محللون: "عاصفة الحزم" لن تَهُب على علاقات المغرب وإيران

محللون: "عاصفة الحزم" لن تَهُب على علاقات المغرب وإيران
الإثنين 30 مارس 2015 - 13:37

انخراط المغرب بشكل سريع في عملية “عاصفة الحزم”، التي تقودها المملكة العربية السعودية، بمشاركة عدد من الدول العربية والإسلامية، لضرب معاقل جماعة “أنصار الله” باليمن، المدعومة من طرف إيران، دفع إلى طرح تساؤلات بخصوص مدى تأثير هذه “العاصفة” على العلاقات التي بالكاد تم استئنافها بين الرباط وطهران.

وذهب محللون مغاربة تحدثوا إلى هسبريس إلى أن مشاركة المغرب في عملية “عاصفة الحزم”، التي استهدفت جماعة الحوثيين في اليمن، لن تؤثر سلبا على العلاقات الثنائية بين المغرب وإيران، وهي العلاقات التي عرفت أخيرا بعض الدفء، تمثل في المصالحة بين البلدين، بعد قطيعة دبلوماسية منذ مارس 2009.

وكان المغرب قد وافق على اعتماد الدبلوماسي الإيراني المخضرم، محمد تقي مؤيد (يسار الصورة)، سفيرا لطهران في الرباط، في أواخر شهر يناير المنصرم، ما تم اعتباره مؤشرا على بداية استئناف عملي للعلاقات المغربية الإيرانية، فيما يُرتقب أن يتم تعيين سفير مغربي في طهران خلال وقت قريب.

يلوح: لن تتأثر.. ولكن

الدكتور رشيد يلوح، الباحث في الدّراسات الإيرانيّة بمركز الإمارات للسّياسات، استبعد أن يكون لمشاركة المغرب في “عاصفة الحزم” تأثير على مسار استئناف العلاقات مع إيران، بالنظر إلى أن الطرف المتضرر في اليمن، أي جماعة “أنصار الله”، هو حليف استراتيجي لطهران، ومن الأدوات الأساسية للمشروع الجيوسياسي الإيراني في المنطقة.

وسرد يلوح عددا من العوامل التي تجعل تأثر العلاقات بين الرباط وطهران مستبعدة بسبب العملية العسكرية التي تقودها السعودية لضرب الحوثيين، منها أن “المشاركة المغربية في التحالف تندرج ضمن اتفاقيات أمنية وعسكرية عديدة أبرمها المغرب مع دول “مجلس التعاون الخليجي”.

وثاني تلك العوامل، وفق يلوح، أن طهران تعي جيدا أن الشراكة المغربية ـ الخليجية إستراتيجية، علما أن التهديد الإيراني للبحرين كان من أسباب قطع المغرب لعلاقاته مع طهران سنة 2009، مبرزا أن حكومة حسن روحاني ستكون حريصة على استمرار وتطوير العلاقات مع المغرب.

وأورد المحلل أنه “من بين الأهداف المعلنة للحكومة الإيرانية فك العزلة الدبلوماسية والاقتصادية، والانفتاح على المجتمع الدولي”، مشيرا إلى حرص طهران أيضا على استمرار علاقاتها مع كل الدول العربية المشاركة في “عاصفة الحزم”، وهي دول تربطها بإيران علاقات سياسية أو اقتصادية أكثر عمقا من تلك القائمة حاليا بين طهران والرباط”.

وبالرغم من تصاعد الخطاب العدائي الإيراني ضد الدول المشاركة، يضيف يلوح، فالإستراتيجيون في طهران يتفهمون جيدا دوافع “عاصفة الحزم” العربية، ويعلمون أنه بإمكان هذه العاصفة أن تذهب بعيدا، لأنها رد فعل طبيعي على ما أحدثته طهران من اختراقات خطيرة في المجال التاريخي والاستراتيجي العربي”.

واعتبر الباحث أن العلاقات بين إيران والدول العربية المُتحالفة، ومن ضمنها المغرب، لن تتأثر بشكل مباشر، لكنها لن تكون كما كانت عليه قبل هذا التّحالف، إذ من المحتمل أن يلجأ النظام الإيراني إلى سياسات ناعمة وغير ناعمة داخل هذه الدول لتقويض فُرص تحالفها ضده مستقبلا”.

واسترسل المحلل بأن “التناقضات والمداخل الهشة في الوضع العربي الراهن ستكون هي الثغرات التي يُتوقّع أن تستثمرها تلك السّياسات، وهذا يفترض بناء إستراتيجية متكاملة توحِّد الموقف العربي، ولو في حده الأدنى، تجاه إيران، إذ سيكون الحل الأمني والعسكري جزء فقط من هذه الإستراتيجية”.

وأكمل يلوح بأن هذه الإستراتيجية ينبغي أن تجيب على الكثير من الأسئلة التاريخية والثقافية والسياسية، وترسم للعرب معالم خريطة طريق واضحة في التّعامل مع إيران، وفي غير هذه الحالة فإنّنا سنواجه في المستقبل صدامات وحروب دامية مع إيران أو حلفائها وأدواتها في أماكن مختلفة، وستكون الطائفية أحد أهم ملامح هذه الحروب”.

الحسني: المغرب وعاصفة الحزم

ومن جهته قال عصام حميدان الحسني، عضو مؤسسة “الخط الرسالي”، في اتصال مع هسبريس، إن المغرب بحكم أولوياته وخصوصية موقعه الجغرافي البعيد نسبيا عن الشرق الأوسط، كان يفترض فيه أن يكون البلد المنفتح على كافة المحاور الإقليمية والدولية، كي يتيح لنفسه حرية الحركة والمناورة بما يخدم قضايا الوطن ومصلحة البلاد”.

واستطرد الباحث في الملف الشيعي بأن “المغرب حاول ضبط التوازنات، وفتح المجال أمام تنويع الشراكات غربا وشرقا، مع أمريكا وأوروبا، ومع روسيا والصين، ومع مجلس التعاون الخليجي، ومع إعادة العلاقات مع إيران وترميمها كما عبرت عن ذلك رغبة الملك في رسالته للرئيس روحاني”.

ولفت المتحدث إلى أن “المشكلة اليمنية أطرافها يمنيون، والتدخل العسكري الخارجي لا يحل المشكلة، كما أنه لا يوجد دليل يثبت أن الصراع الداخلي اليمني شكل تحديا وجوديا لأمن الدول الخليجية، ومستقبل الملاحة البحرية في باب المندب الذي ظل ولا يزال يعمل بحرية حتى بعد الإعلان الدستوري”.

وبرأي الحسني، فإن “التدخل الخارجي في اليمن يفتقد للشرعية القانونية الدولية، فليس هناك عدوان خارجي، ولا تفويض من مجلس الأمن تحت البند السابع”، مضيفا أنه كان حريا بالدول المتحالفة أن تتدخل في إصلاح ذات بين اليمنيين، بعيدا عن فرض الشروط والإصرار على استتباع اليمن وضرب استقلاله” وفق تعبيره.

وخلص المتحدث إلى أن “ملف العلاقات المغربية الإيرانية لن يتأثر بالخطأ الاستراتيجي المتمثل في دخول حرب فاقدة للشروط القانونية والمقتضيات الدينية والقومية” يورد الحسني الذي أكد أن “الغرب الداعم للحملة العسكرية على اليمن مستمر في التفاوض مع إيران، وجل الدول المتدخلة لها علاقات دبلوماسية مع إيران، بما فيها السعودية نفسها “.

‫تعليقات الزوار

38
  • assamaydae
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:01

    ما دخل ايران
    اليمن بلد مسلم و المغرب بلد مسلم
    و ما يدخل بين الضفر و اللحم الا الوسخ
    يجب قطع العلاقات فوريا مع المجوس فالمسلمون اكتووا بنارهم في اي بقعة يودد بها رعاعهم
    فمن الحكمة و العقل و المنطق ان ننسوا نهائيا هدا البلد الدي يحكمه صفويون مجوس لان المسليمن هم اعداؤهم و لا غيرهم
    و انا على يقين ان المغاربة لا تنطلي عليهم الاعيب الملالي المجوسي و ما العلاقات معهم سوى لهدف تجاري لشراء نفطهم و غازهم
    لان المغربي و اجرك على الله و الله يماه لا ضحك عليه شي واحد و المغرب سيبقى مقبرة للمجوس الى يوم البعث
    نحترم عبد الفأر و نحترم عبد البقرة و نحترم الملحد و اليهودي و النصراني لانهم لا يرمون بالشبهات على ديننا بالكدب واعداء دجلهم و خرافاتهم و لا ينشرون عادات الثارات و القتل و الدمار في صفوف شعبنا كما يفعله الشيعة الانجاس الدين يستغلون ضعاف الانفس بانهم من موالي آل البيت و ينسبون لهم ما لم ينزل به الله من سلطان و الادعاء بمحبتهم و الادعاء ان الاههم يدعوهم لقتل المعادين لهم و هدا نصب و احتيال على المسلمين لياكلوا بعضهم بعضا خدمة للانتقام المجوسي و ثأرا لمقتل كسرى و تقية يسمونه الحسين

  • ابن التراب.
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:07

    كمغربي حر غيور على وطنه لا ارى في رجوع العلاقات مع ايران الفارسية الصفوية الا الشر والعياذ بالله المستطير من هذا البلد المثير للقلاقل الحاقد على العرب المسلمين السنة .

  • إنسان
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:08

    المغرب عبر التاريخ كان يدافع عن الحق في المشرق والمغرب وهنا ندافع عن اهل السنة المظلومين على يد الجماعة المجرمة المسماة الحوثية .وعن إخواننا في الخليج عموما.أما مايسمى الخط الرسالي إن كنتم تدينون بالولاء ﻹيران فالباب مفتوح "والما والشطبة" فالمغرب غني عن أمثالكم .ا…لا مكان للشيعة في المغربي السني إلى قيام الساعة ..ونحن مع امير المؤمنين محمد السادس في أي خطوة يتخذها .

  • مراكش
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:22

    لا ينال المغرب من ايران الا الويلات والمشاكل.

    لست متفق مع هاته العلاقة.

    لماذا لا يكون المغرب مستقل في قراراته دون ان يفرض عليه الاخر مصالحه

  • أحمد المغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:25

    هناك الآن مشروعان خطيران في المنطقة العربية وهما على مستوى واحد من التهديد والخطورة لأمن هذه الدول واستقرارها.المشروع الاول هو مشروع النظام الإيراني الذي بدأ يستشري كالسرطان في جسم هذه الأمة ناشرا الفتن والقلاقل والاضطرابات والدمار في سوريا والعراق ولبنان واليمن .ويتباهى نظام الملالي صراحة بأنه أصبح يسيطر على هذه العواصم العربية السابقة.نظام يعتمد التقية يسبون الصحابة و أم المؤمنين عائشة في مجالسهم وذلك جزء من عقيدتهم تم يخرجون إلينا مبتسمين.يبدأون مساكين وحين يتمكنون يتنمرون ويكشرون عن أنيابهم.اليوم هذه العواصم وغذا عواصم أخرى إن لم نتدارك الأمر بسرعة ونستشعر خطورة هذا المد الصفوي الرافضي الخطير.آلاف المغاربة تشيعوا مؤخرا في طنجة وبلجيكا وغيرههما.فتداركوا هذا الخطر واكبتوا أنفاس أصحاب الخط الرسالي.بل هو الخط الشيطاني.أما الخطر الثاني فهو خطر داعش الإرهابي الذين يذبحون الأبرياء الآمنين بطقرق وحشية فظيعة لا أثر فيها للإنسانية فضلا عن الدين الإسلامي دين السلام والتسامح.فنظام الملالي وداعش وجهان لعملة واحدة قذرة ومنتنة.وفي الوقت الذي طرد فيه السودان من ارضه نعانقهم نحن ونرتمي في أحضانهم

  • مغربي سني
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أود من كل قلبي أن تطرد المملكة المغربية سفير إيران الفارسية لأنهم لا يريدون الخير لهذا البلد و جميع بلدان المسلمين

  • اسامة من مراكش
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:25

    سبحان الله هاد العضو في الخط الرسالي باينة مغديش يايد التدخل العسكري . و باينة فيه كايعشق ايران حتى النخاع.يعني ايران بكل بساطة نجحات بفرض طرف فالمغرب يؤيدها في كل ما تفعل …. كلشي كيعرف التمويل ديال حزب الله و انصار الحوثي منين كتجي بلا متقلينا شكون ا سي الحسني . مواقف الشيعة باينة من السنة . الله يسترنا انا خايف من هاد الخط الرسالي ليجلب اكتر ضعاف القلوب و محبي زواج المتعة …و نوليو امام الامر الواقع بحال اليمنيين الله يحفظ…لا اله الا الله محمد رسول الله

  • سعيد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:33

    و هل ستثق إيران في المغرب و هل ستسانده ! طبعا لا، كل ما يهمها مصالحها و فقط. دول مثل نيجيريا، الجزائر، إفريقيا الجنوبية، فنزويلا، سوريا، العراق، إيران و كوبا لا يمكنها أن تثق في المغرب أبدا, لأن المغرب إستعملت معها سياسة عدائية أكثر من مرة.

  • HARMOMO
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:43

    قد يتوهم البعض أن النظام السعودي يعرف كلمات كبيرة مثل الاستراتيجية والأمن الإقليمي والمصلحة العربية ولكن هذا غير وارد إطلاقا، فقد تركت هذه المسائل المعقدة للصديق الأمريكي الذي يعرف مصلحة الجميع، فعندما يطلب مثلاً تخفيض أسعار البترول وضخ المزيد بما يفيض عن حاجة السوق فهذا أمر معقول بالنسبة لهم حتى لو أدى الأمر الى إفلاسهم
    وفي تعليقه على أحداث اليمن قال السيد حسن نصر الله إن الحرب التي يشنها النظام السعودي على اليمن إنما هي لشعورهم بأنهم بدأوا يفقدون نفوذهم هناك
    والحقيقة أنه جانَبَ الصواب في ذلك، ففي تفكير آل سعود أن المال هو النفوذ وأن إغلاق حنفيته أو فتحها هو أفضل ما يمكن عمله لحل المشاكل
    إذاً فما الذي جرى حتى يجن النظام السعودي لأول مرة في تاريخه ويقوم بشن حرب مباشرة بقواته؟
    علينا هنا أن نفتش عن إسرائيل ومصالحها، ففي حال قيام نظام وطني يرفع شعار الموت لأمريكا وإسرائيل ومدعوم من إيران فإن قيامه بإغلاق باب المندب أمام الملاحة الإسرائيلية وارد جداً
    في نفس الوقت فإن نظام كهذا لن يفكر أبداً في الإضرار بمصالح أشقائه في الجزيرة العربية أو مصر

  • الحسن المغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:45

    على إيران أن لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية و أن لا تنشئ فيها أحزابا و جماعات طائفية تابعة لها فكريا وعقديا تمدها بمال و السلاح لتعزع بهم أمن و إستقرار الدول العربية كما نشات لها حزب بلبنان يعرقل المسار السياسي اللبناني و نشأت لها جماعة في اليمن إنقلبت على المبادرة الخليجية في المؤسسات الدتورية في اليمن و توسعت في البلاد اليمنبة بالأسلحة الإيرانية.

  • التقية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 14:59

    ايران: تخطط تخطيطا بعيد المدى و اغلب حلفائها شيوعيون. فايران لا تدخل عامل الدين لما يتعلق الامر بحلفاء غير مسلمين حتى و ان كانو يعبدون احديتهم و قططهم. لكن هذا العامل ينبري لما يتعلق بالمسلمين السنيين.
    سبق للجيش المغربي ان أسر جنديا ايرانيا كان يقاتل مع لانفصاليين في الثمانينات ابان الحرب الباردة رغم "عدم انحياز" محور الجزائر- طهران

  • بدون اسم مستعار
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:21

    إيران تعتمد على التقية لتحقيق مآربها التوسعية. و هي أكبر منافقة. مذهبها لا دين و لا لون له. هي من أوصلت المنطقة إلى هذا الحال. المغرب لم يرتكب خطأ استراتيجيا، ﻷنه ملتزم دينيا و أخلاقيا و عقديا مع الدول العربية اﻹسلامية.

  • الوباء
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:25

    ;والله اني لا افهم هؤلاء اليرانيين او ايران لقد مرت العالم العربي الاسلامي
    العراق سوريا اليمن لبنان البحرين وما زالت تبحث عن نشر الفتن والحروب

    ان سكان العراق سوريا البحرين اليمن لبنان تشهد ان لا اله الا الله وان محمد رسوال الله صلى الله عليه وسلم

    فمادا تريد ايران من هده الدول بالضبط
    حتى اصبحنا نسمع عن المد الشيعي في المغرب

    اظن انه يجب اجتاث هدا الوباء من الجدور

    في جميع الدول العربية الاسلامية

    فبدل التعاون مع دول العالم العربي الاسلامي ارتات ايران نشر القتن واشعال نار الحروب وبدلك تشن خربا على المسلمين

    من الافضل كان على ايران ان تشن هجوما على اسرائيل مثلا

    او تنشر الاسلام بطريقة سلمية او تقوم بانشاء مؤسسلت خيرية بدل قتل المسلمين بغير حق

    بدل احياء الطقوس الجاهلية الكربلائية عبر الضرب على الصدور واسالة الدماء

    اظن ات هدا ليس له علاقة بالاسلام اضافة الى التفجيرات التي يقوم بها بعض الاشخاص عبر عمليات انتحارية

    نحن في القرن 21 وتعايش جميع الثقافات واجب وللاشخاص الاختيار

    ولا اكراه في الدين

    ولا فائدة في نشر الفتن

    والسلام

  • أبو أمين
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:31

    أتفهم أن العلاقات الدولية تفرض التواصل وأحيانا علاقات مبنية على الندية والتكامل والتدافع، لكن كمغربي لا ولن أقبل أبدا بتواجد أمثال هؤلاء المارقين على مرمى بصره، ينبغي أخذ الحيطة والحذر من هؤلاء الأقوام، والتضييق على من يسمون بأتباع هذا الدين الهدام (حتى لا أقول مذهب، لأنه لا يشرفني أن أتشارك معهم الانتماء للإسلام)….

  • الحسن المغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:33

    ردا على 12 – أمين

    المملكة المغربية الشريفة لا يزيدها المشاركة في عاصفة الحزم لرد عدوان أعداء الله الحوثي على الشعب اليمني إلا عزا و كرامة و شرفا و سيذكره لها التاريخ لأنها أولا نصرت دين الله الذي شوهته جماعة الحوثي ثانيا رفعت ظلم المجوس عن اليمنيين الأشقاء رئيسا و حكومة وشعبا.

    و اليمنيون عزيزون على المغاربة الأحرار والشرفاء وذلك لمدح رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لهم بقوله عنهم : " أَتَاكُمْ أَهْلُ الْيَمَنِ هُمْ أَرَقُّ أَفْئِدَةً وَأَلْيَنُ قُلُوبًا ، الْإِيمَانُ يَمَانٍ وَالْحِكْمَةُ يَمَانِيَةٌ" صحيح البخاري و مسلم.

  • HUNDAI
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:48

    Le royaume du Maroc est dirigé par un souverain descendant d'une lignée aalaouite bien consciente des méandres et des fluctuations des politiques .le royaume est entre de bonnes mains ,lesquelles savent parfaitement faire la différence tout en sauvegardant l'intérêt national dans tous ses niveaux.
    لي فراس الجمل فراس الجمال

  • مسلمة مغربية
    الإثنين 30 مارس 2015 - 15:53

    سياية الولاء لايران وهدا هو هدف الشيعة ينشرون مذهبهم ليكونو موالين لهم في جميع الدول العربية لماذا لم يتحدث هذا الخط الرسالي حينما انقلب الحوثيون على الشرعية في اليمن وعاثو في الاوض فسادا ودمرو وقتلو اهل الينة في اليمن بارك الله في الجيش المغربي لان الولاء لليهود والنصارى خير من الولاء لايران التي تبيح دم السنة

  • محب الوطن
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:10

    أتمنى من اصحاب القرار السياسي في بلدنا الحبيب مراجعة موقفهم من إيران، لأنها دولة الشر والغدر، ينبغي وضعها في صف واحد مع دولة إسرائيل.
    والدليل ما تفعله بالعراق وسوريا ولبنان واليمن.

  • rachid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:17

    سئل الامام الشافعي:
    كيف تري الحق من كل بين هذه الفتن؟ فقال: اتبع سهام اعداء الله ورسوله اين تقع ترشدك
    والله لو اجتمعت أميركا وفرنسا وبريطانيا واسرائيل وايران والطغاة العرب على الشيطان نفسه لظن أي عاقل ان الشيطان على حق ! فكيف يا أُمة الجهل ترونهم اجتمعو على اخوة لكم يشهدون ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله ؟
    اذا اردت ان تعرف الحق وأهله فانظر اين تتوجه صواريخ اميركا وحلفائها.. واعرف ان اللذين يقاتلون تحت غطاء جوي أميريكي هم الباطل بعينة ! فلا يمكن لاميركا ان تدعم الحق وتحارب الباطل
    هل تعلم
    ان الاميريكي والايراني يتشاركون غرفة عمليات واحدة في العراق
    هل تعلم ان التحالف الدولي يقصف دفاعاً عن الاكراد في سوريا وعلى بعد امتار يقوم الاسد بذبح السُنة العرب ولم يستهدفه التحالف ولا بغارة واحدة
    هل تعلم ان كوباني لم يُقتل فيها مدني واحد وان دوما السوريه أُبيد فيها الاف الاطفال والنساء
    هل تعلم ان الارهابيين لم يقتلو طفلاً واحداً ولا امرأة واحدة وان النظامين السوري والعراقي ابادو الحجر والبشر
    يا مسكين هل تعلم ان الاعلام كل الاعلام بيد أعدائنا ، فلا يجعلونك ترى الا ما يريدون لك ان ترى ؟

  • علي زاده المغربي
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:22

    يجب اقاف هذا العدوان الصهيو عربي امريكي على اليمن تاملوا االاسم جيدا الجمهورية الاسلامية الارانية و مشايخ هده الدول

  • عاصفة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:42

    دورالمغرب في ما يجري في اليمن هو دور المرتزق لا اكتر ولا أقل

    دور المغرب هو دور الخديم لاسيادنا الخلجيين

    و ألا كيف نفسرموقف دولة سلطنة عمان التي أختارت الحياد ولم تشارك في عاصفة الحزم ضد اليمن

    مع العلم ان دولة سلطنة عمان لها حدود برية

    مع السعودية بطول 890 كلم

    ومع اليمن بطول 300 كم

    ومع الإمارات العربية بطول 410 كلم

    وهي عضو مؤسس بمجلس دول الخليج ومجلس الدفاع الخليجي

    زد عل دالك دولة سلطنة عمان

    تملك 103 طائرات متعددت المهام طائرات اعتراضية وطائرات هجومية

    كدالك تملك 53 طائرة لنقل العسكري

    و 43 طائر هيليكوبتر العسكرية Helicopters

    و 24 سفينة حربية

    و 950 عربة مدرعة مقاتلة

    و 311 دبابة منها 191 دبابة إبراهيمس الامريكية

    268 مدفع ثقيل

    و500 72 الف جندي في الخدمة

    كل هده الامكانيات العسكريه واندماجها في الخليج الاقتصادي وغيره اختارت الحكمة العمانيىة الحياد والتبصر والابتعاد عن سفك داماء اخوانهم المسلمين اليمنيين والدخول في اللعبة الصهيو الامركية عن طريق عميلتهم عائلة ال السعود

    .

  • sarhane hamid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:57

    لانقبل بتواجد الشيعة في بلدنا لأنهم منبع للفتن والقنصلية الإيرانية تكون مركز للتجسس علئ الوطن #الوقاية خير من العلاج#

  • A_Lire
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:59

    هل تعلم أن سبب وجود سنة وشيعة هو مشكلة قبلية على الحكم بين علي "بني هاشم" و معاوية "بني أمية"
    تتسبب فى دمار الشرق الأوسط بعد ١٤٠٠ سنة ؟
    هل تعلم أنك مُخدر بالدين لدرجة خسرت فيها المنطق والعقلانية وتدافع عن جثث مدفونة تتحكم بحياتك ؟

  • عبد الصمد
    الإثنين 30 مارس 2015 - 16:59

    سلام عليكم
    ايران سم و سرطان خبيث للأمة
    ابرأ إلى الله من التطبيع والتعامل مع إيران لأنهم أخطر من اليهود والنصارى

  • ABARAN
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:12

    الجمهورية الاسلاميه الايرانيه هي التي تدعم الحق في عالمنا الاسلامي الرديء والعكس بالنسبة لمملكة الشيطان على أرض الحجاز فان بني سلول يحاربون الاسلام وكل الحركات القوميه والدينيه التي تحارب اسرائيل وتسعى الى اقامة ديمقراطيه اسلاميه في العالم العربي.
    ان الاعلام المضلل الذي التهم عقول الملايين في العالم العربي والذي ركز ضلاله على عداوة ايران للعرب ويسكت عن ما تصنعه اسرائيل في فلسطين من توسع واغتصاب أراضي الفلسطينيين وتهويد القدس الشريف. ان هذا التضليل الاعلامي اشتركت به أكثر من 130 وكالة اعلام ودفع لهم ملايين لا تحصى من أجل فبركة المعارك في سوريا ضد النظام ولصالح الارهابيين .
    شكرا للذي أنقض مصر من العبث بجيشها وجزه في محاربة الجيش السوري شكرا للشعب المصري الأبي والسيسي شكرا الجزائر وكل القوى التي تؤيد محاربة الارهاب في سوريا والعراق ومصر .
    أما حزب الله فله كل الاحترام والتقدير والنصر الى جانبه لأنه الحق اليقين.
    خسئت حماس وقطر ومملكة الشيطان وأردوغان والى مزابل التاريخ

  • محمد الأشهب
    الإثنين 30 مارس 2015 - 17:18

    نجيب هذا الشيعي من الخط الرسالي بالمغرب وهل إيران تدخلت في سوريا والعراق بتفويض أممي ومن مجلس الأمن حتى يطالب المملكة العربية السعودية وحلفائها التفويض للتدخل في شأن الداخلي لليمن كيف تحرمون على الناس ما تحللونه لكم ما هذا المنطق الأهوج لا قاعدة له ولا منطق إن إيران ترتكب الفضائع ضد الشعب العراقي والسوري بالطيران وبالسلاح الكيماوي وبالمجازر المروعة وعندما تضرب الطائرات المتمردين الشيعة بالطائرات الذين عزلوا رئيس منتخب وأوقفوا الحياة السياسية في اليمن يصبح هذا العمل غير مشروع أما احتلال بغداد ودمشق فهو عمل مشروع

  • شيوخ الفتنة
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:00

    لكل من يكره الإيرانيين:
    أنتم تكرهونهم فقط بسبب ما تسمعون عنهم من شيوخ الفضائيات الموالون للتيار الوهابي (الذي تستلهم منها داعش مرجعيتها)..

    المذهب الشيعي، شأنه شأن جميع المذاهب الفقهية: له ما له، وعليه ما عليه. أما ما تسمعون عنهم أنهم يقولون بتحريف القرآن وما إلى ذلك، فذلك لا يمثل الأغلبية، كما هو الحال بالنسبة لداعش التي لا تمثل الإسلام السني

    أقول شهادتي أمام كل المغاربة، رأيت الخير (دون مقابل) من إخواني الإيرانيين في المهجر أكثر من أي عربي مسلم..

    نعوذ بالله من كل من يزرع الفتنة بين المسلمين وباسم الدين، كلنا نقول لا إله الله، محمد عبده ورسوله..

  • rachid chyadma
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:09

    ا لمغرب والتحالف الميمون لبى نداء الرئيس اليمني فقط. الفرس و الاسد وحزب الات و الان الحوثى .هم سبب الويلات في الشرق الاوسط. العلاقة مع الفرس على المصالح ضرورية .و في الا خير اقول ان رائحة الحوثي وصلت الى طهران واصدقائه . الشكر والتقدير لقواتنا المسلحة الملكية والدرك الملكي وكافة الاجهزة الامنية .وعاش المغرب و المغاربة من طنجة للكويرة; الله;الوطن;الملك

  • عش البلبل
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:10

    9 – HARMOMO
    للاسف تشعر حاينأ حين ترى ما يكتبه البعض انهم قد تناولو حبوب من الفهم قبل ان يكتبو .. كيف للسعودية ان لا تجن وعدوها يحشد اسلحته على حدودها مدعوما من العدو الاكبر ايران هل تنتظر السعودية ليقع الفاس بالراس ؟؟ ويدنس المجوس واذنابهم من روافض وحوثيون مكة والمدينة .. اما كلام نصر الشيطان فما يدعوني للفخر بهذه الحرب انها اخرجت الفئران من جحورها وقد جن جنونها من هول الصدمة فهاهو نصر الشيطان يتخبط وقد رد عليه الامين العام السابق لحزب االله وفند اتهاماته وتدخله في سوريا وقتل الشعب السوري .. وهاهي ايران تتخبط بخطابات مسؤوليها وهاهم الفئران وقد جن جنونهم القنوات والمواقع من هول الصدمة .. ولمن يجهل فأن السعودية اتخدت خيارها بالحرب دون الاعتماد على امريكا او غيرها وهذا ما اكده محللون ومسؤولون امريكان الا ان امريكا حين رات عزم السعودية بالحرب حاولت ركوب الموجة بالدعم الاستخباراتي .. ان كانت السعودية والعرب السنة خونة وعملاء للصهاينة والامريكان وباعو فلسطين فل يرينا المجوس والروافض وابطال الديجتال بمحور المقاومة قوتهم وليسترجعو القدس اليسو مسلمين كما يصفون انفسهم وحاشا ان يكونو كذلك

  • زهير
    الإثنين 30 مارس 2015 - 18:12

    العلماء باجماع منذ نزول القران يعتبرون كل من يطعن في شرف عائشة ويسبون ابوبكر وعمر والبخاري وعثمان وابوهريرة فهو كافر بدلالات ايات قدسية.يوما حكت امراة لابي هريرة عليه الصلاة والسلام بانها وجدت في المنام فئرين دخلا من فتحتين الى منزلها,فشرح لها ابوهريرة هذا المنام قائلا لها بان الفئرين هما رجلان من الخوارج والروافض سيدعونها الى مذهبهم وهم يطعنون في الصحابة .

  • abbas
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:11

    ا نا متفق مع حميدن ان التدخل الخارجي المجوسي غير شرعي في اليمن وان التحالف العربي تدخل بين الدولة اليمنية العربية و بين جماعةالحوتي الشيعية االعربية الانفصالية

  • أمين
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:42

    كان الأولى والأجدر أن يقوم خادم الحرمين الشريفين أن يلتفت الى القدس الشريف ويحرره بتلك الجيوش العربية من الصهاينة الغاصبين وبذلك يكون قد استحق اللقب فيصبح المدافع عن مقدسات المسلمين ومحرر اولى القبلتين وثالث الحرمين ولقمنا بالدعاء له صباح مساء. لكن ان يوجه السلاح ضد المسلمين فهذا لايرضاه الله ورسوله.
    وأقول الى اولئك المخدرون بالعداء للشيعة افيقوا فان الفتنة اذا استمرت لن يبقى لاسني وشيعي فقط الارهابي الداعشي الذي هو الوجه الآخر للصهيونية.
    افيقوا يرحمكم الله فان الانسان مسؤول امام الله بعن اقواله ناهيك عن افعاله.

  • ahmad alhasani
    الإثنين 30 مارس 2015 - 21:45

    نا كمغربي من مدينة طنجة مقيم في أوربا منذ عقود، أرى أننا نحن العرب والمسلمون نستحق أنظمة جمهورية ديمقراطية تفوق الأنظمة الأوربية القائمة على العقل والإجماع النسبي السياسي، لأننا عندنا شيئا مكملا لهما وهي الشريعة الإسلامية التي تحمي العقل والإجماع من الإنحراف والظلم بفضل أسسها القيمية الأخلاقية والروحية.
    أما الأنظمة العربية القائمة فهي أنظمة إقطاعية قروسطية قهرية تقهقرية ،أسر تحكم وتتحكم في كل شيئ آل جروان وآل ضبعان وآل كلبان وأل قردان وآل..الخ بينما يحرم آل شعبان أن يحلم بحكم نفسه بنفسه ،فإذا تجرأ وحلم ،جاءت العواصف الكابوسية على الطراز الأمريكي للقضاء عليه ،ولكن هيهات إنتهى زمن الإستحمار ،وستتحررالدول العربية والإسلامية من رجس هذه الأنظمة مهما حاولت الإستقواء بأعدائنا للبقاء ؛وغدا لناظره قريب .

  • rachid
    الإثنين 30 مارس 2015 - 22:09

    يران هدفها هي نشر الشيعة فيي المنطقة كما فعلت فيي العراق وسوريا هذا هو سبب الذي جعل المغرب يقطع علاقاته الدبلومسية في سنة 2009

  • الامبراطورية الفارسية
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 01:07

    في إيران، كما في باقي الدول الإسلامية، ناس يؤمنون بالله، و ناس ملحدون، و ناس منافقون.
    في إيران ناس يزعمون أنهم من شيعة الإمام علي (رض)، و هم في الحقيقة شيعة للقومية الفارسية،و إلا بالله عليكم كيف يصح في الإسلام أن نفضل الحسين بن علي (رض) على علي(رض) نفسه، بل يفضلونه على جده النبي محمد (ص).
    إن إيران حريصة على ربط علاقات مع المغرب لأسباب كثيرة، لبعضها أهمية بالدعاية السياسية و الدينية: فمن مصلحة الملالي أن يربطوا علاقات مع دولة يحكمها علويون من سلالة علي(رض)، ففي ذلك دعاية لهم، و إضفاء للشرعية على حكمهم.
    ثم إن الفرس، حريصون على إعادة أمجادهم و الانتقام من أعدائهم: من هنا نرى حرصهم على "فتح" تكريت، و هي بلد منشأ صدام حسين (رح).هذا فضلا على أنهم، يعتبرون العراق جزءا من الامبراطورية الساسانية الفارسية ، التي أسقطها الإسلام.كما أنهم حريصون اليوم على شراء دمشق، و هي عاصمة الأمويين، الأعداء الألداء للشيعة( أعني الشيعة الحقيقيين، الذين انقرضوا أو كادوا اليوم).
    و لعل دعمهم للحوثيين،جاء بهدف ضم اليمن إلى إمبراطوريتهم، إذ في اعتقادهم أن اليمن كان تابعا لفارس قبل الإسلام.و من تم الاستيلاء على مكة

  • يونس
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 15:18

    تعيش السعودية هاجس التوقيع المرتقب على الاتفاق النووي
    الإيراني والذي سيدخل طهران رسمياً نادي الدول النووية المعترف بها دولياً فضلاً عن أنه سيرفع عنها كاهل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها منذ عقود، والاعتراف بها دولة إقليمية كبرى .
    قال وليام باتلي، وهو سفير بريطاني سابق لدى الرياض، لصحيفة الغارديان "لا يريد السعوديون أن تصبح إيران قوة نووية"، مشيراً إلى تطابق الموقفين السعودي والإسرائيلي في هذا الشأن. أضاف أن مسؤولين سعوديين كباراً "يخشون عودة إيران إلى ما كانت عليه أيام الشاه قبيل اندلاع الثورة الإسلامية ، في إشارة إلى نفوذ طهران وقتها.
    الحرب التي تشنها السعودية ضد اليمن هدفها الأبعد إيران لكنها سقطة كبيرة لدولة كان يفترض أن توجه بوصلتها نحو العدو الحقيقي أي إسرائيل وليس المفترض ،أي إيران، الحريصة على مصالح شعبها وتقدمه ونصرتها للشعوب العربية ،الإيرانيون فضليتهم الصبر والعمل الدؤوب لتحقيق غاياتهم وليس الإنفعال و"الحرد" ولن ينجروا لحرب تدفع فيه الرياض فقراء العرب لمحاربتها. إنها ثقافة حياكة السجاد وغرز قطبة بعد قطبة في مشوار الألف ميل نحو تحقيق أهدافها، ولا عزاء لبعض حكام العرب!

  • أبو محمد
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 23:27

    حالنا كحال الذي رفع عدوه السيف يريد جز رأسه وهو لاه عن الخطر المحدق به يستصرخ على رجل آت من بعيد يلوح بسيف وهو فعلا لا يدري أهو يريد به قتله أم قتل عدوه.
    فحسبنا الله ونعم الوكيل و لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • احدهم
    الثلاثاء 31 مارس 2015 - 23:38

    نحن ننتظر من ايران ومليشياتها الطائفيه ان تحرر القدس؟ ام ان اطفالنا ونسائنا وشيوخنا العزل في سوريا هم العدو المبين ؟؟هل تعلم ان ايران لم تطلق رصاصة واحدة على اسرائيل بكل حروبها هل تعلم ان ايران يا.. لم تطلق رصاصة واحدة او حتى تصريح يشجب في قصف غزة الاخيره؟؟ هل تعلم ان حزب الشيطان الصفيوني لم يحرك ساكن بقصف غزه الاخيره؟ أين المواجهة وتلك الاقاويل التي صدعو رؤسنا بها, وبالمقابل الخليج العربي شارك بكل حروب العرب مع اسرائيل منذ48 ,كل مايحدث هو اعلام غربي يجعل من ايران عدو لهم وبالحقيقه ماهو الا لعب ادوار لقضم الامة وضربها بالتشكيك , اخيرا تباًُ لكل امعة يتبع كل ناهق،

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 4

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال