تعويضات الحكومة لرجال السلطة تُصرف من فاتح يناير 2012

تعويضات الحكومة لرجال السلطة تُصرف من فاتح يناير 2012
الإثنين 2 مارس 2015 - 15:57

مفاجأة “غير سارة” تطل على ميزانية الدولة، تلك التي حملها مشروع مرسوم وزير الداخلية، محمد حصاد، والذي يهدف إلى تتميم المرسوم المتعلق بتحديد التعويضات، والمنافع المخولة لرجال السلطة، حيث نصت مادته الأخير على أن يطبق بأثر رجعي.

وتنص المادة الثانية والأخيرة في المرسوم على أنه “يعمل به ابتداء من فاتح يناير 2012” أي منذ تنصيب حكومة عبد الإله بنكيران في نسختها الأولى، ويستند تنفيذه إلى كل من وزير الداخلية، ووزير الاقتصاد والمالية، والوزير المكلف بالوظيفة العمومية، وتحديث الإدارة، كل واحد منهم فيما يخصه.

وستكون ميزانية الدولة مجبرة، حال نشر المرسوم في الجريدة الرسمية، على أداء ما مجموعه 39 شهرا إلى حدود مارس الجاري، لكل رجال السلطة المركزيين الذين نص مشروع المرسوم على حقهم في السكن، التي “تقتضي تخويل سكن وظيفي لرجال السلطة المزاولين لوظيفة أو مهمة بالإدارة المحلية، أو الإدارة المركزية لوزارة الداخلية”.

ووفقا للمقتضى المذكور، فإن التعويض الجزافي الذي حدده المرسوم للعامل الممتاز، والذي يصل إلى 32 ألف و260 درهم، سيجعل جميع العمال الممتازين يحصلون على أزيد من 126 مليون سنتيم في حال ما طبق المرسوم خلال الشهر الجاري، في حين أن العامل الذي يصل تعويضه إلى 26 ألف و460 درهم عن السكن سيتجاوز التعويض الأولى الذي ستصرفه ميزانية الدولة 100 مليون سنتيم.

وتطبق نفس القاعدة القائمة على الأثر الرجعي على التعويضات التي حددها مشروع مرسوم وزير الداخلية، في 15 ألف درهم بالنسبة للباشا الممتاز، و12 ألف درهم للباشا، في الوقت الذي سيصبح تعويض القائد الممتاز 9 آلاف درهم.

ونص مشروع المرسوم على تعويض للقائد يبلغ 6 آلاف و760 درهما، و3 ألاف و920 درهم بالنسبة لخليفة قائد ممتاز، في الوقت الذي تصل فيه تعويضات خليفة قائد من الدرجة الأولى2850 درهم، وبالنسبة لخليفة قائد من الدرجة الثانية حددها مشروع المرسوم في 2100 درهم.

هذه التعويضات، التي أثارت نقاشات حادة داخل الأوساط السياسية المغربية، اعتبرها حزب الاستقلال المعارض نوعا من “تسمين أهم أدوات الدولة العميقة”، مضيفا على لسان ناطقه الرسمي عادل بنحمزة أن “رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران “قهرنا” في توجيه الغمز واللمز لها بمناسبة أو بدونها، لكنه اليوم يصر على هذه التعويضات الاستثنائية”.

وسجل بنحمزة، في تصريحات لهسبريس، أن هناك ازدواجية في تعاطي الحكومة مع الأزمة، مضيفا أن هذا “التدبير يوضح المسافة بين القول والفعل، لأنه لا يمكن الحديث عن الأزمة، وفي الوقت نفسه يتم تمييز رجال السلطة عن زملائهم”.

بنحمزة أوضح أن طريقة الحكومة في التعاطي مع رجال السلطة، دون غيرهم، يزيد من تكريس منطق أن الداخلية هي أم الوزارات في المغرب”، معتبرا أن هذا “الأمر مناف لظروف الاشتغال التي تهم جسد الإدارة المغربية، وليس رجال السلطة وحدهم”.

‫تعليقات الزوار

241
  • سعيد مغربي قح
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:08

    بسم الله الرحمان الرحيم

    اللهم إن هذا لمنكر..

    كنت مواطنا صالحا أؤدي ضرائب للدولة و أقوم بواجباتي اتجاه غيري، أما الآن سأظل مواطنا صالحا لكن سأتحايل على القانون حتي لا أؤدي الضرائب التي يستفيد منها من لا يستحقها.

    و به و جب الإعلام و السلام..

  • اﻻزرق
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:11

    الله اكون فعون المسكين ومول الموقف واالي ما عندو خدمة.قالوا قديم الى ما كفاه الفيل زيدوه الفيلة ………..

  • شيماء
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:16

    بنكيران بغا يدير مزيان مع رجال السلطة حيت الانتخابات قريبة ما يهمه هو مصلحته والكراسي الوزارية أما الشعب يمشي ينعس

  • Samy
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:16

    سيرو شوفو تونس، الرئيس السابق تنازل عن ربع راتبه نظامنا مع الشعب التونسي والحكومة التونسية التي كانت تمر بازمة اقتصادية.
    تستحمرون الشعب المغربي ، تتكلمون عن محاربة الفساد والريع ،
    الزيادة في الغازوال والبنزين مرة اخرى.
    مادا فعلتم بفائض الميزانية 2014. ال 7 مليار سنتيم . ؟؟؟

  • محمد مهدي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:16

    اللهم هذا منكر، اللهم هذا منكر، اللهم هذا منكر، أتمنى أن يتحرك الشعب بكامله لإيقاف هذه الردة، هذا مالنا نحن دافعو الضرائب ولانوافق أبدا على هذا المنكر، أولى به أن يصرف للفقراء والمحتاجين واليتامى والأرامل، لانزيد رجال السلطة أكثر مما يأخذون، هذا إن كنا أحرارا وتحترم رغباتنا وإرادتنا، أما إن كنا شبه أحرار أو عبيدا في ضيعة أحدهم فله أن يفعل بنا وبأموالنا ما يشاء ولنا أن نصفق ونطبق أفواهنا

  • شاكر لله
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:17

    وضح عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن كل ما يقال عن تعويضات السكن لرجال السلطة غير صحيح، مضيفا أن الامر يتعلق بمشروع مرسوم تعويضات لايهم سوى 6 بالمائة من رجال السلطة وأنه مازال لم يعرض على مجلس الحكومة للمصادقة عليه.
    وأضاف ابن كيران، وهو يتحدث في الملتقى الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بالجهة، أمس الأحد بتطوان، أن الظهير المنشئ لدرجات رجال السلطة يضمن السكن لهم وهو أمر طبيعي، مبينا أن كل واحد من الولاة والعمال في مختلف المناطق يتوفر على سكن وضعته الدولة له لاستغلاله للسكن، وذلك بالحجم اللائق للمهمة التي يقوم بها

  • يوسف
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:17

    Mr BENKIRANE fait la politique qui dit en arabe :"الجماعة تغني الفرد والفرد ما يغني الجماعة"
    Il a démantelé la caisse de compensation pour mettre ses gains dans les poches de quelques éléments de l'autorité.
    Bravo la politique "équitable".

  • مغربي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:17

    نطلب من بنكيران زيادات اخرى في المواد الأساسية والمحروقات ورفع الدعم والغاء صندوق المقاصة لتمويل تعويضات رجال السلطة

  • نوال
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:18

    هذه الزيادت في الاجور لرجال السلطة الغير المعقولة ستكون لها عواقب وخيمة على البلاد في الوقت الذي يقوم السيد بنكران بفرض الزيادات على المواد الغدائية والمحروقات وتجميد المباريات في القطاع العمومي على اعتبار ان هناك عجز في الميزانية وصندوق المقاصة وصندوق التقاعد. هذه الزيادات لما لا تودع في هذه الصاديق؟ ولماذا لا تخصص لتقليص من عدد المعطلين في صفوف الاطر العليا المعطلة؟ رئيس حكومة فاشل

  • محروم
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:19

    المنكر بعينه لا حول ولا قوة الا باله المواطن المغربي يبحث عن عمل ب2000درهم ولايجد هده هي العدالة الاجتماعية المغربية الحكرة و اللم

  • إدريس
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:20

    بنكيران زاد فيه نسى أنه رئيس حكومة على الفقير والغني بنكيران الشعب زاد عليه في المعيشة والأغنياء حافظ ليهم على الامتيازات وزاد ليهم فيها

  • ايت الراصد:المهاجر
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:23

    لم يعد للكلام اي جدوى حتى الكتابة تبقى مجرد تفريغ نفسي …. وهنا تظهر المأساة لاتوجد مناصب مالية عن طريق الاستحقاق ولا توجد مناصب مالية لمعطلي وثيقة يوليوز؟؟!! بجزم من الرئيس الشكلي بنكيران وليس هناك توظيف لأبناء الفقراء الابالمحسوبية والرشوة .. وليس هناك اهتمام برجال الأمن الصغار لهذا ينتحرون بالجملة..؟؟ وليس هناك منح للمعطلين جميعهم بقوة القانون.. وليس هناك كرامة لانسانية المغربي المستضعف ..ولكن الملك صاحب الحسابات الضخمة في الأبناك الخارجية يتساءل اين تذهب الثروة؟.والان بعدما اصبح فائض بفعل تدني أسعار النفط وليس نتيجة تدبير حكومي هاهم رجال السلطة وكبار الموظفين يقتسمونه بينهم فضلا عن إلغاء دعم المقاصة الذي اصبح في صالحهم وحدهم لاشريك لهم؟! ..فمن حقنا ان نتساءل أيضاً اين يذهب النظام المخزني المستبد بترسيخه للفرعونية المتمثلة. "وإنّا فوقهم قاهرون "؟؟؟!!!وبأثر رجعي؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!

  • عبد الحميد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:24

    بان عيبك ( و عيب كبير) أبن كيران لما وافقت على هذه المهزلة والله لن اصوت لحزبك

  • منى
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:25

    يجب ايقاف هذه المهزلة واستغلال المال العام في بناء مستشفيات وتشغيل المعطلين …….

  • ana
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:26

    ادا تم تنزيل هدا القرار ستكون نهاية حزب العدالة والتنمية الدي بدا في تجويع الموضف البسيط على حساب الموضفون السامون

  • salah dahbi
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:27

    كقائد سابق، أود أن أوضح أن معظم رجال السلطة عفوا رجال السلطة ينحصر دورهم في تصفح الجرائد والتبحر في الشبكة العنكبوتية وارتياد المقاهي لاحتساء كؤوس الشاي والقهوة، وفي أحسن الحالات يلجون مقرات عملهم لسويعات معدودات من أجل التوقيع على الشواهد الادارية، ثم يغادرونها ولا يعودون اليها الا في اليوم الموالي ولسويعات أيضا.
    أما العمل الشاق والحقيقي فيتحمل عناءه جنود الخفاء من متصرفي وزارة الداخلية زمقدميها زشيوخها وتقنييها وكتابها الاداريين ..الذين يعانون من الحكرة والتهميش والتمييز ولا أحد يفكر في النظر في وضعياتهم المادية والمعنوية، والتي ضلت جامدة ومجمدة منذ عقود.
    فعلا، ما دمت في المغرب فلا تستغرب، يسمنون المعلوف "ويرجمون" الهزيل الذي لا حول ولا قوة له الا الله.

  • mistral
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:27

    زيادة في رواتب رجال السلطة…

    خبر غير سار بالنسبة لميزانية الدولة….

    ا سيدي خذوا الراتب الشهري و زيادته و اعطوني فقط السلطة….

    بعد ذلك ذلك ساعيش بخير, فوق السلك…

    شبعان خضرة و كاوكاو….

  • فاطمة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:27

    زيادات لا منطقية لرجال السلطة يتقاضون في الاصل أجور مرتفعة من طرف رئيس حكومة لا عاقل

  • KITAB
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:27

    إن أفضل رد شعبي على تجويع الشعب وتسمين موظفين فوق العادة هو العزوف العزوف العزوف العزوف العزوف ثم العزوف عن الانتخابات المقبلة مهما كانت الظروف .

  • نور الدين
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:29

    جاء بنكران للقضاء على هذه البلاد

  • mohammed yassine
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:32

    لا حول ولا قوة الا بالله…. الله ياخذ الحق و اللهم انا هذا منكر.

  • محمد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:32

    هادشي بزاف الحل الرجوع من جديد ل 20 فبراير….

  • فريحة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:33

    والمعطليين لي الشواهد ديالهم تعادل شهوادة القائد والباشا ووالعامل. ياكلو لعصى في البرلمان ولا ماوصلوش للكفاءة للي عند وزير الاتصال الخلفي

  • المنكر
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:33

    اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر اللهم ان هذا منكر

  • wislani
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:35

    اللي دازهة المخزن ..هي االيتكون ..ولكن ..المخزن انسى المقدمين و الشيوخ ..واش ..عندهم ..السكنى ..او ……

  • marocan est pas fier
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:35

    الى وقت قريب كنت من المتعاطفين مع البيجيدي لكن بعد هذا القرار الذي يعد اشارة واضحة الى اعادة تقوية جنود المخزن و العودة الى وضعية ما قبل 20 فبراير فان البيجيدي يكون قد اختار ولا يحق له الاستنجاد بالشعب حين يداس عليه بالاحذية بعد انتهاء مهمته.

  • enseignante
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:35

    Voilà ce que vous voulez vous empietinez tous les enseignants mêmes les honnêtes. Alors régalez vous de ce copieux et gras budget pour ceux que vous n osez pas critiquer par peur. Hypocrisie flagrante chers lecteurs qui attaquent tout les professeurs.

  • الأنصاري
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:38

    أظن ان الحكومة التي تتبرع على بعض موظفيها بهذه المبالغ الخيالية للسكن فقط، تكون تتوفر بلا أذنى شك على فائض مهم في ميزانيتها. وأظن ان ميزانية حكومتنا الموقرة تفوق بكثير نظيرتها الألمانية ؟ والا بماذا نفسر سكن المستشارة الألمانية بشقة متواضعة ولم يمكنها الألمان من سكن لائق فسيح عبارة عن قيلا،رغم أنها حققت لالمانيا نتائج اقتصادية يضرب بها المثل بالنسبة لأوربا بكاملها.

  • القرية الصغيرة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:39

    القرية الصغيرة هى سر قيام الساعة

    نحن جميعا نعرف إنه و لاول مرة فى تاريخ البشرية نطلق على الكرة الأرضية لفظ القرية الصغيرة بسبب تكنولوجيا الإتصالات و سرعة السفر

    عرف إبليس أن الله يهدم كل قريه فاسده على حده من دون أن يهدم من بجوارها من القرى

    فعرف إبليس أن توحيد البشريه و توحيدهم فى قريه واحده و إجبار البشر على الفجور و الكفر يكون موعد التدخل الآلهي لنصرة الحق

    و لكنه التدخل الأخير بقيام الساعه………..

  • القرية الصغيرة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:39

    القرية الصغيرة هى سر قيام الساعة

    نحن جميعا نعرف إنه و لاول مرة فى تاريخ البشرية نطلق على الكرة الأرضية لفظ القرية الصغيرة بسبب تكنولوجيا الإتصالات و سرعة السفر

    عرف إبليس أن الله يهدم كل قريه فاسده على حده من دون أن يهدم من بجوارها من القرى

    فعرف إبليس أن توحيد البشريه و توحيدهم فى قريه واحده و إجبار البشر على الفجور و الكفر يكون موعد التدخل الآلهي لنصرة الحق

    و لكنه التدخل الأخير بقيام الساعه………..

  • كلمه حق
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:40

    يقول الله تعالى في سورة البقرة : (وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالآثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) صدق الله العظيم.

  • Hamou amsterdam
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:41

    يمك السي بن كيران ممتافقش معا هده التعويضات ولكن خاصو يصرطها بغا ولا مبغاش، مسكين انه ليس مخير ولاكن مسير . بالله عليكم كيف ستفسرون هادا الا الناخب في هده البلاد، ولاكن العدو لان الناخب سينسى في اقرب وقت.

  • عرفات
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:41

    وزير يدافع على الموظفين التابعين له هم ليسوا في حاجة لنقابات و لا جمعيات زو رئيس الحكومة لا يستطيع الرفض لانه يحسن ذلك فقط مع الفئات الضعيفة من معطلين و رجال التعليم و غيرهم من موظفين

  • تفراوتية حرة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:41

    ما هدا الاستهتار !!!!في الوقت الذي نعاني فيه من ازمة اقتصادية تحتاج الى التقشف لتحسين اقتصاد البلد ، وبدلاً من ان يتم تقديم الدعم للفقراء والمحتاجين ، ودعم المؤسسات والجمعيات تقوم الحكومة بتعويض موظفيها عوض النقص من رواتبهم .

  • البلغيثي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:42

    أين ميليشيات "الباجدة" الذين يكسرون أسماعنا ب"خليو الحكومة تخدم"، لن أتكلم عن إغراق المغرب بالقروض من الأبناك الدولية ، ولا الزيادات المتثالية ،ولا على التعيينات في المناصب العليا للأقرباء والمتعاطفين مع الحكومة ، كل ما قامت به هذه الحكومة هو في غير صالح الطبقة المتوسطة والفقيرة ، المغرب قبل بن كيران،لم يعهد التشرميل والسيوف في مدننا، لم يعهد أن مباريات كرة القدم تتحول إلى حروب طائفية ،لم يعهد هذا الكم من الدواعش وخطابات التكفير.لو كنت مكانك يا بن كيران لإعتذرت للشعب المغربي على ما قمت به حياله ، ولقدمت إستقالتي ، فالإعتراف بالفشل والجهل فضيلة.

  • maya
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:43

    اين هو الاستاذ و الشرطي و الدركي و الجندي و الممرض الذين تحملونهم مسؤولية جميع المشاكل و الثغرات اين هو الاستاذ و الشرطي و الدركي و الجندي و الممرض الذين تحملونهم مسؤولية جميع المشاكل و الثغرات و انت سي بنزيدان لست سوى خادمة تستغل سداجة المواطنين في قسم الخيرات على اندال البلاد

  • عادل نيوزيلندا
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:44

    السلام عليكم، لا تعليق، ليك الله آ مسكين

  • فتيحة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:45

    بالنسبة للموظفين بهذا الحجم حلال عليهم الزيادات وبالنسبة لاطر العليا العطلة الازمة فلبلاد فصبر جميل

  • رقية المنصوري
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:46

    “فشلت حكومة بنكيران فشلا ذريعا في تدبير الشأن العام ، تغيب الشعب وتستفرد بالقرار

  • مغربي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:47

    انا بعدا ضحكت
    ما فهمت والو
    ما قدرش نفهم

  • بصحتهم
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:48

    بصحتهم بصحتهم بصحتهم. المغاربة حققوا رقم قياسي للصبر في كتاب غينس. الساكت عن الحق شيطان أخرس.

  • bring
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:48

    وفي النهاية اتضحت اللعبة، فما قول أولئك الذين يشتكون من مخاوف إفلاس صناديق التقاعد، والمقاصة والديون الخارجية الى غير ذلك من الكلام

  • moha
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:49

    تكلمو ا الان يا من يكن حقده على كيف يكتب وكيف يقرا ويستخسر فيه ولو مساندة لاتسمن و لا تغني من جوع يا من تعلم كيف يحترم المخزن اللي كخلي دار بوه والطبيب الذي يعمل نصف ساعة في اليوم والمظف الجماعي الذي يعمل يوم في الاسبوع بالتناوب والشرطة والتاجر بالجملة الذي يؤدي 1000 درهم كل سنة عن الملايير التي يربح التي تلزمه باخذ حقوقه بالدفع المسبق تكلم عن هذه المبالغ الكبيرة التي ستدفع ابتداء من 2012 مجتمع الذي كن كل حقده على رجل تعليم فواله لن يتقدم هذا المجتمع مادام يحتقر رجال التربية الذي لن يزيدهم الا انتقاما

  • متصرف بوزارة الداخلية
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:49

    تعرف وزارة الداخلية حيفا كبيرا داخلها من خلال تمييز فئة رجال السلطة عن باقي الفئات الاخرى، اذ رغم تعديل ظهير 1963 و تحسين امتيازات رجال السلطة من خلال قانون المعدل سنة 2008 و الذي منح لهذه الفئة امتيازات عديدة من السكن و السيارة الوظيفية و عدة امتيازات اخرى على حساب فئات مختلفة داخل هذه الوزارة الغريبة و خاصة فئة متصرفي وزارة الداخلية التي لازالت تابعة لزنزانة ظهير 1963 و الذي يحرمها من العمل النقابي، كما أن الملم بهذه الوزارة يعلم جيدا الدور المحوري للمتصرف كتقني يستغله رجال السلطة لتدرج المناصب المهمة داخلها دون ادنى حد من رد الاعتبار لهذه الفئة التي تعرف الهشاشة و الفقر رغم تضحياتها الكبيرة، فرجال السلطة يقتصر دورهم على توقيع الوثائق المنجزة من طرف المتصرفون التقنيون، فمتصرف حامل لشهادة الماستر او الدكتوراه يتقاضى اجر 7400 درهم بينما رجل سلطة بشهادة الاجازة يتقاضى اجر 14000 درهم. مفارقة غريبة في هذا البلد لتكريس ثقافة المخزن العميق و استحضار المحامرة و ليست المقاربة الامنية و تهميش التنمية. أطالب بتدخل ملكي لانصاف هذه الفئة

  • عبدالرحيم خالد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:49

    الفئة المتضررة من المرسوم هي فئة خليفة قائد بالادارات المحلية الذين لم يستفيدو من السكن حسب مرسوم 2008 ولم يشملهم المرسوم الحالي لماذا هذا الحيف?زيادة على تجميد ترقي هذه الفئة التي وصلت ل8 سنوات .
    على السيد وزير الداخلية ووزير المالية مراجعة اللوائح والارقام.

  • العربي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:50

    هؤلاء هم المغاربة حقا اما الشعب فنحن ازبال نساوي الصفر.لانحب الفوضى. نشكو الله كل من تربع فوق رؤوسنا ولاحول ولاقوة الا بالله

  • مواطن
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:50

    ها فائض الميزانية لي حققته الحكومة من رفع اسعار وخنق الموظف البسيط . غادي تصرفو على رجال السلطة باثر رجعي. جري اتاعس فسعد الناعس.

  • ياسمينة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:51

    بنكران سير فحالك الحكومة ماشي ديالك مزال ماقريتي كيفاش توزع الثروات بشكل عادل

  • شرطي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:52

    اما نحن الشرطة فقالوا لنا بان الميزانية ﻻ تسمح لكي نستفيد من 600 درهم ﻻغير … سؤال ماذا يصنع العمال والوﻻة والقياد لكي يستفيدوا من كل هذه الاموال من القوت اليومي من الشعب المغربي . ؟؟؟؟؟ اللهم هذا منكر … زيدوا الشحمة فظهر المعلوف …. والحماق هذا …. والتخربيق هذا … وبزاف على الظلم…

  • محمد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:52

    تكريس لدولة المخزن . إنها أموال الشعب المغربي هي أمانة في أعناقكم إلى يوم الحساب

  • مسكين
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:53

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على اشرف المرسلين.اما بعد ان هذا المشروع لا يقبله الله ولا امة المسلمين.انظروا الى هذه الجريمة .رجال السلطة يقتسمون ثروة الشعب بينهم فماذا يقولون يوم لقاء الله فيسالون عن مال الشعب .تعويضات باثر رجعي من 2012 .قوموا بعماية حسابية .عدد رجال السلطة مضروب في قيمة التعويض مضروب في 3. ان مجموع التعويضات تساوي مجمون ديون المغرب+انقاذ صندوق التقاعد المنهوب .ارجوا من صاحب الجلالة نصره الله ان يلغي هذه التعويضات الباطلة.

  • karim
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:53

    استفادت الخزينة العامة للمملكة من فائض هام يقدر بمليارات الدراهم ، على اثر انخفاض اسعار البترول وكذا رفع الدعم عن مشتقات البترول .
    وعوض استثمار هذا الفائض في مشاريع البنية التحتية وخلق مناصب الشغل للشباب العاطل ، تقوم حكومة بن كيران بتوزيعه على رجال السلطة في شكل تعويضات ، بشرى لرجال السلطة بهذه الحكومة السخية .

  • fadwa
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:54

    سياسات تستهدف هوية الشعب المغربي وتبذر امواله

  • فيلا
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:55

    ما فهمنا والوا كيلعوا لفلوس للشعب واحنا صابرين
    شوي كيخرجوا لينا قرارات ديال زيادة لذوي الاجور المرتفعة
    ايوا فين بقاو الشيوخ المقدمين
    واش مكيناش خطة واضحة لتنمية طبقة الوسطى
    دعم مقاولات الصغرى و متوسطة
    دعم مشاريع الشباب
    فتح الباب امام التصنيع دقيق
    تركيز على صتاعات الفلاحية مرتبطة بالعقارات الطبية وتجميلية
    تسهيل في مسالة ديون
    راه الازمة في المغرب الا هي مست العقار ما كيعنيش ان السيد القايد او الخليفة مقادينش باش يشروا
    كيعني ان الوظائف اصبحت تشمل اسرا لا تحتاج اصلا للموارد مالية و لا للعقارات يعني غنية وهذا كيفسر زيادة ادخار وكثرة سيولة في الابناك
    و ضغط مستمرعلى طبقة متوسطة وفقيرة والتي تحت خط الفقر و عدم حظها في التوظيف هو سبب ازمة لانوا ما غاديتكونش اسر جديدة و بالتالي اقتناء مسكن جديد و استهلاك جديد وزيادة نسبة العنوسة
    بزاأاف الله يجيب لي ينفع الضعيف

  • بطالي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:55

    عملية حسابية بسيطة 32*32260= 1258140dh

  • Khalili
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:57

    أنا معلم أسكن في القسم في قمة الجبل..
    ألا أستحق أن يبنى لي سكن يحفظ لي كرامتي؟؟
    أعاني من الروماتيزم بسبب برودة القسم الذي أنام فيه…

  • ayb
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:57

    euuuh j'ai jamais compris la raison pour laquel l'état verse des sommes colossale comme indemnité de logement pour des résponsables qui touchent à la base des salaires qui dépassent les 15000 balles…sans parler d'autre indemnité que personnellement je connais pas!

  • rachid
    الإثنين 2 مارس 2015 - 16:57

    اين هي الاقلام المأجورة التي تدافع عن بنزيدان ظالما او مظلوما. اين هي شعاراتكم؟ ما رأيكم في هذا القرار الذي يسمن البطون المليئة و يجوع الفقراء؟

  • fidel marocain
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:00

    pour les simples citoyens monsieur benkirane dit qu il n y pas d argent masi concernant les hauts fonctionnaires et les parlementaires il trouve toujours de l argent pour eux aussi l augmentation des prix est facil pour lui il a ajoute plus d 1 dirham pour 1 litrede diesel juste dans une quinzaine de jours sachant que le baril de petrol n a pas subi de vrai hausse de prix on appel ca aussi du vol et corruption

  • مواطن مظلوم
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:02

    لك الله ايها الشعب المغبون ما بقي لنا الا ان نرمي انفسنا في البحر اذا قبل بنا طعما لاسماكه لان لحمنا اصبح مرا ترفضه حتى اسماك القرش المعروفة بشراستها للحم البشر من هذا المنبر ندعو الله وندرع اليه ان ياخذ حقنا في الدنيا قبل الاخرة امين

  • Abdo
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:02

    فينكم المتحامين على الاستاد تسد ليكم لفم زايدين رجال السلطة الملايين و فهادو مكينة ازمة ويستهل كثر اما رجل تعليم بركة عليه ديك المنضة!!هدرو دبا على فشل الداخلية فالمشاريع التنموية ولا فهدشي كنسكت غالبين غير رجل التعليم

  • أستاذ
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:06

    تعويضات سكن خليفة 2400 درهم . أساتدة المغرب في ذيل أجور أساتدة الدول العربية . عندما قرأت تعويضات رجال السلطة فرحت ظننت الأمر يخص المقدمين فما أحوجهم لكن اتضح أن الأمر يهم من هم أشد حاجة من المقدمين : الولاة والعمال والقياد والتعويضات بعشرات آلاف الدراهم مع الإشارة أن تعويضات الأساتدة من رتبة لأخرى 70 درهما يفرح بها بعد سنتين إلى أربع سنوات انتظار

  • سميرة المرضية
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:08

    "أين تذهب أموال الخزينة"………يا بنكيران ….الأموال يجب ان تذهب الى الفقراء و المساكين
    اللهم أجعل كيد الظالمين في نحرهم و أيرنا فيهم عجائب قدرتك و نجي بلدنا من كل فتنة.

  • بن سي عدي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:10

    نتمنى كذلك مع كل هدا السخاء الحاتمي أن تكون للحكومة الجرأة في تسليم الأرامل الفتات الذي وعدن به بأثر رجعي مند وفات معيلهن! !
    ومن يقارن التعويضات الممنوحة لرجال السلطة وما وعدوا منحه للأرامل سوف يعرف المعنى الحقيقي المقولة الشعبية التي تقول :زيد الشحمة في. .. ………!!
    واش فهمي ولا لا اسي بن زيدان؟ ؟؟

  • الفيافي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:11

    ليس هناك في العالم باسره دولة ديموقراطية تحترم مواطنيها وتعرف حق المعرفة ان الاموال التي يتصرف فيها السياسييون هي اموال يدفعها كل الموطنين كل حسب وضعه ,وان هده الاموال تخصص للمنفعة العامة ,واداصرفت يجب ان يرى المواطن النتيجة ومردود صرفها.
    العقم ادا كان عضويا ومزمنا لا تنتظر انجابا طبيعيا ,انما يمكن اللجوء الى التلقيح مخبريا وهدا ما يجيده السياسسين الدين ابتلانا بهم الخالق عز وجل,حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله .
    علامة تعجب يجب ان نضعها وبالاحمر على الصيغة التالية:اثر رجعي من 2012 ؟؟؟؟؟هده العبارة ازالت اللحاف على عورة ابن كيران ,فضحكم الله يا تسعة رهط .

  • عمرو
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:12

    اللهم لا حسد .على الأقل رجال السلطة المغاربة
    يتبوؤوا الرتبة الأولى عربيا ولم لا عالميا
    يتستاهلوا والله!!!.

  • omri
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:12

    قاليه لكلاه الجمل في الجبل……..في الوطا.الفليسات لوفروهفم من صندوق المقاصة غادين فرقوهم عليهم, هادو يمكن هما الفقرا لهظر عليهم بنكيران.

  • hamouda
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:13

    زيد الشحمة في ظهر المعلوف. أما الشعب فله الله يتوﻻه.

  • Driss Canada
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:13

    هده الامتيازات جعلتها الدول إغراءات لرجال السلطة الكبار دون غيرهم وحيث جعلتها من الاولويات لان رجال الدولة الكبار يجب ان يعتنى بهم خصوصا من الناحية المادية حتى تكون أمزجتهم مرتاحة مما سيؤثر طبعا على نفسانيتهم و يخلق لهم نوع من الراحة والطمأنينة اثناء مزاولة عملهم اثناء إعطاء أوامرهم السامية لمن هم تحت امرتهم لكي يقمعوا كل من سولت له نفسه من الشعب المغلوب على أمره ان يطلب طلب من حقوقه المهضومة في هدا البلد السعيد.

  • الحسن
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:14

    اللهم إن هذا منكر في تاريخ الزيادات منذ نا بعد الاستقلال لم يتم احتساب أي زيادات بأثر رجعي لمدة 39 شهر أقول في التاريخ مهما كان القطاع أو الوظيفة أتحدى من يتبث العكس أهذا ما انتخبناك عليه خطاب الأزمة غير على المستضعفين والمقهورين من الموظفين الصغار رابيل فيه 39شهر ويصل الى 126 مليون ما شاء الله ما شاء الله ومن من جيوب دافعي الضرائب لك الله يا وطني العزيز لا زلنا بعيدين بسنوات ضوئية عن العدالة وعن التنمية الحقيقية اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر اللهم إن هذا منكر ماكاينش اللي عندو القلب على هذه البلد الانتهازية والتوحش في استنزاف أموال دافعي الضرائب بكل ما تحمل الكلمة من معنى وأتحدى أن يكون مواطن مغربي حر وغيور أن يرضى بهذه الزيادات

  • Alaoui
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:16

    المغرب يحتل المرتبة ما قبل الأخيرة عربيا في أجور الأساتذة. لكن في المقابل ستؤدى تعويضات السكن للموظفين السامين بوزارة الداخلية، تبلغ كل واحدة منها أضعافامضاعفة أجرة الأستاذ الذي يربي ويكون أبناء الشعب!

  • العياشي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:21

    هذه هي الديموقراطية شي زيدوا ليه و شي زيدوا عليه واش باغييني مانشاركش في الانتخابات الماجية؟

  • مغربي حر
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:22

    وماذا عن الفقراء الذين لا يملكون حتى ثمن فاتورة الكهرباء والماء ، أم أنهم فقط عبء على الدولة

  • الجراري
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:23

    حسبنا الله ونعم الوكيل رجال التعليم في المغرب أصبحوا في ديل قائمة الأجور والغريب في الأمر بن كيران في تصريح له يقول لو كنت أنا في الحكومة لما سمحت بزيادة 600 درهم للموظفين والتي تمت زيادتها للموظفين قبيل توليه راسة الحكومة

  • ابو يسف من ايتزر المنكوبة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:26

    ما اقدم عليه الرجل اﻷول في الحكومة بتنسيق مع ام الوزارات ،ليس اﻻ تكريسا للفوارق الطبقية .حسب اعتقادي فالرجل بدا يدشن فعلا سياسة البعد المجالي بين شعارات حزبه الزائفة وبين الشريحة االمسحوقة والعريضة التي تملك اﻷولوية واﻷحقية في هذا المشروع السخائي .بكل بساطة فالرجل ذكي وداهية ،انه يقود حملة انتخابية سابقة ﻵوانها.

  • ابو يسف من ايتزر المنكوبة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:26

    ما اقدم عليه الرجل اﻷول في الحكومة بتنسيق مع ام الوزارات ،ليس اﻻ تكريسا للفوارق الطبقية .حسب اعتقادي فالرجل بدا يدشن فعلا سياسة البعد المجالي بين شعارات حزبه الزائفة وبين الشريحة االمسحوقة والعريضة التي تملك اﻷولوية واﻷحقية في هذا المشروع السخائي .بكل بساطة فالرجل ذكي وداهية ،انه يقود حملة انتخابية سابقة ﻵوانها.

  • عمر بن عبد العزيز
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:29

    ما يحز في النفس هو أن كل ما يقع من سحق للمساكين و قهر للضعيف و تبذير لأموال الشعب و التمييز المقيت بين طبقاته يتم في عهد من رفعوا شعار محاربة الفساد ونشر العدالة.إنها حقا الندالة.لقد لعبها بن كيران باحترافية ميكيافيلية عالية و خدعنا.صدقوني قريبا سينجح بن كيران في ظهورذ انشقاقات داخل حزبه.

  • محمد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:29

    اذا ما كان الأمر حقيقة فهذا هو الخط الفاصل بيني وبين هذا الحزب الجديد في التسيير.

  • home
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:34

    c l argent de la baisse du petrol et l annee agricole qu il faut depenser.
    le maroc ne changera jamais

  • متابع غبي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:38

    تابعوا معي ما جاء في هذا المقال والمقال الذي قبله مباشرة عن أجور رجال التعليم بالمغرب ولا تعليق آخر.

  • hassan taje
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:39

    إن صح هذا الخبر فإنه إن دل على شيئ فإنما يدل على ازدواجية الخطاب .

  • Minarkiza
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:39

    البرلمانيون يستفيدون من التعويضات ومن سيارات الدولة ومن عدة امتيازات وعلي رأسهم حزب الاستقلال الدي وزر وا ابناءهم لسنوات واغتنوا علي حساب هدا الوطن كما ان رءساء الجمعيات والعديد من الوزراء يكرمون المقربين من ديوانهم ويمررون لهم الصفقات ادا لمادا ننتقد وزير ام الوزرات الداخلية فهو ليس استثناء ويجب ان لاننسي ان هاته الوزارة كانت في عهد الملك الحسن الثاني رحمه الله هيا من تتحكم في الأحزاب وليست الأحزاب التي تتحكم فيها فقط رسالة الي الأحزاب المفرعنة

  • احمد الصحراوي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:39

    اني متيقن من السيد رئيس الحكومة مفاوض كبير فبستطاعته ان يخفض هده الطعوضات بمبالغ مهمة اي يمكن ان يزيل 10 المليون ديال السنتيم من 120. وكفى الله المومين شر القتال

  • حمام
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:41

    فضحك الله على ايدي الداخلية ، انت حاربت الضعفاء فقط نحن لنا الله يا هذا

  • رشيد المحمدية
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:45

    سبحان الله حنا قرينا ما خذمنا مسكنا في عمرنا 40 سنة يا ربي فش مكان وبش مكان ولكن الله كبير على اي حال نحمد الله نشكرووووووه ولكن حتى لعندو نخذوا حقنا من لحم هذا الضالمين لديرين قاسمة غير وحدهم مبقاش بزاف

  • الكاره
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:45

    اللهم إن هذا لمنكر
    زيدو العمال 3 مليون فشهر، أو اقتطعوا رجال التعليم من الأجرة يوم الإضراب الوطني. هذه هي حكومة الديكتاتور بنكيران. قهر المواطن البسيط بالزيادة فالماء والكهرباء والكازوال، وهو ينوي الزيادة فالبوطا، من أجل توفير الأموال لرجال السلطة في الإدارة المركزية. هذه هي العدالة وهذه هي التنمية يا حزب الحكرة، حزب المهمات القذرة وضرب الفقراء والطبقة المتوسطة تحت الحزام.
    حزب كل همه الزيادة في الأسعار وتسمين الكروش المسمنة أصلا. عباقرة الحزب تخصصوا في اكتشاف الطرق الذكية لاستهداف جيوب المقهورين.
    لك يوم يا ظالم يا مستبد

  • man
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:46

    أين أنتم يا عصابة بن كيران الإلكترونية ؟؟ ما رأيكم في هدا الموضوع؟ إسلامكم لا يدعوكم إلى القول بأن هدا منكر ؟ أم ستستمرون في الدفاع عن حزب الندالة …
    إخفوا رؤوسكم في الرمل فقد خدلكم بن كيران

  • امازيغي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:47

    قال رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن كل ما يقال عن تعويضات السكن لرجال السلطة غير صحيح، مضيفا أن الامر يتعلق بمشروع مرسوم تعويضات لايهم سوى 6 بالمائة من رجال السلطة وأنه مازال لم يعرض على مجلس الحكومة للمصادقة عليه.
    وأضاف ابن كيران، وهو يتحدث في الملتقى الجهوي الثالث لحزب العدالة والتنمية بالجهة، أمس الأحد بتطوان، أن الظهير المنشئ لدرجات رجال السلطة يضمن السكن لهم وهو أمر طبيعي، مبينا أن كل واحد من الولاة والعمال في مختلف المناطق يتوفر على سكن وضعته الدولة له لاستغلاله للسكن، وذلك بالحجم اللائق للمهمة التي يقوم بها.
    وتابع ابن كيران، أن ما وقع هو أن بعض الولاة والعمال انتقلوا من مهامهم في المدن إلى مدينة الرباط، مضيفا أن "الظهير يلزم وزير الداخلية على أن يعد لهم سكنا وسار في اتجاه تعويضهم"، ولكن يوضح ابن كيران، أنهم "لن يأخذوا أي شيء قبل أن يمر ذلك في مجلس الحكومة لمناقشته واتخاذ القرار المناسب".

  • هشام
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:53

    ليست هناك ازمة في المغرب بل هي ذريعة للحكومة للتضييق على المواطنين و تمرير ما يسمى بالاصلاحات على ظهر الشعب. الفلوس موجودة و موضوعة تحت تصرف السلطة و رجالها و صناديقهم السوداء. اما التعليم و الصحة و ما يسمى بالقطاعات الاجتماعية فهي في المغرب تعد عبءا على الدولة. فهذه الاخيرة تتصرف مع المواطن بمنطق الاحسان وليس المسؤولية.

  • مواطن
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:54

    بالنسبة للمستفدين بصحتهم كل من تحصل على أي تعويض ناضل من أجله فهو يستحقه. أما بخصوص رئيس الحكومة فهو يستعد للإنتخبات القادمة بأموال الشعب للأسف الشديد. أين النزاهة التي لطالما تحدث عنها بنكيران.

  • JAWAD
    الإثنين 2 مارس 2015 - 17:55

    أنجيلا ميركل، المستشارة الألمانية التي تتربع دولتها على قمة الصناعة في أوروبا، تسكن شقة صغيرة في برلين قرب مقر رئاسة الحكومة، لا فيلا ولا قصر ولا خدم ولا حشم ومع ذلك تشتغل السيدة ميركل 16 ساعة في اليوم ولا تجد الوقت لوضع المكياج على وجهها الصارم…

  • خلليل
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:10

    الله ياخد الحق هدا منكر .دابا مكيناش الأزمة وصندوق المقاصة وصندوق التقاعد …….حرام حرام حرام .متعاودوش تورطوا بالمشاركة في الانتخابات او التصويت

  • السلاوي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:11

    مبروك الزيادة ولكن بشرط أن يتحرك رجال السلطة من أجل أن يساهموا في جمالية ونظافة وأمن المدن. أما تمكينهم من الزيادة كتشجيع لهم على غض الطرف على الفوضى التي تعرفها كافة مدن المملكة من فراشة وباعة متجولون ونقل فرضوي بالتريبورتورات، وتتهديد سلامة المواطنين من اللصوص والمنحرفون ، فهدا شيء لا يقبله العقل ولا المنطق. على كل حال الظاهر أن السلطة الحالية مطلوب منها على الأقل السهر على تطبيق القانون الدي على ما يبدوا أصبح الغالبية من المواطنين لا يحترمونه.

  • zoro
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:15

    اينكم يا اصحاب التعليقات على اجور رجال التعليم…………

  • حسن
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:16

    مشكل مشكل مشكل سيتحول لعضلة. ……. …

  • مغربي مغرب
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:17

    اللهم هدا منكر، اتقوا الله في هدا الشعب. يا حصاد ياخريج مدرسة البصري انشاء الله ستلقى نفس المصير الدي سلكه. اتحصد مال الشعب دون خوف،من من سيحصدك انت و من معك.

  • كازاوي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:19

    يمهل ولا يهمل عسل الشيطان مذاقه لذيذ لكن مفعوله يزول سريعا.

  • jalil
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:21

    علاش هاد بنكيران مت يبني لهم سكن وضيفي واللي ما بغاش يسكن فيه يكري حتی ب 10 دامليون! راه بعدا اغلبهم عندهم تكثر من 3 ديور او كل عاما عندو قصر وضيفي بااخدم وتلحشم او مايصرف فرانك من جيبو….زيدو ليه او لغيرو…..او حيدو للموظف الصغير لي هاز اﻻدارة

  • العطار
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:24

    صوتت على البيجيدي ضدا على حكومة التناوب التي كان يرأسها اليوسفي ، الآن تأكدت بأن أحسن مرحلة وحكومة مغربية منذ الإستقلال هي الحكومة الإشتراكية لعبد الرحمان اليوسفي ،أنقذ البلاد من السكتة القلبية ،تم تخفيض كبير في مديونية المغرب ، تمت كهربة أكثر من 70 في المائة من العالم القروي ، تم تعميم الطرق السيارة في العديد من المحاور والمدن المغربية ، كان الأمن سائدا ، رغم كل هذه الأشياء ،لم نكن،نحن البعض من الإتحاديين راضين على تسيير حكومة التناوب ، كانت طموحاتنا أكثر، وكنا نريد أكثر لبلادنا ، لذا وقعت القطيعة بين أعضاء الحزب ، وحبي وحقدي على الإتحاد ،دفعني للتصويت على العدالة والتنمية ،ليس لبرنامجه،بل تصويت عقابي على الإتحاد .الآن وما أراه من تدهور للقدرة الشرائية ،المديونية المرتفعة للمغرب،الفوضى في جميع القطاعات ، أعترف بأنني أخطأت وإني نادم على تصويتي على البيجيدي .

  • معلم محكور
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:28

    الزيادات تهم القضاة ورجال السلطة و العمال فقط اللهم ان هذا منكر !!! اين هو حظ اساتذة التعليم من هذا

  • طوز
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:29

    بن كيران يخاطبكم"من انتم؟ من أنتم؟الى الامام الى الامام عورة عورة……..

  • قايل حق
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:33

    اسال ا بنكيران ووزير داخليته هل هناك والي او عامل او متى كاتب عام لا يملك منزلا او فيلا في الرباط او سلا اتحداهما ان يقوما بمراجعة ادارة المحافظة فسيجدون اما العامل او الوالي او زوجته او ابنايه في اسمايهم ممتلكات في الرباط وسلا لان الوالي والعامل لا يفكر الا في مصيره وهو دخول الكراج في يوم من الايام اما قبل الوفاة او التقاعد ، هناك عمال في الداخلية حاليا يملكون عدة فيلات يكترونها باسمهم او اسم احد افراد اسرهم
    ماذا سيقول بنكران لالاف المتصرفين المتازين والمساعدين والمهندسين الذين يعملون بالادارة المركزية اذا لم نظف اليهم موظفي الوزارات الاخرى ،،،
    انه بداية خراب المغرب ،،، واذا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • صالح
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:34

    بن كران يخدم مصالحه ومصالح حزبه ولا يهمه الشعب المغلوب على أمره
    تقولوا دائماً خلوا الرجل يخدم آوى خلوه يخدم راه فادى في الاتجاه الصحيح حتى. يمشي بنا الى الهاوية

  • abdelfettah
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:34

    والله عيني غرغرو. اللهم هذا منكر ، منسمح ليكم لا دنيا ولا أخير.

  • ماعندي ازهر
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:34

    الله اعاونكم …..هما اعارضو حزب اسلامي وماشي اعارضو وانتقادو الحصيلة الحكومة…..هدا حرب على الاخوان المسلمين كباقي الدول العربية….

  • jawad
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:35

    Ce que vous avez publié est faux!!! 32000 dh pour le kaid est une indemnité annuelle et non pas mensuelle et elle est egalement imposable par l'impot alors ca sera environ 20000 dh annuel ce qui sera 60000 dh et non 126 millions !!!!!!!!

  • yahya oujdi
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:35

    y'a qq jours فاءض في الميزاتية,vous voulez savoir comment on va l'utiliser? demandez a benkiran et co,vous allez comprendre.lisez bien l'article on va regler le retard de 39 mois….prochain article ca va etre عجز في الميزانية.wallah plus dėbies que notre peuple je meurs.vous etes des reveurs.pjd c'est comme les sauterelles par ou ca passe rien ne reste.reveilez vous les marocains.

  • Mohammed
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:40

    C est pour ça ils ont augmenter les prix d essences et gasoil

  • moroccan1
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:43

    I think this Hassad did choose the bad timing to bring those adjustment or bonuses in order to discredit PJD. Otherwise, Benkirane is completely in the side to accept this. Not this moment and not with previous date January 2002. This is unfair. The king has also the responsibility to intervene and stop this. everybody is responsible to stop this ridiculous decision and protect nation assets. We are not, as country to afford these expenses. we do have high rate of poverty, unemployed adults, widows, etc….Benkirane , I advise you to think twice before achieving this, cause this is your political ending. I always support your decisions ,in the past, but not this anymore. stand against if you wanna win this term, and willing to win others.

  • بنكيران الداهية
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:44

    بن كيران الداهية اصبح يعرف من اين تؤكل الكتف. يعرف ان المنتخبين يعيثون فسادا في مالية الجماعات المحلية: كراء سيارات فارهة؛ تعويضات على مهمات وهمية متعددة؛ كراء املاك الجماعة بثمن بخس للازواج و الاصدقاء؛ تبيض الاموال عبر الجمعيات… و مع ذلك لا ينتجون الا الحفر و الازبال و الاوساخ و تهميش الكفاءات.
    أما رجال السلطة؛ فلم يبق لهم الا بن كيران لانصافهم و هاهو انصفهم؛ الله يجازيه خيرا و يطول عمره و يعيد انتخابه على كرسي رئيس الحكومة.

  • benabdellah
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:54

    السلام
    يجب على المعارضة أن تستدرك و تستوعب بأن مشروع
    أخوان متعلق بمشروع الأخوان المسلمون الأرهابيون في ثركيا. بحيث مشروع أخوان المسلمون الأرهابيون هو تأسيس للشرق الأوسط الكبير بطريقة سرية و تأسيس لأسرائيل الكبرى و بالتالي يتم أستكمال للمشروع الصهيوني من طرف الخونة الأخوان و داعشيين و الشيعة .
    مروع ثأسيس لأسرائيل الكبرى يتم بأرسال الشباب المخدوعين بالدين السلفي الوهابي من طرف جماعات داعش و الأخوان المسلمون أرهابيين . و هؤلاء الأرهابيون سيشيطنون المسلمون السنة في العراق و سوريا وبالتالي ستكون حجة للخونة الشيعة لقتل و تشريد المزيد من السورين و العراقيين . أذن عن طريق الأقتتال بين السنة و الشيعة المفتعل من طرف الداعشيين و الأخوان سيتم تأسيس للأسرائيل الكبرى.
    و المقابل هو حصل زعماء الأخوان على ملايين ممن قطر . و للأسف هو أن فكر رئيس الحكومة بن كيران ينغمس و يتلذذ بأفكار هؤلاء الداعشيين و أخوان ثركيا الأرهابيين
    الحل بكل بساطة تخلص من حزب pjd

  • منير - القنيطرة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:55

    لما تاتي شكيرة و تأخذ المليار لا يتكلم احد وعندما ياخذ موظف ما فقط حقه الذي ينتظره منذ 2008 تقوم القيامة.

  • mohamed
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:56

    صفقة تنبئ بتزوير الانتخابات الكل كان يتوقع عمل من أجل المصالحة مع الشعب لكن النتيجة حسمت

  • نورالدين
    الإثنين 2 مارس 2015 - 18:58

    بهذه الإزدواجية في التعاطي مع الأزمة المالية في هذا البلد الحبيب التي تكرس مبدأ إغناء الأغنياء و تفقير الفقراء نبشر هذه الحكومة، التي خيبت امال الكثيرمن المغاربة، أن موجة ثانية من الغضب الشعبي قادمة لا محالة .
    إن الذين يستحقون هذه التعويضات هم حسب الترتيب:
    1ـ الأرامل و الحالات الاجتماعية الصعبة .
    2ـ الطلبة و المعطلين.
    3ـ رجال القوات المسلحة المرابطين على الحدود.
    4ـ رجال و نساء التعليم المرابطين في الجبال و الفيافي .
    5ـ جميع الموظفين البسطاء .
    6- الأئمة ـ الذين يعيشون على هبات المحسنين .
    ملحوظة :من خلال هذه التعويضات السخية تكون حكومة بن كيران قد بدأت حملتها الانتخابية و ذلك بمغازلة رجالات السلطة بإعتبارهم الساهرين على هذه الإنتخابات .

  • VRAIS ENNUIS ET MAUVAISE CLEF
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:03

    Dans l Orthdoxie des Finances Publiques, l economiste clairvoyant n engage jamais une depense definitive s il ne dispose pas de ressource perenne. En l occurence, l acroissement du revenu des agents d autorite constitue une charge perpetuelle que l on doit FINANCER UNIQUEMENT PAR DES RESSOURCES DEFINITIVES comme les IMPOTS et NON PAR LES EMPRUNTS. A moins que nos gouvernants n aient l intention d IMPOSER TOUS CEUX QUI ONT FUI LEUR DEVOIR CIVIQUE PAR L EVASION FISCALE, OU BIEN, PAR LA CREATION D IMPOT SUR LA FORTUNE? Quoiqu il en soit, financer un deficit budgetaire du a telle augmentation salariale-deja gravissime- a l aide des credits hypotheque l avenir socio-economique du pays. De plus, cette aide selective d une frange de salaries-deja solide-AVEC UNE MONNAIE CREE EX-NIHILO, est INFLATIONNISTE. Pire, ces augmentations susciteront des frustrations aupres de ceux a faible revenu et, a fortiori, ceux n ayant rien.Et l investissement- LE VRAI CREATEUR D EMPLOIS- est sans doute oublie!

  • Bohi
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:05

    MR Jaoud vous êtes HORS. ZONE 32000 dh par mois y'a HABIBI ET NON PA AN. YA MESKINE

  • بوعيون
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:09

    أنت رئيس حكومة بصلاحيات لم يشهدها وزراء أولين قبلك ، ومع ذلك أظهرت فشلك وحقدك على المستضعفين من عمال وموظفين وعاطلين ، قدمت هدية تقاعد للوزراء السابقين واللاحقين وأراملهم ،رفعت من أجور البرلمانيين، 39 وزير في حكومتك ،رقم لا نجده حتى لدى دولة الصين التي تعداد سكانها مليار وثمانمائة مليون نسمة،أيضا رفعت من ميزانية البلاط الملكي سنة 2014 ، تريد أن تحفر قبورا للموظفين داخل إداراتهم إذا ما رفعت من سن التقاعد وقلصت من أجرتهم ، فهل هذا هو الإصلاح الذي وعدت به مريدوك ؟ لم لا يبدأ الإصلاح من أجرتك وأجور كبار رجالات الدولة ، لم لا يتم إلغاء سيارات الدولة التي تستهلك ملايير من الدراهم سنويا،لم لا تلغى بالمرة الملايير التي تهدى للجمعيات ، والملايير لترميم وبناء المساجد ، والملايير التي تنفق على المدرب الوطني ومساعدوه بالرغم من أننا طردنا من الكاف ونحن في عطالة كروية …

  • جاكي شان
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:16

    قالت الحقاوي … ايادي بيضاء لحزب اللاعدالة و اللاتنمية … من كثرة التسرفيق و البونيا …

  • الهاشمي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:17

    صدق من قال إن حزب الباجدة له أجندات خارجية لزعزعة الاستقرار اﻹجتماعي في المغرب، بدأت أصدق كلام شباط.

  • أستاذ التعليم العتيق
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:20

    اسي بنكيران دور البرابول لرجال التعليم العتيق راه تقهرنا لا تقاعد ، لا أجر محترم ، لا تغطية صحية ، معظمنا مجازون وعاطلين عن العمل ومتزوجون ومسؤولون عن أسر ، لا دخل لنا سوى المكافأة نحصل عليها في ( 3 أشهر ) ؟؟

  • hamidramzi27
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:24

    اللي باغي يصدق، يصدق من جيبو ،
    واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون

  • عكاشة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:25

    من الانصاف ان تصرف هذه التعويضات الى هؤلاء منذ ان حصل المغرب على استقلاله وتسفيد ذرياتهم من بعدهم الى يوم الدين. الشعب لن يضيع حقه . ما ضاع حق وراءه طالب. نرجوا ان يتدخل ملكنا اعانه الله ليجعل حدا لهذا الظلم. الاف الشباب عاطلين والحكومة تصرف اموال الشعب لغير المستحقين بل لاناس ليسوا بحاحة الى مال. اتقوا الله في الفقراء والمحتاجين.

  • jalal
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:28

    بن كيران أكدوبة القرن أهان المغاربة أجمعين و أطاح بحزب العدالة و التنمية ليصبح حزب الردالة و الأمية، إنه فقط بائع متجول بدون شهادة … نضحك على الجزائر لأن لهم رئيس دولة اسمه بوتعليقة ضحك و لا يزال يضحك على شعبه المغلوب على أمره و نسينا بأننا لدينا مهرج اسمه بن كيران يترأس الحكومة المغربية (الشبكة تتعايب الغربال) هذه الحكومة التي لا يشرفني أن يترأسها شخص دون المستوى المطلوب، مع الأسف الشعب هو الذي صوت عليه.

  • hakim
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:32

    في رأيي، فضيحة تعويضات العمال والولاة شيء تافه أمام المصيبة الحقيقية التي هي تعيين هؤلاء، عوض أن يكونوا منتخبين مباشرة من طرف الشعب كما يقتضيه الحق والعدالة والمنطق على غرار ما هو كائن في الدول التي تحترم شعوبها.
    لنناضل جميعا من أجل ولاة وعمال منتخبين مباشرة من طرف الشعب.

  • faty اسبانيا
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:33

    هد الحكومة غرقات المغرب بالديون من جميع الابناك الدولية والاروبية والاعربية ووووالزيداة والفقير زاد فقرا والغني زاد غناء والشعب اقاصي مع هد الحكومة الفاشلة اللي عمر المغرب معرف بحالها

  • boycottage
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:35

    بنكيران خان بنوا جلدته ويقتطع من اجورهم رغم هزالتها ..هو قمحه منقي ويريد الان دفع رشوى مقنعة على انها تعويضات قبل الانتخابات ! نحن ان شاء الله سنقاطعها وسنعمل على ذلك ولو تطلب ذلك التحالف مع الشيطان ..

  • محمد وادزم
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:35

    قاليك شبيحة المصباح راه قاليهم بنكران بأن 6% من رجال السلطة لغادي يستافدوا؟؟؟؟ وأنا نقول أن كلامو صحيح حيت تم استثناء 100000 مقدم

  • عبد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:36

    اتمنى ان نسمع تبريرات السيد بنكيران. انني لم اصدق . احقيقة ام حلم. حرام والله

  • Karim
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:39

    ارجو من جلالة الملك ان يامر بالغاء هذه القرارات التافهة … التاريخ يسجل التفاهات على سي بنكيران وحزبه ان كانت هذه الاخبار صحيحة… واظن ان سي بنكيران يتملق لرجال السلطة بمناسبة الانتخابات المقبلة … غريب امر هذه الحكومة وخاصة سي بنكيران وسي حصاد … انكم تستبلدون وتستحمرون الشعب المغربي وباثر رجعي كذالك ….. الله يعفو ويتوب يا هسبريس….

  • بنحمو
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:41

    المهم ان السيد بنكيران الذي حارب بشدة صندوق المقاصة الذي يستفيد منه الشعب كله، فقيرهم و غنيهم،هاهو كل ما جمعه من الزيادات في المحروقات و غيرها مدعيا انه يقوم بإصلاح، يقدمه على طبق من ذهب لمن معاهم دائماً برجالاتها الدولة العميقة. سبحان مبدل الأحوال، ام ان نتائج الانتخابات لها ثمن لمن يرغب في السيطرة على نتائجها !! الزيادة في أجور الموظفين يجب ان تكون بالتساوي على الجميع و الا تعتبر رشوة لغرض في نفس يعقوب.
    الغريب ان الشهر الماضي كانت الزيادات في تعوضات البرلمانيين و الوزراء و اليوم لرجالاتها وزارة الداخلية و بأثر رجعي كمان !!! اوا أين هي الأزمة التي قهرون بها ؟!! و لما الزيادة في المحروقات و لم تتعدى بعد 60 دولار ؟!

  • مقهور
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:44

    النقابات تحاور الحكومة بملف مطلبي يضم تحسين دخل الأجراء يقابل الرفض بالزيادة في الأجور كم هذه الزيادة الجنازة كبيرة والميت فأر بين 300 و400 درهم في المقابل وضع مرسوم لتعوبضات لرجال السلطة خدام الدولة لأجل السكن إبتداءا من 30 الف درهم في الشهر مع العلم أن هؤلاء رجال السلطة توفر لهم الدولة السكن الفاره وإدا رجعنا الى رجال السلطة الملحقين بالمصالح ألمركزية فلديهم أجرشهري عالي .هنا نطرح سؤال لماذا ترفض الحكومة الزيادة في الأجور ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل حكومة تسمين رجالات الدولة وتفقير الضعفاء حكومة زيد الشحمة في ضهر المعلوف

  • rachid
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:47

    أنا بعدا ما بقيت فاهم والو فهاذ البلاذ ،،، علا شحال تيشدو هادو إلى كانت هاذ الارقام غ تعويضات السكن ، حاجة لي وليت عارف ؤ فاهم ، الحزقة خلاتني أنا ؤ ولادي . و قريب نهز إديا/
    و يسألون أين هي ثروة المغرب المادية و اللامادية

  • هشام
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:48

    {وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ}

    إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
    إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
    إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ

  • said
    الإثنين 2 مارس 2015 - 19:59

    c trés grave que les cadres de l 'intérieur qui ne rajoute rien au PIB du royaume touche de tel somme et que la masse du peuple frole la pauvreté,c absurde que la caisse de compensation léve le soutien pour envoyé l argent économisé au poche des gouverneurs et qaid. Attention nous fonçons droit au mur

  • غاضب
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:00

    سلام الله عليكم.يااحزاب.يانقابات.ياجمعيات.ياحقوقيين .يا مجتمع.ان نتيجة الانتخابات معروفة الان وقد كشف عنها مشروع تعويضات رجال السلطة.فموافقة بن كيران على هذا المشروع هي حملة قبل اوانها ورشوة من حزب بن كيران لتتدخل السلطة في الانتخابات لصالح البيجيدي.حذاري من هذه الهبة التي اعطيت لرحال السلطة .هذا تحدير لكل مواطن غيور على وطنه وملكه .ان الحكومة تفعل ما تريد رغمنا عن الشعب .سؤالي هو لماذا تم حصر هذه التعويضات في رجال السلطة اين الجندي.الاستاذ.الموظف.العاطل.الفقير…….وكل شرائح المجتمع. عاش الملك واتمنى من جلالته ان يحمي افراد شعبه الذي ينتظررضاه.

  • يكفي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:09

    لا حول و لا قوة إلا بالله. هذا منكر، منكر،منكر….حسبي الله و نعم الوكيل.

  • ريفي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:10

    امبقيش فاهم واااالؤ فهد لبلاد
    للهم ان هذا عاااااااار

  • محاربة الفساد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:11

    لقد تحدث سي بنكيران فبل توليه رئاسة الحكومة عن محاربة الفساد و عن القضاء عن الريع و هاهو ينفد وعوده
    الفساد يساوي الشعب
    الريع يساوي الطبقة الفقيرة و المتوسطة
    لك الله يا وطني

  • hanin
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:14

    Je voudrais savoir si les indeminités sont par mois ou par an ? je pense pas qu'on peut avoir 30 269 dhs par mois ? a moins que je me trompe

  • iceberg
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:18

    Comment detruire la popularitéd un gouvernement en 05jours ?
    Le compte a rebours a commencé.le premier gros faux pas est celui ci.
    J etais parmi les fervents defenseurs de vos actions Mr benkirane mais celle la je trouve pas les mots a la justifier surtout qu à toutes vos actions a portée sociale vous avancez la crise comme cause principale.
    C est comme un mari qui essaie de justifier a sa femme de l avoir trompé avec une prostituée moche et plus agée.
    Ces choses la ça se justifie pas

  • rodeo
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:22

    اللهم هذا منكر! حسبنا الله ونعم الوكيل! أموالنا تفرق على الأثرياء

  • زاكوري
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:23

    سمحوا ليا المواطنين ,أو بالاحرى لسنا مواطنين , احنا المغاربة كتير فينا الكلام بزاف بلا فايدة , براكا من الكلام , أجيوا نديرو يد فيد نديرو الفعل , هاد الحكومات ما فيها حتى فائدة علاش مانقتالعوها من الجذر, سلالة الداخلية ما هم إلا خدام لمصالح الناس اللي كتعرفوا , حتى جوج قصبات اللي قدام ديور المساكين قتالعوها أش بقا من حياة فهاد البلاد التعيسة , اللهم إن هذا لمنكر , الحوار الاجتماعي طالب غير بجوج ريالات أو تجرجروا فحوارات ولا نتيجة , يا للعجب يا للعجب , الله إخلصنا منهم , آمين

  • maskine
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:36

    Les pauvres remplissent les caisses en payant les impôts de tout genre , et les cadres de l'administration viennent les vider….

  • عبدالصمد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:43

    هناك عمال قضوا أكثر من30سنة في العمل والآن هم متقاعدون ويتقاضون4000درهم أقل من تعويض السكن لهؤلاء المسؤولين٠

  • بدون سكن
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:45

    32 الف درهم كاملة غير تعويض عن السكن !!!!

  • مواطنة غاضبة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 20:58

    ben kirane tu ne cesses pas de nous decevoir merci i

  • مواطن
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:00

    كنت دائماً احاول ان اقنع نفسي نزاهة حكومة العدالة و التنمية ، و بأنها تعمل لصالح المواطن ، لكن بعد قراءة هذا المقال ، ان كان ما كتب صحيحا ، فاعتقد ان الأمور لا تبشر بخير ، و ان كل الخطوات التي اتخذها رئيس الحكومة لا علاقة له بالشعارات التي يرفعها ، كيف يعقل ان يقول بان ميزانية الدولة لا تستطيع ان تتحمل اكثر مما كان ، و أنظمة التقاعد مهددة بالسكتة القلبية، و المستشفيات خالية من الأدوية ، و من الاسرة ، و اليوم نسمع ال زيادة في أجور رجال السلطة من الوالي الى خليفة القائد ، ،تعويضات عن السكن ، و من يعوض الشواش عن السكن ،و التنقل ، اللهم هذا الا منكر ….

  • المزازي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:04

    اللهم هذا منكر الحكومة التي كان من المفروض ان تدافع عن المظلومين والمساكين تعوض رجال السلطة كأنهم هم من جاؤوا بها للحكم وربما فاذا بان السبب بطل العجب

  • Hmad
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:04

    اللهم ان هدا منكر هدا نهب لاموال الشعب اطلب من الشعب ان يتطاهر لتتراجع الحكومة عن هدة المهزلللللللللللللللللللللللللة

  • غيور
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:04

    و اين هو رجل التعليم الذي علمهم القراءة و الكتابة من هذه التعويضات

  • karim
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:06

    نحن بأولاد غانم بإقليم الجديدة منحنا الله الأرض المعطائة حيت خضر الوالدية دات الجودة العالية وصلت شهرتها حتى اقصى أوربا في السبعينات والتمانينات ، اشتهرت بشواطئها الخلابة ووفرة أسماكها . ولكن اليوم تئن هذه المنطقة تحت وطأة الفقر والصراعات . هذا كله بفعل فاعل وتواطئ المسؤولين مع القائمين على الشأن المحلي بالمنطقة . نرجوا من الله العلي القدير أن يزرع الرحمة في قلوب المسؤولين من أجل دعم الفلاحين والنهوض بالمنطقة من جديد لكي يعود لها بريقها وتنهض من جديد .

  • Younes
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:11

    C’est ça la distribution des richesses…, enrichir les grosse têtes en dépit du reste de peuple, suspendre la caisse de compensation, augmenter les prix, accorder une prime de logement de 32 000DH pour permettre a ses cadres d’habiter des palais….c’est la honte.

  • ظلم عظيم
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:13

    الى صاحب التعليق 124
    نعم الرأي
    للنناضل جميعا من أجل ولاة وعمال منتخبين مباشرة من طرف الشعب.

  • ذلك ما تستحقون
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:14

    ألم يكن الباشا الكلاوي رجل سلطة؟
    ألم يكن يشتغل المغاربة في ضيعاته الشاسعة وقصوره في نضام السخرة؟
    نحن نطالب من بن كيران أن يعيد نظام السخرة أي أن يشتغل كل المغاربة عند رجال السلطة وأن يكونوا رهن إشارته هم وأبنائهم وممتلكاتهم.

    المغاربة الدين يصوتون على المتاجرين بالدين ويطعنون في المناضلين الحقيقيين والمتنورين لا يستحقون الديموقراطية أبدا ولا يليق بهم سوى أن يشتغلوا في السخرة.

  • hrizi
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:15

    صنف مركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكي، المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة من حيث أجور رجال التعليم مقارنة بباقي الدول العربية.

  • ahmed
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:17

    لو ان الدولة اقنت سكن فاخر لهؤلاء يكون اخف على ميزانية الدولة من صرف تعويضات قارة.
    من كان يريد محاربة الفساد بالامس اصبح هو الفساد بعينه اليوم.

  • موظف جماعي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:19

    يا ايها العادل ويا ايها المنصف اين هو حق الموظف المسكين الذي ينتظر دوره في الكوطا ويضيع عليه حقه في التعويض المادي بالاقدمية وهو في حاجة ماسة لهذه الاموال التي تذهب لخزينة الدولة لكي تصرف بعد ذلك لرجال السلطة ، هولاء يتحكمون في مصيرنا في امتحانات الكفاءة المهنية يستعملون قدراتهم الخارقة لانجاح من يدفع اكثر منذ 2011منذ ان اصبح الامتحان محلي ، وينعمون بارزاقنا لكي يعوضوا عن السكن وبالاقدمية لان محتاجون جدا الله يسمح لنا منهم

  • ماكاينوالو
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:21

    ايقول رب العزة :ولا تاكلوا أموالكم بينكم بالباطل وتدلوا بها الی الحكام لتاكلوا فريقا من أموال الناس بالاثم و أنتم تعلمون"يا حسرتاه يا حسرتاه يا حسرتاه وصل السيل الزبا وصل السيل الزبا ولا حياة لمن تنادي ،لقد ساءت الأوضاع أكثر بعد مجئ هاته الحكومة المشؤومة التي لم ير فيها المغربي المسكين المغلوب علی أمره أي مؤشر انفراج.يدكرني هدا الحزب بالاتحاد الدستوري أيام سي دريس .فبعد تبليصه لخدامه وحوارييه في مختلف دواليب الدولة وانكبابه المستميم علی رسم استراتيجيته المسمومة دأب بن زيدان علی دكان الملحة في المغاربة ولسان حاله موتوا بغيظكم.أفيقوا راه مبقا مايدار مع هد بنادم الا

  • محمد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:22

    حسبنا الله ونعم الوكيل. حالنا يندى له الجبين وأحوالنا تستعصي على عاقل فهمها.

  • uie
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:23

    le wali et la majorité des hauts fonctionnaires ne font que signer le courrier et les décisions préparées par les fonctionnaires qui sont mal payés

  • شرطي مغربي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:26

    يخجل الانسان من سماع مثل هاد الاخبار فين لي منوضينها على البوليس دارو…….فعلو …….شدو….اوا بانو خبار واعرة واحد تعويض عن السكن 3 المليون و الزيادة و شرطي لا ينام لا نهار ولا ليل اساس الراتب ديالو مكيتعداش 1400درهم كاااااااااااين الله و الموت ………

  • miloud
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:29

    هذا القرار اتخذ قبل مجيء الحكومة وهي التي ستدفع فاتورته سياسيا واقتصاديا فهذا القرار اتخذ في متم ولاية حزب الاستقلال . فالمشكل يدعونا لإيجاد أو احداث صيغة قانونية تلغي القرارات المتخذة عشوائيا

  • ABDOU
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:34

    لا تنتظرو العدالة في الارض فالعدالة لا توجد الا في السماء و الحساب في السماء سيكون بأثر رجعي كذلك.

  • الحسن لشهاب
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:36

    فعلا و بما ان رجال السلطة هم الوجه الحقيقي للسلطات العليا ،وان والي الجهة او عامل الاقليم يمثل سلطة صاحب الجلالة ابو المستضعفين في الاقليم ،وان الباشوات و القواد و كل المشغلين في اقسام الشؤون الداخلية و العامة يتعاونون مع الوالي و العامل ،فانه ينبغي لهده الشريحة ان تترقى الى ما هو افضل لترتفع رؤوسهم بالحلال و بالدعم الحكومي الشريف،حتى لا يبقى ابناءها متحايلين عن القانون ،او متسكعين امام عمالاقة اقتصاد الريع و امام المفسدين الميسورين بطرقهم الغير المشروعة ،و ربما ينبغي للحكومة ان تفكر جيدا في احوال الموظف العمومي عامة ،والا لمادا بعض الدول المتقدمة تمنح للقاضيun cheque blanc لقضاء حوائجه حتى لا يكون في حاجة لاموال المفسدين المخالفين للقانون ،و ربا نفس التحفيزات يحتاجها رجالات السلطة خصوصا الدين يمثلون حكامة و نزاهة و انافة صاحب الجلالة ابو المستضغفين الدين لا يتوفرون على امكانية مادية تمكنهم من شراء حقوقهم المشروعة من طرف معدومي الضمير.و مع دلك ينبغي ان تضع الحكومة سقفا من الغنى اللامنتهي ،وان تضع سقفا للمناصب السياسية و الكراسي الادارية و ان تخلق توازنا في مناصب المسؤولية العليا.

  • Mohamed Tiluoine
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:38

    في زمن كثرفيه الحديث عن الأزمة الإقتصادية ،وكثرالقيل والقال عن سبل التخفيف من هذه الأزمة،هاهي حكومة بنكيران تفاجئنا بقرارتخويل سكن وظيفي لرجال السلطة المزاولين لوظيفة أو مهمة بالإدارة المحلية، أو الإدارة المركزية لوزارة الداخلية".
    بالله عليكم كيف نحل هذه المعادلة الصعبة ؛أزمة + شباب معطل عن العمل تحت ذريعة الأزمة+ صندوق التقاعد أشك على الإفلاس +رفع سن التقاعد= سكن وظيفي لرجال السلطة وبأثر رجعي
    إنهاوالله قمة الإستهتاروإستبلادالمواطن المغربي٠
    كفى من مثل هكذا قرارات لأنهاتزيدالأزمة عمقا،وتفقد مصداقية الحكومة وتنذر بكارثة إنسانية لاقدرالله٠

  • صديق
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:45

    بكل صراحة ةلم نعد نصدق ما تنشره جريدتنا المفضلة هسبريس .تنشر نقرءا ونبتسم .80 في المائة كدب وزور .غدا او الاسبوع المقبل سيطل علينا الناطق الرسمي ليكدب الخبر و ينعت المصدر بالصحافة الصفراء وووووو.في حين المواطن يستهلك الكدب ويشرع في الانتقادات اللادعة وطرح الحلول الناجعة لمشاكل غير مطروحة .نضيع وقتنا في التحليل والنقاش الوهمي والعارفين بالامور و الخبايا يضحكون من بلادتنا او قل بلادتكم .يا من ضحكت من جهله الامم
    اتمنى ان تكون جريدتنا ديمقراطية في تعاملها مع الراي الاخر

  • slima
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:45

    في موضوع المقاصة برر قراره بانه لا يجب على الغني ان يستفيد من الدعم والان لايجب على الفقير ان يستفيد من من الوزيعة يا لها من مفارقة .الرد الامثل هو الاستقالة من حزب الندامة ولا ارى خيرا في جميع الاحزاب

  • le printemps marocain
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:45

    Salut , j espère que le printemps marocain est très proche
    Maintenant tout le monde a su que les partis politiques ne sont que des coquis vides
    le pouvoir est ailleurs , donc devant la faillite de tous les partis politiques je pense que l heure de la vérité est trop proche
    la solution chez nous donc c est le printemps marocain

  • MISE AU POINT SI ERREUR
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:47

    Le commentaire 106 dudit mr jawad qui semble legitimer l augmentation des agents d autorite et amoindrir leur portee constitue une contre-verite. D abord, le texte ad hoc soumis et transcrit en arabe-langue constitutionnellement officielle- stipule bien que lesdits montants d indemnite sont mensuels, sauf si le nomme jawad ignore cette langue tel declare un certain mr belmokhtar-malheureusement ministre au departement de l education. Ensuite, l assujetissement a l impot desdites indemnites est completement errone. Le Code General des Impots, la loi sur l IGR et, les decrets d application des lois des finances en la matiere sont CLAIRS: CES INDEMNITES SONT EXPRESSEMENT EXONEREES DE L IMPOT SUR LE REVENU. Donc, ce monsieur doit revoir ses notes. Il defend les mauvaises causes par des faussetes. Il nous rappelle l histoire de voler Pierre pour payer Paul. Un peu de pudeur.

  • الصحراوي الاصيل
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:50

    وا دولة هدي او.
    من يقوم باضراب من اجل حقه يتم الاقتطاع وترجع الاقتطاعات الى صندوق الدولة.
    نزيد في المواد الاساسية وترجع الفوائد لصندوق الدولة.
    نزيد في البنزين والكازوال رغم انخفاض تمنه دوليا وترجع الفوائد لصندوق الدولة.
    نزيد في الاقتطاعات والضرائب على الموظفين المتوسطين والصغار وترجع الفوائد لصندوق الدولة.
    نريد اصلاح صندوق التقاعد وليس كل الصناديق ليكون اصلاح شامل بنقص في صرف اجر المتقاعدين.
    واخيرا تخرج الحكومة بصرف للارال من صندوق التقاعد الدي كان الاقتطاع للطبقة العاملة وتصرف للارامل يعوض الصندوق الدول.
    كل هده الاموال ترجع لصندوق الدولة بدعوى الازمة الاقتصادية واخيرا تعطى لرجال السلطة والوزراء والبرلمانيين وووووووالدين ممنوع عليهم الاقتطاع رغم غيابهم وليس اضراب.
    اللهم ان هدا لمنكر.
    اقول قولة لاختم بها كتابتي هاته ان كانت الحكومة ظلمتنا لا اسمح لها ويوم القيامة ساخد حقي .
    هدا وقع رغم قول الوزير الرباح اتقوا الله في المواطنين اخد عبرة من وفاة باها رحمه الله الدي اخد معه عمل ان كان عملا حسنا فانه في راحة وان كانت عكس دالك نسال الله اللطف.

  • retraité desF.A.R
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:52

    Vivant o desert pour trois decenieen defendant fermement lintegrite de ma nation sams attendre d.eyre remercie de quiconque mais nos responsable de ses soit disant gvrnmts ne veulent pas s.acquitter de leirs dettes o profit des militaireq qui s.eleve a l.annee 1991
    Pq vs ne voulez pas ns do.ner nos droits

  • العبودي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:53

    السؤال هو ما الفائدة من الوالي والعامل والقائد والخليفة والشيخ والمقدم؟ مهام هؤلاء في جميع بلدان العالم يقوم بها المنتخبون الذين اختارهم الشعب وعمدة المدينة او القرية هو المسؤول عن تسيير القرية او المدينة والمسؤول عن جميع الخدمات بما في ذلك الأمن. في المغرب سلطة ومهام هؤلاء الاعوان ليس لها حدود ولا يخضعون لأية مراقبة او محاسبة وهم في الحقيقة يشكلون ما يسمى بالمخزن العميق الذي يمنع المغرب من اي تقدم او تطور ويقفون حجرة عثرة في التحاق المغرب بالدول المتقدمة.

  • abdou
    الإثنين 2 مارس 2015 - 21:56

    لقد صوتت على حزب العدالة و التنمية و أقسم بالعلي القدير ان تم اخراج هدا المرسوم لن أصوت له و سأصوت ضده ما دمت على قيد الحياة أتسائل كاتب عام جماعة محلية يتقاضى 300 درهم تعويض عن جميع الأعباء دون أن توفر له أي امتياز عار

  • محروم
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:00

    تكلموا على العامل و الباشا و الخليفة و نوابهم و نسوا من يعملون تحت امرتهم و خصوصا التقنيين الذين يتقاضون 3500 درهم ويقومون بمهام كثيرة على مدار الاسبوع السبت و الاحد كالاثنين و باقي ايام الاسبوع يحرمون من عطلهم لاسباب لها علاقة بالعمل وذلك لانهم يعملون dans un cadre comun بوزارة الداخلية. اما في ما يتعلق بالامتيازات فهم منسيون، حسكيلالله و نعم الوكيل

  • ka3bchni
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:01

    هذا واقع حكومة بنكيران منذ ان بدأت وهي تتقشف على الشعب الزيادة في كل شيئ حتى الموظفين فوجئوا بقتطاع بتداءا من76 درهم لماذا لم تفكر الحكومة الزيادة لرجال المطافئ(الوقاية المدنية) الذين يعملون ليل نهار لحماية الرواح المواطنين الكل استفاد من التعويض على السكن لماذا هذا الحيف في حق هده الهيئة نتمنى من الضمائر الحية الالتفات لهم والله سيجزي المحسنين نحن لسنا ضد اعوان السلطة الله يسهل عليهم

  • General
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:02

    Do not be surprised.
    If you blame the generals in algeria,
    why not the generals
    in morocco.we suffer
    also from corruption
    made by morrocan
    generals in the state
    systems.no difference
    between generals in
    algeria and their
    twins in moroccan
    govenment.plz stop
    this public money that
    would be paid to
    governors,mayors,etc.

  • فتيحة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:09

    سبحان الله الممرضة المسكينة خرجت تقاعد كلي وتسويتها المحسوبة من
    2012 لازال ملفها كرة ترمى من مكتب الى مكتب دون جدوى رغم زيارات المصالح
    ومراسلات اليكترونية اما تعويضات لالهم السلطة ولو بافراغ كل الصنادق لي
    فلتت لهم لايهم ستفد عاجلا بقدرتهم ماهذا الظلم ياعباد الله في بلاد تزعم الدمقراطية ياللعجاب في بلاد العرب

  • ملاحظ
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:10

    يبدو ان سخاء حكومة السيد بنكيران متواصل مع شريحة معينة من موظفي المملكة في ضل الضروف التي يمر فيها الحوار الاجتماعي مع النقابات.على رئيس الحكومة ان يتعامل مع الملفات المطلبية لجميع موظفي الدولة بنفس الطريقة التي نهجها خلال مناقشة الزيادة في تعويضات رجال السلطة.ارجوكم الحفاظ على مصداقيتكم السياسية

  • simo
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:11

    صنف مركز أبحاث التعليم العالي التابع لجامعة شيكاغو الأمريكي، المغرب في المرتبة ما قبل الأخيرة من حيث أجور رجال التعليم مقارنة بباقي الدول العربية.

    وقام التقرير برصد أجور رجال التعليم في 13 دولة عربية، ليحتل المغرب المرتبة ما قبل الأخيرة، نظرا لكون الأستاذ المغربي يتقاضى عند بداية مشاوره ما يعادل 4500 درهم، على أن تتطور أجرته إلى 7000 درهم بعد أكثر من عشر سنوات من العمل.
    إلا ذلك احتلت قطر صدارة الدول العربية من حيث الأجور التي تمنحها لرجال التعليم، إذ يبلغ الراتب الشهري للأستاذ في قطر بحوالي 65 ألف درهم، تليها الكويت براتب شهري قدره 29 ألف درهم، ثم الإمارات براتب 28 ألف درهم شهريا، بينما يبقى الأستاذ الياباني الأعلى أجرا في العالم بحصوله على راتب شهري يفوق 77 ألف درهم.

  • مغربي/ وطني
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:19

    حكومة فاسدة ، حكام غير صالحون ، برلمان غير لخواض ، وزراء غير الهـــــــــــف .
    قوانين الغاب لا تساير العصر ،
    أين دولة القانمون والمؤسسات
    لا نرى ونعيش غير حياة
    الاستبداد واستغلال النفوذ واستعنال شطط السلطة ..
    قد يصبح الامتناع عن التصويت ضربا من الاحتجاج .. والعزوف عن المشاركة في الانتخابات امرا استدعته الضرورة الملحة …
    شتان الفرق بين الدول الغربية ….

  • MAROCAIN
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:24

    ou est les enseignants qui meritent cela;;;

    ahakawa

  • benkirane
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:25

    n'oubliez pas ces injustices lors des élections.

  • محمد
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:26

    (إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ) (صـ : 23 )

  • مغربية حرة
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:27

    السلام عليكم :أنا أثق في حكومة بنكيران ﻷنها حكومة نزيهة وأي قرار تتخذه فهو صائب . انتظروا المزيد من التقدم والازدهار مع حكومة سي بنكيران حكومة النور

  • abdellatif
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:27

    الى صاحب التعليق 124
    نعم الرأي
    للنناضل جميعا من أجل ولاة وعمال منتخبين مباشرة من طرف الشعب.

  • mohamed
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:28

    ينكيران فرشتيها بهد القرار كنتي غادي مزيلن

  • COMMENTAIRE PERTINENT
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:32

    Le commentaire 124 de mr Hakim a souleve une question de fond et pedagogique: l election des Walis. Son idee appreciable provient de la philosophie anglo-saxonne-equivalente dans le langage politique moderne aux Girondins, pionniers de la decentralisation. Le Maroc a opte pour la conception inverse, celle des Jacobins qui preferent la centralisation et/ou la deconcentration- toutes deux differentes de la decentralisation. Dans le modele Girondin le Wali N A DE COMPTE A RENDRE QU A CEUX QUI L ONT ELU et qui pourront le SANCTIONNER PAR UNE REELECTION ou par le REFUS DE LE REELIRE. Au contraire, le Wali dans le modele Jacobin est completement soumis a ses superieurs de la Capitale qui l ont NOMME et QUI PEUVENT LE DEMETTRE DE SES FOCTIONS A TOUT MOMENT

  • هشام القاضي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:38

    ان كان هذا الموضوع بهتانا وافتراءا فياربي ارزق للمتلاعب بمشاعر المغاربة مصيبة تكون عبرة للاخرين
    وان كان صحيحا فيارب ارزق لهذه الدولة الظالمة في توزيع ثروتنا المشتركة تسونامي يأخذها الى الجحيم امين
    وانصر اللهم مستضعفيها وكل الدراويش

  • كاره الجراد الادمي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:39

    طردك مرارة بنادم وفينكم الباجدة ولا علفتو مزيان مع صاحبكم فينك اصاحب الانجاز والاعجاز زد هاته لحسنات حزبكم الوليد

  • فوكس
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:44

    عجيب امرك يا بنحمزة تضطرني للحديث معك بمنطق النغزة بعد تعطل آليات التواصل الاشاري بالغمزة وتجعلني ارجع بالذاكرة القهقرى لاعيد رؤيتك تسابق الفقراء في الهتاف بكلمة اعطيني وآرى ليا بقعة او رقعة من خيرات النسق الشباطي للتوارى بعد تقسيم ملعب الخيل champ de course وباقي المشاريع التي نلت منها حظك وأوتيت سؤلك لتسائل بعد ذلك المؤسسة القائدية انطولوجيا عن وجودها بدل ان نسائل مؤسستك الحزبية الحيزبونية عن أسرار جودها الذي نقل العائلة الشباطية والذرية الشبقية الصالحة وإن سفلت من نوفل وقرنفل وياسين فضلا عن الفضلاء والحكماء داخل الحزب وإن علوا الذين يجعلون لولي نعمتهم السبيل لمرور الماء ومشاريع حميد بولخصاصي والنافورات العمومية رغم ما يجيش في صدور أهل فاس من خصاص وما يمور ويدور من ملفات فساد لعميل سفارة العم سام الذي خلق دولة داخل الدولة, بعد ان كان لا قوة له ولا حول ولا صولة ولا جولة: فاذا كان للباطل ساعة فحق رجال السلطة في التعويض قائم حتى تقوم الساعة. لا نريدها مجزاة ولا نستوفي الكيل ولكن نرفض ان ترد لنا البضاعة بسبب بضع تعاليق يعتور اصحابها البوار وتثور على دائرة النور كثور له خوار

  • ذلك ما تستحقون
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:47

    ألم يكن الباشا الكلاوي رجل سلطة؟
    ألم يكن يشتغل المغاربة في ضيعاته الشاسعة وقصوره في نضام السخرة؟
    نحن نطالب من بن كيران أن يعيد نظام السخرة أي أن يشتغل كل المغاربة عند رجال السلطة وأن يكونوا رهن إشارته هم وأبنائهم وممتلكاتهم.

    المغاربة الدين يصوتون على المتاجرين بالدين ويطعنون في المناضلين الحقيقيين والمتنورين لا يستحقون الديموقراطية أبدا ولا يليق بهم سوى أن يشتغلوا في السخرة.

  • الحسين الملالي
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:47

    نا اكيد بان هذه التعويضات ليست صادرة عن بن كيران محارب الفساد لانه في متل هاته المواقف كيضربها بسكتة لانه غير مخول له الادلاا برايه ومسموح له ان يقرر عنا ولنا نحن المزلوطون من عامة الشعب له البطاقة البيضاا في ان يرفع الاسعار والضريبة علا القيمة المضافة ويرفع سن التقاعد ويرفع حتا المفعلول به من عامة الشعب لانه رييس الفقراا انتخبه الفقراا فليفعل بهم مايشاا. اخر زمن

  • مها
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:50

    أدن لم يبقى لكم اعوان السلطة إلا التمرد والا فصلاة الجنازة أصبحت واجبة عليكم

  • زيد الشحمة في ظهر المعلوف
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:51

    زيد الشحمة في ظهر المعلوف هيهات ثم هيهات يقول تعالى في كتابه المبين بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ًً ومن الناس من يعجبك في الدنيا ويشهد الله على مافي قلبه وهو الذ الخصام ….الاية ًً صدق الله العظيم

  • ابراهيم
    الإثنين 2 مارس 2015 - 22:59

    يعلفون كلابهم جيدا حتى تعضنا بقسوة يوم نخرج كالطوفان. والله لن ينجيكم من الطوفان حتى جبال الهيمالايا.

  • MoMo
    الإثنين 2 مارس 2015 - 23:06

    المغاربة طيبون ……

    ستصرف التعويضات لغلاض المخزن … وسيزيد بنكيران الشحمة والزبدة والعسل في مؤخرة هؤلاء …

    سيجوع الشعب … ويندب حضه لدقائق وربما لساعات … م سينسى كل شيئ ويلهث وراء بنكيران والعدالة والتنمية ، وسيصوت للمصباح .

    تمتع أنت ورفاقك يا بنكيران في مغرب كل مواطنيه طيبون .

    شبعوا المخزن .. راه إلى جاع ياكل البلاد والعباد .

  • عبدالله
    الإثنين 2 مارس 2015 - 23:11

    للتوضيح فجميع رجال السلطة او 94% منهم يتوفرون على سكن وظيفي ومنه فإنهم غير معنيين بهدا المرسوم. الا ان المبلغ المخصص لتعويضات السكن تبدو مبالغا فيها و من الاجدر انشاء مباني وظيفية لهده الفئة خصوصا و ان العقارات التابعة للملك الخاص للدولة كثيرة جدا.

  • مختص في المالية العمومية
    الإثنين 2 مارس 2015 - 23:17

    هاد الحكومة بغت تفقر الشعب المغربي وتوصل الدولة للحافة وتخلق مشاكل وقلاقل في البلاد على الملك ان يعفي وزير الداخلية ويوبخ رئيس الحكومة لان البلاد في ازمة وجيوش المعطلين في تزايد والحكومة ترفع من تعويضات العمال الى ما فوق المقبول

  • marocain
    الإثنين 2 مارس 2015 - 23:42

    ils disent que le maroc est en crise et voila pourquoi est arrivee cette fameuse crise pour les pauvres surtout les fonctionnaires. moi je suis en retraite depuis bientot 10 ans et je n ai recu aucun centimes de plus et que ma retraite ne depasse pas 3500 dhs avec plus de 38 ans de service, voila ce qu ont appelle le pays de droit, alors que certains beneficient du triple de ma retraite, je me demande ou sont les rapporteurs et je dis une chose, je ne participerai jamais et jamais a aucun vote au maroc, ils sont tous les memes, personne ne pense a personne, alors laisser les faire et arriveront ou?

  • فوكس
    الإثنين 2 مارس 2015 - 23:55

    القاسم المشترك بين محمد بلقاسم الذي لم ار له يوما لائحة معلقين ختى تعالقت له التعليقات والتحليقات التي تجنح بشكل جامح وجانح في سماء الحقد على رجال لا كالرجال هم لعمري رجال السلطة…وبنحمزة انهم ينهشون جسد هو الاقدر على تدبير موارد البلاد دون تبذيرها ويسوس امور العباد. من تصرف لهم التعويضات هم خيرة اطر وزارة الداخلية واستراتيجيوها ومن يعفون عن المغانم والمال الراكد والريع النائم والعيش الناعم في الاقامات الوظيفية ويوثرون تقاسم دور سكنية مع باقي رعايا صاحب الجلالة. لن يثن هذا المناخ التدجيني القائم الوزير عن عزمه ولا رئيس الحكومة عن حزمه ولن تتعطل الآلة التنظيمية عن تنزيل قانون أساسي دخل سنته السابعة بعد توالي التناسي ليسقط حق بعض رجال السلطة المعنيين في déchéance quadriennale واقول لصاحب التعليق 195 ان تعليف الكلب الذي يخلص لملكه ويذوذ عن رعاياه خير من العظم النخر الذي لا خير فيه للكلب وأوله للعذاب وآخره للكلاب التي تخشى ان تعض امثالك او تعدهم اهدافا للعض لعلمها انها عظام تعاني من الهشاشة والفصام وتستحق الفطام فلا تجد لاسناننا وسنننا في عض موضع الكتف سبيلا. يا ايها النمل ادخلوا مساكنكم

  • رشيد
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 00:06

    لاحولة ولاقوة الابالله حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بنحمو
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 00:17

    الشبيحة البنكيرانية تقول ان الزيادات لا تهم الا 6% من موظفي الداخلية. صحيح ادا علمنا ان من استثنوا هم المقدمين والشيوخ و اعدادهم باعداد الاحياء في المدن و الدواوير في الرادية اي عشرات الالاف.اما الولات و العمال و الرشوات و القواد و خلفاءهم لا يتعدون 6% من مجموع رجال السلطة. ادن من استثني من هده التعويضات و هم من رجال السلطة ؟ ستظهر الحقيقة. علما ان 6% التي يتكلمون عنها مناصروا البنكيرانية تعويضاتهم تبدأ ب 2400 د لتصل الى بضعة ملايين للولات. اما المستثنون فقد لا تصل تعويضاتهم الى بعض المئات من الدراهم ادا ما قرروها و قد تساوي ما سيتقاضوه بعض من الولات . الله يمتعهم حلال. و مبروك لتابعي التابعين و الثعابين.

  • ancien escargots
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 00:27

    vous visez certainement les escargots heureux de l intérieur. c

  • ع.م.
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 00:36

    اللهم هدا منكر. اليوم غيرت نظرتي للنظام المغربي. أظن حصلوا على أضعاف الأموال من دول الخليج و لا يصرحون فقط بمليار دولار. الأموال يقسمونها بينهم مثل ما يقع في مصر.
    النظام لا يهمه الشعب. آخر شيء يفكر فيه النظام هو الشعب.
    اللهم أطعمنا الحلال و بارك لنا فيه.

  • nizar
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 01:02

    وما مصير موظفي الجماعات المحلية اظن هده الفيئة لا محل لها من الاعراب وليس معترف بها احد مند سنوات لم اسمع قط وزير الداخلية يتكلم عن الجماعات المحلية وعن اجورهم الهزيلة مع العلم انها تحت مظلته وتحت وصايته لانملك سوى ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل

  • مغربي ماخدامش
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 01:24

    – بنكيران رفض الزيادة في أجور الموظفين..
    – بنكيران يتحجج ب ضعف السيولة………..بداعي الأزمة.
    – زاد في المازوط…..المعيشة غلت و ارتفعت…………..
    – رفع الدعم……..زاد في الضرائب……………………
    – و مازال على أبواب البوطة و التقاعد و الدقيق و الزيت…
    – كل هذا و الشعب المغربي يقول ما دام كل هذا من أجل المغرب الذي يعيش أزمة
    و لكن أن يصرف هذه التعويضات السخية و في وقت الأزمة و بأثر رجعي من 2012 هذا هو الظلم بعينه أقول لك يا بنكيران لا لقد بالغت كثيرا و أنا من دافعي الضرائب لا أرضى بهذا….و لا أقبل أن تعطي لأحد و تترك الآخر……………
    ألا تعرف كم هي مديونية المغرب….ألا تعرف كم هو عدد الفقراء……………
    و تعطي 32000 ألف درهم للسكن في الشهر الله يمسخك.

  • michel
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 01:30

    est_cela est vrai ?!! s il est vrai il faut qu on se secoue !! qu attendons _nous ?!! . d autres elections plus pires

  • ياسين مكناس
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 01:45

    قد أكون متفاءلا إلا حد ما وأنا أفند هذا النبأ أما إذا ما تم فعلا تعويض هؤلاء ولو ب1000 درهم زيادة فلنقرأ صلاة الغائب على جميع اﻷحزاب وإن لله وإن إليه راجعون

  • amine
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 03:03

    Des primes au détriment des pauvres et des chômeurs! !!!

  • wakwake
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 03:14

    كنطلبو من جلالة الملك يحيد عنا هاد الحكومة ديال لهركاوة ,,راه ناس تقهرو بزاف ,ماتبقاوش تنتاخبو اعباد الله

  • Abdou
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 06:48

    A propos de la prime de logement , je préfère commenter par une blague " un vieu malade a été voir un médecin pour une consultation sur le prostate , le médecin met le doigtier , et fait un toucher dialectal , et le vieu malade lui très bien c'est toi qui a fait ses études , les autres ne savent rien" comme ça font les membres de ce gouvernement au peuple.

  • aomar
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 07:58

    من يتخذ قرارا يتعارض مع مصلحة الشعب فهو والج الى نظام القهر والاستبداد لانه ظالم يفضل الوفاء لاسياد اليوم العابرين على شرفاء الغد الخالدين . كم من بيدق سال وفاؤه وتمرغ في الوحل ورحل تاركا هذا الشعب الابي يسجل بالصبر ما حصل .هات المزيد .. اضغط ثم اضغط فانت لست أهلا لكي نثور في وجهك لانك ضعيف ورذيلة لا تستحف ثورتنا .اما نحن فاصحاب الحق والفضيلة , تمتع ومتع أدوات الطغاة فلن تجدوا فوق هذه الارض غيرنا بالمرصاد, تمتع تلذذ بعذاب الامة والشعب

  • محمد الفاسي
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 08:38

    سكن وظيفي بدون مقابل
    سيارة المصلحة بوقودها 24// 24ساعة
    تعويضات خيالية………
    زيد الشحمة في ظهر المعلوف
    لكم الله يا مواطنين يا مقهورين في القرى والحضر
    ان سالوك عن مخاة الله وعن العدل والمساواة ومحاربة الفساد
    فاجبهم بكل شجاعة بان هذا كله دفن مع عمر رضي الله عنه.
    لك الله يا الطبقة الفقيرة والمتوسطة
    فعند ربكم تختصمون.

  • متتبع
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 09:23

    إن أجر الطبقة العاملة المحرك القوي لعجلة الإقتصاد لايتجاوز في أحسن الأحوال 2200DH وفي ظروف استغلال لا يمكن وصفها و تقطن في المدن الكبيرة معدل الكراء في بيت ضيقة 1200DH +فاتورة الكهرباء و الماء.
    قم بعملية بسيطة و انظر هل ممكنة لفئة مثل هاته أن تعيش في هذا الوطن الجريح أضف إليها المعطلين و الفلاحين المعدومين…
    نقول لهذه الحكومة و معارضيها الشكليين و انتهازييها: هنيئا للمستفيدين من التعويضات الخيالية هنئا لهؤلاء الذين يكرّسون و يسهرون على اقتصاد الريع هنيئا للمغرب بالمرتبة 128 في سلم التنمية البشرية و كل عام و مصاصي الدماء أحرار.

  • غائر عن الوطن
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 09:28

    اين عمر بن عبد العزيز الذي حكم لمدة سنتين خمسة اشهر وتسعة ايام الآمبراطورية الاسلامية وليس دولة .في هده المدة لم يبقى فيها مي فضيلة ومي عائشة و………..راجعوا حسباتكم يامن حملتم على عاتقكم هم هده الامة قبل ان ياتي يوم الحساب……..

  • عمر
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 09:28

    الخنشة الصحية للطلبة في السنة القادمة الصدقة على الأرامل في السنة القادمة المشاريع في القرن القادم الزيادة الهزيلة في أجور الموظفين الجزء الأول في السنوات القادمة الزيادة في الأسعار في الدقيقة القادمة الاقتطاعات حاليا الزيادة الفلكية في أجور رجال الدولة حاليا. وبأثر رجعي ابتداءا من سنة التعيين في المنصب. هذا لم يعد يصيبنا بالذهول و الجنون للأننا مجانين و أرجلنا مغلولة بالسلاسل في بويا عمر.

  • WANA TAGH TEMARA
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 09:32

    حكومة بن كيران تحارب الفساد عن طريق الزيادة في امتيازات رجال السلطة . وتعمل على تفقير المغاربة بقتل القدرة الشرائية . وتوسيع طبقة المفقرون من أجل توفير الجو الملائم للأمن والإستقرار.
    فبن كيران أوفى بوعده لرجال السلطة حيث وعدهم بهده الزيادات قبل انتخابات 2011 ووعد الناخبون بإصلاح المقاصة وتحمل ضريبة الإصلاح خدمة للمصلحة العليا.

  • محمد
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 10:08

    الا يعلم حصاد وبن كيران أن رجال السلطة اغتنوا من أرزاق العباد الضعفاء المساكين ؟
    ألا يعلم أن الناس يعانون خصوصا في البوادي من ظواهر الرشوة والمحسوبية والزبونية التي يمارسها رجالات السلطة في هذه المملكة ضد كل شريف امتنع عن مسايرة نزواتهم ؟؟؟؟؟؟؟؟

  • krimou
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 10:32

    من هو بنكيران طبعا رئيس الحكومة المغربية اي جكومة صاحب الجلالة المسؤول الاول في البلد
    بعد الريع العربي ونجاح بنكيران في اسقاط الفساد يعود المغرب العميق الى وضعه لتثبيت اقدامه طبعا لن يجد احسن من بنكيران للقيام بذلك
    النظام الان يستعد للرمي بحزب العدالة في مزبلة التاريخ وقد فعلها مع كل الاحزاب خاصة الاتحاد الاشتراكي
    النظام يدفع بنكيران بقرارات تضعف من نسبته في النجاح في الاستحقاقات القادمة لان شعبية بنكيران بعد هذه القرارات في مهب الريح
    حتى الذين صوتوا لصالحه هاهم اليوم مستعدين للتصويت ضده
    في الديمقراطيات العالمية غالبا يكون الحل هو الانتقام من الحزب الحاكم اذا هم لم يوفي بوعوده التي قطعها على نفسه وهو ما يريده النظام
    فاذا كنت عزيزي المواطن قد ادركت ان السياسة المغربية لاتحترمك فما عليك الا ان تقاطع هذه الانتخابات بشكل نهائي لان الكثير من المواطنين الاحرار استقلوا الحديث عن الساسة والسياسيين لان النظام فاسد ولايدافع الا عن المفسدين والسياسة في المغرب كلها مفسدة في مفسدة فالدولة هنا غاية وليست وسيلة لخدمة المواطن الشعب هو من يخدم الدولة لاننا عبيد واقنان والعيب في الشعب مكلخ

  • طالب
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 10:44

    اين الوضعية المادية والمعنوية للأطباء، خير ما انجبت هذه الأرض، فتحية لملائكة الرحمة الذين ينقضون ارواحنا ليلا و نحن نيام،.

  • عبد الرحمان
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 10:57

    أين موقف مناضلي حزب العدالة و التنمية من هذه المهزلة لا أجد أي تعليق لهم. أحيي صلاح الذهبي صاحب التعليق 16. الغريب هو الصمت الحكومي بخصوص هذا الأمر. أين الناطق الرسمي باسم الحكومة أين الوزير المكلف بالحكامة الذي أصبح يبشرنا بالزيادات في سعر المحروقات قبل دخولها حيز التطبيق بيوم . استهتار بالشعب المغربي المسالم . لا حول و لا قوة إلا بالله. عندما تسفط عمارة في حي ما أول من يحاسب هو المقدم ، و عند الهمزة المقدمين خارج الدائرة. على المقدمين تقديم استقالاتهم.

  • روس
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 10:57

    هذا هو واقع بلادنا لاتستغربوايا اخواني المغاربة فما تخفيه منظومة الاجور ببلادنا
    اعظم وافضع بكثير من هذا الهراء .
    اضن ان ساعة التغيير قد اقتربت من بنكيران وجيرانه.
    والكل سيطويه النسيان مع مرور الوقت .

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 11:49

    و بهذا سيكون رجال الداخلية جد راضين عن حزب العدالة و التنمية الذي ضمن بهذه الخطوة مساندة الولاة و العمال و الباشاوات و القواد و المقدمين و الشيوخ و بالتالي سيساعدون حزب المصباح من جديد أما المواطن العادي فهنئيا له النقص الأخير من الأجور و الزيادات في المعيشة المستمرة

  • المهدي
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 12:49

    مبدئيا ’لن أصدق حتى أرى ما سيكون على أرض الواقع, أعداء الإصلاح كثر’ ويا ما سمعنا من إشاعات تريد النيل من ع ت ولكن ظهر سريعا زيفها وكذب منتجيها’ ولكن إذا صدقت وكانت من اقتراح الحكومة’ ودون تدخل وفرض من جهات أخرى, سأكون مضطرا لأنسحب من ع ت مكرها, أما القرارات المفروضة فالمعارضة كانت في الحكومة وهي تعرف بأنها في هذا الزمن الحالي غير قادرة على تحمل رفضه بل وحتى الشعب غير قادر على تحمل تبعات ذلك, وإلا فكم من قرارات غير شعبير اتخذت في وقتها وكانت تبحث لها عن تبريرات لكي لا تخسر شعبيتها’ ومنها تقاعد البرلمانيين وغيرها كثير, انتظروا يا خبر بفلوس وغدا يكون مجانا

  • Said
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 14:15

    لقد اقتربت الانتخابات، وحكومة الخوانجية تغازل الداخلية بإغداقها الكبير من أموال دافعي الضرائب، لماذا لا تتم الزيادة في أجور باقي الموضفين…..، الاستاذ، والعون والمدير والتقني ….لا يحصلون على هكذا تعويض، وباركا ما تضحكوا على الشعب,

  • طاطاوي
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 14:53

    هذا لم يحصل حتى في اعرق الديكتاتوريات

  • مواطن بسيط
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 14:55

    كون وقع هذا الشيء في سينغال ولا موريطانيا كون الشعب خرج لإحتجاج .أما فالمغرب فالشعب مكادربو ليه حساب.حيث أصلا مادخلش فالمعادلة.حيت هم الشعب هو الخبز و تاي ………أنشري يا هسبرس هذا زمن الحرية

  • الحاج سقراط
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 15:04

    بصفتي أستاذ السلك الثانوي الاعدادي
    من حملة الاجازة المقصيين من السلم العاشر
    استنكر هذه الافعال التي معناها تجويع ابناء الشعب وتعليف رجال السلطة لقمعهم
    ولا انسى بصفتي ناضلت مع التنسيقية للاساتذة المجازين راغبين الترقية الى السلم ١٠ يومها تم قمعنا بوحشية وتهشيم عظامنا ومتابعة اصدقائنا بشهرين سجنا نافدة وقطع الاجرة علينا وإحالتنا على المجالس التأديبية لا شيء سوى اننا اردنا زيادة 600 dh
    فنحن بالسلم التاسع لا تتعدى اجرتنا 4000dh مع العلم بأننا مجازين ونعمل بمناطق نائية تنعدم بها ظروف الحياة فلا ماء ولاضوء ولا نقل ولا شيء سوى الثعابين والعقارب فضلا عن الشتائم والتحرشات والاغتصاب الذي يتعرضن له بعض المدرسين بقفار وغابات الفرعيات بالمغرب المنسي
    واضح ان الحكومة تريد هلاك التعليم وخوصصته لذى تلجؤ سياسة قمع رجال التعليم وتعنيفهم بكل الطرق

  • rayou
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 15:14

    لما كانت الزيادة للقضاة جائت على دفعتين 2014 و 2015 بدون أثر رجعي. و قيمة 4000 درهم. يضهر أنه يجب أن يبقى الجهاز القضاءى أقل من الداخلية.
    أتسائل لمادا هده الزيادات المهمة للعمال و الولاة. يمكن أن نفهم الزيادة ب2000 درهم لكل رجال السلطة و يمكن بلعها على مضض نظرا للأعمال الجليلة اللتى يقومون بها على أساس التقليص من الفوارق بين هده الفئة.

  • ن ر
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 15:21

    بن كيران وعد بمحاربة الفساد والريع ، وهذه امانة تحملها، لكنه اليوم يخون الامانة امام الشعب بتوزيع ثروات الشعب على شرذمة من الموظفين في حين ان اغلبية المواطنين يعيشون الفقر المدقع.

  • موظفة جماعية
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:27

    اللهم ان هذا لمنكر اين تسوية وضعية الموظفين المجازين المحكورين
    اللهم ان هذا لمنكر يقولون المغرب في ازمة
    اين تسوية وضعيتنا ؟اين حقوقنا؟ اين كريم عيشنا؟ اين نحن من كل هذه المراسيم و القوانين؟
    الى متى سيستمر هذا الوضع؟ متى ستعترف حكومة ابن كيران بحاملي الشواهد؟ او لسنا مغاربة و ليس لنا حقوق ؟
    الله وحده يعلم ما تعانيه هذه الفئة من اقصاء و تهميش و لا تستطيع حتى على مسايرة غلاء المعيشة و الاوضاع الاجتماعية لا لها و لا لذويها
    انصفونا انصفونا

  • مواطن
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 16:29

    التعويضات التي يريد بنكيران اعطائها لرجال السلطة كان الاجدر ان يذهر هاته الاموال في صندوق التقاعد

  • كريمة
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 17:42

    تفاجئت وصدمت هذا الصباح وانا اسمع خبر التعويضات الخاصة بالولاة وكان الاجدر بالسيد عبد الالاه بنكيران توفير المبالغ الضخمة للتعويض عن السكن في حل معظلة البطالة وصندوق التقاعد والصحة والتعليم العمومي بدل صرفها على اناس اغنياء اصلا أهكذا تحارب الفساد يارئيس الحكومة ؟

  • منسي
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 18:57

    سبحان الله في حين ندفع الى اللا مركزية في الادارة والتسيير نميل اكثر الى المركزية في الثروات في الدول التي تحترم نفسها تنحو الى العدالة في توزيع الناتج الاجمالي وخلق مساواة في الانتفاع بمؤهلات البلد ..فمن جهة( الحكومة تبكي وتشكي) ومن جهة اخرى تمتع القطط السمان و.. فاين عدالتكم واين تنميتكم…..

  • منسي
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 18:57

    سبحان الله في حين ندفع الى اللا مركزية في الادارة والتسيير نميل اكثر الى المركزية في الثروات في الدول التي تحترم نفسها تنحو الى العدالة في توزيع الناتج الاجمالي وخلق مساواة في الانتفاع بمؤهلات البلد ..فمن جهة( الحكومة تبكي وتشكي) ومن جهة اخرى تمتع القطط السمان و.. فاين عدالتكم واين تنميتكم…..

  • منسي
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 18:57

    سبحان الله في حين ندفع الى اللا مركزية في الادارة والتسيير نميل اكثر الى المركزية في الثروات في الدول التي تحترم نفسها تنحو الى العدالة في توزيع الناتج الاجمالي وخلق مساواة في الانتفاع بمؤهلات البلد ..فمن جهة( الحكومة تبكي وتشكي) ومن جهة اخرى تمتع القطط السمان و.. فاين عدالتكم واين تنميتكم…..

  • جواد من فاس
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:26

    لمادا ﻻتفكرون في الموظفين الصغار ،هم من يعملوا وليس الاطر

  • meaulnes
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 21:41

    للكل الحق في السكن اللائق والعيش الكريم وليس لفئة دون اخرى تصوروا المبالغ المقترحة لو كان المر يتعلق بالبناء لكان مقبولا اما ان يتجاوز التعويض رواتب الموظفين فهدا استهتار استحضر مثالين هنا لاعبر عما هو عليه الشان: ادا لم تستحي فافعل ما تشاء والبيت التالي:
    ايالك من قبرة بباب معمر خلا لك الجو فبيضي واصفري

  • redwan
    الثلاثاء 3 مارس 2015 - 22:33

    ضربة قوية أخرى توقّع عليها حكومة بنكيران في إطار مخططاتها اللاشعبية ,

    انها مخططات الحكومة الهادفة الى تفقير الشعب المغربي ..حكومة التراجعات والتفقير والتشريد…

  • joseph
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 02:02

    J'ai été un cadre supérieur de la Province. Je travaillais (malgré moi) pendant les fêtes, les week-ends et les vacances. J'utilisait ma voiture et mon téléphone portable pour le service. Je n'avais aucune indemnité. Je n'avais pas le droit de récupéere les jours travaillés en extra. Je ne pouvais pas récupérer les vacances perdues. Mon bureau n'était climatisé. Je ne pouvais pas avoir une bouteille d'eau froide (E'eau de Robinet pas de Sidi Hrazem) de la cuisine de Monsieur le Wali pendant l'été. Je ne pouvais pas avoir ma promotion (Rappel) à cause des Services du Personnel à Rabat. Je devais faire recours à des journalistes et à des parlementaires de l'opposion pour m'aider. Je les remercie beaucoup. Je ne pouvais pas me plaindre. Enfin, je suis tombé malade (psychologiquement, à cause du Stress). Finalement, j'ai obtenu le visa de l'exil culturel. Depuis, je ne cesse de rêver que je suis encore contraint (d'une facon ou d'une autre) à travailler gratuitement pour la Province.

  • سعيد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 02:51

    رجال السلطة هم أعمدة و ركائز المخزن التي يعتمد عليها… لكل "شعب" الحاكم الذي يستحق.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة