شباط: بنكيران "منافق متملِّق" يشتغل مع "التماسيح والعفاريت"

شباط: بنكيران "منافق متملِّق" يشتغل مع "التماسيح والعفاريت"
الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:00

نقل حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، معركته مع رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، إلى جزء من الدولة، متهما مدربا داخلها بإعطاء أوامر للأمين العام لحزب العدالة والتنمية، لضرب الأحزاب المغربية أغلبية ومعارضة.

وقال شباط الذي كان يتحدث اليوم الثلاثاء، في اللقاء الذي نظمته فرق المعارضة بمجلس النواب، “إن دور رئيس الحكومة هو تسفيه العمل السياسي”، مضيفا أنه “لا يوجد في هذا المخطط معارضة ولا أغلبية، بل هناك توجه لإسقاط الأحزاب السياسية والوقوف في وجه القيام بدورها”.

“بنكيران يعتمد مدربا لتمييع العمل السياسي، وهذا المدرب ليس له هدف للرفع من المشاركة السياسة أو البحث عن حل للعزوف”، يقول الأمين العام لحزب الميزان، الذي وصف رئيس الحكومة “بأنه ضحية، وينفذ ما يطلب منه”، مبرزا أنه “إذا لم تقم الأحزاب بالدور المطلوب فإن المواطن نفسه سيقوم به”.

اتهامات شباط لرئيس الحكومة، بلغت مداها عندما وصفه بـ”ـالمنافق والمتملق”، وعصا المخزن الغليظة التي يضرب بها الشعب، مؤكدا أنه “يشتغل مع التماسيح والعفاريت”، قبل أن يحذر من انعكاس استمراره على الحياة السياسية، “لأنه لن تكون هناك مشاركة انتخابية خلال الاستحقاقات المقبلة”، على حد قول شباط.

وأضاف كبير الاستقلاليين “لو كنا في دولة ديمقراطية لقدم بنكيران استقالته في دقيقة”، مسجلا أن “الوضع السياسي المغربي أخطر مما كان عليه منذ الاستقلال”، واصفا ما يقوم به رئيس الحكومة “بأنه يشبه الورم، وإذا انفجر سيشمل الجميع”.

وأوضح شباط في هذا الاتجاه أن “التحكيم سيكون للشعب في النهاية، رغم حديث بنكيران أنه محصن بالدستور والقانون”، معتبرا أن “الدولة ستغرق وأن الماء بدأ يفيض علينا، وأن الوطن سيغرق”.

وأضاف، نفس المتحدث أن “وطنية المعارضة وراء استقرار المغرب، والدولة واعية بالأمر، رغم أن المغاربة مروا بأربع سنوات أهلك فيها رئيس الحكومة مكونات المجتمع المغربي”، مؤكدا استعداد المغاربة لقيادة البلاد دون الحاجة لبنكيران أو جماعته المتاجرة بالدين”.

إلى ذلك حمل بيان صادر عن فرق المعارضة مسؤولية “بلوكاج” جلسة السياسات العامة، لكل من رئيس الحكومة، ورئيس مجلس النواب، معلنا إدانته لما وصفها “للغة البذيئة التي يوظفها رئيس الحكومة في مخاطبة البرلمان كمؤسسة دستورية”.

وبعدما طالب بتقديم اعتذار علني ورسمي من طرف رئيس الحكومة، عبر بيان أحزاب المعارضة الختامي والذي تتوفر عليه هسبريس، “عن الأسف من المستوى المتدني الذي يحاول رئيس الحكومة أن يطبع به التدافع الديمقراطي ببلادنا، والذي يتم من جانب المعارضة في حدود ما تسمح به آليات العمل السياسي الذي يعكس وجهة نظر أحزاب اختارات أن تكون في موقع المعارضة”.

وأعلن البيان تشبث المعارضة “باستكمال الجزء الثاني من جلسة المساءلة الشهرية، وهو الجزء الذي يهم أسئلتها”، مؤكدا “مواصلة العمل داخل اللجان وبجميع الوسائل الدستورية لفضح أعطاب التدبير الحكومي الذي ينعكس سلبيا على الوضعية الاقتصادية والاجتماعية والأمنية لبلادنا”.

ونبه البيان “أن رئيس الحكومة يقوم بممارسات تسعى إلى إدخال البلاد في أزمة دستورية، لتبرير السلوكات التحكمية التي أضحت عنوانا بارزا لتدبيره للشأن العام”، مؤكدا “الحرص على حماية مكتسبات الاصلاح السياسي والدستوري لبلادنا، ومنع تيار الردة من رهن المصالح العليا للبلاد بطموحات سياسيوية صغيرة”.

‫تعليقات الزوار

249
  • sallam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:12

    هيا تناطحا تعاركا هكذا سيتعلم الشعب من نبلكم ويحدو حدوكم

  • سليم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:14

    مستوى هذا الرجل دون الصفر..لا يجيد إلا السب و الشتم..و إذا كان -لا قدر الله- على راس الحكومة يوما من الايام، فاعلموا ان المغرب يسير نحو الهاوية

  • ابو نزار - امريكا
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:18

    هذه المعارضة الفاشلة أفسدت المشهد السياسي في المغرب. ، اما السيد بن كيران فهو ماض في إصلاحاته أحب من أحب و كره من كره.

  • ياسر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:19

    ٱلا تنظر هذه المعارضة الثلاثية إلى كم التعليقات ضدهم في أي مقال لهم هنا!!ليعلموا أنهم سوف يرون شعبا بأكمله لا يصوت عليهم في أي إنتخابات قادمة!!ننتظر منهم ولو مرة واحدة أن يقدموا شيئا مهما و حقيقي للمغاربة بدل و ضع بن كيران فقط في مواضيعهم كلما تكلم واحد منهم!لم نراهم و لو مرة واحدة يتحدثون عن برامج و حلول و إجراأت شجاعة و قابلة للتنفيد!طيلة الوقت بن كيران بن كيران!!أهكذا سوف يجنون أصوات الناخبين؟؟

  • albaroud
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:20

    Mr Chabbat et Mr Lachgar n ont pas cessés d insulter Mr Benkirane et ceci pour cause que demain aura une scéance au parlement reservée à Mr Jetto Qui rendra son rapport sur la corruption et les depenses publiques, ils essayent de monter aux créneaux afin de camoufler leurs délits.

  • ج مصطفى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:20

    الجمل مكايشوفش حدبتو.حزبكم من نافق المغاربة مدة ستين سنه،ولكن عند ربكم تختصمون.

  • مراقب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:22

    يقول شباط :"لو كنا في دولة ديمقراطية لقدم بنكيران استقالته في دقيقة".
    وأقول: "لو كنا في دولة ديمقراطية لأستعملت المعارضة ما يسمى بملتمس الرقابة"
    ولكن نحن ابتلينا بأحزاب كارتونية لا لون لها جاثمة على "رقابنا"

  • وطني
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:22

    الحمد لله على الملكية ودور الملك .
    أما أنتم فيعرفكم الشعب المغربي كل المعرفة.
    كلوا وا شربوا حتى حين.
    الله أكبر ولله الحمد.

  • الاسم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:24

    إذا كان هو أقصى ما يوجد لدى المعارضة المغر بية لقيادتها شباط لشكر بكوري فلنقرأ الفاتحة على المغرب

  • سلمان
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:24

    العدالة و التنمية تحسب نفسها صادقة ان الشعب كل الشعب منح صوته لها او هكذا يخيل لأفرادها ناسين ان الشعب قاطع الانتخابات بسبب الربيع العربي ، انا اضن احسن قرار هو الزام كل البالغين الى التصويت و إلحاق غرامة على من لا يصوت ، ان تم ذلك ستعرف العدالة و التنمية قيمتها على ارض الواقع لان قطاعا كبيرا من الموظفين يقاطعون الانتخابات فما بالكم ان منح كل من تضرر من قرارات هذه الحكومة المشؤومة صوته في صناديق الاقتراع

  • charif
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:25

    est ce qu'il y a encore des hommes et des femmes sages pour que cet éspèce rare ferme sa bouche pour toujours ainsi que son acolyte lachgar ?ce n'est pas possible de continuer avec avec des gens de ce niveau intellectuel ! le MAROC va couler avec des gens de cette rareté! au secour !!!

  • إسماعيل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:25

    أقول للسيد شباط الذي ابتليت به الساحة المغربية : كل إناء بما فيه ينضح.

  • Abou Yousef
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:26

    الله يحفظ هده البلاد الآمنة المطمئنة من شباط ولشكر ،كل همهم أن يعودوا للحكومة
    راه مانسيناش ما كان يقوم لشكر قبل تعيينه وزيرا وبعد دلك تغير أسلوبه إن للمغاربة ذاكرة
    إدا أصبح غدا لشكر وشباط وزراء فإنهم سيسكتون

  • أمازيغي مكلخ
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:26

    لقد افتعلتم سياسة القط و الفأر حكومة و معارضة
    لإ لهاء الرأي العام عن الاصلاح
    كل واحد فيكم يبحث عن ال buz
    عوض تهييئ برامجمكم الانتخايبة ( واخا معمركم طبقتوا حتى واحد)
    سرتهم تتبادلون الشتائم المزيفة على الاقل لكي يصدقوكم الاذكياء الذين يصفقون لكم

  • توفيق
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:29

    حسب كلامك اسي "لو كنا في دولة ديمقراطية لقدم بنكيران استقالته في دقيقة "اما انت فهاد الدولة الدمقراطية ما غادي ضيعو حتى دقيقة باش سمعولك

  • amine
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:30

    والله لم نعد نعزف الكاذب من الصادق

  • BENSLIMANE
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:30

    احترم ممثل الشعب !! انه وصل الى الرءاسة بالديموقراطية و بارادة الشعب و ليس بشراء البشر كما فعلوا اخرون منذ 40 سنة !!

  • khalid ka3i
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:31

    c'est le peuple qui a ammené benkirane au pouvoir et c'est a lui de decider qu'il reste ou pas et ce n'est pas cette faible opposition qui va decider pour lui.

  • bouizmaoun
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:31

    التهديد لا يفيد ,انتظر الانتخابات,فان كانت لك اغلبية فطبق برنامجك,اترك عليك الشعب المغربي فهو راض بالقليل وبالكثيروبملكه وابنائه المخلصين.صبرا حتى الاستحقاقات وسنبارك للفائز,انت مغربي منا وكلنا مغاربة.ماتعاكسش اللعب خلي الماتش ويلا اربحتي بالصحة.مصلحة بلادنا فوق كل شئ.

  • االاشباطية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:32

    عقل اش قلت السي شباط. قلت بان المغرب ليس بدولة ديمقراطية ، عندام غدا تقول العكس. غا عقل

  • الدكالي سعيد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:33

    تحليلك واقعي ومنطقي ، لذا فبنكيران يرفض دائما ومنذ سنين مجابهتك في برنامج تلفزي وجها لوجه ، فأنت أكثر إقناعا منه ،وطروحاتك موزونة وثاقبة ،فهو يعرف نقاط ضعفه ،لذا فهو عاجز عن مجابهتك بالحجة والأرقام ، فسلاحه الوحيد هو تمويل ميليشيات إلكترونية وفايسبوكية لسبك وإتهامك بكل الخطايا أو الأغلاط التي إرتكبها في الماضي بعض وزراء حزب الإستقلال

  • imad soufiani
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:33

    عندما اسمع هدا الكلام الصبياني من امين عام حزب عريق كحزب الاستقلال نقول رحم الله السياسة في المغرب واتكلم بالدارجة مشينا خلا الى هدو هما السياسيين لكتعتمد عليهم بلادنا .كفا استهتارا وكفى من الضحك على المواطنين الابرياء عندنا في المغرب حاجة وحدة هي ان كل من يسمون انفسهم بالسياسيين ويدافعون على مصلحة البلاد والمواطنين ما هم الا متسابقون على المناصب لبلوغ ما يسعون اليه.فلسنا بحاجة لاي حزب من هاته الاحزاب التي تصطاد في الماء العكر لبلوغ منصب المسؤولية ويبدا يحطب .بحكم مسايرتي لكل الاحزاب التي مرت بالحكومة مند الاستقلال حتى وحدة متحمر لوجه للي جا يقضي مصالحو ويزيد اخلي لبلصا لصاحبو فالحزب اعطونا بالتيساع مبغين حتى حزب الملك الله ينصر هو الوحيد للي هاز هم لبلاد اما شيلط ولا لشكر ولا بنكيران واللائحة طويلة مكاين غير ……… الخوه عيقو يا لمغاربة

  • Sofiane
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:34

    Le seul qui a rediculisé le sphère polituque marocain est bien ce chabate sincèrement il est trop trop trop loin d être un vrai isti9lali

  • mohamed
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:34

    هذا اعتراف صريح بان بنكيران رجل صالح ليس من التماسيج و العفاريت

  • عباس التاني
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:36

    اولا الحكومة الحالية يجب ان تكمل ولاياتها.
    يجب على رئيس الحكومة ان لا يقع في الفخ وان يضبط اعصابه؛وان يكون خطابه خطاب رجل السياسة المسؤول و ان يبتعد عن ردة الفعل.
    على المعارضة ان تحترم رئيس الحكومةوان تكف عن تلك الاتهامات التافهة.
    بالنسبة للشكر وشباط ظعف مصداقيتهم هي نقطة قوة بنكيران

  • مواااااااااطن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:38

    كيف تريد للعمل الخطاب السياسي أن يرقى وأنت تتحدث بهذا الكلام؟ أنت وأمثالك المسؤولون عن تدني الخطاب السياسي، بنكيران إنما يخاطبكم باللغة التي تفهمون ، فرضتم عليه ذلك، من يتكلم الخطاب الزنقوي البذيء إنما ينتظر أن يرد عليه بنفس اللغة، وربما بانحطاط أكبر حتى يفهم الخطاب… أما الديموقراطية التي تتحدث عنها وأنها تفرض على رئيس الحكومة أن يستقيل فهي أيضا تفرض أن يحاكم ويحكم بأقسى العقوبات من يرمي الأبرياء بتلك الجرائم. أو تصفه بالنفاق والكذب والتملق ووووو… وتريده أن يستقيل؟؟ بااااااااااااااز
    أما المشاركة الانتخابية فلم يكن عليها المعول، ولم تعيروها أي اهتمام طوال سنوات حكمكم، ولم يعرف الناس معنى المشاركة السياسية ولا الانتخبات طوال سنوات التحكم الحزبي وعلى رأس ذلك حزبكم الشريف؟؟ إنما أدرك الناس حلاوة المشاركة في الانتخابات يوم رأوا السياسة يدخلها النزهاء. فبنكيران وحزبه هم الذين حببوا الناس في السياسة بالقدر الذي كرهتم الناس فيها يارجل….

  • يوسف
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:38

    هي هادي ضربني وبكا صبقني وشكا. علاش …؟!؟!؟!؟!

  • كفاكم
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:39

    كفا كم استهتارا بهدا الشعب ليست هناك لا احزاب اغلبية و لا معارضة من هي هده المعارضة التي تجري الان وراء استعادة السيطرة ؟.السلطة ؟ على هدا الشعب الستم انتم من اوصلنا الى هدا اليست هده الاستراتيجية التي رسمتموها عبر حكوماتكم السابقة هي التي اتت اكلها الان وددت لو عاد هدا الوطن الى التدبير ما قبل البرلمان لقد كان المغرب يسير دون منتخبين والامور جيدة لا تتعاركوا من اجل المناصب حسنوا سلوككم امام مواطنيكم لقد سئمنا من نعوتكم وجدالكم

  • الامل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:39

    انصح المغاربة بان يصوتوا على الاحزاب التي تعاني من التعتيم الاعلامي اثناء الحملة وهي احزاب فتية

  • Hamou amsterdam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:39

    عندما غادرنا المرحوم السيد باها فان بن كيران فقد الوزن ، وزن المعاملة مع المعارضة ووزن عدم الاكتار من التقة في النفس ( الثقة) السياسية. اما عن روساء المعارضة فمشكلتهم انهم فقدو المصداقية (لا الشعبية ولا الحزبية) وهم ليسو واعون. بن كيران ادا ربح الانتخابات المقبلة فستكون ليس لانه كان في مستوى عالي كوزير اول ، وإنما لان المعارضة مسكينة ضعيفة اد لم نقل ليس موجودة.

  • غير منتمي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:39

    اصبح شغلك الشاغل هو السب والشتم في رئيس لم يختاره حزبكم وانما كان ولايزال من اختيار الشعب فاتركه وتكلم فيما يهم حزبك هذا الاخير الذي اصبح في خبر كان يوم اخذت زمام الامور .فلقد اصبحنا نسمع عن الاستقالات بالجمله من هذا الحزب كل يوم .وخير دليل استقاله سيي محمد الوفا الذي نعرف جديته في العمل . الله يهديك وخلاص فالشعب لايزيد الا ابتعادا من الحزب بسببك .ماذا لو كان ادريس البصري على قيد الحياه .وراك غالط مايزيد بن كيران الا تقويه بسبب هراء ك هذا.

  • Atbir
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:40

    Je ne vous crois plus! Est-ce vraiment l'intéret du pays et des citoyens qui vous motivent à ce point? Je ne le croirai jamais. Vous vous battez tous pour vos intérets personnels et vous n'avez pas le courage de l'avouer. Les partis, les syndicats et bien d'autres organisations semi-politiques courent derrière leurs profits. La patrie et le citoyen sont les dérniers de leurs soucis. Je ne vous suis plus. Je ne vous entends plus. Je fais comme si vous n'existez pas, et je ne fais confiance qu'à SM Mohamed VI.

  • ولد البلاد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:42

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم. تكلمت عن العزوف. بهذا الأسلوب في طريقة الحوار كرهتونا في السياسة و الأحزاب. إذا كنت تؤكد أن السيد بن كيران ليس من مستواك. أو أسي العارف ويرينا حنات يديك. كبر رأسك . وقل مصلحة الوطن قبل كل شيء. في الإنتخابات القادمة ساصوت على pjd . من اليوم حتى ذاك الوقت إلا بان ليا ضوء فيك نعطي صوتي

  • ياسين
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:42

    بسم الله الرحمن الرحيم : حرام عليك أن تشتم أي مخلوق خلقه الخالق الكون باكمله مابلك أن تشتم الزعيم المعالي الوزير الأول في الحكومة لمغربية المحترمة…عــــــــــــاش بنكيران وعـــــــاش الملك محمدالسادس وعـــــاش شعب الريف وكل مخلوق

  • اسماعيل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:43

    ان سياسة تنقسم إلا ثلاثة أجزاء سياسة مصالح و سياسة أماكن و سياسة مبادئ .أما سياسة التي تمارس في المغرب فهي سياسة مصالح وهذه معروفة عند العوام و سياسة أماكن فهي انا في المعارضة انا ضد الحكومة .أما سياسة المبادئ فهي ليست موجودة حاليا.

  • abderrazak
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:43

    احسن حكومة لحد الان، فاقوا معكم .لم تتركو وسيلة ولا قضية الا واستعملتموها ضد هذه الحكومة النزيهة. لكن الله عز وجل يقول ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين.

  • mohamed
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:44

    cet homme est irresponsable il n'a pas honte de parler et dire des bêtises conte un homme sérieux je ne crois pas que les Marocains votent un jour pour les trois personnes de l'opposition Chabat Lachgar et Bakouri et c'est cela arrive cela veut dire que c'est la fin du monde .malgré leurs blablas Benkirane tient une place dans les cœursm des Marocains

  • kasm
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:44

    معك حق شباط ان حزب العدالة و التنمية جعل من الشعب المغربي اضحوكة العصر . لا سياسة و لاهم يحزنزن اتقنوا وتفننوا في الكدب على الناس و تهويل انجاتهم الواهية .

  • عثمان
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:45

    الله يكون في عونكم…
    مشيتو فيها ما بقيتو عارفين اش تقدمو ولا تأخرو
    هاده هو طابع الكوسال!! عند الامتحان يعز المرء او يهان…
    هذا ولى دل
    شكراً سي بنكيران

  • hassan
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:46

    ماذا فعلت لنا يا بن كيران من غير الزيادة في الأسعار حسبي الله ونعم الوكيل أم نحن الفقراء مواطنين بالبطاقة التعريف فقط ولكن شكرا جزيلا تستضف الضعفاء في السجون .. .. ‏‎ ‎

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:46

    كفى من هده الخطابات المضللة التي لا تسمن ولا تغني من جوع ، و اتركو السي بن كيران يقوم بعمله ،

  • زهير
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:46

    الواقع الكارثي و لا يمكن تجاهل و لا تغافل لما آل إليه الوضع السياسي ، حقيقة لا وجود لأحزاب سياسية ، و لا وجود لسياسة بحدّ ذاتها ، لا بنكيران المتعاطف معه أغلبية الشعب و لا شباط و لا باكوري… كلهم كراكيز المخزن يتقنون فن الثمتيل على المغاربة . الضحية هو متتبع هؤلاء الكومبارس " السفهاء " .

  • عبدو
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:47

    صوتوا على حزب شباط العبقري صاحب العصا السحرية السياسي المحنك النقي التقي المناضل الكبير. هو و الفساد عدوان انا بدأت اشك ان الاستقلاليين الحقيقيين بدأ ت تقلقهم خرجأت او زلات شباط حقيقة هدا الحزب لم يعرف امينا عاما من طينة شباط .

  • mohamed
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:48

    bon , et apres . qu'est ce que tu as propose? qu'est ce que tu as a proposer? si tu proposes personne ne t'ecouteras , alors continue sur cette voie

  • ام عمار
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:48

    ادا كانو هدو ناس لي خاصهم يكون قدوة و يقولو هده الشي و الناس لي مقريينش شنو يقولو ….

  • بلعيد المغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:48

    كثيرا ما يكون السكوت حكمة،وغالبا ما يكون إطلاق وتطويل اللسان وبالا على صاحبه،فكلما كثرت ثرثزة الشخص وكلامه بدون دلائل وبدون اتجاه كلما ٱتجهت سمعته الى الهاوية وإلى الحضيض،كما ينفر الناس منه بسبب الملل من ترديد وٱجترار نفس الأسطوانة.وإذا كان البعض يعتقد أن بنكيران يعتمد على مدرب يلقنه طرق وخطط مواجهة الخصوم فإنه من المفترض أن يكون هذا الإعتقاد الخاطئ وراء ٱغتيال المرحوم عبد الله باها. خلاصة القول هذه معارضة فاشلة لا تعارض من أجل مصلحة المواطن وإنما خوفا من ٱكتساح العدالة والتنمية،بسسب إقدامه على إصلاحات لم تتجرأ أي حكومة سابقة على الخوض فيها خوفا على مصالحها الشخصية والحزبية،كذلك فهم ينهجون سياسة (إنا عكسنا)وسياسة(دير العصا فالرويضة).للإشارة أنا لست متحزبا بل أنتمي إلى الطبقة الكادحة التي تحاول غربلة المشهد السياسي حسب الفهم والتتبع المتواضع للواقع.مع دوام الحب والسلام للمغاربة الأحرار.

  • kamal
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:49

    لن أستغرب إذا يوما وجدتك أنت وابن كيران في حكومة واحدة. أنتم السياسيون تتحولون كالحرباء حسب مصالحكم بعيدا عن أي مبادئ كما تدعون.

  • M R
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:49

    وأوضح شباط في هذا الاتجاه أن "التحكيم سيكون للشعب في النهاية، رغم حديث بنكيران أنه محصن بالدستور والقانون"، معتبرا أن "الدولة ستغرق وأن الماء بدأ يفيض علينا، وأن الوطن سيغرق".

  • مغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:50

    عوض ان تفكر في مصلحة المغرب تحاول داءما التحقير بابناء شعبك كيفما كان الحال فهو رئيس حكومة المغرب ويحب عليك احترامه مادا سوف ينتضر منك الشعب وانت لا تحترم غيرك

  • amazighi mosta9il
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:50

    واسي شباط , السنوات التي كنتم تتراسون هل كانت عصى المخزن رقيقة كي تصفها الان بالغليضة. اللهم انسان مثقف ومسلم, ولا () وباسلام مزيف.
    الله اعاونك اويوفقك اسي بنكيران
    صوتي انا وامي لك

  • لمهيولي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:50

    التملق والنفاق خلق السياسيين كيفما كان اتجاههم وأهدافهم. إذا كان شباط يدعي أنه لاينافق ولا يتملق فإنه سيكون أكبر كذاب.السياسة اليوم تتطلب منك أن تكون محاربا قويا وأن تكون داهية تعرف ماتقدم وماتؤخر.حقيقة أن السيد بنكيران يواجه ضغوطات من كل الجهات وأنه يحارب بكل الأسلحة المتوفرة لديه ،بيد أن الأسلوب الذي يستعمله في الكلام ضد خصومه لايرقى ليكون كلام رئيس حكومة ، لو كان واجه الكلام القبيح بالكلام الجميل المهذب لكان هو المنتصر وصاحب الحق ولنال احترام الأقرباء والخصوم.

  • maghribbb
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:52

    لم ٱصوت في حياتي لٱي حزب من الٱحزاب ،لكن هذه المرة سٱصوت لصالح العدالة والتنمية لعدة إعتبارات بالرغم من ٱنني مهاجر بالديار الٱروبية ، وٱقسم بالله ٱن المعارضة بليدة إلى ٱقصى درجة لٱنها تُقوي من شعبية هذا الحزب عِوض العكس ، لآن القاعدة تقول كُل مَمنوع مرغوب فيه ،وما على رئيس الحكومة سوى لعب دور الضحية وجعلهم في صورة الرافضين للإصلاح، فٱقسم مرة ٱخرى ٱن رئيس الحكومة ذكاؤه حاد جِدا ويستخدم ٱسلحتهم ضدهم، وٱتحدى المعارضة ٱن تسحب الثقة من الحكومة باستخدامها ورقة مُلتمس الرقابة، لٱنها لا تملك إستقلالية القرار، كيف يُعقل لٱحزاب لا تمارس ديمقراطية داخلية ٱن تمارسها خارج مُحيطها، ورئيس الحكومة حينما إستعمل كلمة (السفاهة) فهو ٱقل ما يمكن ٱن يُقال في حق هؤلاء ،لٱنه عندما تتهم مسؤول سامي في الدولة ورئيس مؤسسة دستورية إنتخبها الشعب بالإنتماء (لداعش)والنُصرة (والموصاد)وفي دولة لها وزنها في محيطها الإقليمي والدولي فإنه حَقا قِمَة (السفاهة) مع إعتذاري لقراء هذه الجريدة المحترمة ، إحترموا عقولنا يا نُخبة آخر الزمان

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:52

    مادا عسان ان نقول عندما اصبح مثل هاؤلاء يتحدثون في الشأن العام للأسف أتحصر بشدة لكون حزب مثل الاستقلال يترأسه السيء الذكر رغم أنني لا أحب هذا الحزب بسب مافعله خلال حكمه لعقود، تحية كبيييرة لبن كيران.

  • karim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:53

    من العار ان نري رئيس حزب ينزل الي هدا المستوي نحن نعرف ان هدا الحزب قام بالكتير في وقت زمنى محدود وان قارناه بباقى البلدان فهناك ازمة تحاصر حتي الدول الغنية كل ما ارجوه ان يجتهدو في تقديم المزيذ خصوصا جانب العدالة اما الاحزاب التى تمت تجربتها مند الاستقلال نعرفها جيدا لم يستفد منها الا اصحاب انت ولد من الشعب راه فاق الى ابغيتو الصراحة بدلو اسميات ديال هادوك لحزاب ديال الخاوى الخاوى والفاهم يفهم

  • mehdi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:54

    في الحقيقة هاذ شباط تلف ا خرف ابدا هي كيخربق. معارضة اخر الزمان !!!

  • Plombier
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:54

    M. Chabat depuis l'Istiqlal vous avez ruiner le Maroc, vous êtes des arnaqueurs et des profiteurs, laissez le Maroc pour des vrais Marocains et BASTA

  • سفيان
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:56

    هذا الشخص عندما عرف انه لن يفوز في أي استحقاق مقبل.استبق الأمور باتهام رئيس الحكومة بالسيطرة.

  • said amsterdam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:57

    اطلب من السيد بنكيران ان لا يرد علي هذا الكلام الساقط ونحن معك وسنصوت لك وعاش محمد السادس

  • مواطن غير راضي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:57

    ماذا يفيد الشعب المغربي بكلام السقيط و الغير الأخلاقي
    الذي يلفظه السياسيون في الحكم و المعارضون . هل هؤلاء السياسيون لهم خطط و برامج فعالة لإخراج البلاد
    من الأزمات التي تعيشها في جميع الميادين كالسكن و التعليم و الصحة و البطالة وغيرها ؟ أما السياسة الشعبوية
    لأن الانتخابات على أبواب سيزيد المغاربة على العزوف .

  • عبد الله
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:58

    وماذا عن معطلي محضر 20 يوليوز ضحايا حزب العدالة والتنمية، لقد سلبت منهم مناصبهم ظلما وجورا في أكبر عملية نصب , ستظل مظلومية معطلي محضر 20 يوليوز تطوق أعناق أعضاء حزب المصباح في الدنيا والآخرة . لقد كشفت قضية أطر محضر 20 يوليوز عن زيف خطاب ساسة حزب العدالة والتنمية الذين أصبحوا منبوذين من مختلف شرائح المجتمع المغربي لاسيما وأنهم قبلوا الزيادة في الأسعار والإندماج في الفساد وحماية المفسدين والتمديد في سن المتقاعدين والإجهاز على حقوق المعطلين المحضريين. نسأل الله أن يزيد في خذلانهم وأن يستبدلهم بمن يعيدون الإبتسامة إلى المستضعفين والحقوق للمظلومين .
    شكرا هسبريس على الموضوعية والحياد والمسؤولية

  • صنطيحة السياسة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 19:58

    أول مرة كنسمع أن مهمة بنكيران هو تسفيه العمل السياسي …

    في الحقيقة ما تهضماتش لي هاد الفكرة …

    ولكن اللي مؤكد أن فشل حكومة بنكيران يعني فشل الإسلام السياسي … يعني ضرب العدل والإحسان العدو رقم 1 للنظام ويبينو بأن مشروعها غير واقعي …

    وما تنساوش أن العدل والإحسان هي أهم محرك للشارع في 2011 …

  • driss
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:00

    Je suis effaré de constater que Chabat et ses complices de l'opposition ne cessent de porter atteinte à la dignité de nos compatriotes en les prenant pour des incultes et des débiles montaux. J'aurais espéré un jour voir le débat porté sur le terrain des idées et des programmes au lieu de le focaliser sur des mesquineries se rapportant à la vie privée des uns et des autres.
    L'opposition telle se présente aujourd'hui et avec les programmes qui sont les siens doit arrêter de faire porter son échec à Benkirane et ses alliés. nous avons besoin d'une opposition forte et bien inspirée et non de quelques arrivistes qui sont animés par une seule obsession: devenir ministres.
    Chabat et tous ceux qui nagent dans son sillage doivent se réveiller et affronter la pire réalité qu'ils essayent d'occulter en passant le claire de leur temps à s'en prendre au gouvernement: le peuple marocain s' est réveillé il y a longtemps et vous guete.oua rah te fat 3la oum champagne.
    A plus

  • عبدالمجيد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:01

    في الحقيقة مللنا من الحكومة والمعارضة.اتمنى ان نرجع لنظام القديم الملك يعين الوزراء والعمال. كرهتونا في السياسة.اسلوب منحط من الجانبين

  • khalid
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:03

    Chabat. ..c est fini pour toi il vous reste rien à faire que de quitter le champs politique…

  • الشرقي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:03

    حزب اﻻستقﻻل هو الذي اوصل المغرب إلي هذه الحالة التي يوجد فيها المغرب قوموا باستطﻻع بين المغاربة ستعرفون ان اﻻستقﻻليين جمعوا ثرواتهم من اموال الشعب المغربي منذ بداية عهد اﻻستقﻻل انسيتم جلود اضحيات المغاربة في خمسينيات القرن الماضي؟
    كنتم تنافقون المغاربة بقولكم ( من اين لك هذا ) وانتم تختلسون اموال المشاريع الكبري و اموال الجماعات و الوزارات وكنتم ﻻ تعطون الترخيص للشركات اﻻ بعد حصولكم علي ربع اﻻسهم في تلك الشركات مقابل الترخيص مما عطل التنمية اﻻقتصادية في المغرب
    يا شباط اعلم ان مغاربة اليوم ليسوا مغاربة اﻻمس فﻻ تستبلدهم انهم اصبحوا اكثر وعيا و يفرقون بين الغث و السمين كيف يقبلون ان يتقلد مسؤولية الدولة من كان ابناؤه متورطون في اﻻتجار بالمخدرات و تهريب السيارات
    الست انت من شجع مروجي الحشيش في حي بن سودة الذي تنتمي اليه حتي يبقي ابناؤه تحت رحمتك لتستعملهم بلطجية المضاهرات و في حمﻻتك اﻻنتخابية ؟
    اما اﻻشكر فأقول له خسئت عندما فجرت هذا الحزب العتيد

  • مهاجر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:03

    لم أسمع يوم واحدا بأن المعارضة تدافع عن مشروع تنتفع به البلاد والعباد. فقط همها الوحيد هو بنكيران .اتركوا الرجل يشتغل

  • شباب محمد السادس
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:05

    مرة اخرى ادعوكم السيد بنكيران رئيس الحكومة المغربية بمواصلة مشوار عملكم الحكومي بكل شجاعة وطمانينة وبنفس الروح وبنفس الدينامية وبنفس النشاط تلبية للشباب المغربي الجديد شباب محمد السادس وشباب الاخلاق والعزة وشباب العمل البناء وشباب التعلق بالوطن وشباب حب الخير للجميع وشباب العطاء وشباب الاشغاع الثقافي بارك الله فيكم وفيكن لما هو صالح للوطن والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • hamid
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:05

    شباط قال عاوتني بن كيران قال واش هاد اللغو كضحكو على الشعب

  • abdou
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:05

    des paroles rien que des paroles n'importe quoi

  • mostafa
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:06

    Chers amis et compatriotes
    la scène politique chez nous est devenue claire et nètte :une opposition mékiavellique malgré qu'elle dispose de cadres et d'experience; et un gouvernement malgré ses bonnes intentions,manque de cadre et d'experience.Entre eux il ya NOUS,c est a dire le peuple marocain et ses intérets:Heureusement il ya sidi mohamed,le ROI,que DIEU le protège ……oui hafidahollah pour le peuple marocain que nous sommes.Si c'etaient qu'eux,la machine sabotée aurai due s'arreter.CES ADOLESCENTS DIAMETRALEMENT OPPOSES.PUISENT L ARGENT DES CONTRIBUABLES ET METTENT LE BATON DANS LES ROUES….IL NE LEUR MANQUE QUE KABBOUR NON PAS CHAMI KABBOUR MAIS KABBOUR BENNANI SMIRES

  • amsterdam
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:06

    لاو كنت انت في دولة ديمقراطية لو احترامة خيار الشعب

  • momo
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:06

    Je pense que vous avez perdu la tête mr chabat, vous dites n'importe quoi et il fat la user benkiran travailler on a de confiance sur lui.

  • hakim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:06

    vous voulez quoi encore de plus ,vraiment vous n'avez pas honte ,vous voulez encore voler,profiter ,laisser le peuple dans l'ignorance ,vous voulez encore absorber le sang du peuple marocain .ça suffit mare des arrivistes des voleurs des bâtards ce qu'il a dit benkirane c rien car vraiment vous devez passer devant le tribunal et vous devez être juger pour des crimes contre l’humanité :appauvrir un peuple et l'empercher de vivre dans la dignité c'est un crime impardonnable

  • متقاعد من السياسة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:07

    Depuis l'indépendence vous n'avez rien fait et vous ne faites rien . Votre grave défaut est que vous ne travaillez pas et ne laissez pas les autres travailler. Notre pays a besoin de gens honetes qui parlent peu et travaillent beaucoup.Laissez la place aux jeunes et Reprenez votre metier initiale: Cycliste .

  • faisal holland
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:07

    هرمنا هرمنا هرمنا من هذا الرجل ….

  • كمال
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:08

    شبأط يستغبي المغاربة بينما حتى بعض اعضاء حزبه لا يثقون به

  • mouhafid
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:13

    رحيل الحسن الثاني كان رحمة لكم،لو مازال حيا لاعطاكم دروسا في كفية التخاطب مع الشعب،ولكن عندما تسند الامور لغير اهلها, فالله هو المعين.
    امين عام لحزب عريق، ليس له اسلوب سوى الكلام الزنقاوي هذا عار في تاريخ السياسة المغربية،

  • من نيويورك
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:13

    اتمنى ان ينعكس مايجري الان بين الحكومة والمعارضة بالخير على المواطنين فهذا التراشق بينهما قد يعتقد البعض انه دون المستوى لكنه يجعل كل مسؤول امام الامر الواقع وان تحملك المسؤولية لن يمنعك من الهجوم او المحاسبة
    ماعدا ما يمس بوحدتنا الترابية او مقدسات الدولة

  • mahmoud
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:15

    :qu est ce que tu comprends pas dans
    On ne veux pus de tes apparitions isensees et tes declarations venimeuses qui certainement sont debiles et irresponsables…?"

  • محمد ولد الفضيل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:16

    لا داعي للاساءة الى رجل يحمل في صدره القران الكريم و يعمل جاهدا لما فيه خير هذا البلد الامين .

  • سعد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:16

    كلكم منافقون و كذابون و تبحثون فقط عن مصالحكم , و لم يعد الشعب المغربي يثق بأي حزب من أحزاب المنافقين المستغلين للسلطة و الناهبين للمال العام.
    في المغرب 33 حزب فلا يعقل أن الطبقة المسماة سياسية تختلف لهذه الدرجة حول تسيير الشأن العام .

  • rita
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:18

    والله ما غيغرق البلاد غير المعارضة بتصرفاتها التي تعبر عن حقدوغضب وهيجان من فقد المناصب والسلطة والنهب إتقوا الله فينا وسيرو بعدو منا واتركو من يريد أن يخدم هذه البلاد بسلام .والله لولا لطف الله وملكنا الله يحفظه لوقع في المغرب مالا تحمد عقباه

  • محايد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:20

    بصراحة احسن حكومة في تاريخ المغرب يقودها السيد بن كيران ان شاء الله سيفوزون بحكومة ثانية وانا ساضع تقتي في هذه الحكومة. وعاش الملك
    وديما وطني حر

  • عبدالكبير
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:22

    ا ما ل المصير تزير بنكيران الله يعطيه الصحة رجع شباط يشخبط والشكر غير تشير ابرد شويا راه غادي يسكت لك القلب

  • مواطن قح
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:24

    وعن أبي سعيد الخدري أن أبا بكر الصديق جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إني بواد كذا وكذا فإذا رجل متخشع حسن الهيئة يصلي . فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " اذهب فاقتله " . فذهب إليه أبو بكر فلما رآه على تلك الحال كره أن يقتله فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر : " اذهب فاقتله " . فذهب عمر فرآه على الحال الذي رآه أبو بكر فرجع فقال : يا رسول الله إني رأيته يصلي متخشعا فكرهت أن أقتله. قال : " يا علي اذهب فاقتله " . فذهب علي فلم يره فرجع علي فقال : يا رسول الله إني لم أره . قال : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن هذا وأصحابه يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ثم لا يعودون فيه حتى يعود السهم في فوقه فاقتلوهم هم شر البرية " رواه أحمد ورجاله ثقات

  • faysl
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:24

    بمن نتيقو ! و شو الحل ؟ و شنو لي حسن انتخابات بنسبة تصويت متدنية و لا قانون طوارئ يمدد عمل

    الحكومة 5 سنوات لقطع الشك باليقين.؟

  • بثينة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:28

    كم كنت غبيا وانا اصدق كل ما كان ينشر عن شباط ظلما و عدوانا،لكن شجاعة الرجل الذي ادخل حزب الاستقلال الى تجربة جديدة و قطيعة مع ماضيه المشوه و الذي كرهه كثير من المغاربة،تصوروا لو لم يكن شباط بتلقائيته الموزونة و بفضحه لحزب الاغلبية الشعبويين،لما عرفنا باسرار ما يدور في حكومة بن كيران فله السبق في فضح قصص الحب و الغرام الوزاري الاسلامي على طريقة البي جي دي و غيرها …
    شكرا لك شباط و نعتذر لك كثيرا لان تجربتنا مع الاستقلاليين السابقين لم تكن تجربة ودية ولم نحس قط انهم كانوا يدافعون او يعارضون بالشكل الذي لاحظناه منك
    سر للامام يا شباط و ها أنت رغم الآلة التشويهية للكتائب الالكترونية التي يؤدى لها بأمول الشعب،كل يوم تحصد ثقة و حب و اعجاب الكثيرين مثلي
    لن يزيد المغرب للامام بدون زعماء احزاب اقوياء لا يخافون قول الحق و فضح الباطل
    لو اراد شباط ان يستفيد و يتواطئ مع بن كيران لفعل لان هذا الاخير كم تغازل و اراد ان يبقي حزب الاستقلال في التحالف الحكومي،لكن الرجل رفض و فضل المعارضة على ان يبيع السراب للشعب

  • مشاكس
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:31

    لا لشباط لا للشكر …. و لا وألف لا لبنكران و "ارباعتو" لا لكل من يقدم المصالح السياسية على المنفعة العامة …. نعم لتقنوقراطيين الأكفاء الشرفاء البعدين عن كل المناوشات السياسية .

  • salah
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:35

    هذه مسرحية ابطالها وراء الستار وهذا مجرد كبش فداء

  • الحسن
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:36

    ان المشكل الحقيقي عند السيد شباط هو انه سجين التجربة النقابية يعتقد انه يمكن الحصول على مكاسب بشعارات و نقاشات فارغة. كان يربح معارك نقابية بلو ادرع المستتمرين الذين يستتمرون دم جوفهم من اجل اقتصاد البلاد و الدين يفضلون التنازل لمطالبه على اغلاق الشركات. الان يسير حزبه بنفس الطريقة اعتقادا منه انه سيحضى بنفس السلطة و المشكل الاكبر انه جر معه بعض "السياسيين" الى اللاشئ

  • جبل حفيث
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:36

    انحطاط المعارضة وهي سابقة في تاريخ المغرب

  • خلدون
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:38

    أنتم بأفعالكم هاده لم تزيدو حزب المصباح إلا قوة وأكتر إهتماما من طرف الشعب المغربي خصوصا و موعد الإنتخابات إقترب فهنيئا لهذه الشعبية التي منحتموها للسيد بن كيران وحزبه

  • الحجاج. بن يوسف
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:38

    سيدي شباط انك رئيس حزب الاستقلال لما قرأت العنوان ضننت انك تحارب المعمر كأن بنكيران غير منتخب من طرف الشعب المغربي السي شباط قطارك خرج عن السكة كلامك جارح غير سياسي .

  • صحراوي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:39

    لقد مللنا من خزعبلاتكم على ماتضحكون لقد انكشفتم للشعب المغربي الشيئ الذي تتقنونه هو التلاعب بالكلمات والالفاظ لقدقلت شيئ مهم الا وهو التحكيم للشعب نعم عندئد ستحصلون على مقعد واحد لكل واحد منكم حينها ستصابون بالسكتة وان غد لناظره لقريب

  • amine
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:39

    من هو المدرب اللذي يعطي اوامر لبنكيران ؟

  • said
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:39

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    شكرا هسبريس على هذا الجهد القيم في القمة إن شاء الله
    في رأيي أن المعارضة أصبحت عاجزة كل العجز فزعيم الميزان يقوم بمراوغات فاشلة لاستمال وكسب بعض الاصوات خاصة أن الانتخابات لم يبقى لها إلا القليل.
    فالشخص الذي يجب عليه الاستقالة هو شباط لانه لا يمد بصلة للسياسة فقد أصبح يقوم بتصرفات صبيانية فالمغرب بحاجة الى رجال غيورين على هذا الوطن العزيز

  • سبع صنايع والرزق ضايع
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:40

    السيد رءيس الحكومة يشغل عدة مناصب وزارية الى جانب رءاسة الحكومة وهده الوزارات ونظرا لاهميتها فعلى المواطن ان يطالب بخلقها وهده الوزارات هي وزارة النفاق، وزارة التملق، وزارة التماسيح و وزارة العفاريت. استحمروا يا مغاربة فهدى عصر الاستحمار بامتياز وانتخبوا على شباط ولشكر ومن على شاكلتهم.

  • يونس
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:40

    تحية للسيد عبد الإلاه بن كيران قاهر التماسيح والعفاريت

  • مدعي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:40

    اصبحت يا شباط تتطاول علی مقدساتنا
    من تقصد بالمدرب
    كن شجاعا و قل بصراحة ما ترمز له لكن فاعلم ان بكلامك هذا تضرب مجتمعا باسره وتسعی الی تخريب البلاد.
    كن قد فمك وقل لمن تشير اظن انك وبقولك ان بنكيران ضحية من يامره فانت ترمز الی الملك.
    بهذا انت في مواجهة مع رمز الامة ومع الشعب المغربي . واطلب من هذا المنبر ان يفتح السيد الوكيل العام تحقيقا في هذا الاتهام التلبسي.

  • عزالدين رفاعي الورطاسي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:40

    رئيس الحكومة تعمد خلال الجلسة الشهرية وبتنسيق مع رئيس مجلس النواب على فبركة مشكلة عبر استفزاز النواب لكي تتوقف الجلسة ولايجيب على الاسئلة التي لا يملك اجوبة لها

  • جامع
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:41

    الكل متذمر من السلوك السياسي الذي ينهجه رئيس الحكومة لم نعهد منه إلا ما يحزن وهو خصم لدود للطبقةالمتوسطة ،

  • aloin
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:42

    صافي حفاو ليك حنا كمواطنين عارفين شكون نتوما ومنين جيتو لانتا ولابنكيران حتا واحد فيكم مماتشلو جدو فالجبل ضد الفرانسيس تصلاحو غير تجمعو الحلقة فجامع الفنا قتلتونا بالفهمي وقلت الفعلي فيكم زراح الريح وزراع الكيف ولاكين مازال غتلقاوها وغتبان حقيقتكم ملي تولي البلاد ضيعه وتقلب على لي ايموت على قبلها ديك الساعة غنمشي عوتاني انا نموت فالجبل بحال جدي وزراع الكيف يدير ايدو في يد النصارا ايديرو تحالف ويشدو الحكم بالخيانة والحزارة

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:43

    ما رايت منافقا كدابا اكثر من هده المعرضة عيبنا عباس ساعة انت اطم منو الله اعطينا وجهك لشكر وشباط وبنشماس اسوا معارضة عرفها التاريخ السياسي المغربي بنتو على حقيقتكوم وجوه الشر والقزدير

  • متابع
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:44

    التماسيح و العفاريت انتم من رعاها و أوجد لها التربة الخصبة طيلة تسييركم لهدا الوطن كي تكبر حتى صارت وحوشا متمكنة من شرايين الدولة وتطلبون من الحكومة الحالية أن تقضي عليها بين عشية و ضحاها…أنتم التماسيح و العفاريت فاتركوا هذا الوطن بسلام

  • Hassan
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:44

    Mounafik hawa anta assi chabat

  • ALHAK
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:44

    ان هذا الخطاب السياسي يدل على ان شباط يطمع ان يصبح وزيرا اولا باي ثمن لكن خطابه ضد بنكيران سوف لن ينفعه ولن يقنع عامة الشعب المغربي الذي سئم من الوعود الانتخابية لاغلب زعماء الاحزاب

  • RABII
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:45

    ادا كان بنكيران يستعمل كلمات الشارع، على المعارضة ان تحسن لغتها لانها هي من بدأت بدلك و هي التي لم تنهج معارضة سياسية و لم ترقى بالخطاب الى مستوى عال. الشعب يفرق بين السياسي و المهرج و البلطجي
    المعارضة ليس لها ما تقدمه كبديل للشعب و سوف تدفع التمن مرة اخرى ان لم تغير اسلوبها في تعاملها مع الاغلبية
    لا الاغلبية و لا المعارضة بينت حنكتها السياسية بل الكل تفنن في التهريج و البهرجة و الانحطاط السياسي.
    الحمد لله عندنا ملك. ……

  • سعيد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:46

    التماسيح ديالكم اخطر بكثير من ديالهم. المهم بالنسبة لي كل من يمارس السياسة هو شفار و منافق . حسابكم يوم القيامة اصلاكات .

  • المناقرة الحدادة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:47

    كيف يعقل ان يتولى امور مدينة تاريخية في مستوى فاس سكليس، جاهل، فاقد لكل شيء… هل هذا حرام.. ام حلال؟
    قيل اذا وليت الامور لغير اهلها.. فتلك إمارة الساعة…

    … السكليس حميد شباط زعيم عصابة في فاس و هي التي تنهب اموال الناس و توزعها على مجرمي و منحرفي الساحة الفاسية..

    هذا الشخص كسب مالا حراما في اروقة العمادة، و اهل فاس يعرفون

  • اناس
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:47

    المعراضة احرقت حميع اوراقيها ولم يبقى لها الا الكلام الفارغ سي بن كيران واصل المسيرة حفظك الله الكل يعرف من الصالح ومن الطالح

  • عادل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:48

    هاد الحكومة بزاااااف عليكم . داكشي اللي دارو فهاد اﻻربع سنوات مادارش ملي شدينا اﻹستقلال. الخوف خلاكم ما قادرينش تواجهو هاذ الحكومة بالعمل السياسي وليتو مقابلين بن كيران قال بن كيران دار. تسناو حتی اﻹستحقاقات اﻹنتخابية ونشوفو شكون بغاه الشعب وشكون عاق بيه. فالصراحة أنا ماعمرني مامشيت نصوت ولكن مع هاذ السفاهة ديال المعارضة غادي نمشي نصوت. راكم عارفين علامن

  • الوردي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:48

    ادا اشتدت الحرب الحزبية وتبادل المعارك الكلامية والكلام النابي والهمز واللمز فقل على الدنيا السلام .يكفينا ملكنا ونحن جميعا له مطبعون

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:49

    نعيش غي زمن السفاهة فعلا ويسيرنا أشباه الرجال الذين يتربعون على عرش السفاهة ويخطبون علينا في مواضيع تافهة ،يريدون منا أن نسمع تفاهتهم وكثر من ذلك ينتضرون منا أن نذهب إلى صناديق الإقتاع لنصوت على تفاهتهم .هل مثل هؤلاء السياسيين الذين سلطو على رقابنا يستحقون أن يسيروا هذا الوطن .إن مثل هؤلاء السياسيين من يجعلوننا نقاطع تلك الإنتخابات التي نعلم في أنفسنا أنها ستخرج لنا جيل كامل من السفهاء فتحيتا لسياسينا السفهاء

  • محمد ازيرار
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:50

    لا انتمي الآي حزب سياسي و رغم بعدي عن الوطن إلى أن الأمور واضحة التماسح و العفاريت الذين تكلم عنهم بنكيران هم شباط و لشكير. ….. و أشجع بنكيران على صراحة ولو أنها مؤلمة، فالدول المتقدمة ليس عندها صندوق المقاصة بل صندوق الدعم المباشر …..

  • جويل
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:50

    اهادى هو العمل الان ، قالي وقتله ، المنافسات شيء مهمً فسياسة أراها في الدول المتقدمة ، اما هاده المنافسات تماسيح عفاريت شيء سخيف , ديرو خدمتكم أسيدي وحيد علينا هاد نقاشات الخاوية ، ركم كتخلصو على حسابنا ،
    اطلب من الجريدة المحترمة ان تعطينا بعض المعلومات عن شباط و بن كيران وووووو. ماذا فعلوا او حققوا من لحد الان للمجتمع وشكرا

  • ملاحص فقط
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:52

    تسفيه العمل السياسي بدأ مند أن أصبح أمتال شباط و لشكر مسؤولين عليه. اريد فقط أن أفهم لمادا لا يقوم سي شباط بنقد العمل السياسي لبنكيران و يحتفض لنفسه بأرائه و مواقفه الشخصية من شخصية بنكيران. هاد الفيلم ديال سبني نسبك طلع لينا ف راسنا و معادنا مانديرو بيه.

  • منير
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:52

    مافهمت والو : من فضلكم اشرحوا لي هذا الكلام :"إذا لم تقم الأحزاب بالدور المطلوب فإن المواطن نفسه سيقوم به".
    وماذا تعني : فإن المواطن نفسه سيقوم به" .
    ملاحظة :المغاربة سيصوتون في الانتخابات القادمة على الذي يثقون فيه .

  • Abdel milan
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:52

    أتخيل شباط راايسا للحكومة فلا محالة سوف تحل الكارثة بالمغرب انظروا لوجهه فهو يعبر عل مدا جهله وجشعه فكل ما اطلبه هو ان يحفظ الله المغرب من أمثاله وحفظ الله ملكنا وادامه ذخرا لنا

  • ma3ti
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:53

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. يجب على كل من شباط و لشكر يقدموا استقالتهم بسرعة البرق. بلا ميبقاو يبكيو بحال النساء. حكمتو المغرب 50 عام. اش درتو لينا؟ انشر يا هسبريس و لا تجعلوا رسائلنا في سلة حميد شباط.

  • karim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:54

    شباط فقد صوابه او يتجاهل او لربما يخيل اليه من السهل الاستخفاف بالمغاربة لو كنا في دولة ديموقراطية لقدم بن كيران استقالته في دقيقة الم تعلم السي شباط لو كنا في دولة ديموقىاطية ستقف امام العدالة باتهامك لرئيس الحكومة بالارهاب والتخابر مع الموساد بدون دليل وبعدها ستادي ثمن الهدرو الخاوية ديالك الواقع ام المعارضة اصبح راسمالها التحليلات السخيفة واستخفاف المغاربة ولكن المغاربة عاقوا بكم .انا لم اصوت للعادلة ولكن ساصوت لهم في الانتخابات المقبلة 1000 بنكيران ولا واحد شفار

  • karim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:54

    كل استطلاعات الراي تفيد بعزوف المواطنين عن السياسة ودلك بسبب ما يشاهدونه بداخل قبة البرلمان و فقدان الثقة بالسياسيين، وهدا هو ما يؤرق احزاب المعارضة لدرجة جعلتها تهتم لمصير استمراريتها بعد الاستحقاقات المقبلة ومدى تمتيلها للناخبين، ولم تعد تهتم لمصير البلاد ومواجهة التحديات الظرفية. وقد سنحت لهم الفرصة لمقاطعة عيد الشغل الدي كان سيفضح مدى اهتمام الناخبين بالشعارات السياسية الجوفاء والتي لا تصبوا الى تطلعات الطبقات العاملة

  • karim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:54

    كل استطلاعات الراي تفيد بعزوف المواطنين عن السياسة ودلك بسبب ما يشاهدونه بداخل قبة البرلمان و فقدان الثقة بالسياسيين، وهدا هو ما يؤرق احزاب المعارضة لدرجة جعلتها تهتم لمصير استمراريتها بعد الاستحقاقات المقبلة ومدى تمتيلها للناخبين، ولم تعد تهتم لمصير البلاد ومواجهة التحديات الظرفية. وقد سنحت لهم الفرصة لمقاطعة عيد الشغل الدي كان سيفضح مدى اهتمام الناخبين بالشعارات السياسية الجوفاء والتي لا تصبوا الى تطلعات الطبقات العاملة

  • karim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:55

    كل استطلاعات الراي تفيد بعزوف المواطنين عن السياسة ودلك بسبب ما يشاهدونه بداخل قبة البرلمان و فقدان الثقة بالسياسيين، وهدا هو ما يؤرق احزاب المعارضة لدرجة جعلتها تهتم لمصير استمراريتها بعد الاستحقاقات المقبلة ومدى تمتيلها للناخبين، ولم تعد تهتم لمصير البلاد ومواجهة التحديات الظرفية. وقد سنحت لهم الفرصة لمقاطعة عيد الشغل الدي كان سيفضح مدى اهتمام الناخبين بالشعارات السياسية الجوفاء والتي لا تصبوا الى تطلعات الطبقات العاملة

  • Mohamed Louchahi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:55

    معضلتنا نحن في معظم العالم الاسلامي وعلى الخصوص العربي المغربي والمغاربي هو اسلوبنا في الحوار مع بععضنا البعض .كل في حد ذاثه يعيش على ارضيته ا لخاصة والضيقة لاجال ولاتجول في هذا الكوكب الفسيح. كنت يوما في مطعم بمدينة البهجة وطلبت من نادل حاجة تخصه تتعلق بالنظافة اجابني على الفور و بطريقة استعجالية الى معجباكش اشغلنا هالباب ااحبابو.مالك حسب راساك في المريكان السفاهة حثى ذاخل المجتمع لحد الساعة لم نقرا ولم نطلع بعد على مقدمة ابن خلدون التي يبرز خلالها من نحن .الاوربيين اظطلعوا عليها من قرون حفظوها و حافظوا على مقرراتها ظبطوا اوقاتها. تصوروا خطابات البرلمانات الاوربيون لاتبدا لا باسم الله ولا تختم بحمد الله والامور سارية و جارية و السفيه لابد له من علقة وفلقة صحقية

  • غضبة الى ما لا نهية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:56

    صياح الديكة وعواء الذئاب وفحيح الأفاعي واشباح مرعبة مروعة وتماسيح تلتقم حقوقنا التقاما وتأكل مال الشعب أكلا لما وتحب العراك والثرثرة حبا جما
    الحكومة والبرلمان و والاحزاب و النقابات ـ النذالة و السفالة والسفاهة فشل ذريع في تدبير الشأن العام إلا الفسيفساء والقشور تعطيل مصالح المواطنين
    اسراف الوقت وهدر الزمن وإضاعة الفرص الثمينة على شباب المغرب اولا نا ضاعوا شواهد عليا ودبلومات يطوفون بها في اسواق الميخالة يفترشونها
    ليبعوا عليها جوارب وقفازات وعلب لفائف السجائر او تعلق في براكة بيع النعناع والقصبور والبقدنوس .. لقد اجهزواعلى ما تبقى من المكتسبات
    نتضرع الى الباري تعالى ان ىيبدل علينا هاته وجوه الشؤم لا خير فيهم
    ******************
    المنافق والمتملق"، وعصا المخزن الغليظة التي يضرب بها الشعب .
    المغاربة مروا بأربع سنوات أهلك فيها رئيس الحكومة مكونات المجتمع المغربي"،
    استعداد المغاربة لقيادة البلاد دون الحاجة لبنكيران أو جماعته المتاجرة بالدين".
    لن تكون هناك مشاركة انتخابية خلال الاستحقاقات المقبلة"، ..

  • المصطفى
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:57

    ﻧﻔﺲ ﺍﻟﻜﻠﺎﻡ ﺩﻭﻥ المستوى
    Y EN A MARRE !!!!

  • abdessamad
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 20:58

    allez jusqu’au bout nous sommes tous avec vous Mr Benkirane

  • ابن الشعب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:00

    السلام عليكم
    الشعب هو الذي اختار بن كيران من اجل التغيير ومن اجل الإصلاح ، وذلك من بعد صبر وانتظار اكثر من خمسين سنة من النهب والوعود التي لم تتحقق أبدا ، الشعب هو الذي اختار وبكل شفافية و ديمقراطية ، و الملك نصره الله راضٍ كل الرضي علي من اختاره الشعب وإلا لما نصبه ، الشعب الذي اختار والشعب الذي سيختار والحكم هو الصندوق وعاش الملك . وكفى من المزايدات وكفى من الكذب وكفى من النفاق السياسي ولينتصر الحق ومصلحة البلاد والعباد. وليسقط الابتزاز ولانتهازيون وأصحاب المصالح الخاصة .
    الا تريد ان تستحي يا شباط لا معارضة لا مستوي ، عليكم بتقديم البدائل بدلا من تحوير وتحريف كل كلمة ينطقها بنكيران. هل هذه هي المعارضة؟ حزب بنكيران مسؤول عن اربع سنوات من التسيير اما حزبك فمسوول عن خمسين سنة متواصلة!!! فكل عاقل يمكنه ان يستنتج حجم مسؤولية حزبك عن الأوضاع التي نعيشها اليوم!! الا تريد ان تستحي وتترك بنكيران او تنساه ولو يوما واحدا!! علي كل الأحوال الانتخابات قادمة وسنري الشعب كيف سيرد عليك!!!

  • مغربية مسلمة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:02

    بدون معارضة قوية على شاكلة ما يفعله شباط لن يستطيع احد ان ينجوا من المخطط الجهنمي لابن كيران و حزبه وبيع وخوصصة ما تبقى في المغرب من ملك الشعب تعليما وصحة وطاقة ابن كيران التلميذ النجيب لكريستين لاغارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، والذي خالف كل وعوده الانتخابية و تطوع لتفقير و القضاء على ما تبقى من القدرة الشرائية للمغاربة البسطاء و الزيادة في اجر و تعويضات كبار القوم و لا تنسوا كرمه الحاتمي مع اطر وزارة الداخلية الكبار
    حتى و ان لم يكن يعجبنا لا شباط او أي حزب في المغرب لابد أن نشجع شباط ليوقف عجلة ابن كيران الاستبدادية التفقيرية،ونقول اللهم اضرب الظالمين بالظالمين،لان ابن كيران و شباط من نفس المدرسة الشعبوية الحلايقية الفصيحة القادرة على التأثير و المناورة على كثير من الناس

  • قائل كلمة حق
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:03

    يا لطيف مال هاد شباط ما يحشم ولايستحيى تيتسلط على كل ما تيجي فطريقو بدا بالرئيس مفدي رئيس جماعة آنذاك داز لآفيلال زعيم الاتحاد العام لم يتوقف وتطاول على عباس الفاسي وتصدى لعبدالؤاحد الفاسي والكل باساليبه ومقدماته الواهية وبلطجيته المعهودة ولم يترك أمامه شيئاإلا دمره وكل أسلحته الا تطاول على نقائصهم وكأنه خال من العيوب رغم انه مناين ما ضربت القرع يسيل دمه .وفي الاخير ما بقي له إلا بنكيران ولكنه لن يفلح هذه المرة لان بنكيران ليس من طينة السابقين وانه معروف بنزاهته وشعبيته التي لن تتاتر بعربدات شباط التي لن تنال منه شيئا. اعانك الله يا بنكيران كل المغاربة معك الى الامام

  • استاذ متقاعد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:05

    كلكم تمثلون المسرحية وتضحكون على الشعب .ماذا استفاد الشعب من هذه الانتخابات التي تطبلون لها معارضة وحكومة من سنة 1956 الى 2015م. لقد سحقتم الطبقة الكادحة التي تمثل ما يفوق 00/85 من المواطنين وتتكلمون كانكم ستعدلون . والله ان الاوضاع تزداد سوء كل يوم .

  • abbassi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:06

    Nous attendons un débat sur les thèmes économiques de la majorité et l opposition,des coups sous la ceinture des uns et des autres ne n'emmène à rien
    Au contraire avec une économie seine les assiettes des marocains seront pleine

  • رشيد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:10

    أُشفق كثيرا على من هم تحت سلطة هذا الرجل.
    أعني هنا حزب الاستغلال والنقابة ومجلس مدينة فاس.

  • Lecteur
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:15

    Ce n'est pas là une démocratie? Puisque Mr. Chabat peut dire ce qu'il veut au point où il ne fait plus attention à ce qu'il dit.il tente par tous les moyens de susciter la colère et raviver les tentions à l'aide de fausses allégations .tous ses discours visent sa "bête noire" beaucoup de prétentions erronnees.
    Pourtant les choses ne vont pas si mal avec ee chef et son équipe. Il mérite du respect . Il faut du bon sens et de la vérité dans la liberté d'expression dont profite un chef de parti de l'opposition autrement il n'est plus crédible les citoyens ne le prennent plus au sérieux .
    Ne peut -il pas rester un peu plus calme plus tranquille et être plus respectueux envers ce peuple et ne pas leur dire n'importe quoi ,il les prend pour des dupes.
    Le parti de l'Istiqulal est un grand parti qui a gravé l'histoire du pays et à eu jusqu'ici des chefs de haut niveau qui ont su le hisser plus haut.
    Moralité ce n'est pas BENKIRANE qu'il faut ou qui doit changer mais plutôt Mr.Chabat

  • fassi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:18

    Ce pseudo politicien s'en prends sans relâche et inlassablement à une personne populaire qui le veuille ou non , tellement con qu'il fait augmenter sa popularité Vraiment, cyclice cyclice ..

  • jebilo
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:19

    بعد ان فشل ما يسمى بالمعارضة بالاءطاحة ببنكيران وحكومته ,التجات المعارضة باستخدام ورقة داعش والنصرة ووو حتى تصدر مشكلتها الى الخارج ويقع ضغط على اعلى سلطة حتى يتم تغيير الحكومة حتى ولو اءقتضى الاءمر الذهاب الى الامم المتحدة,,,ولعل التصريحات والاءتهامات للحكومة بالداعشية ورفع شكاية الى الملك تصب في نفس الاءتجاه…
    السؤال لماذا المعارضة تتهم الحكومة ولا تقدم حلول…
    من الجانب العملي فهناك فرق ,والحكومة الحالية تبدو جدية في الاءصلاح رغم التحدياتت,
    شباط لا يستحق ان يكون امينا لحزب كبير كرس الفقر ونهب واصبح يحتضن التماسيح التي تستعمل جميع الاوراق للاءطاحة بتجربة جديدة ذو ارادة صادقة.
    المشكل يس في حزب الاستقلال ولا الاتحاد الاشتراكي ولكن في التماسيح التي تحزبت ..

  • صدوق
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:20

    اذا لم يغيرشباط سياسته وبسرعة فانه سيقدم لبنكيران هدية لاتقدر بثمن.اتدرون مابداخلها؟ انه مصباح ينير اغلب جماعات التراب الوطني .او انه سيقود البلاد الى المجهول،حفظ الله بلادنا وملكنا .

  • camel de france
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:24

    ce genre de personnes ne sont pas au courant qu y a internet et les réseaux sociaux et que le monde a changé

  • neutre
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:24

    ا ن كان شباط صادقا في قوله عليه شرح ما جاء في الفيديو الذي يتمحور موضوعه حول الياس العماري وبالتالي ينفي او يؤكد.ام موضوع بنكيران وحكومته ستخضع للمحاكمة من طرف الناخبين المغاربة ولا احد له الحق ان ينصب نفسه موكلا على هذا الشعب.شباط لم يدع احدا وفي اعتقادي يجب نفيه من طرفنا لاننا نحن المغاربة متضامنين فيما بيننا ي السراء والضراء منذ القدم.الزيادة في الاسعار الفها اجدادنا واباؤنا كيف لا يمكن لنا نحن ايضا تحمل الزيادات؟ما راي المعارضين وعلى راسهم المشاغب شباط في انخفاض معدل البطالة؟ ا لتغيير لن ياتي دفعة واحدة ولن نلمس تطورا طالما توجد بيننا نخب لا يهمها تقدم هذا الوطن الذي ينعم باستقرار فريد من نوعه بشهادة كل المتتبعين للشان المغربي.بنكيران ترك بصمة ايجابية رغم بعض تصرفاته السلبية الناتجة عن غيرته واخلاصه وتفانيه في خدمة وطنه.يا ريث لو كان شباط وصديقه لشكر من هذه الطينة واستطاعوا على الاقل لم شمل مناضلي احزابهم لتاكد للجميع مدى صدقهم .الى حد الان مشروعهم غير واضح الا البكاء على الاطلال والتباهي بماضي اسلافهم كان باقي المغاربة لم يساهموا في بناء صرح هذا البلد الامن.الشعب عاق و فاق ارحلوا

  • Brahim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:26

    لا لشباط واعوانه لانه لايصبح الا ليلبلبلة والسب والشتم هذا مايقرب كل يوم هو لشكر

  • طلحة محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:26

    السلام عليكم واشطا بة علامن كظحك على رسك حنا بزاف عليك شعب واعي لهظرة لكتكول نت وامتالك سير بحلك قبل ميطرا ليكم بحال قدافي .خربتم البلاد مرتم لعباد ،ملي جا ليصلح بغيت تمرظه ولكين بزاف عليكوم ولدعات ظرورة نعون السيد بن كران ليس بالمال فقط حتى بأرواحن للأن دواء غالي وخصو الوقت إنشاء اللّٰه أبناء يلقاو المغرب تشاف وقدي على أمتالكم إنشاءاللّٰه.واقول لسيد بن كران ومحمد6الله معكم وشعب معكم لايصيبكم ويصيبنا إلا مكتب الله اللّٰه يكن معكم

  • محب الملكية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:28

    الله يحفظ لينا ملكنا و يديمه لشعبه أما أنتم أيها المغاربة المسؤولون لولا غضبات وتدخلات ملكنا الحبيب كون درتو شي مصيبة فهاد البلاد.

  • abdelali
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:34

    الداعشية في ظل الإستقرار… هدا هو الإصلاح بالنسبة لبنكيران. هدفه قتل السياسة… أشم فيه رائحة الخيانة العظمى ولكن بطرق ملتوية كتعطيل عمل البرلمان وتسفيه الخطاب السياسي والإنحطاط الخلقي في الكلام وإقحام المعجزة الربانية في عمله الحكومي

  • لا منتمي -السعودية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:37

    امض في طريقك يا ابن كيران فنحن معك وأقول لك كما يردد ياسر عرفات يا جبل ما يهزك ريح..اما شباط فيكفي انه يغار من نجاحات حكومتك

  • صالح
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:40

    إذا كانت المعارضة تجبرك على المحاربة فاعتقد بأن النصر قريب انشاء الله

  • Rédaction
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:43

    Pour tout citoyen neutre, j avoue que les indicateurs macroéconomiques du Maroc pour ces trois dernières années ont nettement évoluè et très positivement, sans entrer au détail je suis analyste financier et je parle en connaissance de cause, les marocains ont une chance historique pour hisser leur patrie au niveau mérité le seul gouvernement depuis l indépendance qui a osé attaquer l économie de rente et derrière les mafias des arrivistes , bref bravo monsieur benkirane et continue d enchainer les grandes réformes pour un Maroc fier de ses citoyen. er

  • zerbane
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:44

    Pourquoi ce Parti jadis grand est tombé si bas ? Ou sont les intellectuels de ce parti ?Tels Modiane Nourredine ,Larbi Messari Ou sont les ténors tels Me sElkhalifa et M'hammed Bouçetta?Avec de tels dirigeant .Ce grand Parti nationaliste n'est que l'ombre de lui-meme

  • abdo
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:48

    انني اقول لك ياشباط اقراء التعليقات في هسبريس وستعرف ايكما اكثر شعببة من هنا تظهر نتائج الانتخابات با شباط

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:52

    موعدنا الانتخابات المقبلة وسيقول الشعب المغربي كلمته ويختار الرجال وليس الكراكيز التي تزمر الاصلاح تقوده العدالة والتنمية والي ولاية تانية انشأ الله

  • محمد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:52

    نسي شباط أن حزبه حكم المغرب منذ الاستقلال نسيت المعارضة أن الاسلوب المستعمل في الخطاب السياسي لا يناسب المرحلة العزوف كلكم أججتموه المعارضة تغير خطابها بين عشية وضحاها التحالفات المشبوهة الاعتماد في الانتخابات على المفسدين والأميين وأصحاب الشكارات ماذا قدمتم لنا لتعيد تقة الناخبين حاسبوا أفسكم غيروا خطابكم جددوا دماءكم فاليكن الشعب هو هدفكم لقد سئمنا اللعبة السياسية المغربية بحلتها البالية

  • abd
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:55

    votre attitude est celle d'un désepéré ,le PJD est de plus en plus crédible ,sa cote augmente aupres des MROCAINS apres chaque attaque par une opposition qui n'a plus rien à apporter ,et ,actuellement aux aboies .

  • الحق والحقيقة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:56

    ليعلم انصار حزب العدالة ان الطريقة التي يتعامل بها السيد بنكيران مع خصمه العنيد لاتخدم الحزب ولاتخدم البلد فهو معرو ف عنه غضبه وردات فعله المتشنجة وانفعالاته التي هي طبع من طبائعه منذ زمان حتى في البرامج الحوارية فلا يريد ان يسمع انتقادات الاخر او رايه وكانه قرانا منزلا فلا يصلح للسياسة من يوصف بهذا الطبع فلربما هذه السلوكات تؤدي لانقسام البلد الى فوضى بين انصار المعارضة والحزب الحاكم وبالتالي سيؤدي هذا الى عدم الاستقرار الذي ننعم به وقبل ان يقع هذا فسيضطر الملك لحل حزب العدالة والخاسر هو الحزب حافظوا على هذا البلد فهو امانة في اعناقكم وابتعدوا عن كل مايضر به

  • محمد dk
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 21:57

    هات ما عندك يا شباط من برامج سياسية واقتصادية وتعليمية واجتماعية اذا اردت ان تكون معارض حقا وتكون سياسي بناء واجابي أما أن تبقى في تفاهات شخصية لاتعني للشعب شئ هذه هي السفاهة وفيق من النعاس انت ولشكر والكذاب الآن مفضوح

  • شبيحة الحزب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:15

    الخلية الألكترونية ل PJD

    من دخل الحزب

    والشبيحة لجمعيتهم الأصلاح و-التجديد

    يشتغلون ليل نهار في هسبرس

    والله العظيم كل ما يقوله شباط صحيح %100

  • سعيد كركما ض
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:18

    لقد حكم حزب الاستقلال المغرب والاحزاب الموالية منذ ما يربو على ستين عاما فما كانت النتيجة سوا مغرب تعمه الفوضى والفقر الجوع والجهل والامراض.نهبوا الثروات وسرقوا الخيرات وعندما جاء منيفضحهم .اتهموه بما ليس فيه .

  • Salim
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:21

    nous avons une opposition la plus nulle de l'histoire du Maroc

  • هشام من فاس
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:23

    أهذا أمين عام حزب من أحزاب الحركة الوطنية؟ وا معطياه، وا علالاه. لم نتعلم عنكم أن السياسة سفاهة، وأن السب والشتم شجاعة وأن إحتقار الشعب في شخص ممثله حذاقة.
    و لكن هيهات، تريدون منا اعتزال السياسة، لتخلو لكم الساحة، و تعيثوا في البلاد كلها فسادا، وكأنكم لم تشبعوا من إفساد عاصمتها وأية عاصمة، العلمية و الروحية و الصوفية..

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:25

    شباط هو الرجل المناسب في المكان المناسب . عليكم تخيل المكان. اما السي بنكيران بزاف عليكم يا اللي بغيتوا تفقروا و تستحمروا المغاربة. المغربي فاق وعاق ماكاين غير بن كيران. وحتى سيدنا عارفها. انا جاب من الغربة غير باش نصوت على السي بن كيران حفضه الله.

  • simo
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:26

    Mr chabat je vous pose une question.
    C'est quoi votre projet pour l 'avenir pour le Maroc et les marocaines ?
    Monsieur, je vous demande avec respect de quitter la scène politiques et laisser la politiques ou politiciens car je constat que vous êtes entrain de vous perdre vous même avec ces déclaration
    Vous avez le droit de vous exprimé car maintenant en peut s'exprimer pas comme votre époques ,laisse tomber et part et laisse les jeunes prendre le relais.

  • SLAOUI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:27

    إلى محمد رقم 152 ،دوما أقرأ تعاليق تتهم حزب الإستقلال بأنه حكم المغرب منذ ستين سنة وهذه كذبة كبيرة يرددها مرارا الإسلاميون والمتعاطفين معهم للرد على إتهامات المعارضة لهم بالفساد والفشل ، فلعلم الجميع حزب الإستقلال ترأس حكومة المغرب لمرة واحدة ومرة في إطار حكومة التناوب ، فما على الإخوانيين إلا جرد أسماء والإنتماءات السياسية والحزبية لكل رؤساء الحكومات الذي أداروا دفة الحكم في المغرب لمعرفة الحقيقة ، أما إتهام المعارضة المشكلة من الإستقلال والإتحاد بأنهم حكموا المغرب منذ ستين سنة،فوالله إنها كذبة تنطلي فقط على الأميين والجاهلين والغير المطلعين على تاريخ المغرب منذ الإستقلال إلى الآن.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:27

    عندما يقول شباط بأن رئيس الحكومة ينفذ ما يطلب منه و بأنه عصا المخزن الغليظة التي يضرب بها الشعب فإن هذا يكشف عن نواياه الحقيقية التي لا يمكن اختزالها في صراع محصور مع رئيس الحكومة بل انها ذات أبعاد أخرى يجب وضعها تحت المجهر. و يتجلى ذلك بوضوح عندما يردف قائلا "الدولة ستغرق وأن الماء بدأ يفيض علينا وأن الوطن سيغرق… و إذا لم تقم الأحزاب بالدور المطلوب فإن المواطن نفسه سيقوم به". صراحة هذا كلام يحمل في ثناياه الشيء الكثير مما يجب الانتباه إليه و تمحيصه.

    و من جهة أخرى فإن شباط يقول أن استمرار بن كيران في الحياة السياسية سيتسبب في أن "لن تكون هناك مشاركة انتخابية خلال الاستحقاقات المقبلة"، هذا الكلام يعني شيئين أولهما رغبته في إزالة خصمه ليس من رآسة الحكومة فحسب بل أيضا من الساحة السياسية كلها و هو الأمر الذي يضرب مبدأ الديمقراطية في الصميم. أما ثاني الشيئين فهو إدراكه في قرارة نفسه أن خرجاته المثيرة السابقة تسببت في عزوف انتخابي و تنذر بنتائج غير سارة بالنسبة لمسار حزبه فيريد إلصاق تبعة ذلك بغيره.

  • بنت الريش
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:32

    لقد وصل السيل الزبى لقد ان الاوان لوضع حد لهذا التدني في الخطاب السياسي نحن شعب تربطنا بيعة وميثاق غليظ مع الاسرة االملكية.الشعب المغربي شعب ذكي ولن ولم نسمح لمن كذبت عليه مراته واصبح يعتقد بانه زعيم زمانه.ان كنت شجاعا اخبرنا باسم من يامر بن كيران !?.قمة السفاهة في الوقت الذي نحن فيه بامس الحاجة للاتحاد وتظافر الجهود وراء قيادة ملكنا نصره الله لنتجاوز الظروف الصعبة اقتصاديا سياسيا اجتماعيا لان فعلا العالم في ازمة والدول العربية تعيش اكحل الظروف ;والاعداء والحساد على نعمة الامن والامان والاستقرار التي انعم الله بها على بلادنا ;ولكن على ما يبدو فهؤلاء المهرجين لا يهمهم سوى المصلحة الشخصية الضيقة.الله ابعد بلاك على بلانا .

  • Abdellatif
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:40

    J aimerai bien ke benkiran dévoile les fortunes des opportunitstes de l opposition ainsi leurs familles, c une opposition ridicule qui cherche juste de se couvrir leur corruption , pkoi y a ss mina badoo se cache t elle derrière chabat, e pkoi à chak fois ben kiran parle de corruption l opposition commence safaha

  • تطاونية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:40

    مع الاسف لا نملك دولة عادلة وديمقراطية والا لما اضعنا وقتنا مع شباط ولشكر والبام تخربيق
    نحتاج لمعارضة في هذا البلد اينكم يا رجال
    لايمكن ان يبقى السيد بن كيران لوحده ما هذا

    فقط لان رباعة عنيدة او مقربة من القصر يبقى الشعب هكذا

  • كان الله في عون الملك والشعب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:40

    إذا كان منصب رئيس الحكومة بصلاحيات دستور 2011 أكبر من بن كيران ،فماذا سيكون الحال إذا فرض الناخبون، لا قدر الله ، على الملك والشعب ،شباط أو لشكر،كما فرضوا بن كيران؟
    ومع ذلك يبقى بن كيران أقل ضررا لأنه حافظ على تماسك حزبه، بينما الأخران تسببا في انقسام حزبيهما.

  • nora
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:46

    Je suis gene de lire ce Monsieur …un syndicaliste ? Peut etre mais che du gouvernement ce sera une tragedie un homme belliqueux jr ne comprends plus rien qui fait quoi. La constitution et le code de la famille pour la consommation politique internationale le barometre ? Ce son ces jeunes qui se jettent a la mer et vous ? Continuez ces altercations du Hammam ….

  • الهاشمي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:50

    والله أصبحت أصدق السي شباط في ما يقول ﻷن كل شيء قاله عن المشهد السياسي والوضع اﻹجتماعي المعاش لعامة المواطنين المغاربة، هناك ضعف حقيقي في مردودية اﻹقتصاد الوطني حتى أصحاب المقاولات يشتكون من قلة الرواج المالي وضعف سوق الشغل.

  • Mohamed HARIZI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:50

    Mince alors, pour garder son poste on se laisse joyeusement trainer dans la boue par la partie adverse, et vice-versa, sans réaction aucune, comme si l'amour propre n'a jamais fait pas partie de notre culture

    Et si, pour apurer ce suspens qui perdure, une fois pour toutes, les intéressés règlent ça à la loyale dans le genre de "Règlement de comptes à OK Corral.
    Vraiment çà donnera du piment à leurs joutes verbales creuses et çà nous changera de la routine "

  • زياد بن عياد
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:52

    والله لقلبي ليعتصر دما وحسرة على نفاق هذه الحكومة الوصلية بالأمس القريب كان بن كيران يضرب بكلتا يديه في البرلمان مدعيا انه يدافع عن المحرومين والكادحين ؟واليوم إنسان اخر اصبح عدو الطبقة العاملة خادما مطيعا للدولة العميقة !

  • عيسى محايد سياسيا
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:55

    والله اخاف على بلدي ووطني الغالي من هذه التماسيح. لقد جعلتمونا نكره السياسة بسببكم يا مكوني المعارضة الفاشلة. انا مع الحق الاغلبية فعلوا الكثير علينا بتشجيعهم جميعا، اما المعارضة لم تساهم بافكار و لا قوانين ولا حسن التعامل، تكلموا عن السياسة وليس عن الاشخاص لقد جعلتم احزابكم تفد مصداقيتها التاريخية. استعينوا بافكار من سبقكم ف احزابكم. هل من ملازمين و نصحاء لهؤلاء لا اقول الطبقة السياسية لانهم بعيدين كل البعد عن الواقع.تعد تجمعات شعبية من اجل القذف في الاغلبية و خاصة في شخص بن كيران، هذا غير معقول.
    مهاجر اغير على بلدي الحبيب

  • fankouch
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 22:59

    أولم يكل و لم يمل هذا المدعو شباط من خطاباته الرديئة. ألم يفهم الى حد الآن أن الشعب لم يعد يطيق أشكاله في الساحة السياسية. خرجتي على هاد الأمة سياسيا و نقابيا. اللهم إكفنا شره

  • Abdellatif
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:03

    De voir chabat utilise des mots personnels juste pour attaquer benkiran en vain ou bien la vie personnelle des ministres, c pas une opposition c ridicule, en politique on utilise un programme contre un programme une idéologie contre une autre idéologie, maintenant on sait très bien que safaha contre lutte contre corruption e que la provocation contre la volonté de l évolution e que parler des ridicules contre donner un programme politique de niveau c est que mentalité d un cyclice qui cherche à se voir son corruption contre un professeur honnet qui cherche à terminer son programme politique e la tenue de son promesse vis à vis le peuple, chabat merci de nous donner les détails de votre fortune toi e votre famille ainsi de lachgar e benchemas

  • أستاذ جامعي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:06

    كلام في المستوى الرفييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييع

  • Optimiste
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:09

    En tant que citoyen, qui suive la scène politique j'ai une observation sur Hamid Chabat : il est comme une réveille préparer pour dir n'un porte quoi il critique, sans aucain base logique juste poure je le conseil de quittet la scène car, les marocaines le détéste avec mes réspects

  • عيسى مهاجر
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:10

    حفظك الله يا بنت الريش لما لك من بعد النظر، بدوري اطلب من الله ان يحفظ لنا ملكنا محمد السادس و يمد الله في عمره، كلنا معه ضد كل من سولت له نفيه المساس بالملكية الشريفة. ماذا تريدون ان يفعل ملك يقوم بالدور البحث ان استثمارات، حلفاء لتقوية موقفنا، البحث عن اموال لندفعوها اجور لاشخاص يمثلوننا كمعارضة!!!!!! هذا حرام . اتركوا الحكومة تقوم بواجبها. انا انتمي لاسرة كبيرة، كلنا مع الاغلبية و خاصة العدالة و التنمية، لدينا الثقة التامة في ممثليها على الاقل لا ينهبون اموال الشعب.
    اطلب من كل المغاربة ان يقارنوا بين الثروات شباط (ناهب الكرينات بتازة ،حول فاس العزيزة الى عاعدة للاجرام، مصدر اموال اولاده، اختلاس اموال النقابات) يجب علينا ان نحاكمك كما يحاكم المسؤلين في الدول اليمقراطية ، لذا فهم يريدون الحصول على السلطة من اجل غطاء على ما نهبه من اموال المغرب.
    اسالكم هل شباط و لشكر يرون تعليقات المغاربة عبر القنوات الانترنيت، لا اظن!!!!

  • aziz
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:10

    انا متيقن لو لا الملكية في المغرب لا ادخلتنا هذه المعارضة اليئسة في مالايحمد عقباه بمعنى اخر انهم لازالو يخفون شخص الملك لا غير

  • larbi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:10

    franchement je n'aime ce genre de comportements , surtout de la part d'un chef de parti.
    non c'est trop bas

  • ABID
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:11

    كل شيء في المغرب يثقدم و يتحسن الا اللاحزاب. الله يعطنا معارضة في المستوى

  • simo
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:13

    Je veut répondre a Mr slaoui du N162 se n'est pas d'être au gouvernement qui fait que le partie politiques prennent le pouvoir.
    Cette partie politique avez des postes clé dans le pays pour ses intérêt et les intérêt de leur enfant .
    Par ailleurs ils se sont jamais au occupe du Maroc et des marocains et pour l'instant les choses ont changé.

  • AIZOUF ROUANDI
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:15

    ما ابقى للمعارضة او الحكومة غير امشو لجامع لفنا وديروا الحلقة .لمغاربة ما امساليينش بش ايجو اتفرجوا فيكم .شوهتوا السياسة افيقتوا لمغاربة بان السياسة ميدان للاكتساب السريع .الله ارحمنا امشاوا المناضلين والوطنيين الحقيقيين الي ضحوا بحياتهم من اجل الوطن والمواطنيين.على الدولة ان لا تحمل مسؤولية البلاد والعباد الى سياسيين لم ينضجوا بعد .الرجوع الى حكومة تكنقراطية هو السبيل الوحيد لتفادي اندلاع فتنة في هدا البلد

  • abdenbi
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:23

    Monsieur Chabbat, qu'est que vous proposer au marocains pour lutter contre le chômage des jeunes,la corruption, les inégalités sociales, l'analphabétisme, l'insécurité , la pauvreté, les enfants abandonnés, l'avortement clandestin, les accidents de la route….au lieu de passer votre temps à insulter un premier ministre qui été élu démocratiquement, et au moins travaille

  • عبد العزيز
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:23

    من العفاريت يتعامل مع العفاريت و التماسيح أكثر من نصف قرن يكون قدصار مثلهم و أخيرا هل تهمكم الزيادات على الشعب كلا لأنك أغرقت جماعة فاس في الزيادة في القروض وﻻ تهمك مسؤولية لأن المواطن هو الذي يؤدي الثمن أقول لك لقد أصبح أمركم مكشوفا .كون راجل و أخرج من طريق الإصلاح

  • aissa
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:24

    السيد شباط هل انت مع المخزن او ضد المخزن، ان كان بنعم فانت تضرب في صميمه لخلق البلبلة في وقت صعب و ان كانت ضده فهذا رايوك انت وليس راي المغاربة الوطنين الذين كافحوا مع ملوكنا لنصل الى ما نحن نتمتع به من امن و امان. رئي فيك الاخ شباط ان نحاكمك ديموقراطيا لرد اموال الشعب، ان تنسحب من الحياة السياسية لأنك تريد ان تختبئ فيها فهي لاتناسبك و هذه هي الحقيقة والا عليك بالرجوع الى الكلية لتتعلم شروط و ضوابط من يمارس السياسة . وها ما تعلمناه حين كنا في الجامعة قديما.
    اما الاستد لسكر قال في احد تدخلاته انه كافح من اجل ما نعيسه من ديموقراطية ، نشكرك كثيرا لكن ما نعيشه حاليا ساهم فيه كل المغاربة من بعيد او من قريب، عائلتي حملت السلاح ضد المستعمر و فقدنا 45 شخص ذبحا في يوم واحد و السلاح فوق اكتافهم ضد المستعمر ، عليك سي لشكر ان تساهم في اامستقبل الماضي فات ……

  • الباجدة ميعوا السياسة
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:24

    البيجيديون كبرائهم وصغارهم (شبيحتهم مثلا) يقولون ويكتبون أشياء غير صحيحة
    البيجيديين بما يقومون به من محاولة تسفيه كل الأحزاب التي تعارضهم فهم بذلك يثتلون السياسة في هذا البلد ومن تم فإن ما يقوله السيد شباط هو صحيح تماما

    بن زيدان وصحبه أرادو تمييع الحياة السياسية في المغرب وهاهم فعلوا ذلك
    والمغرب أصبح مفتوحا على مخاطر كثيرة إن لم يتم وضع حد للمسرحية القبيحة التي يقوم بن زيدان بدور البطل فيها

  • م المامون النعنع العلوي
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:30

    انكم محظوظون بوجود وزيرا للعدل يخاف على سمعة البلاد في الخارج وحتى في الداخل والا لكان حرك في حقكم معارضة وحكومة قضايا ثقيلة كفاية كتقل سفاهتكم التي مافتءتم تتقادفون بها وكذلك الاتهامات بالاختلاس واستغلال النفوذ والترامي و االاستحواد على الاراضي والتهرب الضريبي لبعظكم البعظ
    ربما الوزير يخشى تحريك المساطر خوفا ان تكون الاتهامات صحيحة وتسجن اغلب المعارضة واغلب الحكومة وتصبح فضيحتنا بجلاجل عند الصديق قبل العدو

  • driss
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:37

    Vous n'en avez pas assez? opposez vous au bilan du gouvernement et non pas au chef de gouvernement. cherchez autre chose à Chabat.

  • من الراشدية
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:37

    أقول ان شباط و صديقه المسكين بدون حقيبة لشكر. هما اكبر المنافقين و اصحاب الكروش د يال الحرام
    اصحاب المصالح الشخصية لاحظ كيف وصلوا الى رئاسة الأحزاب القديمة والتقليدية
    أسلوب ركيك لا علاقة بالسياسة و المواطنة ً
    أقول بان المغاربة اختاروا العدالة والتنمية في 2011 و سيفعلون مستقبلا

  • خالد بن جرير
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:43

    لقد فطنت المعارضة ان الانتخابات المقبلة ضاعت من بين يديها وهي الان تترنح مثل الافعى المقطوعة الراس وتريد بشتى الطرق ان تسقط هده الحكومة التي لربما انها تفعل ما تراه صالحا للمجتمع بحيث ان الحكومات السابقة كانت تخدم اجندات شخصية وعائلية وهده الحكومة باغلبيتها اندمجت في الاصلاح واحست بنتائجه التي بدءت تعطي اكلها مثل دعم الارامل التي صيغ هدا الاصلاح في خانة الاستعداد للانتخابات, ودائما اقول للمعارضة الا يوجد فيكم رجل رشيد! دعوا الرجل يعمل فان فشل كما قال فشل مع حزبه وان نجح في عمله فدلك مايريد المغاربة ونضنه من الصادقين فنحن ضقنا بتفاهات المعارضة من اجل المعارضة وكنا منتمين اولا فنحن دائما مع الحق الدي يعلو ولا يعلى عليه

  • I love my country Morocco
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:56

    I don't trust anyone in this government . ONLY our King MOHAMED V may God bless him and the country Morocco

  • مغربي شاب
    الثلاثاء 5 ماي 2015 - 23:59

    الشجرة المثمرة هي التي تقدف بالحجارة . غير كون هاني ا سيدي ما غاديش يكوون لعزوف هاد لمرة، بزاف دناس للي كا نو ا ضد بنكيران ولاو متعاطفين معاه بقوة ما تهاميتو فيه وبغيتو تشوهوه. مغربي شاب يصوتو عليه واخا ماعمرهم ما صوتوا، و انا منهم.

  • الوطن أولا
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:01

    لولا حزب الاستقلال لأحرق بنكيران الأخضر و اليابس

  • med
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:02

    Mr chabat ! Tu dois comme même metre en évidence ta position au sein du peuple et par suite le respecter.lorsque tu critique notre chef de gouvernement c'est ainsi tu nous critique tous et par suite tu critique toi même. On a mare de tes discours qui n'ont pour but que ton recours d'être á sa position ce qui est sans doute impossible je te garanti ce résultat avant les élections 2016.tes expressions sont significatives et ….

  • المغربي الشجاع
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:12

    المسكين شباط و أحزاب المعاراضة يعملان جاهدين للاءطاحة بحكومة بنكيران

  • ابنكيران من الصالحين
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:15

    الجو العام لا يحتاج الى هدا النوع من الشنآن باعتبار ان من يدعي بأن ابنكيران يقول السفاهة في البرلمان ليس فيه أي شيء يسيئ الى أي شخص بقدر ما يدكر من وقف ضده مند بداية ولاية عهده برآسة الحكومة،وهي طريقة مفضوحة تنم عن الحقد الدفين على ان يتولى المناصب العليا هو ومن على شاكلته وهو أمر خطير قد ولى.
    المناصب في اعتقاد الديمقراطيين يمكن ان يتولاها كل من له امكانية الدفاع عن مشروع اقتصادي واجتماعي وثقافي لصالح الوطن تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس حفظه الله.
    هده الصراعات مع ابن كيران بالظبط لا يستقيم وهو من الرجال الاتقياء خادم العرش بصدق وتفاني واخلاص خصوصا في هده المرحلة بالدات التي يتشبث فيها المغاربة بدينهم وعقيدتهم الاسلامية الحنيفة.
    فلمادا يريد هؤلاء عرقلة الطريق السوي الدي اقامه المغرب بفضل فطنة جلالة الملك ضد دوي المدارك الضعيفة المحدودة التنظير.
    المغرب ليس في حاجة الى انتخابات اليوم التي يمكن تاخيرها وتمديد الفترة البرلمانية كما كان قبل الفين.
    الدعوة الى التحكيم من عدمه وخلق صراع مع رئيس الحكومة ومن استعجل الشيء قبل ايبانه عوقب بحرمانه.
    المعارضة ضعيفة وليس لها الا النبح

  • citoyen
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:20

    Merci de noter que la majorité de ces commentaires sont pour les adhèrent de ces parties combattants.donc il faut pas les comprendre en considération comme principe pour juger ou comparer entre eux.

  • مغربيه
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 00:26

    العايق حاضي الفيايق و دمدومه قاضي حاجة فين كانو هاد النزاعات قبل مايقرب الانتخاب عاش الملك الحمد لله ان المغرب مملكه و الشعب كيبغي ويحتارم الملك الله ينصر سيدنا

  • رابط نملة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:02

    السلام عليكم أقول للمسمى شباط سؤال واحد كل هذه السنين ماذا قدم حزبكم مقارنة مع ماقدم حزب العدالة والتنمية في هذه السنين القليلة والله لست تابع لأي جهة

  • UN MARROCAIN
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:13

    عمن تتكلمون ومن يهمكم هل الأحزاب أم الشعب الذي يعاني من الفقر و الضعف والبطالة وقلة العمل عمن تتكلمون ومن يهمكم أم أنتم تتوفرون على كل شيء وتعتقدون أننا كلنا مثلكم سبحان الله

  • سعيد وجدة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:19

    في ما أضحت عليه السياسة المغربية هذا هو رأيي،للمعلومة أنا لا أنتمي ﻷي حزب.اﻷحزاب:الخراب،الله يومنا تحت السدة العالية بالله سيدي محمد بن الحسن بن محمد الله يدوم علينا الشجرة الشريفة العلوية،و السلام عليكم

  • fantoch
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:26

    بنكران شجاع ﻻ يخاف من العفاريت والتماسيح ويكفي هدا من تعليقات المواطنين لهسبريس لنرى كلما تكلم شباط او لشكر ترى
    ان 86% لصالح بنكران 7% للشكر و 7% لشباط وبهدا نستخلص ان هدين الرجلين كلما ينتقدان هدا الرجل المصليح والمخليص لملكه وللمغاربة كافة يزيدون في شعبيته فهو يشكركم شكرا جزﻻ فزيدوا في انتقادته والسﻻم .

  • hamido
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:43

    مازال ما باغي تعيقوا براسكم ضريتونا فراسنا بالاتهامات الباسلة لسيدكم بن كيران ريحتكم عطاط او براكين تزيدوفيه العفو لله منكم…….!؟

  • حفصة من المحمدية
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 01:43

    اش دار حزب الاستقلال هادي شحال باش ادير دابا

  • jaouad berkane usa
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 02:41

    I want to say to this fool man leave politics now with dignity before you lose it all. iam not a part of benkirans party neither nobody's party… but what are you doing now is stupidity and tells us that you dont want this country to progress.. just tell what your party did in previous election? nothing but fooling people and stealing their money.. benkiran is right when he calls you names cuz you r those names you made this country look so rediculous so just quit and shut your mouth already do something else …..

  • Hassan
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 04:18

    شباط ادا لم تستحيي فاصنع ما شاءت
    أعطينا برنامجك مادا ستفعل
    تحدت عن مشاكل التعليم والحلول اللازمة
    تحدت كيف نعالج المشاكل الاجتماعية
    تحدت عن مشاكل البطالة وكيفية معالجتها
    انك لا تحسن سوى السب والشتم
    اترك بن كيران يشتغل لو كانت تهمك البلاد لوضعت يدك في يدي بن كيران وبحتا عن الحلول
    بن كيران أحسن من كل الوزراء الاستقلالين همهم الوحيد هم الاعتناء على حساب الشعب
    مادا فعلتم خلال 60 سنة سوى النهب والسلب وتركتم الشعب

  • عبدو
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 06:01

    إذا كنا نجيد اللغة العربية، فوصف الشخص بالنفاق أشد جرما من وصفه بالسفيه. فشرعا فالمنافق في الدرك الأسفل من النار و هذا حكم مسبق على رجل لا ندري ماذا اعد له الله؟

  • عبد الله العلوى
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 06:18

    ليس من صفات المؤمن ولا أخلاقه أن يسب الناس ويشتمهم لا سيما السب بلفظ المنافق الذي يتعلق بدين الشخص وإيمانه ففي الحديث سباب المسلم فسوق وقتاله كفر رواه البخاري ومسلم
    وفي الحديث الآخر قال صلى الله عليه وسلم: ليس المؤمن باللعان ولا الطعان ولا الفاحش ولا البذيء. رواه الترمذي
    فسب المسلم بغير حق حرام بإجماع الأمة، وفاعله فاسق كما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم.
    يقول تبارك وتعالى : والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا
    ويقول النبي : إن دماءكم وأموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ألا هل بلغت
    ويقول النبي : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر
    وقال : المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده
    إنَّ وصف المسلم أخاه بالكفر والنفاق والفسوق مُحرَّمٌ في شريعة الإسلام،
    لهذا أنصحك بالصمت وعدم سب الناس ونعتهم بالنفاق والسخط والكذب فهذه الأوصاف لا يتحلى بها إلا فاسق ومنافق وكافر لأنه تربى عليها وشب فيها فصارت عنده عادة سب الناس ونعتهم بما هو محرم شرعا
    والحزب فيه علماء يتحملون نصيبا من الفسوق لأنهم صامتون راضون بما يقول زعيمهم

  • Minfin
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 06:48

    للأسف شباط سرطان يعاني منه المغرب … اللهمّ احفظ بلادنا من كل شر…

  • MAROCAIN FIER
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 08:37

    Je ne crois pas qu'il comprendra cette phrase.
    لا اضن انه سيفهم هذه الجملة

  • ابو ايمن
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 08:43

    صحيح ان لو كانت في المغرب ديموقراطية لكان شباط ولشكر وبنشماس في السجن عقابا لهم على ما اقترفوه من جرائم في حق المغرب والمغاربة، جرائم مباشرة وتحت الدف.
    لوكانت في المغرب ديموقراطية لكنت قدكتم استقالتكم من امانة احزابكم لفشلكم حتى في احتواء معارضيكم من داخل الحزب بل عمدتم الى طرد المناضلين الذين اسسوا احزابكم العتيدة وعلى اكتافهم كان لها موقع في الخريطة السياسية وقد ضحوا بارواحهم وحرياتهم وعائلاتهم…………. واتيتم انتم بكل سفالة واستوليتم على ارث ما ساهمتم فيه قط وميعتموه وانزلتموه ارضا ليطأ عليها الخبثاء مثلكم.
    لو كانت بالمغرب ديموقراطية لما رأينا وجوهكم البئيسة كل صباح ومساء تلهثون وراء سراب الجاه والسلطة والمال وتطؤون ماضي وحاضر ومستقبل الاجيال باقدامكم الوسخة.
    لو كانت بالمغرب ديموقراطية لما كان لكم ان تتجرؤوا على اسيادكم الكرام

  • fakir
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 08:58

    Les grands demons et crocodiles de ce pays ce sont bien benkirane et ses acolytes insolents , toutes ses promesses étaient de la pure mensonge, il a arnaqué les poches des marocains et a enfoncé la crise dans de nombreux secteurs, aucune fibre sociale, aucune vision économique, il ignore complétement que le progrés economique se base sur une dynamique seine entre l'offre et la demande et non pas en détruisant le pouvoir d'achat sous pretexte de retrouver des équilibres comptables, c'est un débutatnt de la politique sans vision et sans la moindre petite idée sur la drive vers laquelle il est entrain de conduire le pays sur le plan sociooeconomique ,dommage d'avoir un aussi mediocre et parti qui conduit les affaires de notre pays, ceci dit, sans oublier de rappeler les escapades et les tentation adolescentes de certains de ses ministres qui cherchent à se polygamier ou à amenager des chambre intimes dans leurs bureaux, à apprendre cela ,feu Baha a du se retourner dans sa tombe

  • TARIQ
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:11

    لولا القيادة الرشيدة لملكنا محمد السادس نصره الله و أيده، لأكلتنا هذه الفأران في من زمن بعيد ، لكن اليقضة الملكية و الحماية الربانية هي التي حفظت ملكنا و بلدنا .
    أما السيد بنكران و السيد شباط مع حفظ الألقاب كلهم يتعاملون مع التماسيح و العفاريت ، فلماذا رئيس الحكومة لا يطبق القانون بإحالت ملفات الفساد إلى الجهات المختصة كما كشفت تقارير المجلس الأعلى للحسابات ، إذن هناك حلقة فارغة ندور فيها و هي الظحك على دقون المغاربة ، بحيث نشحنهم بخطابات فارغة المحتوى و صراعات كلامية لا تنفع و لا تجدي في البرلمان ، فمن الذي وقع عليه الضرر في الأخير ، هو الشعب ، نعم هو الشعب المغربي الذي أصبح لا يفهم شيئا مما يقع في بلده ، و يقولون أن هذا هو حال السياسة .
    اتمنى يوما أستفيق و أرى بلدي المغرب الحبيب ، في حلة تظاهي دول العالم ، من حيث التعليم و الصحة و العدل و الأمن و…………الخ، نحن بحاجة للثقة و القول الصراحة ، لا تشويه صورة البلد لمصالح شخصية.

  • الباجدة ميعوا السياسة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:26

    البيجيديون كبرائهم وصغارهم (شبيحتهم مثلا) يقولون ويكتبون أشياء غير صحيحة
    البيجيديين بما يقومون به من محاولة تسفيه كل الأحزاب التي تعارضهم فهم بذلك يقتلون السياسة في هذا البلد ومن تم فإن ما يقوله السيد شباط هو صحيح تماما

    بن زيدان وصحبه أرادو تمييع الحياة السياسية في المغرب وهاهم فعلوا ذلك
    والمغرب أصبح مفتوحا على مخاطر كثيرة إن لم يتم وضع حد للمسرحية القبيحة التي يقوم بن زيدان بدور البطل فيها

  • aziz
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:32

    واش زعما كتحسبو راسكم مطورين ؟ يبدو لي انكم فقدتم صوابكم وبعد كل كل المحاولات الدنيئة للاطاحة برئيس منتخب من طرف الشعب ( بديتو كتزيدو فيه بزاف و راكم عيقتو فحداري حداري و كنعود نقولها راه الشعب لي صوت علي هاد الرجل راها الدموقراطية .
    عوض ان تجدو حلول لمشاكل الشعب ( جالسبن شادين فبن كيران واش غادين تعبشو 200عام اخري اتفو الله ايها المفسدوم ألشعب راه تطور وعاق و فاق راه مليوم ما ينجج الا الانسان ااصادق بغيتو و لا كرهتو.اانا بغيت نعرف واش بغيتو نحكمونا صحا ؟

  • resumé
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:41

    c'est la première fois dans l'histoire du maroc que l'oppositionse trouve mal à l'aise face au gouvernement…nous savons tous qu'il est plus facile de critiquer que prduire,et bien voila cette pseudo opposition est incapable de critiquer.je ne pense pas que cela est du àl'excellence parfaite de ce gouvernement,non,non,l devrait avoir ses points faibles sans doute.donc cela est du a niveau lamentable de cette soi-disant opposition,la honte…les dimples d'esprit traitent des personnes;les moyens ,traitent des faits et les "bons" traitent des idées..chaque fois qu le gouvernement parle de l'avenir,l'opposiion tire vers le passé….vous etes dépassé,vous etes incapables de suivre,restez dans votre passé….

  • anahor
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:54

    ا حزاب ضعيفة امام غطرسة الدولة ; و الضحية هو الشعب ………………
    ولكن الشعب لن يبقى مكتوف الايدي الى الابد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    فالشعب حالته سيئة من جميع النواحي …………
    و بن فيران زاد من حدة الوضع ………..
    الله استر اصافي!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • bassou
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 09:57

    شباط هو من يُضرَب بتلك العصا إن وُجدت أصلا. أما المغاربة فهم مطمئنون أو على الأقل لا يئنون كما يئن شباط ولشكر.
    الشعب المغربي ذكي، ويعرف مصلحته كاملة. المغاربة لن ينجر أحد منهم وراء ما تدعوم إليه.
    عاش المغرب حرا مطمئنا مستقرا مجندا وراء جلالة الملك نصره الله.

  • abdenbi
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:08

    Mr Chabatt doit critiquer le bilan de Mr benkirane,t proposer non pas l'homme tel qu'il est, et il doit proposer une autre alternative plutôt que passer son temps à insulter ses opposants politiques, ce qui n'apporte rien à la nation

  • le marocain
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:22

    الله يحفظ هده البلاد الآمنة المطمئنة من شباط ولشكر و باقي العفاريت

  • مروة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:22

    بنكيران واتباعه خطأ كبير في حكومة مغربية وأي مزيد من الكلام لن ينفي هده الحقيقة

  • elmo
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:27

    ا قسم برب العاامين ا ني ام اعد ا ستحمل كلامك.
    يا شبا ط لا تتكلم باسم المغاربة .
    كم من حكومة قادها حزبكم ,اريني ماذا فعاتم .فقط بطو نكم مشحمة .
    انظر الي نطنك و و جهك البشو.ش , لو كنت تفكر في هموم المغاربة لما اصبح بطنك يضا هي بطن الفيل

  • بسمة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:27

    حزب الإستقلال اعطى الكثير لهدا البلد وجاء شباط المناضل ليكمل المشوارفنتمنى أن ينزع جبروت بن كيران واتباعه لان المغرب اصبح في خطر بوجودهم

  • rachid
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:33

    les dires de sabbat de l'istighlal et de l'ittihade n'interresssent plus les marocains car le peuple les connait ils l' on trahis depuis des décinies ce qui est etonant maintenant ce sont les déclarations de monsieur biyadiallah et de bakori comme exemple bakori a acusé benkiran de se cacher derière SA MAJESTE et alors que dire de bakori quant il déclare que les conseillés de cSA MAJESTE on dit que SA MAJESTE n'est pas d'accord avec son chef de gouvernement donc s'est une contradiction monsieur
    en plus votre intervention le 05/05/15 a la telé n'etait pas a la hauteur car sa ce voisque vos reponses essaient de faire plaisire a chabat et ne sont pas vraiment des réponses d'un intelectuel en plus vous n'avez pas de quoi répondre que de la personnalité de M benkiran
    moi je ne suis ni du PJD ni d'un autre partie et cryez moi en plus je suis satisfait de lma conduite de ce gouvernement

  • ع م
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:34

    لقد توالت على المغرب مند الاستقلال عدة حكومات وبطبيعة الحال عدة معارضات لكن الوضع انذاك لم يصل لهذا الحد من الدنائة وسوء الخلق الذي وصل اليه هذا الشخص (شباط) والمتحالفين معه ضد حكومة منتخبة من طرف الشعب الذي يغيبه هؤلاء بمساعدة وتواطئ بعض الاعلاميين والقنوات الفضائية،كانهم يريدون تطبيق التجربة المصرية في المغرب………، لقد تعاقبت على الحكومة المغربية كل الاحزاب ماعدا حزب العدالة والتنمية وكانت المعارضة متزنة وبنائة ومفيدة…..لكن الصورة انقلبت عندما وصل هذا الحزب للحكومة الشيء الذي ليس له سوى تفسير وحيد وهو عدم الايمان بالصندوق واللعبة الديموقراطية من طرف من سرقوا ونهبوا وتملكوا هذا الوطن العزيز منذ الاستقلال حتى الآن ،فالمغاربة ليسوا حميرا بل يعرفون ما يفعلون ويمكن فعله لتنظيف هذا البد من امثالكم

  • ندى
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:37

    أنا باحثة في تاريخ المناضلين وقد صادفت خلال بحثي سيرورة الاستاد شباط المناضل الكبير الدي غير بنضاله المتواصل خصوصا إضراب 14 دجنبر 1990 كتير من الاوضاع المزرية ونتمنى له الآن التوفيق ليتغلب على تنكيران واتباعه الدين جعلو من الحكومة غابة يلتهمون عبرها ماطاب لهم

  • سعاد
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:51

    حزب الإستقلال دائما مع الشعب اكان في الحكومة اوالمعارضة والآن شباط يكمل المشوار النضالي من أجل ضمان استقرار البلاد التي اصبحت في خطر كبيربوجود الحزب الحاكم

  • حسن شعبولة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:56

    أبدأ مداخلتي بهذه العبارة و هي شبوط نقص من زبوط .إنه لمن السفاهة أن تصف مسؤولا بالخيانة العظمى بدون أي أدلة دامغة تجعل من الرجل يرتبك و يعترف بغلطته . مجرد نظريات فارغة حلقت فوق رأسك أتناء جلسة خمرية دامت لساعات حتى تفضي الى استنتاجات عربيدية تتفوه به حينما تستيقظ من دوختك أمام الشعب و أمام البرلمان . حتى داعش تبرأت منك و انت تتهم بنكيران بالداعشية و قالت اللهم هذا منكر . انت ضربت عرض الحائط عمل الداخلية و الإستخبارات المغربية بهذه الإتهامات . و كأن الجهازيين لا يقومان بعملهما و تكفلت أنت بترصد العدو و بفضحه . لا أعلم هل أنت سياسي أم محقق خرج من سلسلة المحقق كونان الكرتونية و كشف المستور في حلقته الأخيرة.إتقي الله راه الموت كاينة على رأي نجاة عتابوا

  • نضال
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 10:57

    فالغضب الساطع آت إن لم يرحل بن كيران واتباعه لان المغاربة داقو درعا بهده الحكومة الفاشلة

  • حميد
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:03

    أصبحت حكومة بن كيران مسلسل داعشي مترجم إلى الدارجة السوقية احداثها دين منحرف فساد تماطل وكلام سافه ومنحط بعنوان إلى اين المصير

  • salwa
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:04

    تحية لحزب الاستقلال سأصوت على حزب الاستقلال حزب من الشعب والى الشعب

  • عبد الجليل اسفي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:06

    بداية انا لا انتمي لاي حزب سياسي. وحول ما جاء في تصريح السيد شباط ارجو من الاخوة الذين يعلقون على صفحات هسبريس من الداخل او الخارج ان يتجولوا في احياء المدن وفي اسواقها الشعبية والقروية ويستخلصوا من الاسف الذين يشعرون به غالبية المواطنين المغاربة حول سياسة الحكومة الحالية .فاغلبية المغاربة يشتكون من ارتفاع الاسعار .اضف الى ذلك (الحيل ) التي واجه بها رئيس الحكومة الحالية الشعب المغربي عندا اعطى اوامره للنقص من وزن البوطاكاز والمادة المحلية للسكر ووووو.ثم هناك الاهم وهو ان رئيس الحكومة لم يوف بوعوده التي وعد بها الشعب. فلماذا يخطب ويقول الشعب راض عنه. فمرة اخرى انادي الاخوة الكرام وخاصة الذين يعيشون خارج التراب المغربي انتم ربما لستم على علم بما يحس به المغاربة من تزايد في اثمنة المواد الاستهلاكية . وكل هذه الاكراهات التي يتحملها الشعب المغربي لن تزيده الا هروبا من الانتخابات المقبلة .لانه وبكل صراحة الثقة فقدت في رؤساء الاحزاب وسياساتهم. وهذه المرة العزوف سيكون اكثر من السابق.

  • najat
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 11:06

    حقق حزب الاستقلال خلال ولايته السابقة ماعجزت عن تحقيق ولو جزء صغير جدا الحكومة الحالية برئاسة الذئاب الملتحية

  • عزيز
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:04

    المهم هذه وجهة نظرك أنت في رئيس الحكومة الحالي أما وجهة نظري فيه وأنا مواطن من فاس وغير منتمي – لا أملك بطاقة أي حزب – في نظري أنا بنكيران رجل من قلب الشعب المغربي رجل عاد مواطن بسيط متدين له أخلاق عالية يشبه ماكان يربينا أباؤنا وأمهاتنا أن نكون عليه عندما نكبر وصل إلى رءاسة الحكومة بنضاله هو وإخوانه وهمه الوحيد خدمة الوطن والمواطن بصفة عامة والبسيط المحروم والمقصي بصفة خاصة ولم يصل ألى هذا المنصب بالتخلويض والرشوة وتاحراميت والبع والشراء في كل شيئ . والمواطنون العاديون والمتعلمون والمثقفون يعلمون علم اليقين أن عداءك له هو فقط لأنه يحارب الفساد نعم لم ينجح لحد الآن لكن المواطنين الى جانبه هو وكل من يريد السير بهذا البلد الى صفوف الدول الديمقراطية والمتقدمة وبامكاننا ذلك .

  • عمر
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:10

    أتمنى من الشعب المغربي أن يقف وقفة رحل واحد مع سي بنكيران ب90 0/0 لكي يحاسب إنشاء الله العفاريت

  • مغربي يحب ملكه
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 12:52

    السلام عليكم انا احترم السيد بن كيران ﻻنه صريح وسبب عدم تفهمه مع المعارضة لا نه لم يقبل أن يفسح لهم المجال لنهب امول الشعب كما الفو أثقي الله يا شباط فان وجهك معبر عن قلبك كان الله في عونك يابن كيران و حفظ الله ملك البلاد المحبوب

  • krimou
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 13:28

    لاتباع العدالة والتنمية قواوا لنا شيئا اشرحوا لنا بينوا لنا بالحجج ما ذا قدم زعيمكم لهذه الامة غير النباح والسب والشتم في شخص لشكر وشباط فاين الكلمة الطبية يا اتباع حزب العدالة والفضيلة ولماذا نحمل المسؤولية لهذين الامين في الاستقلال والاتحاد الاشتراكي الم يكن هذا الاخير ولزمن غير بعيد احسن حال من حزب العدالة ايام المناضل والسياسي الكبير السيد اليوسفي
    هل يتعلق الامر ببلطجية العدالة والتنمية التي تمارس النباح ضد كل من يعارض الحكومة حتى من خارج البرلمان
    انا شخصيا اعيب على المعارضة انها يجب ان تمارس حقها الدستوري بالضغط اكثر على هذه الحكومة المحكومة
    ليس العيب عيب المعارضة بل العيب في الاداء الحكومي الهزيل بحيث لم يعد للحكومة ما تقدمه لهذا الشعب الضعيف والفقير والجاهل الا السب والدخول في المشاداة مع المعارضة
    الحكومة هي المسؤول الاول عن تردي الوضع السياسي بالغرب لان همها الوحيد هو استمرار مرسي العدالة في شرعيته ورئاسة الحكومة لاغير لذلك تتحول كل مداخلاتها الى دعاية انتخابية منذ وصولها للحكم .
    هل تعرفون صفة النباح من شيم اي الحيوانات
    طبعا انه الكلب الذي خان الامانة ضد الشعب

  • العطار
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:03

    ا ن شباط لا يعرف في السياسة الا شيئا واحدا هو بنكيران فقط ,ان افكاره الضيقة لا تتسع لمواضيع علمية والنقد البناء.انه يقول ما ليس في بنكيران انه يتقن الكذب والبهتان.لو كان ممكن تنظيم استفتاء بينه وبين بنكيران لكانت الاغبية الساحقة تؤيد بنكيران بدون شك وترمي بشباط في سلة المهملات, ان الانتخابات المقبلة ستكون بمتابة استفتاء يفصل بين الصالح والطالح وشباط سيكون المنهزم الاكبر وكذالك لشكر.بعد انهزامهما المذل سيلجؤون للطعن في الانتخابات كعادتهم لاجاد مبررات لا قيمة لها كالتزوير ومساندة وزارة الداخلية لحزب العدالة والتنمية ,وسيدرفون دموع التماسيح لنيل تاييد الشعب.

  • IFESSOUINE
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 15:57

    اذا لم تستح يا شباط فاصنع ما شئت… قل ما شئت وتنطع كيف شئت واهذ كيف شئت… فالشعب قد لم يعد كما عهدته أنت وأمثالك ، لقد تحرر من كل أشكال الغباء والاستغباء ، وأصبح يميز بين الغث والسمين والصالح والطالح ، ويعلم من المصلح ومن المفسد .. . نحن لم نعد نصدق أمثالك لقد أخذنا الدروس منكم تلو الدروس من نصبكم واحتيالكم … لم ننس بعد جريمة النجاة … واغراقكم للوظائف بأتباعكم بعد ذويكم وأسركم وزبانيتكم… كيف يعقل أن ينس الشباب المعطل تلك الجريمة التي قمتم فيها بالنصب على عشرات الآلاف من الشباب المستضعفين الذين منهم من فقد عمله بسبب وعودكم الزائفة … يا شباط ويا حزب النصب والاحتيال استح من نفسك لقد سئمنا من وجهك ومن سفاهتك ، خذ معك زميلك البدين السمين واتركا الاستقلال والاتحاد الاشتراكي ليعودا الى سكتهما الصحيحة … وارحلا بلا رجعة..

  • مغربي
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 16:46

    ا ش داك اسي شباط لا انت ولا صحابك ديال المعارضة لشي سياسة
    علاه اسي شباط شكون اللي ولد حزب العدالة و التنمية راه الفساد ديالكم
    كاي يجيب ليا الله كا تهضر بحال دوك ا لشوافات اللي تا ينصبو على خلق الله الخطاب ديالك خال من المضمون ما عندو موضوع ما فيه لوقائع بالادلة والو
    ما عمري ما قريت شيحاجة على المستوى التقافي او التكوين ديالكم
    بغيتك اسي شباط منين تكون مع راسك ان تتساءل مع نفسك السؤال ا لاتي :
    "واش انا كا توفر في الشروط اللي خاصها تتوفر في رجل سياسي اولا وفي امين حزب الاستقلال ماشي الاستغلال
    اذا جاوبت بنعم غادي نجاوبك حتى انا بالله يعطينا وجهك
    لا ب
    ا لمغاربة و ذكاءهم ر اه شي نهار حاسبوك

  • espagne rachid
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 16:55

    شباط يريد ان يشعل الفتنة في مغربنا الحبيب لكي يجد الطريق سهلة امامه لاختلاس الاموال و تبييضها وهذا تهديد خطير منه في قوله استعداد المغاربة لقيادة البلاد دون الحاجة لبنكيران / يجب ان يحاسب عليه و كانه يريد ان يقول كذلك دون الحاجة الى الملك ليست هذه معارضة و نحن جميعا في صف واحد وراء الملك محمد السادس نصره الله و بنكيران ليس هو محمد مرسي و المغرب ليست مصر

  • لقمان خريبكة
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 17:46

    في الدول المتقدمة هناك شركات معترف بها ولها مصداقية عالية في استطلاعات الراي حول الحكومات وراساء الحكومات والشخصيات البارزة في البلاد ، وانا اعتبر منبر هسبريس والله العظيم يقوم بمجهود يشكر عليه .فحتى مواقف السفليين والمتملقين لها دور ينبغي التنويه بهم !!!! ولنفرض مثلا ان المغرب قرر الاستغناء على نظام الصناديق والانتخابات عن طريق المكاتب والمعزل واوراق الفرز وهلم وجرا ….وبدل ذلك الانتخاب عن طريق الانترنيت فهل سيتم تكذيب كل هذه الاراء الواردة على هذه الجريدة المحترمة ؟؟ ام اننا كما يعتبرنا صعاليك شباط من جمعية الاصلاح والتوحيد !!!!اقسم يمينا ان الذين يحبون هذه التجربة الحكومية اكبر بكثير من هذه الجمعية ولا من حتى الحزب نفسه ….انه الشعب ….فدعونا من مصطلحات الشبيحة ووووو…يصدق على شباط ما جاء على لسان مجموعة لمشاهب حين قالوا:(يا لي من قبلك قمان كاع فاتو …فهبالك تبني ومازال تتعلي….شكون بحالك دفن عزو فحياتو …وليام الزينة الى مشات ما تولي واش اوا تعميتي وحاول ا سي حاول اسي حاول اسي حاول.)

  • مواطن
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:07

    كان بن كيران صادقا عندما اراد التحالف مع الاتحاد الاشتراكي وحزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية لتشكيل حكومة قوية .واذا كان حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية قد استجابا لدعوة الرجل لبراكمية قيادتهما فان اختيار الاتحاد لصف المعارضة كان ينظر اليه باحترام لاعتقادنا ان ذلك سيخدم مصلحة البلد عن طريق تقديم افكار في المستوى وقابلة للتنزيل في ظل الواقع المغربي لكن مع كامل الاسف العكس هو الذي حصل وخاصة بعد انسحاب حزب الاستقلال من الحكومة فاصبحت معارضة "زعيمي " اعرق حزبين بالمغرب مع كامل الاسف منصبة على شخصية بن كيران ومما زاد الطين بلة تحالفهما مع حزب تم صنعه في وقت ليحكم ويزيل جميع الاحزاب الوطنية كما تم صنع حزب"جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية" والاحرار و الاتحاد الدستوري.وانني عندما اتامل في مجموعة من الافكار جاءت بها هذه المعارضة فانني لا اجد من وصف يليق بها الا انها افكار بئيسة حتى لااكرر وصف بن كيران: تاملوا معي هذا الابداع: ادخال الحمير في الاحتجاج – رفع مذكرة للملك للتشكي من بن كيران – مقاطة احتفالات فاتح ماي فعوض ان تستغل هذه المناسبة لاظهار عيوب الحكومة فضلوا المقاطعة .

  • احمد المغربي.
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 19:10

    انك لن تصلح من احببت ولكن الله يصلح من يشاء.اذا اردنا ان نبني مجتمعا صالحا ومتحضرا فعلينا ان نغير سلوكنا عند الجماع …لان الاصلاح يبدأ من الجذور…والله ولي التوفيق.

  • hodhod
    الأربعاء 6 ماي 2015 - 23:30

    معارضة فاشلة و ساقطة و مهزومة والشعب المغربي واع والانتخابات المقبلة لصالح الحكومة الحالية بزعامة السيد رئيس الحكومة عبد الالاه بن كيران اتمنى الا يكون لحزب الاستغلال و حزب الهمة اي مقعد. اخوكم المهاجر من اجل حياة كريمة.

  • عمر بوزيان
    الخميس 7 ماي 2015 - 06:04

    لقد أسأت للحزب ولرجاله المخلصين الذين ضحوا من أجل استقلال المغرب وحريته
    كان الأمل معقودا على تقديم اقترحات وبرامج وخطط تفيد المغرب والمغاربة لكن سياسة الحمير لا توحي إلا بالنعيق والسب والشتم في أعراض الناس وهذه الصفات لا يتحلى بها إلا من شبّ وشاب عليها
    يكفي ما يقال ويكتب في حقك وفي الحزب من سيء الكلام والنقذ
    فهل حقيقة لا يوجد بالحزب عقلاء أجلاء يحترمون أنفسهم ولا يرضون للحزب هذه البهدلة وهذه السخرية
    راجع كلام الله ورسوله في حق من يسب ويشتم أخاه المسلم وستجد الجواب
    قطعا الجهل مصيبة والمصيبة العظمى هي أن يتصف به من يدعي الزعامة
    إنك تسيء بتصرفاتك للحزب ولأنصاره دون أن تشعر بالنتيجة الحتمية وهي الهروب من الحزب
    مع العلم بأن شعبية السيد بنكيران تزداد وتتقوى بسبب تصريحاتك الكاذبة ضده وضد سياسة الحكومة
    والنتيجة ستكون حتما مخيبة للآمال خلال الإنتخابات المقبلة وسيخسر الحزب مكانته بسبب سياسة الحمير التي تنهجها
    ولعلمك سنصوت للسيد بنكيران وحزبه لأنه رجل نزيه محبوب لدى الجميع بصراحته ووقوفه ضدكم جميعا وسعيه من أجل إصلاح ما فسدتموه
    فانقدوا الحزب من تصرفات هذا شباط الطائشة وإلا فرحمة الله على الحزب

  • حسن ملين
    الخميس 7 ماي 2015 - 07:52

    تجنب لوم الزملاء الرؤساء كل الناس لأن اللوم يحد من تصرفاتك
    عندما تلوم الآخرين والظروف فإنك بذلك تعطيهم القوة لقهرك
    فيجب عليك أن تتوقف عن لوم الآخرين وان تتحمل مسئولية حياتك
    فعليك بتسلم الأمور والبحث عن الطرق التي عن طريقها يمكنك تحسين
    ظروف حياتك وستندهش للدرجة التي ستكون عليها في راحة البال
    نحن نميل عادة لمقارنة أنفسنا بالآخرين ودائماً نكون الخاسرين ونشعر
    بالضيق ، فتوقف عن المقارنة عليك أن تقارن بين حالتك الآن وحالتك
    التي من الممكن أن تكون عليها في المستقبل . عليك أن تسأل نفسك
    عن الطريقة التي يمكنك بها تحسين ظروف حياتك وبالتركيز علي
    قدراتك الشخصية وتطويرها
    توقف عن النقد ، لأنه يولد أحاسيس سلبية متبادلة قبل أن توجه النقد
    لأي شخص عليك التنفس بعمق وتقوم بالعد العكسي من عشرة حتى واحد
    لإطلاق سراح أي توتر وأن تفكر في ثلاث ميزات لهذا الشخص ونقاط
    القوة فيه بدل من الضعف وكن لطيفاً في المعاملة من يعامل
    الآخرين بلطف يتقدم أكثر
    إذا أردت أن يسخر منك الآخرين أو أن يتحاشوا الحديث معك فعليك فقط
    أن تتحدث دائماً عن نفسك ( حدث الناس عن نفسك
    سيستمعون لك – حدثهم عن أنفسهم سيحبونك )

  • Nysam
    الخميس 7 ماي 2015 - 10:44

    أنا أتكلم عن كل الأحزاب المغربية و أقول ان الشعب المغربي يعي جيدا قوانين اللعبة و أنه يعلم جيدا أنكم مجرد بيادق لاحول و لا قوة لها وان الخطوط العريضة -كما صرح بذلك المدغري منذ سنوات-يرسمها جلالة الملك وما بنكران وخطاباته التهريجية الا وسيلة لتمرير هذه المخططات التي لولا هذا المتمسلم و جماعته ما كانت تمرر.ولا عجب في مستوى او طريقة كلامه فهذه الجماعات لا تجيد الا الشتم و السب و التكفير خاصة لمعارضيهم رغم أني لا اعتقد وجود معارضة في المغرب .ولا حتى وجود احزاب .وختاما أقول لجماعة بنكران أنتم قنطرة قديمة استعملت ل

  • عبدالحميد
    الخميس 7 ماي 2015 - 13:36

    حكومة بنكيران لم تف بوعودها نحوفئة المتقاعدين ، لماذا لم تطبق زيادة 600 درهم لهذه الفئة ، السيد بنكيران هذه الفئة مطحونة على الدوام ، وهذه الحكومة لم تعمل شيئا مجرد الكلام والشفوي والشعب لم يستفد شيئا لامن قريب ولا من بعيد ،الحكومات السابقة كانوا ياكلون ويوكلون ، ونقطة اخرى في الاكريمات لم يتغير اي شيء، الاكريمات يعطيها الملك علاش ما وقفوسي في هذه القضية بينو سيدنا هذا الامر ، انتم وجدتم الا الحايط القصير هو الشعب المغربي .

  • مغربي يؤمن بالديمقراطية
    الخميس 7 ماي 2015 - 16:55

    تحزنني الحالة المزرية للخطاب السياسي الذي اوصلتنا اليه المعارضة هاذه الايام. ان تصرفات المعارضة ناتجة عن الغيرة والحسد الذي يكنه مسؤولو الاحزاب المكونة للمعارضة لاولة حكومة تسلمت مسؤوليتها عبر انتخابات نزيهة وقامت باصلاحات كانت طابوها لجميع الحكومات اللتي سبقتها. ايتها المعارضة لا تنسوا ان من جد وجد، ادعوكم اذن للجد والاهتمام بالمشاكل الحقيقية للبلاد . الانتخابات قادمة والمغاربة يراقبونكم وسيتخذون القرار الصائب ولن يظلموا احدا.

  • Iالجيلالي
    الخميس 7 ماي 2015 - 19:43

    ليكن في علم شاباط ومن معه ان المغاربة كايعرفوكم و الحقيقة جل الأحزاب أصحابه سفارة غشااشة كذابة عبدو الطريق لروسهم باش يبقاوا طول حياتهم لسرقوا باقي ماحشمتوش التصويت على اللائحة دائماً يعطي الاول بلاول ومن هم يجب على الحكومة إلغاء التصويت على اللائحة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال