فرق الأغلبية تشترط "الإجازة" لرئاسة جهات المملكة

فرق الأغلبية تشترط "الإجازة" لرئاسة جهات المملكة
السبت 2 ماي 2015 - 16:35

رغم المطالب الشعبية المتكررة بضرورة توفر المنتخبين على مستوى تعليمي عال، يمكّنهم من تدبير شؤون الجماعات والجهات بشكل جيد، إلا أن التعديلات التي أدخلتها فرق الأغلبية بمجلس النواب على مشروعي القانونين التنظيميين المتعلقين بالجهات والعمالات والأقاليم والجماعات، لم تلبي كل هذه المطالب.

وطالبت التعديلات التي وضعتها الأغلبية على طاولة لجنة الداخلية، بمجلس النواب، بضرورة اعتماد مستوى الإجازة بالنسبة لرئاسة الجهات، والمدن المشمولة بنظام المقاطعات والباكالوريا لمجالس العمالات، والاقاليم، وشهادة نهاية الإعدادي للجماعات، فيما اكتفت بمستوى من التعليم الأساسي بالنسبة لباقي الجماعات.

وفي هذا الاتجاه أكدت تعديلات الأغلبية، على أن الترشح لمنصب رئيس مجلس أصبح يتطلب مستوى تعليمي عالي بما يستجيب لتطلعاتها، رابطة ذلك “بجسامة الاختصاصات الجديدة الموكولة للجهات ومجالات التعاون اللامركزي الوطني والدولي التي تحظى به”.

وبعدما أكدت تعديلات الأغلبية على ضرورة “أن لا يكون الرئيس قد تولى منصب رئاسة أي مجلس جهوي، أو جماعة ترابية أخرى لولايتين متتاليتين”، دعت إلى “تفادي احتكار مناصب المسؤولية لمدة طويلة من طرف نفس الأشخاص، وفتح الباب أمام النخب المحلية لتسيير المجالس الجهوية”.

ويرى عزيز كرماط منسق شعبة الداخلية داخل فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، “أن ما نحن مقبلون عليه من اختصاصات جديدة بالنسبة لرؤساء الجماعات الترابية، تجعل معه شرط المستوى التعليمي ذو أهمية بالغة”، مؤكدا في تصريح لهسبريس أنه “لا يمكن أن نؤسس لجهوية متقدمة بنخب أمية”.

وأوضح المتحدث المنتمي لفرق الأغلبية، أن “مسؤولي الدولة وأطرها يتم انتقاؤهم من مستويات علمية عليا وكفاءات كبيرة”، مسجلا أن “الفاعل السياسي يقاسم الدولة بمقتضى هذه القوانين جزءا من اختصاصاتها، ويفترض فيه أن يكون بكفاءات لا تقل عن مسؤوليها حتى لا ننتح تنمية معاقة”، ليخلص أنه “رغم هذا الاشتراط فمسؤولية الأحزاب حاضرة بقوة في اختيار أحسن ما لديها من نخب”.

من جهة ثانية تؤكد تعديلات الأغلبية أن “انتخاب رئيس الجماعات الترابية الذي يتم من اللائحة التي حصلت على أكبر عدد من المقاعد”، يشترط فيه عدم تجاوز ولايتين متتاليتين في الرئاسة، وأن يكون حاصلا على مستوى دراسي عالي.

وفي هذا الاتجاه اشترطت الأغلبية “أن يكون المرشح حاصلا على مستوى دراسي عال بالنسبة للجماعات ذات نظام المقاطعات، وذا مستوى ثانوي بالنسبة للجماعات المشمولة بنظام الاقتراع اللائحي، وذا مستوى من التعليم الأساسي بالنسبة لباقي الجماعات”.

أما في ما يخص العمالات والأقاليم، فيترشح لمنصب الرئيس الأعضاء المرتبون على رأس لوائح الترشيح بكلا الجزئين حسب تعديلات الأغلبية الفائزين بمقاعد داخل المجلس، وأن يكونوا حاصلا على مستوى دراسي عال، مبرزا “أن لا يتولى منصب رئاسة أي مجلس جماعة ترابية لولايتين انتدابيتين متتاليتين”.

‫تعليقات الزوار

63
  • افولوس
    السبت 2 ماي 2015 - 16:54

    فكرة صاءبة
    لا يجب التساهل في هذه المسالة
    الكفاءةو المستوى التعليمي العمومي وليس الخصوصي!!!!
    الى بغيتوا المغرب يزيد القدام القدام
    باراكا من الكلاخ و الانتهازية….

  • افولوس
    السبت 2 ماي 2015 - 16:54

    فكرة صاءبة
    لا يجب التساهل في هذه المسالة
    الكفاءةو المستوى التعليمي العمومي وليس الخصوصي!!!!
    الى بغيتوا المغرب يزيد القدام القدام
    باراكا من الكلاخ و الانتهازية….

  • ضد الاحزاب
    السبت 2 ماي 2015 - 16:54

    شرط توفر الإجازة والدكتورة لرئاسة الجهة ضروري لكن في الأخلاق و حب الوطن و الخوف من الله و التشبع بالحضارة الانسانية المتواجدة بدول الاسلام العملي ( أروبا و أمريكا و اسرائيل و ألمانيا ) اما شهادات الجامعات مجرد جسر للحصول على المنفعة بكل الوسائل .هناك دكاترة يسيرون الشأن العام لكنهم فاشلون لان مصلحتهم الشخصية أنستهم الله و الوطن والشعب (اسالوا العاصمتين الادارية و الاقتصادية من يراسهما؟)

  • MEKNASSI
    السبت 2 ماي 2015 - 16:55

    ا حسنتم ذلك لقطع الطريق امام الجهلة اصحاب الشكارة.
    هناك تغيير اخر جد مهم وهو التخلي على نصف رواتب البرلمانيين والوزراء اذا نجحتم في ذلك ستخلدون الحدث في تاريخ المغرب وستوجهون الضربة القاضية لدوي النية السيئة وكل من يتفق معي على هذه الصفحة ليطلب نفس الطلب لبنكيران وسوف نرى مدا تقبله لهذا الطلب.

  • حسام
    السبت 2 ماي 2015 - 17:01

    شرط الإجازة شرط في محله مع التفكوين في مجال التدبير والتكوين المستمر

  • Mimi
    السبت 2 ماي 2015 - 17:08

    Bonne proposition sans elle les futurs présidents élus seront incompétents devant les agents de l autorité et le transfert des attributions sera incomplet et gênant l évolution democratique

  • البجعدي الرباطي
    السبت 2 ماي 2015 - 17:08

    الاشكال ليس في الاجازة او الماستر او الدكتورة ولكته في طبيعة المضامين والمراسيم القانونية المنظمة لتسيير مجالس الجهات والعمالات والاقاليم والجماعات الحضرية والقروية كما ان الاشكال البنيوي يوجد ايضا في قوانين الصفقات العمومية وفي صلاحيات الامر بالصرف وفي شكليات المراقبة والمحابة والمتابعات القانونية غير الشفافة وغير الزجرية مما جعل العديد من ناهبي المال العام خارج هدا السياق مما افقد العملية في رمتها كنهها الديموقراطي وافقدهإ كدلك قوتها الاقتراحية مما خلق نوعا من النفور الاجتماعي السياسوي

  • اماني
    السبت 2 ماي 2015 - 17:08

    في الحقيقة استغرب إصرار البعض على فرض اقتراحاته.قال الإجازة… اعرف منتخبا جماعيا مستواه الدراسي الخامس ابتدائي انداك.واتى بأفكار وحلول للجماعة جعلتها في ارفع مستوى .بالله عليكم مادا قدم امثالكم أصحاب الإجازات من رؤساء مجالس وبرلمان ومسؤولين… مع احترامي لحاملي الاجازة الشواهد المعطلين مثلي..

  • mourad
    السبت 2 ماي 2015 - 17:09

    فعلا يجب السير على هده الطريق.كما يشترط فى عمدة المدينة ان يكون مجازا.كفانا من الغير المثقفين.ودلك لقطع الطريق امام اصحاب ..الشكارة…والمنتخبين اصحاب 200درهم.فمادا يقول شباط ؟؟؟؟؟؟

  • كارهة الضلال
    السبت 2 ماي 2015 - 17:14

    " رغم المطالب الشعبية المتكررة …! " يقول السي بلقاس ..!

    ما يطلبه الشعب و صوت عليه بالإجماع هو تطبيق الدستور

    لا اقل و لا اكثر

    والشهور القليلة الماضية أعطانا أمثلة حية " لنخب إمتطو جواد

    المقدس كوزراء… فأصبحو " زكتور " متنقلين الى قاعة الامتحان

    على سيارات الوزارة…وبلغت بهم الغطرسة " تطليق جدة " من

    زوجها واحفادها …

    أمثلة نخبة. لا نحسد عليها …

    وما نضن هذه التفاهات النخبوية من " المطالب الشعبية كما قال

    السي محمد بلقاسم في مقدمة مقاله .."

    كارهة الضلال

  • rami
    السبت 2 ماي 2015 - 17:15

    الاجازة شرط اساسي لكل من ترشح لكل الانتخابات .. لكن أحزاب الأمية في صالحها الجهل لذلك لوبياتها ستقف بكل قوة ضد هذا القانون .. الحزب الوحيد الذي لديه اطر في المستوی هو العدالة والتنمية .. صوتي لك مع اني اختلف معك في بعض الامور

  • عبد العزيز هروال
    السبت 2 ماي 2015 - 17:19

    "الرخاء الاقتصادي لا نفع فيه بدون تعليم, النسيج الاجتماعي سيكون هشا بغيابه, المشاركة السياسية لا قيمة لها بدونه, العدالة بمفهومها الأخلاقي لا تكون ممكنة إلا به. وبالتالي, فإن التعليم يتأثر بكل مركب ويؤثر فيه, وتكامل المركبات يقيم توازن النسق المتناسب مع الجهات, دولا كانت أو أقاليم داخل الدولة الواحدة"

  • Said tanger
    السبت 2 ماي 2015 - 17:19

    لن فرض مستوى دراسي معين لهو امر جيد لتحسين التسيير الا انه من الصعب تحقيق ذلك لان جل المترشحين اصحاب الاموال لا يتوفرون على شهادات و هذا في حد ذاته لهو اكبر مشكل و الثقافة القبلية عندنا تجعلنا ننتخب على من هو من قبيلة كدا ومن عشيرة كدا متغافلين عن مستواهم الدراسي وهذا ما يجعلنا نساهم في الفساد والانحطاط وعدم الرقي

  • سليم
    السبت 2 ماي 2015 - 17:23

    شيء جميل . لكن يجب كدلك تشديد الرقابة على المنتخبين فالكتير منهم جعل من المنصب وسيلة لجمع التروات بطرق غير مباشرة كتفويت المشاريع و طلبات العروض الى جهات معينة مقابل مبالغ كبيرة او الترخيص لمشاريع وتجهيزات سكنية لا تحترم المعايير مقابل شقق، بقع او حصص مالية.

  • رعد العملاق
    السبت 2 ماي 2015 - 17:29

    فاقد الشئ لايعطيه من ينادون بهذا انفسهم لايتوفرون على حتى مستوى الاعدادي يجب ان يشترط للترشيح في الانتخابات اجازة وتجربة في سوق الشغل و مقابلة كتابية وشفوية وايضا اجرا لايتعدى عشرة الاف درهم من البرلماني وحتى الوزير وحذف الامتيازات والحصانة والمسائلة وتهمة الخيانة العظمى لمن تبت تورطه اواخلاله اونهبه للمال العام آنذاك سنكون سلمنا امورنا وولينا اناسا يستحقون والويل لمن تخاذل

  • Rachid
    السبت 2 ماي 2015 - 17:29

    كيف يمكن لشخص لديه شهادة إعدادية أن يدير جماعة؟ أنا أشترط الباكالوريا للجماعات ودون ذلك الإجازة فما فوق بعد اجتياز امتحان يخول مزاولة المهنة أما البرلمانيون فأشترط فيهم الإجازة أو الباكالوريا + دبلوم دون نسيان عامل اللغة ،لا نريد برلمانيين يتلعثمون في الكلام

  • من إدوسكا
    السبت 2 ماي 2015 - 17:32

    على ذكر إحتكار المناصب…. أريد الإشارة إلى أنني أنتمي إلى إحدى قبائل سوس ( إدوسكا ) أفلا ) وفي هذه القبيلة توجد جماعة تومليلين ورئيس هذه الجماعة إن لم مقول مالكها إستولى على كرسي الجماعة لأكثر من 20 سنة ويفعل ففي هذه الجماعة كل ما يحلو له ولا أحد يحاسبه لأنه يمارس التسلط والتجبر …. وفي إحدى خطاباته قال بأن الجماعة ستبقى لأبنائه وأبناء أبنائه …..فأيننا من مغرب الديمقراطية

  • mohamed
    السبت 2 ماي 2015 - 17:36

    يجب أن تكون الإجازة شرط من شروط تقلد أي مسؤولية نيابية ، من مستشار مجلس قروي الى رئيس مجلس النواب …. باركا من الأمية ، لقد ولى عهد بداية الإستقلال إلا عند البعض في عقولهم ، لقد أصبح الأمر أكثر من فضيع عندما نجد مستشارين أميين و رؤساء شبه أميين لا يتجاوز مستواهم الدراسي المتوسط الثاني ، عيب عيب عيب و عار ….

  • حسيسن
    السبت 2 ماي 2015 - 17:37

    في نظري المتواضع أرى من الأحسن للمغاربة أن يبحثوا على نخب و أحزاب جديدة في تدبير الشأن العام المحلي تتوفر فيهم النزاهة و المروءة و التكوين العالي خصوصا التخصصات المرتبطة بالشؤون القانونية و الإقتصادية و الإجتماعية بعيدين على كل ما هو ديني لأننا كلنا مسلمون و لأن هناك مؤسسات دستورية تقوم بالواجب الديني. أما الأفراد المتواجدين في الصورة أعلاه فأظن أن مكانهم موجود في جامع الفنا و في الأسواق العشوائية ليقولوا خزعبلاتهم و كلامهم الفارغ.

  • nazhacanada
    السبت 2 ماي 2015 - 17:41

    ايوا واللي عندو مادون ذلك المستوى هل يصلح أن يترشح لكي يكون رئيسا للحكومة كرئيس حزب الاستقلال الذي لايتوفر على هذه الشروط.
    يجب إعادة النظر في هذه المسألة.

  • Itri 24
    السبت 2 ماي 2015 - 17:41

    Bad news for Chabat and many other politicians in Morocco, but at the same it will be a good step for a real development of this country

  • mustaquim
    السبت 2 ماي 2015 - 18:11

    les grands corrumpus ….sont de grands diplomes…..etre aux responsabilites de gestion de la chose publique…c est .une question d education et de patriotisme…

  • MRE
    السبت 2 ماي 2015 - 18:28

    Aala Allah. Ma licence attend depuis de longues années. Mais honnêtement, beaucoup de licenciés, comme moi, sont incapables de gérer leur foyer familial.
    Beaucoup de cadres sont enfermés dans des bureaux alors qu'ils doivent être sur des chantiers…

    Créons des postes où les gens doivent transpirer et vous allez voir il n'y aura pas de candidat

  • احمد ق. امكونة
    السبت 2 ماي 2015 - 18:38

    الاجازة في رئاسة الجهة والامية في البرلمان؟؟؟؟؟؟

  • حور بالعين أم عور بها؟
    السبت 2 ماي 2015 - 18:43

    إذا كان المغرب ـ كما يدعي ويزعم ـ بأنه ديموقراطي ومنفتح إلى ما لا نهاية على الديموقراطية الغربية ومتشبع بمبادئ الرأسمالية، خصوصا الرأسمالية الأمريكية، ويقتدي بها ويسير على منوالها ونهجها ويستشير بقيادتها، بل يصر معلنا على أنه أكثر ديموقراطية من الولايات المتحدة الأمريكية نفسها، فلماذا يضع شروط الإجازة لرئاسة جهات المملكة وهي في معظمها إجازات جاهزة على الورق؟ مع أن مستوى الحاصلين على إجازات اليوم لا يرتقي تفوقا على مستوى الحاصلين على شهادة الرابعة من الثانوي سابقا.
    والمغرب الذي يتماهى في أمريكا ويقلدها يعرف جيدا بأن عددا كبيرا من رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية كانوا شبه أمين وعوام؛ منهم مثلا: رونالد ريغان وجورج بوش الابن.
    ويغيب عن هؤلاء "المغاربة" بأن حرفيا واعيا وحذقا وملما بقضايا الناس وعارفا بمشاكلهم ومجربا لها سيكون أحسن بكثير من دكتور يحمل أوراقا هي مجرد حبر على ورق ولا يدرك صاحبها في أمور الدنيا شيئا ولا في قضايا الناس (لكم مثالا كبيرا وصارخا في وزيرة الصحة السابقة، وغيرها كثير)

    علي أية حال فإن للديموقراطية المغربية لونها وشكلها وبعدها وطعمها الخاص بها.

  • RACHID
    السبت 2 ماي 2015 - 18:44

    الآن سيتم الإقبال على شراء الشواهد والدبلومات الجامعية ، الآن إذا ما طبق هذا القانون سوف نسمع شباط حاصل على الدكتوراة من جامعة السوربون لسنة 1983 انشري هسبريس

  • home
    السبت 2 ماي 2015 - 18:48

    , le prix de licence va flamber
    le master va suivre

  • خالد خالد
    السبت 2 ماي 2015 - 18:54

    هاده نهاية اصحاب الشكارا والجهلة …….قرار في وقته المناسب ويجب التحقق من الشواهد الدراسية وﻵسيما المدارس الغير حكومية وشكر الخاص للاغلبية على هاد القرار

  • كامل
    السبت 2 ماي 2015 - 18:58

    وماذا عن رءاسة الحكومة الا يليق بالاغلبية وحزب العدالة اقالة بنكيران الذي لا يملك اي مؤهل لرءاستها سواء من حيث مستواه الدراسي او الثقافي في الاقتصاد والاجتماع والسياسة والدبلوماسية وما الى ذلك مما يتطلبه هذا المنصب الذي يعكس صورة الدولة لدى الجميع انها لمهزلة بجميع معاني الكلمة يعيشها المغرب مع هذا المتصلط الانتهازي الذي شوه صورة بلدنا مع الاقارب والاباعد بتحمله مسؤولية بينه وبينها بعد المشرق والمغرب وما من رصيد لديه سوى السنطيحة والتصنديل حتى اصبحنا نستحي من تتبع جلسات البرلمان بحضوره مع اهلينا واللي كنحشمو منهم

  • Lahbib
    السبت 2 ماي 2015 - 19:18

    مقترح جيد، الإجازة على الأقل ولكن التطبيق لن يرى النور ابدا، وتعرفون لماذا!

  • علي
    السبت 2 ماي 2015 - 19:19

    ضرورة اعتماد مستوى الإجازة بالنسبة لرئاسة الجهات وكدلك ضرورة المرور من اختبار نفسي للتأكد من صحته النفسية والعقلية لتحمل المسؤولية. وكذلك الناخب يجب ان تتوفر فيه مجموعة من الشروط التي تاهله ليكون قادرا على الاختيار الحسن.

  • أبو بيان
    السبت 2 ماي 2015 - 19:28

    صحيح إقتراخات مناسبة ولكن غير كافية،شرط التوفر على مستوى دراسي بالنسبة للمكلف بتدبير شؤون المواطنين والرقي بمستوى التنمية بمنطقتهم،إذ يجب توفر شروط أخرى :
    -حب الوطن
    -القدرة على تحمل المسؤولية
    -تحديد السن الأقصى بالنسة للمنتدب
    -مدى قدرته على النهوض بأوضاع من سيمثلهم والحرص على مصلحتهم
    وخلاصة القول يجب التفعيل وتنزيل هذه الإقتراحات على أرض الواقع…

  • ouheddine
    السبت 2 ماي 2015 - 19:30

    فكرة حيدة ولكن سيبقى المتحكم بالجماعة و رئيسها هو اﻷمي مول الشكارة

  • nada
    السبت 2 ماي 2015 - 19:49

    سيدي رئيس الحكومة وسيدي وزير الداخلية هذا نداء أوجهه إلى سيادتكم لعتق المغرب من هذا النوع من الأشخاص ذوي النفوذ المالي و اللذين يحبون تملك السلطة بكافة الوسائل.
    أنا مستشار جماعي .لدينا رئيس مجلس بلدي قاطن بالخارج له نفوذ مالية كبيرة بماله يعتقد شراء حتى القانون سأقول لكم لماذا قلت لكم هذا الكلام !!!!
    القانون الجديد للانتخابات ينص على أنه يمنع على أي شخص مقيم في الخارج كيفما كان الترشح للمناصب المسؤولية في الجماعات.فرحنا لهذا القرار لأن ذلك الرئيس دائم الغياب عن المدينة و عن اهتمامات المواطنين و إجتماعات العمالة .هو معروف بغيابه في كل الأعياد و المناسبات ….يحضر في دورة فبراير و يبدأ بتقسيم الفائض.الجماعة لاتحتاج الى تقسيم الفائض الجماعات تحتاج الى شراكات مع العمالة ومع برامج الداخلية لكي تستفيد المدينة .لاشيئ يذكر من هذا ؟
    هو يحصل على بطاقة التعريف الوطنية تحمل عنوان سكنه في المدينة بكل سهولة رغم أنه غير قاطن بالمدينة.يسير المدينة بالهاتف من الخارج ووصل الأمر إلى ذهاب موظف الى إقامته بأروبا على حسابه لإمضاء الوثائق.
    نرجو منكم وضع حد لهذه الممارسات بفرض هذا القانون

  • الواقعي
    السبت 2 ماي 2015 - 20:00

    واش بقات فالاجازة.راه غلاب و ياسمينة بادو و كاع الوزراء لي نهبوا المغرب كانو دكاترة و لهم دبلومات من اعرق الجامعات و رغم ذاك شفروا البلاد.المهم هو تقوى االله اولا

  • AZER
    السبت 2 ماي 2015 - 20:03

    ا ن تكون رءيس جماعة حضرية يجب ان تتوفر علي سبعة فى واحد .بمعنى ان تحصل على دكتورة ان تكون مهندس ومحامي و طيار…..بهذا يمكنك ان تبيع وتشتري في مصالح العباد
    اما ان تكون مغيارا ان تتمتع بالرغبة في الاصلاح ان تجابه التماسيح هذا كله لا اهمية له

  • ابو جهاد عتني المصطفى
    السبت 2 ماي 2015 - 20:09

    انتم تريدون ان تقفلوا الابواب على الترشح لرئاسة الجهة الا ادا كان المترشح يتوفر على الاجازة وعمدة المدينة او رئيس الجماعة البكالوريوس ادن انتم بغيت تسد الباب بمرة على شباط ومن في حكمه،وخلاص.

  • FoXBoX
    السبت 2 ماي 2015 - 20:17

    I am not holding any degree but still mastering English and French and fully integrated in international business and I was able to overcome the economic crisis but switching my company activities at the time , my company is based at the pacific , traveled a lot in this world, so can I run a third world office or not!!! but I think bachelor degree holder in Arabic literature will excel better in it ! I wonder !!!

  • mhamed
    السبت 2 ماي 2015 - 20:21

    الكفاية والتكوين ومستوي تعليمي شروط لا مفر منها ان ارادوا خيرا لبلدنا الحبيب فمتلا بجماعة الفقرا اقليم خريبكة يوجد موظفون اكفا& مقسيون لنزاهتهم لكن حيسوبي الجماعة هو موظف عون يقوم ببيع السوق الاسبوعي لصديقه الذي ربما سيقوم بتمليك هذا السوق لانه هو من يكتريه منذ عقود ولت كما ان السيد الخيسوبي يقوم بكرا& املاك الجماعة دون سمسرة عمومية لاصدقايه بسومة كرايية لا تتعدي 150درهم للمنزل او الدكان مما سيودي لا محالة في افلاس الجماعة فاملنا ان يتوجه قضاة المجلس الجهوي للحسابات الي جماعة الفقرا اقليم خريبكة لازالة هذا اللبس الذي عمر طويلا المرجوا النشر وشكرا

  • عبدالحق
    السبت 2 ماي 2015 - 21:21

    اقتراح قبيح و خبيث و عنصري ذو نزعة اقصائية , كيف يمكننا مقارنة شهادة اجازة محصل عليها في وقتنا هذا مع شهادة باكالوريا السبعينات و الثمانينات , لا مجال للمقارنة , الحاصل على الاجازة في وقتنا هذا لا يستطيع كتابة فقرة لغوية سليمة , و كثيرا منهم موجودين في مناصب مختلفة , ومردوديتهم المهنية فاشلة جدا.
    النزعة الوطنية و حب الوطن وتقديم التضحية لاتشترط شهادات عليا بقدرنا تتطلب الايمان بأن خدمة الوطن يجب أن تكون بمثابة مبدأ في حياة الانسان , فكم من وزير دكتور أو مجاز يخون وطنه يستبد و يسرق و يهرب الأموال و يتاجر بحقوق الانسان .
    العمل بالشهادات في تدبير الشأن الجماعي فكرة تكرس الحكم الطبقي و اقصاء الطبقة الفقيرة و العاملة من المجتمع .

  • محمد الراشيدي إكلي الرشيدية
    السبت 2 ماي 2015 - 21:36

    الاجازة في الرياضيات لتسير الامور في المنحى الصحيح .

  • mohamed
    السبت 2 ماي 2015 - 21:47

    La licence est pas le sesame adéquat. Je pense au modèle de Singapour, où les responsables publiques doivent démontrer une grande réussite dans le privé d'abord. CV chez des multinationales…..etc

  • abdelcanada
    السبت 2 ماي 2015 - 22:16

    ا الى صاحب االلتعليق رقم 40 , انا لا اتفق معك فيما تقول اسي عبد الحقق .هل يستوي االذين يعلمون والذين لا يعلمون ,هل مول الشكارة الذي لايعرف ماذاا يحد االمغرب شمالا يستوي مع انسان دو مستوى ثقافي معين.

  • بن عودة
    السبت 2 ماي 2015 - 22:22

    هده الشروط اللازمة في رئيس الجهة، بالله عليكم أريد معرفة المستوى التعليمي لرئيس الحكومة،ورؤساء الحزاب لأنهم في نظري المتواضع دون المستوى لتسيير بلاد كالمغرب…

  • sami
    السبت 2 ماي 2015 - 22:57

    الحصول على الاجازة و الا يكون المرشح رجل تعليم . رجال التعليم اهلكوا التعليم والجماعات و النقابات و الاحزاب

  • adel
    السبت 2 ماي 2015 - 23:06

    في الحقيقة يجب ان تكون هذه المناصب حسب الشواهد التالية: الباكلوريا:رئيس جماعة قروية الا جازة.;رئيسس جماعة حضرية. الماستر ريس الجهة او عمدة المدينة. دكتوراة االولة; رئيس الحكو مة .

  • مواطن2
    السبت 2 ماي 2015 - 23:08

    اكثر من هدا …حتى البرلمان وجميع من يوكل اليه تدبير الشان العام يجب ان لا يقل مستواه عن الاجازة. فالمعرفة هي اساس كل تقدم. ومن يقول غير دلك فهو يدافع عن الباطل. تصوروا ان ربان الطائرة او الباخرة التي لا يتجاوز عدد ركابها 400 بالنسبة للطائرة واقل من الف للباخرة يقضي اكثر من 20 سنة في الدراسة العليا والدي يوكل اليه تدبير شان آلاف المواطنين لا يتوفر على اي مستوى دراسي وفي الغالب يكون اميا وجاهلا. كفى من القول بان فلانا رغم اميته وجهله كسب تجربة طويلة في تدبير الشان العام. هدا هو الفساد بعينه. ولا مكان للجهلة في القرن 21. حتى بعض الوظائف رغم بساطتها يشترط فيها الاجازة او اكثر فما بالك بالدي تقلد مسؤولية جسيمة كالبرلماني او رئيس الجماعة او الجهة. فالمعرفة تبقى اساس كل تقدم.

  • badri
    السبت 2 ماي 2015 - 23:28

    اظن ان الجماعات القروية في امس الحاجة الى مجالس يتوفر اعضاء مكاتبها على مستوى دراسي عالي، بامكانها اعتماد مخططات تنموية لاجل فك عزلتها والقضاء على هشاشتها وبالتالي ترقيتها الى حواضرللحد من هجرة ساكنتها .
    لذا فشرط المستوى التعليمي ذو أهمية بالغة داخل الوسط القروي ،واشتراط المستوى الابتدائي لرئاسة مجلس جماعة قروية استخفاف باهمية وموقع القريةعلى الخريطة السياسية.

  • med
    السبت 2 ماي 2015 - 23:40

    أقول لصاحب التعليق-44 : رئيس الحكومة
    أستاد بالمدرسة العليا للأساتدة سابقا , درس بالمدرسة المحمدية للمهندسين وحاصل على الإجازة في الفيزياء …

  • قاسم
    السبت 2 ماي 2015 - 23:49

    اتقدم بالشكر الى الاغلبية الحكومية على اعادة النظر في المستوى الدراسي لانتخاب رؤساء المجالس كل المغاربة الغيورون على هدا الوطن رحبوا بوضع هدا التعديل على طاولة النقاش شرط المستوى الدراسي اصبح يفرض نفسه اليوم بقوة لانتخاب نخب جديدة تسير بهدا البلد الى الامام اقترح نهاية الدروس الاعدادية كادنى شرط لانتخاب رءيس جماعة قروية الى الباكلوريا لانتخاب رءيس مجلس حضري و اقليمي و الاجازة لانتخاب رءيس الجهة بالتوفيق انشاء الله

  • البيضاوي
    السبت 2 ماي 2015 - 23:59

    – آش بغيتو شباط ينتحر – إذا طبق هذا الشرط ويجب أن يطبق أقترح على عمدة فاس المقبل – باش ما يفرطش في شباط وحبت عندو الرابعة إعدادي إيديرو شاوش عندو في الباب باش الى بغاو إيحاسبوه يلقاوه قريب –

  • مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:04

    المستوى الثقافي مهم نظرا لما تتطلبه الجهوية التي ستذبر الشؤن الجهة ولكن يجب الخبرة الاقتصادية والحنكة السياسية و من يجعل الجهة رافعة لتنمية مع باقي الجهات في خدمت المركز وهوالاساس اي الوطن وفي البداية التجربة للجهوية يجب التدرج في كل الاشياء لتحقيق الهدف المنشوذ واخر العبر من الدول الناجحة في هذا المسار

  • moh
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:18

    Si on est démocratique tous le monde a le droit d’être président mais l’essentiel c’est que tous les autre instances juridique et autres devrait jouer leurs rôles comme le stipule les lois en vigueurs

  • عابر سبيل
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:48

    احسنتم لكن يجب تطبيق مضأمين الدستور )ربط المسؤولية بالمحاسبة) وفتح الافاق امام الكفاءات

  • ناصر
    الأحد 3 ماي 2015 - 01:46

    تعلموا من الجمهورية الاسلامية الإيرانية ولوج البرلمان يتطلب الماستر.كيف يمكن مواجهة الآخر الذي يملك مؤسسات للتخطيط الاستراتيجي ومنظرين في مختل المجالات الاقتصادية والسياسية والأمنية ووو..
    ألم تناظر إيران أقطاب العالم الغربي بسلاح العقل والفكر والنطق.ونجحت.

  • الحبيب
    الأحد 3 ماي 2015 - 06:45

    بالرغم من صواب الفكرة فهي لا تخدم اليوم سوى الحزب الحاكم الذي لا يتشكل سوى من نخب مثقفة.و بالتالي قام بهذا الإجراء بعد أن تراجعت شعبيته و أدرك أنه غير قادر على تحقيق الفوز بأي انتخابات مقبلة إلا بإقصاء خصومه باستعمال هذه الوسيلة لاسيما و أن نسبة المشاركة دائما في تدني مستمر.في الماضي كان هذا الحزب يستعمل الخطاب الديني ليصل إلى الحكم واليوم أصبح يستعمل ورقة المستوى التعليمي فقط لدغدغة مشاعر الأغلبية المشاركة في الانتخابات التي تتسم بالأمية.

  • عبد الله العلوي
    الأحد 3 ماي 2015 - 07:36

    لقد آن الأوان لوضع حد لاستغلال المناصب من طرف أشخاص لا يحملون شواهد عليا ويشغلون عدة مناصب في آن واحد
    زعيم حزب عمدة برلماني رئيس نقابة كل هذه المناصب يشغلها شخص واحد ولا يثقن العمل بأي منصب منها
    والحكومة الحالية لها من الشجاعة ما يؤهلها لوضع حد لهذا الإستغلال وفتح المجال لمثقفين لا زالوا ينتظرون دورهم للمساهمة في بناء مجتمع سليم خال من المحسوبية والزبونية والإمتيازات
    كفى من استغلال النفوذ وتسخير الأموال لتحقيق الوصول إلى المناصب
    إن تدبير أمور الشعب يجب أن تكون بين أيادي أمينة نزيهة مثقفة غيورة على الوطن والمواطنين لأن التجربة السابقة والحالية لا زالت بين أيادي مستغلة بهذه المناصب وكسبت الأموال من أجل تغطية المخالفات الإدارية وما أكثرها
    فعلى بركة الله ونحن مع الحكومة في تطبيق هذا القانون لنضع حدا للإستغلال الغير مشروع ولأصحاب الأموال المحرمة التي تشترى بها أصوات الناخبين
    وسنصفق لهذا المشروع الذي سيعطي الأمل لحاملي الشواهد العليا لولوج مناصب يستغلها جهال وأميون

  • مغربية مصدومه في البلاد
    الأحد 3 ماي 2015 - 08:44

    هذا هو النفاق.واش الشهادة الابتدائية والإعدادية مازال معترف بهم شي حد؟راه خاص اي مرشح يكون bac+3 الى بغينا نزيدو للقدام.خاص الاحزاب تقنع الاطر العليا باش تلتحق بيها الا بغينا المستوى ديال البﻻد يطلع اى بغينا مايبقاوش الشمكاره بحال شباط لشكر و بنكيران يشوهو بينا كل نهار. واش ا عباد الله تسيير جماعة نعطىوه لواحد عنده ااشهادة ؟عﻻمن تايضحكو؟الناس تيزيدو للقدام او حنا نرجعو للور.الاحزااب بغا غير تربح الانتخابات ماسوقهاش في مصلحة البﻻد

  • هلونا بهدلونا
    الأحد 3 ماي 2015 - 14:29

    ‏‎ ‎فكرة غير صائبة في البلدان غير الديمقراطية لأن الدين يتوفرون على مستوى تعليمي عال هم أكتر إختلاسا لأموال الشعب والمال العام لأنهم على دراية أكتر بالأمور ويعرفون كيف يستغلون التغرات القانونية لمصالحهم الشخصية والمحيطين بهم أما دوي المستوى التعليمي المتوسط لايجرؤون على دلك إلا القليل منهم لأنهم يخافون أكتر ويعملون بجد . أما في البلدان الديمقراطية والمتقدمة فلا مكان إلا للكفاءات ودوي الخبرة والمستوى التعليمي الجيد لأن هناك محاسبة ومتابعة ولحصل كيخلص ' فيك القظية ديال كنعرف هدا أل بنشوف شي حد إفكن داك شي معندهم مكاين غير القانون فوق الجميع هدا هو شعار البلدان المتقدمة

  • محمد
    الأحد 3 ماي 2015 - 17:12

    لست مع ولا ضد بنكيران في كل المواقف لكني ادعو صاحب التعليق 29 ليقرأ السيرة الذاتية للرجل فهو على الاقل أستاذ مادة الفيزياء التي درسها في المدرسة العليا للأساتذة بالرباط،. واذا لم يكن مؤهلا فلماذا اسندت اليه هذه المهمة قبل ان يشغل مقعد البرلماني في المعارضة بالولاية التشريعية السابقة ثم امينا عاما للحزب الذي قادته الانتخابات الى رئاسة الحكومة.

  • حميدو
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:28

    "هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون" صدق الله مولانا العظيم

  • عزيز
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:28

    ضربة قاضية لنبيل بن عبد الله الذي جمع اعيان الانتخابات لا شواهد لهم كي يفوز في الانتخابات.

  • hafid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:47

    ce sont les analphabètes marocains,qui ont sauvé le maroc d'un régime stalinien,durant les années 60, parceque tous les intéllectuels marocains de l'époque étaient partisants d'un regime socialo-communiste..ce sont les analphabètes qui ont refusé la construction de la fausse industries lourdes,que réclamé avec force les marocains socialo-communiste de l'époque,alors que les analphabètes eux,avec le soutient de SM Hassan ii proposé la construction des grand barrages,sur tous les térritoires du maroc,pour les productions d'une trés grande variétés de produits agricoles…Mr oulalou vous en diras plus….je pense,que le faite de refusé des poste de responsabilités a nos anaphabètes aujourd-huit,n'est pas juste,et pas démocratic,parceque,tous les marocains sont égaux dans la constitution,et rien ne peut justifié le refus de la responsabilité a un marocain analphabètes,alors,qu'ils y a n'a,qui gérent des trés grande entreprises,et paye des sommes colossales d'impots,par ans

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب