كثيرة قبل إيجاد الحلول مما يعني يجب توفير اجور دسمة للباحثين وتكلفة نهائية كبيرة جدا تتطلب إيجاد وإقناع دول العالم لشراء منتوجك لكي تستمر في الإنتاج والتطوير والبحث …

  • احمد الفساسي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:34

    السؤال لماذا هذه الطائرات , المغرب ليس بحاجة لها لانها سوف تكلف المغرب الملايين من الارو والدولارات.من حيث ……maintenance
    مثا ل هولاندا قفلت عديد كبير من …military base, وباعت عدد كبير من f16
    للتقشف,وحماية البلد من اضرار مادية
    فنصيحتي ان لايشتري المغرب عدد كبير منها,سوى لحماية الحدود,
    نحن نحتاج لمصانع لصناعة البواخر لصيد الاسماك في بقاع البحار,والنهوض بالتكنلوجيا ,وتاهيل الشاب بالبحث العلمي , والموار الطبيعية ….الى اخره

    والسلام عليكم

  • assal
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:37

    اذا لم يكن لسويسرا جيش فان لديها التجنيد الاجباري اوبالاحرى الخدمة العسكرية حتى ولو بلغ المواطن الشيخوخة مع العلم انها دولة محايدة فانها تستعد للحرب كما تستعد للسلام اضف الى معلوماتك ايضا ان لها منشءات عسكرية سرية في الجبال وترغم كل مواطن ببناء بيت مزود بمراب مضاد للقنابل لحماية عاءلته حتى ولو كانت نووية فاين نحن من هذه الاستعدادات?

  • مصر
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:40

    القوات الجوية المصرية (عدد الطائرات الحربية المصرية)

    إف 16 : العدد: 185 طائرة من نوع F16 امريكية الصنع

    إف-4 فانتوم : العدد: 32 طائرة من نوع F4 Phantom II امريكية الصنع

    ميراج 2000: العدد: 20 طائرة من نوع Mirage 2000 فرنسية الصنع

    ميراج 5 : العدد: 82 طائرة من نوع Mirage 5 فرنسية الصنع

    ميغ 21 : العدد: 62 طائرة من نوع Mig 21 روسية الصنع

    شينج دو جا – 7 : العدد: 53 طائرة من نوع Mig 21 صينية الصنع

    ألفا جت : العدد: 54 طائرة من نوع Alfa Jet صناعة مصرية فرنسية

    هونج دو كاه-8 : 120 طائرة من نوع /Hongdu K-8 صناعة مصرية صينية

    .

  • الخردة بالملايير
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:40

    يا اصدقائي الأمريكان و الفرنسيين لا يبيعون لدول العالم الرابع (الثالث يصنع الآن طائراته كالصين و البرازيل و الهند) سوى الخردة بالملايير من اموال الشعوب على حساب تعليمهم وصحتهم. فالف16 او الرافال المصنعة لجيوشهم لا علاقة لها بالطائرات التي تصدر لدول العالم الجاهل فهي طائرات فارغة من التكنولوجيا و مملوؤة فقط بمايكرفونات التجسس و اجهزة الرصد عبر الأقمار الاصطناعية يتتبعون حركاتها و يمكنهم ايقافها متى اشاؤوا سواء كانت في السماء او فوق الأرض يعني لا تصلح سوى للحروب الغبية بين الدول الفاشلة او قصف الأنظمة الانقلابية لشعوبها المقهورة

  • الهاشمي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 20:42

    هناك حرب خفبة بين أمريكا و السيسي، منها لجوؤه الى روسيا و فرنسا ﻹقتناء معدات عسكرية ليكسب بذلك مزيد من التأييد ﻹنقلابه وذلك بأموال خليجية.
    على المغرب أن يضفر بصفقة شراء هليكوبتر أباتشي المقاتلة ليعزز ترسانته الجوية الحربية بأقل ثمن ممكن في ظل المنافسة الحالية.

  • مالك
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:03

    اموال الشعب المقهور يشترى بها الطائرات والصواريخ ليضرب بها الشعب ذاته عند الحاجة، من يقول من اجل الدفاع اقول له الجيش المغربي لا يملك الجرأة على رد العدوان فهو في الأصل مهزوم نفسيا

  • تودغى
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:03

    لا ف16 ولا رافال هي قمة تكنولوجيا الطيران الحربي في الوقت الراهن.الدول المصنعة للطائرات العسكرية تحتفض لنفسها بطرازات جد متطورة ك ف117 وب52 وA10 اﻷمريكية المصممة لحسم المعارك وسحق الخصوم.
    هذه فقط سلع موجهة لﻹستهلاك من طرف أصحاب البترودولار وباقي الدول الغير المصنعة.
    وهذا بالضبط ما يفسر اﻹبقاء على بقع التوتر في هذه المناطق بالذات ضمانا لتصريف هذه البضاعة.
    وفي اﻷخير نتساءل هل من صنعوا هذه اﻷسلحة يزيدون علينا في شيء كبشر؟

  • لبيض
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:05

    اذا امريكا صنعت F22 RAPTORو F115الشبح فنحن صنعنا الشبح في الادارة والتعليم ,واش اعباد الله مستوى المعلمين والاساتذة في التعليم الحالي سينتجون لنا جيل يصنعون احسن من الشبح f115 مسحيل ,نحن متفوقين فقط في مطالب الزيادة ي الماندا وتاسيس الجمعيات وشعبة الاداب الفرنكفون والتحرش الجنسي واللفظي.

  • ali
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 21:08

    فرنسا تصنع الرفال وأمريكا الإف 16 وغيرها فأين موقعنا يا له من زمن!!!

  • ماس
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:19

    نحن في المغرب لا زلنا نقترض المال من الخارج من اجل جمع الزبل ديالنا فما بالكم بصناعة الطائرات الحربية او غيرها

    أقرأو يا صحاب البيصارة

    هسبريس الجمعة 13 فبراير 2015

    وافقت مجموعة البنك الدولي على تقديم قرض للمغرب بقيمة 130 مليون دولار لدعم جهود المغرب الرامية لضمان التخلص

    لتمويل جمع النفايات الصلبة وإعادة تدويرها.. وأكد بلاغ للمؤسسة المالية الدولية أن مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي قد وافق على مشروع بقيمة 130 مليون دولار لدعم جهود المغرب الرامية لجمع النفايات الصلبة إعادة تدوير 20 في المئة من النفايات بحلول عام 2022

    ويعتبر هذا القرض هو الرايع في هذا الميدان سبقى لمجموعة البنك الدولي تقديمهم للمغرب

    .

  • khalid
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:19

    داسو رافال (بالفرنسية: Dassault Rafale) طائرة مقاتلة فرنسية متعددة المهام من الجيل "الرابع والنصف"، صنعت من قبل شركة داسو أفياسيون، وكشف عنها في ديسمبر 2000، وهي تخدم كمقاتلة متعددة المهام في القوات الجوية الفرنسية، وقد أبدت عدة دول اهتمامها بالطائرة لكن لم توقع أي صفقة لبيعها حتى عام 2015 حين وقع أول عقد تصديري مع مصر لبيع 24 مقاتلة رافال[1]، وصنع من الرفال 290 نسخة لصالح القوات المسلحة الفرنسية.

    يبلغ وزن الطائرة بدون حمولة 9,500 كغم اما وزن الإقلاغ الأقصى فيصل إلى 24,000 كغم وتبلغ سرعة الطائرة القصوى في الأرتفاعات العالية 2,000 كم بالساعة وتأتي الرافال بعدة فئات منها الفئة "M" الصالحة للاستخدام من على متن حاملات الطائرات وتستخدمها البحرية الفرنسية، والفئة الجوية لسلاح الجوي الفرنسي وهي الرافال C.

  • يوسف مغربي من ألمانيا
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:20

    الطائرات الحديثة كلها مجهزة بأجهزة إلكترونية و كمهندس في حماية شبكات الإتصالات السلكية و اللاسلكية أعرف جيدا أن كل الطائرات الحديثة هي خردة او لا فائدة لها مع وجود القنبلة الكهرومغناطيسية.

    هذه القنبلة لا تنفجر و لا ترى بالعين المجردة، هي فقط إشارات كهرو مغناطيسية تؤدي إلى إتلاف محتوى الشرائح الإلكترونية أو حتى اتلاف هذه الشرائح. هذه الموجات ستسقط كل الطائرات كالجراد و تعطل حتى الأقمار الصناعية إذا وجهت لها.
    الخطر اليوم لم يعد القنبلة النووية بل القنبلة الكهرومغناطيسية.

    للذين يتساؤلن عن علاقة الموجات الكهرومغناطيسية بعملي، سأقول لكم هي توجد في كل مكان من صنع الإنسان أو الطبيعة، فمثلا الراديو أو wifi هم موجات كهرو مغناطسية.

    لأخذ تردد ما للراديو يجب دفع المال لوزارة الإتصال، لكن wifi لها ترددات مجانية محددة من وزارة اتصال كل دول و لكن كلاهما يبقيان في نطاق microwaves .

    للمزيد من المعرفة المرجو البحث عن Electromagnetic Spectrum.
    و بالنسبة للقنبلة elektromagnetic bomb و كما أوردت لا تنتظرو انفجارا.

    شكرًا على القراءة و السلام عليكم ورحمة الله

  • brahim
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:25

    لدينا في المغرب كفاءات كبيرة تستفيد منها دول أخرى، لقد حان الوقت للتفكير في إنشاء وحدة مغربية للصناعة المنجمية و الصلب و الحديد كخطوة أولى لولوج عالم التصنيع المدني و العسكري، آنذاك لن نحتاج لا فرنسا و لا هولندا. كفانا تحقيرا لأنفسنا، و لنقم بالخطوات الأولى.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:26

    متى سنصنع طائراتنا ؟؟… لما تتبدل عقلية من ينعت مواطنا مثله ب "راس الطارو" حينئذ سنتمكن من تشجيع المواهب الشابة على تحقيق المعجزات. و ليس ذلك على الله بعزيز. لو كنت مكان الناعت و خانني لساني و أحسست بوقع ذلك على نفسية المنعوت لسارعت إلى طلب الإعتذار منه دون مركب نقص. و الإعتراف بالخطإ فضيلة. يمكن أن نختلف في الآراء فيما بيننا لكن الإحترام المتبادل يظل لازمة لا محيد عنها.

  • Reda
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:45

    l'Egypte a 240 f-16 qui sont inutiles car pas l'amérique a bloqué les missiles air air qui peuvent attaquer les avions israéliennes en cas de guerre même défensive
    on plus les f-16s ne peuvent pas attaquer l'ethiopie
    la france a des rafales plus avancées technologiquement et la rafale d'aujourdhui n'est pas la rafale de 2007 (version aesa semi furtive)
    elle peut attaquer les barrages d'ethiopie
    son rivale est l'f-15 strike eagle américaine saoudienes et de la korée du sud et les 24 f-15 I raam israeliènnes
    les 24 rafales pour l'egypte sont pour l'attaque air-sol de grande distance avec une quantité d'armement le double de l'f-16 en matière de tonnage (on peut pas comparer )
    en plus c'est normal car on veut remplacer les mirages 5 / 2000
    les f-16s ont un role standard tandis que les futures avions russes mig-29/35 ou les autres à venir sont des interceptrices en premier lieu et les rafales sont destiné pour les attaques de longue portée c ça la stratégie egyptienne.

  • ابن سوس
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 22:47

    نحن المواطنون المغاربة غير المجندين من المدنيين .نحن مستعدون دائما للدفاع عن الوطن في اي وقت وبدون شرط وتنفيذ المهام المنوطة بنا راجين في ذلك امن وسلامة اخواننا المواطنين.نطالب القائد الاعلى للقوات المسلحة الاستثمار في الطائرات بدون طيار الحاملة للصواريخ وطائرات الاستطلاع بدون طيار فهي المستقبل.كما نطالب الجيش المغربي نقل التكنولوجيا ومحاولة تصنيع طائرة بدون طيار.كما نطالب بالزامية التكوين العسكري للجميع.الله.الوطن.الملك.

  • الهاشمي
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 23:19

    فليعلم الجميع و أنه في ظل المنظومة العالمية الحالية يحذر كليا على الدول الغير أعضاء في مجلس الأمن الدولي أن تصنع الطائرات الحربية ولو كانت لهم التكنولوجيا المتطورة، فلا يحلم المغاربة بكون التعليم الجيد سيؤدي لبروز مخترعين لطائرات حربية، أكرر ذلك في ظل التقسيم اﻹستعماري للكرة اﻷرضية بعد الحرب العالمية الثانية وهيمنة دول الفيتو، اللهم في حال التغيير الجذري للنظام العالمي بقيام حرب عالمية ثالثة لا قدر الله.

  • abderrszzak
    الجمعة 13 فبراير 2015 - 23:34

    la france n'a pas pu vendre sa pauvre raval pendant plus de 8 ans , alors quels sont les causes ? meme si cette blague de puissance indéfinit, l'avion a trop de points faibles plus que des depenses de soignage après chaque vole

  • أمازيغي
    السبت 14 فبراير 2015 - 00:01

    يقولون مليار اورو ليشتري المغرب الطائرات اي 10 مليار درهم ويقولون الأزمة بالمغرب شتو فين تاتمشي فلوس صناديق التقاعد.

  • azzaddine
    السبت 14 فبراير 2015 - 00:09

    فشل صفقة شراء "رافال" تم تعويضها ب TGV لارضاء فرنسا

  • المهدي البيضاوي
    السبت 14 فبراير 2015 - 00:56

    الرافال مقاتلة من الجيل رابع ++ تصنف على انها مقاتلة كل المهام polyvalent) و افضل مقاتلة في العالم بعد الرابتور F22
    حتى خلال المهام التقييمية التي أجرتها الرافال في قطر و الامارات Air Tactical Leadership Course استطاعت ان تتفوق ادائيا على F16
    السبب الحقيقي وراء تحول المغرب نحو الF16 هو سياسي بحت مرتبط بالتحول الذي شهده الموقف الأمريكي من قضية الصحراء المغربية
    ارجعوا لتصريح وزير الدفاع الفرنسي "هيرفي موران" على قناة france2

  • hicham
    السبت 14 فبراير 2015 - 00:57

    لا مجال للمقارنة بين الرافال الحديثة الطراز و f16 التي عفى عليها الدهر و شرب, الرافال تفوقت على احدث الطرازات الامريكة F22 , f35 في مختلف المناورات و اثبتت جدارتها بل و تفوقت حتى على المرعبة سوخوي الروسية su-35. اما f16 هادي ولات صالحة غار نرشو بيها دوا الجراد

  • عابر
    السبت 14 فبراير 2015 - 01:03

    اولائك الذين يدعون ان المغرب لا يحتاج الى F16 يتمنون ان يكون المغرب ضعيفا غير متوازي قوة بالمنطقة امام اعداء دائمي التربص له، هم نفس الاشخاص الذي يدعون ان الرفال ذات محركين احسن، لكن يتجاهلون عمدا، او بغضا وحسدا، ان F16 ذات محرك واحد و حمولة اقل هي اخف وزنا و اسرع برقا و دقة في بلوغ الاهداف من رافال او سوخوي او اي خردة روسية ذات وزن و حمولة ثقيلة لكنها بطيئة و سهلة المنال كما شهدت لها الحروب…و ليست F16 النسخ الحديثة D-C block 50-52 ذات محرك مارتن لوكيد الاسرع المتفوقات تكنولوجيا و الاكثر دقة و دمارا، مثل F16 الاردنية التي سقطت عند داعش او المصرية الكثيرة العدد من النسخ القديمة، و الاقل فعالية من الاسرائلية التي هي نفس النسخ المغربية المتفوقات تكنولوجيا، الاكثر سرعة و دقة في بلوغ الاهداف. امريكا لا تبيع النسخ الجديدة ل F16 لاي كان دون موافقةاالكونغريس، لكنها سمحت لمصر و لتركيا و دولا اخرى تركيب و تصنيع النسخ المتقادمة القديمة ل F16 لكنها اقل تكنلوجيا و فعالية من الاسرائلية و المغربية.

  • tarek Murad
    السبت 14 فبراير 2015 - 01:56

    To comment number 24 before you show your ignorance please do some research on the internet. Egypt is the biggest 10th army in the world. Egypt army in bigger than Italy and many European armies. Just search for " biggest armies in the world"

  • انور
    السبت 14 فبراير 2015 - 02:06

    دول غربية استعمارية بامتياز هدفها خلق الفتنة في الدول الضعيفة من اجل بيع السلاح واستنزاف الثروات البترولية وغيرها لايهمها سوي مصلحة شعوبها الا حان الوقت للعرب ان يستفيقوا من سباتهم

  • RACAL
    السبت 14 فبراير 2015 - 07:32

    حتى بعد شراء الطائرات من أمريكا تظل هذه الاخيرة تتحكم فيها عن بعد عبر الاقمار الاصطناعية حتى تضمن أن لا تضرب بأسلحتها

  • MENA
    السبت 14 فبراير 2015 - 08:11

    Avec vente à l’Egypte, qui diversifie ses achats, du Rafale montre que France a retenu la leçon de ses erreurs dans commercialisation de son chasseur bombardier que les concurrents avaient exploitées bien que le Rafale, qui regroupe 3chasseurs en un, est un bijou de technologie et de performance. Les Etats sont poussés à plus d’armement sous montée des dangers en Afrique et au moyen Orient particulièrement tentatives de déstabilisions voir faire implosion Etats fragiles par les groupes de fanatiques obscurantistes sous l’ombrage de rhétorique théologique cléricale en fait pour l’objectif politique de prise de pouvoir et le dépouillement de leur biens , par la terreur & barbarie, de citoyens tout en les transformant en esclaves plus les pousser à devenir sans accès au savoir universel et être sous résurrection des Lois des empires antiques de Babylone ,Perse et Romain qu’avaient reprises Ex Empire de Koraichi jusqu’à sa déstruction sous les Mongols au 12ème S .

  • morad
    السبت 14 فبراير 2015 - 08:31

    le tier monde achete des avions militaire pour 4 raisons
    1-faire acte d allegence au politicien et au complexe securo militaire du fournisseur d avion
    2 raisons creer un lien d amitié basé sur la soumission une sorte de backchich
    3 raisons au besoin mater le peuple ou les opposant par une suprematie aerienne
    4 raisons vider les caisses et faire detourner l argent par des commission qui vont dans les comptes des iles et paradis fiscaux.
    il y en a d autres raisons mais a vous de les deviner
    ce qui est important c est que tout montant d argent investi dans les avions est une perte de croissance pour ces pays et surtout contribue a augmenter le nombre des chomeurs et a viser l economie d argent frais sans oublier l endettement
    je conseillerais d utiliser ces argents dans l achat d hopitaux mobiles et d ecole mobiles et de université mobile pour elever le niveau des popûlations qui sont l plus efficace des armes contre un ennemie hypotethique

  • مغربي
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:01

    الى 38 مصر : قوة مصر من قوة العرب نتمنى لها ومن قلوبنا الازدهار

  • mourad
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:03

    le rafale est meilleur que le f16. d'abord il est plus recent, ensuite il a des capacités de manœuvre et d'attaque plus importantes que celle du f16 (il peut attaquer 6 avions à la fois!) . deplus le materiel embarqué est plus important d'où le coût élevé. le f16 pour l'l'améliorer il faut acheter le materiel en option et donc depenser plus. s'il faut comparer, le rafale est en competition avec le f18 ou le raptor et non f16. toutefois ce dernier reste un appareil fiable et polyvalent à condition d'apporter les options nécessaires (zid al ma zid dkik)

  • Yassine
    السبت 14 فبراير 2015 - 10:31

    Le problème c'est pas d'acheter c'est aprés l'achat ces appareils sont trės coûteux pour leurs entretient et la formation des pilotes et mécaniciens et tous ce monde derrière chaque rafale je peux vous dire jusqu'à assimilation de chaque tâche. Le coût totale et faramineux et ça tombe pas du ciel je pense pas que le budget militaire de notre pays à les moyens ni le peuple marocain .calculer bien le pour et le contre vous trouvez que la raison est ailleurs .si cette argent sera dépenser dans la formation et la recherche supérieur car le maroc ne manque pas de génie etdans le futur proche on récolte plus que les rafales qui vont rouiller mais on sera fiers de l'homme marocain qui ne rouillera jamais.cultivons la paix pas la guerre vive notre maroc et le peuple marocain

  • أsuperbougader/zoom
    السبت 14 فبراير 2015 - 11:44

    أعتقد أن دويلات الخليج تذبح نفسها بنفسها بدعمها لأنظمة انقلابية من المرجح أن تنقلب على داعميها كما انقلبت على إرادة شعوبها وهذا هو حال العصابات المافيوية التي لا تعرف إلا القوة لفرض أجندتها على الخصوم و الموالين على حد السواء . وأنا شخصيا أظن أن النظام المصري الحالي لا يتسلح إلا من أجل السيطرة على غضب الشعب المصري و قهره بقوة السلاح .

  • التنوع في الاسلحة العسكرية
    السبت 14 فبراير 2015 - 13:46

    التشكيل في الدول المصدرة اولا بيقلل لك سعر المنتج كمشتري ثانيا بيزيد من الكفائه العسكرية.. والاهم مش بتكون ملتزم بتعاملاتك السياسية تجاه دوله معينه علشان كده الافضل للدول هو التنوع في شراء الاسلحة وده معروف عسكريا

  • سؤال من سمسار الدي ياخد عمولة
    السبت 14 فبراير 2015 - 13:58

    السؤال الدي يجب طرحه من الوسيط او سمسار الدي حصل و يحصل على عمولات صفاقات الاسلحة المغربية .
    في كل دول العالم هناك جهات مختصة يقوم بتسويق و بيع السلاح للجانبين مقابل عمولة فمن هي الجهة المغربية و اين تدهب مئات الملايين من الدولارات ? ???????

  • abdo
    السبت 14 فبراير 2015 - 14:31

    لماذا لا يتفق العرب و يتوحد على فكرة مشروع أوﻻ إنهاء الانقسام والخﻻفات في ما بينهم كفانا بلادة لقد مللنا من كل هذه صراعات التي تسببت في نزاع بين شعوب العالم الإسلامي وهذا فقط في صالح الدول المصنعة و المصدرة للﻻات الحربية كيفما يقول المثل(مصائب قوم عند قوم فوائد)

  • مغربي عصام
    السبت 14 فبراير 2015 - 15:19

    خردة الفرنسية و صناعتها الغبية مقارنة مع الأسلحة الأمريكية الذكية و الروسية … لا نريد صرف نقودنا من العملة الصعبة في شراء خردة الفرنسية بأموال باهضة و نفضل إنفاق أموالنا في تطوير منظمتها و صناعتنا لأسلحة العسكرية سواء الخفيفة أو الثقيلة

  • مخمد حسن
    السبت 14 فبراير 2015 - 16:13

    من المعروف ان الجيش المغربي في ترتيب متاخر بالنسبه لمصر او اي دوله عربيه اخري فجيشها لا يسبق الا الصومال

  • internaute
    السبت 14 فبراير 2015 - 16:25

    Je ne pense pas que ce n’est la vraie raison de la non-acquisition des avions « Rafale » par le Maroc, il faut revenir en arrière pour bien comprendre les choses pourquoi le Maroc a acheté le TGV au lieu des rafales ? Qui a pu influencer la décision du Maroc ? est-ce qu’on a vraiment besoin de se moyen de transport ?…..

  • abdelhanin barha
    السبت 14 فبراير 2015 - 17:37

    لا تطور من دون الاعتماد على الطاقات الوطنية .

  • هاشم
    السبت 14 فبراير 2015 - 18:12

    عجيب أمر دولة الإمارات ، فقد سبق وأن رفضت طائرة الرافال الفرنسية بسبب العيوب العديدة التي تميزها : كضعف محركها ،وتواضع رادارها ، وصغر حجمها ( مقصوفة الرقبة)، فإذا إستثنينا الإلكترونيات التي تحويها ونظام التشويش "سبيكترا" وتسليحها المعتبر ، فإن آدائها لايرقى لطائرة من الجيل الرابع++ …أعتقد أن الإمارات تريد الدفع بمصر إلى مغامرات عسكرية طائشة ، و خاصة في ليبيا ،وهو أمر وارد بالنظر إلى التطورات الميدانية التي يعرفها هذا البلد ، ففشل حلفاء الإمارات ومصر في تحقيق أي تقدم في مواجهتهم للثوار الليبيين سواءا في بنغازي أو في الغرب قد تدفع مصر إلى التدخل المباشر لصالح برلمان طبرق المنحل وحليفهم الجنرال حفتر، وهو مايفسر إصرار الإمارات على إنجاح الصفقة مع فرنسا رغم تكاليفها الباهضة ( سعر الطائرة الواحدة بـ120 مليون دولار) ؟!…لكن الذي لم يدخل في حسبان مصروالإمارات هو أن قوة هناك عربية إقليمة كبرى لن تسمح بأي حال من الأحوال بمغامرة عسكرية في ليبيا ، وقد تقف إلى جانب قوات فجر ليبيا وتدعمها عسكريا إذا أصر الثنائي مصر والإمارات في خططهما لإجهاض الثورة الليبية .

  • Moroccan
    السبت 14 فبراير 2015 - 18:16

    متى سنسمع أن المغرب أرسل حاملة طائرات الى سواحل افريقيا الغربية انذاك سأعرف أن المغرب لاعب قوي.اونسمع أن المغرب اقتنى قاذفات ب2 او وارتوغ أو يوروفايتر وصواريخ توماهوك وكروز.
    ولكن رغم ذلك فليحيا المغرب ولتمت فرنسا كمدا وغيضا.
    المغرب على الطريق الصحيح.
    عاش الملك.

  • sarah
    السبت 14 فبراير 2015 - 19:24

    une certitude : les victimes de ces pétrolettes seront uniquement musulmanes_civiles et militaires_ aucune
    inquiétude pour les sionistes et autres affiliés de l'occident……….

  • sajie abdellah
    السبت 14 فبراير 2015 - 19:47

    في سنة 1985 على ما أذكر كان المغرب على وشك شراء حوالى 24 طائرة تورنادو الانجليزية وهي ذات هندسة قابلة التعديل على زاوية الجناحين وتقوم بالمهام الثلاثة المطلوبة من الطائرة فيمكنها ان تقوم بمهمة التوغل في اعماق تراب العدو مهما كان بعيدا وقصفه وكذا مهمة قاذقة قنابل ثقيلة مساعدة للجيوش البرية وكذلك مهة اعتراض الطائرات كما تفعل f16 الا ان المغرب لم يقنيها على عكس الاردن الذي اقتناها من وجهة نظري اقتناء طائرة توغل في اعماق تراب العدو افظل ان تعرض المغرب لهجوم مباغث واختفت الطائرات الهجومية فلا فائدة من تواجد f16 بعد ذلك بل الافظل الرد بالهجوم ضد الهجوم والتوغل ضد التوغل وهذه المهة تقوم بها التورنادو و f15 و السيخوي 25 وf117

  • مندر
    السبت 14 فبراير 2015 - 21:25

    باستتناء الف22 وباك 50 من الجيل الخامس نجد انا الرفال تعتبر احسن مقاتلة من الجيل 4+ لجميع المهام في الوقت الحالي الي جانب السو35 الروسية واوروفيتر الاروبية طبعا في انتضار دخول الي الخدمة مقاتلات من نفس الجيل تحت التطوير متل الف15 سيلين والميغ35 و القريبن39 السويدية كلهم تحت التطوير وبي العودة لرفال و الفشل التجاري يعود لسعرها 90مليون اورو وتكلفة تشغيلها 25الف يورو لكل ساعة طيران وقصر عمرها من 20 الي 25سنة اما الاف 16 طائرة خفيفية لمهمات خفيفة وبدون قدرات الكتروبصرية ستكون لداعش غنيمة سهلة

  • امازيغي
    الأحد 15 فبراير 2015 - 02:12

    وانا اقرأ التعليقات اجد من يقول لماذا التبذير المال؟؟ ذلك ليس تبذير فعندما يوجد خلفك عدو من طراز الجزار العاهرة واسبانيا الفاشية تضطر لتقوية نفسك رغم هنك والا وقضية الصحراء المغربية مزالة معلقة معلقةمكن ان تقوم حرب والطرف الجزائري يمتلك طائرة جيدة مثل الميج والسوخوي ولا ننسى العضيم الدفاع الجوي س300 ف 16 ان لم تكن مزودة باحسن بوذات التشويش على الرادار فل تفلت من س 300 وسف يبقى الجو للعدو لذلك سنخسر بطبيعة الحال انا شخصيا اوفق علي زيادة اعداد اف 16 وحبذ لو توفر نسخة بلوج 60 او الاتجاه لطائرة الصينية جف 17

  • mourad
    الأحد 15 فبراير 2015 - 02:44

    ليس وراء كل سلاح من يدافع عنك؛ومن أراد السلم يجب أن يستعد للحرب

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء