بعد صمت سنوات .. ندية ياسين تصرخ في جنازة "الفقيرة"

بعد صمت سنوات .. ندية ياسين تصرخ في جنازة "الفقيرة"
الجمعة 27 مارس 2015 - 10:10

رغم أنها أعلنت امتناعها عن الإدلاء بالتصريحات منذ قرابة الخمس سنوات، إلا أن الأضواء ظلت مسلطة على نادية ياسين، السيدة الأولى في جماعة العدل الإحسان.. قبل أن تظهر أمس داخل مقبرة الشهداء بالرباط، وهي تحاول أن تدافع عن حق والدتها الراحلة، خديجة المالكي، في مجاورة زوجها عبد السلام ياسين تحت التراب، وهو الظهور الذي لخّص في دقائق مواقف سنوات من الصمت.

وتفاجأ العديد من المتتبعين الطريقة التي ظهرت بها نادية، التي عرفت بمواقفها السياسية التي كانت تحدث زلزالاً إعلاميّاً وتثير ضدها معارضة شرسة حتى داخل الجماعة التي أسسها والدها، حيث ظهرت هي ترفع شعارات قوية داخل المقبرة، بعد أن اصطدمت الجنازة،، بقرار السلطات منع الترخيص في دفن جثمان الراحلة التي كانت تحبذ وصف “الفقيرة” بجوار زوجها، وفقا لآخر وصية لها.

وكانت ياسين من النساء القلائل ممن استطعن الدخول إلى مقبرة الشهداء، زوال أمس الخميس، للوقوف على إجراءات الدفن، التي سرعان ما تحولت إلى معركة احتجاجية قلما حصلت داخل مكان له حرمته المعتادة، حيث قادت ابنة الراحل عبد السلام ياسين احتجاجاً إلى جانب أفراد من أسرتها وأعضاء من الجماعة، رفعت خلاله شعارات من قبيل “هذا عيب هذا عار.. الحصار حتى في القبر” و”شهدوا يا أهل الروضة.. المخزن داير فوضى”.

مواقف سياسية بالجملة تلك التي صرحت بها نادية ياسين من داخل المقبرة، التي تضم تحت ثراها زعماء سياسيين ومثقفين مغاربة، حيث استعملت خطاباً معارضاً حادّا ضمّ لغة متضخمة في دور جماعة العدل والإحسان في وقف زحف الربيع العربي إلى المغرب، إلى جانب موافق عن الدستور الجديد، وهي المواقف التي رأى فيها بعض المعلقين “تهديدا مبطناً بالربيع العربي ورسائل مشفرة وواضحة”.

وقالت نادية وهي تحاجج باندفاع مسؤولين من السلطات حول أحقية دفن والدتها بجوار الراحل عبد السلام ياسين، “القضية عادية جدا تتعلق بمسألة عاطفية ولدينا الحق قانونيّا فيها.. إذا أردتم جعلها قضية سياسية فليست في مصلحتنا ولا مصلحتكم”، “قولوا للمسؤولين الكبار من أين تحصلون على مستشاريكم.. حيث إن المغرب يشتعل من طنجة حتى الكويرة وعلى هاد التخربيقة بغا يشعلو عافية أخرى””، فيما اعتبرت أن جماعتها تحتفظ بالفضل في عدم انحراف المغرب إلى منزلقات العنف الداخلي عقب مرحلة الربيع العربي “عندهوم الحظ.. ليس صدفة أن النار لم تشتعل في المغرب “، وفق تعبيرها.

وفي خضم تعليقها على حادث منع الدفن، الذي انتهى بالترخيص بعد ساعات من الجدل والأخذ والرد بين قيادة الجماعة والسلطات، أقرت نادية ياسين بأنها تتفق مع الدستور الجديد، الذي أفرزه حراك 20 فبراير في يوليوز 2011، “حنا متافقين مع الدستور لأنه يقول أننا مسلمون، فأين هو هذا الدستور الآن”، مضيفة “أنتم في أمان لأن عندكم جماعة العدل والإحسان في المغرب، نحن ضد الظلم لكن لا للعنف.. ضربونا 40 عاما ونحن في الجهاد، اعتقلنا وضربنا وعمّرنا هزينا العين”.

‫تعليقات الزوار

99
  • marocain
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:31

    Tout citoyen normal dans ce pays est musulman qui est pour le développement de ce cher pays qui est le maroc . Donc cessez de faire la propagande et la publicité pour cette nadia yassin qu'on connaît pas et qu'on veut pas connaître . Et si cette façon veut nous donner des leçons elle n'a qu'à chercher un autre pays . Nous on veut le développement de notre pays , l'islam c'est à la mosquée faire sa priere . Dehors de la mosquée c'est travailler et participer au développement de notre cher royaume.

  • chrif
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:37

    salam, d'apres ce qu'on a appris lors des courtes courts de l'education islamique. Les femmes ne doivent pas etres presentes le jour de l'hunimation . Raison de plus pr descridite cette jamaa et ces allegations. 

  • zeriab charaf
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:42

    يا ناس اين غاب الاحساس وكفى بالموت واعظا وحتى القبور اتخذنا منها منابرا لتمرير خطابات سياسية وتحت اقدامنا رفات قوم تركوا الدنيا وتركتهم…وعجبي.

  • مغربية
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:43

    الربيع العربي ؟؟؟؟ اي ربيع كتهضرو عليه؟؟ ماكاينش لا ربيع لا يحزنون.
    شوفو الحالة اللي وصلت ليها الدول اللي كان فيها "الربيع" أنا مابان لي غير الخراب و الموت و القهرة و الدمار و …..

  • عماد العلالي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:51

    السلام عليكم
    هاذي مالها باغا تهضر باسم شعب كلو واش نسات بلي ربي فرق الرؤوس باش ترتاح، و قالت ليك الحمد لله لي كين العدل و الاحسان، بحال العدل و الاحسان هي لي كتوكلني و تشربني . و الحمد لله لي كين الله منجينا من الجشع و الطمع سواء المادي او العنوي .
    حاجا اخرى واش لي ماتت ليه الاه ديالو خاصو يدفنها حدى الوالد ديالو ؟ اولا هادي حالة خاصة هذه عائلة ياسين

  • مسلمة مغربية
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:52

    انا لست مع افكار هذه الجماعة نهائيا . والمغرب مستقر بفضل الشعب المغربي لي واعي بانه مصلحتنا في الامن والامان ماشي مع الخريف العربي و لا دخل للعدل في ذلك .

  • مراد او الريف
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:56

    انت على حق هذه الدولة ظلمتنا ظلما كبيرا المسؤولين يسرقون الشعب والشعب مسكين يخاف من ظله .ولا يدافع عن حقه والملك بوحده لا يستطيع فعل كل شيئ يتقي في وزرائه وهم يخدعونه نتمنى التغيير وخدمة البلد لان هذا البلد يعتبر من احسن البلدان لكن اكلوه ابنائه المسؤلين الكبار فاتقوا الله

    مراس

  • mohsen
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:56

    في الشمال كنقولو كل واحد كيدفن يماه كيف ما بغا، و عليه يتبين ان مبررات الداخلية واهيه، انا لا اتعاطف بتاتا مع الجماعات الاسلامية و لكن شهادة حق ان اي يعي بها الجميع، فالعدل و الاحسان منتوج مغربي خالص لا يتلقوا المساعدات لا من قطر و لا من السعودية و لا من ايران كما لا يربطوا مصير البلد لا بالتنظيم العالمي للاخوان و لا بالسلفية التي تكن الولاء للمشرق، على الدولة ان تعترف بها اذ انها السور الحصين الذي يقف ضد المد الجهادي و الاخواني في المغرب.

  • omar
    الجمعة 27 مارس 2015 - 10:57

    ورخصو ليها من الاول وهنونا عدم اخد الامور بحكمة

  • مغربي قح
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:01

    هل كل المغربيات سيطالبن بدفنهن بجوار ازواجهن؟وهل هذا من حقهن؟هل للمراة المسلمة الحق للذهاب وراء الجنائز للمقابر؟هل هذاكله من الاسلام؟؟

  • شاهد حق
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:03

    امرأة طاقة نادرة للأسف مثل هذه الطاقات لا يستفيد منها المغرب

  • مغربية
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:06

    أش هاد الفتنة و لاش كتهضري باسم الشعب
    أما الدفن فين ما مشا عبد الله يلقى الله
    أصلا المرأة لا تحضر الدفن فين احترام القبور
    أولا بغيتوا تبانو راه عقنا بيكم
    الله الوطن الملك

  • ابن سوس
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:07

    أول شئ نقدم لك تعازينا الحارة بوفاة المرحومة بااذنه تعالى، ثاني شئ لو فقط لديك مبادي تلتزمين بها مثل الشعب المغربي الوحدة الوطنية والترابية خط أحمر، والباقي كله يمكن ن يعالج في اطار الديمقراطية

  • عبدالرحمان
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:09

    ‏‎ ‎هل هناك موسسة إسمها المخزن تشتغل خارج القانون وهي الحاكم الفعلي للدولة أم أن الحكومة المنتخبة هي من يحكم ويصدر القوانين إذا كان الأمر كذلك فمن المسؤول عن هذه المهزلة هل الحكومة أم المخزن فإذا كانت الحكومة فما موقف بنكيران وحزبه دو المرجعية الإسلامية من هذه الفضيحة فالإسلام بريء من متل هذه الممارسات العنصرية والتي تنم عن الفكر الإنتقامي للمخزن أما إدا كانت الحكومة لا دخل لها في ماحدت وغير مسؤولة وأنها لاتتحكم في قرارات المخزن فما جدوى الإنتخابات وما الغاية من تأسيس الأحزاب أصلا

  • سعدي حميد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:13

    ارتكبت الدولة خطأً استراتيجيا كبيرا بقرار منع دفن زوجة ياسين بجانب زوجها، وقد أضافت السلطة بهذا الخطأ الكبير حلقة أخرى إلى سلسلة هزائمها أمام العدل والإحسان، وأثبتت لنا أن الذين يديرون المعركة مع هذه الجماعة يفتقدون إلى أبسط أبجديات إدارة الصراع الاستراتيجي…
    والحققية أنه لولا حكمة ومرونة العدل والإحسان لانزلق المغرب منذ عقود إلى هاوية العنف والاقتتال..

  • redouane1
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:15

    رحم الله كل موتانا ..في الأخير سمحت السلطات بدفن المرحومة بالقرب من زوجها ولكن لا بد من التساؤل؟؟
    1ـ هل من السنة دفن كل مسلمة بجانب زوجها ؟؟ اليس هذا تأسيس لبدعة؟
    2ـ لما لم تصرح نادية بقبول الدستور منذ زمان ؟
    3ـلماذا تخلت جماعة العدل والإحسان عن 20 فبراير اليس ذلك خيانة؟
    4ـ ما هي الرسالة للجماعة من خلال: منع ! حوار وصراخ وتوسل !! ترخيص! ؟؟؟
    من فضلكم يا عدليون ادخلوا باب الممارسة السياسية من بابه الواضح الكبير ! مارسوا تدبير الشأن العام ، تحالفوا كإسلاميين مع بنكيران ضد هذا الشعب ! أو كونوا ضده وخلصونا منه !! باركا من المقاطعة الخاوية..

  • محمد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:16

    بسم لله رحمان رحيم بلادي المغرب الحبيب من اجمل ادول العلم حفظه لله من الخريف العربي ومن الفثن فاما ندية ياسين فهية تريد تسليط الاضواء على الجماعة العدل والاحسان

  • El otmani
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:23

    المغاربة معرفينش شنو بغات هذ الجماعة. ما باغين يمارسو السياسة في اطاره القانون. ما جاهدوا انفسهم طبق منهج التزكية الذي يدعونه. والله يقول:- قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى- وأحوالهم منذ اربعين سنة لا تشي بتزكية. بدليل صراعهم مع السلطة على السلطة. وما علمنا في تاريخ الاسلام من جمع بين مناهضة السلطان ومخالفة الشيطان؟

  • أحنصال
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:26

    كل من سولت له نفسه الإدعاء بأن إستقرار بلدنا العزيز المغرب هو السبب فيه هو إدعاء تعودنا سماعه. ممن هب وذب الفضل يرجع كله إلى الباري عز وجل وليس إلى الأفراد أوالجماعات فالشعب المغربي لا يحب المنانين فمن فعل شيئا من أجل وطننا الحبيب كثيرا كان أم قليل فعليه أن يحمد الله اللذي وفقه لذلك بذل المزايدات اللتي لا تعود إلا بما لا يحمد عقباه والمسئلة تنطبق على الجميع كيف ما كانت رجعيته و أختم بهدا القول حب الأوطان من الإيمان والسلام عليكم

  • MOUNTASSIR
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:35

    حبذا لوتصمت هذه المراة لان ما جاء في كلامها يصعب سماعه حيث ترى ان جماعتها من امنت البلاد من عدوى الربيع العربي و كان تصريحها بنوع من التعالي والتكبر ما يوحي ان لجماعتها وزن كبير قادر على قلب الامور لنرى ان في هذا تهديد صريح و قنبلة خطيرة في جوف البلاد وكيف لجماعة تدعي الاسلام تولي امرها لامراة تصرخ وسط رجال اين الاحتشام يا ابنة المربي عجبا لهذه الجماعة التي تسيس كل شىء و عموما دفنت المرحومة في مقبرة تضم رفات زوجها و لماذا الجوار نرجو لهم الجنة و قد يكون وراء المنع نوع من محاربة البدع حيث اثار انتباهي تقبيل احجار قبر شيخهم و التبرك به عجبا لامر هذه الجماعات التي تنصب نفسها وصية على الدين و البلاد و العباد

  • maazouzi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:37

    si on arrive pas a définir celui qui s'appelle le machine on restera des siecles sans faire un seul pas en avant. on continuera de parler de ali baba et les 40 voleurs sans connaitre qui sont ces figures mythiques. tout le monde doit rendre compte au peuple y compris je dis bien y compris ce makhzen.

    alors si le roi n'a pas de baguette magique et que le gouvernement non plus qui va reformer

    surement pas ces partis bidons

  • العایدی برشلونه
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:37

    کدیرو من حبه قبه المرآه تدفنات الله یرحمها ویسکنها فسیح جناته وانتم کعیلات الحمام هناک.مادا تریدون من هاده العائله تریدون ربح الاموال علی ضهرها.یکفیها حزنها علی امها .هناک اشیآء اخری مهمه والمواطن یرید معرفتها

  • Simo chouka
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:48

    شكرا جزيلا لأنكم لم تشعلو النار في البلاد، شكرا لإحترامكم حرمة المقبرة، شكرا لإحترامكم "الفقيرة" و عدم إدخال السياسة في مسألة إنسانية و"عاطفية"، شكرا لأنكم بدفنها تحت أرجل "أية الله" ياسين في الممر و ذون تقبيلها إتجاه القبلة، قمتم بحل مشكل إكتظاظ المقابر، شكرا لأنكم "الأولون في الإسلام" كما قالت واحدة، و أخيرا شكرا "للمخزن" لأنه و بعد الآن كل مواطن مغربي له الحق في أن يدفن بجوار أحبائه، ياسلام عليك يا مغرب.

  • سميرة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:52

    السلام عليكم
    اولا رحمة الله لموتى المسلمين.انا لا افهم لمادا اصلا دهبت مع الجنازة
    هل الجماعة لا تنتمى للمغرب ربما لا لاننا نعرف ان المغربيات لا يدهبن مع الجنائز ولا يحضرن عملية الدفن وهاد ليست بدعة بل تطبيق للخديت النبوى الشريف الدي نها المسلمات عن الدهاب مع الجنائز.
    انا لا فهم فكر جماعة العدل والاحسان هل هم سنيون ام شيعة ام طائفة اخرى
    اظن انهم جماعة تستغل الدين لاغراض سياسية

  • محب
    الجمعة 27 مارس 2015 - 11:56

    اتقوا الله أيها الناس هؤلاء الناس جاؤوا يدفنون أمهم بصمت وبكل أدب مع الأحياء والأموات لكن المخزن الغير مؤدب لامع الأحياء ولا مع الأموات أتى بأسطوانة مشروخة (لاتدفن هذه الأم بجوار زوجها وأنا الذي أحكم ,انا الذي أقرر وأنتم العبيد تنفدون ما أقول لكم) وهذه هي الحكرة بعينها نسي المخزن أن الله هو الحاكم هو المدبر لقد أراد الله عز وجل أن يرفع ذكر هذه الأم في الدنيا قبل أن توارى في التراب نسأل الله لها المغفرة والفردوس الأعلى

  • مواطن
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:01

    من كان وراء ذلك القرار وجب عليه الابتعاد من السياسة. لا يمكن بتاتا الوقوف في وجه اي كان بغير المكر والخذاع السياسي. السياسة ليست قوة العضلات بل هي ذكاء في ذكاء في ذكاء . واستسمح هذا القرار لم يكن ذكيا. اذ اعطى فرصة لا تعوض للجماعة للتموقع من زاوية العاطفة والحميمية لذى عامة الناس . ماذا لو تركوا الجنازة تاخذ مجراها العادي؟ وهل ظنوا ان لن تدفن المرحومة جوار المرحوم زوجها . لماذا لم تملؤا رحبة القبرة حول الزوج فيما مضى من الزمان وحتى يقال ليس هناك مكان؟ ان اردنا المكر السياسي !

  • احترمو حرمة المقابر
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:02

    واش ضروري تدفن حداه، ما هية غيرشكليات خاوية أما الروح مشات عند الله و باراكا من افتعال المشاكل،وحتى الترخيص كانو ياخدوه عاد يدفنوها،ولا اذا كان شي مواطن عادي كوكان دفن فيما عطا الله و نقص من الصداع ،أما هادي أسرة ياسين .

  • sami
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:03

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جماعة العدل والاحسان جماعة مرجعيتها دينية وفق الله كل من يتبع سنة المصطفى عليه السلام
    شيئان لم افهمهما في سلوكيات بعض أفراد الجماعة
    1- ما الفكرة من تمسح بعض الناس الذين حضروا مراسم الدفن بقبر الشيخ ياسين رحمه الله ؟؟؟؟؟؟ وهل هذه مؤشرات الى أن هذا القبر سيكون مزارا في يوم من الأيام ،اللهم صلي على محمد فانه لم ينه عن البناء على القبور عبثا.
    2- هل الدين الاسلامي يبيح للمرأة دخول المقابر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    للجميع نقول ان الدين الاسلامي هو اتباع سنة المصطفى وليس شعارات ترفع

  • يحيا المغرب
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:05

    المقبرة لها قانونها اللذي يسري على الجميع دون استثناء

  • عبد الله
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:11

    أم المؤمنيين عائشة رضي الله عنها و زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، لم تدفن بجوار زوجها صلى الله عليه وسلم وهي أفضل النساء بل دفنت بالبقيع ، ثم إن الرسول صلى الله عليه وسلم قال :"لعن الله زوارات القبور" ،اختلاط ومزاحمة للرجال حتى في المقبرة ، الله المستعان

  • حسيمي من روطردام
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:16

    أنا لا أفهم لم كل هذه النقاشات العقيمة،
    كما لا أفهم لم عدم الإعتراف بهذه الجماعة. شرط الوطنية يتوفر فيها بامتياز، كما أنها لا تتكالب على مصالحنا
    الوطنية مع حركات خارجية. هم أناس
    يتطهرون، غايتهم نبيلة و أسلوبهم باد
    للعيان لا التواءات فيه على ما أعتقد.
    أما إذا كان عدم الإعتراف بهم محصلة
    حقبة غابرة، فقد تغير كل شيء في
    مغرب اليوم. ألا ترون معي كيف أصبحت
    شعبية ملكنا في أقاليم الريف مثلا؟، أين
    هي الكراهية الشديدة التي طبعت العلاقة
    بين القصر و الريف في الماضي؟ لقد تغير كل شيء و أصبح الريفيون أشد حبا للملك ممن كانوا دائما أقرب للقصر.
    هذه الجماعة لا تدعو لا إلى قلب نظام و
    لا إلى زرع بلبلة، همهم على ما أعتقد هو
    إعطاء صبغة إسلامية حقيقية لبلدنا الذي
    هو أصلا مسلم و تتعايش فيه أعراق و
    طوائف منذ القدم. أنا لا أنتمي إلى هذه
    الجماعة و لا نية لي في ذلك لكنني فخور بكل من كان همه وطنه و دينه.
    بعض الصراعات تبقى صحية إن أحسنا
    الخوض فيها، أما أن نقصي الآخرين و نوهم المتفرجين بأن حججنا في ذلك غير
    واهية فهذا هراء.
    قليلا من الحكمة يا وزارة الداخلية.

  • MILOUD
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:28

    الى كافة الإخوة الذين يعلقون وهم لم يرو فيديو منعهم من دفن أمها رغم وجود رخصة مسلمة من الادارة المعنية ، أولا رغم اختلاف مرجعينا السياسية والايديولوجية لكن الاسلام يوحدنا وخصوصا الموت ، السيدة لها رخصة فمن حقها أن تدفن وليس التحجج بأن هناك مسؤولين كبار هم من وراء المنع ، أثيرت ضجة في فنجان وفي الأخير وافقو ، المغرب يوجد فيه بعض المسؤولين الذين يريدون تدميره من داخل مؤسسات الدولة نفسها . هل يخدمون أجندات أجنبية أم ينتقمون لأنفسهم . فالشعب المغرب شعب طيب مسالم يريد العيش بكرامة ولا يريد أكثر من ذلك فلا داعي لاستفزازه.

  • امل
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:41

    يابنت ياسين مادام المغرب بﻻدنا كما قلتى بﻻد الويل فما عليك غير تسيبيها ودورى لك على بﻻد تانيه تعيشى فيها احنا الحمد لله مرتاحين فى بﻻدنا والله يخلى لينا ملكنا حامينا وحامى بلدنا وتانى حانا كل مات ﻻزم ندفنه قرب بعض هدا فعﻻ استهتار

  • ikram
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:42

    قلما تجد مثل هذه المرآة اللرجولية كون كان كل من ضاع ليه دقه يكون عندو موقف هكذا لماوصلنا لهذا الشي ليوصلنا اليه تبارك الله على ناس العدل والاحسان كتعجبنى مواقفكم يله المغاربة هزو روسكم شويا بركمن الذل والخنوع العدليين مطيعرفوش الخوف والعنف

  • E.N
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:48

    C'est déplorable,
    aucun respect même pour les morts, nos condoléance de France pour la famille de la défunte.

  • ما قل ودل
    الجمعة 27 مارس 2015 - 12:56

    هناك نوعان من البلدان بلد الديمقراطية و بلد المخزن و التعليمات و نحن في بلد المخزن.الجنازة مرخص لها ثم ياتي بعد ذالك من يتحدث عن التعليمات.بالله عليكم ما ذا ينظر من المواطن في هكذا وضع

  • khaled
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:01

    cette femme crois qu`elle a un pouvoir ou bien une puissance,je le dis ne trompe pas chere dame tu es qu`une marocaine comme toute les citoyens marocaines et si tu sort du limite ,la justice va te dresse

  • youness
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:07

    après ce long silence voilà Nadia vient de revendiquer entre les tombeaux en créant une si sanie serait mieux de la rappeler de sa vidéo pour voir sa valeur au sein de cette nation

  • بدون اسم مستعار
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:12

    أختلف جذريا مع كل طروحات هذا الطيف المجتمعي. و بالرغم من المنزلقات التي سقطت فيها أحيانا هذه الجماعة، إلا أنني لا أنكر حكمتها في تعاطيها مع اﻷمور. مسألة استقرار الوطن يرجع فيه الفضل بعد الله سبحانه و تعالى إلى تبصر المجتمع المغربي بكل ألوانه السياسية و اﻹيديولوجية، ابتداء من المخزن إلى جماعة العدل و اﻹحسان، رغم كيد الكائدين و اﻷجندات الخارجية. نريد الحكمة و الروية، نريد بعد النظر، نريد الوحدة في إطار التعدد، نريد احترام الاختلاف، نريد التنمية، التقدم و الازدهار. المشروع الديمقراطي التنموي الحداثي الذي نادى به محمد السادس هو مشروع حاصل حوله إجماع وطني، و الديمقراطية التشاركية هي المحرك لكل تغيير في الاتجاه الصحيح. فلننخرط فيه بكل صدق و إرادة، و لنقبل بالفكرة و الفكرة المضادة. إن الله يحب المصلحين و لا يحب المفسدين.

  • AJAAFARI RABIAA
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:15

    المغرب بلدنا الحبيب أحسن بلد في العالم
    عاش المغرب وعاش الوطن !

  • badr
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:22

    بقدرة الله السميع العليم لن تزعزع قوة و اتحاد هذا البلد الأمين فالتاريخ انصفنا في عز الأزمات والمغاربة أذكياء ولن يسمحوا لأي كان بالمتاجرة بالدين و فرض الأفكار المتطرفة. عاش المغرب و حفظ الله ملكنا وأدام عزه.

  • كلمة حق
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:27

    ليس من الضروري الدفن بجوار الأهل لأن أرض الله واسعة وكلنا سنلتقي في مكان واحد ألا وهو بيت الخلود. وذلك اليوم؛ الكل سينشغل بنفسه … قال تعال في سورة عبس: '' …فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيه لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ…'' فاتقوا الله في أنفسكم ولا تخالفو الشريعة في هذه الأحام من أجل خلق الفتنة زيادة على الفتن التي نعيشها اليوم فافعلو الخير عساكم أن تجدوه في الدنيا فإن لم يكن في الدنيا فسيكون في الآخرة. السلام عليكم.

  • محمد المكناسي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:29

    أبشروا يا ياسينيون بعذاب أليم إن لم تتوبوا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من خلع من عنقه ربقة البعة فمات مات موتة جاهلية " يعني ……ك. كفاكم خزعبلات وخروج الخوارج والحرورية الإسلام قائم دونكم منذ 1400 سنة والبيعة قائمة إلى قيام الساعة .

  • Hicham UK
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:34

    كل شيء ينافي تعاليم الدين و وصايا الرسول في مثل هذه الحالات فعلته هذه المراة. صراخ ضرب على الكف و الفخذ سب للبلاد و اولي الامر بل والاخطر من ذلك المن على البلاد بعدم اللجوء الى العنف و الارهاب. هذه خريجة المدرسة الياسينية "الربانية".هل مثل هؤلاء يصلح ان يكون لهم دور في المجتمع.

  • رشدي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:52

    اتساءل ، لماذا تصرون على دفن الراحلة قرب زوجها ، واش غادي ينوض ليها بالليل؟ هل قبر الرسول ص يوجد قرب زوجاته ؟ لماذا تتشبتون بالخاويات . لا يدوم الا الصح الصحيح. لو كُنتُم على حق ما انكمشتم ، ام أنكم كالساكت عن الحق . بلدنا لا يحتاج الى العبر و الفوضى بل الى استراتيجيات وحلول تزهر المستقبل . و مع ذلك تعازينا الحارة .

  • rachida
    الجمعة 27 مارس 2015 - 13:54

    En tout cas et d'apres cette photo je trouve que la Nadia est superbement bien faite. et en plis elle a du gout. je me demande ce qu'elle fait chez les barbus. mes respects Nadia

  • Abd
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:16

    La jamaa se doit d'enterrer cette brave rahimaha Allah dans le respect .

  • to sum up
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:21

    كل ما في الامر أن هناك نوعان من الدول دولة الديمقراطية و الحق و القانون و دولة المخزن والتعليمات ونحن نعيش في دولة المخزن. ماذا يعني أن يرخص للجنازة و قبيل الدفن يأتي المنع .الجواب تعليمات.ماذا نتوقع من المواطن في هكذا وضع. أما جماعة العدل والاحسان فهي والحمد لله في عزة لانها لم تسند لها الوزارات ولم تسرق ولم تنهب اموال الشعب كما فعل ويفعل غيرها. ذ نبها الوحيد أنها قالت لا للظلم و الا ستبداد.لهذا أهلها يعانون أمواتا وأحياءا

  • saad
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:49

    ارتكبت الدولة خطأً كبيرا بقرار منع دفن زوجة ياسين بجانب زوجها،
    خطأ مستشاري الدولة.

  • nour saad
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:58

    Je la connais pas
    elle représente quoi?Qui?
    Moi non
    ma famille non
    Ma grande famille non
    Tous on la connait pas
    Je suis professeur universitaire et dans des grandes écoles
    On la connaît pas
    C'est qui??
    Aussi ce jamaa
    C'est quoi un tribu ou un secte
    je vous jure
    c'est qui ??

  • قتاذة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 14:59

    اكرام الميت ذفنه وارض الله واسعة.
    كل واحد يتمنى ذفن الاهل والاقارب جنبا الى جنب ومافعلته هذه السيدة سوى لجلب
    الانظار اليها.
    زعما انت متقية وتدخلي للجنة.
    ما قمتي به وماتفوهتي جهنم لاتتقبل بك وانت تعرفين قصدي.
    الله يرحم الوالدة.

  • Redouane
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:05

    Khadija Malki que Dieu ait son âme n'est pas la maman de Nadia Yassine, mais l'épouse de son père..La maman de Nadia vit toujours à Tanger si je me trompe pas..Juste une précision

  • nadia
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:15

    السلام عليكم
    اولا رحم الله الفقيدة و اسكنها فسيح جناته
    حديث أم عطية: (نهينا عن اتباع الجنائز ولم يعزم علينا)
    يفهم من ذلك أن النهي عندها غير مؤكد، والأصل في النهي التحريم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((ما نهيتكم عنه فاجتنبوه، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم)) ، وذلك يدل على تحريم اتباع النساء للجنائز إلى المقبرة، أما الصلاة على الميت فإنها مشروعة لهن كالرجال، والله ولي التوفيق.

  • بدعة جديدة
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:27

    بدعة جديدة اخترعتها العدل و الإحسان. دابا فليطالب كل منا بمكان دفنه!!! لي بغى يتدفن حدا باه و لي بغى يتدفن حدا وليداتو و لي بغى إتدفن حدا معزاتو و لا بقيراتو يوصي حبابو قبل ما يموت!!!!
    الصواب هو أن تدفن في أي مكان في الروضة بحال جميع المغاربة…هذ هو العدل و الأحسان!
    و إكرام الميت دفنه وليس التظاهر من أجل دفنه بجانب حبيبه. كلنا سواسية تحت التراب
    على كل حال رحم الله السيدة و جميع موتى المسلمين و رزق عائلتها الصبر و السلوان!

  • Driss Canada
    الجمعة 27 مارس 2015 - 15:59

    اقول للاخت صاحبة التعليق 4 المغربية. يا اختاه كلامك طبق الأصل لما يردده بعض ممن لايعرفون الحقاءق نظرا لغباوتهم وجهلهم للسياسة والسياسيين. الله ينور بصيرتك حتى تستيقضي من غيبوبتك.

  • خالد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:29

    ادا ظهر السبب بطل العجب
    الان عرفت بان الشرطة حضرت بعد ان علمت بان الجماعة كانت نيتها مبيتة و كانت تنوي الاحتجأجات انطلاقا من المقبرة لزرع الفوضى
    ومن يسكن في بئر قاسم ليس له الحق ان يتكلم باسم الشعب

  • abderrazak
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:39

    au commentaire n1
    pour faire un commentaire sur un problème qui intéresse uniquement les marocains, je crois qu’il faut le faire en langue arabe!!!.monsieur de quel droit dire que nadia doit être soumise à une réalité que ne partage certainement pas une grande partie des marocains ou chercher un autre pays.c’est une citoyenne marocaine née dans ce pays qu’on aime tous,chacun a sa manière,donc elle a le droit de revendiquer l’enterrement de sa défunte maman loin de toute sensibilité religieuse ou politique.en plus,monsieur dans les cimetières «même fermées» il y a des partielles réservées à des familles entières inclus les grande familles qui se sont empares des richesses de ce pays.veuillez monsieur pardonne mon médiocre expression en français.je l’aurez mieux fait en langue arabe ou en espagnol ou ….merci.

  • عبد الله
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:47

    "وهناك بعض الناس يتربصون بك حتى إذا صدر منك كلام حمال أوجه و بنبرة أعلى في لحظة عاطفية إنسانية كمصيبة موت الوالدين وفي خضم حصار وقمع حتى في المقبرة…يقتنصون منك كل كلمة ليسجلوا عليك مواقف ويصدروا بها في حقك أحكاما واتهامات…"
    في جميع الديانات احترام حرمة الميت ومشاعر اهله واجب وا كرامه التعجيل بدفه والوطن للجميع .
    نقطة والرجوع الى السطر وماالتعليقات المجانية الاانتهاك لحرمات الموتى .

  • Jihane
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:55

    مع انني ضد منع دفن والدتها رحمها الله الى جانب والدها رحمه الله هو ايضا
    الا انني ارى انها تبالغ في تصور نفوذ جماعتها و في الدور الذي تلعبه
    لا اعتقد ان للجماعة دور في عدم قيام ثورة بالمغرب
    لو كان بيد الجماعة قرار كهذا لانضم المغرب لركب دول ما يسمى بالربيع العربي منذ زمن فالجماعة في نظري المتواضع لم تكن لتفوت فرصة كهذه
    يجب على السيدة نادية ان تراعي المنطق في تصريحاتها و ان لا تستغل المواقف لتضخم صورة جماعة العدل و الاحسان

  • محمد المكناسي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 16:56

    من كان يعبد ياسين فإنه مات ومن كان يعبد الله ويوالي رسوله فإن الله حي لايموت لاحول ولاقوة إلا بالله طوطاميون ولايدرون ياخوارج توبوا إلى ربكم وحكموا سنة نبيكم أين عقولكم أين بيعتكم لنبيكم ألسمع والطاعة لولاة الأمور ما أقاموا فيكم الصلاة الحكم للنصوص .والبيعة في رقابكم أردتم أم كرهتم. واسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلموا. أين أنتم من عقيدة السلف وأصول الجماعة وألفرقة الناجية. مات شيخكم وترك الأمة ممزقة كل فرق بما لديهم فرحون والوزر باق حتى يفنى أمر بدعته استحيوا من الله إن أبت أنفسكم إلا أمر فرعون أنا ربكم الأعلى . الله الله الله في أولياء أمورنا

  • الصواف
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:05

    افتونا في جواز ذهاب النساء الى المقبرة؟
    على الدولة ان ترخص للجماعة كهيئة سياسية ولنرى ماذا تفعل شريطة ان تعترف بمؤسسات الدولة اما اذا كانت لا تعترف بالنظام فلتنظر من يسمح لها بذلك

  • محمد رباط الخير
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:18

    السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
    هي تتحدث عن الدستور و اننا دولة مسلمة،وهل في الاسلام يجوز للنساء ان تتبع الجنازة الى الروضة????
    كفاكم من اللعب على وتر الدين،الشعب المغربي ولله الحمد مثقف.فلا تظنوا انكم تلعبون بمشاعره لكسب ثقته

  • حميد
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:20

    بكثرة ظهور الجمأعة
    غأدية تطلع فالراس

  • free one
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:39

    الاسلام براء من هذه الشرذمة والعدل والاحسان لا تمثل المغاربة عدا نفسها والربيع العربي بعيد المنال على المغرب فلم يسلم اي بلد من هذا الموسم الذي
    اصبح السنة بكاملها لا 3اشهر ومن تتحدث بلغة الخشب فهي نوعية متملقة
    وتنتهز الفرص وقد رايناهم وسط 20فبراير التي ارادت الجماعة استغلالها لكن سرعان ما انطفئ صيتها بعد التعديل الدستوري الجديد فما هي الا جماعة فساق تجمع دعمها من الدول المعارضة للمغرب سواء ماليا او سياسيا وتقوم بمحافل بواشنطن واسبانيا وفرنسا وايران وقريبا غير بعيد ستضع يدها مع الجزائر او الصهاينة لا يهمهم الا السلطة نفضل ان تبقى محضورة فانها
    اخطر من السلفية الجهادية والمستقبل بيننا.اما التعاليق المادحة لهم فهم
    جنود اعلاميون للجماعة.

  • الى رقم 30
    الجمعة 27 مارس 2015 - 17:44

    أمنا عائشة رضي الله عنها كانت قد اعتزمت أن تدفن بجوار حبيبها و حييبنا رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا أن سيدنا عمر بن الخطاب لما طعنه الشقي الذي لم يسجد لله سجدة واحدة و المسمى أبو لؤلؤة ، لما طعنه طعنة الموت و أحس أنه ميت من يومه ارسل ابنه ليستأذن من أمنا عائشة رضي الله عنها أن تسمح له بأن يدفن بجوار خليله بني الرحمة صلى الله عليه و آله و سلم فلم ترفض له طلبا و آثرته على نفسها .

  • el youmni
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:01

    الى صاحبة التعليق رقم 06 التي تسمي نفسها مسلمة أولا لو كنت مسلمة لاسندت كل شيء الى الله ’ وأن الآمن والامان الذي يحضى به المغرب هو من الله لآنه هو المتصرف بكل شيء وقال الله سبحانه في سورة الرعد اسمع ما قال " وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا فَلَا مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُمْ مِنْ دُونِهِ مِنْ وَالٍ (11) هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ" أرجوك أن تتدبري هذه الاية لتعرف ما مصدر الامن بالمغرب ارجوك لآ تحملي وزر من الآوزار على نفسك والسلام .

  • Abdelmoula
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:05

    Nadia Yassine est tombé bien bas en essayant d'utiliser le jour de l'inhumation de sa défunte mère pour impliquer la jemâa pour sa soit disant sagesse lors du printemps arabe. Primo, cette oragnisation non reconnue ne représente qu'elle même et ses disciples ne font pas l'unanimité. Secundo, s'il n'y a pas eu de violence et de heurts lors de "l'automne arabe" c'est seulement que les marocains ne se sont pas fait avoir par ce miroir aux alouettes et qu'ils ont fait preuve de sagesse. Ce n'est certes pas grâce à Al adl wa ihssane que les choses se font doucement et pacifiquement. C'est le bon sens , l'intérêt général et la solidarité des composantes de la société marocaine qui ont pris le dessus et fixé le choix de la voie à suivre, lequel s'avère aujourd'hui judicieux. Cela dit, nos sincères condoléances à la famille pour la disparition de la défunte.

  • saidi
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:14

    مواقف سياسية بالجملة تلك التي صرحت بها نادية ياسين من داخل المقبرة، التي تضم تحت ثراها زعماء سياسيين ومثقفين مغاربة، حيث استعملت خطاباً معارضاً حادّا ضمّ لغة متضخمة في دور جماعة العدل والإحسان في وقف زحف الربيع العربي إلى المغرب،,,,,,,,,,سبحان الله الظالم أصبح مظلوما والمظلوم أصبح ظالما أنصح كاتب هذه السطور بعدم فضح نفسه وجعل نفسه ممخزنا 100في 100 وكذلك أنصحه بقليل من الذكاء,

  • hcham
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:16

    que font ses dames dans un cimetiere musulman c'est interdi

  • ابو رضا
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:30

    عندما يموت الانسان يمكن له ان يدفن في اي ارض او اي مقبرة فالروح تدهب الى مولاها ولا يبقى الا الجسد ياكله الديدان اما عاميتنا ان تدفن الزوجة قرب زوجها او العكس فحتى لو دفنوا قرب بعض مادا سيزيد او ينقص الا الترحم عليهم وهم قرب بعض
    فابنة المرحوم عبد السلام ياسين خرجت عن التقاليد لان النساء لا يدهبون في الجنازة ولا يحضرون الدفن ولكن عندما رحل والدها وامها الى دار البقاء ارادت ان تجعل من نفسها زعيمة للجماعة وان ينفد كل تعليماتها
    فالسلطات لم تمنع في ان تدفن المرحومة بجانب زوجها ولكن كان حضور الامن من اجل تجنب الفوضى لان السلطات تعرف ان للجماعة اتباع وربما ينتهزون هده الفرصة من اجل اغراض اخرى ولكن في الاخير دفنت بجانب زوجها
    فلمادا هده البلبة
    فمهما كان الحال فجماعة العدل والاحسان اناس ليسوا فوضاويين او ارهابيون او يحرضون على الفتن فهم يروا انهم يمكنوا ان يقدموا لنا العدل والاحسان وهدا جيد ولكن يمكن لاي مسلم ان يطبق على نفسه هدا الشعار ان يكون عادلا مع نفسه واسرته ومع المجتمع اما الاحسان فالله تعالى تكلم كثيرا عن الاحسان في القران ومنها فاحسنوا ان الله يحب المحسنين انااااا لله وانااااا اليه راجعون

  • مريم
    الجمعة 27 مارس 2015 - 18:43

    كلما حاولت أن أقيم تعليقات زوار الموقع، افاجئ أن التعليقات التي اقيمها تقييما سلبيا تزداد عندها نسبة التعليقات الإيجابية (وهي في غالبيتها تعليقات مناوئة لجماعة العدل والاحسان و تتهجم على مواقف ندية ياسين)… أما التعليقات المؤيدة فهي تحصد نسبا سلبية على الرغم من تصويت أصحابها. حتى التصويت كتفرضو علينا نسبكم فيه. دولة حرية التعبير والرأي ، قالك إعلامنا مستقل. ما خليتوا حتى أراءنا تكون مستقلة . باز

  • abdel
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:07

    Salam
    juste un commentairee sans polémiquer. rahima Allaho Cheikh Yacine et sa femme al fakira. tout le respect pour la famille Yacine Qui ont sacrifié leurs vies pour ce pays. Cheik Yacine à fait beaucoup d'effort pour ce pays ( éducation, principes, …..).
    Sa femme rahimaha Allaho à demande uniquement d'être enterré à côté de son maris. Personne n'a demandé ni agreement ni un lot de terrain non…
    Donc un conseil pour tous les marocains respectaient à cheikh et sa famille et aussi Jamaat Aladl wa Alihssan car eux aussi ont fait beaucoup de sacrifices
    ils étaient nos profs et excellent dans leurs métier. Ils ont formé beaucoup d'ingénieur et de médecins et….
    c'est pour cela je vous demande de les respecter et respecter tous les marocains.
    Les commentaires de azzanadika n'ont rien à faire ici.
    Pour information je suis ingénieur chef d'entreprise en France.
    SALAM

  • Nidal El Mrabet
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:08

    المسؤول عن هذه البلبلة هي السلطة منذ البداية لسمحوا لهم بالدفن ولكن السلطات بليدة تطوق جنازة بالقوات العمومية وتعبر عن غبائها…

  • radd
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:09

    هذا حال المتصوفة واهل البدع هل من الضروري ان تدفن قرب زوجها .اظن مع مرور الوقت ستطلبون بناء ضريح عليهما والمطالبة بعد ذلك بحق ممارسة طقوسكم الصوفية عندهما .اتقوا الله .انظروا الى صاحبكم الذى اخده الطوفان والرسالة الموعودة …….

  • محسن
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:12

    إخواني أخواتي سكان المغرب؛ قررت أن أفرض عليكم إتاوة خاصة شكرا لي على تخليصكم من شرور عدة أولها الفتنة و آخرها المشاكل… لقد فعلت الكثير من أجل أن تهنؤوا بالعيش الكريم و بالأمن… لكن في السر فلا عجب إن كنتم لا تلاحظون جهودي. في معرضي حديثي هذا وددت لو أعين هذهالسيدة مناضلة في ننقابتي العتيدة و كاتمة سري.

  • ahmad
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:14

    المرحوم عبد السلام ياسين مواطن مغربي أمام القانون فهل يمنح القانون المغربي الحق لكل زوجة او زوج ان يدفن بجوار قرينه فلماذا تطالب الجماعة بهذا الامتياز ؟ واذا قدم لها فانه يجب ان يمنح لكل مغربي راغب في ذلك.
    كفانا من تسييس الامور ايها الناس.

  • TO THE POINT
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:19

    كل ما في الامر أن هناك نوعان من الدول دولة الديمقراطية و الحق و القانون و دولة المخزن والتعليمات ونحن نعيش في دولة المخزن. ماذا يعني أن يرخص للجنازة و قبيل الدفن يأتي المنع .الجواب تعليمات.ماذا نتوقع من المواطن في هكذا وضع. أما جماعة العدل والاحسان فهي والحمد لله في عزة لانها لم تسند لها الوزارات ولم تسرق ولم تنهب اموال الشعب كما فعل ويفعل غيرها. ذ نبها الوحيد أنها قالت لا للظلم و الا ستبداد.لهذا أهلها يعانون أمواتا وأحياءا

  • ando
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:21

    من خلال هذا الحادث الدي لا علم لي في ما حصل فيه من هو الظالم او المظلوم على اي حال المهم هو ان اقدم تعازي الكبيرة لعائلة الفقيدة من كبيرها الى صغيرها واطلب من الله ان يتغمظها برحمته وانا لله وانا اليه راجعون

  • Mounir Mounir
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:22

    Bonsoir !
    Mme Yassine !? Depuis quand les femmes vont au cimetière ?
    Mon oncle est décédé et lorsqu'on est allé l'enterrer il y avait des femmes de l'injustice et de la malfaisance qui nous ont interdit d'honorer nos morts… Paix à tous nos morts (il y en avait une demi dizaine y compris Mme El Malki qui au passage est une sbaiya pure comme moi et pour laquelle j’ai beaucoup de respect). Bref Mme Yassine n’a pas tout dit et je n’aime pas trop les polémistes surtout que l’islam n’appartient à personne et surtout il n’y a que
    لا إله إلاّ الله محمّد رسول الله

  • مغربي
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:50

    الاخت نااديه دخلت المقبره مرغمه من طرف من تهللون لهم وتسبحون وحسب القاعده الضرورات تبيح تلمحضورات فان الاخت دخلت لترفع ظلما فهب ان الحدث وقع لامك ما ذا كنت ستفعل اتقوا الله ووجهوا انتقاداتكم لمن يهتكون اعراضكم وياكلون امالكم وانتم تسبحون بحمدهم

  • louchy
    الجمعة 27 مارس 2015 - 19:58

    Madame Nadia Yassine,je vous rappelle que tous les citoyens sont égaux et jouissent des mêmes droits et doivent s'acquitter honorablement de leurs obligations alors pourquoi demander que certains citoyens soient priviligiés tout simplement parce que le ou la défunte a exprimé un voeu d'être enterrée tout près de son mari ou de sa femme. Ce voeu que vous cherchez à exauser par de arguments mal fondés est une forme de favoritisme de cléntilisme ,de discrimination .Si un nombre important de citoyens pour ne pas dire tous insistent à ce qu'ils soient enterrés inhumés tout près de la tombe de leur conjoint(e) après leur décès ne nous créerions pas un précédent qui porte atteinte à la religion qui interdit cette prataique discriminatoire , injuste , et anti démocratique.Où est l'égalité des chances et des droits ? Ce que vous demandez c'est du favoritisme , de la discrimination que nous devrions tous combattre.Ne vous ignorez pas sans doute que tous les citoyens sont égaux

  • واوزازو
    الجمعة 27 مارس 2015 - 20:14

    في سياق الحديت لا أجد مبررا لخروج نادية ياسين إلى المقابر باعتبار ذلك نابع من ديننا الإسلامي الحنيف

  • chakib
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:12

    كل الفصول تتبدل الا الربيع العربي ما زال يبرح مكانه رغم مروره بخريف مخرف وشتاء دموي مهطل وليل طويل مظلم فمتى يبزغ فجر هذا الربيع

  • Touria
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:32

    Ignorez là …son objectif ,c'est d'attirer l'attention après qu'elle a été oublié complètement ….vous donnez de l 'importance …pourquoi ?? Même en la critiquant , vous lui donnez de l'importance ….oubliez la …ignorez la ….Pense à gérer ton chez toi…ton foyer a besoin de toi ma belle….akala alayki dahrou wa charibe …….

  • adil al minimum
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:41

    جاء على لسان نادية بنت ياسين انها كانت هادئة لانها تناولت الادوية المهدئة و ان ارسلان في غيبوبة وان زوجها في غيبوبة……الخ الصراحة ان السيدة نادية كانت في حالة غير طبيعية اولا نتيجة وفا ةةزوجة ياسين اضافة الى المشاكل اللتي عرفها الدفن لكن ما لا افهمه هو لماذا كل هذه البلطجة من طرف مريدي خليفة الفقيرة"الغنية" و لماذا الاصرار دوما على الاستقواء على الدولة مع العلم انه بامكان هذه الاخيرة سلخ بولحيات و اخواتهم عن بكرة ابيهم ؟لماذا تنتهز هذه الجماعة كل مناسبة لتسبب للدولة مشاكل هي في غنى عنها مع العلم ان الشعب لا يريد التطرف في المجتمع بل ينحاز نحو الاعتدال ، اما كلامها عن دور الجماعة في الحد من خطورة الربيع العربي اقول ان الله سبحانه وتعالى هو من حفظ الامة من كيد العدى و لو استطاعت جماعة الشيخ الحالم زرع الفتنة ابان الربيع العربي لفعلت لكن و يكيدون كيدا و اكيد كيدا ، العدل و الاحسان لا مكان لها في المجتمع الغربي لانها جماعة سياسية ولا تمت للاسلام بصلة بل تخدم اجندات خفية لا يعلمها الا اصحاب الكواليس .

  • godo
    الجمعة 27 مارس 2015 - 21:48

    La fabrication d'ennemies, c'est la chose dont l'Etat marocain est plus efficace! je sais pas c'est quoi l'objectif de cette folie! Ca veut dire quoi interdire à une femme marocaine, qu'elle soit liée aux islamistes ou marxistes d'être enterrée là où il a choisi?

  • MMM
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:08

    أستغرب من تعليقات السذج والمغرر بهم. لا ندية ياسين لاغيرها اتبعوا الجنازة، هي وأخواتها أتين بعد أن تم إعلامهم بمنع دفن أمهن. كن في بيت الفقيدة يلملمن جراح بعضهن عندما تم إعلامهن أن السلطات المخزنية تراجعت عن الترخيص ومنعت جثمان الفقيدة الطاهر من دخول المقبرة. فما كان من ندية ومريم وآسية إلا أن قصدوا المقبرة مع إخوانهم للاستفسار والاحتجاج. وفور اندحار جيوش السلطة ، أزرقها وأخضرها ومصورها وإعلاميها ومدنيها، هرعت ندية وأخواتها للبيت تاركة المشييعين الذكور لمهمة الدفن. وقالت بالحرف:"الآن تنصرف الأخوات بهدوء ونترك إخواننا لمباشرة عملية الدفن"

  • Mounir Mounir
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:10

    @ 80 – مغربي
    ne faites pas n'importe quoi avec l'islam lah ikhellik. les femmes pas au cimetière un point c'est tout. Moi j'a.ssimile presque le parti de l'injustice et de la malfaisance aux khawarij… (j'ai dit presque)

  • rebelle
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:24

    l islam il est venu pour reunir les gens pour qu il n ya pas une difference entre l un et l autre pour ne pas voir les couleurs mais pour quoi on des tribus alors on va croire qui et on va suivre qui pour moi je suivre ce qui bien pour moi est pour les autre je vais pas suivre ni yassine ni tahar ni hammouda et on dit a cette femme tu as le droit de parler de ta mere mais tu n as pas le droit d etre le porte paroles des autres parce que on est marre de ce masque vous portez et vous vous cahez derriere lui on est n est pas des betes occupes toi de tes ognons

  • الجمعة 27 مارس 2015 - 22:29

    Soeur Nadia
    Mes sincéres condoléances à l'occasion de la mort de Mme Yassine, nous sommes à Dieu et à lui nous retournons

    Comme on peut le constater dans notre aimable pays
    à tout moment qu'un événement se rapportant ou à un lien avec La Jamma,une armée de personnes se mobilise pour mener une compagne de dénigrement fondée tant tôt sur l'ignorance,et surtout sur une sorte de schisophrénie de 1er ordre qui tente à entâcher l'image lumineux de Jamaat Al Adl Wa Alihssane
    Trés Chére soeur
    J'ai l'intime conviction que ton état d'esprit et ton courage inébranlable font de toi une femme coriace fille d'un homme auquel je lui dois respect et gratitude de par son projet qui à vraiment nous à épargnés de la dépavation de la déroute et nous à servit des enseignements théologiques ayant pour fondement Dieu et son prophete Sina Mohammed
    que Dieu aie son âme au miséricorde
    A suivre

  • med
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:41

    إذا أرادت أن تدفن بجانب زوجها فهذا شأنها وتلك رغبتها فما شأن السياسة والمخزن وغير ذلك في مكان الدفن

  • سعيد بوسطن 151
    الجمعة 27 مارس 2015 - 22:53

    مقبرة الشهداء50%مجرمين ، من أنتم ؟؟؟ يتصارعون في كل شيء، في الفيلات والسيارات، والمقابر وحتى في أشهر طريطور في عشاء الميت، و هاذي جديدة كل واحد إتدفن فين مابغا…والنساء في المقابر…لو بقي الجلاد حيا لأعدمكم لنتهاككم حرمة المقابر واتخاذها منابر لتمرير خطابات سياسة… فيما يخص الخريف العربي أنتم بيادق فقط يستعملكم النظام كيفما يشاء لا وزن لكم.والمغاربة الأحرار أبراياء منكم .

  • طارق
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:00

    حتى القبور لم تسلم من فتنتكم … القبور جعلها الله عز و جل لدفن للإتعاظ.. رحم الله الفقيرة

  • kezannaya
    الجمعة 27 مارس 2015 - 23:26

    حرمنا بحق التعليم , الإنصاف , الإعتكاف , الكفاءة الإجتماعية , توفير السكن والدواء للفقير بلا ثمن وكذلك الرغيف واللبن …. ولكن ما ظننت أن أحرم من دفن جثتي في مكان أريده إنها مقبرلة للعامة فما بالك يا سلطة .. لمذا هذا الظلم كنت أقول أن دولتي ذيل لليهود مع قليل من الشك ولكن اليوم أكدتها … سامحكم الله فوالله أنا ما سامحتكم …. ويا أخي عماد العلالي الله يسمحلك حتا الميت كتغتابوه ..

  • jad
    السبت 28 مارس 2015 - 14:49

    هذا ناس راح باغين يدفنو امهم امام قبر ابيهم لكن سبب الذي منع السلطات من منع دفن هو ان قبر ابيهم جاء قريب من طريق تلتي تذخل منها سيارات موتي لو دفنو امهم سوف تنغلق الطريق ولكن بشر يريد انا يخلق فتنه في مجتمع وعاش الملك والله يبارك في عمر سيدي

  • karim
    السبت 28 مارس 2015 - 15:01

    الاسلام في المسجد وخارج المسجد ولو كنت مسلما لعرفت هذا اولا.. اذا لم تكن لك علاقة بالاسلام الا انك ولدت داخل بلد اسلامي فلا تكلم الناس في دين لا تعرف عنه شيئا

  • عبدالله
    السبت 28 مارس 2015 - 15:14

    قال أحدهم # لملك بوحده لا يستطيع فعل كل شيئ يتقي في وزرائه وهم يخدعونه#
    اذا اذا لم يستطع منعهم فمن يرسمهم لماذا يضع تقته فيهم من الاول لماذا يعينهم كوزراء لحكومته

  • محمد
    السبت 28 مارس 2015 - 23:34

    قررت عائلة عبد الله باها، و قياديو حزب "العدالة و التنمية"، دفن جثمان الراحل إلى جانب قبر عبد الكريم الخطيب مؤسس الحزب الإسلامي
    ما المشكل في ان تدفن قرب زوجها

  • نزهة
    الثلاثاء 20 أكتوبر 2015 - 14:51

    هاد السيدة شحال هادي ما دارت شي حاجة علاش تهضر عليها الصحافة، و هاذي هيا الفرصة، ثم هيا كتعتبر نفسها من الشعب، واش أنا إذا مشيت للمقبرة و طلبت أمي تدفن بجانب أبي غادي يديها فيا شي واحد ؟؟؟ غادين يقولو ليها دفنيها فين قلنا ليك أو ديها معاك، و لكن نادية ياسين لأن لقات اللي يدير ليها الجوقة هاداك علاش خدات حاجة سماتها حق ليها

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات