هل تغرق سفينة "الاتحاد الاشتراكي" بعد الانشقاق الأخير؟

هل تغرق سفينة "الاتحاد الاشتراكي" بعد الانشقاق الأخير؟
الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:00

نزلت مجموعة من الرفاق من سفينة الاتحاد معلنة عن قرار الانشقاق قبل أيام قليلة. القرار كان منتظرًا منذ زمن بعد تزايد حدة الصراعات واستقالة عدد من القياديين وتجميد عضوية آخرين، خاصة منذ وصول إدريس لشكر إلى رأس الكتابة العامة وما رافق ذلك من تراشق بالاتهامات أجّج تكهنات بعودة قياديين إلى الأصل “الاتحاد الوطني للقوات الشعبية”، قبل أن يظهر أن الأمر يتعلّق بخلق حزب جديد يضم شتات اتحاديين ضاقت بهم وريقات “الوردة”.

ورفض عبد العالي دومو، أحد قياديي الحزب الجديد المنتظر، الحديث بشكل مطوّل عن الأسباب التي دعتهم إلى الانشقاق من “الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية”، ولا على مآل حزب بنبركة وبوعبيد واليوسفي بعد هذا التصدّع الأخير الذي مسّ أركانه، مكتفيًا بالقول إنّ “بعض المناضلين حاولوا التصدي للاختلالات التي عرفها الاتحاد الاشتراكي لمدة تزيد عن سنتين، غير أن تفشي النزعة التحكمية الفردية للقيادة أدى إلى تحريف الحزب عن مساره التاريخي، مع تنحية كل الطاقات والارتكاز على تركيبة بشرية مختلفة في قناعاتها وسلوكياتها عن ما يميز المناضل الاتحادي الأصيل”.

وأضاف دومو في تصريحات لهسبريس أن هناك مبرّرات موضوعية تدعو إلى إحداث حزب جديد، وتتعلق بمطلب مجتمعي راغب في تخليق المشهد السياسي، خاصة منذ ظهور حركة 20 فبراير التي جسّدت انتفاضة المجتمع ضد نخبه، وهو ما كان يجب أن يؤدي إلى تغيير إيجابي في هذه النخب، مشيرًا إلى ست ملاحظات حول الواقع الحزبي بالمغرب، أولها طبيعة التكوين “الشاذ” للأغلبية والمعارضة على حد سواء، بين مرجعيات وبرامج متضاربة، ثانيها تواطؤ الأحزاب للمحافظة على مواقعها في الريع السياسي، والملاحظة الثالثة هي انغلاق الأحزاب وابتعادها عن المجتمع ومطالبه.

أما الملاحظة الرابعة فتتعلّق بالركود الفكري داخل الأحزاب، والخامسة هي هيمنة ثقاقة الريع والمصالح الشخصية على حساب الصالح العام، واستفادة هذه الأحزاب من تقطيع انتخابي يقوي لوبيات الفساد، بينما تتمحور السادسة في فقدان العمل الحزبي للمصداقية وعزوف المواطنين عن العملية السياسية، يقول دومو.

وحول ما إذا كان الحزب الجديد مجرّد نسخة عن البقيّة في بلد يعرف 34 حزبًا، أجاب دومو أنّ المنشقين سيعكفون على تحيين المشروع الاشتراكي الديمقراطي باعتماد منهجية شمولية للإصلاح يتم الربط فيها بين السياسي والاقتصادي والاجتماعي، بدل التركيز على الإشكايات الاقتصادية التي هيمنت على كلّ محاولات الإصلاح منذ حكومة التناوب.

في الجانب الآخر، نفت حنان رحاب، عضو المكتب السياسي لـ”الاتحاد الاشتراكي”، وجود أيّ أزمة داخل الحزب، مستدلة في ذلك على “دينامية تنظيمية وإشعاعية كبرى يعيشها بعد المؤتمر الوطني التاسع، تُرجمت في 53 مؤتمرًا إقليميًا، وظهرت كذلك في تأسيس مؤسسة للتفكير والتكوين يرأسها كمال عبد اللطيف”، مستطردة بأنّ الأزمة لا توجد إلّا في “عقول لا تؤمن بالعمل الميداني، اعتادت على نظام السخرة داخل الحزب، ولم تتقبل تغيّر الوضع”.

وتحدثت رحاب عن أن قرار انشقاق هؤلاء غير مؤثر في الذات الجماعية للحزب الذي لا يرتبط بأي شخص أو مناضل “سوبرمان” لا يستقيم مسار الحزب بدونه، مضيفة: ” لقد أثبت التاريخ أنّ حزب الاتحاد الاشتراكي يبقى أحد أهم التنظيمات السياسية في المشهد الحزبي المغربي رغم سلسلة الانشقاقات التي عرفها طيلة العقود الأخيرة، لأن الأهم ليس الأشخاص ولكن المشروع السياسي والمذهبي الذي يدافع عن الحزب، وبالتالي فهذا الأخير لن يتأثر بخروج مجموعة لا تجد نفسها في المشروع نفسه”.

واستطردت رحاب أن الحزب لن يفقد بريقه، بل هو “ماضٍ في مشروع استعادة المبادرة وإعادة الوهج للمشروع الديمقراطي الحداثي، ومصمّم على التوجّه نحو المستقبل واستعادة موقعه بجانب القوات الشعبية الحية، وذلك عبر الدفاع عن المشروع الحداثي الديمقراطي بعيدًا عن الغموض الإيديولوجي والاصطفافات السياسية التي لا يمكن إلا أن تجرّ البلاد نحو الأسوأ، فحزب ‘القوات الشعبية’ لم يكن يومًا محافظًا لا تتجدد تركيبته ونخبه.. أو منكمشًا على ذاته لا يؤمن بالتغيير والتجديد”.

‫تعليقات الزوار

73
  • khasa morroco
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:13

    الغرق ثم الغرق العقبة سي شباط ومجموعته.
    الماء والشطابة حتى قاع البحر.

  • le malparti
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:20

    en mathématiques,la division de 1 par deux donne toujours 1 demi,
    au maroc la division de 1 par deux donne deux,
    exemple:
    ichtiqlal,divisé par deux,donne ichtiqlal ,unfp,donc deux,
    unfp divisé par deux, donne unfp,et usfp,donc deux,
    aujourd'hui usfp divisé par deux ,donne usfp et parti feu zaidi ,
    donc au maroc,un seul parti peut enfanter plusieurs autres partis,
    la surproduction des partis marocains dépasse celle des rats!

  • اشتراكي سابق
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:34

    إلى مزبلة التاريخ، لن تقوم لكم قائمة أبدا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • nabil
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:34

    انا لله اليه راجعون. لكل بداية نهاية .لقد غرقت السفينة .بعد وفات المرحوم الاستاد الزايدي . ويا حصرتاه ويا اسفاه على الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية . ايام زمان . والرحمة لشهدائه . الدين ضحوا على هدا الشعب بكل ما يملكون .

  • عبد الغفور
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:37

    ذهب الاتحاد الشتراكي بذهاب الزعماء الاوائل ، اما الان فهو مجرد بيدق في يد المفسدين اصحاب المصالح الشخصية ، والدليل على ذلك الموقع الذي يحتله الاتحاد داخل المشهد السياسي المغربي موقع هزيل جدا ولم يعد احد يمثرت لهذا الحزب وآخر صفعة وآخر مسمار دق في نعش الاتحاد وفاة الزايدي المتعقل والشريف…………..

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:38

    لقد غرقت احزاب اليسار برمته, فلو وضعت في كفة مجتمعة و وضعت جمعيات العدل والاحسان السرية والمعلنة في كفة اخرى لرجحت كفة العدل والاحسان.ونفس الشيء ينطبق على الجمعيات الامازيغية فمنها من تتوفر على اكثر من خمسين فرعا في المدن المغربية,وهذا يعني انها حزب لا ينقصها الا وثيقة مختومة من الداخلية.رحمة الله على احزاب اليمين واليسار.القوة السياسية ا لحقيقية توجد في الشارع ولكنها غير مرئية .

  • jebilo lille
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:40

    ا لمناضل الحقيقي هو من يقاوم لا ان ينسحب,.الصراع يجب ان يخدم الحزب لا ان يقلب جلبابه,انها المهزلة والبحث عن الاهداف الخاصة لاءشخاص اساؤوا للحزب!!!!
    هؤولاء المنسحبون لم ولن يكونوا اءلا انتهازيون ,,

  • ملاحظ
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:45

    السيدة رحاب غير منطقية في كلامها عندما تقول ان الاهم ليس الاشخاص ولكن المشروع السياسي والمذهبي الذي يدافع عنه الحزب.
    في واقع الامر الاشخاص صانعوا هذا المشروع هم الاهم لان فاقد الشئ لايعطيه

  • petchkoma
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:47

    كل اﻷحزاب مشية بﻻ رجعة
    ماذا استفاد المواطن المسحوق من هؤﻻء الساسة
    ﻻشيء كل اﻷحزاب بﻻ استثناء تعمل من أجل مصالح شخصية لقياداتها و المقربين منهم
    ألشعب المغربي و خصوصا الفقراء يحتاجون من يعمل من أجل تحسين أوضاعهم و ليس من يغتني على حسابهم

  • amahrouch
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:47

    Il faudra bien remettre les pendules à zéro,L isitiqlal est le parti d où étaient nés tous ces partis,du moins les grands,et revenir à l origine.L istiqlal avant représentait tout le peuple et a pu,par sa cohésion,militer pour l indépendance du pays.Il a commis des erreurs par la suite et il en paye les frais aujourd hui.Ce parti est comme une femme infidèle répudiée qui a souffert.Il a tiré des conclusions de ses infidélités et serait prete à se mettre au service du peuple si celui-ci l épousait de nouveau.Dieu est clément,faisons revenir l istiqlal aux affaires,nous ne serons pas déçus d autant plus qu il a un homme dynamique qui nous a montré ses intentions.Tous donc derrière ce parti pour faire avec le Roi la révolution du développement.Nos malheurs viennent de notre dispersion.Alignons-nous sur un seul parti,vous allez voir le résultat

  • ولد حميدو
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:49

    غرقت سياسيا و لم تغرق ماديا
    را حنا اللي غرقنا

  • khasa moroco
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:49

    كثرة الاحزاب بلا فاءدة في المغرب ناخد العبرة من الدول العظمى مثلا usa يعطون الاهمية لحزبين فقط رغم يتوفرون على ماءة حزب وشوف فين وصلوا والمغرب اول بلد يعترف بهم.

  • Yes No
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:53

    عندما أرى متزعمي الأحزاب السياسية في المغرب، أخجل أن أُعلن انتمائي الحزبي، و السؤال المطروح، من له المصلحة في إضعاف الأحزاب السياسية المغربية؟

  • شكيب
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:55

    الحزب فقد بريقه منذ مدة مع الاسف
    فقد بريقه مع خروج عبد الرحمان بنعمرو و رفاقه ( رفاق المهدي و عمر و رفاق اكرينة )
    فقد بريقه عندما انشق عنه الاموي و رفاقه وانشق عنه عبد المجيد بو زوبع و معه ثلة من المناضلين الذين ضاقوا درعا بالكثير من الممارسات اللاديموقراطية و اللاحزبية التي كان ينهجها البعض داخل الحزب العتيد ؛
    نتذكر ممارسات العديد من الانتهازيين الذين تسلقوا الادراج و السلاليم وأصبحوا يتقلدون مناصب القيادة داخل الاتحاد ( ممارساتهم على مستوى الاتحاد الوطني لطلبة المغرب و الوضعية التي آل إليها او على مستوى الشبيبة و الشلل الدي تعيشه …….) نتذكر الكثير و نقول الاتحاد يمكن ان يعيد بريقه لو عمل على تنقية اوساخه العالقة ببعض افراد قيادته المسخرة؛

  • Joumana
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:55

    اذا كان غير مع هاد الشعب لي فاق و عاق راها غارقة ليهم من شحال هادي …
    الاتحاد الاشتراكي، و الاستقلال، و الاصالة … عندهم تاريخ اسود مع هاد الشعب
    و هاد الانقسامات عادية جدا لان كل هاد الاحزاب شعارها '' لنسرق جميعا هذا البلد، أنا و حزبي و عائلتي و بعدنا الطوفان '' بمعنى أي شخص نزيه يضع مصلحة الوطن و الشأن العام فوق كل اعتبار
    ماليهش بلاصة معاهم !
    ما على باليش بالسياسة و مكنحملش حتى نهضر فيها لكن عند بنكيران حاجة ما عندهمش ما كتشرا بفلوس ما كتقرا في المدارس : التلقائية و القبول
    جمعة طيبة … مشكورة هسبريس على النشر

  • mohamed ennaciri
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 10:59

    Rahab a raison le parti de l USFP est entrain de se renforcer et monsieur Doumou et ses amis n ont jamais ete en contact avec les militants de base pour pouvoir changer quelque chose. Ce sont des militants de salon comme tous ceux qui les ont precede dans cette voie et dont on n entend plus parler.

  • amgherbi
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:00

    انا اعتقد جازما ان هؤلاء المنشقين هم من سيحمل شعلة الاتحاد الاشتراكي الى المسقبل وسيحيون الافكار الاصيلة التي بنى عليه الاتحاد مجده قبل ان تتمكن بعض الاجناس الغريبة من اعيان وانتهازيين واقصائيين من السيطرة على الحزب والذين التحقوا به فقط عندما اصبح في الحكومة عن طريق تواطؤ البعض وسكوت البعض الاخر بغية الحصول على بعض المقاعد الاضافية في الانتخابات غافلين على ان الفيروس عندما يلج جسما ما لابد وان ينتشر فيه الى ان يسيطر عليه ثم بعد ذلك يشل مناعته وفي الاخير يدمره وهذا هو حال الاتحاد الاشتراكي اليوم لذلك فالمغادرون اليوم ولو كانو قلة فهم الامل الوحيد لمن لا يزال يؤمن بالافكارالتي لطالما ناضل من اجلها الاتحاديون .

  • attawhidi
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:01

    Salam. السلام عليكم . أغلب قيادات الأحزاب بايعين الماتش والله أعلم. المنخرطين واعضاء المكاتب ديالهم ما عندهمش الثقة فيها . ما خلاو للمصوتين ما يقولوا.

  • العربي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:01

    الإتحاد الإشتراكي في العالم غرقة سفينته ليس في المغرب فقط

  • bt ourzt
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:05

    "رحاب أن الحزب لن يفقد بريقه''،
    NON, non puis NON!!!! madame, je rapelle à cette dame, que l'USFP est en salle de réanination, en agonie l'unique responsable devant tous ces echecs n'est que ce lach…et l'hitoire le démontrera,les EXMILITANTS DE OUARZAZATE l'ont exprimé depuis 2005 voir les archives du parti

  • تعليقي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:05

    أظن بهذا الانشقاق سيصبح حزب التقدم والاشتراكية الحزب اليساري الاول في المغرب

  • نورالدين
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:06

    حزب الاتحاد الاشتراكي
    بسم الله الرحمن الرحيم
    إني لم أفهم هؤلاء الذين يتشتقون بالديموقراطية ولا يعونها أي اعتبار .فعلى هؤلاء أن يعلنونها صراحة أن أسس وأفكار أمثال هذه الأحزاب في خبر كان،لم تعد تجدي نفعا لحياة المواطن الاجتماعية والاقتصادية والسياسي وحتى الفكرية. وخير دليل على ذلك ما حدث لكثير من البلدان التي كانت تؤمن بالفكر الاشتراكي، منها على سبيل المثال لا للحصر الاتحاد السوفياتي والصين وقص على ذلك.
    فالنهج الاشتراكي أصبح في كثير من البلدان إن لم نقل كلها غير مرغوب فيه ،فكيف ببلد مثل المغرب،مع العلم أن مسيرو أمثال هذه الأحزاب لم يقدموا ولن يقدموا شيئا للمواطن العادي فكيف لدولة كالمغرب.

  • خالد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:07

    34 حزب ليس فهم ولى حزب واحد جيد المغرب بحاجة الى اشخاص قدرين على تسيرشؤون الدولة بشكل جيد ليس كثرة الاحزاب

  • المومني
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:09

    لقد كان واضحا منذ وصول لشكر إلى زعامة الاتحاد الاتراكي أن هذا الأخير ليس بخير، لن يقول بان الاتحاد بخير إلا أعمى البصيرة أو منتفع من الرداءة……لقد كان مشروع لشكر ولا يزال هو إلحاق الاتحاد بحزب الأصالة والمعاصرة وهذا غير خاف على المتتبع البسيط فما عساك بالسياسيين…..

  • بوجمعة
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:09

    سياسة أرض الله الواسعة التي تنتهجها قيادة الاتحاد الاشتراكي ساهمت في المزيد من تفريخ المزيد من الاحزاب السياسية؛ في الوقت الذي كان الجميع ينادي بتوحيد الأحزاب لخلق الأقطاب التي يستطيع الناخب والمواطن سهولة الاختيار بينها نجد العكس؛ لأن كل هذا التشرذم لا يعكس اختلاف سياسي جوهري بل يعكس في أغلب الأحيان خلافات شخصية والمواطن والوطن هو الصحي. في آخر المطاف؛ ويساهم في إعطاء صورة سيئة عن المؤسسات الحزبية والعمل السياسي بشكل عام؛ ويعبر أن الديمقراطية في أغلب الأحيان هي شعار لدى البعض وفي أغلب الأحيان مصطلح لا يوجع سوى في المناجد! !

  • رشيد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:09

    رحاب تتحدث عن الحداثة والاشتراكيه والتي هي اصلها تدعو الى الالحاد وليس بمفهوم الانفتاح والتحضر على الاقتصاد والمستقبل كما يزعمون.جميع الاحزاب المعربية متسلطة ومتفرعنة واحتكارية ورجعية وتتقدم الى الوراء وليس الى الامام ,تفرض سياسة الانغلاق والاحتكار في جميع الميادين على حساب الشباب الطموح لتطوير الذات والمجتمع.

  • صانع
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:10

    هناك حزبان سينهاران حزب الاستقلال والاشتراكيون اتباع الزايدي رحمه الله أذكياء جدا نتمني أن يكونو متحالفين مع الأحزاب الأخرى ويمدو أيديهم على بعضهم البعض من أجل هذا الوطن العزيز وشكرا hespress

  • غيور
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:11

    لقد كرهناكم ببطونكم المنفوخة و افعالكم المشينة وعزة الله كرهناكم اتقوا الله فينا

  • dadoula yasmina paris
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:20

    cette partie de superman et voleur a perdu sont chemain et sa popularite avec la venu de youssfi qui a vendu tout les societe d etat faite par la taxes de peuples et leur cotisation ds le temps de prevatisation,il on encourage le mauvaise management du secteur etatique par l encagement des cadre appointe par des dahirs sami.et apres il on vendu ces compagny a des grand holding presque gratuite.comme ca il a ete le plus grand vole de l argent d etat et du peuple,a l aide de dite youssfi et sa compagie itihad al ishtiraqui.
    l histoire de libre marocain save ce que lachgar ou meme le nouveau nee d ou il vient,d une ecole de vole au nom de ben barka.
    le passe et le passe mais cette societe de l achgar ou qui vient de sa boite de nuit ne va plus avoir de chance pour dirige les biens de marocain.
    il ne faut pas oublier que le maroc et pour les marocains pas pour lachgar ou chabate ou lammari ou meme ben kirane
    vote et vote pour le mieure pas pour un poulet ou un reve

  • مغربي 1
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:22

    اكيدان ما قالته رحاب صحيح ان الاتحاد عرف سلسلة من الانشقاقات ولم يتأثر بها وهناك العديد من مثل هدا التصريح الذي لا يختلف حوله اثنان لكن الذي لم يذكر هو ان في هذه الفترات الانشقاقية كان الاتحاد الاشتراكي له جدور قوية وسط المغاربة بمثقفيهم وطبقاتهم الشعبية وهو ما كان بمثابة حصينه المنيع من الاندثار. فهل الاتحاد اليوم ما زال متجدرا في الآوساط الشعبية؟ فهل الاتحاد اليوم متجدرا وسط النتخبة المثقفة؟ فهل الاتحاد اليوم ما زال متغلغلا وسط الطبقة العاملة؟ فهل الاتحاد اليوم…….؟؟؟؟؟ لا أظن ذالك للآسف الشديد. تم انه ليس من المنطقي انه كل من خرج من الاتحاد مآله الموت. فالاتحاد نفسه خرج من الاتحاد الوطني للقوات الشعبية فمات هذا الأخير وترعرع الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وتجدر داخل جل البيوت المغربية سواء في المدن أو القرى. الى ان تم " سله " من كل الأوساط فاصبح كدالك السبع الهرم الدي لم يعد يقوى على الحركة . وا أسفاه.

  • عبدربه / برشيد / أولاد علال
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:23

    مباشرة بعد صعود حزب العدالة و التنمية إلى سفينة الحكومة، غرقت جل الأحزاب التقليدية… لأنها لم تقو على مسايرة دينامية حزب فتي خرج من رحم المعاناة, حزب شعبي حاضر ميدانيا عكس باقي الأحزاب التي تشتغل خلف الأبواب المغلقة و همها الوحيد هو تلميع الصورة كلما أقتربت الإنتخابات مستغلين المال الحرام لشراء الدمم الجاهلة…
    المغرب في حاجة إلى حزب لا يخاف على شعبيته، حزب قوي يعطي الفرصة لأصحاب الكفاءات و ليس لأباطرة الفساد من الأميين صحاب الشكارة…
    لا أنتمي لأي حزب. لكني قلت رأيي بصدق.

  • بنعمرو
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:27

    أُغرق حين مقولة كبيرهم :"نريد الكريسي وليس الأشخاص" وكأن الشعب لا زال ذاك الشعب الذي استحمروه وارتقوا على أكتافه.
    وببساطة هل ببلادنا أحراب ؟ ما نعد لم يرتقوا حتى لنصف حزب !!! وكلهم على بعضهم لا يجمعون ماليون فرد ونتائج الانتخابات خير دليل لحصة كل فيصل.
    الأحزاب في البلاد العربية أداة لتشردم شعبها والحمد الله الغاربة لا ينجرون وراء ترهاتهم. والحزب الذي يشري ذمم الناس لن يكون إلا تاجرا في سوق النخاسة وبعد انفضاض العرس يبقى وحيدا.

  • أبوزيد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:29

    سبب موت الاتحادالاشتراكي هو تسلط لشكر

  • مهدي ميد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:30

    صراحة حزب لﻹتحاد لﻹشتراكي ضيع علي نفسه فرصة العمر بعدم تحالفه مع العدالة والتنمية باعتباره لﻷقرب لهم حتى تكون حكومة قوية لكن تعنت بعض لﻷقلية جعلها تنسحب إلى المعارضة بحجة ترتيب البيت الحزبي فعﻻ تم ترتيب الحزب إلي غرفتين عوض غرفة واحدة . لذالك وجب على لﻷحزاب خدمة المصلحة العامة للبلد ﻻ خدمة المصلحة الخاصة للحزب التي غالبا ما تكون خاطئة وتعود عليه عكس ما كان يخطط له ….هذا ما وقع لحزب لﻹتحاد لﻹشتراكي

  • ج مصطفى
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:43

    غرقات من زمان،وستجر معها اصحاب الميزان،لان الميزان الحالي اصبح الكترونيكيا وشباط لايفقه شيئا في الالكترونيك.

  • ع بوقليعة
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:48

    والله العظيم لن اتيق باي حزب من الاحزاب في المغرب.
    الاتحاد الاشتراكي .الاستقلال.الاتحادالدستوري.ووو.36 حزب
    كلها تلغي بلغوها.يفكرون في مصالحهم وصلطهم ولا يفكرون في البلد الذي يحتضنهم فكيف يفكرون فينا .الا يوم الانتخابات.
    حتى انا اقول لهم خودوا كل شيء فلا تزعجونني من فضلكم.

  • OMAR
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:48

    أكثَرُ الأشياءِ في بَلدَتِنـا
    الأحـزابُ
    والفَقْـرُ
    وحالاتُ الطّـلاقِ .

    عِنـدَنا عشرَةُ أحـزابٍ ونِصفُ الحِزبِ
    في كُلِّ زُقــاقِ !

    كُلُّهـا يسعـى إلى نبْـذِ الشِّقاقِ !
    كُلّها يَنشَقُّ في السّاعـةِ شَقّينِ
    ويَنشَـقُّ على الشَّقّينِ شَـقَّانِ

    وَيَنشقّانِ عن شَقّيهِما ..
    من أجـلِ تحقيـقِ الوِفـاقِ !

    جَمَـراتٌ تَتهـاوى شَـرَراً
    والبَـرْدُ بـاقِ
    ثُمّ لا يبقـى لها
    إلاّ رمـادُ ا لإ حتِـر ا قِ !

    **

    لَـمْ يَعُـدْ عنـدي رَفيـقٌ
    رَغْـمَ أنَّ البلـدَةَ اكتَظّتْ
    بآلافِ الرّفـاقِ !

    ولِـذا شَكّلتُ من نَفسـيَ حِزبـاً
    ثُـمّ إنّـي
    – مِثلَ كلِّ النّاسِ –
    أعلَنتُ عن الحِـزْبِ انشِقاقي !

  • السرغيني
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:49

    قال المرحوم عبد الرحيم بوعبيد : السياسة أخلاق. فعجيب أن ينعث كاتب المقال "دومو" بالقيادي أو أن يتكلم هذا الأخير عن الاشتراكية والنزاهة والديمقراطية لأن فاقد الشيء لا يعطيه . إن أبناء إقليم قلعة السراغنة يعرفونه جيدا، فهو يستعمل كل الأساليب الدنيئة للوصول إلى مبتغاه. قام بالإنزالات المفضوحة داخل الاتحاد الاشتراكي كي يكسب موقعا داخل المكتب السياسي للحزب خلال المؤتمر الوطني الأخير، ولما فطن به الاتحاديون الاصيلون ولم يفلح في تحقيق اطماعه أصيب بالسعار وأطلق العنان لفمه ناعتا الاتحاديين بأقبح النعوث. إنه أكبر مزور وأكبر مخادع. لمن لا يعرفه، أدعوه أن يسأل عنه سكان القلعة. الاتحاد بدأ يسترجع وهجه ومكانته داخل المشهد السياسي المغربي بعدما تراجع إلى المرثبة الخامسة بسبب سلوك دخيلة أبطالها بعض العناصر الدخيلة والانتهازية شوهت الحزب والعمل السياسي كما هو الشأن بالنسبة لدومو.

  • مني
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 11:50

    سفينة الاتحاد غرقت منذ تجربتهم في الحكومة وانغمست في الوحل اكثر عندما تولى لشكر رئاسة الحزب. والان سينهار ماتبقى الى غير رجعة.

  • zakaria
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:03

    الاتحاد الاشتراكي غرق يوم غرق الزايدي

  • العطار
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:08

    ا ن المغاربة جميعا واثقون بان حزب الاتحاد الاشتراكي مات وانتهى. واصبح ينهج منهج الاحزاب الادارية التي لا تريد خيرا للمغاربة.اما لشكر بمواقفه البءيسة اراد ان يتخلص من خصومه لينفرد بالحزب بذون منازع.اما من يشكك في موت حزب الوردة التي امست شوكة يابسة,فان الانتخابات القادمة ستكون بمثابة شهادة وفاة هذا الحزب سيدلي بها للشعب المغربي.

  • محمود
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:10

    الحزب الاشتراكي فوت فرصة كبيرة بعدم تحالفه مع حزب العدالة والتنمية في تسيير الشان العام المغربي بسبب استبداد وتسلط شخصيات من داخل الحزب تفضل المعارضة من اجل المعارضة وكلامهم اكتر من افعالهم ولانهم يعرفون بان حزب العدالة فيه رجال لا يستطيعون مسايرتهم وبالتالي انكشفت حقيقةهم ….

  • SPIROU
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:16

    La grosse bévue de 2002 suivie par celle de 2007 plus catastrophique ont été le début de la fin de L'USFP .le jet d'éponge de Mr EL YOUSSFI son désistement et son éloignement des magouilles qui se trament au sein du parti à été un signal d'alarme pour tout militant loyal aux principes de sauter de la barque à la dérive .ceux qui sont restés et qui sont plus à plaindre que ceux qui ont pris la poudre d'escampette auront beaucoup de peine à convaincre le dernier des lèves tards en présence sur le marché électoral .
    Quand le bon cru est consommé il n'en reste que LA LIE.

  • HMIDA NES KEM
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:20

    Lorsqu'on mange du plat makhzenien,on le devient pour toujours,ce cinéma, ce sont des raisons éléctorales qui l'agitent.

  • عبد الله
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:25

    ثلاثة احزاب لا تستحق الوجود {الاتحاد الشتراكي و الاصالة و المعصرة و الاستقلال} احزاب ناهبي المال العام وانتقاداتهم للحكومة الحالية تفتقد للواقعية

  • ملاحظ
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:25

    السلام عليكم ورحمة الله
    المتتبع للمشهد السياسي المغربي وخصوصا للأحزاب يلاحظ أن حزب الإتحاد الإشتراكي يعرف عزوفا كبيرا وهذا نراه جليا في جموعهم العامة إلا من بعض الوجوه التي بلغت من الكبر عتياوازداد الأمر سوءا بعد وصول ادريس الشكر إلي سدة الحكم اصحاب المصالح الآن كل يريد نصيبه من الكعكة ونقول الهم اهلك الظالمين بالظل لمين وأخرجوا من بينهم سالمين

  • abas
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 12:39

    الاتحاد تاريخ وتضحيات لا يمكن ان يغرق بانسحاب ثلة من الانتهازيين .لشكر لا يمكن له ان يقوم بهدم الاتحاد ولا غيره.اكيد تم انتخابه كاتبا اولا يجب التصفيق له ايمكن ان نقول انه التجأ الى اساليب غير ديموقراطية في ترشحه والا لمادا ترشح معه اخرون ونافسوه يجب ان تتوقف العملية من الاول ونتركه يترشح لوحده .لقد نجخ لشكر وفشل آخرون وقرروا الخروج من الخزب وقرر لشكر تسيير الحزب وربما في المرة المقبلة سينسحب بدوره تم ياتي انسان اخر ويسير الخزب وهكدا الى ان يرث الله الارض ومن عليها والاتحاد باق بتاريخه وبدمائه وبشهدائه .وبفضل الاتحاد اصبح الكلام حلال على البعض بعد ان كان حرام عليهم الا الاتحاد فهو لم يعترف بهدا الحرام بل قاوم وناضل واخرج ما في صدره حبا في هدا الوطن و بفضله تسرح اللسان للبعض وتعلموا منه الابجدية الاولى للنضال وكدبوا على الشعب التواق الى التغيير ووثق في هدا المخلوق الجديد ولكن خاب ظنهم وفشلوا كما فشل الاتحاد في حكومة التناوب لان جوهر المشكل لم يتم حله ولهدا فالاتحاد اليوم في المعارضة الى ان يتم تسوية المشاكل كلها وسيتبعه في هدا الموقف الحزب الحاكم الان لان الفشل هو مصيره …

  • amine
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:26

    عجبا لمن يهتفون بسقوط الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية ، و يطبلون للذئاب الملتحية ، الذئاب ااتي كانت بالأمس القريب تقبل أيادي البصري لتجد لها مكانا في الحياة السياسية .
    أنشري يا هسبريس

  • علياني
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:36

    اتحاد في خبر كان ان لله وان اليه راجعون

  • NORWAY
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 13:44

    غرقوا في الملايير من اموال مختلسة ورئيسهم شباط ومادا يقدمون للامة حتى يتقاضوا الرواتب والتقاعد الخيالي وعائلاة عائلاتهم تاكل مند الاستقلال.
    لاكلام في المستوى ولا حضور ولا برامج سياسية يستفيد منها الشعب ويتناسوا مع وضع العصى في عجلة القضاء بان فاتورة رواتبهم وبدخهم يسدده الشعب بعرق جبينه.
    دولة فلاحية والخير موجود والسياسين المحنكين بعد جلساتهم بماكولاتها وفنادقها والهدايا وفي ءاخر المطاف تصدقوا على الفقراء نقطة غاز وقطعة خبز حافي.
    صراحتا خربتم كل شئ البلاد والعباد بطمعكم وحبكم لنفسكم وحقدكم على الاخرين اطفالكم احسن من اطفال الجبال الدين يعانون البرد والعزلة ام الاطفال المشردين في مدنكم وبدون هوية .
    الكل يعلم بان الانتخابات عملية تجارية من يؤدي اكتر يجلس في بر الامان.

    شكرا هسبريس

  • فخار بشير
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:06

    الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية سيسترجع وهجه ومكانته التاريخية داخل المشهد السياسي المغربي رغم سلوك بعض العناصر التي شوهت الحزب والعمل السياسي ،فعليك الأخ لشكرأن تواصل مسيرتك الإصلاحية….

  • العياشي
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:33

    اقول للسيدة المتدخلة في هذا الموضوع ان المغرب اقوى منكم ولا يمكن لاي قوة كانت ان تزيحه عن مساره الا قوة الله سبحانه و تعالى.

  • الزرهوني
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 14:58

    من المؤسف ان الاشخاص ينتقدون حزب الاتحاد الاشتراكي وليسوا أعضاء ينتمون اليه. و من لايامن بالتغيير فهو خاطا و واهم الاتحاد الاشتراكي يعيش دينامية تنظيمية قوية وتعاطف شعبي كبير وهو يتمتع بعلاقة جيدة مع الاحزاب الاشتراكية الاجنبية. سيقول كلمته في الانتخابات المقبلة و سيقلب كل الموازين وسيناضل ضد الفكر الضلامي لبلورة الفكر الحداثي الديمقراطي و سيعمل على تجميع اليسار المجرد من الداتية القاتلة من أجل الدفاع عن البلاد و العباد .

  • كلها ياغي بلغاه
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:15

    عاش الملك و عاش المغرب الحبيب من طنجة الى لكويرة.

  • awsim
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 15:51

    -1-احزابنا لاتومن بالاختلاف والتعدد المبني على صياغة الافكار في مشاريع وطرحها للنقاش ومن اقنع يكون الفائزبقيادة سفينة الحزب وهكذا
    2-الانشقاق لايؤدي الا الى الفشل..والامثلة كثيرة..وقدركب سي الاموي سفينته اثناء الانتخابات ما بعد انشقاقه عن الحزب فغرقت به وبمن معه فيها..ولا اعتقد لهؤلاء الانفس المصير..واحزابنا احزاب نخب لايتفاعل معها الجماهير ولايأبهون بها..وولاؤهم لها يكون على اساس ديني اوقبلي اومنفعة آنية خاصة..لهذا نجدها تعتمد على الاعيان لعلاقة الناس بهم في الاستنفاع عن طريق تشغيلهم اوقضاء بعض مآربهم ولو كانت بسيطة وهكذا..بينما تعتمد الاحزاب الدينية على الدعم الاجتماعي الذي تقوم به جمعيات تدور في فلكها وتساندها بالتأطير المادي والمعنوي..
    3-لماذا لم يستطع هذا التيار الجديد ان ينزل الى الساحة لبسط افكاره واقناع الجماهير الاتحادية بها..واذاك يمكن العودة للقيادة وتصحيح المسار ام انهم لايملكون صبر الانتظار الى المؤتمر المقبل لان فرصة الانتخابات ستفوتهم..
    وبهذا يصدق عليهم قول من يعتبر احزابنا مجرد دكاكين انتخابية..ولايهمها
    غير مقاعد البرلمان والجماعات ان لم تكن مقاعد الحكومة ممكنة..

  • usfpieste
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:00

    قال المرحوم عبد الرحيم بوعبيد : السياسة أخلاق. فعجيب أن ينعث كاتب المقال "دومو" بالقيادي أو أن يتكلم هذا الأخير عن الاشتراكية والنزاهة والديمقراطية لأن فاقد الشيء لا يعطيه . إن أبناء إقليم قلعة السراغنة يعرفونه جيدا، فهو يستعمل كل الأساليب الدنيئة للوصول إلى مبتغاه. قام بالإنزالات المفضوحة داخل الاتحاد الاشتراكي كي يكسب موقعا داخل المكتب السياسي للحزب خلال المؤتمر الوطني الأخير، ولما فطن به الاتحاديون الاصيلون ولم يفلح في تحقيق اطماعه أصيب بالسعار وأطلق العنان لفمه ناعتا الاتحاديين بأقبح النعوث. إنه أكبر مزور وأكبر مخادع. لمن لا يعرفه، أدعوه أن يسأل عنه سكان القلعة. الاتحاد بدأ يسترجع وهجه ومكانته داخل المشهد السياسي المغربي بعدما تراجع إلى المرثبة الخامسة بسبب سلوك دخيلة أبطالها بعض العناصر الدخيلة والانتهازية شوهت الحزب والعمل السياسي كما هو الشأن بالنسبة لدومو.

  • fido-Montréal
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:14

    Pour Mme Rihab, le chat ne s'évade jamais de la maison du mariage.!! Si USFP a un programme solide, logique et démocrate , il y a aucune raison pour que des personnes partent. Vous continuez à nier la réalité, et ignorer le comportement insupportable de votre dirigeant et bureau politique, vous acceptez ce mode de gouvernance . Et ben vous aller vous heurtez contre le Mur.

  • krimou
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:16

    لايمكن فصل الحقيقة عن التاريخ لان الحقائق تختلف وتتطور بفعل الازمان والأماكن والحقيقة المجردة والمطلقة لايعلمها الا الله
    ان التاريخ يشهد دور وقيمة الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية زمن النضال الجميل ضد المخزن هذه كانت قوة الاتحاديين هم وحدهم من يقفون وراء ما ينعم به الان اشباه السياسيين في المغرب أي الوصوليون كالمصباح مثلا
    هذا الحزب سيعرف اول انتكاسة له حين اريد له ممارسة الحكم بدعوى السكتة القلبية أيام المرحوم الحسن الثاني
    ان تصالح الاتحاد أيام تكوين الكتلة مع المخزن افقده كل مقوماته مقابل الأحزاب الإدارية لانها ليس لديها ما تخسره فالشفار باش ماباع رابح
    اما ان تخسر المبدا والتاريخ والقيمة فتلك غلطة لاتغتفر
    دخل الحزب الحكومة التوافقية وراج مفه ومالمجتمع الحداثي بكل مصطلحاته
    ليضيع الحلم كله والدليل ما نعيشه اليوم لان التاريخ هو اشر الماكرين والمقامرة رهان صعب اما ان تربح كل شئ او تخسر كل شيء
    حزب العدالة يقامر بطريقة أخرى والدور عليه حينما يريد النظام ذلك لانه لم يضحي بحزبه من اجل الشعب ومصمم على البقاء بت انبت
    نفس الشئ حين يخرج المصباح من الحكم سينتهي بتقزيمه ولو بتصفية مناضليه

  • sefyane
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 17:35

    أضحى حزب الاتحاد الاشتراكي كالدجاجة التي كلما اقتربت الانتخابات تبيض بيضة مع مرور الأيام يتم التيقن من عدم صلاحياتها، ويكشف للجميع على أنها بيضة فاسدة مارجة باللغة العامية. فكفى من البيض الفاسد ، المرجوا النظر والاهتمام بالدجاجة حتى تسترجع عافيتها حينذاك ستكون قادرة على الفعل المؤثر

  • مواطن
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 18:30

    فلا تنسو شيءا مهما. ان الاتحاد سحبت منه الوزارة الاولى في 2002. و الفاهم يفهم. اما الان فالطبيعة لا تقتل الفكرة الحسنة الفكرة الاتحادية. ادا كنتم لا تعرفونها فاسءلو فكر الحركة الوطنية. ايام كان يخبء السلاح في المساجد دون وضوء. مسيرة موفقة للتيار المرحوم الزايدي.

  • اسعد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 18:41

    سفينتهم غارقة من شحال هادي و الله يزيدهم غرق على غرق و غراق جميع الاحزاب الانتهازية ,طبعا ليست لنا احزاب في المغرب بقدر ما لدينا سماسرة و شفارة,

  • Lafdil
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 18:43

    Tous defendent les hypocites du pjd comme s ils ne sous tirent pas le peuple et l etat benkirane n est il pas un depute depuis 20 ans 30milles dhspar moi sans parler de deplacements…suffit de idiot celui qui vote qui n a meme pas de quoi mange baz baz baz

  • اﻻزرق
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 19:27

    بالتوفيق ايها الشرفاء ولبنقضي زمن الزوايا الحزبية ومريدوها فالتاريخ يلفض الشعبويين والمرتزقين ويسجل للفكر واﻻخﻻق صفحات تكون لﻻجيال نبراس اارقي واﻻزدهار . فطوبى لرفاق واخوة واحبة االمرحوم الزايدي الدي ﻻ ينكر الجميع انه صاحب كرامة ونبل و شهامة ….فرحمة الله عليه وغفر الله لكل من ضايقه ابان حياته .

  • رشيد
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 20:17

    هل ستغرق سفينة الاتحاد الاشتراكي؟
    يا سادة لقد غرقت منذ أمد بعيد.

  • farid
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 20:29

    كما ولت الشيوعية تبعتها الاشتراكية وستتبعها الراسمالية ولن يبقى الا الاسلام اذا اردنا السلام فلنختصر الطريق

  • مواطن
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 21:20

    العقوبة للعدالة والتنمية حزب تجار الدين الا من رحم الله

  • said
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:52

    رغم كل شي فهو حزب يدافع عن المعطلين فلو صوتا علبه المعطلين واباءهم واخوانهم فقط لكان الاول اما ابن كيران فمادا فعل؟

  • فقيه يداوي اسحور والتولال
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 22:53

    آييه السي لشڴر اللحية دارو ليك التبخيرا مسوڴرا طارو شقوق المجمر ومعاه شقوف حزبك
    سير سير شوف ليك شي فقيه سوسي شامخ يحيد ليك السحور لالا لا آه اه السي لشڴر هذاك اللون الصفر ديال وجهك وطالعاك الصفوريا ماعجبنيش يمكن موكلينك آييه يديروها اللحية واعرين آييه سول لمجرب وميك علطبيب التخليطا لي داروليك فيها زغب الفار ليتيم وقاع قُلا بسيبيسا وحليب القوبع الي والدا مع لفجر
    تخليطا فالتوكال . آييه السي لشڴر ما كتحسش بالدوخا ملي كاتوقف وفالليل كتحلم براجل عندو نياب ديال دراكيلا هذاك راه بن زيدان كايخلط تِبخَّا فالتَّبخا موجدها ليك فالقهوة معا لفطور باش تبقا مسحور وفلبرلمان كالدور

  • زايو
    الجمعة 27 فبراير 2015 - 23:42

    والله لو كنت صاحب الهيءة والوجه الذي يملكهما لشكر ما تمنيت ان اضهر في التلفاز او حتى في الجراءد.سبحان الله عندما يريد الله ان يمسخ بشرا او يبهدله يرزقه الغفلة فهذا الانسان اتمنى ان يقف امام المراة يوما ويطرح على نفسه سوءال: هل انا حقيقة بشر؟

  • الباعمراني
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:28

    نتمنى ان تكون هاته النكسة فرصة الاشتراكيبين …للدين كانو في الاتحاد الاشتراكي.وانسحبو قبل انسحاب مجموعة الزايدي….ان يتوحدوا جميعا داخل حزب واحد مادام ان انتماؤهم الاصلي واحد ….ويعودون لاحياء حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية …..بدل التفكير في حزب جديد

  • khalid
    السبت 28 فبراير 2015 - 00:30

    انا مناضل اتحادي. لست انتهازيا ولا ووصوليا. أعرف وأعي وأعلم أن في الحزب انتهازيون ووصوليون. هذا معطى ثابث موجود في كل أحزاب اليسار واليمين والوسط والاسلاميين. لا يمنكن أن يتغير ، هو من صميم النضال نفسه ومن جوهر السياسة. عندما انسحب رفاق الاموي انسحبت معهم . مرت السنون ولاحظت أنهم دورون في حلقةمفرغة. أحترم الاموي احتراما كبيرا وما أزال. واشهد انه مناضل صادق. مع الآسف سياسته الحزبية فاشلة. من جهة أخرى كنت صديقا لأحمد بنجلون رحمة الله عليه. هو الآخر مناضل صادق وذو أخلاق عالية. هو وأنا كنا نسهر سويا في أماكن جميلة بالرباط. مرة قال لي لقد نصحت الأموي بألآ يخرج من الحزب وأن يعمل على النضال داخل الحزب لعله يغير شيئا إن استطاع. واضاف قلت له ذلك لأن تجربتنا في عملية الخروج من الحزب كانت بلا فائدة. وحده النظام الذي نعرف أنه يكره الاتحاد وفكرة الاتحاد استفاد من ضعف الاتحاد. الآن وبعد انصرام 14 سنة على خروج أصحاب الآموي، ماذا كانت النتيجة؟ لا شيء مع الأسف. لذلك أعتقد أن الحل ومهما كانت المشاكل هو البقاء في الحزب والدفاع عن الفكرة التي يِؤمن بها هذا التيار أو ذاك. هذه هي قناعتي الآن. (يُتْبَع)

  • moustafa
    السبت 28 فبراير 2015 - 07:43

    مات الاتحاد الاشتراكي يوم مات س عبد الرحيم رحمه الله حينها قطعت بطاقة الانخراط والسلام.

  • ayad
    السبت 28 فبراير 2015 - 23:49

    L u s f p est mort des qu il a accepté de gouverner en 1997 la scission des partis politiques au maroc est devenu un mode une coutume cette scission est due principalement a l abscence de la democratie interne au sein des partis politiques marocains elle est due egalement a la conspiration du pouvoir qui encourageait la creation de nouveaux partis pour affaiblir les partis de l opposition qui constituaient un danger pour le regime monarchique au maroc de nos jours cette scission est due surtout aux antagonismes personnelles des conccurents pour briguer le poste d un secrétaire d un partis politique donné

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب