السعوديَة والإمارات تراهنان على المغرب في التصدي للخطر اليمنِي

السعوديَة والإمارات تراهنان على المغرب في التصدي للخطر اليمنِي
الأربعاء 25 مارس 2015 - 23:30

رجحَ الخبيرُ الأمريكيُّ في التحولات الجيوسياسية والإنثربلوجيَا، ثيُودُور كارسِيكْ، أنْ تكون الزيارة التي قامَ بها وليُّ عهد أبُوظبِي، مؤخرًا، إلى المغرب، مندرجةً في نطاق المساعِي المبذُولة من دُول مجلس التعاون الخليجِي، للحيلولَة دُون تفاقم الأزمة اليمنيَّة، وتعاظم دور الحوثيِّين المدعُومِين منْ لدن إيران.

وأورد الأكاديميُّ الأمريكي في تحليلٍ لهُ بصحيفة “ذِي الناشنالْ”، أنَّ السعوديَة قلقةٌ إزاء الوضع منذُ تمكن الحُوثيِّين في اليمن منْ إحكَام القبضَة على البلاد والانقلاب على السلطة الشرعيَّة، التي انتقلتْ إلى عدن، حتى أنَّ العاهل السُّعودِي، سلمان بن عبد العزيز، لجأ إلى طلب المساعدَة العسكريَّة من باكستَان.

بيد أنَّ عدم تلقِي السعوديَّة ردًّا بالإيجاب منْ باكستان، التِي أبدتْ مخاوفها منْ أنْ تؤثرُ مساعدتهَا على الحدود مع اليمن، على علاقاتهَا مع طهران الداعمة للحوثيِّين، حيثُ أبدَى رئيس الوزراء الباكستانِي، نوازْ شريفْ، مخاوفه منْ دخُوله على خطِّ الأزمة، الأمر الذِي أملى البحث عنْ داعم جديد ممثلا في المغرب.

وأوضح المتحدث أنَّ الدول الخليجيَّة صارتْ تبحثُ عنْ تأمين قوة عسكريَّة عاجلة للمشاركة إلى جانب القوات الملكيَّة السعوديَّة في تأمين الحدود الجنوبيَّة للمملكة مع اليمن، على أنَّ قواتٍ من بلدان عربيَّة أخرى يحتمل أنْ تشارك في العملية الراميَة لاحتواء الخطر الحوثِي.

وممَّا يغذِّي المخَاوف الخليجيَّة أكثر منْ الخطر اليمني، بحسب اقترابُ توصل طهران إلى اتفاقٍ بشأن ملفها النووِي مع الغرب، وتعاظم الدور الإيرانِي في العراق وسوريا واليمن، حتى أنَّ على شيرازى، ممثل المرشد الإيرانى الأعلى على خامنئى فى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، لمْ يخف أنَّ حزب الله البناني أنشئَ ليكُون رديفًا لميليشيات بالبَاسيجْ.

وإضاف الباحث الأمريكيُّ أنَّ ثمَّة معلومات متداولة تؤكدُ حضُور مستشارِين تابعِين لحزب الله البنانِي في شمال اليمن لأجل دعم سيطرة أنصار الله على البلاد، وذلك على غرار دعمهم لنظام بشَّار الأسد في سوريَة، منذُ أربع سنوات، للحؤُول دُون إسقاطهِ بانتفاضةٍ شعبيَّة قامتْ في أعقاب “الربيع العربِي”.

ويشرحُ الأكاديميُّ الأمريكيُّ أنَّ مستقبل العلاقات بين الرياض والقاهرة، إثر وفاة الملك عبد الله بن عبد العزيز، سيكُون محددًا في المساعِي جاريَة، حيثُ من الراجح أنْ تتأثر العلاقة بين الإمارات والسعوديَة، في حال نزعَ الملكُ السعودي، سلمان بن عبد العزيز، إلى خفض دعمه للرئيس المصرِي عبد الفتاح السيسي وأبدى مرونة في التعامل مع الإخوان. سيما أنَّ العاهل سلمان لمْ يحضر إلى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادِي، واكتفى بإيفاد ولي العهد، بالرُّغم من كون السعوديَة البلد الداعِي إلى عقد المؤتمر.

‫تعليقات الزوار

50
  • عبد الناصر
    الخميس 26 مارس 2015 - 00:48

    ياخوفي ان ساعدنا العرب ان يخذلونا كما خذلونا في الجولان سنة 67 الحذر كل الحذر يمغاربة

  • Plombier
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:04

    L'Allemand Adolf Hitler qui était en guerre avec la France (voir youtub) avait dit a la libération de Paris par des soldats Marocains en 1944 que; les français sont des lâches, et que grâce aux soldats Marocains que Paris est libéré, donc le Maroc est fort et intelligent pour être partout

  • ابو عبد الناصر
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:07

    لم نكن يابني في الجولان ولا في سينا سنة 67، الظاهر أنك تقصد سنة 73.

  • ولد حميدو
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:11

    لا يمكن لاحد ان يفهم في السياسة فعلي صالح تعالج في السعودية و اقام فيها و الان انقلب عليها و انضم للحوثيين
    ما دير خير ما يطرا باس

  • ِchi nas de khenifra
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:12

    بعد عدة طلبات تقدم بها الاخوة الخليجين للمغرب بتقديم المساعدة العسكرية وكذا تواجد عدة عناصر دائمة وعناصر استخباراتية بالمنطقة يبدو ان المغرب سيصبح دركيا قويا في المنطقة وإن اراد تأكيد هذا فعليه اغتنام الفرصة ليقوي علاقته اكثر بدول الخليج وسيفتح هذا ايضا باب لتوظيف عددا مهما من شبابنا العاطل في صفوف الجيش، فمثل هذه المهمات تسمح للجيش باكساب خبرة ميدانية ومتنوعة وهذا مكسب اخر. تحية خاة وخالصة للجيش المغربي ولقاءده صاحب الجلالة القائد الاعلى ويحيى المغرب.

  • المدفع
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:15

    وبصح خليو المغرب فراس المدفع وأنتما تفرجو

  • محسين
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:23

    في حرب الجولان 67 المغرب دافع عن السعودية وسوريا
    ولكن الجزاء
    بعدها حرب الرمال
    الجزائر مصر الخليج سوريا العراق ليبيا دعموا ومعهم الجزائر هجموا على المغرب

    امريكا وفرنسا وقفوا الى جانبنا

    النتيجة خسرنا مدينة بشار وتندوف
    هكدا جزانا العرب
    شكرا هسبريس

  • yassine
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:24

    السلام عليكم . أنا مع مشاركة المغرب ضد الدواعش والحوثيون كلهم أعداء لنا وكلهم ضد المسلمين .. مع أنني لا أوافق على مشاركة المغرب تحت راية أمريكا أو فرنسا أو غيرها من الدول الصليبية لأن هذا ضد اعتقادنا وضد أمر ربنا عز وجل .حفظ الله أهل السنة والجماعة في كل مكان وجعل الله أميرنا محمد السادس حامي وحدة هذا البلد الحبيب وشعار استقلاله واستقراره. ونحمد الله على الأمن والاستقرار الذي خصنا به سبحانه وتعالى.

  • عبدو من سيدي حجاج العلوة
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:26

    لا يجب على الملك أن يغامر و يدخل جيشنا في حرب لسيت حربنا ينتج عنها ضعف في الجيش و نحن في أمس الحاجة إليه

  • be to be
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:27

    المغرب بلد يتمتع بتجربة عسكرية و ايضا التعامل في التصدي الارهاب . ارى ان توضيف هده التجربة مع دول الخليج سيجعل العسكر مورد هام لل$. خاصةً انها ذول غنية .

  • كريم المغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:27

    نحن المغاربة سنقف مع السعودية والدول الخليجية الأخرى ضد العصابات الحوثية التي تهدد أمن المنطقة الخليجية.. المغاربة لا ينسون الخير أبدا لأن دول الخليج دائما تقف في صفنا وتدعم مشاريعنا التنموية، في ماذا سيفيدنا الحوثيون دعاة الانفصال والتخريب ؟؟

  • محمد الجهني
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:29

    تابعوا الأخبار الطيران السعودي سيطر على الاجواء اليمنية في خلال ساعة ونحن لا نراهن إلا على أنفسنا وعلى قدراتنا العسكرية بعد الإعتماد على الله

  • ايموزار
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:30

    غارات سعودية بمساندة دول الخليج وترحيب مغربي اردني مصري باكستاني سوداني كما جاء في وسائل الاعلام تحليل الخبير الامريكي صحيح100*100.دول الخليج في مواجهة الحوثيين خبر عاجل

  • mouad
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:31

    زيدني عليك حتي انا كنخاف من التقلبات المناخية لمخوخ )(العقول) العربية هما غير تابعين داك لمثال ديال معاهم معاهم عليهم عليهم هدوك لخالجيين غير كينفخونا في البعرة هما عارفين شغالهم أو قادن بها امصاب حنا غير ردينا سبتة و مليليةاو حيدنا الصحراء من مخاخ دوك المرتزقة المسميين راسهوم لبوليساريو وتسوى وضعيت المواطن (التعليم التطبيب السكن البطالة العنف الهجرة ….) عندنا فاش نتلهاو غير فروسنا بلا منزيدو هم ناس قادين هما بهمهم

  • محمد الأمين
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:32

    أن يخذلونا ليس مشكلا، فالمغرب الآن يدفع مقابل الملايير من الدولارات و الدعم المتواصل و المتزايد من دول الخليج، لكن السؤال أو الهاجس الذي يجب أن ننتبه إليه هو مدى استعدادنا لمواجهة التهديدات المعلنة و الغير معلنة من طرف الخصوم الذين نواجههم اليوم وجها لوجه على أرض المعركة؟

  • Mjinina
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:33

    هذا و قد كان ملوك النادي الخليجي جالسين على عروشهم و يأكلون الحلوى و يرصون على جراح الأمة ضناً منهم ان تحالفهم مع الشيطان الأكبر سيدوم إلى فناء الدنيا و وضعو بيضهم كله في جحر الظب، إلا ان الشيطان انقلب عليهم و اتاهم من حيث لم يحتسبوا فاضحو اليوم كالمجانين لا يعلمون من يمكنه ان يأمن عروشهم خصوصا و ان الشعوب العربية استفاقت من سباتها و عرفت من هو عدوها.. فأخذ الزنادقة يرمون بالاموال هنا و هناك علّ احدهم يستجيب لما يضمرون..
    في الوقت الذي كانت فيه ايران تحطط منذ عقود لإرجاع امبراطوريتها و نفوذها في العالم، و عندما كانت تدعم الانقسامات في العراق لم يلتفت اصحاب العمائم لأنهم لم يتمموا اكل الحلوى و الرقص بعد، حتى اصبحت ا لرياض على مرمى حجر من المد الشيعي. و مع ذلك تركو الشعب اليمني يكابد اضراره لولا ان نبههم صاحب الجلالة محمد السادس نصره الله الى ان صنعاء هي الرياض و دبي و و و.. فإن سقطت فرحمت الله على جزيرة العرب.
    يتبع…

  • كمال الوجدي
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:34

    السعودية تريد إغتنام الفرصة للإعتداء على اليمن .نفس قصة الجزائر مع المغرب. اليمن دولة صديقة للمغرب وأصل العروبة ….بسم الله الرحمان الرحيم إن الله لا يحب المعتدين .

  • نصرة لإخواننا
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:37

    الى عبد الناصر. العرب هم نحن .ومساعدتهم واجب اخلاقي وديني وقومي .ولليمن مكانة مكانة خاصة في قلوب وعقول المغاربة ففيها الاصل وروابط القرابة والعقيدة.

  • رشيد
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:40

    لمادا لا يساعدكم الدي اخد الملايير فلو اعطيتموها للصوماليين مشات اليمن و ايران فهم طردوا المريكان من مقديشيو
    عطيوهم الفلوس و تشوفو

  • مغربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:40

    أتمنى أن لا يدخل المغرب في هذا المستنقع العربي كي لا نغرق معهم

  • mouad
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:40

    لا نريد أي فتنة بين المسلمين، فمن يشهد أن لا إلا إلا الله محمد رسول الله فحرام دمه و عرضه و ماله … و من لا يشهد الشهادة كذلك حرام قتله إلا إذا كان غير مسالم معنا

  • محمد بنجدي
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:42

    عندما تشتري إسرائيل سلاحا بقيمة 3 ملايير دولار،يكون ذلك السلاح خطرا على إيران وباكستان وجميع الدول العربية.
    وعندما تشتري بعض دول الخليج أسلحة ب 60 مليار و 130 مليار وعشرات أخرى من الملايير.كل تلك الأسلحة لاتكفي لردع عصابات إرهابية كداعش والحوثي.يبدو أن دول الخليج تشتري السلاح بناء على ضغوط المصدرين لسد العجز في خزائن الغرب.
    دول الخليج تواجه تهديدات أمنية،والمغرب يواجه أزمة اقتصادية.هل تقف دول الخليج مع المغرب كما وقفت ألمانيا مع أوروبا؟
    البوندستاغ الألماني خصص في سنة واحدة حوالي 456 مليار أورو لدعم اليونان وإسبانيا وإطاليا والبرتغال في أزمتها.
    التضامن العربي ضروري وحتمي.التضامن غير قابل للتجزئة.لافرق بين التهديدات الأمنية والتهديدات الإقتصادية.

  • moroccan
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:43

    لا ناقة لنا و لا جمل في هذه الحرب لا للتدخل المغربي نحن بعيدون كل البعد عن هاته المشاكل و دول الخليج كان عليها ضم اليمن إليها قبل أن يتأزم الوضع لهذه الدرجة

  • mohajir
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:44

    مرحبا بحرب أخرى بين المسلمين .

  • bilal
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:45

    طبعا سنساعدهم و نحن لها , أولسنا اهل سنة , قتال ألشيعة واجب علينا . قد يقول بعض الجهال و لما لا تقاتلوا اليهود /!! الجواب ببساطة أن أليهود لا يهددون ألعقيدة رغم كيدهم لتخريب العقيدة الا ان المجتمع ككل يعلم اليهودية . عكس الشيعة يدخل لك من زاوية انه مسلم وهو رافضي كافر. ثانية القضية الفلسطينية يتاجر فيها الفلسطينيون انفسهم. تدعم من? عباس في حالة صلح مع اسرائيل و في غزة نكرو كل جميل مصر و غيرها و أثنوا على ايران,

  • hh abdelilah
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:46

    المغرب يجب أن يدخل بخيط بيض، عاش قائد الأمة الإسلامية محمد السادس الله ينصرو، ملكنا الهمام

  • سياسة الشماكرية
    الخميس 26 مارس 2015 - 01:56

    المغرب لايمكنه الدخول في الاجواء الخليجية مالم تعقد جامعة الدول العربية قمة استثناءية والخروج بقرار موحد ويعقد مجلس التعاون الخليجي الذي تتباين مواقفه بالضبابية لاءن الاءمارات هي من ساعدت على سقوط اليمن بيد المليشات كي تبتز السعودية كي لاتتراجع على دعم الاءنقلابيين وكذالك لتكبح علاقة تركيا بالسعودية من جهة وقطر والسعودية من جهه اخرى تركيا هذا في حالة ما لم تتوفق السعودية في تلطيف الاجواء اما المغرب لايفلح حتى ولو تلقى تفويض من الاءمم المتحدة متخليهش العقروش ديال الجزءير

  • Mjinina
    الخميس 26 مارس 2015 - 02:01

    …تتمة
    و الان ما المعمول؟!! في نظري و الله اعلم ان السعودية ستكون اغبى اهل الارض اذا ما حاولت تأمين حدودها الجنوبية دون الدخول في الحرب بالوكالة لأن ايران تود استنزاف الجيش السعودي مما سيؤدي الى خلل في موازين القوى و من ثم ستكون السعودية بمثابة كعكة سهلة المنال في حال نشوب مواجهة مباشرة مع القوات الايرانية و هذا ما تطمح له ايران كي تصبح هي الامر الناهي في المنطقة دون مقاومة مما سيساعدها على اقتحام كل العواصم السنية في المنطقة عن طريق الوكالة في انتظار تطور الاوضاع بين روسيا و الغرب حتى تنقض على المنطقة العربية كما تشاء.. لهذا وجب على السعودية ان تقدم دعمها المالي و العسكري و اللوجستي الى العشائر اليمنية عوض ضخ الملايير في صناديق السيسي و الاكتفاء بتمين حدودها الجنوبية.

  • عراب
    الخميس 26 مارس 2015 - 02:01

    يجب على المغرب ان يتعامل بحكمة مع الازمة اايمنية والمتشعبة و ان ينىء بنفسه عن تداعيات و تطورات النزاع الذي اندلع .صحيح اننا تربطنا علاقات اخوية وطيدة مع الاشقاء في الخليج العربي .و لن نتردد في الدفاع عنهم او نصرتهم اذا طلبوا منا ذلك .لكن ليس ضد بلد عربي هو اصلا منهك بالمشاكل .على المغرب في شخص ملكه الذي يحظى باحترام الجميع بما فيها ايران ااتي تدعم الحوثيين رغم ما يشاع عن توثر العلاقات في السابق.ان يوظف علاقاته الطيبة مع الجميع لحلحلة هذه الازمة.ولي اليقين بان جلالته بما يتوفر عليه من مصداقية واحترام سيتوفق في مساعيه من اجل راب الصدع بين كل الفرقاء.

  • marrokki
    الخميس 26 مارس 2015 - 02:09

    La seule chose qui reste a nos dirigeants c'est nous utiliser comme esclaves pour défendre les indiens d'Arabie

  • baarbi
    الخميس 26 مارس 2015 - 02:53

    Qui posséde un minimum de bon sens ,meterra beucoup de distance entr lui et les fleaux dont les guerres entre les freres,et ne prendra pour allier aucun des deux.et si on inscrit nos interventionsds ce genre de conflits on s'enlisera comme nasser en 68 ou le golf ces jours ci.le yemen est une structure industrictible un peuple anciennement conçu mais les Etats du golf sont tous des parvenus grace àla perfide Albion(G.B)qui ont donné naissance à des etats bananiers tribaux primitifs et cruels source de tous les malaises et les tueries du Yemen à la Mauritanie tout ce massacre pour que la batarde israel subsiste.mais tous les drames ont une fin.Bref le Maroc doit poursuivre sa poltique du "Grand3 frere qui ne fait qu'adoucir les angles entre freres belligerants pour une cause qui n'est pas la leure

  • امين
    الخميس 26 مارس 2015 - 04:32

    السعودية والامرات والبحرين والكويت هم حلفاء المغرب دائما وابدا و التصدي للحوثين المرتزقة وازلامهم الايرانيين واجب وعلى المغرب ان يرسل قوة لحماية حدود وامن السعودية والاراضي المقدسة ولا ننسى مدا يفعل المجوس الفرس في الاراضي المقدسة نحن ضد كل من يوريد تفتيت الامة الاسلامية .

  • بدوى
    الخميس 26 مارس 2015 - 07:00

    اكيد لا تدخلوا ب هذا المستنقع العربى ذالك انكم افارقة و لستم عرب و الجيش المغربى المغوار لا يذهب الى جحور مظلمة فقط المقصود من هذا الكلام هو المشاركة الاسمية و ما فية تطبيل حالكم حال الاردن و السودان و الباكستان مشاركة اسمية ب اسم المذهب السنى و اثبات للشرعية و توقيف الزحف الفارسى .اعتقد الدول الخليجية سكتت بما فية الكفاية على تصرفات ايران و يجب ان تصلها رسالة من هذا العيار

  • BIHI
    الخميس 26 مارس 2015 - 07:06

    Pour moi Amazigh, c'est un problème arabo arabe nous ne sommes pas concerné. Le seul souci c'est d'envoyer des soldats Amazigh pour régler les problèmes des arabes. Pour ceux qui disent qu'ils ont un lien sentimental avec le Yémen, ils ont qu'à y retourner

  • driss
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:03

    يريدون القذف بالمغرب نحو مستنقع الطائفية ونزع قيام التسامح من المغاربة أقولها لا خير يرجى من هؤلاء صناع الفتن.

  • كافر على الوضعية
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:04

    الحرب ليست حربنا
    دول الخليج تدعونا للوقوف الى جانبها خوفا على مصالحها الخاصة
    معروف عليهم الفساد الاقتصادي .. الاخلاقي.. الاجتماعي…. الغدر…
    ما فائدة المغرب من المشاركة

  • jebouri brahim
    الخميس 26 مارس 2015 - 08:15

    بلغ السيل الزبى هبوا لنصر اخواننا السنة لمواجهة التمدد الشيعي "الإثني عشري" المدعوم من إيران بقوة المال والحديد والنار ضد أبناء اليمن
    والعزة لله ولرسوله وللمؤمنين
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لا نامت أعين الجبناء

  • hicham
    الخميس 26 مارس 2015 - 09:42

    الملف النووي لعبة بين أمريكا وإيران، والمخطط مدروس منذ سنين طويلة، والهدف منه تغيير الهوية العربية في المنطقة كي تضعف، ولتتم الاستفادة من أراضيهم وخيراتهم، ولتكون إيران دركـ المنطقة وحارس لإسرائيل، وحسب ما لاحظناه مؤخرا أن أمريكا تخلت عن الدول الخليجية، وقد تكون باعتهم جملة لإيران، والدليل أنهم صامتون رغم التمدد الفارسي الذي وصل إلى عتبتهم…

  • Keazy
    الخميس 26 مارس 2015 - 11:24

    ملوك وامراء الخليج يفتحون الحروب ضد شعوبهم وشعوب المنطقة الواحدة تلو الاخرى
    لم تنته حرب العراق التي اهدوها لإيران حتى فتحوا جبهة سوريا الجريحة وشردوا اهلها وشعبها ودمروا تاريخها وهاهم اليوم يتجهون لضرب الشعب اليمني المسكين الذطالما طالب بلإنضمام إليهم لكنهم اسهزؤوا به
    العرنب ليست لديهم اية استراتيجية ´السنة منهم قتلة وسفاكي الدماء .يعتدون على النساء والاطفال والشيوخ ويقومون بكل ماحرم الله معتبرينه الدين الحق

  • وفاء المغربية
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:09

    لمن يقول انها ليست حربنا ولا يجب ان نتدخل..!!! بي اي حق تقرر انت وغيرك هدا..نحن امة محمد ..نحن عرب ودفاعنا عن دولة عربية هو كدفاعنا عن بلدنا..اتقو الله

  • mohammad
    الخميس 26 مارس 2015 - 13:33

    ماذا فعل اليمن او الحوثيون حتى نرى هذا الحقد و تاييد قتل الطفال و الاعتداء على اناس حتى انه يمكن منهم لا يعرفون اين يقع المغرب الان اصبحتم اقوياء على الفقراء و المستضعفين و اصبختم عونا للضالمين اتباع امريكا و الصهاينة اين هم عندما دمرت غزة واين كانت طائراتهم

  • مروكي
    الخميس 26 مارس 2015 - 14:13

    ويوم نسير الجبال وترى الارض بارزة وحشرناهم فلم نغادر منهم أحد.لا شك أن هذه الحبال الظالمة المذهبية التي تستغل الدين لاغراضها الدنيوية،وتمارس فيه الإكراه،وكان أمرها فرطا،سيأتي ذلك اليوم حين يسيرها الله الى يومها المتخن والمرعب،وإذا كانت بلادنا قد دخلت في الاتخان، فيجب أن يكون على أساس معاهدة بين هذه الدول تكون واضحة ودفاعية،وليس على أساس هجومي ومذهبي،أما غير ذلك فهو الفساد في الارض.وفي الاخير ندعو الله أن يخرج المسلمين سالمين من بين مايسمى السنة والشيعة.

  • مغاربي
    الخميس 26 مارس 2015 - 17:44

    يقول المثل مول الكرش لكبير ياكلها كاملة ولا ايخليها كاملة. هذا المثل ينطبق على هؤلاء الحوثيين في اليمن. يبدو من خلال تصرفاتهم مؤخرا ان كرشهم كبر اكثر من ما تسمح به الاعراف والقوانين. يستقوون بالدب الايراني الكرطوني لفرض وجودهم وما يتبعه من املاءات هذا الدب الذي اراد ان يوهم جيرانه والمنطقة باسرها بانه اصبح دبا حقيقيا. انها قلة الاحترام وحسن الجوار. رغم انني لا اشاطر السعوديين بصفة خاصة والخليجيين بصفة عامة نظرا لبعض سلوكاتهم تجاه الاخرين وتجاه المغاربيين بصفة خاصة فانني اؤيد مشاركة المغرب في هذه الحرب التاديبية ضد هذه المجموعة الحوثية التي تعدت الحدود.

  • m.atlas
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:32

    Nous combattrons du cote de nos amis Saoudiens ,et Emiratis ,non pas parce qu'ils sont arabes et nous amazighs mais parce qu'ils sont toujours de notre cote et c'est une obligation pour nous d'être a leur cote comme ils le sont quant on en a besoin ,Vive l’amitié Amazigho -Saoudienne .

  • dabache.abdellatif
    الخميس 26 مارس 2015 - 18:57

    les marocains gagnes toujours les gerres et ça car on a le droit.la mort a elferses almajousses .

  • farok nafir
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:05

    اول نحن مع امير المؤمنين محمد السادس وفقه الله وهذا معتقدنا طاعة ولات الامور في المعروف ودعاء لهم فبصلاحهم تصلح الامة وهذا ليس تملق وبالنسبة للحوثيين الشيعة الروافض اكثر من تسعين بالمئة من المسلمين لا يعلمون معتقداتهم وقد يقول قائل ليسوا سواء اي طوائف نقول وبالله التوفيق اصول الشيعة ومصادرهم وكتبهم ومراجعهم واحدة لا يختلفون فيها في تكفير عامة المسلمين و تكفيرهم اصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وطعن في زوجه امنا عائشة رضي الله عنها وقد كفروا ابي بكر وعمر بل كفروا سائر الامة لذلك هم يعتقدون انه من ذبح مسلم سني يوم عاشوراء كان بمتابة الحسين رضي الله عنه فقتالهم لاهل السنة والجماعة قتال عقدي بالدرجة الاولى اكتفي بهذا القدر ونحن معا ملكنا قلب وقالبا ضد الشيعة المجوسيين كلاب ايران الله الوطن الملك

  • hhh
    الخميس 26 مارس 2015 - 19:47

    يقاتل بعضنا بعضا لتمتلأ جيوب أباطرة السلاح في الغرب ولتهنأ إسرائيل، يا لسخافتنا، انطلت علينا الحيلة تلو الحيلة، متى نستفيق؟

  • سوسه
    الخميس 26 مارس 2015 - 20:35

    أولا شكرا للمغرب
    ثانيا هذا الكلام اجمالا لاصحة له لعدة أسباب
    1-هذ المقال نشر يوم الأربعاء
    2- اليوم الخميس اعلنت الباكستان انها ارسلت غواصات وقطع بحرية للمساهمة في عاصفة الحزم وأعلن رئيس الوزراء أن أي مساس بأمن السعودية سوف يثير غضب باكستان وأن الرد سوف يكون قاسيا في رسالة موجهة الى ايران
    3-المغاربة وان ساهموا مشكورين في الحملة العسكرية الا أنهم يعطون انفسهم أكبر من حجمهم
    3- الجيش لسعودي قادر باذن الله على دك اليمين فهو أقوى الجيوش العربية وأكثرها حداثة
    4-ربما طائرات التحالف لن تساهم في المعركة والله اعلم ، فالفكرة في اشراك هذه الدول ليس لحاجة السعودية الى احد ، الفكرة هي اعطا ء العملية العسكرية طابع العالمية وجعلها تتم تحت مظلة الجامعة العربية على مبدأ ((من كل قبيلة رجل )) فما فائدة طائرة أو ثلاث أو حتى ست طائرات مقابل 600 طائرة سعودية تشارك منها في هذه الحملة فقط 100 طائرة
    على أي حال فان السعودية خلال الشهرين الماضيين جمعت كل الحشد المطلوب لهذه العملية سواء من أمريكا التي ساندت بالدعم الاستخباراتي او دول الخليج أو جامعة الدول العربي وتركيا وباكستان
    شكرا للمغرب وشكرا لكل من ساهم

  • farok nafir
    الخميس 26 مارس 2015 - 21:10

    هل تعلم ان الشيعة اخطر على المسلمين من اليهود والنصارى والرسول صلى الله عليه وسلم قد وضح لنا خطرهم بقوله لا أخاف عليكم من مؤمن ولا من مشرك فالمؤمن قد شغله إيمانه والمشرك قد شغله شركه ولكن أخاف عليكم من منافق يقول ما تقولون ويفعل ما تنكرون…او كما قال صلى عليه وسلم وهل نضع ايدينا في ايدي شيطان يلبس عمامة ضد شيطان معلوم لنا وارجع الى تاريخ المسلمين مامن هزيمة هزم فيها المسلمين الى ولشيعة المجوس يد في دالك وغضرهم على مر العصور واضح يا لسخافتنا، انطلت علينا الحيلة تلو الحيلة، متى نستفيق؟

  • خالد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:14

    ها العار يحل المغرب غير مشاكيلوا ومن بعد يقدم المساعدة
    لبلاد غارقة في فيضانات السياسة اللئيمة للي السياسي فيها عندو مصلحة الحزب فوق مصلحة الوطن لا تعليم زين ولا داخلية متوازنة ولا اضن ان مليكنا دايزة عليه الدكاكة راه لا يعقل اننا نرسل طاقم طبي لاخواننا في سورية صنف بالكفائة العالية بشهادة عالمية وحنا في المغرب معضم مستشفياتنا كا ششففي العديان كنرسلوا اطر و كفآت لتأطير هيآت مهمة في دول متقدمة وحنا واحلين في للي يأطر لينا رجال التعليم أو كبيرة عليهم رجال خاصني نقول دراري التعليم
    الداخلية داخلة في المواطن مسكين غير بالقانون للي كا يكون صارم غير على الضعفاء أما لغلاض فهادوك سماهم رئيس حكومة والو عفاريت وأخطبوطات الفساد للي أقر كرئيس حكومة بأنه ما قدرش عليهم
    ادن المغرب في المرحلة الانتخابية القادمة يفكر في اعطاء منصب رئيس الحكومة لفقيه او صياد الحمد الله المغرب مشهور بالفقهاء للي كيصرعو الجن والعفاريت وعندنا صيادة يصطادوا الاخطبوط غير بخنونة
    واااسيدنا عاون ولاد بلادنا راه حنا محتاجينك شوف شوية في الشباب المهمش للي ما قاريش ولكن مبدع ومبتكر وكايتسنى التفاتك الخليج راه وراه غير الشاكل

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز