زعيم البوليساريو ينتقد الأمم المتحدة ويلوح بنسف مسار التسوية

زعيم البوليساريو ينتقد الأمم المتحدة ويلوح بنسف مسار التسوية
السبت 25 أبريل 2015 - 06:00

وجهتْ جبهة “البُوليساريُو” انتقاداتٍ شديدة إلى نهج الأمم المتحدَة في ملفِّ الصحراء، ملوحة عبر زعيمها محمد عبد العزيز، بنسف المسار الحالِي منْ أساسه، إذَا ما ظلَّ في حالة جمود، ترى الجبهة الإنفصالية أنَّها ناتجة عنْ اختزال دور الهيئة الأممية في مراقبة التزام الأطراف بوقف إطلاق النَّار دون تخطِّيه إلى الاستفتاء.

وأوردَ عبد العزيز في رسالة وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كِي مُون، استياءً مما رآهُ مجازاةً وتشجيعًا للطرف “المتعنت” في إشارةٍ إلى المغرب”، بعد جهودٍ وصفها بالمضنية في ثلاث عشرة جولةً من المفاوضات، مستطردا أنَّ جبهته لا يمكن أنْ تكون طرفًا في أيِّ حلٍّ لا يراعِي المنطلقات القانونيَّة الجوهريَّة المؤطرة للنزاع.

وممَّا تؤاخذُ فيه البُوليساريُو الأمم المتحدة، بحسب ما توردُ الرسالة، أنَّه عوض حصُول تقدم في النزاع “بما يحفظ للأمم المتحدة هيبتها ومصداقيَّتها”، كان ردُّ المغرب برفض استقبال المبعوث الشخصي في ملف الصحراء، كريستوفر رُوس، زيادةً على مجيء خطاب الملك محمد السَّادس، في نونبر 2014، بكثير منْ الحزم بقوله إنَّ الصحراء ستظلُّ مغربيَّة إلى أنْ يرثَ اللَّهُ الأرض ومنْ عليها، وأنَّ الحكم الذاتِي سقفُ الحلُول الممكنَة.

واعتبر عبد العزيز “مكافأة” الأمم المتحدَة المغرب عنْ “تماطله” بالتكريم، تخليًا عن العناصر الأساسيَّة المحددة لطبيعة النزاع، دون إثارة موضوع استغلال المغرب ثروات أقاليمه الجنوبيَّة وتنظيم الاستفتَاء.

وأبدى الانفصاليُّ ذاته انشغالًا ما قال إنه تفسير غريب يعطيه الطرف المغربي للمكالمة الهاتفية التي بان كي مون مع الملك محمد السَّادس، ذاهبًا إلى أنه الانطباع بعدم الإقبال على التعرض إلى ما يمكن أن يستفز الدولة المغربية، مطالبًا الأمم المتحدة باتخاذ الإجراءات العاجلة لإنقاذ مسار التسويَة.

وأصرَّ عبد العزيز على إقحام الاتحاد الإفريقي في النزاع، قائلا إن الجبهة تتشبثُ بكونه شريكًا في خطة السلام، وإنَّ من غير المنطقي تجاهله اليوم، سيما أنه متعاون مع الأمم المتحدة في مختلف القضايا والنزاعات التي تعتمل القارة السمراء.

وذكر عبد العزيز أنَّ بعثة المينورسُو التي يجرِي تمديد ولايتها، سنويًّا، في شهر أبريل منْ كلِّ سنة، تظل ذات مهام واضحة ومحددة، لا يمكنُ أنْ تنحصر في مراقبة وقف إطلاق النَّار، وهي انتقاداتٌ ساقتها عددٌ من المنابر الانفصاليَّة التي خفضتْ من سقف تطلعاتها إلى القرار القادم منْ نيويُورك، بحيث لم تتوقع أنْ يحمل جديدًا، سوى التمديد مرة أخرى، مع دعوة الأطراف إلى الانخراط بجديَّة في مسار المفاوضات، في الوقت الذِي يكابدُ المحتجزُون بتندُوف ظروفًا إنسانيَّة قاسية على التراب الجزائري.

‫تعليقات الزوار

81
  • mobasher
    السبت 25 أبريل 2015 - 06:14

    الحل واضح وباين الحكم الداتي ويلا بغيتو من غير هدالحل راكم كتحلموا.. وحنا واجدين وراء جلالة الملك . والله انصر سيدنا

  • أغروض
    السبت 25 أبريل 2015 - 06:17

    التمديد ليس في صالح الجبهة لأن الشباب الصحراوي بتندوف سئم الإنتظار و يهدد بالعصيان و الغليان إدا لم يكن هناك اي حل في الأفق إلا التمديد و الإنتظار و هذا ما جعل لهجة عبدالعزيز المراكشي عنيفة توحي انه تحت الضغوطات نتيجة تهديدات الشباب المحروم من أبسط الأشياء والدي بيعت له الأوهام الإنفصالية!

  • Omar
    السبت 25 أبريل 2015 - 06:50

    Abdelaziz Almarrakchi reve toujours de devenir president, mais ce reve se realisera lorsque 33 millions marocains disparaisseront, malgre que quelques uns des notres passent a cote de la solution radicale qui met fin a ce soit disant "conflit" en le considerant un moyen de s'enrechir au detriment de ceux qui se sacrifient pour la cause nationale, sans oublier les enjeux politiques de grande envergure qui se manifestent dans ce sens entre les intervenants principaux de la question du Sahara Marocain…

  • هداك سركم!
    السبت 25 أبريل 2015 - 06:55

    عندما اشتد عليكم الحصار بدأتم بالإنتقادات! اأما أفعالكم الزينة ماذا نقول عليها؟! إن هذه العصابة المرتزقة بدأت تحتضر! هداك هو سركم ! هذه عبرة لمن يخون و طنه و يتعامل مع الأعداء على حساب و حدته الترابية!

  • سليم
    السبت 25 أبريل 2015 - 06:57

    انكم تعطون فيمة كبيرة بالتكلم عن مرتزق فاشل،بينماالعدو الحقيقي للبلاد هو الجزائر.فهذا العبد الدليل لا يتكلم باسمه بل باسم الجزائر ما دامت تحركاته و خرجاته الاعلامية تمليها عليه شرذمة الجيش الجزائري؛ فلماذا تتحدثون عن عبد مأمور و خادم مطيع للجزائر

  • الصحراء مغربية
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:06

    إنَّ الصحراء ستظلُّ مغربيَّة إلى أنْ يرثَ اللَّهُ الأرض ومنْ عليها..

  • Fisher
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:09

    ضيعت عمرك و شبابك يا سيد عبد العزيز في الفراغ و ضيعت معك شبابا و عائلات كثيرة. ألحق نفسك و إرجع لبلدك المغرب وكن ممن يبني المغرب و باراكا من الإيديولوجيات التي عفا عنها الزمن.
    المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها و ليس للملك و لا للحكومة و لا للبرلمان و لا لغيرهم أن يتنازلوا عن أي شيء من حقوق المغرب.
    الأمم المتحدة لا تملك شيئا و الأتحاد الإفريقي لا يستطيع فعل شيء ( و قد تركناه لهم يربحوا بيه وجاء قادة إفريقيا يتبركون بالمغرب) و الجزائر لن تقدر على شيء, فارجع عن أحلامك و إيديولوجياتك "الكوبية" لعلك تنقد العائلات المعلقة في مخيمات العار.

  • جندي مغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:10

    الصحراء مغربية بغيتو ولا كرهتو بالحكم الداتي ولا بالعصا لحبيتو وعاش الملك

  • ghita
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:27

    abdelaaziz
    Avant nous avons demande notre sahara notre terre seulement.
    Maintenant nous voulons notre chere terre plus les indemnites de toutes ces annees
    Ok.
    Vous comprenez?.allez rembourssez et vite.

  • rabah
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:35

    النسف هو المصطلح الذي تلقاه البيدق المرتزق الخادم لسيده العسكر الجزائري ,اذ يعمل هذا الاخير على عرقلة كل تقدم حققه المغرب فلم يجد المغرب معارضا لاستكمال وحدته الترابية سوى الحاسد الجزائري …
    والغريب في ابواق الجزائر الخائنة لروح الوحدة المغاربية انها تلتزم الصمت عندما يحقق المغرب منجزات سياسية او اقتصادية او اجتماعية , وتشحذ سيوفها الجارحة ومعاولها الهدامة لاثارة مشاكل عادية يعاني منها المجتمع المغربي …

  • مغريبي
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:36

    منذ انطلاقة عاصفة الحزم و الشعب اليمني يتطلع !!!!!!!!!!!.
    ________________________________________

    و بعذ وقفها مؤقتا, يمنيوو العالم يقتربون من رئيس الجمهورية المصرية و علماءها في الازهر مع نسيانهم ان بعذ شهر شعبان ياءتي شهر رمضان ثم بعذ اربعين يوما من ذالك ياءتي الحج الئ بيت الله الحرام ( حرام علئ المشركين و ليس علئ المؤمنين كانو يهودا او نصارئ ).
    _____________________________________

    خلاصة القول : احس ان الشعب اليمني يريد ان يشكر من ساعده لاكنه لا يعرف من يشكر.
    الله ?, مجلس الامن ب الامم المتحدة ?, المملكة السعودية ???, مملكة الاردن ?, مملكة المغرب ?, جمهورية مصر ?, جمهورية الباكستان ?.

  • EL HASSAN
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:38

    العز للمملكة المغربية ومن والاها ووقف جنبها في الدفاع عن وحدة ترابها والذل والهوان والقهروالخسران لكل من سولت له نفسه بالتعدي على وحدتنا الترابية . فمزيدا لك من الذل والعار أيها الانفصالي المتقهقر الجبان .

  • صحراوي
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:46

    ألم تستوعب بعد يا محمد عبد العزيز معنى كلمة : الصحراء مغربية وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • صحراوي
    السبت 25 أبريل 2015 - 07:50

    على المغرب ان يلوح للقضاة على ارهابيو البوليزاريو فنحن مستعد للدالك .50 طلعة جوية دقيقة وانزال بري ستقضي على الارهابيون المدعمون من الجزائر

  • إبن الصحراء
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:00

    نعم للإستفتاء لكن شرط أن يشارك فيه كل من ولد في الصحراء أو يسكن فيها فأنا شخصيا صحراوي أبا عن جد لكني ولدت في شمال المغرب ولن أشارك في هذا الإستفتاء ولا أتصور استقلال الصحراء ولن أقبل بهذا لهذا فالأعراف الدولية والديمقراطية تقول أن كل من ولد في مكان فهو إبن ذالك المكان وله الحق في حمل جنسية ذالك المكان لهذا فالكل في الصحراء له كا الحق في المشاركة في مصير هاته المنطقة فهناك الآلاف من الشباب ولد في الصحراء وحياتهم كلها في الصحراء لهذا يجب ألا ينحصر الإستفتاء في القبائل الصحراوية فهل هاته القبائل نزلت مباشرة من السماء إلى الصحراء فهي كذالك كانت مهاجرة وعمرت تلك الأرض

  • ممفاكينش
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:02

    الصحراء ستظلُّ مغربيَّة إلى أنْ يرثَ اللَّهُ الأرض ومنْ عليها

  • رشي=
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:05

    الصحراء مغربية وستبقى مغربية إن شاء الله إلى أن يرث الله الأرض وماعليها

    وانتظروا إن شاء الله في الشهور القادمة تطبيق الجهوية الموسعة داخل

    المملكة لتروا انطلاق قافلة التنمية بجميع الجهات. وهذا هو الاستفتاء الحقيقي

    الذي سيختار به جميع مواطنينا بالصحراء المغربية التشبت بمغربيتهم وبوحدة

    مملكتهم.

    أما الانفصاليين فمكانتهم ستكون بمزبلة التاريخ.

  • زياد
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:06

    ما بني على باطل فهو با طل .عار ان تتساوى جماعة مرتزقة على تراب دولة لاتحترم نفسها مع المغرب بلد التاريخ والحضارة .الصحراء قضية وجود وليست حدود الى ان يرث الله الارض ومن عليها .على ناكري جنسيتهم المغربية وعلى راسهم عبد العزيز وسماسرته ان عقود حالاتهم المدنية تشهد على مغربيتهم هم واباؤهم الا تخجلون ايها الماكرون.ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين.ومن اعماق اعماق قلبى الله يحفظ الملك وينصره الراعي الاول.

  • علي
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:17

    البيزات سيظلون دائما بيزات ومحاولة الابتزاز التي سعى اليها كلوشار البيزات سقطت واي محاولة منه الهدف منها مواصلة امتصاص حليب رضاعة المساعدات فقد الف الرضاعة ولن يقدر على الفطام واذا اراد ادخال الصغار في لعب الكبار لن ينال الا صفعة جديدة تنهية عن البتعاد عن نبل الكبار وعزتهم انه يعتبر نفسه زعيما وهو اقل من كراكيز الصغار

  • taounati
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:18

    ينقص هذه الرسالة نكتة تعودنا على قراأتها:"التهديد بالحرب".أظن أن بن عبد العزيز يمر بحالة من الكآبة جعلته يفقد حسه الفكاهي.أتمنى أن يعود بسرعة إلى خفة ظله وتتضمن رسائله القادمة" التهديد بالحرب" وأن يرافقها بإستعراضات لبهلوانييه في تندوف وهم يحملون الخردة التي وهبتهم إياها الجزائر.

  • ابو منال
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:26

    ما دمتم فوق التراب الجزائري فلماذا تطالبون المغرب بصحرائه أظن أنه يجب عليكم أن تطالبوا اﻷمم المتحدة بتقسيم الجزائر الى دولتين دولة المرتزقة و دويلة الجزائر فما على زعيم الجبهة إﻻ أن يخط رسالة أخرى بيده و يبعث بها إلى اﻷمين العام لﻻمم المتحدة ويطلب هذا المطلب آنذاك سيكون الحل النهائي لمطلبكم.

  • البوهالي محمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:28

    الأمم المتحدة أمنيتها عالم متحد خالي من الفرقة والعصبية والأمراض مليئ بالرخاء والصحة والحب , إبحثوا عن مناصريكم عند هواة الإنفاصل والعنثريات الفارغة

  • الناصري محمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:37

    "اللي فيه الفز كيقفز" كما يقول المثل المغربي.
    المغرب في صحرائه.العزة لأبنائه
    والمجد لسلطانه والدحر لأعدائه

  • بوزيد
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:38

    هنيئا للدبلوماسية المغربية على ضحض تطلعات الانفصاليين اللذين كانوا يعتبرون هذه السنة سنة الحسم لصالحهم. ومزيدا من اليقضة والنضال و التفاني لفك الحصار على المحتجزين بتندوف مع الانتباه الى ظاهرة انفصاليي الداخل !!!!!!!فهي آخر صيحات البوليساريو

  • اسعد
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:44

    السلام عليكم هدا المواطن المنشق عن المملكة المغربية ليس رايس البولزاريو بل عميل لاشقاانا المجاورون الرايس بمعنا الكلمة تكون فيه صفات حسن الخلق والمحبة وجمع الشمل لا للتشتت والنزاعات المفتعلة المتعمدة ولا كن رقم هيكله في وجهه امثاله ليس في قلوبهم ولو ضرة واحدة من المحبة وفي الاخير يبقى كمثل ورقة نقدية حتى تنتهي صلاحيتها بيد الجيران المتنكرون للجميل والدم المشترك اياكم وضلم الجار كلام سماوي

  • raghdan
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:45

    طلب إقحام بعض الدبلوماسيين اﻷ فارقة في ماف الصحراء الغاية من ورائه تيسير دفع رشاوى البترودوﻻر من طرف المخابرات العسكرية الجزائرية.أفريقيا حلت مشاكيلها مبق ليها غير المغرب؟ تشوف يا ربي تحل لينا غير مشكل الصومال.أما ليبيا راه بزاف عليها.يحلم من يعتقد أن المغرب سيتزحزح قيد انملة عن ترابه.ولو جات أﻷمم المتحدة ديال كوكب زحل ماشي ديال كوكب اﻷرض.

  • نصري. Elancourt
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:53

    الصحراء صحراءنا والصحراويين ابناءنا وحكام للجزاءر أعداءنا ولا تهمنا لا امّم متحدة ولا مجلس أمن ً.

  • hassan
    السبت 25 أبريل 2015 - 08:54

     خطاب الملك محمد السَّادس، في نونبر 2014، بكثير منْ الحزم بقوله إنَّ الصحراء ستظلُّ مغربيَّة إلى أنْ يرثَ اللَّهُ الأرض ومنْ عليها، وأنَّ الحكم الذاتِي سقفُ الحلُول الممكنَة.
    صافي سلينا سلينا والله لا قولبتينا

  • بكلي
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:03

    عبد العزيز هرمت سياسيا وانتهى دورك وأزيد من ٤٠سنة وانت لعبة الجنرلات وكل تخرجون علينا سنسف مسار التسويةاوالرجوع الى الحرب هدا قرص مخدوش لم يعد يسمعه احد ومصير موضوع الصحراء حسم والمغرب مستعد لكل الاختيارات وأتساءل ماهي قدراتك ضد المغرب لاشىء لأنك في سبات عميق كفاك من المتاجرة باالمحاصرين في مخيمات ألدل بتندوف لان كل الأوراق كشفت وحتى الدين يقدمون المساعدات أصبحوا يعرفون مصيرها .

  • said-casablanca
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:13

    Je demande a tout les marocains y inclus journalistes de mentioner Tindouf comme terre occupee par les algeriens et pas Tindouf algerienne….c'est notre terre…alors c'est peuple sahraouis prisoniers sur terre occupee.r

  • رجاوي في الغربة
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:24

    القافلة تسير والبوليساريو ينبح الصحراء حسمها المغرب عسكريا من زمان ولولا قواتنا الباسلة التي طردت الأعداء لما كان موقف المغرب قويا هكدا فتحية كبيرة الى قواتنا المسلحة التي رغم دلك لا يجازون حق الجزاء عن التضحيات التي اسدلوها في سبيل هدا الوطن

  • كريم
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:27

    ومرة أخرى'' ﺇﻥَّ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﺳﺘﻈﻞُّ ﻣﻐﺮﺑﻴَّﺔ ﺇﻟﻰ ﺃﻥْ ﻳﺮﺙَ ﺍﻟﻠَّﻪُ
    ﺍﻷﺭﺽ ﻭﻣﻦْ ﻋﻠﻴﻬﺎ'' كلام لايقبل زيادة أو نقسان

  • الاعلام
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:28

    بعد صدور القرار الأممي يجب على المنابر الإعلامية المغربية وكذلك الوزراء والهيئات الدبلوماسية أن تتفق على مقولة واحدة أن المغرب في صحرائه إلا يرث الأرض ومن عليها أكثر شيئ أن تقدمه الأمم المتحدة تمديد للمنسرو اما اذا أردنا أن نصب الزيت في النار أن نقول بأن الكل في العالم اطلع على مخطط الجزائر وقيادات البوليساريو هو الاتفاق الذي يقضي في حال تم الاستفتاء وحصل الانفصال سيكون بعده اتحاد يتم بموجبه ضم الصحراء إلى الجزائر وا فراغا من سكانها الأصليين وان الموجودون حاليا في المخيمات سوف يبقون على نفس الحال بحيث في أقصى تقدير يعطيهم جوازات جزائرية وتربيتهم في المخيمات بهذا ستوقع المظاهرات داخل المخيمات لكن يجب أن يكون هذا هو الجواب لأي مغربي لأي سؤال حول الصحراء لشككهم في مبادئهم

  • mohamed
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:39

    بدأت تشعر باﻻحباط يا من سولت له نفسه أنه قادر علي خلق دويلة بالصحراء .تب الي بارئك والتحق باخوانك المغاربة فوالله لن تنفعك لوبيات جنراﻻت ااجزائر بأي شيء. انهم لم ينفعوا دويهم ومواطنهم فكيف بك أنت ومن معك. حثما ستبقي الصحراء مغربية الي أن برث الله اﻷرض ومن عليها.وأذكرك كدلك أن الوطن ﻻ زال غفور رحيم .المغاربة هم اصحاب الصحراء ابا عن جد وسينصرنا الله علي أعدائنا .لقد افتعلتم هذا المشكل وظننتم ظن السوء لكن الله يخيب آمالكم رغم ما تحبكونه من اساليب معادية ومغرضة في حق المغاربة الشرفاء االكرماء .فالشكر الجزيل لهيئة اﻻمم المتحدة التي تستوعب دائما مراوغات خصوم ااوحدة الترابية لمغربنا الحبيب.والنصر حليفنا ان شاء الله.

  • الــــريــــفــــي الصنهاجي
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:40

    زمن الميلشيات و دعمها بالسلاح و السماح لها بتهديد الدول و سيادتها قد ولى و خاصة بعد عملية " عاصفة الحزم " ضد الحوثيين في " اليمن" التي يشارك فيها المغرب بسرب من طائرات فـ16 التابعة للقوات الجوية المغربية،المجتمع الدولي و الأمم المتحدة تراقب و تسجل تصاعد دور المغرب و قواته المسلحة التي تشارك و تساهم في حفظ السلم الدولي على الصعيد الإقلييمي و القاري و العالم أيضاً و بالتالي يجب التذكير أن ميليشية البوليساريو لا تمثل شعباً و لا جغرافية بل تمثل زمرة من المستفدين من الصراع بآستغلالهم معاناة و مِحَن المحتجزين المغاربة في مخيمات العار في تيندوف،تسرقون المساعدات الإنسانية آلمُقدمة لهم و تتاجرون بها،المحتجزون يعيشون في الصحراء القاحلة في ظروف قاسية غير إنسانية،و قادة لبوليساريو يبذخون بالمساعدات الدولية…على هؤلاء المرتزقة أن يطلقون سراح المحتجزين و ضمان لهم حرية التنقل حتى نرى من سيقى في تلك المخيمات ! لن يبقى هناك أي صحراوي مغربي في تلك المخيمات حتى يعبرون الحدود بكل حرية صوب المغرب و لهذا تضربون عليهم الحصار العسكري بمساعدة النظام الجزائري الذي لا يريد تقدم و تطور الشعوب المغاربية…

  • بدر
    السبت 25 أبريل 2015 - 09:53

    أن تكون مغربيا فهدا شرف عظيم و أن تتمسك بمغربيتك و تفتخر بها فهو بروز محبة المغربى لوطنه و الا عتزاز بالانضمام اليه و التضحية من أجله و نسأل الله سبحانه و تعالىأن يحفظ وطننا من طنجة الى لكويرة من كل مكروه و سوء و أن يديم علينا نعمة الأمن و الأمان و يحفظ ملكنا المنصور بالله محمد السادس حفظه الله انه سميع مجيب

  • fassinoh
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:22

    vous n avez meme pas de quoi manger et vous osez parler de guerre.ah j ai oublie c est votre tuteur d alger qui vous fournira les armes necessaires.la politique de votre parrain ne pense qu a detruire ce qui est autour au lieu de penser a faire sortir l algerie du marasme economico socio politique.

  • bojam3a
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:48

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته………..أعتقد أن زعيم تنظيم البوليساريو هذا لا يمانع من إقامة حكم ذاتي في الصحراء الغربية المغربية ولكن يعرف يقينا انه لن يكون له أي دور بعد دالك هو وزبانيته لأن الإقليم الأن يتوفر على شخصيات صحراوية كبيرة وعتيدة ماديا ومعنويا وحتى قبليًا وقد يهمش بعد دالك وقد يطالب باللجوء السياسي في اسبانيا لأن إقامته في الجزائر بعد دالك خطر عليه لأنهم هناك يعتبرونه صندوق استثمار أسود دأبت فيه الملايير و المجهودات المعتبرة ……..

  • ياسيني
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:53

    "das spracht saratustra" آخيرا تأوه آخر ثوار العالم كما يحب أن ينعث.ألم به المرض،وضعف الحيلة وغدر الدول الكبرى وهون الأصدقاء الذين لا هم لهم سوى تقسيم المقسم.إنه يرى مثلث الإتحاد الإفريقي يتناثر بالخسائر في الانتخابات مثل جونثاننيجيريا وقريبا زوما جنوب إفريقيا وطريح الفراش الجزائري.إن اليأس والإرهاب نخر جسد صحراويي تندوف.واستسلم.ونطالب نحن الصحراويين الحقيقيين الوحدويين بالتكفل بمواجهة انفصاليي الداخل كما المقتاتين من ريع المغرب .إن هذين الفريقين يطمعون في خيرات المغرب،لكنهم يكنون الضغينة لالمغرب وكل المغاربة .إنهم أتباع عبد الله بن أبي.لكن نجمهم آخذ في الأفولونتمنى أن يموتوا بغيظهم قريبا.أما ما يهدد به كبيرهم الذي علمهم الإنفصال،فندعوه أن يجرب بسالة المغاربة،وبعد نظر المجتمع الدولي.مآله مآل ثوار التاميل والحوثيين.وساء مصيرا من أفنى حياته من أجل تفريق المسلمين،لا توحيدهم

  • عمر المغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:55

    دمية يتحكم فيها عن بعد من طرف قصر المرادية يتكلم كأنه رئيس دولة عضو بمجلس اﻷمن رئيس عصابة احتجزت الصحراويين بمخيمات لحمادة واختطفت المساعدات بتواطؤ مع المخابرات الجزائرية وتتاجر في المختجزين ينتقد اﻷمم المتحدة وهو أكبر مجرم يتاجر في البشر خدمة لعسكر الجزائر الذي لم يتردد في دبح الشعب الجزائري من أجل سحب البساط من تحت أقدام جبهة اﻹنقاد بتلفيق تهمة اﻻرهاب للحزب الوحيد الذي انتخب دمقراطيا حتى ﻻيفقد السلطة وما ينتج عنها من تحكم في عائدات النفط وتحويلها لفائدتهم الشخصية في أكبر عملية سطو على المال العام في العالم

  • hafid
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:55

    le traitre abdelaziz se trompe d'adresse,il se croit parlez aux responsables de l'unité africaine,qui eux ont commis la plus grosses escroquerie du monde,en reconnaissants une fantomatique republic arabe sahraoui sans peuple,sans térritoires,sans frontiéres reconnue,sans rien d'autres que les petro-dollars d'un régime corompus des caporaux algérien..parcontre mr benkimon,est un homme intélligent,et honnete,en aucun ca,il ne peut soutenire les mansonges des caporaux algériens,et des mercenaires terroristes polisa- rien,qui veullent créer une supercherie contre une vérité flagrante d'un pays souverain,de plus de1200 ans d'histoire,qu'est le MAROC..SM MED VI n'est pas un menteur,il a dit la vérité face au monde entier,il a dit,qu'il n y auras jamais,une républic arabe sahraoui indépendante,au sud du maroc,plus claire que celà n'éxiste pas,pour ceux qui ne veullent pas perdrent leur temps,pour des futilités inutiles..De toute façons abdelaziz n'est rien,c'est aux algérien,de tranchez

  • hicham
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:20

    جبهة ولد عبد العزيز لن تنحني الا بكسرها اوتتخلى عنها صنيعتها

  • محسن
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:25

    الصجراء مغربية إلى أن يرث الله اﻷرض و من عليها . محمد ابن الحسن ملك المملكة المغربية الشريفة

  • ابن العيون
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:25

    اطفالنا شبابنا و شيوخنا. رجالنا و نساءنا. نحن صحراويين و في دمنا يجري حب وطننا المغرب تحت شعار * الله . الوطن . الملك * .

  • Mrooooki
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:51

    Vive le roi vive notre royaume de tanger àlagouira et si la guerre nous est obligé j porterais une arme pour ddefendre mon cher pays et mon cher tres cher roi

  • المغربي.يقترح؟
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:56

    كلنا نتذكر دحر الجيش السريلانكي والقضاء عليها نهائياً بالحسم العسكري (منظمة نمور تأميل) التي كانت تطالب بالاستقلال (جزيرة جفنة) على المغرب استعداد للحسم العسكري والقضاء على (بولي زباليو) ﻹن المغرب وشعبه وجيشه وكل الدولة لن يقبل تأسيس كيان وهمي لم يكون له وجود في التاريخ على حساب ارضه التاريخية المغربية، من أجل حقد دفين لزمرة بوخروبة مهما حاولو

  • lm3iguil ya9ol
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:38

    هذا إلى عبدالعزيز المراكشي: أنت مراكشي يعني مغربي سخرتك الجارة الجزائر لتتزعم هيئة البوليزاريو وأنت بأنانيتك فصلت كرسب الزعامة على مغربيتك وانتمائك لهدا الوطن وبالتالي فإنك تتبعت وهما وستعيس واهما أنك رئيس حتى توت وستيقى الصحراء مغربية إلى الأبد. فنحن في بلدنا وأبناء الصحراء مغاربة ويعيشون معززين مكرمين

  • أسد أسود الأطلس المتوسط
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:43

    على المسؤولين وأمناء الأحزاب السياسية أن يعلمكوا أنه بعدما دخلت الجيوش الجزائرية مدينة تندوف ، واصل قائدها آن ذاك والمعروف باسم عبد الله السنهوري مقاومته ضد الجيوشس الجزائرية ، وفي الأخير لم يبق بيده سلاح ، وفر صحبة ولده الأصغر والمسمى ب سيدي ، واستوطن مدجينة طانطان ، صحبة ولد ه الذي كان لايتجاوةز عمره آن ذاك 12 سنة ، هذا في سنة 1963 ، وبقي هناك حيثق كانت بيده عدة ضهائر ملكية من محمد الخامس لعدد من قواد تندوف و آخرهم القا ئد عبد الله السنهوري ، وهو كان يردد أن مدينة تندوف هي مدينة مغربية أبا عن جد ، وبقى يعش بها إلى أن توفي في حادثة سير بين طانطان وكلميم رحمه الله ..مدجينة ةتندوف ، مدينة مغربية إحتلها الجيش الجائري بالقوة .والمغرب تخلى عنها .وهذا يعد خسارة كبرى لثغور المملكة المغربية والحكومات تصم آذانها عن الثغور المغربية ..ومنها مليلية وسبتة والجزر الجعفرية ..واسلوةا التاريخ .ومن يعرف الحقيقة ..بطل ثورة الملك والشعب 20 غشت 1955 بمدينتي خنيفرة ووادي زم ..العلوي السيد محمد ..المهمشه لحقوقه وبيعها للغير من طرف قضات المحاكم قضات الظلم والفساد ، لا عدل ول

  • Djamel
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:50

    le regime criminel corrompu et corropteur des generaux algerien obsolete vit ses derniers instants et d ailleurs ils ont tout preparé pour fuire chez leur mama frança en depouillant les algeriens de leurs richesses a coup de milliards de petro dollars et scandales politico financiers … ce regime mafieux qui n a ni foi ni loi a detruit l algerie et le maghreb … quand aux polisarios tous les algeriens et le monde entier savent qu ils ne representent qu une marionnettes dans les mains des caporaux dafistes c est pour cela qu il faut aider les algeriens a s en debarrasser

  • حسن حوريكي
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:56

    نصيحة من مغربي امازيغي
    عد الى وطنك للمساهمة في بنائه ،بدل تكريس حياتك لخدمة الاستعمار ،فتقسيم البلدان وتقزيمه يعتبر اكبر خدمة للاستعمار
    فعد الى وطنك المغرب الذي هو غفور رحيم ،ملكا وشعبا ،والذي قدم مشروع الحكم الذاتي الذي يعتبر ثورة فكرية بالمنطقة
    فلا يحق لك _م اقامة جمهورية عربية صحراوية ،فوق اراضي تؤكد المصادر التاريخية بانها غير عربية ، فجميع المصادر تؤكد بانها جزءا من بلاد الامازيغ ،وانها جزءا لا يتجزا من ارض المغرب ،وباعتراف حتى المصادر الاجنبية
    فالوحدة في التكتل والتنوع كما فعل التحاد الاوربي ،وباقي الاتحادات الناجحة في العالم .اما التقسيم فلا يؤدي الا الى توسيع دائرة التخلف والحروب

  • hassan rifi
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:29

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والويل للأعداء الخونة وتحية واجلال لقواتنا المسلحة الملكية.

  • لعتيريس
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:49

    الصحراء مغربية حتى يرث الله الأرض ومن عليها

  • hassan
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:20

    الصحراء مغربية أبى من أبى وكره من كره حتى يرث الله اﻷرض كما قال جلالة الملك نصره الله

  • LA FERME BLANCHE
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:26

    باقي ما درتي فلوس باقي ماشبعت، كفى نلاعب يعقول أبناء الشعب، افتحوا ابواب المخيمات و خلي شعبنا يلتحق بالوطن إن الوطن غفور رحيم واذهب أنت ومن معك الى أي صحراء شأت غير أرضنا و كون فيها دويلة التهريب و الإرهاب. في الأمم المتحدة راهم عا قوا بكم. الما رضيت بخبزة راك سوف تندم عليها و سوف تحاسب حسابا عسيرا من أبناء الصحراء الذين ضحكت عليهم.

  • موح
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:30

    ما هذه الجبهة و من هو عبد العزيز الا مراكشيا يتزعم مجموعة من الارهابيين واحتجزوا مجموعة من الصحراويين لاحول ولا قوة لهم في مخيمات الذل والعار بارض الجزائر . فالمغرب في صحرائه باعتراف المحكمة الدولية ، وكراهية المسؤلين الجزائريين جعلتهم يشوشون بشتى الوسائل واستغلوا ابن مراكش المغربية وكل من يكره المغرب للانتقام ضده . الصحراء صحرائنا والملك ملكنا والموت لاعدائنا.

  • متابع
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:43

    واضح جدا ان زعيم الانفصاليين يعاني من احباط وتدمر لانه إكتشف السراب والوهم الدي وضعه فيه حكام الجزائر منذ عقود وخياراته محدودة ان لم تكن منعدمة المغرب الشامخ امامك والنضام المفلس ورائك فأين المفر ؟؟

  • ناصر
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:48

    هذا الزعيم من وهران جزاءري الأصل وهو يمثل مسرحية للجزائر هؤلاء الناس لم يهتموا بالجزائر رغم ان هناك الخيرات مثل البترول والغاز مع الأسف الشديد الجنرالات والمسؤولين الكبار سرقوا أموال الجزائر وتركوا الناس في المجاعة ولم يهتموا ببلادهم ونحن نحمد الله ونشكره على محمد السدس أمير الموءمننين ملك المملكة المغربية

  • الادريسي
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:59

    لا حكم ذاتي ولا استفتاء الصحراء مغربية

  • momo oujda
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:26

    Le pauvre abdelaziz sent sa fin proche et devra savoir que sa république fantoche existe dans des boites crâniennes dont le coefficient d'intelligence est très bas (exp les caporaux de la junte algérienne abdelaziz ) bouteflika et les gérants. L'algérie si elle avait eu des responsables honnêtes et dignes du peuple algérien et grâce a ses richesses souterraines elle aurait du être un qatar du maghreb arabe, helàs un militaire est fais pour protéger le pays et non pour faire la politique. A savoir que les militaires (anciens officiers) sont analphabètes et racistes à l'egard du maroc; et sachez que le maroc est dans son sahara et le demeurera jusqu'à la fin du monde

  • محمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:29

    انشاء الله بعد الانتهاء من تحرير اليمن من الحوثيين الشيعة الانجاس يجب على عاصفة الحزم ان تضرب مواقع الارهابيين في جنوب الجزائر الدين يحتجزون اخواننا الصحراويين.

  • بنحريزى درب السلطان
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:39

    حكام الجزائر مند 1973 كانوا واهمين حالمين معتقدين انهم يملكون تروة الغاز و البترول و يمكنهم ان يصبحوا قوة جهوية تسيطر على نصف افريقيا الشمالى
    حلم لن يتحقق و لا فى احلامهم التى هى بناء ميناء جزائرى فى الصحراء الغربية المغربية ..هدا هو لب الحرب الباردة . طمع حكام الجزائر فى منفد على المحيط الاطلسى المغربى جعلهم يسخرون كل ما يملكون من بترودولار للتقسيم المملكة المغربية الشريفة و هدا من سابع المستحيلات. اما البوليساريو فهم عبارة عن كراكيز تحركهم الجزائر حسب الحاجة للتشويش على المملكة الشريفة
    سقوط تمن الغاز و البترول عالميا سيجعل
    الجزائر بعد خمسة عشر شهرا فقط ستعانى من نقص و شح كبير فى المواد الغدائية المستوردة . فالجزائر دولة غير مستقرة لا سياسيا و لا اقتصاديا و الارهاب طوق الجزائر على طول الحدود الشرقية الجنوبية
    بكل تاكيد الجزائر ستعيش نفس مشكل اليمن و سوريا و فى الشهوراو السنوات المقبلة حسب ما تبقى من شبكة الامان الاجتماعى و التى هى احتياطى البترودولارالجزائرى . هناك اضطرابات و مظاهرات ستعم كل الجزائر من جراء عدم استقرار المواطن اجتماعيا .

  • yousef ben tachfin
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:49

    Le maroc est un empire sans limite.le sahara on la repris cest fini.mnt ctindouf et bchar que nous voulons et nous allons répondre tous le territoire de notre empire des almouravide. Vive l empire marocaine.je dis a ce pauvre abdeaziz va etudier l histoire depuis 1200 ans la votre ne comence que en 1976 toi et ctes maitre algerien. C ce qui leur fait peur.mais malheureusement pour eux ils virant leur pire couchmare se réaliser .

  • أمازيغي باعمراني
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:59

    لقيتوا المسؤولين ديالنا ساكتين ودراوش كون كانوا بحال الصين كون داروليكم الابادة الجماعية وها كولشي سالا والصداع مشا.

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:15

    Au numéro 19 – sahraoui

    Sais-tu qui tu es et de quel peuple sahraoui tu parles? Te rends-tu compte des conséquences d'une menace de guerre? Pour t'aider à répondre à ces questions, tu dois d'abord savoir que les vrais sahraouis sont connus pour leur attachement indéfectible à leur pays le Maroc dont le Sahara est partie intégrante. Leur majorité se trouve à l'intérieur du Maroc y compris ceux qui sont retournés de leur propre gré. Pour la minorité toujours séquestrée à "Tindouf", c'est juste une question de temps pour qu'elle puisse se joindre à ses frères ici présents. De ce fait, contre qui tu veux reprendre les armes? Contre le Maroc? Ce sera un suicide garanti. Contre l'algérie qui vous a fait venir de partout pour vous manipuler à sa guise grâce à sa rente du pétrole dont la chute menace vos salaires, chose qui t'a fait dire "le seul perdant est le peuple sahroui"? Non, monsieur, tu aurais dû dire "les seuls perdants sont les mercenaires" dont tu fais partie. Continue à rêver

  • tatawi
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:58

    اشم رائحة غدر لما يطبخ في أروقة الأمم المتحدة. فهؤلاء الاوغاد كثيرا مايخاطبون في واد ويخططون في واد آخر. احدرو يحكمنا فالحرب خدعة ولا تهللوا كثيراً لقشور الكلام الوضع في غاية الخطورة

  • joulaq
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:15

    Cet energumene ne merite que le chatiment qu a vecu le celebre BOHMARA dans sa cage, malheur a lui sil a une chance il mourrai dans son no mens land sous une tente dechiree bien loin des marocains ,quand a la guerre qu il nous sort a chaque instant c est le dictat de la DRS algerien la guerre politico-mediatique(dites leur ceci dites leur cela)en s adressant a ce faux jeton qu est abd el aziz, toujours une guerre a l intermediaire des autres la guerre fancon algerienne quand on n ose pas la faire frontalement on se demene a employer un tiers comme l afrique du sud le nigeria ou meme la mauritanie recemment

  • سعيد
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:23

    يا عزيزهم، الصحراء في مغربها منذ اربعين عاما، و الجزائر لم و لا و لن تستطيع فعل شيء لانها الان في الهاوية بعد انهيار اقتصادها اليتيم، و لن تستطيع حتى شراء خردة روسية بعد الان، اما افريقيا قارة البؤس و الفقر و الحروب المتسلسة، فانت تعرف ان افريقيا باكملها لم و لا و لن تستطيع فعل شيء ضد المغرب، فماذا حققت بعد كل هذه المدة،
    بل الاكثر من هذا، حتى الامم المتحدة لم و لن و لا تستطيع فعل شيء، الدليل عندما هدد المغرب المينورسو بجمع حقائبهم و طردهم اذا خرج مسارهم عن المهمة الموكلة اليهم، لتتستجيب المم المتحدة لمطالب المغرب فورا،
    فاذا كنت انسانا عاقلا يا عزيزهم، فتوقع ان تعيش اربعين عاما اخر في تلك الصحراء القاحلة، بينما يعيش سكان اقاليمنا الجنوبية في رفاهية بشهادة الاسبان، و حينما تستفيق ستجد ان بقية الدول الافريقية قد سحبت اعترافها بكم بعد ان يستكمل المغرب ضم مملكة القدافي الافريقية الكبرى الى صفه،
    فناموا فما فاز الا النوم

  • كريم كريم
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:44

    لي الصحراويين حقوق و واجبات مثلهم مثل أي مواطن مغربي لهم ما لنا و عليهم ما علينا حتى في أقصى الظروف فنحن أيضاً عانينا في الشمال وهجرنا بلدنا وإستقرينا في بلدان العالم لكن ﻻ إستغناء عن المغرب ولسنا مستعدين في تفريط في حبة رمل من هذا الوطن الغالي. ….يا هذا المغرب و شعب المغرب أكبر بكثير من أن يجزئه جنراﻻت العالم كله

  • سعيد دخنة الوادنوني
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:18

    ان القضية المطروحة حول مغربية الصحرا.. واضحة يا سيد عبد العزيز حاول ان تنزع الوحش المتواجد داخلك واعترف بالواقع ؛ ما مصير الضحايا المتواجدين بالمخيمات الا تفكر يوما في مستقبلهم ؛ ضيعت نفسك وضيعت معك الكتير من الناس ؛ انا اتاسف للقاطنين في المخيمات لاني زرت هده المخيمات ورايت كيف يعيش الناس لا دراسة ولا ميتقبل ؛ والعديد منهم يتواجد هناك بالرغم منهم الان المكوت هناك مفروض عليهم. وعندي ادلة عن دلك . اتق الله في الابريا وعد لمغربك الدي ماطلما يفتح كفه اليك رغم تعنتك

  • Brahim igherm
    السبت 25 أبريل 2015 - 21:57

    الصحراء مغربية شاء من شاء او ابى من ابى.

  • bar
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:13

    ا لحمد لله على السياسين المغاربة ان يجدوا حلا لتقسيم الجزاءر الى خمس
    دول لان المساحت التى تتوفر عليها قابلت لثقسيم وعند دالك نعطيوا دولة الى
    المرتزقة او الخونة لان المغرب ساعدهم ايام الا ستعمار والان كيرودوا الينا
    الخير لي درنا فيهم

  • hafid
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:12

    les nations unie ne peuvent plus continuez a négocier avec une fantomatic républic arabe sahraoui,créer de toutes piéces par des régimes corompus,et anti-démocratiques,a une époque de guerre froide,pour des reglements de comptes idéologiques entre les deux bloc de guerre froide,dissous en 1989,aprés la chute du mur de berlin….la supercherie polisarienne que pilote encors les incompétants caporaux algérien contre le maroc,doit etre reglez par le recenssement des séquestrés a tindouf sous control de l'onu,et des sahraouis marocains,et une fois recenssé rejoindrent leur pays,pour participé a l'instauration de leur régionalisation avancée….si le polizbal refuse,tampis pour lui,de toutes façons il ne représente pas la majorité des sahraouis,et le maroc ne négocieras plus avec lui,et s'il prend les armes comme il le prétend contre le maroc,celà ne seras qu'une bonne occasion pour le maroc,de reglez se probleme une bonne fois pour toutes avec ses ennemis

  • عبداللطيف
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:51

    الصحراء بالصحراويون مغربية وسندافع عنها من لكويرةالى طنجة

  • محمد حجاج تيفلت
    الأحد 26 أبريل 2015 - 02:02

    استيقض من سبات نومك يا عبد العزيز الفراشي الانفصالي انت مغربي عن اب وجد ولا تنتمي حتى للاراضي المتنازع عليها انت من اصل كلميم وولدت في مراكش وقرات في مراكش وابوك كان في جيش التحرير وانت واصالتك مغربي عن اجدادك وماذا وفع لك حتى اصبحت عبد الخرائر وليس عبد العزيز والان بالله عليكم ايها البليزاريو كيف تثقون في هذا الرجل وهو يضحك على نفسه وعلى الباقي منكم
    الصحراء مغربية الى الابد الابدين حتى يوم البعث يااغبياء لماذا تحرمون انفسكم من ابسط الشروط الحياتية ارجعوا الى بلدكم الام الاصلي لتعيشوا معززين ومكرمين

  • beeman
    الأحد 26 أبريل 2015 - 02:42

    يا هداك البهجة واش نتا مزال مابيتي تعيق? صحابك كلهم عاقوا الا نتا. ادخل لبلادك واجي شوف واليديك وتسامح معاهم.

  • أبو إلياس مغربي صحراوي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 03:16

    عاش الملك محمد السادس الصحراء مغربية حتى الموت جنود مجندون وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس. إلى الجحيم إلى مزبلة التاريخ يا خونة الوطن الحبيب يا مساخيط الأجداد يا أعداء الإنسانية الصحراء مغربية وستظل مغربية الصحراء لنا مغربية الله الوطن الملك. عبد العزيز وما أنت بعزيز لا لا لا لا للخونة . شكرا هيسبريس .

  • محمد ع لبكم العيون
    الأحد 26 أبريل 2015 - 09:44

    فاليلوح زعيم الكيان اللقيطي بما أراد فنحن نعي وندرك دسائه .هو ومن ورائه أذيال الاستعمار الغربي والاتراك.فمن إغتصب بلاد المغرب العربي واستباحها غير هؤلاء وعندما هاجروها أنجبت مثل هذه الكيانات والشعوب و من بينها التعب الصحراوي ولا أقول الشعب الصحراوي.فالينععقوا نعيق الغربان الذي يبعث الشؤم ،فالمغرب لن يتنازل عن وحدته ولو تحولت المنطقة لا قدر الله الى نار ملتهبة تأكل الأخضر واليابسة.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:23

    Effectivement, comme l'a précisé notre ami Si hafid, le Maroc est clair et ferme dans sa position et que le pseudo polisario "n'est rien" et que c'est aux algériens de trancher". Oui, ces derniers sont dans l'alternative de deux choses: 1- persévérer dans leur conduite de soutien au "néant", ce qui les condamnera à tourner à vie dans un cercle vicieux. 2- Se dissuader d'eux-mêmes, relire l'histoire commune de l'ère coloniale et entreprendre une nouvelle vision constructive de l'espace maghrébin avec le Maroc la main dans la main. Hors de ce cadre, la situation ne fera que s'aggraver de plus en plus au détriment de la sécurité, du développement et des relations humaines. Seule l'Algérie en assumera la responsabilité

  • منير بوزكري
    الأحد 26 أبريل 2015 - 12:41

    الصحراء المغربيةهي ليس قضية دبلومسية لسياسين
    وإنماهي أمن قومي لجميع المغاربة ﻷنها أرضنا وأرض أجدادنا وفيها غي كبرو أولادنا

  • nationaliste
    الأحد 26 أبريل 2015 - 23:01

    la seule solution c'est l'intervention des forces armées royales ….vive le roi

  • hafid
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 16:58

    A mon cher ami,Mouhib Watanih
    vous avez raison mr Mouhib,de dire,que,l'algérie n'a plus qu'a entreprendre une nouvelle vision constructive de l'espace maghrebin,avec le maroc,main,dans la main,hors de ce cadre,la situation ne feras que s'aggravé,de plus en plus,au détriment de la sécurité du peuple algérien,et marocain,don l'algérie,sera là seul responsable…merci de votre confiance,et de votre patriotisme,je pense aujour-huit que l'avenire de notre pays se construiras incha allah dans un premier temps,avec la mauritanie qui vient d'éxpulsé un diplomate algérien,le mali,et le sénégal, tout en restant ouvert,aux autre pays démocratiques maghrébins,qui souhaitent,nous rejoindrent…qu'en pensez vous ??? …V

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني
السبت 16 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | اعتقال العثماني

صوت وصورة
نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال
السبت 16 مارس 2024 - 22:00 2

نكتاشفو بلادنا | نكهات بني ملال

صوت وصورة
التسول يستفحل في رمضان
السبت 16 مارس 2024 - 21:25 19

التسول يستفحل في رمضان

صوت وصورة
أزبال وروائح كريهة في سلا
السبت 16 مارس 2024 - 20:13 5

أزبال وروائح كريهة في سلا

صوت وصورة
الفهم عن الله | اليقين والرزق
السبت 16 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | اليقين والرزق

صوت وصورة
مهن وكواليس | حنان والفلاحة
السبت 16 مارس 2024 - 17:30 2

مهن وكواليس | حنان والفلاحة