الصديقي: هذا قصدي بـ"كنسرح بنادم" .. وأفتخر برعْيِي للغنم

الصديقي: هذا قصدي بـ"كنسرح بنادم" .. وأفتخر برعْيِي للغنم
الإثنين 4 ماي 2015 - 18:00

أكد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية، عبد السلام الصديقي، أن حديثه في برنامج إذاعي، الذي اعتبره البعض إساءة للمغاربة، بقوله “أنا كنسرح بنادم”، بُتر من سياقه، وتم فهمه بشكل خاطئ”، مشددا على أن ذلك “ليس من أخلاقه وتربيته كمناضل وإنسان قبل أن يكون وزيرا”.

وأفاد الصديقي، في تصريح لهسبريس، أن البرنامج يتطلب من الضيف أن يبتعد عن لغة الخشب، وأن يكون مرحا، و”ذلك ما فعلته”، موردا “قصدت بقولي “أنا كنسرح بنادم..كنسرح ولادي”، أنني أرعى أولادي، ولا يمكن لأحد سواء كان مسؤولا أو شخصا عاديا أن يتلفظ بما فهم لدى البعض في حق فلذات أكباده أو عموم إخوانه المغاربة”.

وشدد القيادي في حزب التقدم والاشتراكية، على “أنه لم يقصد الإساءة لأي أحد”، مؤكدا أن كلامه فهم بطريقة خاطئة من لدن البعض”، وزاد “الذين يعرفون الصديقي يعلمون جيدا أنني إنسان عفوي محب للمرح، ولم ولن يكون قصدي أبدا الإساءة لأي أحد، أو أن أحقّر أحدا”.

وأضاف الوزير ذاته “من فهم من كلامي أنه إساءة، فإنني أقدم اعتذاري”، قبل أن يجدد تأكيده على أن” المقطع الذي نشر فهم خارج السياق”، داعيا الجميع لمشاهدة الحلقة الكاملة ليقتنعوا بصدق ما يقول، وأنه قصد كونه يرعى أبناءه كما يفعل الجميع”، على حد تعبيره.

واسترسل الصديقي “لا يمكن أن أرضي الجميع، ولست هنا لذلك”، وزاد موضحا “لقد تحدثت خلال البرنامج بصراحة تامة عن مسار إنسان قبل أن يكون وزيرا، وهو المسار الذي أفتخر وأعتز به أيما اعتزاز، ولا يخجلني أبدا أن أقول إنني كنت أرعى الغنم”.

وكان نشطاء قد تداولوا مقطعا لحوار وزير التشغيل مع الصحفي رضوان الرمضاني، مقدم برنامج “في قفص الاتهام”، عندما رد مازحا على سؤال حول ما إذا “مازال كيسرح”، “نعم مازال كنسرح بنادم..كنسرح ولادي”، وهو ما أثار استهجان البعض لتصريحات الوزير، ومطالبته بالاعتذار.

وبالمقابل، ذهب معلقون في مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن “الوزير التقدمي” لم ينو الإساءة لأحد، وأنه كان يقصد في حديثه أبناءه، مطالبين بالكف عن ترصد الهفوات اللغوية أو التعبيرية للوزراء، وانتقادهم بشأن أدائهم في مجالات اشتغالهم المرتبط بتدبير الشأن العام.

‫تعليقات الزوار

94
  • ABDO
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:15

    أنهم يتعاملون مع المغاربة بمنطق التهكم و الفوقية لعله تعود على الرعي ولم يعد يميز بين الرعي و مهمته كوزير المهم

  • مصطفي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:17

    ماشي مهم تسرح بنادم ولا تماسيح ولاكن بين لينا حنت يدك

  • مواطن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:17

    هذا ما يسمى الضحك على الدقون

  • ١محمد١
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:18

    هذه ليست هفوات بل هو اعتراف للسان بما يخفيه العقل والقلب…

    وهو ليس الوحيد الذي يفكر بهذه الطريقة فجميع من في السلطة يعاملون الشعب "طبعا اقصد بالشعب الطبقة الفقيرة والمتوسطة " يعاملونهم بتفكير أنهم فاقدي الأهلية و عبارة عن قطيع…

    ما يحز في نفسي هو قبول المغاربة بأسلوب هؤلاء الذين في السلطة…

    على هؤلاء أن يفهموا أن رواتبهم تدفع من الضرائب التي تجمع من الشعب و أنهم في منصبهم ليقدموا خدماتهم للشعب و ليس لرعي القطيع…

  • abdoul
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:18

    هما تايديروها. عاد يبداو يعتادرو و يبكيو. هادو هم السيإسييين ديال دابا.

  • ADIL
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:19

    هادي راها سميتها الحكومة ديال دراري.. والله ينعل اللي ميحشم.. عبد الاله بنكيران ووزراء حكومته تافهين وسفهاء هذه حقيقة للاسف

  • abdou agadir
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:25

    ليس عيبا ان يكون الانسان راعيا للغنم او البقر في صغره فخير البشرية نبينا محمد صلى الله عليه و سلم كان راعيا فانا شخصيا كنت راعيا في صغري و افتخر به.

  • فرفور
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:26

    صحيح السي الصديقي في نظركم لسنا سوى قطيع من الغنم .تفعلون بنا ما تشاؤون ومن اراد ان يحتج او يقول ان هذا منكر القمع وتكميم الافواه وقانون الاضراب مصيره الزج به في السجن ولكل من يعتقد نفسه انه يناضل من اجل الحق .

  • amin
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:26

    باختصار:
    العقول الكبيرة تناقش الافكار, "الحكومة"
    العقول المتوسطة تناقش الاحداث, "الصحافة"
    العقول الصغيرة تناقش الاشخاص "المعارضة"

  • مروكي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:28

    هاد حكومة الشلاهبية كل نهار كيخر لينا منها شي عجب، ها لي قال "ديالي كبير عليك، مانحط ترم…، نتبورد عليكم" ها ليقال "كنسرح بنادم"، ها لي شرط 3 مليون شكلاط من ميزانية الدولة، ها لي دار برتوش ف داخل المكتب !!!!! ها لي كيعيش الغرام مع وزيرة…. وشوف اش من عجب غادي ايبان مع هاد لخوانجية.
    تحية للجيش الالكتروني الانكشاري الذي سينقط بالسلب على تعليقي لان هذه مهمتهم.

  • bouchaib
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:29

    يعلم الجميع بأن النحل مخلوق من مخلقات الله لايحط إلا على طيب ولايأكل إلا طيبا ويعطي عسلا هذاه المادة التى تكلم عنها القراءن لما لانأخد من هذه االمخلوقات ونبتعد عن البحث على الثغرات أو الزلات لبعضنا البعض فمبالك بمسؤولين نشهر بهم وننعتهم بنعوت يندى لها الجبين

  • الغاضب.
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:31

    اقل ما يمكن ان يقال عنك انك قناص للفرص في بلد يرحب فيه بامثالك من الانتهازيين والمنتفعين ليتقلدوا مناصب عليا برواتب وتعويضات ضخمة من مال الشعب الذي تستهين به باسلوبك الردئ الذي لا يليق بوزير يحترم نفسه, وأمثالك كثر في وطننا المبتلى بك وباشباهك.

  • abdou zz
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:31

    لماذا المعارضة تتجه الى هذا الأسلوب لانها غير قادرة على الاجتهاد وأجاد أسلوب يرقى بها وإذا جاءكم فاسق بنبأن فتبينوا عسى ان تضلموا قوما بجهالة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • HOUDA RABII
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:33

    الحديث
    عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

    << كلكم راع ، وكلكم مسؤول عن رعيته ، الامام راع ومسؤول عن رعيته ، والرجل راع في أهله ، وهو مسؤول

    عن رعيته ، والمرأة راعية في بيت زوجها ، ومسؤولة عن رعيتها ، والخاذم راع في مال سيده ، ومسؤول عن رعيته ـ

    قال : زحسبت أن قد قال : والرجل راع في مال أبيه ، ومسؤول عن رعيته ، وكلكم راع وكلكم

    مسؤول عن رعيته >> أخرجه الامام مسلم ـ

    التوثيق :
    الامام مسلم : هو مسلم بن الحجاج بن مسلم القشيري الصبوري ولد سنة 206 هـ 817 م

    طلب الحديث وهو صغير السن ورحل من أجله الى اقطار كثير تتلمذ على يد الامام البخاري وخير ، له كتب كثيرة أهمها

    (الصحيح)

    ويعد في الدرجة الثانية بعد صحيح البخاري وتوفي سنة 261 هـ 875 ميلادية ،ـ
    تقديم الحديث النبوي الشريف توجيهات قويمة بمجموعة من التوجيهات والمسؤوليات المتكاملة بين أفراد المجتمع
    كل حسب اختصاصه

  • hafid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:34

    الصديقي انسان عفوي ومتزن وممازح واعتداره مقبول رغم أن نيته حسنة

  • nihal
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:36

    Niveau du Ministre de l'emploi très bas
    il ne faut pas s'attendre à grande chose
    Allez voir ailleurs
    si c'était un entretien d'embauche , il ne serait pas recruté en tant qu'employé

  • abdou
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:37

    العديد من العمال يسرحون من الشغل ..هدا هو الفعل :سرح يسرح تسريحا باختصار طرد من الشغل وحرمان من الاجر وتجويع للطبقة الكادحة ..اما مفتشوك للشغل فاغلبهم متواطؤون مع المشغلين و مرتشون فكرشهم لعجينة و خطلبكم ليلة فاتح ماي و تحدثتم عن تحين الوضعية ووو لا شىء ..وضعكم حرج وضع التقدم والاشتراكية في هده الحكومة مثل خلط الماء بالزيت ..

  • zeriab charaf
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:37

    خفة الدم والهضامة مطلوبة في الرجل وغير مطلوب منا ان نقيم الحرس والعسس على افواه المسؤولين منا وغير معقول ان نقابلهم كل مرة بالتجهم وتقطيب الحواجب ونشير اليهم باصابع الاتهام كلما تقربوا الينا باللعب على الكلمات التي تقبل التاويل فلنحسن الظن بالناس ليحسن الناس الظن بنا…وعجبي.

  • mohammed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:39

    انا اقول ان السيد قال عبارة بالدارجة واستغل بعض الناس الدين يصطادون في الما العكر هده الكلام ولا سيما اننا نعرف ان كلمة سارح بالعربية هي راع والنبي صلي الله عليه وسلم قال في حديث صحيح علكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته وسالرح الدي يسرح غنمه فانه يدافع عنها من الاخطار ويبحث لها عن المرعي اي مكان السرحة لتاكل ويسرحها للزريبة لتنام وترتاح وكيف لا وهي مصدر رزقه ويلزمه ان يحافظ عليها ويرعاها

  • Maazouzi - Marrakech
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:45

    Mr sadiki un patriote, un homme modeste et populaire comme les autres du gouvernement . Dans notre dialecte il y a des expressions utilisées qui n’ont pas le sens négatifs . la liberté d’expression ne distingue pas entre ministre et citoyen c’est notre dialogue. Ceux qui critiquent les gestes, le comportement personnel et les paroles sont des chabati in, lachgari in, omari in. La critique réelle et véridique c’est tolérée mais autrement les medias doivent cesser de donner un suivi a ce style désintéressant pour les Marocains

  • sahih
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:46

    Ils faut que nos politiciens et nos diplomates donnent des bons discours au peuple Marocains et non pas les paroles de Djamaii Fenna

  • El Boubkari
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:47

    ابن قبيلتي و من الناس الاكفاء و ليس من شيمه الاساءة الى الناس

  • wislani
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:51

    وزراء اخر الزمن ..في هذا الزمان ..جلهم ..بعيدون عن الكلام السياسي ..الوازن ..وااكبرهم ..كالهة قد راسو ..ديالي كبير على ديالك ..و زاد ..كملها السي ..الصديقي ..ردنا ..بكر ..ابقار….لاحول ولا قوة الا بالله ..على المواطنين ..الصبر .لان الله .مع الصابرين ..

  • لا نريدك وزيرا
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:51

    حتي وان لم لم يكن يقصد فان طريقة تواصل هذا الوزير ضعيفة وان لم اقل رديئة وحتى عمله في الوزارة لم يضف الا اضافة سيئة لذلك اتمنى ان يكن الرجل المناسب في المكان المناسب بلا اطماع شخصية ومزايدات سياسية الوطن في غنى عنها.

  • Zeggo Amlal
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:52

    حذار من العودة بنا إلى زمن السفسفة و إهدار الزمن في أمور لا تجدي نفعا. فإذا لفظ الوزير المحترم لفظا عربيا بشكل غير متطابق مع ما هومدون في قاموس العرب، أو خانه التعبير و فسح بذلك المجال للتأويل و التضخيم من لدن الحراس الشداد على لغتهم، فلأن الرجل كان يحرس على تبليغ أفكاره الصادقة بعفوية رضعها من أم لا تعرف النفاق و فن التملق. فملامح الرجل تنم عن صفاء الصدر و صدق القول، و ما جاء في خطابه بمناسبة عيد الشغل كان واضحا و واقعيا و خاليا من التدليس و النفاق.
    و إذا كانت لكنته غير لكنة أهل حضرموت فلأن الكندي الكيبيكي أيضا عندما يتكلم الفرنسية تجده لا يحترم لكنة فولتير و رابلي.يا إخوتنا في الوطن كفى من اجترار أمور كانت تشغل على سبيل المثال مجامع علمية و لمدد طويلة فقط لمعرفة مدى جواز هذا اللفظ أو ذاك لغويا ، في زمن انكب فيه الآخرون على ابتكار و اكتشاف النظم العلمية من أجل تقدم البشرية و إسعادها. و يقال أن علماء القرويين و جهابدة فقهاء فاس أعلنوها يوما حالة طوارئ في المدينة كلها ، و شاهد الناس حركة غير عادية في كل درب و زقاق، و جاء من يخبر أن العلماء يبحثون للجواب على سؤال:هل النمل مذكر أم مؤنث؟

  • ahmed
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:57

    بالأمس القريب تم تحريف كلام رئيس الحكومة واليوم يتم تحريف كلام وزير ٠ اننا نعرف من يخدم الصالح العام ممن يحسبنا سدجا ٠ لم نعد نتق لا فيما يقوله الإستقلاليون ولا الإتحاديون بعدما تسلط على رأس هذين الحزبين شخصان وصوليان نطلب الله أن يكفينا شرهما٠ لم يجدوا ما ينتقدوه ، فتحولوا إلى تحريف كلام الأشراف.

  • أمين امفزع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 18:57

    قدم استقالتك، فهي أبسط اعتذار يمكنك تقديمه للمغاربة، فأنتم في حكومة بن زيدان تعتبرون المغاربة بهائم بقراراتكم الصبيانية.

  • talandaoued
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:00

    إسرح ثم أسرح ثم أسرح فالذنب ليس ذنبك بل ذنب من تسرحهم فهم من أوصلوك الى ذاك المنصب وعلى أحلامهم صعدت مرة أخرى أقول وأكرر إسرح عطاتك ليام.

  • علي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:07

    كل راع على رعيته و اعتذر رسميا على المغاربة و اولادك اذا كنت ترعاهم يالسي الصديقي باين حكومة واش فيها

  • بدر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:07

    لم اسمع قط بهذا الوزير لاكنه لم يسئ لأحد بكلامه اللهم أولاده ان كبروا و ثم اعيد هدا الفيديو على مسامعهم.
    المهم سيادة الوزير لي تخليك خليها وراك فاهم وواعي بلاما نوصيك.

  • متفرج
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:07

    تابعت الحلقة كاملة واود ان اقول ان السيد الوزير تجاوز في كﻻمه اللباقة واﻻحترام حتى للسيد الرمضاني ، لما قال له واحد بسباطو ممسريش بحالك ادخل عند الوزير… لمها السي الرمضاني وارجعها له في سياق اخر وارجو ان يتابع اﻻخوة الحلقة كاملة . يقال في الدارجة المغربية ان تمارة فيها نوعان النوع اﻻول اللي قاستو فراسو كيبقى عاقل عليها واللي قاستو لكرشو كيشبع وينسى . اتبرع اسيدي مع راسك نتا ﻻش عطات

  • عبدو
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:08

    فعلا المعنى هو الرعاية وتحية للأطر العليا المشركين لنفس التجربة

  • ياسين من المهجر
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:12

    عبارة "كنسرح" على ما أعتقد نقولها عندما نقوم بعملية "سرح" البهائم.
    مايريد قصده يعلمه الله لكن على السيد الوزير المحترم أن ينتبه لما يقوله ويراعي مشاعر المواطن الذي ينتظر بفارغ الصبر أن تتحسن وضعيته الاجتماعية بتلبية حاجياته من تعليم، صحة و وسائل نقل آمنة… عوض سرحه.

  • slimane
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:13

    يقول الرسول محمد (صلعم) : كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته.

  • الواقعي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:15

    سي الصديقي سمعت المقابلة كاملة ,جوابك كان انك كتسرح بنادم و بعد استدركت متأخرا الامر و اضفت كنسرح ولادي . لماذا لم تقل كنسرح ولادي و تهني السوق. المهم ليس موضوعنا.موضوعنا انك كنت صعيفا جدا في المقابلة و لا تعبر عن وزير او حتى موظف عادي.لغتك ضعيفة و لا تحسن التعبير و لا تحسب حسابا لكلماتك كمسؤول و جعلت الرمضاني رضواني . و جعلته يضحك عليك و اضحك عليك الشعب . تانيا كيفاش ديك القضية ديال واش بغيتيني نكون وزير يلبس صباط بحال صباطك. واش هادي هدرة .ولكن انت فرد من حكومة رئيسها زل لسانه و قال والله ما نحط ترر ترررت ررر لكم التتمة .

  • @@@abdou@@@
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:20

    أن يقول رئيس الحكومة لنائبة برلمانية: "ديالي كبير على ديالك" دون الاشارة بالواضح إلى حزبه. أن يقول رئيس الحكومة في لقاء حزبي: "ان النساء يصوتن عليه بكثافة لانه يحن إليهن وإذا ما انتصر عليه احد في الانتخابات فلن يضع ترم…. في البرلمان". وأن يقع وزيران في غرام وعشق "بسبب المراهقة المتأخرة" في حكومة يقودها هذا الحزب. وأن يقول وزير التشغيل بأنه يرعى "ابنادم" ليخرج علينا في شرح بأنه يعني أبتاءه وليس الشعب المغربي فهذا يعتبر تفاهة ونقص من قيمة المغاربة لكونهم يعلمون المقصود من الكلام. فكل هذه "الخرجات" تعتبر مصطلحات وافعال نسميها بالشعبية المغربية "قلة الحيا".فانعدام بديل يعطى للشعب من طرف الحكومة كالقضاء على البطالة وإنعاش الشغل وتدني مستوى النقاش السياسي والخوض فيما هو عملي، أدى بنا إلى مثل هذه السلوكات المشينة. ففي الوقت الذي كنا فيه لانعرف اسماء العديد من الوزراء ولاالمهام المنوطة بهم وخاصة الوزراء المنتدبين الذين لم ينص عليهم الدستور الحالي إذ بهم يقومون بخرجات غير مسؤولة "صلع راسك ادهنو بالزيت باش تبان لانك ما عنديك ماتعطي".

  • طارق
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:23

    اذا كان حقا السيد وزير التشغيل لم يقصد اهانة المغاربة، فيجب ان نعلم ان الاهانة الكبرى هي انه مازال الالاف من المعطلين لم يلجو بعد مناصب شغل

  • حقوقي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:24

    من يرتكب الاخطاء تلو الاخطاء لايصلح ان يتمتع باموال الشعب ويجعل من المغاربة قطيعا من الحيونات لازين لمجي بكري ماهو رفع من القطاع المكلف به ما سد فمه انقدونا من هدا الراعي رحمكم الله

  • طارق
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:27

    الاهانة الكبرى معالي الوزير هي ان الالاف من الشباب العاطلين عن الشغل لم يلجوا مناصبهم بعد ولم يبلغو بعد حقهم من الشغل، بدل ملايين الدراهم التي تصرفونها على مهرجان السينما الذي تنظمونه، وفروا مناصب شغل للشباب ومشاريع تشاركية..

  • أنا حماد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:27

    إن شهرة وزراء الحكومة فاقت مثيلتها لدى كل الحكومات السابقة , في الماضي مر وزراء لم يكونوا معروفين حتى , أما اليوم فأصبح وزراء حكومة بنكيران مشهورين ليس بمنجزاتهم بل بفضائحهم أو بزلات لسانهم : وزير الشكلاطة وزير الكراطة وزير بيت النعاس فالوزارة وزير سراح بنادم وزير العلاقات … ورئيسهم …السفاهة …وزيرة نتشارك معاك ولا تجيك اللجان . … و وزير والله أوبما …

  • كريم
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:28

    لماذا منذ البداية لم تقل ايها الوزير المتكبر انا كنسرح ولادي.واش حتا كتبزلوها عاد كتحاولوا ترقعو…

  • امين
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:29

    من العيب يا صحافة ان تدافعو عن وزير في مقالكم هذا من اجل 1000 درهم وعشاء بفندق الريف لانه اهان ملايين المغاربة..

  • تطوانية
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:29

    لا عيب فيها وافضل عمل : ان تسرح الانسان اي ترعاه ومنه الرعية .

    اي يحافظ عليه من الذئاب الشباطية ولشكرية .

  • بشرى من البيضاء
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:29

    لا أظن ان السيد قصد اساءة بل بالعكس صحيح ماقال على ما فهمت
    فلا ننسى ان "كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته "
    و الراع هو السراح بالعامية ليس بالضروري ان يرعى او يسرح القطيع
    فالبشر و الاولاد كذلك رعية فالناس تحب ان تعلق هكذا بدون فهم معنى
    الكلام و مغزاه حبدا لو الناس تركز على الاشياء المهمة وليس كل من تلفظ بجملة تقوم الدنيا و تقعد على انها زلة لسان و في الاخير الله يهدي الجميع يكون في المستوى سواء الناطق او السامع .

  • كاتب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:30

    كنسرح بنادم..كنسرح ولادي/ بدون احتقار واستخفاف من المغاربة، القصد واضح انطلاقا من مطالبتك بالزيادة في أجر الوزراء، دون استحياء، ماذا قدمت أنت وغيرك، لأخذ هذا القدر أولا، ما عدا" بوكو كلام". صحيح" تهلا في ولادك" أما أبناء الناس" راهم كياكلوا زرواطة في البرلمان". أكبر كذاب شافتوا عيني.

  • محند
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:30

    كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيتة !

    الراعي:
    غنمي غنمي ما اجملها
    في موقفها تحت الشجر
    سيري سيري نحو المرعى
    واجري واجري فوق الخضر

    الغنم :
    الدئب الدئب يعوي في وادينا اسرع اسرع يا راعينا
    ان لم تسرع فقد يؤذينا

    الراعي:
    ها انا حاضر اين الدئب اين الغادر

    الغنم :
    هرب الدئب هرب الدئب هيا نرعى فهنا العشب

    وكفى من ثقافة القطيع! المواطنون ينتظرون فرص الشغل في جميل الميادين وحتى رعي الغنم والبقر والابل والرعاة الحقيقيون هم الشرفاء يستحقوق ميدالية ذهبية مني لانهم اساس الاقتصاد وهم الذين يوفرون المشوي للسيد الوزير وامثاله في البيوت المكيفة. الرعي ليس عيب ولو ذهب كل مواطن لممارسة مهنة الرعي لرعي ما يجب رعيه لحاربنا التسول بكل اشكاله.

  • amagous
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:34

    AZUL mR le ministre c'est votre passé et votre travail exemplaires qui plaident en votre faveur.pour le reste on doit se mefier des réactions épidermiques.

  • Kariman
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:36

    الذنب ليس ذنبك ؛ بل ذنب من دعاك الى البرنامج في زمن السقوط و الانحطاط يصبح مثل بنكيران و ألوفا و مول الحمام و من معهم وزراء .

  • hamid
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:36

    قدم استقالتك بعد اهانتك لنا, شيوعي واقطاعي بغيت غير نفهم

  • ناري ناري على حكومة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:37

    مادمت في المغرب فلى تستغرب
    واحد كيقول ديالي كبر من ديلك أو واحد كيسرح بنادم والله هذه الحكومة حكرات على المغربة بحشيان الهدرة
    لنرجع الى الموضوع فهذا وزير التربية من المفترض أن يكون فصيح اللغة العربية و الأجنبية يعني فصيح اللسان فهو رجل الحكمة و لا ينطق كما ينطق السفهاء يقول المثل الشعبي دور لسانك في فمك اكتر من مرة و طلق و إلا الله يعطيق الفتق، في الحقيقة يجب اجبار الحكومة و المعارضة على إعادة التكوين في اقسام الابتدائية لقد شوهتمونا و في الاخير اقدم تهانينا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على الوسام راك يا سيدنا دائما منور الله يطول عمرك و حفظك لينا ما بقات لا حكومة و لا معارضة كلهم زبالة.

  • انيس الامل
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:38

    كلكم راعــــــــــــــــــي وكل راعي مسؤل عن رعيته صديقي يرعى بنادم مصطلح دلالته تنطوي على ابعاد لغوية وانطباقات شفهية حسب المتلقي كل منا يفهمها بطريقة التي يريد صديقي يقصد انه يرعى ابناءه والمتتبع والمتلقي يحز في نفسه انه مجرد قطيح بني ادم وجد من اجل الراعي والمرعى .ليس بالكلمات قد نقع في المعصية او الغلط انما الافعال والايادي التي تتخبط هنا وهناك لن تسلم منها جرة سليمان

  • هشام العجيب
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:39

    كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته

  • سفيان
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:41

    شعرت بغبن لم أشعر به طوال حياتي وأنا أشاهد ذلك المقطع .
    والوزير الذي يقول كلاما ويتبعه بالتوضيح والتفسير وأقصد ولا أقصد ليس رجلا سياسيا ،السياسي هو من يقول كلاما واضحا غير قابل للتأويل حتى في أوقات الهزل.
    ومن كان غنما فاليصوت في الإنتخابات القادمة .

  • عصام
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:44

    تتكلمون بعفوية ﻷنكم دون المستوى

  • marocain
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:48

    dans ca maison mais pas pour les marocains il a dis ce qu'il a dans le cœur c vrai un berger

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:57

    لقد كثرت لدى الحكومة الاخوانجية الظلامية هذه الايام الهفوات اللفظية في حق المواطن وفي حق خصومها السياسيين وهذا ان دل على شئ فانما يدل على المستوى الثقافي والمعرفي الذي وصل اليه اعضاء الحكومة وعلى راسهم بنزيدان فهل لم يجدوا في اللغة العربية او الامازيغية او حتى الدارجة تعبيرا نظيفا يليق بمناصبهم ليعبروا به عن افكارهم؟

  • أستاذ
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:57

    من الواجب أن يقدر الوزير باعتباره مسؤولا كلماته حتى وإن حاول أن "يمزح" واضح أن الوزير لا يعي أن الوزارة من الوزر. ليست تشريفا لكنها تكليف.ليس كل من تحزب وإن كان أفرغ من أم موسى يصبح وزيرا.

  • مواطن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 19:58

    لي كيسرح كيقابل غنمو ولا بقرو مكيجوعوش كيسمنو احنا قابلين انكنو غنم و لا بقر المهم وريو حنت اديكم

  • rosa
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:00

    ما هذا الوباء الذي انتشرمؤخرا بسرعة فائقة في وطننا الحبيب الذي يحكمه ملكا شريفا علويا ومع الاسف الشديد هذا الوباء يعزى من هؤلاء الوجوه الشيطانية التي تحكمنا وينهابون خيرات بلادنا دون إحساس بالمسكين لكن موعدكم قريب انشاء الله .الله يمهل ولا يهمل

  • مواطن غيور
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:02

    تايديروها يطيح فيها فيل ومن بعد يبدا الاعتدارو الطليب و الرغيب العبارة واضحه كنسرح بنادم بنادم المغربي ياللعار و الشوهه

  • ali khouya
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:16

     أيها الأخوة الكرام, عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:
    ((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))
    [أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما عن ابن عمر]
     وأصح الأحاديث ما رواه الشيخان البخاري ومسلم .

  • Atbir
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:18

    C'est un fils du peuple. Il a au moins la qualité de rester lui-même, malgré sa mission de ministre. Cette modestie manque chez pas mal des nôtres: hauts responsables, sportifs, artistes… Ce monsieur mérite du respect, car il s'est excusé d'une faute qui, du reste, n'en est pas une.

  • FromBelgium
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:23

    هذا الشعب لايستحق الا الرعاة
    قطيع لااكثر

  • حكومة تحتفر بالعلالي المغاربة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:26

    السيد الوزير الصديقي ربما من أكثر الوزراء تواضعا لكن رغم ذلك فإنني لم أر في حياتي حكومة تحتفر بالعلالي المغاربة كما الحكومة الحالية
    وإذا كان السيد الصديقي قد اعتدر فبن كيران والشوباني وغيرهم لم يعتدروا ولن يعتدروا ،إنهم مريضون بمرض العضمة وهم الذين يقولون أنهم إسلاميين (يا حسرة)
    ويضنون أنهم أفضل من بقية المغاربة والحقيقة عكس ذلك تماما.

  • ,كمال
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:27

    ان راع وكل راع مسؤول على رعيته يمكن بالدارجة كاتجي باسلة

  • ابن المنطقة
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:27

    السيد لم يقصد الإساءة ﻷحد، ففي اﻷمازيغية الريفية كلمة يسرح هي نفسها كلمة يرعى، وبالنسبة إليه فهي عادية جدا كونه متشبع بلغته اﻷم. والسيد قد اعتذر بعد أن اكتشف أن معناها قدحي في الدارجة المغربية. فماذا تريدون أكثر من هذا.

  • محمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:32

    لقد كثرت لدى الحكومة الاخوانجية الظلامية هذه الايام الهفوات اللفظية في حق المواطن وفي حق خصومها السياسيين وهذا ان دل على شئ فانما يدل على المستوى الثقافي والمعرفي الذي وصل اليه اعضاء الحكومة وعلى راسهم بنزيدان فهل لم يجدوا في اللغة العربية او الامازيغية او حتى الدارجة تعبيرا نظيفا يليق بمناصبهم ليعبروا به عن افكارهم؟

  • أمين
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:47

    سمعته يقولها و ليس له أي عُذر يقدمه.
    قالها و كبيرة جدا.كان عليه أن يعتذر للمغاربة.
    شيئ آخر غير مقبول.

  • chama
    الإثنين 4 ماي 2015 - 20:57

    ياسيدي الصديق كونك وزير فوضيفتك جد حساسة ودائما تحت أﻷضواء ! مع كل إحترامي لكم أنظر كيف تتكلم أنجيلا وميركل و أوباما وكلينتون فكلامهم مختصر ودقيق واضح ولا يقبل التأويل !

  • صادق حسن
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:02

    كيف ما كان الحال تعتبر تغريدة الوزير إهانة واضحة للمواطن المغربي فلو صدرت من موظف لتمت إحالته على المجلس التأديبي وصدر في حقه ما تتوقعون وما لا تتوقعون.

  • moha
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:05

    كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته
    الرسول ص الله عليه و سلم كان رعيا
    être bergers n'est pas donné à tout le monde c'est un don
    celui qui n'a pas eu qui n'a pas eu d'occasion d'être berger, lui manque une expérience dans la vie pour guider les personnes

  • ربيع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:37

    "السرح من شيم الأنبياء" اما بالمعنى المغربي فهو احتقار لان أعطي للذين لا يفقهون.
    السارح ديالنا في صفة وزير كان يقصد بالمعنى ولم يبتر شئ منه وإلا كان عليه الرجوع الى القضاء اما تصريحه هذا فهو الضحك على الأذقان ووجب محاكمته وللأسف مرر الوزير الاول ( رئيس الحكومة ) اسم هذا السارح في اقتراحاته على الملك اثناء تعيين الحكومة الشاملة على هذا السارح …
    حكومة السرحة و السراح تتشدق على شعب ذو أصالة و تاريخ متجذر

  • عبد الصمد
    الإثنين 4 ماي 2015 - 21:40

    تصريح غير مسؤول بغض النظر عن النوايا.

  • rodeo
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:08

    هذا هو المستوى المطلوب لتصبح وزيرا أن تكون إما راعيا أو مهرجا أو ….. والمهم في كل ذلك أن تكون لك قدرة عجيبة على الكذب حتى أنك عندما تكذب لا يرف طرف عينك و لا ترتبك و تلبس الحق بالباطل. ….. باختصار هؤلاء السياسيون ليسو إلا صفوة المحتالين

  • متسائل
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:14

    أنت على حق أسي الصديقي ، نحن قطيع من غنم تسرحنا ذئاب مفترسة و على رأسهم ذئب ، ديالو كبير عفوا ديله كبير تحت أنظار التماسيح و الديناصورات التي تنتظر كل يوم حقها من القطيع تهديه اياه الذئاب ( رشوة ) لتلتهمه ، حتى تقي نفسها شر هذه الحيوانات الضخمة الفتاكة التي تأتي على الأخضر و اليابس..

  • ابا المهدى
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:17

    السياسيين اصبحوا كالنساء فى الحمام التقليدي القيل والقال والثرثرة .حبدا لو اجتازوا امتحان فى التدبير العمومى .يجب ان يكون النقد منصب على تدبير الوزير لقطاعه وليس على الكلام الفارغ .

  • Mohamed HARIZI
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:19

    Tous les grands prophètes ont été des bergers dans leur jeunesse.Ils avaient le temps et l'espace pour réfléchir sur tout ce qui se passait autour d'eux

    Le métier de berger tel qu'il se pratique de nos jours consiste traire les vaches, brebis et chèvres matin et soir, et à tondre les moutons chaque été

    Tout responsable ici -bas est en quelque sorte un berger, et il doit veiller sur la santé et le bien être de son troupeau, car il en sera responsable également dans l'au-delà et il aura des comptes à rendre,chose qui est pratiquement inexistante en ce bas monde

    Les intéressés sont avisés, alors gare à la casse lors du jugement dernier;

  • marouane
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:19

    أناشفت هذا الفيديوا صراحة هداك صحفي هو تجرأ وطرح على لوزير سؤال مستفز ''كنت كتسرح في الصغر '' وكان جواب الوزير ذكي ورد الصاع صاعين واش لوزير يتوفر على 2 دكتورات دولة وحدة فالمغرب والأخرى في فرنسا واستاذ جامعي كبير ويجي يستفز واحد ماقاريش ، مايوصلوش. صراحة المغاربة يجدون اللذة في التفتيش و النبش والتقصى في ماضي أسيادهم العظماء لحسد ومايدير .

  • مغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:35

    لما لا الوزير عندو الحق فالرسول يقول يقول كلكم راع و كلكم مسؤول عن رعيته .. و هذا ما قصده الوزير …لما تريدون فعل من كل شيء "حبة قبة "؟.

  • ana
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:56

    Un ministre nul nul nul qui ne pèse même pas ce qu'il dit. C incroyable ce gouvernement est vraiment nul il nous faut des technos au lieu de ces politos nuls.

  • الممتتبع
    الإثنين 4 ماي 2015 - 22:59

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته…"
    فالرجل مسوؤل عن رعاية زوجه واولاده والمراة راعية ومسؤولة عن رعاية زوجها واولادها وهلم جرا…

  • المسافر المغراوي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:09

    العيب ماشي عليك حنا لي اعطينا اصواتنا لهاد الحكومة لي تحالفت معاكم
    باش تجي نتا تكول على لمغاربة انك سارحهم . اوا شوف اذا بقيتي وزير راه
    لمغربيات ولدو غير لخلا .

  • adel
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:20

    انا ما فهمتش علاش هاذ الحكومة دبنكيران ما كيعرفوش يتكلمو ويختارو الكلمات قبل ما ينطقو بها.وفي الاخير كيبقاو يعتدرو ويدليو بمبررات.واش ما قاريينش واش ما كايعرفوش ادب الكلام والحوار.ما فهمتش.ها الوفا قال للتلميذة خاصك غي الزواج ومن بعد قالك ما قصدتش.بنكيران الرئيس ديالهوم قال للسيدة ديالي كبيير عليك …قالك ماقصدش.هاذ السيد قالك كنسرح بنادم قالك ماقصدتش.واللائحة طويلة.واش هاذ الناس كيحسابلوم المغاربة عندهوم القرون .افشل واضعف حكومة شفتها في حياتي.

  • سعيد المغربي
    الإثنين 4 ماي 2015 - 23:43

    لا يمكن أن نصدق تفسير صاحبنا ، لأنه ليس هناك وزير تقدمي لا زال يؤمن بمنطق الرعية ..أنا أعرف جيدا ..إنه إنسان تافه، ومثل هذه الألفاظ متداولة لديه ..يجب أن يرحل ..لأنه لا يصلح أن يكون حتى مدير مدرسة ابتدائية فبالأحرى أن يكون وزيرا ..

  • Abdala
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:02

    هاد الراجل غلط عوض يقول ارعى أبنائي بالعربية قالها بالدرجة كنسرح ولادي متلا كل راع مسؤل عن رعيته بلا مديرو من الحبة قبة ان بعض الضن اتم

  • zar
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:47

    الرعي مهنة شريفة. وجميع الأنبياء رعو الغنم

  • samir azilal
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 00:56

    السيد الصديقي إنسان يحب المرح والضحك مع الناس وهو إنسان متواضع جدا، في يوم من الايام بمدينة أزيلال إلتقيت به ومجموعة من الاصدقاء حيث ابتسم لنا تغدينا معه بإحدى مطاعم المدينة ،أخدنا معه صور تذكارية في الشارع العام بكل تواضع ، يعني إنسان في قمة الروعة والتواضع

  • مغربية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:04

    مستوى جد متدني لوزير من المفروض ان ينتقي الفاضه ولكن العيب علينا لا نعبر عن رفضنا لمثل هدا الكلام السوقي الدي يستعمله وزير او اي مسؤول لنعث المواطنين.لو كنت في اوربا لحاسبك الشعب على كلامك لكن احمد الله انت مع حكومة وشعب عفى الله عما سلف .سركوزي حين سب بعض الحاضرين في معرض للفلاحة في فرنسا قامت الارض ولم تقعد حتى قدم اعتدارا رسميا

  • houssam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 08:47

    استاذ جامعي و حاصل على دكتورة الدولة و وزير ومع ذلك ومند بداية "الجلسة كان يحاول اخراج الكرة الى الشرط مع "الشدان" ف سي الرمضاني ف بالمقارنة مع ضيف سابق مستواه حسب "الشواهد" ابتداءي لاكنه كانت اجوبته قوية ورزينة و بان بمستوى عال جدا بغض النظر عن الموضوع فقبل ان تكون استاذا يجب ان تكون عصاميا فما بالك بالوزي…. فلا علاقة

  • صفية يونس
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 09:40

    الله يهديكم ما تبقاوش تقلبو على العظم فالدوارة= كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته = قالها سيد الانام

  • observateur
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 10:01

    السيد الوزير عفوي ومرح ولايقصد الاساءة الينا ويجب ان لانبقى متشبتين ب"هذا قال هذا فعل…" فالوزير لم يقصد .ولكن مايعجبني هو هذا التواصل .فالوزير ايام زمان الذي كان يمكن ان يزج بالمواطن بالسجن اذا انتقضه او ابدى ملاحظة ما عليه. ثم ان السيد الوزير اذا قصد الاساءة فقد اساءة الى نفسه كذلك .لان الذي يسرح فهو سراح "السارح" وهي كلمة قدحية اكثر من السرحة في موروثنا الثقافي. لننعم بهذا الهامش من الحرية بعيدا عن التشنجات و"الحضية" .

  • abderrahim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 14:34

    من ناحية الوزير على حق انه لم يعد يفرق بين الماشية التي كان يرعاها في صغره والتي لا بد ان يكون تاثر بها لحبه اياها , وهذا ليس عيبا باالبتة…ومن حقه كذلك ان يقول ارعى البشر او بنو ادم , فكلاهما صحيح وباالتالي السيد الوزير على حق دون منازع,ومن يرى عكس هذا , فذاك شانه……

  • توفيق نصري
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:33

    يتهكمون علينا و عندما نريد محاسباتهم يبررون تهكماتهم بالسخافة و كمأننا في الجهالة ضاربون من سماء فاس أقول بأننا شعب يعلم كل شيء و استفرازكم لنا لا يزيدنا إلا قوة و حداري ثم حداري من احتقان هذا الشعب الصابر على ظلمكم له و إلا ستدفعون ثمن احتقانه لقد و صل السيل الزبى

  • rami
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:15

    كلكم راعي، وكل راعي مسؤول عن رعيته
    لماذا تبدو هذه الجملة ليس فيها اي لبس
    لكن لما قالها بالذارجة المغربية قامت الدنيا ولم تقعد

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك

صوت وصورة
أسرار رمضان | نعمة الأم
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 17:00

أسرار رمضان | نعمة الأم

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية