قمة "دافوس".. بنكيران في الصف الأول مع السيسي وبيريز

قمة "دافوس".. بنكيران في الصف الأول مع السيسي وبيريز
السبت 23 ماي 2015 - 09:00

أنشطة مكثفة تلك التي قام بها رئيس الحكومة، عبد الإله ابن كيران، ضمن أشغال المنتدى الاقتصادي العالمي “دافوس”، الذي انطلق أمس الجمعة بمنطقة البحر الميت بالأردن، وهو الموعد السنوي الذي يحضره زعماء عرب وأزيد من 900 شخصية عالمية من قادة السياسة والاقتصاد والفكر.

بيريز مع العرب

وشوهد بنكيران في الصف الأول أثناء فعاليات الجلسة الافتتاحية للمنتدى، على مسافة سبعة قادة عرب من الرئيس الإسرائيلي الأسبق، شمعون بيريز، الذي سبق له أن أثار جدلا واسعا بالمغرب، بعد إعلان مبادرة “كلينتون العالمية للشرق الأوسط وأفريقيا” استقدامه في لقاءها الدولي بمراكش مطلع الشهر الجاري، وهي الزيارة التي سُحبت من البرنامج على إثر احتجاجات شعبية عارمة طالبت بمنع دخوله إلى المغرب واعتقاله بوصفه “مجرم حرب”.

ومن الأمور التي أثارت انتباه وسائل الإعلام العالمية الحاضرة في المنتدى، هو جلوس شيمون بيريز بجوار عدد من الملوك والقيادات العربية بالصف الأول، في وقت قام فيه بمصافحة الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن، الذي اتهم في كلمة له أثناء المؤتمر إسرائيل بعرقلة عملية السلام عبر استمرارها في سياسة الاستيطان، فيما شدد على رفضه لأي حلول انتقالية أو ما يسمى بالدولة ذات الحلول المؤقتة “التي تقسم الشعب والأرض”.

وفي ما نقلت وكالات أنباء عالمية ما يفيد تعمُّد وسائل إعلام عربية وأردنية مقاطعة كلمة الرئيس الإسرائيلي الأسبق، التي ألقاها خلال المنتدى وعدم بثها، شوهد مرشح الرئاسة المصرية السابق وأمين عام جامعة الدول العربية السابق عمرو موسى، جالساً بجوار بيريز، حيث دار حديث جانبي بينهما، وثقته عدسات المصورين التي أظهرت موسى وبيريز يبتسمان وبينهما وزير خارجية النمسا،

ويوحي هذا اللقاء بموقف محرج عاشه الطرفان في قمة “دافوس” للعام 2009، بعد أن نسبت مشادة كلامية بين بيريز ورئيس الوزراء التركي آنذاك، رجب طيب أردوغان، الأخير الذي غادر القاعة محتجا منح بيريز الكلمة في جلسة تهم الأوضاع في قطاع غزة، كونه “قتل آلاف الأطفال والنساء في غزة، وبعد أن صافح أردوغان عمرو موسى أثناء خروجه من المؤتمر، بدا المسؤول المصري مترددا ليستقر في النهاية على البقاء إلى جانب شمعون بيريز.

برنامج بنكيران

وضمن برنامج رئيس الحكومة على هامش أشغال المنتدى، التقى بنكيران بالعاهل الأردني عبد الله الثاني، الذي استقبله أمس الجمعة، إلى جانب التقاءه برئيس دولة فلسطين، محمود عباس أبو مازن، فيما أعلن بلاغ لرئاسة الحكومة إجراء بنكيران لمباحثات مع رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، كلوس شواب، حيث أشار المصدر إلى أن الأخير هنأ بنكيران على “الإصلاحات التي تم إنجازها بالمملكة وعلى الاستقرار السياسي الذي ينعم به المغرب”.

برنامج رئيس الحكومة “المكثف” شمل أيضا المشاركة في لقاء دولي حول “الأمن الجهوي” ومائدة مستديرة تهم “أجندة الإصلاحات في المنطقة”، وهو الموعد الذي أشار فيه بنكيران إلى التراكمات التي سجلها المغرب قبل الربيع العربي في المجالات السياسية والحقوقية والاقتصادية، فيما استعرض الإصلاحات المنجزة والجاري إنجازها بالمغرب “وفق منهج يقوم على الاحترام والتعاون بين المؤسسات”.

ومن المنتظر أن يلقي بنكيران اليوم السبت، ضمن فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي، عرضاً حول “الأولويات الاستراتيجية للمغرب في سياق التحولات الإقليمية الجارية”، أمام عدد من قادة العالم وصناع القرار وفاعلين اقتصاديين وشخصيات أكاديمية وإعلامية وفعاليات مدنية مختلفة.

وينعقد المنتدى الاقتصاد العالمي للمرة التاسعة في الأردن، والذي انطلق أمس الجمعة ويستمر إلى اليوم السبت تحت شعار “إيجاد إطار إقليمي جديد للازدهار والتعاون بين القطاعين العام والخاص” بمشاركة دولية وإقليمية واسعة، فيما يجتمع زعماء عرب وأزيد من 900 شخصية عالمية من قادة السياسة والاقتصاد والفكر على محاور عامة، أبرزها ما يهم “الصناعات والتنافسية”، و”التشغيل والريادة”، و”الحوكمة وبناء المؤسسات”، و”التعاون الاقتصادي في المنطقة”.

‫تعليقات الزوار

51
  • عبدو
    السبت 23 ماي 2015 - 09:25

    عنوان مثير ومشوق يغري للقراءة المقال لكن السبد بن كبران في ضيافة بلد اخر وليس من اللياقة واللباقة كمسؤول ان يختار اين سيجلس وعلية ان لا يبالي وان أ يثير اية ضجة في بلد صديق للمغرب وبالتالي فان بت كيران لا بمثا نفسه تو حزبه فقط انه يحضر باسم امغرب ككل.

  • عبدالإلاه
    السبت 23 ماي 2015 - 09:36

    العالم يتحاور إنجليزي ، بنكيران و حده الذي يضع الكاسك حسب الصورة:

    ألم يكن الذين حاربوا إدماج اللغة الإنجليزية ، كلغة تانية ، في المنظومة التربوية على باطل في مجلس عزيمان؟

  • سوسي
    السبت 23 ماي 2015 - 09:38

    تحية لرئيس الحكومة على العمل الجاد
    بنكيران بعيد كل البعد عن هولاء المجرمين

  • قول حق
    السبت 23 ماي 2015 - 09:38

    غريب أمر المغاربة ، سذج غالبيتهم، واع أقليتهم بذئبية رئيس حكومتنا الموقر الذي يضحك على ذقون المغاربة بالزيادات المتوالية في الأسعار محتجا بذلك بأنه سائر في طريق الاصلاح مدعيا أن هناك عفاريت و تماسيح تعرقل مسيره، و لو أن أحد التماسيح جلس الى جانب بيريس لقامت الدنيا و لم تقعد بمغربنا الحبيب في حين إذا جلس بن كيران فإن غالبية المغاربة يلتمسون له ألف عذر ظانين أنها عين السياسة و الديبلوماسية.
    أنا مع مجالسة بيريز من طرف سياسيينا ،لأن الأمر يتعلق بدولة عظمى مفروض علينا التواصل معها لكنني أنتقد غالبية المغاربة في فرزياتهم في التعامل مع سياسيينا إن كانوا ملتحين فهو عمر بن الخطاب و إن كانوا غير ملتحين فهم تماسيح.
    فهل يا ترى يجب التركيز على المظهر أم الجوهر؟

  • يونس امزميز
    السبت 23 ماي 2015 - 09:43

    عبد الاله بنكيران دائما يشرفنا كمغاربة بلقائته و كلماته المتميزة خلال هذه المحافل الدولية، و الاكيد انه لن يضيع فرصة هذا المنتدى حتى يظهر للعالم اكمل الاصلاحات الكبرى لهذه الحكومة بقيادة صاحب الجلالة.

  • molahid
    السبت 23 ماي 2015 - 09:48

    Notre Chef de gouvernement, s'il est assis dans la première rangée, c'est qu'il est considéré à sa juste valeur. N'est-il pas celui qui a sauvé le Maroc d'une catastrophe annoncée, celui qui a vulgarisé le discours politique et l'a mis à la portée du citoyen lambda, celui qui s'est attaqué à des chantiers de réformes, tellement impopulaires qu'aucun de ses prédécesseurs, n'a osé les ouvrir, sinon, ils avaient pris des décisions mensongères (baisse poids du pain, au même prix) en poussant la poussière sous le tapis. D'ailleurs, je constate que Hespress, que j'ai toujours préférée, prend ces derniers temps un virage éditorialiste, pour le moins, en manque d'équité et d'impartialité. Et je ne vois pas le lien avec SISSI et PERES. .Le titre de votre sujet dénote d'une mauvaise foi

  • abdou74
    السبت 23 ماي 2015 - 09:53

    كفاكم تمثيلا .أن يجلس السيد بن كيران في نفس الصف مع بيريز هذا ليس هو الإشكال بل ما يهم المغاربة هو مواقفه الحازمة من القضية الفلسطينية والصهيونية. فاليهود يعيشون مع المغاربة منذ القديم إلى اليوم.فإن تجرؤا يوما على دين الله بزرع الفتن التي بدأت تطل برأسها وجب الحسم والحزم في المسألة لأن الحرب حرب دينية محضة.لأن موازين ومهرجان مراكش السينمائي ومهرجان الضحك ومهرجانات أخرى هي حقيقة من صنع صهيوني ماسوني لضرب الأخلاق والقيم أولا.
    على المسؤولين الإنتباه وأن تكون لهم ردة فعل قوية لا ولم ينتظرها العدو المتربص بنا.
    فليس الجلوس بعيدا عن بيريز دليل على مقاطعة إسرائيل بل الجلوس بجواره ومواجهته بحقيقة الصهاينة وأن قتل الأبرياء في غزة والضفة وكل فلسطين جرائم حرب يعاقب عليها القانون فإن أفلت من العقاب في الدنيا فلن تفلت من عقاب الله.
    فهذه هي المواجهة الحقيقية أما النفاق السياسي للمعارضة أو غيرها من الجمعيات أو المجالس والمنظمات فهذا لا يهمنا البثة.

  • عبد الله الريصاني
    السبت 23 ماي 2015 - 10:00

    بنكران قال في حديث سابق
    العلاقات الخارجية للمغرب من اختصاص الملك .

  • موجان
    السبت 23 ماي 2015 - 10:03

    هل تريدون أن يجلس ين كيران في الصف الأخير أو أن يعطي للدولة المستطيفة لائحة من ستدعوهم للمؤتمر وا بن كيران بغا افقسكم تتابعيون حتى مكان جلوسه

  • ben amer
    السبت 23 ماي 2015 - 10:10

    Bravo Monsieur Benkirane , vraiment vous êtes un premier ministre à la hauteur , avec une personnalité forte ,malgré des fois vous êtes vulgaire avec des gens mais c'est dommage car c'est le seul langage qui comprendre.
    Bon continuation

  • ابوعمار
    السبت 23 ماي 2015 - 10:42

    النجباء غالبا ما يكونون في الصف الاول . برافو بنكيران إلى الأمام

  • مروكي من شرق المملكة
    السبت 23 ماي 2015 - 10:46

    السيد رئيس الحكومة عبد الالاه بنكيران ضيف كباقي الضيوف وليس له الحق ان يشترط على الدولة المستضيفة ضيوفا وزوارا بعينهم كما ان جلوسه في الصف الامامي ليس معناه التقرب من الصهيوني بيريز والسيسي وانما البرتوكول من خصص هذا المكان و كفى وباركا من الكلام الفارغ و الحقد الاسود الله يحفظ

  • ازدو علي
    السبت 23 ماي 2015 - 10:49

    انتما نقابلين غير بن كيران فين كالس فين واقف مع من غادي شكون مان معاه مع من تغدى سبخان الله يعطينا وجوهكم هدا راه منتدى عالمي لا نحكم على بن ميران ولا غيره اين حلس ومع من جلس الصحافة الوطنية ان هي كانت وطنية بالفعل ولا تخدم اجندة خارحية يجب عليها ان تدعم وتقف وراء رءيس حكومتنا وليس ضده اقول قولي هدا واس…………………ت………..غ………..ف…….ر الله

  • بنعمرو
    السبت 23 ماي 2015 - 10:54

    ما من شئ غير بنكيران، العالم يغلى بالأحداث وتستحق الإلتفاتات إلا أن هذا في نظرهم يأتي جانبا إلى أن ينطفئ المصباح علما بأن نور هذا الأخير هو من يوصل إلى ما يريدون لكنهم أعمى البصر والبصيرة.

    صفي تشرب

  • ديجة منير
    السبت 23 ماي 2015 - 10:55

    اودي على نصرة القدس,والقضية الفلسطينية.شيمون السفاح,و كيسينجر,هما اللذان يكتبان السيناريو الدموي لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا.لإعادة تقسيم النطقة إلى دويلات متطاحنة,بعد أن تسلط عليها أمريكا الكلاب المرتزقة الداعشية.فهم من يمهدون الطريق لكل فوضى تقع,سواء في مصر,تونس,سوريا,العراق,اليمن,واﻵن جاء دور السعودية بعد حادث اﻷمس الدموي.فقد بدأت السعودية العد التنازلي.فمخطط بيريز اﻵت هو دول الخليج.لمن يريد التحقق ما عليه إلا البحث عن هذا المخطط في أﻷنترنت.إذن المشكل لم يعد فلسطين الحبيبة فقط,بل كلنا مستهدفون من هؤلاء الماسونيين الصهاينة,الذي يخططون لحلمهم الذي هو الدولة الواحدةle gouvernement mondial.وتقليص عدد سكان العالم,بنشر اﻷوبئة,و تسميم اﻷمصال المخصصة للأطفال.كما اتبتت القضية المتهمة فيها منظمة بيل كيتس "الخيرية!!!",بعد أن قامت بتطعيم عدد كبير من أطفال الهند بأمصال تحمل أمراض خطيرة.وهذا لكي تفنى اﻷجيال اﻵتية,ﻷنهم يريدون التخلص من 4 مليار نسمة.ولكن الله سيحفظ خلقه.اللهم احفظنا واهدي شبابنا,وابعد عنا المصائب.

  • MOHAMMMMAD
    السبت 23 ماي 2015 - 11:02

    واش المغاربة ولاو دراري صغار. خليو السيد بنكيران يخدم. راه جلس في لبلصة لعطاه البلد المنضم. مشي هو ليختار يجلس في المكان ليبغا. الله يهديكم يا مغاربة سيرو تقراو الدين الاسلامي الحنيف. مشي تقراو عا لقوالب الخاوية.
    الله ينصر سيدنا محمد 6

  • ابن سوس المغربي
    السبت 23 ماي 2015 - 11:13

    اول شئ بنيكران بين وبين ببريز 7 أشخاص وجالس الى جانب رئيس الوزراء الاردني، تاني شئ لايمكن مقاطعات كل لقاء تشارك فيه اسرئيل فا كل قادات ورؤساء العرب مشاركون في اللقاء وهذا لا يعني أنهم يعترفون بالكيان

  • superbougader
    السبت 23 ماي 2015 - 11:32

    لماذا هذا التحامل على السيد ابن كيران الذي حضر إلى المؤتمر بصفته رئيسا للحكومة و ممثلا للعاهل الكريم و للشعب المغربي . واش بغيتوه يجلس في الباب . كون جلس في الخلف معرفناش اش غتقولو . الله يهديكم

  • فؤادوحة
    السبت 23 ماي 2015 - 11:50

    اعجبني التعليق الدي قال العالم كله يتكلم الانجليزيه بنكيران وحده يضع السماعه نعم الانجليزيه يجب وضعها من اولاويات التعليم قبل الفرنسية انا اعيش في قطر اقسم لو كان المغاربه يتحدتون التنجليزيه للتحق كل البطاله بهدا البلد ولشتغالو باحسن راتب يجب على هسبريس وضع تصويت وطني على من يريد التنجليزيه كلغه تانيه تمه الفرنسيه تالته الفرنسبة لم تعطينا شيئ فقط ولاد كروش لجرام لماسكين صفقات مع فرانسا هما من يدافعون عنها كثب تلعلم بتلانجليزيه الكمبيوتر برمجته بالتنجليزيه الطائرة بالانجليزيه فقط المغرب وحده من يضن ان تكون متقف تكلم بتلفرنسبة ولو تكون مقاري ليف من زرواطه . اطالب هسبريس المنبر الحر بوضع استفتاء عن المئيدين والمعارضين لجعل الانجليزية اغة اساسية من البدايه بمعامل كبير حثى يدرسها الطالب بجديه اكثر وتكوين الاطر

  • غيور عن نبذ العصبية
    السبت 23 ماي 2015 - 11:51

    لسم الله الرحمان الرحيم.أين هو المشكل في هذا ؟سيدنا محمد ص كان جاره يهودي حقود رغم ذلك كان عطوفامعه .
    فالسياسة الحقة هي اجالسك واحاورك مع اني اخالفك الرأي .والسيدبن كيرأن يمثل الوطن والملك والحكومة لايمثل نفسه ولا حزبه. وشكرا هسبريس لسان الجميع.
    ارجوان لانشغل أنفسنا لمثل هذه التفاهات وتنتظر نتائج هذه المؤتمرات.

  • عبدو
    السبت 23 ماي 2015 - 11:52

    تحية خالصة لاردوغان اللذي اختار طريق الحق رغم مرارته فهو لا يجالس المجرمين بل ينتقدهم ويفضحهم اما بنكيران رغم رفضه الداخلي مع نفسه للجلوس مع المجرمين الا انه منسجم مع نفسه باعتباره اختار ان يكون مجرد واجهة ودمية للنظام المغربي

  • Fouad
    السبت 23 ماي 2015 - 11:58

    الأمر ببساطة هو أنه في حاضر في إطار نشاط دولي يجتمع فيه كل أطياف المجتمع الدولي، ولربما صادف حضورك يا من يصطاد في الماء العكر في أحد الحفلات بمعية عاهرة ولربما شاذ جنسيا، فهل يدل ذلك أنك معهم شريك في الجريمة؟ wa baaaaaaaaaaaaz

  • مغربي حر
    السبت 23 ماي 2015 - 12:26

    لماذا الربط دائما بين اسم السيسي وبن كيران
    السيسي له ما له وعليه ما عليه واذا التقى به السيد رئس الحكومة فليس هناك عيب لانه يمثل المغرب بغض النظر عن اخطاء السيسي
    والذين يستنكرون لقاء بن كيران معه لا تهمهم اخطاء السيسي بقدر ما يهمهم وضع بن كيران في مواقف حرجة
    واذا لم يلتق معه فالمصيبة اعظم عند البعض وسيتهمونه بانه ليس مؤهلا لقيادة حكومة المغرب

  • مولاي الحسين مكاوي الرباط
    السبت 23 ماي 2015 - 12:28

    سلام الله عليكم
    الناس من ادم وادم من تراب لاتتحدثون على الاحزاب الاسلامية . الاسلام دين فطرة وهو حق الجميع لاحدود له والايمان دين تكليف .
    الاسلام هو الصراط المستقيم والصراع بين الحق والباطل .
    الاطفال في حجرة الاباء والناس في حجرة العلماء والسلام
    التنديمات الدينية على كوكب الارض لهم مصالح شخصية من حق كل شخص ان يصافح الجميع لا فضل لعربي على عجم ولا لاسود على ابيض الا بالتقوة. والسلام على من اتبعى الهدى

  • ناصر امبارك
    السبت 23 ماي 2015 - 12:31

    صراحة هناك بعض الاسلاميين ولاوهم لبنكيران اكبر من المغرب و يدافعون عن الرجل و هو بجانب القاتل و المجرم السيسي و هو بجانب مجرم الحرب شمعون بيديز لا ادري ما عليه القيام به حتى ينتقدوه ارجو ان يعودو الى رشدهم و يجعلو الوطن و الامة اكبر من هذا الشخص الذي سوف يرمى به في مزبلة التاريخ

  • عبدالجليل اسفي
    السبت 23 ماي 2015 - 12:45

    التعليق حول رئيس الحكومة السيد بن كيران فهو تعليق ليس في محله.لكون السيد بن كيران اولا كمشارك. له الحق في القاء كلمته كباقي المشاركين.اما الجلوس قرب بيريز او غيره يبقى من اختصاص الحكومة الاردنية بصفتها الدولة المنظمة للمنتدى. اما فيما يخص حضور بيريز فهو شان جميع المسئولين المسلمين. لو وحدوا الصف اتفقوا بينهم لانتهينا منذ زمن من قضية فلسطين.ولكن العكس الان هو الحاصل.هناك دول عربية اسلامية لها علاقات دبلوماسية مع اسرائل كمصر والاردن وغيرهما.وهنا بيت القصيد.الذي يوضح جدا تمزق الوحدة العربية وابتعادها العميق عن لم الوحدة والصف.رغم كون الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الاسلامي.نسال الله عز وجل ان يجمع شمل جميع الدول الاسلامية ويوحد صفوفهم حتى يقف على الاقل هذا الاقتتال الدائر فيما بينهم والذي يذهب ضحياه ابرياء من اطفال ونساء وشيوخ اضافة الى المزارع والاشجار والنباتات والحيوانات وغيرها من الاثارات.

  • messaoudi
    السبت 23 ماي 2015 - 12:45

    Celui qui prétend que ce benkirane à sauvé le Maroc en fait il a sauvé sa famille et sa jamaa le pays à ses hommes et femmes capable de le sauver et à leurs tête sidna chrif oueld chrif qui est une vraie institution avec des conseillers au top de toutes spécialité alors que ce monsieur ne sait parler ni arabe ni français ni anglais c'est une hontise pour la nation c'est du n'importe quoi arrêtez mhad fedayeh

  • oued zem
    السبت 23 ماي 2015 - 13:06

    بسم الله الرحمان الرحيم كل من لم يأخد بالكتاب و السنة لا تنفعنا كثرتهم و لاتضرنا قلتهم نحن قوم أعزنا لله بالإسلام فمهما إبتغينا العزة بغيره أذلنا الله نحن أتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • حاتم
    السبت 23 ماي 2015 - 13:41

    الجميع اهتم فقط بمن جلس بجانب بنكيران و من صافح و لمن ابتسم لكن هل اهتم احد بماذا كسب المغرب من هذا المنتدى العالمي؟ ماذا قال بنكيران؟ لكن للأسف مازالنا نهتم فقط بالامور الجانبية التي لا معنى لها. مجرد ملاحظة بسيطة : على عبد الاله بنكيران تعلم اللغة الانجليزية في اقرب وقت. شكرًا هيسبريس.

  • علس صبيلا
    السبت 23 ماي 2015 - 13:42

    اي عمل يقوم به بنكيران …خارج البلاد …
    ننتظر رد فعل الخبراء والعلماء …
    (((ولا ينبئك مثل خبير )))
    وليس رد فعل الشباطيات …
    ………..
    للتذكير ..اطلعوا على
    عمل اردوغان خلال السنوات الاولى من حكمه ؟؟؟

  • السرغيني
    السبت 23 ماي 2015 - 13:43

    اذا كانت العلافات الخارجية للملك كما قال بنكيران كما جاء في بعض التعييقات فلماذا الخوانجبة امصدعينا على مرسي خليوا الملك هو اللي يتولى هذا الملف وسكتونا.

  • اسافني
    السبت 23 ماي 2015 - 13:50

    سبحان الله بعض المغاربة يريدون ان يكونوعربااكثرمن العرب وفاسطنيين ما العيب ان جلس بن كيران جنبا لجنب مع بريز الم ترو من المضيف اليس الاردن ارجوكم انظرو الي مصالح المغرب واتركو الاخرين لشوؤنهم

  • Marocain
    السبت 23 ماي 2015 - 13:54

    Qu'est ce que ça veut dire,voulez vous que notre chef de gouvernement s'assoie en dernier pour rater l'écoute et la vision ,non non il doit toujours être devant en face des caméras et des médias ,c'est une personnalité plus reconnue c'est BENKIRÀN le président du Maroc ,et vive Mohamed 6 notre roi vive le Maroc.

  • barakat
    السبت 23 ماي 2015 - 13:59

    بالله عليكم قريتوا فالمقال ملوك ورؤساء دول كبرى واقتصاديين ومفكرين وسياسيين واصحاب القرار…..مبان ليكم ه بن كيران سلم مسلمش كفر مكفرش هدا كلام فارغ سيد مشى شرف البلاد ديالوا بالحضور ويعطي الكلمة.سواء جالس او واقف ولبقينا نفكروا هد التفكير( مخصوش يسلم على هداك او ميجلسش حدا الاخر هدي نوليو متشددين)السيد مشى يدير خدمتو الله يعونو.شوفو باش خرجت هده القمة .وشكرا هسبريس

  • علاء
    السبت 23 ماي 2015 - 14:01

    بن غوريون بن لادن بن كيران وكل من يحمل بن .اسماء مشكوك في انتمائها وتحتاج الى بحث ودراسة في تاريخ الانساب.اما ما يقوم بن هو نفس ما يقوم به جل المنبطحين من العرب .وللمعلقين اللمختلفين اقول لما لا تقولون ان بن كيران هو ايضا من المنبطحين ولا ينفد الا السياسة الرشيدة لولي امره.اما الشعب فلينبح كيفما شاء فلا قيمة لصوته الا في صناديق الانتخاب..

  • غوغائي
    السبت 23 ماي 2015 - 14:07

    لو يعرف المغاربة قيمة هذا اليوم الذي جلس فيه السيد المحترم جدا بنكران في صف واحد مع قاتل الاطفال و قاتل المؤمنين وهم ركع لاتخدوه عيدا.
    حسبنا الله ونعم الوكيل . اللهم نبرأ لك مما فعله السفهاء.

  • عائشة
    السبت 23 ماي 2015 - 14:10

    اشاطر الإخوان الملاحظة حول كاسك ابن كيران..هو الوحيد الذي لا يتقن الانجليزية..ايوا؟أش قضينا بالفرنسية!!الله يهدي المسؤولين والمجلس الأعلى للتعليم..عام واحنا كانتسناو التقرير وفي الآخر والو..ربحوا عملاء فرنسا..خرجوا على الأجيال القادمة..

  • وطني
    السبت 23 ماي 2015 - 14:12

    ونفوس ضعيفة تسعى. بين قيل وقال واكل ونوم

  • محمد الوزاني
    السبت 23 ماي 2015 - 14:23

    أمر عادي جدا واش هو للي مستقبل بيريز ولا. واش بغيتوا بنكيران يقلهم ديرولي مؤتمر ليلي بوحدي، هذا راه رئيس حكومة لدولة إسمها المغرب ماشي رئيس حزب أو تيار معين، ومثل هذه الحزازات التي تثار عليه بين الحين والأخر تفيده أكثر مما تضره..
    الله يعاونك أخاي بنكيران سير على مولانا

  • mohammed
    السبت 23 ماي 2015 - 14:37

    75% من سكان الاردن اصلهم فلسطيني ولم نرى رفضا شعبيا لزيارة بيريز كما فعل بعض "المغاربة"يعني هذا ا نهم فلسطينيون اكثر من الفلسطينيين.هذا درس في الدفاع عن مصالح الوطن اعطاه الاردنيون لل"مغاربة".هذه الحملة ضد اسرائيل لن تمر مرور الكرام واطالب تعيين السفياني وزيرا اولا ليجنب المغرب كارثة اقتصادية اتية لامحالة وان يطلب من اللوبي الفلسطيني ان يساعده على ذلك.استعدوا!

  • ع.م.
    السبت 23 ماي 2015 - 14:41

    المقصود هنا ليس بنكيران بل حماس التي أصبحت تتدخل في الأمور السياسية للمغرب. لم نسمع لها صوت هنا ضد الأردن أو لما يتعلق الأمر بدولة أخرى. و نفس الشيء بالنسبة للجمعيات المغربية التي أصبحت مفلطسينية أكثر من الفلسطينيين أنفسهم. بالإضافة لنصف الفلسطينيين الدين يعيشون بإسرائيل و يحملون جواز سفرها و يشاركوا في الإنتخابات و يشتغلون في الجيش الإسرائيلي. أما من لا يعيش في إسرائيل فيتمنى الإشتغال جاسوس لإسرائيل.

  • Adrgham
    السبت 23 ماي 2015 - 14:51

    تحية نضالية للوزير العراقي الذي انسحب بمجرد دخول بيريز

  • لعداوة تابتة،،
    السبت 23 ماي 2015 - 15:15

    لعداوة تابتة و صواب أكون ،،، العدوانية المباشرة لا تفيد في شيء. هم يستفيدون منا و من أخطأءنا و نحن لا نأخذ منهم سوي الجانب السيء او ربما اكل بطعم السم جلساءك لا تدري أيهم اقرب إليك نفعا و لو كانوا والديك ،،،قال تعالي ،،آباءكم و أمهاتكم لا تدرون أيهم اقرب إليكم نفعا،،،،العداوة تورث العداوة و العناد يورث العناد و السياسة تقتضي. التسييس ،ًكي تحصل علي ما ترغب فيه و تصل لأهداف معينة هم وصلوا بينهم و اتحدوا في حين العرب. ركزوا. علي العدوانية فاختلفوا قال تعالي ان الذين امنوا و الذين هادوا و النصاري و الصابين من امن بالله و اليوم الاخر و عمل صالحا فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون ،،القران يخاطب "الناس" و يتوعد الصالح و الطالح و لم يضمن الجنة الا للمتقين و العاملين الصالحات و. الغير المشركين به

  • عمكم المهدي
    السبت 23 ماي 2015 - 15:40

    جلوس السيد رئيس الحكومة المغربية في الصف اﻷول شرف كبير للمملكة المغربية ورفعة لمواطنيها، وأما أن يجلس في نفس الصف بعض المجرمين فهذا عيب وعوار وتعرية وفضح لهيأة اﻷمم التي تدعي حقوق اﻹنسان .
    سقطت ورقة التوت كما يقال عن هيأة اﻷمم وكذا عن الذين يبغونها عوجا من بني جلدتنا.

  • البرهومي
    السبت 23 ماي 2015 - 16:11

    المرجو من إلا خوة المعلقين على هذه القمة دافوس التي يمثلها رئيس الحكومة وزعماء وقادة الدول ان يحذرو في تعليقاتهم من المس ببنكيران لا نه يمثل المملكة المغربية بتعليمات المنصور بالله جلالة الملك محمد السادس و جلوسه في الصف الاول دليل على مكانة بلدنا الحبيب و قوة سياسته و استقباله من طرف ملك الأردن دليل على ذا لك

  • حسن
    السبت 23 ماي 2015 - 18:24

    في الوقت الذي يتظاهر فيه احرار العالم في كل البلدان ضد السيسي واحكامه التي التي اصدرها ضد خيرة الشعب المصري هاهو بن كيران رئيس الحكومة مرة امام السيسي وبيريز ……..

  • أين بعض السذج من دعاة المقاطعة
    السبت 23 ماي 2015 - 18:58

    الحمد لله الدي أحيانا حتى اصبحنا نرى أخيرا المسؤولين العرب يطبعون مع الإسرائليين ويجلسون معهم جنبا الى جنب؟!
    انظروا جيدا هاهو فخامة الرئيس الإسرائيلي السيد شيمون بيريز يجلس في الصف الأول جنبا الى جنب مع أبناء عمومته العرب ومن جل الجنسيات من الشخصيات العربية منهم العراقية والتونسية والمصرية والأردنية والمغربية واللبناية والخليجية وغيرها
    مارأيكم الآن في هده الصورة الغنية عن كل تعبير؟؟؟
    أين بعض الأغبياء من المتاءسلمين عندنا الذين كسروا رؤوسنا كلما زار مسؤولا اسرئيليا المغرب و يعيبون على كل مغربي استقبل اسرائيليا وخصوصا إذا كان أمازيغيا.
    تبــــا لكم !!

  • أحمد الجزائري
    السبت 23 ماي 2015 - 20:45

    الحق ليس على السيد بنكيران، فلا أحد يشك في نزاهته و نقائه و مبادئه الناصعة، الحق على الدولة المضيفة الأردن التي دعت و فتحت أبوابها للسفاحين و المجرمين و بوأتهم المقاعد الأولى. المفروض السيد بنكيران يحتج أن أجلسوه مع هاته الوجوه القبيحة.

  • بنحمو
    السبت 23 ماي 2015 - 21:00

    المغاربة يريدون ان يكونوا فلسطينيين اكثر من أهل فلسطين ، ها هو الرئيس الفلسطيني يصافح شيمون بيريز في هذا الملتقى بدولة عربية الأردن !!! لو وقع ذلك بالمغرب مع أحد السياسيين لقيل فيه العجب العجاب و لنعت بالصهيونية و بائع القضية و لكتبت فيه صحفتا المعروفة بالالتزام الزائف الصفحات ثم الصفحات !!
    كما ان المغاربة يريدون ان يكونوا عربا اكثر من العرب مع ان غالبيتهم أمازيغ و لو تكلموا العربية، هاهو بيريز بالأردن الدولة العربية و في الصف الاول جالس بين قادة عرب بما فيهم رئيس حكومة المغرب ! فلما كل تلك التظاهرات التي وقت في بلادنا حتى لا يكون في الملتقى الاقتصادي العالمي و الذي حضره كلينتون ؟! هو ذا العبث !! لكن من يتاجر بالقضية الفلسطينية له عالم آخر : النفاق السياسي.
    اما بنكيران فلا يمكن ان يرفض الجلوس في صف بيريز و كثير من العرب حيث هو الدولة المستضيفة عربية و يهمها شأن فلسطين اكثر بكثير من الدول العربية..

  • حدو
    السبت 23 ماي 2015 - 23:04

    السياسية =النفاق
    والسلام
    والا كيف نفسر هذا الا نتقال من حزب إلى آخر ؟!
    وأين المبدأ اذن؟!

  • فريد ن
    الأحد 24 ماي 2015 - 08:35

    ليس بنكران من استدعى السيسي وبريز بل هو ايضا استدعي كوزير اول ليمثل المغرب في هذا اللقاء وبالتالي لم يكن بامكانه اختيار مكان جلوسه خصوصا اذا كان قد اخذ مقعده قبل مجئ هذان المجرمين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة