موريتانيا تطردُ ديبلوماسيًّا جزائريًّا سعى لـ"تسميم" علاقتها بالمغرب

موريتانيا تطردُ ديبلوماسيًّا جزائريًّا سعى لـ"تسميم" علاقتها بالمغرب
السبت 25 أبريل 2015 - 09:45

بادرت السلطات الموريتانيَّة إلى طرد المستشار الأوَّل في السفارة الجزائريَّة بنواكشُوط، بلقاسم الشرواطِي، على إثر ضلوعه في نشر مقال في صحيفة موريتانيَّة، تحدث عنْ تقدم موريتانيا بشكاية لدى الأمم المتحدَة ممَّا اعتبار “إغراقًا” من المغرب لجارته الجنوبيَّة بالمخدرات”.

ووفقًا لمصادر إعلاميَّة، فإنَّ الديبلوماسي الجزائري غادر نواكشوط صوب بلاده، بعد انزعاج مسؤُولي نواكشوط منْ محاولته تسميم علاقات موريتانيا الخارجيَّة مع المغرب، إثر انقشاع ما كانَ قدْ لبَّدهَا من غيوم خلال السنوات الأخيرة.

في غضون ذلك، كان قدْ جرى الاستماع، بداية الأسبوع الجارِي، إلى الصحافي الموريتاني إبراهيم ولدْ مولاي أحمد، مدير نشر جريدة البيان الموريتانيَّة، لتبين ما إذَا كان الديبلوماسي الجزائري وراء إمداده برواية الخبر، سيما أنَّ الشرواطِي سبقَ لهُ أنْ زار مقرَّ الصحيفة.

ورأت صحف موريتانيَّة في قرار استدعاء الصحفي الموريتانِي والاستماع إليه في إدارة الأمن بنواكشُوك، مؤشرًا على حرص على عدم المساس بعلاقاتها مع المغرب، فيما عنونتْ أخرى بأنَّ عودة صارتْ حاصلة في البلاد إلى ما وصف بـ”الحضن المغربِي”.

حصُول انفراج في العلاقات المغربيَّة الموريتانيَّة، كان قدْ تبدَّى مع استقبال الرئيس الموريتانِي، محمد ولد عبد العزيز، وزير الخارجيَّة والتعاون المغربي، صلاح الدِّين مزوار، في أكتوبر الماضي، موازاة مع زيارة أخرى للرفع منْ التنسيق الأمنِي، في خضم الاضطراب الذِي تعرفه المنطقة، بعقد اجتماع رفيع المستوى بين وزير الداخليَّة المغربي ونظيره الموريتانِي في الشهر نفسه.

من جانبها، آثرت الأوساط الجزائريَّة لزُوم الصمت حيال القرار الذِي لمْ يجر تداوله في صحافة البلاد، بعدما ظلَّ تحسن علاقة نواكشوط بكلٍّ منْ الرباط والجزائر، مؤشرًا على اتجاهها لتسُوء مع أحدٍ منهُمَا. حيثُ كانتْ زيارات قياديِّين انفصاليِّين قدْ توالتْ إلى نواكشُوط أيَّام الخلاف المغربي المُوريتانِي غير المعلن.

وبحسب “الأخبار أنفو” الموريتانية” فإنَّ زيارة رئيس الحزب الموريتاني الحاكم إلى المغرب، ولقاءاته في المملكة رامت تعبيد طريق العودة، وكذا توقيع اتفاق بين مجموعة انواكشوط الحضرية، وجماعة طنجة الحضرية، يتضمن تعاونا في مختلف المجالات التنموية، وقد روفق بتدشين ساحة في قبل المدينة المطلة على أوربا تحت اسم “ساحة انواكشوط”.

وعرجت الصحيفة نفسها على مسار العلاقات “المتقلب” بين البلدين، منذُ وصول الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، إلى للحكم في عام 2008، وبداياتها المتينة، قبل أنْ تشهد ترديًا بلغ درجة طرد مدير وكالة المغرب العربي للأنباء عبد الحفيظ البقالي نهاية العام 2011، من نواكشُوط.

‫تعليقات الزوار

67
  • الجوهري
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:21

    لو تعمق الموريطانيين في تصرفات الجزائر داخل موريطانيا لصدموا

  • mwaaaaaaatin
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:24

    كل ما تقوم به الجزائر ضد المغرب سببه الحسد والغيرة من التطور الملموس الدي عرفه المغرب في العديد من المجالات…

  • الحــــاج عبد الله
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:31

    (…) لان الجزائر (جمعات يديها) ما بقاتش عندها (الحبة) الفلوس التي كانت توزعها يمينا وشمالا وهنا وهناك لشراء المواقف … والفاهم يفهم
    أما الشعب الموريتاني فمن مصلحته الاتجاه نحو المغرب لأننا شعب واحد، وعددهم لا يوازي أو يقل بقليل عن سكان مدينة الدار البيضاء ويمكن أن ندمجهم اقتصاديا في إطار حكم فدرالي بيننا وبينهم ويستفيدون من بلدهم الأصلي المغرب ويكونوا في أمن وأمان من كل المآمرات التي يحيكها ضدهم الحركيين الذين يستعمرون الشعب الجزائر.

  • CH-SAID
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:39

    هذا هو الشغل الشاغل بال حكام الجزائر ; تسميم العلاقات بين الدول التي تكن الاحترام للمغرب ذو الاصل ; عوض ان تهتم بشؤونها الداخلية وتنظر في ملفاتها الساخنة مع الشعب الجزائري ; ولكن من يحفر حفرة يسقط فيها دائما ;; فالمغرب مواقفه ثابتة ; ولن يتغير شئ ان شاء الله حتى يرث الله الارض ومن عليها..موتوا بغيضكم يا مشتتوا الشعوب….شكرا ايسبريس..
    الله – الوطن – الملك………..

  • ben ali
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:39

    بالله على الناس المحترمين من الشعب الجزائري الشقيق ماذا ينتضرون وماذا يرجون من وراء هذه الزمرة الخائنة وهمها الوحيد والاوحد هو التفريق وتجزيئ المجزا خدمة لامهم الاصلية فرنسا وانا على يقين لو طرد هذا البائع لاصوله من بلد اخرلقا لوا اعتدوا عليه كما اتمنى من ذوي العقول النيرة ان يفكروا مليا فيما يقوم به مسؤوليهم ها انتم تسمعون وجدوهم يسرقون مساعدات الاجئين ونهبوا خيرات الشعب وهاهم بدؤوا التنقيب عما يذر عليهم الملايير ولو على حساب صحة المواطن الغاز الصخري والذي لم ينتجه المغرب رغم وجوده بكثره فقط لانه مضر بصحة المواطن

  • nidal
    السبت 25 أبريل 2015 - 10:42

    Je ne donne pas une grande importance à cette information. Oueld abdelaziz veut bien que son etat fantoche soit sous la direction de l'algerie et il a prouvé cela en plusieurs reprises alors il ne faut pas se leurrer. la mauritanie a bel est bien déposé une plainte à l'ONU sur le trafic du canabis et il est clair qu'elle etait contre le maroc on est pas si idiot que ça. Ce pauvre idiot algerien a voulu seulement par ce geste expliquer ce qui est déjà clair pour nous et il a payé pour cette betise de gamin.

  • said333
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:01

    طلبت الحكومة الموريتانية من المستشار الأول بالسفارة الجزائرية في نواكشوط، بلقاسم شرواطي، مغادرة الأراضي الموريتانية، على خلفية اتهامه بالوقوف وراء مقال، نشر بإحدى الصحف الإلكترونية الموريتانية، يسيء إلى علاقات موريتانيا الخارجية، غير أن المعني استغرب الطريقة التي طرد بها من موريتانيا واعتبر نفسه ضحية مؤامرة حيكت ضده.

  • إسلام
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:01

    التجربة المغربية في مختلف الميادين أصبحت قدوة يقتدي بها دول الجوار الشيء الذي يؤجج النار الحارقة في قلوب المسؤلين الجزائرين ، حتى الجزائرين يتحدثون عن المغرب كبلد خطا خطوات كبيرة في مجال التنمية على مختلف الأصعدة ،بل أصبحوا يقارنون بلدهم مع المغرب.

  • محمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:08

    الحكام الجزائريين همهم الوحيد هو مراقبة المغرب لان هاته وصية تركتها لهم امهم فرنسا الاستعمارية .

  • khasa morroco
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:09

    هده هي الجرءة والا فلى.
    تشكراتنا لاجهزة الامن الداخلي،الموريتاني على هده الجرءة الدي اتخدها في حقه.
    هده هي الاخوة.
    شكرا هسبريس

  • عبد الله
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:18

    بعد إغراق عصابة الجزائر لليبيا بالسلاح كي تستمر الفوضى ويستمر الاقتتال ، لأن استقرار ليبيا يعني عزلة الجزائر بين دول المغرب العربي ، وحلم إنشاء دولة قَزَمة سيتبخر ، وسيتحسرون على المليارات التي سرقوها من الشعب الجزائري وأنفقوها هدراً . هاهم الآن يتجهون إلى موريتانيا ويخترعون الإدعاءات والأكاذيب لتعكير جو العلاقات بينها وبين المغرب . أنا أقول لهؤلاء اللصوص الأغبياء أن الحفرة التي تحفرونها ستقعون فيها آخر المطاف . ونشكر موريتانيا لطردها كذاب العصابة الجزائرية .

  • said
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:23

    nidal ça c'est pas une bêtise de gamin c'est une ligne politique du ministère des affaires étrangères de l'Algérie : faire tout ce qui peuvent pour isoler le maroc avec son environnement. et cette politique est pratiquée depuis longtemps et le pouvoir algérien a gaspiller des milliards et des milliards pour ça mais à chaque fois les résultats sont décevants pour ces dirigeants malades par la marocophobie.

  • امين المكناسي
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:24

    اخر تصريحات وزير خارجية الفقاقير ان المغرب يسعى الى تسميم علاقتهم بدول اوربا والتي شملها في سبعة واربعين من هنا نعلم ان مثل هذه المناورات هي بمتابة اشغال الراي العام الجزائري ان هناك عدو افتراضي اسمه المغرب ناهيك عن بعض المحاولات البسيطة لتشويه صورة المغرب في دول الجوار وهم يعلمون جيدا ان تلك الصورة التقليدية الكلاسكية قد عرفت تغييرا من اعلى المستوى وان صورة المغرب اصبحت ذات جودة عالية على الصعيد العالمي كجودة HD

  • hassan
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:36

    الله اكبر لقد ظهر الحق وزهق الباطل هذه الحقيقة يجيب ان تنشر في اكبر المنابر العالمية لمعرفة حقيقة الجزائر مع المغرب.كانت سابقا فرنسا ثم مصر وربما مالي ……تحاول الجزائر تئليبهم ظد المغرب ولكنها خيرا فعلت لقد تقوت العلاقات الان مع هذه الدول بعد سوء تفاهم بسيط .وفرحت الجزائر عندما فرضت العقوبات على المغرب من طرف الكاف ولكنها صعقت من الكاف لحرمانها من تنظيم كأس افريقيا .حرام لقد حرموا رئيسها من هذه الكاس لانه بعضمة لسانه قال بان الجزائر بامكانها تنظيم كاسين عالميتين ربما للكرة الحديدية والله اعلم

  • فرططو
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:40

    موريطانيا تستحق منا الا لتفا تة بحكم الجورة والتاريخ والاخوة فلا باس بتبادل الزيارات على اعلى مستوى والتعاون في شتى المجالات على غرارالدول الافريقية سنغال غابون مالي …..وندع الجار السوء يقوم بدور الشيطا ن الاخرس في المنطقة.

  • said333
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:42

    ونقلت وسائل إعلام موريتانية عن مصادر أمنية، أن المستشار غادر إلى الجزائر الأربعاء ليلا، وهو ما أكده المعني في تصريح له، حيث قال إنه وصل إلى الجزائر فجر الخميس، بعد أن أبلغته السلطات الموريتانية بأنه شخص غير مرغوب فيه، معتبرا أنه راح ضحية مؤامرة ستكشف الأيام القادمة من يقفون وراءها. وأوضحت المصادر ذاتها، أن شرواطي يقف وراء مقال "يسعى للنيل من علاقات موريتانيا الخارجية، ويشكل تدخلا في الشؤون الداخلية للبلاد، كما أنه يتنافى مع الوضع الدبلوماسي لهذا الشخص"، وأشارت المصادر إلى أن المقال تحدث عن شكوى موريتانية من المغرب إلى الأمم المتحدة بسبب إغراقها الحدود الموريتانية الشمالية بالمخدرات.

  • ANTI CAPORALE TARTAG
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:58

    ربما موريتانيا بدات تستوعب انها تريد الذهاب الى الامام وتريد ان تتقدم بدولتها وبشعبها مثل المغرب تونس حتى ليبيا انها تبحث عن حل لديموقاطية دولتها تبقى" للا الجازائر" تسبح في مستنقع التخرويض والتبلعيط لان ديموقراطية هته الدول تضر بمصالح كابرانات الجزائر, في الحقيقة لم اكن اتوقع موريتانيا تعمل على طرد هذا الديبلوماسي خادم قصر المورادية الذي يريد بتزوير الحقائق تكون الاموراسوا لما هو عليه مع الجار الجنوبي موريتانيا, فمسؤولي موريتانيا هته المرة كانوا موضوعيين وواقعيين , لي اقتراح بسيط لماذا الدول المغاربية الاربع بستثناء "دولة الغش والتزوير والسرقة جازائر" تتكثف وتعمل اليد في اليد لتنهظ بشعوبها وباقتصاده نوحد عسكرنا واقتصادنا وخبرائنا و..,المغرب له موقع جميل وممتاز يجعله لايمر على "دويلة السرقة جازائر"يستعمل البحر الابيض المتوسط ليقصد تونس وليبيا ثم له البر والبحر الاطلنتكي مع موريتانيا ويستفيد حتى مع السينيغال لايمكن ان تبقى الامور لما هي عليه لابد في التفكيرفي استغلال هته الفرصة ,اذا لم ترد دويلة علي بابا و40 سارق التحرك نتركها تحلم بالزعامة الفارغة الوقت يضيع والفلوس كذلك

  • Yidir
    السبت 25 أبريل 2015 - 11:59

    منذ استقلال الجزائر وبمساعدة من دول الجوار وخاصة المغرب وهذا النظام همه الوحيد هو مناوشة المغرب، لا يفعل شيءا من أجل شعبه الا زرع الكراهية ووضع عائق في العجلة. انظروا دول الشرق الاوسط التي تتوفر على البترول والغاز همها الاساسي الاستثمار في بلادهم وخارجها. ليبيا القدافي والنظام الجزائري استثمروا في الاسلحة والقوة الاقليمية الخيالية، ماذا جنوا؟ وماذا اهدوا لشعوبهم؟ نظام سياسي بدون برنامج مستقبلي الا ترهيب شعبه وخلق مشاكل للجيران. نظام سياسي لم يستطع حتى انتاج البطاطس والطاطم يريد أن يكون قوة اقليمية. نتأسف للاخوان الجزائريين.

  • أبو حسن
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:03

    يقلدون المغرب في كل شيء ولا يصلون إلى ما وصل إليه المغرب ( وسيكفيكهم الله وهو السميع العليم . صدق الله العظيم )

  • أحمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:27

    لقد تابعت كل الكتاب فى تعليقاتهم على الموضوع، فشال انتباهي تعليق الكاتب الحاج عبد الله وخصوصا الفقرة{اما الشعب الموريتاني فمن مصلحته الاتجاه الى المغرب، لأننا شعب واحد، وعددهم لا يوازي او يقل بقليل عن سكان الدار البيضاء، نستطيع ان ندمجهم اقتصاديا فى اطار حكم فيدرالي بيننا وبينهم، ويستفيدون من بلدهم الاصلى }او كماقال
    ومن هنا اود ان اقول له ومن يحذو حذوه ان الدولة االموريتانية قائمة منذو عقود ولها ارادتنها ومقوماتها وليس العبرة فى العدد فالصين ربع سكان الكرة الارضية وهناك دول لم تصل المليون نسمة، ولهذا فعليهم الاستيقاظ من نومهم العميق،والمراجعة مليا قبل اطلاق العنان، واذا كان فى كامل وعيه فهو اشد خطر على علاقة البلدين من المستشار الجزائري بلقاسم الشرواطي

  • حميد
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:33

    اتعجب لحال بعض المسؤةلين الجزاءريين بلادهم ذاهبة نحو الهاوية بذل ان يكرسوا مجهوداتهم لاءنقاد.البلاد شادين فالمغرب
    . وبقاو شادين فيه عجبكوم غا شدو فيه حتى تعياو على خاطركم.

  • - أحمد -
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:35

    الدول تسعى للتنمية و الديموقراطية و النظام الجزائري يتفنن في النهب و السرقة و تسميم العلاقات بين دول الجوار لضرب استقرارها كي لا تواصل مسيراتها التنموية و الديموقراطية فتظل الجزائر وحدها كآخر قلعة للديكتاتورية يسير فيها العسكر شعبا يعد بعشرات الملايين

  • أبو أنس
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:36

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الجزائر لم تستطع التوغل استخباراتيا داخل المغرب لزرع الفتنة وهدا بفضل الله تعالى ثم يقظة المغاربة
    ولجأت إلى مثل هده المحاولات اليائسة
    و لعلمكم أن ما يؤرق مسؤولي الجزائر هو التقدم والتفوق النوعي الدي يحققه المغرب في كل المجالات بدون غاز ولا بترول فقط توفيق من الله ثم عزيمة وسواعد الرجال
    ولمن يريد التأكد ما عليه إلا الدخول ليو توب وكتابة الجزائر وعقدة المغرب

  • حميدالريفي
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:40

    هذه هي الخدمة الموكولة للدبلوماسية الجزائرية في جميع دول العالم وهو معادات المغرب وضرب مصالحه ومحاولة النيل منه فالدبلوماسي المحنك لدى الجزائر هو الذي يستطيع أن يستفز المغرب فشغلهم الأوحد هو المغرب فمن تسميم العلاقات مع الدول وتفريخ الإرهاب لكي يدمروا المغرب.مهلا يا جزائر المغرب قوي بتلاحم أبنائه وبناته وملكه فمهما حاولتم لا تستطيعوا النيل من المغرب فمن المستحيل بأن نترككم تطلوا على المحيط الأطلسي إلا فوق جثاميننا كونوا هانيين سوف تلقونا بالمرصاد أيها الأوغاد.

  • موريتانى
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:43

    السلام عليكم بدون تعليق المملكة المغربية دوله كبرى والشعب المغربي شعب نبيل ومحترم حفظ الله المغرب

  • الدزاير "دولة" مؤقتة
    السبت 25 أبريل 2015 - 12:54

    الحقيقة التاريخية بدون مزايدات تقول ان المغرب و موريطانيا بلد واحد
    و لهذا السبب لن يقبل المغرب ابدا بوجود كيان بين الجنوب المغربي و الحدود الموريطانية
    اما الدزاير فهذا كيان دخيل على المنطقة
    من صنع الاتراك و الفرنسيس
    لذلك هذا الكيان مؤقت و سيزول لا محالة قريبا او لاحقا..

  • ايوب
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:02

    ايها القراء الاعزاء الا تلاحظون ان كل اسم من جيراننا طبعا المسؤولين الجزائريين الدين يبتدئ بالباء مثل بو وبل يكيدون للمغرب كيدا اللهم اجعل كيدهن في نحورهم.

  • جديدي
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:07

    صحيح أن الجزائر بلد الغاز ، وكذالك الحقد والحسد وسم المسموم .والحمد لله أن المغرب إستطاع إيجاد ترياق المضاد ، بحنكته وتجربته مع الجارة المريضة .لاشيئ يشغلهم سوى الإسائة لبلد مد لهم العون في كثير من المناسبات وهذا معروف على الغاربة .

  • Ahmed
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:27

    الشعب المغربي والجزائري واحد والحكام الله يهديهم

  • MIMOUN
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:57

    الجزائر معروفة عالميا بالارهاب لاحظ كل الدول المحيطة بها غير مستقرة هدفها الوحيد زعزعة المنطقة والسيطرة على كل شيء بدءا من بترول ليبيا والصيد البحري في المغرب وزيوت تونس…قالوا وراء كل دولة ضعيفة الجزائر

  • عمر المغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 13:58

    النظام العسكري الحاكم بالجزائر يكن عداءا كبيرا للمغرب والشردمة الحاكمة بهذا البلد الجار يحملون عقدا نفسية اتجاه المغرب وهم مستعدون للقيام بأي شيئ من أجل اﻹساءة للمغرب. على المغرب مواجهة هؤﻻء اﻷشرار لتخليص المغرب والشعب الجزائري ودول الجوار من هذا السرطان الخبيث

  • مفتاح المغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:00

    والله إني محبط على حال الامة. ! سؤال يراودني دائما متى نزيل الحقد و البغد بيننا على الاقل بين الشعوب

  • ابن سوس المغربي
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:11

    هذه هي مهمة سفارة جار السوء الشرقي الحاقد وعملاء مخبارته في السفارات هداية وتقديم رشاوي (للصحافة الصفراء) وما يسمى جمعيات ( عقوق الانسان) خلق أكاذيب تضليل وتزوير الحقائق معاكسة المغرب في كل صغيرة وكبيرة،سا يبقى المغرب عقدتهم الدئيمة انه مرض نفسي عضال لن يشفى منه جار الشر ومن معه، المغرب في ارضه التاريخية الى يوم البعث

  • شاكر لله
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:22

    انها ليست المرة الاولى نتذكر الحادث الذي اصيب فيه الرئيس الموريتاني حيث بادروا الى ارشاء صحفي لكتابة ان المغرب متورط في الحادث منذ سنين وهم يحاولون ان يخترقوا العلاقات المغربية الموريتانية بل كل علاقاتنا مع افريقيا الغربية ودول الساحل وبما انهم لم يعودوا يستطيعون ان يحصلوا على نتائج ملموسة اتجهوا الى الصحافة الموريتانية لشراء بعض الذمم كما فعلوا مع بعض الجمعيات في كثير من الدول الغربية انها سياسة آل الحركي المقبل على استيراد الغاز وهو لديه غريب فكر قاطني المرادية

  • ولد حميدو
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:36

    مهما طال الليل فسيطلع النهار و فرق بين دولة تبحث عن التعاون الاقتصادي و اخرى تحاول الهيمنة على دول الجوار و تحرضها على المغرب

  • لحسن ابوالطيبي
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:51

    ايوا يا سيدي هذا الناس ما مكابلين غير المغرب الله يحفظ وا هادو هوما الصهاينة ديال بصح . وا فوتونا و اديوها فمشاكل الشعب ديالكم. راه المغرب عاطيكم النخال وبوحدكوم فهاد البلانيت اللي مكابلينا غير حنا وهادو هما الأعداء اولا فلا؟ اي اي !! وا مازال كاع ما بغيتو تعطيونا بالتيساع وراه الصحراء ديالنا ونتوما مالكوم آش دينا ليكوم ؟ كتخسروا فالفلوس علا واحد القضية ديال تافضوليت او صافي وديما انتوما خاسرين فيها وإلا فيكم النفس ديال دزاير بصح بينوه فالمعقول وديروا معا المغرب يد في يد ماشي في الحماق اللي دايرين والنَّاس واهلي فين وصلوا في دول اخرى . والله الى باقي انتوما امسكين فالعصر الجاهلي باقي انتوما فداك النفس الخاوي ديال حرب البسوس وإلا داخس والغبراء . وتحضروا شويا راه حشوما باقي اسمعونا الناس كنفسروا للعالم بان الصحراء مغربية ولكن الجزائر ما عجبهاش الحال حيث هي فالدستور ديالها كتدافع على الشعوب . اما أحسن اصاحبي واش المغرب العربي ولا دويلات ولا قبائل كل واحدة كاتلغي بلغاها . شوفو غير المثل اليوم فليبيا .راه انتوما ضد روسكوم وضد اولادكم وأحفادكم بهذاك النفس الخاوي اللي قريب للحماق .

  • hassan
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:55

    الاولى من نوعها في العالم العربي والافريقي الديبلوماسيون الجزائريون يطردون غير مرغوب فيهم بسبب اعمالهم الدنيئة المشبوهة … فبعد شوهة ممثلي الجزائر في ملتقى الدولي في تونس هاهو الديبلوماسي الجزائري يرمي بالديبلوماسية الجزائرية في الحضيض ويزيد سمعة الجزائر تشويها

  • Oujdi
    السبت 25 أبريل 2015 - 14:56

    هدا هو حال التلميذ الكسول يظل ينقل ويحقد على التلميذ المجتهد اللدي هو بالطبع المغرب العزيز

  • jaber
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:26

    حل الصحراء هو طلب للأ مم المتحدة إحصاء الا جئين المحتجزين وتنقيهم إلى موريطانيا لتكون لهم حرية كاملة في التعبير على أراهم وإنتخاب رئيسا ليتكلف بشؤونهم السياسية والمعيشية وستكون نتائج واضحة للمخلفات في مجلس الأمن وستعرى عورة الجارة الشرقية موريطانيا لو قطعت العلاقات الخبيثة مع الجزائر الفاشلة بثرواتها لأصبحت دولة راقية وعدد سكانها لا يتعدى 4 ملايين ولها آرض شاسعة وتعتمد على نفسها والإستثمارات العربية والخارجية لأن زارع الشر يحصد دائما الشر مهما كان محصنا والسلام

  • Abdou
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:58

    لحد الآن هذا الخبر غير مؤكد. لا السلطات الموريتانية أكدته ولا السلطات الجزائرية أكدته.

  • ولد موﻻي احمد
    السبت 25 أبريل 2015 - 15:58

    فارتقبوا الرد المعاكس يتم خﻻله طرد البعثة الدبلوماسية الموريتانية في الجزائر والطلبة وفرض قيود جمركية على النظام الموريتاني_وامكانية زحف البوليزاريو نحو عين العتروس_

  • youssef
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:03

    موريتانيا عليها أن تعود لرشدها فعبر التاريخ موريتانيا كانت جزأ من بلادنا لولا الإستعمار
    و المغرب يعتبر كالأخ الأكبر و الجزائر رفيق السوء

  • ايت العسري
    السبت 25 أبريل 2015 - 16:35

    اولا ،يجب علينا تحليل كل خبر،على حسب قيمة بالنسبة لاوراق المغرب ضد خصومه هناك نقطة مهمة جدا بالنسبة للمغاربة قاطبة وهي ان المغرب يواجه عدوا واحد ،خصوم المغرب في وحدته الترابية،واقتصاده.وتاريخه،وتقافته،وانجازاته العالمية،اقتصاديا .تيكنولوجيا،تقافة،ابداع ،فنون،رياضة،جيش،فلاحة،ملاحة،يعني كل ما هو صالح للمغرب،وهادا العدو والحاسد وهي فقط دولة جارة،من الشرق نحن المغاربة قاطبة مند عهد محمد الخامس عندنا فكر ،وهو وللاسف الجزائر تحسد المغرب في كل شيئ،،،تصوروا معي لو ان مغربيا حاز على انجاز فان المغرب لا ينام بالفرحة،والجزائر لا تنام بالغقسة والكراهية والحسد،،،وكنت اتدكر عويطة سعيد لما حطم اربعة ارقام عالمية ،فالجزائر لم تقبل بهادا،زحاولت ارسال عدائيين الى افران لتحطيم عزيطة يعني المغرب،،،واتحدى اي واحد في العالم،بان الجزائر ستتبع المغرب ولو دهب الى المريخ،ستتبع وتلاجق المغرب ولو دهب الى جهنم،،،وانا متاكد ان تدهور وتخلف هادا البلد سببه هو دائما عدم الاهتمام بمشاكلها الداخلية،،فقط الاهتمام بالغير في التفرقة بين الشعوب،كليبا والسودان.اما المغرب بقيادة سيدنا محمد السدادس سيكون ندا لهدا العدو الفاشل

  • boumadyan
    السبت 25 أبريل 2015 - 17:47

    أعتقد أن السعودية هي وراء هذا التحول الموريتاني المفاجئ تجاه الجزائر ،رئيس موريتانيا أيد مايسمى "عاصفة الحزم" ضد اليمن ، واستقبل مؤخرا في الرياض بالحفاوة والترحاب ،ووعده أمراء آل سعود باستثمارات كبيرة مقابل العودة للمغرب من أجل إزعاج الجزائر بسبب معارضتها للحرب ضد اليمن ،وتهديدها للسعودية عسكريا إذا تعرضت الطائرة الجزائرية للخطر…الرئيس الموريتاني الطامع في الرز السعودي يلعب بالنار ،لأن الجزائر التي وضعته رئيسا للإتحاد الإفريقي بإمكانها إزاحته من الحكم في موريتانيا بانقلاب عسكري.

  • ولد حميدو
    السبت 25 أبريل 2015 - 18:22

    لقد كدب على دولة و ليس على شخص فانا اعتبر تصرفه احتقار لموريطانيا فهل يقدر ان يفعلها مع دولة غربية

  • bouberdouz
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:22

    لقد دشنت المملكة المغربية عمالا مهيما يليق بغطرسة و وحشية التصرفات الهماجية اللطغمة الحاكمة في الجزائر عذر يا شعب الجزائر الابي الان الحدود ستغلق في وجهكم مع كافة جرانكم بدون استثنى و السبب طبعا هذه الحماقة التي ينهجها ارذال العساكر على وجه الارض حتى الان على الرغم عن شساعة اراض الجزائر فائن الدول المجاورة التي تبلغ في مجملها 6 دول تيقن حتى لان ان دولتان ماضيتان في تشيد السياج الاليكتروني و ستكون الدولة الفاتية التي ستولد فما قريب في ليبيا الشقيقة هي ثالث دولة ستبني السياج وبعدها ستائتي موريتانيا و مالي و النيجر

  • ياسين
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:23

    على موريتانيا أن تختار بين الدولة القوية القارة ذات التاريخ الكبير والتأثير، و التي وقفت معها في صراعها مع السنغال ،وبين محطة الإستراحة الخاصة بالسياح والشواذ التي وقفت مع السنغال ضدها.

  • nice
    السبت 25 أبريل 2015 - 19:28

    Le sacrifice d'un homme n est pas siffusant pour l'erat mauritanien une affaire d etat merite la rupture malheuresement la loi du plus fort s'impose.

  • adello
    السبت 25 أبريل 2015 - 20:03

    peuple ignorant , vous ne savez pas que toute la region du nord afrique s appelait la mauritanie? vous osez dire que la mauritanis faisait partie du maroc? pour l anecdote, meme ceuta et melila faisait partie du maroc allez liberez les.Si l algerie dependait de l aide marocaine durant la guerre de liberation, l algerie serait encore francaise, donnez moi un seul nom de martyr marocain mort pour l algerie, ou encore moins donnez moi un seul nom de martyr marocain mort pour le MAROC, vous etes un peuple lache , on vous attend au tournant, ne jouez pas au feu, l algerie occupera le maroc en 3 jours.

  • ولد حميدو
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:36

    الى رقم 48 علال بتندوف
    هدا ما تعلمتمونه
    فهل موريطانيا تقدمت بدعوى للامم المتحدة ضد المغرب ام لا
    هدا هو صميم الموضوع و لا تعطينا الوقائع
    و غير دلك فالمتابعة تكون في المحاكم و ليس في منظمة الامم المتحدة
    و الموريطانيون لا يستهلكون المخدرات مثلكم و يمكن ان يدخل لهم من غينيا و نجيريا بارخص ثمن
    سير اولدي الله يعفو عليك ما فراسك ما يتعاود فعدة محميات في الجزائر لا يعرف ما يزرع فيها و مول الفز تيقفز

  • عبد الله
    السبت 25 أبريل 2015 - 22:57

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم الغل والحسد اقبح اوجه الشيطان صاحبهم خاسر خاسر كذالك النظام الجزائري اللهم نبهنا لعيوبهم.

  • amazegh inou
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:02

    الشعب الموريطاني شعب ذكي ويعرف جيدا ان مصلحته مع المغرب اتمنا يوما ان ستيقظ عبد العزيز من سباته ويلتجئ الى سفارة مغربية في اقرب دولة ويطلب اللجوءالسياسي مادام الوطن غفور رحيم إوضرب لحديد محدو سخون

  • hafid
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:03

    l'amitié entre le peuple marocain,et le peuple mauritanien est pérennes,malgrée les multiples tractations,et manipulations des caporaux algériens durant des dizaines d'années,pour la création d'une haine entre les deux peuple,marocain,et mauritanien,et l'expulsion de la mauritanie de se diplomate algérien en est une peuve,de celles-ci…maintenant il faut continuez a travaillez ensemble,pour contrée les mensonges,des caporaux algérien contre l'intégrité térritorial du maroc

  • skikaix21
    السبت 25 أبريل 2015 - 23:44

    peuple soumis aux juifs et l'occident capitaliste et criminel, vos femelles font le bonheur du soir a ceux que vous que vous considérez vos amis et qui vous protègent par peur de l'algerie, le piétinement du drapeau de nos chouhadas par un de vos illégitime personne, ne sera jamais classé dans les oubliettes, quand a votre politique anti Algérie, ceci prouve votre peur et faiblesse, wrakom wa zmen touil

  • عيد الله
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:42

    اقول لك يا بومدين 47 الجزائر لا تساوي شيئا في افريقيا ورغم شيكات البترول التي يخسرهم نظامكم على شردمة ممن استولوا على الحكم في افريقيا بالقوة سيذهب نظامكم قريبا انشاء الله ويترك لكم الخزي الحكمة في العقل لا في الثروات واتبع معي الاحداث وسترى اما الصحراء المغربية فستظل مغربية انشاء الله والى ان يرث الله الارض وما عليها احب من احب وكره من كره

  • محمد فاضل-نواكشوط
    الأحد 26 أبريل 2015 - 00:54

    موريتانيا لن تسمح لا للمغرب و لا للجزائر بالتدخل في شؤونها..طردت البقالي لما تجاوز حدوده و طردت الدبلوماسي الجزائري لما تجاوز حدود عمله..وقد تطرد سفيري الجزائر و المغرب إذا لم يحترما الاعراف الديبوماسية ..وهذه معلومة اعطيها للإخوة القراء وليست تحليلا..أحب من أحب وكره من كره..وليعلم الجميع ان نواكشوط اصبحت عنصرا فاعلا في المعادلة المغاربية مستعينة في ذلك بالله تعالى ثم بسواعد ابنائها و ثرواتها النفطية والمعدنية والسمكية الهائلة..ولم تعد تستجدي شيئا من اي بلد حال مواطنيه لا يسر احدا..خلاص..حسن الجوار والمعاملة بالمثل..نقطة إلى السطر

  • المكناسي
    الأحد 26 أبريل 2015 - 01:21

    كل ما تقوم به الجزائر ضد المغرب هو محاولة يائسة منها لتحويل الراي العام الجزائري وشغله عن المشاكل والماسي والفقر والتهميش الذي يعاني منه الشعب منذ الاستقلال حيث يسيطر على خيرات الجزائر تلة من اللصوص من ال بوتفليقة والجنرالات وبعض اعضاء حزب جبهة التحرير . يصفون بوتفليقة بالمناضل الكبير وهو ازداد وكبر ودرس بوجدة بالمغرب ( هم في الجزائر عند التعريف بحياته لا يذكرون انه ازداد بالمغرب ) ولم يلتحق بالجزائر الا بعد الاعلان عن الاستقلال . – الجزائر اغنى دولة من البترول والغاز وهي مصنفة من بين سبع ( 7 ) دول الافقر في العالم والحمد لله . – تعاني من نقص او انعدام الماء والكهرباء والغاز المنزلي والمازوط والبنزين(الطوابر امام المحطات لساعات طويلة اوايام , الخضر لا تقل عن12000, الفواكه ان وجدت لا تقل عن 30000 الى 40000 , اللحم ان وجد لا يقل عن 80000 الى 100000 , ازمة الحليب دائمة , ازمة الخبز كذلك دائمة , دور الصفيح ما زالت وحتى في قلب العاصمة , اختلاس المال العام وتهريبه الى الخارج وووووووووووووو. لهذه الاسباب تريد جارتنا العانس خلق المشاكل للمغرب القوي برجالاتع .

  • OBSERVER
    الأحد 26 أبريل 2015 - 02:17

    المكرالسيء لايحق إلابأهله؛ تكيد ثم تكيد وتدبرالمكائد للتفرقة بين المسلم وأخيه ، ماهي النية المبيتة لهكذا دبلوماسي في أن يمد الصحافيين بخبركاذب ?!إنها الفتنة بين الأشقاء ومسؤول من هذا المستوى كان عليه أن يترفع عن هذه الدناءة..والصحفيين كان عليهم أن يتثبثوا من الخبرقبل نشره …والقرارالموريتاني كان سليماوسيادياردعيا….بدل سياسة التقريب والتصالح حلت نزعة التفريق والكيد والدسائس….

  • الوحدة
    الأحد 26 أبريل 2015 - 04:01

    موريتانيا و المغرب مايجمعهم اكثر مما يفرقهم، لذا اتمنى ان تعي الطبقة السياسية و المجتمع المدني هذه الحقيقة، يجب على الدولتين احترام بعضهما البعض واالالبتعاد عن الحسابات الضيقة ،و العمل على ترسيخ التعاون بينهما خاصة الاقتصادي لمافيه خير البلدين الشقيقين. الشعب المغربي دائما و ابدا يتمنى التقدم و الازدهار للشعب الموريتاني.

  • عبدالله
    الأحد 26 أبريل 2015 - 06:20

    ياااااااااا جنرالات القبائل هاذ العقدة لي وحلالكم في القرجطة ديالكم وهي المغرب حاولو ان تزوروا طبيب نفساني كي يساعدكم والله الى في مصلحتكم راكم غير تطبلوا في الماء رَآه المغرب سيدكم وحاولو تصرطو هاذ العقدة رَآه تكبرو او تنساو او متنساوش راكم شرفتو لا دنيا ولا اخرة اوراه الحساد او الحاقد لنار الله يهديكم على راسكم خليو هاذ الشعوب اعيشو في الهناء يهاذ الكلاخ

  • دولت
    الأحد 26 أبريل 2015 - 08:05

    مالت عليهم انشالله ايش يبغون من المغرب اهتمون فحالكم فشعبكم. …ترانا عرب أو أمازيغ يجمعنا دين الله واحد. .ياجماعة صلوا على النبي الكريم ومدون أيديكم بالخيرات والرحمة هذا زمن تحالفات وتكتلات مو تشرذم وفرقة وكيد لبعضنا البعض. …أرجوكم ترانا أضعف الأمم واسخف الحضارات وذللنا نفسنا بعد ما اعزنا الله عزوجل.

  • adil
    الأحد 26 أبريل 2015 - 09:18

    A adilo
    Qu est que tu fais ici harki de merde .dans chaque site marocain tu trouves des fils des saldats francais ,qui sont entrain d exposer leurs complexes d inferiorite …vous etes des maldes …Ce que tu apelles des. Martyres. Sont des ombrageux que les francais ont. Ecrase comme des cafards ,de qurlles revolution et de quel martyr ,on sait bien que les algerians ne savent. Rien faire que de voler ,et si kes francais ont tu es.un milion et demi de batards algeriens si parceque vous etes des vrais laches et des vauxriens, vous etiez tjs coloniser par d autres pays et vous l etes encore tu sais batards,que votre independance a ete obtenu grace a un accord avec paris qui vous oblige a donner une part du revrnus du petrol au francais durant des dizaines d annees,il ya 14 pays qui ont payent leurs independace en argent parmis eux l algerie, alors quel martyr et quelle merde ,vous etes des vauxriens ,des voleurs pas plus,vous le seul pays dans lequel le vol est halal

  • hafid
    الأحد 26 أبريل 2015 - 10:02

    A chaque fois qu'une supercherie algérienne contre le maroc ou autres pays amis de celui-ci,est découverte au niveau international,les caporaux algériens mobilisent leurs services pour insulté les marocains avec toujours,les memes insultes,du genres,pourquoi ne pas recupéré sebta,et mellilia,le maroc est soumis aux juifs,et aux capitalistes criminels de l'occident,le maroc premier producteur au monde du kanabis,les marocaines se prostitues,le drapeau des chouhada algériens piétinée a casablanca,ect,les marocains ont peur des algériens,ect ect,les marocains esclaves qui se prosterne,et ambrasse les mains,et les pieds de leur roi,ect ect.ha ha,toujours les memes insultes depuis plus de 50ans,qui n'ont aucun leins contre les intérets et la sécurité du peuple algérien,alors qu'eux oublient qu'ils séquestre,armes,et finance des mercenaires,sur leur territoirs,contre l'unité du peuple marocain,en plus du financement de toutes les ong corompus du monde contre l'unité du maroc.VIVE SM LE ROI

  • محمد
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:11

    نحن المغاربة وموريتانيا اخوة كنحبوهم بزاف والجزاير عزيز عليهم يفرقونا على كل دول باش من تقدموا عليهم لقدام حنا المغاربة والجزاير كنّا خوت ومبقيناش

  • Grand Maroc
    الأحد 26 أبريل 2015 - 13:47

    Adello , yassin , skikaix21
    certains pauvres fils de harkis ne savent meme pas faire la difference entre
    la "maurétanie" qui est le nom du Maroc antique
    et la "mauritanie" qui est le nom du pays au sud au maroc aujourd hui
    qui d ailleurs est une pure creation de la colonisation
    comme d ailleurs c est le cas de qui est s appelle algerie ou plutot ALKHERIA (en espagnol

  • عيد الله الجزائري
    الإثنين 27 أبريل 2015 - 02:40

    الله يهدينا ويهديكم يا جماعه نعلو ابليس
    نحن اخوه شئنا ام ابينا تا ريخ واحد مصير مشترك

  • hisham montana
    الجمعة 8 ماي 2015 - 02:36

    بعد إغراق عصابة الجزائر لليبيا بالسلاح كي تستمر الفوضى ويستمر الاقتتال ، لأن استقرار ليبيا يعني عزلة الجزائر بين دول المغرب العربي ، وحلم إنشاء دولة قَزَمة سيتبخر ، وسيتحسرون على المليارات التي سرقوها من الشعب الجزائري وأنفقوها هدراً . هاهم الآن يتجهون إلى موريتانيا ويخترعون الإدعاءات والأكاذيب لتعكير جو العلاقات بينها وبين المغرب . أنا أقول لهؤلاء اللصوص الأغبياء أن الحفرة التي تحفرونها ستقعون فيها آخر المطاف . ونشكر موريتانيا لطردها كذاب العصابة الجزائرية . قالوا……. وراء كل دولة ضعيفة الجزائر .
    ……( وسيكفيكهم الله وهو السميع العليم . صدق الله العظيم ) .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة