أولباشا يتّهمُ العنصر بتحدّي قرارِ المَلك في "فضيحة الكرّاطة"

أولباشا يتّهمُ العنصر بتحدّي قرارِ المَلك في "فضيحة الكرّاطة"
الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:00

اتّهمَ سعيد أولباشا، الوزير السابقُ وعضو الحركة التصحيحية بحزب الحركة الشعبية، الأمينَ العامّ للحزب امحند العنصر “بتحدّي قراراتِ أعْلى سلطة في البلاد”، في قضية “فضيحة مركّب مولاي عبد الله”، التي أطاحتْ برأس وزير الشبيبة والرياضة السابق، محمد أوزين.

وقالَ أولباشا خلال ندوةٍ صحافيّة عقدتْها الحركة التصحيحية بالحركة الشعبية، متحدثا عن أوزين “هذا الرجل اتخذ في حقّه قرار على أعلى مستوى، بسبب فضيحته التي يندى لها الجبين، وتمّ إعفاؤه، فكيْف للأمين العام للحزب أن يجعل منه مسؤولا إداريا بالحزب، هذا تحدٍّ لجميع المغاربة، واستهتار بهم، وتحدٍّ للقرار السّامي”.

واستطرَد أولباشا موجّها كلامه للأمين العامّ لحزب الحركة الشعبية “المغاربة كانوا يهتفون اللهم إنّ هذا لمنكر عقب فضيحة الكراطة، فكيْفَ لكم أنْ تدعموا وتُزكّوا من كانَ سببا في الفضائح، هذا لا يشرّفنا، وهذا أمر خطير لأننا نعطي أسوأ الأمثلة”، وأضاف بسخرية “هذا سيُدرّس مستقبلا لطلبة العلوم السياسية في الجامعات”.

وبيْنما تروجُ أنباء حوْل تمهيد وزير الشبيبة والرياضة المُعفى الطريق نحوَ الأمانة العامّة لحزب الحركة الشعبية، قالَ أولباشا “نحنُ نرفض أن يكون هذا الشخص أمينا عامّا لحزب الحركة الشعبية، هذا استهتار”، وفي إشارة إلى الدّعم الذي يحظى به أوزين من طرف المرأة القوية في الحزب حليمة عسالي، التي تربطها به علاقة مصاهرة، قال أولباش “منطق هذا نسيبي وهادي خالتي.. يعود إلى القرون الوسطى، ونحن نريد حزبا يسير بشكل ديمقراطي وشفاف”.

وفي الوقْتِ الذي خَبَا فيه الحديث عن “فضيحة الكراطة”، التي كانَ مركّب مولاي عبد الله بالرباط مسرحا لها، إبّان نهائيات كأس العالم للأندية شهرَ دجنبر الماضي، والتي كانتْ سببا في إعفاء أوزين من منصب وزير الشبيبة والرياضة، قالَ أولباشا إنّ التقرير الذي أعدّ حول “الفضيحة” يجبُ أن يخرج إلى العلن، ويطّلعَ عليه الرأي العامّ، انطلاقا من مبدأ ربْط المسؤولية بالمحاسبة، كما ينصّ على ذلك الدستور.

وامتدّتْ انتقادات أولباشا، الذي قالَ إنّه لم يقدّم أيّ استقالة من حزب الحركة الشعبية، وإنْ كانَ خارج أجهزته التقريرية، إلى باقي وزراء حزب السنبلة، قائلا “نحن لا نطعنُ في الأشخاص، بل نقيّم أداءهم، هم (الوزراء) يسيرون على نفس المنوال المؤدّي إلى الفضائح”، وأضاف “تقييمُ عمل وزراء الحزب في الحكومة سلبيّ بامتياز، ومشاركتنا في الحكومة أكثر من سيّئة، واتّسمتْ بالفضائح التي شهدها العالم أجمع”.

وانتقدَ المتحدث الأمين العامَّ للحركة الشعبية بشدّة، متّهما إيّاه بتهميش الكفاءات، والتسبب في نزيف حادّ للحزب على مستوى الأطر والمستشارين والبرلمانيين، وذهبَ إلى حدّ مطالبته بالرّحيل من قيادة الحزب قائلا “عندما حصلْنا على 31 مقعدا في الانتخابات التشريعية الأخيرة، قال الأمين العامّ إنه يتحمّل المسؤولية في ذلك، ونحنُ نقول له إذا كانَ يتحمّل المسؤولية السياسية عن هذا الوضع خاصّو يمشي فحالو”.

‫تعليقات الزوار

22
  • ديك الجن
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:20

    عموم المغاربة لايستغربون لمواصلة احتضان العنصر لأوزين وتبويئه مكانة سياسية داخل الحزب ، وإنَّما يستنكرون صمت القبور في فضيحة (الكراطة) الذي تتعامل به الحكومة معها ، وعلى رأسها بنكيران الذي جَعْجَعَ في رفع شعار محاربة الفساد وإسقاطه بلْ كان الشعار الذي ركب عليه في الانتخابات التي جعلت حزبه يحتلّ المرتبة الأولى فيها ،فإذا به يتحَوّل إلى كبير المتواطئين معه بصمته بله خرج من جُبَّتِه مادام هو رئيس الحكومة ، فأَيّ فضيحة / فساد أكبر أو أصغر من هذا ؟!

  • المنصف
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:43

    فضحتمونا اكثرمن الكراطة.هل بالكراطة تريدون التصحيح?والله انكم لتريدون مصالحكم لاانتم ولاهم .

  • معلق
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:47

    وجوه لعملة واحدة .كفانا من دموع التماسيح.البشر استفاق من غفلته ويريد افعالا وايادي طاهرة وعقولا نيرة وقلوبا مخلصة تبني ولا تهدم وتصلح ولا تفسد وتقاس نتائجها بالعزائم والعمل لابالولاءات والزبونية والمحسوبية والقرابة.الشرعية المبنية على الكفاءة الايجابية والامتثال للقانون هي الحل الوحيد.وهو امر يتوقف على غربلة النخبة السياسية لافراز الصالح من الطالح والعفن من النظيف .وهو مهمة الوعاة ما لم يكونوا مسحورين ومنصهرين وتابعين ومتوسلين!!!!!!!!!!!!

  • ياسين
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 12:58

    على الحركة الشعبية ان تستقل من الشبيبة والرياضة .وعلى لعنصر ان يستبعد اوزين لتزول شكوك عنه

  • sigis
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 13:23

    كان عليك ايها الناءب المحترم ان تتخد هذا الموقف وتدلي بهذه التصريحات مباشرة بعد فضيحة الملعب!امرا كان ليعطي قليل من المصداقية لموقفك، اما الان فمسالة تصفية حسابات هي التي تطفي على السطح

  • ayman
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 13:45

    فضيحة "الكراطة" لا علاقة لها بأوزين والرجل كان كبش فداء لخطء لم يرتكبه. تم تحميله من الأخطاء والتهم ما لم يرتكب. أوزين صاحب العين الثاقبة والقرارات الحكيمة والصائبة. شخصيا, أرى كفاءة أوزين عالية جدا بالمقارنة مع "أولباشا" الإنتهازي والمدفوع من طرف الحسن حداد (وزير السياحة) لتهجم على سيدهم أوزين. في الصورة "أولباشا" و "بن قدور" اشلاهبية الحركة الشعبية. أوزين وصل إلى ما وصل إليه بفضل دراسته و شواهده العالية المحصل عليها وطنيا و دوليا، كما أن مقعده البرلماني حصل عليه عن طريق الإنتخابات و الصندوق الشفاف. هذه هي الديمقراطية التي نطالب بها و ليس الطعن و تلفيق التهم للخصوم أسي "أولباشا" و من معك

  • مواطن مغربي قح
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 13:46

    اقول للسيد رءيس الحكومة مادا يحكم ؟
    -اذا كان يحكم حسب الدستور الحالي ،فليس هناك تطبيق علي ارض الواقع والدليل علي دالك اين تطبيق المحاسبة مع المسوءًولية في قضية :الفيظانات وتعطيل لجنة تقصي الحقاءق ولمذا لم يقدم بعد ملف ملعب الامير مولاي عبد الله الي العدالة وملفات الفساد الجاتمة في رفوف النيابة العامة والتي لم يعطي لها الضوء الاخظر بعد في انتظار المناسبة المواتية لذالك،……..
    ان الشباب والمغاربة قاطبة يترقبون سياستكم دات اهداف معروفة مسبقا في انتظار قرب الانتخابات المقبلة كي تري النور او تحريك الملفات الحساسة متل منحة الارامل وبعض ملفات الفساد !!!!!
    ان سياسة حزب المصباح اصبحت مكشوفة للعيان ولا نحتاج للتحليل العميق والاسطراتيجيات السياسوية المكشوفة في جامع الفني .
    مامعني الزياداي لرجال السلطة في الظروف المالية الحلية للبلاد وما محلها من الاعراب بان توءدي الان قبل ابانتخابات.؟؟؟؟؟؟

  • Abdo
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 13:56

    فعلا كلام أولباشا حقيقي ومنطقي لأن الأمين العام للحركة الشعبية والقيادة الحالية مشت عكس التيار بينما جلالة الملك نصره الله وجميع المغاربة نددو بماوقع في المركب الرياضي حملو المسؤولية لوزين عن الفضيحة أو مايسمى بالكراطة يأتي العنصر ومعه المرأة الحديدية وبعض الفاسدين داخل الحزب ليحتفلوا بوزي بالتصفيق والزغاريد وكأنه بطل، لهذا اتفق مع السيد أولباشا حين قال" المغاربة كانوا يهتفون اللهم إنّ هذا لمنكر عقب فضيحة الكراطة، فكيْفَ لكم أنْ تدعموا وتُزكّوا من كانَ سببا في الفضائح، هذا لا يشرّفنا، وهذا أمر خطير لأننا نعطي أسوأ الأمثلة"

  • tadasa
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:01

    اتسائل متى يتوقف الديكتاتورية في الاحزاب شخص يرأس الحزب 35 سنة ؟ انا مع انقلاب ضذ اي رئيس حزب اذا لم يستقيل بعد 10 سنوات كفى من الفساد ثم لماذا 45 حزب في المغرب ؟

  • مغربي حر
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:18

    اقترب موعد التزاوج و التفريخ مرة أخرى عند ما يسمى زورا بالاحزاب السياسية المغربية ، ، و قد نصل ذات يوم حسب الظروف طبعا إلى تكوين الأحزاب بعدد السكان يالبلد، حيث سيكون لكل فرد مغربي حتى الأطفال حزبه الخاص ليس لخدمة البلد و العمل على تطويره و تنميته ، بل فقط رغبة في الوصول إلى الحكم ، بمعنى أدق "البزولة" .

  • صهيب
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:37

    Je ne prétend pas être pro en politique, mais je suis une marocaine citoyenne adroite, je pais mes taxe, je connais mes droits et mes obligation, et je m’interroge ! Jusqu’à quand est ce qu’on va laisser faire ! Tous ces scandales, et on planifie de l’élire Ouzzine comme Secrétaire général du parti ! Mais ce n’est pas croyable ? Ce parti n’a plus de référence, n’a plus d’identité, ni de considération pour ses membres qui sont aussi des marocains qui ne manque pas d’intelligence !
    Mais parlez réveillez-vous ! Réagissez !

  • مهدي ميد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:37

    صراحة دائما أسمع في حزب الشكﻻط و الكراطة بالمرأة الحديدية من تكون ولماذا ﻻ تكون هي أمينة عامة في المرحلة المقبلة اضن ان بعض لﻷحزاب بدأت تفقد الشرعية بالفعل لكن السؤال المطروح هل لﻹنتخابات القادمة ستنحصر المنافسة فيها فقط بين حزب العدالة و حزب المعاصرة هذا ما ستؤول إليه النتائج

  • adnane
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:47

    je ne comprend pas pourquoi ce gars indésirable se colle à occuper des postes politiques est ce qu'il n'a pas les moyens de gagner sa vie de façon indépendante ??? vraiment il manque d'humilité, tout le monde lui dit dégage et il se colle encore……

  • reda
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 14:47

    كيف تهاجم ا السي اولباشا زميلا لك في الحزب. ماذا تركت للاحزاب المنافسة
    عاتبوه و عاقبه و لكن بدون تشهير
    هذه اسوا وسيلة تتبعها لحملتك
    مزيد من الحنكة و النضج السياسي
    الحركة الشعبية فعلا يلزمها امين عام جديد و لكن آتمنى ان يكون جديرا بها

  • Abdel
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 15:52

    لا أدري أي بعوضة لسعت العنصر و بن كيران؛ عندما كانا بصدد اقتراح صاحب الكراطة مكان المرحوم باها ؟؟؟. كانت ستكون فضيحة أكبر من فضيحة الكراطة لو تركا على هواهم.
    الحركة الشعبية؛ في أسوء اكحل أيامها؛ بل هي قريبة من التفتيت؛ اللهم الا اذا ضربت بيد من حديد على ايدي منتخبيها المفسدين المرتشين المختبئين وراء جلباب المعارضة؛ المسترخصين المال العام بالجماعات المحلية المتلاعبين باموال الجمعيات و بالخصوص بمقاطعة البرنوصي بمدينة الدار البيضاء.

  • وماذا بعد
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 16:07

    ليست هناك حركة تصحيحية ولا هم يحزنون ،صراعات من أجل الاستوزار لاأقل ولا أكثر گفاكم نفاقا وخداعا .عندما تحقق المصالح ستجد الأعداء إخوة .

  • assou
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:36

    seul au maroc pas de sanction pour les responsables du detournement de fonds d'etat pour al ahzab sont cartonees la voix du bois

  • Khayf allah
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 18:45

    Si le droit etait appliqué de maniere rigueureuse,apres ce qu'il a fait : rembourssement de l argent dilapidé, emprisonnement,et requisition de tous ses biens, on n aurait pas encore a parler et a se disputer au sujet de ce ministre raté.Mais les choses sont ce qu elles sont, les malfrats dans notre pays s'en sortent toujours gagnants et plus riches encore et celui qui vole un pain se retrouve longtemps derriere les barreaux.

  • Obstoubkal
    الأربعاء 4 مارس 2015 - 20:36

    Nos partis politique ne sont pas enclin aux procedes democratiques tant dans leurs methodes de gestion que dans leurs revendications Le mouvement populaire est le plus typique de parti reste impermeable aux idees democratiques et a la transparence a tel point qu'il s'identifie depuis sa creation a la personnalite d'un seul homme qui est celle de majoubi Ahardane et on sait comment Laenser fonctionaire qu'Ahardane a lui meme propulse a pris sa place par un coup de pouce du pouvoir au temps de d Basri faisant que depuis sa naissance en 1958 le Mp n'est connu que par
    Ahardane et son "adopte" mohand Laenser Il est temps donc pour ce parti aux structures feodales et absolutistes de se reformer pour repondre aux traditions democratiques des milieux qu'il pretend representer

  • عبد الرفيع شفيق
    الخميس 5 مارس 2015 - 00:29

    ليس المشكل سياسيا ولكنه قد يكون قبليا اوزين
    من حد واد إفران ولا أظن او الباشا بعيدا عن عين اللوح او خنيفرة.

  • عكاشة
    الخميس 5 مارس 2015 - 07:47

    الاحزاب ااسياسية بالمغرب ليست دمقراطية. بل هي عبارة عن مليشيات تحكم مجموعة من الاشخاص يبحثون عن منفعة شخصية مادية كانت او معنوية. قانون الاحزاب يجب ان يتضمن انه لا يحق لاي رءيس حزب ان يقضي اكثر من 10 سنوات في قيادة الحزب وذلك لاتاحة اافرصة للشباب . لكن دون التوريث كما هو حاصل الان. العنصر ولشكر وشباط وغيرهم لا يمكن اعتبارهم ابدا رجال دولة او سياسة بل رجال المصلحة الشخصية ولا شيء غيرها.

  • عبد الجليل العكرود
    الخميس 5 مارس 2015 - 09:09

    انا متفق مع السيد سعيد اولباشا .فعلى العنصر ان يرحل من هذا الحزب .لان مساندته القوية لاوزين دليل واضح يؤكد ان العنصر غير صالح لتحمل حقيبة الوزارة ولا اية حقيبة اخرى ولا حتى رئاسة هذا الحزب. ومن خلال تدخلاته يتاكد من جديد انه ليس معنيا بما ينص عليه الدستور .فعلى المسئول في مثل وضعيته ان يعترف بما ارتكبه اوزين .واذا كان فعلا العنصر يسعى لخدمة الوطن فلقد كان عليه منذ ارتكاب اوزين لهذه الفضيحة ان يقدمه للعدالة وان يعفيه من الحزب .لكن العنصر هو يستمع اكثر لصهرة اوزين ولا يلي اي اهتمام لما يصرحون به المواطنون حوله وحول فضائح اوزين . اضافة اللى هذا فالامور واضحة واكبر دليل على هذا تعليمات صاحب الجلالة نصره الله لما اعطى اوامره السامية لاعفاء اوزين من مهامه. خلاصة القول وهي ندائي للعنصر واوزين وصهرته واقول لهم ( باراكا راه لمغاربة عاقوا بكم وبفضايحكم خليوا الملك يخدم البلد الله ينصرو اما نتوموا راه ما بقيتوش صالحين لا للحزب ولا للوزارة ولا لاي شيء اخر باراكا راكم شوهتو بالمغرب حتى ولا كيتعرف باكبر كراطة في العالم) تحية نضال للسيد سعيد اولباشا الوزير السابق..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين