اعمارة: غرفة نومي بالوزارة سريرٌ خشبي وحمامٌ متوسط

اعمارة: غرفة نومي بالوزارة سريرٌ خشبي وحمامٌ متوسط
الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:15

لم ينتظر وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، طويلا للرد على اتهامات كالها له ضمنيا الأمين العام لحزب الاستقلال، حميد شباط، والذي استند على ما قال إنه يروج بشأن وجود “وزراء يؤثثون غرفا للنوم داخلَ مقرّات وزاراتهم“، حيث نشر صورا لغرفة نومه داخل مكتبه.

وأبدى اعمارة، في توضيح دبجه على صفحته الرسمية بموقع الفيسبوك، استغرابه من ترويج أخبار تتحدث عن تأثيثه لغرفة نوم وحمام داخل مقر وزارته أنفق عليها 3 ملايين من الدراهم، وقال الوزير ساخرا إن “هذا مبلغ يقارب ثمن فيلا في بعض أحياء الرباط”، وفق تعبيره.

وأعطى المسؤول الحكومي جردا لما اعتبره أثاثا مكونا لغرفة نومه بالوزارة، ويتمثل في “سرير خشبي لا يتعدى ثمنه ألف درهم”، حيث أكد أنه كان حريصا على أن يكون بذلك الشكل والسعر، وأيضا “حمام عادي كالذي يوجد في البيوت المغربية المتوسطة، لا تتعدى لوازمه 3 آلاف درهم”.

ووصف اعمارة مروجي خبر “غرفة نومه الفاخرة” داخل وزارته، بأنهم “محترفو الاسترزاق السياسي الذين يستكثرون علينا سريرا من ألف درهم”، قبل أن يضيف بأنه “عندما يغادر بيته في الصباح الباكر، لا يعود إليه إلا بعد التاسعة ليلا”، في إشارة إلى حاجته للقيلولة وسط يوم طويل من العمل.

ودعا الوزير خصومه الذين أثاروا موضوع غرفة نومه إلى أن يقارنوا ما أنجزه في سنة ونصف، منذ تولى حقيبة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وما أنجزوه هم في سنوات”، مستدركا بالقول “إني أقوم بذلك دون من “بلا جميل”، فهذا واجبي تجاه وطني، وديدني في ذلك قولة الإمام مالك “لا أحب الخوض في ما ليس تحته عمل”.

وذكر اعمارة، ممهدا لحديثه عن الأخبار الرائجة بخصوص غرفة نومه بالوزارة، بدعوته القضائية التي رفعها ضد صحفي مغربي قال الوزير إنه اتهمه بتبديد المال العام في أحد الفنادق في عاصمة بوركينافاسو، بمناسبة زيارة عمل هناك، مبرزا أنه لم يطالب سوى بدرهم رمزي ردا للاعتبار.

وواكب الصور التي نشرها اعمارة في صفحته لما سمي بغرفة نومه بمقر الوزارة، تعليقات تتفاوت بين النقد والتأييد، فالمنتقدون أعابوا على الوزير تأثيث غرفة نوم داخل الوزارة، فيما طالبه البعض الآخر برفع دعوى قضائية ضد شباط مادامت غرفة النوم لا تساوي 3 ملايين درهم.

وفي المقابل دعا معلقون الوزير إلى عدم الاهتمام بما يروج بشأن هذا الموضوع، وقال أحدهم مخاطبا اعمارة “دمت ثابتا على الاستقامة وحريصا على المال العام”، فيما لفت معلق آخر إلى أنه في “المجتمعات النظيفة لا يشتغل المسؤولون بالإشاعات، لأنها دوما موجودة”.

وكان شباط قد نبش، خلال مهرجان خطابي بمركز امزوضة نواحي شيشاوة، في موضوع ما سماه “غرائب الحكومة الحالية”، متهما الحكومة بتوجيه أكثر من 30 في المائة من الميزانية المفروض أنْ تنفق على التجهيز والصحة والتعليم، من أجل صرفها على التجهيزات الخاصة بالوزراء”.

‫تعليقات الزوار

197
  • ماروكي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:24

    اعمل ساعة واحدة بجد وكد من اجل خدمة الوطن… ويمكنك ان تأخذ 23 ساعة من الراحة

  • Hamid mo
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:25

    أحسن حكومة العدالة والتنمية الله يعونكم في خدمة البلاد وينصر الملك

  • ابن سوس المغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:25

    هل بدأت الشفافية تطبق في المغرب؟ من أين لك هذا؟ شكراً معالي الوزير

  • rachad
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:27

    لا حول ولاقوة الا بالله هاد شباط واش عندو شي و جه علاش احشم ؟ ولا اضحوكة

  • حلم الوحدة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:29

    كلام السيد الوزير مقبول جدا في نظري
    شباط كنت أحترمه فيما قبل لكن يبدو لي الأن أنه كثير البحث عن المشاكل فقط
    نحن نريد أن يركز شباط على نواقص الحكومة فيما يخص المنجزات لأنها الأهم
    أما القشور فلا تزيد شباط سوى فقدان حتى المؤيدين له وكنت منهم لكن يبدو لي
    أنني كنت خاطئا

  • متسائل من فاس
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:29

    مامحل غرفة النوم داخل الوزارة من اﻻعراب؟

  • nab
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:29

    Et alors ceci est une preuve que certains de nos ministre n ont même pas temps de rentrer chez eux pour dormir au lieux de les encourager. ils s acrifient leur temps de repos et le temps de leur familles pour nous.allah ya hdikoum baraka man tbarzite ou khali we nasse takhdam.

  • lamiaa
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:30

    و الله حتا حشوما. ا شباط ، خلي السيد يخدم باراكا ما تضيع ليه في وقتو.

  • باراكا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:30

    باراكا من هاد السياسية ديال الكيلو درتو لينا السكر في هاد البلاد شوهتوا و طيحتوا بأحزاب كان يضرب بها المثل في الماضي القريب

  • kruta
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:31

    j'ai tous le respect pour vous le ministre , vous avez fermé ll'oppsition

  • احمد دريوش
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:31

    لماذا تكلفون أنفسكم وتردون على ثرثرات لاتغني ولاتسمن من جوع؟ شباط مابقا عندو مايدار غير حاضي بيوت النوم و الزواج و الطلاق. قمة الانحطاط السياسي . ليست هذه معارضة يعول عليها لبناء وطن الغد.

  • غفران
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:32

    السيد شباط انت الذي اثرت هذا الموضوع والوزير يرد عليك فبماذا سترد عليه انت او من الافضل ان نترك هذه التفاهات لنخوض في امور اكثر اهمية
    انا تساءلت ولم يجبني أحدا قرات اكثر من مرة ان السيد شباط غير متعلم هل هذا صحيح لا بأس ان يتفضل السيد المحترم بالتصريح بممتلكاته العلمية حتى تطمئن قلوبنا

  • حميدو
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:32

    فعلا حتى الموضفون الصغار يتعبون بعض الأحيان في العمل ويضطرون للنوم أو أخذ قسط من الراحة فوق كراسيهم، هذا من حقك يا وزير ما دمت تخدم هذا الوطن " بإخلاص " من الصباح الباكر إلى 10 ليلا أو أكثر.

  • انس
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:32

    سلام،
    تحية احترام للسيد الوزير. نِعم ما يفعل وعليه أن يتابع قضائيا هؤلاء المدّعين بالزور حتى لا يُكذَبَ عليه أو غيره لاحقا.

  • Hassan
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:33

    قمة الأنانية. فالوقت لي الشعب تينتضر من المسؤولين شويا ديال التفاني في العمل و نكران الذات، سعادة الوزير،و بغض النضر عن قيمة الأثاث، يتصرف بأنانية.
    وبالمناسبة فأنا كمواطن مغربي لا زلت أنتضر بفارغ الصبر نتائج تحقيق طانطان!

  • zeriab charaf
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:33

    والله لنقرا على المغرب السلام فالى هذا الحد وصلنا الحديث عن صالة نوم ومرحاض بينما تنتظرنا رهانات كبرى يشيب لهولها الولدان… فاستمروا في عبثكم ولن نتقدم قيد انملة ما دامت الدنيا في اعينكم لا تتعدى صالة نوم وما يحدث فيها و مرحاض وما تلقيه البطون فيه…وعجبي.

  • Tadlaoui
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:33

    سبحان الله ومتى كانت اماكن تُقرر و تناقش فيها امور الامة للنوم حتى تُجهز بغرفة نوم بغض النظر عن سومتها !!!

  • rida
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:34

    سلام عليكم ديك البلاصة ديال الخدمة ماشي الراحة والاستحمام و النوم نحن نريد اشخاص يعملون بجد لا يتكاسلون راكوا عيقتو خدموا بلادكم بركا من التسلية على المغاربة

  • عبد الرحمن رمضان من اكادير
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:35

    دولة الإمارات العربية المتحدة . جهزت مكاتب الموظفين باليات التدليك . وبكل ما يريح موضفيها .

  • أبو محمد أمين
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:35

    أين هو الحرص على الحفاظ على المال العام وأنت السيد الوزير الذي خولت لنفسك أن تسمح للشركات المنقبة عن البترول أن تأخذ 70 في المئة أو أكثر من ذلك في حالة العثور عليه. إلسيد الوزير لقد أخطأتم الموعد التاريخي مع التنمية المستدامة التي رفعتم شعارها لأنكم ترهنون مستقبل البلاد ومستقبل أبنائنا وأحفادنا؛ إنه استعمار جديد من نوع خاص. أما بنكيران فحدث ولا حرج في الغرفة الثانية يقول للمستشارين "تبوردوا" أي تمتعوا؛ وهذا خطاب مناف للأعراف الوضعية والسماوية، فلا عدالة اجتماعية، ولا تنمية، وأين هي المرجعة الإسلامية "كلوا واشربوا ولا تسرفوا"….
    أبو محمد أمين

  • hassan
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:35

    السلام عليكم . كثير منا يستغرب للخرجات التي يقوم بها حميد شباط . هذه الخرجات فهي خرجات هادفة للمصلحة فقط. الحكومة الحالية تسير في تجربتها السياسية التي نقول أنها حققت بعض اﻹنجازات . فهي أحسن بكثير من الحكومات السابقة . فحميد شباط مهروف بكﻻمه وتصريحاته البهلوانية لكي بظهر للمواطن ضعيف الفكر أنني هنا . وأني ضد هذه الحكومة . فلنقل لسيد شباط الشعب يعرف كل واحد على حداه

  • حمزة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:36

    من حق الوزراء العيش في ظروف جيدة والحصول على أجر مناسب لكن لا يكون ذلك على حساب المصلحة العامة
    نقاشات فارغة لايجب أن تصدر عن زعماء الأحزاب ولا عن الوزراء

  • إيكوسان
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:36

    غرفة نوم ؟؟!!! … الله يعز الغربيين المسلمين ديال بصح .. النوم في المنزل .. و العمل برا … إلى سرق درهم باش يشري شكلاطة .. وشدوه يستقيل مباشرة .. وفي بلادي السعيدة … إلى تحرقت حافلة تحمل اطفال بدون تأمين … الوزير كيندد وكيحصلها فلي تحتوا .. حلل وناقش

  • omar
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:37

    salamoualicom
    la personne qui dit qu'en europe makayen rir l4edma.
    je veux lui dire que rah ghir m3awdine lik.
    toutes les grosses boites et tous les grands cabinets aménagent des espaces pour que les salariés puissent se reposer quand ils en ont besoin.
    j habite en france et on a la même et on a la même chose et toutes les grosses boites en ont.

  • housni yahia
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:37

    أصبحت السياسة بالمغرب
    كلعبة أطفال الصغار

  • FOUAD
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:37

    يتكلمون عن بضعة مئات او عشرات المئات من الدراهم و ينسون من باع و اشترى في نصف المغرب!
    اتدري كم تاخذ اذا اشتريت باخرة او طائرة قديمة على اساس انها جديدة! و قد حصل هذا في لارام و حصل في البحرية!
    اتدري كم تاخذ اذا فاز بالصفقة من لا يستحقها!
    اتدري كم تاخذ لو فضلت فرنسا على المانيا!
    اتدري كم تاخذ لو نفخوا في الفواتير فاضافوا صفرا الى 10000
    لست ادافع عن pjd لكن ما سر الحملة المجنونة على وزراء دون اخرين!
    Mon salam

  • حسين
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:38

    هذاهي الشفافبة لعندو شحاجة يبنها والعمل هو المهم

  • عمر ملوك
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:38

    باختصار شديد أقول للمسمى (((!؟شباط!؟) أن يملك الشجاعة ويتكلم عن مأساة النجاة وعن الشقق البريسية وعن كازينو السعدي وغيرها مما خلفه المسؤولون الإستقلاليون إبان إشرافهم على تدبير الشأن العام .حينها أضمن لك إحترامي وأرفع لك القبعة واكثر من ذلك .

  • محمد مكناس
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:39

    الكل من المسؤولين البرلمانيين أو رؤساء الأحزاب يعرف ما يروج حوله من إشاعات أو حقائق لا يعلمها الشعب المغربي
    نصيحتي إليك يا أخي بوعزة البعد عن هذه المواضيع المتلاشية ( الأخبار الملاوطة) بلغة الشارع و تجنب حمل الوِزر فكلٌ من هؤلاء المسؤولين يبارز و يبتز صاحبه في الحِرفة
    الله المستعان

  • fatima echaib
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:39

    الراحة ضرورية للناس الكبار وسط النهار ولاكان كيخدم هدا الوقت كامل ضروري يرتاح مسكين بيني وبينكم خلوهم يرتاحو شويا المهم هو يديرو شي حاجة للوطن لاجاتنا في النعاس ماكاين باس

  • رشيد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:39

    انا افكر دوما ماالذي يفعله السيد شباط ال…… غير إثارة زوابع من ريح لإثارة الانتباه وهو في حد ذاته لم يقدم شيئا للعمل السياسي بالمغرب غير إثارة الفتنة (يكون يحشم شويا أو لا ما عندوش علاش) اما السيد الوزير فله كل الصلاحية على الا يكون ذلك مبالغا فيه فقط لقضاء حاجاته البيولوجية.

  • رشيد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:39

    انا افكر دوما ماالذي يفعله السيد شباط ال…… غير إثارة زوابع من ريح لإثارة الانتباه وهو في حد ذاته لم يقدم شيئا للعمل السياسي بالمغرب غير إثارة الفتنة (يكون يحشم شويا أو لا ما عندوش علاش) اما السيد الوزير فله كل الصلاحية على الا يكون ذلك مبالغا فيه فقط لقضاء حاجاته البيولوجية.

  • MRE Allemagne
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:40

    j ai travaille au ministere de l education nationale et de la recherche en Allemagne. J ai vu de mes propres yeux un lit et une chambre de bain pour la ministre. C vrai tt est tres simple, aucun luxe.

  • Casawi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:40

    لماذا غرفة نوم في الوزارة ؟؟؟

  • عبده
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:40

    وماذا عن التبدير الذي كانت لحزبي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية اياد فيه ابان تدبيرهما للشان العام؟

  • mohamed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:40

    Il faut savoir que tout les bureaux des hauts responsables doivent etre equiées d'une chambre a coucher,et c'est pas por dormir mais comme reserve le cas echeant,en cas de catastrophe,d'alerte….on peut y rester une semaine sans bouger…

  • hicham
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:41

    ﻻ تصغون لهدا السياسي ديال عاشوراء .راه مسكين غير تيخرف ومعندوش شي حاجة يقولها من غير النميمة عمري ما سمعت شباط كيهدر فشي موضوع ديال الاقتصاد او كيحلل شي ظاهرة في المجتمع او كيعطي راي فيها .اﻻ كنتي باغي تولي رئيس الحكومة ﻻ تحلم الحكومة لناس كتعرف اش كتقول وناس علم .اش داك الله يهديك

  • med.nador
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:41

    الى صاحب التعليق رقم 1 لم اكن اعلم انه الوزير الاوروبي لا يحتاج الذهاب الى الحمام او الاغتسال لا حتى انهم يعملون 24/24 و لا ينامون, لم نجد ما نقوله في الحكومة اصبحنا نلومهم لانهم بشر يذهبون للحمام و ينامون, ولم تكونوا تفتحون افواهكم عندما كانت الحكومات السابقة تنهبنا

  • مبارك
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:41

    سلام من االه عليكم,
    عجيب وغريب ببت النعاس في مكان العمل,الايحسون بشيئ من الخج, ' لاحول ولاقوه ا لا با لله.

  • زهير كطوان
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:41

    خاس هاد السياسين عادنا إديرولينا شي مسرحية فكاهية : نتا عندك سرير ديال عود اﻷرز ونا عدي سطل ديال نحاس منقوش من ايد لمعلم فاس ونتا عدك براد بكسان دلبلار… نتا عدك ونا عدي وعدي حك جر عد عدا شد شد.(وليني وزراء ولا فلا.)

  • yassine
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:41

    الشعب المغربي، ولد لكي ينتقذ. را حتى الوزارة فالخاريج فيها هادشي حيت الوزير إقدر إبات فالخدمة، عطيو فيزا للناس إخرجوا إشوفو العالم، إعرفوا أشنو كاين.

  • حسبي الله ونعم الوكيل
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:41

    أويلي وحدي،واش نتوما تخدمو البلاد أولا جايين تنعسو أو تكمدو عظامكم
    هاذ علاش ضروري من التشبيب حيت هاذ الوزارت ولاو غا الشراف مساكن اللي ما قادين على خدمة

  • kamar
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:42

    تنامون في البرلمان، تنامون في بيوتكم وتنامون في الوزارة يا ﻻالسخرية متى ستلتفتون لهذا الشعب المغلوب عاى أمره والنهوض بوطننا العزيز

  • rifi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:42

    اسي شباط راها المشكل ماشي في الحمام،بصح المشكل الكبير هو واحد الحزب عريق داير على راسو واحد الانسان اللي راس مالو غي الكلام الفارغ.كن وطني وتحلى بروح المسؤولية بلاك غدي يتيق فيك المواطن.

  • غيوووووووووور
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:43

    .. "حمام عادي كالذي يوجد في البيوت المغربية المتوسطة، لا تتعدى لوازمه 3 آلاف درهم". سيدي الوزير أظنك لا تعرف البيوت المغربية المتوسطة حق المعرفة فنحن لا نستعمل سوى البوطة الصغيرة و الغلاي للاستحمام و مثل هذا الحمام لا نراه سوى بالمجلات. و السلام

  • حمادي فرنسا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:43

    الاوروبيون اقل عمل و لكنهم كذلك عندهم ليس سرير و لكن غرفة خاصة و دوش و لوازم تسخين الاكل و عمل القهوة. و زراءنا حفظهم الله يشتغلون اكثر و يستريحون اقل. مع ما يتبعهم من كلام المشاءين بالنميمة و الكذب. سامحهم الله. اما وزراء الاستقلال سابقا لم يكن عندهم فقط الغرف و لكن شقق في فرنسا و اسبانيا و مع ذلك لم يرهم السي شباط الذي اليوم اصبح يرى حتى من الخلف

  • المهدي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:43

    بصراحة اعجبتني جرأة الوزير و استدلاله بعدة أمور من أجل تمرير ان لديه سرير و حمام داخل مكتبه رغم تحفظي على بعض الأشياء

  • بوجمعة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:43

    لكل إنسان حاجيات طبيعية لا يمكن أن ينكر ها إلا جاحد؛ في الراحة النفسية والجسدية وهذا شيء اكيد؛ لكن ما للسرير من أدوار قد تتجاوز مجرد النوم إلى أشياء أخرى ؛ يطرح التساؤل فوجوده بمكان العمل قد يثير بالطبع القيل والقال مع أننا لا نتهم أحد في سلوكه ونواياه التي قد تكون حسنة بالطبع؛
    أما قضية كل هذا اللغط في استغلال مثل هذه الحالات في الصراعات السياسية هي أمر ينم عن تراجع في الثقافة السياسية التي لا زلنا نتساءل عن دور بعض القيادات الحزبية هل هي قيادات لأحزاب سياسية!!!

  • النادي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:46

    واش هادي وزارة مقر للعمل أو بارطما للنوم و الراحة
    هادو هوما وزراء العالم الثالث ينامون في مقر وزارتهم

  • hassan
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:46

    عطاكم االه انتم السرير والحمام والشكلاط والفطور والمازوط ووووو وحنا زيدوا علينا في المصروف

  • halim
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:47

    Le gouvernement actuel nous a vraiment déçu. Tant d'espoirs sont partis en fumée. Le chef du gouvernement n a pas pu vaincre les "tamasih et el 3ararit" et il s est dirigé vers les pauvres pour qu ils payent ce que les voleurs ont volé.

  • مواطن غيور
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:47

    لا تتعلق بالقشور بل تمسك باللبن أي اعمل وسيرى الله عملك وهذا أهم

  • الحمودي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:47

    فمادا يفعل الوزبر بهاده الغرفة؟هل كل الوزراء يفعلون دالك الا مر والله غريب والله هناك شكوك هل ينام ام يناااااام ؟خربت الامة كلنا نعمل لساعات طويله تصل الى12ساعة ولا ننام وباجر قليل جدا يظحك .هل نتبادل اشغل ايها الوزير خد انت عملي واخد انا عملك وسترى الفرق .فمادام سريركم معكم.اينما رحلتم ورتحلتم فلا فاءدة منكم؟يالا العجب حتى في الشغل حرام عليكم اموالكم.

  • شاكر لله
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:47

    بدل اقتفاء خطوات وسكنات اعضاء الحكومة على المعارضة ان يهتموا بمدنهم ومداشرهم التي هم تقع تحت مسؤولياتهم ويروا ما انجزوا الرجل يريد ان يكون قريبا من وزارته بدل صرف البنزين والذهاب لمنزله وربما يضيع وقتا متى ترتقون وتناقشوا الانجازات او الفشل ان وجد اتخيل شباط مثل امراة تعتلي السطح وتبقى تبركك لاهي اهتمت بمنزلها ولا ابتعدت عن النميمة الله يعفو

  • Fouadi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:48

    هذه البلاد سقطت في يد (الخويات) يلعبوا بها كيف ماشاؤا لا توجد فيهم الروح والغيرة الوطنية عليها . حسبي الله ونعم الوكيل .يفكرون في انفسهم فقط ولا حول ولا قوة الا بالله

  • abdou74
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:48

    السؤال الذي يطرحه كل المغاربة هو لماذا توافق وزارة المالية وبسهولة تبعت على الشك على تجديد مكتب مدير عام أو رئيس مؤسسة عمومية أو وزير أو سفير بعد تعيين جديد والمكتب لم يمر على تغييره أشهر قليلة وكلف مبالغ كبيرة ومبالغ فيها (60 مليون سنتيم من أجل مكتب ).
    المسؤولية تتحملها كاملة وزارة المالية التي يجب أن تتحلى بمزيد من الحزم و الشفافية وأن تحارب تبدير المال العام وليس إعانة المسؤولين المرضى على تبديره لإشباع شهواتهم المرضية وإشهار سلطتهم.ما يهم المغاربة هو المردود وليس الديكور وستسألون على كل درهم صرف في غيره محله.

  • نورالدين غيات
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:49

    السيد شباط ماعندوش النقد البناء للحكومة و اقتراحات سياسية جيدة . عندو الهدرة الخاوية و التهريج السياسي . طلع النيفو شويا . وخلينا من كلام السوق

  • Abdellah
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:49

    عن مجاهد : " بلغ عمر رضي الله عنه أن عاملا له لا يقيل , فكتب إليه : أما بعد فقل , فإن الشيطان لا يقيل "

    أمنيتي أن تكون لي شركة وأن يكون لي في مكتبي مكان لصلاة الضحى وللقيلولة ؛ وسيكون لي ذلك بإذن الله

  • assamaydae
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:49

    بوعزة معقد من الاجنبي

    الاوروبيون لهم بيوت في وزاراتهم مجهزة باحدث التجهيزات للراحة وقت الفراغ و فيها تيليفزيون و الدوش و الحمام و كل شيء يوفرونه لراحة وزرائهم
    لنفرض مثلا يا غبي فيه السكر و طلع ليه في الدم او طاح ليه الطانسيون شي مرة فين غادي يستارح او لاي ضيف ديالهم في مهمة عملية مثلا ووقع ليه طارئ صحي بسيط
    يا ويلي على قوم الا الاعتراض لاجل الاعتراض فقط و اشك ان تكون مغربيا فنحن الفنا ان اول تعليق يسبق اليه الجزائريون و عينهم على القرص

  • marocain
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:49

    لااعلم لماذا كل هذه الضجة حول مكاتب الوزراء. فالامر عادي جدا. كما هو الشأن بالنسبة للوزراء في اوروبا, فمكتب الوزير يجب ان يشمل حماما واريكة او سريرا , فعمل الوزير مختلف عن عمل الموظفين الساميين كونه قد يشمل برنامجه اليومي زيارة للورشات واجتماعات مطولة الى منتصف الليل واستقبالات لزوار من الخارج لذا عليه ان تكون هيئته حسنة طوال العمل لانه يمثل الدولة. فكل وزراء اوروبا حاليا يملكون اضعاف التجهيزات من تلك التي كشف عنها اعمارة, مع الاشارة الى انه في اوروبا يعتمدون بشكل شديد على تخصيص حانة صغيرة في مكتب الوزير.

  • ابن الوطن
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:50

    لقد أصبحت اﻻحزاب المغربية وخصوصا أحزاب المعارضة مهزلة و متاﻻ ﻻلسخرية بعد أن أضحى على رأسها أناس ﻻ يفقهون في السياسة شيئا بل صاروا متاﻻ للحﻻيقية وظهر للعيان أن همهم هو الوصول إلى المناصب والتشبت بالكراسي من أجل المصالح الشخصية ومن هنا أسألكم بالله هل سمعتم يوما في كل دول العالم حتى المتخلفة منها بمتل هدا الخطاب السياسي وبهدا اﻻنحطاط اﻻخﻻقي الدي صار متاﻻ له مجموعة من اﻻنتهازيين من امتال لشكر وشباط ومن يدور في فلكهم ؟ فكيف لمن لم يطبق الديموقراطية والقبول بالرأي آﻻخر في حزبه أن يطبقها على الصعيد الوطني؟ من تسمي نفسها المعارضة تجر المغرب الى ماﻻ تحمد عقباه ، بل تعطي نضرة غير مشرفة عن اﻻنحطاط السياسي الدي وصل إليه المغرب ( لمغاربا فاقوا واﻻحزاب احماقوا )

  • noki
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:50

    وعلاش سرير في الوزارة واش عندك قنصلية ولا permanance ولا عاطسنها غير النعاس تسناو الاستتمار اجي ادق عليكم هاكو فلوس و الله يعفو عليكم ال pjd راه carnet d adresse و المصالح و المتبادلة هي لي تجيب مستتمرين ماشي الفم

  • mounir
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:51

    اذا كان يقضي وقتا طويلا في الوزارة فلابد من مكان لياخذ قسطا من الراحة راه مخدامش بضضو المهم ميكونش افراط في البدخ فاذا كان تجهيزا بسيطا او متوسطا فانا لا ارى فيه اي مشكل… و اتمنى من المععارضة و الصحافة ان ترقيا بمستوى الانتقاد الى انتقاد الافكار و البرامج و شكرا هسبريس

  • سعيد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:51

    لا مشكلة ان تكون غرف نوم في الوزارة قصد الاستراحة،نحن نعرف مدى صعوبة مهنتكم, شباط إنسان حقود لا غير.

  • بوكريم
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:52

    أثبت التجارب التي أجريت في أماكن العمل (قطاع الخدمات) أن فترة قيلولة لأقل من نصف ساعة تجدد حيوية المستخدَم لما يقارب الساعتين.
    رجاءً لا تهرف بما لاتعرف واستفد من الشبكة العنكبوتية للاطلاع الأفضل.
    تحياتي.

  • مريم
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:52

    والله مابقيت نعرف كيف نفكر… تريدون من يخدم الوطن 24ساعة الراحة ربي عطاهنا نعمة و فيها الفائدة اذا كل واحد خدم فينا ساعات متواصلة مغاديش نعطو حتى نتيجة حيت المخ ديالنا مش يكون مرهق و مش نوليو حماق… الوزير الكريم كان شفاف وصريح و قال لعند …. انا معاه و كنأيد…. شركة google باش الناس لخدامين فيها يعطيو انتاجية جيدة موفرلهم جميع وسائل الراحة … ديك العبودية عندنا في الدم…و بااااااز . حزب العدالة و التنمية الله ينصركم و الله يخليكم ديمة في الحكومة.. انا نبقى نصوت عليكم حتى نموت و نوصي بها ولادي و عائلتي… احسن و ءنجح و أصدق ناس، حزب، وحكوووومة . احبكم في الله وادعي لكم في كل صلاة..

  • عممار الجبلي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:54

    A Abdou 11
    Oui monsieur Abdou, il existe aussi des chambres a coucher dans les bureau du parlement eurpoeen a Strasbourg. Aller voir. Les parlementaires dorment a proximite de leur lieu du travail pourquoi pas un ministre Marocain?

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:54

    فرق شاسع بين وزير اثث غرفة نوم ب4000درهم ووزيرة اشترت عقارات في فرنسا بالملايير من اموال الشعب وزيد اللقاحات الفاسدة والنجاة وما خفي اعضم .

  • المحبوب
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:56

    بسم الله الرحمن الرحيم، سيدي الوزير المحترم لقد كنت شخصية مغربية بامتياز دون الحقيبة الوزارية التي أسندت إليك فالشخص يعرف بأعماله وأفعاله ؛ أما عن السي شباط فهو يتكلم عن الاشياء التي لا تفيد بأي شيء وأنه دائما يخاطب الناس بأشياء لا تسمن ولا تغني من جوع ، فيجب على أولائك الأشخاص الذين يشاهدون خطابات هذا الأمين العام لحزب الاستقلال أن يقوموا بمعالجة و غربلة هذه الخطابات بشكل دقيق ، وفي الختام أقول لكم سيدي الوزير المحترم بأنك بارع في مهامك واتمنى لك التوفيق والنجاح انشاء الله والسلام.

  • بسام الحر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 12:56

    اءذا كان "باراك أوباما" جهزت له الولايات المتحدة الأمريكية منزلا كاملا له و لأسرته )البيت الأبيض( فقط من أجل راحته و أدائه لعمله على أكمل وجه فلم نلوم وزارة بحجم وزارة السيد عمارة على سرير خشبي و حمام ؛ المهم أنه يؤدي عمله بما أتاه الله من إخلاص و تفاني و حب لهذا الوطن أفضل بكثير من البعض الذين كانوا يفضلون أسرة الفنادق و الرياضات لأنها تنسيهم شيئا اسمه "العمل" و تذكرهم فقط بالأموال التي جنوها من خزائن المملكة

  • yassine
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:00

    يجب عليكم فعلا النهوظ بهذه الدولة وليس بنهب اموالها

  • mohamed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:03

    لعب الدراري كان على الوزير ميردش علا شباط

  • abdo essad
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:03

    هاد الحكومة تستاهل كل خير .شباط مايستاهلش يكون مغريبي

  • ابو سلمى
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:04

    غرفة النوم في المكتب
    فمهما كان ثمن الغرفة فالمكتب معمول للعمل وليس للنوم والراحة فمن المعقول ان يوجد المرحاض ولكن ان توجد غرفة النوم فهدا خارج عن نطاق العمل اللهم ان كان يشتغل وهو نائم
    فادا كانوا وزراء المغرب يتمتعون بامتيازات كثيرة كفيلات و سيارات فاخرة وهواتف نقالة من النوع الممتاز ومكاتب مجهزة بكل الشيء وزادوا بغرف النوم
    فمادا يقدمون لهدا البلد مقارنة مع هده الامتيازات
    فلناخد نمودج من الدول الغربية والاسيوية ولهم امكانيات احسن من المغرب ووزرائهم يعملون اكثر من وزرائنا ولا يتمتعون بهده الامتيازات
    فغرفة النوم في المكتب يمكن لها ان تحدث ما يغضب الله ان لم يكن يتقي الله
    فعوض غرف النوم في مكاتب الوزارات فمن الافضل ان يكون بيت للصلاة للموظفين لان الصلاة تنهي عن المنكر والفحشاء
    فالمشكل ليس في ثمن غرفة النوم بل في وجودها في المكتب سواء كان وزيرا او اي مسؤول في الدولة
    فغرفة النوم في المكتب تعني اما الكسل او الفساد
    فانا لا اتهم احد بالفساد ووزيرنا في الطاقة شخصية محترمة ويقوم بعمله ولكن كان عليه ان لا يقبل ان تكون في مكتبه غرفة النوم

  • lkalb lkbir
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:06

    ياشباط من حق أي عامل أن تتوفر له ضروف عمل مناسبة حتى يتسنى له القيام بعمله في أحسن الظروف فما بالك بمن يهتمون بشأن الأمة أم انت من أنصار القهر والاستبداد كفانا الله من امثالك يريدون أن يجهزوا حتى على أبسط الحقوق الا وهي الراحة في العمل

  • سكليس
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:07

    بالله عليكم الوزراء هم ربوهات.. لا ياكلون ولايشربون..
    تضربون المثل بالغرب .. حيث الوزراء عندهم يمارسون الج…. بالمكاتب و…..
    من حق الناس العاملين اخد قسط من الراحة.. اما
    المتشدق شباط فانظروا الی سيرته الداتية والشواهد الحاصل عليها
    ليتبين لكم انه اغی عقل في العالم لانه جديدwلم يعمل .
    وارجعوا الی قراءة السيرة الداتية للسيد الوزير اعمارة .
    فسوف تعلمون…

  • ضد الأحزاب
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:07

    ,أقول لموردي شركة العدالة و التنمية كفاكم التصويت ضد الحقيقة و أرجوكم ان تجيبوا على هذا السؤال ان كُنتُم صادقين و مسلمين هل الوزير يذهب الى مكتبه للنوم او للعمل؟ ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين صدق الله العظيم

  • hassan
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:08

    Pour ceux qui critiquent la presence d'une chambre a coucher dans le ministre : si on vous donne le choix entre deux scénarios quecqe vous allez choisir : scénario 1 : faire dans son bureau une sieste de 30 minutes .scénario 2 :revenir a son foyer et retourner au travail . Soit un besoin de 180 minutes pour faire ca . Quecque vous allez choisir ??!!

  • اميرة من سوق السبت
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:08

    غرف للنوم داخل وزارة اعمارة طبعا من أموال دافعي الضرائب تم لماذا هده الغرف والحمامات ؟الفودكا اولا تم الحمامات تانيا بدأنا نشن راءحة الحريم

  • ابو ياسر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:08

    أظن ان السرير ببساطته يثير الكثير من الشك و الريبة، هو سرير لاثنين و موظب جيدا. ثم من قال ان المعني بالامر هو الوزير اعمارة و ليس غيره من الوزراء. شباط يا سادة لا يتكلم من فراغ و دائما تثبت الايام صدقه و هو مستعد دائما للمحكمة لانه يحتفظ بالكثير من الادلة التي قد تورط اخرين، لذلك لا احد يجرؤ على متابعته

  • افترش الارض ومانطة في بيتي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:09

    لم اسمع يوما ان مكتبا فيه غرفة النوم مرحاض نعم او غرفة النوم .اقول ممكن لاناس يعملون من الساعة 7 صباحا الى 19 مساء ليستريح.وتكون الغرفة مجهزة بسرير يتسع لفرد واحد وليس لاتنين من التاني.لوزيرين ربما ليس هناك اي عيب.
    بربكم متى يدخل الموظفون الصغار 8 اكبرمن الصغير اي المتوسط 9 ووفي بعض الاحيان 10 اما 11 ويخرج في 13 في مهمة ادن لمادا تصلح غرفة النوم .

  • عزيز
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:09

    ان اي موظف يتفانى فى عمله يحتاج الى قيلولة من اجل تجديد طاقته،كما انها سنة نبوية وليست قاعدة.

  • Hammou/BXL
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:09

    رجال PJD أناس شرفاء. لا يراودني شك بأن كل القصص والحكايات المتعلقة بالفساد قي حق هؤلاء الشرفاء ما هي إلا محاولات للنيل من مصداقية سياسي الحرية والعدالة.
    المغاربة اختاروا وسيؤكدونه في الإستحقاقات القادمة

  • توزاني
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:10

    جدير بالذكر، دون ان يفهم ذلك على انه دفاع عن الوزير ، ان الكثير من مقرات ومكاتب الشركات والمعاهد في اروبا تتوفر على هكذا سرير . والمراد به زيادة الانتاجية والرقي بجودة المنتوج والعمل، بعد ان ينال الموظف او المسؤول قيلولة تجدد نشاطه وتساعده للقيام بعمله على احسن وجه.

  • ouedzami
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:11

    الى صاحب التعليق 45 زيد عليها ديالي اكبير اعليك و التبوريدة و اكبر كراطة والشكلاط ومعنديش مع العربية وبوصندالة والصبانةاممتي صبانة'(

  • موح ولد زا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:11

    هل من المفروض أن نصدق ما جاء في رد الوزير في اعتقادي الشخصي فوزراء العدالة و التنمية اثبتوا انهم كاذبون لا يقولون الحقيقة و قد تبث عليهم ذلك مرات عديدة فمفهوم السياسة عندهم هو الكذب على هذا الأساس أقول ليس هناك دخان بدون نار و من خلال كل ما يدور في المغرب من قفشات و تراشقات اعتقد ان ما قاله شباط صحيح و السيد عمارة يرد لكي يفند ذلك وياتي بصورة لا ندري من اي جايحة انا لا أتق بهذه الحكومة و بوزرائها

  • asmayoo
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:11

    comment une chambre a coucher au dans un bureau moi je savais qu'il ya des couchette aux camions et auto car mais dans un bureau de ministre non bon sommeil a tout

  • SIMO
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:12

    المشكل ليس في ثمن السرير يا سعادة الوزير، المشكل هو لماذا ؟ للقيلولة!!! وتقولها بوجهك حمر!!! و ما هي إنجازاتك سعادة الوزير؟ أو بلا جميل عافاك.

  • Zid
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:13

    اذا اسندت الا مور لغير اهلها فانتظر الساعة:
    – ساعة من? : حزب الاستقلال
    – من الذي اسند له الامر : شباط

  • moujan
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:13

    كما يعلموا الجميع أن ما يسمون أنفسهم بالاستقلالين يملكون في كل مدن المغرب فيلات وقصور شاهقة من أموال الشعب المقهور أما الدين ناضلو وقاتلو من أجل الوطن فهم لا يملكون حتى قوت يومهم وهاده هي الدمقراطية الاستغلالية.

  • ابو بوسف
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:14

    للتوضيح فقط هاته الاسرة و الثلاجات و غيرها انما هي لغير اوقات العمل فاقسم بالله ان هناك من يشتغل خارج اوقات عمله ومنهم من يدهب لمكتبه ايام العطل الاسبوعية لاتمام عمله لان المخلص و المكد لا ينتهي عمله فيظطر الى الاخد من عطله والله في بعض الاحيان كنت ابقى ساهرا حتى العاشرة ليلا في مكتبي الحكومي حتى يبقى المواطن طيب الخاطر

  • assmar
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:15

    واش هاد الوزارة جاين اخدمو ولا فين ما مشاو انعسو واش زعما القيلولة ياك تايدروها فالبرلمان

  • abdoh
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:19

    انا فقط اتساءل هنا اين كان هاد"شباط" ايام حكم حزبه ومواليه …
    اقول لك: يكفي راه عقنا بك راك عاطيها غير للكذوب…سياستك تفاضحات.

  • كلمة حق تقال
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:20

    كلمة حق يجب أن تقال.
    و أقولها،رغم أني أعارض سياسات هذه الحكومة..
    كل من جرب العمل الإداري المتعب،- و العمل الإداري كله متعب، إذا كان الإنسان يقوم بعمله بإخلاص-،يعرف بأن الإنسان في حاجة إلى أن يجدد طاقته- يشحن بطاريته- بعشرين أو ثلاثين دقيقة من النوم العميق، بعد كل ثلاث ساعات من العمل.و هذه أمور أثبتها العلم أيضا، و حتى الشركات العملاقة، التي تحاسب العمال على الدقائق، تعطيهم فسح للراحة، بل و النوم في مكان العمل أيضا.
    قد تكون هذه الحكومة سيئة، و لكن هذا لا يمنع من وجود بعض الوزراء الجيدين ضمنها، و ليس من الانصاف و لا إحقاق الحق أن نسحب أحكامنا و نعممها، فقط للتشفي أو التنفيس عن الغيض..
    فإذا كنا نريد من الحكام أن ينصفوننا، فلا بد أن نعطيهم درسا في الإنصاف أيضا، مصداقا لقول الرسو(ص):" كيفما تكونوا يولى عليكم".
    أما السيد شباط أو غيره، فمن حقه أن ينتقد، و يجب أن نكون، نحن أبناء الشعب، سعداء بذلك، إذ أن نقده،ما دام بناء، يخدم مصالحنا، و يحمي أموالنا العامة.و إذا كان أنصار العدالة و التنمية ، يخشون الله حقا، فينبغي أن ينظروا إلى الأمور من زاوية المصلحة العامة، و ليس من الزاوية الإيديولوجية.

  • زكرياء
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:20

    هدا شيئ عادي يوجد في العالم بأسره الحمام ضروري جدا وحتى توجد بذلة رسمية وملابس الغيار .لنفرض أنه إضطر إستقبال شخصية رسمية او نودي عليه مع وفد رسمي يجب عليه اخد حمام بسرعة. وتغيير ملابسه إنه وزير يمثل المغرب.

  • CHOUF
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:20

    ه اذا الشئء مزان.مسكن الله اكن معهم خدمين 24على24.اومنباعد.pjdخير من بعض الاحزاب.شوهتوا البلاد والعباد.شوفوا شئء معقول للنهوظ بالبلد راهي في امس الحاجة اى مرافق من تعلم وصحة واجتماعيات…الكلام ثم الكلام اذي لا يجدي نفعا مللنا من الكلام الذي لايعطي غلة تهراس الراس.عيب اعار خذوا المثل من الدول التي تشتغل وقال اله في كتابه وقل اعملوا…والهم يفهم.لله اردنا للخير وخدمة الوطن راه لمغربا يستهلوا الخير . شد بايديهم في الشدة كاين اسر معوزة وتبحث عن الخبز في القمامة ها فين يجب العمل .

  • غرفة؟هل كل الوزراء يفعلون دلك
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:22

    "سرير خشبي لا يتعدى ثمنه ألف درهم!!
    d'abord je me demande si une chambre a coucher avec le bois, le matelat , coiffeuse et surement un miroire pour arranger ses affaires que la pgoto ne montre pas,et les draps et couvertures et serviettes et oreillers,couterait 1000 dh comme dit mr le ministre..moi j'aimerais bien connaitre le vendeur pour l'acheter a ce prix inexistant au maroc!!
    la grande question:est ce que c'est nécessaire d'avoir une chambre a coucher dans un bureau des responsables? si chaque ministre et chaque directeur et chaque responsable dit les memes justificatifs de ce ministre gaté, imaginer combien de chambre a coucher on va avoir au lieu des bureaux, lieu du travail!..pourquoi les occidentaux ne peuvent jamais faire cette mahzala et avoir une chambre a coucher dans leurs bureux et ils travaillent plus fort que nos responsables marocains et sont payé moins et ont moins d'avantages!
    je crois qu'au maroc il faut penser a des lits pour nos parlementaires, ils dorment assis

  • العاشقة الولهانة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:23

    وزارة خلود النوم
    وزارة جمع الثروة والثرثرة
    وزارة النخوة والبيوت المكيفة
    وزارة الجنس اللطيف في المكاتب للتزيين والترويح عن النفس …
    … كم وكم … لقد مررت من هنالك الطريق ..
    صحيح ما يحدث 100/100

  • ahmed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:23

    بصراحة الاحزاب كيبانوا غير في المعارضة خصوصا عند اقتراب الانتخابات. مجرد تربعهم على الكراسي . نوما عميقا الله اهدي ما خلق . اعتقد انه الشعب المغربي سيعبر عن سخطه في الانتخابات القادمة

  • محند
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:25

    لا نريد معرفة ثمن السرير !!؟ ليتكلم لنا عن ثمن إصلاحات المكان من طلاء الجدران وزليج والرخام ..   فكلنا نعرف أن غير صباغة عادية تدي مليون غير بحودها

  • Pauvre maroc
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:31

    Une chambre à coucher dans un ministère,!!!!!!
    Pourquoi faire?3000dhs ou 30/%du budget c est pareil le fait est la ,d ailleurs il le reconnaît lui même .il y a eu bel et bien de dilapidation de denier public.Et puis ,de quelles réalisations il parte ,on a rien vu venir ,à part quelques déclarations contradictoires au sujet de soi disant découverte de gisement de pétrole et de gaz .
    Curieusement cette chambre me rappelle la chanson " frère Jacques dormez -vous ? ""

  • Soufiane
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:31

    حزب العدالة و التنمية؛ يرجع إليه الفضل في تكسير الروتين الذي كان سائدا من قبل. في عهده تم ستر وزيرة مطلقة من طرف و زير؛ حتى لا تفعل مثل بعض ممن يعتبرن أنفسهن من الحداثيات. و في عهده تم تخصيص غرف للنوم للوزراء بمقر الوزارات. بل حتى بالجماعات المحلية؛ أصبح المنتخبون يحولون المكاتب إلى مطابخ و غرف نوم.

  • moha
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:32

    أن ينام الوزير لا عيب فهو إنسان يحتاج إلى قيلولة و جلنا كدالك أما العيب هو نوم الوزارة أملي أن يتوفر كل الوزراء على مثل ما عند سي اعمارة لكن يؤدون مهامهم بالتمام

  • تلمداود
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:34

    كنت أرى أغلب المعلقين يساندون وزراء هذه الحكومة في التعدد و الشكلاطة و الكراطة فإذا بهم يدافعون عنهم حتى في نومهم في مكان العمل.

  • said
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:34

    انا أتفهم السيد شباط لان قدرته على التفكير محدودة،لا مجال لمقارنته مع الوزراء،الفرق شاسع كالسماء والارض.

    حميد شباط من مواليد قبيلة البرانص بإقليم تازة. تلقى تعليمه الابتدائي و الثانوي بمدينة شفشاون، قبل أن يلج أحد معاهد التكوين المهني بمدينة فاس، مطلع السبعينات، حيث حصل على شهادة في الخراطة العصرية، سنة 1972,اشتغل بعد ذلك في مجموعة من المؤسسات الصناعية في فاس. في ثمانينات القرن العشرين

    ولد عبد القادر اعمارة، بمدينة بوعرفة في الجهة الشرقية، حاصل على الدكتوراه من معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط سنة 1986،

    وشغل منصب أستاذ باحث بنفس المعهد منذ 1986 قبل أن يتابع جزءا من دراسته بفرنسا سنة 1989. كما تولى مهمة مستشار علمي للمنظمة العالمية للعلوم بالسويد لمدة عشر سنوات.

  • newhorizon
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:35

    بالنسبة لي, شباط شخص لا يملك المؤهلات المطلوبة لمزاولة العمل السياسي, وتدخلاته غالبا ما تصب في انتقاد الاشخاص او الاحزاب عوض انتقاد العمل الحكومي واقتراح حلول بديلة.

    فيما يتعلق بوزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، عبد القادر اعمارة، قد اتفهم تواجد سرير نوم في مقر عمله لاخذ قسط من الراحة بعد يوم عمل شاق, لكن ما محل تواجد حمام في مقر عمله من الاعراب??? مجرد سؤال.

  • إمعة القطيع
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:36

    قطيع البيجيدي يدافع عن زلات وزرائه كيفما كانت هذه الزلات ويحاولون تجميل وتنميق عملهم
    والله لو أن وزيرا استقلاليا أو اتحاديا أو أي وزير ينتمي لتنظيم سياسي يعارضه الحزب الباجدي لو أن هذا الوزير اشترى "حصيرة" لكي ينام عليها عندما يشعر بالعياء في العمل لما تقبل هؤلاء ذلك ولنصبو لذلك الوزير سيركا في وسائل الإعلام.
    كفاكم نفاقا يا تجار الدين
    وكفاكم إمعة يا قطيع

  • larbi maatan
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:38

    Que nous soyons plus grand et dela des paroles de Chabat. Le minister merite de se reposer a son bureau si le temps le permet pas a rentrer a sa maison pour manger et prendre une pause.
    Chabat est un quelqu'un qui n'a pas trouvé sa place parmi les vrais politiciens, il cherche alors a polluer le gouvernement a tout pris. Je demande a Mr. Ben kirane et a tous ses ministers de ne pas repondre a ce Hamid Chabat ou le presenter au tribunal.

  • مغربي يحب بلده
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:38

    يظهر لي أن الأمين العام لحزب الإستقلال شبـــاط لا يبرع في شيء سوى تناقل الأخبار المزيفة والإشاعات و من هنا أقول أنه لن يحلم بمقعد رئاسة الحكومة لأنه ليست له الكفاءة ولا التجربة و في حال حصوله على هذا المنصب فسيعود المغرب إلى عهد العصر الحجري.
    فتحية إجلال لهذه الحكومة على المجهود الجيد في عملها في مختلف الميادين رغم بعض الهفوات الصغيرة إلا أنها مكنت من تبويء المغرب مكانة جد متقدمة على الصعيد العربي و الدولي إن لم نقل العالمي و قامت بإصلاحات عجزت الحكومات السابقة على القيام بها.
    ومن وجهة نظري المتواضع فهذه الحكومة تستحق ولاية ثانية.
    عاش المغرب عاش الملــــــك والله ينصر ملكنا العزيز.

  • ana marroqui
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:38

    Un lobby prend tous les marchés relatifs à la construction de barrages où la liste est limitée à 3 entreprises qui se partagent le gâteaux avec l'ADH, la ministre déléguée ne fait rien et amara s'occupe de sa chambre à coucher pour dormir et laisser chacun faire ce qu'il veut!!!

  • غلوة يوسف
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:40

    في نضري البسيط هذه الحكومة احسن حكومة في تاريخ المغرب و هاذا ليس بالكلام كما يثرثر شباط الذي ميع العمل السياسي في أعرق حزب و لكن بالأرقام و الإنجازات الشجاعة. و بالمناسبة أنا لست متحزبا. لأن امتال شباط هم الذين كرهوا الشباب في العمل السياسي.

  • amazigh
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:42

    Bon courage ministre. Et oublier bla bla .des femmes

  • karim tmara
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:46

    والله العظيم الى فكرني هاد معالي الوزير فالسلسلة ديال سير حتى تجي ديال الفنان القدير محمد الجم

  • ابو ايمان من اسبانيا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:49

    سرير خشبي أو ذهبي ، حمام متوسط أوعالي الجودة كلام فارغ وضحك على الذقون . لأن الصحيح أن مقر العمل هو للعمل فقط أما أسرة النوم ولوازمها فهي للراحة وقضاء حاجات بيولوجية أخرى . أما تعليقات دراري العدالة والتعمية المنحازة للمنكر فلن تستوعب ما ينبعث من الروائح النتنة لفساد وزراء الحزب .
    اما ماذا فعلت الحكومات السابقة ؟ فكان الاجدر بهم ان يطرحوا هذا السؤال وهم في المعارضة . فظاهر ان هؤلاء الوزاء كانوا يعانون من الحرمان المادي والعاطفي والآن حان الوقت ان يتمتعوا على حساب الشعب . وافضل ما فعلته الحكومات السابقة انها لجمت الظلاميين المتطرفين وجعلتهم معتدلين رغم
    انفهم .

  • mohamed bidaoi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:49

    هاد ليس اسلوب لامين حزب عريق هاد كيخربق لم يجد مايقول فى حزب العدالة ناس شرفاء ان ام ينجحو لم يسقو اموال الشعب (ليس له تقافة ليكون رئيس حزب حسبي الله ونعم الوكيل)

  • Abdelkader
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 13:57

    انا مع حزب بنكيران ولكن لست مع الحمام وغرفة النوم في الوزارة. هذا كان في زمان مظى.
    انت يا سعادة الوزير مثلك مثل باقي الشعب.
    والنوم والحمام مكانه في بيتك !!!

  • عالي اسا
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:01

    لست منتميا لاي حزب سياسي و كان حزب الاستقلال هو اقرب حزب الى ميولي السياسي لكن بعد تولي شباط زمام اموره اصبح الحزب يفقد الكثير من شعبيته. فليس هكدا يتعامل السياسي اما بالنسبة لامور الوزراء فلاول مرة في تاريخ المغرب يعرف الشعب من يسير اموره وهدا دليل على ان الحكومة قريبة من الشعب و ان كان بدرجات متفاوتة .اما بالنسبة لهده الشايعات فهي مردود عليها فالوزير بشر و من حقه اخد قسط من الراحة. و نحن نعلم بان هده الحكومة هي اقل حكومة تبديرا فقط عليها الاهتمام بالشعب اكثر و تترك عنها الدين ضحكوا على الشعب كثيرا و اغتنوا على حسابه و..و..و..

  • karm
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:06

    غرفة نوم بمكتب الوزير
    مسكين ما عندو طموبيل
    ما عندو شيفور
    كيقتصد الماء السخون على دارو و فاتورة البوطة اللي غادي يزيد فيها الوفا
    المانضا ديالو ما كافياش
    الله يمسخ اللي ما يحشم
    ولفتو كلشي فابور هذا هو اقتصاد الريع اللي جيتو باش تحاربوه
    انتوما جيتو تحاربو الشعب المقهور

  • حفيظ محضري
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:07

    قالك دار ناموسيا ودوش في الوزارة ههه .. الله يعطينا وجهك اسيادة الوزير بغيتي دير القيلولة ؟؟!

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:12

    هدا شباط ملقا مايدير مقابل غي الكذب: لي طلق: لي تزوج: لي مشا لي جا .وش هداهو لي يليق رإس حوكمة ؟؟

  • belaatar
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:18

    شي ناس بحالهم بحال شباط تيشوفوا عي عند رجلهم.الانسان باش تكون عندو مردودية لابد خصو يكون مرتاح نفسيا وحتى ثجسديا وسولوا اليابانيين اللي تيعطيوا اهمية العنصر البشري ماشي لصبابظ والمظاهر.

  • يوسف البضاوي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:20

    الله يهديك سيد شباط برك من الهضرة الخاوية خلي الناس اخدمو

  • محمد الزاكوري
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:22

    اعتراف ولو درهماواحدا يامحاربوالفساد والفساد يعشش في مكاتبكم.اعمل8ساعات ونم8ساعات وتمتع ب8ساعات واتق الشبوهات كما تنصحونا ياتجارالدين. ارحل…ارحل ياسي الوزير حتى لاتعمر ياعمارة.

  • امين الياسيني
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:26

    طبيعي جدا تكون غرفة نوم عند الوزير ……لابد من الراحة في ايام يطول فيها العمل….الناس ما فاهمين والو …..الجهل عدو المغرب الاول

  • mohamed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:31

    salam alikom,
    je ne suis pas contre PJD, mais je vois que Chabiba du PDJ a fait son travail…
    vous parlez de Chabat et de son parcours, moi personnellement je le respecte, c'est pas avec un bac+8 ou bac+ 5 on est capable de gérer un pays…
    si vous prenez les ministres de PJD c est des professeurs
    est ce que un prof qui sait que enseigné capable vraiment de gérer une ministère
    pourquoi KHanouch a bien géré la ministère de l'agriculture parce que cest une personne qui a l expérience
    sauf ministère de justice
    aucun ministre Mhamar lawjah
    respectez les gens qui ont un simple parcours
    l autre ministre a rajouté dexieme femme….lui a rajouté une chambre plus une douche….on a compris…raha…khayf 3la les stagiaireeees et les empolyeeeees de la ministere …….avec e rakom fhamtou

  • مغربي حر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:32

    ماذا فعل حزب الاستقلال حينما كان مستاترا بالسلطة عات فسادا واستولى على مقدرات الشعب اما الان فهو يحاول الا يضيع منه ما سرقه لانه لم يعد يمتلك القدرةعلى سرقة المزيد معيار التفاضل اسي شباط هو التقوى اتق الله ا برك عليك فلوس الحشيش ؤ الغبرة ؤ بعد على المصالح ديال المغاربة راه مش هما المصريين …

  • Hicham H.A.H
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:34

    ضعف الجسد الاعلامي المغربي هو احد الثغرات التي يجب على الدولة تصحيحها واعادة النظر في كيفية السماح لكل من دب وهب مزاولة هاته المهنة حتى اصبحت مهنة من لا مهنة له، أغلب صحفيي الجرائد والمواقع الالكترونية اليوم لا مبادئ لهم ولا اخلاق، اقلام مأجورة لا تتقن حتى لغة الضاد جيدا حيث اصبحنا نقرأ الاخبار باللغة الدارجة او فصحى ركيكة اللهم من رحم ربي، والمشكل ان الاعلام مرآة المجتمع التي يرى فيها نفسه فماذا يحصل ان اظهرتك هاته المرآة على غير شكلك الحقيقي ؟ ستحاول حتما ان تغير شكلك

  • idrissi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:35

    monsieur chabat veut dire qu un ministre marocain doit benificier d une chambre a coucher digne ' s il etait ministre il ferait comme ses predecesseurs de LISTIQLAL'et puis un ministre pourqoui travillerait-ilsi tard tel un,negre.monsieur chabat devrait nous decrire celle qu il aurait LUI

  • شباط تحت الصباط
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:36

    …ان تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين. يا السي شباط، يقولوا تعالى<فتبينوا>، اما انت فتصدق كل ما ياتيك به زبانيتك فتزيد فيه اليدين و الرجلين و تعطي الاخبار المزيفة اكبر من حجمها لغرض معروف في نفس يعقوب. الله يهديك يا شباط، حسناتك، ان كانت لديك حسنات، ستنقص من ميزانك يوم القيامة. الم تقرا <و لا يغتب بعضكم بعضا، ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتوه> صدق الله العظيم. انك من شدة طمعك في الاستوزار نسيت ان الدنيا فانية و يبقى وجه ربك ذو الجلال و الاكرام. لست استقلاليا و لا بيجيديا. انا neutre و الحمد لله.

  • ahmed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:43

    اللهم ولي امورنا خيارنا ولا تولي امورنا شرار خلقك. استغفر الله هذا السيد" شباط" لا يذكرنا الا في تخلف الحكومات البائدة بلا رجعة. ما رايناه وسمعناه منه الا النبش في ما ليس لنا به صالح نبش في خصوصيات الناس و رمي نبلهم والخوض في اتفه الامور. اصحاب العقول النيرة يناقشون الامور الكبيرة و ذوي النقائص يخوضون في اعراض و اغراض الناس. العيب كل العيب، ليس في شعباويت الخطاب الحكومي حيث ان هذا ساعد في الوعي السياسي عند المغاربة بفضل تيسير الخطابات، بل العيب هو في تخلف السياسين و محاولت ارجاع المغاربة الى خطابات ابواب الحارات و الاحياء المهمشت. بالخوض في الاعراض. كن ذا همة وحنكة سياسية وتحدث في امور الدولة وترك اعراض الناس. فان كانو هم غربالا فانت اكبر من ان تكون شبكة

  • marocain
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:48

    Bonjour, le ministère n'est pas fait pour avoir une chambre à coucher pour se reposer . Le ministère est fait pour le travail .

  • المصطفى
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:48

    كيف سمح مناضلوا ومناضلات الاستقلال لهاد شباط ان يستعمرهم

  • zaanoun youssef
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:48

    هذه الحكومة منذ ان تولت تدبير الشأن العام واللغط يزداد كان الله في عونكم.لكن اذا رايت اللغط ازداد فاعلم انك تفعل شيئا مهما لم يتقبله اعداء النجاح فالحكومة باقية وتواصل اصلاحها وسنواصل مساندتها في كل خطوة تخطوها ما دام لها اعداء كثر.

  • ملاحظ من قريب
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:51

    من اراد ان ينام فلينم في بيته اما الوزارة فهي للعمل و العمل فقط.
    لا الوزراء السابقون ولا انت لم تقدموا شيئا للمغرب بل انتم مصدر الخراب لانكم تتقاضون الملايين من عرق المستضعفبن من ابناء الشعب في حين البؤساء الا يجدوا ما ينفقون فاعلموا انكم تاكلون السحت في بطونكم.ارجعوا الى صف الشعب كما كنتم من قبل فلن تغيروا شيئا من الداخل بل ما نلاحظه هو انكم تتغيرون بلا رجعة.
    تحياتي

  • مواطن2
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:53

    لا عيب في ان يتوفر مكتب اي مسؤول عن تدبير الشان العام على غرفة نوم وحمام ومطبخ صغير شريطة ان يكون مستقيما نزيها امينا على شؤون المواطنين. ولا عيب كدلك في توفير ظروف عمل مريحة لكل من يخدم هدا البلد بكل اخلاص. العيب كل العيب في المنافقين ناهبي المال العام الدين وصلوا الى مراكز القرار بدون اي استحقاق. المفسدون في الارض يتلونون ويوهمون المواطنين بخدمتهم للبلاد وهم في الحقيقة هم من يتسبب في عرقلة كل تقدم. ويكفي ان يكون الوزير او اي مسؤول نزيها امينا مخلصا في عمله ليكون له الحق في الامتياز المخول له . ادا كان هدا الوزير مقتنعا بانه يؤدي الامانة كما هو مطلوب منه عليه ان لا يكترث للدعاية الفارغة . = وانما تقدف بالحجارة الشجرة المثمرة =

  • nadi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:54

    سبحان الله .. أول مرة في حياتي أرتاح لحزب سياسي . النفاق السياسي و النواية الحسنة بارزة. ﻻ مجال لكثرة الكﻻم الذي ﻻ يسمن ولا يغني من جوع . المعارضة البناءة ستخدم البلد وستخدم نفسها في اﻷخير.

  • MOURAD
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:54

    واش مقر الوزارة داروه العمل ولا دير فيه سرير للنوم حتى تمشي لدارك ودوش ونعس مع راسك

  • abaz
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 14:56

    ما أعرفه عن هذا الوزير انه جلب استثمار للمغرب بملايير الدراهم كن خلال محطتين حراريتين ستوفران للمغرب 25%من احتياجاته في الكهرباء لا تلتفت للاشاعات

  • مواطن
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:04

    وزير بغ يخدم الوطن من الصباح حتى لعشيا أو ميرتاحش ,هاد البلبله الخاويه لجب المواطن مبقات واكلة ديوها في المصالح لكتهم الموطن المواطن المغربي راه عايق بهادالشى

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:05

    الغريب في الامر هو ان الامين لحزب الاستقلال انتقل بقدرة قادرمن عامل بسيط في SIMEF لايملك شيئا الى احد كبار الاغنياء في المغرب يملك مجموعة من المشاريع عليها علامات استفهام حول مصادر تمويلها إضافة الى فيلا ضخمة في حي الرياض بالرباط حيث يفوق ثمن الارض25000 درهم للمتر الواحد يقطن فيها حاليا بعد ان اجهز على مدينة فاس وباع الوكالة المستقلة للنقل الحضري وشرد عدد كبير من اسر المستخدمين ،كل هذا ولازال ينبش في اعراض الناس لالشيء سوى انهم خلقوا لديه مجموعة من العقد بسبب تفانيهم في العمل حيث استطاعوا انجاز ما لم يستطع القيام به علما انه اجهز حتى على حزب الاستقلال فطرد الشرفاء واستقدم البيادق الذي يفعلون كل شيء في سبيل الاستوزار.

  • محمد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:06

    انه جهل هل رجال السياسة لا يعرفون ما يجري في العالم ان الشركات المحترمق توفر لعمالها ادوات التدليك واﻻسترخاء

  • souazer
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:13

    ايجب ان نتكلم غلى غرفة راحة الوزير وان نعط لها كل النقاش ، أم يجب أن نتكلم عن أمين عام حزب يهرج و يجرح في شخص منافسيه بالاحزاب الآخرى باسم المعارضة. الى متى سيظل المغرب يعتمد على الاشاعات و الحرية الشخصية للفرد؟ نحن بحاجة الى من يطرح الحلول للنهوض بالمغرب دولة و شعبا و يفعلها. و ينهض بهذه الامة ليدفع بها الى الامام و كفانا.

  • mahdi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:20

    ماذا ننتظر من" سياسي" لا يعرف الا الكلام على غرف النوم و المرحاض والزواج والطلاق واستعمال الكلام السوقي…والحمير في المظاهرات ؟

  • هده الحقيقة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:23

    هل هده شباط و تلمعارضة ليس لها الا عورات الحكومة . ومن تتبع عورات الناس فضحه الله في عقر داره . و كل يوم يظهر هدا الشخص و امتاله انحطاط مستوى اخلاقهم و تفكيرهم الدوني لا يتعدى عقل السكليس او كورتي بحافلة للنقل عمومي . و ادا رايت الحفات العرات يتطاولون في البنيان فانتظر الساعة

  • عقلاني
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:33

    الوزير إنسان يحتاج الراحة و هذا يزيد من جودة الأداء و توفير غرف نوم و حمامات داخل مقرات الوزارات دليل على التفاني في العمل و الحرص على عدم تصييع الوقت . الله إوفق كل من أراد خيرا لهذا البلد العزيز . إشارة أنا لا أنتمي و لا أتعاطف مع أي طيف سياسي و هذه كلمة حق لوجه الله‎ ‎

  • AMADEL
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:44

    انتم لا تريدون من يعمل و يقوم بواجبه كهذا الوزير و لا نزيكه على الله،بالخصوص هذا الوزير لا يتحدث كثيرا و لا معروف عنه العمل و الانضباط اما سرير للنوم مكان العمل خصوصا ان الانسان ساعات العمل عنده كثيرة و يحب عمله و يكد عادي جدا ان ينام في المكتب لاخذ قسط من الراحة و مدراء الشركات الكبرى ينامون في المكاتب بالنسبة انا هنا في اكادير يتحدث الناس على والي اكادير انه كثير العمل و هو ايضا لا نزكيه على الله كل الموظفين يغادرون الى بيوتهم و الوالي يبقى في مكتبه الى ساعات متأخرة في الليل ليس دائما و لكن حسب كثافة العمل فمن حقه ان يرتاح و يمكنه ان يرتاح في المكتب لكي يضيع الوقت في الطرقات و في المنزل لربح الوقت ثم استئناف العمل و لكن نحن المغاربة ثقافتنا لا تعطي للعمل قيمة لذلك يبدو لدينا غريبا من يقوم بواجبه فنسيء الظن بدل التنويه به اما شباط ففاقد الشيء لا يعطيه فحزبه هو من خرب المغرب بل هو من اسس لثقافة الفساد و المحسوبية و الرشوة التي يحتل فيها المغرب المراتب الكارثية عالميا فمن يستمع لكلام شباط و يعطيه قيمة فهو لا قيمة له لانه لا يشرف المغرب ان يكون فيه سياسيين بهذا المستوى

  • ahmed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 15:56

    ناموا اين ما وجدتم ولا تستيقضوا ما فاز اﻻ النوموا

  • مغربي قح
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:00

    ما هذه الطينة من الوزراء التي ابتلى بها وطني الحبيب. الاشتغال كل هدا الوقت في المكتب ليس مرادفا للتفاني فان لم يكن سببه نقص التجربة فهو ناتج عن مركزة القرارات وانعدام الثقة في مساعديكم وطريقة اختيار فريق عملكم التى لا تخفى على أحد. ونتيجة تدبير هده الفصيلة بادي للمواطن العادي قبل المنخرط سياسيا اقتصاديا واجتماعيا رغم الخطاب الشعبوي الدي يدغدغ المشاعر ويقلب الحقائق. ومن هنا فهده اللخبطة (الصحافية عجبات رئيس الحكومة، واحد سقط في حب أخرى وهدا يؤثث غرفة نوم على حقها وطريقها) التي تبعد كل البعد عن خدمة الصالح العام بجد وتمكن ومسؤولية ونكران الذات وتلك صفات رجال الدولة التى أصبحت عملة نادرة.

  • jamal
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:00

    بغض النظر الى كلفة غرفة النوم والى السبب من ورائها فلا يحق للوزير تاتيث غرفة للنوم داخل وزارة انها لفضيحة بكل المقاييس
    اذا اصبحت هذه الفعلة سنة فستصبح الوزارات تنافس فنادق الخمس نجوم

  • عبد الله المغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:09

    لا يجوز اعتبار نشر اي خبر حقيقي تهريج اواشاعة ، ولا باس ان تكون غرفة نوم في مقر ادارة او ادارات . لكن هده السنة سوف تعم جميع المكاتب انطلاقا من القمة الى الاسفل . والجميع سيقولون اننا نعمل من الصباح الى المساء . وننام القيلولة في غرف نوم الادارة . ولن يكون غريب يوما الانتظار عند الرغبة في الحصول على وثيقة ادارية لسبب قيلولة الموظف او المسؤول ، وهل في تصميم بناء الادارة غرفة تسمى غرفة النوم او غرفة القيلولة . فهدا شيء جديد لم نسمع به من قبل . وهل هناك غرف للنوم في جميع الادارات … وهل يتم التعويض عن الساعات الاضافية للموظف اثناء تواجده في هده القرف خارج اوقات العمل ، وهل يجوز استعمالها في اوقات العمل ، وما هو النظام المنظم لهده الغرف , وهل هده الغرف لها تامين خاص لمن ينام فيها . وهل يعتبر التواجد فيها ضمن العمل اليومي ام انها خارج اوقات العمل الادارية رغم تواجدها ضمن بناية الادارة . ان وضعية هده الغرف غير معروفة فافيدونا يا اولوا الالباب والاختصاص . هدا مجرد راي مغربي غيور.

  • berbere
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:21

    الخدمات التي يقدمها كل موظف تعطى له أجرة شهرية عليها .
    الا عملتي مليح ماشي نتا لي تعطي لراسك.
    لاأحد يستفسر من يشتغل أكثر من الآخر .فكاين لي يفني عمرو فوق البيرو ولا ينال حتى تكريما او شكرا ولايمد يده لما ليس له .و نفس فيستا لي خدم بها اول يوم يخرج بيها في حين واحد كاتلاقا غير الفيستا نتاعوكل نهار في شكل في البيرو ونهار التكريم تقلب فين شفتيه.
    ولو إعتبر كل شخص نفسه يعمل أكثر ومن حقه ان فعل هذا وداك فكل سيعمل ما يحلو له .
    أنت في حاجة لغرفة وتواليت لتمد رجليك .
    الآخر عينه في الشكلاط يعدل لاطونسيون .
    والآخر يدخل ويخرج في الفلوس فمافيها عيب الا مد يديه وخدا منهم .

    بالاضافة مقر الوزراة لاتتوفر على تواليت؟باش تعمل تواليت لنفسك ؟
    الي نعرفوه فقط المستشفيات والمدارس نتاع النواحي فقط الي موظفيها يعملوا حاجتهم في الخلاء مثل البهائم.

  • hosin
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:38

    لله اهدي هاد شباط إخلي الناس إخدمو ؤ إكون ف علمو أن لأحد سوف يضيع صوته عليه وعلى حزبه

  • وادزامي pur
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:41

    كلما ذكر معذب القلوب شباط إلا و رأيت الهجوم اللاذع على التعليقات من طرف الخلية البوجادية. نفترض أن بن كيران حاليا في المعارضة وحصل نفس الشيئ لوزير ما وخرجبالسبق في نشر الخبر لرأيت شبيحته في تعليقات تعتبره بطل زمانه ومحاربا شرسا للمفسدين ولما كان مشوشا. فأنا أتذكر كيف كان بن كيران أيام المعاضة يشتم و يهاجم و يقيم الدنيا ولا يقعدها على احكومة ويبحث عن كل كبيرة وصغيرة وبنعت خصومه باسلاكط. أآنذاك لم يكن مشوشا ؟؟ بسم الله الرحمان الرحيم : كل حزب بما لذيهم فرحين

  • عبدو
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 16:44

    ان يكون للوزارات أماكن و غرف لنوم للمشتغلين فيها خصوصا الوزراء لأنهم من يأخذ القرار فيما يخص شيء مهم
    اكثر الدول الأوروبية تقدم لكل وزراءها بيوت يرحلون اليها عندما يبدون مهمتهم الوزارية و ايضا سيارة و ساءق و السبب واضح الا وهو مكان الإقامة يكون قريب من الوزارة لتسهيل الانتقال بين الاسرة و مكان العمل
    السيارة و الساءق مهمتهم إيصال الوزير لمكان العمل في وقته فأي تاخر قد يكون له تاثر على المغرب كله فمسوليته ليست مثل مول الميكانيك او الخباز او النجار او او او

    غرفة نوم في مكان العمل ايضا مهمة لان بعض القرارات تأخذ في اخر وقت اذا كان الوزير ينتظر نتيجة ما قبل الموافقة على قرار ما قد يظطر للانتظار الى الساعة 2-3 او 4 الصبح

    انظرو فقط لاندية كرة القدم فلديها غرف نوم مخصصة فقط لمن يتخذون القرار فيها فما بالك بدولة

  • igassi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:10

    هناك البعض يتصرف في أموال دافعي الضرائب كأنها غنيمة،اللهم احفض هذه البلاد من تصرفات مثل هؤلاء يحولون مقرات العمل إلى اماكن للنوم و ألإستحمام ولربما مستقبلا للإستجمام،ربنا لا نسألك رد القضاء و لكن نسألك اللطف فيه

  • MARROQUI
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:28

    le ministere c pour travailler et non pour dormir
    bravo mr Chabat de nous dire ce qui se passe chez ces incompétents
    dommage pour les marocains d'etre gouvernés par des incompétents pareils
    les contribuables qui sont nous payent ce monsieur pour travailler et non pour dormir
    et je ne vois pas pourquoi c'est de notre argent qu'il a payé sa chambre a coucher

  • ali
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:32

    انجازات الحكومة:الزيادة في المحروقات في ا لشاي في تيد في اللوبيا في البيصارة في الطماطم في البصل في السميدة في الجقيق في البطاطا البادنجال في الزرواطة على اصحاب المحضر 26ابريل في السردين .في الدجاج الرومي في العلف.في الاسمنت في الحديد في الرملة في الضريبة في الماء والكهرباء في الاقتطاعات من اجور المضربين.خلوة ليلة واحدة في افران ب100مليون على ظهر الشعب.في الشوكلاطة 3.5مليون.الكراطة و22مليار تبذير من مال الشعب.300مليون على حمام وبيت النوم في مكتب احمارة.1مليار و700مليون سنتيم في ترحال الحبيب نتج عنه غرام وهيام وحب وزنى وحرام وطلاق وزواج .اهذا هو التعدد يا منافقي العدالة؟من ينكر التعدد؟هذه زنى.هذا حرام هذا منكر يا دجالين اتغطون الشمس بالغربال؟لو كانت هي وهو يستحييان لما وصلا الى هذا الموقف.تخيل ما هو احساس الاحفاد والابناء .منكم من يبارك بالبنين والبنات عن اي بنين وبنات تتكلمون المرأة اصبحت عاقمة تجاوزت سن الانجاب او كلكم بلداء اليس بينكم عاقل؟اغرب حكومة تسوس المغرب.الله يحد من سياستها والى مزبلة التاريخ لا اوصلكم الله سدة الحكم مرة اخرى آآآآمين.

  • Neutre
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:52

    المرجو البحث عن سبل الرفع من القدرة الانتاجية للكائن البشري خاصة ما تقوله الدراسات اليابانية و الصينية في هذا الموضوع قبل الحكم في الموضوع.
    فقط للتذكير أنا لا أنتمي لأي حزب أو تيار

  • سلمان
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 17:59

    لماذا غرفة بمكتب للعمل؟هذا يثير الشبهات اليس كذلك؟غرفة يمكن استعمالهاليلالي حمراءاو!؟!؟!؟!؟!؟!؟

  • mohammed
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:10

    أول صفةً للمؤمن أنَّه يُصلح أما المنافق فهو يفسد ، بمطلق معنى هذه الكلمة : يُفسد كل شيء ، يفسد علاقةً بين زوجين ، علاقةً بين شريكين ، علاقةً بين جارين ، علاقةً بين أمٍ وابنها ، علاقةً بين ابنٍ وأبيه ، مهمَّة المنافق دائماً إفسادُ العلاقات ، مهمة المنافق تحقيق الربح ولو على حساب إفساد البيئة ، يُفسد البيئة ، ويفسد الهواء ، ويفسد الماء ، ويفسد المزروعات ، ويفسد الصناعة ، ويبث الأفكار غير الصحيحة إفساداً للعقائد ، يُفسد العقيدة ، يُفسد علاقة الإنسان بالله عزَّ وجل ، يغريه بأشياء محرَّمة.

  • العياشي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:11

    هذا دليل على ان معاني الوزير يريد ان يعمل من نيته اما السيد شباط فيريد التشويش.

  • محمد السليماني
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:19

    السلام عليكم ورحمة الله.
    ماذا قدم حزب الاستغلال منذ الاستقلال سوا الفقر والتخلف والجهل. حتى البنية التحتية شبه منعدمة خوصصة التعليم وخيرات البلد في أيدي عفنة…..ولكن العيب فيمن يصوت ويستمع لكم والسلام

  • tarik tarik
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:23

    يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

  • rissani
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:26

    كلام سخيف !!! وقاحة و استخفاف و استهتار بوعي المجتمع المغربي !!!

  • khadija tamjout
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:27

    سؤال محير ماعلاقة حادثة طانطان بالوزارة؟؟؟؟ ألا ترون أن ما قاله سيد الوزير النقل في في حواره أمس أن المسؤول الأول في الحوادث هو السائق أنا شخصيا أتفق معه 100/100 لأن ما نراه في الشوارع من لا مبالات وسرعة المفرطة بنادم زربان على روحو . عدم احترام قانون السير . من المستحيلات اوقع تغير لكتلبو به فتر وجيزة حيت مزال العقلية كيما هيا ، الحكومة احسن حكومة

  • المنصف
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:32

    هؤلاء المنتقدون يظنون ان الوزير يبقى في قميصه وجوربه من الصباح الى الليل ولاياخذ قيلولة ولاحماما وكانه يعمل في موقف.اعلموا ان الوزير يستقبل نظراءه الاوروبيين ويحضراجتماعات المجلس الحكومي وربما يستدعى من القصر فهل يقابل كل هؤلاء وفيه رائحة العرق اوتنبعث من حذائه رائحة الجوارب.الايتعرض للشمس?ولضغط الحرارة في المكاتب وان كانت مكيفة ,فعلى الوزير ان يغير اقمصته مرارا في اليوم وكذلك تبانه,فهل يفعل هذا في المكتب امام الكاتبات والكتاب?اولابد له من مكان خاص به يستره,?بل لعل اقمصة بضعةايام تطرح ويلبس غيرها .خذوامثلا اخواننا في الخليج ,الناس العاديين وليس المسؤولين;كثيراما اظن ان اقمصتهم الطويلة تلبس لاول مرة وليست خارجة من الة التصبين,على كل ما روج له انه ب300مليون لايصل الى3000درهم ,وهذاالمبلغ لايعتبرعند وزير.لوكان ذلك من ميزانية الدولة لما سكتت المعارضة ليوم واحد .فكفى كفى كفى.

  • أمين السلاوي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:33

    إشتغلت في دواوين إثنين من الوزراء بوزارتين مختلفتين ،كلتاهما لا يوجد بهما فراش وحمام للإستحمام خاص بالوزير، فقط يتواجد lavabo ومرحاض ،إطرحوا على السيد سعد الدين العثماني ومزوار ،هل بوزارة الخارجية "بريتش" للسيد الوزير به فراش ودوش ، رغم أن وزارة الخارجية تعمل أحيانا بالليل والنهار. أنا أتعجب كيف لبعض أصحاب التعاليق كيف يدافعون عن الوزير وبحقه في فراش وحمام بداخل الوزارة ، وكأن المسكين ليس لديه سيارة ولا سائق لإيصاله بسرعة البرق إلى منزله للإستحمام وأخذ قسط من الراحة . عجيب أمر "الباجدة" ودفاعهم ولو عن خطأ حين يتعلق بأعضاء من حزبهم ووزراءه.

  • Malek
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 18:54

    Au lieu de remercier les ministres et eplués en général qui se tuent pour travailler et sacrifier leu familles pour des raisons nobles, certain fauteurs de troubles tiennet àles dénigrer. Merci Aamara, tu es le memem comme on t'a connu à l'IAV. continue la carabvane avance les………..qu'ils nous disent ce qu'ils ont dans leurs bureaux

  • le citoyen marocain
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:11

    dans un ministere l n'y a pas que le ministre qui travaille tard ' il y a aussi le secretaire general les directeurs , le cabinet et les secretaires en chef hommes et femmes et s'il faut une chambre a coucher et une salle de bain pour chacun nos administrations deviendront des hotels classes et non classes pour accueillir toutes sortes d'activites ……..Pour une fois chabat avait raison: nos elus accedent au pouvoir non pas pour servir les electeurs mais pour se servir d'eux a fin d'assouvir leurs bassesses.Quelle bourgeoisie !

  • jalal
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:17

    بغيت نعرف علاش تيقلب هاد شباط

  • مواطن حر
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:25

    لايحق له بثاثا استعمال المال العمومي حتى لو كان درهما واحدا من أجل مسألة شخصية ومتى كان الموظفون يحتاجون إلى غرف نوم وحماما في مكاتبهم حتى لو اشتغلوا 24ساعة في اليوم؟ من جهة أخرى في بلد ديمقراطي غير مسلم كالنرويج وزيرة اضطرت لاستغلال بطاقة الدولة من أجل ضخ 60 دولار البنزين في سيارتها فارغمت على الاستقالة رغم إعادة المبلغ الزهيد

  • karim
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:25

    الملاحظة الاولى ان السرير معد لشخصين يكفي سرير لشخص واحد
    الملاحظة الثاتية اما عن الحمام فهدا يثير الاستغراب لكوت السيد الوزير يعود الى سكتاه مساء فما الداعي للحمام . ولهدا يقول المثل ( جاء اكحلها وهو يعميها)
    من الافضل لو امتنع عن الرد من خلال مواقع التواصل الاجتماعي

  • مواطن
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:26

    التعليق على كلام شباط معالي الوزير غير ضروري. اذا نطق السفيه خير من اجابته السكوت

  • سوسي محترم
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:44

    الكوزينة مكيناش أولا؟؟؟؟ لول راه بسالا هذي مكيحكش راسو حيت مفيهش الكمل

  • oujdi
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 19:54

    باختصار شديد أقول للمسمى (((!؟شباط!؟) أن يملك الشجاعة ويتكلم عن مأساة النجاة وعن الشقق البريسية وعن كازينو السعدي وغيرها مما خلفه المسؤولون الإستقلاليون إبان إشرافهم على تدبير الشأن العام .حينها أضمن لك إحترامي وأرفع لك القبعة واكثر من ذلك .

  • عزالدين عيساوي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:21

    بعد أن عجزت المعارضة الكارتونية في المغرب عن مواجهة حكومة بن كيران راحوا يبحثون في الأمور الشخصية للوزراء علها تسعفهم في تشويه صورة وزراء الحكومة و خصوصا أبناء العدالة و التنمية. أسلوب قذر ينهجه شباط و لشكر و من حذا حذوهم من حثالة السياسيين و أتباعهم. نريد نقدا بناء مبنيا على معطيات رقمية و ليس بلطجة و تشمكيرا ….

  • kkkk
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:21

    غرفة النوم في المكتب
    فمهما كان ثمن الغرفة فالمكتب معمول للعمل وليس للنوم والراحة فمن المعقول ان يوجد المرحاض ولكن ان توجد غرفة النوم فهدا خارج عن نطاق العمل اللهم ان كان يشتغل وهو نائم
    فادا كانوا وزراء المغرب يتمتعون بامتيازات كثيرة كفيلات و سيارات فاخرة وهواتف نقالة من النوع الممتاز ومكاتب مجهزة بكل الشيء وزادوا بغرف النوم
    فمادا يقدمون لهدا البلد مقارنة مع هده الامتيازات
    فلناخد نمودج من الدول الغربية والاسيوية ولهم امكانيات احسن من المغرب ووزرائهم يعملون اكثر من وزرائنا ولا يتمتعون بهده الامتيازات
    فغرفة النوم في المكتب يمكن لها ان تحدث ما يغضب الله ان لم يكن يتقي الله
    فعوض غرف النوم في مكاتب الوزارات فمن الافضل ان يكون بيت للصلاة للموظفين لان الصلاة تنهي عن المنكر والفحشاء
    فالمشكل ليس في ثمن غرفة النوم بل في وجودها في المكتب سواء كان وزيرا او اي مسؤول في الدولة
    فغرفة النوم في المكتب تعني اما الكسل او الفساد
    فانا لا اتهم احد بالفساد ووزيرنا في الطاقة شخصية محترمة ويقوم بعمله ولكن كان عليه ان لا يقبل ان تكون في مكتبه غرفة النوم

  • BENSLIMANE
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:23

    الى الامام يا وزراء احسن حكومة عرفها المغرب , فما دام جلالة الملك و الشعب المغربي راض عنكم فاعملوا و افضحوا المتلاعبين بالمال العام , اغلقوا اذنيكم امام المشوشين و الذين يريدون الرجوع بالبلاذ الى ايام الزمن , على الاقل هذا الوزير قتح باب وزارته امام الشعب , و انتم الذين كنتم في المسؤولية طيلة 40 سنة من الذي اعطيتموه الفرصة لكي يرى ما عندكم و ما في اداراتكم و ذيواناتكم من اثات و زخارف فخمة !! و كم ثمنها !! ان الشعب المغربي يحب هذه الحكومة – انظروا استطلاعات الراي – و التي ستعود ان شاء الله في الانتخابات القادمة, حقا لازال العمل طويلا لكي تتحقق امنية جميع المغاربة و لكن اللهم عمش هذه الحكومة او عماكم يا مشوشين الذين وضعتم المملكة في اسوا حال طيلة 40 سنة !!

  • موظف
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:40

    بينما الموظفون يعيشون في ظروف عمل مزرية بفعل التكدس والاختناقات المتكررة يتم الان تجهيز طابق خاص لفائدة وزير التجارة الخارجية وكاتبها العام . ويتصمن هدا الطابق مكتبين فاخرين بمساحة 200 متر مربع لكل واحة منهما بحمام وغرفة نوم وطواليت خاصة لكل منهما …. اما مكتب الكاتبتين الخاصة للكاتب العام والوزير فتتجاوز مساحته بكثير مكتب مدير مركزي ….

  • berbere
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 20:46

    الى117
    علاش كايقلب شباط؟
    كايعلمكم تحسبوا وتحاسبوا
    كايقلب يعلمهم اشنو كان عليهم يديروه .
    كايعرف ان بالقليل كايجي الكثير .
    qui vole un œuf vole un bœuf
    كايقول ليكم ملي ماعرفتوش تشدو علينا الصغيرة لاش كنتو تقلبوا لينا على الكبيرة .
    ودابا مادامكم تحاميو على حاجة غلط لحقاش تتبان ليكم لاشيء مقارنة مع لي قبل .
    راه ستضلون كدلك لي تبغيو تحاسبوه كاتحاميو عليه .

    واش انتم عندما تنتخبون تنتخبونهم ليهتموا بكم بكل أمانة .
    او إشتكوا لكم من قلة الشغل فصوتتم لهم ان يصبحوا وزراء ولي عجبهم يديروه يسرقوا يفسدوا يكدبوا …
    الا كان وزير طاقة والمعادن كايخدم شحال من موظف تحت يده كايجر غير القلم وفي بيرو مكيف وسيارة تنقله ويحتاج لغرفة وحمام ليرتاح شنو كان غايقول كون يخرج الماء و المعادن تحت الارض اويضل واقف تحت الشمس شنو خاصو فيلا متنقلة؟

  • ابن المدرسة
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 21:01

    #ثورة_الخراف
    في الربيع يكثر الكلأ وتطول ساعات الرعي ويتعب الراعي ؛ فارتأى إنشاء حمام ساخن وسرير مريح في مقر عمله.
    #وزارة_الراحة_والنوم

  • مغربي
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:07

    ا ن اقول للمغارب احدر من شباط ومن حزب الاستعمار او ما يسمى حزب الاستقلال

  • youssef
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 22:42

    les ministéres c pour travailler et pas pour dormir

  • HAFI99
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:03

    انا من القوات المسلحة الملكية و لدينا سرير في غرفة العمل نتناوب في الاستراحة ليلا لحمية هدا شباط

  • user1111
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:04

    مجلس النوام الكسالى ديوها فالخوا الخاوي

  • Mohamed HARIZI
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:11

    En vérité, je ne juge personne puisque çà ne me regarde d'aucune façon
    A ma connaissance le poste de ministre est est un poste politique et ne demande aucune spécialisation en la matière, le travail étant fait par des rédacteurs ou des techniciens, exception faite pour celui de la santé- docteur,et de la justice- avocat ou magistrat et des travaux publics- ingénieur
    A part ces 3 cas dont les responsables sont capables d'analyser, décortiquer, redresser les anomalies, prendre des initiatives en connaissance de cause, c'est de leurs domaines; les autres se contentent en principe de lire ou de signer ce qu'on leur a préparé à l'avance, et n'ont aucune raison valable de faire des heures supplémentaires
    Se faire installer une chambre de repos dans son bureau va créer un précédent que d'autres vont saisir au vol pour en faire de même; mais le problème serait qu'à chaque changement de gouvernement, les nouveaux locataires vont en changer le look parce l'ancien ne leur conviendrait pas

  • yassine
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:35

    عذر أقبح من زلة

  • كاره الجراد
    الأربعاء 22 أبريل 2015 - 23:41

    في تعليق سابق اشرت الى كون العاشقين المتيمين استحضرا كلمة افك فكان شباط على حق ولم ينقدهما بن كيران ;ونرى ان تعليقات الطابور الخامس وكاري حنكو يدافعون عن سلوكات حكومة لباجدة ولو طارت معزة حتى ان بعضهم اعتبر قيلولة الوزير سنة نبوية .انصح المشرعين الجدد واضعي سيف ديمقليس على رقاب المتنورين ان يضيفوا مادة جديدة/كل من انبرى لحياة لباجدة اوسفه عملهم يعاقب بنزع حق المواطنة منه طبقا لمسودة القانون الجبائي الجديد /سدوا فامكم وحضيو جيوبكم

  • زاهد في السياسة ماقت لأهلها
    الخميس 23 أبريل 2015 - 00:28

    عاشقان في الحكومة ، غرف للنوم ، برلماني البيجيدي تلحق زوجها، وزير النقل يجعل أستاذا للنحو والصرف مستشارا له ، مناصب لذوي القربى ، سياحة واستجمام للسادة ..هنيئا مريئا لمثل هذا تشد الرحال وتركب أفانين الوعود والتزييفات وتسك خطب تثير المشاعر الدينية لكتل مترهلة من الأميين وأشباه المتعلمين ممن لا قدرة لهم على نقد ، يساقون كما تساق القطعان ..أما البسطاء فالأمطار تقتلهم وتجرف أكواخهم ، والطرقات تتصيدهم لأداء المخالفات أو ليتقاسم رجال الدرك ما يجنيه أصحاب النقل السري الذين يخاطرون بحيوات الناس أو لا بتزاز أغنياء سذج وطيبين..و تجز رقابهم وتدك جماجمهم وتحرقهم بينما هم يستغيثون من بين النيران …مغرب اللامساواة ، مغرب يحتقر فيه أهله

  • dida
    الخميس 23 أبريل 2015 - 11:04

    انهم لا ينامون في البرلمان فقط بل ينامون حتى في مكاتبهم

  • هدهد سليمان
    الخميس 23 أبريل 2015 - 12:26

    نوم في البرلمان وغرف نوم في مقر الوزارة فعلا حكومة الراحة والسياحة والخلوة في دار العلوة ولي بغا يربح العام طويل أروني ديسلايكاتكم أيها الأباجدة

  • ZINEB
    الخميس 23 أبريل 2015 - 15:05

    l'essentiel c'est qu'il travail pour son pays et son peuple,

  • ahmed
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 10:10

    اذا سكت المسؤولون ولم يردوا عن اتهامات بعض الأطراف قيل ان الوقائع اذن تابثة.
    واذا ردوا قيل لا يجاب عن السفهاء..

    والآن يتحدث الكثيرون في التعاليق ويستغربون اتخاذ مكان للقيلولة
    والاستراحة بمكان العمل. بل هناك من يجري مقارنات بين شخصه وحياته البسيطة ويرى حتى اتخاذ مثل هذا الحمام ضربا من الاسراف…

    المسؤولون من جميع القطاعات لا بد ان تتوفر وان يوفروا لأنفسهم ظروفا لائقة بالعمل. على أن الأهم هو حرصهم على منفعة البلاد والعباد وان لايسرفوا ويبذروا المال العام.
    وحقيقة مع هذه الحكومة رأينا أشياء جد ايجابية جدا لا في المنجزات ولا في الحكامة والشفافية بالرغم من المشوشين. اظن ان الوزير عمارة بهذا الاجراء رد بشكل قوي على شباط الذي يروج للأكاذيب ولا يفهم في السياسة الا اتباع بعض سفاسف الأمور.
    وبقدر ما تأتي بعض التصرفات المتنوعة الغبية والكاذبة من المعارضة بقدر ما يتأكد لي يوما عن يوم على أن الحكومة ووزارائها في الكثير من الأمور على المسار الصحيح.

  • ذ.هشام
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 11:01

    السلام عليكم و رحمة الله معا لي الوزير
    نحن لا نشك في نزاهتكم و تفا نيكم في جذمة الصالح العام
    لكننا لا نتفق معكم في تجهيز الوزارة بغرفة نوم لانها وزارة ولا ينبغي ان توجد بها غرف نوم
    انما يمكن وضع اقامة خاصة تحت تصرف السيد الوزير ان كان مقر وزارته بعيدا عن سكنا ولن يفسر ذلك على انه هدر للمال العام
    اقول للاخ شباط كفاك عبثا و اتخفافا بذكاء المغاربة لقد تجاوزت الحدود المسموح بها
    واش حزب قديم بحال حزب الاستقلال ما بقاوش فيه الاطر و الاساتذه اللي يؤطروه بشكل سليم وجيد من غير هاد سي شباط

  • هنديس
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 12:33

    انا لا اتفق مع الوزير في هذا العمل لان الوزارة مكان العمل وليس مكان نوم الا كنت في الوزارة فعلم ان الوقت ليس ملكك واوقات الراحة معروف لا يمنعك احد منها اما تقلب المكتب غرفة النوم حجوم غذا كل الوزراء غيدرو بحالك ويقول تحت خسنة القيلول نحن الشعب وضعناكم لكي ترعو مصالح المواطنين وليس لحرياتكم الشخصية بغت تنعس سير لدار

  • younes
    الجمعة 24 أبريل 2015 - 17:09

    في البداية أقول للسيد الوزير الدي يتبجح بإنشائه غرفة نوم وحمام من المستوى المتوسط هل دفعت ثمنه من مالك الخاص أم من ميزانية الدولة التي ندفع نحن ثمنها وتقول إنها لوازم القيلولة بالله عليك هل أنت في مكتب أم فندق أم منتجع سياحي إدا كنت في وزارة فيلزمك احترام هده البناية التي لا يحق لك العبث بأهدافها التي يلزمك تتبعها لخدمة البلد ، القيلولة لا يقوم بها إلا الكسالى المتثاقلين ناهيك عن أنها كسل منهي عنه في ديننا الحنيف والرسول كان يدعو ربه ويستعيد من الكسل في أدعيته النبوية الشريفة ، أما النوم فهو في البيت وغرفة النوم في وزارة قد تثير فقط الشبهات والمشاكل التي هي في غنى عنها هده الحكومة المشؤومة بوزرائها الوصوليين بدءا من اللص الكبير أوزين إلى المعتوه السكير بنعبدالله وهلم دواليك كيف لهؤلاء أن يخدموا وطنهم وهم يتخبطون في فضائح يندى لها الجبين لو كنت مكان بنكيران لاستقلت أنا والعصابة وخويت البلاد على هاد الفضائح وآخرها الحب بين وزيرين ملتحيين يا للعجب ينصحون الناس وهم أهوج للنصيحة بئس القوم أنتم يا عدالة بدون تنمية

  • un de vous
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:54

    au cambrige university, NEWTON avait une chambre et tout ce qui lui facilitait le travail et ses recherches.

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 7

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس