أوروبا تقترح استقبال المغرب مهاجرين مُرحّلين من "القارة العجوز"

أوروبا تقترح استقبال المغرب مهاجرين مُرحّلين من "القارة العجوز"
السبت 14 مارس 2015 - 23:40

على الرغم من كون المغرب أعلن أكثر من مرة على تحفظه من فكرة إقامة مراكز استقبال للمهاجرين غير النظاميين القادمين من إفريقيا جنوب الصحراء، حتى يخفف الضغط على أوروبا، إلا أن هذه الأخيرة ستعاود الكرة لإقناع المغرب بإقامة مراكز استقبال للمهاجرين الذين يتم ترحيلهم من “القارة العجوز” نحو أراضيه.

ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف، فقد أعلن الاتحاد الأوروبي أن المفوض حول الهجرة ديمتري أفراموبولوس، سيقوم بزيارة إلى مجموعة من دول شمال إفريقيا من بينها المغرب حاملا معه مشروعا أوروبيا جديدا صاغته إيطاليا ويقضي بإقامة مراكز استقبال المهاجرين الذين سيتم ترحيلهم من أوروبا نحو المغرب.

وقال المفوض الأوروبي في تصريح أعقب اجتماع وزراء داخلية 28 بلدا أوروبيا يوم أمس، إنه سيتجه إلى المغرب، تونس ومصر من أجل تقديم خطة الاتحاد الأوروبي، “لخلق منطقة موحدة لاستقبال المهاجرين ومحاربة الهجرة غير الشرعية والتهريب”، ويأتي الإعلان عن هذه الخطة بعد أن عرفت الهجرة غير الشرعية نحو القارة الأوروبية ارتفاعا بنسية 186 في المائة خلال السنة الماضية مقارنة بسنة 2013.

وتتزامن زيارة المفوض الأوروبي للهجرة إلى المغرب، مع الضغط الذي تمارسه إيطاليا على الاتحاد الأوروبي من أجل إقامة مراكز استقبال للمهاجرين المرحلين في شمال إفريقيا، وخصوصا في المغرب وتونس، نظرا لكون إيطاليا هي البلد الأوروبي الأكثر استقبالا للمهاجرين غير الشرعيين.

وانضمت كل من ألمانيا، فرنسا والنمسا إلى صف إيطاليا في المطالبة بمشروع أوروبي لإقامة مراكز استقبال في المغرب، وأعلنت كل هذه الدول عزمها تنظيم اجتماع مع المفوض الأوروبي للهجرة من أجل مناقشة تفاصيل هذه الخطة، وهو ما يشير إلى أن المفوض الأوروبي سيزور المغرب وفي جعبته خطة جديدة تدعمها الدول الأوروبية الكبرى لإقامة مراكز استقبال للمهاجرين المرحلين، رغم أن المغرب أعلن أكثر من مرة رفضه لهذه الفكرة.

ومن بين المقترحات التي سيحلمها المفوض الأوروبي خلال زيارته إلى المغرب، هي اقتراحه على الرباط إقامة مراكز تابعة للاتحاد الأوروبي في الأراضي المغربية وتكون مهمتها معاجلة طلبات اللجوء، وهو المشروع الذي وصفه المفوض الأوروبي للهجرة بأنه “مشروع بعيد المدى ولم يتم الحسم فيه بعد”، مؤكدا على أن الاتحاد الأوروبي يدرس مدى إمكانية تطبيق هذا المشروع على أرض الواقع.

وتقوم إيطاليا بالضغط على الاتحاد الأوروبي حتى يجد طريقة لإقناع دول شمال إفريقيا بما فيها المغرب من أجل إقامة مراكز استقبال للمهاجرين المرحلين من أوروبا نحو المغرب ودول شمال إفريقيا.

‫تعليقات الزوار

132
  • Plombier
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:04

    Il faut que l'Europe s'adresse à l'Algérie qui nous envoie tout ses gents subsahariens, on plus l'Algérie a l'expérience de créer des camps de concentration comme ceux de Tindouf

  • ابن سوس المغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:05

    اننا نشم رئحة مؤامرة تحاك ضذ هذا البلد وضد شعبه، لماذا ترحلوهم الى بلدانهم اليست لديهم جنسيات اوطانهم؟ ما هذ الخبث والنذالة؟ لا نقبل بهذا الفخ من أجل فرنكات على حساب سيادة بلدنا لسنا مزبالة اروباء رحلهوم الى بلدانهم بتلك الفرنكات، ندعو الحكومة المغربية عدم المساومة على سيادتها ﻹغرقنا بكل من دخل اروباء التي تدعي حقوق الإنسان، هذا البلد لديه شعبه وليس مكب نفايات، ندعو شعبنا المغربي برفض أي استقبال غرباء ليسو مغاربة، لدينا مواطنينا وهم اولى بالادماج في وطنهم، لا أحد يركب على كلمة حقوق الإنسان ويتاجر بها هؤلاء دخلو اروباء وهي مسؤولة عن ترحليهم الى دولهم

  • مغربي حر
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:11

    لا بأس بإقامة مراكز استقبال للمهاجرين الذين يتم ترحيلهم من "القارة العجوز" نحو أراضيه. ولكن بشرط رفع التأشيرات عن المواطنين المغاربة .
    يبدوا لي ان القارة العجوز بدأت تفقد عقلها .
    هل يعقل المغرب غارق في المشاكل الداخلية وايطاليا تتطفل علينا
    (اسيدي رحلهم مباشرة لبلدانهم أو اتروكوهم في بلدكم )

  • لبنى
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:13

    هؤلاء الناس يريدون التخلص من المشاكل و جمعها في سلة المهملان و رميها إلى المغرب.لا لا لا و ألف لا أوافق على هذا المقترح.الله أعلم ماهي نيتهم من وراء هدا هل فعلا أولئك مهاجرين اما يريدون إرسال عصابات منظمة إلى بلادنا ليقيموا الفتنة،أكره سياسة العنصرية التي ينهجونها ولا أريد لبلدي ان يكون شريكا في مخطاطتهم

  • Canadien Marocain
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:14

    بسم الله الرحمن الرحيم
    نعم سيقبلون لانهم سيتلقون الكعكة ويتقا سمونها وكل واحد يضع امواله في حسابه خارج البلاد لان هؤلاء هم اسيادهم ولايهمهم سيادة الوطن او ان المغرب سيصبح مزبلة وحتى نفاياتكم الطوكسية والتي تهدد اراضيضكم ارموها عندنا كم تدفعون.

  • المهدي
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:16

    انظروا كيف يتوحدون عندما يتعلق الامر بالتخلص من كل ما يعتبرونه قذارة تلطخ قارتهم ! تماماً كما يختارون دولا ومناطق فقيرة نائية لدفن النفايات المشعة حتى لا تصلهم إشعاعاتها القاتلة بدأت معزوفتهم الجديدة لطمر النفايات البشرية في المغرب رغم ان البالوعة اختنقت وتركز كل من غادر أدغال افريقيا في المغرب ، هؤلاء الأوربيين الأنانيون يطرقون رؤوسنا ليل نهار بدروس حول حقوق الانسان ثم يرفضون هذا الانسان فوق ارضهم يدافعون عنه وعن حقوقه لكن بعيدا عنهم تطبيقا لما سبق ان قاله العنصري لوبن حول المهاجرين عندما سئل ان كان يكرههم : " non, je les aime , mais chez eux" على المغرب ان يتصلب في رفضه لهذا المخطط المدمر والا ينساق وراء دغدغة المشاعر حين يشيدون بالتقدم الذي احرزه في مجال حقوق الانسان ومعالجة الهجرة وووو غير ذلك من الدهنة والكلام المخدر حتى تأخذه نشوة الإطراء فيرمون سهمهم المسموم ، استقبلوهم انتم ، فلكم الإمكانيات من جهة ، ومن جهة ثانية هؤلاء المهاجرون ليست وجهتهم الأصلية المغرب بل القارة العجوز والمغرب ليس مطرح متلاشيات …

  • rachid
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:17

    European countries looking at moroccan as a country which is not going stand up and never going to be . Due to high rate of unemployment , corruption , and instability plus human rights`pressures , they want morocco to be a leading country in criminal records and high standards of corruption in the world . I suggest , the government has to stop receiving money that go between to these associations and show them red eyes by making strong decisions about this subject . tell them simply , we are having problem with our people first , how we could help other people .

  • يوسف
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:20

    نقدرو نديرو فيكم هاد الخير و لكن شنو هو المقابل؟

  • Abd
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:23

    c'est inadmissible, pourquoi le Maroc? et ne pas les renvoyer chez eux, dans leurs pays d'origine, le peuple marocain doit se soulever et protester contre cette démarche inacceptable et humiliante pour le Maroc,le Maroc doit refuser et fermement .

  • حتى يخفف الضغط على أوروبا
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:23

    wallah si les marocains ne sortent pas manifester contre cette immigration africaine au maroc, on va vivre et nos enfants dans le future un grand danger a cause d'eux..n'attendez pas que nos responsables pensent a notre qualite de vie et celle de nos enfants ou a notre identité qui est en danger et va l'etre encore plus a cause de ce projet europeen de faire du maroc la poubelle de l'Europe…nos responsables et notre gouvernement appliquent la politique des peureux, politique de OUI OUI….au palais et a l'Europe…..et vont finir par accepter de faire du maroc la poubelle des refoulés africains en europe….tout ca juste pour avoir RIIIDA les européens et avoir une bonne note des europeens qui vont dire et ecrire que le maroc fait un grand pas dans le droit de l'homme..et qu'ils applaudissent les responsables marocains…malgré que cela n'est qu'une facon d'encourager le maroc a ceder a leur décisions..et nos responsables vont etre fiere de ce madiiha et content de ce rida europeen

  • مغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:24

    يجب أن يعلم الأربيون بأن المغرب ليس بمزبلة القارة العجوز. تكفينا مشاكلنا. وحداري من الإ نبطاح.

  • hassan
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:29

    حسنا، والآن سنكون مزبلة أوروبا، هؤلاء الأفارقة، تجلب سوى المرض والجريمة

  • مواطن كيعتز بمغربيته
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:30

    إقامة مراكز تابعة للاتحاد الأوروبي في الأراضي المغربية
    من بعد المراكز هيطلبو مستوطنات ومن بعد هنرجعو ليمات الاستعمار
    (سمح لي اجاري هنسكن نسيبتي في دارك)
    اطالب المسؤولين الى مزال عندهم شي نفس على هذه البلاد ايكون الجواب لااااااااا

  • خبيرفي شؤون المهاجرين
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:37

    عليهم أن ينقلوهم للبلد الجار الدي يتوفرعلى اكبر اراضي شــــــــــاسعة من الصحاري والفيافي القاحلة في إفريقيا وتلك البلد قادرة لوحدها أن تأوي كل المهاجرين السريين الأفارقة نظرا لأنها تتوفر على تسعين في المئة من اراضيه كلها صحاري وفيافي….

  • italie
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:41

    ……..c'est vraiment une très mauvaise idée

  • nidal
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:43

    لن نقبل أبداً بأن يكون المغرب دركي اوروبا

  • يحيا المغرب
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:51

    يا اوروبا هل تعتقدين ان المغرب هو برميل النفايات الخاص بك????? لقد استحملناكم كثيرا وبلغ السيل الزبى….المغرب لا يستقبل الا المغاربة المرحلين فقط وفقط وفقط

  • nab
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:54

    Oui pourquoi pas à condition d anuller le visa pour tout les marocain dans l espace schengen

  • فخ ذو ابعاد خطيرة
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:57

    اوروبا تريد مراكز استقبال في المغرب لإيواء المهاجرين اليها والقاطنين فيها بمعنى ستتخلص اوروبا من كل المهاجرين مستقبلا وحتى من المغاربة القاطنين في اوروبا حجة على المغرب بإمضاء اتفاقية استقبال المهاجرين والمهاجرين اسم فضفاض لا يعني مهاجرين بعينهم من جنسية ما، يجب على المغرب ان لا يقبل بهذا الفخ الذي تريد اوروبا نصبه للمغرب ذو الأبعاد الخطيرة
    الغاز الصخري للجزائر و مراكز إيواء المهاجرين للمغرب خطط جهنمية

  • و محمد
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:59

    ولم لا ترحيل المهاجرين الغير الشرعيين نحو المغرب حتى تجد المنظمات الحقوقية الغربية ما تأخد المغرب عليه من سوء الاستقبال وعدم ضمن الحقوق الدول المتقدمة تعمل بمنطق تبيع القرد وتضحك على من شراه.

  • مغربية
    الأحد 15 مارس 2015 - 00:59

    القارة العجوز باغا فينا الخدمة تعطينا زوج ريالات باش نبنيو المراكز لإيواء اللاجئين وباش نخلصو الموظفين وتعطينا زوج بطاطات باش نوكلوهم وتكفي القفة مزيانا ليهم. المراكز الارض والبناء ديالهم كيتقام عليهم أغلى وبالإضافة إلى الموظفين والتطبيب راه هذا بنادم راه مكيتحبسش في المراكز وحتى إلى تحبس راه تيتزاد يعطيوك ميزانية ديال ألف لاجئ وفي ظرف سنة يتكاثروا ويصبحوا 1500 وينكرونا فيهم وعاد التعليم والتطبيب ديالهم مع العلم أن البلدان الإفريقية غالبيتها ترفض عودة اللاجئين إلى أراضيها ونصيحة إلى قطع شي شجرة يجرها وإلي ما عندو ضراس بلاش عليك ياكل الحمص

  • chergui abderrahman
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:00

    المغرب ليس مزبلة للإتحاد الأوربي

  • abdel
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:04

    ماقدو فيل زادوه فيلة الله يهديهم

  • العياشي
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:06

    و ستعمل المغرب على استقبالهم لان المغرب بلد الكرم و الضيافة … انا اؤيد هذه الفكرة الجيدة لان أروبا ستمنح المغرب بعض الاروهات و في نفس الوقت سيكون هؤلاء الافارقة اللبنة الاولى لجيش بوخارى الذي سيحارب به ابن كيران الشعب الذي خارت قواه بفعل الزيادات… و في جميع الأحوال المستفيدون قلة و المتضرر هو الشعب الذي لاحول و لا قوة له الا التضرع للواحد القهار

  • مغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:08

    على هاد القيبال ،رحّلونا حنا من المغرب احسن وجيبو كلّها افريقيا للمغرب التيساع كاين…هاد الشي بزاف بحال الى المغرب دولة صناعية .بنادم ساير يموت بلاخدمة وهادو سايرين ويكترو…وابزاف

  • Amal El Habib
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:12

    ولماذا لايستقبل المغرب ابناءه قبل ان يستقبل الغير؟ حتى واذا تم رفض اقامتهم، فليعيشوا معززين مكرمين في بلدهم.
    هذه الفكرة ذكرتني بالمنح التي يعطيها المغرب للطلبة الافارقة ويدع طلبته المتميزين يقاتلون من اجل عمل لمصاريف حياتهم الطلابية.

  • hafid
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:13

    أوروبا هي التي تشجع على الهجرة السرية ليركب المهاجرون البحر ومن يغرق في البحر ويموت أخذه البحر الله يهنيه باسلامة ومن نجى يطاردونه ليرسلوه إلى الحدود المغربية وإلى المغرب بالذات..تبارك الله!
    على المغرب أن يجمع حزامه ويعقده جيدا ولن يقبل بهذا التصرف..المغرب ليس دركيا لأوروبا..والمدن المغربية امتلأت بالأفارقة والأجانب..إلى أين؟ الطرقات تعج بالأفارقة المتسولين واللصوص والباعة المتجولين..سنغادر نحن المغاربة أظن هذا البلد حتى يستقر فيه هؤلاء…عجبا…!

  • الحــاج عبد الله
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:21

    عطيوني 100 اورو كل يوم عن كل شخص وأنا مستعد أن استقبلهم على أن لا تقل مدة الإقامة 3عن أشهر وان لا تتعدى 6 أشهر.
    لذي بضع عشرات الهكتارات سأحولها الى ما يشبه غونتنامو بسياجات حديدية مكهربة وأسوار عالية، وسأبني بداخلها عمارات بطاقة إيوائية لا تقل عن 3 ألف سرير، ومطعم من نوع (سالف سيرفيس) وساحة للرياضة، ومكتب للاتحاد الأوروبي ليستقبل طلباتهم للجوء، ومدرج لإقلاع الطائرات، وكل من رفض طلبه سأوصله الى بلاده الأصلية على حسابي، دون أن تطأ قدماه لا أوروبا ولا المغرب خارج السياج.

  • حميد
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:28

    وهل نحن من استعمر الدول الاءفريقية و نهب ثرواتها و مازال و اشعل فيها الحروب الطاءفية حتى نستقبل مهاجريها . فلتتحمل تبعات الاءستعمار وليكن المغرب دو شخصية قوية في مواجهة المستهزءين العنصريين اصحاب المصالح .

  • متخوف
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:32

    ألم تشاهدوا الفيلم الوثائقي على BBC حول مركز "الإستقبال" الأسترالي الذي افتتحوه في البلد المجاور بَابُوَا-غينيا الجديدة ؟
    في الأخير، وقعت هناك معارك أطلقت فيها قوات الأمن التابعة للمركز و القوات الغينية الرصاص على المحتجزين الذين قاموا باحتجاجات لتحسين ظروف إقامتهم و للحصول على رد على ملفات طلبات اللجوء في آجال معقولة، رغم أن الظاهر هو أن بعضهم إن لم يكن جلهم لن يحصل أبدا على رد إيجابي، و كثير منهم لا يمكن إرجاعهم إلى بلدانهم.
    هذا يعني أن هؤلاء يواجهون اعتقالا مفتوحا أسوأ من مقترفي الجرائم، على الأقل المدان يعرف تاريخ إطلاق سراحه. بهاته السياسة المقيتة و الا إنسانية يريد الأوروبيون الضغط عليهم للرجوع برضاهم أو مواجهة المجهول لسنوات طويلة أو حتى عقود. و الكل يعرف ما يمكن أن ينتج عن الحالة النفسية لمن فقد الأمل.
    هم يريدون إقامة سلسلة "غوانتاناموات" على طول ساحل شمال إفريقيا و تصدير مشاكلهم لنا، ثم التبرُّؤ من الجميع.
    نشكرك هسبرس على النشر.

  • TAKSFT
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:36

    هذه هي نتيجة الإستعمار الأوروبي للقارة الإفريقية
    فبعدما نهب الأوروبيون ثروات إفريقيا في القرون الماضية [ولا زالوا..] ها هم الآن أبناء إفريقيا يتسولون عندهم !!

    على الأوروبيين تحمل نتائج أفعالهم و إذا كان هناك شيء يسمى حقوق الإنسان في هذا العالم فإنه يتوجب على الأوروبيين تقديم تعويضات لجميع الأفارقة على الحقبة الإستعمارية التي أدت إلى هذه النتائج الكارثية !!

    أما إنشاء مراكز لإيواء المهاجرين أو عدم إنشائها
    فلن يحل المشكلة

  • said
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:39

    les propositions de l'union européenne concernant l'immigration des africains en europe doivent être traitées avec l'union africaine et non avec le maroc ou un autre pays de l'afrique du nord et c'est à cette dernière de désigner le cas échéant le ou les pays qui doivent s'en charger

  • محمد holland
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:41

    الصالح لأوروبا والطالح للمغرب

  • بوعبيد الشرقي
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:42

    المغرب ليس بواب أروبا فليرحلو المهاجرين الغير مرغوب فيهم إلا بلدانهم الاصلية كفانا ما نعانيه و لسيعانيه المغرب من تسونامي المهاجرين الافارقة باقي مشفتو والو الي جاي أسواء ما تتصورون لان هم ليس عندهم شيء يخسرونه كيف ما كان الوضع.

  • ali
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:43

    الأفضل أن نرحل كل المغاربة إلى زيمبابوي ماهذا
    إن الهوية العرقية و الدينية في خطر سنصبح دولة مسخ كفرنسا
    حذاري المغرب أمانة

  • سعيد
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:46

    على المغرب ان يشترط اعترافا رسميا اوروبيا بمغربية الصحراء، و تكفلا اوروبيا بمصاريف تداعيات المهجرين، لنجعلها ضربة معلم، فالمتربصون الافارقة موجودون في المغرب اصلا، و الله ولي التوفيق

  • samir maroc
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:47

    ارفض هذا المشروع فوق الاراضي المغربية ولماذا الجزائر غير مدرج اسمها في خانة الاتحاد الاروبي الاستقبال المهاجرين الافارقة يجب على الجزائر الا تضيع هذه الهمزة دير مخيم بتندوف امام مخيم عصابة البوليزاريو لكي تشحت بهم هما الاثنين امام الاتحاد الاروبي الامام المتحدة.

  • khalid nador
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:48

    il faut manifester contre cela, nous n'avons , Ces immigrants veulent allez en europe et l'europe veut les stocker chez nous, les europeens sont de vrais hypocrites apres ils viendrons nous critiquer sur les droits de l'homme, mais la raison caché est de creer avec le temps une minorités chretienne au pays du maghreb apres que tous leurs efforts de convertir les maghrebins aient echoué…en ce moment il stock melilla et sebta en africains parcequ'il savent que bientot on va les reclamer et on se retrouvent avec des habitants de ces villes historique volée de maroc avec une populations africaine

  • mohsine
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:48

    ستكون مزايدة خطيرة على حساب أمن و ثقافة وهوية الشعب و مستقبل أجياله من أجل إرضاء جمعيات أو منضمات مشكوك في أهدافها أو مقابل مساعدات مالية هي بمتابة الجزرة التي تليها العصا ،و إدا ما تم قبول الطلب فسيكون الخطأ الستراتيجي القاتل للأقتصاد و المجتمع المغربي المعطوب مسبقا

  • حسن الريفي
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:49

    السلام عليكم
    أوربا تريد للمغرب ان بستقبل الأجانب الذين لم يحصلوا على الإقامة في دولها. هذه خدعة شنيعة فبالموافقة على هذه العقدة سيضطر المغرب ان يسكن آلاف المهجرين من أوربا رغم اختلاف أجناسهم تقاليدهم ودياناتهم. أوربا سوف تغري المغرب ببعض التعويضات والمستحقات حتى يقبل باستقبال المطرودين. أوربا سوف تطلب بعدئذ ان يقيم المهجرون في مخيمات مفتوحة، اي ان هؤلاء المطرودين لا يمكن ان يحرموا من حرية التنقل في المدن لان اي حرمان يتعارض مع حقوق الانسان. المهم أوربا تريد تصدير المشاكل الى المغرب وتوريط المجتمع المغربي في مزيد من المشاكل الاجتماعية و الأمنية . الجزائر اكبر دولة مساحة وأقل نسبة سكانية من المغرب فلتتطوع وتستقبل المطرودين. علاش حنا غير اللي قالتو أوربا نقبلوه. حذار ثم حذار القضية اكبر واخطر مما نتصور.

  • Yosef
    الأحد 15 مارس 2015 - 01:52

    السلام عليكم
    كفانا من المهاجرين
    المغرب بلد فقير وكثرة المهاجرين الافارقة والسوريين جعل من المغرب أفقر مِنْ مَنْ كان عليه .
    نرجو من الحكومة او الدولة الا يطمعوا ببعض الأموال التي ستقوم الدول الأوربية بدفعها مقابل الموافقة على القرار الرامي الى
    كب كل المهاجرين على المغرب الحبيب

  • stylo 7mer
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:08

    Comme si on était encore des colonies européennes! Ils veulent nous exporter leurs problèmes, nous serions vraiment cons d'accepter un tel chantage. L'Europe n'est pas le seul marché ou partenaire du Maroc, et le vieux continent n'a plus le pouvoir qu'il avait avant, la Russie et la Chine sont là après tout!

  • Dégages!
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:09

    والله لإن فعلوها فسوف يكون هذا أخر مسمار في نعش العملاء المرتزقة وأسيادهم الفاشيين النازيين الإستعماريين.!!!

    إنها فعلا مسألة حياة أو موت ولو في مزبلة!

  • الزيراوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:17

    نتوما خودو ليهم الثراوات و الخيرات دياولهم، و ديرو ليهم سياسة فرق تسود باش تبيعو ليهم الأسلحة باش إتقاتلو بيناتهم. و ملي مساكن هربو من ماد الحروب لي نتوما سبابها يا عديمي الضمييير، باغين تجيبوهم لعندنا. لا يا أيها الإتحاد لن نقبل بأي إتفاق معكم مهما كان نوعه، لأنكم أنتم السبب في هجرة هؤلاء المهاجرين )السريين( من بلدانهم الأصلية

  • العبداوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:17

    على المغرب القبول بشرط فتح الحدود الأوروبية للمغاربة

  • و نحن لدينا مشاكلنا
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:19

    و نحن ايضا نطالب ب اعتراف علني و رسمي بمغربية الصحراء من الاتحاد الاوروبي و انهاء هذا المشكل الذي دام 40 سنة و شوش على شمال افريقيا ما تسبب في موجة الهجرة الكبيرة في السنوات الاخيرة

  • houssin usa 15
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:29

    le maroc ne mange pas de la paille pour accepter cette requette meme si l Europe lui la fortune du monde

  • مامادو
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:31

    تأكدو جيدا أن هذا المشروع سيقام في المغرب عاجلا أم آجلا شئنا أم أبينا فالمغرب كما نعرف ليس له حكم سيادي على أراضيه و بالتالي سيتم تحويل المغرب إلى بالوعة مهمتها تجميع كل من أرادت أوروبا التخلص منه لكي تبعد عنها الإتهامات بشأن خرق قوانين حقوق الإنسان و الطرد التعسفي للمهاجرين رغم أن من حق أي دولة في العالم إعادة المهاجرين إلى الدول التي عبرو منها وبالتلي سيصبح المغرب مرتعا لقطاع الطرق و الشعوب التي تعيش ويلات الحروب و المجاعات ويصبح مفروضا عليه إدماجهم في سوق الشغل و التعليم و الصحة و المستفيد الأكبر هم علية القوم الذين يوجهون استثماراتهم إلى دول جنوب الصحراء و يطلبون ود هذه الدول على حساب الشعب الذي سيظطر تحما هاته الجحافل و قبولهم و لما لا عندما يطلب منا البرلمان الأروروبي بعد 10 سنوات تخصيص كوطا لهم في البرلمان

  • Ali
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:42

    لا و الف لا يجب ان يكون الرد هده المرة نهائيا و حاسما في هده القضية، مادا اضافت لنا اوروبا حتى نستقبل نحن مهاجريها و لمادا لا تحتفظ هي بهم في بلادها، في الحقيقة أرى ان الوضع المتقدم مع اوروبا لم يمنحنا اي تقدم او شيء ملحوظ في الواقع اوروبا تتعامل معنا كباقي دول منطقة شمال افريقيا بدون اي تمييز و حتى انها تستفيد هي كل شيء بينما المغرب لا يستفيد من اي شيء قد يفيده بشكل اكبر، حتى التأشيرات لا تزال تفرض على مواطني المغرب و بشروط تعجيزية

  • vision
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:44

    on ne peux pas subir des stratégie europééne , sans avoir des bénéfices de la part de UE

    hak w ara mafih 7zara
    il faut que l UE respecte les affaires du MAROC tel que le dossier de l'autonomie marocaine ,et plus d'invesstissement au MAROC

  • سامي
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:47

    المهاجر المرحل حتما سيصاب بالاحباط و سيصبح قنبلة في المغرب ،و معاملته بوليسيا ستجر علينا الويلات،فرنسا سترسل صحفي فاشل لانجاز روبورتاج سيصف الشرطة كما العادة باقبح الصفات و يصبح المغرب بلد لا يحترم حقوق الانسان و لتكميم الافواه سنصبح مضطرين للدفع

  • taha
    الأحد 15 مارس 2015 - 02:49

    Il n'est pas question que le Maroc accepte ce genre de projet, déjà on est pris par des problèmes socio-économique et des problèmes socio-culturels causés par l'arrivée massive des immigrants. Le Maroc peine à trouver des solutions pour ses concitoyens!!!!!!Si l'Europe toute puissante n'arrive à régler ce problème,imagine le Maroc.
    !!!!!!!Le Maroc peut collaborer et participer activement pour l'élaboration des stratégies dans le but de solutionner la problématique,toutefois il ne doit pas accepter d'être une cours de déchets pour l'Europe.

  • يونس بإيطاليا
    الأحد 15 مارس 2015 - 03:18

    المغرب ليس بمزبلة أوروبا اتمنى من بلدي ان لا يقبل مع ( إحترامي للمهاجرين اللاجئين خاصة) سيغرق في مشاكل لا نهاية لها المثل هو ايطاليا واسبانيا

  • عبد الله
    الأحد 15 مارس 2015 - 03:23

    على المغرب ان يرفض هذا المشروع رفضا كليا وهدف أروبا سوى التخلص من الناس الغير محتاجة اليهم على حساب المغرب ، اما هؤلاء المساكين فما يبحثون الا على حقوقهم التي سرقت منهم من أروبا ايام الاستعمار

  • mwadar fhad lblad
    الأحد 15 مارس 2015 - 03:28

    نؤمن حدودهم نتبضع خردتهم نستقبل غير المرغوبين لديهم ،هذه إهانة ما بعدها إهانة لزلنا في زمن الوصاية ،هذه من مصائب بنوك الشنق الدولي يفرض علينا شروطه كما يشاء ومتى شاء ، انهكونا بالقروض ويهددونا بالشروط. بكل صراحة وبمرارة نحن حرس الحدود وحوض الصرف الصحي لاوروبا.

  • حمو ولد حمية
    الأحد 15 مارس 2015 - 03:59

    ياسيدي ردوهم لبلدانهم اللي فينا يكفينا ماذا تعتقدون المغرب مطرح نفايات بشرية انظروا الى الجزائر حين ورطها القذافي في لعبة البليزابلو هاهي وحلت فيهم دابا ايوا فكها يا من وحلتيها

  • Rayan
    الأحد 15 مارس 2015 - 04:18

    من السهل على الأوربيين إقناع المسؤولين المغاربة بكل مقترحاتهم لأنهم مرتشين إلا من رحم ربي .

  • Wake up Morocco
    الأحد 15 مارس 2015 - 04:26

    مرحبا بهم ..
    لكن على المسؤوليين المغاربة ان يفاوضوا الاتحاد الأوروبي .برفع تأشيرة شينغن على المواطنين المغاربة مقابل القبول بتوطين و لما لا تجنيس الغير المرغوب فيهم دوليا في هده الرقعة من العالم .وان يتم التفكير على المدى القريب بإسم جديد .لهذا الكيان مستقبلا غير الاسم التاريخي المغرب .

  • ع.م.
    الأحد 15 مارس 2015 - 05:09

    على المغرب إنشاء أحد المراكز في العيون أو الداخلة أو مدينة صحراوية حتى يحرج أوروبا و تعترف بمغربية الصحراء.
    يجب دفع ثمن لكل مهاجر يعادل ما يكلفهم في أوروبا.
    بناء مستشفيات و مدارس و مراكز تكوين.
    ألا يكون مريض أو مصاب أو معاق لأن المغرب لا يحقق احتياجاتهم.
    امكانية إعادة ترحيلهم لأوروبا إن أخلت أوروبا بالشروط.,,,,,

  • مغربية ولا أفتخر
    الأحد 15 مارس 2015 - 05:13

    شئ يضحك هل المغرب من الدول الطاردة للهجرة أم المستقبلة؟ لو فتحت حدود المغرب لما بقي مغربي بالمغرب٠

  • JAMAL - MRE
    الأحد 15 مارس 2015 - 05:36

    Salam c'est un grave probleme que l''Italie n'arrive plus a gere a cause :
    Primo:cout-prix- journalier de chaque clandestin est entre 30-40 Euro/journalier
    Secondo:criminalite et micro criminalite en hausse et n'arrive pas a gerer
    Terzo:problemes d'ordre public, y'a eu et ý'en aura des emeutes et des troubles dans toutes Les villes qu'accueillent les clandestins
    ….
    Je vous dis tout simplement que Je vis cette absurde et comlexe realite et je sais de quoi je parle
    Je demande tout simplement a nos responsables de ne Pas baver pour l'offre questo UE vous fera car c'est pas dans notre interet a l'accepter, on a deja trop fait pour le vieux continent.Resolvons nos problemes d'abord e defendant nos interets, UE a les capacites et les moyens pour s' e sortir, nous NON
    Merci
    Un marocain jaloux

  • الصحراوي
    الأحد 15 مارس 2015 - 05:41

    إذا كانت أوروبا بأجهزتها و قدراتها و (ديمقراطيتها)،لم تفلح في إيجاد حل للمسألة، فهي تسعى إلى زرع بؤر التوتر و الإنفجار في شمال إفريقيا.
    و الفاهم يفهم.
    ذوقوا فتنتكم هذا اللذي كنتم به تستعجلون"
    صدق الله العظيم

  • had chi lib9a
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:13

    que ces pays fasse le nécessaire pour aider ces clandestins dans leur pays d'origine, qu'ils aident leurs pays à se développer et ne plus avoir besoin d'aller chet les autres
    mais que le Maroc accepte de recevoir des milliers de personnes pour liberer l'Europeet la soulager de ce problème NOOOOOOOOOOOOON
    ce n'est pas le MAROC qui a colonisé ces pays, ce n'est pas lui qui profite du pétrol du Nigeria comme la Franceou bien des richesses des autres pays Africains
    si la Maroc accepte de se plier aux conditions de ces européens ces vrais racistes et profiteurs, ils aura à faire au peuple, on restera pas les bras croisés alors que nous sommes déjà noyés dans nos propres problèmes
    nous ne sommes pas un pays d'accueil et que l'Europe aille en enfer

  • HOURIA
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:31

    اتمنى ان يستمر المغرب على رفضه. سيادته تأبى عليه الرضوخ و الاستسلام لضغوط الله وحده يعلم عواقبها, هؤلاء المهاجرون يتزايدون بوتيرة كبيرة ومقننة تكاد تشم من خلالها رائحة قد تزكم الانفاس ان قريبا او بعيدا,..سمعنا قديما و لازال المثل القائل : اتق شر من احسنت اليه.

  • Citoyenneté Marocaine.
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:47

    Le Maroc pour les Marocains et temporairement pour nos frères Arabes, Africains et pour tte L'humanité sous réserve dans un contexte légale et légitime. Notre frontière ne doit pas connaître des afflux des ressortissants illégaux qui puissent envenimer notre vie. Les Européens cherchent à dérober les biens des Africains tout en rejetant et refusant d' accueillir ses citoyens. L'Europe qui se considère comme étant l'avocat des droits de l'homme se contente de se débarrasser des pauvres et n'admettre au sein de ses frontières que les personnes jouissant des conditions imposées par ses dirigeants. Le Maroc ne doit pas être considéré comme un Gendarme de protection et terre d'accueil des rejets des Européens. Nous jouissons d'une grande hospitalité mais sans admettre apporter atteinte à notre souveraineté et envenimer notre vie quotidienne pour le bien être des autres.

  • Mouhajir
    الأحد 15 مارس 2015 - 06:59

    SEBTA et MLILIA ne suffusent pas ils veulent coloniser d'autres régions du Maroc par des centres europeens Ils n'ont qu'à considerer sebta et Mlilia comme centes s'ils veulent se débarraser des africains

  • معلق
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:11

    سيجعلون من اللأراضي المغربية مطرحا لللأشخاص المرحلين من اوروبا

  • ضد الإقتراح الإيطالي
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:22

    واش المغرب ولاّ زبالة؟؟؟؟ اللي عندُ شي مشكل يحلو ف بلادُ، راه المغرب اللي فيه يكفيه

  • abrouti Trimicha
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:39

    يريدون ان يجعلوا من المغرب مجرد مطرح للنفايات .يجب على الاحزاب العبثية وجمعيات خمس نجوم ان تتحرك بكل قوة لجعل الدولة لا تقبل بهذا المقترح الذي فيه كثير من الدلالات منها النظرة الاحتقارية وتصدير المشاكل والهروب من تحمل المسؤولية من طرف الدول الأوربية ذات السياسة الشوفينية .كما ان القبول بهذا المقترح سيغرق المغرب بشتى المشاكل على المدى المتوسط والبعيد وتفقد الدولة مصداقيتها لدى مواطنيها .فحذاري حذاري حذاري !!!!!!!!!!!!!من ان يفقد البلد هويته ويتدثر

  • Hakim
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:49

    أوروبا تحاول باي طريقة التخلص من المهاجرين
    و تريد إقامة مراكز استقبال في المغرب و هذا امر خطير لان المغرب سوف يصبح وجهة جميع مهاجرين جنوب الصحراء

  • سعيد
    الأحد 15 مارس 2015 - 07:57

    مالنا حنا هنا مزبلة يرجعوهم لبلادهم وحنا مالنا نصيحة للحكومة المغربية إياكم ثم إياكم تقبلو بهاد العرض وخا يعطيوكوم اللي عطاوكوم أنا لست عنصريا ولكن كيف يعقل أن الاتحاد الاوروبي عليه ضغوطات إيطاليا التي تعيش في أزمة خانقة باش نقبلو لهم الترحال للمهاجرين غير النظاميين لعندنا في المغرب مقابل بعض النقود لا ثم مليار مرة لا الحمد لله الحكومة المغربية غادية بالاصلاحات باراكاغير لفلوس اللي كنوفرو الآن ديال صندوق المقاصة وكفى . المغرب عندو مشكل البطالة وهادو كخصهوم الخدمة اللي مكايناش للمغربي كيفاش غد نعطيوها للمهاجرين غير نظاميين وتشوف كثرة التسول اللي غد تتزاد وراهوم صعابين وقباح والنماذج هي ما وقع في المجمع السكني ق ب الجامعة بمطار طنجة والحي الحسني بالدار البيضاء والرباط ووووووووووو. حذاري حذاري!!!!!!!!!!

  • Abde deutscheland
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:05

    كمواطن مغربي مقيم بالمانيا أوربا تريد من المغرب ان تجعل منه منطقة استقرار الافارقة وقدحققودلك والآن بداو يفكرو بترحيل الافارقة للمغرب يبقى السؤال المطروح هل المغرب أقوى من أوربا ثم أين المسؤولين وغيرتهم على الوطن الذي اصبح لكل من هب ودب للجميع المجرمين ؟ والكلام كثير

  • مواطن مغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:13

    لا بأس، إذا كان ذلك بمقابل معتبر عن كل مرحّل. بلاد شمال إفريقيا كانت دائماً بلاد نزوح و هجرة، و قد ساهم ذلك في تنويع البنية الديمغرافية و التحفيز الحضاري و نسج علاقات جديدة مع الدول الإفريقية الأصل.

  • غيور على هدا البلد
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:19

    حرام عليكم خرجتو على هاد البلاد العواززا اش دايرين فالمغرب الشفارة كيروجو الكوكاييين فالدارالبياضاء واش مابغيتوش تخليونا نعيشو في سلام

  • موتو
    الأحد 15 مارس 2015 - 08:40

    هذ فكرة استعمارية. اوروبا تضن ان لها مستعمرات في شمال افريقيا تعمل بها ما تشاء.
    اتخوف ان طمع المغرب سيدفعه للقبول ويصبح مزبلة اوروبا كما هو الحال بالصناعة الملوثة ورمي الازبال السامة.
    فهذ قد صار واقعا فالمغرب يستقبل الافارقة ويسجلهم في البلاد مقابل اتوات من اوروبا والمستفيد هو النافذون الذين يحصلون على مزايا مادية وشخصية.

  • اشرف
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:00

    اغرقو المغرب بالافارقة والله في باب مراكش اصبح الافارقة اكثر من المغاربة بل اصبحو يمتلكون محلات تجارية ويعملون بتسهيل من الدولة بينما المغاربة غير بعيد من الافارقة في المقهى دون عمل يراقبون الافارقة ويتنهدون بحسرة الحاصول المغرب كايعطي غير البراني اما ولاد البلاد ليهم الله اوربا تحتفظ بالافارقة المثقفين الادمغة وتتخلص من المهاجرين الخردة والمشردين وترميهم الى المغرب مقابل دريهمات وطبعا المغرب موافق كالعادة حتى اصبح الافارقة هنا بالمغرب يمارسون السرقة النصب التسول متشردين لا حول ولا قوة الا بالله

  • مقترح الافكار
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:04

    السلام عليكم,انا من وجهة نظري انه لابد من ان تتضامن الدول الكبرى و تعالج منبع المشكل,اي ان تقوم بانجاز مشاريع استتمارية في البلدان التي يتدفق منها المهاجرون السريون,وبذالك تكون خفضت نسبة الهجرة و حصلت على منبع للمداخيل من خلال هده المشاريع,عوض تبدير المال في منع الهجرة السرية بشتى الطرق,

  • زيزل
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:05

    يديوهوم للجزائر اللي فيها 2 مليون كلم مربع. ولا يردوهم مين جاوا.

  • noureddinne
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:07

    ا نها كارثة حقيقية بعض المهاجرين الافارقة انهم لا يفعلون اي شيء سوى التسول والسرقة .
    لقد تعرضت زوجتي وهي طبيبة من مدينة خريبكة الى محاولة سرقة في واضحة النهار من طرف افريقي لقد هشم سيارتها وتنخم عليها وفر بعد ان انهزم في سرقة حقيبتها .واعلمنا الامن الوطني في نفس الساعة.

  • chaabi
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:10

    اننا نشم رئحة مؤامرة تحاك ضذ هذا البلد وضد شعبه، لماذا ترحلوهم الى بلدانهم اليست لديهم جنسيات اوطانهم؟ ما هذ الخبث والنذالة؟ لا نقبل بهذا الفخ من أجل فرنكات على حساب سيادة بلدنا لسنا مزبالة اروباء رحلهوم الى بلدانهم بتلك الفرنكات، ندعو الحكومة المغربية عدم المساومة على سيادتها ﻹغرقنا بكل من دخل اروباء التي تدعي حقوق الإنسان، هذا البلد لديه شعبه وليس مكب نفايات، ندعو شعبنا المغربي برفض أي استقبال غرباء ليسو مغاربة، لدينا مواطنينا وهم اولى بالادماج في وطنهم، لا أحد يركب على كلمة حقوق الإنسان ويتاجر بها هؤلاء دخلو اروباء وهي مسؤولة عن ترحليهم الى دولهم

  • ياسلام...
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:10

    ما هذه الخطط الخبيثة التي تفكر فيها اروبا "الدمقراطية الراعية لحقوق الانسان"، ياللمهزلة، اتريدون ان تجعلوا من شمال افريقيا ومن المغرب خاصة دولة زنجية رغم انف الشعب، هذا استعمار جديد…هذه اللعبة ليست جديدة قد سبق ان جربوها فوق اراضي ليبيا ايام القذافي، لكن لن تنجح 100%.
    اللهم احفظ بلدنا من شر هؤلاء…

  • Amaghnass
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:12

    En ce qui concerne les centres d'accueil au maroc pour les immigrés éxpulsés de l'union européen, il avoir des négociations entre le maroc et UE, quand on reviens sur les droits du marocain en france on a le minimum para-port au Algériens et même le tunisiens.
    pour faire des centres au maroc il faut que UE reconnus des droit au marocains en France et en europe plus avantageux au moins les même droit que les algériens

  • ع.م.
    الأحد 15 مارس 2015 - 09:33

    مشكل الهجرة السرية ورقة ضغط بيد المغرب و المغرب يجب عليه رفض القرار الأوروبي و يطالب أوروبا بمساعدات لحماية حدود المغرب.
    لا يمكن للمغرب إستقبال أجانب ضدا عن حريتهم. فالقانون الدولي واضحى. فهده تسمى إتجار في البشر.
    المغرب يعاني بنفسه من مشاكل الهجرة و إمكانياته محدودة و نسبة البطالة أعلى من أوروبا.
    نسبة المهاجرين بأوروبا الشرقية ضئيلة جدا فالأولى أن تستقبل المهاجرين.
    نتيجة الإرهاب كداعش و بوكو حرام هناك خطر على الأمن المغربي.
    على أوروبا إستقبال المهاجرين الأفارقة من المغرب لأن هدفهم هو الدهاب إلى أوروبا و المغرب بإمكانياته المحدودة هو الضحية.
    يجب تضخيم عدد المهاجرين بالمغرب و عدد الطلبات المرفوضة بتسجيل مغاربة على أنهم مهاجرين.

  • nadir
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:08

    ??ils prennent le maghreb pour quoi

  • خالد المغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:17

    والله اتا هادي نكتة المهاجرين كايترحلوا لبلدانهم الاصلية

  • fouad
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:23

    l'europe souhaite que le maroc soit la poubelle qui reçoit les harraga de l'afrique.
    pourquoi !!!???

    parceque des associations de droits de l'homme en europe met la pression sur les gouvernement europennes sur les conditions des detenues asse tête pour l'europe
    provesoir des sans papiers, c'est une vrais c

  • بوشعيب
    الأحد 15 مارس 2015 - 10:48

    الستم انتم من قال جوع كلبك يتبعك هاهو تبعك حتى الى عندكك شوف اشدير معاه وان اردتم ان يكون المغرب هو الحل فهناك شروط الاعتراف اولا بمغربية الصحراء 2) بدأ التفاوض حول سبتة ومليلية 3) رفع الذيون عن المغرب 4)تعويض مالي مهم حول الاواء 5) انشاء مخيمات متفرة في اماكن بعيدة عن المذن الكبرى يتحمل الاتحاد الاروبي تسييرها بنفسه من كل شيء تطبيب، تعليم، امن، ترحيل حتى يبقى المغرب كانه يكتري لهم الارض وكل من خالف القانون من هولاء يعاقب طبقا للقانون المغربي ويتحمل الاتحاد الاروبي مصاريف اقامته في السجن

  • Tangerino-Madrid
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:00

    انا شخصيا لن اقبل على هذا المغرب ليس مزبلة لمادا لا يرسلونهم الى بلدانهم الاءصلية حداري من هذا لا يصلح شؤوننا

  • عكاشة
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:13

    المغرب غارق في مشاكله الاجتماعية بالمدن والقرى. العطالة والفقر والامية ونقص الخدمات الصحية ونقص في البنية التحتية. خطة الاتحاد الاوروبي هو استعمار من نوع جديد هدفه اغراق المغرب في المشاكل .

  • attention .... attention
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:18

    ما هذه الأنانية إيطاليا والإيطاليون يعانون من المهاجرين غير الشرعيين الأمرين خاصة الأفارقة إحتلوا إيطاليا بعنفهم والدعارة والمخدرات المشكل أوربي فليبحثوا له عن حل بعيدا عن المغاربيين ينقذونهم من وسط البحر وكأنهم يشجعونهم لو تركوهم لما إستمرت مراكب تحمل الإثيوبيين الإرتريين الصوماليين ولبقوا ببلدانهم ومنهم نسااء في الشهر التاسع من الحمل لينجبوا بإيطاليا فإذا قبل المغرب سيجر عليه مشاكل لا تنتهي الأفارقة عنيفون ومراكز إيوائهم بإيطاليا يثورون وقد يحرقونها مطالبين بملابس أكل أحسن ……..فلا لتحويل شمال إفريقيا لمزبلة الأوربيين المغرب يكفيه مشاكل شعبه لنضيف آخرين ليكفوا عن إنقاذهم من البحر ليخافوا ويبقوا ببلدانهم نيجريا أغنى بلد إفريقي ولتلك المنظمات الحكوكية الكف عن الدفاع عنهم وتشجيعهم

  • toufik
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:19

    aujourd'hui avec l argent on peut presque tout acheter ,vous allez voir que les marocains vont dire oui ,et vont vous convaincre d accepter et de se taire

  • kARIM
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:53

    أنا مواطن مغربي هجرت بلدي منذ 20 سنة و أنا أعيش في أوروبا
    لو ضمن لي شغل قار و العيش بكرامة في بلدي لرجعت على الفور و دون تردد
    فلماذا لا أستفيد كمواطن هاذا البلد أولا قبل الغرباء ؟؟؟؟

  • simo
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:59

    انصح حكومة بنكيران علي ان لاتقبل الاقتراح الاوروبي فانه خطة ملغومة من طرف الحكومة الايطالية التي غالبيتها من عنصريين من رابطة الشمال lega nord كما نعلم ان اغلب المهاجرين الغير الشرعيين من جنوب افريقيا واذا كانت اوروبا ترغب في المساعدة فلترحلهم الي بلدانهم وتساعد حكوماتهم هناك لحل مشاكلهم.

  • متاسف على بلده
    الأحد 15 مارس 2015 - 11:59

    كارثة كانت قد سبقت والاخرى تاتي ان انصاع المغرب لهده الدول التي تحسب نفسها متقدمة وبارعة في افكارها وتريد ان تبني مصيدة اخرى للمغرب ان اسقطته فيها فقد وقع في فخ لا مفر منه ويندم عليه وربما تتغير عليه احوال الشعب المغربي فحداري يا مغاربتنا من فخ الاروبيين حداري حداري حقوق الانسان تبقى عندهم في ارضهم ان كانوا يعترفون بها الشعب المغربي لا يحب ولا يرضى هده الشروط ان كانت بالفعل

  • hamou
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:11

    wallah nos responsables marocains pour des miettes en euro vont ouvrir les ceintures et oter les pantalons et vous allez voir

  • moi-même
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:15

    Europe : effacez la dette Grecque contre une petite iles de ce pays, et installez-y votre un centre de trie
    Le Maroc n'est pas votre poubelle.

    Mais je ne me fais pas d'illusion. Ils trouveront bien des "irresponsables" de chez nous pour signer, contre rémunération. Ce n'est qu'une question de temps.

  • ادريس
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:18

    ماعلى أوروبا "جنة حقوق الإنسان" اﻻ أن تسخر طائراتها وان تجهيزها جيدا (1ere classe )وتعيد هؤﻻء أﻻفارقة إلى بلدانهم. المغرب مطالب بالرفض. كلما حارب الهجرة كلما اتهمته أوروبا بعدم احترام حقوق الإنسان. أوروبا مطالبة باحترام هؤﻻء وتوفر لهم الأكل والشرب و المبيت والعمل أن كانت فعﻻ تحترم حقوق الإنسان.

  • مغربي مهاجر
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:18

    اليوم بشر من كل الجنسيات. غدا سلاح متطور. بعده حدود. إذن ليبريا جديدة في المغرب. ما هذا المسخ. لماذا لا تحمل المغرب كل الحراگة الأفارقة على زوارق وترسلهم مرة واحدة إلى أورپا حتى يعرفوا أن من حفر حفرة سقط فيها. ألم تأخد الدول الأورپية خيرات إفريقيا خلال وبعد الإستعمار ؟ اوربا ماكرة وخسيسة لكن نحن لسنا جيل البياعة فأرضنا في دمنا. وسنحارب كم السماسرة سواء في الداخل أو الطامعين من الخارج…

  • Farid
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:29

    لي بغى ايدير لخير اديرو ف دارهم

  • لا لبيع المغرب
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:34

    نرفض أن تمس سيادتنا، فنحن لسنا تحت وصاية أو حماية إيطاليا أو فرنسا أو أوربا… الاستعمار زال دون رجوع عن المغرب و إن كان الأوربيون المتعجرفون ينظرون إلينا كأن المغرب لازالت مستعمرة من مستعمراتهم.. المغرب فيه ملايين الفقراء و يتخبط في كثير من المشاكل ولسنا في حاجة إلى مهاجرين و خاصة الذين لافائدة منهم سوى إفساد بلادنا وخلق الفتن داخلها.. نرفض بشدة أن تتحول بلادنا إلى قمامة و نرفض صمت الدولة على مئات آلالاف المهاجرين الذين غزو بلادنا و بدأ القصر يسوي أوضاعهم بل ويعطيهم حقوق لا يتوفر عليها حتى المغاربة من أجل إرضاء الغرب وخلق واقع كريه في بلادنا وربما مخطط في غرض نفس يعقوب.. لا لبيع المغرب و إحراقه بالمشاكل و هدم هويته.. ولاكانت أوربا ماقابلاش بالأفارقة يرجعوهم لبلدانهم من جاو ولا شغلهم هاداك.. لابد من سياسة أمنية تقي المغرب من المهاجرين ولابد من غيورين على هذا البلد وإلا فإن هذه البلاد ستشتعل !!!

  • mohemmad mounir
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:37

    نحنو نعاني من البطالة في ليبيا والحكرة والدل لمادا ﻻ يتم فتح لنا فرص الشغل في بلدنا ونعيعش في كرامة

  • nice
    الأحد 15 مارس 2015 - 12:43

    ces gens ont tous une nationalité,ils ne sont pas tombés du ciel,s'il y a expulsion le mieux d'utuliser la formule retour a l'envoyeur le plus humaniste .

  • عبدو
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:19

    الى صاحب التعليق رقم 2 انا اتفق معك على ان هناك مؤامرة تحاك ويريدون وضع المغرب في موقف محرج ولكن ؟! ان تصف هاؤﻻء اﻻفارقة بنفايات فهاذا ليس لك فنحن ضد العنصرية بصفتنا مسلمين كلنا ﻻدم وادم من تراب

  • INVASION PROGRAMMEE
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:39

    2050 سيبلغ عدد عوازا 2 مليار 70 % منهم شباب
    2050 سيبكغ الهرم السكاني لشمال إفريقيا 80% من الشيوخ
    2050 سيغزو شباب عوازا شمال إفريقيا للعمل و الولادة وتزوج الشايطات
    2050 يخطط لها في غرف مغلقة لبنو صهيون الغرب وإشرائيل.
    شر عظيم ينتظر أحفادنا
    الله ياخد الحق في المتواطئين من جمعيات الدل والعار و عقوق البرقوق

  • إسماعيل بلجيكا
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:45

    الشعب المغربي بجميع مكوناته في الداخل و الخارج لن يقبل بهذه المهزلة، و حذاري للحكومة المغربية أن تقبل بمقترح كهذا الذي يمس بأبسط حقوق الإنسان ،و حذاري أن يفكر المغرب في الجانب المادي أكثر من الجانب الإنساني فٱن هذا سيحمل عواقب و خيمة للمملكة بعد الإستقرار الذي عرفته ، لأن أهل المغرب أدرى بمشاكله،و لهذا فعلى القارة العجوز أن تتحمل جميع مسؤولياتها و تحترم حقوق الإنسان و كفى من الأنانية

  • nazha canada
    الأحد 15 مارس 2015 - 13:54

    I don't want refugees camps in my country, I think all the Moroccan agree with me. We have our own problems like Europe, or you think we are better of.
    Hey, Europe, we are not the black hole for the africain refugees, send them back where they came from.
    The africain government are aware of the problem, you should talk to them about the way you can ship their citizens.
    Or you have to create refugees camp in some European island for example corsica, Malta, or Greece, that's the only solution you have.

  • Samir10
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:03

    Oui prk pas mais à dakhla, comme ça on aura fini avec l'Algérie pr de bon

  • دليل على حكام بدون ارادة
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:09

    الاوربيون ذوو عقول انهم يبصرون الى ابعد مما تتصورون لقد درسوا المشكل من جميع جوانبه وحللوه بما في ذالك نفسية الحكام والشعوب واوضاعهم وتركيبة المجتمع فاستخلصوا نقاط الضعف فخرجوا بان الحل امام هذه الجحافل التي لا اول لها ولا اخر والتي تهدد شعوبهم «مليار زنجي مرشحون للهجرة للالتحاق بالانسان الابيض وسيزيد العدد بشكل كبيرفي المستقبل لان الزنوج يجيدون التوالد« هواستعمال سياسة الترغيب والترهيب مع حكامنا وشعوبهم التي لن تستطيع التصدي لعملية ادماج الزنوج في مجتمعاتها لكونها سبق لها في تاريخها ان ادمجت اعدادا كبيرة منهم ولعل تجربة جيش البخاري المشؤومة خير مثال على ذالك… المشكل عند حكامنا الذين شرعوا الحدود ان كان لديهم حقا كالاوربيين خوف على وطنهم وعلى هوية شعوبهم الضاربة في جذور التاريخ هو بحكم التسهيلات التي منحوها لكل المهاجرين بالاستقرارعلى ارض الوطن دون طرد احد منهم هل فكروا في كيفية التعامل مع هذه الاعداد المهولة من الزنوج التي ستتوافد على بلدهم وتغيركل معالم المجتمع بل طبيعته وكل مقوماته التي اكتسبها بجهد عبر تاريخ الاجداد والتي تشكل توازنا رائعا في تثبيت الاستقرار والامن

  • لالمقترح الاوربيين والف لا
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:14

    الحل عند إيطاليا لتأخذهم للمناطق التي هجرها الإيطاليون بالجبال والقرى هجروها الى أمريكا وأستراليا وتوطن بها الأفارقة ليعمروها الإيطاليون لا تستهويهم تحمل تربية الأطفال والإنجاب وتشكو ضعف الزيادة السكانية الأفارقة واللاجئين يلدون بدون توقف فحذار أن تقبل دول المغرب المغاربي مقترح الأوربيون ألا يحترمون حقوق الإنسان ليتركوهم عندهم أو يرسلوهم لبلدانهم لهم إمكانيات لذلك وليكفوا عن إنقاذهم من البحر ليخافوا وتكف عصابت التي تهجرهم ينقذونهم في البحر فليدمجوهم ببلدانهم المغرب لا يحتاج للبشر كلنا ضد إقامة هذه المراكز بكل شمال افريقيا يا اوربيين الاذكياء اعيدوهم لبلدانهم ليفقدوا الامل ويكفوا عن بيع ما يملكون للالتحاق بفردوس الاوربي لا لالمقترح الاوربيين والف لا

  • med
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:28

    leave us alone if you say that you respect humans right why morocco has to accept those refugees , the onley way to stop the flood of immigrants is to stop robbing the ressources and supporting corrupted goverments , and creating civil wars , doing experiments on children by your corporations greed . do u want us just to consume your toxic products and be your slaves , but it's time to rise up and stop your filthy moves .

  • عبد الله المغربي
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:31

    اروبا تقترح استقبال المغرب المرحلين من القارة العجوز ، وما ادراك ما نوعية المرحلين . وتظن اوربا ان المغاربة مستعبدين سداج لا يفكرون ولا تزال سبتة ومليلية وعدد من الجزر المغربية مستعمرة من طرف اوروبا . وتتجاهل اوروبا أن هده المستعمرات ضمن اراضي افريقيا ولهؤلاء الافارقة الحق فيها ولا يجوز لاوروبا طردهم منها والمغرب وحده هو الوحيد الدي له الحق في الحفاظ عنها وله الحق في ترك هؤلاء احرارا في دخولها ماداموا افارقة . وبدلك فعلى اوربا استقبال هؤلاء في تلكم المستعمرات وعلى اوروبا الرحيل منها وعند دلك ينظر المغرب في هده المسألة , ولتعلم اوروبا ان افريقيا ستحتضن ابناءها متى يرقى ابناؤها الى تحمل مسؤولياتهم في تدبير ثروات افريقيا الهائلة من الفلاحد والمعادن والبترول والسياحة والسياسة والتعليم والخدمات والصناعة والديمقراطية وحقوق الفرد وابعاد المخربين لترقى الى مرتبة دول الخليج العربي او اعلى مستوى . وعلى افريقيا الدخول في ثورة العلم والتدبير وترك الحماقة والجهالة فجميع الحاجيات متوفرة لديها لكن حماقة القدافي وبلاطير وعسكر الجزائر ونيجيريا وامثالهم جعلت افريقيا هكدا ، ويجب احترام افريقيا .

  • Hadafi Fatima
    الأحد 15 مارس 2015 - 14:44

    Faites attention les Marrocains c'est comme cela que ça commence la colonisation !onviendra pas vous dire on va vous rendre esclave ولكن مصمار جحا et c 'est comme cela que ça commence il faut savoir dire non nous somme un pays dimocratique et nos ilus diront Nonnnnnnn

  • yassine
    الأحد 15 مارس 2015 - 15:54

    اسيدي هذا شر كون كان خير ميعطواهش لينا

  • يحيى
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:33

    المغرب اصبح مزبلة العالم كل من هب ودب يستقر في هدا البلاد الأمين لو قامو بالاستفتاء على قرار منح الإقامة لهولاء الافارقة لن يصوت اي مغربي عليه لهدا وحفاضا على كرامة وسلامة المغاربة نطلب من المسؤولين ترحيييييل جميع الافارقة التواجدين على ارض وطننا الشريف بعد الضر على تلك الاعانات التي تمنحها أوروبا للمغرب لكي يحتفظ بهولاء الأوساخ الافريقية الان أوروبا تحترم مواطنها
    خفض الله مؤلمنا الامام محمد السادس دامة له له العزة والنصر

  • pomes012
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:44

    Je te dirai une chose a propos des africain il faut savoir que les prisons des etat unis et l europe compte qur 80% dea detenus sont d origine aficains question de rasisme en europe. Au maroc il ya pas de travail pour tout le monde et les prisons sont plein et si en accepte les africains il faut batir plus de prison et plus de policiers et plus de travail plus d ecole plus d hopitaux l europe a bien fait mais le maroc va paye les factures

  • حلا
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:45

    البلد بلدنا، نحن الشعب المغربي، فلا تستخفوا بنا، على الحكومة ان تقوم باستفتاء الشعب في الامر، واذا كان الجواب لا، فتلك هي الاجابة التي ستعطيها لهم، يجب القيام بحرب استباقية، مسيرة كما مسيرة المناصفة لاسماع صوتنا للاتحاد الاوربي عبر كل وساءل الاعلام، لا نقبل بترحيل اي كان من غير المغاربة فهذا وطنهم.

  • j'ai peur
    الأحد 15 مارس 2015 - 16:58

    juste expliquez moi un truc.. le plus grand nombre d'immigrés clandestins prend départ de lybie vers l'Italie et là, les gens en italie protestent contre ces clandestins et les autorités italiennes et européennes décident de les renvoyer où ca.. en Lybie??nooooo au Maroc
    l'algérie laisse passer les clandesins vers le Maroc et l'Europe veut les refouler où ca.. en Algérie?? nooooooooooooo au Maroc
    serait ce là une vengeance du Maroc qui est parti grignoter des parts d'investissement en Afrique il y a deux ans, chose supposée de droit aux européens, à la france qui est partie gueroyer au Mali pour revenir après regagner du terrain en Afrique comme au bon vieux temps de la colonisation.. mais le Maroc l'a devancé.. le vilain Maroc, il mérite une punition, et on va le punir tous ensemble,
    il veut l'Afrique investir à notre place en Afrique?? alors on va l'inonder d'africains et apres qq tpm, les armer et provoquer des émeutes.. bye la paix bye l'exception Marocaine bonjour les problemes

  • محمد
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:09

    لا للمهاجرين الرجوع الى بلدانهم راني اسكن معهم في اروبا كلهم مشاكل الله يحفضن منهم يا اخواني لا تقبلو يمكن إرجاعهم الى بلدانهم أحسن

  • كلها شر لكي نفكر في سبتة و..
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:16

    هو الشر بعينيه سوف تندمون على تخبطاتكم والله لن يسمح لكم تريدون اغراق البلد وقلنا فيما مضى عن خطط فرنسا واسبانيا وانتم لا تنصتون التي تكره المغرب والدعم المالي الجزايري هم يريدون لكم مستنقعا ايحسب انكم لن تفلتو سيدخلون المهاجرون حتى منازلكم والسطو على الاغنياء والفيلات والجريمة المنظمة. تلعبون بالنار كما ظحكو على الكراطة سيظحكو على الاقليات الافريقية في المغرب ومن تم تصبح سودانا وتنسون سبتة ومليلية بالمرة

  • INVASION PROGRAMMEE
    الأحد 15 مارس 2015 - 18:20

    suite INVASION PROGRAMMEE

    2050 سيبلغ عدد عوازا 2 مليار 70 % منهم شباب
    2050 سيبكغ الهرم السكاني لشمال إفريقيا 80% من الشيوخ
    2050 سيغزو شباب عوازا شمال إفريقيا للعمل و الولادة وتزوج الشايطات
    2050 سيفوق عدد الشبان السود عدد الشبان البيض في شمال إفريقيا
    2050 سيقضي الزنوج على الهوية الأمازيغية الإسلامية
    2050 سيقضي الزنوج على السلم و الإستقرار و يملكون شمال إفريقيا
    2050 عوازا الجدد في شمال إفريقيا مدعومين ب 2 مليار عزي إفريقي
    2050 يخطط لها في غرف مغلقة لبنو صهيون الغرب.
    2050 لن يبقى من هوية الأمازيغ إلا الإسم واللغة.
    شر عظيم ينتظر أحفادنا سيكونون في إنتظاره
    الله ياخد الحق في المتواطئين من جمعيات الدل والعار و عقوق الإنسان

  • HAMOUDA
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:01

    ومادا باستطاعة الشعب المغلوب على امره الا السمع والطاعة للنظام ،ليس لديه ما يقدمه ولا يؤخره ،ويقبل بكل الاوضاع والا الهراوة على ظهره الذي اعتاد عليها

  • abdu
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:15

    بسم الله رحمن الرحيم
    لم لا يطلب المغرب من الدول الاروبية رد ما سرقه ونهب ثروتها لي دول الافرقية قبل هدا المشروع

  • مغربية مهاجرة
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:36

    ا لشيعة ولافارقة وغدا لانعلم من اياكم والقبول??? لماذا اروبا تتنصل منهم وتريد ان تغرق المغرب بهم لانقبل بهذا لما له من عواقب وخيمة ليعودوالى بلدانهم ولنستقبل جاليتنا لانه بكل صراحة لم يعد ..هناك مايدارفي اروبا سوى التغرب الضياع والتلف مؤخرا سويسرا عملت مع ايطاليا نفس الشيئ بحيث رحلت افواج من السوريين لايوائهم هناك مقابل النقوذ كذالك هذه لاخيرة اتخذت قرار كل اجنبي مهاجر بالاوراق الرسمية فقذ عمله او لم يجد عمل الدولة تساعده الضمان الاجتماعي يساعده بالنقوذ نقوذ قليلة لدفع ثمن اكراء قليل من النقوذ لسد حاجيته حتى يجد عمل في ظرف سنة ان لم يجد فاليرجع الى بلده يقولون للفرد جئت من اجل العمل فلم تجده عد من حيث اتيت والله ياخواني هذا ماسمعته من احدى الاخوات التركيات التي تتلقى مساعدة من الدولة يعني كارثة بلد مثل سويسرا غني لم يعد يريد استقبال الاجئين لان الوضعية مزرية حتى ابنائهم بعد اتمام الدراسة لا يجدون اماكن للشغل على كل حال هذه الدول تدرس العواقب الوخيمة وتبدل دائما قوانينها اتجاه الهجرة والمهاجرين فالنكن حذرين وواعين بالعواقب لارحمة ولا شفقة في مثل هذه الامور

  • mohamed
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:47

    المغرب تكفيه مشاكل شعبه عليه بشبابه الذي يحلم بالهجرة اما الافاريقة فلماذا لاتستتمر اروبا في بلدان افريقيا المصدرة للمهاجرين منها تستفيد و منها يستفيد المهاجرون فلو توفرت لهم ظروف العيش و الكرامة في بلدانهم لما غامرو بحياتهم في ظلمات الصحاري و البحار من اجل الوصول الى اروبا .الحل سهل واروبا تعرف الحل لكن يردون خلق مشكل لدول شمال افريقيا اكثر و اعقد من الهجرة السرية. على المغرب توخي الحدر من هذه المؤامرة.

  • لا للتوطين ولا للإستقبال
    الأحد 15 مارس 2015 - 19:58

    هم فقط من لهم غيرة على أوطانهم ويدافعون عن مصالحها ونحن لا ؟؟!!
    وثانيا، المغرب ليست بقمامة ولا دولة بدون سيادة. فنحن أيظا دولة لها اعتبارها و لها سيادتها ولها شعب وحكومة يدافعان عن وطنهما ونرفض بقوة إملاءات خارجية أو عدم احترام سيادة المغرب أو تحويل المغرب لبلد هجرة مهما كان الثمن، لا للمساومة ولا لبيع المغرب!!
    أي مهاجر مصيره الترحيل إلى بلده الأصلي، فقد غرقنا بالمهاجرين (ماكفانا فيل زيدونا فيلا)

  • الحماق هادا
    الأحد 15 مارس 2015 - 20:46

    واش هادو حماقو ولا كيعتابرونا ماعدنا قيمة بلادنا شيطا علينا ؟؟؟ باغين يتخلصو من المشاكل ويلوحوها لينا !!! المغرب بلد ليس بغني ولا صناعي يستقبل مهاجري جميع الدول الاوربية ؟؟؟ ولا البلاد قبلات راه الصداع غادي ينوض و تاواحد ماغادي يسكت كثر والمغاربة كيشوفوبلادهم غرقات كوحل بتواطئ السلطات والساسة ومن يسوس و المرتزقة من الجمعيات العلمانية ..

  • مصطفى البيضاء
    الأحد 15 مارس 2015 - 21:10

    هل المغرب اصبح مرمى للنفايات الاوربية و الافريقية نحن دولة في طريق النمو ﻻ زلنا نتابر لندرك اﻻكتفاء لشعبنا.ما قد فيل زدوه فيلة.كي تنجو اوروبا ﻻزم يغرقوا المغرب .حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم.

  • a.ismail
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:50

    لماذا لا يقيموا مراكز استقبال في بلدانهم الأصلية ؟
    بكل صراحة أصبح الأفارقة المهاجرين غير الشرعيين يشكلون خطرا علينا .
    يجب على المسؤولين ترحيلهم إلى بلدانهم ومراقبة الحدود .
    أتمنى أن لا يفهم من كلامي بالعنصري ،ولاكن المغرب ليس مزبلة .

  • barghal
    الأحد 15 مارس 2015 - 23:53

    و لمادا لايرحلونهم الى بلدانهم فهناك شيؤن غامد وراء هاده السياست

  • ع.م.
    الإثنين 16 مارس 2015 - 04:57

    هل يعرف المغرب أن عدد الدين تم رفض طلب لجوئهم بألمانيا وحدها أكثر من 150 ألف. أما اليونان و إيطاليا لم تجد حتى الطعام لإطعامهم.
    فعلى المغرب رفض الطلب قطعا و أو التوافض. هدا مشكل أوروبي خالص. فالقانون الدولي يلزم أوروبا بمنحهم اللجوء أو رفضه و إرجاعه لبلده. دخل المغرب ! فأوروبا تحاول التخلص من مئات الآلاف من المهاجرين و ليس مائة أو مئاتين.
    المغرب نفسه مثل أوروبا يعاني مشكل المهاجرين و لم يجد دولة تستقبلهم. فتح مراكز استقبال بالمغرب بتنسيق مع أوروبا يعني غزو إفريقي على المغرب من أجل تقديم طلبات بالمغرب مثلما حدث لليونان و بتشجيع منظمات حقوق آخر الزمان. و يبدأ الكل يتهجم على السلطات المغربية. الحيسن الثاني رحمه الله لا يترك الأمور تصل لي هده الدرجة. يضع خطوط حمراء و بأن المشكل يهم أوروبا و على أوروبا تحمل أخطائها و تحمل مسؤولياتها إتجاه المهاجرين حسب القانون الدولي و مثل بقية الدول..

  • مغربي حر
    الإثنين 16 مارس 2015 - 11:11

    ملي كاينا المعنا فأوروبا كاع مبغاوناش
    و دابا فاش ما فيها والو
    كنقترحو المغرب حاملة المشروع لاستقبال المهاجرين و القيام بمراكز استقابلهم بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااز ليكم
    سنقبل بهذه الفكرة ولكن يجب على الامم المتحدة:
    1- التدخل العاجل لوضع حد لمعاناة سكان في مخيمات تندوف،
    2- الاعتراف بالاجماع بأن الصحراء مغربية
    3- الاعتراف بالوحدة الترابية للمغرب ووضع مقومات الحسم النهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

  • مغربية وافتخر
    الجمعة 3 أبريل 2015 - 11:16

    سيدي اعزك الله ورعاك لا تنطلي عليك حيل ارووبيين فهم يريدون التخلص من ارادل الناس ورميهم بالمغرب واعتباره مزبلتهم في حين يرحبون بالادمغة سيدي اعزك الله تدكر بعد عشر سنوات عندما يغرق المغرب بالسود اللدين ليس همهم بالحياة هو الثكاثر فكر في ديانات التي ستكثر وتصير حروب طائفية فكر في مستضعفين الدين يزاحموهم هؤلاء في لقمة عيشهم حتى صارو يصارعونا حتى على احط الاعمال التسول المخدرات الدعارة بيع كلينيكس فكر في سكان اللذين يقطنون
    بجانب هؤلاء المتمردون اكثرهم لوطيون مخنثون ويدافعون عن حقوقهم هاته بدون حياء كيف لمسلم سني ان يقبل بهؤلاء ناهيك عن سهر وضجيج وقلة الحياء ولخمور وصراعات بمنتصف الليل ولباس نسائهم المخجل الدي لا يحترم شعور المغاربة فكل من تلتقيه ولو صدفة يحكي عن تصرفاتهم هدا قد اغتصب مغربيات وهداا قد سطا على بيتت وهاته قد اقامت وكراللدعارة وهنالك يقتلون بعضهم البعض بسبب المخدرات لن يتفهم كلامي سوا جيران هؤلاء فسحقا لمنظمات حقوق الانسان التي تدافع عن الباطل وتراعي حقوق اللوطيون وسحاقيات وتزرعهم ببلدي الحبيب المغرب الذي طالما عشنا فيه تحت دين واحد وهو االإسلام السني الموحد

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة