صحف موريتانية ترفض إيقاع الجزائر للضغائن مع المغرب

صحف موريتانية ترفض إيقاع الجزائر للضغائن مع المغرب
الأحد 3 ماي 2015 - 20:05

شحذت صحفٌ وأقلامٌ في كل من موريتانيا والجزائر، في الفترة الأخيرة، سكاكينها الحادة للهجوم المتبادل بين الطرفين، على خلفية طرد نواكشوط لدبلوماسي جزائري تورط في نشر خبر يسيء للعلاقات المغربية الموريتانية، قبل أن ترد الحكومة الجزائرية بطرد دبلوماسي موريتاني من أراضيها.

وأفضت واقعة طرد الدبلوماسييْن الموريتاني والجزائري إلى احتقان سياسي ظاهر بين البلدين، صاحبه شنآن إعلامي كثيف اندلع بين صحف ومحللين وكُتاب في كل من موريتانيا والجزائر، حيث دافع كل طرف على مشروعية قرار سلطات بلده بطرد “دبلوماسي غير مرغوب فيه”.

وأوردت صحف موريتانية أنه من سيادة البلاد أن تعمل على طرد أي شخص كيفما كانت هويته ومهنته وجنسيته تم ضبطه متورطا في الإساءة إلى العلاقات التي تربط موريتانيا بجول أخرى، مستدلة بحادثة طرد صحفي مغربي سنة 2013 من نواكشوط، بتهمة “خرق القوانين والأعراف المتعلقة بإقامة الأجانب”.

واتهمت جريدة “أتلنتيك ميديا” الإلكترونية الموريتانية ما سمتها بصحافة المخابرات الجزائرية، بأنها “تحفر في الظلام”، و”تريد لقضية طرد المستشار الأول بالسفارة الجزائرية في نواكشوط، بلقاسم الشرواطي، أن تسير في غير مجراها الصحيح، ولكنها عبثا تحاول ذلك”.

وتابع الموقع ذاته بأن “موريتانيا لن تقبل لصحافة المخابرات الجزائرية أن توقع الضغائن مع جارتها المملكة المغربية”، قبل أن يؤكد أنه “إذا كانت قضية الصحراء هي ما تريده الصحافة الجزائرية الإيقاع بنا فيه، فإن الحكومة الموريتانية أعلنت موقفها الحيادي من قضية الصحراء”.

وبعد أن لفت المصدر ذاته إلى أنه “يوجد من بين الشخصيات الموريتانية من يساند قضية الصحراء كما منهم من يعارضها”، سجل أن “الاقتصاد الموريتاني يستفيد من المواد التي تصله من المغرب، وفواكهه وخضره الطازجة، بينما لا يصله من الجزائر غير المواد المنتهية الصلاحية أو المخدرات”.

ومن جهته كتب المحلل الموريتاني محمد نعمه عمر، مقالا في موقع “موريتانيا الآن”، أكد فيه أن “الماكينة الإعلامية في الجزائر جندت نفسها لتسخين الجو والتحامل على موريتانيا، في سابقة جعلت الموريتانيين يستحضرون محطات مهينة من التعامل الجزائري مع موريتانيا”.

واستنكر الكاتب تصريحات الدبلوماسي الجزائري السابق، عبد العزيز رحابي، الذي قال إن “موريتانيا لها علاقات مع إسرائيل منذ 1999، ويتساءل “ماذا ننتظر من دولة وطدت علاقاتها مع إسرائيل”، معتبرا أن هذه التصريحات تنهل من “قاموس منحط يسمي الأشياء بغير أسمائها، ولا يفرق بين الأشراف والأوباش”.

وذكر الكاتب الموريتاني أن “رحابي لم يسمع أن العلاقات الدبلوماسية بين موريتانيا وإسرائيل قطعت نهارا جهارا من قبل النظام الحالي، وأن الشعب الموريتاني يرفض الخضوع والخنوع للإملاءات الخارجية”، مطالبا الجزائر بوقف ما سماها حملة التشهير المنظمة ضد موريتانيا وشعبها”.

ومن جهتها اتهمت صحف جزائرية الحكومة الموريتانية بنكرانها للجميل والعرفان، واختيار الارتماء في أحضان المغرب من خلال تدبير واقعة طرد الدبلوماسي الجزائري، مبرزة أن الجزائر تشكل أحد أهم الدول الداعمة لموريتانيا على مختلف الأصعدة، اقتصاديا وسياسيا وأمنيا.

ولجأت جرائد ومنابر جزائرية إلى محللين وسياسيين، سردوا لائحة من مبادرات الجميل التي قدمتها بلدهم لموريتانيا، ومنها “دعم الجزائر لسيادة موريتانيا، وتأميم شركات المعادن، وإنشاء العملة الموريتانية المستقلة الأوقية، ودعمها للشعب الموريتاني، وعلى رأسها أحداث 1989، والتي أنقذت فيها الجزائر الموريتانيين من أفران السنغاليين”.

‫تعليقات الزوار

65
  • مغربي قح حتى النخاع
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:16

    الله اكبر الى امام يامورطنيا نريدك ان تكون دولة حرة مستقلة واياك واياك من السرطان الجزائيري الحمد لله اسيقضت قبل فوات الاون.، سجل أن "الاقتصاد الموريتاني يستفيد من المواد التي تصله من المغرب، وفواكهه وخضره الطازجة، بينما لا يصله من الجزائر غير المواد المنتهية الصلاحية أو المخدرات".

  • نجاة
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:23

    مرة الأخيرة كنت في زيارة اختي في الجزائر العاصمة اقسم بالله تقول انك في سيرلانكا
    الوسخ تره في كل مكان مدن بدون حدائق شعب عنيف

  • ابا نواس
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:33

    يقول المثل المغربي : اللي بغا يسع يدق الخيمة الكبيرة.الجزائر ليس لها ما تعطي لا لموريتانيا ولا لغيرها.الجزائر تسبح في ماء عكر. الصحراء المغربية ستكون بحول الله الضربة القاضية للنظام العسكري المهيمن على الشعب الجزائري الشقيق. الشعب الموريتاني يع جيداً ان المغرب هو أحسن رفيق وأحسن جار لهم على المدى الطويل، أما دولارات البترول فلها نهاية.

  • alal l9alda
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:33

    ا للهم اجمع شملنا ووحد صفوف المسلمين

  • مغرب الحضارة
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:35

    الصحافة الجزائرية الصفراء كل همها اﻻسائة للمغرب لكن عليها أن تعلم أن المغرب وموريتانيا شعب واحد قبل أن تخلق الجزائر من طرف فرنسا بقرون. واذا كانت هناك دولة تعيش على المكائد وإثارة النعرات فهي الجزائر ومعها إسرائيل لسبب بسيط لكونهما دولتان انشأهما اﻻستعمار الفرنسي والبريطاني بدون هوية ومآلهما الزوال .

  • kamal
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:38

    كل الدول التي تجمعها بعض الاشياء ولو قليلة تسعى الى الاتحاد فيما بينها لانها تعلم ان المستقبل في الاتحاد الا دول المغرب العربي لا تستطيع الى دلك سبيل التعنت الجزائري و الزعامة الفارغة اصبحا العائق الكبير امام هدا التكتل ولكن سياتي الوقت الدي تعرف الجزائر ان الركب قد فاتها

  • مواطن مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:38

    اذا وضع الموريتاني في وضعية تجعله يختار إما المغرب أو الجزائر .انا متأكد بأنه سيختار المغرب.لسبب بسيط هو وجود مدينتين بالمغرب لهما مكانتين تاريخية وروحية هامة جدا في وجدان الشعب الموريتاني وهما مراكش وفاس.
    ترعرعت وسط الجالية الموريتانية بالمغرب ولم أذكر يوما ان موريتانيا تفوه بكلمة سوء في بلاد يتمنى الكثير من الموريتانيين جنسيتها وهي المغرب.دون إغفال النسب الشريف للأسرة العلوية وعلاقات الرموز التاريخية لبعض القبائل مع سلاطين المغرب
    السؤال هو كيف نستغل هذا الرصيد لصالحنا؟

  • طاجين بالبرقوق hayatou
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:39

    حقائق لا تعرفها عن الجزائر :

    الجزائر أكثر بلد طارد للأدمغة في العالم !
    الجزائر آخر دولة في العالم من حيث التحديث!
    الجزائر تحتل المرتبة 105 في الشفافية ومحاربة الفساد.. بينما قطر المرتبة 19 وجيبوتي 59!
    الجزائر تمتلك أسوأ نظام بنكي على سطح المعمورة دون منافس!
    عاصمتنا هي ثاني أسوأ عاصمة في العالم سهولة في العيش والراحة بعد هراري (زيمبابوي)، وفي نفس مرتبة دكا عاصمة بنغلاديش!
    عاصمتنا هي الوحيدة في العالم التي يقسمها واد من الصرف الصحي!
    الجزائر اليوم هي الدولة التي لديها الملايير وتعجز عن توفير الأدوية لمواطنيها والتطعيم لأبنائها!
    الجزائر اليوم هي الدولة التي لديها الملايير وتعاني من أزمة سيولة!
    الجزائر هي البلد النفطي الوحيد في العالم التي يموت شبابها غرقا في البحر وهربا من العيش فيها!
    الجزائر هي الدولة النفطية الوحيدة التي تصدر بترولها خاما وتستورده بنزينا ومازوتا!
    الجزائر هي الدولة التى تنام على أحد أكبر احتياطات النفط والغاز بينما يقضي سكان جنوبها الساعات دون كهرباء في عز الصيف، بينما يسحب الغاز والنفط من تحت أرجلهم….

  • العایدی برشلونه
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:43

    اقول لاخواننا الموریطانیون انکم اخواننا کما الجزائریین لکن هاده المخابرات والجینرالات امیون وجهلاء لم یفهموا الاحکام النبیله ولا السیاسه النزیهه .لا یزالون یعیشون فی القرن18 یفهمون الا فی القتل والانتهاکات الحقوقیه وتشتیث الاسر وکل ما یتعلق بالاجرام واصبحو صم.بکم .عمی لا یفقهون فلا یحزنکم قولهم فانهم هالکون.ویریدون التقدم علی الدول المغاربیه .لکن سیرکبون القافله الاخیره والقافله تسیر والکلاب تنبح

  • مربيه ربه
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:50

    الجزاير تريد ان تشتري اي شيء بالمال ولكن نسيت ان ابناء الصحراء الاقحاح لن يباعوا ولن يشتروا ولو بمال الدنيا ، وشعارهم ان القناعة كنز لا يفنى

  • majid
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:56

    لنا علاقات تاريخية وأواصر المحبة و علاقات الأخوة و الصداقة و أواصر الدم مع الموريتانيين .
    جميعا من أجل غد أفضل.

  • Ali
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:57

    Toz , peu importé l'argent que vous donnez (que vous volez au peuple algérien) les pays ne vous suivent pas car finalement ne souhaitent pas être achetés. Au maroc, ils vie en qualité de frère.

  • جميل
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:59

    اولا موريطانيا ليست حيادية بل هي تعترف بالبوليساريو ولهم قنصلية هناك في نواكشوط ..بالاضافة انها تحتل الكويرة..فعلى المغرب ان يعي جيداااااا وان لا ينسى فان عرفنا مشكلنا مع الجزائر لا ننسى مشاكلنا مع اسبانيا وموريطانيا ايضا ..او بالاحرى ليس لدينا جيران وكفى

  • raghdan
    الأحد 3 ماي 2015 - 20:59

    ليس من المستبعد أن يقوم سارجنات المخابرات العسكرية الجزائرية بأعمال تخريبية داخل التراب الموريتاني وإلصاق التهمة ببيادقهم في الجماعات المتطرفة بالجنوب الجزائري.سيتم بعد ذلك تسويق الحادث في الصحافة العسكرية للجارة الشرقية على ان مورتانيا تأدي ثمن عدم تعاونها أمنيا مع دركي شمال أفريقيا….على الورق.

  • طاجين بالبرقوق hayatou
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:02

    الجزائر هي الدولة الوحيدة التي تتقلص فيها شبكة السكة الحديد سنة بعد سنة!
    الجزائر هي الدولة التي تمتلك ميناءً بحريا تنتظر فيه السفن أسابيع لتفريغ حمولتها ثم تسرق الحاويات في الميناء!
    الجزائر هي الدولة التي يقع ميناؤها البحري الأهم وسط العاصمة وتستغرق الشاحنات والسيارات ساعات لتخرج إلى حدود العاصمة..!
    الجزائر هي الدولة النفطية الوحيدة التي لا تمتلك طرقا سريعة.. وحين أنجزت مشروعا بدأ بتكلفة 4 مليار دولار وانتهى بـ 20 مليار دون أن يكتمل.. وكان الأكثر تكلفة والأسوأ عالميا وتحول من مشروع القرن إلى فضيحة القرن!
    الجزائر هي الدولة التي يستثمر فيها الأجنبي بقروض من أموال الشعب!
    الجزائر هي الدولة التي تخطط لبناء أكبر جامع في العالم وأنفقت عن دراسته ما يكفي لبناء مئات المساجد. وفي نفس الوقت يحرق موظفون رسميون مساجد دون أن تحرك ساكنا!
    الجزائر هي الدولة التي تستفز شعبها كل سنة مرات عديدة وتصرف مئات الملايير على مهرجانات الغناء والرقص بينما عشرات آلاف من العائلات يعيشون تحت القصدير!
    الجزائر هي البلد الذي لا تمنح فيه رخص فتح الحانات إلا للمجاهدين في سبيل الله!

  • Ayred
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:09

    Cet ancien diplomate veut peut être oublier que l'ambassadeur harki Idriss al jazairi en suisse à dit à Israel au nom du régime algérien qu'il est très fière de se mettre à la disposition d'Israel pour combattre l'énergie nucléaire au proche Orient

  • مغربي مجهول
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:12

    على المغرب أن يشمر عن ساعد الجد وألا يستكين إلى الأماني الخداعة، فيقوم ما أسعفه ذلك إلى تطوير ٱقتصاده وتنويعه بالإنفتاح على تجارب الدول التي أقلعت بفضل إبداعات أبنائها وعزائمهم ، فالطاقة البشرية لا تضاهيها طاقة، كذلك عليه أن يصنع سلاحه بنفسه كما فعلت إيران وهي محاصرة فأضحت قوة إقليمية يحسب لها ويقعد، بهذا سنكون بمأمن من تحرشات القوى العالمية وشطحات الراقصة الجزائر

  • الغازالموريتاني
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:14

    الغازالموريتاني في الطريق حيث تم اكتشاف حقل بحري كبير ..طموح موريتانيا كبيرفي ان يمتد الغازالموريتاني الى اقصى نقطة في شمال المغرب ولما لا اوربا التي تلهث وترغب في تنويع مصادرالتزود بالطاقة(انبوب نواكشوط/طنجة) في افق ربط مدن الساحل الاطلسي بخط سكة قطار(طنجة/دكار)..وانشاء بنية سياحية ممتدة من طنجة حتى دكار وانشاء موانيء ترفيهية واخرى تجارية وبنية صناعية على امتداد الساحل الغربي للاطلنتي ..في افق تبلور وتشكل تكتل اقتصادي/سياسي يكون حلقة وصل بين دول العمق الافريقي وبقية دول العالم…سيكون هذا الساحل كخلية نحل ….

  • موريتاني
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:15

    السلام عليكم موريتانيا دوله لها سيدتها ونحن لانركع الا للله الواحد الاحد المملكة المغربية الشقيقة هم اهلنا واحبتنا ومورينانيا والمغرب وجهان لعملة واحدة جفظ الله البلدين ملكا ورءسا وشعبا وحكومة فاليخسء الخاسوؤن.

  • رشيد
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:15

    الجزائر تصطاد في الماء العكِر .
    وما قامت به الجزائر مؤخرا لستقطاب الجارة موريتانيا إلى صفها عبر تصريحات كاذبة كان له مفعول معاكس صب في مصلحة المغرب.
    خلاصة القول إنقلب السحر على الساحر

  • الشيطنة
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:18

    صناع القرار في موريتانية يعرفون جيدا ما يجب فعله ومالا يجب ويرفضون أي إملاء من أي كان ويعملون لصالح وطنهم وشعبهم ،والبلد له موارده ولا ينتظر صدقة من أحد ، الموريطاني بطبعه يكره النميمة والشيطنة ، ويعمل في واضحة النهار وهامته مرتفعة ،عاش شعب المغرب وعاش شعب موريطانيا إخوة متحابين في الله.

  • طاجين بالبرقوق hayatou
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:23

    الجزائر هي الدولة التي لها وزيرة ثقافة لا تمت لثقافة الشعب ولغته وعاداته بصلة!
    الجزائر هي الدولة التي تنفق المليارات على التعليم ولكنه ينهار في كل المستويات!
    الجزائر هي البلد الذي فيه تسمى الجامعات بغير أسماء أهل الفكر والعلم!
    الجزائر هي بلد تتفشى فيها الجريمة والمخدرات والسرقة … ويخاف فيه المواطن أن يغادر بيته أو يركن سيارته في الشارع… وأصبح سجينا في بيته والحديد يحيطه من كل مكان..
    الجزائر هي من أجمل عشرة بلدان طبيعةً في العالم، ولكنها دون أي استثمار سياحي!
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي يخاطب أعضاء حكومتها الشعب بلغة الاستعمار
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تتعامل ببطاقات الائتمان
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحتفل بيوم العلم يوم وفاة أكبر علامة جزائري
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا يقف رئيسها عند عزف نشيدها الوطني.
    الجزائر هي الدولة الوحيدة التي تشترط الزواج لمنح سكن و السكن للتمكن من الزواج
    الجزائر هي الدولة الوحيدة التي تشترط المطابقة للتوظيف عند التخرج من أرقى الجامعات العالمية

  • Isamine
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:31

    Comment faire confiance à un voisin qui veut voir le Maroc sombrer dans l'abîme. Il est le seul payé qui n’a pas aidé le Maroc pour l’affaire de l'île Laïla, alors que tous les pays arabes étaient du côté du Maroc. Il est le seul pays arabe à reconnaitre le Polizbel alors que même Israël a aidé le Maroc à récupérer ses territoires du Sud. Vous avez vu comment ils ont traité les joueurs et les supporteurs marocains alors qu’ils étaient reçus avec joie à Casablanca. Moi je préfère accueillir Shimon PERES qui peut certainement avoir de l’amitié pour notre pays que d’accueillir Abdelaziz BOUKARROUSA qui a la haine dans le cœur. Tout le monde a vu sa comédie derrière le cercueil de Hassan II mais une fois retourné dans son pays il a vomis son venin

  • كريم المغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:36

    اخيرا الاخوان الموريتانيين فهموا جيدا اين تتجلى مصلحتهم الحقيقية.الجزائر غارقة في مشاكلها الداخلية.والمغرب يثقدم الى الامام بقيادة ملكنا حفظه الله واعانه .وهدا التقدم ستستفيد منه حتى جارتنا الجنوبية .موريتانيا. اتمنى من المسؤولين ان يفهموا جيدا ان مصلحتهم مع المغرب ستشمل جميع الجوانب.الامنية.الاقتصادية.الثقافية.وغير دلك

  • boumajd abdelouahad
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:37

    الجزاير تصطاد في الماء العكر.لقد شاهدتم مدا فعلت قوات الامن الجزايرية لجمهور الرجاء البيضاوي . ولكن اسمعوا اقوال.بعض زعماء الجزاير. قال عباس فرحات بحتت عن الجزاير في التاريخ فلم اجدها .وانا اقول له من لا تاريخ له فلا حاضر و لامستقبل له . وقال الهواري بومدين للجزاير خصومة مع التاريخ .بالطبع لكم خصومة مع التاريخ لان تاريخكم صنعه الرجال المغاربة . وقال عبد العزيز بوتكليخة (بوتفليقة) يا ليتني كنت مغربي لان الدرهم المغربي يساوي 34 دينار جزايري . وانا اقول لكم ان اكبر حديقة للحيوانات في العالم توجد بين المغرب و تونس .والمغرب يوجد قبل ان وجود التاريخ

  • الشاهد
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:43

    السيد منير من الجزائر يقول : إن المغرب هو الذي ينتج المخدرات ويرسلها الى الجزائر ويضيف على المغرب أن يمنع المخدرات وإلا سنقصف مزارع المخدرات بالمغرب بالطائرات الجزائرية ، أقول لهذا المغفل إذا كان كذلك سنصبح بعتادنا وطائراتنا بالجزائر العاصمة بسهولة .لكن المغاربة يحبون الشعب الجزائري ويتمنوا له التقدم والإزدها

  • طاجين بالبرقوق hayatou
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:46

    الجزائر هي الدولة الوحيدة التي تشترط المطابقة للتوظيف عند التخرج من أرقى الجامعات العالمية
    الجزائر هي الدولة الوحيدة التي لا تشترط مستوى ثقافي للنواب في البرلمان
    الجزائر هي الدولة الوحيدة التي لديها مجلس محاسبة لا يحاسب
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا تقدم حكومتها حصيلتها السنوية للبرلمان
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي تحتكر فيها خدمة الأنترنات شركة واحدة
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمتلك ثروات طاقوية معتبرة وتنقب فيها شركات أجنبية عن الغاز الصخري
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي يعاني شبابها من البطالة في حين تستورد موظفين من الخارج يتقاضون أجور 9 مرات أجور مواطنيها الأصليين.
    الجزائر هي الدولة الوحيدة في العالم التي يفتخر وزير الصحة فيها بالمستشفيات في حين يعالج هو وأبنائه في الخارج.
    .

  • Le Marocain
    الأحد 3 ماي 2015 - 21:47

    Au N° : 2 – mounir

    Boucles là caniches du régime militaire que tu es
    Admirez les F-16 Marocains qui se promènent au dessus des cieux de certains pays du moyen orient,et fermes là…Tu bombarderas CHAMA on dirait que tu as consommé trop sans modération

    Ton régime algérien nous a inondé avec des tonnes des drogues synthétiques psychotropes qui traversent les frontières pour détruire les cervelles de nos jeunes

    Ton algérie ne vaut caudal désormais,vous avez les problèmes avec tous les pays voisins sans exception,vous êtes les maux dont souffre tout le Maghreb,votre régime belliqueux fanatique finance et soutient LE TERRORISME et il s'incline devant l’Iran…toutes tes MIG 29 et tes Soukhoi vont être détruits par Les Terribles escadrons F-16 Marocains qui ont les derniers mots,une maitrise du ciel fantastiques avec une technologie militaire embarquée à bord de chaque appareil exceptionnelle dans la région

    Retenez vos caniches qui sèment le désordre dans les pays voisins

  • riahi
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:03

    عندما يعجز العقل الخرائري عن التمييز بين الواقع والخيال، أو بين الشيء ونقيضه، عندئذ نلجأ للحكمة التي هي خلاصة تجارب المغاربة لألاف السنين. المغاربة كبار بأخلاقهم و أثارهم في الجزائريين و هذه شواهدنا تاريخ بناء الجامع الكبير بالجزائر في القرن الخامس هجري خلال امتداد حكم سلالة المرابطين للمغرب الأوسط على يد مؤسس الدولة أمير المؤمنين المغربي يوسف بن تاشفين سنة 1097 م شيد على أنقاض كاتدرائية مسيحية تعود إلى العهد الروماني طهرناكم و نقيناكم فلا تسبوا أسيادكم المغاربة فلا شواهد لكم عندنا سوى غدركم و حقدكم و حسدكم و نكران الجميل المغرب مكة المغاربيين و طهر الأطهار و قدس القداس و نترفع عن سبكم لأصلنا الأصيل وأصفح عن سباب الناس حلما/ وشر الناس من يهوى السبابا
    ومن هاب الرجال تهيبوه/ ومن حقر الرجال فلن يهابا

  • شنقيطي
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:06

    هذا كلام سفهاء الإعلام المأجور… الجزائر هي من بنت إقتصاد موريتانيا ،وساعدتها في تأميم معادنها وثرواتها ، وإنشاء عملتها الأوقية وأخرجتها من منطقة الفرنك الإفريقي الذي كان يسيطر عليه البنك المركزي الفرنسي ، الشركات الجزائرية هي من بنت شبكة الكهرباء الموريتانية ، ومصانع قارورات الغاز ،ومسحت ديون الحكومة الموريتانية ،والجزائر هي من حمت موريتانيا في صراعها مع السنغال عام 1989 ،ودعمتها سياسيا وأمنيا ،وأدخلتها الجامعة العربية ،ومعظم ضباط وطلبة موريتانيا تخرجوا من المدارس العسكرية والجامعات الجزائرية ، وساهمت الجزائر في ترأس موريتانيا للإتحاد الإفريقي العام الماضي ، في المقابل لا يأتيها من المغرب سوى أطنان المخدرات والسلع المهربة والخمور ،ووقوف المغرب إلى جانب السنغال ضد موريتانيا ، وتجاهل ملك المغرب لها خلال زياراته لدول الساحل ، كما ان المغرب يستضيف الهاربين من العدالة الموريتانية من ناهبي المال واباطرة المخدرات والمجرمين ويتستر عليهم…الجزائر تمثل بالنسبة لموريتانيا الرئة التي تتنفس منها وعمقها الإستراتيجي .

  • brahim
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:08

    ﺻﺤﻒ ﻣﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺔ ﺗﺮﻓﺾ ﺇﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻟﻠﻀﻐﺎﺋﻦ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ

    الشعوب الشمال الإفريقي عدوها الوحيد هو الحكام علينا بإتحاد جميعا ضد تلك الحكومات ألتي تصنغ الأكاذب لينهبو ثرواتنا ومالنا الى متى ستبقو صامتين أتسائل وهل نحن مستعمرون الى حد الساع أرى العالم يتحد ونحن لا لماذا أيها الحكام نحن نقع على مكان ستراتيجي ولا نهتم به لماذا من يوم الإستقلال وأنتم على هاذا الحال ألا تخجلون من أنفسكم ليس لديكم مصدقي في كلامكم عند شعوبكم ولا في العالم الله يعفو عليكم الى متى نبقو مستهلكين لا يعقل أن الدول شمال أفريقيا تصدر العقول وفي نفس الوقت هي تسترد بتك العقول بالأمول الطائل أليس هاذا جنون من هو الربح أليس الغربيون لماذا لا نساعد تلك العقول لتنتج في بلدها ونصدرها نحن
    هاذا رأيي
    هناك دول تشتري الفواكه والخضر من أوروب ولا تشتي من عند جرانها حكومه الكرسي المحرك
    ليس شعب هو أخونا لا نتخل أبداً عليه

  • الخرائر محور الشر
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:12

    نحن مستعدون للدفاع على بلد شقيق كموريتانيا ضد الطغاة الحركيين،لم يبقى هناك بلد في شمال إفريقيا إلا و وصله الشر الخرائري،في الماضي من هاجموا ثكنة عسكرية في شمال موريتانيا،دخلوا من بلاد الإرهاب الجزائر من يتزعم الإرهابيين في جبال تونس "جزائريون" من يزعزعون آستقرار "شمال مالي" "جزائريون" من يدعمون ميليشية البوليساريو الإرهابية "جزائريون"، بلاد الشر و الهمج ,فتن كل الأمة المغاربية بأكملها،و ثم يأتي " أمي غبي " على قناة الإنهيار و الإستحمار التابعة للشرطة السياسية للنظام الجزائري الفاشل و يصف على الهواء مباشر الشعب الموريتاني الأصيل بـ ((الأوباش)) و الشعب المغربي العظيم ب ((تاجر المخدرات)) و من أين تأتي تلك الأقراص المهلوسة التي تغرق المغرب و موريتانيا ؟ أليس من بلاد الشر الخرائر ؟ من أين يأتي كل هذا الإرهاب في المنطقة ؟ أليس من بلاد ماما فرنسا ؟ الصهاينة الحقيقيين يا " حمار " هم أنتم الذين تحاولون تمزيق الأمة المغاربية إلى دويلات لا تتعدى بعض آلالاف من السكان، و لا تحسنون معاملة الضيوف حتى في مقابلة كرة القدم…على المغرب و موريتانيا الأصيلتين أن يطردون في آن واحد سفراء بلاد الحركيين…

  • touhami
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:13

    pour le no 2 mounir ou je ne sais rien je lui dis le maroc ne vous calcul meme pas vous etes des jalous parcesue le maroc avance et vous vous reculez vous allez mourir de chare vous n'arrivez meme pas ou chevet du maroc

  • عابر
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:22

    ومن جهتها اتهمت صحف جزائرية الحكومة الموريتانية بنكرانها للجميل والعرفان، واختيار الارتماء في أحضان المغرب…
    ابناء الحركي الانتهازي نسوا انهم كانوا تحت احضان الشعب المغربي ايام التحرير و الفداء في سبيل الله و تنكروا لكل شئ. و الان بعقليتهم الانفصالية يتهمون الشعب الموريتاني بذلك، مع العلم انه لا فرق بين شعبين لهما دم مشترك و حضارة و تاريخ مشترك…بنوا امجاد تاريخ المغرب الكبير…تاريخ كان المغرب فيه موريتانيا، و كانت فيه موريتانيا مغربية…و ياتي ابالسة الحركي الجزائري بثقافة المكر و الخذاع ليست مع موريتانيا فحسب، بل مع العالم اجمع للتحريض ضد الجار الشقيق المغرب الذي احتضن و ضحى بدون مقابل…اليس هذا من ثقافة الحركي بياع مستعمر الامس ؟

  • souhayb
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:26

    Vous vous rappelez, lors de la visite du roi de Maroc en Tunisie, ces mêmes algériens ont monté un pseudo-journaliste tunisien d'écrire dans son petit journal d'un soit-disant mal entendu entre le roi du Maroc et le président tunisien. Je demande aux résponsables marocain de faire attention de ce voisin haineux, il se lasse pas à faire mal à notre pays, c'est des rancuniers

  • محمد حجاج تيفلت
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:28

    انضر كيف يعيشون كبرنات الجزائر انهم متوحشون لايعرفون شيئا في السياسة ابدا انهم همجيون لا حكمة ولا قرار ساسي عقلاني انهم مغرورون يعيشون وراء التاريخ
    يريدون الريادة بمنطق القوة وهم يعلمون جيدا قوتهم لاتساوي حتى ستوى كنكو
    يريدون تطبيق السياسة القديمة السطالينية والشيوعية ماتت وشبعت الموت
    بريدون مجابهة الخارج والاستعمار التقليدي وهم خانعون ومهرولون اليه بكل ما يملكون من قوة الخنوع
    يريدون الريادة بدون الوصول الى الجيران بالتفاهم وصناعة القرار السياسي نحو الخارج مجتمعين ليكونوا قوة اقليمية محضة وناجحة مثل مجلس التعاون الخليجي
    يريدون التنكيل باشقائهم المغرب موريتان وليبيا وتارة تونس كذلك
    ماهذه السياسة الركيكة البلدة التي تعتمدها الخرائر انها سياسة المتخلفين والغوغائيين )????
    اوليس بالاحرى ان تلعبوا دورا هاما في ازالت العقبات بين الاشقاء بدلا من تاجيج الصراع في المنطقة لتسهيل استدعاء الغرب لتدخله بالمنطقة بحجة الامن القومي الامريكي والاروبي
    ماهذه السياسة المعتمدة من المرادية وكبرنات المتخلفة في القرن سياسة راعي الغنم هل هذه هي دولة الريادة انها دولة حيوانية المسببة في كوارث لابناء المنطقة

  • mohamed
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:35

    ان ينصركم الله فﻻ غااب لكم . هذا ما أستخصله من الصفعات اامتتالية التي يتلقاها النظام الجزائري .سوف تبدي لهم اﻻيام ما كانوا يجهلون . سمعت أحد المحللين الجزائرين يهين الشعب المورتاني ويستصرغهم بقوله حثي مورتانيا وصلت لحد طرد الدبلوماسي اااجزائري.كأنها ليست بدولة لها سيادتها ورجااها وادعي أن ضغطا خارجي هو الذي شجعها ﻻتخاد هذه الخطوة . وماذا سيقولون للتحاد اﻻروبي .وما قولهم لﻻمم المتحدة. بقيت بأيديهم المجوعة اﻻفريقة وستذرك الحقيقة وينقلب السحر علي الساحر..فمزيدا من التعبئة والصبر .فالنصر حليفنا بحوا الله وقوته .سيحتفل الشعب المغربي والمورتاني والجزائري والليبي والتونسي بوحدتهم بعد فناء وزوال نظام جنيراﻻت الحقد ..الذين ﻻ هم لهم سوي سياسة فرق تسود.والصﻻة والسﻻم علي حبيبنا رسول الله.

  • نهظة إقتصادية
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:44

    صحف موريتانية ترفض إيقاع الجزائر للضغائن مع المغرب.

    الاقتصاد الموريتاني يستفيد من المواد التي تصله من المغرب، وفواكهه وخضره الطازجة
    بينما لا يصله من الجزائر غير المواد المنتهية الصلاحية أو المخدرات

    البلداء الدين يسيرون الخرائر فوتوا علىمنطقة شمال إفريقيا نهظة إقتصادية بكل المقاييس كانت ستجعل منطقة شمال إفريقيا فاعلا عالميا و ليس مفعول به

  • هاشم
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:51

    الجزائر وموريتانيا سبق لهم وأن حكموا المغرب الأقصى لقرون ،فالدولة المرابطية الموريتانية غزت المغرب بجيوشها إنطلاقا من بلاد شنقيط ( موريتانيا حاليا ) ،وأسس أميرهم يوسف بن تاشفين اللمتوني الصنهاجي الشنقيطي مدينة مراكش وأخضع المغاربة لحكمه بعد القضاء على دويلة بورغواطة المغربية… سيطر الموحدون الجزائريون من قبائل زناتة الأمازيغية على الحكم بقيادة السلطان الجزائري عبد المؤمن بن علي الكومي الندرومي،واستعان ب50 ألف من جنود قبيلته كومية وموطنه الجزائر (المغرب الاوسط) لتثبيت حكمه وتهميش قبائل مصمودة المغربية حليفته…الجيش الذي إنتصر على الصليبيين في الأندلس في معركة الزلاقة هم من قبائل موريتانيا المرابطون ، والجيش الوحدي الذي دحر الإسبان الصليبيين في معركة الأراك هم من زناتة الجزائرية بقيادة أبويعقوب المنصور الموحدي حفيد عبد المؤمن بن علي الكومي الجزائري ، والذي أرسل جيشا إلى فلسطين لدعم صلاح الدين الأيوبي في معركة حطين 1187 م ، كل الأوقاف المغاربية في القدس الشريف تملكها الجزائر وهي مسجلة وموثقة، حارة وباب المغاربة وحائط البراق ،وأراضي كارم …الكيان المغربي ليس له من التاريخ سوى الإسم.

  • عيسى بلجيكا
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:55

    السلام عليكم
    والله احب الشعب الجزائري لانني اعيس وسطهم في الخارج. لكن اكره حكام الجزائر لما يسببنه من المشاكل لبلادنا المغرب من اجل وحدته الترابية. نريد الخير لجيراننا الجزائرين لانهم اخوتنا واتمنى من الله ان يتغير الحكام و ان يهديهم الى الصواب.
    اتمنى ان يتحد من جديد دولنا المغاربية عوض تمزيقها.

  • بوريش
    الأحد 3 ماي 2015 - 22:58

    كونوا على يقين إخواني الكرام فما دامت الطغمة العسكرية المتسلطة على الشعب الجزائري موجودة فالشعوب المغاربية لن ترى النور لأن شار هذه العصابة هو: "فرق تسد" كونوا على يقين انه بسبب جنرالات الجزائر لن تتحد دول الغاربية ولا دول القارة الأفريقية كلها نعم هذه هي الحقيقة بل يحولون كذالك تشتيت الوطن العربي فاحذروهم .

  • momo oujda
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:01

    au n2
    Si le maroc produit des tonnes de drogue comme tu dis minable harki, l'algerie produit et fabrique des milliards de comprimés hallucinogène (karkobi) qu'elle trasfère sur le maroc illégalement dans le but de détruire la jeunesse marocaine . Minable harki c'est le maroc qui devrait porter plainte contre l'algérie car ces medicaments toxiques portent le cachet algérien; C'est une preuve formelle. Le maroc avance sûrement et l'algerie qui ruine son peuple revient en arrire

  • عاشقة هيسبريس
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:03

    الكيان الجزائري مزرعة فرنسية وتحسب نفسها دولة وذات سيادة وهي مسكينة ولاية فرنسية حديثة العهد …سبحان الله كل دول العالم صفعت هذه الدويلة وتحية للشقيقة موريتانيا ومالطا واسبانيا والمانيا وامريكا ودول الخليج اللتي وصفت الخرائر بالدويلة المهمشة واللتي يحكمها طغمة من جنرالات عجزة على كراسي متحركة يستعبدون الشعب المغلوب على امره منذ الاستقلال الرمزي اللذي جاء عبر استفتاء دولي دون اطلاق رصاصة واحدة بسبب الجبن والخوف اللذي يشتهر به الانسان الجزائري اللذي لا يعرف هل جده ديغول ام نابليون ;شعب محقور يقاسي العذاب والويل والحقرة والذل والفقر والاستعباد وبوس يد هولاند والسجود للجنرال قايد صالح اللذي يرسل غاز جمهرية التوارق المحتلة مجانا الى اسرائيل وباريس في حين الخرائريون يتسولون في اوروبا ويتعرضون للرفس والركل وتعرضوا للذبح في العشرية السوداء على يد زبانية الجنرال توفيق عبد وخادم هولاند.والشوكة اللتي تحرقهم هي فوز المغرب العريق في افريل الماضي بالصحراء وباعتراف كل دول مجلس الامن وذهبت 600 مليار دولار اللتي صرفها بوتفريقة في الرشاوي هباءا منثورا وصفعوه باختيار الغابون الشقيقة لتنظيم كان 2017

  • Anir Le Marocain
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:08

    إلى رقم :28 – شنقيطي

    تعليقك يدعو للسخرية…حتى تساعد الجزائر شعبها و حينئذ ستساعد الأخرين…على أي آتحاد إفريقي تتحدث ؟ آتحاد الموز ذلك،ماذا يقدم للشعوب الإفريقية الغارقة في الأزمات السياسية و الأوبئة الفتاكة…الجزائر تستخدم الإ تحاد الإفريقي لتمرير شرها ضد المغرب فقط،فلا يوجد جندي جزائري واحد في عملية حفظ السلام في إفريقيا ! عكس الجيش المغربي الموجود في عدة دول إفريقية،و على الصعيد العربي الجزائر أصبحت مظحكة و مهزلة حيث وقف النظام الجزائري ضد كل القرارات التي صدرت بالإجماع من الجامعة العربية في الملفات كسوريا و العراق و اليمن و هي تخص بالتحديد الأمن القومي،الجزائر تدور في فلك إيران الفارسي الصفوي تنبطح أمام ملالي طهران خارج السرب العربي و الإسلامي أيضاً ، لم تساهم في الأمن العربي و لا الإفريقي « دولة و نظام فاشلين »،يدعمون عدم الإستقرار و الإرهاب في منطقة شمال إفريقيا و الساحل و الصحراء و ما حدث أخيراً في موريتانيا هو تدخل سافر في شؤون دولة مستقلة ذي سيادة لتحريض الرأي العام الموريتاني ضد المغرب عبر نشر أكاذيب عن طريق موقع إخباري إلكتروني موريتاني آستعانة بصحفي ساذج …

  • Fethi
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:10

    وبعد أن لفت المصدر ذاته إلى أنه "يوجد من بين الشخصيات الموريتانية من يساند قضية الصحراء كما منهم من يعارضها"، سجل أن "الاقتصاد الموريتاني يستفيد من المواد التي تصله من المغرب، وفواكهه وخضره الطازجة، بينما لا يصله من الجزائر غير المواد المنتهية الصلاحية أو المخدرات".

  • رشيد العوني
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:13

    الجزائر غارقة في البترول والغاز والخيرات وجنرالتها غارقون في البذخ والشعب غارق ….

  • ancien combattant
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:19

    موريتانية اتاخذت قرارا صائبا الان سيادها انتهكت و ليس اللمرة الاولى لكن موريتانية دولة ذات قلب كبير و قدرتها على الصبر لا تضاهى هذا يعني ان دولة موريتانية الشقيقة عندما طردت القائم بالاعمال الجزائري من نواكشوط موجبه القد طفح الكيل و العلم الجميع ان الظلم الذي تتحمله مالي من تشويش على سيادتها و ارهاب و ترهيب و تهريب من طرف عسكر الجزائر و بيادقهم في المنطقة هو ايضا وزرا كبيرا و سيكشف عن ما قريب و سيضاف الى السجل الجزائر القاذر و بهذه المؤشرات يمكن القول لكم ان تتنبؤا بمصير سوداوي اللجزائر الطاغية في منطقة شمال افريقيا ( هذه كلمة مجاملة الى بيظان موريتان اصفر لوذن ايجيكم من تل من وهرن ما نكدو نكولو عنو الى خبر شين هو ما يعرف لا صديق ولا صاحب ) الله يلعنو

  • مغربي
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:25

    هل ياهل الجزائر تعرفون خريطة المغرب 1880 كنتم ﻻ تجدون في خريطة العالم كان المغرب فلهادا سمنكم ابناء فرنسا نسيتوا خير المغرب

  • المحب لوطنه م.ب.
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:40

    Au numéro 2 mounir

    Pourquoi tu fais semblant d'ignorer que la culture de toutes sortes de drogue est pratiquée, à l'initiative de vos dirigeants, dans plusieurs wilayas d'algérie notamment à adrar, ghardaya et tamanrassat. Aussi, si bombardement il y a comme tu le souhaites, il doit cibler ces régions et particulièrement les fermes de vos gouvernants civils et militaires. Le bombardement de vos sites n'engendre aucun risque pour vos avions mais, par contre, si ceux-ci s'aventurent à violer notre territoire vous ne les reverrez jamais, chose promise. Néanmoins, je ne pense pas que vos caporaux et sergents de l'armée française osent commettre une telle folie car ils savent très bien que ce sera leur fin et la vôtre aussi. Cesse de raconter des âneries. A bon entendeur salut

  • موجة
    الأحد 3 ماي 2015 - 23:59

    الجزائر إلا بقات فهاذ الطريقة فاش ماشيا كانظن قربات نهايتها من الاحسن نتجنبو باسها الجنرالات تاعها هما لخارجين عليها الدستور المغربي واعر عليهم قانون منظم

  • إلى رقم : 39 - هاشم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:01

    إلى رقم : 39 – هاشم

    أنا أمازيغي ريفي صنهاجي مغربي،أجدادنا الريفيين الذين كانوا يحكمون كل غرب ما يسمى حالياً بالجزائر، نحن " زناتة " المغرب أمراء الحروب،نحن أحفاد الملك " بوييس 1 "ملك المملكة الطنجنتية،و يوبا 1 و 2..نحن الذين حكمنا تلمسان ووهران و أيت موشنت و سيدي بلعباس لقرون و جزائرك لم تكون موجودة على الإطلاق،الصنهاجة الذي يتحدث عليهم التاريخ المزور الخرائري هم نحن " أمازيغ الريف " أحفاد طارق آبن زياد الزناتي الريفي،صنهاجة موريتانيا آنطلقوا من شمال المغرب أي الريف إلى الصحراء قبل اللإسلام و وصول قبائل بن حسان و بن معقل و بن هلال و بن سليم…لم تكون الصحراء كثبان رملية بل كانت سهول خظراء آراضي خصبة…أما الموحدون هم من أمازيغ الأطلس المغربي،فجزائرك لم ترى النور منذ الملك الأمازيغي" مسينيسا "و حدودها الجغرافية كانت محدودة وراء وهران و كل سكان غرب الجزائر الحالية من أصول مغربية ضمتهم فرنسا للإحتلال الجزائري…أمازيغ الريف المغربي مكونين بهذا الشكل:صنهاجة ـ زناتة ـ زيانيين ـ و قبائل غمارة و في قلب الريف هناك قبائل "مطالسة" و أيت " بويحي"هم حافظوا على نمط العيش كفي الصحراء المغربية

  • hamed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:44

    الحمد الله يا ربي ملي انا مغربي وكنشوف العديان كيتقلاو بالسم من المغرب

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:44

    الجزاءر تريد فرض نفسها على القارة الافريقية كدولة تتزعمها ولو بالكلام واستعراض العضلات على الضعفاء منها وهنا لا اقصد الشقيقة موريتانيا ذات السيادة الكاملة بل هناك من اشترتهم بالمال واصبحت تامرهم بالوقوف والجلوس في مايسمى الاتحاد الافريقي ويغيضها من لم يركع لهواها ويعيش على احلام حكامها العجزة في تحقيق امبراطورية القرن 21 وتظن ان من اسدت له خذمة او ساعدته في يوم من الايام عليه ان يبقى تحت سيطرتها ابد الدهر وليس كدولة تنتمي الى العالم العربي يتحتم عليها فعل ذلك لمساعدة اشقاءها العرب ومن هنا نقول لو كان الجميل لا ينسى كما تدعي الجزاءر فاين جميل المغرب فيها وهي تبذل قصرى جهدها لحياكة كل الاشياء التي تضر به . الجزاءر خارج الصرب تغرد وللاسف تبحث عن شيء لازالت لم تعرفه وهي مامورة بتفيده حتى تسمر دار لقمان على حالها وسياتي يوم وتجد نفسها ان لم تستيقظ في خبر كان والمصدر الداعمين من قبل بالاكيد من يرى بعينيه الى السماء يسقط بسرعة فاءقة والسيادة لاتباع ولا تشترى عند الشعوب الحرة

  • عبدو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:49

    أتعجب لغبائك وجهلك بالتاريخ كل الحقائق التي وثقها التاريخ نسبتها لدولة عمرها 56 سنة والتي تم إنشائها من طرف فرنسا ، حتى بال المغاربة في القدس نسبته للجزائر ولو كان كذالك لما سمي بباب المغاربة ، أنصحك لكي لا تتخد معلومات الإستخبارات العسكرية المظللة كمصدر لمعلوماتك لأنكم ببساطة ،دولة بلا هوية ولا تاريخ ولا مجال لمقارنتها مع حضارة المغرب .

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:51

    إلى شنقيطي
    سبق لي أن قلت لك، قبل شهور مرت، أنك جزائري تارة تعلق بإسم شنقيطي و تارة أخرى بإسم صحراوي. و قد انكشف أمرك عندما كتبت تعليقا ضد وحدتنا الترابية حاملا للتوقيع الأول ثم أعدت نفس التعليق بحذافره مذيلا بالتوقيع الثاني.. و مع ذلك لا زلت مصرّا على طمس هويتك التي هي أصلا مصطنعة لأن أصحاب النسب و الشرف لا يلجؤون إلى مثل هذه الأساليب للافتراء على هذا و المنّ على الآخر.. أظن أنه سيكون من العبث، نظرا لهويتك المطموسة، أن أخصك بأكثر مما قلته لك لأن وضعية السفاهة التي أنت فيها جعلتك تنطق بما فيك.

  • الكرعاني
    الإثنين 4 ماي 2015 - 00:54

    ﻭﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﻟﻔﺖ ﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺫﺍﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ "ﻳﻮﺟﺪ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻴﺔ ﻣﻦ ﻳﺴﺎﻧﺪ ﻗﻀﻴﺔ ﺍﻟﺼﺤﺮﺍﺀ ﻛﻤﺎ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻳﻌﺎﺭﺿﻬﺎ"، ﺳﺠﻞ ﺃﻥ "ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻮﺭﻳﺘﺎﻧﻲ ﻳﺴﺘﻔﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺼﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻐﺮﺏ، ﻭﻓﻮﺍﻛﻬﻪ ﻭﺧﻀﺮﻩ ﺍﻟﻄﺎﺯﺟﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﺰﺍﺋﺮ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻮﺍﺩ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻴﺔ ﺍﻟﺼﻼﺣﻴﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﻤﺨﺪﺭﺍﺕ".

  • Reda
    الإثنين 4 ماي 2015 - 01:04

    مرة أخرى سرقت الجزائر الدور المغربي في دعم موريطانيا خلال الأزمة العرقية و الأزمة مع السنغال حيث ضحى الحسن الثاني بعلاقاته المتميزة مع السنغال و دعم موريطانيا سياسيا و عسكريا بل سرقت إنجازات موريتانية هههه سحابليهم البوليزيو .
    +سجل أن "الاقتصاد الموريتاني يستفيد من المواد التي تصله من المغرب، وفواكهه وخضره الطازجة، بينما لا يصله من الجزائر غير المواد المنتهية الصلاحية أو المخدرات".
    و قالك المشاكيل ديال الجزائر سببها المخدرات علما أن الحشيش في صالح النظام الجزائري لتخدير الشعب و تعجيزه و بالتالي قبول البطالة و القمع كحقيقة طبيعية في المقابل يسممون المغاربة بأدويتهم و سلعهم الفاسدة ذون ذكر الحبوب المهلوسة/القرقوبي الذي هو سبب 80/100 من الجرائم.
    العالم سأم من الجزائر
    ليس هناك دولة عربية واحدة متفاهمة مع الجزائر عدى سوريا(بشار) و بقية محور الشر النظام الطائفي العراقي و إيران.
    كما الشرق الأوسط يكره إيران بمسلميه و مسيحييه و يهوده
    يكره المغرب الكبير و شمال إفريقيا ودول الساحل و الصحراء الجزائر.
    سياسة بوتفليقا (بلع الحدود و سف البترول و كل المشاكيل سبابها المروك و الباراكا فالعهدة الخامسة)

  • هاشم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 01:06

    إلى رقم 51:
    معظم الدول والممالك التي أسست في شمال إفريقيا في العصر القديم والعصر الوسيط أسسها الجزائريون منذ 2500 سنة ، نوميديا ،موريطانيا القيصرية ،الدولة الفاطمية ، الزيرية ،الحمادية ، المغراوية ، وبني يفرن ، الموحدية ، والمرينية ، الزيانية ،ناهيك عن فتوحات الأندلس بيد طارق بن زياد الولهاصي النفزاوي الجزائري ، وممالك البربر الأمازيغ في غرناطة وبني زيري وبني يفرن… كل المؤسسين وحكام مملكة المخزن من سلالات أجنبية ، جزائريون موريتانيون ،مشارقة من الجزيرة العربية … يوبا الأول جزائري وهو آخر ملوك مملكة نوميديا ، ويوبا الثاني ملك موريطانيا القيصرية وهي تقع في منطقة شرشال بالجزائر…أمازيغ الريف هم فرع من أمازيغ الجزائر الذين هاجروا من قبائل زناتة من منطقة الزاب بالشرق الجزائري…المغرب خضع للحكم الجزائري 8 قرون من الملك سيفاقس والملك ماسينيسا إلى حكم قبائل بني مرين والوطاس من الجزائر …الشرق المغربي كان خاضعا للسيادة الجزائرية إلى عام 1795 م حتى وادي ملوية، وجدة بناها زيري بن عطية الجزائري ،تسمية المملكة المغربية ظهرت فقط خلال فترة الإستعمار الفرنسي للإيالة الشريفة المراكشية.

  • HICHAM
    الإثنين 4 ماي 2015 - 09:51

    شكرا جزيلاأشكر صاحب التعليق رقم 51.و أخص بالشكر صاحب طاجين البرقوق والله حتى برققتيهم أو برعتينا.

  • رشيد طنكول
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:19

    الى ص ت 58هل تعلم اخي انكم من نسل فرنسي وتركي
    ان الحسن الثاني رحمه الله قال بين المغرب وتونس توجد حديقة حيوانات
    انكم اول شعب في العالم يحكم من طرف معاق
    ان المغرب فووور عليكم على جميع المستويات

  • superbougader
    الإثنين 4 ماي 2015 - 10:47

    موريتانيا مغربية و المغرب موريتاني حلل و ناقش/أما الجزائر فلازالت مستعمرة و الدليل انها الدولة الوحيدة في العالم التي لا تملك لغة مضبوطة حيث لا تفهم إلا بمشقة الأنفس لأنها لغة مدجنة استعمارية و أعتقد أنه لولا الغاز و البترول لكانت الجزائر هي أفقر دولة في العالم /حلل و ناقش

  • عصام المشاري
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:08

    اولا الشعب الجزائري ايها الاحباب الدي يجمعنا به بدءا هو الاسلام قبل الاخوة والقرابة العرقية والجغرافية..لهدا وجب علينا الاحسان اليهم وحست الظن بهم.اخاطب كلا الطرفين المغاربة والجزائريين الحاملين لهده الافكار الهدامة التي لاتمت للاسلام بصلةقال تعالى (إن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون)وقال سبحانه(ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم)وقال سجل جلاله( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا)وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم" مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى"وقال ربنا سبحانه(إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله لعلكم ترحمون) فاصلحوا بين اخويكم ياعباد الله !!!!!ولا تفرقوا فالفرقة عداب وهلاك..فوالله ان العين لتدمع وان القلب ليحزن وانا على تفرق وتشتت الامة لمحزونون.

  • SELAL L'ANE GERIEN
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:29

    ا نها الفرصة الثمينة والغالية لعزل سلال وارباعتو ,الان موريتانيا والمغرب انهما عدوان للجزائر , فاذا ما هاتين الدوليتين استغلتا هته الفرصة للعمل فيما بينهما اكيد تونس وليبيا وحتى مالي ايضا يريدون الانضمام وتنمية دولهم, فهته الدول عايقيين بان الجزائر هو التميذ الكسول والصعلوك في المنطقة الذي لايريد القراءة ولاريد ان يترك الاخرين يدرسوا, اقولها مرة اخرى انها الفرصة لعزل الخرائر نعمل اليد في اليد جميعا للنهوض بالمنطقة ,فلما تنضر الجزائر انها محاصرة غادي تعطي الطوع, والدليل تقارب مريتانيا والمغرب جعلها دير في سروالها

  • مغربي مغاربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 12:35

    الحركيون امثال39 و 58 هاشم يحاولون تزوير تاريخ المنطقة لسبب بسيط لان تاريخ ما يسمى ادزاير تاريخ ضعيف و يمكن تلخيصه في
    قبل 1515 و بعد 1515
    من 1515 الى 1830 استعمار عثماني تركي
    من 1830 الى 1962 استعمار فرنسي مباشر
    من 1962 الى 2015 استعمار فرنسي غير مباشر عبر الحركيين العجزة
    اما قبل 1515 ف ما كان يطلق عليه المغرب الاوسط كان في اغلب الحقبات مقاطعة تابعة للممالك و الامبراطريات المغربية
    اما موريتانيا و المغرب فهما تاريخيا دولة واحدة و شعب واحد قسمه الاستعمار في اواخر القرن 19
    …..
    الدزايريون اصولهم مغاربة رغم تنكر حكامهم الحركيين لهذه الحقيقة
    الحركي لما تتحدث معه في التاريخ فهو مباشرة يتكلم لك على نوميديا و الملوك الامازيغ القدامى .. هذا دليل على ضعف تاريخهم
    بخصوص نوميديا فهي مملكة صغيرة كانت تساوي 4 او 5 ولايات اليوم في شمال ما يسمى اليوم الجزاءر كانت في اغلب الاوقات مقاطعة رومانية .. لانه في تلك الحقبة كانت دولتان قويتان في شمال و جنوب المتوسط هما الرومان و القرطاجيون

  • مصطفى
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:08

    لا أدري لماذا لا يفكر مسؤولونا في خلق محور المغرب / موريتانيا / السنغال و لم لا تونس و مالي و الله سيكون محور واعد و ستكون هناك أفاق كبيرة تنتظر شعوب هذه الدول حيث يجب إستغلال الجانب الروحي ( الديني ) الذي يربط هذه البلدان بالمغرب خصوصاً و أن المغرب بدأ يراهن على إفريقيا ( الزيارات الملكية + المشاريع الإقتصادية ) عوض أن نراهن على مغربٍ عربي لا رجاء فيه في ضل تعنت جارتنا الشرقية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين