العماري يُحذّر من تطوّر المنافسة السياسية إلى عنف مادّي بالمغرب

العماري يُحذّر من تطوّر المنافسة السياسية إلى عنف مادّي بالمغرب
السبت 23 ماي 2015 - 06:38

حذّرَ نائبُ الأمين العامّ لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري منْ أنْ يؤدّي “العنف اللفظي” الذي يسِمُ العلاقة بيْن أحزاب المعارضة والأغلبية الحكومية، خصوصا بعْد تصاعد وتيرته في الآونة الأخيرة وحالَ دونَ إتمام آخر جلسة شهرية لمساءلة رئيس الحكومة أمام البرلمان، إلى عُنْف مادّي، ما لمْ يُوضع له حدّ.

وقال العماري في لقاء نظمه حزب الأصالة والمعاصرة مع مسؤولية وأطر الحزب بجهة فاس مكناس، مساء أمْس الجمعة، إنّ “أخطر شيء هو العنف اللفظي لأنه هو مقدمةٌ للعنف المادّي”، وأضاف “اللي غايْقلّل الحْيا على مُّو ولا على بّاه بالهضرة غدّا يقدر يطرشو”، وتابع “القضية كاتبدا بقلة الحيا والسبان، وعدم الاحترام، وتنتهي بالعصا”.

وفي الوقت الذي تعاظمتْ الخلافاتُ بيْن الحكومة وأحزاب المعارضة، وبلغتْ حدّ رفع أربعة أحزاب من المعارضة مذكّرة إلى الملك ضدّ رئيس الحكومة، قالَ إلياس العماري “نحن لدينا منافسة سياسية وليس صراعا، فنحن لا نصارع أحدا، ولو أن هناك تيارات تريد أن تفتعل الصراع”، في إشارة على ما يبدو إلى حزب العدالة والتنمية، القائد للتحالف الحكومي.

وأضاف “نحن لا نستعمل كلمة “صراع”، لأننا إذا استعملناها اليوم في السياسية غدا يمكن أن نستعملها في شيء آخر”، وأبْدى العماري رفْضه لـ”الصراع” القائم بين أحزاب المعارضة والحكومة، قائلا “نحن كحزب جئنا لنتعاون لا أنْ نكون جزءً من هذا الصراع، وإذا كنا سنكون جزءً منه ما كاين لاش”.

و”أوْصى” نائب الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة أطرَ ومسؤولي حزبه بعدم اتخاذ أيّ خصْم من الخصوم السياسيين عدوّا، وقال “أوصيكم، كيما كاتديرو داخل عائلاتكم، ومع أصدقائكم وصديقاتكم، أنْ تتعاملوا بنفس المعاملة حتى مع خصومكم السياسيين، حيتْ حنا ما عندناش عدون واللي بغا يعتبرنا عدو هاداك سوقو”.

واعتبر العماري أنّ “عدوّ” حزب الأصالة والمعاصرة هو “الفقر والبطالة والمجاعة والجهل”، وأشار إلى الخلافات القائمة بين حزبه والحكومة قائلا “نختلف مع الناس اللي كايحكمو لأن طريقة حكمهم، في كثير من الحالات، وليس دائما، تكون، أو نراها ضدّ مصلحة المواطنين، ونحن نبلغ لهم الإشارة بأننا في هذا البلد شركاء ولسنا أجراء، ومن يعتبرنا أجراء، نحن أو غيرنا، راه غالط”.

وعادَ العماري إلى أسباب تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة (تأسس في غشت 2008)، موضحا أنّ الحزب “جاء كضرورة واقعية وموضوعية، ولم يأت لكي ليأخذ الانتخابات، إشارة إلى الاتهامات التي وُجّهت إلى الحزب باستغلال نفوذ قادته على الولاة والعمّال للتأثير على نتائج الانتخابات الجماعية التي اكتسحها سنة 2009، بعْد سنة واحدة على تأسيسه.

وفي إشارة ضمنيّة تُزكّي أنَّ سببَ تأسيس حزب الأصالة والمعاصرة قائم على مواجهة “إسلاميي” حزب العدالة والتنمية، قال العماري “أسباب نزول تأسيس الحزب كانت المساهمة في خلق مغرب لجميع المغربيات والمغاربة، فقبل 2007 كان من المغاربة والمغربيات من شمّ رائحة الردّة القادمة، وكانوا كايقولو شي حاجة جاية، وكنا نتخوف من أن تعود بنا هذه الردة إلى ما قبل القرن العشرين وليس الواحد والعشرين فقط”.

‫تعليقات الزوار

56
  • الورزازي
    السبت 23 ماي 2015 - 07:08

    العماري يريد أن يقول أن المعارضة ستبدأ في استعمال العنف المادي الدليل:
    أحد الصيادلة الذين اعتدوا على وزير الصحة في البرلمان من الأصالة و المعاصرة.
    شباط و حارسه الشخصي الكيحل اعتدوا على اللبار من اﻷصالة و المعاصرة في البرلمان (هاذوا ماعرفت آش غيديروا في الشارع )
    اﻹستقلالي البرلماني الصحافي المثقف البقالي رمى بكرسي على معطلي إمنتانوت و سبهم بكلام بذيئ .
    هذه هي ثقافتهم.

  • ahmed USA
    السبت 23 ماي 2015 - 07:18

    كلنا نعلم من كلن السباق الی المستوی الذنيء,والمتردي في الخطاب وهنا لا ادافع علی احد وليس لدي تعاطف مع حزب معين..
    شباط ولشكر هما البادءان الی السفاهة قبل ان يرد عليهم ابنكيران..زد علی ءالك هذا الانحياز من العماري الی الاخرين دليل علی انه من طينتهم فكل التحزاب التي تغرد خارج السرب لها تجربة في الحكم او بعض اعضاءها كانو في الحكم وأری انه لا يروق لهم عمل حكومة بنكيران بالرغم من اخطاءها. الامر الذي يجعلهم يستدرجونه بتصرفاتهم للايقاع به وهذا خطأ منه كذالك..
    المعارضة هي معارضة السياسات بالادلة والبراهين والحجج.وليس باخراج الحمير وإتهام الاخر بداعش و العمالة للموساد هل هكذا تمارس السياسة وفي الاخير يهرعون الی الملك لشكوی..
    كما يقول المثل ضربني أوبكا سبقني أوشكا

  • العياشي
    السبت 23 ماي 2015 - 07:23

    فيما يخص كلمة المنافسة متفق معك اسي العماري و نعم الاختيار عرفت علاش لانكم انتم السياسيون تبعون و تشترون في بني ادم.

  • عزيز
    السبت 23 ماي 2015 - 07:28

    أصعب عنف هو محاولة البعض التحكم في رزق المغاربة في يوم من الأيام لولا الربيع العربي .يوم كان البوليس يحضر لإجتماعات المنتخبين ليفصل فيمن بجب أن ينجح كما حدث ذات يوم في مراكش .
    انشري يا هسبريس

  • دار غفلون
    السبت 23 ماي 2015 - 07:37

    والقيتو على من تفلاو وزيدوا تسابو ولا الضاربو ولا تقاتلو راه ك لشي مضارب غير مع لقفيفة او الكفة!!!!! غير مع الخبز غير السكر غير مع الزيت ير مع الكراء غير مع المرض!!!

  • hassan
    السبت 23 ماي 2015 - 07:57

    السلام عليكم
    لا تخف و لا تخف الناس يا سيدي لأن الشعب المغربي واع الآن تمام الوعي بما يجري في الساحة السياسية ، فنحن سنذهب لنصوت لمن سيقدم أحسن مشروع لنا و لن نستمع لمن يتبع سياسة التخويف أو الوعيد من فتنة أو خلل داخلي ، بدلا من هده الخزعبلات ،نرجوا من كل الأحزاب أن تسمعنا حلولها ضد البطالة و الفقر و الأمية و تطلعنا على أفكارها فيما يخض تحسين التعليم و الخدمات الصحية و الإجتماعية ،و كفا بالله شهيدا 

  • مصطفى
    السبت 23 ماي 2015 - 08:07

    في الدول المتقدمة و الديمقراطية يحتد الصراع على استقطاب الناخبين و بعد الاقتراع يلتزم الجميع بالنتائج و الاحزاب التي خسرت الانتخابات تحترم إرادة الشعب هذا ما لا يحدث عندنا مع الأسف الشديد
    المعارضة تريد أن تحل محل الأغلبية بسياسة زنقاوية .
    لا الاستقلال و لا الاتحاد كانوا في الحكومات و النتائج يعرفها الجميع
    أتمنى أن لا يسقط حزب الأصالة في فخ الأحزاب السياسية العديمة اذا اراد ان يكون البديل و يصوت عليه الشعب في الاستحقاقات القادمة
    أما البرلمان أود على الأقل إلا تنقل الجلسات على وسائل الإعلام لأن هذه شوهة و لا يشرفني كمغربي أن أشاهد هولاء الممثلين للأمة يصارعون بالألفاظ كأنهم في الزنقة و احث المغاربة على التوجه إلى الانتخابات لإختيار ممثلين في المستوى

  • يوسف
    السبت 23 ماي 2015 - 08:13

    اول مرة اتفق مع المعارضة. كل شىء بداء مع شباط؟؟؟. أليس هو من بداء بالتهجوم على السى بن كيران؟؟ أليس هو من بداء بمعارضة بن كيران كشخص، ليس كرئيس حكومة او عارض برنامجه الحكومي. ألا يوجد في الحكومة احزاب اخرى؟؟؟ لماذا التركيز على بن كيران فقط؟؟؟
    أليس نعت بن كيران بان له علاقة بداعش و بالنصرة و الموساد بالعنف اللفظي. يجب سن قانون لمعاقبة اي شخص نعث او وصف اي شخص اخر بدون دليل.
    و شكرًا

  • rabah
    السبت 23 ماي 2015 - 08:18

    من مظاهر تخلفنا ان الناخبين كانوا ولا زال جلهم في معظم الدوائر الانتخابية يصوتون لشخص المرشح , والاجدر ان يتم التصويت يكون للشخص ولبرنامجه الحزبي . والتطور البسيط الذي قد يظهر في الانتخابات المقبلة هو ان تتوسع دائرة التصويت لفائدة الشخص وحزبه , وذلك نتيجة المواجهات اللفظية والاعلامية بين الاحزاب , لكن الاخطر في مقبل الايام ان يشتد العنف بين بارونات الاحزاب التي تراجعت قدرتها على التاطير وتحولت الى شركات ساعية الى كسب المزيد من الزبناء , وتستعمل من اجل ذلك كل اساليب الكذب والنفاق مما سيؤدي الى استمرار ضعف مشاركة المواطنين رغم الزرود التي تسمح الداخلية بها

  • abdellah
    السبت 23 ماي 2015 - 08:24

    يقول المثل خذ الحكمة ولو من أفواه المجانين .

  • الجوهري
    السبت 23 ماي 2015 - 08:28

    إذا نافسوا بنكيران منافسة سياسية شريفة وكفاكم من القوالب

  • مبارك الهواري
    السبت 23 ماي 2015 - 08:33

    واخيرا تم اﻻعتراف بسبب تاسيس هذا الحزب وهو فعلا ما يقوله الباجدة.فالردة التي تحدث عنها الياس هي والتي ستعيد البلد الى ما قبل القرن العشرين هي وجود حزب اسلامي تتزايد شعبيته باستمرار.باستمرار.لكن هذا السيناريو كان سيء الاخراج اذ بعد مجيء البام بثلاث سنوات خرجت الجماهير الى الشوارع تطالب برحيل رموزه رغم انه لم يكن في الحكومة قط وصوت المصوتون للبيجيدي. مفاد الرسالة عقنا بكم لعبة مكشوفة وهي مرفوضة ﻻن المغاربة صاروا انضج من ان تصنع لهم الدولة العميقة كل مرة حزبا.

  • عبد الله الريصاني
    السبت 23 ماي 2015 - 08:56

    كلام اغلبه صحيح وفي الصميم لكن هل تعلم اسي العماري ان من استعمل العنف اللفضي ضد الحكومة هو حليفك شباط ولشكر ماذا تتوقع من رئيس حكومة يتهم من قبة البرلمان بأنه داعشي ومن النصرة وداعش…وماذا تتوقع من رئيس حكومة تعلق صورته على حمار في مضاهرة يقودها شباط هل هده عداوة ام خصومة لا تستغفل عقولنا بارك الله فيك انا لست من pjd لكنني متابع ولو ضهر لي انحيازك للحق لتبعتك ولكنكم في المعارضة لم تحسنوا القيادة نعم هناك الكثير ما يمكن ان تنتقد عليه الحكومة لكنكم اخترتم السب والشتم بدل المعارضة الحقيقية. والسلام

  • سلوى
    السبت 23 ماي 2015 - 09:00

    قل تتمنون ان تتطور المنافسة السياسية الى عنف مادي
    اي بمعنى عليا وعلى أعدائي نداء لمن له غيرة على المغرب ان يبتعد من مثل هؤلاء الوصوليين فإنهم يظنون انهم اولى بالحكم وانهم يملكون الحقيقة المطلقة ولما يصدمهم الواقع يتحولون إلى اعداء حقيقيين للوطن مثل زعيم البوريزاليو

  • رضا
    السبت 23 ماي 2015 - 09:25

    الردة كانت سوف تكون من حزبكم الذي جاء لمحاربة حزب العدالة والتنمية وفي حوار مع القناة الثانية قالها مؤسس حزب الأصالة والمعاصرة علي الهم بعظمة لسانه جئنا لنحارب الإسلاميين ولم يقل حزبنا اضافة نوعية في المشهد السياسي ومساهمة في تقدم وبناء الوطن فحزبكم من كان سيرجعنا قرنا للوراء

  • مصطفى
    السبت 23 ماي 2015 - 09:28

    هدا الحزب لا يقل سوءا عن حزب العدالة والتنمية والافضل لهما ان يتحدا لانهما لهم نفس الاجندات وهي الضحك على المغاربة ونهب ثروات البلاد وتقديم المصلحة الشخصية على المصلحة العامة وامتال هؤلاء لا يدخلون للسياسة الا للحفاظ على مصالحهم وتهربهم من الضرائب والبحث عن الحصانة وما هده الخرجات الا حملة انتخابية سابقة لاوانها ولكن الشعب المغربي عاق وفاق خصوصا الشباب فلا يلدغ المواطن من الجحر مرتين يدخل الوزيرالى الحكومة فقيرا ويخرج غنيا وكدلك البرلماني ورئيس الجماعة يدخلون فقراء ويخرجون مليارديرات فاين شعار محارتة الفساد لا يعقل ان يسقط الفساد الفساد

  • Afrikanovic
    السبت 23 ماي 2015 - 09:50

    لقد سئمنا من هذه الوجوه المخزنية وأحزابها العسكرية
    الإستغلالية المخابراتية…..
    إذا نجحت هذه الأحزاب ستكون السياسة قد تحالفت مع العسكر ….
    لن أصوت أبدا عليهم.

  • مواطن متتبع
    السبت 23 ماي 2015 - 10:05

    في الوقت الدي كنا ننتضر ان تكون الاصالة والمعاصرة في التحالف الحكومي ارتات اان تكون في المعارضة مما فسحت المجال امام اناس لا يعرفون معنى المواطنة ونسوا من اوصلوهم الى هاته الكراسي فبعد اشهر بدئة فضائحهم تتوالى ويسمعها كل بعيد واخرى اختارت المعارضة لكن لم تكن معارضة بنائة لاكن كانت معارضة الاشخاص . في رئي لم يفوت الاوان مازال الوقت للعودة الى التحالف والخدمة سويا من اجل الاستحقاقات المقبلة فهدا مجرد راي وللتدكير فقط فانا لست بمتحزب ولاكن ممتبع للشان السياسي في بلادنا ووفق الله كل من يريد خدمة الوطن والمواطن ويضع في اولوياته الطبقة الفقيرة لتحسين ضروفها لا لتفقيرها

  • hamid de torino
    السبت 23 ماي 2015 - 10:20

    من يريد ان يعطي الدروس عليه ان يبدا بنفسه و مقربيه و متحالفيه بالكف عن الابتزاز و الكذب و الاستفزاز . لكن على السيد بنكيران الا يستدرج الى نقاشات جانبية تلهيه عن مواصلة الاصلاح و اختيار مصطلحات ذكية للرد حتى لا يترك لهم فرصا يتصيدوها لان تحقيق معدل نمو قد يتجاوز 5./' في منطقة تعرف ازمة مالية واقتصادية خانقة ، و اصلاح المالية العمومية المغربية اربك المعارضة و قوى بنكيران و حلفاءه.

  • Marocain
    السبت 23 ماي 2015 - 10:25

    Le pb de l'opposition est qu'elle n'arrive pas à critiquer le travail du gouvernement, malgré mes multitudes de sujets qui peuvent être abordés. La raison est simple, ils ne sont pas "un modèle pour ce qu'ils vont dire, car ils étaient déjà au pouvoir et on sait ce qu'ils ont fait. En plus le chef du gouvernement ne rate aucune occasion pour montrer devant même la tel leur hypocrisie. Le seul domaine qui peut leur assurer de ne pas être attaqué sur leur intégrité et leur programme, c'est à coup sûr ils perdront. Donc la seule alternative restante est l'attaque personnel et les insultes. De cette façon ils évitent d'être mis à nu devant le peuple ss pouvoir répondre. Et pourquoi Benkirane dérange car il est intégré et il dit tout (pas comme les gens de l'état qui ne disent pas tout pour éviter à ce qu'on dit tt sur eux) voilà la force de Benkirane qui dérange et qui menace. Dc forcément on préfère les insultes et les futilités pour faire diversion.

  • عبد العزيز هروال المناقرة
    السبت 23 ماي 2015 - 10:25

    حالة التردي الشديدة التي بلغها مستوى الخطاب السياسي في المغرب تستوجب وقفة حقيقية، وتتطلب معالجة دقيقة حتى لا تنطفئ شعلة الأمل الباهتة التي مازالت تمنح بعض الثقة لنسبة من المغاربة في الممارسة السياسية ببلادنا، خصوصا وأن مظاهر هذا التردي أصبحت واضحة للعيان ومتداولة على نطاق واسع، وذلك بعدما تحولت أغلب الجلسات البرلمانية منذ انتخابات 25 نونبر 2011 إلى ما يشبه السوق أو السيرك بسبب سيادة لغة السب والتهريج بالواضح حينا وبالمرموز أحيانا، وبأسلوب يكاد يفرغ السياسة من محتواها ويرسخ في الوعي الشعبي قناعة مفادها: " لا تفتش عن الأخلاق في السياسة".
    اعتدنا على توصيف هذا السلوك الذي ينهل مفرداته من قاموس الشتائم ولغة الشارعبالشعبوية، غير أن التدقيق في المفهوم يجعلنا نستنتج أن ما يعرفه المشهد السياسي المغربي لا علاقة له بالشعبوية، ولا يرقى إلى مستواها باعتبارها خطابا سياسيا له أدواته وآلياته الفكرية، كما هو الشأن في عدد من دول

  • Badih abdelouahad
    السبت 23 ماي 2015 - 10:27

    Je me demande pourquoi des personnes à la solde d'un parti bien installé au gouvernement se mettent à dénaturer un discours honnête de Mr. ILIASS
    ALOMARI à savoir nous ne voulons voulons nullement d'un débat de muscles et de mots orduriers mais un débat de raison et d'échanges d'expériences. L'opposition du PAM veut être citoyenne , son style,civilise et son apport positif dans le champ de la politique au Maroc.
    Tous les partis présents dans la scène politique sont la avec le consentement de l'état et tous les partis se veulent citoyens mais un seul parti semble au dessus du lot par la richesse de ses compétences, la diversité de ses adhérents, la composition auréolée de jeunes, femmes et différents cultures marocaines, oui il est authentique et moderne. Suivez cet étoile et décodez

  • mehdi
    السبت 23 ماي 2015 - 10:29

    يجب مراجعة تمثيلية حزب التراكتور في إقليم سطات
    لأن الذين اخترتم يعتبرون رموز الفساد
    و أنتم تدعون أنكم تريدون الإصلاح
    رموز الفساد سوف يوسخون حزبكم

  • nabil
    السبت 23 ماي 2015 - 10:41

    السي العماري بغا يسخان الطرح بالتهديد بالعنف وهدا اكبر خطر على المنافسة الدمقراطية اسي العماري اين برنامجكم اين توجهاتكم اين مرجعيتكم اين مخططكم التنموي اين تريدون ان يكون المغرب في افق 2020 /2030 كل هدا نراه في الضبابية وترى خرجات بيت الحكمة عفوا بيت النقمة يصرح لنا بتوجهات لا نعرف متزعميها

  • عبد الله
    السبت 23 ماي 2015 - 10:46

    هل اصبح العماري ينصح المغاربة ما هذه الطامة الكبرى يقول ما لا يؤمن به. مجموعة من الناس جاءوا لطلب الانتفاع حين نضبت الارزاق من الاحزاب الاخرى حيث تركوها وجاءوا يطلبون الاستفادة من حزب ولد على عجل حيث تحول من مجموعة حركة لكل الديمقراطيين واصبحت حزبا سمي ب الاصالة والمعاصرة . الغريب ان الرجل يقول ما لا يؤمن به ولا يطبقه لماذا وضع على راس طنجة اخوه هل نظبت الطانجويات ولم يلدن الا ال العماري.
    غريب امر هذا الرجل لان في المعارضة المغربية لا تقدم بديلا او مقارعة مع برنامج الحكومة .
    اظن ان كثيرا من المغاربة خاصة الذين يتابعون اطوار الحلسات الاسبوعية للبرلمان بغرفتيه يرى كيف يؤول اجوبة الوزراء في حين لا يقدمون شيئا جديدا ليستفيد منه المغرب كدولة تؤدي لهم اجورهم من جيوب دافعي الضرائب. ان هؤلاء لا يحسنون الا المقاطعة او خلق بلبلة تحت قبب البرلمان.
    عار ان يكون السيد الماري مرشدا ومنصحا لنا . اللهم ارزقنا طول الباللتحمل هؤلاء الى حين وقت الانتخابات للامتحان ان لم يطعنوا فيه كسالف الاعوام..

  • الحسن لشهاب
    السبت 23 ماي 2015 - 10:52

    واعتبر العماري الرجل السياسي الجديد الدي ربما لم ينحني بعد امام الاغراءات و التحفيزات من اجل الفرمات و التشبث بثدي المناصب السياسية و الادارية العليا ،المحصنة بقوة مؤسسة حكومة الظل الشبه الخالدة،ورما لن ينحني حسب ايمانه و مبادئه، أنّ "عدوّ" حزب الأصالة والمعاصرة هو "الفقر والبطالة والمجاعة والجهل، فعلا هدا هوعمق التنظير السياسي ،اما واقع الانظمة العربية و على راسها نظام القطب الواحد الراسمالي النخبوي ،فسوف يقول بل يفعل عكس دلك ،بكل امكانياته الاديلوجية و التحفيزية و الاغراءاتية و القمعية المدنية و العسكرية ،خصوصا وان محاربة الجهل ،الدي معناه تنوير العقول ووعيها بالمسؤولية الحقوقية السياسية و الاقتصادية ،وتنوير القلوب ووعيها بالمسؤولية الوطنية و الدينية ،لا محال يتطلب تنازلات من طرف المستفيد من الاوضاع على حالها ،تفعيلا للمقولة السياسية،المستفيد من الوضع لا يحب التغيير بل يدافع عنه بكل شراسة ،بالعنف اللفظي و الانتخابي و قد يصل الى العنف المادي،هدا الاخير الدي غالبا ما يحرق فيه الاخضر قبل اليابس،خصوصا ادا اتبتت الدراسات الاجتماعية الفلسفيلة ان السيل وصل الزبى ولعيدوا بالله.

  • Sadk
    السبت 23 ماي 2015 - 10:52

    العماري يُحذّر من تطوّر المنافسة السياسية إلى عنف مادّي بالمغرب,
    هذا خطاب تهديد ضد الحكومة والشعب الذي اختارها. المعارضة تريد ان تحكم بالخصم.

  • الجيش المزعوم
    السبت 23 ماي 2015 - 11:03

    هده الخرجات التحديرية دليل على أن بعض الأحزاب تعاني كثيرا من شعبية الحزب الحاكم وتحاول ما أمكن جدب الانتباه اليها مع اقتراب الموعد .وما يحتاجه المغاربة حزب نزيه يهتم لمستقبلهم وليس استحمارهم بدعوى العنف المادي . يجب على العماري و أمثاله أن يعرفوا أن هناك قانون في البلاد يحمي العباد . والعنف لا يوجد إلا في عقولهم فاحدروا من أمثال هولاء. وشكرا

  • والو ما عندنا والو
    السبت 23 ماي 2015 - 11:04

    والو ما عندنا والو لا سياسيين لا مفكرين لا وطنيين لا مناضلين لا معلقين لا مثقفين لا مسلمين لا رجال لا حكومة لا وزراء لا برلمانيين لاتعليم لا صحة لا قضاء لا عدل لا امن لا اعلام عندا لا والو في هذا البلد والكلخين ينجرون وراء شعارات تافهة وافكار متطرفة.

  • fikawa
    السبت 23 ماي 2015 - 11:23

    لقد انتهت صلاحية بعض الاحزاب،ان لم اقل جل الاحزاب،فكل الاشياء تكبر و تكبر ثم تضعف فتموت و تتلاشى،فهناك احزاب لم يبقى فيها الا الهيكل و لا نسمع مناوشاتها الا خلال موعد الانتخابات،و المشهد الحزبي بهذا الاداء المريض علامة من علامة الوفاة السريري،ما نسمعه من تدني الخطاب السياسي علامة من علامة التأبين و تقديم العزاء فعزاؤنا واحد من هذه الاحزاب التي لا تحترم مشاعر المواطنين،فبدلا من أن تنكب على معالجة ما يتخبط فيه المجتمع من مشاكل،و العمل ببرنامج انتخابي وفق مبدأ المسؤولية و المحاسبة،تتخذ السب والكلام السوقي و الاتهامات المغلوطة برنامجا لاستعراض العضلات أمام المواطن.فهل هذه أحزاب تستجيب لتطلعات الشعب؟

  • جمال التفنوتي
    السبت 23 ماي 2015 - 11:41

    مع حترامي للسيد العماري من حقك أن يكون لك حزب ومن حقك أن تدعو منخرطي حزبك للإلتزام بالديمقراطية وهذا تراجع إيجابي منك ولطن لاتستغفل المغاربة لأنه لوكان حزبكم مبني على قواعد صلبة لنجحتم في الإنتخابات خاصة وأن أغلبكم جاء من اليسار وتعرفون ماذا حدث لبعض رموز اليسار لم يستطيعوا تحقيق أي شيئ واندحروا إنتخابيا ، وفي الحقيقة على ما أعتقد أن ماكان اليسار يراهن عليه فشل لأنه جرب الإستقواء بالسلطة بسماسرة الإنتخابات ولكنه فشل فلم يبق له إلا السب والقذف والعرقلة فوجد نفسه خارج السياق
    نصيحة إلى السيد العماري وهناكومن يعرفك حق المعرفة عليك أن تعيد ترتيب حزبك وأسسه على الصح والعقول وابنه على أطر لها قناعات وليسمصالح آنذاك ستكون لكم المصداقية وفي ذلك فاليتنافس المتنافسون والله ولي التوفيق وكما جاء في كتابه الحكيم "إن يعلم الله في قلوبكم خيرا يؤتكم خيرا "صدق الله العظيم

  • مناضل
    السبت 23 ماي 2015 - 11:49

    معارضة فاشلة، ساهمت بشكل مباشر في تشويه المشهد السياسي ، و انت يا العماري آخر من يتكلم عن السياسة و عن اسيادك في سدة الحكم، شخص لاتقافة له، امي، منحرف، و أسأل عن نفسك لدى المخابرات تقول لك من انت ؛

  • soulayman
    السبت 23 ماي 2015 - 11:57

    ان العماري ينصح اطر حزبه و منتخبيه الدبن سوف يخضون الاسنحقاقات القادمة
    بنوع من الاخلاق وان يتعاملوا مع الاحزاب الاخرى كمنافس وليس كعدو او خصم

  • Mustapha Azoum
    السبت 23 ماي 2015 - 12:15

    الأزمة التي نعيش في ظلها منذ قرون خاصة بنا وحدنا ،
    السياسية عند الممارسة تعتمد أساسا على القهر والتخويف أما
    الترغيب والإقناع بعيدان عند الآمر والحاكم المغربي .
    بكلمة مختصرة إن العمق التاريخي يظهر أن السيبة إنتشرت
    في مغربنا جراء أدلوجة المخزن وتأثير ذلك سلبيا في
    الإنسان المغربي سلوكيا ولفظيا ، المهم أن المخزن وديوانه
    بحكم الموجة الثالثة ـ الرقمية ـ حسب A. TOFFLER
    يعيشان الإحتضار لإن الجيل الجديد يرفض العقبات
    والأسباب التي تنمي عند المغربي الخضوع والإنقياد .

  • citoyen
    السبت 23 ماي 2015 - 12:21

    Ilyas esyt un sage.Mais qui va le comprendre?
    Je vous conseile de lire et relire(si vous etes capable de le faire intellectuellement)"le Mythe de la Caverne"

  • الداخلة
    السبت 23 ماي 2015 - 12:24

    المغاربة جربوا حزب الاستقلال منذ الاستقلال ولم نر منه الا الكوارث ومقولة المغرب لنا لا لغيرنا. الاتحاد الاشتراكي كانت حزبا محترما مناضلا وحكومة اليوسفي كانت حكومة محترمة ولقيت تقديرا من اغلب المغاربة, اما الان فالحزب اصبح مرتعا لاصحاب المصالح والمفسدين الا القليل منهم. خدمة المغاربة تبدا في المدن والقرى والجهات لكسب ثقة المواطنين اما الكلام الفارغ ليل نهار وعرقلة عمل الحكومة من اجل العرقلة فلن يفيد في شيء.

  • ديك الجن
    السبت 23 ماي 2015 - 12:45

    العنف اللفظي هو الذي يؤطِّرُ المرحلة(البنكيرانية) وباختصار فإنَّ بن كيران هو رمز للعنف ومثيراته ويمكن البرهنة على بذلك بآخر خرجاته الإعلامية على قناة فضائية عربية(وبالمناسبة فهو برنامج << مخدوم>> يدخل في إطار التضامن الإخواني) حيث قال في معرض إجابته عن سؤال يتعَلَّق بإمكانيات إسقاط حكومته : المعارضة بإمكانها أنْ تُقَدِّم ملتمس رقابة بالبرلمان أو أنْ تنزل للشارع. بالله عليكم هل مِنَ العقل والسياسة أنْ يستفز رئيس السلطة التنفيذية معارضيه ويطلب منهم النزول إلى الشارع إن استطاعوا ذلك؟! ماذا يعني هذا النوع مِن الخطاب! ألا يريد أنْ ينقل المواجهة إلى الشارع وتُستعمل فيه <<أسلحة >> لا أحد يستطيع أنْ يتحكم في نوعها ومداها وتبعاتها ؟ كُنْ مطمئِنّا يا مسيلمة الزمن المغربي أنّ المغاربة فيهم من الحس بالمسؤولية والقدرة على التّبَصر ما يجعل << ديالهم أكبر من ديالك>>(بطبيعة الحال عقلهم وليس ما قد يذهب إليه عقلك الذي فضحته قصّة الكوبل الحكومي)

  • حسين
    السبت 23 ماي 2015 - 12:52

    كلام معقول ، فحقيقة محتوى خطب ورسائل حزب الاصالة والمعاصرة سواء الى مناضليه او الى الشعب المغربي واقعية ومسؤولة وبالتالي تسمو بالخطاب السياسي الى الأعلى ،ذلك انه يتناول القضايا الحقيقية التي تهم المواطنين حالا واستقبالا بجدية وبصيرة ،على غرار كثير من الأحزاب التي تتحتمي اما تحت عباءة القبيلة او العشيرة او الدين او التمرد والردة على كل ما يدخل في ثوابت الامة المغربية ، اعتقد ان الحليم هو الذي يهتم وينصت ويتدبر كثيرا في كل ما قد يكتنزه الجوهر من معاني وأفكار ،على غرار ان يهتم بالحاوي او le support طبقا للمثل الفرنسي القائل :
    L'habit ne fait pas le moine ، المظاهر قد تكون مخادعة كذلك النوايا الحسنة لوحدها بدون اعمال مصاحبة لها غير كافية ، لان الله يحب المومن القوي وليس الضعيف لان المسؤوليات (السياسية )هي يوم القيامة خزي وندامة لمن لم يوفها حقها .

  • محقق
    السبت 23 ماي 2015 - 13:12

    أعتقد أن ما يقوله السيد العماري يجب أن يؤخذ على محمل الجد. بمعنى أن هذا التصريح هو تهديد ضمني منه بأن المعارضة ستلجأ إلى استعمال العنف إذا ما شعرت بأن الاستحقاقات المقبلة لن تجري بما تشتهيه سفنها. أو على الأقل ستلجأ المعارضة إلى بلطجيتها لافتعال أحداث تجر المتحمسين إلى استعمال العنف و من ثم إلصاقه بالإسلاميين، تلك التهمة التي فشلت في إلصاقها بحزب العدالة و التنمية في 16 ماي مكتفية بتحميله المسؤولية المعنوية، فليس ببعيد عن العماري و لشكر و شباط أن يعاودوا الكرة و يخططوا لهذا المنحى، لتأليب الرأي العام المغربي المسالم و الذي يتعاطف مع العدالة و التنمية و الذي ينبذ العنف ، فليس بالغريب و لا البعيد و لا العجيب أن تلجأ المعارضة إلى هذا السيناريو للإطاحة بالإسلاميين على غرار مصر ….
    إنشري يا هيسبريس يا عين المغاربة على الحقيقة و لك جزيل الشكر و جميل الامتنان.

  • تطوانية
    السبت 23 ماي 2015 - 13:45

    يعني يهدد العماري عن عنف مادّي بالمغرب, الفساد يهدد وجودنا وهؤلاء يتكلمون باسم الفساد .

  • طنجاوي
    السبت 23 ماي 2015 - 14:17

    رجل عظيم سياسي محنك له رأية استراتيجية واضحة في ممارسة العمل السياسي… له القدرة في للتعبئة والاقناع..انسان مغربي قح يريد الاصلاح من خلال الاعتماد على التراث المغربي الاصيل تراث انساني وثقافي وتاريخي وديني…لا يحشر حزبه في القضايا الاقليمية التي تثير قضايا دينية او اجتماعية…اجد فيه الرجل المناسب في قيادة الحكومة القادمة…

  • commentaires 100% PJD
    السبت 23 ماي 2015 - 14:37

    إرهاب ونفاق وكذب خطير للجيش الإلكتروني، يحرمون الحلال و يحلون الحرام، لما يتعلق الأمر بشيوخهم
    بنكيران مر شهرا حبسا في قضية اغتيال بنجلون، ولو قتل بريئا لاتهموا البريء عوض شيخهم، انهم أكثر خطورة من الشبيبة النازية
    إستضافوا الصهيوني عوفير براينستاين في مؤمتر حزبهم الأخير وأخذه بالاحضان بنكيران وزعماء الحزب الاخواني الموالي لإخوان مصر، وقالوا زلة لسان ، عفوا ، الخلدوني لم يتعرف عن هوية الرجل، وهو -الخلدوني – الذي وصف غريمه السياسي الياس العمري بإبليس
    الاخونج خطر يهدد المغرب!

    Kant khwanji

  • I love my country Morocco
    السبت 23 ماي 2015 - 14:41

    WE need to change all the faces because they don't do anything in the country they just took all the money .the time has come to change all the faces we have to call the educates moracain living out of the country Morocco .may do a good job for the country but the other we.don't trust them

  • ital
    السبت 23 ماي 2015 - 14:46

    كيف تكذب علي المغاربة بالامس القريب نعتت مسءؤولة في حزبكم الحزب الحاكم بالظلاميين في موضوع الاجهاض والذى تولاه جلالةالملك

  • مغربية أو صافي
    السبت 23 ماي 2015 - 15:08

    بدأت الحملة في البيع و الشراء فالمواطنين. راه مليت و عييت من هذه المسرحيات الإنتخابية. المواطن لا يمثله أحد الكل يمثل عليه

  • غداالحرية
    السبت 23 ماي 2015 - 15:56

    متفق مع بعض الاخوان المعلقين هاد اصحاب البيجيدي كيشكرو هي راسهوم ولاخرين يلا متفهموش معاهوم اراك للنعوت
    وحتى مني كيوقف معاهوم الشعب وهو كيوقف مع الحق ليس حبا فيهوم مكيتفكرولوش الجميل هي كيستفدو منو وكيرميوه
    وهذه ليست اخلاق الاسلام اطلاقا بل قمة الانتهازية.

  • غيور غلى بلادو
    السبت 23 ماي 2015 - 16:09

    فنظركم أسي العماري تقدرو تفلاو على لمغاربة بهاد التفاهات؟لنفرض الحكومة فاشلة شكون لبديل. نتوما بهاد لمستوى او زعيم العصابة النقابية شباط او لملحد لشكر لبغا يطعن في شرع الله حيث جاو عيالات حزبه يطلبو بلباطل ولمناصفة في الإرث ويقولو يجتهدو لعصرنة الدين فنظرهم صبح متجاوز فهاد الرمان.. اول حكومة مثالية فلمغرب هي هدي اما طريقتكم للكذب على لمغاربة تكشفت شحال هدي ونهار كانت انتخابات شفافة ونزيهة عطاتنا الحزب لختاروه لمغاربة بلمعقول. اما لمعارضة ديال لعصا فرويضة غير باش مادورش مبقاتش نافعة لمغاربة عاقو وغيعاقبو الا حزاب لتيستخفو بعقولهم

  • maroc
    السبت 23 ماي 2015 - 16:18

    مولمعه الحف وليعرف الجميع ان المعارضة هي من كان السباق الى العنف ولكن ضد العنف المبطن للحكومة التي استعنلت الاستبداد والقرارات الانفرادية وتجويع المغاربة. كيف يعقل ان يتراكم الدين على البلاد ونحن نؤدي جلك دون الرجوع الى المشاورات مع كل الفرقاء. لمادا تهرب العدالة والتنمية من خارطة طريق للحكم مع الاستقلال. لمادا تم رفض الحوار الاجتماعي. لمادا التهرب من معاقبة المفسدين. اين هو تطبيق البرنامج الانتخابي يا ناس.اين مشاريع القوانين الدستورية. اين.. اين.. اين.. كفاكم يا ايلامويين مغالطة واظهروا على حقيقتكم.. كان على السيد رئيس الحكومة العمل والترفع على الكلام النابي لانه يمثل كل المغاربة وحتى هاته المعارضة ويعطي صورة على البلد تليق به لا ان يواجه السفه بمثله.. ولكن لانه لا يمكنه ان يسمى بخطابه من الدعوية والشعبوية فهدا المشكل بكل صراحة وبكل احترام ليس فقط هو ولكن كل من يدورون حوله.. لا افكار لا ابداع..

  • لقمان خريبكة
    السبت 23 ماي 2015 - 16:32

    عن اي عنف مادي تتكلم ياسيدي؟
    تصوروا لو ان كل مغربي بحث له عن حمار بالطريقة الشاباطية وحركه في اتجاه البرلمان ليحتج كم سيكون عدد الحمير التي سيحتاجه الكرنفال الشاباطي انئذ؟؟؟
    اما الملاكمة اللبارية داخل البرلمان فقد توقفت في الجولة الثالثة بالكاو من طرف شباط غير ان اصدقاء اللبار تنكروا لهزيمة صديقهم وتساءلوا كيف يمكن للميزان ان يهزم التراكتور؟؟؟والنتيجة التضحية باللبار من اجل قوة وجسامة شباط !!
    امام هذه الامثلة ادعو السيد العماري الى البحث عن مبرر معقول وواقعي فالمغاربة سيتوجهون الى مكاتب الاقتراع حاملين البطائق الوطنية وبطاقة الناخب وبالثالي التصويت على اقلهم عنفا وقولا سفيها!!!!!!!!!

  • abderrahim
    السبت 23 ماي 2015 - 17:03

    كلام خطيييير…أشتم فيه رائحة إعلان عن البلطجة من بوابة التحليل و الإستقراء . رغم أن العنف إنطلق من قبة البرلمان مباشرة بعد الخطاب الملكي في إفتتاح السنة التشريعية

  • سلام بوركا
    السبت 23 ماي 2015 - 18:24

    لا يختلف الاثنان حول هذه المقاربة غير أنكم في كثير من المقامات تتسترون بلغة الخشب للهروب من إجابات واقعية

  • السايسي
    السبت 23 ماي 2015 - 19:05

    خرجات تزيد في نفور المواطنين الاحرار وتعطي فرصة ذهبية الى الخالدين على كراسي البرلمان والجماعات واغلبهم يعتمد على المال واذا كان هناك عزوفا فمن سيحضر الى صناديق الاقتراع سيكون من المؤدى لهم مسبقا كالعادة ( ومطبعة ب 12 مليار وما خفي اعظم ستغطي المراد) مثال منطقة مولاي يعقوب كان الصراع محتدما بين حزب الاستغلال وحزب بنكيران لماذا من اراد ان يتاكد فليزر حماماتها ويلاحظ المداخيل الجمه وفي المقابل الاوساخ والبرك اذا الصراع كان على العين التي لا تنضب وفاز بها من فاز باي وجه تريدونه زمن الرويبضة اللهم ارنا يوما اسودا فيمن يخذل هذا البلد في ماله وعرضه

  • كلام معقول
    السبت 23 ماي 2015 - 19:34

    ارى ان كلامك معقول وعلى جميع المشتغلين بالسياسة ان يفكروا بهذه الطريقة والبقاء للاصلح ولكن لا اعرف لاي شيء تخطط ربما حزبك يخطط للدخول للحكومة في الانتخابات القادمة ولكن ان كان هذا صحيحا فعليك الابتعاد نهائيا عن ح.الاستقلال وعن ح.لشكر . وستصل الى ماتريد .

  • يحياوي
    السبت 23 ماي 2015 - 20:07

    الشعب المغربي الذي خرج في المظاهرات بشعاراته الواضحة هو الذي و قف في وجه الردة التي يمثلها البام .. الذي اراد ان يردنا الى عصر الفراعنة . لكن الشعب صوت بطريقة ذكية للبجد لانه يمثل التغيير الوحيد المقبول و بالرغم من عدم تحقيق البجد لكل وعوده الا انه يبقى الاختيار الصائب الوحيد للوقوف في وجه الردة.

  • حسن
    السبت 23 ماي 2015 - 22:23

    أتحداك وحلفاؤك يا سيد عماري أن تفعلوا ما تقولون حول الاصلاح الذي تنادون به ولو أعطيتم مهلة 10 سنوات ، فحلفاؤكم تعاقبوا على الحكومات السابقة ولفترات طويلة ولم يلتفتوا الى الشعب المغربي بل كان همهم الاول مصالحهم فقط ، والدليل هو الحسابات البنكية المتعددة في الابناك الاوروبية وتوزيع الممتلكات بين افراد الاسرة خوفا من الرقابة .لما تعطلت مصالحكم أصبحت الكلاب المسعورة أهدأ وأألف منكم .

  • algerien
    الأربعاء 27 ماي 2015 - 17:39

    أجد أن العماري المغربي،يشبه كثيرا شكلا الجنرال الجزائري الراحل،محمد العماري،هل هما من نفس العائلة؟

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش