الإرهاب والمخدرات والتهريب .. ثلاثية في اجتماع حصاد ودياث

الإرهاب والمخدرات والتهريب .. ثلاثية في اجتماع حصاد ودياث
السبت 2 ماي 2015 - 18:30

يعقد وزير الداخلية المغربي، محمد حصاد، اجتماعا مع نظيره الإسباني، خورخي فرنانديث دياث، يوم غد الأحد بمدينة طنجة، وستهم المباحثات بين السمؤوليْن مناقشة عدّة قضايا مهمة، من بينها محاربة التهريب، ومكافحة المخدرات، والتدريب والوقاية المدنية.

ويأتي هذا اللقاء بعد مرور شهر تقريبا على الأزمة الدبلوماسية التي كادت أن تنشب بين البلدين، عقب وفاة مستكشفين إسبانيين في جبال الأطلس، حين “رفضت” السلطات المغربية مبدئيا مشاركة فريق إنقاذ الحرس المدني الإسباني في عملية إنقاذ المستغورين الإسبان.

ويحاط وزير الداخلية المغربي، خلال هذا الاجتماع، بمسؤولين سامين بالوزارة، ومن جهته سيكون وزير الداخلية الإسباني مرفوقا بسفير إسبانيا بالمغرب، خوسي دي كارباخال، وموظفين سامين بوزارة الخارجية الإسبانية.

ويناقش حصاد ودياث قضايا بالغة الأهمية بالنسبة للبلدين، من قبيل الهجرة السرية، وإستراتيجية محاربة الإرهاب، ومكافحة تهريب المخدرات، إضافة إلى التكوين والوقاية المدنية. وسيُعدّ الوزيران القضايا التي ستناقش خلال الاجتماع رفيع المستوى الذي سيعقده البلدان خلال الأيام القادمة.

ووفقا لصحيفة ABC الإسبانية، تمر العلاقات بين المغرب وإسبانيا بمرحلة جيدة، لا سيما فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب، بما أنّ كلا البلدين يعملان على مواجهة التحديات الأمنية المطروحة في المنطقة.

وأضافت الجريدة أن مدريد والرباط سعتا لإخماد نيران الأزمة قبل نشوبها بعد أن رفضت السلطات المغربية، بادئ الأمر، المساعدة الإسبانية من أجل إنقاذ المستكشفين الإسبان، قبل أن تقبل بمشاركة فريق الإنقاذ الإسباني في عملية الإنقاذ، لكن بعد وفاة مستكشفين”، على حد تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

4
  • المهدي
    السبت 2 ماي 2015 - 18:49

    الهجرية السرية لم ترد ضمن ثلاثية العنوان وان استغربت ذلك ، لكن سرعان ما ظهرت مندسة على استحياء وسط المقال ، لا يمكن لمسؤول إسباني ان يصافح نظيره المغربي الا وتفكيره كل تفكيره مركز على دور المغرب في امتصاص أمواج الزواحف الافريقية الهادرة ، الغرب اصبح يبتلع على مضض كل موقف مغربي يتحدى ويقطع مع جبروت التعالي الاستعماري الذي لم يتخلص منه بعد هذا الغرب وذلك فقط لضمان تعاون المغرب في مجالي الهجرة والإرهاب ، انها خسة الرجل الغربي عموما كما سبق ان صورها الأديب الأيرلندي الساخر برنارد شو حين يحيق الخطر برغد عيشه ورفاهيته ، لن أضيف اكثر مادامت علاقاتنا تنتعش كلما ازدهرت التهديدات والمصائب ..

  • أكادير
    السبت 2 ماي 2015 - 20:12

    مجموعة من المؤسسات المهمة في الدولة رغم أهميتها تتحاشى أن تنشيء موقعا إلكترونيا أو عنوانا واضحا لها أو هواتف للاتصال بها بل تضع عقبات و أبواب مسدودة و ممنوعة من المواطنين منعا كليا
    هل المسؤولية هي سد أبواب المرفق العام و قطع الاتصال بالمواطنين ؟
    بل أبسط موظف يجب كتابة طلب خاص باللقاء به و 99 في المائة لا يستجاب لك
    متى يتغير المغرب إلى دولة يشعر فيها المواطن أنه حقا مواطن
    هناك مكاتب في المرافق العامة مقفولة و أمامها حراس غلاظ شداد لا يعصون أمر سيدهم و لا هم يستمعون و لا هم يتركونك تسأل
    سدوا أبواب الإدارة و انتظروا بداخلها
    إطهروا فقط على التلفاز يكفيكم هذا
    قولوا لمن جاء يسأل عن قضاء أغراضه أنكم في اجتماعات
    حصونكم مانعة
    و اعلموا أن الذي لا يملك 20 درهم في جيبه لا يرهبه ملك الموت
    و لا يهمه حتى من أنت
    و اسألوا أهل الذكر إن كنتم غافلين
    غير منطقي أن نجد من يملك أقل من 20 درهما مسالما
    مهما الردع فهو يعود
    يعود
    يعود …

  • ba7ith
    السبت 2 ماي 2015 - 22:28

    المخدرات مصدر مهم لتمويل المنظمات الإرهابية ومنها داعش، وتعد اسبانيا بوابة لدخول المخدرات إلى أوروبا، فقد قامت السلطات مؤخرا بتفكيك عصابة مخدرات كانت على علاقة مع داعش.

    أكثر ما يثير قلق الخبراء في شؤون الإرهاب هو مدينتا سبتة ومليلة (تقعان تحت نفوذ إسبانيا)، حيث تعتبر سبتة مركزا لتجارة المخدرات،القادمة من اكبر محطات المخدرات تطوان . فرناندو رايناريس الذي يقول "مدينتا سبتة ومليلة على ارتباط وثيق جدا مع تطوان شمالي المغرب، حيث تنشط الجماعات الإسلامية" ويتابع "لقد تأكد لنا بأن الجماعات الإسلامية تنشط على جانبي الحدود، وهذا تهديد فعلي لنا".

    ما الوم فيه الامن المغربي , انه لم يقم بالواجب الكافي في مدن محسوبة مثل تطوان , رغم الاحداث المتثالية . الباريو مثال على ذلك

  • س.احمد
    الأحد 3 ماي 2015 - 00:12

    الاحتقار والتهميش الذي يمارس على ألمستعضعفين أربعة سنين ومستخدكوا سوق الجملة للسمك لم يتوصلون بؤجورهم رغم عدة شيكايات واجتماعات مع موظفيكم في ولاية الرباط فهذا ما ينتج عنه الإرهاب سيدي الوزير

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة