محللون: هذه دلالات تفجير "داعش" لسفارة المغرب في ليبيا

محللون: هذه دلالات تفجير "داعش" لسفارة المغرب في ليبيا
الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:10

أفضى تعرض مبنى السفارة المغربية في العاصمة الليبية، طرابلس، لاعتداء بواسطة قنبلة ألحقت أضرارا بالمدخل الرئيسي لها، دون أن يتسبب في سقوط ضحايا، إلى قراءات ذهبت حد ربط إرادة الجزائر وتنظيم “داعش”، الذي أعلن موالون له من خلال حسابات منسوبة لهم على “تويتر” مسؤولية التنظيم في ذلك الهجوم.

العلاقة بين داعش والجزائر

عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز المغاربي للدراسات الأمنية وتحليل السياسات، ربط في تصريحات لهسبريس، حدث تفجير سفارة المغرب بليبيا مع بداية احتضان الجزائر لحوار ما يزيد عن 11 شخصية ليبية، وهي شخصيات حسبه “لها علاقة بالتيارات المتشددة، والمليشيات المسلحة بطرابلس غرب الجزائر”.

واعتبر اسليمي أن “هذا الاحتضان الجزائري لمفاوضات الأطراف الليبية، يأتي في سياق تنافس مع المغرب الذي يحتضن، منذ أسابيع، جولات حوار مؤسساتي بين القطبين المتصارعين على الشرعية الحكومية والبرلمانية في ليبيا”.

ولفت أستاذ العلوم السياسية إلى أن “حادث تفجير بوابة السفارة هو محاولة جزائرية لعرقلة الحوار الجاري بالمغرب”، موضحا أن الأمر “يتعلق برسالة واضحة من المخابرات الجزائرية، التي لها علاقة بالجماعات المتطرفة والمليشيات المسلحة”.

“التفجير هو رسالة جزائرية للمغرب، مفادها أن أية مفاوضات ليبية يجب أن تكون فوق أراضي الجزائر، ووفق منظورها للأزمة التي تريد العودة بالجماعات المتطرفة، وجماعة الإخوان إلى الحكم”، ما يفسر التوتر بين مصر والجزائر في الشهور الأخيرة، والذي تشرحه الجزائر بتقارب مصري مغربي”.

اسليمي أضاف أن “التفجير الذي تقول بعض المعلومات بالتقاء مصلحتين لضرب المغرب، والاستقرار في شمال إفريقيا، وهي مصلحة داعش ليبيا، ومصلحة المخابرات الجزائرية”، مسجلا أن “التقارير الأمنية تشير إلى أن الجزائر هربت مجموعة تنظيمات متطرفة ودفعتها نحو ليبيا، وهو ما سهل عملية استقطابها من طرف داعش ليبيا”.

وأشارت المعطيات التي تحدث عنها الخبير المغربي، إلى أن “مقاتلي التنظيم في انتقل في ظرف 5 شهور من 800 إلى 5 آلاف مقاتل”، مبرزا أن “عبد الحكيم بلحاج لا يزال زعيم الجماعة الليبية المقاتلة المنحلة، وله القدرة على تحريك كل هذه الجماعات، وهو الموجود حاليا ضمن الشخصيات الحاضرة في حوار الجزائر”.

ليس هناك تداخل بين داعش والجزائر

ومقابل تحليل اسليمي، أكد محمد بنحمو، رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية، والخبير في القضايا الأمنية، “أنه إن كان الهدف إبعاد المغرب عن الملف الليبي، فإن التداخل بين الجزائر وداعش في هذا التفجير مستبعد”.

وأوضح بنحمو، في تصريحات لهسبريس، أن الطريقة التي تبنت بها “داعش” التفجير تثير أكثر من علامة استفهام”، مشددا على “ضرورة التقصي للوصول للفاعل الحقيقي الواقف وراء هذه الاستهداف.

بنحمو برر رؤيته بعدم التداخل بين الجزائر وداعش، بالقول “إن العملية غامضة في طبيعتها”، مسجلا “أن الجزائر لم تنظر يوما بعين الرضا للدور المغربي في المنطقة، ولم تكن سعيدة باستضافة المغرب للحوار الليبي- الليبي”.

وزاد رئيس المركز المغربي للدراسات الإستراتيجية أن الجزائر تعتمد موقفا إقصائيا اتجاه المغرب في جميع القضايا التي تهم المنطقة، وخصوصا الملف الليبي وإفريقيا جنوب الصحراء” على حد تعبير نفس المتحدث.

ويرى الخبير في القضايا الأمنية، أن العمل الإرهابي الذي استهدف السفارة المغربية في ليبيا، يحمل العديد من الرسائل، جزء منها للمغرب، والآخر للأطراف الليبية المشاركة في الحوار المقام بالمغرب تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأوضح بنحمو أن الرسائل التي تهم المغرب تريد أن تؤكد الامتعاض من الدور المغربي في الحوار الليبي، مشيرا إلى أن “هناك محاولات للمس بنموذجه كفاعل في المنطقة أمنيا، وهو ما يقلق بعض الجهات”، على حد قوله.

‫تعليقات الزوار

48
  • رأي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:21

    لماذا لا يتم إشراك الجزائر في النقاش الليبي – الليبي بالمغرب ؟

  • abou youssef said
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:54

    بدأ العد العكسي لفناء العالم الاسلامي إدا أسمر الحال كما هو عليه.الحالة الراهنة أسوء من حرب صفين في الشام و حرب معركة البلاط في غرب فرنسا و حرب معركة العقاب في شمال الاندلس.وبالمناسبة قتل في كل معركة ألوف المسلمين وإذا دققنا في التاريخ لوجدنا أغلب أسباب هاذه الحروب لا منطق لها سوى العصبية و حمية الجاهلية.

  • إبن خلدون
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 10:54

    Je pense personnellement que ces conclusions sont trop hâtive, car si l'Algérie commet de telle erreur il s'agira d'une dangereuse accusation, vu que la région est déjà noyé dans une incroyable émeute et donc commettre à tel acte c'est verser de l'huile dans le feu ! et n'oublier pas que les Américains et surtout les Français ne vont nullement tolérer ce genre d'attentat vu leur bonne relation avec les Marocains ! de plus c'est un attentat terroriste qui est mondialement dénoncer, et si des indices prouvront l'implication de l'Algérie ça serait un cadeau en or pour le Maroc ! cet attentat est un message pour le Maroc qui s'est américanisé vu sa position envers le terrorisme ou pour prouver que les Lybiens sont indépendant quant à leurs décisions intérieures .

  • محمد سروف
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:10

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إن الجزائر بلد من البلدان الغادرة و المحردة شعبا و حكومة بل نحن المغاربة لا نسمح بأي تهديد يهدد المملكة العزيزة و إن هم أرادو الحرب فنحن المغاربة من طنجة إلى لكويرة شباب و شيوخ فداء لهاذا البلد العزيز وراء ملكنا العزيز حفظه الرب و رعاه
    إلهم إحفظ بلدنا هذا من الحاقدين و الحاسدين

  • loco
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:24

    comme pour le sahara marocain, l'algerie veut s'imooser au mali, en lybie et bientôt eu niger ou au tchad comme "la partie premante" ou concenée

  • ابن سوس المغربي، عفوأ؟
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:28

    تحليل صحيح 100/100، منذ اعلان بد الحوار في دولة مغاربية ليس لها حدود مع ليبيا شعر المسؤولين في الدزاير بغصة لم يبلعوها بعد ، وحتى اعلامهم لا يتحدث عن حوار الصخيرات ويتجاهل وعن قصد ويركز على انهم هم القصة كلها في المنطقة وبدونهم لن تنجح الحوارات، وهذا يدل على أنهم صنيعة الارهاب في المنطقة ويتهمون غيرهم بكل المصائب في المنطقة، فا الهوس بأدوار البطولة في المنطقة اصابهم بالهيستيريا وخاصة عندما يشهادون المغرب يلعب دوره الطبيعي في الصلح والسلم في المنطقة، كا دولة تاريخية في المنطقة، فا مثلاً ينقهرون اذا زار مسؤول ازوادي أي( الطوارق) المغرب طلبأ للمساعدة على الصلح ذات البين بين الفرقاء ويقول المغرب ليس له حدود مع مالي فاكيف يتوسط في مالي؟ في وقت هم يركضون للعب دور الوساطة في اليمن؟ وهل لهم حدود مع اليمن؟ مع أن هذا حقهم أن يتصرفو كا دولة ولكن حلال عليهم وحرام عليهم هذا هو شعارهم ، المهم أن اخوتنا الليبيين مرحب بهم في الصخيرات المغربية وان شالله يتوصلون الى حل، ويبقى المغرب عقدة الجار الحاقد الله يشفيهم

  • محلل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:38

    و يمكن ان يكون رسالة من احد اطراف الصراع باليمن للمغرب . يمكن ان يكونو الحوثيين انفسهم

  • Driss
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:39

    C vraiment pitoyable qu un analyste "prof universitaire" ramène tout ce qui se produit à 1 acte commandité par les services algériens. analyse simpliste et sans fondement. je suis marocain et je n aime pas le pouvoir algérien mais nous devons oublier ce voisin et revoir notre politique avec les autres avant de chercher à justifier tout ce qui arrive par la faute des autres. Ce que font d ailleurs tous les pays arabes "le complot etranger".La rigueur et l honnêteté intellectuelle ne sont pas à la portée de tout le monde. Hélas.

  • cohen
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:50

    لا احد في العالم يتمنى الشر للمغرب والمغاربة سوى نظام الجنرالات العجائز اللصوص في الجزائر لذلك ننتظر اي شيئ من الجزائر.

  • فتاح هاشمي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:53

    ردا على التعليق رقم1..حول إشراك الجزائر في النقاش المغربي الليبي..ياأخي إن الجزائر لا يهمها بثاتا مشكل ليبيا ولا في نيتها التدخل يحيط أبيض تنهي به الازمة الراهنة بل همها همها الوحيد هو قطع الطريق وخنق المغرب وعدم ترك أي فرصة له ليكون لاعبا محوريا في المنطقة وتحجيم دوره في الشؤون الافريقية لتنفرد بنفسها مهيمنة بذلك على مصالحها التي تكون غالبا ضد مصالح المغرب مما يجعل هذا الاخير منطويا على نفسه تاركا المبادرة للجارة الشرقية تلعب على هواء وتسجل أهدافها بأريحية.

  • أحنصال
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:57

    كل الإحتمالات متوقعة مع النضام العسكري الجزائري. ملف مالي لم ينجحوا فيه النزاع بين الفرقاء الليبيين المهم من المفاوضات يجري في المغرب. وأخيرا التقرير الأممي الأخير في النزاع المفتعل حول الأقاليم الجنوبية لمملكتنا الغالية فعلا نحن الدولة الوحيدة في العالم اللتي تواجه نضام الجنرالات المستبدين على الشعب الجزائري الشقيق وأضف إلى هدا الإستتمارات المتهاطلة على بلدنا الحبيب من كل بقاع العالم اللهم أكتر من حسادن. أما الجماعات الإرهابية فهي جادة لنيل من بلدنا ولكن والحمد لله على هدا الإستقرار اللدي ينعم به المغرب فهدا من فضل رب العلمين اللدي جعل في هدا البلد رجالا ونسائا مجندين ليل نهار لأحباط كل مناورات خصومنا. والسلام عليكم

  • مهدي ميد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 11:58

    إلى الرقم 1 : و لماذا ﻻ يتم إشراك المغرب في جل الحوارات التى تقوم بها الجزائر للصلح بين الماليين واللبين ياأخي حتى إذا تمت دعوة الجزائر للحضور للمغرب لن تأتي عكس المغرب إذا تمت دعوته بالفرح والسرور هذا ما يميزنا عليهم

  • Rabouz
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:11

    في نظري تفجير سفارة المغرب بليبيا على يد داعش ما هي إلا يأس منهم لأن أمن المغرب لم يترك لهم فرصة للتوغل أو الدخول للمملكة الشريفة المحصنة وماهو إلا إنتصار للأمن المغربي اليقض اللهم احفض هذا البلد

  • ابوحمزة
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:12

    السلام عليكم
    لفهم خلفيات واهداف الحادث الارهابي الذي استهدف سفارة المغرب بطرابلس الغرب يجب استحضار جملة من المعطيات والحقائق الواضحة للعيان:
    -داعش الليبية صنع مخابراتي محض كداعش الشام والعراق.
    -المغرب لم يتورط في الازمة الليبية الا بالخير.
    -المحادثات التصالحية التي استظافها المغرب بين الفرقاء اللبيين شكلت نقلة نوعية للدبلماسية المتزنة والمتعقلة التي ينتهجها المغرب واحراجا شديدا لعدد من المتربصين شرا بهذا البلد وعلى راسهم الجزائر.
    -الجزائر لها ارتباطات مخابراتية ان لم نقل انها تشكل حاضنة مخابراتية للجماعات المتطرفة بغية استخدامها لانتزاع دور ما في اي نزاع اقليمي وكان الامر يتعلق بمشكلة وجود للنظام العسكري الحاكم في الجزائر ولعل ابرز واكبر تجل لذلك هوصناعة ما يسمى البوليزاريو والجماعات المسلحة التي حاربت بها الاسلاميين واجهزت بها على الالاف من ابرياء الجزائر.
    -الغيرة المرضية المستحكمة من النظام الجزائري تجاه اية مبادرة دبلماسية مغربية سواء في افريقيا او العالم العربي او غيرهما ولعل اقرب مثال هوالازمة المالية..
    -الوضع البئيس للنظام الجزائري والعزلة الرهيبة التي يشعر بها نتاخ خرفه ..

  • maghribi
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:47

    آساد على المحبين لوطنيهم المدافعين عنه و عند دقةٍ يُرهبون. الحمد لله الذي له العزة جميعا وحده أن خلق مغاربة لا يخشون في الدفاع عن المغرب و المغاربة عنجهة ظالم أو لومة لائم. بعد هذا الهجوم أعلن عبد الله ملك الأردن أن ''المغرب لا يشارك في الهجمات على داعش''.

  • عبدالله عبراوي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:51

    مادا تنتضر ممن كبر وشاخ الا الزهايمر الدي اصاب الجارة دولة محكومة من طرف مجموعة من الاراكوزات لعب عليهم ااجوع حتى ادا شبعوا عتو في الارض فساد وادا جاعوا سعوا وسرفوا صناع ابناء ازينا والغساد سخط من رب العباد وشعب مغلوب علة امره من مجموعة الجياف ممن طردوا من المغرب وتنكروا وممن خلفتهم فرنسا من ثلبها لتسير امور الاستعمار ولو بعد خروجه المعرب بلد الاولياء والشرفاء ادا عاهدوا وفو وادا شبعوا حمد الله وشكروا ولم يعرف الجوع طربق الى بطونهم بحسن نيتهم ومجهودات ملكهم الشاب اطال االله في عمره كما اننا لا نخاف التهديد او ااحرب الا بغيت اامغربي ايصح شمليه ادم وشوي لبه الكبدة يولي صح من عفريت والدليل هي الجلبة دبال العيد لكبير اللهم ادم نعمتك على بلدنا الحبيب ايوا والجيران اللحم بالبون الله ينعل لما يحشم

  • المريكاني
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 12:57

    فلهدا السبب المغرب دائما متاخر و المخزن مرتاح سياسيا و اجتماعيا كلما طالبو المغاربة بحقوق ما في المملكة الا و المخزن صوبهم نحو الجزائر و اقعدوا دائما منشغلين بنا في الاعوام السابقة وكل ما وقعة لكم واقعة فنحن الجزائريين السبب …اقول لكم ان بعد الضن اثم والسلام عليكم

  • MORCHID
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:22

    غريب أمر هؤلاء الجزائريين يقتلون الإنسان ويمشون في جنازته، والأغرب من ذلك أولئك الليبيين المجتمعين عندهم مع أنهم لا سلطة لهم ولا يمثلون إلا قلة قليلة من أتباعهم.السؤال الذي يجب أن يطرح : هل من ناصَرَ القذافي وأتباعه أيام الثورة وأمدهم بمئات المرتزقة من البوليزاريو يذبحون الشعب الليبي يريد فعلاً سلاماً لهذا البلد؟ أشك في ذلك، بل لِيَّ اليقين أن كل ما يريده الحركي هو وضع بيادق من صنعه على رأس سلطة ليبيا لخدمة أجندته ومصالحه.

  • hafid
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:22

    الجزائر تصدر الإرهاب في المنطقة المغاربية.. لا تريد الخير لا للمغرب ولا لتونس ولا لليبيا وعلى ذكر هذه الأخيرة لا يريد النظام والمخابرات الجزائرية الحل لهذا البلد المغاربي.. الجزائرتغرق بالمشاكل العويصة هذا ما يجعلها تحول الأنظار للبلدان المجاورة وتقوم بأفعال إرهابية في المنطقة

  • فؤاد الادريسي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 13:29

    ، لانعرف لماذا دائما هناك إعلاميين وأحزاب يريدون ان يشعلوا الفتنة بين جيراننا المسلمين والاخلاق والعقل والحكيم يقول (أصلحوا بين أخويكم )ويقول ايضا سبحانه(واعفواواصفحوا)(لاتنازعوافتفشلو)ان هؤلاء الاعلاميين لمخالفتهم للعقل وللأخلاق وللسياسة الربانية اماممولين من اليهود بعد دراستهم عليهم في دولهم لزرع الفتنة مع الجزائر للقضاء على أقوى جيشين عند المسلمين بعد مصر لاضعاف المسلمين وإقامة دولة اليهود عاصمتهاالقدس ويسهل عليهم هدمه بدون مقاومة من جيوش المسلمين بعد اضعافهم ولهذا كون اليهود جبهة البوليساريوا وجماعات مسلحة بمالي جنوب الجزائرلكي لاتستجمع المغرب والجزائرفي يوم من الأيام قوتها مع جيوش المسلمين بالدول المسلمة في العالم ضد اليهودلهذاالاعلام يساعداليهود والشيعةفي اثارة الفتن والخراب في الدول المسلمة وتمجيد الجماعات لإخافة المسلمين وجيوشهم واضعافهم لكي تقام دولة يهود بالقدس وهدم الأقصى ودولة فارس الشيعيةبالاستيلاء على الخليج وهدم الكعبة وتحويلها لكربلاء ،.واماان هؤلاء الاعلاميين ليسوا مؤهلين ولاصادقين وغرضهم المال فقط فيشيعون خطط الغرب للحصول على السبق الصحافي والشهرةفاتقوا الله .

  • العواد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:03

    العسكر الجزائري احتضن أقارب القدافي وأبناءه ومد القدافي بالسلاح والعربات في اخر أيامه وبعد فشل جميع المحاولات لارجاع القدافي هاهو اليوم يناور من اجل احياء معارضة ليبية ونشر الفتنة في المجتمع الليبي حتى يرد الجميل لرفيق دربه الذي لم يبخل عليه يوما في تمويل بوليزاريوا

  • بلغيتي طنجة
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:07

    البركان الدي تريده الجزاءر للمغرب سيفجر بها لان المغرب خرج من ضيق الحلق الى أوسع الطريق بفضل الله و عونه الدي ينبه ملك المغرب و شعبه بكل مكاءد الجزاءر و حكامها الطغاة الجنيرالات المتقاعدين الدين ينهبون خيرات الجزاءر و يشعلون الفتنة بين الاخوان حسبنا الله و نعم الوكيل

  • MANSOUR
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 14:56

    يجب على المغرب ان لا يتراجع عن قراراته ومحاولاته الاصلاحية بين الافراد السياسية سواء في ليبيا او مالي لان تراجعه عن ذلك يعد فشلا وان لم اقل هزيمة امام اعداءنا وحسادنا , فضربة سفارتنا بليبيا لم تكن الا انذارا مسبقا من اجل ذلك . الجزائر لن تترك ابدا جارتها المغرب تتحول الى دولة قوية في المنطقة ولسيما وان علامات ومؤشرات تقدم المغرب قد ظهرت لهم في عدة مناسبات . المغرب يتقدم والجزائر تتراجع .

  • فؤاد الادريسي
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 15:37

    نوالحمد لله الشعبين متحابين ويسافرون آلى البلدين ومن الأدلة على المحبة لبعض انهم تجدهم في الملاعب الدولية تجد الرايتين ملتصقتين مع بعض والأخوين الجزائري والمغربي متعانقين ،وقادة البلدين وفقهم الله يسمحون بدخول أفراد الشعبين الى بلدانهم والمشاركة في المؤتمرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والدينية والرياضية بدون تعدي ولااحتقار،فلماذا هذا الاعلام وهاته الأحزاب الدينية(الاخوان:العدالة والتنمية وداعش الشيعيةاليهودية والقاعدة الامريكية)والسياسية(الاشتراكية والعلمانية والحداثية والليبرالية و..)وتريد ان تحدث فتنة بين البلدين ؟!بخلق عدوات بين أبناء الشعبين حتى سرى ذالك بين بعض الشباب العاطل المخدوع لماذا؟!!هل تريد القضاء على الاسلام وتخريب اوطانهم بالقضاء على جيوشهم؟؟!!اماقضية البوليساريو وضعها الغرب لخلق الفتنة بين البلدين لتخريب دين وأوطان المسلمين ،وقادة البلدين حكماء يقظين بهذه الخطة اليهودية فهم يتفاعلون معهاممثلين على اليهود ان البلدين متصارعين (خوفا من خيانة الأحزاب العميلة)ولكن فيمابينهم متحابين ويفشلون هذه الخطط .

  • ام فريدة
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:05

    بسم الله الرحمان الرحيم لاأعرف ما الذي يحدث في ليبيا الشقيقة ولكن أتمنى ان يحميهم الله من كل مكروه احاول الاتصال كثيرا لكن دون جدوى و أنا اخاف ان على فلذة كبدي أنا لا انام الليل أفكر كثيرا لكن أتمنى من الله ان يحفظ بلادنا و يحفظ اخواننا المسلمين ويحفظ ابنتي و يردها لي سالمة ان شاء الله

  • rami
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:29

    franchement les commentaires reflaite le niveau du marocains le jour ou l'embassade de l'algerie a ete detruite en lybie alger a t'elle accuse rabat de ca je vous dit arrete il yades gens dans le mone qui vous lisent et pour ceux ou celle qui parle les frerres lybiens ete a alger avant skhrirate et je vous dit arrete de maitre un pantalon plus grand que vous ca fait rire tout le monde et pour ce pseudos anlyste tes analyses elle sont bonnes dans un cafe du cartier tu versse deriere le ver merci de publie et bon courage

  • عبدالله طارق بن زياد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 16:51

    التحليل ديال السيد بنحمو فيه مجموعة من التناقضات بينما ما يراه المحلل السليمي فهو منطقي جدا نظرا للظرفية والكيفية..ثم هناك سؤال اخر يتبادر الى ذهن أي عاقل: لماذا لايضرب الارهاب الجزائر ولايفكر حتى في ضربها بينما يضرب في ليبيا وتونس ومالي ويحاول جاهدا ان يضرب المغرب..هل هناك تحليل اخر غير ان الجزائر هي من يتفنن في صنع الارهاب في شمال افريقيا

  • joker
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:17

    أنا أعتقد أنه بسبب عدم قدرة الدواعش الدخول إلى بلادنا العزيزة بسبب يقظة حماية التراب الوطني، فلم يبقى لهم سو اشفاء غليلهم و عجزهم من خلال مثل هذه اﻷحداث.
    لا أظن أنه يجب إعطاء أهمية كبيرة لهذه اﻷشياء !!

  • بركان محمد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:20

    اقول في حق المجرمين امثال ولد خليفة و سلال ولعمامرة والذين ياتمرون بامرهم . هذه الاية الكريمة فعسى الله ان ياتي بالفتح او امر من عنده فيصبحوا على ما اصروا في انفسهم نادمين.

  • المحاميد
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 17:32

    اقسم بالله العلي القيدير ما هي الا مواءمرة جزائرية واقول لجميع المغاربة من طنجة الى لكويرة الجزائريون يريدون اطريحة مثل سنة 1963رمال الصحراء التي تكبدو فيها جنرالات الحركيين انداك خسائر فادحة في احمادات حاسي بيضا انهم نسوا دالك يجب اعادتهم مرتا اخرى الى ما اكلاو الحركيين لعصا ما احشموا والله العظيم اقسم بالله ما احشمو حتى اتخلى دار بو الحركيين الخونة اقول لكم ان الحركيين راه كيخافو ما احشمو وخير على دالك مؤتمر شرم الشيخ عاصفة الحزم التي قال فيها وزير خارجيتهم لحمامرة ان جيش الجزائر لا يجب عليه الذهب الى عاصفة الحزم انا اعرفهم جيدا كيخافو ما احشمو الله ينعل الي مايحشم وغدارا ديرو قدامك ماديرو اوراك صفتهم كصفة المنافق

  • mohammd
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 20:15

    لقد كنا متأكدين من أن داعش ستفعل شيئا ما إرهابيا ضد المغرب، لأن بعض أفرادها الجبناء منهم مغاربة كانوا منذ مدة يظهرون في عدة فديوهات ويهددون ويتوعدون المغرب والمغاربة وعلى رأسهم صاحب الجلالة محمد السادس حفظه الله ونصره، ونحمد الله تعالى على أن هذه العملية الجبانة لم تخلف ضحايا. ولكن اطلب من الأمن بكل رجالاته مزيدا من الحذر والانتباه، والله تعالى يحفظ بلدنا المغرب والمغاربة. الله الوطن الملك.

  • نبيل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 21:13

    إلى رقم 16 المريض بالزهايمر هو من يسمي نفسه محلل ثم ينسى أو يتناسى أن سفارة الجزائر كانت قد تعرضت لهجوم مماثل قبل بضعة أشهر، فلم يوجه حينها أي محلل أصابع الاتهام الى المغرب . إنها الجزائروفوبيا و العياذ بالله فاحذروها .

  • مغربية تتمنى لليبين الخير
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:02

    بإسم الله الرحمن الرحيم" سلام الله عليكم " خلاصة الكلام لما حصل التفجير في السفارة المغربية كان من طرف التابعين للحكومة الجزائرية وليس لي داعش يد في ذالك لأنَ الجزائر هي التي لها مصلحة في ذالك أما نحن المغاربة نطلب من الله جلة قدرته أن يوفق جميع الأخوة الليبين لما فيه خيرا للوطن وأن يبعد عليهم الشياطين و الأبالسة إنه سميع مجيب نحن نريد الخير للأخوة الليبين جميعا دون تمييز والله الموفق و لا تسمعوا للشر أنتم ناس طيبون ونعم الناس "المحترم يحترم" وأقول لي اللبيين ضعوا أيديكم في أيدي بعض وإسمعوا صوت الضمير ولا تتركوا للمخربين أن يوقعوا بينكم ليبيا أصبحت خراب والسلاح أصبح يباع أمام سوق الحوت في طرابلس والرصاص الطائش كثر الله يستر .

  • جميل
    الأربعاء 15 أبريل 2015 - 22:44

    الجزائر تعرضت سفارتها لهجومين سابقا في ليبيا ولم نتهم المغرب ومن يدعم المليشيات لا يهاجم نفسه ..ثم ان هناك مغالطة كبيرة المفاوضات ترعاها الامم المتحدة ولا دخل للمغرب فيها لا بالحضور ولا الوساطة فهو يوفر الارض لا غير فقد كان الحوار بدءا بجنيف قبل ان ينقل الى المغرب ولم يقل احد في العالم ان سويسرا هي التي ترعاه ..عندما تفرقون بين الراعي و المستضيف هناك نتكلم ..

  • المحاميد
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:01

    لحظو معي جيدا هده الايام مادا سيفعلون الحركيين في قضية احصاء سكان تندوف المغاربة المحتجزين الدي لا يتعدى عددهم ثلاثون الف انضر واحدرو انهم معرفون بالتزوير والنفاق والكدب والبهتان سياتون بالطوارق والماليين والتشاديين والاتون من صحراء ليبيا حتى تنبكتو لافشال الاحصاء مادا ثقولون عن رائيس المرتزقة ولد عبد العزيز المراكشي المزداد بمراكش ودرس فيها هل يشمله الاحصاء والله الظيم اداشمل هاد الانسان ستكون فضيحة التاريخ لانه لايحق له اولا مجرم وارهابي لاصلة له بالصحراء المغربية واقول للحركيين لامكان لكم في المحيط الاطلسي عاش الملك واقول للحركيين الى قلت لعصيدا باردا اجو ديرو فيها اديكم وقضية حاسي بيضا تعرفونها 1963حرب الرمال عرفتموها مركلا وام لعشار غنية عن التريف

  • مغربي مسلم وافتخر
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:05

    سؤال الئ السادة المحللين
    اريد اجابة مقنعة
    بما انه هاته الايام لاكلام الا عن منجزات الدستي
    وما يصاحب دالك من اعتقالات لمن يدعئ انهم دواعش
    وماصاحب دالك من استتناء لبعض الليبين بالموتمر ووضعهم على جنب
    فمن المستفيد من تفجير سفارة الكل يعلم انها خالية مند شهور من الموظفين
    اليس المستفيد هو من يريد اتارة الانتباه اليه كضحية ليبرر مايقوم به
    امن مصلحة الجزائر اتارة الشبهات حولها و هي التي تريد تجميل وجهها بمؤتمر للصلح بين الليبيين وهل من مصلحة داعش فعل دالك و هي التي تعلم ان دالك سيسبب لها غلق مواسير الدواعش المغاربة .
    اذن من المستفيد ………………..اتحداك با هسبريس ات تنشرين
    نصيحة لبعض السادة المعلقين كفاكم سبا خلوا تعاليقكم مهذبة فوالله ما ساء الا الئ علاقة المغرب و الجزاير الا الرويبضة و سفهاء الاحلام

  • مغربي
    الخميس 16 أبريل 2015 - 00:31

    المخبرات الجزاءرية هي المذبرة والمخططة للانفجار وخصوصا ان المرتزقة البوليزاريو لهم مقاتلون في صفوف التنظيمات الارهابية ولا احد في العالم يحقد علينا ويحسدنا ويغتاض منا سوى هؤلاء الجنيرالات الذين انتهت صلاحيتهم ويحملون العقلية التي تحلم بالبطولات الفاشية والنازية ويكنون الكره والكراهية للمغرب والمغاربة وتجاوزهم العالم المتحضر ويضنون بالثروة الشعب الفقير المقهور يمكن تحقيق كل رغاباتهم لسيطرة على المغرب العربي وافرقيا ككل وهذا لن يقع بل من المستحيل والنصر لنا والهزيمة لاعداءنا ان شاء الله

  • ELhamidi
    الخميس 16 أبريل 2015 - 01:52

    ليس من مصلحة أحد من الليبين أو حتى مايسمى
    ( بداعش ) فى عملية تفجير مقر السفارة
    المغربية وليعلم الجميع مدى احترام وحب الليبين
    لأخوته المغاربة خاصة ، ولكن هناك يد سوداء
    هدفها إفساد( الوفاق بالصخيرات ) والدليل
    الحوار الجارى بالجزائر بغرض إفشال( الصخيرات)
    والذى يظم ألارهابى ( عبدالحكيم بلحاج )المتطرف
    الاسلامى المعروف خريج كندهار وقد تعمدت
    الجزائر مشاركته فى الحوار والمؤكد له دور في
    وضليع فى عملية الاعتداء الغرض منها زعزعة
    السلطات المغربية ، وللأسف عقلية متخلفه تؤكد
    ضحالة السياسة الجزائرية.
    وهنا نؤكد بأن الحنكة والسياسة للحكومة المغربية
    جد ناضجة ورصينة يحترمها المجتمع الدولى
    حفظ الله المملكة المغربية الشقيقة وشعبها الطيب
    الغنى عن التعريف.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:33

    جواب إلى رقم 37 مغربي مسلم وافتخر:

    1- نصيحتك لنا مردود عليها لأنك لو كنت فعلا تبتغي الكلام المهذب لما تهجمت علينا بقولك "ما ساء الى علاقة المغرب و الجزاير الا الرويبضة و سفهاء الاحلام". فما قلته أنت ينطبق على من يريدون تقسيم بلادنا و على من يدورون في فلك الجزائر عفوا "الجزاير"، (المغربي لا يكتب و لا ينطق إسم الجارة على هذا النحو).

    2- كلامك كلّه دفاع عن الجزائر و داعش. و في ما يلي بيان ذلك:

    أ- تتكلم عمّا سمّيته "منجزات الديستي" و اعتقالها حسب تعبيرك "لمن يدعئ انهم دواعش". فلماذا تتحاشى الكلام عن "منجزات جهاز المخابرات الجزائري DRS"
    و قتل جيشه مؤخرا لأشخاص قيل أنهم إرهابيون؟

    ب- تتكلم عن "استتناء بعض الليبين بالموتمر"، إذا كان هناك استثناء كما تدعي أنت فما عليك إلا أن توجه السؤال إلى المبعوث الأممي الذي يرعى المفاوضات. أما دور المغرب فهو لوجستيكي لا غير و المغرب ليس هو من طلب إجراء المفاوضات على أرضه بل عرضت عليه و قبل عكس الجزائر التي هرولت إلى دعوة أطراف أخرى من بينها أكبر تنظيم داعشي في ليبيا. فما هو مبرر هذه الدعوة و هل علاقة الجزائر مع هذا التنظيم الداعشي بريئة؟
    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 16 أبريل 2015 - 13:58

    جواب إلى رقم 37 مغربي مسلم وافتخر:
    ( تتمة 1 )

    ج- تفجير سفارة المغرب في ليبيا: تقول أن " المستفيد هو من يريد اتارة الانتباه اليه كضحية ليبرر مايقوم به" أي أنك تتهم المغرب. إذا كان الأمر كما تقول فما قولك عن تفجير السفارة الجزائرية قبل ذلك بشهور؟ هل الجزائر هي التي فجّرت سفارتها حتى تبعد عن نفسها التهمة التي كانت تلاحقها و هي زرع الإرهاب في ليبيا منذ مساندتها لحليفها الدكتاتور معمر القدافي في عزّ الثورة الليبية عليه و حتى بعد ذلك باستقبال الجزائر لعائلة القدافي و رعايتها؟

    د- المستفيد من تفجير السفارة المغربية: أنت تبرئ الجزائر من تهمة التفجير بدعوى أنها "تريد تجميل وجهها بمؤتمر للصلح بين الليبيين"، هذا التبرير في حد ذاته هو اعتراف بأن الجزائر ليس لها وجه جميل نظرا لما اقترفته في حق ليبيا و غيرها. و أنت تبرئ كذلك داعش عندما تقول "وهل من مصلحة داعش فعل دالك و هي التي تعلم ان دالك سيسبب لها غلق مواسير الدواعش المغاربة"، بخصوص هذا التبرير أقول لك أنه مجانب للصواب و لا يقبله المنطق و لا العقل السليم. لماذا؟ ببساطة لأن الإرهاب لا دين له و لا وطن له،
    … يتبع …

  • عبدو
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:21

    الجزائر تشبه ايران في مخطتها لاتحب السلام في المنطقة اي محاوله من المغرب لتسوية الوضع في ليبيا تحشر حتا هيا نفسها .لمادا لم تكن الجزائر السباقه لهدا الحوار لقرب المسافه
    اي مبادرة كيفة مكانت من المغرب لابد للجزائر ان تحشره نفسها لتشويش والله انكم تشبهو الشيعة

  • المحب لوطنه م.ب.
    الخميس 16 أبريل 2015 - 14:55

    جواب إلى رقم 37 مغربي مسلم وافتخر:
    (تتمة 2)

    …فالداعشي المغربي مثلا يمكنه أن يضرب بلده و بلد جاره أو غيرهما و كذلك الشأن بالنسبة للداعشي الجزائري. و إليك المثالان الآتيان:
    – في ظرف أقل من شهر تمكنت مصالحنا الأمنية من تفكيك خليتين إرهابيتين لهما علاقة بداعش و كانتا تخططان لاغتيالات و تفجيرات داخل المغرب.
    – قبل ذلك بأشهر قليلة ألقت نفس المصالح القبض على داعشي جزائري منتمي لتنظيم "جند الخلافة" الموالي لداعش، و ذلك بعدما تسلل إلى التراب المغربي على مستوى مدينة بني درار المغربية (بين وجدة و السعيدية)، ألقي عليه القبض و بحوزته أسلحة و متفجرات و معدات كان ينوي استعمالها لضرب مصالح مغربية و مواطنين مغاربة.

    الخلاصة: كان من الأفضل أن أعطي خلاصة عما يحدق بمنطقتنا المغاربية من أخطار لكن الظاهر أن هذا لا يفيد في شيء مع من ينتحل جنسيتنا المغربية لكن"ذكاءه" خانه، و لهذا أقول لك ما يلي: كان حريا بك أن تسمي نفسك "جزائري مسلم وافتخر"، حينئذ نشعر على الأقل أننا أمام مخاطب يساند بشجاعة و بفخر مواقف بلاده كيفما كانت هذه المواقف. أما و الحالة ليست على هذا النحو فلك أن تستنتج ما نشعر به. و السلام عليك.

  • مغربي مسلم وافتخر
    الخميس 16 أبريل 2015 - 22:01

    الى الدعي المحب لوطنه م ب
    بدءا وكعادتي مع الدين ينادون الناس بالارقام و كل من يخالف هواهم يسمونه بوليساريو او خائن اندم علي التعليق في كل محفل يعج بامتالهم . اما عن اصلي فلجدي و اخوالي تاريخ في فداء هدا البلد يجهله كتير من رويبضة هذا الزمن ممن صاروا يعلمون حب الوطن لاحفاد هؤلاء الرجال .
    اراك تنعق بما تسمع لو كنت عادلا ماحكمت قبل حكم المحاكم و لا خالفت قول ولي الامر الحاكم ان هناك خروقات في احكام الارهاب و لكن ياليت شعري .
    لقد ضحكت لما رايت تلميحك ل دراس علما انها اقرب الي لادجيد من حبل الوريد .
    اما عن داعش فان الاسطوانه التي كررتها فانها مشروخة وتنم عن جهلك بابجديات التنظيمات الدينية المسلحة ياااااااااااااارجل مادا تستفيد داعش من قصف سفارة خالية ………. علما اني ابرا الي الله مما تفعله داعش من تقتيل للموحدين ……… عادي لما اصبح السكاكري محلل و القناح مدير معهد دراسات و الحرايفي صار خائن … وصار الذي يحت الناس على تجنب السباب مشكوك فيه ………..

    يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى واتقوا الله

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:01

    إلى مغربي مسلم وافتخر (44):

    أنت طرحت على المحللين أسئلة و طلبت أجوبة مقنعة و أنا لبيت طلبك فإن اقتنعت بالإجابة فنعم و إن لم تقتنع فذاك شأنك لكن بأي حق، و أنت من يتكلم عن الكلام المهذب و ينصح بتجنب السب، تقول أنك تراني أنعق فالنعيق نعيقك و شيء آخر إن قلته مجددا فهو لك. لا أحد قال أنك خائن أو من البوليساريو لكن دفاعك المستميت عن الجزائر و داعش و اتهامك للمغرب بتفجير سفارته هما المقياسان اللذان يضعانك خارج الصف. فلا تلوم غيرك بل عاتب لسانك عمّا اقترف في حقك. أي عاقل يتلو تعليقك الأول بتمعن لا يمكنه إلا أن يصنفك التصنيف المذكور. لا تخلط الماضي بالحاضر عند الكلام عن الأحكام و المحاكم، تلكم أشياء مضت و تم الحسم فيها و معالجتها، و الآن نحن أمام وضع جديد و قضايا جديدة القضاء وحده هو المختص بالنظر فيها بناء على قناعته و على الحجج المعروضة عليه. فما هو سرّ دفاعك عن الدواعش و الجزائر و اتهامك للمغرب؟ قولك لي بأني "أجهل أبجديات التنظيمات الدينية المسلحة" قول صحيح لأني ببساطة لا دخل لي في ذلك لكن قولك يعني في المقابل أنك ذو خبرة بتلك الأمور و هو ما قد يفسر جانبا من دفاعك عن الدواعش.

    … يتبع …

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 18 أبريل 2015 - 00:23

    إلى مغربي مسلم وافتخر (44):

    (تابع)

    … أما السفارة فهي رمز سواء كانت فارغة أو مأهولة تماما كالمنزل له حرمة سواء كان شاغرا أو مشغولا. و بخصوص الأصل و الفصل و المفصل و السلف و الخلف فلا أحد سألك عن ذلك. و العبرة بالأعمال و إنما الأعمال بالنيات و لكل امرئ ما نوى. و حب الأوطان من الإيمان خاصة في وقت أصبح عاديا أن يكون كل من هب و دب يظن أن فهمه للأشياء يفوق فهم خبراء مراكز التحاليل و معاهد الدراسات متناسيا، في مجال تربية الناشئة، ما قوله "ليس الفتى الذي يقول كان أبي… إنما الفتى من يقول ها أنذا". و أنا لا أندم على التعليق في كل محفل يعج بامثال هؤلاء لأن ذلك يدخل ضمن: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان. و السلام على من ابتغى الهدى.

  • مغربي مسلم وافتخر
    السبت 18 أبريل 2015 - 15:42

    الى ادعباء الحب لوطنهم م ب
    لن انتقص منك
    ولكن اظن اني ارد على تلات اشخاص
    اصلا بعد قراءة مردودكم فهمت انكم غير الذين طرحت عليهم السؤال
    لان الذي يقرا فيكم ليس له نفس اسلوب الذي يرد
    لن استمر في جدال لاينفع و اعتذر من القراء ان واصلت في الرد عليكم و السلام على من اتبع الهدى ردا على السلام على من ابتغى الهدى .

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 19 أبريل 2015 - 03:39

    إلى الأخ الكريم ELhamidi (رقم39):

    نبادلكم المشاعر الطيبة التي عبرتم عنها إزاء بلدنا المغرب و نشاطركم الرأي في ما يخص اليد السوداء المتربصة و نؤكد لكم أننا إلى جانبكم و معكم في السراء و الضراء و أن كل ما يهمنا هو وحدة الدولة الليبية الشقيقة و استقرارها و أمنها و سعادة و رقي شعبها الأبي العزيز على قلوبنا. و نحن على يقين تام، رغم كيد الكائدين، من أن المحنة ستزول و الوئام سيسود و باب الخير سينفتح على مستقبل زاهر إن شاء الله. حفظ الله ليبيا الشقيقة وشعبها الطيب. مع تحياتي الأخوية.

  • hamza fagrache
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:41

    انما المؤمنون اخوة سبحان الله قبل ان تكون حدود السايكس بيكو الذي وضعه العدو المصتعمر فرنسا كنات دولة واحدة من الصين الى طنجة اتقوا الله انتم من دم واحد وجلد واحز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين