فرق كومندو وفرقاطات مغربية تشارك في مناورات "الناتو"

فرق كومندو وفرقاطات مغربية تشارك في مناورات "الناتو"
الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 00:04

شاركت البحرية الملكية أخيرا بفرقاطتين، هما الحسن الثاني 612، وعلال بن عبد الله 615، وفرق “الكومندو”، ضمن المناورات البحرية العسكرية التي أشرف عليها الأسطول البحري الدائم الثاني لحلف شمال الأطلسي “الناتو”، الذي حط رحاله قبل أيام قليلة بمياه المملكة.

وقامت فرق “كومندو” تنتسب إلى البحرية الملكية بعدة تمارين عملية على الأرض، ضمن مناورات أسطول “الناتو”، من خلال التدرب على طريقة التصدي لمحاولات إرهابية عن طريق البحر، في سياق عملية الحلف لمواجهة الإرهاب البحري بالمتوسط، والمعروفة ب Active Endeavour.

وأشرف على هذه التداريب المشتركة بين أسطول “الناتو” والبحرية الملكية، ضمن عملية أطلق عليها اسم S N M G 2″”، براد ويليامسون”، وهو أميرال من البحرية الأمريكية، من أجل استتباب الأمن والاستقرار الجهوي في المنطقة، في خضم متغيرات وتهديدات متنامية.

وشاركت فرق البحرية الملكية، عبر أسطولي الحسن الثاني 612، وعلال بن عبد الله 615، وفرق كوماندو مختصين، في تمارين عسكرية تستحث التأهب الأمني، والصد الدفاعي، وذلك في سياق سعي حلف “الناتو” إلى دعم علاقاتها مع البحرية الملكية، على مختلف المستويات.

ويتكون الأسطول البحري لـ”الناتو” من الطراد الأمريكي من طراز “فيكسبيرغ”، وأربعة فرقاطات تركية من نوع “تورجوت ريس”، وفرقاطة إيطالية من صنف “أليزيو”، وكندية “فريديريكتون”، ورومانية “ريغينا ماريا”، فضلا عن المجموعة الناقلة الألمانية “شبسارت”.

وتقوم الأساطيل البحرية الدائمة لحلف شمال المتوسط بزيارة المغرب، باعتباره أحد المشاركين في الحوار المتوسطي، كما أن مناورات “الناتو” تروم ضمان التزام الدول بإستراتيجية الدفاع المشترك، عن طريق تنفيذ تمارين وتداريب مشتركة مع البحرية الملكية.

‫تعليقات الزوار

18
  • الى الامام
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 00:16

    ناااري على البوليزبايلو فين تبان مع هاذ الخير تبارك الله…

  • Rachid
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 00:22

    اللهم إحمي قواتنا المسلحة بعينك التي لا تنام.اللهم ثبت أقدامهم وسذد رميتهم.وجازهم عنا أحسن جزاء.

  • عبدالله
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 00:23

    جيش قوي دولة قوية شعب يحترمه العدو قبل الصديق

  • هشام
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 00:45

    الهم في البلاد عيش انا ولادي في سلام

  • bouchaib reddad
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 01:03

    Mourir pour les indiens d'Arabie !!! non merci je ne suis pas esclave . Indignez vous

  • هاني الفلسطيني
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 01:10

    تحية للقوات المسلحة العربيه المغربية وللشعب المغربي واتمنى ان يأتي اليوم الذي تقاتل فيه هذه القوات بجانب جيوش العرب لتحرير المسجد الاقصى الجريح وفلسطين الحبيبه عاشت فلسطين وعاش المغرب .

  • rifi
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 01:17

    الله يحفض الجيش ديالنا وبلادنا

  • انس
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 09:09

    يطبقون ذلك المثل(الوقاية خير من العلاج) ،لأن العلاج يكلف الكثير، يعني مكايخليوش المشاكل و الأزمات توصل عندهم ،كيحربوها في الأول و في بلاصتى،و هذا لي يخصو يتعمل

  • Boumajd abdelouahad
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 10:44

    اللهم احفظ قواتنا المسلحة الملكية يارب العالمين. متل هته المناورات العسكرية تعطي خبرة كبيرة و تقة في النفس .المغرب أصبح له وزن .طائرات حربية تقصف داعش تم المشاركة في عاصفة الحزم لقتال الحوثيين الروافض. نتمنى يأتي اليوم الذي تمسح فيه قواتنا المسلحة الملكية الجوية ما يسمى البوليساريو من على وجه الأرض الله يرحمك يا الجنرال بن عمر ا.

  • عاطل حي
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 13:03

    هيهات لشعب يهان صباح مساء ويفعل به
    هيهات لشعب يغتصب ويلمس في اخص حميمياته
    شعب لا تهمهم كرامته ولا صحته ولا تعليمه
    فقط يستعملونه كقنطرة للمرور لمآربهم
    مادا قدمتم لنا حتى ندافع عنالوطن صحة عليلة بطالة مستقبل ضائع كالغيوم في عز اليل العاصف
    وعلى من ندافع على السراق والمرتشين والدين يحكون جلدنا كل يوم ليدبغوه لمن ادعن ليزينو به عتبات فيلاتهموقصورهم الفخمة
    اما المنافقون المفسدون الدين يمثلون دور الوطنية فالشعب ادرى بهم ؛ولسنا اغبياء الا من اراد ان يستسهل نفسه ..؛فهم اول من سيتخلون عن هدا الوطن بعدان قضومنه وطرا.

  • بلادي المغرب
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 15:01

    الدفاع عن الوطن لا يكون رد جميل.. شأن الدفاع عن الوالدين.. لا يكون على قدر ما قدموا.. لا علاقة لذلك بالمقابل.. هو إحساس أخي "عاطل حي".. من افتقده لم يعرفه.. خسارته عظيمة من لا يحب وطنه.

  • mouad tanger
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 15:28

    اللهم انصر اخواننا المجاهدين في سبيلك في كل مكان .. اللهم وحِّـد صفـوفهم .. واربط عـلى قـلوبهم .. وسدد سهامهم وآراءهم
    وانصرهم على عـدوك وعـدوهم .. ياقـوي يا عـزيز
    اللهم انصر اخواننا المستضعـفين والمضطهدين في دينهم وأعـراضهم وحُـرُماتهم .. يارب العالمين.

  • abdel
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 17:10

    القوات المسلحة المغربية بدون عربية لأننا في المغرب أغلبية أمازيغية مع وجود أمازيغ استعربوا. و نحن مع اخوتنا الفلسطينين ليس لكوننا عرب بل لكوننا بشر و مسلمون أما العروبة فأنا لست معها و شكرا و لكم مني أصدق المنى بتحرير الأقصى و فلسطين التاريخية….

  • Al Boran
    الثلاثاء 7 أبريل 2015 - 18:01

    لصاحب مقص الرقابة: لا أعلم ما الذي لم يعجبك في تعليقي الذي لم تنشره، هل لأنني ناديت بتحسين تجهيزات جنودنا التي ينتقدها أقرانهم المشاركين في المناورات في تعليقات على النت؟ أليس هذا في مصلحتهم أم أنني خرقت بذلك شروط النشر المذكورة أسفل الصفحة؟!
    يكفي أنكم تنشرون للمدعوة 'مغربية بصح نيت' المشهورة هنا بهسبرس بتعليقاتها القذرة ضد مقدساتنا! فهنيئا لكم بها.
    حسبي الله ونعم الوكيل، وكفى.

  • Mohamed
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 00:14

    اللهم ارحم مؤسس قواتنا المسلحة الملكية جلالة الملك محمد الخامس اللهم احفض قواتنا البرية والبحرية والجوية والامن الوطني والدرك الملكي والقوة المساعدة ورجال المطافي وجميع المغاربة وانصر لحبيب ديالنا جلالة الملك محمد السادس امين يارب العالمين

  • المحب لوطنه م.ب
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 04:52

    قال أحد المعلقين "ماذا قدمتم لنا حتى ندافع عن الوطن". هذا الكلام يجعلني أحنّ إلى ذلك العهد الذي كان فيه الأسلاف يقدمون و لا يأخذون من أجل الوطن، كانوا يسترخصون أرواحهم و كل ما لديهم في سبيل البلاد و كرامة مواطنيها. و اليوم بدأنا نسمع كلاما ماسا بالوطن و بكرامة شعب بأكمله حيث يصفه صاحبنا بأوصاف يندى لها الجبين. سبحان الله، تذكرت أني قرأت قبل قليل تعليقا عن موضوع "نزاع الصحراء" نشرته هسبريس يقول فيه صاحبه المسمى bendaoud "والله على ما اقوله شاهد، لو اندلعت الحرب ،لتركت اولادي الصغار للاستشهاد في سبيل هذه القضية". فحمدت الله و شكرته على أن بلادنا لازالت غنية بأبناء بررة يقدرون قيمة الوطن الذي هو ملجؤنا الذي نلوذ إليه عندما تضيق بنا الدنيا كلها و هو لا يضيق. فهنيئا للأخ بنداوود على وطنيته الصادقة و جازاه الله خيرا و حفظه في أبنائه.

  • عاطل حي
    الأربعاء 8 أبريل 2015 - 12:24

    حب الوطن يكون بالفعل وليس فقط بالقول والمزايدات على وطنية الآخرين حب الوطن يا من تخال نفسك ينعكس ويظهر في سلوك الفرد كما الجماعة..لهدا كفى اعطاء لدروس في الوطنية للآخرين..

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 9 أبريل 2015 - 21:28

    الوطن هو أرض و شعب و أولياء أمر. و الوطنية هي إيمان و سلوك. و لا أحد من حقه أن يدعي بأنه أكثر وطنية من الآخر و لا أن يعطي دروسا للآخرين، و بالمقابل ليس من حق أي كان أن ينعت بني شعبه بنعوت تصل حدّ المساس بحميميتهم و لا أن ينتظر مقابلا للدفاع عن وطنه. السلوك وحده سواء كان قولا أو فعلا هو الذي يحدد مدى تشبت كل فرد بالوطن. و نسأل الله هداية الجميع لما فيه خير البلاد و العباد.

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش