باحث جزائري للمغاربة: لا تعوّلوا على بلادي في بناء المغرب الكبير

باحث جزائري للمغاربة: لا تعوّلوا على بلادي في بناء المغرب الكبير
السبت 23 ماي 2015 - 21:00

قالَ الباحث الجزائري سعيد هادف، إنّ إعادةَ الحياة إلى المغرب الكبير لا يُمكن أن تتحقّق إلّا بإعادة الدفْء إلى العلاقات المغربية الجزائرية، وما دامت العلاقة بيْن البلدين متوتّرة “فلا يُمكن للاتحاد المغاربي أن يقوم”، يقول الباحث الجزائري.

وأضاف الباحث الجزائري الذي كانَ يتحدّث في ندوة نظمها المركز الإفريقي للتنمية بمدينة فاس، حول موضوع “المغرب ورهانات التنمية بإفريقيا”، أنّ النظامَ الجزائري “وصلَ إلى حالة من الحرج التي لا يُمْكن معها أنْ يقدّم حلّا لإعادة الدفْء إلى العلاقة بين البلديْن.

وانطلق هادف في شرحه لـ”حالة الحرج” التي بوجدُ عليها النظام الجزائري، من شرْح مفهوم البراديم “Paradigme”، والذي يعني –حسب قوله- الإطار الفكري الذي نتمثل من خلاله العالم، والذي يقتضي تنويع زوايا النظر من أجل التقريب بين وجهات النظر.

وأوْضح في هذا الصدد أنّ النظام الجزائري “وصل إلى حالة من الحرج الذي لا يُمكن معه أنْ يُقدّم حلّا لتجاوز التوتّر القائم بين بيْن المغرب والجزائر، ليسَ لأنه لا يُريد، بلْ لأنّه غير قادر على المبادرة، لأنّ طبيعة النسق الذي عاشه منذ عقود تمنعه من ذلك”.

ويرى الباحث الجزائري الذي حاضرَ حوْل موضوع “المغرب ومحيطه الإفريقي: في الحاجة إلى براديم جديد”، أنّ على المغرب “ألّا يُعوّل على الجزائر لإحياء المغرب الكبير”، وألّا ينتظر منها المبادرة، بلْ عليْه أنْ يُبادر بالتوسّع نحو العُمْق الإفريقي.

وقال في هذا الصدد “لا خيارَ أمام المغرب سوى تفعيل مشروع الجهوية الموسعة والحكم الذاتي، الذي سيقوده إلى الجنوب، لكسب ثقة موريتانيا، انطلاقا من معالجة مشكل الصحراء، واسترداد علاقته مع دولة مالي، وتمتين علاقاته مع السنغال”.

وتطرّق الباحث الجزائري إلى الَحراك المجتمعي الذي عاشتْه المنطقة سنة 2011، وقال إنّ الثورات الشعبية لا يُمكن أن تؤدّي إلى الاستقرار إلا بإعادة بناء مفهوم “الدولة التي نريد”، مشيرا إلى أنّ المغرب يتوفّر على هذا النموذج، من خلال الجهوية الموسعة والحكم الذاتي الذي اقترحه حلّا لنزاع الصحراء.

وأضاف المتحدّث “إذا لم يكن مفهوم “الدولة التي نريد” حاضر في أذهاننا، فلا يُمكن أن نصنع هذه الدّولة، طالما أننا لا نتوفّر على تصوّر واضح حولها”، موضحا أنّ المغرب قادر على بناء هذا النموذج، انطلاقا من تفعيل تجربة الجهوية الموسعة والحكم الذاتي “والتي يوجدُ هناك أعداء من المغرب يعملون على إفشاله، لأنّه ليس من مصلحتهم”. يقول المتحدث.

‫تعليقات الزوار

70
  • عبدو
    السبت 23 ماي 2015 - 21:15

    كمغاربة بسطاء وغير باحثين نعرف ان الجزائر ورطت نفسها في مسكل الصحراء المغربية.وان الجزأئر لازالت تبحث عن هويتها وتفتقد لمقومات الدولة وبالتالي فانها بصعب عليها اقتراح حل مشرف كما اقدم عليه المغرب من خلال الحكم الداتي.ولكن لابد لها من فك الا تباط من سياسة الجمود التي تتبعها في هدأ الملف الدي يفف حجرة دون حلم المغرب الكبير ولكن غلى النظام الجزائري ان يعلم ان التاريخ لا يرحم وانه لا يلتلي بمصبر مستقبل الاجيأل القادمة النفط والغاز سينفد يوما ما .

  • jalal
    السبت 23 ماي 2015 - 21:18

    j'ai rencontré Mr Said Hadef au consulat d’Algérie à Oujda et j'ai travaillé avec lui pendant les élections électorales d’Algérie en 2001 c'est un Homme qui dit la vérité le consulat d’Algérie l' a écarté car il dit cette vérité et il espère un retour des relations maroco algeriennes

  • النموذج الكوري..
    السبت 23 ماي 2015 - 21:23

    المغرب لايمكنه وليس في وارد الحسبان ان يظل مرتهنا للارادة الجزائرية بل على العكس من ذلك له من الخيارات التي تغنيه عن التوجه شرقا بل له واجهة اطلسية وعمق افريقي زاخر بكل الثروات وارض عذراء تشكل متنفسا وسوقا استهلاكية كبيرة متعطشة للمبادرة المغربية وبالتالي يشكل المغرب فيها الريادة والزعامة دون منافس وجهة اقليمية تنتعش وتعرف استقرارا نسبيا وانخرطت في الا نظمة الديمقراطية الناشئة….على المغرب ان يمد وينشط بنيته التحتية وربطها بافريقيا ويستثمر روابطه الدينية المشهود لها والضاربة في عمق التاريخ…

  • nkki
    السبت 23 ماي 2015 - 21:24

    سؤال الى الجميع والباحث نفسه هل هناك لدول الخليج يد في عرقلة حياة المغرب الكبير

  • الجوهري
    السبت 23 ماي 2015 - 21:36

    لا يا سيدي الشغب الجزائري يعول عليه ونصف وهم املنا في
    إفشاء السلام بيننا وبناء مغرب كبيييييير
    اما إذا كنت تقصد النظام فإننا ندعو لهم بالهداية ونقول لهم الدوام لله والعداوة من عمل الشيطان وشكرا

  • غريب
    السبت 23 ماي 2015 - 21:37

    ان كنت حقا باحثا لا تفقد الامل في الناس بالتفاؤل

  • farouk
    السبت 23 ماي 2015 - 21:38

    الدجاجة اللتي تبييض كل يوم بيضة من ذهب

    .إن قضية الصحراء الغربية بالنسبة لحاكمي الجزائر كتلك الدجاجة اللتي تبييض كل يوم بيضة من ذهب فالميزانية المرصودة لها مفتوحة وغير مراقبة مما يجعها سهلة النهب والسرقة وأغلب المصروفات بدون فواثيرمما جعلم من أغنى الأغناء،أما الخاسر الوحيد فهو الشعب الجزائري اللذي كتب عليه الفقر و الحرمان .

  • الفينيقي
    السبت 23 ماي 2015 - 21:39

    شكرا على قول الحقيقة و على النصيحة لكن بامكاننا بناء مغرب عربي كبير بدون الجزائر.

  • المغاربة
    السبت 23 ماي 2015 - 21:41

    عاش من عرف قدره والجزائر دولة منتجة للمشاكل

  • سمير الليل
    السبت 23 ماي 2015 - 21:42

    كلام قديم..وهل هذا الباحث يقطن في المغرب أم في الجزائر ..إذا كان في الجزائر فمن الأحسن أن يظل في المغرب لأنه إذا رجع
    سيصفى جسديا أما إذا كان قاطن بالمغرب فهو
    يعيش في فيلا فاخرة على حساب الدولة..
    والمغرب دائما يلهث وراء الجزائر لإعادة العلاقات الديبلوماسية..ولا أفهم لماذا؟ لماذا لا يمضي المغرب في بناء مستقبله معتمدا على نفسه وإن رجعت العلاقات مستقبلا أهلا وسهلا وإن لم ترجع في ستين داهية..

  • نظام بوتفريقة والعقدة المغربية
    السبت 23 ماي 2015 - 21:43

    ونحن المغاربة نعرف هاته الحقيقة المرة والفناها من نظام"بوتفريقة الاول" الحسايفي البومديني القابع خلف اسوار قصر المرداية في الجزائر العاصمة والجاثم على مفاصل الدولة والقرار السياسي الجزائريين…ونعرف موقفه العدائي والتاريخي من قضيتنا الوطنية وموقفه المجاني ضد وحدة ترابنا الوطني وضد سيادتنا الوطنية والشعبية على صحرائنا المغربي والتي ستبقى مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها…لكن ما يهمنا هو هذا بداية التململ اوالتقلقل في مواقف الانتلجنسبا الجزائرية والتي لطالما وطيلة اربعة او خمسة عقود عبرت عن مواقف النظام الجزائري البوتفريقي العدائية اتجاه المغرب بل دعمته في المنابر الاقليمية والدولية….اما مسالة بناء المغرب الكبير فهي اشكالية وقضية اخرى مرتبطة بطبيعة نظام "بوتفريقة الاول" نفسه كنظام وكبنية سياسية واقتصادية واجتماعية ….

  • lamyae
    السبت 23 ماي 2015 - 21:45

    Nous aussi on veut pas de vous, les algériens croient que sans eux la terre ne tourne pas les pauvres

  • مراد من وجدة
    السبت 23 ماي 2015 - 21:47

    السيد الكربم سعيد هداف جزائري يحب المغرب والدليل أنه يقيم في وجدة .تحية خالصة لهذا الرجل المتواضع الذي أعرفه وأحترم جميع مداخلاته

  • نبيل القنيطرة
    السبت 23 ماي 2015 - 21:48

    السلام عليكم
    هدا ما فهمه المغاربة مند زمن بعيد
    والنظرية التي يتحدث عنها المفكر هي العمل الدي يقوم به جلالة الملك محمد السادس نصره الله و أيده بنظرته الثاقبة وبعمله الميداني في العمق الافريقي ادن المغرب ماض و من أراد التخلف عن العصر سيكون تابعا لا متبوعا وأموال البترول و الغاز الى زوال مع ظهور بدائل جديدة عن هاته الطاقة
    ونحن لا نريد ولا ننتظر مبادرة من الجزائر الى أن يلفظ التاريخ هاته الحفنة من الجنرالات التي تعيث فسادا في البلاد و العباد
    فالأجدر بالمفكرين أن يعطوا حلولا لمن يهمهم أمر الحلولأي من ليست لهم رؤيا استراتيجية ,فبالنسبة للمغرب فهدا ليس بالنسبة له حل بل هو عمل على أرض الواقع
    هدا ما اعتقد والعلم لله والسلا عليكم

  • سوس العالمة
    السبت 23 ماي 2015 - 21:49

    سيدي مهما طال الزمان ستتوحد الأرض وسترجع لأصلها
    المغرب الكبير دون توحيد البلدان لن تشكل قوة عسكرية وإقتصادية وتقافية توحيد لا مفر منه
    بوتفليقة وأزلامه سيمرون مرور الكرام على هذه الأرض ومفتاح القوة في يد الشعوب

  • بوقال
    السبت 23 ماي 2015 - 21:54

    مصطلح المغرب الكبير عند النظام المتهالك في الجزائر هو المغرب اﻷقصى في حدوده التاريخية. أي ما أعطاهم اﻹستعمار من أراضينا. "اﻷراضي و الحدود الموروثة من اﻹستعمار…". مصطلح المغرب العربي الكبير هو مطعون فيه من قبل إخوتنا اﻷمازيغ. اﻹتحاد المغاربي، وهو اﻷصح في رأينا، وهنا أتفق مع باحثنا، تعرقله نفس إرادة النظام العسكري الجزائري. سيذوب حين اﻹتحاد…

  • لا ثقة فالحركي
    السبت 23 ماي 2015 - 21:55

    كلام جميل..فاذا كان كذالك لم لا توقف شرذمة الكبرنات دعم المرتزقة على الاقل ماديا ناهيك عن شراء الذمم من اموال الشعب الواسطي الفقاقيري.

  • الــــعــــبـا سـي
    السبت 23 ماي 2015 - 21:55

    المغرب العربي الكبير …. لا يمكن تحريفه ….. كانت المعاهدة بهذا الإسم …. إذا تغير الإسم … القطر العربي من الخليج إلى المحيط ….. من أراد أن ينظم فمرحبا به …. سوق عربي موحد وجيش موحد وعملة موحدة ………

  • مقدم نصيحة
    السبت 23 ماي 2015 - 21:57

    لا نعول عليها لا الجمع ولا الضرب ولا الطرح
    حتى ادا اجتمع العرب على ان يتوحدو ستضل
    الجزائر ستالينية

  • younessefrioui
    السبت 23 ماي 2015 - 21:59

    Même si je ne connais pas ce chercheur, je trouve qu'il est. égal à lui même. d'autant plus il est osé dans ses propos et je crains pour lui de la junte militaire Algérienne.

  • Simo-Fez
    السبت 23 ماي 2015 - 21:59

    شخصيا اعتقد جازما ان المغرب لا يحتاج الى ما يسمى المغرب العربي لانه يخطو بتبات ليصبح دولة صاعدة و اااخر ما يحتاج اليه هو مجموعة من الدول المتخلفة على كل الاصعدة..سياسيا و اجتماعيا و حقوقيا و اقتصاديا. اي تكتل اقليمي عربي سيكون بمتابة عصا تعرقل السرعة التنموية التي يسير بها المغرب حاليا.
    المغرب لم يعد بحاجة الى الغاز و البترول الجزائري…الجزائر كااااان بامكانها الاستفادة من الفلاحة المغربية لسد حاجيات شعبها من الخضار و الفواكه….و سياتي يوم و تندم على ما اقترفته في حق المغرب.
    ورحم الله الحسن الثاني الذي قال لهم ذات يوم : سيييرو الله يهنيكوم , نتوما عندكوم البترول و انا عندي غي الما…دابا نشوفو شكون اللي غادي ايبقا واقف.

  • جارة السوء سراب بقيعة
    السبت 23 ماي 2015 - 21:59

    من يعول على الجزائر كالضَّمأَن يحسب السراب ماء فل تذهب جارة السوء الى الجحيم لن نعول عليها ابداً نعول على الله ثم إخواننا الموريتانيين والتونسيين والليبيين والخليج وإفريقيا السينغال وغيرها

  • adil
    السبت 23 ماي 2015 - 21:59

    malheuresement l'Algérie a toujours essayé d'affiblir et d'isoler le Maroc mais notre pays a toujours garder la tête froide et haute

  • مغربي حر
    السبت 23 ماي 2015 - 22:04

    الاستعمار ما زال في بلادنا ، رحل الأوروبيين لكنهم تركوا أنظمة تعمل بالروموت كنترول ، والشرط الوحيد أن تبقى في السلطة هو أن لا تفكر في الاتحاد أبدا و الأنظمة أصلا تستفيد من الوضع القائم ، حيث يسود التخلف و الكراهية و الشعوذة والخرافات و الأمية والأمراض و الدعارة و الفساد و غيرها من الأشياء التي تمنع الشعوب في التفكير في الاتحاد و الحرية …مهمة الاتحاد تقع على عاتق الشعوب ،و إذا أنتظرت من الأنظمة أن تتفاهم وتتحد فهذا لن يحصل أبدا ،هدف الأنظمة الوحيد هو البقاء في السلطة و توريثها للأبناء و العائلة ومن تم سرقة خيرات الشعوب ، الانظمة تكسب الملايير في السنة ، في المقابل هناك من الشعب من ينتحر شنقا أو حرقا إحتجاجا على الفقر و التهميش والبطالة و الظلم .
    أخاف على هذه الانظمة التي لا تريد أن تتحد و تبني مستقبلا مشرقا ، أخاف عليها أن يكون مصيرها كمصير القذافي أو بشار ..
    ربما يظنون أن ذلك مستحيل لكن من يتتبع الأحداث و من يقرأ التاريخ يتوصل الى نتيجة واحدة وهي أن الانظمة الديكتاتورية الظالمة ستسقط لا محالة ، إنها مسألة وقت فقط

  • ابا نواس
    السبت 23 ماي 2015 - 22:05

    Avant de participer à la construction du grand maghreb, l'algerie doit d'abord construire son propre pays selon les modèles politico-économiques marocain et tunisien, un modèle moderne et ouvert , où les décisions reviennent aux instances élues , car la politique est une affaire trop sérieuse pour la laisser entre les mains des militaires .Il est vrai qu'il y'a plus d'affinité entre le Maroc et les pays du sud tels que le Sénégal le mali, sans parler évidemment de la Mauritanie, qu'avec l'Algérie d'aujourd'hui pour réussir une union régionale viable.

  • مغربي
    السبت 23 ماي 2015 - 22:08

    كلام المحاضر منطقي وواضح علينا ان نلتفت الي جميع الجهاة معدا الجزائر ادا اردنا الخير لانفسنا ويجب علينا الاجتهاد في كل المجلات حتى نتبت اقدامنا فى ونكون قدوةللجميع

  • مغربي
    السبت 23 ماي 2015 - 22:09

    المغرب قرر مواكبت العالم المتحضر واخد المبادرة التي تخدم مصالحه ووضع الاستراتيجية الدقيقة والمحكمة على جميع المستويات بقيادة جلالة الملك نصره الله واعزه وادام عليه الصحة والسلامة اينما حل وارتحل ويطمح المغاربة في المسقبل القريب ان يصبحو دولة صاعدة ويعلمون ان جنيرالات لا يريدون خدمت الشعوب المغاربية خوفا على مصالحهم الخاصة وعلى حكمهم الذي يتغدى ويعيش على اثارت القلاقل وزعزعت امن واستقرار المغرب العربي وافريقيا وبالخصوص المغرب ودليل تقسيمهم لوزارة الخارجية الى قسمين خصصو وزير خاص لدعم الميليشيات الارهابية كالبوليزاريو بطريقة لا تنطلي على المغاربة وزير مغرب العربي الذي هدفه تخريبه وحدته ووضع انجع الطرق لتفتيه وزرع اكبر عدد ممكن من الطرهات لوقف عجلة تقدم المغرب والمغاربة ولكنهم واهمون ومصيرهم معروف مسبقا الفشل الدريع كما حصل في عدة مرات سابقة وما على الشعب الجزاءيري الشقيق الا الضغط من اجل التغيير قبل فوات الاوان فالعالم المتحضر لن يرحم من تخلف عن مواكبته ومصيره الزوال كما وقع لشعوب عدة تعيش اليوم في الويلات والحروب والتخلف والتكالب على السلطة

  • مغربية
    السبت 23 ماي 2015 - 22:10

    و من قال لك اننا نعول على الجزائر لبناء المغرب الكبير ؟ابدا نحن ومند زمن نعرف ان دلك لن يكون ابدا وان من يحدنا من الجهة الشرقية هي تونس وليس الجزائر هده الدولة مسحناها من قاموسينا و لا نعتبرها حتى جارا لنا

  • Hafid berkani
    السبت 23 ماي 2015 - 22:11

    moi je vis en France avec des maghrébins .et j'imagine ,à travers cette situation de cohabitation entre Marocains ,Algériens, et Tunisiens le modèle du grand Maghreb,puisque on est géré par la France en tant que pays puissant et surtout fédérateur,malgré nos origines des 3 pays,on arrive à vivre sans problèmes ni difficultés. si par miracles les 3 ou 5 pays du Maghreb trouveront un modèle comme celui de la France qui pourrait fédérer les différentes nations ,là on dira que c'est possible un grand Maghreb.

  • Karim Cherkawi
    السبت 23 ماي 2015 - 22:20

    How can Morocco depends on a regime and one of it's turds like Abbassi and SoloDz who calls potatoes: Her Majesty. Morocco already outran Algeria in many fields and Algeria will never be able to catch up. We know well that they live in illusion and denial and don't want to accept that Algeria with it's rich sources is one on the poorest country in the planet where you see people in lines to get gas in their cars experiencing problems with gas in Gas stations.
    So, keep dreaming and stay asleep because if you get up you will be shocked and have more complex.
    Vive le Maroc, vive le Roi M6 and vive the Moroccan Sahara.

  • عين العقل
    السبت 23 ماي 2015 - 22:35

    حالة النظام الجزائري معقدة وهي انفصام الشخصية تختزل حالتين بين لا صديق ولا عدو والحل الوحيد لهذه الحالة المرضية في النظام هو الانتحار مع وجود الخلف المعاكس له. ترى هل المستقبل كفيل بذالك ? !!!!!!

  • abdou cherif
    السبت 23 ماي 2015 - 22:41

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته وبعد إن الجزائر ومند عقود خلت كانت السبب الرئيسي في حرب الرمال و مند ذلك اليوم والصراع قائم بين الشعبين الشقيقين رغم ان تجمعهم عدة روابط أسرية و تقاليد وعادات في كل المجالات .فإن المغرب يدعو إلى الوحدة من خلال المغرب العربي الدي له دور كبير في تنمية التعاون الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والأمنية .لكن هاته الأخيرة تسد جميع المبادرات الملكية المغربية والحكومة وحتي المجتمع المدني بكل شراءحه لفك هذا النزاع المفتعل والمدعم من عدة جهات التي لا تريد الخير إلى المنطقة ولها اهداف سياسية واقتصادية حتى يبقى الأمر على ما هو عليه تفرقوا على أيديهم وكل الناس تتكتل ومن هنا أقول للجزاءر استيقضي من سباتك قبل أن يفوتك الأوان و تؤدي الفاتورة غالية فالعرب في تقدم مستمر ومتصاعد في كل المجالات و ذلك حسب التقارير الدولية والإقليمية والحمد لله رب العالمين. وعاشت المملكة المغربية وعاش الملك محمد السادس نصره الله وايده .

  • Plombier
    السبت 23 ماي 2015 - 22:58

    Non à l'ouverture de nos frontières avec l'Algérie tant qu'il y a encore un régime militaire qui tue et assassine ses propres citoyens et qui crée du terrorisme mondiale

  • عبدالكريم
    السبت 23 ماي 2015 - 23:01

    كو كان الخوخ كيداوي كن داوا داسو .فكيف لنظام ليس له خير في شعبه ان يكون له في غيره.فحسبنا الله و نعم الوكيل.

  • شخسوخة وجدية
    السبت 23 ماي 2015 - 23:03

    ا حسن مانفعل هو بناء جدار من عجائب الذنيا السبع ونقيم الثكنات والاسلحة علي الحدود فلن ننتضر من صهاينة الجزائر سوي الغدر وعملهم علي تقسيم الوطن..فلو كانت لنا حدود مع اسرائيل سننعم حقا بسلام..فلا تنتضروا ان تشرق الشمش من الجزائر..بل توغل في اذغال افريقيا ازكي واسمي من التعامل مع ابناء الحركي والمعوق بوتفليقة…انهم قومية لايتعدي تاريخها خمسين سنة..فهم خليط من فرنسين والاكراد..وعبدة بطاطا الخنازير..

  • hafid
    السبت 23 ماي 2015 - 23:10

    le chercheur algérien,n'a fait que confirmé ce que nous avions toujours dit,et répété des milliers de fois soit,consernant le grand maghreb arabe unie,soit le reglement du conflit de notre sahara,avec l'algérie monsieur le chercheur à raison de dire,qu'il ne faut pas s'attendre a un quelconque reglement avec les dirigeant actuelles de l'algérie,quoi qu'il soit..Ce que n'a pas dit mr le chercheur,c'est les raisons invisibles qui obligent les dirigeants algérien,a bloqué tout raprochement avec le maroc,et bien,les voici,c'est d'abord,le montage du régime algérien,avec son systemes de gestion,comme il est instaurez en 1962 aprés les complots interne,provoqué de l'extérieures au sein de l'armé de libération algérienne,qui est entièrement,et complétement,basé sur là confrontation permanante avec le maroc,don la preuve,en est la guerre des sables,qu'ils ont eux meme provoqué,en oubliant,toutes les promesses faitent aux marocains DONC,reglement avec le maroc=dissoulutions du régime algérien

  • majd
    السبت 23 ماي 2015 - 23:27

    الجزائريون يعرفون جيدا ان المغرب ماض في طريق التقدم واصبح قوة اقتصادية وسياسية وعسكرية يضرب لها الف حساب جهويا واقليميا ولست انا من يقول ذلك بل العالم كله يرى ويسمع ويشهد اننا في الطريق الصحيح ووحدهم الجنرالات من يظنون ان الاشقاء الجزائريين ما زالوا يصدقون ان المغرب فقير ومتخلف..نقرة على الانترنت والاف المواقع الحرة ستبرهن بالصوت والصورة على هروب المغرب بسنوات ضوئية عن الجزائر…فكفى تعصبا ونيفا مزكوما فالاتحاد اصبح عائقا امام تقدم المغرب ولن ابالغ ان كنت ارى اننا اقرب لاتحاد مع اسبانيا والبرتغال على اتحاد مغاربي متخلف

  • المحب لوطنه م.ب.
    السبت 23 ماي 2015 - 23:36

    ليس لأي دولة من دول الخليج مصلحة في عرقلة حياة المغرب الكبير. المعرقل الوحيد و الأوحد هي الجزائر واضعة الحجرة في حذاء المغرب لأسباب جيوستراتيجية توسعية.

    النظام الجزائري وقع في المصيدة التي نصبها للمغرب بافتعاله مشكل الصحراء و هي مصيدة تقتل واضعها ببطء و ليس هناك ما هو أصعب من الموت البطئ. و من هو على هذا الحال يكون فاقدا للحركة و عاجزا على المبادرة، و هو الأمر الذي أصاب في توضيحه الأستاذ سعيد هادف. هذا الأخير قال بأن "على المغرب ألا يعوّل على الجزائر لإحياء المغرب الكبير" و أنا أقول بأن من واجب المغرب ألا يعوّل عليها في أي شيء و أن يكفّ عن المناداة بفتح الحدود البرية. عليه أن يتجاهلها تماما و يغوص في العمق الإفريقي و ينوع علاقاته مع دول القارات الأخرى خاصة منها تلك الفاعلة و المؤثرة على الساحة الدولية و المنتظم الأممي. و واضح أن بلادنا بقيادة عاهلنا الحكيم رسمت لنفسها هذا النهج و هي تسلك بداية طريقه. كما يتعين على المغرب الإسراع بتطبيق الجهوية الموسعة على كل أقاليمه و لم لا يطبقها حتى على أقاليمه الصحراوية ما دام مقترح الحكم الذاتي يتعرض لعرقلة الجزائر و عصابة البوليساريو.

  • صفاء
    السبت 23 ماي 2015 - 23:48

    كما قال ملكنا محمد السادس في خطابه ….. إذا كانت عندهم الورقة الخضراء للبترول فإننا لدينا أخلاقنا و مبادؤنا. لاتنسو أن وصية كل الرؤساء الجزائريين كانت أن يذفنو في المغرب أما بوتفليقة فقبر أمه في مدينة وجدة

  • Polat
    السبت 23 ماي 2015 - 23:59

    و أنا كمواطن مغربي أقول للجزائريين ابنوا بلدكم اولا

  • بلد 96 %
    الأحد 24 ماي 2015 - 00:12

    الجزائر لم يظهر فيها الشعور الوطني الا مع المقاومة المسلحة لعبد القادر الجزائري ضد الاحتلال الفرنسي وفقط في الشمال الغربي حول تلمسان التي كانت تابعة للمغرب قبل القرن 19 وقبل الاحتلال العثماني الذي جعلها ولاية عثمانية لم تكن تضم قبل الاحتلال الفرنسي سوى الأراضي الوقعة شمال الأطلس الصحراوي
    في نفس الوقت كان للمغرب كدولة قائمة الذات منذ قرون وله روبط دبلوماسية وسياسية واقتصادية ومالية مع دول اسلامية كمصر على عهد محمد علي ومع الامبراطورية العثمانية ؛ ومع دول أوربية كأنجلترا وفرنسا، وحتى مع الولايات المحدة الأمريكية الناشئة وكان أول من آعترف بآستقلالها؛كما كان للمغرب علاقات بشرية ودينية واقتصادية ودبلوماسية مع عمقه الأفريقي الذي كان يتجاوز نهر السنغال
    تطور وسائل المواصلات والأتصال والموقع الجغرافي الممتاز تجعل المغرب حاليا في غنى عن الجزائر وعليه تمتين علاقاته مع أوربا وأسيا وافرقيا بتجهيز طرق سيارة ومطارات موانئ كبرى الى حدود موريطانيا
    ـ الجزائر منعزلة طبيعيا 96% من أراضيها صحراء، ومنغلقة اقتصاديا 96% من مواردهاالمالية من ريع البترول، وفاقدة للشعور الوطني 96%من الجزائريين يجهلون نشيدهم

  • Dreaming
    الأحد 24 ماي 2015 - 00:26

    My answer to 30 – Karim Cherkawi
    Told me wish world do you screw? you make the illusions you even and I find it pathetic of you make of the moment that you compared your country to Algeria. I see that you are far from what's happening around you before you speak of Algeria. Keep dream boy…

  • سندباد
    الأحد 24 ماي 2015 - 00:26

    فعلا فحكام الجزائر"تبحرو"في عداوة المغرب لدرجة أنهم فقدوا خيط التراجع في هذا البحر ولم يستطيعوا التوقف عن مسلسلهم التخريبي للمغرب الكبير.

  • Hassan
    الأحد 24 ماي 2015 - 00:31

    المغرب كبير بملكه ودمقراطيته وصحراءه ورجاله وخيراته وهو في غنى عن امثالك ولا يحتاج الى بناء لانه اصلا مبنيا منذ قرون… شوفوا مع ماما فرنسا لتبنيكم او تتبناكم احسن…

  • zahra
    الأحد 24 ماي 2015 - 00:43

    الجزائر اصلا تلقب ب 2 فرنس فحكامها لا مصلحة لهم في المغرب العربي الكبير ولا الصغير مصالحهم فرنسا تحكمه عن بعد والصحراء غير مسمار جحا الشعب الجزائر يعاني تبعية المستعمر من الجوع والبطالة …. والدليل ما تعيشه الجزائر يحكمها الرجل المريض فهل على المريض من حرج !

  • انس الشاونى
    الأحد 24 ماي 2015 - 01:14

    سيد العزيز يشرفني ان اخبركم ان المغرب لم يعد بتاتا يفكر في اقامة المغرب الكبير بل اصبح يفكر في انشاء اتحاد الغرب الاسلامي ودلك لكي يواكب التكتلات العالمية اما الجزائر فدعوها تبقى في مغربها

  • ابن سوس المغربي.عفوأ يا أخي
    الأحد 24 ماي 2015 - 01:15

    والله هذه هي الحقيقة حكام الدزاير متعجرفين وليس لديهم أي نية في اتحاد مع أحد يعتقدون أن دول المنطقة طامعة فيهم،سياسة التي رسموها هي انهم دولة عظمة السيطرة على قرارات دول المنطقة من خلال أنا أو لا أحد، وكل دول المنطقة تخاف منهم باستثناء المغرب الذي يعرف الاعبيهم الخبيثة، نحن نقول لحكام المرادية الحاقدين نحن لا نريد لا اتحاد معاكم ولا بطيخ نريد شئ واحد فقط اتركونا من شركم لا تتدخلو في شؤوننا ووحدتنا الوطنية التاريخية فقط، واذهبو واعملو اتحاد حتى مع تانزانيا لا نريد منكم شئ لم نعيش لا في الماضي ولا في الحاضر حتى نطلب منكم ولو حتى مسمار واحد، شعبنا المغربي قاد على راسو ويا دار ما دخلك شر انتهى البيان

  • Said MAGHRIBI
    الأحد 24 ماي 2015 - 01:32

    En tant que marocain je pense que les marocains doivent oublier qu'ils ont un voisin á l'est qui s'appelle Algérie
    construire une clôture de Saadia jusqu'en Mauritanie
    Développer leur pays y compris leurs Sahara
    Coopèrer avec les pays africains européens et du golfe et nous seront tranquille

  • Pas moi
    الأحد 24 ماي 2015 - 02:11

    Kiskissik? Un mot dans la commedie de Fellag , d'après les commentaires , y a une odeur de troll . Les pays arabes n'ont pas le pouvoir de créer quoi que se soit . Si la France accepte l'Amérique refuse et vis versa . Une union politico économique ne sera jamais tolérée par l'occident si non qui a absorbera le surplus de la production industrielle . On roulera encore et encore dans des renault et Peugeot

  • L'emplacement agréabl du Maroc
    الأحد 24 ماي 2015 - 09:18

    و الله كلام معقول اخي المعلق 10 – سمير الليل ,هذا ما كنت اقول دائما وابدا المغرب حباه الله بموقع جميل وممتاز في العالم , هذا الموقع يخدم عليه وعلى اولادو خلينا عاد من الفلاحة ,الصيد ,سياحة الخ… مادام الجزائر نيفها طالع في السماء ومعها موريتانيا, المغرب يتكل على اولاده وسيكون دولة عضيمة والامور ستنقبل لصال المغرب لي امل في هذا

  • السباعي الداخلة
    الأحد 24 ماي 2015 - 09:46

    المغاربة لهم وعي عميق وعاقل بان نظام الجزائر استثمر كثيرا ولا زال في معادات المغرب و اغتيال ملم الشعوب دالوحدة وبناء المستقبل
    هذا النظام اصبح مرتهننا لسياسته . وملف المغرب لا بديل له لنقل مقد الجزائريين نحو أشقائهم المغاربة . وله حماية غربية مقابل المحافظة على سياسة فرق تسد التي سهلت نهب خيرات الشعبين مة طرف الدول الكبرى في خضم تنافس النظامين لنيل رضا الغرب . وكان الجزائر والمغرب سيدتان تتنافسان للظفر برجل يستغل تنافسهما لارضا؛ واشباع نزواته منهما. لا نعول لا على شعب الجزائر لانه مستلب ووعيه مغلوط صنعه النظام .ولا على النظام لان قادته الحقيقيين اميون من جهة و عقلهم عقيم لا يمكنه ايجاد دديل للمغرب لترويض الشعب منجهة ثانية ولان مصلحهم ومشارعهم الخاصة لا تسمح لهم ان يعودوا لروح الثورة الجزائرية ويقودوا المغرب الكبير نحو المستقبل الواعد دل انهم امعنوا في تبذير خيرات الجزائر وفي اذلال الجزائريين.

  • ابن ابي
    الأحد 24 ماي 2015 - 09:58

    يا اخي المحاضر نحن نعلم ان حكام الجزائر يبغضون اللمملكة المغربية اشد البغض للاسباب التالية
    كون المغرب مملكة عريقة ازيد من 12 قرنا في حين ان الجزائر و ليدة القرن 20
    كون المغرب بلدا ديمقراطيا
    كون المغرب مستقرا سياسيا وامنيا
    كون المغرب منفتح غالميا
    كون المغرب مزدهرا اقتصاديا رغم انه ليس بتروليا
    توفر المغرب على بنية تحتية ممتازة
    والائحة طويلة
    مستحيل ان يمد يده رغم محاولة مصافحته عدة مرات

  • العواد
    الأحد 24 ماي 2015 - 10:14

    يقول المثل المغربي (برارج كان عايش قبل مايجي الجراد)
    نحن المغاربة لا نعول لا على الجزاير ولا على موريطانيا بل نعول على الله سبحانه .

  • حلا
    الأحد 24 ماي 2015 - 10:32

    لا اعرف ماذا ننتظر لنرى تعاونا حقيقيا مع تونس،الدولة التي لها ارادة فعلية في العمل الجاد و الطموح؟ اتحاد المغرب العربي حلم مضى وصعب تحقيقه في الظروف الحالية. الوضع الليبي من اهم عراقيله، نتمنى ان تستقر الاوضاع في هذا البلد العريق .متى يكتشف الليبيون بان لهم بلدا حباها الله بالخيرات، وينبذوا كل الصراعات والتناحرات للالتفات الى التنمية والاعمار، والنهوض بها؟ كانت للجزاىر يد في التوتر الحاصل الان، ومن ينفي ذلك فهو اعمى. التدخل الجزاىري في شوون ليبيا، وياريته كان بالخير، ساهم في تداعي اوضاع البلد الشقيق، منذ الثورة على القذافي. ليس في مصلحة جار السوء ان يعم الامن والامان والرخاء لا ليبيا، ولا مالي ،ولا تونس ولا موريتانيا،هذه الاخيرة التي انحازت في يوم ما الى التوجه الرامي لعزل المغرب، واذعنت لخطط الجزاىر، وكلنا يعلم بما حدث بعد طرد الصحفي المغربي من موريتانيا، واستغلال الجزاىر لهذا المشكل لكسب الرىءيس الموريتاني بجانبها. وكان هناك ذكاء من الملك للقفز فوق كل هذا، والتعاون مع السينغال، والغابون، وغينيا وساحل العاج. ابان الافارقة جنوب الصحراء والمغرب بان التعاون ليس رهينا بحدود مشتركة .

  • 3omar
    الأحد 24 ماي 2015 - 10:33

    tant que l algerie ne veut pas d'un maghreb uni autant l'ignorer construire un maghreb sans elle et le jour ou elle sera prete l'algerie rejoindra le club des 4 mauritanie-tunisie-libye-maroc voila une idée on attendons

  • lin
    الأحد 24 ماي 2015 - 11:23

    le regime militaire totalitaire algérien a etoufe non seulement le peuple Algerien mais meme nous les marocains nous souffrons de cette dictature terroriste qui nous fait peur,car nous voulons pas de conflits ave nos freres de sang et du cœurs algériens,je madresse a tous les algériens de prier pour que ces militaires s en vont car a cause d eux nous vivons une grande crise economique vive le Maroc vive lAlgerie

  • كيري اعطى الله وجدة
    الأحد 24 ماي 2015 - 11:40

    تمنيناك سيدي لو اطللت على القنوات الجزائرية العامة والخاصمة عفوا الخاصة لتشرح ولو جزءا قليلا من الواقع الحقيقي لقد صدقت و لو الى حين

  • hammou
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:00

    j ai lu les commentaires de ces intervenants qui ne cessent pas de reveler les causes et les consequences qui freinent l avancement de mettre en marche le demarrage du vehicule ou sont montes les algeriens et les marocains. certes la seule solution : la confiance reciproque.

  • Amokrane
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:11

    Je connais personnellement monsieur Said Hadef et même son fils Driss, garçon intelligent et fort sympathique. La famille vit à Oujda depuis des décennies. Said hadef est poète avant tout, conférencier à l'occasion et sociologue autodidacte. Sa connaissance profonde de l'Algérie et ses rouages font de lui l'acteur privilégié pour en parler, . Pour qui ne le connaît pas un tour sur les sites suffira à l'éclairer.

  • UPAO
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:18

    Union des Pays de l'Afrique de l'Ouest
    UPAO
    le maroc doit aller vers la creation de cette entité
    ….
    une union avec la mauritanie, le mali, le senegal , la cote d ivoire le gabon et la guinee bissau
    aussi la tunisie peut etre membre de cette union
    les tunisiens sont comme nous ils ont une economie diversifiée et sont tres dynamiques
    l avenir est dans ce partenariat avec nos amis tunisiens et nos amis de l afrique de l ouest

  • فهيم
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:21

    المغرب ذكي و يعرف يسير اموره، التاريخ و التقاليد و التراكمات كلها امور ذات قيمة و المقارنة بين الدولتين و مسار كل واحدة يؤكد ذلك، فالمغرب يعكس صورة الدولة المتزنة، الهادئة لكن الصارمة، المنفتحة، المرنة، المتطورة بثبات، و الامنة جدا. اما الجزائر فبكل صدق و بمجرد ذكر الاسم تتبادر للذهن العصبية الزائدة (نابعة عن انعدام الثقة بين افراد الشعب الواحد و كذلك في نظامه الحاكم)، التلاعب (كثرة اخبار الفساد و المفسدين)، المنغلقة (الباراديغم المذكور في المقال خير دليل) ، الارهاب (جيش كبير العدد لكن لم يستطع تجفيف مناطق محدودة في جبال الشرق من عناصر مسلحة مرتاحة و جاثمة على سمعة البلد هناك منذ سنوات)، الجمود (لا تسمع اخبارا مفرحة الا فيما نذر)، سوء التخطيط (يقفز للذهن دائما المفارقة العجيبة بين احتياطي الصرف الكبير و اثره على الساكنة)، النفاق (تحالف قوي مع عدة دول مصدرة للكوكايين كفنزويلا و كوبا و تصدير مكثف للحبوب المهلوسة و في نفس الوقت اتهامات بالجملة للمغرب بتصدير الحشيش)

  • ممكن
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:48

    فاقد الشئ لا يعطيه حالة الجزائر اليوم تبكي حتي العدو قبل الصديق.

    اللهم فرج كربهم. و أقلب حزنهم فرحا. أمين

  • abdallah
    الأحد 24 ماي 2015 - 12:48

    لايمكن لنظام يضن نفسه مركز العالم ويفتقد الشرعية الشعبية أن يتحد الا مع المصالح الضيقة للمافيا المتحكمة في البلاد والعباد ويرى نفسه في غن عن الآخرين خاصة إذا كانت لهم عناصر القوة الحضارية والتاريخيةالتي تفتقدها الجزائر
    يعاني النظام الجزائري من تراكم عقدالهزائم التي لحقت به منذ أن بدأ الصراع مع المغرب والتالي أصبح كالذيبلع المنجل لايستطيع طرحه ولااكمال بلعه
    تريد الجزائر فرض حصار على المغرب من الشرق والجنوب ليبدودولة صغيرة ويفقد امتداده التاريخي والطبيعي لكن نسيت أن الإمكان البشري والذي تنميه الدولة عبر تنمية شعبها لعقود لايمكن محاصرته وهي القوة التي يمتلكها المغرب اليوم
    أخيرا الشعوب التي خلدت اسمها في التاريخ هي التي كان لها أعداءوخلدت ملاحم لكن للأسف عدونا ضعيف وماكريتستتر وراء الناشطات ذوات المؤخرة المكتنزة

  • Zemmouri
    الأحد 24 ماي 2015 - 13:41

    كل ماإتمناه كمغربي حر هو الابتعاد على الجزائر وحكامها من الجنرالات لان السيد الرئيس لايحكم وقراراته أن لم ترق الجنرالات يتم معارضتها أطلب من الحكومة المغربية أن تتعامل مع الجزائر بالمثل لاتطلبوا ود هؤلاء الحكام وأتمنى صادقا من الدول الافريقية صديقةللمغرب أن تنسحب من منظمة الوحدة الافريقية ماداما المغرب منسحبا منها ومادامت الجزائر عضو فيها‎ ‎

  • محمد المغربي
    الأحد 24 ماي 2015 - 17:17

    الجزائر لها الغاز و البترول لكنهما سوف ينفدان نها يوما ما و الشعب الجزائري رافض فحياء العﻻقة الجزائرية المغربية و هدا الباحث هو واحد من الجزائرين و بالتالي يحاول أن يعكس لنا موقف السلبي لدولته حول قضية الصحراء بشكل غير ملفت

  • fadwa
    الأحد 24 ماي 2015 - 18:33

    بكل بساطة marocبزاف عليكم ابلدا

  • جزائري من فرنسا
    الإثنين 25 ماي 2015 - 07:22

    رأي الدكتور هادف له روح مغاربية جازمة كاغلبنا. لم يسبق الي التقاء من لا يرجو هذه الوحدة، اكان عميلا لنظام المخزن او خادما لحكم العسكر. فالامر ليس بكل هذه السطحية. ظاهره يبدو سهلا بينما باطنه ملغم باشياء لا يجوز لمهندسيها الجهر بها، ذلك حفاظا على أسرار الدولة، تحت ضغوطات القوى النافذة و بتآمر مع لوبيات من المغرب و الجزائر، فاصبحت منطقتنا ساحة لتسويق الخردة والأفكار السامة، في جو مشحون ( لاسلم لا حرب) .إلى أن يجد لنا التاريخ مخرجا بأمر من أصحاب القرار، لطي ملفنا او تحديثه.انهم من يحمي المخزن والعسكر و امراء الخليج، فكما صنعوا صدام والقذافي وبن لادن ، فقد استطاعوا طي ملفاتهم على طريقتهم بعد إنهاء المهمة.

  • المحب لوطنه م.ب.
    الإثنين 25 ماي 2015 - 13:25

    لا تظلموا الرجل… السيد سعيد هادف معروف في الأوساط الوجدية منذ زمن طويل بثباته و رزانته، لا هو منساق لأهواء الجزائر و لا هو خاضع لتأثير المغرب… لم يحدث يوما أن كان موضوع مساومة أو مضايقة من الجانب المغربي حسب علم معارفه من الوجديين… تكلم ببراءة و عن قناعة و ما قاله هو مجرد تأكيد لما نشعر به و نعمل من أجل تحقيقه حتى قبل أن يتكلم هو. علينا أن ننس كليا الجزائر التي لا ينتظر منها إلا الشرّ و المآسي. و ليس لي ما أضيفه إلى تعليقي رقم 38 السالف الذكر.

  • إلى 96% من جزائري في فرنسا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 10:22

    أوافقك على نسبتك 96%، فقط فيما يتعلق بمداخيل النفط.، اما الصحراء الجزايرية فإنها تمثل 84% وليس 96%.والمساحة المتبقية وحدها تعادل مساحة سوريا وتونس مجتمعتين. أو مساحة دولة كايطاليا بأكثر من 300 الف كم مربع. فالجزائر تحتل عاشر مساحة في العالم. اما اقتصاديا فهي حديثة في نظام السوق الحر ككل المعسكر الشرقي، تصنف حاليا في الصف 4 افريقيا، و 48 عالميا، بفاءض 214 مليار US. التبادل التجاري مع أوروبا ضخم جدا بميزان إيجابي للجزائر يعادل 36 مليار US. تتعامل مع الصين بحجم 10 مليار US. و كندا 4 ملير US للتطوير التكنولوجي..أمريكا 5 ملايير US في النفط واستغلال المناجم . ومع الارجنتين في الميدان النووي بعين وسارة. وشراكة تركية لتحديث مصانع الأنسجة. والهند ARCEMETAL الحديدي بعنابة. استثمار رجال أعمال جزائريين 6 مليار US بالسودان..الخ.. اما عن النشيد الوطني فهو إجباري في كل المدارس..وتدرس أيضا أناشيد الدول العربية الاخرى

  • جزايري من فرنسا
    الثلاثاء 26 ماي 2015 - 17:00

    اتكلم عن الجزاير كدولة بموسساتها،وتاريخها،من مسينيسا و طارق بن زياد فاتح المغرب والاندلس،وشهدا ثورة التحرير،ولا اتكلم عن المجموعات التي تنهب مال الدولة وحقوق المواطن.تمضي صفقات دولية باهضة باسم الجزاير،وتقتضي عنها ملايين الدولارات شرط تضخيم فاتورة الدولة.شركات وهمية تخول لها الحق في قروض كبيرة وبالعملة الصعبة،بقيمة الصرف المعتمدة رسميا،والهدف هو اعادة بيع الدوفيز،الذي اقترض شكليا لمشروع استيراد الات ما مثلا.انها مافيا politico-financière .فبركت نظاما بنكيا لخدمة مصالحها،اختلقت السوق الموازية لاعادة بيع دوفيزها.ولكون منحة صرف المواطن الذي يريد السفر للخارج لا تتجاوز 200دولار.فحتما انه سيتجه لسوقهم الغير شرعية لبشتزي الدوفيز،بقيمة اكثر من 50% عن قيمة البنك.فهل يعقل ان تسافر لاوروبا اوتزور بيت الله ب 200 دولار؟ انه سلطان مافيا تتعامل مع بعض اصحاب القرار،من جمارك وساسةوعسكرووجال قانون، ومدري بنوك و مقاولين..ان الفساد لا ينحصر في نضام البنك،فحسب.بل صار متفشيا.كشركات الدولة التي تباع بابخس سعر ،او تضخيم المشاريع العمومية..الخ.بشعار مذا مال البايلك وما تحت الارض يعود لنا وليس فقط للحكام

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات