المعارضة: بنكيران يستعمل لغة "الشماكرية"

المعارضة: بنكيران يستعمل لغة "الشماكرية"
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:20

تحول لقاء لأحزاب المعارضة اليوم الثلاثاء بمجلس النواب، إلى ما يشبه المحاكمة لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وذلك على خلفية المشادات التي شهدتها جلسة الأسئلة الشهرية المتعلقة بالسياسات العامة والتي رفعت على إثرها الجلسة دون استكمال أشغالها.

ووجهت مداخلات الفرق المنتمية لأحزاب المعارضة، سيلا من الانتقادات لرئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ذهبت حد وصف اللغة التي استعملها في مواجهة المعارضة، من طرف رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة ميلودة حازب، “بلغة الشماكرية”.

وقالت حازب، بنكيران “أصبح يمثل لنا فزاعة، حيث أن النائبة البرلمانية لا يمكنها الدخول للبرلمان بشكل عادي، معتبرة أن “ما قاله في حقها في الجلسة الشهرية السابقة “ديال الشماكرية”، “وهذا الأمر لم يقل فقط لي كشخص، بل لرئيسة فريق، وفي حق امرأة، ويرى فيها الأنثى”، على حد قول حازب.

“جلسة الأسئلة، كابوس للنائبات، ولا ندري بأي طريقة سنواجه ذلك”، تقول رئيسة فريق البام بالغرفة الأولى، معتبرة “أن ما يقوم به بنكيران يهيننا كزوجات وأمهات، لذلك نتشبث باعتذار رئيس الحكومة، ونقول إذا كنا “عيالات” نمشيو للدا،ر ولكننا نائبات برلمانيات، لكننا لن نسكت على رئيس الحكومة، وإذا كان الأمر يقتضي الذهاب للقضاء سنقاضيه”.

من جهته سجل نور الدين مضيان رئيس الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن جلسة السياسيات العامة تحولت مع بنكيران “إلى جلسة نضرب لها ألف حساب، وحولها إلى جلسة بهلوانية، والهجوم والسب والقذف”، مشددا أن “السيد كايجي شاعل، دائماً ولسنا مستعدين للعمل بهذه الطريقة”.

وفي هذا الاتجاه، أوضح مضيان أن بنيكران يرأس الحكومة، داعيا إلى مقاطعة الجلسات، “لأنه لا يجب أن نميز بين الجلسات، ولن نستمر في الجلسات المخصصة للأسئلة الشفوية، لأن العمل التشريعي والعمل الرقابي جسد واحد”.

“نفسيا غير مستعدين لسماع السب والقذف في الجلسات، وهو عمل ممنهج وليس خواطر تصدر عن رئيس الحكومة””، يقول مضيان الذي أكد أنه “إذا كانت المعارضة غير صالحة نمشيو فحالنا، لكن علينا مقاطعة جلسة الأسئلة الشفوية، ونترك الأغلبية ورئيس الحكومة تشتغل لوحدها”.

وفي هذا الاتجاه وصف مضيان، ما قام به بنكيران بالعمل الممنهج، وبإيعاز من حزبه لتحويل أخطائه نحو واجهات أخرى، مشيرا “أن بنكيران جاء لإفساد الجلسة وهو من انسحب منها”.

البرلمانية عن الفريق الاشتراكي حسناء أبوزيد اعتبرت من جانبها “الهجوم على رئيسة فريق الأصالة والمعاصرة، هجوم على المعارضة”، مؤكدة على ضرورة “اتخاذ موقف حازم من المعارضة في مواجهة حكومة رجعية”.

أبوزيد وبإسم الفريق الاشتراكي، شددت أن هذه المحطة لا يجب أن تمر بشكل عادي ولا يجب التساهل في التعاطي مع رئيس الحكومة، مؤكدة انخراط نواب المعارضة في أي موقف، لكن في استبعاد تام لمقاطعة الجلسات لأنها ليست مسجلة في اسم الأغلبية أو الحكومة.

‫تعليقات الزوار

99
  • الاسم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:26

    إذا ذهب المغرب للهاوية و قامت الثورة فهذه المعارضة البئيسة هي السبب … فحذاري اللعب بالنار

  • جنات
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:28

    وانتم ان لغة تستعملو?عجبا شهمتونا بالهضرة مكتسلوش كا يوم حاجة جديدة وبالمقابل مدرتو حتی حاجة تفيدو بها بلاد كيف مكان بنكيران فهو انزه منكم علی الاقل رجل عليكم وصوتي وصوت مالين دار كامل ليه وسلام

  • issam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:30

    تعبت و سىمت من كل هذه المشادات الكلاميه اتركوا السيد رئيس الحكومه و شانه نوض نشرب paracétamol

  • اسماعيل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:33

    هذه حرب سياسية انتخابية ضد بن كيران وحزبه الذي يمتلك إسلام معتدل لا فساد ولا تشدد

  • karouma
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:37

    qu'est que vous avez fait dans ces dizaine d'années qui sont passés ???? rien aucune amélioration . laissez mr. benkirane travailler ?!

  • عملة الزمان
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:37

    من سمع لغة البيغ يعرف أصل لغة الشماكرية

  • سي أحمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:39

    اللهم ياذا الجلاال والاكرام،ارفع عن بلدك الآمن هذا، من يستهين بكرامة المواطنين،واجعل له بديلا ممن يتحلون بالصدق وحسن الخلق،وابعد عنا الذين يجعلون من "السفاهة"مفخرة يراوغون بها ذوي النوايا الحسنة في خدمة بلدهم…(قولوا آمين).

  • ابو علاء
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:40

    آخر المصطلحات الشماكرية الزنقاوية التي يستحيي اي انسان يسمعها او ينطق بها ما فاه بها زعيم حزب العدالة و التنمية ابن كيران حينما قال :'' ( لاربحوني،ما نبقاش نحط ترمـ*ي في البرلمان ) !!

  • اتحادي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:41

    إتهام رئيس الحكومة باستعمال لغة الشماكرية لأنه ربما أن أمناء أحزاب المعارضة شماكرية و يدخل ذلك في إطار تبسيط لغة التواصل بين الطرفين

  • jbale rif
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:41

    بنكيران وحكومته الأفضل مند تأسيس الأحزاب،نقطة إلى السطر.المعارضة من أجل المعارضة ،حاولو تلقاو حلول وناقشه بهدوء إذاكنتم حقا تحبون هذاالوطن وخطيونا من الأنانية وحب الذات.

  • سمير بنوحود
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:42

    السيدة حازب شوفي وجهك في المرايا وانت تعرفي واش فيك شي انوثة كرهتونا في السياسة و فقدنا التقةفي كل ما هو حزب الله ياخد فيكم الحق سيري كابلي الكوزينة وديها في سوق راسك انت و داك جماعة ديال البانضية

  • elkrari
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:43

    هوما أصلاً كايشوفو المغاربة كاملين "شماكرية". لأنهم سبب ظهور "الشماكرية" بعد نصف قرن من الاستغلال.

  • غير محزب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:44

    لا اتق في المعارضة الشباطية ولا الاشكرية ولا الباكلوريا

  • السلام
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:48

    هاد المعارضة اش صورنا منهم شحال هادي يعني من الاستقلال لهنا واش صورنا من اللغة العربية والكلام المعسل ديالهم . قالو ناس زمان الهضرة متنقي حضرة ….المغرب باغي ناس يتكلموا بحال الشماكرية ويخدمو …ومباغيش ناس يخدمو بحال الشماكرية ويتكلمو كلام الناس الزوينين

  • piwi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:49

    هادشي راه شعل الدراري الالا احترم تحترم اومتحاولوش تستفزوا السيد ﻻ في اسئلتكم ولا في تدخلاتكم انا راه ما معاه ما معاكم ولكن كثرة الضغط احيانا تؤدي الى ماﻻ يحمد عقباه واتكايسوا على السيد راه خرجتوا ليه لعقل

  • thami
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:49

    بنكيران يستعمل لغة المغاربة.اما نتوما راه 40 عام و نتوما كتستعملو لغة الخشب و ما درتو بها والو للشعب.

  • JALAL
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:51

    بالفعل لغة الشماكرية ، و ما يقال في البرلمان ينفذه جيل اليوم في المؤسسات التعليمية … فينك اجلالة الملك ..

  • الحق
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:53

    لغة الشماكرية انتم من استعملها أولا،،هل هناك معارضة في العالم تصف رئيس حكومتها بالداعشي والمتطرف والمجرم ومسخوط الوالدين؟؟؟!!!! عندما سقطتم في أعين الشعب وزادت شعبية بن كيران لم تجدو حلا سوى الهجوم الشخصي والتمسكن للملك الذي لا يعيركم اي اهتمام،،بن كيران حسكة في حنجرتكم الى الابد ان شاء الله ونحن معه،،

  • abdou
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:56

    معارضة بطبع غير صالحة وليس لها مكانة في البرلمان والشعب المغربي هد لغته الدارجة إدن كلنا شمكريا فنظركم وشكرا

  • ولدزايو
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:57

    السلام عليكم.
    نحن قابلين كلام وخطاب رئيس وزراءنا. لماذا؟ لأن نحن من انتخبناه وراظيين به.واش افهتوني ولا لا.؟ نتمنى في الانتخابات القادمة ان تحقق المعارضة فوزا ساحقا وهذا بالتأكيد مستبعد.وخاطبونا بلغة العصر والارقام ونريد أن نراكم في أبها صورة.

  • عيسى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:57

    الاخت الكريمة في جلية المسألة الاخيرة ، المعارضة منذ بداية الجلسة و هي تريد البلبلة، الرجاء منك التخلي على هذا النوع الهزيل من المعارضة . حاولوا خلق جو جديد من المناخ داخل البرلمان عوض خلق البلبلة وخاصة في هذه اللحظة الحساسة التي نعيشها.عار عليكم صاحب الجلالة اكثر من سهر خارج الوطن في خدمة المملكة و الشعب المغربي ولا يهمه الكرسي، وانتم تنبحون ليل نهار ضد بنكيران.
    الشعب المغربي يريد و يطلب التحكيم الى الملك نصره الله ليدفعكم الى سلة المهملات لانكم خارج اللعبة و لا يهمكم الا الكراسي و الغنى عوص العمل و التخلي عن هذه المهازل شوهتنا في الخارج الناس كيضحكوا علينا. اتقوا الله في الشعب و عليكم الوقوف صف واحد مع سيدنا ضد اعداء المغرب و اعداء الامة الاسلامية.

  • الدكالي علال
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:58

    شباض ولسكز هبط المستوى
    شباض نهار لتيكون الملك في سفر تتكون هدا المهزلة
    حكومة ملكية يخليون على خير

  • ابو ايمن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:59

    لا افهم المعارضة في المغرب. هل معارضة برامج ام معارضة من اجل المعارضة لانها خاوية الوفاض او هي تخدم اجندة خفية ضدا على المغرب والمغاربة .
    حين تنعت المعارضة في شكلها الثلاثي البذيئ : شباط و لشكر وبنشماس والجامع بينهم الشين ، حرفا وصفة، رئيس الحكومة بابشع النعوت وتقذفه باقبح التهم وتصفه باحط الاوصاف تتلذذ المعارضة بانتصارها على الاخلاق والقيم وهي تعمل ذلك لتخفي فشلها في تغطية سوءتها التي عرتها رياح الربيع العربي ومصداقية ووضوح السيد بنكيران.
    وحين يرد السيد بنكيران بنعت نماذج اسئلة السفاهة من قبل الانتماء الى داعش او العمالة للموصاد تنتفض جيوش الانهزام الايديوليجي اليسار واليمين مولولة باكية مرتجفة ووو على المستوى السياسي الذي وصلنا اليه، ناسية ان الوضع الراهن السياسي والاقتصادي والفكري والاجتماعي هو نتاج سياسة الاستقلال والاتحاد بالدرجة الاولى.
    لقد اثلجت صدري سيدي رئيس الحكومة فهل من مزيد؟

  • حمزة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 16:59

    يا معذبهم يا بنكيران
    بدل العمل على الخروج بمقترحات ومشاريع قوانين لتصحيح عمل الحكومة والدفع بالبلاد إلى الأمام ينشغلون بالسفسطة والكلام الفارغ
    المعارضة د آخر الزمن

  • جيلالي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:00

    عجيب. كل هذا تختزنونه في جعبتكم؟ لماذا لم يتحرك أحدكم عندما تعرض رئيس حكومتكم للسب والقذف؟ قارنوا فقط كلمة <السفاهة> مع <داعش> و<مسخوط الواليدين> ووو. أنتم اليوم متفقون لأنكم الفاسدون بحق. لا تهمكم مصلحة الوطن بقدر ما تهمكم المناصب والألقاب. الشعب عاق بكم وسيضيق الخناق عنكم يوما بعد يوم إلا أن يظهر من إحزابكم البالية من له الجرأة للدفاع عن الوطن وقول الحق في وجوهكم القبيحة.

  • Bob
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:00

    مضيان الذي أكد أنه "إذا كانت المعارضة غير صالحة نمشيو فحالنا …….نعم سيرو بحالكم. الشعب هو المعارضةوانا واحد من الشعب ماععندكمش شهادة من الشواهد اللي كانملك

  • منتصر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:01

    خاطبوا الناس على حد عقولهم و لكل مقام مقال. ان حنكة السيد بنكيران تجعله يختار الاسلوب المناسب لمخاطبة كل شخص حسب قدره و هذا ما لا يعجب من لايخجل من نفسه. و من بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجر.و للي فيه الفز يقفز. واصل يا رئيس الحكومه وفقك الله

  • مصطفى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:03

    يجب علىالفرقاء ان ينكبوعلى حل مشاكل الناس و مناقشة الافكار لا الاشخاص

  • ابراهيم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:04

    للاسف الحكومة الحالية قامت بترويج الكذب للمواطنين و لكن لله الحمد فالشعب عاق و فاق

  • said_said
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:05

    هل اصبح هذا هو المغرب الذي نعيش فيه؟
    هؤلاء الناس لا يودون تجاوز الخلافات الشخصية والانصباب على امور البلاد والعباد.
    انا اتكلم عن المعارضة وعن الاغلبية وعن الحكومة وعن اي شخص بيده مصير المغرب.
    ارجوكم كفانا كلاما في كلام، كفانا شتم وقذف، كفانا رفع للجلسات…..
    المغرب يريد منكم حوارا جادا ومسؤوليات بضمير مهني وبما يمليه الواجب الوطني، لانكم انتم في الاول والاخير مغاربة.
    التوفيق وكامل التوفيق لكل ذوي ''حسن نية''.

  • saadoon
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:06

    بن كيران يستعمل لغة الشماكرية لان بعض احزاب المعارضة اصبح يتزعمها الگرابة

  • قهراتني المعارضة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:06

    قهارتوتى بالهضرة لوالدة كتعرف السياسة عليكم

  • لا منتمي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:06

    راه بالسيف افقد الاعصاب و يتلفظ بمصطلحات غريبة عليه بلا ما يشعر .لان المعارضة تستفزه شي يقول ليه داعشي .التخربيق ديال والو و زاديون راه الشعب لي بغاه اوا احتارموا الشعب .لان اللسان اشذ فتنة .و نهار تعطا الفرصة ليكم عاوتاني برهنوا على العكس بالعمل ماشي بالهضرة و التبرزيط.و الشعب راه غايعطي الفرصة لاي حزب لي يقد م برنامج في مستوى تطلعات الشعب المغربي الغالي مهما كان اسمه .العمل هو المهم و ليس الكلام.كما يقول المثل المغربي ليس بالكلام نشتري الخضر . و تحية لكل مغربي

  • زكرياء
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:06

    اللقاء الذي جمع زعماء المعارضة بالديوان الملكي، في إطار طلب التحكيم الذي وجهته للملك، بسبب ما اعتبرته تهديدا من رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران لمؤسسات الدولة. جاء بهدف تحرير الشعب المغربي من العبودية ومن الديكتاتورية التي تتصف بها رئاسة الحكومة الحالية

  • زمن الرويبضة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:06

    الله يعطينا وجهكم تريد ون إفساد البلاد ،أيها اﻹنتهازيون

  • Anas
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:08

    أظن أن المعارضة و حسب التعليمات الفرنسية ، أصبحت تمارس إرهابا فكريا و ضغطا متواصلا على رئيس الحكومة كي تخرصه و تكمم فمه،
    رئيس الحكومة قال "يأتون بكلام السفاهة" مرة واحدة ومن غير صراخ و يعني به اتهامات شباط داخل البرلمان بانتماء شباط لداعش و النصرة و الموساد
    في المقابل لشكر كان يصرخ بأعلى صوته ، و يردد مرات عديدة كلمة " أنت سفيه" لرئيس الحكومة.
    أظن أنه وجب علينا كمواطنين أن نحمي ظهر رئيس الحكومة أمام هؤلاء الذين حنّوا للزمن البائد، بأن نبدي تشبتنا برئيس الحكومة بأي شكل من الأشكال، مثلا تنظيم مسيرة مليونية كل شهرين أمام البرلمان أثناء انعقاد إحدى الجلسات تأييدا لبن كيران أو أي شكل آخر من أشكال الدعم، المهم ألا نتركه وحده في مواجهة هذا الضغط و هذه الشوشرة.
    بن كيران لم يعد يمثل نفسه، بل أصبح يمثل رمزا لمحاربة الفساد و التحكم عن بعد

  • لا فائدة ترجى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:08

    الان قلتم الصواب عليكم بالدهاب للجلوس في بيوتكم افضل لكم و للمغرب لقد سام الناس منكم ومن تدخلاتكم المستفزة للإطاحة بالحكومة التي انتخبها الشعب وللشعب يعود بقائها او تغييرها. مضت اكتر من خمسة عقود وانتم تعبتون بالمغرب وبقدراته وشبابه وحان الوقت ان تتوارو عن الانظار لانكم ببساطة لا تملكون مقومات المعارضة فهمكم الوحيد هو ان لا تنجح هده الحكومة لان نجاحها يهددكم في الكراسي التي تلهتون ورائها. ككل الديموقراطيات التي تحترم نفسها الحكومة تعني الأغلبية والاغلبية لها الحق ان تسير الشأن العام حسب ما تراه مناسبا وللمعارظة حق المشاركة والتصويب دون اكراه او فرض لرايها. ومن لا يحترم القواعد فعليه ان يجلس في بيته ويترك السياسة لمن يفهمها و يقدر عليها.

  • mouad
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:10

    و هل تعلمون انكم انتم سبب الشماكرية، هل تعلمون ان من الشماكرية من هو اسمى منكم ، ياكل من الصدقة و لا يسرق حتى تصبح بطنه اكبر من الخنشة، قوم حقير تشمئز منه الانفس،بعتم المغرب تسترزقون من هموم الفقراء ايها الحقراء تبنون بيوتكم على انقاد بيوت الفقراء، ايها الحقراء.

  • مهاجر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:10

    الله اكبر المعارضة بدات تعرف الكلام ديال اشماكرية وكلامكم كيف توصفوه ان لم تستحيوا يا معارضة فقولو ما شءتم الشعب قد ملة من سفاهتكم في الخطاب بالتركيز على تتبع عوراة الأشخاص وحياتهم الخاصة وتركتم الجوهر وهو التركيز على مراقبة سير عمل الحكومة والنقد البناء لها في سبيل مصلحة الوطن هكذا يكون عمل المعارضة في البلدان المتقدمة والله بهدي المعارضة في بلادنا

  • issam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:11

    شماكرية هي المعارضة الفاشلة التي تحتضر ولفتو سرقة والنهب فاش قطع عليكوم الطريق وليتو مسعورين …الشعب كولو عايق بكم …انتخابات قادمة تكون شوهتكوم شوهة ..

  • abdelmajid oujda
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:11

    les partis d'opposition sont hors zones pour la plupart des marocains

  • DOUKKALI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:12

    طار لكم الفر يخ يا معارضة قيلوني, لم يبقى لكم شيئ من الرصيد ولا ما تدافعون به ولا علي, اقرؤا سورة الفاتحة على أحزابكم

  • med
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:16

    كنت اتمنى من المعارضة ان تعطي الحلول عوض .الكلام الفارغ الذى جعلها تفقد سمعتها. خاصة عندما نسمع أناساً مثل شباط، لشكر يتحدثون عن الدمقراطية!!!

  • yassir
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:19

    كدماغ مغربي مقيم بالديار الألمانية أنا لا أنتمي لا فكرياً ولا تأطيرياً لأي حزب مغربي. كل ما يشغل بالي أن أرى المغرب في الطريق الصحيح، يتقدم في كل المجالات.. لكن عندما أنظر إلى الحالة السياسية وبالخصوص المعارضة و أتمعن في كلامها أسأل نفسي أهذا هو المستوى السياسي الذي نرجو منه تقدماً؟ كلام فارغ، إن كان يدل عن شَيْءٍ فإنما يدل على عدم المصداقية و نقصٍ رهيب في الكفاءة للدفع ببلدنا الحبيب إلى الأمام. والمحتوى الغير مُجدي للأطر والبرامج الحزبية إنما هو لمدلولٌ آخر على كلام المعارضة الفارغ الذي نسمعه في مناسباتٍ جد متكررة. ونحن نعلم أن من فوائد التكرار هو التأكيد! فمثلاً بدلَ أن تضع المعارضة برنامجاً واضح المعالم و تبحث بموضوعية عن أخطاء الحكومة التشريعية والتنفيذية، فهاهي تراها تستهزؤ بذكاء المواطن المغربي وتضع ما قيل وما يُقال من الأشياء الغير مجدية نفعاً في أولى أولوياتها. ما شاء الله!

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:19

    على ما قالت المعارضة : أكد أنه "إذا كانت المعارضة غير صالحة نمشيو فحالنا )) ، وغير سيرو ، راه سوقكوم خاوي والحمد لله منين فهمتو راسكوم ، يا هاد العيالات البرلمنيات احترموا أنفسكم أولا لكي يحترمكم الشعب …! ان رئيس الحكومة يتكلم بإسم الشعب هو من أعطاه الحق ليتكلم بلسانه …!

  • Lfadl
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:21

    Il faut vraiment être effrontes déculottés pour tenter d'induire le peuple marocain dans votre semblant d'innocence et faire croire que vous êtes attaques injustement. Dire du langage de M.Benkirane de "chmakri" démontre combien vous êtes bas. Vous vous êtes avilis vous-même par vos vociférations et vos singeries si bien que vous avez des le début du Mandat de M.Benkirane, détourne le Parlement en arène de combat et par la ferme toutes les portes du dialogue politique. Vous n'avez jamais cessé d'insulter et d'accuser de tous les noms les plus inacceptables M.Benkirane et renie toutes les réussites de son Gouvérnement dont l'approche de certains dossiers vous a perturbée. Si, aujourd'hui, M.Benkirane a decide de vous répondre, çe n'est que légitime et a droit de réponse à vos bassesses. Le Peuple marocain est mature, et suffisamment intelligent, et sait ce que vous valez. Avec certitude il votera contre vous, et vous rejettera. On ne veut pas d'effrontes malhonnêtes !!!!!!!!!!!!!!!!

  • marocain d'ailleur
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:21

    sa me fait trop rire ce que jentend tous les jours sur monsieur benkirane .il vous fait peur a ce point sa parle comme les chmakrias mais on l'aime bon de dieu parcontre on aime pas votre hypocrisie et si vous pouvez pas rentrer au parlement arreter detre payer pour rien.refuser aussi vos salaire abla fin du mois vous allez recevoir une claque ka prochaine election pour vous confirmer tous cela enverra bien .benkirane est votre antidote.

  • youssef ouabele agadir
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:23

    واك واك اعبادالله عطيو لبنكيران تيساع راه راجل مزيان وخدام لينا راه لتحدى بنكيران راه تحدى الشعب المغربي وهدا المعارضة ان شاءالله غادي تدخل لمزبلة التاريخ صدق من قال القافلة تسير والك….. تنبح

  • akram
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:28

    لابد من محاكمة بن كيران بتهمة وصف النائبات" بالعيالا.." وأعتدر عن هذه الكلمة!!!

  • شماكري
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:35

    انا شماكري غادي نصوت على بن كيران

  • mohamed
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:48

    كفى من النقاشات الطفولية،فالشعب ينتظر حل مشاكله وليس قيل وقال. 

  • si mou
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:53

    cette pseudo opposition n'a pas honte de parler de Benkirane et essaient par tous les moyens de stigmatiser ses efforts et l'amélioration qu'à connu le Maroc depuis son arrivée . IL s'agit d'un homme honnête aimé par tous les Marocains satisfait de ce qu'il a ne touche pas aux deniers publics comme ils avaient fait les autres mais il doit avoir un peu de courage pour juger les voleurs de ce pays depuis l'indépendance et donne une leçon aux responsables qui mettent leurs objectifs la collecte de l'argent leurs priorités.
    .

  • عبد الغني الإدريسي الحسني
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:54

    بسم الله الرحمان الرحيم إن العملية السياسية النبيلة تقتضي النقد البناء المبني على الحجج والبراهين المنطقية واالعقلية والابتعاد عن السب والشتم سواء من الأغلبية أو من المعارضة لأن ذلك لايفيد المواطن الذي انتخب الطرفين وينتظر حلول لمشاكله الاجتماعية والاقتصادية وليس التنابز بالألقاب وتوزيع التهم بشكل جزافي وهذا يحتم على المعارضة تقديم البدائل وليس النقد من أجل النقد وعلى الحكومة العمل بجد لحل مشاكل الناس

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:56

    لقد سئمنا من هذه المعارضة العجوزة التى لا هم لها ولا شغل لها الا بن كيران انها معارضة لشخصية بنكيران با متياز اقول انها تعارض كل مصلحة المواطنين وتدفع الى تخريب البلاد والعباد انها معارضة ميؤوسة منها وحتى من نفسها اقول لهم اتركوا السيد بنكيران يقوم بواجبه اعانك الله ياغ بنكيران على العفاريت والتماسيح

  • kamal
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 17:57

    وما بقيتوش قادرين تواجهوه حيت كيبهدلكم كدام الشعب وكيفرشكم صافي تلفتو ووليتو تكولو كيغانديرو لولادنا حتا نحطوهوم فبلاصتنا يشفرو كيفنا من بعد ما قريتوهم ففرنسا وكندا و ميركان ودبرتو ليهم على باسبورات أجنبية أما نتوما شفرتونا وفقرتونا الله ياخد فيكم الحق وبنيتو لفيلات فأكدال وكالفورنيا وتطوان وطنجة وبوزنيقة وسيدي بوزيد وسيدي رحال …….

  • رجل تعليم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:02

    والله أجد نفسي مضطرا لتبني هذه المواقف لأن هذا الشخص أساء كثيرا للمغاربة وقهرهم ب الزيادات المتتالية في مواد حساسة وضرورية ويرهبنا بالمزيد…. يجب ان يزال هذا الشخص من الحكم هو وحكومته المتاسلمة ورميهم الى مزبلة التاريخ…. ذاك مكانهم….. وعو واش نصوت على شي متاسلم من اليوم….. تجربة مريرة…

  • سوق السبت
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:05

    اعيش في ايطاليا ،لم انتخب من قبل على احد ،ولكن في المرة المقبلة سوف اتحمل عناء السفر الى المغرب من اجل التصويت على بن كيران لانه زمت ليا المجموعة ديال الشلاهبية لي ولفو احلبو المغرب ، سد عليهم الروبيني ولاو غير تينطحو ، مشي بهديك الطريقة غادي تسايروه واعر عليكم

  • عبدو
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:09

    تايقلوا عيش نهار تسمع اخبار! أقول للمعارضة إستمعوا إلى تدخل ابن كيران في الندوة التي نظمتها الجزيرة وستخجلون عن ماتقولوه في رئيس الحكومة الذي يشرف بﻻده أينما ذهب.

  • متتبع للمشهد السياسي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:10

    اللهم لغة الشماكرية وعمل النبلاء. ولا لغة النبلاء وعمل الشماكرية

  • حمادي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:18

    عندما تتناطح الفيلة فان العشب الدي تحت ارجلهم يتضرر…ودلك نجده في المغرب صراع طاحن بين الحكومة و المعارضة والضحية هو الشعب المغربي

  • خالد النوايل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:18

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد السي بنكيران انت أهبل لأنك أصبحت مدمن على السب والشتم ولا تحترم سمعت الدولة المغربية العالم يسمعك ويرك (والأمس قلت انا مستعد للموت شهيد هل أنت تعي ماتقول نحن الحمدلله في دولة مستقرة بفضل الله وصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله حامي الدولة المغربية ) لهدا انا مغربي أنصحك أن تحارب المفسدين بالمباشر ونحن معك أو تتمم مرحلتك وترحل والتاريخ يسجل

  • aya
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:23

    البرلمان دار للمناقشة الى كتحشمي جلسي في دارك و خلي الرجال يخدموا .
    حتى انتن كنتن ترفعن اصواتكن عالية ذلك اليوم دون حياء منكن يعني دافعتن عن حقكن فلماذا الشكاوي.
    مبق عندكم ما يدار سبحان الله وليتوا مقابلين غير المعيار والسب والقذف نسيتوا هموم الشعب.
    بالله عليكم اتركوا الرجل بسﻻم وخليوه يكمل خدمتوا.
    حيت مقديتوش عليه بديتوا كتألفوا قصص من وحي أفكاركم الرجعية .
    انتم تقصدون التشويش عليه وخا هو صابر أمدايهاش فيكم .
    لقد أبنتم على ضعف مستواكم الثقافي والسياسي و اﻷخﻻقي و…..
    حشومة عليكم شوهتوا المغرب بفعايلكم .
    لو كنتم فعﻻ تحبون هذا البلد الطيب ما كنتم لتدخلوا في هذه المشادات الصبيانية .
    لقد أبنتم رغبتكم في الكرسي 100 في 100
    اتقوا الله وتعاونوا فيما بينكم للرقي بهذا الوطن العزيز الغالي ﻷنه ﻻيستحق منكم أن تشوهوا صورته (وتعانوا على البر والتقوى وﻻ تعاونوا على اﻹثم و العدوان)

  • إسلان
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:24

    أشفق لوضع المعارضة وأتأسف لمستوى الانحطاط الذي وصلت اليه فرق المعارضة ولمستوى النقاش السياسي الذي لم يعد يشجع على الانخراط في العملية السياسية هذا المستوى هو دفع الى التطرف الناتج عن فقدان الثقة في الفاعل السياسي عموما

  • Choukri
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:24

    هاد المعارضة ما قالت ولا جملة مفيدة واحدة من نهار بداو،…لنفرض جدلا ان اسلوبه منحط ايوا طلعو النيفو نتوما راه شافتكوم حاضين غير هادا تزوج هادا طلق، بابا بابا بنكيران قاليا كلام لعيب….

  • كريم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:26

    المعارضة خليو عليكم السياسة فالتيقار وإذا أردتم الشهرة فعليكم بالغناء أو عروض الأزياء . لم يسبق لي التصويت أبدا ، لكن مستقبﻻ سأصوت للعدالة والتنمية، ستزداد متاعبكم .ماينفع غير الصح .

  • Hassan ghazwani
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:28

    رد السيد رئيس الحكومة هو نتيجة طبيعية لإنحطاط مستوى ما يسمى المعارضة. عوض الإنشغال بهموم الشعب ومتطلباته خلقت لنا هذه المعارضة نقاشا فارغا لا يهمنا من قريب ولا بعيد. وذلك لأن هؤلاء لديهم سجل أسود في تسيير شؤون البلاد وليس لديهم ما يمنوحه لهذا الشعب سوى إعادة تكريس منظومة الفساد. ففاقد الشيئ لا يعطي لأن الشعب أصبح يعرفهم الواحد تلو الآخر.

  • أبو علي الدار البضاء
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:28

    السلام عليكم

    اكتر من 40 سنة لم يشهد المغرب رجل سريح ومعقول في هاذا المنصب، بنكيران هو الأصلح للمغرب
    وسينجح ان شاء الله في المرة الثانية لأنه مواطن حر والشلاهبية سيخسرون.

  • ملاحظ
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:29

    معارضة فارغة جوفاء لا حول لها ولا قوة لا تقترح شيئا ولا تبدع شيئا همها الوحيد مواجهة رئيس الحكومة وجره إلى مناقشة الترهات و الخزعبلات وكل ذلك من أجل إقناع الناس بأن الحكومة لا تفعل شيئا…والحقيقة أنهم يخافون من نجاح الحكومة وهو فعلا ما يقع، يكفينا أن هذه الحكومة أيادي وزرائها بيضاء لم يمدوا أيديهم لأموال الشعب وجففوا منابع الاسترزاق الذي كانت الحكومات السابقة تمارسه بطريقة غير مباشرة…أي نعم فكم من صفقات عمومية مرت بطرق ملتوية وكم من مشاريع استثمارية التهمتها الحكومات السابقة بطرق مختلفة وغير مباشرة…كم من أموال تم نهبها باسم الجمعيات و ما ذالك إلا فيض من غيض….
    أنتم تخافون على مصالحكم لا اقل و لا أكثر

  • asna
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:32

    اذا كان السيد بن كيران يستعمل اللغة الشمكرانية إذن انت تسب الشعب المغربي بأكمله الذي يتكلم بالدارجة المغربية. بن كيران يتكلم بلغة العامة لكي يوصل الرسالة الا الشعب كافة. ماعندك مايدار واش بن كيران واحل ليكم فحلقكم؟ خاص الحكومة توقف ليكم الأجور حيت كايبان لي همكم هو لحضيا او الغيبة فعيباد الله.

  • أنس
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:34

    بن كيران رئيس جيد و اذا قال هذا الكلام فهو محق و اوافقه الرأي

  • عبد الحافظ
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:37

    اتابع الحياة السياسية بالمغرب منذ التسعينات الى حدود سنة 2011 الامور كانت عادية الكل يعمل لخذمة مصالحه ومصالح حزبه اخرشيءيفكر فيه الساسة ومن ببنهم الاحزاب السياسية التي توجد اليوم في المعارضة هو مصلحة البلد والمواطن التوظيفات كانت توزع على منخرطي الاحزاب والصفقات العمومية والوظاءف السامية لا تخرج من مقر الاحزاب الى ان انتخب رجل صادق وطني فضل مصلحة المغرب على مصالح الحزب واتخذ قرارات شجاعة انقدت المغرب من سكتة قلبية كانت قريبة منه.رجل صريح صراحته تؤرق وتخيف احزاب المعارضة التي لا يروقها العمل والاصلاح الذي تقوم بها الحكومة لدا فالمعارضة لم تجد ما تعارض به بنكيران سوى افتعال ازمات من تحريف خطابه والركب على الكلمات التي يستعملها

  • abde ait mij
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:46

    والله وخا ماعرت فين توصلو كيبقا بنكيران الرجل ليكيبغيوه المغاربة اكلشي باين من خلال تعليقات . شكرا هسبريس على مصداقيتك

  • جلول
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:51

    – وا عطونا الصحيح باراكا من الهضرة الخاوية –
    نريد برامج وافكار جيدة للنهوض بالبلاد اذا كنتم تريدون الحكم اما ان تزايدوا بالترهات لتشويه صورة رئيس الحكومة او غيره من الفاعلين الحكوميين فهذا لن يفيدكم في شئ
    بالعربية عيينا بحديث العيالات في الحمام .

  • احمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:52

    لحد الان لم نعرف ما هي حلول و مقترحات المعارضة .والمطالب التي هي في صالح الشعب وفي متناول الدولة. التي لم تصغي اليها الحكومة كي يعرفها الجميع .والسلام عليكم. وشكرا

  • خالد تاك
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:54

    وصفتم بن كران بالداعشي وعامل للموساد ومنتمي الى النصرة وشعبوي والان وصفتم خطابه بخطاب الشماكرية ولكن حين وصف خطابكم بخطاب السفاهة تارت تائرتكم واصبتم بالسعار وتضربون طاولات البرنمان مع الصفير والعويل ولم تتركوه يكمل الجلسة مما ادى الى رفعها والمسؤولية هنا تقع على عاتقكم، وبعد كل هدا الشعب المغربي تيقن ان خطابكم بالفعل خطاب سفاهة بل اكثر من دالك انكم سفهاء .

  • احمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:57

    شكرا لسيد بنكيران وليدهب لشكر وامثاله الى مزبلة التريخ المغرب حكومته وملك الرائع دوما في الريادة والتقدم انشاء الله لشعبه في انتضار معارضة جادة وحقيقية

  • شعبي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 18:59

    انا ﻻ افهم هل البرلمان تحل فيه مشاكل الشعب ام تحل فيه مشاكل شخصية (دارلي أو فعل لي ….) بركة من هذه المسرحيات التي ﻻ اصل لها حشوما او عيب ﻻ الحكومة وﻻ المعارضة

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:06

    السيد تايقول المعقول ما عندوش مع لغة الخشب الي كتروجوها ،الحاصول ما يصلح ليكم غير هو وحنا معاه حتى تغبروا على وجوهنا .

  • مواطن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:17

    هاد السيد ملي خدا الحكومة ونتوما دايرين ليه القوق ، وبعد صبر طويل ارى من الطبيعي انه يعاملكم حسب المستوى ديالكم ، انا غير متحزب وفي نظري انتم من اجبره على ذلك وليتو كتشكمو بيه بحال البراهش ، بابا دا ليا كورتي ، عليكم تحمل تبعات تصرفاتكم الصبيانية وان تجعلوا من معارضتكم معارضة في صالح هموم الوطن لا معارضة مصالح حزبية ونقابية ضيقة.

  • الباععمراني الحر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:18

    مايسمون أنفسهم بالمعارضة لو استمعو لهذه الفئة المنسية من الشعب ومحاولة إيجاد حل لمشاكلهم بدل نعتهم بلفظ الشمكار. اما الحكومة الحاليّه فمعظم أفرادها يعملون باخلاص وبعيدين كل البعد عن ما تروجونه. كفاكم اكاذيب وتمثيل والكل يعرف ان زمن الاكاذيب لن يعود.

  • Jibril
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:26

    هاد لمعاضة شحال مكلخة مبغاوش يفهمو بانه كلما شوشو على لحكومة كلما كان شعب ضدهم غيرتهنا اسي شباط ولاسيهم لشكر بنادم راه عاق واكثر من عاق بنادم بدا كيحس وكيميز بين صالح وطالح

  • منى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:01

    هادشي بزاف زادو فيه هاد الخونة كانطلبو من الملك يتدخل يحبس هاد المهزلة ديال هاد كروش الحرام بن كيران حنا الى حطيناه ماشي انتوما او غادى نعاودو نصوتو عليه ان شاء الله اوا فرقو علينا هاد التمتيلية المصرية الى نجحات فى مصر هنا راه المغرب

  • Bent Al jabal
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:06

    on a grandi au Maroc et j'ai jamais su que le mot est vulgaire ??? voudriez vous qu'on vous croit malgès nous, inutile de compter sur notre participation, on ne vous aime pas, c'est la réalité ''Milouda Hazeb en quoi te dérange le terme ''3yalat

  • محمد الراجي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:25

    بعد شباط ولشكر والبكوري جاء دور حازم والله لهدا منكر هؤلاء لايمتلون المعارضة فهم يردون الاستلاء على خيرات المغرب ولا خير فيهم.

  • hamza bari
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:25

    اهاد ناس لله اهديكم راه كون كان بنكيران كيرطب معاكم كون لبستوه بالمقلوب او داكشي تايقول كلشي كاين او المعقول كيجرحكم الله اهديكم اهاد ناس

  • سمحمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:53

    يبدو ان الكثير لا يعرف تاريخ المغرب السياسي حتي يقول انكم 40عام ونتوما كتهضروا المعارضة الاتحادية كانت في السجون و الكثير من رموزها تغتيلوا او عذبوا اما الاخرون فمجرد انتهازيين ركبةا علي موجة الربيع للسظو علي المواقع و الجصول علي الزوجة الثانية الذي لي يستطيع الوفالزوجته وابنااه اا يمكنه الوفاا للشعب

  • rash
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:55

    كلشي في المغرب زوين اجرة تعيش في النعيم تعويضات عاءيلية خيالية شوماج كي يتخلص السكن القتصادي 100ميترو كاري العنصرية بين الكحل و البيض ما كاينش و ززززززيد و زيد بقا لينا غير النقاش على الدارجة باللغة الفرنسية لي خصنا منجد باش نفهموك ا صاحب اونري ميشيل و انت ا عزيز داودة .الله يعطينا وجاهكم ا صحاب موليير

  • othman
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:45

    Moi je voulais savoir une seule: Au nom de qui parle cette fameuse opposition? Le peuple marocain est conscient de ses choix politique, on a choisi Monsieur Benkirane parce qu'il est le vrai représentant du peuple marocain. RIP Opposition Marocain

  • الجيلالي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:51

    بالفعل مستوى منحط عندما نسمع ديالي هو اللي كبير و السفيه و غيرها من الكلمات الزنقاوية في قبة البرلمان
    البواجدة معروفون بهذا الأسلوب هم متعصبون و يكرهون كل من اختلف معهم و المضحك أنهم يعتقدون بأنهم أكثر إسلاما من المغاربة
    شكرا هسبريس

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:03

    المعارضة تعاني من انعدام الديموقراطية الداخلية وهشاشة الهياكل وسيطرة جيل جديد من المناضلين الانتهازيين ويحاولون تصدير مشاكلهم الداخلية بدل معالجتها المشكل القادم هو ان العدالة والتنمية لا بعاني من هذه المشاكل وانه سوف يسيطر على الساحة السياسية وان المغرب سيفقد البديل السياسي رءيس الحكومةيعرف ذالك ويستفيد كل مرة من اخطاء الخصوم و يعمق جراحهم في كل مرة من ما ببعد احتمال التعافي والعودة للحكم ويفقد المغرب التداول على السلطة

  • Abdala
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:11

    المعارضة وصلات الباب المسدود وبداو كيوضفو كل هفوة أو زلة لسان لبنكيران والوزراء اللي فحكومتو نتوما تقاو الله وخليو عليكم الحكومة ترمم اللي دمرتوه ف السنين الماضية باركا علينا من الفساد فالبلاد () من طالب معاشو وخا المعيشة غلات صابرين على أمل نشوفو بلادنا زادت لقدام وعاش الملك محمد السادس اللى حفضو وينصرو

  • medar-maroc
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:45

    الله الله على السياسة في بلادنا
    اهذه هي الديمقراطية
    اهؤلاء هم ممثلو الامة
    والله حز في نفسي مستوى التمثيل البرلماني واي تمثيل
    بالله عليكم هؤلاء القوم يجب ان يتركوا السياسة كاملين ويذهبوا الى حال سبيلهم وايخليو السياسة لماليها.
    هذه العدوى بدات تستفحل وتعج في اجتماعات المجالس بالبلديات وما دورات الحساب الاداري ببعيد،
    وكان بنكيران وشباط مكاينين غير هما في المغرب.
    ايها الاخوة الاغيار على بلدكم
    الاغيار على ملككم
    شمروا واستعدوا لترشيح اناس في المستوى المطلوب فانخرطوا رحمكم الله في جمعيات المجتمع المدني ومن خلالها يمكن التحكم في السياسة والسياساويين الذين يلعبون بالمواطن كيف ومتى يشاؤون ،
    هم الذين ترفحوا على ظهورنا
    واعتنوا باموالنا وحقوقنا وكاننا لا تعرق السياسة
    متى يوما نريد الحياة
    ومتى نستجيب القدر
    حتى نحارب المنكر
    فلا حكومة بنكيران اظهرت الجديد
    ولا حكومة شباط اعطت البديل
    ولكن الله فوق الجميع

  • مواطن
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:05

    من يقول "انا رئيس الحكومة" شخص أناني لا يمتل شعب مغربي..

  • محمد
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:24

    كلكم مسقيين من مغرف واحدة…والله علينا لا دوختو

  • ابن المغرب
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:18

    رجل المرحلة هو بنكيران أسلوب متميز سرعة البديهة حنكة سياسية فرجة اسلوب تجديدي في الطرح المعقول إرهاب أعداء الشعب هذه المميزات وغيرها كثيرهي التي تؤرق السفهاء وسنصوت عليه هذه المرة بكثافة لأننا نحن عائلة كثيرة العدد.

  • yassine
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:58

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    أول حاجة نبغي نشير ليها على الكلام ديال الشماكرية كيف ما قالت … إلا كانت لهجتنا اللي هي دارجة بكلام الشماكرية هذا يعني أن المغاربة كلهم شمكارة وتاني حاجة هي أن رئيس الحكومة بن كيران ملي تيتكلم بالدارجة تيفهمو و تيستوعبو فئة من الشعب اللي مقاريينش ونتوما سباب وجود هاد الفئة من الناس بحالك و بحال المعارضة الخادعة بسبب نهب أموال البلاد
    الله ياخد فيكم الحق
    بن كيران لرئاسة جديدة إن شاء الله
    وأنا متأكد ١٠٠/١٠٠ أن لو كان من يستحق رئاسة الحكومة بكل أمانة ومصداقية و حب للوطن والشعب سوف يكون أول من ينخب عليه هو سي بن كيران

  • zidani
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:05

    e crdibilité citoyenne,partisane ou politique leur unique motivation est l'opportunisme et l'interet personnel matéri c'est malheureux pour notre beau pays.Pour une fois qu'il a un gouvernement constitué d'hommes honnetes et intègres cette fausse oppposition se serre les coudes pour leur mettre le baton dans les roues ;mais DIEU est grand ne vous en faites pas!chabat, 'lachgar,hazib et leurs semblables refusent de savoir qu'ils nous écoeurent avec leur blabla hypocrite et illogique.Alors laissez les pdjistes tranquilles.
    le niveau de ces gens qui se disent l'opposition n'aucun

  • أمازيغي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:23

    السلام عليكم
    كل مغربي عاقل أول مايفهمه من تصريح المعارضة ضد بنكيران أنه يتميز بالعنصرية! كيف لمعارضة وازنة بالمغرب "إن صح التعبير" أن تقصي "الشماكرية" الذين هم جزء لايتجزء من المغاربة!! أحزاب سياسية تعطي الشماكرية 200dh لكي يصوتوا عليهم والآن أصبحوا كالحياوانات! ولربما الحيوانات ليس عندهم مشكل مع الأحزاب المعارضة! فكم نرى اليوم أشباه الإنس يستحمرون الشعب المغربي بتصريحات مقيته كهذه! وكأنهم يخاطبون أطفالا !! الشماكرية مغاربة ! وإن سمعنا قولهم من إنسان عادي لعذرناه! لكن معارضة وقوة سياسية!!!! عيب وعار!! والله إن افترضنا أن بن كيران خيب وراجل فاشل على الأقل ورانا المعارضة والأحزاب السياسية الأخرى أش كتسوى!!! قمة الشوهة! هادوا فين قراو؟؟ وكيفاش تاولاو بمراكز كبيرة!! عجيب وأمر غريب والله!! الله يصوب البلاد ويطير علينا هاد المووصيبات اللي محلقمهم بن كيران! بقا شوية يگولو بن كيران هو الي جاب البغدادي للعراق!!!!

  • محسن
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 23:02

    بنكران سوف ينصره الله إن شاء الله لأن الله مع العدل

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس

صوت وصورة
المغرب وبلجيكا والحرب على غزة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:45

المغرب وبلجيكا والحرب على غزة

صوت وصورة
بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:20 6

بلجيكا تدعم الحكم الذاتي بالصحراء

صوت وصورة
أخنوش والشراكة البلجيكية
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:14

أخنوش والشراكة البلجيكية

صوت وصورة
حماية التراث الثقافي
الإثنين 15 أبريل 2024 - 14:52 1

حماية التراث الثقافي

صوت وصورة
أجواء صيفية بمدينة سلا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 12:06 2

أجواء صيفية بمدينة سلا